مهام ما بعْد عصيان 19 ديسمبر الظافر

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 03:54 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-12-2016, 12:04 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مهام ما بعْد عصيان 19 ديسمبر الظافر

    12:04 PM December, 20 2016

    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مهام ما بعدعصيان 19 ديسمبر الظافر.
    التحية الإحترام لمجموعات الشباب، الطلاب، النساء و الناشطين في منظمات المجتمع المدني والأحزاب ممن تنادوا في وسائط التواصل الإجتماعي لتنفيذ عصيان نوفمبر في الايام 27-29 منه و عصيان يوم19 ديسمبر 2016م. الآثار المهمة للعصيان المدني تتلخص في الآتي:
    اولاً:حرمان النظام الفاسد من جزء مهم من ريع الإيرادات المتحصلة من أكمال الإجراءات الحكومية في أيام العصيان المدني و بما أن النظام فاسد و مجرم و الجميع يعلمون أن معظم هذه الإيرادات تذهب لجيوب منتسيبي حزب المؤتمر الوطني الفاسد فسيخلق العصيان المدني مجموعة من الخاسرين في صفوف المؤتمر الوطني و إذا ظننا خيراً بالنظام الفاسد و أعوانه فإن هذه الإيرادات تذهب للصرف علي جهازي الأمن الرسمي والأمن الشعبي ( الربّاطة) و قوات الدعم السريع (الجنجويد) بذلك يكون الأثر مهماً فلقد حرمنا النظام المجرم من أموال مهمة يصرفها ليظل في الحكم.
    ثانياً: إذا كان للنظام المجرم الفاسد من موارد مالية فلقد تسبب العصيان المدني في زيادة صرف النظام علي أجهزته الأمنية و كما اسلفت فهي جهاز الأمن الشعبي (الربّاطة) و جهاز الأمن الرسمي و الشرطة لأنجاز مجموعة من الممارسات العبثية الهادفة لأظهار العصيان بمظهر الفاشل و لا ننسي الصرف البذخي علي الجداد الإلكتروني و المنصرفات اللازمة لإنجاز مزيد من الإعتقالات و المراقبة و ما يتم صرفه علي ما يسمي بوضع الإجهزة الأمنية في حالة إستنفار تام. العصيان ينهك النظام المجرم مالياً و يستنزفه.
    ثالثاً: فتح العصيان المدني باب توحيد قوي معارضة النظام علي مصراعيه حيث تسابقت كما شهدنا في الأيام الفائتة القوي السياسية السلمي منها و المسلح و منظمات المجتمع المدني و التكوينات الفئوية للمهنيين و الكتّاب، الصحفيين و الموسيقيين و الشعراء و الفنانيين التشكيليين و الدراميين. هذه الوحدة ضرورية من أجل أظهار ملامح البديل السياسي للنظام المجرم و هذا البديل هو ببساطة نحن و المقصود جميع الذين اقترحوا أو نظموا أو نشطوا في انجاح أو دعموا و ساندوا العصيان المدني. لقد توحدت المعارضة و تأكدت عزلة نظام السرّاق الفاسدين مجرمي الإسلام السياسي.
    رابعاً: للعصيان المدني أثر غير مباشر علي المستوي الإقتصادي و ذلك بتقليل عمليات التداول في السوق المالي ( البورصة) و تقليل المداخيل من المعاملات المصرفية مما سيضعف إيرادات البنوك. و أثر آخر بتقليل قوة الشراء و البيع في الأسواق للبضائع و الخدمات. تقليل إيرادات شركات النقل و الترحيل و المواصلات العامة.
    لقد ورد في آداب التصوف السوداني أثر مفاده أن الصبر هو ضُلّ النبي " الصَبُر ضُلّ النبي" يرافق الصبر الأنبياء مرافقة الظل لأحدنا. المطلوب الآن هو الصبر و مزيد من العصيان المدني إلي أن نجبر النظام علي التحلل و السقوط.مزيداً من العصيان لتجفيف موارد الدولة الفاشلة و الفاسدة من أموال تدرها رسوم المعاملات مزيداً من العصيان لتأكيد عزلة المؤتمر الوطني الحزب الفاسد و المجرم.مزيداً من العصيان لبناء البديل الحر الديمقراطي للنظام المجرم. فلتتواصل حملاتنا بالدعوة لمزيد من أيام العصيان المدني و للتواصل مساعينا لتوحيد القوي الداعية لتغيير النظام و اسقاطه و محاسبة رموزه و إسترداد الأموال التي نهبوها و حازوها فساداً و إفساداً. ببساطة يا كيزان الفورة مليون!

    20 ديسمبر 2016م

    طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-12-2016, 11:54 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهام ما بعْد عصيان 19 ديسمبر الظافر (Re: طه جعفر)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحــالف قــــوى الاجمـــاع الـوطني
    بيــــــــــــــــــــــان
    يا جماهير شعبنا الأبي
    ان نظام الاسلام السياسى الديكتاتورى الفاشل لم ينتظر كثيرا , حتى يفضح زيف حواره المزعوم , وقبل ان يجف المداد الذى كتب به توصياته ,اعلن عن جملة من الاجراءات الاقتصاديه الجائره التى زادت من المعاناه والافقار الذى تسببت فيه سياساته المنحازه كليا للفئات الراسمالية الطفيلية سارقة قوت الشعب ودواء المرضى , وفى مواجهة حالة الرفض الواسعه لهذه السياسات ظل النظام الفاشى طوال تاريخه الاسود يستخدم كل ادوات القمع لايقاف مد الحركة الجماهيرية الصاعدة ,والتى كانت امتداداً لتراكم نضالى جماهيري باسل منذ مجيئه فى يونيو المشئوم ,وتظل انتفاضه سبتمبر 2013م علامه بارزة ومضيئة كسرت هيبة النظام وما كان سقوط هذا العدد الكبير من الشهداء الا تعبيراً عن هلع النظام واحساسه بالعزلة ,كما كشفت عن بسالة الجماهير وطبيعة النظام الفاشية وتعطشه للدماء, واستخدامه حتى للمليشيات البدائية فى مواجهة الصعود الجماهيرى الذي لم يتوقف ولن يتوقف حتى يتم اسقاط نظام الجوع والفساد والاستبداد .
    لقد اثبتت الحركة الجماهيريه حيويتها وتصاعدها المتمثل فى هبات الطلبة المتكررة و احتجاجات ابناء الوطن فى معسكرات النزوح فى دارفور ,والحركات المناهضة للسدود وبيع الاراضى فى الجريف والشجرة وعصيان الفوله واضراب الاطباء الخ .
    إن العصيان فى 27 نوفمبر و19 ديسمبر والذى شاركت فى مأثرته جماهير المدن الاقليمية وابناء الوطن فى المهاجر رسم ملامح صورة هامة وجديدة للوعي السياسي والاجتماعي فى مسيرة العمل الجماهيرى المعارض للنظام, فلقد استقطبت الدعوة للعصيان جموع كبيرة من الشعب السوداني بمختلف فئاته والتي ظلت تعلن تأييدها وتفاعلها معه , مما اربك حسابات النظام المبنية على أن قدراته الامنية والعسكرية المتوهمة كفيلة باستمرار حكمه الى الابد .وهذا احد اهم اسرار نجاح العصيان , حيث وجد النظام نفسه مذهولا وعاجزاً امام الاستجابة الواسعة لدعوة العصيان , لقد دعمت خطوة العصيان التي انطلقت من المجموعات الشبابية وحدة المعارضة بقواها السياسية والتنظيمات الفئوية والمجموعات الشبابية والنسوية والنقابات والفئات ومنظومات المجتمع المدني حينما تبنت موقفا سياسيا موحدا بتبنيها للعصيان المدني ودعمه ومشاركتها فيه بهدف اسقاط النظام ,كما اعاده الاعتبار لسلاح العصيان المدني المجرب كوسيلة ناجعة من وسائل النضال السلمي لاسقاط الانظمة الديكتاتورية .
    يا جماهير شعبنا الثائرة .
    ان قوى الاجماع الوطني تراهن على وعي الشعب وارادته الثورية فى مواجهة بعض التحركات المشبوهة التى تقودها قوى اقليمية ودولية ومحلية لاجهاض هذا الحراك الثوري وقطع الطريق امامه بتسويات تبقي على النظام او بتغيير شكلي فيه لضمان استمراره حفاظاً على مصالح الطبقة الراسمالية الطفيلية التي مكنها النظام من ثروات البلاد وحفاظاً على استمرار ربط البلاد براس المال الاستعماري الدولي وصيغه الاستعمارية الجديدة . فان قوى الاجماع الوطنى تحزر وتعمل على فضح هذه السيناريوهات ومواجهتها, وان ارادة الشعب هى الغالبه . كما تثمن موقف الشعوب الحرة ودعمها لمسيرة نضال شعبنا .
    يا جماهير شعبنا الباسلة:
    ايماناً من قوى الاجماع الوطني بضرورة التنسيق بين كل قوى ومكونات هذا الحراك الثوري فقد تصدينا لهذه المهمة واستكمالاً لما بدأناه ,نعمل على الاتصال بكافة القوى السياسية المعارضة والتنظيمات والمجموعات الشبابية والطلابية والنسوية والمهنية والنقابات ومنظمات وتنظيمات المجتمع المدني للاتفاق على آلية لتنسيق وتوحيد الجهود لاسقاط هذا النظام والانتقال من حالة المبادرات الاحادية الى المبادرات والفعل والموقف الجماعي الموحد والذي من خلاله نهدف الى تنظيم وتوحيد كل الحركة الجماهيرية الصاعدة باستكمال لجانها للانتفاضة في الاحياء واماكن العمل ووسط العمال والصناع والحرفيين والمزارعين والتي تتصدى لقضايا جماهيرها الحياتية اليومية وتنظيمهم والعمل معهم بغرض الوصول الى اعلان الاضراب السياسي والعصيان المدني المفتوح والانتفاضة الشعبية حتى سقوط النظام وتفكيك مؤسساته والغاء سياساته وقوانينه وخلق بديل وطني ديمقراطي يحقق تطلعات شعبنا ببناء وطن امن ومستقر تسوده العدالة والديمقراطية والتنمية والسلام .
    يا جماهير شعبنا الابي
    مواصلة لنهجها القمعىي وفى تجاوز حتى لقوانينها التى وضعتها بيدها طقمة نظام الفساد والاستبداد قامت اجهزة النظام الامنية المرعوبة باعتقال المئات من المناضلين هادفة بذلك ايقاف مد الحركة الجماهيرية ولن تنجح في ذلك لان الجماهير المؤمنة بقضيتها وهدفها لن تتوقف الا بتحقيق اهداف حراكها باسقاط النظام . وهنا نحي كل المناضلين المعتقلين بمعتقلات النظام كما نحي بصفة خاصة المعتقلين من الطلاب والشباب ونطالب النظام باطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً .
    النصر حليف شعبنا
    المجد والخلود للشهداء
    تحالف قوى الاجماع الوطنى
    21 ديسمبر 2016 م

    http://www.hurriyatsudan.com/؟p=215230http://www.hurriyatsudan.com/؟p=215230
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2016, 04:04 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهام ما بعْد عصيان 19 ديسمبر الظافر (Re: طه جعفر)

    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-258998.htmhttp://www.alrakoba.net/news-action-show-id-258998.htm

    المصدر أعلاه
    و نص البيان بالأدني

    بِسْم الله الرحمن الرحيم**


    *تحالف قوى الاجماع الوطني (NCFA)*


    *بيان مهم*

    *اعلان الموقف السياسي لقوى الاجماع الوطني**

    *"أن الحياد تجاه القضايا المصيرية يعتبر خيانة للشعب والتاريخ والوطن"*

    الى : الشعب السوداني النبيل

    جماهير شعبنا الوفية ،،،*

    في البدء يسعدنا ان نتقدم إليكم بأطيب التهاني والتبريكات بمواسم الأعياد ، ونخص بالتهنئة*المواطنين والمواطنات المسيحين بذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام في كل أنحاء العالم والسودان الشمالي وجنوب السودان، كما نهنئ الجميع باعياد راس السنة الميلادية والذكرى الواحدة والستين لعيد الاستقلال المجيد ، ونرجو في العام القادم ان تتكلل مساعي ونضال شعب السودان بالانعتاق والخلاص من نير نظام الانقاذ الفاشي لاسترداد كرامته وحريته وامتلاك ارادته.

    أعزائنا المواطنين والمواطنات الكرام ،،،

    ان من واجب تحالف قوى الاجماع الوطني ومن حقكم عليه ان يكون قريبا منكم ومن أشواقكم وان يمدكم بمستجدات الأمور اولا بأول حتى تكون صورة الراهن السياسي واضحة وضوح الشمس امام اعينكم ونحن نعمل في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة من تاريخ شعبنا على قيادة نضالكم ونحن نتعلم منكم كل يوم معنى التضحية والكفاح والمثابرة.

    عليه فلقد رأينا ان نعيد مخاطبتكم اليوم والساحة السياسية تذخر بكثير من المستجدات ، خاصة بعد الهزة العنيفة التي اصابت النظام الحاكم والتي احدثها حراك الشعب السوداني في ١٧ نوفمبر و١٩ ديسمبر غير المسبوق، عليه فاننا في تحالف قوى الاجماع الوطني نود ان نوضح الأتي:

    *اولا*: التاكيد على ان البرنامج السياسي الاستراتيجي لقوى الاجماع الوطني هو إسقاط النظام عبر كل السبل السلمية المجربة من تظاهرات واعتصامات ووقفات احتجاجية وصولا الى الانتفاضة الشعبية السلمية عبر العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي العام حتى إسقاط النظام وتفعيل برنامج البديل الديمقراطي والإعلان الدستوري الذي تواثقت عليه قوى الاجماع السياسية في يوليو من عام ٢٠١٢م. هذا البرنامج الذي يدعو الى تكوين حكومة انتقالية بعد إسقاط النظام *لا تستثني الا من ابى التعددية *والحرية و دولة القانون المدنية الديمقراطية الحديثة.

    وان مهام هذه الوزارة الانتقالية هي تفكيك نظام الحزب الواحد وإحلال وتطهير الدولة العميقة التي *زرعها نظام الحركة السلامية في السودان، ثم محاسبة كل من ثبت فساده او ساهم في جرائم الانقاذ وجبر الضرر الذي وقع على ضحايا الحكم وارجاع الحقوق الى أصحابها واسترداد أموال الشعب المنهوبة.

    وفي خاتمة المطاف تشرف الوزارة الانتقالية على المؤتمر القومي الدستوري الذي سوف يؤسس لدستور مدني ديمقراطي للبلاد يحدد كيف يحكم السودان، ويتوج كل ذلك بانتخابات حرة ونزيهة تأتي بمن يقع عليه اختيار الشعب.*

    *ثانيا*: ظلت قوى الاجماع الوطني قابضة على جمر القضية وهي تناهض النظام وفي نفس الوقت تناهض من يدعون المعارضة وهم في الأصل ليس من مصالحهم الراسمالية الطفيلية ان يسقط النظام ويعملون على ما يسمى بالتسوية والهبوط الناعم.

    *واستمرت قوى الاجماع الوطني في قيادة تيار الانتفاضة ضد تيار التسوية والحوار غير المنتج، فبعد انتصارات الشعب في ٢٧ نوفمبر و١٩ ديسمبر ، وقبل ذلك بقليل قاد النظام حملة مسعورة شرسة للتضييق على النشطاء وكوادر التحالف بالاستدعاءات والاعتقالات وتعطيل الصحف ، ولقد قام النظام بالامس ٢٥ ديسمبر من اطلاق جزء من المعتقلين السياسيين وما زال البعض حتى الان قابع في معتقلات النظام.*

    ان اطلاق سراح المعتقلين لم يكن منحة من نظام الحركة الاسلامية، ولكنه كان نتاجا لنضالات شعبنا الباسل، والحملات التي قادها النشطاء عبر المذكرات والوقفات الاحتجاجية بالداخل وبالخارج وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.*

    *ثالثا*: ان تحالف قوى الاجماع الوطني يعي تماماً اننا لسنا في جزيرة معزولة ، وان التعاطي مع المجتمع الدولي أمرا لا بد منه ، ولكنه يجب ان يكون مشروطا بهوى شعبنا وان يعبر عن *مصالح الوطن. ولكن واقع الحال يقول ان المجتمع الدولي الان يعتقد انه ليس *من مصلحته إسقاط النظام على الرغم من الادعاءات المستمرة له بتطبيق العقوبات وحظر ومحاصرةالنظام،

    والدليل على ذلك التحركات المكوكية التي يقوم بها منذ ان بدأ حراك الشعب الأخير في نوفمبر الماضي عبر المبعوث الامريكي دونالد بوث ورئيس الالية الافريقية الرئيس السابق لجنوب افريقيا ثابو امبيكي، بالاضافة للرئيس اليوغندي يوري موسيفيني.

    *ولم يكن التوجه والوجود العربي والاقليمي بعيدا عن مخططات التسوية والهبوط الناعم بأمر الاتحاد الاوروبي وأميريكا.

    وفي هذه الايام يتواجد امبيكي بالخرطوم لاعادة الحياة الى الحوار الوطني الفاشل وخارطة الطريق المهترئة.

    *رابعا*: ان قوى قوى الاجماع الوطني عبر بديلها الديمقراطي وبرنامجها الشامل لديها كل السياسات البديلة في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية عبر العلماء المتخصصين الذين ينتمون الى قوى الاجماع السياسية بالاضافة للشخصيات الوطنية الاقتصادية السياسية الاخرى .

    وان التحالف يمتلك الان الخطة الجاهزة والبديلة لكل قرارات النظام الاقتصادية القديمة منها والجديدة ، اخرها ميزانية ٢٠١٧ المخجلة والتي تمثل ٧٤٪‏ من إيرادتها من الضرائب والجبايات يذهب معظمها لاجهزة الأمن.

    *أخيرا*: نود ان نؤكد على ان الصراع الآن في السودان هو بين تيارين لا يحتملان ثالث ، ولا يحتملان الحياد ، فالحياد تجاه قضايا الوطن المصيرية يعتبر خيانة للشعب وللتاريخ والوطن، واننا في تحالف قوى الاجماع الوطني قد اخترنا طريق الانحياز لشعبنا وضمائرنا لقيادة تيار الانتفاضة واسقاط النظام ضد التيار الاخر الذي يمثل سياسة حوار الطرشان المؤدي الى التسوية والهبوط الناعم، وعلى شعبنا الكريم الحذر من الوقوع في فخ من يدعون المعارضة وهم في الأصل يدعمون خيار التغيير الجزئي وإعفاء النظام وقادته من مسئوليتهم التاريخية وذلك بدعم المبعوثين من المجتمع الدولي لإجهاض المد الثوري والحراك الشعبي الذي زلزل اركان النظام وسدنته. وان قوى الاجماع الوطني الآن تواصل بلا كلل ولا ملل في ترقية مبادرتها لتوحيد قوى المعارضة وبناء قواعد لجان المقاومة والانتفاضة في الأحياء والمدن بالعاصمة والأقاليم.



    *عاش نضال الشعب السوداني الابي**

    *التحية للأحرار الذين تم اطلاق سراحهم**

    *والحرية لبقية المعتقلين من كل ابناء الشعب**

    *والمجد والخلود لشهداء الوطن**


    *تحالف قوى الاجماع الوطني**

    *الاثنين الموافق ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦م* *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-12-2016, 01:07 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهام ما بعْد عصيان 19 ديسمبر الظافر (Re: طه جعفر)

    http://www.hurriyatsudan.com/؟p=215561http://www.hurriyatsudan.com/؟p=215561


    (حريات)
    الجبهة الوطنية العريضة والحركة الشعبية لتحرير السودان يدعون لقيام مركز موحد للمعارضة
    عقد رئيس الجبهة الوطنية العريضة والأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان إجتماعا مطولا تناولا فيه الأوضاع السياسية الراهنة في السودان وتوصل الإجتماع للآتى :
    1- عصيان 27 نوفمبر و 19 ديسمبر والأحداث التي تلته أفرز تحولا حاسما فى موازين القوى لمصلحة الشعب السوداني و إسقاط النظام.
    2- إن نظام الإنقاذ غير قابل للإصلاح أو الحوار معه وقد دمر كل الفرص التى يمكن أن تؤدي إلى عملية سياسية متكافئة ولا يمكن الوصول إلى سلام عادل و ديمقراطية ودولة قائمة على المواطنة وتحسين شروط الحياة المعيشية إلا بإسقاط هذا النظام.
    3- لابد من محاسبة النظام و رموزه على كل الجرائم التى إرتكبوها فى حق الوطن و المواطن.
    4- إتفق الطرفان على العمل على قيام مركز موحد للمعارضة يشمل كافة القوى الشبابية والنسائية و الطلابية ومناضلى حركات التواصل الإجتماعى والقوى السياسية و الفئوية و المهنية والنقابية وأصحاب القضايا الخاصة كالأراضى و السدود وغيرها.
    5- الأداة الرئيسة هى العصيان المدني والإنتفاضة السلمية التى تتكامل مع الأدوات الأخرى المتوفرة لشعبنا ومع نضالات جماهير الهامش و المدن.
    6- يعمل الطرفان على العمل لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وقف الاستدعاءات واعتداءات النظام على حرية التعبير و الصحافة.
    7- الحركة الشعبية عند قرار قيادتها بعدم الدخول في اى عملية سياسية مع النظام، واستعدادها الكامل لمعالج القضية الإنسانية وفقا للقانون الإنسانى الدولي.
    8- تتعهد الحركة الشعبية و الجيش الشعبى بوقف الحرب فور إسقاط النظام وتقديم كل ما من شأنه دعم قوى الإنتفاضة والعصيان والسلام العادل فى كل أنحاء السودان .
    9- إتفق الطرفان على مواصلة العمل المشترك مع كافة قوى المعارضة لتحقيق الأهداف أعلاه.
    الأستاذ على محمود حسنين رئيس الجبهة الوطنية العريضة
    ياسر عرمان الأمين العام للحركة الشعبية السودان
    28 ديسمبر 2016.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-12-2016, 00:54 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مهام ما بعْد عصيان 19 ديسمبر الظافر (Re: طه جعفر)

    >>>>>>>>>
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de