منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 13-12-2017, 08:56 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كونفدرالية ووساطة جديدة بقياة السودان

19-07-2016, 08:14 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كونفدرالية ووساطة جديدة بقياة السودان

    09:14 AM July, 19 2016

    سودانيز اون لاين
    Frankly-ارض الله ومعمورته
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: المؤتمر الشعبي يستبعد توحد السودان من جديد


    استبعد القيادي بالمؤتمر الشعبي د. علي الحاج عودة الوحدة بين الشمال والجنوب، وطالب بتدخل بان كي مون لحث أطراف الصراع بدولة جنوب السودان على تهدئة الأوضاع، وتمسك بضرورة أن يتم طرح وساطة ثلاثية يقودها السودان والحكومة اليوغندية والولايات المتحدة الأمريكية، ورهن استجابة الحكومة لدعوة أمريكا للتوسط لحل الأزمة بالجنوب بحل مشكلتها مع السودان، بالإضافة الى مشكلات الشمال العالقة مع الجنوب.
    وقلل الحاج في ندوة بمركز دراسات المستقبل أمس، من تأثير دول الإيقاد على الجنوب لجهة أن أصدقاءها وشركاءها صاروا الأكثر تأثيراً، وتابع (ما في حاجة اسمها إيقاد، الإيقاد ماتت)، وحذر من إبعاد سلفاكير ومشار من المشهد السياسي الجنوبي.
    ومن جانبه صف المحلل السياسي من دولة جنوب السودان ديفيد ديشان دولة الجنوب بالفاشلة، وأرجع ذلك لأنها مقسمة على أساس قبلي ولافتقارها للمستشفيات والمدارس والطرق، وشدد على ضرورة إبعاد رئيس الحكومة سلفا كير ميارديت ونائبه د. رياك مشار من السلطة حتى يحل النزاع.
    واقترح ديشان، تطبيق نظام الكونفدرالية بالجنوب بتقسيمه الى 3 ولايات مستقلة بحكامها ودساتيرها أسوة بدولة الهند، وتوقع إعلان أعالي النيل الانفصال عن حكومة جوبا خلال فترة لا تتجاوز الشهر أو الشهرين، وقال (أعالي النيل لا تحتاج الى جوبا، لأنها تمتلك ميناءً وبها حقول البترول)، ولخص مشكلة الجنوب في سلفاكير ورياك مشار والفساد.
    وحمل ديشان أمريكا مسؤولية انفلات الأوضاع بالجنوب لسعيها لتقسيم السودان الى 5 دويلات بدأتها بالجنوب.
    ومن جهته أرجع المدير السابق لمركز دراسات السلام والتنمية بجامعة بحري د. عمر عبد العزيز فشل دولة الجنوب لتسليمها لحركة مسلحة واحدة، واستبعد تدخل أمريكا عسكرياً في الصراع، واعتبر أن الخلافات بين أمريكا والسودان تقف عقبة أمام وساطة السودان لحل الأزمة بالجنوب، ورأى أن السودان هو صاحب الفرصة الأقوى في تحقيق المصالحة بين الفرقاء الجنوبيين، باعتبار أنه الدولة الوحيدة التي تملك قوة عسكرية تتفهم طبيعة المقاتلين ولديها المقدرة على التعامل مع كافة الأطراف مما يؤهلها الى إرسال قوات لحفظ السلام.
    وأضاف ما زال هناك ضباط صف هم الأدرى بالتعامل مع الجنوبيين، ببجانب المخاطبة الاجتماعية.

    صحيفة الجريدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2016, 04:27 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)

    بتاريخ 28 ديسمبر 2013 طرحنا حل تقسيم جمهورية الموز جنوب السودان لدولتين أو أكثر وها هو العالم يتحرك تجاه هذا الحل في ظل انعدام الثقة بين مكونات المجتمع الجنوب سوداني القبلية
    وذهبنا في إطار طرحنا لحل تقسيم المقسم لوضع خريطة توضح صورة تصورنا لحدود الدول الثلاث

    (CIA) : الصراع العرقي في جمهورية الموز "جنوب السودان" بين الدينكا والنوير سيتواص...في العام 2014(CIA) : الصراع العرقي في جمهورية الموز "جنوب السودان" بين الدينكا والنوير سيتواص...في العام 2014

    Quote:
    الحل في انفصال جمهورية الموز "جنوب السودان" إلى دولتين أو أكثر

    جمهورية الموز تمر بمنعطف تاريخي خطير وصراع قبلي سيكون الأكثر دموية في القارّة الإفريقية يؤججه ويوقد جذوته "الزيت الأسود" البترول

    إصرار كل طرف على موقفه واستئساده بقبيلة ستكون له تداعات خطيرة على الواقع الجنوبسوداني بل ويتعداه لدول الجوار الإفريقي خاصة إذا نظرنا للحالة المتأزمة في شماال يوغدا وغرب كينيا بالإضافة لإفريقيا الوسطى سنعي حجم الكارثة التي توشك أن تنفجر بركاناً يغلي تصل حممه وشظاياها ورماده إلى ما أكبر وابعد من حدود دولة جمهورية الموز جنوبسودان. Banana Republic Of South Sudan

    عليه إذا لم يرتضي أطراف النزاع الجلوس تحت قبة وسيادة دولة واحدة فليناقشوا فكرة تقرير المصير على أساس عرقي تقلل من الإحتكاكات العرقية وتخمد نار الحرب وتجفف منابعها

    أن يعيش شعوب جمهورية الموز أمنين مستقرين في دولتين أو أكثر خير من أن تتقاذفهم أمواج الدم من طرف لأخر


    الشواهد تدلل على أنّ ما يحدث في جمهورية الموز الفاشلة هو تصعيد للصراع العرقي القبلي المتخلّف يقوده زعامات الحزب الحاكم الحركة الشعبية من قبيلتي النوير والدينكا

    فهو ليس صراع بين معارضة وحكومة بل حكومة وحكومة دينكا ونوير من داخل الحزب الحاكم نفسه ومن داخل جيش جمهورية الموز نفسها

    لم يفلح للنويري مشار تعيلمه في اعتماده على القبلية من أجل المكاسب السياسية

    ولم يفلح للعسكري غير المثقف سلفاكيير وجوده في قمة هرم المسؤولية من مراعاة المسؤولية لكل الشعب فقتل أفراد جيشه من قبيلة الدينكا النويريين تأصيلاً للقبلية والعنصرية

    الآن ما هو المخرج لدولة هؤلاء هم قادتها وشعب أكثر من ثلثيه أمي لا يعرف القراءة والكتابة ويعيش حياة الغاب بفضل سياسات الإفساد التي تمارسها الحركة الشعبية الفاشلة طيلة ثمان سنوات من جني أموال البترول؟؟؟؟

    أفضل الأحوال في حال انفصلت جمهورية الموز لأكثر من دولة أن تكون كل آبار البترول تحت سيادة دولة واحدة وليس موزعة بين أكثر من دولة

    فهذا يضمن مصالحنا ومصالح الدول العاملة في النفط بجمهورية الموز



    تقسيم جمهورية جنوبسودان إلى دويلات قد يكون مفيداً لمصالح السودان من جهة انتقال المشاكل الحدودية جنوباً والقتال والحروب جنوباً ووجود البترول تحت سيادة دولة واحدة (والتي بالتأكيد ستكون حليفتنا وحامي مصالحنا) يضمن تدفق النفط شمالاً حتى لو كانت هناك حروب وقتال بين الدويلات الجنوبسودانية والقبائل المتناحرة في هذا الجزء من القارة الإفريقية

    وسيكون من مصلحة الدويلة اللصيقة بالسودان وتستحوذ على آبار النفط أن تصدر بتورلها شمالاً عبر دولة واحدة بدلاً عن دول تشكل بؤر للقتال والتناحر التاريخي يؤججه الجهل الذي يسود هذه المجتمعات

    بالطبع سيلعب السودان دوراً حاسماً في تهدئة الأمور ما يخدم مصالحنا في التجارة البينية ومساهمة الشركات الوطنية في بناء البنية التحتية والمؤسسات والدور الحكومية في هذه الدويلات ما يعني للسودان تمركزاً قوياً في تلك الدويلات وبالتالي محوراً رئيسيا وحجر زاوية في تشكيل السياسات والتوجيهات.


    والسودان أولاً

    تقسيم المقسّم إلى دويلات على أساس المكوّن القبلي دينكا , نوير وشلك ...
    Quote: بين سيلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار، صراع مكشوف على السلطة، سابق لما سمّي بالمحاولة الانقلابية ... تحول إلى حرب قبائل، تقف قبيلة “الدينكا”، كبرى قبائل الجنوب بزعامة سيلفا كير في خندق منه، وتقف قبيلة “النوير” وهي أيضاً من أكبر قبائل الجنوب، بزعامة مشار، في الخندق الآخر، وخلف كل قبيلة من القبيلتين، تصطف قبائل وأحلاف قبلية أقل شأناً، ما ينذر باندلاع حرب شاملة، قد تمتد بتأثيراتها إلى “ما بعد ما بعد جوبا”، حيث امتداد هذه القبائل يصل إلى عدد من الدول المجاورة.
    ولأن الحكاية تتخطى حدود “المحاولة الانقلابية” إلى حرب مواقع ومناطق تهدد وحدة البلاد، وتنذر بإعادة رسم خرائطها وفقاً للواجهات القبلية وتطلعات زعمائها المحليين، فقد هرع الاتحاد الأفريقي ومن خلفه المجتمع الدولي، للتدخل بكثافة، في مسعى للتوسط بين الفريقين، وثمة ما يشير إلى أن بؤرة جديدة، لتوتر مديد، قد فتحت في المنطقة، قبل أن تكمل الجمهورية الوليدة عامها الثالث... وإن لم تفلح جهود الوساطة في إعطاء أُكلها سريعاً، فإن دولة الجنوب ستكون قد وضعت بدورها على سكة التقسيم، المستند إلى “المكون القبلي” هذه المرة، بعد أن كان انفصال الجنوب عن الشمال، قد تم استناداً للمكون الديني/ الطائفي بين شمال مسلم وجنوب مسيحي.
    قبل انفصال الجنوب، قيل إن الشمال بكثرته المسلمة، يتحكم بالجنوب بكثرته المسيحية، برغم أنه “مستودع” النفط السوداني وخزانه ... اليوم، أو غداً سيقال شيئاً مشابهاً: إن الدينكا بكثرتها العددية، تتحكم بالنوير التي ينتشر أبناؤها ومواشيهم فوق بحر من نفط الجنوب، الذي يتركز في مناطق انتشار هذه القبيلة بشكل خاص ... يبدو أن كرة التشقق والتناسل والتفسخ إلى كيانات أصغر، ما زالت تفعل فعلها في جنوب السودان، كما أن شماله لم ينجو من تأثيراتها المدمرة بعد.

    المقتبس عن "الدستور"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-07-2016, 09:52 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 5378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)

    دولة السودان فيها حروبات داخلية ورئيس مطارد بالعدالة الدولية...قوات حماية دولية فبي دارفور وعليه السودان تستحق أولا ان تقسم الي دويلات فدرالية تتكون من الاتية:
    دارفور
    جبال النوبة
    الشمالية
    كردفان الكبرىالشرق والنيل الأزرق.
    يجب تقسيم السودان الي دويلات كونفدرالية قبل جمهورية جنوب السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 08:30 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: JOK BIONG)

    نظام الحكم في السوداني فدرالي
    وكل ولاية تتسابق مع الأخرى في التنمية والعمران لا في الخراب والدمار كما في ججنوب السودان
    أين ملكال وأين بور بل وأين جوباً في خارطة المدن؟

    في السودان نحل مشاكلنا بالحوار والمنطق والحكمة وفي جنوب السودان القتل مجان فقط من أجل القبيلة

    Quote: حرب كير-مشار تضع شعب جنوب السودان مجددا على طريق التشرد

    حالة عدم اليقين في جنوب السودان تدفع المئات من سكان الدولة حديثة النشأة إلى الفرار بشكل يومي باتجاه أوغندا المجاورة هربا من الحرب.
    العرب [نُشر في 20/07/2016، العدد: 10340، ص(3)]

    البحث عن ارض بلا حرب
    جوبا - يعيش مواطنو جنوب السودان تحت طائلة الخوف من سقوط الهدنة الهشة وعودة المعارك بين قوات الرئيس سلفا كير وقوات نائبه رياك مشار.
    وتدفع حالة عدم اليقين المئات من سكان الدولة حديثة النشأة إلى الفرار بشكل يومي باتجاه أوغندا المجاورة هربا من الحرب في ظل انعدام الأمن في العاصمة جوبا، وفق الأمم المتحدة التي توقّعت ازدياد حركة عبور الحدود خلال الأيام المقبلة.

    وموجة النزوح هذه ليست الأولى في دولة جنوب السودان التي استقلت قبل خمس سنوات عن السودان لكنها لم تعرف الاستقرار بسبب الاقتتال الداخلي.

    وقال متحدث باسم المفوضية العليا للاجئين ليو دوبس للصحافيين في جنيف إن 1326 شخصا دخلوا أوغندا بين الجمعة والسبت، و1633 غيرهم وصلوا الأحد. وقبل الجمعة الماضية كان يعبر الحدود 230 شخصا فقط في اليوم.

    وقال دوبس إنّ الأعداد ارتفعت بشكل كبير، وإن تدفق الناس عائد إلى تخفيف قيود المرور. وقالت المفوضية العليا للاجئين إن سلطات جنوب السودان أزالت الحواجز العسكرية على الطريق بين جوبا وأوغندا، ما سهل عمليات الفرار بالشاحنات.

    ومعظم الفارين هم جنوب سودانيين لكن بينهم كذلك أوغنديون مقيمون بجنوب السودان.

    وفي الإجمال فر إلى أوغندا أكثر من خمسة آلاف شخص 90 بالمئة منهم نساء وأطفال، وذلك منذ الاشتباكات الأخيرة في جوبا بين 8 و11 يوليو بين قوات الرئيس سلفا كير وقوات نائبه رياك مشار.

    وأدت هذه المعارك إلى مقتل 300 شخص على الأقل وتسببت بفرار الآلاف وهددت اتفاق الهدنة الهش الموقّع في صيف 2015 لإنهاء حرب أهلية اندلعت في نهاية 2013 بعد سنتين ونصف سنة من استقلال البلاد.

    وقالت المفوضية العليا للاجئين، إن أكثر من 40 ألف شخص فروا بسبب المعارك لكن ثلاثة أرباعهم عادوا إلى منازلهم بعد أن هدأ الوضع.

    وتقول منظمات إنسانية دولية إنّ الفارين من جنوب السودان كثيرا ما يواجهون ظروفا قاسية في مخيمات تنعدم فيها مقومات العيش اللائق، كما ينعدم فيها الأمن ما يجعل حياتهم عرضة للخطر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 09:58 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)

    يبدو واضحاً أنّ أمريكا تضع كل رهانها على غلبة مجموعة رياك مشار ضد سلفاكيير

    وأنّ أمريكا تعي أنّ من أسباب فوز من ترهن عليه هو المزيد من العنف القبلي لذلك اجلت كل طاقمها الدبوماسي والمواطنين الأمريكيين من ججمهورية الموز
    وفي نفس الوقت تواصل الضغط على الحكومة المركزية وتهدد بقطع المعونات الأمريكية إذا استمر العنف في البلاد وهو تصريح لا يفرّق بين الحكومة الشرعية المنتخبة وبين الفصيل المتمرّد من داخلها

    وكما قال الدتكتاتور سلفا كيير تساوي بين المجرم والضحية

    أو المجرم والبوليس

    موقف أمريكا في تأزيم الأزمة وتفاقمها لخلق "فوضى خلاقة" يظهر في دعمها للتوجة اليوغندي الذي يحالف سلفاكيير رسمياً وعلنياً ويقف ضد رياك مشار

    وفي نفس الوقت الصغط المباشر على حكومة سلفاكيير و تساويه بموقف رياك مشار ما قد يقود في نهاية الطريق لتراضٍ على أساس

    تقاسم السلطة والثروة فيكون للدينكا المناطق الجنوبية ويكون للنوير المناطق الشمالية وما بها من بترول ما يمهد لاحقاً لانفصال على وتيرة نيفاشا





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 10:07 AM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 5378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)

    الصحيح ان هنالك دعوات لتقسيم ما تبقي من السودان الي 4 دويلات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 10:20 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: JOK BIONG)

    Quote:
    من جانبه صف المحلل السياسي من دولة جنوب السودان ديفيد ديشان دولة الجنوب بالفاشلة، وأرجع ذلك لأنها مقسمة على أساس قبلي ولافتقارها للمستشفيات والمدارس والطرق، وشدد على ضرورة إبعاد رئيس الحكومة سلفا كير ميارديت ونائبه د. رياك مشار من السلطة حتى يحل النزاع.
    واقترح ديشان، تطبيق نظام الكونفدرالية بالجنوب بتقسيمه الى 3 ولايات مستقلة بحكامها ودساتيرها أسوة بدولة الهند، وتوقع إعلان أعالي النيل الانفصال عن حكومة جوبا خلال فترة لا تتجاوز الشهر أو الشهرين، وقال (أعالي النيل لا تحتاج الى جوبا، لأنها تمتلك ميناءً وبها حقول البترول)، ولخص مشكلة الجنوب في سلفاكير ورياك مشار والفساد.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-07-2016, 03:25 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)

    Quote: ليمان يقترح وضع دولة الجنوب تحت الوصاية


    اقترح المبعوث الأمريكي الأسبق لدولتي السودان وجنوب السودان السفير بريستون ليمان على بلاده والمجتمع الدولي إنشاء هيكل إداري من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإدارة شؤون جنوب السودان وحفظ عائدات النفط، في إشارة إلى وصايا دولية على الجنوب، مع إبعاد الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار، وإيجاد ما سماه مخرجاً آمناً لهما من الملاحقة القضائية بمشاركة دولية وإقليمية. وقال ليمان في مقال مشترك مع مديرة مركز إفريقيا للدراسات الاستراتيجية كيت الميكوست إن الرئيس سلفا كير ونائبه الأول رياك مشار يشكلان تهديداً لشعب بلادهما خلال وجودهما في سدة الحكم، وتوقع حدوث مذبحة أكبر مع تصاعد الحرب بينهما، واعتبر الكاتبان أن كير ومشار فشلا في أداء مهامهما ومسؤولياتهما منذ فترة طويلة، وأن تقاسم السلطة بينهما وفق اتفاقية السلام الموقعة في العام الماضي فشل، وأن الوضع الآن أصبح كارثياً وزاد من المعاناة الإنسانية إلى جانب عدم استقرار المنطقة برمتها. وقدم الكاتبان مقترحاً بوضع جنوب السودان تحت إدارة تنفيذية مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإدارة البلاد إلى حين وجود مؤسسات سياسية فاعلة، باعتبار أن ذلك هو السبيل الوحيد لحماية هذه الدولة واستعادة سيادتها.

    الانتباهة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2016, 09:07 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)


    Quote: السودان يرفض إلتماسا دوليا للتوسط المنفرد في حل أزمة جنوب السودان

    الخرطوم 2 أغسطس 2016 - قال دبلوماسي في وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، إن الخرطوم رفضت طلبا دفع به عدد من الشركاء الدوليين المهتمين بتسوية الأزمة في دولة جنوب السودان، لقيادة دور منفرد لتسوية الأوضاع المتأججة هناك.

    وعقدت مجموعة شركاء المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان (الجميك )، والتي تضم أطرافا دولية مؤثرة، اجتماعها الثالث في الخرطوم الأحد، لنقاش الوضع الراهن في جنوب السودان وما يمكن أن يضطلع به المجتمع الدولي لإقناع الفصائل المتحاربة هناك بتنفيذ اتفاقية فض النزاع.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية قريب الله خضر للصحفيين، إن شركاء دوليين ـ لم يسمهم ـ طلبوا من الخرطوم تبني دورا مباشرا، بخلاف دورها ضمن منظومة (إيقاد) لإيجاد تسوية تضع حدا للنزاع الحالي في دولة جنوب السودان.

    وطبقا للمتحدث فإن الحكومة السودانية رفضت الطلب، خشية أن يؤدي توسطها إلى إثارة نوعا من الحساسية بينها وبعض الأطراف الجنوبية المتقاتلة.

    وأضاف "الحكومة تمسكت بدورها داخل منظومة إيقاد فقط".

    وكان رئيس مفوضية المراقبة والتقييم لاتفاقية سلام الجنوب فستوسي موقاي، أعلن من الخرطوم الاثنين، عن عقد قمة لرؤساء (ايقاد) في أديس أبابا الجمعة المقبل لتبني دعوة الى ضرورة التدخل الرئاسي على المستوي العالي للتعامل مع الوضع في جنوب السودان.

    وقال موقاي في تصريحات صحفية عقب لقائه برفقة المبعوث الصيني جون واغ الرئيس عمر البشير، إنه قدم للرئيس تنويراً حول رؤية المفوضية لما يحدث في جنوب السودان من تطورات.

    وكشف عن تقديمه مقترحات محددة خلال الاجتماعات السابقة تم قبولها تتعلق بضرورة التدخل الرئاسي على المستوى العالي للتعامل مع الوضع في جنوب السودان.

    وأفاد موقاي أن قادة ورؤساء إيقاد سيعقدون قمة (إيقاد بلص) الجمعة المقبل في أديس أبابا لمناقشة الوضع.

    وطالب الشركاء الدوليون في نهاية اجتماعهم بالخرطوم، يوم الاحد، الرئيس سلفا كير ميارديت بالكف عن ملاحقة نائبه المقال رياك مشار وقواته وإعادة مسار تنفيذ اتفاق السلام إلى وضعه الطبيعي مع إجراء تحقيق شامل ومحاسبة كل من يثبت تورطه في خرق اتفاق وقف إطلاق النار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2016, 07:32 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)

    Quote:
    باقان يطالب بفرض وصاية على دولة الجنوب

    يقود الأمين العام للحركة الشعبية، زعيم مجموعة المعتقلين السابقين، باقان أموم، حملة لحشد الجهود الإقليمية والدولية من أجل فرض وصاية دولية على جنوب السودان. بينما اتهم وزير الإعلام الحكومي، مايكل مكوي، مجموعة المعتقلين السابقين بقيادة أموم بالعمالة للمجتمع الدولي والمراهنة عليه بغرض إيصالهم للسلطة. قال باقان أموم، لراديو (تمازج)، أمس، إنه يقود حملة مع عدد من أبناء جنوب السودان في الخارج من أجل شرح ما يحدث في جنوب السودان للمجتمع الدولي والإقليمي وضرورة التدخل من أجل إجبار حكومة الرئيس سلفا كير والقوى السياسية الأخرى للتخلي عن السلطة، وتشكيل حكومة تكنوقراط لإدارة شؤون الدولة خلال فترة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة. واتهم أموم سلفا كير بسوء الإدارة في جنوب السودان، كما اتهمه بتقويض اتفاق السلام من خلال الأحداث الاخيرة في جوبا، وشدد على أن التدخل الدولي الذي يدعون له هو المخرج الوحيد لجنوب السودان من الانهيار. من جانبه، دمغ وزير الإعلام الحكومي بجنوب السودان مايكل مكوي، دمغ مجموعة المعتقلين السابقين بقيادة باقان أموم بالعمالة، ووصفهم بأنهم أبناء المجتمع الدولي المدللين. وطالب مكوي، في تصريحات صحفية، الوزراء التابعين لمجموعة المعتقلين السابقين، وهم دينق ألور وزير الخارجية وجون لوك وزير النقل وآخرين، طالبهم بتحديد موقفهم من قائد المجموعة باقان أموم الذي يقود حملة للتدخل الدولي ضد حكومة كير، معتبراً أن معظم أعضاء هذه المجموعة هم خارج نطاق حكومة الوحدة الوطنية. عمليات قتل واغتصاب قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إن قوات الأمن في جنوب السودان أعدمت مدنيين واغتصبت نساءً وفتيات صغيرات بشكل جماعي أثناء وبعد القتال العنيف الذي اندلع الشهر الماضي في العاصمة جوبا. ودعا حكومة الرئيس سلفا كير لمحاكمة الجناة وحث القوى الدولية على اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف العنف في البلاد. بقية..عمليات قتل واغتصاب وقال المفوض السامي في بيان أمس: (لقي بعض المدنيين حتفهم في تبادل إطلاق النار بين القوات المتحاربة، لكن وردت تقارير عن إعدام آخرين دون محاكمة على يد جنود الحكومة (الجيش الشعبي لتحرير السودان) والذين يبدو أنهم استهدفوا أبناء قبيلة النوير على وجه التحديد). وأضاف قائلاً: (أدى القتال أيضاً إلى أعمال عنف جنسية واسعة من بينها الاغتصاب والاغتصاب الجماعي على يد جنود في زيهم العسكري ورجال يرتدون ملابس مدنية). الى ذلك رفضت حكومة الجنوب أي اقتراح بوضع الدولة في إطار الأمم المتحدة. وقال مسؤول حكومة أمس إن دولته ترفض أي مقترح لوضعها تحت وصاية الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في غضون ذلك حذر مراقبون من انزلاق دولة الجنوب الى حرب شاملة وقالوا إن دولة الجنوب على شفا حرب أهلية جديدة مشيرين الى تنامي مخاوف من انهيار اتفاقية السلام الأخيرة. أعلنت جماعة المجتمع الشرقي التي تسمى (جيكاني) ما سمته المؤامرة من حكومة سلفاكير بتعيين تعبان دينق وحزقيان لوال في الحكومة، وأكدت رفضهم له. وتبرأت الجماعة من اجتماع السفير لول جاتكوث وقالت إن تعيين تعبان هو استيلاء على السلطة بغير وجه حق. وطالب مجتمع الجيكاني التبرؤ من الشخصيات التي انضمت الى سلفا كير وأيدت قرار الاتحاد الإفريقي الساعي لنشر لواء لحماية المدنيين وتأمين جوبا والمطار وحماية المنشآت. وأدان اغتصاب النساء والفتيات القاصرات، الى جانب نهب مخزن تابع للأمم المتحدة على طريق ياي والقتل العشوائي للمدنيين على يد قوات سلفا كير. وفد من مجلس الأمن قال رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة إن المجلس يعد لزيارة السودان وجنوب السودان هذا الشهر للضغط من أجل العودة إلى جهود السلام بعد اندلاع العنف في جوبا أخيراً. وقال السفير الماليزي راملان بن إبراهيم للصحافيين وفقاً لموقع (ميدل إيست أونلاين) إن الزيارة تأتي للوقوف على تقييم الوضع الأمني، وأضاف قائلاً: (لقد تدهور الوضع في جوبا، وأعتقد أن زيارة المجلس قد تكون مفيدة جداً لتنفيذ اتفاقية السلام).


    الانتباهة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2016, 07:52 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 32842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوات لتقسيم جنوب السودان لثلاث دويلات كو (Re: Frankly)

    Quote: الأمم المتحدة ترحب بقرار نشر قوة حماية إقليمية جنوب السودان


    نيويورك: "الإخبارية.نت" 08 أغسطس 2016

    رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بقرار الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا (إيقاد) بشأن نشر قوة حماية إقليمية في جنوب السودان لمنع انزلاق البلاد مرة أخرى في هوة الحرب الأهلية.
    ودعا بان كي مون، في بيان منسوب للمتحدث باسمه فجر اليوم، جميع الأطراف في جنوب السودان إلى وضع الخلافات الشخصية جانبا وإبداء الالتزام ببنود اتفاق السلام الموقع في أغسطس (آب) الماضي، مؤكدا أن ذلك الاتفاق هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة. كما رحب الأمين العام بقبول الرئيس سلفاكير ميارديت لنشر القوات من أجل محاولة استعادة السلام وحل الخلافات السياسية، مبديا قلقه البالغ بشأن استمرار القتال.
    وقرر قادة دول منظمة (إيقاد) خلال اجتماعهم الجمعة الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، نشر قوات لحفظ السلام في جنوب السودان، وطالبوا الرئيس ميارديت بإعادة زعيم المعارضة مشار إلى منصبه كنائب أول للرئيس. وتجددت أعمال العنف بدولة الجنوب في يوليو (تموز) الماضي، مما أسفر عن سقوط نحو 300 قتيل في العاصمة جوبا، وفرار نحو 60 ألف شخص.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de