|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: البرنس ود عطبرة)
|
سلام عليكم أخ البرنس من عطبرة أظن والله اعلم أن المقال اعلاه كأنه منقول بالنص - حتى الفاظ شفاتة وعطالة - من أحد خطب أو محاضرات مزمل فقيري و جماعته ---------------------------------------------------------------------------- سلام اخي الفاضل هذه اصلا محاضرات تدرس في مركز الرشاد الديني وهذا ليس منقول نصيا من خطبة بل مقتبس منه جزء كبير من ردا من الشيخ محمد المصطفي عبد القادر على احد الاسئلة في محاضرة له بسوق (6) او السوق العربي تخونني الذاكرة لان الفترة طالت عام 2013 لو راجعت اليوتيوب لوجدت اننا متفقين في المصدر (ذكريات لا مذكرات) ومتفقن في نغمة الموبايل لانها كانت حدث اتت به الصحف تحياتي وسلامي اخي الفاضل دمت بخير وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: البرنس ود عطبرة)
|
إذن أين الاجتهاد ؟؟؟؟ -------------------------------------------- سلام من الله عليك ورحمة منه وبركات الاجتهاد في الإسلام هو بذل الجهد لإدراك حكم شرعي من أدلته الشرعية لقوله تعالى في سورتي النحل والانبياء ((فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) ولابد أن يكون المجتهد ذا سعة في العلم واطلاع على النصوص الشرعية يستنبط الأحكام من أدلتها علم استنباط وليس تجديد او اضافة لتغير العصور الدهور والقران معجزة الله الخالده والان فتح باب الاعجاز القراني العلمي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نبدأ من حيث وقفنا ... أولا : دعنا نتفق أن الاجتهاد يكون فيما لا نص فيه وهو يأتي بعد الاستنباط والقياس (آخر حل) وأتفق معك تماما بأن الاصول والتوحيد والعبادات لا اجتهاد فيها .. اذن اين يكون ؟؟ يكون في المعاملات فيما الما ورد فيها نص . ولي عودة
ولك مني السلام التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: البرنس ود عطبرة)
|
نبدأ من حيث وقفنا ... أولا : دعنا نتفق أن الاجتهاد يكون فيما لا نص فيه وهو يأتي بعد الاستنباط والقياس (آخر حل) وأتفق معك تماما بأن الاصول والتوحيد والعبادات لا اجتهاد فيها .. اذن اين يكون ؟؟ يكون في المعاملات فيما الما ورد فيها نص . ولي عودة ------------------------------------------------------------------------ ولك مني السلام التحية والسلام اخي الفاضل واولا لابد من معرفة شروط صحة الاجتهاد في الاستنباط في الدين وهي :
- معرفة الكتاب: - معرفة السنة - معرفة اللغة العربية - معرفة أصول الفقه - معرفة مواقع الإجماع - معرفة أحوال عصره
شروط الاجتهاد المختلف فيها وهي :
- العلم بأصول الدين - العلم بالفروع الفقهية - العلم بالدليل العقلي
بعدها ناتي للاجابة عن سؤالك اين يكون ؟؟ القران كلام الله تعالى ومعجزة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لذلك لابد ان يكون اكبر من فهم الناس العوام فسخر الله له الحفظ والنقل واكرمه بالراسخون في العلم وهم من اكرمهم الله تعالى بتأؤيل بعضه وتأؤيل بعض الاحكام من السنة النبوية لتغير العصور والازمان والافكار وتغير اللغة بصعوبة اللغة العربية الحاليه عن لغة العرب القديمة التي انزل بها لذلك الاجتهاد واجب لتعديل اللفظ او الحكم بما يتماشى مع الشرع دون الخروج عنه والاجتهاد يكون في العادات والاعراف فاذا كانت العادة و العرف لا يخالفا الشرع يسميا تشريعا انما اتيت لاتمم مكارم الاخلاق وفطرة الناس الذي فطر الله الناس عليها
موانع الاجتهاد : في الغيب لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما اتاه اعرابي وسأله متى ينزل المطر فرد اكرم الخلق عليه افضل الصلاة واتم التسليم : بانه غيب ولا يعلم الغيب الا الله وقال تعالى في سورة النمل (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) اذا الاجتهاد في الغيب كفر لان الايمان بالغيب احد احكام الدين والايمان به واجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: البرنس ود عطبرة)
|
لذلك الاجتهاد واجب لتعديل اللفظ او الحكم بما يتماشى مع الشرع دون الخروج عنه والاجتهاد يكون في العادات والاعراف فاذا كانت العادة و العرف لا يخالفا الشرع يسميا تشريعا انما اتيت لاتمم مكارم الاخلاق وفطرة الناس الذي فطر الله الناس عليها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بعد السلام والتحية .. عطفا علي المقتبس اعلاه .. يمكننا ان نعتبر القياس مواكبة ؟؟
ومازلت عند قولي بأن الاجتهاد فيما لا نص فيه وصاحبه مأجور إن أصاب فله الاجرين وإن أخطأ فله أجر الاجتهاد عل أن لا يخالف الشرع أما شروطه قد نختلف ونتفق فيها
ولك مني السلام والتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: اباذر عبد العال)
|
Quote: يا ود عطبره وادريس واقتبسوا.استخدموا خاصية الاقتباس
.
تخريمة ود عطبره ... بتعرف (البرنس) الناجي العبيد من سكان الطليح |
الاخ العطبراوي اباذر عبد العادل سلام من الله عليك ورحمة منه وبركات حاضرين بالاقتباسات يا اخي الفاضل أما بخصوص البرنس ود الطليح ليس هو بل برنس حي المطار :) سلامي لك وللجميع اخي الفاضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
Quote: بعد السلام والتحية .. عطفا علي المقتبس اعلاه .. يمكننا ان نعتبر القياس مواكبة ؟؟
ومازلت عند قولي بأن الاجتهاد فيما لا نص فيه وصاحبه مأجور إن أصاب فله الاجرين وإن أخطأ فله أجر الاجتهاد عل أن لا يخالف الشرع أما شروطه قد نختلف ونتفق فيها
ولك مني السلام والتحية |
بعد السلام أخي الفاضل أنت لم تفهم المقصد وسأبدا معك من نقطة الصفر للاجتهاد والاستنباط للاحكام من التشريع من الكتاب والسنة في اي تشريع ديني لابد من وجود نص لقوله تعالى في سورة المائدة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم امرين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا ) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يغيب عنها الا هالك ولا يتبعها الا كل منيب سالك) كل هذه ادلة على اكتمال التشريع الاسلامي والذي اخذ فترة 23 عام منذ البعث وحتى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم مع هذا الحكم الهائل من التشريعات ولصغر الزمن (23 عام) وتغير الاحوال ظل الاجتهاد باب الاجتهاد ليس للتحديث او الابتداع بل لزيادة رفع الوعي والادراك للمتلقي الاجتهاد لتبسيط القول باللفظ والمعنى الذي يسهل لانسان اي عصر فهمه واستيعاب الاحكام التشريعية الاجتهاد لوجود قرائن ونصوص للاجتهاد في العادات والتقاليد وربطها بالكتاب والسنة وهذه ليست تشريعات انما عادات وتقاليد اذا اي تشريع لابد له من وجود نص والا لكان بدعة انما امور الحياة والعادات والتقاليد غير امور الدين والتشريع لذا الاجتهاد فيها لايجاد نص لتحريمها او تحليلها والاشياء التشريعية لاستنباط الاحكام واذا فارغ الاجتهاد الكتاب والسنة تحول لبدعة لذلك لابد من وجود نص من الكتاب والسنة لياخذ النص الشرعية احيانا العادات والتقاليد تحاكم في التشريع واعطيك مثال لتقريب الفهم لو ذبحت حصان وعلقته للبيع ستاتي عربة الشرطة وتاخذني للقسم وقد اجلد وتُسحب الرحصة مع ان الخيل لحمه حلال
ملخص : الاجتهاد في تقريب الفهم الديني لسرعة الادراك وخصوصا بعد تغير اللغة والزمان والمكان والاعراف الاجتهاد في التشريع لابد له من نص لو لم يوجد نص اذا فهو بدعة فلا تشريع ديني دون دليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: البرنس ود عطبرة)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل
(-) الاجتهاد : من الاسم يتضح من الجهد واصطلاحا هو استفراغ الوسع في طلب الظن بشيء من الأحكام الشرعية حتى اخر الشيء يعني حتى يحس من النفس العجز عن المزيد عليه . ولا اختلاف الانفس فهو باب مفتوح وكل مجتهد له نفس معين وافراغ شيء معين حتى يحس من النفس العجز عن المزيد علم واسع وباب مفتوح لكل يري بان هنالك شيء لم يعجز عن المزيد عليه
(-) الاستنباط : من اسم هو استخراج للمعاني من النصوص لذلك العلماء يقولون ان الاستنباط هو المرحلة الثانية من الاجتهاد فبالاجتهاد تصل للاستنباط والمعاني من النصوص والجمل
(-) الاجتهاد والاستنباط في الدين والاحكام مختلف عما سواه لاكتمال المنهج والتشريع والاحكام فلا زيادة او نقصان لذلك في هذا الباب الاجتهاد والاستنباط محكوم باحكام ونصوص على المستنبط والمجتهد عدم الخروج عليها كالغيب : هو اثتأثر الله به لنفسه لقوله تعالى في سورة النمل (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) الغيبيات علينا الايمان بها لان الايمان بالغيب هو دين وعقيدة ومنهج فلا اجتهاد او استنباط فيها كاركان الاسلام واركان الايمان الايمان بها والاجتهاد وفق الايمان وعدم الخروج عنها
(-) الاستنباط والاجتهاد في امور الدنيا التي لا يوجد فهيا نص واضح وصريح وهي اعراف وعادات وتقاليد ان لم تخالف الدين والنصوص فيه تشريع لان العرف ان لم يخالف الشرع تشريع
(-) ولتقريب المسألة اعطني مثال وانا على حسب القدرة قد اوصل لك المفهوم والفرق بينهما في الدين التشريع وخلاف الدين كامور الدنيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: البرنس ود عطبرة)
|
(-) الاستنباط والاجتهاد في امور الدنيا التي لا يوجد فهيا نص واضح وصريح وهي اعراف وعادات وتقاليد ان لم تخالف الدين والنصوص فيه تشريع لان العرف ان لم يخالف الشرع تشريع
بعد التحية والسلام .. طيب لحدي هنا نحن ما مختلفين .. بان الاجتهاد في امور الدنيا المافيها نص صريح .. بس ممكن اختلف معاك في مسألة انها اعراف وتقاليد .. لانه ممكن تكون تطور علمي مثلا ..
ولك من التحية والاحترام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: والله ما قرأت آية تتحدث عن المنافقين في ال (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
بعد التحية لفتنى العنوان وهو عنوان مستفز واقصائى وينم اما عن جهل او قصد لكن.... عندما عرفت انه مقتبس من احاديث محمد مصطفي ايقنت الجهل فالرجل معروف بذلك ...... عرف المسلمون بانهم سنه وشيعة هذا كان حالنا حتى وقت قريب نختلف داخل اطار السنة انصار سنه/ اخوان / صوفيه المهم المظلة واحدة والمشرب واحد حتى وصلنا عهد الانكفاء وكل حزب يدعي بانه الفئة الناجية والبقية تنطبق عليهم علامات النفاق هذا والله قمة الافلاس في الفهم والمنطق دعونا يا برنس ندعو للوحدة وليس للشتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re (Re: البرنس ود عطبرة)
|
استطيع ان اكتب عنوانا مثلما كتبت انت و استطيع ان اذكر عشرات القصص عن السلفيين و قياداتهم و استطيع ان اقتبس العشرات من النصوص من كتبهم وصفك للشهيد حسن البنا بالهالك لا يضيره و نقلك لكلام عن نغمه جوال احد قيادات الاخوان ( و كل الروايه بصيغه التضعيف ) لم يثبت انت مسوول عما تقول نقلك لكلام احدهم ان يعفيك من المسووليه امام الله و نيتك يعلم بها الله و اتهامك للاخوان المسلمين بالنفاق سيسالك عنه الله لانك تعلم و للجماعة ملايين المنتسبين و المحبين و لعل بعض اصحابك من الاخوان انهم ليسوا بمنافقين اتق الله فالناس تكب على وجوهها فى من حصائد الالسنة و تذكر ان كل الناس تستطيع ان ترد الاساءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
انا إحترم الشيخ محمد المصطفي عبد القادر لأنو زول صادق مع نفسو ومع أتباعو. علي المستوي الشخصي إستفدت منو كتير جدٱ. كلما أسمع خطبه من خطبو البريئه، يظهر لي وبصوره جليّه ضحالة فكرنا الديني وبساطة تناولنا له.
| |
|
|
|
|
|
|
|