نادي الفلسفة السوداني ينظم المؤتمر السنوي الثاني بعنوان الدين والحداثة
ياسر عرمان:نحو ميلاد ثانٍ لرؤية السودان الجديد قضايا التحرر الوطنى فى عالمم اليوم
مالك عقارا:اطلاق عملية تجديد و اعادة بناء الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-23-2017, 07:13 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص)

12-30-2016, 09:38 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص)

    09:38 PM December, 30 2016

    سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب السناري-نيروبي
    مكتبتى
    رابط مختصر

    هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص)؟
    التناقض بين الأحاديث التي تصف الحادثة (1/2)
    ورد نص قرآني وحيد عن إنشقاق القمر:
    اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ (6) خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ (7) مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8): سورة القمر (54).
    فقال المفسرون أنه إنشق في عهد الرسول (ص) عندما طلب مشركو مكة منه أن يسأل ربه أن يشق القمر للتأكيد على نبوته فأمره المولى عز وجل أن يشير إليه بإصبعه فانشق. بيد أن الكفار زعموا أنه سحرهم، ولكن أيد هذه القصة لاحقاً غيرهم من المسافرين الذين لم يكونوا حضوراً مع الرسول (ص) لحظة الإنشقاق. لكن هذا التفسير تشوبه العديد من نقاط الضعف والتي سأتناولها في هذا البحث.
    إذا أدخلتَ عبارة: "إنشقاق القمر" في محرك بحث الموسوعة الحديثية بموقع الدرر السنية، والمعروف بأنه من أهم المواقع السنية لجمع التراث الإسلامي في الشبكة العنكوتية، وقمتَ بإجراء بحث متقدم ومطابق ستُظهِر نتائج البحث 15 رواية لعبد الله بن مسعود، 10 روايات لجبير بن مطعم، روايتين لقتادة بن دعامة، ورواية لكلٍ من ابن بكير، ذكوان السمان أبو صالح، عبد الله بن سخيرة الأزري أبو معمر، عبد الله بن عباس، عبد الله بن عتبة بن مسعود، عبد الله بن عمر، وعلى بن طالب. وستوضح هذه النتائج أيضاً ورود 32 حديثا في المصادر التالية: البداية والنهاية (9)، صحيح البخاري (7)، صحيح مسلم (3)، صحيح ابن حبان (3)، صحيح الترمزي (2)، صحيح دلائل النبوة (2)، مسند أحمد (2)، موافقة الخبر الخبر (2)، دلائل النبوة (1)، والبحر الزخار (1). وقد بلغ عدد الأحاديث التي حكم المحدثون عليها بالصحة 15، والتي حكموا على أسانيدها بالصحة 11، والتي حكموا عليها بالضعف بلغ عددها 3.
    مما لا شك فيه أن التواتر في هذه الأحاديث وتصنيف الغالبية العظمى منها بالصحيحة يضعها في أعلى مراتب الحديث. بيد أن التدقيق في هذه الأحاديث يبرز العديد من التناقضات التي تشكك في صحتها بل وفي قصة حدوث إنشقاق القمر في عهد الرسول (ص)، ولقد إخترت الأحاديث التالية للإستدلال بها على هذه التناقضات:
    انْشَقَّ القمرُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فِرْقَتَينِ: فِرقَةً فوقَ الجبلِ، وفِرقةً دونَهُ، فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: (اشْهَدُوا). الراوي: عبدالله بن مسعود. المحدث: البخاري. المصدر: صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 4864. خلاصة حكم المحدث: صحيح.
    انشقَّ القمرُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتى رأيتُ الجبلَ بين فرجتيْ القمرِ. الراوي: عبدالله بن مسعود. المحدث: ابن كثير. المصدر: البداية والنهاية. الصفحة أو الرقم: 3/119. خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي وله طرق.
    عن ابنِ مسعودٍ قال انشقَّ القمرُ ونحن بمكةَ فلقد رأيتُ أحدَ شِقَّيه على الجبلِ الذي بمِنًى ونحن بمكةَ. الراوي :عبدالله بن عتبة بن مسعود. المحدث :ابن كثير. المصدر :البداية والنهاية. الصفحة أو الرقم3/119 . خلاصة حكم المحدث :إسناده قوي وله طرق.
    انْشَقَّ القَمَرُ ونحن معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بِمِنًى، فقال: ( اشْهَدُوا). وذَهبتْ فِرْقَةٌ نحو الجَبلِ. الراوي: عبدالله بن مسعود. المحدث: البخاري. المصدر: صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 3869. خلاصة حكم المحدث: أورده في صحيحه وقال: قال أبو الضحى عن مسروق عن عبد الله انشق بمكة وتابعه محمد بن مسلم عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي معمر عن عبد الله.
    عنِ ابنِ عباسٍ قال انشقَّ القمرُ فِلقتَينِ فلقةٌ ذهبتْ وفلقةٌ بقِيتْ. الراوي :ذكوان السمان أبو صالح. المحدث :ابن كثير. المصدر :البداية والنهاية. الصفحة أو الرقم:3/119 . خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي وله طرق.
    قد لا يخفي على القارئ الكريم أن الروايات السالفة تتناقض تناقضاً جلياً فيما بينها حول الكيفية التي إنشق بها القمر. فقد أورد البخاري نقلاً عن عبد الله ابن مسعود أنه إنشق إلى فرقتين: فرقة فوق الجبل، وفرقة دونه. وأورد ابن كثير في رواية أخرى أن ابن مسعود رأى الجبل بين فرجتيه المشقوقتين. وروى ابن كثير عن ابن مسعود روايتين تقر إحداهما أنهم كانوا بصحبة الرسول (ص) بمنى في رواية وفي رواية أخرى أنهم كانوا بمكة عندما إنشق القمر. أما رواية ابن عباس والتي أوردها ابن كثير فقد أوضحت أنه إنشق لفلقتين، فلقة ذهبت وفلقة بقيت. فكيف يمكن أن تصنف هذه الأحاديث بالصحيحة وهي تتناقض فيما بينها تناقضاً لا لبس فيه بما حل بالقمر حين انشقاقه وعن المكان الذي شهد الرواة فيه ذلك الحدث بصحبة الرسول (ص) إلا إذا كانت الأسس التي إستند عليها ذلك التصنيف خاطئة أو أن هناك خطأ في تطبيق هذه الأسس. والسؤال الذي لا مفر منه هو: "ما هي الرواية التي يجب أن نأخذ بها من بين هذه الروايات المتناقضة والتي وصفت جميعها بالصحيحة والمتواترة؟
    هذا وقد وردت أيضاً العديد من الأحاديث المتواترة والصحيحة للتأكيد على أن إنشقاق القمر كان حدثاً حقيقياً لم يشهده فقط من كانوا فقط بصحبة الرسول (ص)، بل شهده غيرهم من الناس، إقتطفتُ منها الحديث الصحيح التالي:
    قال انشقَّ القمرُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالت قريشٌ هذا سحرُ ابنُ أبي كبشةَ فقالوا أنظروا ما يأتيكم بهِ السُّفَّارُ فإنَّ محمدًا لا يستطيعُ أن يسحرَ الناسَ كلهم قال فجاءَ السُّفَّارُ فقالوا ذلك. الراوي :عبدالله بن مسعود. المحدث :ابن كثير. المصدر: البداية والنهاية. الصفحة أو الرقم:3/118 . خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي وله طرق.
    تؤكد هذه الرواية أن في رؤية السفار لانشقاق القمر دليل على أن مشاهدة تلك الحادثة لم تقتصر فقط على من كانوا بصحبة الرسول (ص) بل شهدها أيضاً غيرهم من الناس. ولكن إن صح ذلك أليس حرياً أن يشاهدها أيضا غيرهم من الناس في بقاع الأرض الأخرى، حالها كحال ظاهرة الخسوف، وغيرها من الظواهر الكونية الأخرى؟ وإن شوهدت في مختلف بقاع الأرض فأين الدليل التاريخي على حدوثها على الرغم من أهميتها التاريخية؟ ألا يدل عدم وجود مثل هذا الدليل في وقت وصل فيه التأريخ في العديد من بقاع العالم طوراً متقدماً على عدم حدوث هذه الحادثة أصلاً؟
    وقد تطرق العديد من علماء المسلمين المعاصرين لهذه الظاهرة محاولين التأكيد على أنها كانت دليلاً على معجزة الرسول وبالتالي صحة رسالته. بيد أنهم إتبعوا في ذلك طرقاً ملتوية وغير أخلاقية بنشرهم صوراً لبعض الأخاديد القمرية كدليل على حدوث الإنشقاق. بينما يعلم هؤلاء تمام العلم أنها تكونت بفعل البراكين، حالها كحال بقية الظواهر التضاريسية القمرية الأخرى من سهول وجبال وأودية وغيرها، وأنها سطحية ولا يتعدى عمقها القشرة القمرية.
    أضف إلى ذلك أن المفسرين لم يلتفتوا إلى آلاف الأحاديث الصحيحة والمتواترة والتي تقر بأن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، والتي سنقتطف منها الحديث التالي:
    إنكسفت الشمس يوم مات إبراهيم، فقال الناس: إنكسفت لموت إبراهيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي. الراوي: عبد الله بن عباس. المحدث: البخاري. المصدر: صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 1060. خلاصة حكم المحدث: صحيح.
    فإذا أخذنا بأسس تصنيف الحديث من صحة وتواتر أليس من الأولى بنا أن نأخذ بالأحاديث التي تقر بعدم إنكساف الشمس والقمر لأحد، والتي، إستناداً على مرجع الدرر السنية، فاق عددها الألفي حديث بل رواها تسعة من الرواة الثقاة واحتوت عليها كل المصادر الحديثية؟ وإذا أخذنا بهذه الأحاديث فما هو مصير أحاديث إنشقاق القمر؟
    البحث المكتمل: https://docs.google.com/viewer؟a=vandpid=sitesandsrcid=ZGVmYXVsdGRvbWFpbnxhYmRlbHdhaGFic2lubmFyeXxneDo3OTIxMTk1NjgxY2UxNzVl
    للإطلاع على جميع أبحاثي:
    https://sites.google.com/site/abdelwahabsinnary/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 09:51 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 6110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    والله يا أخوي فهمك للناقض نفسه مناقض للعقل والمنطق ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 10:23 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: منتصر عبد الباسط)

    أتمنى لو تفضلتم بإتحافنا بفهمك الكامل للموضوع حتى تقنع القارئ وإلا فالسكوت من ذهب وذلك إحتراماً لعقل القارئ الكريم الذي أرهقته مثل هذه الصرخات العالية والتي لا تسمن ولا تغني من جوع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 10:25 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: والله يا أخوي فهمك للناقض نفسه مناقض للعقل والمنطق ....


    كدي يا منتصر اخوي انت ورينا شورتك فى اجتهاد الدكتور عبد الوهاب السناري. الموضوع عميق و غريق لا ينفع معه مثل هذا السطر المقتضب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 10:56 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: abubakr salih)

    الاستاذ السناري

    سلامات

    قرأت اقتراحك حول إعادة النظر في وتصنيف الاحاديث النبوية الشريفة.

    هل يتفق اقتراحك مع ما يقول به إسلام بحيري حول محورية القران في النظر إلى صحة الأحاديث النبوية؟

    مع خالص الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 11:23 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: osama elkhawad)

    الأخ عثمان الخواض.
    ليس لدي مقترحات معينة غير أني وددت في هذا المقال. التأكيد على المغالطات العميقة بين أحاديث إنشقاق القمر. ولدي العديد من الأبحاث الأخرى التي تثبت مخالفة العديد من أحاديث خلق آدم للقرآن الكريم. أتمنى أن تتم إعادة تصنيف الحديث ولكن ما يؤرقني حقيقة هو الأصرار على تفسير القرآن الكريم بمالحديث. فقد بينت مراراً وتكراراً من قبل أن هذا المنهج قد شوه قصة خلق الإنسان وأفقدها معناها الحقيقي. وسوف أنشر مقالي التالي قريباً عن رؤية القرآن الكريم لإنشقاق القمر وأتمنى أن أوفق فيه لإثبات أن أحاديث الإنشقاق تخالف ما ورد في القرآن الكريم.
    مع ودي وتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-30-2016, 11:54 PM

عبدالغني محمد الحاج

تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)


    الأخ السناري تحية طيبة
    ألا ترى أن هنالك مشكلة في إقحام القرآن في المسائل ذات الطبيعة العلمية بحيث يوضع القرآن أحياناً كخصم للعلم عندما يفسر القول القرآني ما يناقض المعرفة العلمية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 00:02 AM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 12678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    سلام أخ سناري
    زعم أحدهم ويدعي زغلول النجار أن وكالة ناسا قد أثبتت إنشقاق القمر وتلفقت كثيرا من
    المواقع السلفية هذه المزاعم ووصل الأمر الي موقع مختص حيث تم توجيه سؤال لناسا
    رد عليه العالم براد بيلي!

    Evidence of the moon having been split in two
    You’ve already answered this question in August 2009 but I’d like to go into more detail. This website: http://www.mastikorner.com/forum/islamic-picx/6843-miracle-prophet-muhammad-p-b-u-h.htmlhttp://www.mastikorner.com/forum/islamic-picx/6843-miracle-prophet-muhammad-p-b-u-h.html claims that Allah split the Moon in two at the request of the Prophet Mohammed and that there is a split on the Moon documented by American scientists that goes right around it which is evidence of the miracle. Is there any truth to any of these claims؟

    Brad Bailey

    :-NLSI Staff Scientist

    ))
    My recommendation is to not believe everything you read on the internet. Peer-reviewed papers are the only scientifically valid sources of information out there. No current scientific evidence reports that the Moon was split into two (or more) parts and then reassembled at any point in the past.
    ((
    Brad Bailey

    NLSI Staff Scientist

    June 21, 2010
    https://sservi.nasa.gov/؟question=evidence-moon-having-been-split-two
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 00:04 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 5526

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    الاخ / عبدالوهاب السنارى تحياتى

    الانشقاق كان لقوم سألوه ولتقريب الصورة اكثر : حتى الكسوف يظهر لبعض الناس وليس لعموم الناس
    ولايخفى انّ الانشقاق كان ليـلا وربما حتى اغلب اهل مكة والحجاز لم يشاهدوا الانشقاق بسبب انهم كانوا فى منازلهم
    ولم تكن فى تلك الفترة وسائل نقل معلومات حتى ولو ... راديو ... لاخبار الناس بقصة الانشقاق

    دعك من الاحاديث النبوية فى المسألة وخــــذ فقط القرآن العظيم يقول الحق سبحانه :

    { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ } 1-2 القمر

    وان يــروا هذا هو دليل اهل السنة والجماعة على انهم قد رأوا انشقاق القمر وكذبوا بهذه المعجزة وقالوا انها سحر

    ولمن يقول بأن هذه الاية اى الانشقاق انما فى الاخرة نقول له بأن كلامك مردود عليك وذلك لورد كلمة ( آية ) ففى الاخرة ليست هناك اية وايات بـــــل حقائق مجــردة
    والايات انما فى الدنيا وذلك للتخــويف وكدليل ومعجزة قال تعالى ( ومانرسل بالايات الا تخويفا ) 59 اسراء

    قال الامام الطبرى فى تفسيره للاية :

    { حدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله ( وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ ) كما يقول أهل الشرك إذا كُسف القمر يقولون: هذا عمل السحرة.
    حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, قوله ( سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ ) قال: حين انشق القمر بفلقتين: فلقة من وراء الجبل, وذهبت فلقة أخرى, فقال المشركون حين رأوا ذلك: سحر مستمرّ. } انتهى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 00:07 AM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    عزيزي الفاضل عبد الوهاب السناري...
    اذا قريت كلام ربنا تاني ما تسمع كلام زول ولا تسمع حتى كلام العلماء
    ولو كانوا من التابعين....لانهم بشر يخطئون كباقي البشر....
    اما حكاية انشقاق القمر ليه ما شافوهو بقية خلق الله في انحاء العالم زي
    ما شافوهو ناس قريش....ليه ما يكون الله سبحانه وتعالى خص ناس قريش
    فقط بان يشاهدوا انشقاق القمر دون بقية الناس...وهل يعجز الله ان يفعل
    ذلك وهو الذي يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي...وخلق ادم
    بدون اب وام وخلق عيسى بدون اب ....افاذا قال لك الله شيئا لا تصدقه
    واذا قال لك الطبيب شيئا تصدقه....فاذا اعطاك الطبيب دواء وقال لك اشرب
    هذا الدواء مرتين فقط في اليوم وبطنك فاضية...فانك تنفذ كلامه بالحرف
    وتصدقه ولا تخالف اوامره..وهو بشر...واذا قال لك من خلق هذا الطبيب
    شيئا لا تصدقه...!! فهذا هو المنطق الذي يجعلنا نصدق بان القمر انشق في
    عهد الرسول (ص) ...
    والله يديك الصحة والعافية...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 00:26 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: اميرة السيد)

    الاستاذ عبدالوهاب السناري
    شكرا على الرد

    سألتك عن علاقتك بإسلام بحيري في ما يتعلق بصحة الأحاديث في جعل القران هو مركز الصحة وليس الرواة، ولهذا يمكن تضعيف حديث حتى لو ورد في البخاري ، في حال تعارضه مع القران.


    تصحيح:
    اسمي اسامة وليس عثمان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 01:07 AM

أبوبكر عباس

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 6585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: osama elkhawad)

    سلام استاذ السناري،
    هناك قاعدة اسلامية تقول:
    "لو كان هذا الدين يؤخذ بالعقل، لكان مسح أسفل الخف أولى من ظاهره"
    أخذ الشيء ونقيضه في الدين هو قمة الايمان
    فشنو، الدين باكيج كاملة، يا تأخذها كاملة، يا تخليها.
    لو داير تباري لي عقلك، أحسن تمرق ساكت من هسع وما تضيع زمنك ساي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 04:32 AM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص)؟
    ماذا يقول القرآن الكريم (2/2)
    بعد تناول التناقضات بين الأحاديث التي تشير إلى إنشقاق القمر في عهد الرسول (ص) سأعرض فيما يلي تفسيراً بديلاً يستند على منهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه. يقوم هذا المنهج على مبدأ الإيمان المطلق بقدسية القرآن الكريم وبعلو مرجعيته فوق كل مرجعية أخرى وأيضاً على قطعية دلالة نصوص الحقائق القرآنية. لا تقتصر هذه القدسية فقط على المعاني القرآنية، بل وتشمل أيضاً سياق الآيات وصياغها والإيماءات والإشارات الأخري المتضمنة فيها، من علوم اللغة كالنحو والبيان والصرف والبلاغة وغيرها. ويستدعي ذلك الأخذ بمرجعية القرآن الكريم في تفسير نصوص الحقائق القرآنية خاصةً عندما يتناقض تفسير معانيه مع أي تفسير يستند على مرجعية أخرى حتى ولو كانت مرجعية الحديث. ويتخذ هذا المنهج من الموضوع وليس النص كوحدة للتفسير، حيث تفسر فيه جميع النصوص ذات الصلة بموضوع البحث تفسيراً توفيقياً لا يتعارض فيه تفسيرأي نص قرآني مع تفسير نصوص قرآنية أخرى.
    يبدأ تطبيق هذا المنهج بجمع جميع النصوص ذات الصلة بموضوع البحث في سياق النصوص المتسلسلة وذات الصلة بها، لتستخرج منها التعابير الدالة (الدلائل أو الإيماءات أو الإشارات القرآنية) التي إقترنت بموضوع البحث. ثم تستخرج بعد ذلك المفردات الدالة (المفردات الرئيسة وذات الصلة بموضوع البحث) من هذه التعابير الدالة. وأخيراً يتم البحث في ورود هذه المفردات الدالة وجذورها في القرآن الكريم ليستخرج المعنى القرآني منها. ويعتبر هذا البحث مثالاً حياً لتطبيق هذا المنهج في تفسير حادثة إنشقاق القمر كما وردت في الآية الأولى من سورة القمر والتي تدخل ضمن نصوص الحقائق القرآنية.
    إستدل المفسرون على معجزة إنشقاق القمر لأن الإبلاغ عن إقتراب الساعة وإنشقاق القمر ورد بصيغة الفعل الماضي: "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ":
    اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ (6) خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ (7) مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8): سورة القمر (54).
    وأستدلوا كذلك بالآيات 2 – 5 والتي يبدو ظاهرياً أنها تؤكد على ذلك الإنشقاق الإعجازي من خلال إعراض الكفار عن الآيات التي يرونها ووصفهم لها بالسحر. لكن هذه النصوص لا تقر صراحةً بأن القمر إنشق في عهد الرسول (ص) أو أن ذلك الإنشقاق كان دليلاً إعجازياً على صدق نبوته. كما أن الآيات 2 – 5 لا تشير إلى إنشقاق القمر على وجه التحديد ولكنها فقط تشير إلى إعراض المشركين عن جميع الآيات التي تأتيهم على وجه العموم. وعليه فإن هذا التفسير إما يتجاهل إقتران إنشقاق القمر باقتراب الساعة أو يفترض أن ذلك الإنشقاق لم يكن فقط معجزة من معجزات الرسول (ص) بل كان أيضاً من دلالات إقتراب الساعة. ويدل عدم إقتران إنشقاق القمر باقتراب الساعة أن جملة: "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ" زائدة وهو ما يتنافى مع دقة وبلاغة القرآن الكريم ويضعف أيضاً هذا التفسير. كما أن إعتبار إنشقاق القمر في عهد الرسول (ص) دلالة على إقتراب الساعة يخالف ما ورد في القرآن الكريم من أن الساعة تأتي بغتةً وأن علاماتها تتابع متسارعة ولا يفصل بينها عشرات القرون:
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (187): سورة الأعراف (7).
    إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24): سورة يونس (10).
    فإذا افترضنا أن الساعة إقتربت وأن إنشقاق القمر كان إحدى علاماتها فما السر وراء تأخر العلامات الأخرى لأكثر من أربعة عشر قرناً منذ إنشقاق القمر المزعوم؟
    وليس مستغرباً أن يخبر القرآن الكريم عن إقتراب الساعة وإنشقاق القمر على صيغة الفعل الماضي لأنه نفس الأسلوب الذي أخبر به عن العديد عن الأحداث المستقبلية، خاصةً الأحداث ذات الصلة بيوم القيامة كما هو الحال في الأمثلة التالية:
    وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا (48): سورة الكهف (18).
    اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ (1): سورة الأنبياء (21).
    وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97): سورة الأنبياء (21).
    وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا (25): سورة الفرقان (25).
    وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69): سورة الزمر (39).
    أَزِفَتْ الْآزِفَةُ (57): سورة النجم (53).
    وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16): سورة الحاقة (69).
    وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20): سورة النبأ (78).
    ولنقف الآن على ما يحدث للقمر يوم القيامة:
    اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1): سورة القمر (54).
    وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8): سورة القيامة (75).
    وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9): سورة القيامة (75).
    تدل النصوص السالفة أن القمر سينشق ويخسف ويتم جمعه مع الشمس مع إقتراب الساعة. لغوياً قد يدل خسوف القمر إما على ذهاب ضوئه أو على غوارنه وابتلاعه. وهنا سيسعفنا تطبيق منهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه في تحديد المعنى القرآني الذي يشير إليه النص من بين هذين المعنين اللغوين. وردت مفردة الخسوف في القرآن الكريم في سبع مواضع أخرى، إرتبطت جميعها بالمعنى الثاني:
    أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُواْ السَّيِّئَاتِ أَن يَخْسِفَ اللّهُ بِهِمُ الأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ (45): سورة النحل (16).
    أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً (68): سورة الإسراء (17).
    فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81): سورة القصص (28).
    وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82): سورة القصص (28).
    فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40): سورة العنكبوت (29).
    أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ (9): سورة سبأ (34).
    أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16): سورة الملك (67).
    وبما أن معنى الخسوف القمري المعهود والذي يحدث عندما يدخل القمر منطقة ظل الأرض لم يرد قط في القرآن الكريم فإن المعنى الأقرب هو غورانه وإبتلاع الشمس له وهو ما يدل عليه جمع الشمس والقمر يوم القيامة: "وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ".
    أخيراً، لابد من الإشارة أن إنشقاق القمر والذي يعتبر من علامات الساعه يماثله أيضاً إنشقاق السماء:
    وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا (25): سورة الفرقان (25).
    فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37): سورة الرحمن (55).
    وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16): سورة الحاقة (69).
    إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2): سورة الإنشقاق (84).
    ويماثله أيضاً إنشقاق الأرض:
    يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (44): سورة ق (50).
    وبذا يكون إنشقاق القمر من علامات الساعة التي لم تحدث في عهد الرسول (ص) كما ورد في الأحاديث الصحيحة والمتواترة التي أشارت للحادثة، بل سيحدث يوم القيامة، مثله مثل بقية علامات الساعة الأخرى ذات الصلة بالسماوات والأرض والشمس والنجوم والقمر والكواكب والجبال والبحار. وتظهر هنا أهمية تفسير نصوص الحقائق القرآنية بمنهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه لأن التفسير بالحديث قد تنتج عنه تفاسير مغلوطة ومضللة كما رأينا سابقاً.
    أما الدروس التي يمكن أن نستخلصها مما سبق فتكمن في أن الأحاديث حتى المتواترة والصحيحة منها تحتاج لتنقيح، وأن التفسير بالحديث لا يمكن أن يؤخذ به على الأقل في الحالات التي تتناقض فيها هذه الأحاديث مع بعضها البعض. ولكي لا يساء فهمي أود التأكيد أني لا أدعو لنبذ الحديث بل لإعادة تصنيفه بغرض التخلص من التناقضات العديدة بينها. فلا جدوى من التمسك الأعمى بهذه التناقضات وإضفاء قدسية عليها تضاهي قدسية النص القرآني والإصرار على أن القرآن الكريم لا يمكن تفسيره إلا بالحديث خاصةً وأن الكل يعلم بما تسلل للحديث من إسرائيليات ومن أحاديث موضوعة.
    ولابد من إعادة تنقيح وتصنيف الحديث مثلما يفعل علماء الأحياء في تصنيف الأنواع الحية. فهم دوماً يراجعون أعمالهم ويعيدون تصنيف العديد من الأنواع على ضوء المعلومات والإكتشافات العلمية التي تستجد كل يوم. ولابد من تكوين هيئة من العلماء المميزين لتعيد تصنيف الحديث على ضوء التطورات العلمية والتقنية الحديثة. فمثلما أستخدمت التكنلوجيا الرقمية لجمع الحديث ليصبح متاحاً للجميع على الشبكة العنكوتية يمكننا أيضاً إستخدام نفس التكنلوجيا للتخلص من التناقضات بين روايات الحديث وفي السعي على مطابقة الحديث للقرآن الكريم والعلوم المثبتة وفي إعادة البحث في الأسس التي صنف على أساسها الحديث من سند ومتن.
    البحث المكتمل: https://docs.google.com/viewer؟a=vandpid=sitesandsrcid=ZGVmYXVsdGRvbWFpbnxhYmRlbHdhaGFic2lubmFyeXxneDo3OTIxMTk1NjgxY2UxNzVl
    للإطلاع على جميع أبحاثي:
    https://sites.google.com/site/abdelwahabsinnary/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 12:52 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 6110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    كل الروايات متفقة على على أن القمر أنفلق نصفين وهاذان النصفان افترقا مسافة ما
    كل راوي وصف هذا الإفتراق بوصف وعبارة وكل هذه الأوصاف متفقة على أنه حدث إنفطار للقمر
    فالسناري لم يبين لنا ما هو التناقض ! ...
    القضية ليست بعدد السطور المهم المعني ....
    هو اكتفى بنقل النصوص وإدعى أنها متناقضة ...لكنه لم يبين حقيقة هذا التناقض حتى نسطيع أن نرد
    عليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 02:50 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 2644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: منتصر عبد الباسط)

    القمر انشق ؟ والارض بمحيطاتا لسا قاعدة ،،محض Illusion
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 02:58 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: منتصر عبد الباسط)

    أعتذر بشدة للأخ أسامة على الخطأ في كتابة اسمه وهو خطأ غير مقصود بالطبع.
    الأخ منتصر:

    نعم كل الروايات اتفقت على إنشقاق القمر وسأحاول هنا توضيح بعض التناقضات التي أشرت لها في مقالي الأول من خلال الأسئلة التالية:

    هل انشق القمر لفلقتين، فلقة بقيت وأخرى ذهبت؟ وإن ذهبت فإلى أين؟

    أم أنه انشق ثم عاد فالتأم كم يقول بذلك المعاصرون من أمثال النجار؟

    هل الأخاديد التي تظهر على سطح القمر تكونت بسبب ذلك الإنشقاق؟

    لماذا لم يرى ذلك الإنشقاق بقية الناس في بقاع الأرض؟ وإن رأوه لماذا لم يدونوه؟

    هل تعتبر إنشقاق القمر من علامات الساعة؟ وإن كان الأمر كذلك فلماذا تأخرت العلامات الأخرى مثل إنشقاق الأرض والسماء كما ورد في القرآن الكريم؟

    ماذا عن مقالي الأخير عن مخالفة حادثة الإنشقاق في عهد الرسول (ص) لما ورد في القرآن الكريم؟

    مع خالص الشكر والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 04:09 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 22146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 04:34 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 5526

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    تحياتى اخ / عبدالوهاب السنارى

    ملخص فكرة البوست فى انّ انشقاق القمر لم يحدث فى عهد النبى عليه السلام وانه من علامات الساعة الكبرى

    Quote: وبذا يكون إنشقاق القمر من علامات الساعة التي لم تحدث في عهد الرسول (ص) كما ورد في الأحاديث الصحيحة والمتواترة التي أشارت للحادثة، بل سيحدث يوم القيامة، مثله مثل بقية علامات الساعة الأخرى
    ذات الصلة بالسماوات والأرض والشمس والنجوم والقمر والكواكب والجبال والبحار


    علامات الساعة الكبرى مثل خروج الشمس من المغرب وبقية علامات الساعة الاخرى ذات الصلة بالسماوات والارض والشمس والنجوم والجبال والبحار انمــــا لـــظهـــــور حقـــائق مجردة جديدة ايذانا لقدوم يوم القيامة
    وليس لاظهار آيــة لتخويف الناس ليؤمنوا بالله العظيم والذى سيحدث للقمر هو : { وخسف القمر وجمع الشمس والقمر } 8 - 9 القيامة .. وهناك فرق كبير وشاسع بين ( الانشقاق والخســـف )

    يقول الحق سبحانه و تعالى :

    Quote: يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ„
    158 الانعام


    انشقاق القمر الوارد فى سورة القمر وباجماع المسلمين من اهل السنة والجماعة (عدا المعتزلة ) والشيعة من علامات الساعة الصـــــــغرى - وقد حصل فى عهد النبى عليه السلام وليس من علامات الساعة الكبرى -

    راى الشيخ الشعراوى فى المسألة :




    رأى عدنان ابراهيم فى المسألة :



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 05:00 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 22146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: علاء سيداحمد)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 05:05 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 22146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 07:03 PM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    مساء الخير
    لا اعتقد ان القمر انشق في وقت من الاوقات منذ تكون المجموعة الشمسية

    ودي معظمها تهيؤات او تفسيرات خاطئة لظواهر طبيعية لم يفلح انسان ذلك العصر في تفسيرها بشكل صحيح
    يعني مثل الكسوف والخسوف ربطها الانسان بغضب الالهة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 08:15 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: Hatim Alhwary)

    ليس هناك ظواهر كونية جاءت لتصديق نبوة محمد مثل
    عصا موسى وشفاء الابرص والاكمه او احياء الموتى او انزال المائدة
    او الناقة المبصرة الى ثمود
    انما القرآن هو المعجزة الوحيدة وجاء في ها السياق المحكم وفي هذه الاية
    (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
    في نفس السورة سورة القمر الله سبحانه وتعالى يكرر هذه الاية اربع مرات متتالية
    ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ )
    وهنا يوضج كل شىء بقوله تعالى
    (وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً)
    اما انشقاق القمر فقد سبقه (اقتربت الساعة) و (الواو) حرف عطف
    يعني ان هذا الامر مربوط بيوم القيامة فهو حدث مستقبلي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 08:18 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: Hatim Alhwary)

    سلام أيها الأخوة المشاركين بالرد، لكم التحايا والود وكذلك لجميع القراء مع أطيب الأمنيات بعام سعيد.

    لقد بادر مؤيدو قصة إنشقاق القمر بإنزال الفيديوهات القديمة التي تؤيد حدوث هذه الظاهرة. لكن ما لفت نظري هو إقتباسهم من علماء الدين وليس من المصادر العلمية أو التاريخية وحبذا لو أوردوا لنا العلوم من مصادرها.

    الأمر الثاني لابد ألا ننسى أن القمر كروي. تخيل الآن لو أنك شققت ليمونة لنصفين ثم جمعتهما فكيف يمكننا التحقق من أن الليمونة قد شقت يوماً ما ثم أعيد شقيها مع بعض. الأمر في غاية البساطة وهو أنك سترى أثر الشق على جانبي الليمونة. فلو أن القمر إنشق لنصفين لوجدنا أخدوداً كبيراً وعميقاً على جانبي القمر المقابل للأرض والبعيد عنها. لكن ما نراه اليوم هو أخاديد بركانية لا يمتد أطولها حتى لربع قطر القمر. بالله عليكم لا توهمونا بوجود دلائل غير موجودة أصلاً.

    أما إذا كانت المسألة إيمانية بحتة نتبع فيها ما وجدنا عليه آبائنا فذلك شأن آخر.

    ولو كنا صادقين مع أنفسنا لواجهنا بشجاعة التناقضات الموجودة بين هذه الأحاديث وحاولنا تبريرها. لكن إنكار مثل هذه التناقضات الصارخة يكون أقرب للنفاق.

    دوماً يعجبني الإنسان الصدوق الذي يعترف بالحقيقة وليس من الممكن اليوم أن ندفن رؤسنا مثل النعام الذي يقنع نفسه بعدم وجود حيوان مفترس بالقرب منه.

    مع احترامي لعدنان إبراهيم إلا أنه ارتكب خطأ فادحاً عندما قال أن ورود إنشقاق القمر على صيغة الماضي يدل دلالة قطعية على حدوث الإنشقاق في الماضي. فقد أوردت في مقالي الأخير العديد من النصوص التي وصفت أهوال قيام الساعة في صيغة الماضي. فلماذا يكون لدينا خيار وفقوس حتى في تفسير القرآن الكريم؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2016, 10:40 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 6110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    ابالنسبة لرؤية الإنشقاق ...جاءت روايات أن ذلك حدث في ليلة خسوف للقمر قربما هذا منع رؤية كثير من البلدان لذلك كما ذكر ابن كثير
    وكذلك الزمن الذي رؤي فيه وهو الراجح أنه بعد ساعة فقط أو ساعتين من مغيب الشمس وفي ذلك الوقت الدول الغربية ودول المغرب لم تغب عندهم الشمس
    أما دول آسيا فليس اشتهر عندهم تدوين مثل هذه الظواهر معروف ثم هذه البلاد دخلهل الإسلام وأغناهم القرآن والسنة الذي ذكر الحادثة عن كتب أخرى تدون مثل هذه الظواهر
    وأيضاً حادثة الإشقاق ثم الإلتآم لم ستقرق سوى بضعة دقائق التي لا تكفي ليراها عدد كبير بشهد بعضهم لبعض...ولو رأها البعض لما صدقهم الآخرون
    وإذا رأت مجموعات من الناس هذا الإنشقاق ليس بالضرورة أن يظلوا يذكرونه للأجيال طالما أنهم لم يفهموا أسبابه ولربما فسروه بحسب ثقافاتهم ...ثم لم يحفلوا بالأمر.
    وكما قلت قصر المدة ومحدودية نطاق الرؤية ..وأنها البلاد التي إنتشر فيها الإسلام ...يجعل لا حاجة ولا معقولية لوجود كتب تدون هذه الحادثة غير كتب الدين والتأريخ الإسلامي
    وهو نطاق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 10:07 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 5526

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: منتصر عبد الباسط)

    تحياتى اخ / عبدالوهاب السنارى مرة اخرىالظاهر عليك لم تقرأ مشاركتى السابقة وهنا اعيد المشاركة بصيغة اخرى
    ملخص فكرة البوست فى انّ انشقاق القمر لم يحدث فى عهد النبى عليه السلام وانه من علامات الساعة الكبرى :
    Quote: وبذا يكون إنشقاق القمر من علامات الساعة التي لم تحدث في عهد الرسول (ص) كما ورد في الأحاديث الصحيحة والمتواترة التي أشارت للحادثة، بل سيحدث يوم القيامة، مثله مثل بقية علامات الساعة الأخرى ذات الصلة بالسماوات والأرض والشمس والنجوم والقمر والكواكب والجبال والبحار


    ادراج انشقاق القمر ضمن علامات الساعة الكبرى غير صحيح بدليل ورود آية اخرى فى سورة القيامة تدل على ان تلك الاية من علامات الساعة الكبرى قال تعالى :

    Quote: ﴿ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)﴾
    القيامة

    الذى سيحدث للقمر والشمس يوم القيامة هو : ذهاب ضـوءهمـا حيث ينطفئ ضوء القمر وتنطفئ اشعة الشمس وفى الصحيح قال الرسول صلى الله عليه وسلم :{ الشمس والقمر مكــــوران يوم القيامة } قال تعالى ( اذا الشمس كورت ) 1 التكوير

    والدليل على انّ خسف القمر هو من علامات الساعة الكبرى هو قوله تعالى ( وخسف القمر وجمع الشمس والقمر ) 8 - 9 القيامة
    ولايخفى عليك الفرق الواسع بين كلمتى ( الانشـقاق ) و ( الخســـف ) هات دليل واحد فقط على ان انشقاق القمر من علامات الساعة الكبرى ؟؟؟

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 01-01-2017, 10:16 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 11:33 AM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: علاء سيداحمد)


    أتفق مع دكتور السناري في ضرورة إعادة النظر في كثير من الأحاديث التي اصطلح على تسميتها بالصحيحة لعدة أسباب ، ليس انشقاق القمر من بينها ...

    لكن ...

    ذكر دكتور عدنان إبراهيم حقيقتين من السهولة التأكد منهما ...

    كتاب في التاريخ الهندي يتحدث عن انشقاق القمر ...

    وذكر بعض العلماء في برنامج بريطاني عن اكتشافهم انشقاق القمر من أخذهم عينات من صخوره ...

    لماذا لم يبحث المشككون والمناصرون لفكرة انشقاق القمر في هاتين المعلومتين للتأكد منهما ..

    بدل أن نجتهد في تأويل الحديث ونختلف في ذلك ونتفق ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 12:52 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الباقي الجيلي)

    الأخ عبد الباقي

    تحية طيبة وسنة مباركة

    على الرغم من ألرغم من أنهم يقولون أن الحجة على من ادعى ولكني أود أن أطمئنك بأني بحثت في العديد من المراجع العلمية الموثوقة وجميعها تنفي حادثة انشقاق القمر. هذا وقد عرضت بعض هذه الأدلة ضمن المشاركات ذات الصلة بهذا المقال. وللحق أقول حاولت الحصول على المرجع الهندي ولكن لم أتمكن من الحصول عليه، أتمنى ممن لديه نسخة حتى ولو مصورة أن ينزلها كي تعم الفائدة. هنالك مشكلة أخرى تتلخص في أن كثير ممن كتبوا عن الإعجاز القرآني يوردون مراجع وعندما أحاول فتحها أجد أنها لا تعمل. ولست الوحيد ممن يعانون من هذه المشكلة. كما أن هنالك العديد من التلفيق والكذب الذي يورده هؤلاء ظناً منهم أنه لن يكتشف. المشكلة الأخرى التي يواجهها المسلمون اليوم تكمن في التعصب الأعمى مما يدفع العديد منهم للدفاع عما يعتقدون أو يؤمنون به قد يتخذون في ذلك أساليب غير علمية بل وغير أخلاقية. أتمنى أن يكون في بحثي هذا محاولة صادقة لإعادة النظر في الموضوع وذلك فقط بغرض الوصول الى الحقيقة المجردة.

    كما أني قمت بإنزال الجزء الثاني من البحث والذي يتناول هذه المسألة من وجهة نظر قرآنية أتمنى لو أتحفتنا بالتعليق عليه.

    مع خاص شكري وتقديري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 12:23 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    تحياتي الأخ علاء سيد أحمد

    لقد قرأت مشاركتك القيمة والتي أتفق معها تماماً وهي إضافة ثرة لهذا النقاش. ولم يكن عدم ردي تجاهلاً ولكني رأيت أن حجة المشاركة قوية ولا تحتاج لتعقيب. لك الشكر أجزله وكل عام وانت والجميع بخير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 02:32 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 22146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    سيدنا موسي ضرب البحر بعصاه فانفلق و عبروا و غرق فرعون..هل سأل أحد عن أثر عصاه و مكانها في البحر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-01-2017, 04:53 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الحقيقة فى دين الإسلام تستمد من الآية ــ واتقوا الله ويعلمكم الله ــ وهى تدل على أن العلوم الحقيقية لا تعتمد على كثرة إطلاع أو ذكاء أو دكتوراه .. بل تقوى وصلاح محض ..
    كل معلومة مادية ــ أو حتى معنوية ــ قابلة للمغالطة والنسخ .. ودونكم هبوط الإنسان على القمر الذى تعرض للتشكيك ومايزال الغلاط شغال إلى اليوم وبكرة .. فأى زوول يجينا آخر الزمان ليغالط أهل التقوى وهو لى رقبته لم يتسلح بها فإنه محض تنطع وإن نال أعلى الدرجات العلمية .. لأنه كما ذكرت فإن المعرفة والحق تعتمد على التقوى والصلاح وليس الشهادات الأكاديمية المألوفة ..
    وفى الرابط أدناه بعض الإسهاب :

    خواطر .. تاني !!! ..!

    (عدل بواسطة Munir on 01-01-2017, 06:09 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 10:01 AM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: Munir)

    هنيئاً لكم أيها السودانيون فها هم بعض مثقفيكم يقولون لكم ناموا وسوف يفرغ الله تعالى العلوم في رؤسكم وربما سيسلط ملائكة منه في المستقبل القريب لكي يكتبوا هذه العلوم بالإنابة عنكم للناس كي يقرؤها وربما يأتي اليوم الذي سيرسل لكم من يقرأها بالإنابة عنكم. فما عليكم للوصول إلى ذلك إلا أن تتقوا الله وتتركوه يقوم بهذه الأعمال بالإنابة عنكم. ولا داعي أن تدخلوا المدارس أو أن تصرفوا في تعليم أبنائكم بل إتقوا وعلموهم التقوى ليصب الله في عقولكم جميعاً العلم اللدني. هذا والله من أغرب ما سمعت عن طلب العلم والذي أمرنا رسولنا الكريم بطلبه وحتى في الصين. هو نفس العلم الذي كرم الله تعالى حامليه في العديد من النصوص القرآنية لعلمه بالمشقة التي يعانيها طالبو العلم في طلب العلم ذاته وفِي التدبر والتفكر فيه. لعمري إن مثل هذا الفكر الذي ينصحنا الأخ Munir باتباعه في مشاركته الأخيرة ضمن هذا الموضوع لهو أخطر من الفكر الداعشي والتكفيري الذي ما زال ينهش فينا هذه الأيام.الهم إنا نسألك علماً نافعاً وعملاً صالحاً ومثقفين يهدوا أبنائنا إلى العلم والبحث والفضيلة لا إلى النوم وإنتظار معجزات وهمية لتحل بهم.

    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 01-02-2017, 10:04 AM)
    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 01-02-2017, 10:09 AM)
    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 01-02-2017, 10:14 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 11:22 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 6110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    أنا متعجب من أنك تنسب نفسك لسنار التي قامت عليها وباسمها أول دولة إسلامية وسنية في السودان
    وبسنار هذه توطن الدين الإسلامي وتمكن هذا الدين وهذه النصوص التي لم تعجبك على ثقافة ووعي شعب هذا البلد السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 11:43 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 6110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: منتصر عبد الباسط)

    الاسلام دين العلم والعلماء والاستنارة وما الإلحاد إلا وجه من أقبح وجوه الجهل وأقصى دركاته المظلمةوما هذه الشهادات من ماجستير ودكتوراه ونحوهما إلا وريقات لا تثبت علماً ولا معرفة .....وما أكثر من يحملوها من الجهلاء المتعالمين من غير علم .في مرة من المرات وجدت كتاباً كان عبارة عن رسالة للدكتوراه لرجل مصري قدمها في الخمسينيات من القرن الماضيوكانت بعنوان (الحجاج بن يوسف المفترى عليه)فأخذت الكتاب وقلت لعلي اطلع على المعلومات الغائبة عني بشأن الحجاج فقرأت بعض صفحات الكتاب وتصفحت بعضه وأنا في الطريق بعد أن ابتعدت عن المكتبة فلم أجد معلومات جديدة ...وكل ما قام به الباحث أنه قام بتفسير ما أعتبر من الحجاج ظلم وتعسف وصلف فسره بأنه شيء حسن ومهم وضروري وفعل ذلك بركاكة وسطحية لم تعجبني ولم تقنعني ...فقذفت بالكتاب في قارعة الطريق ...فكثير من تلك البحوث التي نال بها البعض بعض الألقاب والشهادات كان مصيرها كمصير رسالة ومؤلف صاحب الحجاج هذا

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 01-02-2017, 11:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 08:38 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    لو كان لك قليل من الذكاء لما أولت كلامى هذا التأويل الأبله ..
    تعال استعرض لنا ماذا بلغت من العلوم ؟؟.. عشان نحدد حدودك ..

    حدثنا يمكن نكتشف أنك أتيت بما لم يستطعه الأوائل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 12:52 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    الأخ منتصر
    عندما كتبت بحثي هذا وددت أن أعرض أبعاداً وآفاقاً جديدة لقضايا خلافية إختلف حتى الرواد حولها. وها أنت ذَا تعود مرةً أخرى لأسلوبك في الهجوم الشخصي الذي أتحفتنا به منذ أول مشاركة لك في هذا الموضوع. في الحقيقة لا يعنيني كل هذا من قريب أو بعيد بقدر ما يؤلمني المستوى الذي وصل إليه بعض مثقفينا. حاولت سابقاً الإيحاء إليك أن المسألة ليست شخصية أو شبيهةً بالحروب بين شيوخنا وفقهائنا والتي نراها يومياً في البرامج التلفزيونية والإذاعية وحلقات التواصل الإجتماعي من خلال الأسئلة التي طرحتها لك حتى تركز في الموضوع وتنأى بنفسك عن الهجوم الشخصي. وها أنذا أطرحها مرةً أخرى أيضاً من باب الذكرى:

    هل إفترق القمر كليةً أم أنه انشق ثم عاد فالتأم كم يقول بذلك المعاصرون من أمثال النجار؟

    هل الأخاديد التي تظهر على سطح القمر تكونت بسبب ذلك الإنشقاق؟

    لماذا لم يرى ذلك الإنشقاق بقية الناس في بقاع الأرض؟ وإن رأوه لماذا لم يدونوه؟

    هل تعتبر إنشقاق القمر من علامات الساعة؟ وإن كان الأمر كذلك فلماذا تأخرت العلامات الأخرى مثل إنشقاق الأرض والسماء كما ورد في القرآن الكريم؟

    ماذا عن مقالي الأخير عن مخالفة حادثة الإنشقاق في عهد الرسول (ص) لما ورد في القرآن الكريم؟


    كما وددت أن أصحح بعض المعلومات التي أوردتها عني في مشاركاتك الأخيرة.

    أولاً لست من سنار ولم أدعي الإنتساب إليها يوماً. ثانياً لست ملحداً ولم أدعيه يوماً قط ولا أظن أن التعرض للقضايا الخلافية ومخالفة جماعة الفقهاء تدخل في باب الإلحاد إلا إذا كان ذلك من صنع ففقهاء هذا الزمان من دواعش وتكفيريون وغيرهم والذي لم أحظى حتى الآن بالإطلاع عليه. ثالثاً أنا لا أحمل أي شهادة عليا في أيِ من علوم الدين ولذا لم أطلق على نفسي لقب شيخ أو عالم دين أو أستاذ أو غيرها من الألقاب. فقد عرضت نفسي دوماً بإسمي المجرد.

    كنت آمل لو أنك بحثت عن سيرتي الذاتية لتصحح هذ المعلومات المغلوطة، والذي يعتبر من الأمور البديهية إذا أراد الإنسان أن يهاجم شخصية إنسان آخر. وليس ذلك بالأمر الصعب إذ لا يتطلب منك سوى البحث في أي من محركات البحث عن إسمي: عبد الوهاب السناري باللغة العربية أو Abdelwahab Sinnary باللغة العربية.

    قال تعالى: "ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين: (١٥٩) سورة آلِ عمران.

    ألهم لين قلوبنا وأذهب الفظاظة عنها، الهم لا تسلط ألسنتنا على عبادك وأمننا عن ذلك بذكرك وشكرك. آمين.

    أخيراً أتمنى أن تعذرني أخي عن الرد لمقالاتك إلا إذا كانت تتسم بالموضوعية وعدم التعرض بالسباب أو الحط من شأن الآخرين.

    مع خالص الشكر والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 03:20 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    عزيزي الفاضل منتصر عبد الباسط
    عجبني شديد ما رويته عن رسالة الدكتوراة للكاتب المصري
    عن الحجاج بن يوسف ووجدت الكتاب ليس فيه اي جديد
    ..وكما قلت انت كثير من الدكاترة حصلوا على درجاتهم العلمية
    الرفيعة برسائل ناقشوها في جامعات بعضها عريقة وهم لم يفعلوا
    شيئا سوى انهم رجعوا لبعض الكتب والمراجع القديمة وكتبوا قصة
    وزادوا عليها بعض البهارات من العم قوقل...
    ولكن اذا اردت ان تعرف الجديد عن الحجاج بن يوسف الثقفي فعليك
    ان تشاهد مسلسل اسمه الحجاج بن يوسف وهو مسلسل سوري والممثلين
    سوريين والانتاج من تلفزيون قطر. .في هذا المسلسل ستعرف كل جديد
    عن الحجاج لم تقراه في الكتب...
    والله يديك الصحة والعافية..


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 09:01 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 6110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: اميرة السيد)

    Quote: هل إفترق القمر كليةً أم أنه انشق ثم عاد فالتأم كم يقول بذلك المعاصرون من أمثال النجار؟
    لا اختلاف في هذه المسألة بين القدماء والمعاصرين
    الآثار القديمة لم تقول بأن القمر إنشق وأنقسم وظل منقسماً
    الروايات القديمة ذكرت الإنشقاق ولا حاجة لأن تقول الروايات أنه عاد فالتحم ..لأن هذا تحصيل حاصل فمعلوم بالضرورة أنه التحم
    لأن واقع والروايات الحديثية لم يكتبها مساطيل يخالف كلامهم العقل والمنطق .....
    والمقتبس التالي يبين ذلك وهو من كلام الحافظ ابن حجر في فتح الباري
    Quote: ويحتمل أن يكون القمر استمر منشقا حتى رجع ابن مسعود من منى إلى مكة [ ص: 224 ]
    يعني ابن حجر مقرر لمسألة الالتحام ولكنه أعطى افتراضات مختلفة في مدة استمرار الإنشقاق أو الإنقسام
    فأطول مدة إفترضها لاستمرار الإنشقاقل هي ما تسمح بالمسير من منى إلى مكة وهي لا تبلغ الساعة من الزمن ..
    بمعنى أنه مقرر عنده وعند كل عاقل وكل علماء السنة عقلاء بأنه القمر إلتحم في ذات الليلة بعد مرور وقت قليل بعد الإنشقاق..
    في أقصى مدة لها محتملة هي المدة التي تسمح بعبور المسافة من منى إلى مكة ثم تمكين بعض أهل مكة من مشاهدة الإنشقاق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2017, 09:15 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 6110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: اميرة السيد)

    شكراً أختنا العزيزة أميرة السيد
    وأصبتِ في ما ذهبتي إليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 04:36 PM

مجدى محمد عبد الله
<aمجدى محمد عبد الله
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 531

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: منتصر عبد الباسط)


    سلام

    Quote:

    t is interesting to note that the Auguries from the books of the Chilam Balaam gives the day
    (in the Mani version) K'in lob as a "bad" omen, while the Katun (in the Chumayel) was considered
    as "evil." Nevertheless, man was able to record in the seventh century AD, a broad sweeping change
    of the calendar in Copan, China and Babylon.4 which agrees with Janis's calculations. Kudos for Janis!
    (No, he had no idea that I was on a similar subject of the year change. But then, at that point, neither did I!

    ---------------------------

    There is a Persian manuscript illumination which shows a similar white mountain (in the background)
    and a mountain covered with flowers and fruit (as veggies), and a weird gash in the earth
    behind a man who is looking at a split faced moon similar to those found in the Madrid
    Codex on the top register of pages 91-92 and 93.


    ----------------------------------------------------------------------

    The event was seen! But, by whom؟ Was it the Aztecs who saw it and recorded it for their university
    lessons in astronomy as "The Birth of the Fifth Sun"؟ The Maya actually recorded the split moon in the tiny
    glyphs in the Madrid Codex as the tiny glyph shown above.



    web.archive.org/web/20111028081146/http://www.mayalords.org/restfldr/persia.htmlhttp://www.mayalords.org/restfldr/persia.html






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2017, 04:41 PM

مجدى محمد عبد الله
<aمجدى محمد عبد الله
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 531

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: مجدى محمد عبد الله)




    Muhammed splits the moon



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2017, 07:57 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل إنشق القمر في عهد الرسول (ص) (Re: عبد الوهاب السناري)

    الاخ الفاضل ود السناري سلام من الله عليك ورحمة منه وبركات
    اخي الفاضل مشكلتك الوحيدة انك تلقط من غير مصادر ومرجعيات ثابته تاخذ من مواقع نت كاسلام ويب والمكتبة الالكترونية السعودية وغيرها
    هذا المقال نقلت خليط مما اوردته المكتبة الالكترونية السعودية واسلام ويب وبعض المواقع وهي تنقل الصحيح والشبهات مع البعض
    تفند الشبهات والضعيف والاثر من مرجعيات التفسير كالطبري اكثرها دقتا لقدمة وانه من تفاسير القرون المفضلة والقرطبي وابن كثير والجلالين وغيرها
    وهنالك كتب للحديث وعلم الحديث لو قراتها بدقة وتمعنت ما فيها وعرفت احكام الاحاديث وكيف كان يعمل فيها علماء الجرح والتعديل
    لعلمت كيف تحكم على الاحاديث وكيف تستنبض الصحيح من الجيد من الحسن من الصعيف ولعلمت تعب العلماء في استخراج الصحيح من الحديث
    اول احكام علم الحديث ومنها ناخذ مثال لما كتبت عن انشقاق القمر من شهدوا الحادثة قريش وما جاورها من قرى
    وهذا ثبت بان احد القرشين اتي من خارج شهد الحادثة ولا يعلم بانها معجزة الاهيه ليخرص بها الرسول صلى الله عليه وسلم المشركين
    اول الاحكام العدد والشهود ان كان كبيرا فان الروايات ستختلف عن البعض كل راوي ينقل بروايته وقد يدخل مبطلين لكثرة الشهود سواء ملمين او غير
    ثاني الاحكام في العلم الحديث (المتن السند) اي الصحابة الاساس للحديث ان وبعددهم سيكون عدد الاحاديث والبقية اما مختلفة رواية بنفس المضمون
    وهذا لا يخالف واما دخيلة مختلفة مضمون ومحتوى فهذا دخيل واسرائليات دخلت لتغريب الفهم هذه الحادثة نقلها (ثلاث صحابة) عليهم رضوان الله تعالى وهم العدول
    اذا عدد الاحاديث الصحيحة (3) والبقية اما (صحيحة لانها تحمل المضون باختلاف الصيغة) واما اسرائليات اذا تضاربت مع الصحيح
    والاحكام كثيره التي يستند عليها علماء الحديث كابن حجر العسقلاني والقرطبي وعلماء التفسير كالقرطبي
    اوصيك اخي الفاضل ان تاخذ من المرجعيات ولا تعتمد على النت لان الشبهات كثيرة وكبيرة
    وقد تقع في شبه تخرجك خارج نطاق الاسلام والدين لان الرجل يكتب او يقول قولا على الله تعالى ولا يلقي له بالا من سخط الله
    فيلقي به في جهنم سبعين خريفا لذا الحرص في المسائل الدينيه واجب ولابد ان يكزون كبير فهو اما النجاة او الهلاك

    معلومة اخيرة اثرت كتابتها في الاخر لاهمية محتواها وهي :
    الاحاديث نوعان نوع فيه اسم الله وهو التشريع لان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يكذب على الله تعالى جل جلاله
    مثل قول رسول الله تعالي (الله يامربكذا ) او (االقسم بالله تعالي) فهي احاديث تشريعيه لزاما ويجب ان تجتهد فيها
    فقال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ فَقَالَ :
    ( إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُمْ ذَلِكَ فَلْيَصْنَعُوهُ ، فَإِنِّي إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا ، فَلَا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ ،
    وَلَكِنْ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنِ اللهِ شَيْئًا فَخُذُوا بِهِ ، فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ )
    النوع الثاني احاديث اجتهاد نقلها الصحابة رضوان الله عليهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم
    كالاحاديث المتعلقه بامور الدنيا لذلك يوم بدر والخندق استشار وسأل الصحابه رضوان الله عليهم وعمل بمشورتهم
    فغير موضع الجيش في بدر وحفر الخندق يوم الاحزاب

    بالرجوع لاحاديث الغيبيات والاجتهاد فيها مشكلة ليس بمحرم الاجتهاد ولكن الايمان بالغيب ركن من اركان الدين
    حتى الاجتهاد يجب ان يتماشى مع الغيب لا يخرج عنه وان خرج فانت غير مقتنع بالغيب وتدخل الكفر
    وفي قوله ( اقتربت الساعة وانشق القمر) وانت تريد تفسير القران بالقران وتفسيرها قوله تعالى: (وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر)
    فوجود القرينة فقال كفار ومشركي قريش (سحر) والاية (انشقاق القمر) وفي سورة القمر



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de