تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-12-2017, 04:42 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتربين

28-07-2017, 07:47 AM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتربين

    07:47 AM July, 28 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالله محمد أحمد-الدمام
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كلام في الهندسة و السياسة (6)
    سيارات المغتربين

    من حق أي سوداني أن يسال عن الأسس التي تتم بها التشريعات المرتبطة بحياة الناس و اهتماماتهم و متطلباتهم. و أن يسال عن المؤهلات و الخبرة التي تعطي المشرعين الحق في إصدار هذه التشريعات و إلزام الناس بها. الأمثلة كثيرة على التشريعات الشاطحة و لكنني هنا أتناول حالة واحدة مرتبطة أكثر بالعاملين بالخارج و هي نظم و اجراءات ادخال سيارة شخصية إلى السودان. لقد قررت إدارة الجمارك بعد التنسيق مع وزارة المالية بانه يحق لكل عامل بالخارج إدخال سيارة جديدة موديل السنة الجارية متى ما أراد العامل بالخارج ذلك و لمرة واحدة. إما في حالة العودة النهائية، فانه يحق للعامل بالخارج إحضار سيارة للسودان بشرط آلا يتجاوز عمر هذه السيارة خمسة سنوات من تاريخ تصنيعها. يهمني هنا في هذا الموضوع مدة الخمسة سنوات هذه و التي حددتها ادارة الجمارك كحد ادنى لدخول السيارة للسودان. و هنا لنا الحق ان نسال:
    • ما هي الجهة الفنية التي حددت هذه الخمسة سنوات؟
    • و ما هي الاسس الفنية و القانونية التي حددت بموجبها مدة الخمسة سنوات؟
    من الناحية الهندسية، فان اية سيارة او شاحنة او معدة لها عمر افتراضي (Life Expectancy). هذا العمر يحدده الصانع بناء على عوامل فنية كثيرة ترتبط بنوع الاحمال و تناوب هذه الاحمال و المواد التي تصنع منها السيارة و طبيعة عملها و طبيعة المنطقة التي تعمل بها و معاملات الامان لكل جزء من السيارة و عدد الملايين من اللفات التي يدورها او يلفها كل بلي (Bearing). و من المعلوم انه هناك سيارات عادية و سيارات اقل من عادية. كما انه هناك سيارات فخمة و لها ميزات اضافية لا تجدها في السيارات العادية. و لكي نكون اقرب للواقع دعونا نأخذ كمثال ثلاثة مجموعات من السيارات. المجموعة الاولى، مجموعة السيارات عالية الفخامة و التي غالبا ما تصنع بالطلب (لا توجد في معارض السيارات) مثل الرولزرويس و البنتلي و الديملر. المجموعة الثانية هي مجموعة السيارات التي تجمع بين الرفاهية و القسوة (Sports utility Vehicles SUV) و هي في متناول البعض من الناس مثل سيارات الرينج روفر و اللاندكروزر و البرادو و الفورشنر و الجيب و اليوكون و الباترول. المجموعة الثالثة هي مجموعة السيارات الشعبية و هي سيارات الصالون الصغيرة مثل الكيا و الاكسنت و الكورولا و الهوندا و الفولكسواجن. سيارات المجموعة لاولى صممت في الغالب لتعيش مدى الحياة و قد تورث او تحفظ في متحف و لكن لا تخرد او تكهن او ترحل الى محرقة باي حال من الاحوال. و لا اعتقد ان سوداني يعمل بالخارج يمتلك واحدة منها. المفارقة ان امتلك سوداني يعمل بالخارج سيارة من هذه المجموعة فلا يمكنه ادخالها السودان اذا تجاوز عمرها الخمسة سنوات بعد تاريخ التصنيع. سيارات المجموعة الثانية مملوكة للكثيرين من الاستشاريين و اساتذة الجامعات و الاطباء و المهندسين و شاغلي الوظائف العليا و رجال الاعمال من السودانيين العاملين بالخارج و بصفة خاصة العاملين في دول الخليج العربية. هذه المجموعة من السيارات صممت لتعمل فترة اطول من السيارات العادية، كما صممت لتعمل في ظروف قاسية و طرق وعرة و غير معبدة. اسعارالسيارات من هذه الفئة مرتفعة، و ان سعر السيارة الواحدة من فئة اللاندكرورز كمثال كافية لشراء ستة سيارات من الهونداي اكسنت او من سيارات الكيا. لا يعقل ان تساوى سيارات المجموعة الاولى و الثانية بسيارات المجموعة الثالثة المشهود لها بقصر العمر و هشاشة البناء و كثرة الاعطال. من المهم او الضروري اعادة النظر في هذا التشريع و ان يحدد عمر السيارة الموردة للسودان بناء على عمرها الافتراضي و قيمتها السوقية لحظة الادخال.
    لقد تبدل الحال كثيرا بالنسبة للعاملين بالخارج و بالذات الغالبية العظمى التي تعمل في السعودية و دول الخليج العربي. لقد طرات مستجدات لا بد من وضعها في الحسبان، نوجز اهمها في هذا المقال.
    في المملكة العربية السعودية يعمل الغالبية العظمى من السودانيين العاملين بالخارج. و يشكل قطاع المقاولات بالمملكة الوعاء الاوسع للعمالة السودانية. ان اكثر القطاعات تضررا من البرنامج الاقتصادي الجديد في المملكة هو قطاع المقاولات الذي شهد ركودا غير عاديا و من المتوقع ان يستمر هذا الركود و هذا التأثير الضار و السالب لخمسة اعوام اضافية. هذا الوضع دفع الكثير من المؤسسات الى الاستغناء عن عمالتها بالتسريح او الاجازات المفتوحة بلا مرتب، و لم تسلم من هذا الوضع السالب كبريات الشركات مثل بن لادن و سعودي اوجيه و الصانع التي سرحت مئات الالاف من الموظفين و الفنيين و الاستشاريين و العمال. ان الكثيرين من السودانيين الذين تم تسريحهم و الاستغناء عن خدماتهم و الذين طلب منهم مغادرة المملكة نهائيا، يمتلكون سيارات الفئة الثانية رباعية الدفع مثل البرادو و اللاندكروزر و الفورشنر و الرينجروفر و اليوكون. و حسب النظام في المملكة العربية السعودية فان كل مغادر بشكل نهائي ملزم و مجبر باخلاء طرفه من السيارة التي بملكيته بالتنازل عن ملكيتها او ببيعها او نقل ملكيتها لشخص آخر. و غير ذلك لن يسمح لهذا الشخص بمغادرة المملكة ما دامت السيارة باسمه. هذا الامر دفع الكثيرين من السودانيين لبيع سياراتهم باتفه الاسعار او التنازل عنها لذويهم او اصدقائهم باسعار زهيدة. ليس من العقل او المنطق ان يحرم سوداني عائد نهائي الى السودان و يمتلك سيارة مثل البرادو موديل 2011 او مثلها من ادخال هذه السيارة معه و يسمح بادخال سيارة اكسنت او كيا موديل 2012. ليت موظف الجمارك أو الدستوري الذي اصدر هذا التشريع حاول، و لو من اجل التجربة فقط قيادة سيارة اكسنت موديل 2017 و يقارنها بالسيارة لاندكروزر التي وهبها له مجانا و خالية من سعر الشراء و الجمارك و البنزين و الصيانة، منصبه الدستوري حتى و لو كانت موديل 2000 ليلاحظ الفرق بين الاكسنت و اللاندكروزر. سيجد ان سيارة اللاندكروزرسلسة القيادة، و اكثر امانا و سلامة، و ارحب مساحة و اكثر مقاعد و اقل ضوضاء و اكثر اتزانا من الاكسنت 2017.
    طارئ آخر جديد في المملكة السعودية هو رسوم الاقامة المستحدثة و المقابل المالي على مرافقي و تابعي الاجانب. هذه الرسوم و التي سوف تتضاعف عام بعد عام اجبرت و سوف تجبر كل العاملين بالمملكة مهما كانت رواتبهم على تسفير اسرهم بصفة نهائية للسودان. ارى ان هذا الوضع لا يختلف كثيرا عن سفر العامل النهائي طالما ان كامل اسرته اصبحت بعيدة عنه. اليس من حق هذه الاسرة العائدة بصورة نهائية للسودان ان تستصحب سيارتها معها؟
    ارى ان تعديل قانون ادخال السيارات للسودان اصبح واجبا على الدولة خاصة اذا اخذنا في الحسبان ان السيارات التي تسير في دول الخليج جميعها خاضة للصيانة الدورية الوقائية و بحالة ممتازة. فقط على موظفي الجمارك ان ينظروا الى الشارع السوداني ليروا بام اعينهم ان شاحنات الهيلوكس موديل 1974 لا زالت تعمل و ان الهلمان هنتر موديل 70 لا زال موجودا في تاكسي الخرطوم و ان شاحنات الفيات موديل 1960 لا زالت تسافر بين الخرطوم و بورتسودان.
    انصفوا العاملين بالخارج و لو مرة، ايها المشرعون، فانتم من مجهودنا و غربتنا و عرق اهلنا تركبون فاره السيارات، و من حر مالنا تمنعوننا من ركوب ابسط السيارات. نسال الله اللطف بنا.

    م/ عبدالله محمد احمد - الدمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2017, 10:45 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 17745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)



    هذا تناول ممتاز لموضوع مهم جدا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2017, 01:22 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 15-05-2017
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: محمد حيدر المشرف)

    عزيزي عبد الله محمد احمد

    لو كانت لي سلطة في حكومة السجم والرماد دي لكنت عينتك مدير عام الجمارك

    فوالله كلامك منطقي جدا ونطالب مشرعين الجمارك العمل بمقتضاه،، واظن السودان

    هي الدولة الوحيدة التي تضع هذه الشروط غير المنطقية لاستيراد السيارات من الخارج

    ..كما اننا استفدنا الكثير من مقالك هذا وعرفنا ماهي انواع السيارات الجيدة وغير الجيدة

    فمعرفتنا بانواع السيارات كمعرفة حبوبتنا سكينة بجهاز التوجيه الالكتروني في مركبات الفضاء

    مع وافر الاحترام والتقدير


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2017, 06:37 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: امتثال عبدالله)

    الاخ العزيز محمد المشرف صاحب المداخلات الرائعة تحياتي و مشكور على المداخلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2017, 06:54 PM

عباس محمد عبد العزيز
<aعباس محمد عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
مجموع المشاركات: 256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)


    موضوعك ممتاز
    نشكر لكم الاهتمام بشريحة من ابناء الوطن هم المهاجرون
    ولكن هنالك كم هائل من الجيوش الجراره من المتعطلين عن العمل وهذه مسئولية الدولع وابناء الدولة من اصحاب الفكر او رواس الاموال
    عليهم الاستثمار فى الانتاج وخاصة الصادر الذى يعود على الدولة والمواطن بنفع
    لهذا
    على قول الاخت امتثال لو كنت صاحب قرار لفتحت منافذ البلاد لدخول جميع معينات الانتاج بدون رسوم او جمارك لمدة خمسة سنوات ومن ثم اقيم التجربة
    والذى يسال بان الدولة تحتاج الضرائب والجمارك
    هذا صاحب فكر محدود عليه التنحى
    الان الدولة من الممكن ان تتحصل على المال بطرق اسهل واحسن
    مثالا 2 مليار دولار من ابناء الوطن وديعة لمدة الخمس سنوات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-07-2017, 09:26 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 05-12-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عباس محمد عبد العزيز)

    غايتو العملا فينا التمكين ما بطلع من جلدنا تاني ..
    احيانا تحس بانو المسئولين ديل قصدهم الاساسي تعذيب المواطن وبهدلتو ، في الحقيقة عدم الكفاءة بيلعب دور كبير جدا في المهازل العايشنها دي

    بصراحة المقال بتاعك ده ناس الجمارك مفروض يشيلوا بي ضبانتو ويطبقوهو بي حذافيرو كقانون يصب في مصلحة الدولة والمواطن ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2017, 05:07 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: Abdullah Idrees)

    ابنتي امتثال تحياتي و لك الشكر على هذه التزكية لكن مع سياسة التمكين ما في امل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2017, 05:16 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: Abdullah Idrees)

    شكرا عبدالله ادريس. التمكين كان و ما زال بيت الداء. بسببه راحت الخدمة المدنية و القوات النظامية القومية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2017, 05:13 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عباس محمد عبد العزيز)

    (على قول الاخت امتثال لو كنت صاحب قرار لفتحت منافذ البلاد لدخول جميع معينات الانتاج بدون رسوم او جمارك لمدة خمسة سنوات ومن ثم اقيم التجربة
    والذى يسال بان الدولة تحتاج الضرائب والجمارك
    هذا صاحب فكر محدود عليه التنحى )

    عباس عبدالعزيز تحياتي. كلامك الفوق دا كلام من دهب. لعلمك الهند مطبقاه حرفيا في مجال الزراعة. و كان مبررهم شئ واحد و هو توفير الغذاء لمليار نسمة. تشكر على الاضافة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2017, 05:35 PM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 27-06-2002
مجموع المشاركات: 5310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)

    صديقي مهندس صومالي
    اخذ سيارة من جدة
    ولم يقف الا امام بيته في مقديشو
    دخلت السيارة
    ولم يدفع عليها شلن واحد حتى وصولها البيت
    فقط دفع حق الكرامة للسيارة التي افرحت كل افراد الاسرة
    قد يسال الكثيرون
    كيف يمكن للصومال المنهارة اقتصاديا ان تدخل فيها سيارة بدون جمارك
    كل السبب انه لم تكن هناك حكومة تحكم الصومال
    وقال لي صديقي
    كانت هذه الفترة هي من اجمل الفترات التي مرت على الصومال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2017, 08:28 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 13750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: ابوحراز)



    الموضوع ينطوي على تعـســـف مباشــر ضد جمهور المغتربين تحديداً

    والمواطنين عمومـــاً

    دول الخليج تدخل السيارات ولا تشترط سوى فحص المواصفات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-07-2017, 10:25 PM

اسامة عثمان السيد
<aاسامة عثمان السيد
تاريخ التسجيل: 09-01-2013
مجموع المشاركات: 314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: أحمد الشايقي)

    انصفوا العاملين بالخارج و لو مرة، ايها المشرعون، فانتم من مجهودنا و غربتنا و عرق اهلنا تركبون فاره السيارات، و من حر مالنا تمنعوننا من ركوب ابسط السيارات. نسال الله اللطف بنا.

    كلام في الصميم لكن مين يفهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2017, 06:07 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: اسامة عثمان السيد)

    الابن و الاخ اسامة عثمان السيد. لك التحية و الشكر على الاضافة. دعونا نعمل سويا لايصال صوتك و صوتي و صوت من يؤيد هذا الطرح الى الجهات المسئؤلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2017, 06:02 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: أحمد الشايقي)

    شكرا العزيز الشايقي على الاضافة و نرجو ان يتكاتف الجميع على ايصال هذه الرؤية الى القائمين على الامر. لك تحياتي و شكري..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-07-2017, 05:57 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: ابوحراز)

    الاخ العزيز ابو حراز تحياتي لك و شكرا على الاضافة. تصدق او لا تصدق قرأت تقريرا اقتصاديا يفيد بان ان اقتصاد الصومال بلا حكومة افضل من اقتصاد الصومال عندما كانت لديه حكومة. تخيل يا ابو حراز كيف يكون اقتصادنا لو كان ما لدينا قوات الدعم السريع و الامن الشعبي و الدفاع الشعبي و الخدمة الالزامية و الامن العام و الامن الخاص و القوات الخاصة و الامن العام و الشرطة و القوات المسلحة و حرس الصيد و شرطة الجمارك و حرس الحدود و القوات الخفية الاخرى؟ لك الشكر اخي العزيز.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2017, 05:20 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: محمد حيدر المشرف)

    فوق للاهمية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2017, 03:02 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)

    لكي نحول الكلام الى فعل، دعونا نفكر لنبتكر الية فعالة يمكن ان تجبر وزارة المالية و الجمارك على تعديل هذا القانون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2017, 06:48 PM

عباس محمد عبد العزيز
<aعباس محمد عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
مجموع المشاركات: 256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)


    الاخ الكريم / عبد الله محمد احمد

    الحكومات صاحبة الموسسسات والقوانيين والنظم والحقوق والواجبات حسب دستور البلاد الذى تحميه السلطة القضاية هى التى يمكن
    ان يكون هنالك اليات للضغط عليها
    اما بالنسبة لحكومتنا الرشيدة صاحبة الاتجاه الواحد تحتاج منا للعمل والجهد الشديد
    السوال الاول : كم دخل الدولة من الجمارك والضرائب وماهى الفئات التى تتحصل منها وكم النسب المئوية
    من الممكن ان نجمع للدوله مبالغ بالعملات الصعبة اومن المعدن النفيس
    ولكن بشروط واتفاقيات من شانها دعم الاقتصاد وحركة التجارة ومعاش الناس اليومي
    لكن نحتاج ارقام للمشاركة
    شراكات بين المواطن والدولة يحكمها القانون
    السيارات ومعدات الانتاج والسكن وحركة الحياة اليومية هذه من المسلمات مع السياسة الجديدة
    لكن كثير من موظفيين الخدمة المدنية اصابهم الشلل من المجهود الذى يبذل لمتطلبات العمل اليومى مما لايترك لهم المجال فى
    التفكير فى الحلول
    انا افكر فى 2 مليار دولار تكون وديعة للدولة لمدة خمس سنوات
    واتفاقية قمح من كندا او روسيا لمدة عاميين وذلك لكى يستقر سوق العملة
    هذا ممكن فنحن دولة لها موارد لم تستقل
    مثالا
    5000 خريج
    10 طن من الاعلاف انتاج كل خريج فى المشاريع المطرية
    5000×10= 50000 × 300 دولار = 15000000× 4 ولايات × 5سنوات
    300 مليون دخل للخزينة العامة من جيوش الخريجيين الذين هم فى بداية الطريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2017, 06:09 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عباس محمد عبد العزيز)

    الاخ العزيز عباس محمد عبد العزيز تحياتي و لك الشكر على الاضافة و المساهمة في اثراء المقال. في تقديري الشخصي لا احد يعلم كم تدر الجمارك على خزانة الدولة بما في ذلك مدير الجمارك نفسه. هناك الكثير من المنظمات و الهيئات و المؤدلجين معفيين من الضرائب. اوافقك
    الراي السودان غني جدا بموارده الطبيعية و غني بطاقة العاملين بالخارج. اذا كان تفكير الدولة في التنمية يقوم على جيب المواطن و المغترب فعلى الدنيا السلام. لا توجد سياسة رشيدة للاستفادة من موارد البلد الطبيعية و لا من مجهودات العاملين بالخارج. تصور بلد ما ياتيه من المياه العذب كل عام يتجاوز الـ 200 مليار متر مكعب. النيل الازرق وحده يضخ 84 مليار متر مكعب كل عام. انظر الا ترى ان السودان بالماء فقط اغنى من دول الخليج مجتمعة؟ 200 مليون فدان صالحة للزراعة،120 مليون من الانعام، 90 في المية من انتاج العالم من الصمغ العربي، البلد الاول في المايكا و الكروم، الجبص، الذهب على سطح الارض، السمسم، القطن و لو واصلت لاعددت لك اكثر من الف منتج. لك تحياتي و للكلام بقية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2017, 06:17 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 25-10-2011
مجموع المشاركات: 1600

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)

    شكرا العزيز الشايقي على الاضافة و نرجو ان يتكاتف الجميع على ايصال هذه الرؤية الى القائمين على الامر. لك تحياتي و شكري..
    لك الشكر و التقدير أخ عبدالله على هذا المقال القيم..
    لابد أن يقرأ المسؤولون هذا المقال ، وذلك بأن ينشر في الصحف معنونا إلى الجهات الرسمية التي تضع هذه القوانين والقيود سواء كانت الجمارك أم وزارة المالية..
    إضافة إلى نشره بالصحف
    يمكنكم إرسال نسخة منه بصورة مباشرة لوزارة المالية ولإدارة الجمارك
    عسى أن تجدون أذنا صاغية..
    ولكم خالص التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2017, 07:46 PM

عباس محمد عبد العزيز
<aعباس محمد عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
مجموع المشاركات: 256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)


    الاخ العزيز عبد الله
    الضيوف الكرام

    مياه الامطار التى تعطل الحياة فى الخرطوم
    هى عبارة عن ثروة مهدره
    اى هى عبارة عن قطرات من الذهب
    لكن من يعى ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2017, 07:10 AM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 07-04-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عباس محمد عبد العزيز)

    اجمل ما قراءته ... وياريت هذا المقال الجبار يصل لكل المسئولين والقائمين على ذلك الأمر

    لك التحية والتجل الاخ الفاضل / عبدالله محمد احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 04:57 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: bamseka)

    البامسيكا الاخ العزيز لك تحياتي و لك شكري على دعم الراي و القضية و على طاري اسم البامسيكا يرجعني الزمان الى مدرسة المحيريبا الوسطى و بالتحديد عام 1965 عندما قمنا بتمثيل مسرحية البامسيكا و التي لا ازال احفظ الكثير منها و اقتبس منها جملة واحدة اقولها لك بعد شكري (اياها المحرية فيكا)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 04:46 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    الاخ العزيز الامين عيسى لك شكري على الاضافة و المساهمة في تعلية المقال. احد اصدقائي اقترح ان انشر المقال في في وسائط التواصل الاجتماعي من فيس بوك و واتس اب و تويتر لانه بذلك يقراها اكبر عدد من الناس بما فيهم المسؤلون عن الجمارك. انا و انت دعنا نعمل يدا واحدة لرفعه لاعلى المستويات. مجددا لك كل الشكر و التقدير على المداخلة القيمة و المقدرةز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 05:26 PM

عمر دهب
<aعمر دهب
تاريخ التسجيل: 19-10-2014
مجموع المشاركات: 1311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)

    سلام ياعبدالله
    المشكله الاساسيه هى الجمارك التى ثابته فى حاله الخروج النهائى او الخروج والعوده يعنى الاسبورتاج موديل ٢٠١٤ جماركها ٢٢٠ وسعرها فى السوق ٢٥٠
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2017, 04:41 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عمر دهب)

    (سلام ياعبدالله
    المشكله الاساسيه هى الجمارك التى ثابته فى حاله الخروج النهائى او الخروج والعوده يعنى الاسبورتاج موديل ٢٠١٤ جماركها ٢٢٠ وسعرها فى السوق ٢٥٠)

    الاخ عمر دهب تحياتي
    اتفق معك ان المشكلة الاساسية في الجمارك. لكن هذا المبلغ من الجمارك المحدد لدخول السيارة في حالة الخروج النهائي او الخروج و العودة تحدده وزارة المالية. شئ آخر، هم في الجمارك او في وزارة المالية لا يدرسون الامور و لا علم لهم باسعار السوق حتى يحددوا مقدار الجمارك. و ها انت تعلن عن معلومة صادمة عسى ان يسمعها اهل الجمارك و هي ان الاسبورتاج موديل 2014 تقارب جماركها سعرها في السوق. الاخ عمر لك الشكر على المساهمة و اثراء الحوار و ننتظر الكثير منك لنسير بالموضوع الى الامام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2017, 02:21 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)

    فوق عاى امل تصعيد الموضوع الى الاعلى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2017, 03:09 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)

    فوق عاى امل تصعيد الموضوع الى الاعلى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2017, 05:50 PM

عباس محمد عبد العزيز
<aعباس محمد عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
مجموع المشاركات: 256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)



    التحية والتقدير للجميع

    خطاب للمالية و المجلس الوطنى
    او البرلمان

    تحية وتقدير
    لو تم منحى صلاحية اصدار قرار فى مجلسكم الموقر
    بناء علية يتم منح كل مغترب امضى اكثر من ثلاثة سنوات خارج البلاد الحصول على سيارة ليس معفية من الجمارك تماما ولكن على ان يقوم بتوريد قيمة شهرية فى خزينة الدولة
    طالما المواطن لدية رقم وطنى ولدية حساب بنكى وكامل المعاملات المالية تتم عبر البنك ومن خلال حسابة الشخصى
    ليس هنالك من خوف على حقوق الدولة
    وهذا يترك للمواطن حرية فى المجال الاقتصادى
    وحتى يتمكن من الاستقرار فى اى عمل يرغب به
    هذا ابسط حق للمواطن مقيم داخل الوطن او مغترب
    وهذا بدوره يدعم المواطن للانتاج
    ويعطيه احساس جميل بان الحكومة قدمت له خدمة حيث ظل يغالب الصعوبات سنين طوال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2017, 06:22 PM

عباس محمد عبد العزيز
<aعباس محمد عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
مجموع المشاركات: 256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عباس محمد عبد العزيز)


    الاخ الكريم عبد الله
    كامل الدعم ممن اجل الوطن والمواطن

    *
    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2017, 07:10 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عباس محمد عبد العزيز)

    الاخ العزيز عباس عبدالعزيز لك تحباتي و لك شكري على دعم هذا الموضوع و اجتهادك باثرائه و رفعه الى الجهات العليا لمن يهمهم الامر. هناك سبل كثيرة للاستفادة من خمسة مليون سوداني يعملون بالخارج لدعم الاقتصاد الوطني و لكن القائمين على الامر لا يفكرون الا في الدعم الشخصي. و المنفعة الشخصية لهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2017, 06:15 AM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 07-04-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عبدالله محمد أحمد)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2017, 11:17 AM

عمر عثمان عبد الوهاب

تاريخ التسجيل: 08-03-2013
مجموع المشاركات: 793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: bamseka)



    من حق أي سوداني أن يسال عن الأسس التي تتم بها التشريعات المرتبطة بحياة الناس و اهتماماتهم و متطلباتهم. و أن يسال عن المؤهلات و الخبرة التي تعطي المشرعين الحق في إصدار هذه التشريعات و إلزام الناس بها. الأمثلة كثيرة على التشريعات الشاطحة و لكنني هنا أتناول حالة واحدة مرتبطة أكثر بالعاملين بالخارج و هي نظم و اجراءات ادخال سيارة شخصية إلى السودان. لقد قررت إدارة الجمارك بعد التنسيق مع وزارة المالية بانه يحق لكل عامل بالخارج إدخال سيارة جديدة موديل السنة الجارية متى ما أراد العامل بالخارج ذلك و لمرة واحدة. إما في حالة العودة النهائية، فانه يحق للعامل بالخارج إحضار سيارة للسودان بشرط آلا يتجاوز عمر هذه السيارة خمسة سنوات من تاريخ تصنيعها. يهمني هنا في هذا الموضوع مدة الخمسة سنوات هذه و التي حددتها ادارة الجمارك كحد ادنى لدخول السيارة للسودان. و هنا لنا الحق ان نسال:
    • ما هي الجهة الفنية التي حددت هذه الخمسة سنوات؟
    • و ما هي الاسس الفنية و القانونية التي حددت بموجبها مدة الخمسة سنوات؟
    من الناحية الهندسية، فان اية سيارة او شاحنة او معدة لها عمر افتراضي (Life Expectancy). هذا العمر يحدده الصانع بناء على عوامل فنية كثيرة ترتبط بنوع الاحمال و تناوب هذه الاحمال و المواد التي تصنع منها السيارة و طبيعة عملها و طبيعة المنطقة التي تعمل بها و معاملات الامان لكل جزء من السيارة و عدد الملايين من اللفات التي يدورها او يلفها كل بلي (Bearing). و من المعلوم انه هناك سيارات عادية و سيارات اقل من عادية. كما انه هناك سيارات فخمة و لها ميزات اضافية لا تجدها في السيارات العادية. و لكي نكون اقرب للواقع دعونا نأخذ كمثال ثلاثة مجموعات من السيارات. المجموعة الاولى، مجموعة السيارات عالية الفخامة و التي غالبا ما تصنع بالطلب (لا توجد في معارض السيارات) مثل الرولزرويس و البنتلي و الديملر. المجموعة الثانية هي مجموعة السيارات التي تجمع بين الرفاهية و القسوة (Sports utility Vehicles SUV) و هي في متناول البعض من الناس مثل سيارات الرينج روفر و اللاندكروزر و البرادو و الفورشنر و الجيب و اليوكون و الباترول. المجموعة الثالثة هي مجموعة السيارات الشعبية و هي سيارات الصالون الصغيرة مثل الكيا و الاكسنت و الكورولا و الهوندا و الفولكسواجن. سيارات المجموعة لاولى صممت في الغالب لتعيش مدى الحياة و قد تورث او تحفظ في متحف و لكن لا تخرد او تكهن او ترحل الى محرقة باي حال من الاحوال. و لا اعتقد ان سوداني يعمل بالخارج يمتلك واحدة منها. المفارقة ان امتلك سوداني يعمل بالخارج سيارة من هذه المجموعة فلا يمكنه ادخالها السودان اذا تجاوز عمرها الخمسة سنوات بعد تاريخ التصنيع. سيارات المجموعة الثانية مملوكة للكثيرين من الاستشاريين و اساتذة الجامعات و الاطباء و المهندسين و شاغلي الوظائف العليا و رجال الاعمال من السودانيين العاملين بالخارج و بصفة خاصة العاملين في دول الخليج العربية. هذه المجموعة من السيارات صممت لتعمل فترة اطول من السيارات العادية، كما صممت لتعمل في ظروف قاسية و طرق وعرة و غير معبدة. اسعارالسيارات من هذه الفئة مرتفعة، و ان سعر السيارة الواحدة من فئة اللاندكرورز كمثال كافية لشراء ستة سيارات من الهونداي اكسنت او من سيارات الكيا. لا يعقل ان تساوى سيارات المجموعة الاولى و الثانية بسيارات المجموعة الثالثة المشهود لها بقصر العمر و هشاشة البناء و كثرة الاعطال. من المهم او الضروري اعادة النظر في هذا التشريع و ان يحدد عمر السيارة الموردة للسودان بناء على عمرها الافتراضي و قيمتها السوقية لحظة الادخال.
    لقد تبدل الحال كثيرا بالنسبة للعاملين بالخارج و بالذات الغالبية العظمى التي تعمل في السعودية و دول الخليج العربي. لقد طرات مستجدات لا بد من وضعها في الحسبان، نوجز اهمها في هذا المقال.
    في المملكة العربية السعودية يعمل الغالبية العظمى من السودانيين العاملين بالخارج. و يشكل قطاع المقاولات بالمملكة الوعاء الاوسع للعمالة السودانية. ان اكثر القطاعات تضررا من البرنامج الاقتصادي الجديد في المملكة هو قطاع المقاولات الذي شهد ركودا غير عاديا و من المتوقع ان يستمر هذا الركود و هذا التأثير الضار و السالب لخمسة اعوام اضافية. هذا الوضع دفع الكثير من المؤسسات الى الاستغناء عن عمالتها بالتسريح او الاجازات المفتوحة بلا مرتب، و لم تسلم من هذا الوضع السالب كبريات الشركات مثل بن لادن و سعودي اوجيه و الصانع التي سرحت مئات الالاف من الموظفين و الفنيين و الاستشاريين و العمال. ان الكثيرين من السودانيين الذين تم تسريحهم و الاستغناء عن خدماتهم و الذين طلب منهم مغادرة المملكة نهائيا، يمتلكون سيارات الفئة الثانية رباعية الدفع مثل البرادو و اللاندكروزر و الفورشنر و الرينجروفر و اليوكون. و حسب النظام في المملكة العربية السعودية فان كل مغادر بشكل نهائي ملزم و مجبر باخلاء طرفه من السيارة التي بملكيته بالتنازل عن ملكيتها او ببيعها او نقل ملكيتها لشخص آخر. و غير ذلك لن يسمح لهذا الشخص بمغادرة المملكة ما دامت السيارة باسمه. هذا الامر دفع الكثيرين من السودانيين لبيع سياراتهم باتفه الاسعار او التنازل عنها لذويهم او اصدقائهم باسعار زهيدة. ليس من العقل او المنطق ان يحرم سوداني عائد نهائي الى السودان و يمتلك سيارة مثل البرادو موديل 2011 او مثلها من ادخال هذه السيارة معه و يسمح بادخال سيارة اكسنت او كيا موديل 2012. ليت موظف الجمارك أو الدستوري الذي اصدر هذا التشريع حاول، و لو من اجل التجربة فقط قيادة سيارة اكسنت موديل 2017 و يقارنها بالسيارة لاندكروزر التي وهبها له مجانا و خالية من سعر الشراء و الجمارك و البنزين و الصيانة، منصبه الدستوري حتى و لو كانت موديل 2000 ليلاحظ الفرق بين الاكسنت و اللاندكروزر. سيجد ان سيارة اللاندكروزرسلسة القيادة، و اكثر امانا و سلامة، و ارحب مساحة و اكثر مقاعد و اقل ضوضاء و اكثر اتزانا من الاكسنت 2017.
    طارئ آخر جديد في المملكة السعودية هو رسوم الاقامة المستحدثة و المقابل المالي على مرافقي و تابعي الاجانب. هذه الرسوم و التي سوف تتضاعف عام بعد عام اجبرت و سوف تجبر كل العاملين بالمملكة مهما كانت رواتبهم على تسفير اسرهم بصفة نهائية للسودان. ارى ان هذا الوضع لا يختلف كثيرا عن سفر العامل النهائي طالما ان كامل اسرته اصبحت بعيدة عنه. اليس من حق هذه الاسرة العائدة بصورة نهائية للسودان ان تستصحب سيارتها معها؟
    ارى ان تعديل قانون ادخال السيارات للسودان اصبح واجبا على الدولة خاصة اذا اخذنا في الحسبان ان السيارات التي تسير في دول الخليج جميعها خاضة للصيانة الدورية الوقائية و بحالة ممتازة. فقط على موظفي الجمارك ان ينظروا الى الشارع السوداني ليروا بام اعينهم ان شاحنات الهيلوكس موديل 1974 لا زالت تعمل و ان الهلمان هنتر موديل 70 لا زال موجودا في تاكسي الخرطوم و ان شاحنات الفيات موديل 1960 لا زالت تسافر بين الخرطوم و بورتسودان.
    انصفوا العاملين بالخارج و لو مرة، ايها المشرعون، فانتم من مجهودنا و غربتنا و عرق اهلنا تركبون فاره السيارات، و من حر مالنا تمنعوننا من ركوب ابسط السيارات. نسال الله اللطف بنا.

    م/ عبدالله محمد احمد - الدمام


    ------------------------------------
    صورة الي مكتب د. التهامي للنظر و لمخاطبة جهات الاختصاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2017, 02:06 PM

عبدالله محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 17-12-2005
مجموع المشاركات: 970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كلام في الهندسة و السياسة (6) سيارات المغتر (Re: عمر عثمان عبد الوهاب)

    عمر عثمان عبدالوهاب لك التحية و الاهتمام بالامر و تصعيده الى الجهات العليا و المسئولة عن التشريعات. و اريد ان اضيف امر هام كان من المفترض ان يكون في صلب الموضوع و هو ان قانون الخمسة سنوات هذا بجانب انه يمنع سيارات بحالة ممتازة من دخول السودان فانه من جانب آخر يمكن ان يسمح بدخول اسوأ السيارات. اعلن مزاد القحطاني بالدمام عن بيع 200 سيارة كامري موديل 2012 و 2013 و حدد سعر السيارة بسبعة الاف ريالز السيارات خضعت للفحص الآلي الدوري و تم تجديد ساتماراتها. حسب قانون الخمسة سنوات هذه السيارات يحق لها دخول السودانز عند فحصنا لعينة من السيارات اتضح لنا انها كانت سيارات اجرة و ان اقل مسافة قطعتها سيارة من السيارات التي فحصناها كانت 850 الف كيلو متر و وجدنا بعضها قد تجاوز المليون كيلومتر بمأئة الف كيلو متر. تصور يا عمر سيارة من هذه السيارات يكون كل جزء منها وصل حد الاهلاك يمكنها الدخول للسودان في حين يمنع لاندكروزر 2011 لم يتجاوز عدداد المسافة فيه المأئة الف كيلو متر. ارايت كيف ان هذا القانون يمكنه ان ياتينا السيارات السيئة و المنتهية الصلاحية و يمنع السيارات الجيدة الآمنة و المريحة. لك كثير الشكر اخي عمر على هذا الاهتمام غير المسبوق و ربنا يجزيك خير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de