سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الرحمن محمد مامان فى رحمه الله
وفاة اخونا و زميلنا عبدالرحمن مامان إلى رحمة مولاه
الله يا مامان الرحيل المر وصمت الرباب .... سلام من الله عليك في عالي الجنان.
مامان ... إنا لله. وإنا إليه راجعون .
مامان .. الرحيل المر والدمعة الحزينة
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 25-11-2017, 11:29 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لوحات إريترية (5): الكُنامٓة و أحفاد جون قرنق

04-08-2017, 07:15 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لوحات إريترية (5): الكُنامٓة و أحفاد جون قرنق

    07:15 PM August, 04 2017 سودانيز اون لاين
    سيف اليزل سعد عمر-
    مكتبتى

    رابط مختصر
    هذا البوست هدية لأهلى ولأصدقائى وزملائى الإرتريين فى السويد والسودان وإريتريا.إهداء خاص لزميل الدراسة بجامعة الجزيرة والذي ساهم فى توسيع مداركنا ومعرفتنا بإريتريا، عبد الوهاب يس موسى بمدينة تورنتو الكندية ولزميلة الدارسة بجامعة الجزبرة نبوية إبراهيم بنواحى كاربونديل‘ إلينوى، الولايات المتحدةوللأخ عمر أبوبكر عثمان ، جامعة الخرطوم كلية الهندسة، استكهولم السويد.ولزميل الدراسة بجامعة الجزيرة محمود عبد الله ولمجهوداته الطلابية للتعريف بتحرير إرتريا، نواحى لندن بإنجلتراوللزملاء عمر وإدريس‘ كلية الاقتصاد جامعة الجزيرةوللبورداب الذين تربطهم علاقات وطيدة فى هذه المساحات من القرن الإفريقيهذه مجموعة مقالات عن إريتريا مع مقاربات سودانية

    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 06-08-2017, 12:02 PM)
    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 13-08-2017, 08:55 PM)
    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 27-08-2017, 06:45 AM)
    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 03-09-2017, 05:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2017, 07:18 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    لوحات إريترية: مراسيم الزواج الكوشي لدي قبيلة البلين (١)

    فى التغيرات المدنية والإقتصادية الإجتماعية يواجه الحفاظ علي التقاليد والمورُوثات الثقافية للمجمُوعات القبلية تحديات كبيرة. قبيلة (قومية) البِلين ذات الأصول الكُوشية هى واحدة من تلك القوميات التى تسكن منخفضات إريتريا (عنسبة) فى قري متناثِرة حول مدينة كَرنْ، لازالت تحتفظ بالكثير من تقاليدها ومورثاتها الثقافية. البلين قبيلة تمثل التعايش السلمى بكل معانيه، فقد قسمهم الدين واللغة والجغرافيا إلي قسمين كان يمكن أن تمثل بذرة نزاعاتٍ قبلية لكن فى الواقع المعاش أثرتْ البلين بهذا التنوع الكبير. فالبلين قبيلة مقسومة بين الديانة المسيحية والإسلام. فليس غريبا وسط البلين أن يكون الفرد مسلما وشقيقه أو شقيقته أو أحد والديه مسيحياً. ويعتبر البلين حَملَتْ التبشير بالمسيحية (الكاثوليكية) فقد كانوا قساوِستِها والمبشرين بها وكُتِبتْ كُتبِها بلغتِهم التى تسمي البلين. وقسمتهمُ اللغة فأنقسموا بين متحدثٍ بلغة التِقري من جهة الشمال والغرب ومن يتحدث التِقرينجية من جهة الجنوب والشرق. وانقسموا بين ثقافة المرتفعات (الكبسة والحماسيين) وثقافة المنخفضات (قاش-بركة) الإريترية. ورغم إختلاف المصادر حول أصل تسمية البلين إلا أن جمال بناتها كأجمل نساء إريتريا هو المرجح كأسم لهذه المجموعة، فبلين تعنى باللغة العِبرية (الجميلة). آخرون يُرجِعون أصل التسمية إلي (بلينتو) بلغة الساهُو وتعنى (المسيحية او المسيحى). أما عن أصول البلين ففيها روايتان يصعب التوثق منهما فالرواية الأولي تقول أنهم أتوا من أقليم لأستا وبوقوس من شمال إثيوبيا والرواية الثانية، وهى الأرجح عندي، تقول أنهم هاجروا من المناطق الشرقية الشمالية من السودان و تحديدا من مملكة كوش.

    بناء على مشاهدات عامة وحضور للعشرات من مراسيم الزواج فى دول القرن الإفريقي هناك ملاحظتان. ألاولي أستطيع أن أقول أن مراسيم الزواج الإريتري عموما هى الأكثر تفاصيلاً وتنوعاً وتنظيماً. وهى عادة ما تستغرق أسابيعاً وشهوراً فى الإعداد والتنفيذ يشارك فيها جميع أفراد العشيرة والأسرة بدرجات متفاوتة. زواج البلين مناسبة إجتماعية هامة يشترك فيها الجميع فى القري المتناثرة حول مدينة كرن. حتى فى المهاجر يعتبر الزواج البليناوى الأكثر حضورا ومشاركة فى الإعداد والتنظيم. أما الملاحظة الثانية أن المشاركة فى مراسم الزواج الإريترية لا تتأثر بالاسلام أو المسيحية، فالدين لايقف حاجزا أمام المشاركات الإجتماعية فى مراسيم الزواج الأريتري بين مجموعة قبلية أو قومية.

    من معالم التشابه الكوشي هو طريقة الأداء الراقص للبليناوِيات مع طريقة رقص بعض القبائل البجاوية مثل البنى عامر صُورة وأداء. فقبل مراسم الزواج تُمشط المرأة شعرها فى ضفائر صغيرة مقسومة علي الجانب الأيمن والأيسر. ثم تربط سِلسلة من الدوائر ذات اللون الذهبي أو الفضي (القريط) عند مقدمة الشعر فى شكل نصف دائرة من أعلي الرأس حتى بداية الأذنين. هذه هى الصورة اما الأداء الراقص للبليناويات والمسمى (الشٓلِيلْ*) فهو أيضا يشابه طريقة الرقص البيجاوي بتحريك الرأس يمينا وشمالا وبالتالي تحريك الضافير الممشطة يمنا وشمالا فى تناغم مع إيقاعات آلة الكبرو (الدلوكة). حتى فى شمال كردفان نجد هذه الطريقة من الرقص عند بعض المجموعات القبلية فى ذلك الإقليم. والشليل لدي هذا القبائل الكردفانية هو الزينة المصنوعة من الأصداف (الودع) والتى أحيانا تستخدم بنفس الطريقة البليناوية. وحتى تكتمل الصورة الفنية للبليناوية ففى يوم الإحتفال تلبس إما الزوريا المصنعة من القطن فى تصميم تراثي أهم معالمه هو وجود علامة الصليب للمسيحين منهم عند نهاية الفستان أمام الساقين.أو طرحة وفستان من الشفون مزركش من اللون الأحمر والأصفر والبرتغالي والأسود شبيه بقماش (القرمصيص) المستخدم لدي الكثير من المجموعات القبلية فى السودان.

    من أهم مراسيم الزواج البليناوي هو عصيدة الذرة بالروب والسمن فى قدح خشبي كبير للعريس يشاركه فيها أصحابه المقربين. العصيدة بالروب والسمن المخلوط ببهارات البربري هى تراث غذائى مشترك بين جميع المجموعات القبلية الإريترية . عصيدة الروب بالسمن هى أيضا عادة منتشرة من السودان غربا وحتى إريتريا شرقا خاصة لدي مجموعات الكبابيش والبجة.

    حركة الرقص الدائرية للبلين (السيسعيت) ولمجوعات التقرى والتفرينجية تدور فى إتجاه معاكس لعقارب الساعة. الجهة اليسري فى إتجاه مركز الدائرة دوما. خطوات الأقدام المتناغمة تحكمها إيقاعات الدلوكة (الكبرو). آلة أخري تعزف قبل نهاية الأغنية لتسخين حركة الرقص هي آلة الهارمونيكا او ما يعرف (بالفام فام) بلغة البلين. بعض قبائل شمال كردفان تستخدم صفارة بسيطة لتسخين حلبة الرقص. لايوجد زواج للبلين بدون الكبرو والسيف وسوط العنج والسفروك. تستمر حركة الرقص الدائرية حتى تأتى لحظة يتغير فيها الأيقاع إلي إيقاع أسرع وأسخن من الإيقاع الأول، عندها يقف الدوران الدائري ويتحول الرقيص من جماعي إلي زوجى بغض النظر إن كانت أنثي أو ذكر. يبرز كل شخص مهارته الراقصة بهز الكتفين والرقبة مع إيقاعات الكبرو مع صوت سكسكة (تس تس تس تس) متناغم مع الكبرو والهارمونيكا. ثم إستدارة سريعة يلمس فيها أحد الراقصين ظهر الآخر بكتفه. هذه اللحظات هى قمة لحظات متعة الرقص البيلناوى والتقري والتقرينجية. رقيص البلين عبارة عن لوحة موسيقية كروكروفيه رائعة متناغمة مع الكثير من التفاصيل.

    أحد مراسيم الزواج البيلناوى يمكن تشبييها بالسيرة، لكنها فى الواقع مظاهرة إحتفالية جماعية بين مجموعة الرجال من جهة والنساء من جهة أخري. فى يوم الزفاف عادة ما يتجمع جميع الرجال فى أحد أطراف القرية على بعد مئات الأمتار من بيت أهل العروس. يقف الرجال فى خط مستقيم بعضهم يحمل السفروك إلي أعلي وجانبه المعقوق إلي الأمام. ثم يبدأوا فى مجادعات كلامية تحكي مناسبات مخلتفة فى رمزيات سلوكية. يبدأ الرجال فى التقدم قليلا قليلا صوب بيت العروس على أنغام المجادعات وضربات وإيقاعات الكبرو الآتية من جهة النساء اللأئى خرجن لإستقبال الرجال امام بيت العروس. بعض الشباب يتقدمون صفوف الرجال وهم يحملون السيف ويعرضون بخفة فى محاولة للتشبه بقدلة الأسد بحركة القدم وهي تزيح تراب الارض للخلف كحالة للتأهب للقتال.

    أما عادة النقطة (البسوت)، نثر النقود الورقية للمغنى أو الراقصة، فتعتبر من عادات الزواج البليناوى، أحيانا لها مواعيد محددة عندما يبدأ احد المغنيين بذكر محاسن العروس والعريس و أحيانا عندما يتجمع كبار المسنين من أهل العريس يقدمون له النصح ويباركون له الزواج. والبليناويون يجودون بسخاء خلال النقطة لأنها بالنسبة لهم دلالة على كِبر العشيرة ومتانة العلاقات بينها. نوع آخر من أنواع النقطة هو الزيارات بين أهل العروس والعريس وتبادل الهدايا والتى قد تكون أموال أو بهائم أو ملابس أو مشغولات يدوية. عادة رش الحليب فى وجه العريس المنتشرة فى غرب وشمال وشرق السودان يمارسها البلين أيضا وتسمى (سيمديت).

    هذا المقال كتب بعيون وتجارب سودانية الغرض منه محاولة التعرف علي ما يربط شعوب القرن الإفريقي والتعرف على ثقافة الآخر مساهمة فى تحقيق السلام والتصالح فى هذا الجزء من إفريقيا. بعض ما جاء فى المقال هو ملاحظات او إنطباعات ومقاربات أتمنى ان تفتح الباب لمزيد من الإهتمام والبحث مستقبليا.


    سيف اليزل سعد عمر


    هوامش :
    :ورقة باللغة الإنجليزية بعنوان
    Trying to find the stepping-Stones : Writing Tigre and Bilen dancing in Eritrea.
    محاولة لمعرفة الخطوات: كتابة رقص التقرى والبلين فى إريتريا. كريستين ماتزيكى، محمد صالح إسماعيل (مدير مدرسة شيب) و تيسفاسقى أوكوبازقى (طالب قانون من كرن)، جامعة ليدز. مجلة المسرح . جنوب إفريقيا. ٩ أغسطس ٢٠١١.

    مراجعة محتوي، عبد الوهاب يس موسى (كندا - تورنتو)

    *(الشَلِيل) نوع من الرقص حصريا لنساء البلين أما (ود سوميا) فنوع من الرقص حصريا للرجال. فى ود سوميا يقف الرجال صفا واحد مع قفزات أو عرضة أمام صف النساء المغنيات. كذلك للبلين عينة من الدوبيت تسمي (الشيفيرا)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2017, 12:01 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتريا


    بقلم سيف اليزل سعد عمر

    لستُ هنا بصدد إثبات علاقة بين الشايقية والتنقرنجية على الرغم من إحتمال وجودها بالتنقيب وبصورة علمية فى تأريخ حضارات كوش والنوبة وأكسوم الضاربة فى جذور التأريخ. فشلُوخ* التقرنجية فى الصدغ أصغر حجما من شلوخ الشوايقة فى الجِضُوم. وإذا كانت هناك قبيلة تُشابه شُلُوخِها شلوخ الشوايقة فهي قبيلة (الكَرايُو) ذات الأصول الكُوشية التى تسكن وادى أواش شرق الهضبة الحبشية. وإذا كان هناك تشابه فهو تشابه إيقاعات الشايقية بالطنبور والدلوكة مع إيقاعات التقرينجية بالكِرار (الطنبور) والكبرو (الدلوكة) بالإضافة لإفتتاحية الإغنية بالرمية (الله لى يا الله) عند الشوايقة و (اللالوى) عند التقرينجية.

    لإريتريا تسعة قوميات أو مجموعات عرقية هي: الحدارب، التِقرِي، التِقرنجية، الساهُو، العَفر، الرّشايدة، النَارَا، الكُنامٓة والبِلين. كل من هذه القوميات التسعة لها لغتها الخاصة بها، هذه اللغات أُصولها إما فى اللغات النِّيلية أو الحامية أو السامية. أكبر هذه القوميات عددا هى قومية التِقرينجية. لابد فى زمن التعقيدات الإجتماعية هذا وصراعات الهوية، من توضيح أو التعريف بقوميات (التِقراى) و (التِقرِنجيّة) و (التِقِري) فهناك الكثير مما يجمع بينها وهناك أيضا ما يميزهم من بعضهم البعض ومن بقية قوميات إرتيريا أو أثيوبيا أو السودان. المجموعة القومية التى تسكن شمال إثيوبيا وجنوب إريتريا فى مرتفعاتها الجبلية هى قومية (التِقراى). هذه القومية فى البلدين تتحدث لغة واحدة إسمها (التقرنجية). لأسباب سياسية بحتة وبسبب النزاع الإثيوبي الإريتري وبسبب الحدود السياسية التى قسمت هذه القومية، إختارت المجموعة فى الجانب الإيرتري إسم اللغة (تقرنجية) كإسم (إثنى) لها فى إرتريا، واحتفظت مجموعة إثيوبيا بإسم (التِقراى) والفرد منهم يعرف نفسه بأنه (تِقراوى) ومركز حاضرتهم هى مدينة مغلى. تِقراى الجانب الإثيوبى لا يمانعون أن يُطلق عليهم إسم (حَبشَةَ) بينما تقرنجية إريتريا لا يُحبذون إسم (حبشة) بإعتبار الأحباش جزء من دولة حاربُوها وحاربتهم لسنوات عديدة ولازالت هذه الحَرابة مُستمرة. فالجبرتة مثلا (ناطقين بالتقرينجية) يدين غالبيتهم بالإسلام ولا يحبذون أن يطلق عليهم إسم (حبشة) أو تقرينجية. مجموعات صغيرة منهم ليس لديها إعتراض على تعريف أنفسهم بأنهم تِقراى.


    موضوع التقرنجية ليس بهذه البساطة فى الجانب الإريتري، فليس كل الذين يتحدثون التقرنجية هم تقراى ومنهم من يريد أن يُعّرف بإسم قبيلته كالجبرتة والعقامى مثلا. أما التِقرى فهم سكان المنخفضات الإريترية وحتى أجزاء من مناطق شرق السودان ويتحدثون لغة التِقري. أي أنهم مثل التِقرنجية إسم القومية يطابق إسم اللغة. لغة التقري هي بنت عم لغة التقرينجية فأصل اللغتين هي اللغة القئزية. سنفرد مقالا منفصلا لقومية التِقري فى القريب العاجل. بالنسبة لقومية التِقرى فإنهم يعتبرون كل التِقراى، حتى التقرينجية منهم، يعتبرونهم (حبشة). فإذا وصفوا مواطن إريتري أو مواطنة إريترية بأنه (حبشتايتو أو حبشتايتا) فيعنون مواطن أو مواطنة من قومية التيقرنجية فى الغالب الأعم مسيحى/مسيحية الديانة. ما يُعقد الأمر لهذه القوميات المتواجدة فى السودان أنهم .جميعا فى نظر الغالبية العظمى من السودانيين أنهم (حبشة، حبشي أو حبشية). وهو ما لا يقبله الغالبية العظمى من التقري والتِقرِنجيّة . وهو ما يؤدي إلي خلافات، خاصة بين مجموعات التقري التى قسمتها الحدود بين السودان والدولتين الجارتين. إطلاق كلمة حبشى على هذه القوميات هو فى الواقع عدم معرفة بالكثير من تفاصيل الديانة والقبيلة والهوية ولجذور الصراع السياسي فى هذه المنطقة. هذا لا ينفى أيضا إن إطلاق كلمة حبشة إذا تطابقت مع أصلها تجد قبولا واسعا من سكان إثيوبيا.

    إشتهر المطبخ الإثيوإرتيري عالميا بوجبة الزِغنِى مع الإنجيرا. وقمة الكرم التِقراوى أن يقدم لك وجبة زغنى الدجاج بكامل تقوصه. وهى أن تقطع أجزاء الدجاجة إلي إثنى عشرة قطعة متساوية مع إثنتا عشرة بيضة مسلوقة داخل ملاح الزغنى. سِر تطبيخ الزغنى يكمن فى تحمير البصل مع السمن وبهار البربري الحار لمدة لا تقل عن ساعة، بعدها يُضاف الماء والدجاج ثم فى مرحلة أخيرة يضاف البيض المسلوق. هناك طريقة محددة لأكل الزغنى أخذت منى وقت طويلا قبل أن أتعرف عليها. فالتقراي والتِقرِنجيّة والتقري لايأكلون الإنجيرا بالطريقة التى نأكل (نحن السودانيون) بها الكِسرة. إنهم يأكلون الإنجيرا بهدوء يبدأ من أطراف الصحن او الصينية ثم قليلا قليلا إلي الوسط. يقطعون قطعة صغيرة من أطراف الإنجيرا ثم يمسحونها مسحا خفيفا على ملاح الإنجيرا. أكل الأنجيرا فرصة لإظهار الحب للطرف الآخر إن كانت زوجتك أو شقيقتك أو أحد والديك أو صديقك عن طريق إطعام الآخر من لقمة فيها قطعة من لحم الدجاج وبعض من البيض المسلوق. عملية تخمي الأنجيرا مع إضافة الحلبة المطحونة ورائحة البربري تعطي تكسب بيوت التقرينجية رائحة مميزة.

    الجبنة أهم من الأكل عند التِقراي والتقرينجية والتقري والغالبية العظمى من القوميات الإثيوإرترية. شراب الجبنة عادة قديمة ومتأصلة عند هذه القوميات. وهى فى الحقيقة أكبر من رشفات فنجان القهوة فى لحظات مرورها بعصب الاحساس فى الفم. شراب الجبنة عند التقرينجية وغيرهم هو أحاسيس وشعور يصعب وصفه مهما فصلنا فى الشرح والبحث. كيف لا والقهوة موطنها وأصلها وثقاتها هى الهضبة الحبشية وما تفرع منها من حضارات وقوميات. للجبنة عند هذه القوميات تقُوص وطرائق و قوانين غير مكتوبة تجعل من شرابها متعة هى جزء من حياة التقرنجية وغيرهم من القوميات الإيثيوإرترية. فالجبنة تكاد تكون مرادفة للإعتقاد خاصة وأنها فى مراحل تطورها مرت بدور الديانة وقصور الأمراء لذلك هناك طقوس محددة لشرابها. تبدأ هذه الطقوس بإرتداء المرأة لملابس أفضل حالا مما كانت تلبسه فى ذلك اليوم بعد يوم عمل شاق فى البيت. ثم تبدأ فى تهيئة مكان إعداد القهوة والذي عادة ما يتم أمام الضيوف وليس فى التُكُلْ (المطبخ). تُغَطَي الارض بحشائش و أوراق الشجر الخضراء و الزهور. بالعدم يتم فرش قطعة كبيرة مطرزة او منقوشة من أي مادة كانت ليوضع عليه كانون الفحم. يُطلق البخور الحبشي لطرد (الأرواح الشيطانية) طيلة فترة شراب الجبنة. ثم يتم تنقية حبات البن الأخضر بعناية وغسلها جيدا بالماء ثم يقلي (يحمص) أمام الضيوف بينما ينتشر دخان البن وسط الحضور برائحته المزاجية المعروفة. تنتهى عملية القلي بوضع البن فى هبابة ثم الطواف بها أمام كل الحاضرين بداية من الأكبر سنا لإستنشاق رائحة القهوة بعدها يتم سحن البن و يغلى مباشرة فى جبنة الفخار مع إضافة الزنجبيل حسب المزاج. تُصب القهوة فى الفناجين من صبة واحدة غير منقطعة بمهارة عالية. ثم تقدم للحضور مع فيشار الذرة الشامية أو البلح أو الحمباشة (نوع من معجنات التِقرنجية). من الضروري جدا أن تُشكرَ التى أعدتْ القهوة بأن تقول لها: طُعُمْ بنُ. ترد هي عليك داعية الرب أن يعطيك كل ماهو طاعم: طُعم يهبكُم~. فى تلك الجلسة لابد من شراب القهوة ثلاث مرات: الأبول، ألتون والبركة (بالأمحراوية)، فى السودان (البكر ثم التنى والبركة)، بالتِقري (أوَّل، دِقّم، ثالساي وبركتْ). حديثا كشفت إحدي الوثائق^ التى كتبت بالقئزية أن هذه الإسماء الثلاث كانت لثلاثة من الملوك فى طريقهم إلى أورشليم القدس. كانوا خلال رحلتهم هذه يشربون الجبنة لتساعدهم على السهر. و عادة شراب القهوة ثلاث مرات ماهي إلا عادة لتخليد ذكراهم.

    من أميز مظاهر وملامح نساء التقرنيجية التى تميزهم عن بقية الإريتريات من القوميات الأخري هى طريقة تسريح الشعر (المُشاط) وطريقة اللبس. هناك أشكال مختلفة للمشاط عند التنقرنجية الخلاف الرئيسي بينه وبين مشاط الشايقية هو أنه يبدأ من أمام الرأس وتنتهي الضفائر فى الخلف عند بداية الرقبة ثم يترك بقية الشعر مفرودا دون تضفير. بينما مُشاط الشايقية يبدأ من أعلي منتصف الرأس فى شكل ضفائر صغيرة حتى نهاية الشعر مُنسدِلة علي الجانب الأيمن والأيسر للمرأة. أما اللبس التقليدي فهى فساتين الزوريا القطنية مع تطريز ملون يبدأ من الرقبة مرورا بالصدر ينتهى عند الساقين بعلامة الصليب. نفس طريقة التطريز هذه تنتهي بها أكمام الفستان الطويلة. لايوجد فرق كبير بين نساء ورجال التِقرنجية فى طريقة الرقص. يختلط النساء مع الرجال فى حلبة الرقص الدائرية، توضع راحة اليدين أو أطراف الأصابع فى أعلى الفخذين مع إنفراج خفيف لليدين عند الكوع إلى الخارج، ثم التقدم خطوة واحدة للأمام ووضع القدم الثانية مكان الخطوة الأولي فى تناغم مع إيقاعات الدلوكة (الكبرو) ومع كل خطوة إستدارة خفيفة جدا للكتف إتجاه اليسار ومرة أخري إتجاه اليمين. عند لحظات تسارع إيقاعات الكبرو تتوقف الدائرة عن الدوران ويتواصل الرقيص ثنائيا او ثلاثيا مع إهتزاز الكتفين والرقبة.

    قومية التِقرنجية هى أكبر القوميات الإثنية فى إريتريا وهى التى تسيطر على الجزء الأكبر من مفاصيل السلطة فى إرتيريا. إِتحَدُوا فى لحظة تاريخية مع تِقراي إثيوبيا بقيادة الراحل ملس زيناوي وأسقطوا نظام منقستو هيلى مريام فى أديس أبابا. يتهمهم البعض بممارسة الإستعلاء العرقي تجاه القوميات الإريترية الأخري. لا أريد الدخول فى نقاش هذا الموضوع لانه يحمل مضامين سياسية وتفاصيل معقدة ليست من هدف هذا المقال. إلا إننى أستطيع ان أقول أن قومية التقرنجية كغيرها من قوميات إريتريا تعتز جدا بثقافاتها ومورثاتها أحيانا يصل لمرحلة التعصب. فى إحتفالات التِقرنجية الإجتماعية الخاصة نادرا جدا إتاحة فرصة لأغانى التقري أو أغانى من أي قومية أخري. ففى فترة من فترات النزاع الإريتري مع إثيوبيا والسودان مُنعت الأجهزة الإعلامية فى أسمرا من بث الأغانى الأمهراوية والسودانية. تفاصيل اكثر حول هذا الموضوع تجدونها فى مقال سابق بعنوان "فيامتا: أغنية تثير حربا كلامية بين إثيوبيا وإريتريا".

    هذه لوحات من لوحات إريترية لواحدة من أكبر وأعرق القوميات الإريترية شكلتها تداخلات التاريخ والسياسة والتداخلات الإجتماعية.

    هوامش:
    *شلوخ التقرينجية هى فى الوقع فصدات صغيرة تُفصد عند الصدغ أو نهاية الحاجب أو فوق جفن العين العلوى.

    ~ يهبكُم: صيغة إحترام ما تستخدم دائماً لدي التِقرنجية مفردها يهبكا. والأصل العربي فيها واضح وتعنى يعطيكم او يعطيك.

    ^ الكريسماس ونظام التقويم الإثيوبي - فينتاهون ترونيه - مكتبة الكونجرس الأمريكي.




    أغنية نقوسي أبادى أعلاه من أغانى التقرنجية الإثيوبية إخترتها للتفاصيل التوضيحية فى الفديو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2017, 10:17 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    شكراً كتير يا أخ سيف للمادة الجميلة ..

    الأواصر الثقافية والإجتماعية وحتى الجينية ... الخ البتجمعنا
    مع الشعب الإرتري أكبر بكتير من الشئ الكنت متخيله! .. للأسف
    نحن لا نعرف عنهم الا القليل فيما عدا إلا أهلنا ناس الشرق ..

    حقيقة ما كنت اعرف عنهم الا القليل قبل هجرتي للغرب ..
    اولاً كل الذين قابلتهم ودون إستثناء يكنون محبة كبيرة لشعب
    السودان وتلمسها في سلامهم ومودتهم الخاصة لينا ..

    هسى أنا أمنياتي الشخصية زيارة كم دولة إفريقية وفي مقدمتهم
    إريتريا وكمان أعبر براً منها لكسلا عشان اشوف جمالها عن قرب ..

    أرجوا انك تواصل في الحكي عن الشعب الجميل دا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 06:01 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: Ahmed Alim)

    سلام يا أحمد عالم
    معرفتنا عموما ضئيلة جدا بما حولنا من شعوب..
    ربما يكون حاجز اللغة بالاضافة لسياسات الدولة وضعف
    المناهج التعلمية والبحوث العلمية احد اهم الاسباب..
    للسودان موقع خاص لدى شعوب إريتريا وإثيوبيا وهى علاقة شعوبية خربتها السياسة احيانا كثيرة...

    سأحاول الاستمرار بقدر الإمكان فى البوست وكلما سمحت الظروف..

    عاطر التحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2017, 05:32 AM

بدرالدين بابكر مصطفى
<aبدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 24-06-2013
مجموع المشاركات: 1342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    والله يا جنا عندهم موسيقى
    تضرب في القلب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2017, 05:58 AM

بدرالدين بابكر مصطفى
<aبدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 24-06-2013
مجموع المشاركات: 1342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    في الحياة دي احتكيت بي زول ارتري مرتين بس .. والمرتين أدني انطباع ممتاز عن الأرتري
    واحد من زملاءنا في الجامعة أرتري .. صاح علاقتي بيه ما علي قدر كدي لكن كل الناس مبسوطين منو ..
    الحادث الثاني حصل في الرياض .. المملكة .. عندنا شافعة صغيرة كدي مرقت بالليل .. دقشا أرتري بي عربية
    المهم الضربة كانت كبيرة أدت الى شلل الصغيرة .. والمكان منعزل والشارع فاضي .. كان جرى ما كان في زول عرفو
    لكن الولد جاء وفتش لحدي ما لقى أهلها واسعفها للمستشفى وللآن تعاني
    رغم إنو البنية هي الغلطانة .. لكن الزول دا ما فات شبر منهم .. كل يوم معاهم في المستشفى
    إن ما جاء هو .. بتجي أمو أو أختو
    انطباعي عنهم جيد جداً.. وإنهم ناس عندهم أخلاق

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2017, 06:13 AM

احمد الشيخ
<aاحمد الشيخ
تاريخ التسجيل: 23-12-2014
مجموع المشاركات: 753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    جميل والله
    ولنا عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2017, 08:51 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: احمد الشيخ)

    Quote: انطباعي عنهم جيد جداً.. وإنهم ناس عندهم أخلاق


    سلام يا بدر الدين..
    شعب مسالم جدا وله إمتدادات تاريخية وعلاقات متجذرة قبل ان تكون هناك حدود سياسية المعروفة لدينا الان..

    مؤسف ما حدث لتلك الطفلة..وهو ممكن يحدث فى اي مكان فى العالم بالطبع. مؤسف ما حدث لتلك الطفلة..آخر حادث فى بورسودان هرب القاتل بالجثة ودفنها. ده نقول فيهو شنو؟؟؟

    نحتاج للتعرف على بعض خاصة من جانبنا...

    أجمل التحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2017, 05:33 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (1): مراسيم الزواج الكوشي لدي (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: ولنا عودة


    شكرا يا احمد الشيخ ومرحب بعودتك..

    ونواصل قريبا مع لوحة جديدة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2017, 05:52 AM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 23-12-2014
مجموع المشاركات: 306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    يا سلام عليك يا سيف علي هذا التوثيق الشيق

    الناس ديل نحنا عندنا معاهم نسب وقرابة وصلة دم

    أخوي وولده لسانهم تقرنجي ونوبي وعربي, حاولت إتعلم منهم شوية تقرنجا ما قدرت
    (ولد أخوي ده بطرفكم نواحي إستكهولم)

    إرتيريا بلد جميلة وشعب جميل ويالله علي نظافة أسمرا

    (عدل بواسطة محمد محمد قاضي on 10-08-2017, 05:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2017, 07:49 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: محمد محمد قاضي)

    Quote:
    الناس ديل نحنا عندنا معاهم نسب وقرابة وصلة دم


    يا محمد قاضى مرحب بيك كتير..
    انا زاتى يربطنى معهم صلة الدم والنسب والقرابة من نواحى عديدة..هذه المقالات مكتوبة من وحى تلك العلاقات..
    مرحب بشقيقك واسرته..
    0704880725 ده تلفونى..

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2017, 11:37 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    سلامات سيف وزواره الأكارم ..
    مشكور على هذه سياحة الممتعة ..
    ما عارف هل البلين في الفيديو الأول هم جزء من البليميين المذكورين في تاريخ شرق السودان والنيل أم لا ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2017, 07:21 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: هل البلين في الفيديو الأول هم جزء من البليميين المذكورين في تاريخ شرق السودان والنيل أم لا ؟


    مولانا الملك
    آسف جدا للتأخير بسبب بعد المشاغل إجتمعت بالأمس كان من ضمنها متابعة نتيجة الإنتخابات الكينية.

    نعم هم جزء من البليميين حسب المحاولات العديدة لبعض المهتمين والدارسين بخصوص هذا الموضوع منهم د. أحمد الياس والذي
    لديه مقال منشور فى العديد من المواقع. المناطق الحدودية الإريترية الاثيوبية الجيبوتية الحالية كانت مناطق إلتقاء للهجرات عبر البحر
    الأحمر ومن الهضبة الإثيوبية ومن النيل فى إتجاه الشرق. البلين هم الأقرب لقبائل البجة وأعتبرهم أقصي إمتداد شرقا لقومية البجة.
    هناك مرجع واحد مرّ على فى كتابة هذا المقال يقول ان هناك مخطوطة مصرية قديمة كتب تقول أن (البلين) هاجموا مصر من الجنوب
    فى حروبات عديدة. حاول ذلك المرجع إثبات إن إسم البلين إسم قديم، لكن لم أتحقق من المعلومة من مصادر اخري. الموضوع يحتاج
    لبحث متعمق يربط التاريخ مع اللغة مع الحفريات.

    أجمل التحايا أستاذ م ع ط المك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2017, 08:54 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    لوحات إريترية (3): الساهو الأساوِرتة من مُصوع للقضارف

    سيف اليزل سعد عمر

    أول ما يُشدك لتراث أغانى الساهو هو قوة الاداء الغنائي بما يشبه إيقاعات المارشات العسكرية والأداء الرجالي للرقص الجماعي مع قفازات فى الهواء مع تبديل سريع بين القدم اليمنى واليسري. هذه القفزات تشابه العرضة للمجموعات القبلية فى شمال السودان . الفارق هو ان عرضة شمال السودان بين رجُلين فى حين أن عرضة الساهو جماعية. كلما إستمع لأغانى الساهوأتذكر مقولة "ضرب طبول الحرب". وربما مرد ذلك إلي تأريخ الساهو الملئ بقصص المعارك والحروب التى خاضوها خلال مئات السنين ضد الغزاة والمستعمرين فى أراضيهم بمرتفعات إريتريا فى سمهر وحماسين ومنخفضاتها فى بركا وسراى . ما أكتبه عن الساهو فهذه القطعة هى تجربة مخالطة لسنوات عديدة لبعض الأصدقاء الساهو وأحد بُطُون هذه القومية وإسمهم الأساورته.

    الساهو واحدة من قوميات إريتريا التسعة يتواجدون فى الإراضى الزراعية والجبلية والرعوية المشتركة بين إرتيريا وإثيوبيا وجيبوتى والسودان فى تداخلات ومصاهرات إجتماعية مع قوميات وقبائل أخري. فهناك من الساهو من يتحدث بالتقرينجية وهناك من يتحدث الساهوية ومنهم من يتحدث التقري والعفرية. اللغة الساهوية تنتمى لمجموعة اللغة الكُوشية وتشابه اللغة العفرية فى الكثير من مفرداتها وطريقة نطقها (1). وتتكون قومية الساهو من مجموعات قبلية عديدة، وكل قبيلة تنقسم إلي بُطُون صغيرة تشابه تفاصيل القبائل الصومالية. وهي منتشرة من جيبوتى وإريتريا شرقا مرورا بإثيوبيا وشرق السودان حتى نهر النيل غربا. وأصل كلمة ساهو غير معروف رغما عن الإجتهادات هنا وهناك. وينطق ويكتب إسم قومية الساهو بطرق مختلفة فى لغات التقري والتقرينجية. فأحيانا تكتب سِيهو وأحيانا سوهو أو سُهُو (6)

    الساهو من المجموعات الكُوشية التى إستوطنت تلال البحر الأحمر خلال هجرات قديمة فى حوالي عام ٢٠٠٠ قبل الميلاد. وتقول الروايات المسجلة فى إحد المراجع أن أصولهم ترجع لأربعة قبائل كوشية هى السابورا، كابوتا،برادوتا و إيدا(2). وفى رواية أخري سبعة قبائل.

    يعرف عن الساهو أنهم محاربين أشداء ذو بأس وشجاعة، حاربوا وقاوموا الإستعمار الإثيوبي والإيطالي بشراسة. وكانت تستنجد بهم القبائل الأخري لحمايتهم من هجمات الشفتة الإثيوبيين ومجرمى الإستعمار الطليان والأتراك. وقد كبد الساهو الإثيوبيين والطليان خسائر فادحة فى معارك عديدة وفرضوا ضرائب علي بضائع الأحباش والطليان التى تمر خلال أراضيهم فى طريقها من وإلي ميناء مصوع. لفترة هادن الساهو المستعمرين الطليان ضد الإثيوبيين بإعتبار عدو واحد أفضل من عدوين. لذلك وقع الأساورته تحت حماية الطليان حسب إتفاقية سميت إتفاقية (هيوتْ) بين الإثيوبيين بقيادة يُوهانس والطليان بوساطة بريطانية (3). لكن الأساورتة عادوا لاحقا وحاربوا الطليان، ليعودوا مرة أخري لمقاومتهم للإحتلال الإثيوبي بعد هزيمة وخروج الطليان من إريتريا.

    بالنظر للهجرات العربية القديمة من جنوب الجزيرة العربية إلي سواحل إفريقيا الشرقية. و إستنادا للمشاهدات الموجودة اليوم على طول ساحل إفريقيا الشرقي إبتداء من سواكن مرورا بمدينة مصوع الإريترية، بربرة الصوماليلاندية، كيسمايو الصومالية، ومومباسا الكينية، وتانقا التنزانية حتى مدينة زنجبار الزنجبارية فإن الساهوية، كلغة، دخلت السودان عن طريق الهجرات الحديثة بسبب الحرب و النزاع الإريتري الإثيوبي التاريخي و الذي لازال مستمرا. تلك المشاهدات تتمثل فى تشابه ثقافة وطريق اللبس والسكن والإعتقاد واللغة والرقص والغناء. فالبس الرجالي السائد على طول ساحل شرق إفريقيا هو القرقاب (المعوز) مع القميص والعمة. والنسائي عبارة فوطة (مكوتو) يغلب عليها اللون الأحمر والبرتغالي والاسود. ومن أجل مقاربة الساهو مع ماهو موجود فى السودان بحثا عن المتشابهات والروابط عليكم التوقف عن القراءة لثوان والإلتفات للحضارمة فى تلال البحر الأحمر السودانية وفى كسلا والقضارف. حملة لواء هذه الهجرات الحديثة للسودان هم قبيلة الأساورتة الذين لا يختلفون كثيرا عن الحضارمة فى شرق السودان. ومن هم الأساورتة؟

    يقول الشيخ موسي أرحو فى كتابه عن الأساورتة، وكذلك العديد من المصادر، أن أصول الأساورته ترجع إلي جنوب الجزيرة العربية (حضرموت) وأنهم مسلمون متدينون إلي حد التعصب وهجراتهم لإريتريا تقابلها هجرات مُشابهة لمناطق البحر الأحمر فى شرق السودان (4). الغالبية منهم ينتمون إلي طائفة الختمية. يُفصّل أرحو تفصيلا دقيقا فى أصول الأساروتة لم يترك الأُسر والقبائل والبيوتات لمجموعات الأساورته. مرجعه فى ذلك وثائق وروايات من شيوخ وقضاة الأساورتة. فمؤسس الأساورتة هو عمر (أساور) بن لمع بن عمر الأسد والذي يفصل أرحو فى نسبه إلي الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه فى رويات غير مؤكدة. أما تسمية أساور فقد أتت من أن عمر بن لمع كان يلبس أسوارا فى معصميه وعرف بعدها بعمر (أساور). إلحاق تعريف بالإسم الأول تراث معروف ومتواجد حتى الآن لدي القبائل العفرية والصومالية. قبيلة (سب لعاليت*) هى واحدة من أكبر المجموعات الساهوية الأساورتاوية فى شرق السودان. إختلطوا وتزاوجوا مع البنى عامر والهندندوة وبقية مكونات شرق السودان. ولهم عمودية فى السودان تحت نظارة البنى عامر. وقد نشر الشيخ موسي أرحو وثيقة لقرار إداري من معتمدية القضارف بإعتماد شياخة للأساورتة بناء على توصية من ناظر عموم قبائل البنى عامر (5). ومنهم البطل محمد داوود (حريراي) الأساورتاوي من مجموعة أورطة العرب الشرقية واحدة من أولي مكونات قوة دفاع السودان ثم الجيش النظامى للقوات المسلحة السودانية والذي قاتل ببسالة فى معارك بمدينة القلابات.

    الأساورتا من أكثر قوميات إريتريا إنتشارا فى دول القرن الإفريقي فهم رعاة يحبون الترحال والتنقل. لكنهم مؤخرا إستقروا وتزاوجوا مع قوميات التقري والتقرنجية وإشتغلوا بالزراعة وتوجد لهم مجتمعات زراعية مستقرة فى الكثير من الأودية كوادى حداس وفى بركا وحدودهم مع التقراى على نهر مرب. واليوم يمثلون واحدة من مكونات قبائل شرق السودان بعمودية مركزها القضارف.
    ___________________________

    هوامش
    1- Some word order principles of Saho-Afar. Marcelo Lamberti

    2- The Saho of Eritrea: The Ethnic Identity and National Consciousness. Mohammad, Abdulkader Saleh. Zürich

    3- The survival of Ethiopian Independence. Sven Rubenson. Addis Ababa University. Addis Ababa. 1978


    4- بنو أساور عبر التأريخ: سيرة الأساورتة. موسي أرحو. الناشر دار الحكمة ٢٠٠٤. لندن

    5- الوثيقة مذكورة فى صفحة رقم ١٠٠ من كتاب الشيخ موسي أرحو. وهى صادرة من مكتب معتمد مدينة القضارف. كذلك هناك فديو علي اليوتيوب فى هذا الرابط يوضح إحتفالات الأساورته بمنحهم عمودية فى السودان تحت نظارة البنى عامر. تمثل العمودية ثلاثة عشرا فرعا من بيوتات الأساورتة غالبيتها فى شرق السودان. وقد جاء تنصيب عمدة الأساورتة الشيخ ناصر سليمان محمود فى إحتفال سياسي بمدينة القضارف بمناسبة مرور عشرين عاما الإنقاذ قدمت فيها البيعة للمؤتمر الوطنى فى المنشط والمكره.
    https://youtu.be/DzSy6oaKaFQhttps://youtu.be/DzSy6oaKaFQ


    6- The Saho of Eritrea and the documenation of their langauge and cultural Heritage. Giorgio Banti and Moreno Vergari. Universtiy of Napoli. Annali. Volume 70. NAPOLI 2010

    *سب لعاليت تعنى بالغة التقري (ناس فوق) والمعنى بها سكان المرتفعات و (سب تحاتيت) هم (ناس تحت) أو سكان المنخفضات



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2017, 10:24 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 9974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)


    الأخ سيف اليزل،

    سلامات .. وألف شكر علي هذه السياحة الثقافية الرائعة .. والله أستمتعت أيما متعة ..
    Quote: سِر تطبيخ الزغنى يكمن فى تحمير البصل مع السمن وبهار البربري الحار لمدة لا تقل عن ساعة، بعدها يُضاف الماء والدجاج ثم فى مرحلة أخيرة يضاف البيض المسلوق. هناك طريقة محددة لأكل الزغنى أخذت منى وقت طويلا قبل أن أتعرف عليها. فالتقراي والتِقرِنجيّة والتقري لايأكلون الإنجيرا بالطريقة التى نأكل (نحن السودانيون) بها الكِسرة. إنهم يأكلون الإنجيرا بهدوء يبدأ من أطراف الصحن او الصينية ثم قليلا قليلا إلي الوسط. يقطعون قطعة صغيرة من أطراف الإنجيرا ثم يمسحونها مسحا خفيفا على ملاح الإنجيرا. أكل الأنجيرا فرصة لإظهار الحب للطرف الآخر إن كانت زوجتك أو شقيقتك أو أحد والديك أو صديقك عن طريق إطعام الآخر من لقمة فيها قطعة من لحم الدجاج وبعض من البيض المسلوق. عملية تخمي الأنجيرا مع إضافة الحلبة المطحونة ورائحة البربري تعطي تكسب بيوت التقرينجية رائحة مميزة.

    وجدت ما ساهل تب ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2017, 10:26 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 8553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    شكرا سيف على الإجابة الضافية ..
    البليميون حسب مصادر التاريخ حكموا وادي النيل الأوسط في الفترة بعد سقوط مروي وقبل ظهور الممالك المسيحية..
    أصولهم تعود لجنوبي جزيرة العرب كما تفضلت ربما ( الحميريين)..
    ولكن لم أكن أعلم أن لهم امتدادات في الهضبة ..
    واصل متابع معاك هذا الخيط الثري.
    مودتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2017, 02:13 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 15398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: محمد على طه الملك)


    ول ابا سيف..حبابك يا صديقي

    كتر خيرك على هذه السياحة اللطيفة ، ومنها اتعلمنا حاجات كتيرة وسمحة..

    يتخيل لي يا سيف انت السوداني الوحيد القاعد يحوم في افريقيا ويعاين..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2017, 06:22 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: Kabar)

    Quote: وجدت ما ساهل تب ..


    حبابك يا بريمة...
    جميل انه طريقة عمل الزغنى عجبتك وكذلك طريقة أكل الإنجيرا..
    بالمناسبة زغنى الدجاج بالبيض عنده إسم تانى بالامحراوية. بسموه "دِروَطْ" Dirwat. وتعنى دجاج بالبيض..

    تحياتى...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2017, 04:15 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: ولكن لم أكن أعلم أن لهم امتدادات في الهضبة ..


    نحتاج الكثير من البحث العلمى والتنقيب يا مولانا الملك عله يساعدنا فى بناء علاقات مستقبلية على أسس جديدة تضع
    مصالح الشعوب فى أولى أولياتها...
    كلنا يعلم ان الحدود الحالية لا معنى لها لتفهُمِ وجود بعض القوميات والقبائل فى المناطق التى تسكنها الان عبر الحدود...

    شكرا على المتابعة ولك اجمل التحايا...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2017, 07:28 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: يتخيل لي يا سيف انت السوداني الوحيد القاعد يحوم في افريقيا ويعاين..!


    طبعا اكيد لا يا كبر...
    لكن عموما نفتقد الاهتمام بالتعرف على كنوز القارة الإفريقية البشرية والطبيعية...
    زمان يا كبر كان عندنا فى مدنى رحالة مشهور جدا رحمه الله إسمه خالد عشرية حاول يعكس للناس مشاهداته وزيارته للكثير من دول إفريقيا...

    تحياتى...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-08-2017, 07:58 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    ياسلاااااااام ياخي،

    في السبعينات واوائل الثمانينات الواحد قضي احلي ايامو في العاصمة الكتا مكجنة مع اهلي الارتريين والاثيوبيين،

    ليل نهار ما كنتا بقارقم.

    الطريف جدا بعضهم من البلاقيهم جداد بروحو كابين تكرنجا معاي، ولما اسطح بزعلو، لانهم فاكرني من اثيوبيا.

    اها واحد من ديل راح عابي بونيتو او راح دافر علي يذبد او يرغي الا حصلوني اصحابي او قبضو الراجل،! ليه؟

    افتكرني متنكر لي اصلي كاثيوبي!

    تخيل هذا ولو لثانية واحدة فقط!

    التحية عبرك للاصدقاء اعلاه. الوعي الكوشي زاحف بكثافة لو تعلمون.

    المشكلة الجاية في حركة الوعي الكوشي تتمثل في تيارين:

    تيار متعصب جدا جدا لاهلنا في اثيوبيا باعتبارم الاسرائيليين الحقيقيين، وهؤلاء مدورنها باستمرار مع الخط العام البمثلو الكمتيين "اي قدماء المصريين" اي نحن في السودان.

    التيار الاخر هو تيار "المور" وهؤلاء ايضا عندهم حساسية معنا احنا الكمتيين.

    الكلام ده معظمو في شرق امريكا بالذات نيويورك.

    طبعا هم ماعارفين العلاقة اللصيقة بينا او بين اهلنا في شرق كوش، اي شرق افريقيا وبالذات الاثيوبيين!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2017, 06:47 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: Bashasha)

    ناس التيار الثانى افضل ليهم وافضل لينا أن نفتح حوار ونقاش حول عمق الروابط الأزلية بخيرها وشرها بينا ورثة الكمتيين وبين ورثة أكسوم..الاستثمار الإيجابي فى هذه العلاقة افضل من محاربة اليمنيين فى بلدهم..الوعى الكوشي ده متمدد فى اعماق افريقيا..فى قبيلة إسمها (الإراكوا Iraqw) فى وسط تنزانيا فى قرية (هوبى فى كوندوا) تفتخر بأصولوها الكوشية.

    إذا إنت بتشبه الحبش فأنا قطعة من كوش الصومال..هههه
    وياما تعرضت لمواقف عجيبة فقط للإعتقاد بانى صومالي.

    عام ١٩٩٨ رفضت السفارة التنزانية فى استكهولم منحى تاشيرة دخول بغرض دراسة الماجستير بسبب دخولي للسفارة (مصادفة) مع بعض الصوماليين ولانه جوازى فى الوقت داك كان وثيقة سفر كلاجئ..سبب الرفض كان بقولوا انهم شايفنى صومالي وهم رافضين دخول الصوماليين. خرجت من السفارة من غير فيزا ومنها وسافرت لتنزانيا بجوازى السودانى بعد التفاهم مع السلطات السويدية.

    ومرات كثيرة بوقفنى البوليس التنزانى والكينى بإعتبار انى صومالي.
    فى الصومال زاتها وفى مطار هرقيسا كانت معاى زميلة خواجية، واحد من الصوماليين بتاعين الجوازات اتعامل معاها بصورة غير كريمة. تدخلت فى الموضوع واتكلمت معاه بالانجليزي.

    اها قام زعل وبدا يكورك. كيييف اتكلم معاه بالانجليزى؟ وليه ما اتكلم معاه بالصومالي. صرف معاى صومالي كثير، لمن شرحوا لى كلاموا قالوا لى الزول ده زعلان منى وبفتكرنى متنكر لأصلي الصومالى. قال ليهم ده واحد (يويو) ساي...ويويو عندهم معناتا حنكوش خاصة الصوماليين بتاعين امريكا وانجلترا..

    تحياتى يا بشاشا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2017, 07:49 AM

بدرالدين بابكر مصطفى
<aبدرالدين بابكر مصطفى
تاريخ التسجيل: 24-06-2013
مجموع المشاركات: 1342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    والله يا بشاشا كرهتنا كوش دي .. ياخ حاشرا في أي شي رجالة كدي
    يعني الزول العندو مزاج يعرف كوش ويقرا عنها .. انت تطيرا ليهو في راسو ..
    ياخ ما أي شي لازم تحشر فيهو كوش دي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2017, 05:39 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)


    فديو حديث من تقرنجية تقراى إثيوبيا. أتمنى إنه من يزعل أهلنا من تقرنجية إريتريا فى البوست. الجميل فى الفديو الأداء الراقص لرقصة الحمامة. الأغنية نفس مضمون أغنية أمى الله يسلمك وبيتكلم عن دور الأم فى مجتمع التقراى.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-08-2017, 06:47 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    لوحات إرترية: التقري نسيج الشرق

    سيف اليزل سعد عمر

    حاولت فى المقال الثانى التعريف بقومية (التقرنجية) كواحدة من أكبر القوميات الإريترية. وقلنا أنها فى الأصل قومية (التِقراى) المتمددة فى شمال إثيوبيا وأن التقرنجية ماهى إلا لغة التقراى فى إريتريا وأثيوبيا. فى هذا المقال نتحدث عن (التِقري) ونقول من البداية أن التقري هى لغة يتحدثها مجموعات قبلية كثيرة من البنى عامر فى شرق السودان إلى التخوم الشرقية من منخفضات إريتريا.

    لازلت أذكر خارطة السودان فى كتاب جغرافية السودان للفصل الرابع الإبتدائي، تلك الخارطة التى شكلت وجدان الكثيرين من السودانيين قبل الإنفصال لتشعرهم بالفخر والإعتزاز بأن هذا هو السودان بإمتداده من الشرق الي الغرب ومن الجنوب الي الشمال بمثلث حلايب ومثلث إليمى ونهر النيل من نمولي و القلابات للخرطوم ومن الخرطوم لحلفا القديمة. في خارطة المجموعات القبلية فى ذلك الكتاب كانت هناك ثلاثة قبائل مكتوبة بالخط العريض دلالة على كبر مجموعاتها هى البقارة فى الغرب والدينكا فى الجنوب والبجة فى الشرق. من ضمان قبائل الشرق قبيلتى الهدندوة والبنى عامر. حتى بدايات المرحلة الجامعية لم اسمع بالتقري. لكن دعواتنا لحركات التحرر الإريترية فى جامعة الجزيرة فى بداية الثمانينات هى التى عرفتنى على التقري ودورهم فى ثورة تحرير إرتيريا.

    معضلة القبائل عبر الحدود فى شرق السودان هى معضلة تسميات عبر الحدود لنفس القبلية الواحدة. لكى نسهل فهم هذه المعضلة نضرب مثل بالأنهار المشتركة التى تجري من الهضبة الإثيوبية والإريترية فى إتجاه الغرب نحو السودان. فالنهر الذي يخرج من بحيرة تانا يسمى أباي وعند دخوله السودان يسمى النيل الازرق. والنهرالذي يبدأ من شمال الهضبة الإثيوبية يسمى تيكازي ثم يتغير إسمه إلى سيتيت عندما يعبر الحدود ثم يصبح إسمه الأتبراوى (نهر عطبرة). والنهر الذي ينحدر من هضبة حماسين فى إيرتريا يسمى فى بدايته ماريب وفى وسطه يسمى سونا وعندما يعبر الحدود السودانية الإريترية يسمى القاش. والماء هو نفس الماء فقط تسمية مختلفة. فى إطار الإنهار هذا يمكنك تفهم عشق الإريتريين لكلمات اسحق الحلنقى إبن كسلا، و أغنية الراحل زيدان إبراهيم (بالله ليه يا فراش خلاك وراح القاش) . القضية هى أن عبر الحدود لا يمكن للدم التِقراوى أن يصبح ماء. على طول هذه الحدود من أقصى الحدود الشمالية مع إريتريا إلى أقصي الحدود الجنوبية مع إثيوبيا يوجد ما لا يقل عن عشرون قبيلة حدودية. الحدود السودانية الشرقية الحالية بين السودان وإريتريا طولها 605 كيلومتر تم الإتفاق عليها فى أربعة إتفاقيات منفصلة بين الأعوام 1898 و 1903(سبي، ١). وجود وإنتشار قبائل التقري فى شرق السودان وغرب إريتريا يمدد الحدود الإريترية داخل السودان ويمدد الحدود السودانية داخل إريتريا. فحدود السودان داخل الحدود الإريترية تنتهى حتى تنتهي أراضي التقري. تأريخيا كانت هذه الحدود جزء من السلطنات والممالك السودانية. وعند تحديد مصير إريتريا فى الأمم المتحدة كان أحد الخيارات هو ضم أراضي المنخفضات الإريترية للسودان. أما الأطماع الإستعمارية الحبشية والإيطالية فقد وقفت عند تخوم مدينة كسلا التى إستمدت قواها العسكرية من قوة أشاوس قبائل التقري بجانب قبائل البجة على طول الحدود السودانية فى الشرق.

    بلاد التقرى مساحة واسعة فى هذا الجزء من إفريقيا شكلتها عوامل كثيرة وتداخلات الدين والإستعمار وقساوة البيئة والتجارة والحروبات القبلية. نتيجة هذه العوامل كانت هناك هجرات مستمرة لقبائل التقري فى مساحات شرق السودان وغرب إيتريا لا زالت حتى اللحظة مستمرة بين البلدين. حدود أرض التقري كان دوما صراعا مستمرا بين التقراى والطموحات الإستعمارية ونزاعات الممالك القديمة. أرض التقري كانت محل نزاع لأربعة قرون بين الممالك الحبشية والممالك السودانية مثل سلطنة الفونج ولا زال هذا النزاغ مستمرا إذا نظرنا للصراع فى الفشقة بين إثيوبيا والسودن على سبيل المثال. والمثال لهجرات التقري للسوادن الهجرة الكبيرة منذ بداية السيتنيات بسبب الإحتلال الإثيوبي وقبلها الإستعمار الإيطالي. يقول احد المؤرخين الطليان أن قبلية الحباب فى شمال شرق إريتريا عبرت الحدود إلى السودان فى يناير 1895 بسبب قسوة الإستعمار الإيطالي (٢). فى فترة من الفترات كانت أرض التقرى مسرحا لصراع بين المصريين والأتراك والأحباش للسيطرة على موانئ البحر الأحمر والنزاع مع المهدية.

    يقول روسينى، احد الباحثين الطليان، أن لغة التبداويت كانت فى فترة ما أوسعُ إنتشارا من التقري إلا أن النزاع المستمر بين الأحباش وقبائل التقري قد ساعد فى انتشار التقري على حساب إنحسار التبداويت. ومع ذكري الصراع مع الأحباش فلا يمكن الحديث عن التقري دون الحديث عن جبهة التحرير الإريترية. فالحقيقة الثابتة أن شرارة ثورة إريتريا ضد الإستعمار الحبشي إنطلقت من قادة التقري فى الاراضي السودانية لتشمل كل الأراضي الإريترية وتوحد كل شعبها ضد الإستعمار الإثيوبي. يحدثنا إستاذي الجليل عابدين عبد الصبور (٣) فى كتابه إريتريا والسودان: تطور العلاقات الإستراتيجية، أن نشأت الثورة الإريترية كانت فى بورسودان فى الثانى من نوفمبر 1958 فى اجتماع مصغر حضره سبعة أشخاص. علينا ان نعرف أن قادة الثورة الإريترية كانوا جنودا وضباطا فى الجيش السودانى. منهم حامد ادريس عواتى صاحب أول رصاصة فى الثورة المسلحة الإريترية، وعمر حامد إزاز ومحمد إدريس حاج وغيرهم من أبطال وشهداء الثورة الإريترية. هذا بالطبع لا يُقلل من نضالات جميع قوميات إريتريا التى الغت الهوية والقبلية وعلت شان الوحدة الإريتراوية من اجل تحرير كل تراب إريتريا. لقد دارت رحى حرب التحرير الإريترية أول ما دارت فى اراضي التقري فكانت معارك وعمليات أغوردات وقلوج وجنقرين وهيكوتة وتقوربا. أراضي السودان الشرقية ومدنه وقراه كانت سند الثورة الإريترية، عسكريا وسياسيا. فقائد أمثال محمد سعيد ناود كان عضوا فى الحزب الشيوعي السودانى لثمانى سنوات (عابدين ص 78).

    بنات التقري من أجمل قبائل الشرق، يكفى أن تاجوج بنت الحُمران البنى عامرية قصة حب خلدها التاريخ. كتب عنهم (الحمران) هيوارد أن رجالهم يتمتعون بالوسامة ونسائهم بالجمال (٤). وأجمل أغانى التقري الخالدة نُظمت فى جمال فتياتهم. رحم الله أيقونة أغانى التقري الأستاذ الأمين عبد اللطيف الذى رحل عن دنيانا فى أغسطس من هذا العام. فقد تغنى للجميلة (فاطمة زهرة) فى كلمات حددت حتى جغرافية أراضي التقري عندما قال:
    أنا إت (كرن) تهليكو وإت (أسمرا)
    وديب (باطع) و (مندفرا)
    إت (أغوردات) تهليكو وأباررا
    إت (تسنى) تهليكو و (كسلا)
    تماثلكى إرإيكو فاطمة زهرة
    أنجح مسل انيابا كاترا
    محاوتا وملوت لبى سطرا

    أغنية أخري فى جمال بنات التقري هى أغنية من أغانى اللولاي أغنية (ولتْ كرن) وتعنى (بنت كرن) (٧) أهداها الراحل الأمين عبد اللطيف للراحل محمد وردي وأداءها أداء رائعا صارا رابطا قويا للتقري من كسلا إلي أسمرا. تغنى بها محمد وردي فى مسارح أسمرا فى عام 1963. تأثر فنانو التقري برصفائهم وأصدقائهم الفنانين السودانين من خلال الإغانى التى كانت تبثها إذاعة أم درمان وربطتهم علاقات قوية كانت سندا لتطور أغنية التقري ودعما لنضالات الثورة الإريترية. فنان آخر ترعرع فى السودان متنقلا بين كسلا و القضارف هو الفنان الكبير إدريس محمد على . إنتقل إدريس إلي مدينة عطبرة ليتعلم عزف آلة العود هناك تحت رعاية الراحل الفنان حسن خليفة العطبرواي وآخرون (٥). كذلك تغنى للشاعر السودانوإريتراوى الكبير محمد عثمان كجراي بأغنية (مهر الحرية). وقد كان عضوا بإتحادات المهن الموسيقية السودانية فى مدن الشرق (٦). قلما توجد مناسبة زواج لدي قبائل التقري لا تغنى فيه أغنية (هوي هوى مرحبا) لإدريس محمد على وهى بمثابة أغنية العديل والزين السودانية. للأسف إدريس محمد على كان مصيره جزاء سنمار. فالرجل معتقل فى سجون إسياس أفورقي منذ عام ٢٠٠٦ ولا يعرف له مصير. هاجرت أسرته بعد إعتقاله الى مدينة كسلا بحثا عن الأمان. آخر الأخبار غير المؤكدة تقول إنه قتل. وبغض النظر عن صحة المعلومة فسجن فنان فى قامة إدريس محمد علي لمدة ١١، سنة يعتبر قتل. أحد أعمدة أغنية التقري بعد أن غيب الموت الأمين عبد اللطيف والسجن إدريس محمد علي هو الفنان أحمد عثمان الشيخ (ود شيخ). لا يذكر ود شيخ إلا وتذكر أغنية بابوراي (القطار). وهى أغنية تصف رحلة القطار بين باصع (مصوع)، أسمرا وكرن و تشابه أغنية (قطار الشوق) السودانية.

    قدر التقري أن يسكنوا أراضي المنخفضات بأنهارها ووديانها وقدرهم أن هذه المنطقة كانت دوما هدفا للقوي الإستعمارية أيا كانت من الرومان والعرب والأتراك والطليان و البرتغاليين والأحباش والمصريين والبريطانيين. ثم قسمت أرضهم بين إريتريا والسودان وإثيوبيا مما جعلهم بعيدين عن المشاركة فى مراكز السلطة فى هذا الدول الثلاث دون أن يتعرضوا للتخوين تارة وللتهميش تارة أخري. لقد كانوا دوما هدفا لعنف سلطة المركز خاصة من إثيوبيا وإريتريا. فنظام الدرق الإثيوبي شن أعنف هجماته و طلعاته الجوية على مدن غرب إريتريا أم حجر، قلوج، تسنى، على قدر، هيكوتة، بادمي، مندفرا، قارورة وغيرها من المدن، مما أدي لنزوح الآلاف للسودان. هجرات التقري للسودان أو إرتيريا ليست بالهجرات الحديثة بل إمتداد لعلاقات ضاربة الجذور فى التاريخ والهوية وعلاقات أسرية بروابط قوية من أهمها الرابط الروحى الدينى والصوفي ممثلا فى الختمية.

    بالطبع ليس من السهولة التمييز بين الهندودة والبنى عامر، حتى ولو علمت سلفا أن هذا من البنى عامر وهذه من الهدندوة فلن تميز بين غيرهم إلا إذا عشت بينهم مدة طويلة لتفهم الفرق بين لغة التقري التى يتحدثها البنى عامر والبداويت التى يتحدثها البجة. وبالطبع لن تسطيع التميز بين بنى عامر إريتريا من بنى عامر السودان. فى نهاية ١٩٩٥ عبرت الحدود السودانية الإريترية مرتين جنوب كسلا بدون أوراق ثبوتية وبمساعدة شباب من البنى عامر سألتهم إن كان يحملون أوراق ثبوتية. ضحكوا وأجابوني أنهم لا يحتاجون لها لعبور الحدود فهم يعرفون تضاريس هذه الارض جيدا وأنهم إن عبروا إلي إريتريا فهم إريتريون وإن عبروا للسودان فهم سودانيون. أهل كسلا بالطبع يميزون بين كل مكونات المدينة ودون حساسية لأنهم يعلمون تماما قوة العلاقات والإمتدادات بين كل هذه القبائل واهميتها التاريخية والإجتماعية لتماسك مدينة كسلا (الوريفة الشاربة من الطيبة ديمة) وجمالها وصوفيتها وحنينها وثقافتها. أفضل مثال لشرح الفرق بين البداويت والتقري أو كيفية التمييز بين الهدندوية والبنى عامرية قدمه الكوميدي ناصر أدروب فى برنامج صالون الفكاهة وموجود علي اليوتيوب. لغة التقري لغة لينة وحنينة.

    الحديث عن العلاقة بين اللغة العربية ولغة التقري حديث شائك ومعقد ويحتاج للدارسين والباحثين والمتخصصين. اللغة العربية لغة رسمية لإريتريا كما التقرينجية. والذين يتحدثون اللغة العربية هم قومية التقري وبالطبع مجموعات قبلية أخري خاصة فى الساحل.
    تجربتى الطويلة مع لغة التقري واللغة السواحيلية هى أنك تسطيع أن تمييز أصول الكلمات العربية فى لغة التقري كما اللغة السواحلية بسهولة. وإذا تركنا الهجرات العربية القديمة جانبا فالهجرات الحديثة إلي الدول العربية لها تأثير كبير على إستعراب لغة التقري. وأقول إستعراب بدون أي حساسية. التأثير الأكبر هو علاقة الجوار السودانية الإريترية ودور الإذاعات السودانية.

    هذه لوحة أخري من اللوحات الإريترية هذه المرة عن قومية التقري حاولت فيها التعرف على نسيج التقري فى شرق السودان وفى إريتريا. ومحاولة أخري للتواصل مع أسر عريقة وأصدقاء وأهل في الدوليتين يصعب حصرهم فى هذا المقال.

    هوامش

    ١- تاريخ إريتريا . عثمان صالح سبي. بيروت. النسخة الإنجليزية
    ٢- Marco Lenci, “Gli Habab d’Eritrea e il governorat
    o di Ferdinando Martini: dalla defe-
    zione alla sottomissione”,
    Africa
    , 54, 1999, 3, pp. 349-378

    ٣- أستاذى عابدين عبد الصبور تعلمت على يديه فى مرحلة الصف الخامس والسادس الإبتدائي فى مدرسة دردق الإبتدائية بمدينة ودمدنى. وكان اول من حكى لى عن دولة إسمها إريتريا، فقد كان يزورها فى فترة الإجازة.

    ٤- قصة تاجوج. ف ل هيوارد. جامعة الخرطوم. سودان نوتس آند ريكوردس. العدد ٢٤ 1941.

    ٥- المطرب الإريتري الكبير إدريس محمد على. بقلم صالح سليمان ٣ فبراير ٢٠١١

    ٦- الفنان إدريس محمد على: مدرسة فنية إستثنائية تستحق التأمل. بقلم سليمان فايد دارشح. ١١ فبراير ٢٠١٤

    ٧- مطلع كلمات أغنية (ولت كرن) تقول
    لالووى ولت كرن صعداتا
    لالووى ماى دعاري ساتيتا
    عشرت بدير ناياتا
    سقادا عركوكباي تاكى

    والشرح البسيط لكلمات الأغنية هو بنت كرن البيضاء الشاربة من موية دعاري وما نست عشرتنا رقبتها كالنخلة.





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-08-2017, 07:29 AM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)


    Quote: معضلة القبائل عبر الحدود فى شرق السودان هى معضلة تسميات عبر الحدود لنفس القبلية الواحدة. لكى نسهل فهم هذه المعضلة نضرب مثل بالأنهار المشتركة التى تجري من الهضبة الإثيوبية والإريترية فى إتجاه الغرب نحو السودان. فالنهر الذي يخرج من بحيرة تانا يسمى أباي وعند دخوله السودان يسمى النيل الازرق. والنهرالذي يبدأ من شمال الهضبة الإثيوبية يسمى تيكازي ثم يتغير إسمه إلى سيتيت عندما يعبر الحدود ثم يصبح إسمه الأتبراوى (نهر عطبرة). والنهر الذي ينحدر من هضبة حماسين فى إيرتريا يسمى فى بدايته ماريب وفى وسطه يسمى سونا وعندما يعبر الحدود السودانية الإريترية يسمى القاش. والماء هو نفس الماء فقط تسمية مختلفة. فى إطار الإنهار هذا يمكنك تفهم عشق الإريتريين لكلمات اسحق الحلنقى إبن كسلا، و أغنية الراحل زيدان إبراهيم (بالله ليه يا فراش خلاك وراح القاش) . القضية هى أن عبر الحدود لا يمكن للدم التِقراوى أن يصبح ماء. على طول هذه الحدود من أقصى الحدود الشمالية مع إريتريا إلى أقصي الحدود الجنوبية مع إثيوبيا يوجد ما لا يقل عن عشرون قبيلة حدودية. الحدود السودانية الشرقية الحالية بين السودان وإريتريا طولها 605 كيلومتر تم الإتفاق عليها فى أربعة إتفاقيات منفصلة بين الأعوام 1898 و 1903(سبي، ١). وجود وإنتشار قبائل التقري فى شرق السودان وغرب إريتريا يمدد الحدود الإريترية داخل السودان ويمدد الحدود السودانية داخل إريتريا. فحدود السودان داخل الحدود الإريترية تنتهى حتى تنتهي أراضي التقري. تأريخيا كانت هذه الحدود جزء من السلطنات والممالك السودانية. وعند تحديد مصير إريتريا فى الأمم المتحدة كان أحد الخيارات هو ضم أراضي المنخفضات الإريترية للسودان. أما الأطماع الإستعمارية الحبشية والإيطالية فقد وقفت عند تخوم مدينة كسلا التى إستمدت قواها العسكرية من قوة أشاوس قبائل التقري بجانب قبائل البجة على طول الحدود السودانية فى الشرق.


    سلامات يا سيف ياخي دي كتابه عميقة حلاص
    ومن أجمل ما قرأت في الربط بين إشتراك السودان وأرتريا وأثيوبيا في الأنهار
    وإختلاف المسميات لنفس المياه الجاريه وربط ذلك مع إمتدادات السكان والمجموعات المشتركة

    سؤالي لماذا فصلت بين قبائل التقري وبين قبائل البجا؟ ( هل البجا مجموعه والتقري مجموعه؟)

    تحياتي
    واصل الكتابة العميقة دي عسي ولعل تسهم في وعي أهل السودان بالعمق الحضاري
    والراوبط العميقة بينهم وبين جيرانهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-08-2017, 05:01 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: عبدالعظيم عثمان)

    Quote: سؤالي لماذا فصلت بين قبائل التقري وبين قبائل البجا؟ ( هل البجا مجموعه والتقري مجموعه؟)


    سلام يا عبد العظيم
    البنى عامر هم من مكونات قبائل البجة. وفى اريتريا بينضموا تحت المجوعة الكوشية التى ينضوي تحتها العفر والساهو والبلين والحدارب..
    لم افصلهم من البجا بل حاولت فقط اوضح بعض المميزات البتميزهم من الهدندوة.

    ساواصل باذن الله تكملت هذه المقالات. تبقي لى مقال واحد عن المجموعة الافريقية النيلية وهم الكنامة والباريا والبازا..لكن اكيد هناك الكثير الذي نحتاج الحوار والنقاش حوله..

    خالص الشكر والتحايا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-08-2017, 07:08 PM

معتصم عيدروس
<aمعتصم عيدروس
تاريخ التسجيل: 06-12-2005
مجموع المشاركات: 513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    يا سلام يا سيف سعد.. انا جيت راجع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 03:02 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: معتصم عيدروس)

    Quote: يا سيف سعد.. انا جيت راجع


    أووووووووو الصحفى الرياضي الكبير ود عمنا العيدروس..

    يااااااا معتصم إيه المفاجأة الجميلة دى وفى العيد كمان؟

    ياخى دى اجمل عيدية للبورداب والقراء...ياخى انت هنا من ٢٠٠٥
    وحارم الناس من تقاريرك ومتاباعاتك للرياضة العالمية والمحلية؟
    بالغت يا حبيب..

    طبعا الزول البكتب (سيف سعد) فدى عٌشرة ضاربة الجذور..


    رجوعك لوطن القماري ده مكسب كبير يا معتصم..

    تحية كبيرة لأستاذ الجليل مجذوب العيدورس و مهلب وكل الاخوات والاخوات العيدروساب وللديار الحبيبة...

    كل سنة وانت والاسرة الكبيرة والصغيرة بالف خير يا معتصم

    وياريت تواصل وتتحف ناس الرياضة بمشاركاتك الاحترافية...

    اجمل التحايا يا معتصم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 04:15 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 3578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    كل سنة وانت طيب ابو السيوف
    اقدر جهدك التنويري والتثقيفي.

    (لم افصلهم من البجا بل حاولت فقط اوضح بعض المميزات البتميزهم من الهدندوة.)
    تميزهم عن الهدندوة فقط ؟ ام كل البجا ،
    لان كل قبائل البجا مشتركة بين البلدين
    no one cross the border,the borders cross them
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2017, 04:15 PM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-03-2007
مجموع المشاركات: 7257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: MAHJOOP ALI)

    حبيبنا ابو السيوف
    كل عام وانت وضيوفك بالف خير.
    ده توثيق بديع ومدهش، وبعيداُ عن كسير التلج ( Apple- polishing) ، مشروع كتاب توثيقي لا يقل أهمية عن مشاريع أهلكم "السويديين" في القرن الافريقي أو شبه القارة الهندية!.


    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2017, 06:50 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: الفاتح ميرغني)

    Quote: تميزهم عن الهدندوة فقط ؟

    سلام يا محجوب
    هم الاثنين بينتموا للبجا..بس داخل البجا كل مجموعة عندها مميزاتها وتاريخها..يا ريت تستمع لمقدمة ناصر ادروب فى فديو بعنوان صالون الفكاهة مع ناصر ادروب..

    اجمل التحايا وكل سنة وإنت طيب

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2017, 08:03 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: مشاريع أهلكم "السويديين" في القرن الافريقي


    اوووو الصحفي الجميل الفاتح ميرغنى
    وانت بالف خير يا حبيب...

    اتذكرت نكتة قديمة. واحد من اهلنا فى الشرق من البنى عامر
    عندو لوري هينو (٨ طن) فخر الصناعة اليابانية شاحنو فحم.طبعا
    انتو ناس شباب ما بتذكرو لوري هينو.

    جات تشري منه واحدة لكن شنفت ليهو الفحم عشان
    ينزل ليها سعر الشوال شوية قالت ليهو: بِس !!! هو زاتو فحم اليابانى!!!
    قال ليها: الفحم ما يابانى لكن اللوري الجابو يابانى..

    فالتوثيق بتاعنا ده ما سويدى لكن المادة بتاعتو سويدية.
    اكثر من كتب عن اريتريا هم الطليان وبعدهم السويدين.
    عندهم توثيق كبير جدا...


    Polishing apples دى احلى من كسير الثلج..عجبتنى ههههه

    شكرا على المكالمة وانتظر منى واحدة اليوم

    كل سنة وانت طيب واجمل التحايا...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-09-2017, 01:27 PM

معتصم عيدروس
<aمعتصم عيدروس
تاريخ التسجيل: 06-12-2005
مجموع المشاركات: 513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    وانت والاسرة بألف خير.. طبعاً أكيد عشرة عمر يا سيف وجيران أكثر من أهل.. ويا حليلها دردق وناس دردق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2017, 05:30 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: معتصم عيدروس)











    لوحات إريترية: الكُنامٓة و أحفاد جون قرنق

    سيف اليزل سعد عمر

    ربما سيكتب التاريخ يوما ما عن قبيلة إسمها (القرنقاب) فى إرتيريا والتى إستوطنت وتعايشت مع سكان المنخفضات الغربية فى الحدود مع السودان. ومن هم القرنقاب لأنه فى الواقع لا يوجد فى إريتريا قبيلة بهذا الإسم؟ وأقول نعم لايوجد ولكن هذا إسم إفتراضي من الواقع أتيت به كمثال لتوضيح من هم الكُنامٓة الذين إستقروا وإستوطنوا جنوب المنخفضات فى الحدود مع إثيوبيا.

    القرنقاب هم من القبائل النيلية وبالأخص من قبيلة الدينكا والنوير و ينسبون إلى جدهم السودانى القائد الراحل (جون قرنق) والذي حارب السودان الشمالي منذ عام ١٩٨٣ حتى نجح فى الإستقلال التام من الإستعمار الشمالى فى ٢٠١١ وإعلان دولة جديدة إسمها جنوب السودان. وقد حارب دولة الإستعمار الشمالي فى معارك كثيرة فى جنوب السودان وفى مناطق التداخل القبلي بين الجنوب والشمال فى الكرمك وقيسان وفى القردود والليري. فكر جون قرنق فى نقل الحرب من الجنوب إلي الشمال لهزيمة حاكم متسلط إسمه عمر حسن البشير حكم السودان بقوة المليشيات والقتل والإرهاب وكان عادة ما يقتل مواطنيه لأتفه الأسباب كما إعترف هو بذلك. تحالف جون قرنق مع الامبراطور الديكتاتور الإريتري أسياس أفورقى وهو من قومية التِقرنجية تحت مباركة الولايات المتحدة الأمريكية للهجوم على مليشيات حسن البشير من الجبهة الشرقية. كون جون قرنق جيشا كبيرا من مجموعة من مختلف القبائل النيلية من جنوب السودان وعبر به الي الحدود الإثيوبية و إتجه شمالا ليعبر الحدود الإثيوبية الإريترية ليستقر فى شمال مدينة (هيكوتة). مكث ذلك الجيش لسنوات عديد وتحالف مع بعض القبائل الشمالية السودانية تحت قيادة حفيد الإمام المهدي. إنتهى القتال بتوقيع إتفاقية بين جون قرنق والبشير سميت إتفاقية السلام الشامل على أساسها نال جنوب السودان إستقلاله وإنفصل عن الشمال. رجع من رجع من هيكوتة وتبقي من تبقي بسبب المصاهرة والزواج. هؤلاء من تبقوا هم الذين كونوا ما يعرف بقبيلة (القرنقاب) ذات الأصول النيلية التى هاجرت من منابع النيل فى جنوب السودان لتستقر هنا فى إرتيريا.

    علي حسب صورة الواقع الإفتراضي المذكور أعلاه يمكننا أن نقول أن قبيلة الكُنامٓة هى إحدي القبائل النيلية والتى يرجع أصولها إما إلي جنوب السودان أو جنوب الغربي لإثيوبيا. يقول الباحث الإسكندر ناتى المتخصص فى الإثنيات فى جامعة أسمرا أن قوميات إرتيريا تطلق على الكُنامٓة اسماء مختلفة. فأبناء عمومتهم من قبيلة (النارا) والذين يتحدثون لغة النارا يطلقون عليهم إسم (ديلا). والحباب والتقري يطلقون عليهم إسم (البازا). احد القساوسة الطليان والذي أعد قاموس للغة الإيطالية يقول أن معنى الكُنامٓة فى لغة الأرومو يعنى (شعبي). أما الكُنامٓة انفسهم فيصفون نفسهم بأنهم (كنامة) ويتحدثون لغة إسمها الكُنامٓة تختلف قليلا عن لغة النارا. يصنف علماء اللغويات لغة الكُنامٓة تحت مجموعة اللغة النيلية-الصحراوية. هناك أربعة قبائل رئيسية للكنامة هي الكاروا، الشوا، السيما والقوما. ما كتب عن الكُنامٓة باللغة العربية شحيح جدا. لكن أكثر من كتب عنهم هم المبشرين السويدين الذي إستهدفوا الكُنامٓة بحملة تنصير واسعة. بحث سريع فى سيرفر المكتبات العامة فى السويد يوضح هذه الحقيقة. معظم الكتب والوثائق موجودة فى خزينة المكتبة الملكية والتى تقدم خدماتها إلي كل أوروبا. فما كان على إلا الذهاب إلى هذه المكتبة بحثا عما كتبوا عن الكُنامٓة.

    فى يوم الخميس ٨ يونيو ١٨٦٥ قررت الكنيسة السويدية إرسال بعثة تبشيرية إلي شرق إفريقيا. فى ٢٩ مارس ١٨٦٦ قرر القس لارش يوهان لانقي وشقيقه كارلسون مغادرة مصوع والسفر الي بلاد الكُنامٓة. ازداد عدد المبشرين السويدين فى بلاد الكنامة ليصل لأكثر من عشرة مبشرين توفى منهم ثمانية بسبب المرض وإرتفاع الحرارة ولازالت قبور ستة منهم موجودة فى بلاد الكُنامٓة فى مدين (تندار). إثنان منهم (شيلباري و إيلفبلاد) تم قتلهم فى مدينة تيكا فى ١٨٦٩ . أربعة من المبشرين السويدين وصلوا الي ميناء سواكن فى ٧ أبريل ١٨٦٩ وواصلوا جنوبا فى محاولة للوصول الي بلاد الكُنامٓة عن طريق كسلا. فى كسلا وصلتهم اخبار ان اصدقائهم المبشرين قد تركوا بلاد الكُنامٓة بسبب المرض. فقرروا الرجوع من نفس الطريق. نجحت محاولات السويديين التبشيرية فى ان يصبح حوالي ثلث الكُنامٓة يدينون بالمسيحية من عددهم الذي يقدر بحوالي مائة ألف. كما نجح المبشرين السويدين فى مساعدة الكُنامٓة فى كتابة لغتهم بالأحرف اللاتينية فى نهاية القرن التاسع عشر.

    حسب الرواية المذكورة من أحد المبشرين السويديين أن الكُنامٓة كانوا تحت تهديد مجموعة مسلمة أسمها (القيداييين*). وتحدث هذا المبشر فى أحد مكاتباته إلي الكنيسة السويدية عن معركة دارت يوم ٢٣ يناير ١٨٧٠ عندما هاجم (القدايين) مدينة كولوكو مقر البعثة التبشيرية فى جنوب إريتريا واستولوا على أبقار وبهائهم الكُنامٓة بالاضافة الي مابين ٤٠ الي ٥٠ من الرقيق. كذلك إسترقاهم الأحباش. وعلى حسب الأكسندر ناتى باحث الإثنيات، أن روايات الكُنامٓة تتحدث عن غارات الأحباش عليهم وإسترقاقهم. فقد هاجمهم راس ألولا الحبشي مما جعلهم يهربون الي (الكهوف والكراكير) هربا من السبي والإسترقاق. كما ذكرت الوثائق السويدية ان الكُنامٓة يشربون بيرة الذرة (المريسة) وأحيانا عرقي العيش (العرقى) ويأكلون رقائق الذرة (الكِسرة). وآخر ذكر انهم يتعاطون التمباك. أما بيوت الكُنامٓة فعادة ما تكون قطاطي القش مستديرة الشكل قرطاسية السقف.

    كانت ارض الكُنامٓة تحت تهديد الأتراك والأحباش والمهدية. ولقد تعرض الكُنامٓة للكثير من الظلم من كل المستعمرين ومن القبائل التى تسكن من حولهم. تحكي إحدي الرويات عن كيف ان الكُنامٓة كانوا بمثابة (الحيطة القصيرة ) او شماعة يعلق عليهم كل الأخطاء والمصائب ثم يعاقبوا عليها رغم أنهم لم يرتكبوها. فإذا أكلت الضباع احد بهائم المراح لإحدي القبائل الأخري يتهم بقتلها الكُنامٓة ويورغموا على التعويض. ويروي أحد المبشرين السويدين أن حتى الطليان مارسوا ذلك ضد الكُنامٓة فاحتج لديهم المبشرين السويديين بان يتركوا الكُنامٓة وشأنهم. حكى أحد المبشرين السويدين عن تهديد السودانيين للكنامة وقال: كان هناك شيخا فى نواحي مدينة كسلا، لم يسمه، يجمع الجبايات من القري المجاورة. والذين يمتنعون عن الدفع يهدهم بانه سوف يُسلط عليهم المرض الذي يقتل نسائهم وأطفالهم وسيمنع عنهم المطر حتى يصيبهم القحط. تخوف الكُنامٓة منه وكانوا يدفعون له ما يطالبهم به من أموال. خلاصة كلام ذلك المبشر أن الكُنامٓة شعب مضياف إستغل طيبتهم وكرمهم رعاة التقرى والأحباش و دراويش السودان. وتستمر محاولات إفراغ الكُنامٓة من أراضيهم والسيطرة عليها. فكلنا على علم بالنزاع الحدودي الإثيوبي الإريتري فى بادمي ومناطق حدودية أخري. أكثر من تأثر بتلك الحرب هم الكُنامٓة الذين تركوا أراضيهم الخصبة ويعيشون الان فى أراضي صخرية حجرية فى معسكرات اللجوء خاصة فى إثيوبيا. حاليا يعيش أكثر من ستة الف من الكُنامٓة فى معسكرات شيملبا وهيتساس. اما أراضي الكُنامٓة فقد إستولت عليها السلطات الإريترية غصبا وإستوطنت فيها الموالين لها خاصة من قوميات التقرينجية. الصراع الإريتري الإثيوبي وضع الكُنامٓة فى وضع لا يحسدون عليه. فهم متهمون بمساندة الإستعمار الإثيوبي لأرتيريا ويعيشون حياة لاجئين فى إثيوبيا. يحترف الكُنامٓة مهنة الزراعة فى مناطق القاش-بركة ويزرعون الذرة والدخن وبعض البقوليات. وصفهم المبشر السويدي كارلسون فى إحدي رسائله قائلا: أعيش وحيدا بين هؤلاء السود ذوي الأجسام الضخمة، لكن رغما عن ذلك لم أشعر بالخوف وكانى أعيش وسط أهلي. لقد كانوا كريمين ولطيفين معى وسعيدون ويفتخرون بوجودي بينهم.

    تتمع المرأة الكُنامٓية الغير متزوجة بنوع من الحرية فى إختيار شريك حياتها. فعندما تبلغ المراة مرحلة البلوغ يعد لها والديها قطية خاصة بها تستقبل فيها الشباب لتختار شريك حياتها من بينهم. الرجل الذي إختارته يضع حربة عند مدخل القطية إشارة الى أن هذه الشابة قد إختارته. ومن يخالف إحترام هذه العلاقة يقتل. بعضا من الرجال لديهم ثلاث شلوخ راسية على خدودهم والشلوخ كما نعرف عادة سودانية تمارسها القبائل السودانية فى شمال السودان وجنوبه فى وادي النيل.

    يقول الكُنامٓة عن أنفسهم فى روايتهم إنهم أحفاد أحد مماليك أكسوم لكنى لم اجد ما يسند هذه الرواية . الثابت ان الكُنامٓة مجموعة أصيلة من القبائل النيلية والتى انتشرت فى كل بقاع إفريقيا من جذورها فى منابع ومجري وادي النيل. تحدثت فى مقالين سابقين عن نوبة كينيا الذين إستوطنوا فى (كِبيرة) فى نايروبي عندما عملوا جنودا فى جيش الاستعمار اليريطانى. فى عام ٢٠٠٠ قرر أحد أصدقائي السويدين ونحن فى دار السلام أن يتزوج إمرأة تنزانية مسلمة. وعندما عرفت بأنى ونسيبي من السودان طلبت منا حضور الزواج وان نكون شاهدين على العقد. هاتفتنى قبل شهور من مدينة بشمال السويد حيث تسكن هى وزوجها وفجأتنى بمعلومات مفادها أن أصلها من دارفور وقد هاجر جدودها لتنزانيا بغرض التجارة كما حكى لها والدها. سألتها لماذا لم تخبرنا بهذه المعلومة وهى فى تنزانيا. أجابت بان ذلك قد يعرض أسرتها للمضايقة وانها فقط تريد ان تخبرنى انها إلتقت بسودانين من دارفور فى المدينة وتوطدت علاقاتها معهم وتريد ان تعرفنى بهم. هذا مثال للملايين من الهجرات داخل افريقيا. الكُنامٓة امتداد لشريط من القبائل النيلية من جنوب إثيوبيا على طول الحدود مع السودان مرورا بأرض بنى شنقول والأجنك والقمز إلي بلاد الكُنامٓة. ومن دارفور مرورا بجبال النوبة الي النيل الأزرق ثم عبر الحدود إلي بلاد الكُنامٓة.

    هذا هو المقال الخامس والأخير من ضمن خمس مقالات بعنوان لوحات إريترية فى محاولة للتعريف ببعض القوميات و القبائل الإريترية. وهى محاولة للبحث عن الروابط والعلاقات التى تربط شعوب المنطقة خاصة بين السودان وإريتريا.

    هوامش




    Eko från Kunama. August Andersson. missionsskrifter no 32, 1908
    Political and cultural History of The Kunama People. Dr. Alexander Naty. part III

    Bland Faror och nöd i Kunama. Ivan Hellström . 1989.

    القدايين تكتب هكذا فى اللغة السويدية algedanerna وهكذا فى اللغة الإنجليزية Alghaden. ذكرهم المستبشرين السويدين والطليان ولم أجد لهم تعريفا فى هذه المراجع سوي وصفهم بانهم محمدانيين ويقصدون ذلك انهم مسلمين.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-09-2017, 09:47 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    الرقص والغناء فى المناسبات الإجتماعية للكنامة لا يختلف كثيرا عن اداء الكثير من المجموعات القبلية السودانية فى جنوب وغرب السودان.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2017, 08:54 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 19-05-2004
مجموع المشاركات: 3578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    (القدايين تكتب هكذا فى اللغة السويدية algedanerna وهكذا فى اللغة الإنجليزية Alghaden. ذكرهم المستبشرين السويدين والطليان ولم أجد لهم تعريفا فى هذه المراجع سوي وصفهم بانهم محمدانيين ويقصدون ذلك انهم مسلمين.)
    ابوالسيوف
    تكتب بالعربي هكذا ، الْقَدين ، وهم
    من قبائل البجة ومناطقهم بين كسلا في السودان
    واغردوات في ارتريا ، وهم مقاتلين شرسين ،
    فكما ذكرت عن الكوناما وحملات الاحباش
    لاسترقاق الكوناما ، فهذه القبيلة تصدت لحملة
    بقيادة الراس مراج (بكسر الميم ) ملك الاحباش
    وابادة جيشه ووقعت زوجته اسيرة وقدمت
    هدية لدقلل (ناظر البني عامر) ، وانجب منها
    ابنه جيلاني الذي تولي نظارة البني عامر
    وكانوا حين يغضبون منه يطلقون عليه :
    مريت اور ، وتعني بالبداويت ابن الحبشية
    وحين يرضون عنه دقلل جيلاني اي الكبير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2017, 10:15 PM

Anas Babekr
<aAnas Babekr
تاريخ التسجيل: 18-01-2013
مجموع المشاركات: 123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)


    أ.سيف اليزل سعد عمر

    لك كل التحايا و الشكر علي هذا المجهود المقدر لنقل المعرفة الينا لدولة من احب الدول الي قلب السودانيين و كيف لا ونحن نرتبط معهم ثقافيا وتداخل بين القبائل قبل الحدود

    نتمني منك ان تواصل علي نفس هذا المنوال و تطوف بنا في ارجاء المعمورة رغم علمي بضيق الوقت و الاحتياج لكثير من الاطلاع الا انة تمني ولك القبول او الرفض

    ارجاء الرد حتي نترك لك المساحة الكافية فى النشر و عدم اطالة البوست من جانبنا بالردود الا فى نهاية تلك الرحلة الساحرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2017, 06:18 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: Anas Babekr)

    Quote: بالعربي هكذا ، الْقَدين ، وهم
    من قبائل البجة ومناطقهم بين كسلا في السودان
    واغردوات في ارتريا ، وهم مقاتلين شرسين


    المحجوب
    ياخى شكرا على هذه المعلومة القيمة..
    كنت محتار جدا فى (القدين) لأنه حقيقة اول مرة أسمع بيهم. والترجمة بين الانجليزى والسويد بقت لى صعبة لترجمتها للغة العربية. بحثت عنهم وما لقيت معلومة عنهم. وما كتبت انت هنا أكثر مما وجدته. هم فعلا كما تفضلت ينتمون للبجة حسب احد المواقع.

    اجمل التحايا



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2017, 08:31 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 8395

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لوحات إريترية (٢): التِقرنجية شوايقة إريتر (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote:
    نتمني منك ان تواصل علي نفس هذا المنوال و تطوف بنا في ارجاء المعمورة رغم علمي بضيق الوقت و الاحتياج لكثير من الاطلاع


    مرحب يا أنس
    وشكرا على المرور..انت ختيت يدك على الحتة البتوجع..وهى الزمن الممحوق..قراء سودانيزاونلاين يستأهلوا كل جميل..
    اكيد سأشارك كلما سمحت الظروف..

    اجمل التحايا يا أنس وكل سنة وإنت طيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de