شوقى بدرى يكتب: البشير ... عندما يحكمنا البلهاء منا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-07-2018, 07:19 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2017, 07:06 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 29-08-2016
مجموع المشاركات: 2203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شوقى بدرى يكتب: البشير ... عندما يحكمنا البلهاء منا

    06:06 AM March, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    للزعماء والقادة التزام بالمعقولية والاتزان والبعد عن السخف والعبط . ولهذا سقط بوكاسا وعيدي امين والكثير من القادة منهم القذافي الذي كانت تصرفاته تتصف ببعض الجنون . واخيرا اضاع نفسه والبلاد .
    من اهم الاشياء ان يحافظ الحاكم على هيبة السلطة ويفرض الاحترام علي المواطن لكي يحس البشر بالامن الذي هو من اهم مقومات الحياة . وحتى في الاسرة اذا كان الوالد اهبلا لانفرط عقد الاسرة ولم يجد الابناء القدوة الحسنة . ومن احد اسباب حوادث الجنوب هي سقوط السلطة في بعض مناطق الجنوب .الاخ محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله متعه الله بالصحة بدا عمله كاداري في جبال النوبة في نهاية عهد الادارة البريطانية واتى تلغراف مهم للمفاش البريطاني في رشاد ومنزله كان على راس الجبل . وذهب محمد صالح لمنزل المفتش في المساء . وكان المفتش يجلس على طاولة العشاء ورتينتان يرسلان الضوء على كل جانب وهو يرتدي بدلة المساء وبالحزام الحريري حول وسطه . ويخدمة اثنين من الخدم . كان يمثل السلطة امام الخدم التي يعكسونها للمواطن . زدلوكت المسئول بيكون بيلحس فس صوابعو في الحفلات .
    عندما سودن السودانيون السلطة ، تصرفوا في بعض الاحيان كاولاد البلد . وجلس المفتش امام دكاكين التجار في الجنوب وشرب الشاي ولعن الطاولة والضمنة الخ . وسقطت السلطة في نظر الجنوبيين . وهذا ورد في تقرير لجنة التحقيقات بعد الحوادث . بريطانيا والخرطوم كانت ترسل لموظفيها ما عرف ب ,, ريد آند بيرن ,, اقرأ واحرق . لم يكن يسمح للصراف بأن يسكن في ميز الموظفين حتى اذا لم يكن متزوجا . كان له منزله الخاص وتكون العلاقة بينه وبيت الآخرين مظبوطة وبحدود . واستمر الحال لفترة بعد ذهاب الانجليز ثم انهار كل شئ . واختلط الحابل بالنابل .
    في افتتاح مستشفي الراجحي ذهب البشير لافتتاح المستشفي . هذا ليس عمل رئيس دولة محترمة . هذا الافتتاح مسئولية معتمد امبدة . وفي احسن الظروف الوزير الولائي . والافتتاح بواسطة رئيس الدوله من للأشياء الضخمة المفروض ان يأخذ وقتا محسوبا . وينصرف الرئيس مهرولا حتى اذا لم يكن عنده ما يعمله لكي يعكس للناس حدبه علي مصلحة المواطن ومشغوليته وعدم تلكعه في الكلام الفارغ والرقص الخ . والسودان مهدد بالجفاف وله اطنان من المشاكل . ومن حق المواطن ان يستفهم ,, البشير ده ماعندو شغل ؟ ,, كل يوم في عقد وبيت بكا وافتتاح كل شئ ، البعمل شغله من ؟ ,, ليه حق الفريق طه مسيطر على البلد . اقل حاجة بكري ماسك خشموا ما قاعد يتهبل ذي البشير .
    من المفروض ان يمارس البشير كل تلك البرطعة عند حضور الاسري ورفقاء السلاح وان تنصب السرادق وتبسط الموائد. والفنانة ندى القلعة مع احترامنا لها كفنانة وجدت مقابلة الاباطرة بواسطة كاشا البتشال بالماشا . واين محاكمة الكاذب الذي قال انه قد كفن الشهيد واشتم رائحة المسك ؟ هذه جريمة يعاقب عليها القانون حتى ولو مورست في اول ابريل ، يوم الكذب العالمي . واين محاسبة وزير المعادن وجبال الذهب؟ الانقاذ دي كلها كذب ؟ يقولون ان الساعة المتوقفة تصدق في اعطاء الوقت مرتين في اليوم . الانقاذ دي ما تصدق مره ؟
    وهولاء الاسرى هل سيعادون للخدمة ويلحقون رتبهم . اين مرتباتهم فالاسر يعتبر امتداد للخدمة العسكرية . وهل سيعوضون كجبر للكسر او الضرر ؟ ام سيطلقونهم عكس الهواء مثلالافغان العرب لكي يصوتوا الدنيا . واين العلاج النفسي والرعاية الاجتماعية . ويشتكي البطل ممدوح من انه بالرغم من انه كان يأكل مع اشاوس الحركة الشعبية الذين اسره ، الا انه كان يرغم علي احضار الطب .. منتهى المسخرة . هل كان يريد ان يوظفوا له خادما ومدلكا ؟
    والذين شاركوا في الحوار من عشرات الاحزاب والمنظمات المقاتلة والمتظاهر بالقتال . هل كانوا يظنون ان الجميع سيكسبون الكرتلة ؟ الشغلانة محسوبة من بدري والصادق طلع من المولد بدون مشاهدة الصاري حتى . وبكري تم تعيينه رئيس وزراء منذ البداية . وكل قردا يبطلع جبلو
    هوشي من محرر فيتنام وماوتسي تونق وشووين لاي من الذين حرروا الصين واسسوا الدولة ، احسوا شعوبهم بالامان والاحترام والبعد عن الفساد وعاشا كبقية الشعب . اتيلا ملك الهان والذي هزم الامبراطورية الرومانية واحتل المجر ووجزء من المانيا كان يبعد عن البذخ. وبينما قواده يحلون سيوفهم بالذهب والجواهر ، اصر علي سيفه البسيط وكان يتقدم الجيوش . والاكساندر عندما عبر الصحراء في طريقه لمدينة اكرن في الهند لمقابله سفنه انعدم الماء ومات بعض جنوده واحضروا له بعض الماء في خوذة ، فطوح بالماء وقال لن اشرب قبل جنودي . العم البطل زاهر سرور الساداتي تعرض للخيانة في حرب فلسطين ومات ظباطه وجنوده وكان في جسمه رصاصتان وهو ظابط عظيم . عندما اراد اليهود علاجه رفض ان يعالج قبل جنوده ومكث في الاسر 9 اشهر والرصاصتان في جسمه . هذه هي القيادة الحقيقية . والبشير لمن كتل البت واصاب اثنين بجروح احتمي بحرسه في المجلد ثم القاعدة العسكرية .
    في مستشفي نيكوبينق فالستر في جنوب الدنمارك عمل ثلاثة من الاطباء السودانيين في بداية السبعينات وهم من خريجي براغ . واذكر ان الدكتور عبد الرحمن عبد الحميد الذي سبق دكتور سري محمد علي ودكتور عبد الرحمن ساتي يطلب من دكتور ساتي ان يسير بسرعة في الممرات بدلا من سحب الارجل لأن هذا يحس المريض بانه شخص مهتم وعملي ، ويكسبه احترام زملاء العمل ولهذا عامل نفسي كبير. وبعد فترة قال دكتور ساتي ان تلك الاشياء الصغيرة تكسب الاحترام . والبشير لسه في عباطته وخفته . ما الذي يقوله رؤساء العالم اليوم عندما بقول البو انه يريد ان يحضر الالمان للعلاج في امبدة . اول حاجة وصلوا المجاري للناس لان بعض سكان امبدة يقضون الحاجة في العراء . والماء بالكارو والكهرباء تقطع . الي متي يستمر هذا السخف ؟ ان للعالم خبراء ومحللين نفسيين يدرسون شخصيات رؤساء الشركات الضخمة والرؤساء .. ما يضايقهم وما يفرحهم ونقاط الضعف فيهم الخ . اظن انهم يضعون البشير في مربع الاهبل . ولهذا كانت فنيلة ميسي وقرمصيص اثيوبيا وبكرة لجام السعودية .
    لماذا التهليل والرقص لشئ لا دخل للبشير او السودان به ؟ انه من المخجل ان يتكرم فرد اجنبي بعلاج اهلنا وتفشل حكومة الرماد من هذا ، ثم نفرح ونهلل . والبشير يبني مستشفى في جيبوتي والشماسة والمتشردون عددهم بالآلاف في العاصمة ناهيك عن الاقاليم ومعسكرات النزوح . لقد كتب بريطاني قديما .... السودان حيث ضحك الله . واعرفنا اليوم . نحن بلاد المسخرة . جدتي الدنقلاوية زينب بت الحرم كان تقول مسخرة واكل الخ .... بالمعالق . هذا هو حال السلطة ويقول البشير مامون حميدة ما محتاج ، وارث وانحنا امرناه وقال سمعا وطاعة الخ . يعني مامون كان بيرفس ويدردق في الواطة حردان لمن امروه . وهو كراعوا في رقبته بقي وزير صحة علشان يطور المستشفيات الحكومية وتنافس مستشفياته واصحابه وبقية الحرامية . تعلمنا ان احسن استثمار في هذه الدنيا هو الاكل والعلاج . حميدة ده زمان مافي زول سمع بيه ولا بي اهله ورث شنو وكيف ؟ والسؤال كم يدفع حميدة من ضرائب ورسوم وجبايات ؟ وكم يدفع البشير من ضرائب على مزرعته التي تزوع فيها اشجار القروش .
    يدور الكلام عن تكرم الامريكان بارسال 1500 بقرة للسودان . المثل السوداني بيقول لمن قام بعمل غير مربح او خطأ ... جلب الخيل على الريف . والريف هي مصر التي لا تحتاج لشراء الخيل . هل البقر الامريكي ده ذي محترفين الهلال والمريخ مثلا . طيب انحنا رافعين راية انحنا سياد الثروة الحيوانية والبقر ده حقنا تب . معناها دي فضيحة. كان نسكت عليها وندخل البقر بي باب السراق !!!! واحد بشرح باب السراق .
    عند ذهاب السيد عبد الرحمن الميرغني والهندي وبقية الكبار لتهنئة بريطانيا لانتصارها في الحرب العالمية الاولى ، كان احد الزعماء يحكي لاهله عن عجايب الدنيا قطار الانفاق ، المباني الشاهقة والسفن الضخمة والناس مشدوهة . بعدين الراجل اتذكر زيارة حديقة الحيوان في لندن والجمل ابو سنامين . وصمت الجميع وقال احد العجايز ... يا شيخ العرب ...القطارات والوابورات خلهن .... علا الجمال ديل ماهن هولنا .
    نحن سائرون في طريق الهند ،يتطور جزء معين من المجتمع ويهمل البقية . والتهميش يزداد في السودان . الهند تنتج عربات اكثر من امريكان وافلاما اكثر 3 او 4 مرات من هوليوود . و600 مليون من الهنود يقضون الحاجة في العراء واكثر من نصف الهنود لا يستعملون الصابون . وفقط في جابو هنالك نصف مليون طفل مشرد . والهنود يولدون ويتزوجون ويموتون في العراء . وفي العقد الاخير زاد عددهم ب 1280 مليون وسمير ماشي . وعلشان ما يسألني زول ، سمير كان باك في ماتش هلال مريخ كان المذيع بقول وسمبر ماشي ... سمير ماشي ... سمير ماشي .... قووووون . وصارت مثلا منذ الستينات .
    يقول العلماء ان الانسان تطور اكثر من بقية الحيوانات لانه بدأ بتدجين الابقار واكل الحوم ساعد هذا في كبر عقله لان اللحوم تعطي طاقة كبيرة وصار انجح حيوان في الارض .ولقد قلت لمن ردد هذه النظرية .... ماذا عن الاسود والذئاب والنمور هل خرج عقلها من خارج جمجمتها بسبب اكلها للحوم . ان العالم مهووس بأكل لحوم البقر . والابقار تساعد في انتاج الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري . هل شبع السودانيون الفقراء من اللوبا والفول ، العدس القمح العيش والسمسم والخضروات التي يمكن انتاجها بسهولة .عندنا الماء الوفير والاراضي الشاسعة . واكثرمدينة في العالم تستخدم الماء هي لاسفيقاس التي توجد في صحراء امريكا الغربية بسبب العلم والتطور . ولكننا مثل الهند نضيع الجهد في الهوس الديني وتنتشر الخلاوي في كل مكان والطائفية والصوفية تزداد قوة ويقل الانتاج والتعليم الفني والحرفي .للهند 3 مليون موقع ديني يحج اليه . وتنعدم المستشفيات والمدارس في كثير من بقاع الهند . والهند اليوم من اكبر مصدري الجلود في العالم . لقد دفع الجوع والفقر الهنود لذبح الابقار بدلا من عبادتها . وعندنا نحن الثيران المقدسة والتي سببت تأخرنا .
    هل تم الكشف علي الابقار الامريكية ام ان الامر مثل الفسائل الاماراتية . الابقار بالرغم من ضخامتها اكثر الحيوانات تعرضا للفيروسات وتموت بكميات ضخمة وبسرعة . فعند دخول المغول لاوربا اتوا بابقارهم لاكلها . وقضت تلك الابقار علي الابقار الاوربية وكادت ان تتلاشى بسبب فيروس تحمله الابقار الآسيوية والتي لها مناعة للفايروس وفي ايام تموت البقرة المصابة . وفي القرن التاسع عشر قضت الامراض علي 200 مليون من الابقار في اوربا . واستوردت اللحوم والابقار من امريكا وازدهرت مزارع الابقار وكانت اسطورة رعاة البقر الامريكان . وامريكا لم تعرف الابقار او الخيل من قبل . واول ابقار اخذت الي هايتي في رحلة كريستوفر كولمبوس الثانية ، ومن هنالك انتشرت في كل امريكا خاصة الارجنتين .
    في ايام الحرب العالمية الثانية اغرق الالمان سفينة بريطانية تابعة لشركة النجم الابيض وهي نفس الشركة التي امتلكت الباخرة تايتنك العملاق التي غرقت في 1912 . وكانت الباخرة في الحرب العالمية محملة بالخيول الامريكية لمساعدة بريطانيا .
    في50 سنه ارتفع استهلاك اللحوم الحمراء من 20 كيلوجرام للفرد في العالم الى 40 كيلوجرام . ويحتاج العالم ل 60 مليبار طن من اللحوم سنويا . وامريكا الاعلى في العالم 129 كبلوجرام للفرد والسويد 87 للفرد . وتحاول الدول الصناعية الاقلال من استهلاك اللحوم . وافريقيا 17 كيلو جرام .
    اليوم نقرا ان الصين ستنشئ مدينة كاملة لانتاج اللحوم بمسلخ حديث ومدبغة . وستكلف المدينة 250 مليون يوان . 150 عبارة عن منحة !! و100 مليون دين بدون فوائد . قريبا سيبيعون النيل للصين وسنشتري الماء من الصينيين . المثل السوداني يقول ... سنار من عما باعوها ماه . فبعد سقوط سنار كان الجنود يطلبون دفع المال لاخذ الماء من النيل الازرق .
    نهر القانجي مقدس في الهند وعلية تمثال ضخم للاله شيفا بضفائره العشرة التي يخرج منها القانجي حسب ايمان الهنود . والذي اكتشف الصفر في الحساب هندي والارقام العربية هي هندية .، بالرغم من ان القانجي يأتي من الهملايا . وعلي القانجي اكبر مكان للحجيج في العالم وهو مدينة فاراناسي الاقدم في العالم منذ زمن بابل . وكل هندي يموت في فاراناسي او يحرق ويسكب رمادة في القانجي يضمن له ان ترتاح روحة من عملية التناسخ التي قد تجعلة كلبا او جنزيرا . ودلتا قانجي او قنجا ساقا لاتتوقف فيها جيوش الحجاج . وبالرغم من كل هذا وان مدينة كانبور الصناعية الضخمة تلوث القانجي الا ان ما يصيب الهنود بالفشل الكلوي والسرطان وامراض التنفس الخ هي المدابغ التي تتخلص من سلفيوريك اسيد والآرسنيك والزئبق الخ في النهر . وهنالك 400 مدبغة اليوم و70 % من الاحذية الاوربيبة تأتي من الهند . واليوم يريدون انشاء مدبغة في امدرمان !!!
    لقد كان هنالك مصنها ضخما للحوم في طيبة خارج كوستي وكان ينتج اللحوم المعلبة التي استغلها الجيش البريطاني في الحرب . وكانت تصدر حتى الى اسرائيل بوجود رابي يكشف عليها وعلى عملية الذبح اليهودية . لماذا تفوز العاصمة دائما بكل شئ ، حتى كاس الدوري .. هلال مريخ ؟ يكفيتا تهميشا للاطراف . فلتكن المدبغة في منطقة الانتاج بعد التأكد من ان المدبغة صديقة للبيئة . والفشل الكلوي والسرطان البقا ذي الزكمة من اكل القضيم ؟ ما من المصانع والشركات وبراز اليونانيين الذي يستورده السودان .
    كل شئ في السودان ,, هبتلي ,, بدون دراسة . ماهي الاولويات ؟ اليوم يستورد السودان اللبن المجفف ب 150 مليون دولا ، والذي تعتبر قيمته الغذائية متدنية مقارنق بالطازج . اين مزارع الالبان ؟ ونحن نمتلك الاراضي ، الحيوان والعلف . ولكن ارباح اللبن المجفف كبيرة وبدون وجع راس . يشتري الكوز اللبن المجفف .بحصل علي اعفاء جمركي . يخلف الكوز كراعه . يتجشا الكوز ، يبيع اللبن يتحسس كرشة ويبتسم . وبعدين الكيزان ديل قايلين الدنيا دي لهط وزواج الخ نعم يمكن ان تعيش بدون فن وثقافة ولكن يبقي السؤال كيف ، ما هو مستوي عيشك . لقد كتبت قديما .... دلني علي امة ليس عندها مسرح ادلك على امة لم يكتمل نموها . والسعوديو و وبعض الدول لم يكتمل نموها ، ولم تتشكل مكأمة متجانسة . اليوم يبيعون مسرح تاجوج في كسلا درة القاش بدلا عن دعمه وتطويره . كان من الممكن انشاء مسرح حديث متطور بمعهد للدراما والموسيقي الخ وبع ذلك يدقون جرس الحراج . محن .. محن ومحن سودانية .
    البشير علي احسن الفروض انسان ساذج ، اين العلماء والمنظرون . ماذا اعدت الانقاذ للعائدين من حرب اليمن الانكشارية . اين الاطراف الصناعية والمستشفيات والتأهيل والسكن وتعليم ورعاية الايتام . وغدا كانت العراق ضد الكويت . ثم بن لادن والافغان العرب . وكيزان مصر ضد حسني مبارك والكيزان الارتريين ضد افوركي ،ثم كانت ايران واليوم السعودية والامارات اين الانقاذ بعد بكرة ؟ ان السياسة علم من اقسى واهم العلوم انها لا تمارس بالعاطفة والتشنج . لقد ,, حرشت ,,الهند البنغال للانفصال عن باكستان ودعمتهم . وبعد انفصال بنفالادش . اغتنمت الهند الفرصة وقامت ببناء سد فاراكا وحولت مياه القانجي . ومات البنقال بالجفاف والمجاعات ولم تساعدهم الهند التي كانت تدعمهم بالسلاح الخ .وفي حرب القرم دعمت بريطانيا وحلفاءها تركيا ضد روسيا التي كانت حليفتها ضد فرنسا واحتلوا باريس وطردوا نابليون . والسبب ان بريطانيا كانت تخططك لاحتلال تركيا وتسليم اليونانيين اسطنبول وكنيسة ايا صوفيا . وبعد احتلال تنركيا في الحرب العالمية الاولى . شجع البريطانيون الارمن واليونانيين والمسيحيين لاحتلال تركيا والقضاء علي سيطرة المسلمين ولقد تحالف العرب مع ,, المسيحيين ,, ضد الاتراك المسلمين . وتمكن كمال اتاتورك من هزيمة اليونانيين وكانت مذابح الارمن التي يدين بسببها العالم تركيا الي اليوم . ولا تتجه اصابع الاتهام لبريطانيا . والعرب يعتبرون البريطانيين محررين او حلفاء . ولقد دخل السعوديون والعرب عكا التي استعصت علي نابليون .
    كنت اسمع الاتراك يتكلمون بألم كلما اتي زكر العرب ويصفونهم بالخبث والخيانة. ولن يثق الاتراك ابدا بالعرب .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2017, 05:10 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شوقى بدرى يكتب: البشير ... عندما يحكمنا الب� (Re: Hassan Farah)

    فعلا محن سودانية التأمل في حالنا يدفع للأسى و الأسف
    تحياتي حسن فرح وشكرا على جلب المقال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de