غزوة داعش الأم أرض مشركي العوامية.. د. فؤاد ابراهيم

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 03:12 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-08-2017, 08:14 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


غزوة داعش الأم أرض مشركي العوامية.. د. فؤاد ابراهيم

    08:14 AM August, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    غزوة داعش الأم أرض مشركي العوامية


    «غزوة العوامية»... مختصر تاريخ السعودية
    د. فؤاد إبراهيم
    لو كان ابن بشر، أشهر مؤرخي الدولة السعودية، شاهداً على ما جرى في العوامية، لكتب ما يأتي:

    *حوادث سنة 1438 هـ*

    وفيها نفرت الجيوش المنصورة من أواسط نجد ناحية الشرق، إلى بلدة يقال لها «العوامية»، ويسكنها ثلاثون ألفاً وهم رافضة من قديم الزمان، وقد وقع من أهلها ردّة ومخالفة.

    وخرج من أهلها على وليّ الأمر، ضال مضل يدعى نمر النمر، فجهر بصوته بأمور منكرة، وطالب بما لا يصح مثل حرية الاعتقاد، وإصلاح معاش العباد وأحوالهم، وإطلاق سراح السجناء، وتقييد ولاية أهل الحكم، وإصلاح العلاقة بين الوالي والرعية. وكان الأجدر به تعلّم أركان التوحيد وشروطه، وأصول الدين، والامتثال لأسس المبايعة على دين الله ورسوله والسمع والطاعة لولاة الأمر.

    وكان موضع في البلدة يقال له (المسوّرة)، وفيه 488 منزلاً، يسكنه مئات العوائل من أتباع العقيدة الفاسدة. ومن هذا الموضع، يتخذ شباب «العوامية» ممن نقضوا البيعة، وخرجوا في الشوارع رافعين رايات الضلال، والمنكرين على ولاة الأمر طريقة سوسهم للرعية بما فتح الله عليهم من العلم والمعرفة، وحازوا الرضا والقبول من أهل العلم الشرعي.

    فأحسّ بهم جيش الإسلام، وجمعوا أمرهم ووضعوا الخطط، لإخلاء الحي من ساكنيه، حتى لا تقام للبدع فيه قائمة، ولا يتخذ من أراد السوء بأهل التوحيد منه مخبَأً ولا ملاذاً. وفي أول الأمر، بادروا إلى مطالبة أهلها بالإخلاء استعداداً لهدم الحي، ثم لما جادلوا بأن تلك مساكنهم التي آوتهم ولن يتخلوا عنها، وجاهروا بمناجزة أمر الهدم، عمد الموكلون بأمور العباد من قبل ولي الأمر إلى قطع الماء والكهرباء، لإخراجهم من ديارهم... وحتى تستكمل خطة الإخلاء، دفعت «تعويضات» سنيّة من بيت مال المسلمين لأصحاب المنازل من أهل الردة والمخالفة، دفعاً لمفسدة أكبر.

    ولمّا نبذوا ما أمروا به، ووضعوه وراء ظهورهم، وعاندوا ونقضوا المواثيق، ولم يصغوا إلى أهل النصح من قومهم ومن موفدي ولي الأمر، نفر فرسان العقيدة إليهم، وأناخوا بالليل قريباً من البلدة، وقد استعمل أمير الجند ابن سلمان عليهم من يسوم القوم سوء العذاب على أيدي صقور العقيدة، ويفتك بمن نقض العهد وامتنع عن الامتثال لطاعة ولي الأمر.

    وفي ساعة متأخرة من الليل، عقد جيش المسلمين العزم على أن يأتوها مصبحين، فدهموا حصون القرية وأهلها نائمون، فأمطروها بالمقذوفات والقنبر والمدافع، فأثار الذعر في قلوبهم، فلاذت نساؤهم بالرجال، وتعالى صراخ أطفالهم، واشتعلت النيران في مساكنهم، ومراكبهم، وهدمت صوامعهم وبيعهم بسهام أهل الإيمان والتوحيد.

    وكان دوي أصوات القنبر والمدافع يسمع في أرجاء المناطق المجاورة، وتشاهد ألسنة النيران المتصاعدة من البيوت التي كانت في مرمى المقذوفات الحارقة من مسافة بعيدة.

    ثم صار الرمي بالبنادق من كل حدب وصوب، فقتل من قتل، وجرح من جرح، وأغار المسلمون على عربات في الطريق فأضرموا فيها النيران، ومخازن الغلال فنهبوها، ومنعوا عن أهلها الماء، وعمدوا إلى محطات توليد الكهرباء فأعطبوها، لإرغام أهلها على الهرب صاغرين فراراً من حرّ القيظ قبل أن يقعوا في لهيب مقذوفات جند الإسلام.

    وحين أبى أهل العوامية الخروج منها، عاود المقاتلة الرمي، فضاعفوا العذاب عليهم، وحصروا مداخل البلدة، فلا أحد يخرج منها بسلام إلا من أفلت من طريق نيران الجند، ومن خرج لا عودة له، فلا أمان لأهل الردة ونقض العهد.

    وفي موضع يقال له (الجميمة)، أرغم رجال التوحيد أهل بيت عالي البنيان بإخلائه قبل أن يطاوله الخسف بوابل من القنبر، فخرج الرجال واستلقوا على بطونهم وهم عراة، وكانوا من غير أهل هذه القرية، فهم ممن جاءوا من بلاد السند للعمل وطلب الرزق.

    وفيها كان مقتل عدد من الوافدين الهنود الذين سقطوا بنيران جند التوحيد بعد أن خرجوا من مساكن الذين ظلموا، إلى الطرقات العامة، وقد نُهوا عن فعل ذلك. وكما أمر إمام العقيدة الصحيحة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في مثل حال أهل الضلال والبدع، فلا مناص من معاقبة أهل العوامية بالجلاء والسطو على أموالهم، وما تحت أيديهم من حلي وقلائد وما سواهما، والفتك بمن عاند منهم ومنع جند التوحيد من إتمام ما جاءوا لأجله.

    وفي الكمين الثاني، شنّت الغارة على العوامية، فكانت المقذوفات بأنواعها تنهمر على البيوت والمحالّ، وحتى أوكار ضلالهم التي يعبد فيها من غير الله مما يدعونها بالمساجد والحسينيات قد أصابها وابل من صليات إخوة العقيدة.

    ولما أصبح صباح اليوم التالي، عزم جيش المسلمين على تشديد الخناق على أهل الردّة والضلال، فأرسلت إليها «قوات المهمات الخاصة» مسنودة بـ «قوات الطوارئ» فزاد البأس وأبلى القوم بلاءً حسناً، ونزل العذاب بأهل العوامية، فلم يفلت كبيرهم ولم ينج صغيرهم، وقتل منهم ثلاثون نفراً غير من اختلط دمه بدمائهم من أهل الهند والسند، فيما تفرّق أهلها في الشعاب والآفاق إلا من لم يخرج من البلدة، فكان تحت رحمة نيران عصبة التوحيد.

    ونكاية بالعاصين والناكثين والمعاندين منهم، ترصّد جيش المسلمين لأحياء أخرى مثل شكر الله، والديرة والجميمة وغيرها، فساموها سوء العذاب، وتربصوا بالهارب منها، إما بالقتل أو الأسر. وقد بلغ الفارون منها نحو عشرين ألفاً، وأما من بقي منهم فقد أوكل أمره إلى من يعبده.

    ونادى المنادي بالأمان لمن خرج من أهلها، فكانت الخدعة، والحرب كلها خدعة، ثم قصد الجند البيوت الخالية وغنموا ما وقع بين أيديهم مما خفّ وزنه وغلا ثمنه. وكانت وجوه رجال الجهاد والعقيدة تتلألأ طرباً، وهم يدهمون أوكار المرتدين، فكانت فرحتهم فوق وصف الواصفين، وهم يحملون فوق ظهورهم مغانم كثيرة مما صنعته أيدي أهل الصليب من قبيل المرناة، ويدعوه أهل زماننا بالتلفاز، وآلات التصوير، وأجهزة الهاتف المحمول وغيرها من بدع الفرنجة أهل الضلال، ومخترعات الشعوب الصفراء الملحدة من أهل الصين واليابان وكورية.

    ولما تكاثرت الأفزاع على أهل العوامية، فرّوا من بطش الموحّدين، واحتصر باقيهم في الدار، فخرج من خرج منهم في الليل، وقتل منهم من قتل، فغادر الكثير من أهلها ممن خاف على نفسه وأهله، وبقي من شبابها من عاند وأبى الإذعان لأمر الهدم، وبقي محاصراً في الحي، حيث تتساقط الشهب النارية عليهم من حيث لا يحتسبون.

    ولما شمّر الباطل فيه عن ساق، وأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الجحود، هبّ جند التوحيد بما لديهم من عزم وحزم وذخيرة وعتاد، فأحالوا البلدة خراباً، وأرضها يباباً، وصارت مأوى لدوابّ الأرض، وبقيت جثث قتلاهم على الأرض، ومن هبّ لانتشالها طاولته نيران الموحّدين، فاحترق من احترق في مركبته، ونزف حتى الموت من صادفت رصاص الجند مروره في طريقها، وبين احتراق البيوت، وانهدام معابد الضلال، وفرار أكثر أهلها وكمون من بقي منهم في بيوتهم مذعورين خائفين يرجون السلامة، كتب الله لجنده النصر.

    وبعد شهور ثلاثة فُتحت بلدة العوامية عنوة، بعد أن نكس أهلها على فشل، وباءوا بغضب من الله وولي الأمر، وارتفعت راية لا إله إلا الله وسط العوامية، ونادى المنادي من داخل إحدى حسينيات البلدة (هذه حسينيات الشيعة... الروافض عيال الكلب)، فكانت تلك وما زالت رسالة أهل الفتح منذ أن أبرم إمام التوحيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وإمام الزمان محمد بن سعود قبل مئتين وثلاثة وسبعين عاماً.

    ودرءاً لأباطيل أهل الضلال، نقلت إحدى قنوات التوحيد في تقرير لها من قلب القرية التي فتحها المسلمون، فصدعت بالحق جهرة من داخل مسجد للرافضة: «ورفع الأذان في وكر ومعبد يشرك فيه بالله، ليثبت التوحيد لربنا سبحانه، ويطهر المكان من دنس ورجس شيعة كسرى».

    وفي مواساة أهل من قُتِل من الموحّدين، خاطب موفد أمير الجند أهله قائلاً: «استشهد في ميدان الشرف والرجولة، دفاعاً عن عقيدة، وليس مثل أعدائنا دفاعاً عن قبوريات، ودفاعاً عن معتقدات فاسدة، عزاؤنا أن ابننا شهيد، وهو من أهل الجنة إن شاء الله، وهم من أهل النار، لأنهم أهل فساد عقيدة وهم المعتدين).

    دخل جند الموحّدين العوامية فاتحين مكبّرين مهللين، بعد أن فرّ المقاتلة منها (الذين أبطل الله أحبولتهم، وفضح أمرهم إذ كانوا ثمانية لا تاسع معهم، وقد شوّشوا ببغيهم على جيش الموحدين، وحالوا بينهم وبين اقتحام وكر ضلالهم). ولكن أسود العقيدة كانوا لهم بالمرصاد، إذ جاءوهم من فوقهم ومن أسفل منهم، فدكّوا حصونهم وأثخنوهم، حتى ذاقوا وبال أمرهم، فكتب الله لهم النصر بعد شهور ثلاثة من النزال العظيم.

    ودخل جيش الإسلام البلدة وهدم جميع ما فيها من أصنام، ومواضع شركية، ومشاهد وقباب، وأمر أهلها بالمواظبة على إقامة الصلوات، وإقامة الجمع والجماعات، ونودي بإبطال جميع المعاملات الربوية، وما خالف الشرع، ورتب الدروس وجعلهم فيهم علماء يعلمونهم التوحيد، ويذكرونهم فيه ويعلمونهم أصول الإسلام.

    وحق لجند التوحيد أن يطأوا أوكار الضلال بأقدامهم، وأن يرقصوا «العرضة» طرباً لما منّ الله عليهم بالنصر المبين، واقتحموا حصون الرافضة والمشركين، فهنيئاً لهم يوم رقصهم ويوم طربهم.. ويوم يغنمون ما طاولته أيديهم وأرجلهم.

    ذلك موجز «غزوة العوامية»، وقد رويت على طريقة ابن بشر، لتكون من مآثر أهل التوحيد والإيمان، يربو عليها الصغير ويهرم الكبير، وليعلم من في قلوبهم مرض، أن لا مساومة على العقيدة، فعلام نعطي الدنية في ديننا، ومن يبتغِ غير عقيدة التوحيد فلا مكان له بيننا.

    وأما الدولة، والوطن، والمواطنة وأضرابها فهي من مخترعات أهل البدع، ولم ترد في كتاب أو سنّة. وهذه البلاد، بحمد الله وتوفيقه، تسير على هدي النبوة، وسيرة السلف الصالح، ممن كتب الله على أيديهم هداية العباد من الضلال، فتركوا عبادة القبور والأشجار، فمن عاند منهم وتجبر سيّروا له الركبان ففتحوا البلدان، وقطعوا دابر أهل المخالفة والطغيان. والله المستعان.

    عن: الأخبار اللبنانية، 11/8/2017
    ـــــــــــ
    منشور في موقع مجلة الحجاز عدد أغسطس 2017
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2017, 08:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غزوة داعش الأم أرض مشركي العوامية.. د. فؤاد (Re: Yasir Elsharif)

    BBC عربية نشرت الكثير من المواد عن نكبة العوامية هذه بعضها:

    من داخل العوامية: البلدة الشيعية السعودية التي مزقها العنف
    مراسلة بي بي سي سالي نبيل تدخل بلدة العوامية ذات الأغلبية الشيعية شرقي السعودية، وتسجل مشاهداتها في البلدة التي كانت ساحة لاشتباكات عنيفة بين قوات الحكومة ومسلحين شيعة إثر تحرك السلطات لهدم منازل الحي القديم في البلدة.
    17 أغسطس/ آب 2017
    من داخل العوامية: البلدة الشيعية السعودية التي مزقها العنف
    صور فضائية تظهر مدى الدمار الذي حل ببلدة العوامية شرقي السعودية
    صور فضائية تظهر مدى الدمار الذي حل ببلدة العوامية شرقي السعودية نتيجة ما تقول السلطات إنه مشروع لتطوير البلدة القديمة فيها.
    17 أغسطس/ آب 2017
    صور فضائية تظهر مدى الدمار الذي حل ببلدة العوامية شرقي السعودية
    فيديو بي بي سي تدخل بلدة العوامية في السعودية
    بي بي سي تدخل العوامية ذات الاغلبية الشيعية والواقعة شرقي السعودية برفقة قوات الأمن السعودية بعد أن هدأت وتيرة القتال فيها.
    16 أغسطس/ آب 2017
    بي بي سي تدخل بلدة العوامية في السعودية
    فيديو "حديث الساعة" المنظمات الحقوقية وأحداث العوامية
    برزت أحداث بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرقي المملكة العربية السعودية على السطح من جديد في ظل إتهامات للأمن السعودي بإنتهاكات لحقوق الإنسان في العوامية
    15 أغسطس/ آب 2017
    "حديث الساعة" المنظمات الحقوقية وأحداث العوامية
    هيومن رايتس ووتش: قوات الأمن السعودية "تغلق" بلدة العوامية
    منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية تقول إنها تعتقد أن قوات الأمن السعودية "أغلقت" بلدة العوامية التي تسكنها أغلبية شيعية، وذلك في إطار مواجهتها المستمرة مع مسلحين لاذوا بها.
    13 أغسطس/ آب 2017
    هيومن رايتس ووتش: قوات الأمن السعودية "تغلق" بلدة العوامية
    فيديو ماالذي يحدث في بلدة العوامية في السعودية؟
    حملة للقوات الأمنية السعودية ضد مسلحين شيعة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية أسفرت عن مقتل عدد من النشطاء الشيعة وعدد من الجنود.
    10 أغسطس/ آب 2017
    ماالذي يحدث في بلدة العوامية في السعودية؟
    تباين في الصحف العربية بشأن أحداث بلدة العوامية السعودية
    تباين في تناول صحف عربية لما جرى في بلدة العوامية شرقي السعودية وانقسام في تحديد الطرف المسؤول عما آلت إليه الأوضاع فيها.
    11 أغسطس/ آب 2017
    تباين في الصحف العربية بشأن أحداث بلدة العوامية السعودية
    أحداث #العوامية: كتم للأصوات أم بسط للأمن؟
    ما ملابسات الاشتباكات المتواصلة بين قوات الأمن السعودية ومسلحين في حي المسوّرة الأثري؟ وما الذي دفع بعشرات العوائل للنزوح؟
    7 أغسطس/ آب 2017
    أحداث #العوامية: كتم للأصوات أم بسط للأمن؟
    7 معلومات عن بلدة العوامية السعودية
    معلومات عديدة يجب تسليط الضوء عليها عن بلدة العوامية شرق السعودية والتي تشهد اضطرابات منذ فترة.
    2 أغسطس/ آب 2017
    7 معلومات عن بلدة العوامية السعودية
    فرار مئات من سكان العوامية بالسعودية بعد اندلاع اشتباكات
    تقارير تفيد بأن مئات من السكان يفرون من بلدة العوامية الواقعة في شرق السعودية، بعد أسابيع من الاشتباكات بين بعض المسلحين وقوات الأمن أسفرت عن مقتل اثنين من رجال الشرطة وخمسة وصفتهم السلطات بالمسلحين.
    2 أغسطس/ آب 2017
    فرار مئات من سكان العوامية بالسعودية بعد اندلاع اشتباكات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2017, 09:02 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غزوة داعش الأم أرض مشركي العوامية.. د. فؤاد (Re: Yasir Elsharif)

    صور فضائية تظهر مدى الدمار الذي حل ببلدة العوامية شرقي السعودية
    17 أغسطس/ آب 2017



    قوم قوات الأمن السعودية منذ مدة بهدم العديد من المباني الواقعة في الجزء القديم من بلدة العوامية الواقعة في محافظة القطيف في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط.
    يبدو أن لأعمال الهدم هدفان، الأول القضاء على متشددين شيعة في البلدة، والثاني تطوير الجزء القديم من البلدة.
    في الصورة الفضائية المنشورة، يبدو الدمار الناشئ عن القتال بين القوات السعودية والمسلحين الشيعة واضحا تماما ولكنه محدود في حي المسورة الواقع شمالي البلدة.
    وتقول السلطات السعودية إنها تخطط لتجديد حي المسورة القديم وان سكانه، وغالبيتهم من الشيعة، سيسمح لهم بالعودة اليه.
    ولكن بعض السكان يقولون إن قوات الأمن تتصرف بشكل عشوائي وان العديد من المدنيين قتلوا اثناء عمليات الإجلاء القسري وما يقال إنه اطلاق نار بين قوات الأمن ومسلحين.
    الصورة من ستراتفور.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-08-2017, 11:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غزوة داعش الأم أرض مشركي العوامية.. د. فؤاد (Re: Yasir Elsharif)

    هذا المقال مقتطف من كتب تاريخ السعودية المعتمدة والمعترف بها

    المجازر الوهابية في القطيف والأحساء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (المجازر الوهابية في القطيف والأحساء)


    إنّ الحركة الوهابية قامت خلال استيلائها على الجزيرة العربية بتكفير المسلمين وغزو مناطقهم وقتلهم بأسلوب قُطَّاع الطرق والمجرمين، وهذا القتل والتخريب قد لحق معظم مناطق الجزيرة، وقد أصاب المسلمين منهم أذىً كثيراً وظلماً عظيماً وهذا هو تاريخ الحركة الوهابيَّة في التعامل مع أهل الإسلام في الجزيرة العربية، ولا زال هذا الأسلوب معمولاً به عندهم إلى الآن، إلا أننا نجد اليوم من يحاول إدعاء الاعتدال وأنَّه ضد سفك الدم لا سيما بعد حادثة تفجير مسجد الإمام علي عليه السلام في القديح بالقطيف، فقد رأينا من الوهَّابية من يتنكر لهذه المجزرة التي ليست إلا قطرة في بحر الإجرام الوهابي التكفيري القائم على استحلال دماء المسلمين، ويتهمُ أطرافاً خارجيَّة مشيرين إلى دولٍ بعينها هي أبعد ما تكون عن منهج تفجير المساجد وقتل الشيعة. ولمّا رأيتُ عظيم إصرارهم على الكذب في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، ومبالغتهم في التدليس وإخفاء حقائق اليوم آثرت أن أشيرَ إلى حقائق الماضي والحاضر معاً، وأبيِّن ما جرى على المسلمين في القطيف والأحساء على يد الحركة الوهَّابية قتلاً وذبحاً، لنذكّرهم بماضيهم القذر والملوث بالخطايا والإجرام، ونفنّد أكاذيبهم في حاضرهم، ليعلموا أن الظلم لا يمكنه أن يطمس حقائق التاريخ أو يصادر الحقيقة على مرّ الزمان.
    واعتمدتُ في هذه المقالة على كتبٍ من أهم كتب التاريخ المعتمدة عند الوهَّابية في توثيق تاريخهم وهي :
    الكتاب الأوّل : عنوان المجد في تاريخ نجد، المؤلف عثمان بن عبد الله بن بشر الحنبلي، والكتاب من مطبوعات (دارة الملك عبد العزيز) واعتمدت على الطبعة الرابعة منه المطبوعة في الرياض سنة 1402 هـ - 1982 م بتحقيق المحقق عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ، وفي بيان أهمّية الكتاب قدّمت دارة الملك عبد العزيز له في بدايته (ص5) وجاء ما يلي: (وتأتي أهميّة الكتاب من عدة اعتبارات، لعل في مقدمتها : أن الشيخ عثمان بن عبد الله بن بشر عالم فاضل يتحرى الصدق فيما ينقله من خبرٍ أو رواية غير متهم في دينه أو خلقه فضلاً عن كونه معاصراً لمعظم الحوادث وشاهد عيانٍ لها والشاهدُ أحرى بالدقة فيما ينقله أو يرويه أو يخبر به. أن الكتاب سجلٌ دقيق للمواقع والحروب والأخبار والأحداث) فيما يعبّر رئيس دارة الملك عبد العزيز حسن آل الشيخ في مقدمة الكتاب (ص8) بقوله : (حيث اضطلعت الدارة بمهمة طباعة أحد مصادرنا التاريخية الهامة وهو كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد).
    الكتاب الثاني : (تاريخ نجد) للمؤلف الشيخ حسين غنَّام، وهو من أهمّ الكتب المؤلفة في توثيق تاريخ الحركة الوهابية وذلك أنَّه كان معاصراً وملازماً لمؤسس الوهابية محمد بن عبد الوهاب، جاء في مقدمة الكتاب نص ما قاله الشيخ عبد العزيز بن محمد آل الشيخ : (كان تاريخ نجد المسمى بـ روضة الأفكار والأفهام، للشيخ العلامة حسين بن غنام رحمه الله هو من التواريخ التي يُعتمد عليها في تاريخ نجد في زمن حركة الإمام المصلح الكبير محمد بن عبد الوهاب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، تلك الحركة المباركة ...إلخ) وقال الدكتور المحقق ناصر الدين الأسد : (فمؤلف الكتاب معاصر للإمام المصلح محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وكان من أتباعه المقربين إليه ولذلك كان تأليفه هذا الكتاب بطلبٍ من الإمام فجاء أكثر ما ورد فيه عن مشاهدة وعيان، ومعرفة شخصيّة ودراية). انظر مقدمة الكتاب للشيخ والمحقق. واعتمدت فيه على الطبعة الرابعة (1415هـ) بنشر دار الشروق (بيروت) وتحقيق الدكتور ناصر الدين الأسد، فيما قابله على الأصل الخطيّ عبد العزيز بن إبراهيم بن محمد آل الشيخ.
    الكتاب الثالث : تاريخ الفاخري، لمؤلفه محمد بن عمر الفاخري، وقد اعتمدتُ على الطبعة الأولى التي نشرت الكتاب والتي كانت برعاية الأمانة العامَّة للاحتفال بمرور مائة سنة على تأسيس المملكة العربية السعودية سنة 1419 هـ -1999 م ، وقد حققه الدكتور عبد الله بن يوسف الشبل. وتتضح أهمية الكتاب باعتناء الدولة السعودية في طباعته ككتاب يوثّق تاريخها، ومع ذلك لم أكثر النقل عنه؛ لأنه يسرد الأحداث باختصار.
    وأكتفي بهذه الكتب كأدلة معتبرة وشاهدة على تلك الحقبة البعيدة والتي قام فيها الوهابيّون بقتل المسلمين وهدم بيوتهم والاعتداء على حرماتهم ليتسلطوا على تلك البلاد ظلماً وعدواناً وليعلم الجاهل ويتقين العالم أنّ الحركة الوهابية ليست إلا آلة إجرام وقتل وتكفير، وأنّه كما لم تخفَ حقائق الماضي فلن يقدروا على تزوير الحقيقة التي تكشف مدى توغلهم في التكفير والقتل، وما جرائمهم هذا العام في الدالوة بالأحساء والقديح بالقطيف إلا شواهد تدل على ثقافة التكفير والقتل التي نشأوا عليها منذ زمن محمد بن عبد الوهاب وإلى يومنا الحاضر، وإليك بعض المشاهد الكاشفة عن هذه الحقيقة :

    هجوم وهَّابي على الأحساء سنة 1176 هـ
    يقول المؤرخ عثمان بن عبد الله بن بشر الحنبلي (1) :
    (وفيها سار عبد العزيز بالجيوش غازياً إلى الأحساء، وأناخ بالموضع المعروف بالمطير في الأحساء، ومعه من الخيل نحو الثلاثين وصبّحهم وقتل منهم رجالاً كثيرة على نحو السبعين رجلاً، وأخذ أموالاً كثيرة، ثم أغار على المبرز فقتل من أهلها رجالاً ثم ظهر من الأحساء راجعاً فلمَّا وصل العرمة وافق قافلة لأهل الرياض وأهل حرمة معها أموال كثيرة فأخذ أهل الرياض وترك أهل سدير لأجل هدنة بينه وبينهم).
    ويقول حسين غنَّام عن هذه الهجمة (2) : (ثم غزا المسلمون – وأميرهم عبد العزيز- الأحساء وكانت خيلهم نحو ثلاثين، فأناخ في مكان يسمى المطيرفي وهجم على من كان فيه من المشركين (!!) فقتل منهم نحو سبعين رجلاً وأخذ المسلمون كثيراً من الأسلحة والأمتعة والدواب فلما أرادوا الرجوع إلى نجد أغاروا على أهل المبرز وقتلوا منهم رجالاً). ويقول الفاخري في أحداث سنة (1176 هـ) : (وفي سنة 1176 هـ غزا المسلمون الأحساء وأخذوا المطيرفي وذبحوا أهلها).

    هجوم وهَّابي على الأحساء سنة 1198 هـ
    قال ابن بشر (3) : ( وفيها سار سعود بالمسلمين وقصد ناحية الأحساء، وصبح أهل العيون ولم يبلغهم عنه خبر، وأخذ كثيراً من الحيوانات، وأخذ من بيوتها أزواداً وأمتعة). ويقول الشيخ حسين غنام عن هذا الهجوم (4) : (وسار سعود بالمسلمين إلى الأحساء فجدَّ في سيره حتى وصل ليلاً إلى قريةٍ يقال لها العيون، فلم يفطن أهل القرية لوصوله فلما أصبحوا هجم عليهم المسلمون فاستولوا على ما كان خارج الحصن من المساكن، وأخذوا جميع ما كان فيها من الحيوانات والأمتعة والقوت ).

    هجوم على قافلة خارجة من الأحساء سنة 1199 هـ
    قال ابن بشر (5) : (ثم دخلت السنة التاسعة والتسعون بعد المائة والألف وفيها سار سعود بجنود المسلمين إلى جهة الخرج، فذُكر له في أثناء طريقه أن قافلة حافلة من أهل الخرج وغيره ظاهرة من الأحساء فرصد لهم سعود على الثليما المعروفة قرب الخرج فأقبلت القافلة وكانت على ظمأ وقدَّموا لهم ركاباً ورجالاً إلى الماء فأغار عليهم سعود فقتلهم ثم أناخت الحدرة فنازلهم سعود واستمروا ساعة في جلاد وقتال واقتتلوا قتالاً شديداً قتل بينهم قتلى كثيرة والقافلة قريب ثلاثمائة رجل فحمل عليهم المسلمون وأخذوا جميع ما معهم من الأموال والقماش والمتاع والإبل).

    غارةٌ على قرية الجشة بالأحساء سنة 1202 هـ
    قال ابن بشر (6) : (وفيها سار – أي سعود بن عبد العزيز – وقصد الأحساء وأغار على أهل الجشة القرية المعروفة فقتل منهم رجالاً) وذكرها الشيخ حسين غنام في تاريخه (7).

    غارة على منطقة المبرز بالأحساء سنة 1203 هـ
    قال ابن بشر (8) : (وفيها سار سعود بجنود المسلمين (!!) من الحاضر والبادي وقصد الأحساء ونازلَ أهل المبرز ووقع بينه وبين أهلها رمي بالبنادق ثم رحل منه ونازل أهل قرية الفضول في شرقي الأحساء فأخذها وقتل من أهلها نحو ثلاثمائة رجل).

    معركة المحيرس مع أهل الأحساء سنة 1208 هـ
    قال ابن بشر (9) : ( واجتمع أهل قرى شمال الأحساء في قرية القرين (بضم القاف) فسار إليها سعود فنزلها وحاصرها أشد الحصار وحاصر أهل بلد المطيرفي المعروفة فصالحوه على نصف أموالهم، وسار سعود بتلك الجنود إلى المبرز فخرج عليهم زيد بن عريعر بما عنده من الخيل فحصل بينهم قتال قتل من قوم زيد غديرُ بن عمر وحمود بن غرمول وانهزم زيد ومن معه إلى البلد. ثم بعد أيام سارت الجموع إلى المبرز فكمنوا لهم فجرت وقعة المحيرس قُتل فيها من أهل المبرز مقتلة عظيمة قيل إن القتلى ينيفون عن المائة رجل، وسارت الجنود إلى بلاد ابن بطال (10) فوقع فيها قتال فانهزم أهلها وقُتل منهم عدد كثير، وأخذ سعود ما فيها من الأمتعة والطعام والحيوان والأموال، ثم ساروا إلى بلدان الشرق فحصل فيها قتال وجلاد فارتجف أهلُ الشرق، هذا وجميع البوادي الذين مع سعود وغيرهم يدمرون في الأحساء ويصرمون النخيل ويأخذون من التمر يبيعونه أحمالاً، ويأكلون ويطعمون رواحلهم من الحاضر والبادي، واكتالوا جميع البوادي من الأحساء نهباً ).

    السيطرة على الأحساء مرة أخرى سنة 1210 هـ
    قال ابن بشر (11) : (فلمَّا طلع الصباح رحل سعود بعد صلاة الصبح، فلما كان قبل طلوع الشمس ثوّر المسلمون بنادقهم دفعة واحدة فأرجفت الأرض وأظلمت السماء وثار عجّ الدخان في الجو وأسقط كثير من الحوامل في الأحساء ...إلخ).

    هجوم وهابي كبير على القطيف سنة 1206 هـ
    قال ابن بشر (12) : (ثم دخلت السنة السادسة بعد المائتين والألف، وفيها في جمادى الأولى سار سعود غازياً بالجنود المنصورة من البادي والحاضر وقصد القطيف وحاصر أهل سيهات وتسوَّر المسلمون (!!) جدارها وأخذوها عنوةً وأخذوا ما فيها من الأموال وغير ذلك مما لا يُعد ولا يُحصى وأخذوا عنك عنوةً وقتل منهم خمسمائة رجل، ثم سار إلى القديح وأخذه عنوة وأخذ منه كثير من الأموال وقتل عليهم رجال، واستولى على عنك والعوّامية وحاصروا الفرضة لأن أكثر أهل القطيف هربوا إليها فصالحوه بثلاث آلاف زر وأزال المسلمون جميع ما في القطيف من الأوثان والمتعبدات والكنائس وأحرقوا كتبهم القبيحة بعدما جمعوا منها أحمالاً).
    ويؤرخ هذه الحادثة الشيخ المؤرخ حسين غنام بنفس ما قاله ابن بشر إلا أنَّه يذكر أن عدد الضحايا كان أكثر من 500 رجل، فيقول (13) : (وفي سنة 1206 هـ سار سعود بالمسلمين إلى القطيف يريد أن يطهّر بلدانها من الأصنام والأوثان فأحاط المسلمون ببلدة سيهات وحاصروها ثم تسوّروها وقتلوا من وجدوا فيها وكانوا نحو ألف وخمسائة قتيل واستولوا على جميع ما فيها من الأموال التي لا تعد ولا توصف. ثم قصد المسلمون القديح فدهموا أهلها واستولوا كذلك على ما فيها من الأموال فأصاب حينئذٍ الذعر بلدان القطيف فتهاوت أمام المسلمين فاستولوا على العوَّاميَّة وعنك وغيرها).
    انتهى نقل ما انتخبناه من مشاهد جرائم فظيعة لا تمت للإسلام بصلةٍ، بل هي من طبائع قطاع الطرق واللصوص الناهبين والمحتلين المجرمين الذين يستسيغون قتل البشر وإبادة الشجر والبيوت لأجل النهب والسلب والحكم، وكلُّ ذلك باسم الدين وإن دين الإسلام من هذا الإجرام والتوحش بريء براءة الذئب من دم يوسف (عليه السلام).

    إبراهيم جواد،
    قم المقدسة- عشُّ آل محمد (عليهم السلام).
    الخامس من شعبان 1436 هـ ، 24 مايو 2015 م.

    ------------
    (1) عنوان المجد بتاريخ نجد، ج1، ص 90.
    (2) تاريخ نجد، ص 122.
    (3) عنوان المجد بتاريخ نجد ، ج1، ص 154.
    (4) تاريخ نجد، ص 159.
    (5) عنوان المجد بتاريخ نجد ، ج1، ص 155.
    (6) عنوان المجد بتاريخ نجد ، ج1، ص 162.
    (7) تاريخ نجد، ص 170.
    (8) عنوان المجد بتاريخ نجد ، ج1، ص 168.
    (9) عنوان المجد بتاريخ نجد ، ج1، ص 205.
    (10) تسمى الآن بـ البطاليّة، شمال شرق الهفوف.
    (11) عنوان المجد بتاريخ نجد ، ج1، ص 216.
    (12) عنوان المجد بتاريخ نجد، ج1، ص 178.
    (13) تاريخ نجد، ص 179.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de