منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 20-11-2017, 01:55 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شركة أمريكية لتعداد 2018 م: مدير الجهاز المركزي للإحصاء

28-03-2017, 10:48 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شركة أمريكية لتعداد 2018 م: مدير الجهاز المركزي للإحصاء

    10:48 PM March, 29 2017 سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر
    (سونا) - كشف المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء د. كرم الله علي عبدالرحمن، عن أن التعداد السكاني المزمع قيامه في العام المقبل سيكون مختلفاً عن سابقه من حيث المفهوم والإعداد وستسخدم فيه التقنية الإلكترونية عالية الدقة.
    وأبان كرم الله - في برنامج (حوار مفتوح) بقناة النيل الأزرق - أن التعداد سيهتم بتعداد المنشآت عبر نظام خرائط جوية تنفذها شركة أمريكية، وستكون خدمة المعلومات متاحة للجميع عبر الشبكة الدولية للمعلومات، وقال: إن السودان لن يتخلف عن دول العالم في استخدام هذه التقنية حسب توصيات وموجهات الجمعية العامة للإحصاء التي انعقدت مؤخراً بنيويورك، وأشار الى أن الجهاز المركزي للإحصاء أكمل ترتيباته للتعداد عبر تدريب كوادر بالتنسيق مع المركز القومي للمعلومات، وأبان أن تحديات كبيرة تواجه الإحصاء خاصة الأرقام التي تطلقها المنظمات والمسؤولون ويعتمد عليها كمؤشر بعيد عن الاحصاء؛ مما أدى ذلك لفقدان السودانيين لحساسية الأرقام، وقال إن غياب الفكرة وعدم المعرفة بأهمية الجهاز المركزي للإحصاء خلف هذه الفجوة، وبشر كرم الله في (الحوار المفتوح) بأن الجهاز يسعى لإصدار أكثر من 20 مطبوعة للبيانات تكون جاهزة للاطلاع والاعتماد عليها، بجانب إعداد كتاب الإحصاء السنوي، مشيراً في هذا الاتجاه الى أن السودان منذ العام 1903م لم يصدر هذا الكتاب إلا مرات قليلة، واعتبر كرم الله كتاب الإحصاء مثله ومثل علم الدولة، وقال إن البيانات والمعلومات صناعة تحتاج الى إمكانيات؛ وقد بدأنا نسير في الطريق الصحيح لتأسيس عمل تقني يطابق المعايير الدولية خاصة بالإحصاء، وخطوة إضافية نحو مشروع إصلاح الدولة .
    وقال إن الدولة تقدم كل الإمكانيات المتاحة لإرساء عمل الجهاز المركزي للإحصاء وإلحاقه - بقدر الإمكان - بالدول التي تقدمت في هذا المجال، وأضاف أن الجهاز يضع في أولوياته جمع البيانات الرسمية لدى المؤسسات وتحليلها ونشرها.
    وأوضح كرم الله أن مؤشرات التنمية المستدامة لديها منهجيات خاصة متفق عليها عالمياً، وأن السودان يتابع هذه المعايير وأن هناك 230 مؤشراً يجب أن تقاس وفق الضوابط ، واستدرك كرم الله أن هناك مشاكل من جهات مثل المنظمات؛ تحاول جمع المعلومات بطرق خاصة وأن مؤسسات حكومية تعمل على انفراد بعيداً عن جهاز الإحصاء مما يفقدها موارد، ويضاف الى رصيدها معلومات غير صحيحة، وربما تكون خطيرة.
    وأكد في هذا الاتجاه أن قانون الإحصاء الذي يتم رفعه الى مجلس الوزراء يلزم الجهات باتباع نظم ومنهج الجهاز المركزي للإحصاء باعتباره الجهة الرسمية التي تعنى بأمر الإحصاء والبيانات في المجالات المختلفة .
    مشيراً الى أن للجهاز شراكات مع مؤسسات الدولة في البيانات والمسوحات الميدانية، وله فروع في الولايات تمثل الجهاز المركزي . وقال كرم الله إن مهام الجهاز الأساسية - على سبيل المثال - قياس التضخم وتكلفة المعيشة شهرياً، وأبان كرم الله - في الحوار المفتوح - أنه ولأول مرة يجري تعداد للثروة الحيوانية بالمعنى الشامل والتفصيلي، إضافة الى التعداد الزراعي، وأبان أن هذا التعداد سيسخر فيه الجهاز كافة امكانياته التقنية لمعرفة الرقم الصحيح للثروة الحيوانية بكل مكوناتها والمشاريع الزراعية بكل تصنيفاتها .
    وأشار كرم الله الى أن السودان سيستضيف - خلال هذا العام - مؤتمر مديري الإحصاء بالدول الأفريقية، وقال إن هذا المؤتمر يعد فرصة جيدة للسودان للحديث عن تاريخه الطويل الممتد منذ العام 1903 في مجال الإحصاء والمعلومات وأن السودان سبق العديد من دول المنطقة الأفريقية والعربية في مجال الإحصاء .. وأعرب المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء عن صادق أمنياته في ان يحقق السودان المكاسب والتفوق في مجال الإحصاء عبر التطوير المستمر والدعم الحكومي اللازم.

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 28-03-2017, 10:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de