كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنفاق تجاه حرية التعبير...؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 06:45 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-01-2017, 06:19 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنفاق تجاه حرية التعبير...؟

    06:19 AM January, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    Kabar-كـــندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    نحن لا نزال بعيدين، عن التعاطي مع الاختلاف كشيءٍ طبيعي، بل وكشيءٍ ضروري؛ مهم، ومفيد.
    [/u}

    (النور حمد ، اطروحة ، مجزءها:تشريح العقل الرعوي)



    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2017, 06:23 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)



    فضل المولى زنقار ، احد ضحايا (الحق في حرية التعبير ، يا النور حمد ، ضحايا العقل الرعوي الذي لا يعترف بالآخر..!!)..ولمتابعي هذا الخيط ، فضل المولي زنقار قتل ظلما ، لا لذنب جناه سوى ان صوته يشبه صوت البنات..!!..والله صحي..!

    في هذه الغنية ، وحرصت على ارفاقها هنا ، كمدخل لحديثي ، في بعض مناحيها يقول فضل المولي زنقار ( ياحليل شخصو العظيم ، يا حليل قلبو الرحيم ، السافر سكن الدويم)..ولمن لا يعرف الدويم (هي مدينة في بحر ابيض ،بتاعنا الواحد ده يا اميرة السيد، الكنا بنشوف فيها دكان يماني في كل زاوية..والله صحي يا اميرة..!!) انو الدويم لا يمر بها خط سكك حديد امسودان..!!..ولكنها مدينة عظيمة ، تحتوي في جنباتها معهد التربية بخت الرضا (جامعة بخت الرضا بلغة ناس عمر البشير) ، ذاك المعهد الذي كان منبع العلم والنور..وكانت تصاغ فيه مناهج التربية والتعليم التي درسناها وتشربناها ونحن يفع ، مناهج ومنابع درس فيها اعمامنا ، وعمل عليها اباؤنا ، ثم شربناها نحن..!!

    المناهج التي كان يسوح في دوحها الليجند دكتور احمد الطيب ، وعم قريفث ، وعم بروفسير عبد الرحمن على طه (احد ابنائه يكتب بصورة راكزة في صفحة المقالات في سودانيز اونلاين..واحدى بناته بروفسير تشرف على رسالات اكادمية عدة في التاريخ في دار امسودان!!)..
    نفسها ، المدينة ، التي انجبت اعضاء المنبر: عمار نجم الدين ، اسماعين وراق ،ادريس علم الهدي ،المهندس عبد الكريم احمد الأمين (كيكي) ، ابي عزالدين البشرى، هشام هباني..عبد الحليم المتعافي ، و البروف ابراهيم عبد العزيز (ابراهيم غندور)..وقبلهم ، قبلهم ابونا دكتور خليل عثمان ، الذي كنا نهتف ، ونحن يفع في حضرته: النيل النيل ابونا خليل (الكلام ده زمن نظام جعفر نميري..!!)..وقبلهم جميعا ..امنا سمية الجوخ..عليها السلام..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2017, 06:41 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 11-10-2005
مجموع المشاركات: 5387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)

    سلام الله عليك يا كبر ..

    حضور ومتابعة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2017, 07:00 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)






    لعناية صاحبنا وزير خارجية امسودان ، دكتور ابراهيم غندور..!!

    يعني يا صاحب ، سويناك وزير فيدرالي في شان كم؟..ولا انت قايل السلطة ياها ناس الشمال ساكت؟..وبعضها تفاتيت ناس حميدتي ولا شنو كده ما عارف..!!
    من باب حرية التعبير الغميسة ، امنا وحبيبتنا المرحومة الوسيمة سمية الجوخ ، الكانت بتغني ميل وعرج..!!!
    عارف يادكتور غندور ، دكتور عبد الحليم المتعافي عمل نايم وقضاها لينا تواريب وشنو كده ما عارف..!!!
    فعليك الله ياخ ما تعمل نايم..!!..
    استخدم سلطاتك يا اخي، والأبهة ( وانا مستعد اقنع ليك عمر البشير)..صورة..مجرد صورة يا دكتور غندور (وزير خارجية امسودان) ..صورة لسمية الجوخ..ومستعدين نجيب ليكم امسودان عاليها قبال اسافيلها...والله صحي يا غندور..!!
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2017, 07:12 AM

ابراهيم عبد الوهاب
<aابراهيم عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 20-08-2015
مجموع المشاركات: 591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)

    حبيبنا كبر
    صباحك سكر
    من ما حصل الغبار الكثيف بتاع حرية التعبير
    وانا في حالة تفتيش ليك قلت كبر دا غتس وين
    لاني متاكد انك حيكون عندك اضافة ثرية للموضوع دا
    وما خيبت ظني
    متابعين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2017, 08:48 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: ابراهيم عبد الوهاب)




    شكرا ابراهيم
    هي مجرد نفة ساكت؟؟
    سوف نواصل فيها


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2017, 01:25 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5304

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)

    سلام يا كبر
    عساك بحير وعافيه
    كلامك عن زنقار عليه رحمه الله ممكن يكون صحيح
    لكن الشاهد هناك اكثر من روايه حول سبب وفاته
    منها ما كتبه الاستاذ شوقى بدرى فى المقال التالى :


    في المناسبات الوطنيه و خاصه وسط المغتربين في ايام الاعياد يسمع الانسان اغنية سوداني الجوه وجداني بريدو ، خاصة بصوت زنقار .
    زنقار هو خال اخوة السيد مبارك زروق ( غير الاشقاء ) اول وزير خارجيه سوداني و احد مؤسسي الحزب الوطني الاتحادي . انه خال صلاح و محمود . و ال زروق يسكنون في شارع البوسته الذي يمتد من غرب بوستة امدرمان الي شارع العرضه منتهيا الي دكان علي عثمان الرباطابي في شارع العرضه و شمالا يحد بسور زريبة العيش .
    زنقار كان يغني بصوته العادي و يغني اغاني التمتم بصوت نسائي . مما جعل المصريين يقدمونه في بعض الاحيان بالانسه زنقار . و كان لصيقا برابحه التمتم . التي كانت من اشهر مغنيات التمتم في امدرمان . و رفضت ان تسجل الاغاني بصوتها قائله ( ما عاوزه اعمل اسطوانه عشان ما كل #################### يجي القهوه يطلب شاي بي تعريفه ، يشنق طاقيته و يقول شغلوا لي رابحه ) .
    زنقار كذلك ارتبط بالسيده المغنيه فاطمه خميس و هي مغنيه و شاعره و ملحنه . اشهر اغنياتها المناحه لرثاء والدها و التي تقول فيها ( يا دمعي الاتشتت و غلب اللقاط ) . ويقال كانت لفتره زوجة احمد او دمتري البازار الذي كان يسكن في بانت . و قد اكتشف ابراهيم عبدالجليل و ساعد في تسجيل الاسطوانات في مصر .
    زنقار كان مشهورا بالاناقه و النظافه و الجلاليب السكروته . و كانت تربطه صداقه بكثير من اهل امدرمان و منهم الشاعر تلودي . زنقار عاش المجتمع الفني في امدرمان . و لكن بعيدا عن مجتمع الصياع . و مغني الحقيبه الذين امتازوا بالخشونه و الرجوله . فزنقار كان رقيقا .
    و نحن صغار كنا نسمع الناس يتحدثون عن مقتل زنقار . و كان سائق سيارتنا في بداية الخمسينات عبدالرازق يوقف السياره بالقرب من دكان المكوجي ادم في الجزء الشمالي الغربي من السوق . حتي نشتري الكسره من الخاله هجوه من سوق الانجيره بالقرب من سوق الطواقي . و اذكر ان عبدالرازق كان يقول ان زنقار قتل في تلك المنطقه .
    المفتش برمبل كان يجبر الجزارين علي تغطية اللحم بالملائات . و يمنعهم من ترك الجزر بملابسهم الملوثه بالدم حتي لا تنتقل العدوي الي اهل امدرمان . و اعطي ادم رخصه لكي يقوم بغسل ملابس الجزارين .
    دكان ادم صار ناديا للكثيرين و كان احدهم عازف عود لا اذكر اسمه الان و قد ذكره لي الاخ عبدالله محمد زين شاعر امدرمان يجلس باستمرار في دكان الغسال و معه بعض العازفين و المغنيين .
    و الشخص الذي قتل زنقار طعنا كانت تربطه بزنقار صداقه حميمه . و كان من المفروض ان يسافر معه الي القاهره و لكن يبدو ان زنقار ارتبط بشخص اخر و في اثناء النقاش ، طعن العازف زنقار . و صار متهيجا و عندما دخل الزقاق تردد رجل البوليس في اعتقاله . و البوليس وقتها لا يحمل مسدسا بل عصي صغيرا . و تصادف مرور احد سكان امدرمان الذي كان يحمل عصي ككثير من اهل امدرمان وقتها . فسخر من البوليس و اقتحم الزقاق و عاجل القاتل بضربه في ركبته و اتبعها باخري تحت اذنه ثم قال للبوليس ( اتفضل زولك قضي ) . و لقد شاهدت هذاالشخص في الستينات و كان نحيفا و قيل عنه انه الذي قبض علي قاتل زنقار .
    في حفل استقلال السودان في يوم الاربعاء 1/1/1956 كانت هنالك سيده ترتدي ثوبا من ثلاثة الوان و هو علم السودان القديم . هذه السيده هي حواء الطقطاقه . و لقد افرد لها الشاعر توفيق صالح جبريل قصيده كامله و كانت بمثابة المغنيه مادونا في امريكا ، لا يقام عرس الا بوجودها . و كانت تعشق الوطن الاتحادي و فريق الهلال و هي مؤلفة الاغنيه ( ازهري اتعلي و التاني حسن عوض الله ، الكرش الامه بره ) .
    لم اكن اعرف ان الملاكم محمد الفي هو شقيق حواء الطقطاقه الا بعد ان حكم عليه بالاعدام لقتله سالم في 1964 .
    الفي كان قويا يبدو كمصفحه ، و من السودانيين القليلين الذين ليس لهم عرقوب بمعني ان سيقانه كانت مثل سيقان الاوربيين ممتلئه . و هو من الرعيل الاول امثال الملاكمين برناوي ، هاشم عوض الكريم ، خالد ارنب و النعيم فرج الله .
    و لقد شارك معنا في بعض التمارين في سنه 1960-1961 ثم انغمس في الشرب . و انا في طريقي الي مدرسة الاحفاد شارع العرضه بعد الظهر ، لاحظت ان العربات تتوقف و شخص يسير في وسط الشارع و الحركه وقتها كانت شمال . و بالاقتراب منه عرفت انه الفي و الدم يقطر من يده اليمني .
    و في المساء لاحظت ان لوح الزجاج السميك في شكل دائره علي باب غرفة تغيير ملابس الملاكمين في نادي المريخ ، مهشما . و القضبان التي كانت خلف الزجاج ملتويه .
    و بعدها بايام قابلت الفي و انا بصحبة صديقي الملاكم عبد المنعم عبدالله حسن عقباوي امام سينما الوطنيه . و عندما ساله عقباوي عن الضمادات قال له ( شوقي ما كلمك ؟ ) . و كنت اظنه بسبب سكره لم يتعرف علي . و اعتذر لنا بانه عندما ذهب الي النادي و تذكر صديقه برناوي و الايام الخوالي و الاصدقاء الذين لن يعودوا تملكه الحزن و الغضب ، فاهوي بقبضته علي الزجاج .
    الفي كان قليل الكلام مؤدبا ، الا انه يتحول الي اسد لاقل مضايقه . و في احدي المرات عندما كان يدخن البنقو مع عبد بضم العين ، اقترب منهم رجل بوليس ، و عندما مد يده لاخذ السيجاره دفعه الفي نحو الحائط و وضع ساعده علي عنق رجل البوليس و واصل التدخين . و عندما اطلق سراح البوليس قال له ( عاوز شنو ؟ ) . فقال البوليس و هو يجاهد لكي يتنفس ( بصفتي رجل بوليس ….) فرد الفي ( و بصفتنا راجلين ….حتشيل مننا السيجاره كيف ؟ يللا امشي ) .
    اولاد اب ربح اثنين من الجزمجيه ، الكبير له دكان في شارع المشحمه الزريه في الزقاق شرق مقهي جورج مشرقي و الثاني يجلس في برندة البان جديد بالقرب من مقهي مهدي حامد و يجلس معه يوميا الاستاذ برعي احمد البشير المعروف بالقانون لاعب المريخ المشهور الذي كان بقامة صديق منزول .
    الفي و الاخرون كانوا يسهرون و يشربون الخمر في دكان ود اب ربح في الزقاق . و تصادف ان كان هنالك شاب صغير السن اسمه مبارك عرف بشيتا لانه كان يشبه بعض الشئ الشمبانزي الذي يظهر في افلام طرزان الذي يعرف بشيتا . الا انه كان فاتح اللون .
    و عندما قرر سالم ان ينصرف اراد شيتا ان ينصرف معه ، و يبدو ان الاخرين لم يوافقوا فطلب ود اب ربح من الفي ان يوقف سالم . و سدد الفي لكمه لسالم الذي لم ينطرح ارضا كما كان متوقعا ، و انصرف سالم مع شيتا وسط غضب الاخرين الذين كانوا يخططون شيئا لشيتا . و عير ود اب ربح الفي بانه لم يستطع ان يوقف سالم . فاخذ الفي سكين تقطيع الجلد و هي عباره عن قضيب رفيع من الصلب راسه احد من الموس . و لحق بسالم خلف الجامع الكبير . و بالرغم من ان سالم حاول ان يتفادي الفي محتميا بعربة الصحه التي تفرغ جرادل مراحيض الجامع . الا ان الفي طارده و سدد له احدي عشر طعنه ، اثنين منهن اخترقن جسده . سالم كان يناشد الفى قائلاً ( يا الفى انا اخوك , يا الفى انا اخوك ......) . وهكذا شهد عمال الصحه ( اولاد بانديه ) .
    الملاكم من الخرطوم عبداللطيف محمد عباس الذي كان يحمل علم السودان في الاولمبياد لسنين عديده جاهد و حاول المستحيل . و اتصل بطلعت فريد عضو المجلس العسكري و وزير الاستعلامات و العمل الذي قال ان الفي لم يقتل شخصا في حلبة الملاكمه و ان ما قام به بعيدعن الرياضة .
    و بما انني كنت اتواجد باستمرار مع اصدقائي الملاكمين ، الطيب عجوبه و عبدالرحمن كيكس و يعملان كعجلاتيه في الشارع في ميدان البوسته و يتواجد معنا الملاكمون محجوب عجيب و رزيق معبد وآخرون ، فكنت اقابل محمد الفي عندما يحضر مع البوليس لمقابلة شقيقه الاصغر ، للحصول علي ملابس نظيفه و بعض الاغراض .
    الفي كان يبدو هادئا كعادته و كانما حكم الاعدام لا يخصه . و كان يترجل من الكومر و يدخل زقاق الاسكله بعيداً من رجال البوليس وقصاص الأثر الخير الذى كان يجلس على ظهر الكومر , و يتحدث مع معارفه و البوليس غير مهتم . فقد كانوا يعرفون ان امثال الفي لن يفكروا في الهرب . و عندما ينادونه يللا يا الفي ، يرد بلا مبالاه ( ما تقيفوا شويه ) و عندما يتاخر شقيقه يقول لي ( قول للود ده حنمشي و نجي راجعين ) .
    و عندما شنق الفي مشي بثبات نحو المشنقه و زغردت شقيقته حواء الطقطاقه . و هكذا مات اثنين من ابناء امدرمان المحبوبين .
    الغريبه ان مبارك شيتا كان سبب كثير من المشاكل . فمثلا كان هنالك شرطي اسمه حسن و يعرف بحسن اب سن ذهب . و كان رقيقا تميل حركاته الي الانوثه و يتحدث بطريقه خاصه . و عندما كان يقف في النقطه مرت الدوريه وسالوه ( يا اومباشي في حاجه ؟) فوضع حسن ظفر ابهامه خلف سنه و قال ( دي مافي ) .
    و كان يفتخر بانه لم يحدث ان قدم اي شخص للمحاكمه . و عندما وجد اثنين في وضع مخل للاداب اكتفي بان قال لهم ( اذا بُليتم فاستتروا ) .
    كان شيتا احد الاسباب في طرد حسن من البوليس . فبعد حفل في احد المنازل جنوب السينما الوطنيه خلع حسن ملابسه الرسميه و نام . فارتدي شيتا الملابس و وقف في الشارع الرئيسي . و تصادف مرور كومر في طريقه الي القسم الشمالي ، الا ان راكبي الكومر احسوا بان هنالك شئ غير عادي و كما قال حسن في القهوه ( الله يسالكم في تعظيم بقطعوه بالشمال !!) .
    و عندما قابلت حسن في الاجازه في سنة 69 كان حسن يرتدي زي بوليس البلديه . و بعد ان حييته قلت له ( يا حسن ، خمسه سنين ما شفتك ، قلته ارجع القاك صول ) . فقال لي ( صول شنو يا شوقي ، مالي و مال التلتله و المشاكل . كده حسه انا مرتاح ، مستفيد وقفتى طالعه . ) .
    شوقي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2017, 03:11 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: طلعت الطيب)


    ادريس..حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور ،
    كتبت خاطرة طويلة عن تفاصيل الحي الثامن بالدويم ، ولكنها ضاعت ،
    عموما كتر خيرك
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2017, 03:12 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)


    صديقي طلعت..حبابك
    كتر خيرك على المرور واشراكنا في موضوع استاذنا شوقي بدري ،
    نعم يا صديقي هناك اكثر من رواية حول واقعة اغتيال الفنان زنقار، لأن المشافهة كانت سائدة في كثير من مناحي كتابة تاريخنا واحداثه ، لذلك الإشاعة كانت هي السائدة.ونتمنى ان يتم تصحيح كثير من الوقائع عبر التوثيق. التحية لصديقنا واستاذنا شوقي بدري.
    كتر خيرك
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2017, 03:15 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)


    في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، ثمة بعض الحقوق المتجاورة والمتصلة ببعضها البعض ، مثل الحق في حرية الرأي ، والحق في حرية الإعتقاد ، والحق في حرية التعبير.
    تعاني تلك الحقوق بما فيها الحق في حرية التعبير، في السودان، من اٍلتباس في الفهم والتطبيق ، فهي ثقافة ذات منبت اجنبي على الواقع السوداني ، تحديدا نشأت تلك الحقوق في الثقافات الغربية ، في واقع يختلف كثيرا عن الواقع السوداني الذي تسوده الذهنية البطرياركية (والبطرياركية هنا لا تقتصر على سيادة الذكورية وانما تمتد لسيادة الثقافة الدينية الواصلة التي تشكل وعاء اساسي للتنشئة الإجتماعية في السودان). تلك الأسباب جعلت السوداني/ة في حالة ارتبكاك تجاه تلك الحقوق ، تحديدا ، حرية التعبير ، هل يقبلها ويتعامل معها بانها مطلقة ، ام يقبلها ويتعامل معها وفقا لواقعه الثقافي والأخلاقي والديني والجمالي؟..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2017, 03:16 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)


    وحتى تستبين الرؤية هنا ، نذكر نماذج لفكرة الإلتباس تجاه حرية التعبيرمثلا ، ففي التأريخ السوداني نشهد حوادث (سنة 1935) مثل فصل الشاعر الفذ التجاني يوسف بشير والشاعر عبد الوهاب القاضي (كليهما شاعران ينحدران من اسرة الكتيابي المعروفة في امدرمان) من المعهد العلمي بادرمان (جامعة امدرمان الأسلامية اليوم) ، والسبب هو تهمة (اٍزدراء/اهانة الدين الإسلامي) ، وبعدها في سنوات قليلة (في اواخر الخسمينات وبداية الستينات أو نحوها) نشهد فصل الطلاب الجمهوريين (اتباع محمود محمد طه) من المعهد العلمي ، وهم الطلاب ابراهيم يوسف فضل الله ، محمد خيرعلي محيسي ، واحمد عبد الرحمن العجب(المرجع الأستاذ عبد الله الفكي البشير ، في كتاب لا استحضر عنوانه الآن) ، وكان فصلهم من المعهد العلمي امدرمان.في اكتوبر 1964 شهد التاريخ السوداني قمع حرية التعبير في التصدى لمظاهرات اكتوبر والتي راح ضحيتها شهداء كثر ، في 1965 شهد التاريخ السوداني واقعة الطالب شوقي ، وكانت بمعهد المعلمين العالي (كلية التربية جامعة الخرطوم حاليا ، ومن عجب شهدت عنف تجاه حرية التعبير في 11يناير 2017 ، لحظة كتابة عثمان محمد صالح لخطابه ، وسوف نتناول تلك الأمور لاحقا) ، ثم واقعة فصل نواب الحزب الشيوعي السوداني لخطأ ارتكبه شخص ينسب الي ذلك الحزب عنوة.


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2017, 03:18 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)


    في 1968 ، كانت بدايات محاكمات الردة ، التي كانت تستهدف محمود محمد طه ، وهو استهداف ذي صلة بالحق في حرية التعبير والحق في حرية الإعتقادوالحق في حرية الرأي.

    في عهد نظام جعفر نميري ، شهدت تلك الحقوق (حرية الرأي ، حرية الإعتقاد ، حرية التعبير) قمع متواصل من قبل الدولة السودانية، تمثل في حل الأحزاب ، وفرض حزب سياسي واحد هو حزب الإتحاد الإشتراكي ، ولقد انتابت تلك الحقبة احداث تمثلت في الإنقلابات العسكرية على السلطة: انقلاب هاشم العطا(1971) ، انقلاب حسن حسين عثمان(1975) انقلاب محمد نور سعد (1976) ، انقلاب سعد بحر(1981) ، وهي كلها احداث ذات صلة بالحقوق المذكورة ، وبالتحديد حق الحرية في التعبير..!

    تطورت حقبة نظام نميري لتصل ذروتها في اعدام محمود محمد طه (يناير 1985)، والحجة كانت هي الردة عن الدين الإسلامي (وهي مسألة تتعلق بالحق في حرية الإعتقاد والحق في حرية الرأي والحق في حرية التعبير) والشاهد وقتها ان محمود محمد طه حوكم بجريمة لم يكن تنص عليها القوانين السودانية ، تحديدا قانون العقوبات الذي حوكم بموجبه محمود محمد طه لم يكن ينص على جريمة اسمها الردة (القاضي النيل ابوقرون ، احد قضاة المحاكم العليا التي ايدت حكم الإعدام على محمود ، يقول ، لاحقا ، :قوانين الشريعة في 1983 لم تكن بها نص عن الردة..!!)، واذكر ان استاذنا الذي درسنا القانون الجنائي ونحن يفع على اعتاب كلية القانون بجامعة الخرطوم ، قال لنا: لو كان اهل نظام نميري اذكياء ، لقالوا ان محمود محمد طه حوكم بموجب نصوص قانون امن الدولة..ولكن..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2017, 03:20 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كرونولجيا ضحايا التعبير في السودان والنف� (Re: Kabar)


    الأحداث تشهد ، بان احد القضاة ممن ايد الحكم على محمود محمد طه ، واعني الشيخ النيل ابوقرون ، هو الآخر تعرض لمحنة الحقوق اياها (الحق في الرأي ، الحق في الإعتقاد والحق في حرية التعبير) ، ومحاكمته مشهودة ومثبتة في الشبكة العنكبوتية..!!
    ولقد جمعتني الصدفة بالتحدث للشيخ النيل ابوقرون (حلقة نقاش نظمها واحد من كوادر الحزب الشيوعي السوداني في المدينة التي اقيم فيها..!!..يعني نظام مرات كتيرة يا اهلنا قاعدين نستهدف الشيوعيين لا ايدهم لا كراعهم..!!)..وقال الشيخ ، وقتها ، عن قوانين 1983 مالم يقله اجعز علماني في امسودان..!!!!!!!
    الأنكي في الأمر ، ان تطورات الأحداث بلغت حد اتهام المرحوم دكتور حسن عبد الله الترابي(عراب نظام حقبة الأربعين سنة الأخيرة في السودان) بالردة ، وهي تهمة تتعلق بالحقوق اياها (الحق في حرية الراي ، الحق في حرية الإعتقاد ، الحق في حرية التعبير)..!!
    ثم كانت قضية الشابة السودانية (ابرار) ، وقضية الشبان القرآنيين (الكلاكلة ، محل سيدنا ود ام مريوم)..!!
    وما بينها قضايا كثر عن انتهاكات تلك الحقوق..!!
    واخيرا قضية صديقنا عثمان محمد صالح..!!.
    وهي قضايا ، مترابطة وذات صلة ، حتى لو كرهنا..!!


    نواصل لاحقا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de