د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-16-2017, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عن التعليم العالى والجامعات

07-27-2017, 11:08 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن التعليم العالى والجامعات

    11:08 AM July, 27 2017

    سودانيز اون لاين
    Asim Ali-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    التعليم العالي والبحث العلمي أحد الروافد الهامة تنميه وتطور ورفاهيه للمجتمعات ويستلزم ذلك ضروه الاهتمام بهذا القطاع
    الاهتمام بالكادر البشرى وتحديث البنيات الأساسية من منهج وقاعه ومختبر ومكتبه اضافه الى أساليب التقييم الأكاديمي
    التي تمكن من تخريج كادر مؤهل مملوء ثقة بمعرفته ليضعها في خدمه وطنه حاضرا ومستقبلا.

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2017, 11:17 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    *الأستاذ الجامعي من القطاعات التي ترزح بين مطرقه الدولة وتقصيرها وسندان أداء الواجب حسب الإمكانيات لأداء رسالة (لا أقول مهنه) تستوجب مواكبه الجديد في العلم حتى يقدم شباب مؤهل لقياده المستقبل بخطى واثقه.
    **ضرورة تحسين مرتب الأستاذ ضعيف لا بلبي متطلبات الأستاذ الجامعي الذي مطلوب منه أداء مهمتين في مسمى مهني واحد (التدريس ومسئولياته والبحث العلمي). والبحث عن عوامل استقراره
    *عدم وجود خطط تحدد مجالات البحث التي تتوافق مع احتياجات ومتطلبات المجتمع والبيئة في الوطن
    * إمكانيات بحث متواضعة ان لم تكن معدومة سواء مكتبات او مختبرات اضافه الى ضعف الميزانية اللازمة للبحث العلمي.
    *ضرورة اشراك القطاع الخاص والمؤسسات في توفير التمويل ليسهم البحث العلمي في حل مشاكلها وتطوير مشاريعها وعليه يتم توجيه كل الإمكانات لدعم البحث لتخدم الواقع المحلى حتى يتكامل ويواكب الواقع العالمي.
    * ضرورة توفر التكنولوجيا اللازمة لأداء العملية التعليمية
    *ضرورة وجود شراكه حيوية بين الجامعة والمجتمع المحيط لدعم وتأهيل الخبرات وتقديم الاستشارة لخدمه القضايا الطارئة بشكل علمي في المجتمع المحيط بالجامعة.

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2017, 11:47 AM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي تتطلب نوع من الاستقلالية بعيدا عن السياسة وتقلباتها وتحكمانها. حتى تتمكن من أداء رسالتها.
    *انشاء مجلس اعلى للجامعات بديل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
    *اعتماد نظام الانتخاب لملء هياكل اداره الجامعة من مستوى والكلية الى مدير الجامعة القائم على أساس تقديم برنامج للتنمية والتطوير. للمستوى موضع المنافسة.
    *تمكين مؤسسات التعليم العالي من تأسيس واداره مشاريع لتمويل البحث العلمي وتطوير البنيات الأساسية.

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2017, 12:33 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    ترسيخ مبدأ الممارسة الديمقراطية لملء هياكل إدارات المؤسسة / الجامعة

    *يقدم قدوة للممارسة الديمقراطية بالنسبة للطلاب.
    *العلاقة بين الطلاب والإدارات تختفي منها المصادمة والمخاشنة ويحل محلها التفاهم والحوار عندما يرى الطلاب ان الإدارات
    ليست مفروضة على أساس ولاءات لا علاقة لها بالعملية الأكاديمية وانما إدارات (انتخبت) على أساس برامج تخدم مصلحه المؤسسة عامه والطلاب خاصه.
    .
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2017, 02:20 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    يجب ان تكون سياسة القبول لمؤسسات التعليم العالي قائمه على أساس دراسات على المستوى القومي لتحديد الاعداد المقبولة للتخصصات حسب احتياجات الفضاء الإنساني والثقافي من جهة وسوق العمل من جهة أخرى.
    سياسات القبول المدروسة كما وكيفا تعل كل الطاقات والإمكانات وعدم الوقوع في فخ العطالة والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن همجية سياسات القبول.
    .
    (صادفت طلاب في فتره التدريب يتفق معهم أصحاب المؤسسة (مصنع او مشروع ....) على تواصل التدريب بالمؤسسة حتى يتم التعيين بعد التخرج للشح في خريجي هذه التخصصات

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2017, 07:41 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    *ضرورة ان تهتم سياسة القبول القومية (كما وكيفا) بتوزيع بعض التخصصات / الكليات جغرافيا لتلبيه حاجات الإقليم/الولاية حسب طبيعتها
    حتى تتوفر للطالب /الباحث ظروف الدراسة في البيئة وسوق العمل للتخصص (مثلا هندسه البترول او تخصص الغابات في مناطق ذات ارتباط بالتخصص بدلا عن ان تكون بالعاصمة).
    *اضافه الى امكانيه تدريب كوادر وسيطه لتكون اضافه للصناعة او مجال العمل بالمنطقة.
    *البحث العلمي للتخصص يكون يتفاعل مع الواقع حسب طبيعة الصناعة او مجال العمل المعنية.
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2017, 02:12 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    تدوير واستنساخ ونقل البحث العلمي
    البحث العلمي من مستوى مشروع التخرج مرورا بالماجستير والأوراق العلمية وحتى البحث في مستوى ما بعد الدكتوراه
    تظهر مشكله النقل مباشره أحيانا بإزاله غلاف بحث قديم ووضع غلاف جديد باسم جديد وهذا غالبا في مشاريع التخرج.
    اما بالنسبة للمستويات الأعلى للبحث العلمي تجد من يجلب بحث علمي منشور في دوريه عالميه ويكتب بحث لا يكون هناك اختلاف الا في الأرقام لكن الاشكال البيانية عددها وتسميتها
    والاشكال التوضيحية تكون مشابهه للبحث الأصلي ويسهل بنظره بسيطة معرفه تعديل في الأول ليظهر الثاني للوجود.
    ومن مساوئ هذا الأسلوب انه لا اجتهاد لتقصى والمشاكل الواجب دراستها والعمل عليها بأسلوب فريد يخص هذه المشكلة حسب قواعد مناهج البحث العلمي.
    هناك مشرفين لا يتقصون تفاصيل البحث ويتأكدوا من عدم مطابقته لبحث اخر نسبه لعدم التفرغ وكثرة عدد طلا ب الماجستير والدكتوراه بجانب مهام التدريس او مهام اداريه او مهام عامه أخرى.
    وقد سبق ان سمعت قصه طالب وصل لمرحله مناقشه الأطروحة ولكن الممتحن الخارجي دقق في البحث واكتشف انه بحث منقول من الانترنت كاملا ماعدا الغلاف طبعا.
    *هذا يعنى ضرورة وجود أساتذة من الدرجات العليا (أستاذ /بروف) متفرغين للبحث العلمي والدراسات العليا
    *تحفيز الأستاذ الجامعي وتوفير عوامل الاستقرار له حتى يتمكن من أداء رسالته تجاه طلابه وتجاه البحث العلمي بكفاءة
    * تشجيع ودعم نشر الأوراق العلمية في دوريات علميه محكمه عالميه لها (impact factor وcitation) مقدر.

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2017, 07:42 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    الكليات والجامعات الخاصة والأهلية
    ذكرنا سابقنا ان سياسة القبول يجب ان تعتمد على أساس دراسة قوميه تقدر احتياجات الدولة من الموارد البشرية في الفضاء الثقافي والإنساني
    وحاجة سوق العمل على المديين القصير والبعيد.وضروره ارتباط توزع التخصصات والكليات جغرافيا حسب طبيعة المنطقة.
    بعض مسالب وضع التعليم الخاص حاليا
    - اكتظاظ المركز (الخرطوم) بالكليات الخاصة والأهلية بنسبه تقارب 80 -90% من العدد الكلى على مستوى السودان.
    - التخصصات المصدقة غير مدروسة ولا تخدم حاجه سوق العمل الامر الذي يكرس العطالة. وعدم ايفاء الكليات بمتطلبات التخصص
    من كادر تدريسي وتقني ومكتبات ومختبرات ..
    .
    بعض المقترحات لوضع سليم
    *ضرورة عدم ربط التخصص الجامعي بالمظهر الاجتماعي والتوعية بقيمه التخصص حسب الإمكانات الفردية واستعداد الدارس.
    *وجوب تحديد مقترح قائمه التخصصات وتوزعها الجغرافي والاعداد المقترحة للقبول سنويا بواسطة الجهة المختصة في وزاره التعليم العالي
    حتى يطلع عليها كل جهة تود تأسيس كليه او جامعه خاصه ويختار موقع الكلية وأنواع التخصصات التي تقدمها الكلية بناء على أساس مدروس
    يخدم كل الأطراف صاحب الكلية والدولة والطالب والمنطقة التي تقام بها الكلية.
    (تخصصات في بورتسودان تختلف عن تخصصات مقترحه لجنوب كردفان او الجزيرة مثلا ..كل إقليم له موارده الطبيعية والتخصصات التي تناسبه).
    *وجوب تشجيع الدولة لتوزع الكليات الخاصة على امتداد الوطن حسبما اوردنا سابقا وذلك بمنح قطعه ارض وتسهيل توصيل الخدمات لها
    والاعفاء من الضرائب لفتره زمنيه محدده (سنتين او ثلاثة سنوات مثلا) حتى تستقر المؤسسة.
    *توزع الكليات جغرافيا على مدن السودان يضمن تنميه المدينة والمنطقة من عده أوجه بتوفير فرص عمل متنوعة وانشطه تعتمد على المؤسسة المقامة.
    اضافه الى ان وجود والكوادر الأكاديمية ستخدم بخبراتها المنطقة ودعم تنميتها بشكل علمي. وتكامل خبرات الكليات الخاصة مع الجامعة الحكومية.
    .
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2017, 01:20 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن التعليم العالى والجامعات (Re: Asim Ali)

    ازمة الكتاب / المرجع
    مع يتطور العلوم وتفرع مجالات جديده عنها يصبح من المهم توفر الإصدارات الحديثة من الكتب والمراجع والتي تعتبر ركيزة هامه
    في العملية الأكاديمية لكن هناك مشكله في توفر الكتاب الجامعي لعده أسباب منها
    - تأثير ضعف نصيب التعليم العالي في ميزانيه الدولة. وتأثير الحصار الأمريكي على امكانيه توفير حتى نسخ الكترونيه للطبعات الحديثة ولو حتى بمجهودات فرديه.
    - تعريب الدراسة خلق حاله ارتباك بين استخدم المرجع باللغة الإنجليزية واستخدام ما يتوفر من المراجع باللغة العربية حسب مدارس تعريب مختلفة (عراقية ومصرية وسوريه)
    وعدم الاتفاق على مدرسه تعريب واحده حتى يتم استيراد المراجع باللغة العربية من دوله واحده. مع تضاؤل امكانيه الحصول على مراجع جديده ب
    عد ظروف عدم الاستقرار في العراق أولا ثم لاحقا سوريا.
    - تراجع الدور الرائد لدار جامعه الخرطوم للنشر ان لم يكن انعدم خصوصا بعد تحول موقع المطبعة الى كليه الدراسات التنموية في كوبر.
    بعد ان كان لها دور مميز سابقا في الإصدار لمؤلفات علماء الجامعة ورواد الثقافة او استيراد من الخارج (دار مير للنشر) مثلا.
    - عدم اعتماد الطالب على المرجع واعتماده بشكل أساسي على الملخص المعد بواسطة الأستاذ (لا يكلف الطالب نفسه حتى عناء متابعه الأستاذ بتسجيل نقاط اثناء المحاضرة)
    والملخص أحيانا يكون شرائح العرض (على نظام باوربوينت) المستخدمة في الشرح اثناء المحاضرة. بل وأصبح الطالب يفترض ان الملخص الجاهز حق من حقوقه
    وأحيانا إذا كان السؤال في الامتحان غير مباشر (سؤال فهم) يحتج الطالب بان السؤال خارج الملخص ويكتفى الطلاب بالملخص حتى ولو وفر الأستاذ المرجع للطلاب.
    يمكن الاعتماد لحل ازمه الكتاب /المرجع ب:
    *احياء دار نشر جامعه الخرطوم لدورها الرائد وانشاء اداره للنشر في وزاره التعليم العالي لتنسق وتتابع انشاء دور نشر بالجامعات
    حتى يتم نشر الإنتاج العلمي والفكري والثقافي لأساتذة الجامعات عبر دور النشر هذه.
    *تشجيع العلماء والأساتذة السودانيين داخل وخارج السودان على نشر انتاجهم العلمي ومؤلفاتهم بواسطة دور النشر الجامعية بالسودان
    مع ضمانات كافيه بحفظ حقوق الملكية الفكرية.
    *أقامه مسابقات في التأليف لأساتذة الجامعات على المستوى القومي في تأليف الكتاب العلمي حسب التخصصات
    *يلي ذلك التنسيق بين الجامعات لسد النقص والتكامل بين الجامعات لسد النقص في الكتاب الجامعي اذا حدث في تخصصات معينه.
    .
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de