منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-21-2017, 09:20 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مملكة الكراهية: السعودية والإرهاب العالمي

03-11-2017, 10:29 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23189

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مملكة الكراهية: السعودية والإرهاب العالمي

    10:29 AM March, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    سلام للجميع
    أبدأ هذا البوست بهذه الحلقة التلفزيونية من قناة الحياة:

    سؤال جرئ 391 مملكة الكراهية: السعودية والإرهاب العالمي

    Quote: 10.03.2015
    ما هي علاقة الوهابية بالدولة السعودية؟ ما هو دور الملك فيصل في نشر الوهابية؟ ما هو دور المؤسسات التي أسسها في نشر الفكر الوهابي عالميا؟ ماهي علاقة السعودية بالجماعات الإسلامية الإرهابية حول العالم؟ كيف وظفت السعودية أموال النفط في نشر ثقافة الكراهية؟


    كتاب "مملكة الكرهية" وكتاب "أمراء الظلام" استفاد منهما ضيف هذه الحلقة في تقديمها، والمعلومات التي جاءت فيهما مهمة وتؤكد ما جاء في كتاب "إسمهم الوهابية وليس إسمهم أنصار السنة"، ذلك الكتاب الذي كان بداية انقلاب نميري على الأستاذ محمود والجمهوريين تحت ضغط السعودية، فكان أول اعتقال للأستاذ وثمانية من الجمهوريين لمدة شهر بين ديسمبر 1976 ويناير 1977. وطبعا رابطة العالم الإسلامي كانت قد كتبت خطابها الشهير في عام 1975 لوزير الشئون الدينية الدكتور عون الشريف قاسم:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا))
    رابطة العالم الاسلامي.. الرقم 1 ـ 723/
    الأمانة العامة. التاريخ 5 ربيع الأول 1395 هـ
    مكة المكرمة. المرفقات..
    حضرة صاحب المعالي الأخ الدكتور/ عون الشريف قاسم
    وزير الشئون الدينية والأوقاف ـ الموقر.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أفيد معاليكم بأنّ من ضمن القضايا الاسلامية التي ناقشها المجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي في دورته السادسة عشرة (محمود محمد طه) السوداني الذي ادعى الرسالة وأنكر ختم الرسالة وأنه المسيح المنتظر كما أنكر الجزء الثاني من الشهادة الى آخر ما جاء في ادعاءاته الباطلة.. وبعد مناقشة الموضوع من جميع جوانبه أصدر المجلس حكمه بالإجماع بارتداد المذكور من الإسلام وتأييدا لما حكمت به المحكمة الشرعية العليا بالخرطوم وأنه يجب على المسلمين أن يعاملوه معاملة المرتدين كما يجب مصادرة كتبه أينما وجدت ومنع طبعها.
    أرجو من معاليكم التكرم بنقل هذا القرار الى حكومتكم الموقرة وبذل مساعيكم الحميدة لدى المسئولين فيها للمساهمة معنا في تنفيذه خاصة وقد صدر من مجلس يضم نخبة من العلماء والزعماء الممثلين من معظم الشعوب الإسلامية في العالم. وانتهز هذه الفرصة للإعراب عن صادق شكري وتقديري لتعاونكم الدائم مع الرابطة فيما يرفع شأن الاسلام والمسلمين وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام.
    التوقيع
    الأمين العام ـ أحمد صالح القزاز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 10:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23189

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مملكة الكراهية: السعودية والإرهاب العالمي (Re: Yasir Elsharif)

    من مجلة الحجاز عدد فبراير 2017
    ـــــــــــــــ

    دولة الارهاب
    قرار ترامب بحظر السفر على سبع دول إسلامية واستثناء المملكة السعودية لا علاقة له بمكافحة الارهاب، وإن أغرقنا جنابه بأدلة من كل بقاع الأرض..وفي الأساس، فإن القرار يتناقض شكلاً ومضموناً مع الحقائق التي باتت معروفة، والدراسات المستفيضة التي أعدّتها مراكز تخصصية، ومؤسسات رسمية (وزارة الخارجية الأميركية على وجه الخصوص.

    على سبيل المثال، بحث تخصّصي بعنوان (تصدير المملكة العربية السعودية للإسلام المتطرف) للباحث أدريان مورغان كتبه قبل عشر سنوات تحدّث فيه عن النفاق السعودي في الحرب على الأرهاب «حيث تقوم بتمويل المساجد إلى تدعو إلى ذات الفكر المتطرف، وتدعو إلى الجهاد الذي يؤدي إلى الإرهاب».

    في تقرير صادر عن بيت الحرية في شتاء 2004-2005، بعنوان: (مطبوعات سعودية عن فكر الكراهية تملأ المساجد الأمريكية)، اعتمد فيه على خلاصة عمل باحثين متطوعين قاموا بجمع أكثر من 200 نسخة من الكتب والمطبوعات الأخرى من خمس عشرة مسجداً في الولايات المتحدة. وغالبية هذه الكتيبات كانت مكتوبة باللغة العربية. وهذه المطبوعات تحرّض على أتباع الديانات الأخرى وتأمر الناس بكراهية خدمهم من غير المسلمين.

    وفي تقرير لمحلل الإرهاب والمحقق الفرنسي، جين شارلز بريسارد، أعدّه لحساب مجلس الأمن الدولي في ديسمبر 2002، أشار إلى أنه بين عامي 1992 و2002، تلقى تنظيم القاعدة بين 300 و500 مليون دولار من رجال أعمال وبنوك سعودية.

    وعلى حد بريسارد، فإن عبد الله بن عبد المحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي (التي تأسست في مكة عام 1962م)، دخل في عام 1999، في مفاوضات تجارية في إسبانيا مع محمد زيودي، جامع الأموال الرئيسي لتنظيم القاعدة في أوربا. بينما كان عبد الله التركي مستشاراً للملك فهد، وفي نوفمبر 2003، منح الملك عبدالله الشيخ التركي جائزة على عمله الدعوي.

    وفي 13 يوليو 2005، قال ستيوارت ليفي، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية أن أثرياء سعوديين كانوا مصدراً رئيسياً لتمويل إرهاب الإسلاميين على مستوى العالم. وذكر ليفي في جلسة استماع لإحدى اللجان بمجلس الشيوخ حول تمويل الإرهاب، أن رابطة العالم الإسلامي ومؤسسات خيرية سعودية أخرى «لا تزال تشكل مصدر قلق بالنسبة لنا».

    ومن المعروف ان التطرّف الديني يبدأ، بحسب معطيات عديدة وتقارير ميدانية، من حقل التعليم الحكومي، إذ تبدو حصة المادة الدينية في التعليم الجامعي مرتفعة بصورة لافتة. في تقرير لوحدة التقارير الاقتصادية بصحيفة (الاقتصادية) في 4 إبريل 2014 أن مجالين من مجالات الدراسة المتوافرة في الجامعات السعودية استحوذا على نسبة كبيرة من خريجي الجامعات السعودية بمجالات الدراسة كافة، وهما مجالا الدراسات الإنسانية والدراسات الإسلامية، حيث استحوذا على 37 في المائة من إجمالي خريجي الجامعات السعودية.

    وحين نقترب قليلاً من هوية المتخرّجين في واحدة من أبرز الجامعات الدينية، وهي الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة سوف نتفاجأ بأن كثيراً من رموز التنظيمات الارهابية في القاعدة وداعش وتفريعاتهما هم من المتخرّجين في هذه الجامعة من أمثال: عبد الله عزّام، أبو محمد المقدسي، أبو أسامة الذهبي، وأبو أنس الشامي، حامد بن عبد الله العلي، حسام الدين عفانة، سالم الشيخي، صباح علاوي السامرائي، زهران علوش، عبد الكريم بن صنيتان العمري، فارس آل شويل. للإشارة فقط، أن حركة جهيمان العتيبي كانت مؤلّفة في الغالب من طلاّب الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة. وسوف نجد عشرات الكوادر العسكرية في تنظيمات سلفية في أفريقيا وفي آسيا الوسطى وأوراسيا هم ممن انتظموا في صفوف الدراسة في جامعات دينية سعودية أو في معاهد دينية برعاية وتمويل الحكومة السعودية..

    ومن المفارقات الباعثة على السخرية أن زيادة جرعة المادة الدينية في التعليم الجامعي وحتى انتشار المساجد وزيادة عدد الدعاة لايعني درجة عالية من الانضباط والالتزام الديني. ونستدعي هنا ما ذكره موقع (ذي جنرال) في 9 يونيو 2014 بأن

    «إيرلندا هي البلد الأكثر تطبيقا لتعاليم القرآن الكريم على مستوى العالم»، وليست المملكة السعودية. أكثر من ذلك، فإن من يأتي في المرتبة الثانية والثالثة في اتباع تعاليم القرآن الكريم هما دولتان من غير العرب وغير المسلمين وهما الدنمارك ولوكسمبورغ.

    لم تكن تلك خلاصة دراسة مراكز متعصّبة ولا منحازة لهذه الدول، وإنما من باحثين أكاديميين أحدهم البروفسور حسين عسكري في الشؤن الدولية في جامعة جورج واشنطن، وشهيرزاد رحمان، وهما من خلصا الى هذه النتيجة القائمة على كيفية تطبيق الدول لدروس القرآن في الحياة الإجتماعية.

    فمن يحاول ربط الارهاب بالاسلام عليهم أن يعيدوا قراءة ما ذكرناه هنا، والتأمل جيداً في ماذا يعني أن تكون هناك زيادة في الجرعة الدينية، ويصبح الالتزام الديني منخفضاً، وأن تكون السعودية أكثر من يصدر عن العنف والتطرف في العالم ولكن في المقابل هي الأكثر إستعمالاً للخطاب الديني/الاسلامي..

    فيض من المقالات الصحافية التي نشرت في صحف كبرى أميركية وأوروبية تشكّك في خلفية قرار ترامب باستثناء المملكة السعودية من قائمة الدول المحظورة السفر الى الولايات المتحدة. بالنسبة لكتّاب هذه المقالات أن الخطورة تكمن في أن الاستثناء يعني المزيد من الهجمات الارهابية المرتقبة، كما يعني التواطؤ مع الدولة الراعية للإرهاب، يعني ترجيح المصلحة الشخصية على أمن وحياة الشعب الأميركي الذي سوف يدفع ثمن جريمة يقترفها الرئيس الأميركي الذي يفترض أن يكون في موقع المدافع عن حياة شعبه وليس عن مصالحه التجارية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2017, 01:27 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 23189

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مملكة الكراهية: السعودية والإرهاب العالمي (Re: Yasir Elsharif)

    من موقع الحوار المتمدن:
    ـــــــ

    كتاب / مملكة ألكراهيّة ----- قراءة سايكولوجيّة للسلوك ألتأريخي للوهابية ألسعوديّة

    عبد الجبار نوري
    الحوار المتمدن-العدد: 4493 - 2014 / 6 / 25 - 12:50
    المحور: مواضيع وابحاث سياسية






    كتاب / مملكة ألكراهيّة--------- قراءة سايكولوجية للسلوك ألتأريخي للوهابيّةِ ألسعودية
    عبد الجبار نوري
    كتاب مملكة الكراهيّة للكاتب ألأمريكي ( دورغولد) ترجمة محمد جليد ، بيروت منشورات الجمل 2014 ويقع ألكتاب ب 446 صفحة ، جُلّ فصولهِ حول عدوانيّة السعودية ألوهابية { يعد واحداً من أهم ألكتب ألتي صدرت لحد ألآن ، بل أخطرها على ألأطلاق في هذا ألكتاب فضح لدور ألمملكة ألسعودية وآل سعود في رعاية وأسناد وتمويل ألأرهاب في ألعالم أجمع ، وتأتي خطورة هذا الكتاب في ألدور ألقذر الذي لعبتهُ ألوهابية المهيمنة في ألسعودية بعد أكثر من قرنين من تأسيسها ، ويبقى ألنظام ألسعودي وألمنظومة ألداعمة الرئيسية وألأساسيّة لشبكة ألأرهاب ألدولي ، ولأنّها ليست فقط أنتجتْ آيديولوجيّة حفّزتْ ألأرهابيين فحسب بل قدمّتْ قوّةً بشريّة وأعتمادات مالية طائلة لتمويل عمليات ألرعب وألقتل ألجماعي للناس ألأبرياء ، وتكمن أهمية ألكتاب أيضاً في أنهُ أفرد فصلاً تحدث فيهِ عنْ ألمجازر ألتي أرتكبها آل سعود من خلال ألوهابية في مدينة كربلاء سنة 1802 حين أستباحوا ألمدينة ألمقدسة حيث قتلوا أكثر من أربعة آلاف بين طفل وأمرأة وشيخ وشاب ونهبوا ضريحي ألأمامين ألحسين والعباس ودمروها ثُمّ هجموا على النجف ألأشرف ولكن أهالي ألنجف صدوا هجومهم ألبربري "مقدمة/ ملف مملكة ألأرهاب/ عبد ألزهره البياتي" } أنتهى ، ويسلط ألكتاب ألضوء على قضايا خطيرة في مقدمتها ألأرهاب ألدولي ألجديد ، ألمتمثل بألأحزاب ألأسلامية ألمتشددة ألتي تأثرت بفايروس ألوهابية ألسعودية في آسيا ألوسطى وألشرق ألأوسط ألعربي ، وتحوّلتْ ألى أدواة قتل ودمار للحرث والنسل في أفغانستان وسوريا والعراق ودول ألربيع ألعربي ألتي أبتليتْ بالقاعدة ألأرهابية وألتي جيّرتْ ألثورة لنفسها .
    قدم كاتب( مملكة ألكراهيّة) رود جولد قراءة نفسيّة للسلوك ألتأريخي للوهابية ألسعودية ، وتوصّل ألى أنّ هذهِ الدولة مؤسسة على كراهيّةٍ دينيّةٍ تصنّفْ كلْ ألبشر أعداء وفي مقدمتهم "ألمسلم" عندما كفّرَ ألمذهب ألشيعي وأحل دمهُ ، ووصفهم ب( الرافضة) ووصف مذهب ألسنة والجماعة ب(ألمرتدين) وألغرب كافر يؤجل مقاتلتهُ ألا بعد تصفية ألحساب مع عبّاد ألقبور، أما غير ألمسلمين فيخضعون ألى " ذلْ " ألجزية ، ويؤكد (جولد ) أنّ ألوهابية وآل سعود وجهان لعملة واحدة ، وأنّ حقيقة تأريخية بدون ألوهابية فأنّ ألعائلة ألمالكة لن تصمدْ ولن تكون قيادة في ألجزيرة العربية بل لن تكون هناك دولة في ألأصل ، وبوضوح أكثر فأنّ سلوك ألعائلة ألمعتلْ وألفاسد لا يجعلها تحضى بصفةٍ دينية بل هناك كثيرون في الداخل والخارج ينظرون ألى تصرفاتها ومواقفها وسياساتها بأنّها مخالفة للشرع ألأسلامي ، وجدوا ألمؤسسة ألوهابية تضفي عليها هذهِ ألصفة فتكون ألوهابية أحدى ضمانات ألسلطة ألسعودية في ألبقاء – رأي ألمؤلف - وهي وراء شن ألحروب وغزو ألمناطق منذ عقد تحالف بين ألوهابية وآل سعود يقول أنّ ألغارات ألقبلية باتتْ تتم بوصفها ( فريضة دينية ) ، لقد شرعنتْ ألوهابية ألجهاد ضد ألمسلمين لأول مرّة في ألتاريخ ألأسلامي ، وأنّ قتل أولئك ألذين رفضوا ألأنضواء وأعتناق ألوهابية وجوب ألجهاد ضدهم ومصادرة ممتلكاتهم يعتبر ذلك عملاً محموداً ، أنّ سمة ألشرك ألتي ألصقها ألشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعهِ من بعدهِ بكافة ألسالكين لغير طريقتهِأ أنطوتْ على شحنة كراهيّة هائله ، كما أنّ تدمير قبور ألصحابة وزوجات ألنبي بأعتبارها أماكن لممارسة ألشرك بحجة ألتوسّلْ بها من غير ألله وهكذا هدّمَ ألمساجد وألآثار ألتأريخية في أهم بقعة مقدسة وتغيير معالمها – وكما أليوم في ألموصل بتأريخ 11-6-2014 دمر أحفادهم آثار ومعالم ألموصل ألتأريخية وألحضارية وألتراثيّة لأرضاء أحقادهم ألتأريخية ألدفينة – ومن ألناحية التاريخية حتى بعد وفاة ألشيخ محمد بن عبد ألوهاب عام 1791 كانت ذراع ألوهابية ألسعودية أمتدتْ ألى أقصى ألخليج فكانت عُمان وألبحرين تدفعان ألجزية ، ويكشف ألمؤلف عن سرٍ خطير { خيانة ألغرب ألأوربي وأمريكا بأستعمال هذهِ ألحركة ألراديكالية ألمتطرفة كجناح عسكري للوصول لأهدافها ألميكافيلية بأمتياز } وهذهِ بعض ألأمثلة : أولاً/ أنّ ألبريطانيين تحالفوا مع أبن سعود لأقامة دولة سعودية مضادة للأمبراطورية ألعثمانية خلال ألحرب ألعالمية ألأولى ، ثانيا/ألأمريكان ألذين ورثوا ألبريطانيين الهيمنة على المنطقة لم يدركوا طبيعة وحقيقة ألمشكلة التي سيواجهونها في المستقبل وهي تعلم علم أليقين بأنّ السعودية مؤدلجة بالوهابية ألمقيتة العدوّة للجميع ولكن أنانية أمريكا للحصول على النفط السعودي ألذي ينتج عشرة ملايين برميل يومياً جعلها تغض ألنظر عن مساويء هذهِ ألعائلة ألتي سجلّتْ أرض الحجاز بأسمها وراثياً ألى ألأبد منذ أكثر من 120 سنة !!! ، وتخبط أمريكا ألبراغماتي حالفتْ وتبنتْ (طالبان) في أفغانستان ضد ألروس بحجة مكافحة ألشيوعية ولكن ما أنْ أنقلب ألسحر على ألساحر في 11 سبتمبر، ويؤكد ألمؤلف بأنّ آل سعود بآيديولوجيتها ألراديكالية ومزاوجتها ألكاثوليكية مع الفكر ألوهابي جعلت منها دولة ألكراهية ، وأثني على ألمؤلف حين يذكر أنّ جملة أمراضٍ نفسيّة وعقد مركبة في هذهِ ألعائلة ألحاكمة جعلتها تكره كل ألعالم ، وأفرد ألمؤلف فصلاً كاملاً في ألأدلة ألنفسيّة على وهابية ألسعودية : 1- أن ألمملكة ألسعودية كيان أستُخدِمتْ كأداة لفرض ألنسخة ألوهابية . 2- ألشيخ محمد بن عبدالوهاب ترك خلفهُ مجموعة كاملة من ألأعمال ألثيولوجيّة أُعدّتْ لأثارة ألحرب . 3- يؤكد جولد أنّ ألوهابية تعتبر وصفة للعنف وألأرهاب وألحرب ويعتبرهُ ألسبب ألجوهري في ألتوتر ألراهن في ألعالم ص 122 من ألكتاب. 4- ويذكر جولد أنّ ألسعوديين يخططون لتحطيم ( الحضارة ألغربية) . 5- ويوضّح أنّ مملكة ألأرهاب تمثل كياناً منغلقاً تُتَخذْ فيهِ ألقرارات بواسطة عدد قليل من ألأمراء وعلماء ألدين لا يربو عددهم عدد أصابع أليد . 6- وأنّ ألسعوديين يستخدمون (سلاح ألنفط) لأجبار ألولايات ألمتحدة لكسب ألفيتو لصالحها . 7- أساس فلسفة ألكتاب يقوم على أبتلاء آل سعود بكم من ألعقد وألأمراض ألنفسيّة في ألكراهيّة وألعداء للبشرية أجمع ، ولعلهً يكون ألجواب لهذا السؤال : لماذا تدعمْ السعودية ألأرهاب ألعالمي ؟؟؟ -----
    ويقول الكاتب ابراهيم علاء الدين( الحوار ألمتمدن) في مداخلة لهُ حول كتاب مملكة ألأرهاب ضمن محور السايكولوجيه ألتأريخيّة (لآل سعود ألوهابي) : ففي تلك ألمملكة هناك متخصصون في غرس كل اشكال ألكراهية وألبغضاء بين الناس ---- وهم افراد يحكمهم ألتعصّبْ وتحركهم ألهمجيّة --- ومع ذلك يدعون أنّهم يدافعون عن حرية ألرأي وحرية التعبير ، بينما لو عرضوا أنفسهم على أطباء نفسيين لوجدوا أنّهم يعانون من عُقَدْ نقص تأريخيّة تحصرْ جهودهم في ألرغبة وألأنتقام ، ويتابع ألكاتب ----- في مملكة ألكراهيّة مشروع يبررهُ مواطنو ألمملكة بأنهُ ردة فعل على فداحة ألجريمة ألتي أرتكبها ألآخر وغضب ألآخر مرفوض حتى لو كانت مقدساتهُ تتعرّضْ للأمتهان وحديثهم ينطلق من ألأزدراء وتسفيه آراء ألآخرين ، وفي مملكة الكراهية قوانين ثابتة لا تقبل النقاش وألأعتراض وفي مقدمتها " العمل على أقصاء ألآخر" ونفيهِ وتدميرهِ إنْ أمكن – وهذهِ عُقدة ألأنا ألنرجسيّة – ويجوز أستخدام كل أنواع ألأسلحة وفي مقدمتها ألكذب وألأفتراء وألتزوير وألأنتقائية ، فهي تتقن ثقافة ألكراهية لكل جنس ولكل مكوّنْ ولكل دين أو مذهب أو قوميه عربي أو مسلم شيوعياً كان أو علمانياً أو لبرالياً ---- (وتكون عقدتها ألنفسية هنا براغماتية بأمتياز ) / أنتهى .
    ولها أطماع أمراطورية لمد نفوذها داخل ألجزيرة وخارجها عندما أستعملتْ درع الجزيرة في قمع أنتفاضة ألشعب ألبحريني ، وكذلك خلق حجج واهية مع نفس دول الخليج بأن لها حدود متنازع عليها مع ألأمارات وقطر، وتدخلها ألسافر في ثورات ألربيع ألعربي والتي جيّرتْ ألأنتصار للقاعدة ألأرهابية وألتي أعتبرتها ألجناح ألعسكري لها بأغداق أموال ألنفط ألهائلة عليها على حساب فقر شعوب ألجزيرة وبيوت ألصفيح والحرمان وغسل أدمغة ألشباب في تفجير أنفسهم على ألأبرياء للأستعجال في ملاقات ألحور ألعين وخاصةً في مملكة ألكراهية ألتي تسحرهم ألأنثى.
    عبد الجبار نوري / السويد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de