قرار جديد ضد بائعات الشاي في الخرطوم

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-07-2018, 08:48 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-10-2016, 12:27 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 18544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


قرار جديد ضد بائعات الشاي في الخرطوم

    11:27 AM October, 17 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    قرار جديد ضد بائعات الشاي في الخرطوم التغيير الإثنين, 17 أكتوبر, 2016 قرار جديد ضد بائعات الشاي في الخرطوم
    التغيير: الخرطوم
    منعت شرطة أمن المجتمع السبت الماضي بائعات الشاي من مزاولة عملهن حول منتزه الساحة الخضراء وشارع النيل وقالت انها تنفذ قرارا أصدره معتمد الخرطوم أحمد أبو شنب فيما تبرأ مكتب الأخير من القرار.
    وكانت شرطة محلية الخرطوم وشرطة أمن قد منعت بائعات الشاي من العمل في الساحة الخضراء وشارع النيل قبل اسبوعين بسبب الاحتفال بمؤتمر “مخرجات الحوار الوطني” في العاشر من اكتوبر الماضي وقالت لهن ان المنع مؤقت وهدفه “الحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة” على أن يعدن الى مواقعهن بعد انتهاء الفعالية مباشرة .
    إلى ذلك رصدت “التغيير الإلكترونية” عربات شرطة أمن المجتمع ودفار المحلية في اماكن عمل بائعات الشاي في الساحة الخضراء في اليوم التالي للاحتفالات وقالت بائعة شاي طلبت حجب هويتها “للتغيير” : بعد ان منعونا من العمل أسبوعين كاملين أبلغونا اننا ممنوعات من العمل بصورة دائمة تنفيذا لقرار من جهات عليا.
    في الأثناء قصدت مجموعة من البائعات محلية ومعتمدية ولاية الخرطوم ومحلية أركويت بحثا عن صاحب القرار لمطالبته بإلغائه إلا أن مدير مكتب المعتمد نفى صدور ذلك القرار ولكن عند عودتهن مرة أخرى للعمل اعترضهن موظفو المحلية بحجة أن المعتمد منع ممارستهن المهنة في الشارع.
    البائعات يردن حلا :
    في سياق متصل تجمعت عشرات البائعات الموقوفات يوم أمس في محلية الخرطوم (باشدار ) مطالبات بالعودة لاماكن عملهن لأن أرزاقهن قطعت بسبب هذا القرار …مدير إدارة المخالفات بالمحلية يس صالح ذكر للبائعات أن القرار لا رجعة فيه لأنه من (فوق ) .وقال لهن أنه سيتم إخلاء جميع الشوارع الرئيسية من بائعات الشاي ، لكنهم سيسمحون لهن بالعمل في الشوارع الجانبية مالم تأتي شكوى من متضرر كأصحاب المنازل واللجان الشعبية بالأحياء .واحتجت البائعات بأن هذه الأماكن لا يوجد بها زبائن (والسوق نائم) كما أنهن يعانين من مشاكل مع أهل الحي القريب من أماكن جلوسهن . .

    واستطلعت “التغيير الإلكترونية” عددا من البائعات حول أثر هذا القرار عليهن فقالت (ح) إنها تعول اسرتها وحدها ،وفقدت مصدر رزقها بسبب هذا الايقاف الذي فاق الاسبوعين وأن ابنها كان قد احرز نسبة 88.6% في امتحان الشهادة السودانية وتم قبوله في جامعة السودان الا أنها لم تتمكن من دفع 600 جنيه عبارة عن رسوم التسجيل حتى اغلق باب التسجيل مما افقده فرصته في الالتحاق بالجامعة هذا العام .
    وانتشرت مهنة بيع الشاي بين النساء غير المتعلمات في السودان بسبب الظروف الاقتصادية الضاغطة وتقدر دراسة أجرتها وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي عدد العاملات في هذه المهنة ما بين 5000-10000 بائعة في ولاية الخرطوم وحدها.
    وتعاني بائعات الشاي من مضايقات مستمرة بسبب قوانين ولائية وأوامر محلية كما يتعرضن ل”كشات” شرطة أمن المجتمع و يواجهن احكام السجن والجلد والغرامة ومصادرة أواني عملهن باستمرار. .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2016, 02:03 PM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 08-07-2002
مجموع المشاركات: 6415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: قرار جديد ضد بائعات الشاي في الخرطوم (Re: زهير عثمان حمد)

    العمل شرف فهؤلاء النسوة يعملن في مجال ربما كان دخيلاً على المجتمع في أيام قد خلت كان فيها المجتمع يهز ويرز وبعد أن هزته رياح التغيير باتت مهنة بيع الشاي في الشوارع والميادين في العاصمة القومية والمدن الكبيرة جزء أصيل في الحياة العامة وتقبلها المجمع بكل طبقاته وألوان طيفه.
    وبعيداً عن البحث في الأسباب التي إضطرت معها هؤلاء النسوة على إمتهان هذه المهنة بكل ما فيها من معاناة ومضايقات تصل حد التحرش بهن ، لابد من التسليم بأنهن يكابدن ويعانين من أجل كسب لقمة عيش شريفة بكل ما فيها من مرارة.
    لا يختلف أحد على أن المظهر العام ليس حضارياً في كلياته لكن يبقى أمراً واقعاً أفرزته ضرورة الحاجة ، وهو ليس أكثر قتامة أو سوداوية من مهن أخرى ممن يفترشون الطرقات أو ينادون ببضائع تعني بصحة الإنسان مثل السمك والخضار وحتى اللبن وكلها تنقل وتباع بطريقة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها غير حضارية البته ناهيك عن مخاطرها الصحية في بيئة عادة ما تتجاوز درجة حرارة نصف النهار فيها الأربعين درجة مئوية.
    ولما أضحت مهنة بيع الشاي في الطرقات والميادين ضرورة ولما كان لأولئك النسوة اللائي يمارسن هذه المهنة إسهامات في المجتمع ، وبكل تواضع مداخيل هذه المهنة تبقي من المهن الشريفة التي إختار من يمارسها النأي بنفسه عن ذل الحاجة وتسول المارة أو بيع جسده.
    الولاية أو السلطة أو أياً كان المسمى لها تنظيم مثل هذه المهن بالقدر الذي تتماشي معه مع الواقع المعاش والمستقبل المنشود ، فبدلاً من إعلان الحرب عليهن وشن كل تلك الحملات المسعورة ميدانياً وإعلامياً وكأنهن نبت شيطاني كان يتوجب علي المسئول أن يضع أسس وضوابط لممارسة تلك المهنة تكفل من يمارسها حقه في الكسب الشريف وفي ذات الوقت تخطو بالعاصمة أو المدينة التي يمارس فيها مثل هذا العمل خطوة في طريق التحضر والتمدن.
    يصرح مسئول وينفي آخر ، ويعلن مصدر عن إسمه ويحجم الثاني وهكذا هو واقع مسئولينا في الإعلام لا يمكن أن تعرف إين تكمن المصداقية وما هي الحقيقة ، وما جاء في صدر الخبر موضوع البوست هو أبلغ دليل على هشاشة وإستحفاف التصريحات في وسائل الإعلام من أناس كمسئولين يفترض توفر الأمانة والمصداقية في تصريحاتهم وأقوالهم وأفعالهم لما ينبنى عليها من قرارات وأعمال.
    --
    ما أنفك ود النور يجوب طرقات العاصمة يمارس بيع الطلح والشاف ، والما شاف يتفرج ، وهونا يا الله لي ود النور أب حماراً محمول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de