مزحة أم تهكم.. هل اعتذر إياد مدني "حرفيا" للسيسي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 00:30 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-10-2016, 01:43 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 19264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مزحة أم تهكم.. هل اعتذر إياد مدني "حرفيا" للسيسي

    00:43 AM October, 31 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بدو أن البيان الذي أصدره الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، عن تصريحاته حول "ثلاجة السيسي"، لم يكن كافيا لتهدئة الغضب الشعبي والرسمي إزاء ما وصف بـ"التجاوز الجسيم" في حق مصر ورئيسها عبدالفتاح السيسي.

    فبعد بيان مدني، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن "مصر أُحيطت علماً باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفة، وسوف تتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الامر". ثم قال وزير الخارجية سامح شكري، في بيان، إن تصريحات مدني "تجاوز جسيم في حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية، ولا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الأمر الذي يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام".

    قد يهمك.. المعركة الكلامية تتجدد بين إعلاميين مصريين وسعوديين بعد "ثلاجة السيسي"

    وأكد شكري مجددا، الأحد، في جلسة بالبرلمان ردا على بيانات عاجلة من أعضاء مجلس النواب حول رد وزارة الخارجية على مدني أن "التصريحات تؤكد أن القائم بها موظف دولي أصبح غير مؤهل للقيام بعمله الدبلوماسي والسياسي، والحكومة المصرية ستولي اهتماما بتطورات هذا الموضوع بما يلبي الإرادة الشعبية".

    وكان مدني يوجه كلمته للرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، خلال حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، الخميس الماضي، ولكنه أخطأ وقال الباجي قايد السيسي، مستدركا: "السبسي آسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

    وفي وسط الجدل الذي أثاره مقطع فيديو لتصريحات مدني، الذي سبق أن تولى عدة مسؤوليات إعلامية بالسعودية وشغل منصب رئيس تحرير وصولا إلى وزير الثقافة والإعلام بالمملكة، أصدر الأمين العام للتعاون الإسلامي بيانا بعنوان "توضيح واعتذار".



    وحمل الجزء الأول من البيان توضيحا لتصريحات مدني الذي قال إنها جاءت "على سبيل المزاح والدعابة" ولم يقصد توجيه "أي شكل من أشكال الإساءة" للسيسي. فيما جاء في الجزء الثاني من بيانه أنه يتقدم باعتذاره "لكل من رأى في حديثه غير ذلك".

    بالفيديو: الوقائع المعلنة في 90 ثانية.. ماذا حدث بين مصر والسعودية؟

    ولكن وجد الكثير من المصريين، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الاعتذار ليس كافيا، فيما رأى آخرون أنه لم يعتذر للسيسي مباشرة أو يعتذر عما قاله بل اكتفى بتوضيح ما قاله والاعتذار لمن "رأى في حديثه غير ذلك"، مشيرين إلى أنه يفترض أن يكون على دراية جيدة بصياغة الكلمات بحكم عمله السابق في الإعلام.

    وتعليقا على ذلك، قال صفوت على صلاح أستاذ علم اللغة في جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إن بيان مدني "يشمل التوضيح والاعتذار، ولكنه ليس صريحا فهو أقرب للاعتذار البروتوكولي".

    وأضاف صلاح أن "الدعابة والمزاح مع شخص آخر يكون في وجوده، ولكن في غيابه يكون الأمر أقرب إلى التهكم من المزاح"، وتابع أن السيسي "رمز والتهكم منه يعتبر تهكم من دولة كاملة وشعب كامل".

    وعن قول مدني، في البيان، إنه لم يقصد أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في الرئيس السيسي، الذي يكن له احتراما وتقديرا كبيرا كقائد عربي محنك، اعتبر صلاح أنها "شهادة وإبراز للصورة المستقرة في العقلية العربية عن مصر وقائدها".

    وقال صلاح: "الكلمات تضيق وتتسع لمعاني كثيرة ولكن يبقى الأثر"، وأضاف أن بيان الأمين العام للتعاون الإسلامي "لا يعادل صدى عبارة التهكم التي أطلقها كونه مسؤول من المفترض أنه تحدث على مستوى مؤسسي وعالمي وليس لقاء وديا لدرجة المزاح".

    من جانبه، قال الدكتور حسين حمودة أستاذ الأدب بجامعة القاهرة، إن البيان "يشير إلى اعتذار إياد مدني ولكن من حق الرئيس السيسي أن يقبل أو لا يقبل مثل هذا الاعتذار"، مضيفا أن "هذا الاعتذار يمكن أن يكون مقبولا على المستوى الشخصي ولكن يصعب أن يكون مقبولا من مسؤول يشغل منصبا حساسا لذا كان عليه أن يتصرف كمسؤول".

    وأشار حمودة، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إلى أنه في مصر "نطرح بعض النكات أحيانا، ونسخر من أنفسنا أحيانا، ولكن يتم ذلك في سياق آخر بعيدا عن السياقات الرسمية"، وقال: "أتصور أن المسؤولين الذين يسخر منهم بعض الناس يتفهمون هذا، فتاريخ التنكيت المصري قديم جدا منذ عصر الأسرات الفرعونية الذى عرف فن الكاريكاتير قبل أن تعرفه شعوب أخرى ولكن هذا كله شيء مختلف وله سياقه الخاص به".

    وأضاف: "أما خارج هذا السياق فإنه أمر أخر قد لا يمكن الخوض فيه بسهولة ثم الاعتذار عنه بسهولة"، ورأى حمودة أن "السلطات السعودية من ناحية وهذه المنظمة من ناحية أخرى مسؤولان عن إصدار قرارات تناسب مثل هذا السلوك".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2016, 02:08 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 19264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مزحة أم تهكم.. هل اعتذر إياد مدني andquot;حرفياand (Re: زهير عثمان حمد)

    كاتب سعودي: مدني ليس من حقه التدخل في شؤون ثلاجة رئيس دول شقيقة

    سخر الكاتب السعودي خلف الحربي من واقعة "الثلاجة"، التي وقعت بين وزير سعودي سابق وبين وسائل الإعلام المصرية، التي شغلت الرأي العام العربي على مدار الأسبوع المنصرم.

    الحربي في مقال له بصحيفة "عكاظ" السعودية الأحد 30 أكتوبر/ 2016 انتقد بشكل ساخر تعليق إياد مدني، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي على حديث الرئيس المصري حول تصريح الثلاجة، لحساسية منصبه، معتبراً أنه تدخل في شؤون ثلاجة رئيس دول شقيقة.

    كما انتقد الحربي تناول وسائل الإعلام المصرية للقصة، معتبراً أنها كانت تخشى أن تتطرق للقصة، لكن عندما صدرت تصريحات مدني انتفضت تلك الوسائل للدفاع عن الرئيس المصري.


    وإلى نص المقال

    يبدو والله أعلم أن بعض المسؤولين والوزراء أصيبوا بالعين، وهي لا شك عين (حارة) رفيعة المستوى عالية المقام تصيب ذوي الشأن أمام الكاميرات فيأتون بتصريحات أو عبارات أقل ما يقال عنها بأنها صادمة، فما إن هدأ الصداع الذي أحدثه حديث الوزراء الثلاثة في برنامج الزميل داود الشريان حتى انتشر مقطع فيديو لأمين منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني وهو يخطئ في اسم الرئيس التونسي ثم أراد تصحيح الخطأ بخطأ أكبر تمثل في مزحة خشنة – لمن هو في موقعه – تتعلق بثلاجة الرئيس المصري التي لم يدخلها غير الماء لمدة 10 سنوات!.
    لو كان إياد مدني إعلاميا عاديا أو مثقفا مستقلا لكان من المقبول تدخله في شؤون ثلاجة رئيس دولة عربية شقيقة، خصوصا أن حكاية الثلاجة الغريبة صدرت عن الرئيس المصري نفسه وليست من نسج الإعلام المعادي، لذلك من المتوقع أن يتحدث عنها الإعلاميون والمثقفون العرب باعتبار أن جميع الثلاجات العربية تفتح على بعضها البعض، ولكن إياد مدني هنا أمين لمنظمة التعاون الإسلامي ووزير سابق ويدرك بحكم خبرته العريضة أنه في هذا الموقع لا يمثل رأيه الشخصي بل يقود منظمة تحاول بصعوبة أن تلملم شتات العالم الإسلامي الممزق وليست بحاجة أبدا للدخول في خلاف هامشي مجاني مع دولة عضو تعتبر من أهم ركائز العالم الإسلامي.
    على وجه السرعة قدم مدني اعتذارا عن مزحته الخشنة.. وحسنا فعل حيث لا مفر من الاعتذار في هكذا حالة.. ولكن قبل الاعتذار وبعده كان الهجوم على إياد مدني بعبارات أخذ صورة غير لائقة على الإطلاق وتوسع بعض المهاجمين ليشمل بصراخه السعودية كلها رغم أن لا دخل لها بالموضوع.
    على الصعيد الإعلامي يبدو أنه كانت لدى بعض الإعلاميين مشكلة كبيرة قبل ظهور مزحة إياد مدني تتمثل في صعوبة الدفاع عن فكرة الثلاجة الرئاسية الخالية أمام قرائهم ومشاهديهم فظهرت لهم فجأة مزحة إياد مدني وكأنها هدية من السماء، فما كان منهم إلا أن حولوا مهمة الدفاع عن الثلاجة إلى مهمة قومية مقدسة.. وطبعا بدأ هؤلاء الإعلاميون - الذين يمثلون أنفسهم ولا يمثلون عموم الإعلام المصري - في القصف العشوائي باتجاه إياد مدني، وقد كان للأسف الشديد قصفا خاليا من المهنية في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى خاليا من الأدب.. ولا أظن أن ثمة داعيا لأن نعيد التأكيد بأن مثل هذه المشاحنات الإعلامية البائسة لا تخدم العلاقة التاريخية والمصيرية بين الشعبين الشقيقين، ونسكب الزيت على النار في وقت نحن فيه بأمس الحاجة للتكاتف والتعاضد.
    نعود إلى موضوع العين التي أصابت الوزراء وعلية القوم وآخرهم إياد مدني لنقول إننا بأمس الحاجة اليوم إلى راق شرعي على أعلى مستوى، وحبذا لو كان بمرتبة وزير كي يقرأ على السادة المسؤولين كي لا يسرقهم إغراء الكاميرا فيأتوا بالكوارث!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2016, 12:26 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 19264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مزحة أم تهكم.. هل اعتذر إياد مدني andquot;حرفي� (Re: زهير عثمان حمد)

    مصر تصعد تصريحاتها وتحركاتها لتعجيل الإطاحة بمدني
    القاهرة - عربي21- إحسان عبدالعظيم# الإثنين، 31 أكتوبر 2016 01:43 ص 1458
    مصر تصعد تصريحاتها وتحركاتها لتعجيل الإطاحة بمدني
    سخر مدني من "ثلاجة السيسي" واعتذر عن ذلك - أرشيفية
    واصلت مصر جهودها الرامية إلى التعجيل بالإطاحة بالأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، من منصبه، على خلفية تصريحه حول "ثلاجة السيسي"، سواء على مستوى تصريحات جديدة أدلى بها وزير خارجيتها، سامح شكري، مساء الأحد، أكد فيها أن ما قاله مدني، بمنزلة "مساس بالقيادة المصرية، وبالشعب المصري أجمع"، أو على مستوى التحركات الدبلوماسية، إذ أكدت صحف مصرية اتفاق الحكومة مع البرلمان على مخاطبة دول "التعاون الإسلامي" للإطاحة بمدني.

    وفي كلمته ردا على بيانات عاجلة في الجلسة العامة لمجلس النواب، الأحد، كشف سامح شكري أنه تم توجيه مذكرة احتجاج رسمية، وتم طلب تعميمها على أعضاء منظمة "التعاون الإسلامي" كافة، للتأكيد أن ما بدر من الأمين العام للمنظمة، يلقي بظلال من الشك على مهامه، وقدرته على إدارة المنظمة.

    وأشار شكري إلى تلقي عبارات اعتذار، لكنه أكد في الوقت ذاته أهمية اتخاذ إجراءات واضحة، مضيفا أن الأمين العام "ارتكب خطأ جسيما بإصدار عبارات غير لائقة، وغير مقبولة تجاه مصر".

    وشدد على "متابعة الأمر، وإجراء اتصالات مع أعضاء المنظمة، بجانب إجراءات لاحقة تضمن حماية مركز مصر ضمن محيطها الإقليمي، والدولي"، كاشفا أن الإجراءات التي تتخذها وزارة الخارجية تتم من خلال التشاور والتواصل مع أعضاء المنظمة لتدارك ذلك، وفقا لميثاق المنظمة والقواعد التي تحكم العمل بها.
    وفي محاولة لتلافي أي مشكلة مستقبلا مع السعودية، قال شكري إن طريقة التعامل التي تتبعها مصر مع هذا الموقف، تتم في إطار لا يتعرض إلى جنسية الأمين العام للمنظمة، ولكن إلى وظيفته، بحسب زعمه.

    تنسيق حكومي - برلماني للإطاحة بمدني

    وبالتوازي مع تلك التحركات الخارجية، كشفت صحف مصرية، الأحد، عن اتصالات مكثفة بين وزارة الخارجية المصرية ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب من جهة، والدول الأعضاء بمجلس التعاون الإسلامي، من جهة أخرى، للاتفاق على الإطاحة بمدني من منصبه كأمين عام للمنظمة.

    ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصادر وصفتها بأنها "مطلعة" القول، إن هناك عددا كبيرا من الدول أبدى اتفاقه مع الجانب المصري على الإطاحة بمدني، بعدما أثبت عدم قدرته على تحمل المسؤولية، وإدلائه بتصريحات ستضر بالعلاقة بين الدول الأعضاء.

    وأوضحت المصادر، وفق الصحيفة، أن الدول التي رحبت بطلب الحكومة والبرلمان المصري، بدأت في ممارسة ضغوط على مدني لإقناعه بالاستقالة قبل أن يكون هناك تحرك آخر بالدعوة إلى إقالته.
    "الشعوب والبرلمانات العربية" تدعو مدني للاستقالة

    وفي استجابة للضغط المصري الواضح، دعت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية، إياد مدني، إلى تقديم استقالته فورا.

    وأدانت المنظمة تصريحات مدني، واعتبرتها تدخلا سافرا وجسيما في الشؤون الداخلية المصرية، وقيادتها السياسية.

    وأكدت، في بيان أصدرته، الأحد، أن هذه التصريحات لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله، ما يتطلب تقديمه الاستقالة فورا في محاولة لاحتواء الموقف.

    وقال رئيس المنظمة، عبد العزيز عبد الله، إن تصريحات إياد، خلال كلمته في حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، في تونس، أثبتت فشله في وظيفته في تمثيل العالم الإسلامي، مدعيا تنافي حديثه مع مبادئ الدين، وخلوه من الأعراف الدبلوماسية والبروتوكولية، بحسب تعبيره.

    بكري: القصر السعودي استدعى مدني للتحقيق

    وغير بعيد، زعم الكاتب الصحفي مصطفى بكري، أن السعودية طالبت مدني بتقديم استقالته من منصبه.

    ونشر بكري تغريدات عدة، عبر حسابه الرسمي بموقع المدونات المصغرة "تويتر"، كشف من خلالها موقف المملكة العربية السعودية من تصريحات مدني، وتجاوزاته في حق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وفق قوله.

    وكتب بكري: "ذكرت مصادر سعودية أن القصر الملكي السعودي استدعى الوزير السابق، إياد مدني، للتحقيق معه في تجاوزاته ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذا هو الموقف المتوقع من القيادة السعودية، التي طلبت منه تقديم استقالته من منصبه، والتحقيق معه".

    "اليوم السابع" تؤكد الاستقالة.. و"عكاظ" تنفي

    ومن جهتها، زعمت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن غالبية الدول الأعضاء بالمنظمة اعتبرت أن ما قاله مدني بشأن مصر ورئيسها، تجاوز لا يتسق مع مسؤوليات ومهمات المنصب الذي يتولاه، وأنها أحدثت شرخا في علاقة مصر مع المنظمة، قد تؤثر بشكل جوهري على التعاون القائم بين القاهرة ومنظمة التعاون الإسلامي مستقبلا، لذلك فإن هذه الدول رأت في استقالة مدني محاولة لاحتواء الموقف.

    وقالت مصادر دبلوماسية عربية رفيعة المستوى، بحسب "اليوم السابع"، إن دولا عربية ذات تأثير في منظمة التعاون الإسلامي قد أجرت اتصالات بالأمين العام، إياد مدنى، وطالبته بتقديم استقالته من منصبه في أعقاب الأزمة التى تسبب فيها مؤخرا مع مصر، زاعمة أن "مدني" طلب منحه ساعات عدة للتشاور مع مقربين منه.

    وفي المقابل، أكدت صحيفة "عكاظ" السعودية، نقلا عن "مسؤول رفيع بمنظمة "التعاون الإسلامي"، قوله إن الأمين العام للمنظمة يمارس كامل مسؤولياته كأمين عام منتخب من قبل أعضاء المنظمة.
    ونفى المسؤول، بحسب "عكاظ"، أن يكون مدني قدم استقالته، مفندا ما ذكرته "اليوم السابع"، من أن دولا عربية في منظمة "التعاون" أجرت اتصالات مع مدني، وطالبته بتقديم استقالته في أعقاب الأزمة التي تسبب فيها أخيرا مع مصر.

    وأكد المسؤول أن أمين عام المنظمة تم انتخابه بقرار من وزراء خارجية الدول الإسلامية، وهو يقوم بمسؤولياته المناطة به، وسيزور قريبا عددا من الدول في إطار زياراته المبرمجة.

    لكن "عكاظ"، نقلت، في المقابل، عن "مصادر موثوقة" قولها إن عددا من الدول الأعضاء في المنظمة، تدخلت لتهدئة التوتر والاحتقان بين أمين عام المنظمة والقاهرة.

    وأضافت المصادر، وفق "عكاظ"، أن اعتذار مدني، الذي صدر عنه كان واضحا وصريحا وجاء في وقته قبل استفحال الأمر، ودعت وسائل الإعلام إلى عدم التصعيد، وتأجيج الموقف، مستبعدة أن يقوم الأمين العام بأي تحرك جديد بهدف التهدئة، ولملمة الموضوع.

    وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، قد اعتذر عن الإساءة لرئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أنه لم يقصد الإساءة للقيادة المصرية، وأنه يحترم الرئيس السيسي، ويكن له تقديرا كبيرا كقائد عربي محنك، يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وفق اعتذاره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de