العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-19-2017, 05:53 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة

01-29-2017, 10:26 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة

    10:26 AM January, 29 2017

    سودانيز اون لاين
    عصام دقداق-hgogd[
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الجالية السودانية منطقة مكة المكرمة

    صراع مستمر بين قيادات الجالية

    قبل سنوات تناولنا قضية وصراع الجالية عبر صحيفة الانتباهة في شكل حوارات حتى نبين للمغتربين في المنطقة الغربية مايدور من صراع داخل الجالية علما بان المغترب البسيط لايهتم بمايدور من صراع ولا بوجود او عدم وجود الجالية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:30 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    لقا عوض قرشوم رئيس الجالية المكلف

    رشوم في حديث عاصف: لست اداة للسماني عمارة (1)
    أي حديث عن جالية جدة لا ينبغي له ان يتخطي محطة عوض قرشوم فالرجل يشكل محور مهم وبارز في تقاطعات وتوافقات مسيرة الجالية خصوصا وان قرشوم ظل منذ اكثر من اربعة عقود من الزمان يتعاطي مع شوؤن الجالية السودانية بجدة ولهذا اخذ الحديث عن سودانيو جدة مناحي ومنعطفات عدة حينا تتهم القيادات بانشغالها بمصالح ذاتية تتصارع فيما بينها من اجل المال والسلطة وحينا اخر تتهم بممارسة القبلية والجهوية والمحسوبية وتتسع قاعدة الاتهامات لتبلغ المدي الذي توصف فيه القيادات او المجموعات المتصارعة بانها مجرد ديكورات للسلطة او انها ادوات او ازرع للحكومة في المهاجر تحرك بالريموت كنترول متي ما ارادت الحكومة وكيفما شاءت بين كل ذلك وغيره من الشان الذي يهم المغتربين جلست "الانتباهة" الي العم عوض قرشوم الرئيس غير المتوج لجالية جدة عبر زاوية حصاد الغربة بمشاركة الاخ والزميل عصام دقداق .

    حوار / هاشم عبد الفتاح
    بداية من هو عوض قرشوم ومن اين جاء ؟

    اولا ارحب بصحيفة الانتباهة لجلوسها معنا في دارنا والصحيفة اصبحت جزء من حياتنا في المهجر اسمي عوض سيد علي قرشوم من مواليد 1942 درست في جزيرة بدين بالولاية الشمالية ودنقلا الثانوية العليا تخرجت في جامعة الخرطوم كلية الاداب والغريب ان الجامعة اختارتني استاذ للغة العربية رغم اني رطاني ولكني اخترت العمل في الشركة السودانية للتامين واعادة التامين وعبرها تم ابتعاثي الي سويسرا لتلقي عدد من الكورسات العلمية في مجال التامين ثم الي لندن بعدها عدت الي السودان .
    ومنذ متي بدا عهدك بالعمل في الجالية بجدة ؟
    انا حضرت هنا الي السعودية منذ العام 1982 وبدات العمل في الجالية عبر رابطة ابناء الولاية الشمالية حيث كنت رئيسا لهذه الرابطة والتي كانت تضم نهر النيل والشمالية ثم جاءت فترة هيئة المغتربين ثم جاءت حقبة الانقاذ والتي اسست عمل الجاليات فكان اخونا ساتي صالح اول رئيس للجالية السودانية بجدة وتقلدت انا منصب رئيس الجالية بجدة لدورتين انتهت في العام 2007 ثم تم اختياري رئيسا مكلفا لجالية مكة وضواحيها وبتفويض من مجلس الجالية ومنذ العام 2007 وحتي الان نحن في المكتب التنفيذي ومجلس الجالية نعتبر مكلفين فقط سعينا كثيرا لاقامة الجالية ولكن لتدخلات كثيرا جدا من المركز و بصفة خاصة من القنصلية تعطل امر قيام الجالية وكنت انا اطالب عبر كتابات ومذكرات مستمرة تقدمت بها للمركز وللقنصل السابق محمود فضل وللسفير الحالي الاخ خالد الترس حيث عقدنا معه عدة لقاءات واجتماعات في هذا الخصوص ولكن دون جدوي ولا زلت انا رئيسا مكلفا بموجب اللائحة الاساسية للجالية السودانية في منطقة مكة المكرمة وهذه اللائحة وضعها نخبة من السودانيين والخبراء في مجال القانون .
    اذن انت من المعمرين بلا منازع في هذا المنصب اليست اربعين عاما كافية للتنحي ؟
    صحيح انا من المعمرين لكني لم امكث اربعين عاما انا قلت لك اني جئت الي السعودية في العام 1982 وهذا ليس ترفا ويمكت ان تكون هذه الفترة طويلة في نظر الاخرين .
    لماذا فقط عوض قرشوم اليس هناك بديل ؟
    يا ابني الناس اختاروني وهم العاوزين كده وانا لم اسعي اطلاقا لهذا المنصب حيث تم ترشيحي واختياري في المرحلة الاولي نائبا لرئيس الجالية وانا غير موجود ثم رئيسا منتخبا للمرحلة التي تلتها ؟
    ولكن هناك من يعتقدون بان كل الانتخابات التي اجرتها الجالية مضروبة وفيها نوع من الغش والخداع وتغييب لارادة المعتربين ؟
    هذا اعتقادغير صحيح فالجالية بها هيكل اداري مكون من 30 كيان 40% من هذه الكيانات تمثل ولايات السودان المعروفة واي رابطة في المجلس تمثل باربعة اشخاص .
    وهل تعتقد فعلا انها انتخابات سليمة ؟
    بالتاكيد وحتي الذين يثيرون هذه الانتقادات كانوا جزءا من هذه التكوينات داخل الجالية غفان كانت فعلا هذه الانتخابات مضروبة او مزورة كما تقول فهم الذين شاركوا في هذا التزوير وانا اتحدي كل من يقول بان هذه الانتخابات تمت بطريقة مزورة .
    شيخ قرشوم هناك من يقولون بانك تستقوي بالمؤتمر الوطني علي حساب اخرين لاعلاقة لهم بالوطني ؟
    هذا ليس صحيحا وانا اعلم الاسباب الحقيقية التي وراء هذا الاتهام وهم يقولون ايضا ان المؤتمر الوطني استقوي بالجهوية وانا اقول ان المؤتمر الوطني لا علاقة له بالجالية وانا سندي الحقيقي في الجالية هم ابناء الولاية الشمالية وتحديدا الدناقلة الرطانة واقول لك ان الاعضاء من المؤتمر الوطني المنضوين تحت لواء الجالية لا يتعدي عددهم العشرين من جملة اعضاء قيادة الجالية البالغ عددهم 160
    ولكن هناك من يتهم يعتقد ان كل قيادة الجالية محسوبة علي المؤتمر الوطني ؟
    من قال هذا ؟ ..هذا كذب المكتب التنفيذي عدد عضويته 24 شخص نسبة المؤتمر الوطني 6اشخاص فقط .
    لكن الصوت الاعلي او المؤثر هو صوت المؤتمر الوطني ؟ معليش دي قضية ثانية
    كيف نفهم ذلك اقلية داخل المكتب التنفيذي وصوتها اعلي ؟
    نحن لم نطالب احد بان يكون صوته منخفضا واقول لك ان كل ولايات السودان موجودة وحتي الاحزاب الاخري موجودة داخل المكتب التنفيذي .
    لكنه وجود بلا تاثير ؟"
    بلهجة حادة" .. كيف ما ليهم تاثير هم يشغلون مناصبهم في امانات اساسية داخل المكتب التنفيذي بل ان نائبي في المكتب التنفيذي ينتمي للمؤتمر الشعبي وحتي الذين من حولي لا ينتمون للمؤتمر الوطني .
    لكنهم ينتمون الي قبيلة الدناقلة ؟
    ابدا هذا ليس صحيحا والذين يثيرون هذه الاتهامات الان ويحاولون تسميم افكار الاخرين كانوا محسوبين علي المؤتمر الوطني بل كانوا الاقرب للاخ السماني عمارة رئيس المؤتمر الوطني بالمهجر ويعتقدون باني احد ادواته .
    اليس هذه هي الحقيقة ؟
    ابدا واتحدي من يقول باني احد الادوات السياسية للاخ السماني..كيف اكون اداة وانا في كل المستويات لست اقل منه لا عمرا ولا علما ولا مالا ولا قبيلة ولا حتي خبرة .
    لكنه رئيسك في الحزب ؟.
    هو كان يشغل منصب امانة السلام داخل المكتب التنفيذي بالجالية اما رئاسته للحزب بالمهجر فهذا شان اخر وهذا لا يمنع ان اختلف معه
    الحلقة القادمة
    ما حقيقة التحالف بين قرشوم وعمارة ضد اخرين ؟
    هل حقا ما بداخل الجالية صراع مال ومصالحة ؟
    وهل فعلا ان القنصلية هي التي تقف ضد قيام الجالية ؟
    تساوؤلات اخري حائرة علي طاولة قرشوم ؟
    اعترافات وحقائق تقال لاول مرة في شان الصراع داخل قيادات جالية جدة ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:34 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    قرشوم: أطالب بتشكيل لجنة قانونية لمراجعة أموال الجالية «2»
    الانتباهةنشر في الانتباهة يوم 24 - 11 - 2012
    أي حديث عن جالية جدة لا ينبغي له ان يتخطى محطة عوض قرشوم، فالرجل يشكل محورًا مهمًا وبارزًا في تقاطعات وتوافقات مسيرة الجالية خصوصًا وأن قرشوم ظل منذ أكثر من أربعة عقود من الزمان يتعاطى مع شوؤن الجالية السودانية بجدة، ولهذا اخذ الحديث عن سودانيي جدة مناحي ومنعطفات عدة حينًا تتهم القيادات بانشغالها بمصالح ذاتية تتصارع فيما بينها من اجل المال والسلطة وحينًا آخر تتهم بممارسة القبلية والجهوية والمحسوبية وتتسع قاعدة الاتهامات لتبلغ المدى الذي توصف فيه القيادات او المجموعات المتصارعة بأنها مجرد ديكورات للسلطة او انها ادوات او اذرع للحكومة في المهاجر تحرك بالريموت كنترول متى ما ارادت الحكومة وكيفما شاءت بين كل ذلك وغيره من الشأن الذي يهم المغتربين جلست «الانتباهة» الى العم عوض قرشوم الرئيس غير المتوج لجالية جدة عبر زاوية حصاد الغربة بمشاركة الأخ والزميل عصام دقداق
    حوار: هاشم عبد الفتاح
    ما حقيقة أن الجالية منقسمة الى حلفين حلف يقوده عوض قرشوم وآخر يقوده حاتم سر الختم؟
    فليكن هناك انشقاق.. وهل انا الذي عملت على هذا الانقسام فالمؤتمر الوطني جسم قائم بذاته والأخ حاتم سر الختم كان هو الأقرب للأخ السماني اكثر مني وانا لم اكن اصلاً عضوًا في المؤتمر الوطني ولكن حاتم سر الختم تم اختياره ليكون عضوًا من خارج الكليات الأساسية الذي جاء به هو السماني عمارة نفسه.
    هل تقصد أنه جاء بالتعيين وليس الانتخاب؟
    المهم جابوه.. وقالوا انه يمثل فعالية رياضية
    يعني بالتعيين؟
    تقريبًا.
    ثم ماذا بعد؟
    جاءت الانشقاقات الأخيرة والتي للاختلاف بين السماني وحاتم وانا لا اعلم سبب هذا الاختلاف والاثنين لم يكونوا على اتفاق معي على الإطلاق وموقف السماني في الجالية كان معلومًا للجميع وكان هو الاقرب الى حاتم على العكس مما يحدث الآن وعمومًا هذا شأنهم.. فهم على كيفهم يختلفون او يتفقون هذه قضية تخصهم أنا لست معنيًا بها.
    ولكنك الآن تتحالف مع السماني ضد حاتم؟
    يا اخي السماني حضر اليَّ في بيتي ووقف معي لأكون رئيسًا للجالية هل من المعقول ارفض موقفه هذا..! رغم اني لم اذهب الى أي احد اصلاً لمساندتي من اجل هذا المنصب واتحدى كل من يقول بغير ذلك ولو اثبت لي أي احد بأني ذهبت اليه لمساندتي فإني فسوف اتقدم باستقالتي في الحال من رئاسة الجالية.
    اخ قرشوم لماذا اختلفت مع حاتم سر الختم؟
    انا لم اختلف معه.. وحاتم كان نائبي الأول في الجالية ولكنه يتطلع أن يصبح رئيسًا وهذا من حقه واحيانًا هو يدَّعي انه رئيس مجلس التنسيق رغم اني املك كل المستندات التي تثبت حقي في رئاسة هذا المجلس.
    وإلى ماذا اذن استند الأخ حاتم بانه رئيس مجلس تنسيق الجاليات؟
    لم يستند إلى شيء والحقيقة ان مجلس التنسيق عبارة عن تجمع لرؤساء جاليات، وعندما تكوَّن هذا المجلس لم يكن الاخ حاتم سر الختم موجودًا اصلاً.
    الا تتفق معنا بأن كل الازمة التي تعانيها الجالية الآن هي بسبب ازمة الصراع داخل المؤتمر الوطني؟
    لا أبدًا هذا كلام غير صحيح، ولا ينبغي ان نقول مثل هذا الحديث فمثلاً المصعدين البالغ عددهم «160» ليس بينهم أي صراع.
    نحن هنا نقصد القيادات وليس المصعدين؟
    وانا هنا ايضًا اسأل من هم هذه القيادات..
    انت وحاتم مثلاً؟
    حاتم ليس من القيادات.. «قيادة بتاعة شنو انا ما عارف»
    اليس هو عضوًا في المؤتمر الوطني؟
    «مين قال ليك»..انا ما عارف.
    طيب من اين جاء وما هي الجهة التي يمثلها؟
    انا لا اعلم الجهة التي ينتمي اليها، وحاتم يمكن ان يدّعي أي حاجة يجب ان تسألوا الاخوة بالمؤتمر الوطني في الخرطوم، نحن نعلم شخصية واحدة معترف بها من السودان وهي السماني عمارة.
    انت مؤتمر وطني الا تعلم ان حاتم عضو معكم؟
    انا قلب المؤتمر الوطني ولست عضوًا «أي كلام»
    انتم متهمون بأنكم افشلتم الجالية بصراعاتكم الشخصية؟
    ابدًا.. مين الذي عمل هذا الصراع..!
    انت الآن في هذا المنصب منذ اكثر من ثلاثين عامًا ولا ترغب في التنحي؟
    لماذا اتنحى..!انتم لماذا تريدون اعادة البشير مرة ثانية للحكم..!
    اليس العمر عاملاً حاسمًا بالنسبة لك؟
    العمر ليس له دخل.. هل في جامعاتنا او في مناصب المغتربين لوائح تحدد اعمار المنصب.. ان كان فعلاً العمر هو الذي يحدد قيادة المنصب فأرجو ان تذهبوا الى البشير وعلي عثمان وعوض الجاز والزبير بشير طه والدكتور نافع وتطالبوهم بالتنحي من العمل العام.
    لكن كل هؤلاء اصغر منك سنًا؟
    يا أخي ديل اقدم مني في كل شيى «وبعدين يا خي المنصب ده فيه شنو».
    المال والمصالح الخاصة؟
    مين قال ليك.. ياخي انا ما عندي أي صلاحية للتصرف في اموال الجالية الا بالتوصية فقط، والتوصية ذاتها اوقفوها.. يا ابني هاشم القروش دي موجودة الآن عند القنصلية اذا سُرقت فهي مسؤولة عنها القنصليةو يا أخي نحن اضعنا شبابنا في الجالية حتى «سنونّا دي اتكسرت» ونحن مستعدون لأي حساب والرد على أي اتهامات، واقول لك ان السماني عمارة وحاتم سر الختم ودكتور زكريا عملوا ضدي ودخلوا مجلس التنسيق بالشباك.. وما اريد اقوله لك أني لا املك أي سلطة للتصرف في مال الجالية بخلاف التوصية، وانا هنا اطلب من الاخ القنصل خالد الترس والآخرين تشكيل لجنة قانونبة للتحقق من آلية وطريقة صرف اموال الجالية، وانا على استعداد لعقد مؤتمر صحفي لإعلان هذه الحقائق واتحدى كل من يقول اني صرفت مليمًا واحدًا من اموال الجالية على اهلي، واذا وجد شخص واحد من جزيرة بدين اخذ أي اموال من الصندوق الخيري للجالية فأنا مسؤول عن ذلك
    الحلقة القادمة :
    * الانتباهة تحاصر قرشوم بتساؤلات المغتربين بجدة؟
    * ما هي حقيقة المائة ريال واين تذهب؟
    * لا علم لي بأن حاتم سر الختم عضو بالمؤتمر الوطني؟
    * هل صحيح أن المؤتمر الوطني هو الذي نقل الصراع الى الجالية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:35 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    قرشوم: أنا لست «مكنكش».. والداير التغيير يعمل انقلاب «3»
    هاشم عبد الفتاحنشر في الانتباهة يوم 25 - 11 - 2012
    أي حديث عن جالية جدة لا ينبغي له ان يتخطى محطة عوض قرشوم فالرجل يشكل محورًا مهمًا وبارزًا في تقاطعات وتوافقات مسيرة الجالية خصوصًا وان قرشوم ظل منذ اكثر من ثلاثة عقود من الزمان يتعاطى مع شؤون الجالية السودانية بجدة ولهذا اخذ الحديث عن سودانيي جدة مناحي ومنعطفات عدة حينًا تتهم القيادات بانشغالها بمصالح ذاتية تتصارع فيما بينها من اجل المال والسلطة وحينًا آخر تتهم بممارسة القبلية والجهوية والمحسوبية، وتتسع قاعدة الاتهامات لتبلغ المدى الذي توصف فيه القيادات او المجموعات المتصارعة بانها مجرد ديكورات للسلطة او انها ادوات او اذرع للحكومة في المهاجر تحرك بالريموت كنترول متى ما ارادت الحكومة وكيفما شاءت.. بين كل ذلك وغيره من الشأن الذي يهم المغتربين جلست «الانتباهة» الى العم عوض قرشوم الرئيس غير المتوج لجالية جدة عبر زاوية حصاد الغربة بمشاركة الأخ والزميل عصام دقداق:
    استاذ قرشوم هل انت مطمئن إلى اموال الجالية لدى القنصلية؟
    هذه مسؤولية القنصل ولا علاقة لي بها.
    البعض يتهمكم بأنكم بددتم اموال الجالية في كرنفالات واحتفالات لم يجنِ منها المغترب شيئًا؟
    مين اللي قال كدة؟
    المعتربون الذين تستقطع منهم هذه الاموال هم الذين قالوا ذلك؟
    ديل بتكلموا ساي ياخي.. وبعدين ياخي القروش دي كانت ماشة وين؟ ماشة للقوات المسلحة، نحن لم نفرض رسومًا على المغتربين اصلاً وهي المائة ريال التي تبرع بها المغتربون دعمًا للقوات المسلحة ابان العدوان الثلاثي على السودان حتى بلغ المغتربون السقف المطلوب منهم وهو مبلغ «25» مليون دولار ولكن ظل الاستقطاع مستمرًا، وقتها انا توليت منصب رئيس المكتب التنفيذي فتم عقد اجتماع لمنافشة امر هذه الأموال فبرزت عدة اقتراحات فاستقر خيار الجميع بالذهاب الى الأخ بكري حسن صالح بان يمنح الجالية مبالغ مالية من الاموال المستقطَعة من المغتربين لأننا كنا في حاجة لهذه الاموال حيث كان لدينا اكثر من «340» سجينًا في السجون السعودية فذهبت انا ومعي وعماد عكود وعبد القادر عبد الله نائب القنصل العام آنذاك ثم انضم الينا الأخ ابو القاسم البلال في السودان ذهبنا جميعًا الى السودان والتقينا الاخ الهادي عبد الله وزير رئاسة مجلس الوزراء آنذاك فلم يحسن استقبالنا ثم ذهبنا للاخ الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل فشرحنا له القضية ورحب بالفكرة لكنه نصحنا بعدم الذهاب الى بكري حسن صالح لاعتقاده بان بكري «صعب شوية» وانه لن يوافق على هذا الطلب واقترح علينا الدكتور مصطفى ان نعطيه فرصة حتى يمهد لهذا الموضوع مع الاخ بكري ثم عدنا من السودان وبعد فترة اوفدنا مجموعة اخرى فيها الاخ حاتم سر الختم فتم الاتفاق مع الاخ بكري على دعم الجالية بخمسين ريالاً من جملة المائة ريال التي تبرع بها المغتربون للجيش وهذا المبلغ الذي حصلنا عليه كنا نقسمه مثل لحم الرأس ولذلك الناس بتكلموا ساي وما عارفين حقيقة هذه المبالغ.
    حدد لنا بوضوح كيف توزعون هذه المبالغ على الجالية؟
    طيب نحن بنقسمها على السبعة جاليات وليس جالية جدة وحدها كما يظن البعض وهذا التفسيم بنسب محددة.
    اولاً نخصص 40% من هذا المبلغ للسجون.
    وهل انتم متاكدون بان هذا المبلغ يذهب كله لمعالجة قضايا السجون؟
    هذه قضية القنصل.. اسالوا القنصل..! لأن هناك لجنة مختصة لمثل هذه القضايا برئاسة الاخ القنصل خالد الترس وانا خارج هذه اللجنة، اما نسبة ال60% الاخرى منها 35% مخصصة لجالية مكة وباقي المبالغ الاخرى 10% لكل جالية ولكن كل هذه المبالغ لا تكافي حجم الاحتياجات والبلاوي والقضايا الكبيرة والمتعددة التي تحتاج لمعالجات.
    واين نصيب المرضى والارامل والمقطوعين والعاطلين عن العمل؟
    ياخي هناك لجنة تقوم بعملية التقسيم لهذه الاموال وفق لوائح الجالية فمثلاً كل مرض مخصص له سقف محدد للدعم والارملة نوفر لها التذاكر ونقوم بترحيلها الى السودان بكامل اسرتها اما المقطوعون فلا دخل لنا بهم ولا نشجع بقاء مثل هؤلاء لأنه ان كان لدينا مال قارون فلن يكفيهم وايضًا لسنا معنيين بالفقراء هناك جهات اخرى معنية بهم نحن لسنا وزارة اجتماعية هي الحكومة بوزاراتها المختلفة هل هي قادرة على الفقراء او العاطلين عن العمل.
    ما عندكم أي رسوم مفروضة على العضوية؟
    يا ريت..! انا كان رأيي تكون هناك رسوم اشتراك عضوية ولو كانت هناك رسوم لما كان هناك صراع ولما جاء أي شخص لمناصب الجالية وانا ما زلت على رأيي بان الجيش احوج لهذه الاموال من الجالية.
    اذن الصراع داخل الجالية من اجل المال؟
    لا استبعد ذلك. وللاسف الشديد هناك اعداد كبيرة من الذين يطالبون بالمناصب في الجالية يعملون في مهن واشياء هامشية بمن فيهم حاتم سر الختم فمعظمهم وكلاء بواخر وغيرها من المهن ولديّ احصائية بذلك ولذلك انا اطالب كل من يريد ان يتولى أي منصب في الجالية يحدد لنا الذمة المالية الخاصة به؟ واين يعمل؟ ومن اين يأكل ويشرب؟ لا العمل في الجالية طوعيًا وانا الآن لا اتعاطى أي مرتب من الجالية من يقول غير ذلك ولست محتاجًا لاموال الجالية ولذلك اقول للذين يتهموني بأني مكنكش في منصب الجالية انا اقل من مين.. وانا لو كنت في السودان يمكن ان اترشح بدلاً من عمر البشير.
    لكنك طولت شديد في هذا المنصب والناس دايرة التغيير؟
    معليش ياخي الناس بتحبني وعاوزاني.. والداير التغيير يعمل انقلاب او ثورة شعبية نحن لا نريد تدخل أي جهة حكومية في امر الجالية.
    ولا حتى المؤتمر الوطني؟
    ولا حتى ابو المؤتمر الوطني ولا عمر البشير.
    لكن المؤتمر الوطني الآن يتدخل؟
    علي كيفهم دي حاجة تخصهم، انا ملتزم بقانون العاملين بالخارج وتحديدًا في الفقرة التي تقول: «يجوز للعاملين بالخارج انشاء كيانات شعبية مستقلة بدول المهجر لتضطلع باهتماماتهم ومناشطهم الثقافية والاجتماعية والعلمية والرياضية والإبداعية وذلك وفقًا للوائح التي يصدرها مؤتمر المغتربين».. يعني أن الأخ كرار التهامي والآخرين الذين يتحدثون عن الجالية ليس لديهم الحق في التدخل في قضايا الجالية. وهذا القانون اجازه مجلس الوزراء والمجلس الوطني وموقِّع عليه عمر البشير وحسن الترابي عندما كان رئيسًا للبرلمان وانا اتحدى أي جالية في العالم لديها مثل هذا النظام ولهذا نحن نناضل من اجل ان تظل هذه الجاليات كيانات شعبية مستقلة.
    البعض يتهمك بالانحياز التام للدناقلة في رئاستك للجالية وان الدناقلة هم المسيطرون الآن على كل المناصب القيادية بالجالية؟
    كويس انك فتحت هذا الموضوع.. طيب قيادة الجالية معلوم انها في المكتب التنفيذي بعضوية 24 شخصًا والرطاني او الدنقلاوي الوحيد في هذا المكتب هو عوض قرشوم وانا ذاتي ما ضنقلاوي.. انا جابري جائي من المدينة المنورة لكني «اضنقلت» معي في المكتب التنفيذي السماني عمارة لم ياتِ من الولاية الشمالية هو وحاتم سر الختم جاءوا مصعدين من الخرطوم وانا هنا اسأل لماذا لم يتحدث حاتم عن الدنقلة عندما كان عمارة صديقه وحبيبه؟ وسيف الدين عيسى رغم انه ليس دنقلاوي خالص جاء عبر منتدى ثقافي، هؤلاء هم الدناقلة في المكتب التنفيذي.
    الحلقة القادمة
    لماذا يرفض قرشوم التنحي؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:35 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    قرشوم: انا أقوى من «الوطني».. والوحدة بين القيادات «مستحيلة» «4»
    هاشم عبد الفتاحنشر في الانتباهة يوم 26 - 11 - 2012
    أي حديث عن جالية جدة لا ينبغي له ان يتخطى محطة عوض قرشوم فالرجل يشكل محورًا مهمًا وبارزًا في تقاطعات وتوافقات مسيرة الجالية خصوصًا وان قرشوم ظل منذ اكثر من ثلاثة عقود من الزمان يتعاطى مع شؤون الجالية السودانية بجدة ولهذا اخذ الحديث عن سودانيي جدة مناحي ومنعطفات عدة حينًا تتهم القيادات بانشغالها بمصالح ذاتية تتصارع فيما بينها من اجل المال والسلطة وحينًا آخر تتهم بممارسة القبلية والجهوية والمحسوبية، وتتسع قاعدة الاتهامات لتبلغ المدى الذي توصف فيه القيادات او المجموعات المتصارعة بانها مجرد ديكورات للسلطة او انها ادوات او اذرع للحكومة في المهاجر تحرك بالريموت كنترول متى ما ارادت الحكومة وكيفما شاءت.. بين كل ذلك وغيره من الشأن الذي يهم المغتربين جلست «الانتباهة» الى العم عوض قرشوم الرئيس غير المتوج لجالية جدة عبر زاوية حصاد الغربة بمشاركة الأخ والزميل عصام دقداق:
    الشيخ قرشوم لماذا لا تتنحى الآن؟
    ولماذا اتنحي .. لن اتنحى اصلاً ولكن اذا هُزمت مع السلامة
    هنالك من يتحدثون بان ضغوطًا تمارس عليك الآن للتخلي عن الجالية.. هل هذا صحيح؟
    ابدًا ولن يستطيع احد ان يمارس عليَّ أي ضغوط.. لكن كانت هناك مؤامرة ضدي قادها السماني عمارة نفسه ومعه حاتم واخرون حتى لا اكون رئيسًا للجالية وعاتبتهم علي ذلك وقلت لهم لو حضرتم اليَّ وقلتم اني كبرت وخرفت كان يمكن ان اقبل طلبهم .. ياخي لماذا اتنحى «بلهجة حادة»
    لو سحب المؤتمر الوطني تأييده لك وطالبك بالتنحي ماذا انت فاعل؟
    ما خلاص سأتنحى اذا طلب مني المؤتمر الوطني او الحركة الاسلامية ذلك لأني مرشحهم هنا في الجالية.
    اذن المؤتمر الوطني هو الذي يختار قيادة الجالية وبالتالي هو المسيطر عليها؟
    «بلهجة حادة»..المؤتمر الوطني ده بساند ناس في حزب الأمة وكيف ما يساندنا نحن .. وبعدين ياخي انا جيت مصعد من الولاية الشمالية وسوف اتصعد سبعين الف مرة تاني.
    المؤتمر الوطني هو الذي صعدك؟
    لا ابدًا .. انا اقوى من المؤتمر الوطني في الشمالية .. يا اخي هاشم كما قلت لك انا مكلف ولم اترشح او اذهب لهذا المنصب مثل حاتم سر الختم والأخرين الذين يقومون بعمل الدعايات من اجل المنصب في بلد ممنوعة فيه الدعايات.
    هل ستترشح لمنصب الرئاسة في الانتخابات القادمة؟
    بالتأكيد اذا رشحوني فسأترشح.
    مين اللي حايرشحك؟
    اهلي في الولاية الشمالية لأني مصعد
    يعني المؤتمر الوطني لا علاقة له بترشيحك؟
    يا حبيبي ..ده يمكن يكون «تحت.. تحت» وهل المؤتمر الوطني لديه المقدرة على إقناع كل هؤلاء الناس ..امشي اسأل اي واحد من المصعدين .. سوار عبد النبي مثلا في الجزيرة «وطني اتحادي» واحمد ابراهيم امغد لا علاقة لهم بالمؤتمر الوطني.
    انت والسماني عمارة تتآمران ضد حاتم سر الختم.. ما الحقيقة في هذا الاتهام؟
    ولماذا نتآمر عليه .. ياخي نحن نسعى ان نبقى رؤساء ولا دخل لنا به
    لماذا لم تتفقوا على شخص واحد يمثل المؤتمر الوطني؟
    انا أولاً لا اعلم من الذي مع حاتم .. وهل حصل ان حاتم جاء الينا وطرح علينا رؤيته للاتفاق معنا في اطار المؤتمر الوطني وانا رفضت؟.
    يعني حتى الآن لا توجد مبادرات او محاولات لرأب الصدع بين قيادات الجالية؟
    لا ابدًا مبادرات وجهود كبيرة كبيرة بُذلت.
    لكنها فشلت جميعها لماذا؟
    لانها مستحيلة .. ولا امل في التوحد لان حاتم سر الختم اوصل صراعه معنا الى النهاية.
    حاتم شخص واحد؟
    لكنه قائد هذا الصراع
    طيب ان كان التوحد مستحيلاً لماذا لا تلغى هذه الجالية؟
    مين الذي يملك القوة والقرار لالغاء الجالية ..!
    انتم بهذا الصراع وبهذا الفشل اضعتم حقوق المغتربين؟
    يا ابني يا هاشم انت عاوزنا ناكل ونشرب ونشغل هذا المغترب عشان يجي ينافسنا ويقعد محلنا ..!هذا لن يحدث.
    انتم لا تدافعون عن حقوق المغتربين؟
    أي حقوق ..
    المائة ريال مثلاً؟
    ياخي انا طالبت بإلغائها مرارًا وتكرارًا وحفيت اقدامي من المطالبة لكن لا جدوى.
    قدمت موقفًا احتجاجيًا بالاستقالة مثلاً؟
    ياخي انا مكلف ما عندي سلطة تنفيذية واستقيل من شنو
    في تقديرك اين دور القنصلية من كل هذا الصراع؟
    لا وجود لها.
    وهل هي معترفة بكم؟
    ابدًا كل القناصل السابقين كانوا معترفين بنا لكن خالد الترس منذ ان جاء لديه نطرية لا نعلم حقيقتها.
    اذن انتم الآن سلطة مجمدة؟
    لا احد يستطيع تجميدنا والقنصل ليس لديه صفة قانونية لتجميد سلطة الجالية.
    استاذ قرشوم كيف تقرأ مستقبل الجالية في ظل هذا الصراع المحتدم؟
    اولاً لا بد من ابعاد الدور القنصلي في قضايا الجالية ويترك المغتربون وشأنهم .. والواضح ان خالد الترس كل يوم يأتي بكلام مختلف.. حينًا يقول انه لن يسمح بكذا .. ثم يعلن ايقاف قروش جالية مكة ويعطي جاليات اخرى الآن نحن.
    هل تعتقد ان القنصل منحاز لجهة دون اخرى؟
    بالتأكيد مليون في المائة
    برأيك ماهو السبب الرئيس في تعطيل جالية مكة؟
    اولاً التدخلات المباشرة من بعض الاخوة الوزراء مثل الوزير كرمنو ثم جاء خالد الترس وفي اول لقاء معه اكد لي ان كلمة «مكلف» معيبة لا نريد ان نسمعها وبعد عشرة ايام فقط كتبت له خطابًا رسميًا بشأن الترتيبات لتكوين الجالية وسلمته كل كشوفات المصعدين بتوقيعاتها ولكن حدث نوع من التماطل من القنصلية ويبدو ان الاخوة في جهاز المغتربين قاموا ببعض التعديلات في كشوفات المصعَّدين.
    ومن اسباب التعطيل عدم حصولنا حتى الآن على الاذن من الخارجية والذي كان من المفترض ان يُحضره لنا السيد القنصل.
    هناك حديث عن زيارة مرتقبة من جهاز المغتربين للمملكة هل تعوِّلون على هذه الزيارة لمعالجة مشكلات الجالية؟
    اذا انتهجوا المؤسسية يمكن معالجة هذه المشكلات لكن ما اراه لا امل في هذا الوفد فالاخ كرار التهامي سقط في اول امتحان له.
    كلمة اخيرة
    انا احب «الانتباهة» شكرًا لكم قطعتوا نفسي.
    من المحرر
    شكرًا جزيلاً للعم قرشوم الذي تحملنا وصبر كثيرًا على حصارنا له من كل الاتجاهات بالأسئلة الحادة، والحق يقال ان الرجل كان شفافًا وواسع الصدر اجاب عن كل ما طرحناه وقصدنا من ذلك الخروج باكبر جرعة من الاعترافات والافادات والحقائق التي ربما يجيب عن كل ما يطرح في ساحة الجالية وما تعانيه من صراعات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:37 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    حوار السماني عمارة رئيس المؤتمر الوطني بالخليج

    «عمارة»: لن أكون رئيسًا «للوطني» في الدورة القادمة (1)
    هاشم عبد الفتاحنشر في الانتباهة يوم 27 - 11 - 2012
    الفرضية التي يتداولها خصوم المؤتمر الوطني قدحًا في ممارسته السياسية وتداخلاته مع الآخرين أنه كلما وجدت مشكلة أو أزمة وتأججت نيرانها فأبحث عن المؤتمر الوطني فستجده غارق حتى أذنيه في هذا الوحل هكذا يقول الخصوم..وهكذا فكرنا وسعينا للرجل الذي يشكل الواجهة السياسية للمؤتمرالوطني والمسؤول الحزبي الأول على مستوى الخليج السماني محمد عمارة اقتحمناه في مكتبه الهادي بعمارة الملكة بجدة.. فالرجل مهتم بالمواقع الإسفيرية خصوصًا تلك التي تهتم بشأن الجالية والسودانيين وطلبنا من الرجل سقفًا محددًا من الدقائق لن نتعداه حتى لا نخصم من وقته المخصص للعمل هنا قلنا له لا بد لنا من لقاء معك قبل مغادرتنا جدة فسمح لنا ورحب وفتح لنا صدره لكل التسؤلات التي طرحناها عليه فيما يخص شؤون الجالية والمغتربين وحقيقة ما يجري فكانت الحصيلة مرافعة ذات شفافية ووضوح..
    ٭٭ بداية من هو السماني عمارة؟
    اسمي السماني محمد عمارة من أبناء الولاية الشمالية ولكني تربيت وترعرعت بولاية القضارف وتحديدًا في منطقة ود الحوري درست بمدرسة التجارة الثانوية العليا تشبثت بالسياسة مبكرًا لأني كنت بين مدرسة الخرطوم القديمة وجامعة الخرطوم وقتها كنا نحضر الندوات في جامعة الخرطوم.
    ٭٭ ومتى مارست السياسة بشكل رسمي أو محترف؟
    دخلت العمل السياسي في مايو وكنت رئيس شعبة الطلاب بمديرية الخرطوم آنذاك وكنت عضو اللجنة المركزية لاتحاد شباب السودان، أما عهدي بالإنقاذ فإن كنت أعتقد أن الإنقاذ ثورة تصحيحية لمايو ولهذا أصبحت إنقاذيًا بكل المقاييس فمايو جابت الشريعة والإنقاذ سارت على ذات النهج.
    ٭٭ ومنذ متى وكيف أصبحت مسؤولاً عن المؤتمر الوطني بمنطقة الخليج العربي؟
    أول تكوين للمؤتمر الوطني على مستوى المهاجر في العالم كان في السعودية وذلك في العام (2003) ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن أنا رئيس المؤتمر الوطني هنا بالمملكة.
    ٭٭ أليس هي فترة كافية للتنحي؟
    أنا جاهز لتقديم استقالتي وأُريد أن أذهب اليوم قبل بكرة وكان من المفترض أن استمر لدورتين فقط وحتى الدورة الثانية أنا رفضتها ويشهد على ذلك عدد كبير من قاعدة المؤتمر الوطني وكنت أجهز في من يخلفني في هذا المنصب لكن هذه الرغبة وجدت الرفض التام من قاعدة الحزب، ولذلك قررت الاستمرار ولكني ابشرك بأني في عجالة من أمري لأترك هذا المنصب حتى أتفرغ لعيالي.
    ٭٭ الآخرون يتهمون قيادات الإنقاذ بأنها دائمًا ما تستكين للمنصب وتعمر فيه سنين عددا إلى أي مدى هذا الاتهام صحيح؟
    لا أبدًا.. أنا ذكرت لك سببي للاستمرار في هذا المنصب وأوعدك بأن الدورة القادمة بعد شهور قلائل ولن تجد السماني عمارة في هذا المنصب ثم إن قيادات الإنقاذ عمرت في مناصبها لأن الفترة كانت تتطلب ذلك، وكان لا بد لهذه القيادات تكملة المشوار وأنا مع فكرة تربية قيادات جديدة للعمل العام وهذا موجود الآن في نهج الإنقاذ ولذلك أعتقد أن الفترة السابقة كانت ظروف البلد في حالة حرب ومشكلات عديدة، وكان لا بد من وجود رمز معين لقيادة هذه البلاد.
    ٭٭ كيف تقيّم ظروف الغربة في السابق والآن؟
    بالتأكيد اختلاف شاسع كنا في السابق نتحمل إعاشة الأهل ومساعدتهم لأن الدخل كبير والمسؤوليات قليلة. والآن العكس تمامًا المسؤوليات كبيرة والدخل ضعيف والأولاد في المدارس والبنات عانسات، والمهاجر تبدلت وظروفها ساءت والمعايش تعقّدت ولذلك الاغتراب ما عاد هو الاغتراب في السابق، والآن هناك مجموعات كبيرة من السودانيين غير قادرة للعودة إلى الوطن.
    ٭٭ ما هو الداعي أو الغاية السياسية التي دعتكم لتكوين حزب للمؤتمر الوطني بالمهجر هل فعلاً كنتم تريدون خدمة المغترب السوداني؟
    نحن لسنا الوحيدين الذين لدينا حزب في الخارج والفلسفة هي التواصل بين قواعد الحزب داخل البلد وفي المهاجر حتى نتقي شرور الآخرين.
    ٭٭ وما هي الأفكار أو المشروعات السياسية التي تحملونها تجاه هؤلاء المهاجرين؟
    نحن ليس جهة نقابية ولكننا جهة للإشراف والمراعاة والمساعدة للجالية ونحن عملنا في المقام الأول سياسي. أما الجانب الخدمي فيجب أن تسأل عنه الروابط الولائية والمهنية.
    ٭٭ الأخ السماني كيف تفسِّر لنا ظاهرة هجرة كوادر المؤتمر الوطني الآن هل فعلاً ساءت الظروف في السودان؟
    أولاً المهاجرون الذين عادوا للبلد مع الإنقاذ كانوا قد استجابوا لنداء الوطن، وكانوا أصحاب كفاءة وخبرة ومستوياتهم المعيشية عالية جدًا خارج البلد وكانت ظروف السودان سيئة ورغم ذلك تركوا المهاجر وعادوا إلى السودان، أما الهجرة العكسية التي نشاهدها الآن من كوادر المؤتمر الوطني هي جزء من التغيير وإفساح المجال للاخرين.
    ٭٭ لكن البعض يعتقد أن دواعي هذه الهجرة للظروف السيئة في السودان وللمشكلات التي يواجهها المؤتمر الوطني بالداخل؟
    لا.. أبدًا أعتقد أن القيادات التي ما زالت تتحمل مسؤوليات كبيرة فهي ما زالت في الداخل، ونحن لا ننكر التحديات والظروف الاقتصادية الضاغطة على المواطنين وهذا لا يعني أن هذه المشكلات في السودان فقط بل كل دول العالم تعاني من هذه الضائقة الاقتصادية.
    ٭٭ رغم دعواتكم للآخرين للمشاركة أو التواصل معكم ما زلتم حزبًا معزولاً في المهاجر؟
    هذا الكلام غير صحيح والدليل على ذلك كل القوى السياسية والحزبية تشارك معنا حتى القوى المعارضة وهنا في المهجر العلاقات الاجتماعية أقوى من العلاقات الحزبية، ويظهر ذلك بوضوح في كل أفراحنا وأحزانا.
    ٭٭ ولكنكم تعلّون من شأن القبلية والجهوية؟
    سؤالك هذا كأنك تطرحه من وراء حجاب ..!أريد سؤالاً واضحًا حتى أرد عليك لأن هذا ما كلامك وإنما كلام منقول
    أنتم يا أخ السماني تستقوون بقبيلة الدناقلة على حساب تكوينات أخرى وتديرون صراعاتكم داخل المؤتمر الوطني على أساس القبيلة؟
    المفترض لا أرد على هذا السؤال.. ولكن أقول للذين يريدون أن يسمعوا والذين لا يريدون أن يسمعوا.. فالحديث عن أن الدناقلة مسيطرين على المؤتمر الوطني هذا حديث ممجوج لا يعلم أولاً قيمة هؤلاء الدناقلة ثم إن الدناقلة وبشهادة الجميع خرجوا للمهاجر من زمان قديم جدًا، وهم الذين تركوا تاريخًا جميلاً للشعب السوداني في المهاجر، وكل الناس تعلم ذلك فهم الذين عملوا في قصور الملوك والأمراء وحتى في مكاتبهم، وكانوا من الصدق والأمانة والكرم والأخلاق ولولا ذلك لما أطلقوا علينا هذه السمة السودانية والحمد لله على ذلك بأننا أرسينا هذه القاعدة للسودانيين، وأنا أقول هذا الحديث ليس لأني دنقلاوي، ولو كنت من أي جنسية أخرى لقلت هذا الحديث وأرجوا أن تسأل آخرين عن هيمنة الدناقلة في هذا العمل والمهم جدًا أن الدناقلة هنا هم الأغلبية الساحقة ليس على مستوى العمل العام فقط، ولكن حتى على مستوى جمعياتهم الخاصة، ولدي إحصائية بأن جمعيات الدناقلة في جدة فقط حوالى (150) جمعية، وفي كل جمعية هناك الآلاف المنضويين تحتها فأي قبيلة لديها هذا الكم من الجمعيات.
    ٭٭ أليس المهم ألا يكون هذا الكم خصمًا على الآخرين في حقوقهم سواء في المؤتمر الوطني أو الجالية؟
    إن كانت هذه الحقوق بالديمقراطية فلتكن خصمًا على الآخرين ولذلك فإن الذين يعتقدون بأن الدناقلة يسيطرون على المواقع الدستورية داخل المؤتمر الوطني فهذا كلام غير صحيح، وأقول لك نحن داخل المكتب التنفيذي شخصين فقط.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:41 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    حوار الاستاذ حاتم سر الختم مجلس تنسيق الجالية
    اتم سر الختم يترافع ويكشف حقائق وملابسات الجالية «1»
    نواصلنشر في الانتباهة يوم 22 - 12 - 2012
    مازالت ردود الفعل تتوالى حول تداعيات سلسلة الحلقات الصحفية التي اجريناها مع عدد من قادة جالية جدة، ولأن هذه الجالية محكومة برأسين هما الشيخ عوض قرشوم وحاتم سر الختم، اختلف الناس او اتفقوا حول شرعيتهما، لكنها شكلا واقعاً فرض نفسه داخل مكونات الجالية، وحينما تباعدت المسافات بين الرئيس والنائب بات لكل طرف أسلوب وادواته في ادارة الخلاف، كما ان كل طرف كون له حاشية وسلطاناً ونفوذاً.. وكنا حريصين على أن نلتقي بكل الاطراف ومازلنا على هذا الحرص، ولأننا غير موجودين على «ميدان» المعركة طرحنا على الأخ حاتم جملة من التساؤلات والمحاور التي تهم الجالية هناك، وذلك عبر «الايميل»، وهذا النهج ظللنا نتبعه في معظم حوارات «حصاد الغربة» مع كل المغتربين في مهاجرهم المختلفة.
    حوار: هاشم عبد الفتاح
    ٭ من هو حاتم سر الختم؟
    اسمي حاتم سر الختم حمد النيل، من مواليد بحر ابيض جبل عرشكول، عشت وترعرعت بين قرى الدويم، الترعة الخضراء، الصوفي، جبل عرشكول وشبشة الشيخ برير، ودرست بمدرسة المقرن الثانوية، ثم معهد البريد والبرق أم درمان، ثم سافرت الى المملكة العربية السعودية.
    ٭ ما هي فكرة مجلس تنسيق الجاليات وكيف تم تكوينه؟
    حينما احتج رؤساء الجاليات الأخرى في المنطقة الغربية تم حل المجلس السابق المكون من ثلاث جاليات، وتم تكوين مجلس تنسيق من الجاليات السبع، وكان رئيس الجالية وقتها خارج المملكة العربية السعودية، ومعي تفويض منه شخصياً بإدارة شؤون جالية مكة المكرمة، وتم انتخابي رئيساً لمجلس تنسيق الجاليات، والأخ المهندس حمد النيل من جالية نجران الأمين العام لمجلس التنسيق، وقد تنازلت للشيخ عوض قرشوم بحجة أنه رئيس جالية مكة المكرمة، والسماني عمارة ليس عضواً في مجلس تنسيق الجاليات أصلاً، أما شخصي و د. زكريا فقد جئنا بصفتنا نائبين له، والشاذلي إدريس بصفته أمين المال لجالية مكة المكرمة.
    ٭ وما هو الوضع الطبيعي للأخ عوض قرشوم الآن؟
    بعد انتهاء مدة الجالية القانونية تم التجديد للمكتب التنفيذي من رئيس المجلس لمدة «6» أشهر و «6» أشهر أخرى ليتم تكوين باقي الكيانات، فمجلس الجالية لم يجتمع منذ تأسيسه، وكيف لمجلس لم يجتمع أصلاً أن يصدر تفويضاًَ إلى أربعة أشخاص لإدارة المكتب التنفيذي للجالية؟!، وبذلك يكون قرشوم غير مكلف بإدارة شؤون الجالية، ولم يجتمع مجلس الجالية ويقرر تكليف رئيس الجالية المنتهية ولايته بإدارة شؤون الجالية، ثم نحن أعضاء في مجلس الجالية لم نجتمع ولم نقرر ولم نفوض الشيخ عوض قرشوم ولا غيره، فمن أين جاء بالتفويض الذي يتحدث عنه الآن؟
    ٭ من المسؤول عن أموال الجالية في الفترة السابقة؟
    الشيخ عوض قرشوم، هو المسؤول ولم يتصرف القنصل السابق السفير محمود فضل عبد الرسول، ولا القنصل الحالي السفير خالد الترس، في ريال واحد من أموال الجالية إلا بتوقيع الشيخ عوض قرشوم أو من يدعون التكليف، وأيضاً لم يأت أمر من جهاز شؤون العاملين بالخارج بصرف أي مبلغ من مبالغ الجالية، ولا من أية جهة حكومية بالسودان بالتصرف في أموال الجالية.
    ٭ وما هو إذن دور القنصلية ومسؤوليتها تجاه الجالية؟
    دور القنصليات رقابي وإشرافي، ولا بد للجاليات في الخارج أن تعمل تحت مظلة القنصلية، أولاً للحماية وثانياً لإعطاء وضع قانوني لعملها، وحقيقة القنصل العام السفير خالد محمود حمد الترس، رجل قوي بمعنى الكلمة، ولا نعتقد أن أحداً يستطيع أن يصدر قراراً مثل الذي أصدره، بعد دراسة كافية وبعد ما عرف كل صغيرة وكبيرة عن أمور الجالية، واجتمع مع كل الفعاليات المكونة للجالية حتى الأحزاب السياسية والجاليات الفرعية وجاليات المحافظات، فوجد راتب الإخوة المكلفين يوازي دخل جالية مكة المكرمة، حيث فاق أكثر من خمسة عشر ألف ريال لثلاثة موظفين فقط، أحدهم يأخذ راتباً من مجلس تنسيق الجاليات وراتباً من جالية مكة المكرمة وراتباً من الصندوق الخيري بالقنصلية، وكلها من أموال الجالية، وبعد إيقاف اللجنة المكلفة المزعومة كتبوا في كل الصحف اليومية وأرسلوا الشكاوى إلى السودان بإيقاف القنصل العام والقنصلية بعدم التدخل في الجالية وأموالها، وقمنا بتوضيح الأمور لكل الكيانات والجاليات الفرعية وجاليات المحافظات، وتمسكوا بقرار القنصل العام وإخوانه بالقنصلية، وتم تفويض القنصل العام والقنصلية للنظر في الحالات الطارئة من السودانيين المقيمين بمنطقة مكة المكرمة من الكيانات المصعدة للجالية، وحل المشكلات الخاصة بسفر الاسر والأرامل والمرضى إلى أهلهم بالسودان حفاظاً على سمعة كل سوداني مقيم، وأيضاً تم الصرف للجاليات الفرعية لمعالجة حالاتها، وهي مكة المكرمة ورابغ والطائف وجاليات المحافظات.
    ٭ هل هذا يعني انكم تطالبون باعطاء سلطة قانونية للقنصلية للتصرف في اموال الجالية؟
    نحن نعتقد أن القنصل قام بدوره كاملاً للحفاظ على مال الجالية الذي هو حسب دستورها مال عام، وفي هذا الصدد اصدر القنصل العام قراراً بتكون لجنة لحل مشكلات الجالية من أكبر أربعة شخصيات دبلوماسية بالقنصلية وهم: السفير عصام محيي الدين وعوض الماحي نائب القنصل ومتوكل شروني نائب القنصل ونور الدائم المدير الإداري. وعقد هؤلاء عدة لقاءات مع طرفي الخلاف وتم الاتفاق على كل النقاط الخلافية، وتم نشر القوائم، ولكن بكل أسف اتصل الشيخ عوض قرشوم بالقنصلية وتنصل عن الاتفاق مع لجنة القنصلية في كل ما تم الاتفاق عليه وخاصة بعد ما علم بسقوط كل الأسماء غير الحقيقية وعددهم «62» التي أدرجت سابقاً في قائمة المصعدين بغير وجه حق وكانت مفاجأة للجنة.
    ٭ أخ حاتم ما الذي قمت به تحديداً بشأن مبلغ المائة ريال التي ذهبت لدعم القوات المسلحة؟
    حينما تم تفويضي من مجلس تنسيق الجاليات بالمنطقة الغربية، ذهبت إلى السودان وقابلت السفير عبد الرحمن ضرار مدير مكتب نائب رئيس الجمهورية وقتها، ليرتب لنا لقاءً مع وزير الدفاع ورفاقه، وذلك بعد أن طرقنا هذا الأمر مع السيد رئيس الجمهورية فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير مع الوفد الذي تكون من الجالية بالمنطقة الغربية باسم لجنة الوفاق الوطني، وقد أجرينا لقاءات مع مسؤولي الدولة ورؤساء الأحزاب السياسية دون فرز، فطرحت على السيد الرئيس بصفته المسؤول عن أي سوداني داخل وخارج السودان، مشكلة السودانيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، وهم داخل السجون بأموال بسيطة جداً عجزوا عن سدادها، ليتم دفعها لهم وإخراجهم من السجن، ومن ثم اعادتهم إلى ارض السودان معززين مكرمين، وحينما ذكرت إن عدد السجناء أكثر من ثلاثمائة وخمسين «350» سودانياً من رجال ونساء، تغيرت ملامح وجه الرئيس، وقال: «اذهبوا إلى وزير الدفاع فهو جدير بحل هذه المشكلة وارجعوا لي»، وفعلاً تمكن السفير عبد الرحمن ضرار حفظه الله ورعاه من تحديد موعد مع وزير الدفاع ورفاقه، وذهبت فرحاً إلى جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج، فوجدت دكتور حسن عبد العزيز رئيس جالية تبوك وأخذته وذهبنا إلى وزارة الدفاع برفقة السفير عبد الرحمن ضرار، وتحدث السفير عبد الرحمن ضرار عن الجالية بالمنطقة الغربية حديث العارفين واثني عليها، ثم تحدث السيد الوزير الفريق أول ركن بكري حسن صالح بما قدمته الجالية السودانية بالمملكة العربية السعودية للدولة وللقوات المسلحة خلال الفيضانات والكوارث، ودعا لهم بالتوفيق، وقال: «إنهم تاج على رؤوس كل السودانيين».
    وبعد التشاور مع قادة القوات المسلحة السودانية تصدق لنا بمبلغ «35%» الآن و«15%» بداية العام الجديد من مبلغ المائة ريال، فأصبح المبلغ بعد «7» أشهر 50% من مبلغ المائة ريال، واستلمت القرار بعد تأخري عن السفر مع الوفد خلال أسبوعين فقط، وحضرت إلى المملكة العربية السعودية وبطرفي القرار، وسلمته إلى القنصلية، وبعد الاتصالات بين القنصلية ووزارة الخارجية السودانية في عهد السفير أحمد التيجاني محمد الأمين، تم تصديق المبلغ، وتمت دعوة أعضاء مجلس التنسيق، وشرحنا لهم الوضع، وحينها تم تعييني رئيساً للجنة السجون مع عضوية أحد أعضاء المكتب التنفيذي بجالية مكة المكرمة، وتم اختيار الأخ السماني عمارة، ومن القنصلية رئيس المكتب الفني صلاح الدين محمد مصطفى، ورئيس مكتب التحقيقات محمد أحمد الحاج، وتعاونت معنا السلطات السعودية ممثلة في جميع رؤساء السجون بالمنطقة الغربية في إخراج مجموعة كبيرة من السودانيين وإعادتهم إلى أهلهم بالسودان، فمن هذا المنبر أثني على كل القائمين على سجون جدة بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، لما لمسناه منهم من تعاون وتجاوب في هذا الصدد، وبعد انتهاء فترة جالية مكة المكرمة وأقيم ما يسمى الرئيس المكلف ورفاقه، تم إقصائي من رئاسة لجنة السجون بطلب من الشيخ عوض قرشوم رئيس مجلس تنسيق الجاليات إلى القنصل العام السابق، وتم تعيين أحد من المكلفين معه وهو د. زكريا آدم، وخلال السنوات الخمس السابقة لا علاقة لي بلجنة السجون وأموالها، وعلمت بعد قرار حل اللجنة المكلفة أن الأموال تسير بصورة واضحة مع كل سوداني في سجون المنطقة الغربية، ولا احد يتصرف في أموال السجون، فهي في الحفظ والصون داخل القنصلية، ويتم حل بعض الحالات الطارئة على حسب التفويض من أغلبية المصعدين للقنصل العام والقنصلية.
    ٭ ما حقيقة الاتهامات التي وجهها ضدك قرشوم بأنك لست عضواً في المؤتمر الوطني، وأنك دخلت عبر الشباك؟
    ٭ كل ما قيل في حقنا وحق آخرين من إساءة وتجريح فالأمر فيه لله سبحانه وتعالى، فنحن جئنا إلى العمل العام ليس لنشر غسيل إخواننا السودانيين في الإعلام عموماً وفي خارج أرض الوطن، بل جئنا لمساعدة ومساندة إخواننا في كل النواحي الاجتماعية والرياضية والثقافية وحل مشكلاتهم، والمحافظة على سمعة وقيم السودانيين، وتوحيد كلمة كل السودانيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، من أجل سودان واحد يسع الجميع لا قبلية ولا جهوية ولا حزبية، ونريد أن نقف مع إخواننا في السودان في جميع مشكلاتهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:42 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    حاتم سر الختم (يترافع) ويكشف حقائق وملابسات الجالية (2)
    هاشم عبد الفتاحنشر في الانتباهة يوم 23 - 12 - 2012
    ما زالت ردود الفعل تتوالى حول تداعيات سلسلة الحلقات الصحفية التي أجريناها مع عدد من قادة جالية جدة ولأن هذه الجالية محكومة برأسين هما الشيخ عوض قرشوم وحاتم سر الختم، اختلف الناس أو اتفقوا حول شرعيتهما لكنهما شكلا واقعًا فرض نفسه داخل مكونات الجالية وبات وحينما تباعدت المسافات بين الرئيس والنائب بات لكل طرف أسلوبه وأدواته في إدارة الخلاف كما أن لكل طرف حاشية وسلطان ونفوذ.. كنا حريصين أن نلتقي بكل الأطراف وما زلنا على هذا الحرص ولأننا غير موجودين على «ميدان» المعركة طرحنا على الأخ حاتم جملة من التساؤلات والمحاور التي تهم الجالية هناك وذلك عبر «الإيميل» وهذا النهج ظللنا نتبعه في معظم حوارات «حصاد الغربة» مع كل المغتربين في مهاجرهم المختلفة...
    ٭٭ الأخ حاتم كنت على خلاف مع السفير محمود فضل القنصل العام السابق لماذا هذا الخلاف؟
    لا يوجد خلاف بيني وبين الأخ الفاضل السفير محمود فضل عبد الرسول، وكل الذي حدث أن هنالك اختلافًا في وجهات النظر فقط وله رأي نحترمه، ونحن في مجموعة البرنامج لنا رأي آخر، وقد شاركنا في حفل وداعه، وقابلته أكثر من مرة شخصياً وتلفونياً، فليكرم الله سبحانه وتعالى السفير محمود فضل عبد الرسول، ويبارك فيه وفي ذريته وتدوم الإخوة بيننا.
    ٭٭ ما هو برنامجك وما هي الأفكار التي تحملها من أجل جالية بلا صراعات؟
    لدينا برنامج واضح من أجل جالية يلتف حولها كل السودانيين هنا بالمهجر، وتحديدًا مكة المكرمة نعلي فيها السودان نجتمع ونتفق ولا نختلف على السودان والحق مكفول لكل سوداني بالتساوي بيننا لا قبيلة ولا جهوية ولا حزبية، المشاركة لكل الكيانات المكونة للجالية (الولائية، المهنية، المتخصصة، الجاليات الفرعية، الفعاليات). فالجالية لكل السودانيين وهي تتبع لجهاز المغتربين وتحت رعاية القنصلية والقنصل العام مهما حصل ومهما تعاقبت الحكومات وتغير الأشخاص نتفق من أجل السودان وحينما نخرج من جلباب الجالية وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
    ٭٭ كيف تقيِّم تعامل السلطات السعودية معكم كجالية؟
    التحية للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً التحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود وأهل الحرمين الشريفين جميعًا لما يقدموه للجالية السودانية.
    ٭٭ ما هي طبيعة المشكلة الرياضية بالجالية؟
    بدأت المشكلة الرياضية بعد سنتين من قيام الجمعية العمومية وهي مشكلة خاصة بالقوانين المنظمة للعبة وليست كما صورها البعض، وحينما تم اختياري في اللجنة المكلفة بعقد الجمعيات العمومية للجالية أوكلت لي ثلاث جمعيات فقط هي الرياضيين وولاية الخرطوم والمرأة و(ستة وعشرون) كيانًا للسماني عمارة ورئيس الجالية وكيان واحد هو الأحزاب السياسية للأخ صلاح الدين مصطفى في القنصلية وبعد فشل السماني ورئيس الجالية المنتهية ولايته بقيام الجمعيات العمومية للكيانات تم تفويضي لإقامة أغلبية الكيانات ونجحت في ذلك والحمد لله لأنني لا أنظر إلى هذه التكوينات من الناحية القبلية ولا الجهوية ولا الحزبية وإنما أنظر لهم كمواطنين بهذه الولايات وأوفق بينهم وأساعدهم في حل مشكلات الولاية وهذا لم يرضِ السماني عمارة وبدأ في التشكيك في ما فعلته في عمل الجالية الذي فشل فيه تماماً وبعدها قام بإبعاد أكثر من (9) أشخاص من المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بحجة أنهم غير موالين له، لذلك قام بانشقاق في المؤتمر الوطني والجالية معاً لم يتم علاجه حتى الآن.
    ٭٭ البعض يرى أن علاقتك متوترة جدًا مع الرياضيين؟
    علاقتي بالرياضيين على أحسن حال وكنت أول رئيس للجنة الرياضية يفوز بالتزكية مع الرياضي الخلوق عبد الله أحمد الحسن وجمعت بين المنصبين بعد سفر الأخ يس مصطفى بلال بين منصب رئيس اللجنة الرياضية وأمانة الشؤون الرياضية ولفترة كبيرة جدًا وهذا يدل على محبة الرياضيين لبعضهم البعض، وأتحدى أي مقيم رياضي في المنطقة الغربية وقف ودعم الرياضيين أكثر مني والدليل على ذلك رفض الرياضيين ترشيحي من ولاية الخرطوم وأنا رئيس الولاية للجالية ورشحت من الرياضيين وصعدت من الممثلين للرياضيين للجالية بمنطقة مكة المكرمة للمرة الثانية وارجعوا إلى كل الرياضيين مثل بحر الدين آدم، والحكم محمد خير أبو زيد وأمير وأحمد كباشي، أزهري محمد موسى، أحمد بحرية، عبد الحليم حامد، وآخرين هم يمكن أن يحدثونك عن هذه القضية.
    ٭٭ ما هو انطباعك عن جالية مكة المكرمة (العاصمة المقدسة)؟
    هي من أميز الجاليات وقائد هذه الجالية وهي الجالية الوحيدة التي تشارك في كل أعمال الجالية بحضورها وبمالها، ولكن بعد فصل الجنوب وذهاب الأستاذ موسى أكواك عن قيادتها برزت منافسة غير شريفة يقودها رئيس المؤتمر الوطني ومعه رئيس الجالية وحينما كنت أدير الجالية في غياب طويل لرئيس الجالية صرفت أموالاً للجاليات الفرعية (مكة المكرمة، الطائف، رابغ) لإدارة أعمال جالياتهم وحل مشكلات السودانيين بالجاليات لمدة (4) أشهر وبعد حضور الشيخ عوض قرشوم من السودان واعتراض السماني عمارة على صرف هذه الأموال للجاليات الفرعية أصدر رئيس الجالية إيقاف صرف أموال الجاليات، وأصبحت كل الجاليات مع لجنة البرنامج، فأرادوا أن يلغوا الجالية السابقة بجالية جديدة تتبع لهم وتقف معهم في الجمعية العمومية.
    ٭٭ وكيف هو المخرج للمشكلة الحالية بجالية مكة؟
    نناشد إخواننا في مكة المكرمة وكل الأطراف أن يجلسوا مع بعضهم البعض في حل مشكلاتهم بعيداً عن أصحاب المآرب الأخرى، وفي النهاية ستحل المشكلة إن شاء الله تعالى بأهل مكة المكرمة أنفسهم بالتعاون مع الآخرين وخاصة إخوانهم في القنصلية السودانية.
    ٭٭ ما هو تقييمك لما يقوم به جهاز المغتربين؟
    جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج هو المسؤول عن أي سوداني مقيم خارج السودان، وهو يتبع لمجلس الوزراء الموقر عليه نحن نعمل بتوجيهاته التي تصدر من الدولة وعن كل جديد بخصوص المغتربين خاصة العودة النهائية وزيارات السودانيين لأهلهم كل عام في إجازاتهم وتعليم أبنائنا ومطالبنا بقطعة أرض تأوي المغترب مع أبنائه في السودان وأن يدافع عن حقوقنا بالدولة وأن يصل لمساواتنا مع إخواننا بالسودان وأن يقاتل معنا مع جهات الاختصاص ونقول للقائمين بالجهاز لا بد من مراعاة قضايا السودانيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، لأننا أكبر جالية بالمهجر خصوصًا أن قادة الجهاز كانوا بيننا يعرفون الكثير عن مشكلاتنا الأساسية.
    ٭٭ إذن أنتم راضون عن أداء ومواقف جهاز المغتربين والقنصلية إزاء ما يجري من مشكلات وصراعات في مسرح الجالية؟
    نحن راضون عن الجهاز وعن القنصلية والقنصل العام السفير الترس، الذي تصدى لحل هذه المشكلة وكوّن لها لجنة من القنصلية، فالشكر لجميع أعضاء هذه اللجنة الموقرة، كما نشكر صحيفة «الإنتباهة» على هذه السانحة والتي أرجو أن نكون من خلالها قد وضعنا النقاط فوق الحروف خدمة للجالية. «انتهى»
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:52 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    حافظ فتحي

    ضمن سلسة اللقاءات التي يجريها صحيفة الانتباهة للغوص في أعماق ما يدور في ساحة العمل العام بالمملكة العربية السعودية كانت لنا عدة لقاءات مع تلك القيادات حتى نضع كل الإخوة المغتربين بالمملكة العربية في صورة ما يدور من تسابق داخل تلك الساحات وحملنا أوراقنا وطرقنا أبواب تلك القيادات . ومواصلة لتلك الحوارات كنا ضيفا لدي احد أركان ساحات العمل العام بمنطقة مكة المكرمة وصفة البعض بالمتحدث الرسمي للأستاذ السماني عمارة رئيس المؤتمر الوطني بالخليج جلسنا إليه ليحدثنا حول العديد من تلك الأسئلة فيما يخص الجالية السودانية بمنطقة مكة المكرمة ورابطة الولاية الشمالية والعديد من الملفات الأخرى .
    حوار عصام دقداق
    اولا من هو حافظ فتحي ؟
    إنا حافظ فتحي من أبناء حلفا ورئيس رابطة أبناء حلفا محلية وادي حلفا ومصعد من قبل أبناء وادي حلفا للولاية الشمالية ومن المصعدين الأربعة من الولاية الشمالية للجالية القادمة وأمين أمانة المال بالمؤتمر الوطني وبالمملكة العربية بالسعودية منذ العام 1982م واعمل حاليا بشركة الزومان للتجارة العامة وكلاء ساعات سواتش
    برزت بوصفك احدي الشخصيات المثيرة للجدل أخيرا .. متى كانت بدايتك مع العمل العام
    بداياتي كانت منذ ما يقارب ال12 عام كقيادي . ولكن منذ حوالي 25 سنة ونحن نقود العمل العام في ظل قيادات اكبر منا . وكان في قيادتنا رحمة الله علية الراحل المقيم طه محمد طه رئيس رابطة أبناء حلفا . وكذلك أخونا محمد احمد الحاج المتواجد ببحرة حاليا . عملنا معهم في العمل العام كصف ثاني. ولكن منذ 12 عام نقود نحن العمل العام في حلفا ثم في العمل السياسي بنجاح. ولكن العمل العام نمارسه منذ المدرسة . وقد عاصرت فيه أخونا السماني عمارة عندما كان رئيس شعب طلاب محلية الخرطوم بمدرسة الخرطوم التجارية كزميل دراسة ومنذ ذلك نحن في العمل العام
    ما الذي أتى بك من حلفا الجديدة لتصبح رئيسا لرابطة محلية وادي حلفا القديمة ؟
    حقيقة انا من مواليد قرية اشكى بوادي حلفا ثغر السودان الشمالي . والتفتيش والجمارك حاليا في قريتي . وهجرنا عام 1964م ونحن أطفال يافعين هجرة قصريه وهجرنا لوطن نحمل قضاياه . والي يومنا هذا لدينا قضايا معلقة كمهجرين. ظلمنا ظلم الحسن وحسين في الهجرة ونحن نرفض الهجرة منذ إن عرفنا الدنيا ونصر على إقامة مديتنا القديمة من جديد وإعادة سيرتها الأولي.وانأ اعتبر حلفا الجديدة والكلام دا أصلا ما من عندي . لجنة تهجيرنا كان اسمها لجنة توطين أهالي حلفا ويعني ذلك إن حلفا بالنسبة لنا مستوطنة وليس وطن . وانأ أتمسك بوطني الأصلي ومسقط راسي وارض الأجداد والإباء ومصر جدا ان نعيد لوادي حلفا سيرتها الأولي . ولذلك كونا رابطة وادي حلفا وفي دستورنا اشرنا إلى ان أبناء حلفا يعني أبناء وادي حلفا سواء كانوا مقيمين في حلفا الجديدة او القديمة لحقنا المكفول في وادي حلفا والحفاظ علية لأننا كاحلفاوين إذا تمسكنا بالشرق وقعدنا بالشرق فوادي حلفا ستستباح لغيرنا وفي النهاية أجدادنا مدفونين فيه وصرتنا مدفون في وادي حلفا ونحن ذلك أحق بوادي حلفا . حلفا دي حقتنا ودائما يقولون ( الجمرة بتحرق واطيها ) . إنسان السودان الآخرين إذا أراد إن يعمر وادي حلفا لن يعمرها كانسان وادي حلفا . ومن هذا المنطلق كونا رابطة أبناء وادي حلفا وكان إصرارنا ان يكون في وادي حلفا . وسؤالك بهذه الطريقة كنا متحسبين ليه منذ البداية وسجلنا الرابطة في القنصلية العامة بموجب دستورنا بحضور أخونا عصام الدين مرغني والسفير احمد التجاني وأجازوا ذلك بل أمروا بان يتم تسجيل الرابطة بوضعها الحالي وانأ شخصيا تابعت تسجيلها وكنت آنذاك سكرتير عام الرابطة وتابعت مع الأخ محمد صغيرون إلى إن استلمن خطاب التسجيل باسم أبناء حلفا بمحلية وادي حلفا . ولذلك لأحد يستطيع ان ينكر بأنني من وادي حلفا واحد أبناء وادي حلفا وأزيدك من الشعر بيت والي الولاية الشمالية الشهيد فتحي خليل من أبناء حلفا المهجرين وبأحقية وادي حلفا وباعتراف القيادة أصبح واليا للولاية الشمالية . وكذلك أخونا الراحل الشهيد محمد صالحين كان ممثل محلية وادي حلفا في دائرة وادي حلفا في المجلس الوطني وهو من أبناء القرية 19 بحلفا الجديدة
    ا أنت تستخدم وادي حلفا سلما للصعود للجالية بدعم الأستاذ السماني عمارة ؟
    بصراحة شديدة لا. الأخ السماني عمارة والشيخ عوض قرشوم ليس لديهم أي علاقة بهذه المسالة . وانأ لم أكون رابطة وادي حلفا قاده أخونا محمد سليمان شفاه الله وعافاه كرئيس للرابطة . ودعاء بتكوين هذه الرابطة كرابطة بتعت منطقة ومحلية عادية جدا بعيدة عن الصراعات . وعندما قمنا بتكوين لم يكن هنالك صراع حتى يؤثر شيخ عوض او السماني إطلاقا لم يكن هنالك صراعات . وإطراف الصراع الحالي آنذاك كانوا علي قلب رجل واحد سواء السماني وحاتم او غيره وذلك قبل 12 عام لم يكن هنالك صراعات لكي يستغلون نحنا . وعندما كونت الرابطة برزت المشاكل ومشكلتنا نحنا كانت مع أبناء الدبة ومروي في الولاية الشمالية في من يقود رئاسة الرابطة الدبة ام حلفا

    هل كانت لديكم صفقة سرية مع أبناء مروي مقابل رئاستكم لرابطة الولاية الشمالية ؟
    مروي ( بغضب )
    أولا استغربت لسؤالك ولذلك سألتك مروي .نحنا ومروي علي خلاف منذ نقطة البداية. أول اجتماع انعقد في منزل أخونا بخيت محمد الحسن من محلية الدبة وما كان من المفترض ان احضر هذا الاجتماع ومن المفترض ان يحضر هذا الاجتماع الأخ عزالدين عبدالمنعم رئيس رابطة محلية أبناء وادي حلفا وانا بحكم رئيس رابطة . وإنما المحلية إلى بتشكل السكوت وحلفا رئيسها أخونا عزالدين عبدالمنعم ولكن اتصل بي الأخ عزالدين . وابلغني بالاجتماع وانأ لا اعرف موقع منزل الأخ بخيت وطلب مني الأخ عزالدين حضور هذا الاجتماع بالنيابة عنه لارتباطه بمشوار خاص . وانا في طريقي للاجتماع اتصل بي الأخ عزالدين وذكر لي بان مشواره انتهى وحينها قلت له إذا تعال واحضر الاجتماع وطلب مني الانتظار أمام منزل الأخ بخيت حتى ادخل معه واعرفه بالحضور ثم انصرف وبذلك دخلت الاجتماع ووجدت الاجتماع يضم الأخ بخيت محمد الحسن عن الدبة والأخ الزبير فضل مضوي من مروي ومصطفي محمد عثمان من مروي والأخ الشاذلي إدريس وأخونا عوض جلال وبذلك أيضاء نحنا أصبحنا اثنين والحضور هم المحليات الأربعة المدعوين للاجتماع والثلاث محليات للدناقلا مغيبين وهذا أول اجتماع لتكوين رابطة أبناء الولاية الشمالية . وأول ما لقيت الدبة منه 3 ومروي 3 والمحس 2 حينها قلت لنفسي ونحن أبناء حلفا نحضر هذا الاجتماع بشخصين وليس هنالك غضاضة ولذلك لان الرؤساء المدعوين لازم يكونو في أشخاص فقط وطالما هنالك زيادة قررت ان اجلس أيضاء لحضور الاجتماع . ولكن جلس الجميع ( يتونسو ) في انتظار ان ينصرف حافظ وفي رسالة لهم بأنني (مش فايت ) قلت لهم الزمن وهمس الأخ الزبير بان الرفاعي حجر في الطريق إلينا . وبداء الاجتماع بعد حضور الأخ الرفاعي حجر . وبداء الأخ الزبير بالحديث عن هيمنة الدناقلا في الدورة السابقة ومن هنا بداء الاستفزاز . أولا شكل الاجتماع بتغيب ثلاث محليات من المؤسسين للرابطة وكانوا معهم في المكتب التنفيذي كل من شيخ الزبير ومصطفي وبخيت وعندما غيبوا الثلاث محليات شعرت بالمؤامرة هنا . ونحن لم نتآمر ولكن المؤامرة كانت من غيرنا ( ناس مروي ) وانأ طرشقت المؤامرة . ثم تحدث الأخ الرفاعي حجر وقال انا لا استحي ان أقول بان الدناقلا هيمنو علي الوضع في الفترة السابقة . وطلبت نقطة نظام وذكرت له بان الدورة السابقة عمل فيه كل من بخيت والزبير ومصطفي مع الدناقلا في الرابطة وإذا هيمن الدناقلا علي الرابطة يكون إما لضعفكم أو غيابكم أو بسكوتكم وطالما سكتم من فضلكم مسالة الهيمنة يجب عليكم إن لا تذكروا مسالة الهيمنة . وقلت نحن نريد ان نبدأ بشغل نضيف وبداية الاجتماع بهذه الطريقة غلط وطلبت دعوة المحليات السبعة للتفاهم . والأخ الرفاعي حجر ربط هذا الحديث بأنني زولا لسماني عمارة وأرسلني السماني عمارة لارتباطنا بحزب واحد ز ولكن والله لم يرسلني السماني عمارة ولم احضر الاجتماع إلا بمحض ألصدفه . وخرجت مباشرة من هناك واتصلت ( بالجماعة ديك ) وذكرت لهم بالمؤامرة وذكرت لهم إما إن يجتمع السبعة محليات أو نحنا مع الكتلة المظلومة.
    هل تنفي إثارتك للخلافات داخل الولاية الشمالية لصالح السماني عمارة ؟
    نهائيا انفيها جملة وتفصيلا
    إذا هنالك مشكلة حقيقية داخل الولاية الشمالية كيف يكمن حلها ؟
    انا لا أري أي مشاكل داخل الولاية الشمالية والمشكلة الموجودة مصطنعة . وفي أي عمل عام الجمعية العمومية هي السلطة العليا . ونحن انتظرنا 8 شهور في اجتماعات متواصلة وغلبنا الحيلة في تكوين رابطة الولاية الشمالية من سبعة محليات ووصلنا إلي اتفاق بين خمس محليات وهي حلفا ودلقو ودنقلا والبرقيق والقولد وأخطرنا القنصلية بأننا خمس محليات من سبعة حينها رأت القنصلية بان الأغلبية المكنيكية سوف تحسم المسالة وليس هنالك داعي لانتظار البقية . إما البقية لديهم إصرار بان لا تقوم الرابطة إلا بالطريقة التي يريدونها. عقدنا الجمعية العمومية الأولى بحضور سبعة محليات واعترض هؤلاء ووصلنا بتأجيل الجمعية العمومية وتم الاتفاق بشروط إن يقام الجمعية العمومية القادمة بمن حضر وبالرغم من ذلك حضرنا نحن خمس محليات ونسبة للمشكلة القائمة طلبنا القنصلية العامة بوجود ممثل للإشراف علي الجمعية العمومية لأننا كنا متوقعين حصول مشاكل وخلافات علي قرار ما حصل في الجمعية العمومية الأولى. ورأس الجمعية العمومية الأخ محمد صغيرون ومثل الجالية أخونا حاتم سر الختم ومثل القانونين الأخ ادم الضي . وفي بداية الاجتماع اقترح الجميع بان يسقط النظام الأساسي للرابطة علي أساس وجود محليات جديدة وان تصبح الجمعية العمومية صاحبت القرار ويتم طرح اقتراح إن يكون الجمعية العمومية الرئيسية. وصعدت الخمس محليات بالإجماع بحضور الأخ حاتم ولم يعترض واكرر لم يعترض . و من المفترض إن كان لدية اعتراض ان ينسحب كممثل للجالية من الاجتماع ( وكدا كان طرشق الموضوع ) ولكن بعد ان اكتمل الاجتماع تغنى بان جمعية عمومية مثل هذا لم يحصل وتحدث بان هذا ديدن الدناقلا وذكر بأنه أحق بالدناقلا من السماني عمارة لأنه متزوج ثلاث من الدناقلا وهذه نقطة مهمة لأنه تغنى في نهاية الجمعية العمومية . ولكن لاحقا عندما أموره ضربت في الرياضيين جاء وطعن وذكر بأنه متحفظ . الولاية الشمالية مجرد كرت لإبطال تصعيد شيخ عوض قرشوم لمرشح للجالية بلا منافس
    إذا استخدمتم علاقاتكم المتميزة بالقنصلية العامة في إقصاء محليتي الدبة ومروي ؟
    أبدا لم نستخدم أي علاقات وبل ذكرنا للقنصلية بأننا الخمس محليات كقلب رجل واحد وذكرنا لهم بأننا سندعو محليتي الدبة ومروي وبل فعلا قدمنا لهم الدعوة وانأ شخصيا كنت حضور في الاجتماع الذي قدمنا لهم فيها الدعوة من منزل أخونا عبد الله عبدالدائم . وإذا قالوا فيه السببية والشتيمة من قبل الإخوان الرفاعي حجر وبخيت محمد الحسن للإخوان عبدالله عبدالدائم وخيري عبدالله خيري لأننا قدمنا لهم الدعوة . ونحن لم نقصي احد بل دعينا السبعة محليات وحضروا خمس وبذلك لم نقصي احد ومن المفترض ان تعمل الجالية الحالية بنفس الطريقة . ان يتم بالمصعدين حاليا وعبر الصندوق يحضر من يحضر ويغيب من يغيب
    اذا ما مصير محليتي الدبة ومروي ؟
    مصيرهم في يدهم . تركنا لهم مواقعهم في المكتب التنفيذي والمجلس وحاليا نفس الأشخاص الذين كانوا على رأس المشكلة وعلى سبيل المثال ( الرفاعي حجر وبخيت ) ألان وصلوا إلى قناعة بان المشاكل لا فائدة لهم ولا لنا فيه ولذلك الناس في طريق اقرب للصلح . ونحنا ماعندنا أي مانع وتحت أي ظروف مواقعهم موجودة وسوف نتعاون ونشتغل مع بعض ولذلك ليس هناك اقصاء ولكن هنالك ابتعاد منهم بدليل رغم غيابهم تركنا لهم مواقعهم في المكتب التنفيذي وإذا تراجعوا في أي لحظة سوف يجدوا مواقعهم
    عدم تمكنكم لحل معضلة الولاية الشمالية أليست كافية لعدم مقدرتكم لقيادة جالية كاملة ؟
    ليس لدينا أي خلافات داخل الولاية الشمالية.وكما ذكرت لك الخلافات خلافات شخصية بدليل قبل مجي هؤلاء للساحة . الشمالية كانت قائدة العمل العام منذ عهد عمنا عوض ساتي وليس لدينا أي خلافات في الولاية الشمالية الخلافات شخصية بين أشخاص ( حافظ ورفاعي ) ( حافظ وبخيت ) وكل تلك الخلافات كانت محصورة في من يقود رابطة الولاية الشمالية . وفي عملية إثبات على أنهم قدروا يغلبوا الدناقلا كان إصرارهم بان الدبة هي التي ترأس الولاية هنا كان نقطة الخلافات . وعلى فكرة الناس ديل في فترة تراجعوا وعرفوا الخطاء حقهم ووسطوا والي الولاية الشمالية الأسبق وجلسنا معهم في القنصلية وطالب هؤلاء بالأمين العام إذا المسالة مسالة مواقع ومسميات ولا توجد مشاكل
    الصراع هل هي تسمية مناسبة لما يدور داخل الجالية ومن المسئول عن ذلك ؟
    الحاصل في الجالية صراع بلا أي عبارة ثانية والسبب الرئيسي والمسئول الأول والأخير أخونا حاتم سر الختم
    لماذا حاتم ؟
    لان أخونا حاتم سر الختم كان نائب رئيس الجالية. و كون على حد قوله 23 كيان وذلك ليخدم مصالحة . يعني الرجل كان مبيت النية للترشيح والصراع والدليل صعد من الخرطوم دون انتخابات حسب المزاج. وهم ألان يتحدثون بأنني من حلفا الجديدة ومصعد في الولاية الشمالية. هم في موقع العمل يفعلون كما يريدون مدينة في مدينة وتكون لها جمعيتها العمومية كما حصل مع رابغ في احدي الفنادق بالبغدادية تم تكوين جمعية عمومية هزيلة بعدد من الناس ومن المفترض حتى يبرر ذمته ا ن يأتي بأكبر عدد ممكن لتقيم الجمعية العمومية وفي منطقتهم ولكن جمع الصفوة الي هو عايزوا ومرر ما يريد .ومن ضربة البداية كان يقود عمل لأجندة خاصة وكانت واضحة واختلف مع إخواننا في الجالية في استثمار مال الجالية ورفض المكتب التنفيذي لذلك . وقاد الأخ السماني عمارة مسالة رفض استثمار أموال الجالية في الخرطوم في شكل شقق مفروشة والمؤسف في نفس اليوم بعد الاجتماع تشابكوا بالأيدي . انا مشكلتي بقى مع حاتم في فظ اللسان وغليظ القلب أنت ما ممكن تبقى قيادي وتتشابك بالأيدي اذا حاتم المسئول الأول والأخير .شيخ عوض أبدا طوال حياته لم يجنح للمشاكل وفي خضم كل الحاصل إطلاقا لم يفعل مشكلة مع احد والمسئول الأول هو حاتم وانا احمل حاتم والكلام دا انا كتبتوا في الصحف والمواقع الالكترونية وانا مسئول عن ما أقول .

    الم يكن لضعف قرشوم وقيادة السماني عمارة للجالية من خلف الكواليس السبب الرئيسي للصراع الحالي ؟
    عم عوض ليس بضعيف بل رجل حكيم . و في هذا الزمن الغابر الحكمة تفسر بالضعف . و ليس بالضرورة أن يكون الرجل ثائر 24 ساعة لكي يبرز القوة. القوة هي العفو عند المقدرة والقوة بأنك تفوت الفرصة على الشيطان وعلى شيطان الإنس والجن.وشيخ عوض أبدا ما كان مسير من السماني عمارة . ولا أداء كما يعتقد الناس وشيخ عوض نحن نعرفه جيدا وهو رجل حكيم جدا وله رأي سديد. والسماني عمارة لان الناس يهبشوه برد ولذلك يتخيل الجميع بان السماني هو من يسير الشيخ عوض وهذا غير صحيح . وشيخ عوض عندما كان ( تارك الحبل) للأخ حاتم وذلك لعامل المشغولية والارتباط وباعتبار إن النائب دائما هو التنفيذي والرئيس رمز وللمهام الصعبة ولذلك كان تارك الأمر من هذا القبيل للأخ حاتم ورغما عن ذلك عندما تحدث البعض بان الجالية يسودها الفساد وحينها حاول حاتم ان يمثل دور المحاسب ومتناسيا بأنه ذكر قبل ذلك ( انأ ألكنت مدور لجالية )



    هل للجهويه والقبلية دور في تأجيج الصراع ؟
    أولا هذا قميص عثمان يلوحون به وقت ما يريدون. لاجهوية ولا قبلية بيننا الأخ حسب الرسول من سنار وبيننا حسن سليمان من القضارف وبيننا الفاضل الشاذلي من الجزيرة والطيب يوسف جميل من الشبارقة نحن نعمل مع الجميع أين القبلية والجهوية
    هل تقصد في المؤتمر الوطني ؟
    نعم حتى الجالية كل هؤلاء وان كان احدهم غير مصعد فلديهم باع طويل في الجالية ونتعامل مع الجميع وحتى في الطرف الأخر المعتدلين منهم نتبادل معهم الرأي ونتعامل معهم بكل تجرد لان هذا العمل نريد به وجه الله ولا نريد به وجه قبيلة . انا شخصيا من يصفني بالجهوية فهو ظالم والله لست بجهوي ولا قبلي إطلاقا . ولكن في قضايانا الخاصة إذا برز شخص يناطح في منطقتي من الطبيعي ان انحاز ولكن فيما يتعلق بالجالية و المؤتمر الوطني و في القضايا العامة أبدا لست بذلك . ولكن بروز شيخ عوض والسماني من منطقة واحدة ربما كانت بمحض الصدف وأزيدك من الشعر بيت إخواننا في الشمالية هم القيادات منذ عهد عمنا ساتي صالح والأمر أتى بتدرج وليس على غفلة . زى الناس العايزين اليوم أن يأتوا على غفلة يتسلقوا في قيادة العمل العام بالقفز في العمود العالي إطلاقا لم نكن جهويين
    المؤتمر الوطني المسئول الأول بتأجيج الصراع داخل الجالية ماذا ترد ؟
    المؤتمر الوطني حزب كبقية الأحزاب الأخرى ومن حقه ان يسعى ان تبقى لديها اليد العليا في أي عمل عام كبقية الأحزاب الأخرى . وإذا كنت ملاحظ إلى هؤلاء الذين يتحدثون بمثل تلك الأقاويل لا يدركون معنى العمل العام . حتى في الجامعات السودانية والنقابات هنالك تنافس بين تلك الأحزاب وكل حزب يريد إن تبقى له اليد العليا وصاحبة السبق في العمل العام .
    حاتم مؤتمر وطني لماذا فقط دعمكم لقرشوم لرئاسة الجالية ؟
    نعم حاتم مؤتمر وطني ومؤسس ولكن مرشح المؤسسة هو الشيخ عوض قرشوم ومن خرج عن هذه الشورى وان كان مؤتمر وطني لا يمثل رأي المؤتمر الوطني . والشيخ عوض قرشوم هو مرشح الأغلبية وبالشورى في المؤتمر الوطني ومن يرفض ذلك لا يمثل الا نفسه .
    رغم الإخفاقات التي صاحبت الدورة السابقة للجالية الم يحين الأوان لتجديد الدماء بمرشح أخر للمؤتمر الوطني ؟
    بالنسبة للإخفاقات دي حاجات يقولوها هم . وانأ ما شايف أي إخفاقات في الدورة السابقة وان وجد تلك الإخفاقات المسئول الأول هو من كان يقود الجالية أخونا حاتم سر الختم
    أين قرشوم اذا ؟
    قرشوم بالنسبة لرمزيته ولأنه رجل ما كان له شي فعال أو مباشر فيما يتعلق بالصرف في أموال الجالية إلا بالتوصية لذلك لا نري أي إخفاقات أو مسئولية للشيح عوض لان المال أصلا ما كان في يدو . وكل الحديث عن الإخفاقات يدور حول المال وكانت تلك الأموال تحت سيطرة الآخرين . ثانيا المؤتمر الوطني ليس قرشوم وحاتم فقط . المؤتمر الوطني دفعت بدماء لكي تساعد هؤلاء.
    كيف سيكون تعاونك في حالة فوز حاتم برئاسة الجالية وأنت احد المصعدين ؟
    انا قبل كدا قلت في اجتماع رسمي إذا فاز حاتم سيكون لنا موقف مختلف تماما
    لماذا ؟
    كدا . انا شخصيا لن اعترف بجالية يرأسها حاتم سر الختم
    حتى وان فاز بالاغلبية ؟
    ونحنا الأغلبية عارفنها وين ولكن انا مسئول عن صوتي وعملي إمام الله . و من باب الافتراض اذا فاز حاتم سنكون جالية موازية لان الجالية هدفها خدمة الآخرين ونحن سوف نخدم أهلنا
    هل انتم مطمئنون لنتائج انتحاب الجالية بعضويتكم وحشدكم ؟
    إذا خلصت النوايا وكان العمل نظيف ولم يتدخل فيه أي جهة او سلطة . نحن مطمئنون جدا وبنسبة 100% بان لنا الغلبة إنشاء الله
    كيف تصف لنا دور القنصلية في تكوين الجالية ؟
    القنصلية دورها دور إشرافي . ومن المفترض طالما وصلت لديها كشوفات المصعدين من المفترض ان يعتمد الكشوفات ثم يبدءا القنصلية باستخراج الإذن من الخارجية ويضع الصناديق . وأي تعطيل دون ذلك اعتبرها لمصلحة الطرف الأخر أنت جاتك الكشوفات والطعون وانتهت منتظر شنو ؟
    هل تقصد بان القنصلية منحازة للطرف الاخر ؟
    حتى إن لم نقلها صراحة هم يعطلون لمصلحة الطرف الأخر. القنصلية ليس لديها سبب يجعلها تتأخر من المفترض أن تأتي بالصناديق والإذن والمصعدين والديمقراطية تقول ذلك
    لديك مبادرة بتحويل مبلغ ال50 ريال من الجالية للقوات المسلحة ما هدفك ؟
    أولا والله الهدف وازع وطني . وثانيا مبلغ ال100 ريال عندما تم فرضه من قبل الجالية كانت في أزمة حرب في الكرمك وقيسان والحرب كانت بين الدولة والمتمردين يعني حرب داخلي وأبان فترة السلام تكرم وزير الداخلية بالنصف للجالية واستمر الوضع هكذا ولكن الحرب الأخيرة في هجليج أصبحت حرب بين دولتين والدولة المعتدية مدعومة من العدو الصهيوني ولذلك كانت مبادرتنا في احتفال نصرة هجليج وانأ أري بان الجيش أولى بهذا المبلغ والاعتداء الأخير على مصنع اليرموك جعلني إن أجدد تلك المبادرة ووجهت خطاب بذلك لمجلس التنسيق
    الم تراء بان المبادرة ستكون خصما على المحتاجين من ابناء الجالية ؟
    الجالية عندما كونت لديها صندوق خيري بـ5 ريالات بجانب الذكاء . وهذا ما يحدث في كل محطات العالم لماذا يختلف الأمر هنا في جدة . ومبلغ الخمسون ريالا لم يكن أصلا من أموال الجالية وأزيدك من الشعر بيت هذا المبلغ ليس له لائحة يعني فلوس ماله لائحة . في الوقت الذي منح فيه هذا المبلغ للجالية الناس كانت محتاج للمساعدة لان التامين لم يكن آنذاك إجباري ولكن ألان تم ربط كافة المعاملات بالتامين بجانب تامين الرخص وبالتامين قلت كل تلك المشاكل . وبالذكاء والصندوق الخيري يمكن للجالية إن تسير إعمالها أسوة بالبقية. لان الخمسون ريال لن يحل مشكلة أبدا واتت لهم من عند الله واعتقد الجيش أولى بذلك لأنه يمثل الأرامل والأيتام ويحمى كل هؤلاء. يتحدث البعض بان هذا المبلغ لدعم الأرامل وغيرهم ولكن انا شخصيا ذهبت بصحبة جار لدينا والتقرير الطبي لدية يشير بعملية بتر ساق بمبلغ 40 إلف ريال ولكن القنصلية منحته 2500 ريال إذا هذا المبلغ لن يحل مشكلة
    الم يكن مبادرتك تنفيذ لوعودكم بتجفيف أموال الجالية إذا فاز الطرف الأخر في رئاسة الجالية ؟
    ندائنا لهذا المبلغ كان وليد لحظة بدون تنسيق مسبق. والمبادرة كانت من احد الإخوة وهو من خارج مدينة جدة ورجل مسئول وقيادي وطلب الرجل من القنصل العام بتحويل هذا المبلغ للجيش في احتفال نصرة هجليج والأمر ليس كما ذكرت .
    إذا الفكرة ليست بفكرتك ؟
    نعم هو صاحب الفكرة وفي نفس الاحتفال كبرنا وهللنا وانأ شخصيا تبنيت الفكرة لان هذا الرجل من خارج مدينة جدة ولن يستطيع متابعة تلك المبادرة ولكن ليس للمبادرة إطلاقا أجندة أخرى .
    حدثنا عن بداياتك مع بالمؤتمر الوطني ؟
    علاقتي بداء في الدورة السابقة كعضو في المكتب التنفيذي ثم رئيس للقطاع الاقتصادي وأكملت الدورة السابقة كرئيس للقطاع الاقتصادي وفي الدورة الحالية أمين المال

    إذا أنت أصبحت متحدثا رسميا باسم السماني عمارة ردا للجميل ؟
    الأمر الذي يجهله عامة الناس السماني عمارة زميل دراسة بمدرسة الخرطوم التجارية وعلاقتي لم تبتدئ من هنا والسماني أخ منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي وهو صديق ومعرفة ولكن رغم هذا وذاك انا لم ادخل للمكتب القيادي للمؤتمر الوطني عن طريق السماني مباشرة ولكن دخلت المكتب القيادي عن طريق أخونا حمدنا الله ختم بدوي هو من أتى بي للمكتب القيادي وعمارة آنذاك كان رئيس للمؤتمر الوطني . وانأ لست متحدثا باسم السماني عمارة وانأ نكرت هذا الموضوع واستنكروا تماما إن أكون تابع لي احد ولن أدافع عن السماني وهو لا يحتاج إلي متحدث والسماني تحدث للصحف وهو ليس بصامت حتى يقول البعض بأنني متحدث باسمه وهو أكثر شخصية سياسية وكان عضو مكتب سياسي للاتحاد الاشتراكي السوداني واقوي من حافظ فتحي .
    انت متهم بتعميق الخلافات بين الطرفين بكتاباتك عبر الصحف والمواقع الالكترونية ؟
    لم اكتب أي مقال بادا وكل كتاباتي ردود وتعليقات وبالتالي لم أكن مؤجج لأي صراع

    المؤتمر الوطني ينقصه الكوادر الناضجة والحكيمة ماذا ترد ؟
    من يقول هكذا ؟ هم الغير ناضجين والدليل بأنهم مؤتمر وطني ويعرضون خارج الحلبة. وإذا كان هؤلاء مؤهلين وقلوبهم مع المؤتمر الوطني لقلت لهم ان ينخرطوا وينشدوا ولكن هؤلاء غير مؤهلين للعمل داخل المكتب القيادي .

    اتهامك للأستاذ محمد عوض بعدم مقدرته قيادة فريق رياضي ناهيك عن رابطة الجزيرة الم يكن تدخلا في خيار ابناء الجزيرة ؟
    احترم اختيار رابطة أبناء الجزيرة وأكن لهم كل تقدير واحترام ولرأيهم. ولكن مقدرات الشخص لكل منا له تقيم وهذا تقيمي الشخصي له دون التدخل في اختيار أبناء الجزيرة. اليوم كل من هبا ودبا يقيم أداء الشيخ عوض والكل مسئول عن راية وهذا لن يؤثر في الجالية و في اختيارنا لشيخ عوض وهكذا أيضاء أبناء الجزيرة . ومع الاحتفاظ بالاحترام الشديد إذا أتى أبناء الجزيرة بأي شخصا كان وان كان بدون مؤهلات فرغم انف حافظ وغيره فهو رئيس لهم . ولكن طالما أصبح واجهة من حقنا ان نقول فيه رأينا وهذا رأي شخصي . لان شخص مسئول في أي خلاف يتحدث ويقول ( إذا عجبكم عجبكم والما يعجبوا يشرب بحر ) فهذا ليس بقيادي واكرر هذا الكلام وانأ مسئول منه .

    ذكر السماني عمارة في إحدى اللقاءات بعدم ترشحه للدورة السابقة في رئاسة المؤتمر الوطني هل أعددتم البديل ؟
    لا تعليق أمر داخلي
    ثلاثون عام من الهجرة الم يحين الأوان للعودة ؟
    اسأل الله إن يرد غربتنا سالمين غانمين ولكن تعليم الأبناء أصبح مشروع لابد من انجازه ولدي الحمد لله احد أبنائي بالهند والأخر في بدايات الطب والهدف الأساسي هو تعليم الأبناء وبعدها ليس هنالك من يجبرنا للغربة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 10:54 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    لقاء الاخ الحبيب الفقيد شنان نسال الله له الرحمة والمغفرة

    التفاصيل نشر بتاريخ الثلاثاء, 11 كانون1/ديسمبر 2012 13:00
    حوار: هاشم عبد الفتاح
    أثارت المقابلات الصحفية التي أجريناها الأيام الفائتة مع عدد من قادة جالية جدة ردود فعل واسعة بين المغتربين والجهات المعنية بشأن الجالية ولكن يبدو أن ما جاء في هذه المقابلات يحتاج إلى اتاحة الفرصة لكل الأطراف حتى تكتمل أركان القضية، وقد وصلتنا أصوات عديدة تطالبنا بأن نجلس مع آخرين ربما يحملون رؤى وأفكار مختلفة عما قاله الآخرون وحرصنا أن نلتقي عبر الهاتف مع المغترب شنان محمد عبده وهو أحد القيادات الشابة وله اسهامات واضحة في شؤون الجالية..

    ٭٭ بداية من هو شنان وما علاقتك بالعمل العام؟
    أنا شنان محمد عبده حاج إبراهيم من مواليد مدينة عبري منطقة السكوت محلية حلفا الولاية الشمالية عام (1964م) درست بعبري وبورتسودان والخرطوم ودرست الجامعة والدراسات العليا بالهند مغترب بالمملكة منذ (18) عامًا وأعمل الأن كمدير إقليمي للمنطقة الغربية لمجموعة الأندلس للتجارة والصناعة والمقاولات بجدة من عام (2000م)، علاقتي بالعمل نحن في العمل العام منذ نعومة أظافرنا سوى في عبري وبورتسودان والهند وأتولى الآن منصب الأمين العام للجنة القومية السودانية العليا لتكريم المبدعين (النخب) برئاسة شيخ العرب محمد حسن الهواري ونائبه حاتم سر الختم والشيخ يوسف دفع الله الكباشي أمين المال والتأصيل والأستاذ الإعلامي عماد الدين عثمان ميرغني أمين الإعلام والثقافة، ونقوم بتكريم جميع المبدعين السودانيين.

    ٭٭ ما الذي يجري في ساحة جالية جِدة بنظرك؟
    في نظري جالية جِدة كغيرها من منظمات المجتمع المدني الأخرى مصابة بتغول السياسة ومعروف أن الشعب السوداني يعشق السياسة ومهما كانت السلطة دكتاتورية فإن الإنسان السوداني يعبر عن آرائه السياسية وهذا جعل من السوداني رهين أفكاره السياسية، ولكن من المفترض أن يخلع كل واحد منّا عباءته الحزبية والعمل بأهداف الجالية والتعامل مع السياسة بفن الممكن، لكن ما يدور عندنا في منطقة مكة المكرمة نسخة مكررة لما يحدث في الرياض والمهاجر الأخرى، وللأسف الشديد أنا أحمل من يدّعون أنهم قيادات المؤتمر الوطني المسؤولية كاملة
    أضف إلى ذلك أن بنية السودان اليوم قائمة على الجهوية والقبلية وهذا واضح في المخاصصة حتى على مستوى الحكم بالسودان في كل المحاور، ونحن في ظل الشد والنزاع بين الأطراف المتصارعة وهذا يؤثر كثيراً فينا ولكن ما يحدث عندنا في منطقة مكة المكرمة ليس ببعيد.

    ٭٭ وهل من المنطق أن يكون هناك اتهام بهيمنة جهة محددة على مقاليد الجالية؟
    نحن كشماليين نُتهم دائمًا بأننا نهيمن على الجالية وهذا بالطبع غير صحيح لأن الشمالية تشمل (حلفا والسكوت والمحس والبرقيق ودنقلا والقولد وهؤلاء يشكلون العنصر النوبي) (الدبة ومروي يمثلون العنصر العربي) وطوال تاريخ الجالية كانت الولاية الشمالية هي الرائدة في هذا المجال كونهم أوائل المغتربين والأكثر عدداً والحقيقة التي لا يعلمها الكثيرون أن أبناء حلفا والسكوت والمحس لم ينخرطوا في جسم الجالية إلا عبر أفراد وفي الدورة الأخيرة فقط في حين أن الدناقلة كانوا في الصدارة وحتى الدناقلة هنالك (8 إلى 10) أشخاص، هم الظاهرون في الساحة ومتكررون في كل اللجان والجالية والمؤتمر الوطني وغيرها، أما الغالبية العظمى من الدناقلة لا شأن لهم فيما يحدث وكذلك باقي المناطق النوبية لا يتفاعلون مع الجالية ولم يتلقوا أي دعم من أموال الجالية مع أنهم أكثر الدافعين للضرائب في القنصلية وهذا يعود لسببين الأول: الترابط الاجتماعي القوي بواسطة الجمعيات الخيرية التي تقوم بتغطية كل مشكلاتهم.
    والثاني: إن معظمهم يعملون في الشركات الكبرى والقصور الملكية ولدى الأمراء والعائلة المالكة ورجال الأعمال لأمانتهم وإخلاصهم.

    ٭٭ وما هي أبرز العِلل التي تعاني منها الجالية؟
    (الشلليات) وهي آفة أي عمل جماعي فالانقسام أدى للشللية داخل كل الأطراف وهي السبب الرئيس في إعاقة الوحدة بين الأطراف المتنازعة.. إلى جانب (حب الذات) لكن ما يحدث في منطقة مكة المكرمة يعتبر تجاوزًا للحد المسموح به من حب ذات ورغم ذلك هناك تواصل اجتماعي واضح بين الأطراف.

    ٭٭ إذن كيف تفسِّر حقيقة ما يجري؟
    ما يجري صراع سببه الرئيس الشيخ عوض سيد قرشوم لأن الخلاف كما ذكره لي شخصياً ونشره في الصحف بأن السماني عمارة وحاتم سر الختم اتفقا عليه وهنا يسأل هو عن أسباب الخلاف بينهما؟ بل إن الذي تعلمه الساحة أن السماني عمارة أقسم بالا يكون عوض قرشوم رئيساً للجالية بل عمارة هو من حرّض الأستاذ حاتم سر الختم نائب علي قرشوم رغم أنهما من محلية واحدة محلية البرقيق، ولكن برز الخلاف بين السماني عمارة وحاتم سر الختم فرجع السماني إلى حضن الجهوية والقبلية للشيخ عوض قرشوم بل ذهب له في بيته كما ذكر لي شخصياً ونشره في الصحف بعد ذلك.

    ٭٭ هل هذا صراع مصالح أم خدمة للمغتربين؟
    ما ذكرته يبدو واضحًا أما خدمة المغتربين فهذا حديث طويل فإن المغترب هو أول ضحايا هذا الصراع وبالذات ذوي الدخل المحدود وحتى كبار الموظفين الذين انتهت عقود عملهم مع الدوائر الحكومية والشركات الكبرى، وأصبحوا بلا عمل وتقطّعت بهم السبل وأصبحوا عطالة والبعض منهم في السجون، ونساؤهم وبناتهم يعملن ليل نهار لإكمال دراسة أولادهن هنا أو في السودان هؤلاء رغم ظروفهم من كانوا يدفعون الضرائب وبعد إعفاء هذه المهن ما زالوا يدفعون الزكاة ورسوم المائة ريال لدعم القوات المسلحة والمخصص منه للمغتربين خمسين ريالاً وهذه الخمسين ريالاً نفسها تمت بجهد أخونا حاتم سر الختم باعتراف عوض قرشوم نفسه، ولذلك ليس صحيحًا أن حاتم سر الختم اقترح أن يستثمر هذا المبلغ في السودان ويستفاد من عائده للمغتربين بدل صرف المبلغ مباشرة من دون فائدة فاعترضه السماني ونشب بينهما عراك بالأيدي وبهذا انفض الحلف بينهما ورجع السماني لشيخه عوض قرشوم.

    ٭٭ وما الذي قدمته الجالية للمغتربين حتى الآن؟
    لم يقدم هؤلاء للمغتربين شيء بل أصبحت هذه الأموال سبب نزاع بينهم ولولا هذه الخمسين ريالاً لما كان هناك زخم أو صراع أصلاً وإن كانت هناك رسوم عضوية لما كان هناك أحد وعلى رأسهم عوض قرشوم وأتحداه هنا وكل من يؤيده طوال فترة رئاسته للجالية بأنه تبرع من حر ماله لأي فعالية من فعاليات السودانيين أو في دعم النفرات وأخرها نفرة النيل الأزرق وجنوب كردفان ونفرة تحرير هجليج، وأنا نقلت له شخصياً عتاب أهلنا في محليتي حلفا والسكوت والمحس بأنه لم يحضر في جنازة أحد ولم يزُر أحدًا في المستشفى ولم يشارك في أي عمل وآخرها مهرجان التفوق للطلاب لاتحاد جمعيات السكوت ورابطة أبناء المحس.

    ٭٭ من هم بنظرك الذين أضاعوا حق الجالية والمغتربين؟
    الذين أضاعوا حق الجالية هو رئيس الجالية الشيخ عوض قرشوم والسماني عمارة.

    ٭٭ ولماذا لم يكن حاتم سر الختم أيضًا من ضمنهم؟
    عوض قرشوم رئيس الجالية للدورتين السابقة والفترة الميتة الآن ست سنوات وهو في لقاءاته معكم في (الإنتباهة) ألغى كل الناس وأنه هو فقط رئيس الجالية مدى الحياة والسماني عمارة يقول إنه هو رئيس المؤتمر الوطني من عام (2003م) ولا يعترف بحاتم وغيره فهما فقط يتحملان المسؤولية وستُصيبهما دعوات الغلابى والمعسرين والمسجونين والمرحلين والأيتام والأرامل وندعوهما أن يعودا إلى رشدهما، وأنهما أخذا فرصتهما سواء أنجزا أو لم ينجزا ادعوهما بأن يتركا المغتربين وحالهم..
    ابقوا معنا الحلقة القادمة.. فهناك الأدهى والأمر1
    شنان كيف يمكن الخروج من المأزق الحالي؟
    الخروج من المأزق واضح وضوح الشمس، ان يرضخ كلٌّ من الشيخ عوض قرشوم والسماني عمارة لرأي الاغلبية واعتقد ان الوصول الى هذا المخرج لا يتحقق الا بإدارة القنصلية للتوفيق بين الطرفين وتكوين لجنة برئاسة نائب القنصل العام ومستشارين ونشر كشوفات كل المصعدين الذين صعدوا عام «2007م».

    هل صحيح ان هناك مشكلة داخل رابطة الولاية الشمالية؟
    اولاً: ظهر خلاف بين الدناقلة جناح يقوده رئيس رابطة الولاية الشمالية الأستاذ عبدالله عبد الدائم، هذا الرجل الجسور الذي اقعده حادث حركة وندعو الله ان يرفع عنه، ورغم ظروفه الصحية ماذ زال يعطي ويقدم الكثير، ولولا مجاهدات هذا الرجل لن يكون هنالك ذكر لرابطة الولاية الشمالية..
    وجاءت طوق النجاة لعوض قرشوم بظهور التقسيمات الجديدة للولايات وقسمت الولاية الشمالية من اربع محليات الى سبع.. وهذه التقسيمات الجديدة سبب مشكلة رابطة الولاية الشمالية لان الشيخ عوض قرشوم استغل ذلك لضرب معارضيه فسعى لتغيير نظام رابطة الولاية الشمالية بان يكون مجلس الجالية 70 عضوًا بدلاً من 40 عضوًا ورفضت محليتا الدبة ومروي وهذا التقسيم اعطى الدناقلة 30 بدلاً من 10 اعضاء، وهذا سبب تصعيد السماني عمارة من الشمالية بدل الخرطوم لانه عرف بعد صراعه مع حاتم أنه لن يستطيع ان يصعد من الخرطوم.
    وجاء الشيخ عوض قرشوم وعقد صفقة معنا فى محلية حلفا بان يعطوا رئاسة رابطة الولاية الشمالية للسكوت وان يكون المصعد الى الجالية من حلفا القديمة وبهذا الباب دخل حافظ فتحي خلسة. ووسطوني انا لدى شاذلي ادريس للتحالف معهم وفعلاً بمكالمة تلفونية واحدة استطعت اقناع الاخ شاذلي ادريس وتكوين حلف نوبي من محلية حلفا ونصف محلية المحس ونصف محلية البرقيق ومحلية دنقلا.. اما القولد فقد وعدهم عوض قرشوم برئاسة الرابطة وتفاجأوا بأن الرئاسة اعطية للسكوت محلية حلفا، وهذا سبب خلاف محلية القولد مع عوض قرشوم.. وبهذا التحالف دخلوا الجمعية العمومية للرابطة وحصل فيه التلاعب باصرار عوض قرشوم والسماني عمارة على انعقاد الجمعية بالنظام الجديد حسب التقسيمات الجديدة 70 عضوًا وهنا نقطة الخلاف تطالب الدبة ومروي بأن التقسيمات الجديدة يحب ان تقر فى الجمعية العمومية بالعدد 40 واذا اجيز يعمل به وهذا ما لم يحدث.. فيما تمسك الأستاذ حاتم سر الختم رئيس الجلسة وومثل الجالية نائب رئيس الجالية بأن الاجتماع غير قانوني ولا يوجد نصاب وحتى الموجودين فى القاعة ليسوا هم مجلس الرابطة. كما ان مندوب القنصلية تمسك بان تقوم الرابطة بهذه الكيفية رغم أن دوره إشرافي وليس اجرائيًا، وعندما طلب من رئيس المفترض للجمعية العمومية حاتم سر الختم التوقيع على محضر الجلسة سجل اعتراضه بأن الجمعية غير قانونية ورفع للقنصلية. وعلى ضوء ذلك كون القنصل العام لجنة لحل مشكلة رابطة الولاية الشمالية برئاسة الرجل القومي شيخ العرب محمد الحسن الهواري ولكن عوض قرشوم والسماني عمارة وحافظ فتحي اجهضوا كل المساعي بالرفض والآن هم الثلاثة وفى جريدتكم الموقرة يشنون الهجوم على القنصلية وعلى سعادة السفير ويقولون بأن دور القنصلية اشرافي وليس لهم دخل فى التكوينات لماذا لم تقولوا هذا فى جمعيتكم العمومية الغير الشرعية.
    وهنا نلاحظ بأن السماني من الخرطوم ومازال مصعد من الخرطوم في الدورة المنتهية وأخذ ربع تمثيل الولاية الشمالية وحافظ فتحي من حلفا الجديدة الاثنان من خارج الولاية واخذًا نصف المقاعد هل هذا منطق اليس هذه هي الجهوية والقبلية والحزبية والشللية ياشيخ عوض قرشوم هل تسكت على الحق لأن الاثنين نوبيان ولأن الاثنين مؤتمر وطني واحد رئيس المؤتمر الوطني والآخر امين المال بالمؤتمر الوطني وتقول فى لقاءاتك ليس هنالك حزبية و جهوية ولا شللية اتق الله وتنحَّ فوراً واستفد من باقي عمرك بان تحج وتعمر كل جمعة لتكفر عما ارتكبته فى حقنا نحن ابناء الولاية الشمالية والسودانيين.

    انت كاحد ابناء الولاية الشمالية كيف ترى الحل لمشكلات هذه الرابطة؟
    الحل في ان تلتقي جميع كيانات الولاية الشمالية الحالية لأن المشكلات والتصعيدات حصلت قبل ست سنوات وتغيرت اللجان والشخصيات ولابد من الاتفاق على النظام الأساسي حسب التقسيمات الجديدة. ويجب عدم اقصاء اى محلية من المحليات وحتى قرية فى الولاية الشمالية من التمثيل والمشاركة لأن هذا العمل عمل مدني طوعي خيري خدمي للنهوض بالولاية الشمالية ونرفض اي مسعى لتقسيم الولاية الى عرب ونوبيين.
    واذا لم يحدث ذلك تجمد عضوية رابطة الولاية الشمالية حتى يتحقق الاتفاق وتقام الجالية ولا يمكن ان نكون نحن سبب عدم قيام الجالية. ونقترف ذنب الضعفاء والمرضى والمساجين والمرحلين من المغتربين والايتام والأرامل ومرضى الفشل الكلوي والقلب ارحموا الناس يرحمكم من في السماء..

    اذا خيرت بين قرشوم وحاتم في رئاسة الجالية من تختار ؟
    سأختار حاتم سر الختم.

    لماذا؟
    الشيخ عوض قرشوم اصبح شيخًا وهو في الجالية اكثر من عشرين سنة وافضل له ان يُكرّم ويكون رئيسًا فخريًا للجالية وطيلة سنوات رئاسة قرشوم للجالية لم نرَ منه شيئًا نحن فى الولاية الشمالية بالذات نحن النوبيين خاصة وباعترافه هو فى لقائه معك في «الإنتباهة». ولم نرَ له اى برنامج مطروح فى وسائل الاعلام الحديثة او التقليدية ولم يطرح علينا.
    اما حاتم سر الختم فتم اختياره من غالبية مصعدي الجالية كمرشح للجنة البرنامج المنشور فى جميع وسائل الاعلام وهم يطالبون بان تكون الجالية بعيدة من الجهوية والقبيلة والسياسة وان يمثل جميع كيانات الجالية فى اللجنة التنفيذية ومجلس الجالية بالتساوي وانا من انصار ذلك.

    اعترافاتك هذه فيها كثير من التجني على الرجل دون احترام لتاريخه في مسيرة الجالية ويبدو انك منحاز تمامًا للاخ حاتم؟
    لا والله، انا بعرف الشيخ عوض قرشوم من عام 1994م من لحظة وصولي للمملكة، وانا اوقره شخصياً لكنني اختلف معه فى كل شيء فى الجالية والمؤتمر الوطني، فهو لا يحل مشكلة ويمسك العصا من النصف، وهذا سبب مشكلات الجالية الحالية ويقوده السماني عمارة رغم نفيه فى لقائه معك وهذه النتيجة توصلت اليها بالاحتكاك المباشر معه ومناقشات وحوارات واجتماعات عامة وخاصة وفى منزله وفى السيارة معه وحتى هاتفيًا وهو يعرف موقفي منه تمامًا وقلته له واليوم اعلنه عبر الصحف بانه فقد حتى ما كنت اكنُّ اليه من الاحترام ومثلي الكثيرون وذلك بسبب عباراته وتصريحاته الصحفية بهذه الطريقة الفجة وهجومه على القنصلية.
    اما حاتم سر الختم فكنت اسمع به ولا اعرفه فعرفته بواسطة الاخ محمد طه واجتمعت معه وبعلم السماني عمارة وحافظ فتحي فقلت لهم لازم نجتمع لإصلاح ذات البين مع حاتم حتى نعلم كيف يفكر ووجدت العكس تمامًا في الحملة الموجهة ضده ووجدته هاشًا وباشًا ورجلاً كريمًا ######يًا. واصبح بيننا احترام شديد رغم انني كنت ضده ومع السماني عمارة وهو يقف معنا في كل مشكلاتنا.

    1/ هل ترى بأن القنصلية والقنصل الحالي هما سبب عدم تكوين الجالية وانهم يبددون اموال الجالية؟؟
    الدبلوماسية الرسمية الممثلة بالقنصلية العامة موجودة لخدمتنا بتقديم العمل القنصلي لنا ونحن دبلوماسية شعبية علينا التعاون معهم بغض النظر عن الحكومة سواء كنا مؤيدين او معارضين.
    ونقول بكل صراحة بأن الشيخ عوض قرشوم والسماني عمارة كانا ينقلان الوشاية والاكاذيب الى القنصلية لاي شخص يختلف معهم والحمد لله فطن القنصل السابق مؤخراً وبدأ العمل فى تصحيح ذلك واقول بكل صراحة اذا جلس القنصل السابق ستة اشهر آخرى لكان موقفه من هؤلاء مختلفاً تماماً اما القنصل الحالي خالد الترس فهو في نظري اقوى وانزه واطهر واشجع قنصل عاصرته مع احترامنا وتقديرنا لمن سبقوه: وعرفنا عنه قبل ان يحضر الى هنا وهو رجل حقاني ولا يخاف في قول الحق.
    ويجب ان يعرف الجميع ان الذين طلبوا تجميد لجنة التسيير التي كانت تحت سيطرة الشيخ عوض قرشوم «موتمر وطني» والدكتور زكريا «مؤتمر شعبي» وحامد الدامر «حزب الأمة القومي» ان هذه اللجنة كانت تتصرف في اموال الجالية بالجهوية والحزبية والشللية وقدمنا الطلب لنائب القنصل العام قبل حضور السفير خالد الترس بشهور لإيقاف صرف اموال الجالية بهذا الثلاثي واستجابوا، ونشكره على هذه الاستجابة لانها رغبة «99%» من المغتربين بان تصرف أموال الجالية عن طريق القنصلية حيث هي الجهة المحصلة للمساهمة «50» ريالاً بسندات تحصيل رسمية خاضعة للمراجعة وتصرف بنفس الكيفية حتى تكوين جالية نزيهة وشفافة
    ل تعتقد ان تحويل سلطة مال الجالية للقنصلية هو الخيار الامثل ؟؟الا تخشون تبديد هذه الموال عبر القنصل ؟
    السفير خالد الترس سحب التكليف من لجنة التسير التي كانت مكلفه من السفير السابق وسلم ملف الجاليه لموظفين داخل القنصليه واعتقد انه لاول مرة اصبح الناس يقدمون طلباتهم من دون واسطه او حزبيه اوجهويه ويمكن لاي شخص توصيل طلبه مباشرة دون تعقيد.
    وهل تدخل السفير الحالي في شان الجالية امر مقبول لديكم ؟

    بالتاكيد هذا غير صحيح و السفير خالد الترس كون لجنة برئاسة نائب القنصل ومستشارين واداريين من القنصليه ولجنه من طرفي الخلاف وجمعوا كل الوثائق من الطرفين " قرشوم و حاتم سرالختم الذين اشرفا على تكوينات كيانات الجاليه والتصعيدات وبعد ذلك اعلنوا الكشوفات مع بعض الحلول كما اوردته سابقاً.
    وبعد ذلك اجتمعت اللجنة المشتركه واتفقوا فى كل شئ ماعدا الولايه الشماليه وذلك بسبب ا لمشكله التي تعانيها وفي اليوم الثاني تنصل عوض قرشوم وهذا يعني انهم بلا تفويض وما اورده الشيخ عوض قرشوم والسماني عماره فى حواره معكم بالانتباهة لا اساس له من الصحة وانا ادعوهما لمناظره امام الجميع وساتكفل بنفقات هذه المناظره . فهم الذين اتفقوا ونقضوا ومن هنا نناشد القنصليه بنشر الكشوفات المبدله والكشوفات التي اتفقوا عليها ونقضوها والطعون المقدمه للرأي العام لان هؤلاء تجاوزوا كل شئ وينشرون الاكاذيب بين الناس نترفع من ذكرها هنا.
    واعلان كشوفات المصعدين النهائي بالقنصليه وادعو الجماهير لعقد اجتماع طاري للجمعية العموميه حسب النظام الاساسي .

    ولماذا تم هذا النقض لاتفاق اللجنة ؟
    عندما تم الطعن فى دستورية رابطة الولاية الشماليه بعد لعبتهم رفع عدد مجلس الرابطه من 40 عضوالى 70 عضووتصعيد حافظ فتحي من حلفا الجديده والسماني عماره من الخرطوم وعوض قرشوم من البرقيق وعدم اعتماد ممثل الجاليه حاتم سر الختم للجمعيه العموميه قالوا هذه مؤامره من حاتم عليهما وبدأو العمل فى احداث المشاكل فى الرابطه الرياضيه المصعد منها حاتم سرالختم والتبديل فى المصعدين لقطع الطريق عنه للترشح للرئاسه وجاءت التوجيهات من جهاز شئون العاملين بالخارج شعبة الجاليات بان الكشوفات الموجوده لديها هي الاصليه .هنا ادرك الطرف الاخران حاتم انتصر عليهم فى مؤامرتهم وان الطعن فى الولايه الشماليه سيزيلهم من التصعيد حتي ولو ان القنصل اختارهم فى الاستكمال ضمن القوي السياسيه والشخصيات القوميه فان النظام الاساسي يمنع استكمال الترشح فى اللجنه التنفيذيه وبهذا حرم الاثنان من رئاسة الجاليه هذا هو السبب.

    ما موقفك من المائة الريال المستقطع منكم ومخصص منه خمسون ريال للمغتربين لمواجهة مشاكلهم؟؟؟.
    ليس من العقل ان نرفض اي محاولة لمعالجة كرب المغتربين المستضعفين والارامل والايتام والمقطعون والمعلقين وانا اعتبر هذه صدقه جاريه من جميع المغتربين المستقطع منهم وربنا يجعله فى ميزان حسنات الجميع وانا مؤيد بشده بقاء هذا المبلغ بل واطالب السفاره والقنصليه ووزارة الماليه ان تصرف جباية الزكاة من المغتربين على المستحقين من المغتربين وتذهب الضرائب للسودان كضريبه للوطن .

    هنالك من يطالبون بان يعاد هذا المبلغ للقوات المسلحة لدعم القوات المسلحه؟؟؟
    هذا ما قاله حافظ فتحي عبر خطاب مفتوح للشيخ عوض قرشوم وطلب فيه اعادة المبلغ لدعم القوات المسلحه وانا هنا اتساءل ماذا قدم هؤلاء من دعم للنفرات الخاصه لدعم اللقوات المسلحه التى تمت باسم المؤتمر الوطني فى جده ومكه وبحره .
    فلا تتحدثوا عن القوات المسلحه مطلقاً لان الشرفاء دفعوا من حر مالهم ولآنهم لا يثقون فيكم . وما قاله حافظ فتحي عن موضوع المائة ريال كرره قرشوم والسماني خلال اسبوعين وهذا رايهم الثلاثه فقط لانهم حرموا من التصرف في هذه الاموال وباتو يتهمون القنصليه بالتغول على مال الجاليه .

    هل حقا تعاني الجالية من تقاطع سلطات ومصالح ؟
    الجاليه عمل شعبي ومن المفترض ان تكون بعيداً من اى شئ

    هل نحن في حاجة الي جالية بالمعايير الموجودة الان ؟
    الصيغه الحاليه احسن من الماضي لكن اري الاتكون هنالك مخاصصه في تكوين الجالية ولكن لا بد من تقييم حقيقي وشامل للتجربة واعادة صياغة دستور الجاليه بعد تكوينها .

    هل فعلا االحكومة غير راغبة في صيغة الجاليات الحالية ؟
    هذا عمل شعبي وعلى الحكومه او المعارضه يجب ان تبارك اى عمل يتفق عليه اصحاب الوجع .

    هل صحيح انك تقود طريقا ثالثا للخروج من ازمة الصراعات الحالية؟ .
    انا من المناهضين لطريقة صرف اموال الجالية بواسطة ثلاث افراد فقط وهذا كان راي اغلبية المغتربين واطالب القنصليه بنشر الكشوف النهائيه وعلى رئيس الجاليه المنتهية فترته قبول راي الاغلبيه وعليه ان يبادر بالدعوة الي انعقاد الجمعية العموميه واذا لم يتحقق ذلك يطبق النظام الاساسي للجمعيه العموميه وعلى القنصليه وجهاز شئون العاملين اعتماد الجاليه الجديده .
    اما اذا لم يتم ذلك فان هنالك تيار قوي من الشباب من مختلف التوجهات وحادبين على مصلحة الجاليه سيقومون بتصحيح الوضع وهم الان يعطون فرصه للمساعي الحميده للقنصليه لانهاء ذلك وبعد ذلك لكل حدث حديث .

    لماذا لا تتفق قطاعات المغتربين علي شخصية واحدة للقيادة .؟
    السبب كما زكرت لك سابقاً عزوف الناس من العمل العام بسبب مشاغل الغربه الضاغطه من جميع الجهات .

    اذن كيف تنظر لمستقبل جالية مكة ؟
    المستقبل يتوقف علي اعلان الكشوفات وبعده يجب ان ينصاع الجميع لصندوق الاقتراع واذا لم يتفق ستجمد كافة الانشطة .
    وكلمة اخيرة اقول ان الجالية تحتاج الي تغيير جزري ً
    ونعتذر للقراء اذا وردت اى عبارات جارحه اذا وردت في افاداتنا لان القضية بالغة الاهمية والحساسية وكان لزام علينا ان نوضح الحقائق امام كافة المغتربين فهم الذين يدفون الاموال للجالية .
    (انتهي الحوار ولم تنتهي القضية ..وتظل الابواب مشرعة لكل صاحب راي او فكرة كما تعاهدنا معكم )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2017, 11:06 AM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حوارات وتصريحات حول جالية مكة المكرمة (Re: عصام دقداق)

    حوار احمد الدالي

    حمد محمد يوسف الدالي ، من أبناء بحر أبيض ولد بالقردود ريفي الدويم ، وهو أحد الأسراب المهاجرة التي حملت حقائب الرحيل مبكرًا و حمل معه هم الوطن والفن و رسم لنفسه بصمة خاصة في تحريك إبداعات السودانيين بالمهجر و حاول أن يصنع لهم منابر إبداعية عبر منتديات ثقافية و فنية و اجتماعية كان لها الدور الكبير في التواصل بين المغتربين ، عمل الدالي مديرًا للشؤون الإدارية بأسواق و حراج الأمير متعب ، و يعمل العمل حاليًا في منصب المدير التنفيذي لشركة الثروات – فرع مياه نبع بقين الطبيعية بالمملكة العربية السعودية " زاوية حصاد الغربة " التقته و تبادلت معه بعض قضايا الثقافة و الفن و كافة أشكال الحراك الاجتماعي .
    حوار عصام دقداق

    كيف و متى بدأت هجرتك ؟
    هاجرْتُ إلى المملكة العربية السعودية في العام 1982م حيث قدمْتُ معتمرًا قبل الحصول على بطاقة الإقامة التي تكفل لحاملها الإقامة النظامية في المملكة حسب القوانين المتبعة في بلاد الحرمين حرسها الله .

    ما هي الدوافع التي أدت للهجرة ؟
    عندما تُوفِي خالي المرحوم محمد آدم الدالي و الذي قام بتربيتي بعد وفاة والدي ، فترك أولاد قُصَّر ، ولم يكن أمامي خيار غير الهجرة ، فقمْتُ بتربية كل أبنائه و تزويجِهِم و لله الحمد .

    ماذا أضافت لك الغربة و ماذا خصمت منك ؟
    لا شك أن الغربة قد أضافت لي الكثير خاصةً أنها في بلد الحرمين الشريفين و الأراضي المقدسة ، و بها جالية سودانية تُعتبَر من أكثر الجاليات نشاطًا حيث تداخلت مع عدة أجناس . وكما هو معلوم فإنَّ الفردَ يأخذ من الجماعة الثقافات و العادات و القيم النبيلة ، و كل واحد من هؤلاء الناس يُريدُ أن يكونَ سفيرًا لبلدِهِ ، ومع ذلك فإن الغربة قد خصمت مني الكثير حيث عشْتُ فترة عنفوان شبابي خارج بلادي التي لها عليَّ فضلٌ كبير في تربيتي و تعليمي ، و مع ذلك كنتُ حريصًا وسط هذا الكم الهائل من البشر أن أكونَ سفيرًا شعبيًا للسودان و قد وفِقْتُ في ذلك و لله الحمد .

    ما هي المُعينات الوظيفية التي توفرت لك بالمِهْجر و لم تجدْها بالوطن ؟
    لم أتقدم لوظيفة في بلدي ، حيث خرجْتُ من السودان مُبكرًا و أُتيحَتْ لي وظيفة طيبة بالمملكة العربية السعودية ، حيث وجدْتُ رجل خير صادق و متديِّن وهو الشيخ / محمد سعد عطية الله الحربي شيخ أسواق و حراج الأمير متعب سابقًا ، و قد أعطاني مطلق الصلاحية و التصرف لثقتِهِ الكبيرة في شخصي بعد عشرة دامت سنوات طويلة و مازالت حتى الآن .

    ما مدى ارتباط أبناء الأسر السودانية بالعادات و التقاليد السودانية في المهجر ؟
    ارتباطهم وثيق بعاداتهم و تقاليدِهِم السودانية ، لاسيما أنَّ أهلَنا و أرحامَنا من الدناقلة و المحس قد تركوا بصمة واضحة و سمعة طيبة من خلال حراكِهِم الاجتماعي والثقافي و الاحتفالات التي يُقيمونها حيث كانت هُناك أسابيع ثقافية و مهرجانات رياضية و تراثية و فنون تشكيلية و فلكلور سوداني و معارض للكتب السودانية ، و تمَّ تكوين لجنة فنية كُلِفْتُ برئاستِها، ضمت في عضويتِها نخبة طيبة من أهل الفكر و الأدب والثقافة أذكر منهم : الأستاذ / عبد الله عبد الدايم شفاه الله ، و النعيم الخير حسن ، عبد الهادي أحمد خليل ، الدكتور محمد عبد الله الريَّح ، الشاعر تاج السرعثمان الطيب ، و الأستاذ / عطا المنان علي بابكر ، و الباحث و الكاتب عبد الله أبُّو إمام ، و صلاح سري ، و الحاج آدم قُضّيم ، و الفنان التشكيلي و الصحفي المعروف محمد خير كباشي ، و كثيرون لا يسع المجال لذكرِهِم فلهم العُتبى ، كان ذلك في العام 1985م ، حيث قاموا بعمل كبير لربط أبناءِ المُغتربين بالوطن عبر الفنون التشكيلية و المسرح بقيادة أبو دليبة ، و كذاك السباحة و الفلكلور السوداني ، و قام عبد الله أبو إمام بجمع كل المؤلفات و الكتب السودانية والتي تم عرضُها في ركن الكتاب السوداني بالقنصلية ، فكان ذلك عمَلاً ثقافيًا مُوفَقًا . فالشكرُ لله أولاً ومن ثم للأخوين / عبد الله عبد الدايم و النعيم الخير اللَّذَيْن كانا وراءَ كل هذه النجاحات ولهم الفضل في ربط الأبناء بالعادات و التقاليد و التراث السوداني .

    وأنت أحد أعمدة الجالية كيف تُقيِّم الحراك الاجتماعي للسودانيين بالمنطقة الغربية ؟ه
    و حراك جماعي يقف خلفه أناس عُظماء مُولَعون بحب الوطن ، ساعدتهم هممهم العالية و نفوسهم الرضية في العمل بروح الفريق الواحد من أجل تحقيق الترابط والتعاون بين جميع السودانيين في بلاد المهجر وقد انعكس ذلك في تحقيق الكثير من النجاحات التي تمت خلال سنين الغربة الممتدة ، و كذلك كان لحضور مجموعات من الفنانين الكبار بالسودان - بطرق مدروسة و تنسيق مسبق – أعمق الأثر في نفوس أبناء الجالية ، و نذكرمن هؤلاء : الفنان عثمان حسين و عثمان الشفيع و سيد خليفة ، وأسطورة الغناء السوداني محمد وردي نسأل الله لهم جميعًا الرحمة و المغفرة ، و نذكر من الأحياء كل من الفنان الأستاذ / عبد الكريم الكابلي ، و محمد الأمين ، عبد العزيز المبارك و الطيب عبد الله و عبد الله البعيو و صديق سرحان و حمد البابلي و حمد الريح و صلاح ابن البادية و عبد الرحمن عبد الله ، شارك كل هؤلاء في إحياء ذكرى الاستقلال و في المناسبات الاجتماعية التي كانت تُقيمها الجالية السودانية ، فترك ذلك أثرًا كبيرًا في نفوس أبنائنا و ربطهم بالوطن ، كذلك كان لحضور الأدباء الكبار: الأستاذ / فراج الطيب و البروفسور صلاح فرج الله دور كبير في النواحي الأدبية و الثقافية من خلال مشاركاتهم المميزة في الأسابيع الأدبية و الثقافية . و حقيقةً كان هُناك حراك ثقافي اجتماعي رياضي فاعل ، كما أن الدورات و المهرجانات الرياضية ، و كذلك تكوين الفرق الرياضية بالجالية أتاح كل ذلك للسودانيين بمختلف سحناتهم و توجهاتهم فرصًا كبيرة للتلاقي و الترابط و التعاون فيما بينهم حيث كان الجو السائد في السابق جوًا صحيًا ومُعافى ساعد في الحفاظ على النسيج الاجتماعي وحمايته من عوامل الضعف و التمزق بعيدًا عن الحزبية و القبلية و الجهوية .

    السوداني سمعته كالذهب بالمملكة ما تعليقك ؟
    السوداني سمعته كالذهب هذه حقيقة وإرث عظيم حافظ عليه أبناء الجالية السودانية و ساعد على رسوخه أبناء الدناقلة و المحس الذين عملوا بالقصور الملكية و الأميرية و الديوان الملكي و ذلك بصدقهم و أمانتهم وإخلاصهم في العمل فضلاً عن الروح الطيبة التي يتحلون بها ، ثم جاء بعد ذلك أبناء السودان من كل الولايات فحافظوا على هذه القيم من خلال عملهم في الشركات و المؤسسات الحكومية فأضحى السوداني مثالاً للأمانة و الصدق و الإخلاص و أنموذجًا يُحتذى به في التعامل الراقي الذي يغبطهم عليه الآخرون . وكمثال على ذلك أنَّ زوجة أحد الدبوماسيين الخليجيين كتبت مقالاً قيِّما – في أيام حرب الخليج – بعنوان " الشعب الذي لا يصدأ " ذكرت فيه الكثير من الصفات التي تفرَّد بها الشعب السوداني ، و أتمنى من الجمبع المحافظة على هذا الإرث العظيم و القيم النبيلة المميزة للجالية السودانية دون سائر الجاليات .
    حدِّثنا عن صالون أحمد الدالي الثقافي و الأدبي ؟

    إنَّ أهداف الصالون هي امتداد للعهد الذهبي للجالية السودانية و هو عهد المغفور له العم ساتي صالح و تتمثل في المحافظة على القيم و العادات و التقاليد السودانية و غرسِها في نفوس أبنائِنا الصغار ، و كذلك التعريف بالشعر السوداني و الاستماع إلى الأغنيات السودانية الأصيلة و استبدال الهابط منها بأغنيات ذات مضمون و معاني تُناسب الذوق العام مع معالجة رتابة اللحن و السلم الخماسي . و عندما توقفت في العام 1993هـ الاحتفالات و المهرجانات في القنصلية العامة بجدة ، قمْتُ و معي مجموعة طيبة من أهل الفكر و الثقافة و الأدب بتأسيس صالون الدالي الثقافي الأدبي .

    ماذا أضاف الصالون في رصيد الثقافة و الأدب لأبناء الجالية السودانية ؟

    أضاف الكثير لأبناء الجالية و أهلنا بالوطن من خلال إقامة الليالي الأدبية و ليالي المديح في جناب المُصطفى صلى الله عليه وسلم مع إثراءِ الساحة السودانية بالسهرات الغنائية و الألحان الخالدة و بثها حية على استديوهات أم درمان و مباشرة على صالات العرض ، حتى أصبح الصالون منارةً للثقافة و الأدب و منه خرجت ثقافة تكاثر المنتديات في مدينة جدة ، و كذلك اقتراح تدريس مادة التربية الوطنية وإدراجها ضمن المنهج السوداني و من هنا أناشد الإخوة في رابطة المعلمين القيام بوضع خطة لمادة التربية الوطنية و عرضها على الجهاز القومي لتطوير المناهج ببخت الرضا .

    حدِّثنا عن ملكة الشعر لديك و متى كانت بداياتُك ؟

    ملكة الشعر هبة ربانية حبانا الله سبحانه و تعالى بها في قبيلة بني جرار حيث كان ذلك ضمن ما ورثناه عن أجدادنا من شعر الدوبيت ، و كذلك الشعر هو تجسيد للأحاسيس و المشاعر سواء كانت وطنية أو عاطفية أو حماسية ، حيث كانت بداية كتابة الشعر و تدفق عسل القوافي و أنا تلميذ بالصف الأول المتوسط ، فشاركتُ في أول جمعية أدبية لمدارس بخت الرضا و كانت المنافسة بين مدارس المعهد الثلاث " النيل الأبيض ، و الريفية و الدويم شمال " فكان لي شرف الفوز بالجائزة الأولى في تلك المسابقة ، و أيضًا فزتُ بالجائزة الأولى في الإلقاء الشعري بمدرسة النيل الأبيض الثانوية فقدَّم لي أستاذ الأجيال و المربي العظيم وفارس العربية و حامي حماها أستاذي الموقر/أحمد عرابي هديةً قيمة و من مكتبته الخاصة ديوان الشاعر الفذ إيليا أبو ماضي .

    هل للغربة تأثير في إبداعاتك الشعرية ؟

    تأثير الغربة كبير و أثرها لا يخفى على كل مَنْ أصبح بعيدًا عن دياره و مراتع صباه الأولى ، لاسيِّما الشعراء حيث تفيض إحاسيسهم و مشاعرهم فيترجمون ذلك شعرًا صادقًا نابضًا بالحياة فيهيمون بحب الديار و الحنين إلى الوطن و ترابه الغالي .

    دوركم كشعراء في نشر الثقافة السودانية ؟

    لعبنا دورًا بارزًا و مميزًا في نشر الثقافة السودانية بين أبناء الجاليات ، حيث كنتُ رئيسًا للجنة الفنية فقمْنا بالتنسيق مع الإخوة السعوديين و شاركنا في الاحتفالات التي أٌقيمت في نادي جدة الأدبي و نادي أبها و مهرجان أبها الثقافي ، و عملنا كذلك تواصل مع بعض الشعراء و الفنانين من الإخوة السعوديين حيث توطدت علاقاتُنا معهم فأصبحت على أحسن ما يكون و ذلك من خلال صالون الدالي الأدبي و منتدى السودان الثقافي ، و منتدى الإمام عبد الرحمن ، و ساهمنا كذلك في توصيل الثقافة السودانية من خلال مشاركاتنا الفنية و الشعرية و التراث و الفلكلور السوداني مع الإخوة في الجالية اليمنية بمملكة الخير .

    مع مَنْ تعاملتَ من الفنانين ، و هل لديك أعمال نالت حظَّها عبر وسائل الإعلام المرئية ؟

    تعاملتُ مع عدد كبير من الفنانين السودانيين ، حيث كانت البداية مع أخي الفنان حمد البابلي الذي شكل معي ثنائية ممتازة بين شاعر و فنان تغنى لي بأكثر من عشرة أعمال قام بتسجيلِها في الإذاعة السودانية و تلفزيون السودان ثم الفضائيات السودانية الموجودة حاليًا ، و أيضًا الفنان صديق سرحان و الفنان عبد الله البعيو الذي ربطتني به علاقة أخوة صادقة ثم أصبحت أسرية ، و كذلك الفنان كمال ترباس و الكابلي و زكي عبد الكريم . و آخر عمل نال حظه في وسائل الإعلام المرئية كانت أغنية أمي يا كنز العطا و التي تم تقديمُها في عيد الأم الأخير أداء الفنان الرائع الموهوب حمد البابلي حفظه الله و رعاه .

    ما هو دوركم في إعلام الجالية لمحاربة الظواهر السالبة بين أبناء الجالية السودانية ؟

    ساعدني التواصل الحميم مع الجميع على بناء شبكة علاقات واسعة مع أبناء الجالية السودانية مما أكسبني حبِّهِم و تقديرهم ، و بالتالي التعامل السلِس معهم و الاستجابة السريعة عندما أقوم بالتنبيه على الابتعاد عن أي ظاهرة من الظواهر السالبة ، ومن هُنا أحث الجميع على التحلي بمكارم الأخلاق و العفو و المسامحة و الترفع عن صغائر الأمور و النظر إلى الأمام بأفق واسع ، والترسيخ إلى ثقافة التعاون و التكافل و حل الخلافات التي تحدث من وقت لآخر بأسلوب ودي وحضاري .

    هل هناك تقصير من أمانة الإعلام في توصيل المعلومات من مِنَح سكنية و غيرها لأبناء الجالية ؟

    لا أرى تقصيرًا في هذا الجانب ، حيث قامت أمانة الإعلام بدور محسوس و ملموس في توصيل كل المعلمومات المهمة إلى أفراد الجالية السودانية من خلال الفضائيات و الإذاعة و الصحف وذلك بفضل العلاقات الطيبة التي تربطني مع الزملاء في وسائل الإعلام المذكورة ، و أمانة الإعلام هي الأمانة الوحيدة في الجالية التي كونت مكتب متكامل من الأخوة الإعلاميين و توزيع المهام على جميع أعضائِها فكان كل واحدٍ من أفرادِها أمينًا للإعلام له جهوده و بصماته التي تُميِّزه .

    ما هو تقييمك لمسيرة و أداء الجالية السابقة ؟

    تكونت الجالية السابقة بطريقة سليمة جدًا، حيث لعبت فيها الحكمة دورًا مهما ، ابتداءًا من اختيار اللجنة الفنية التي قامت بوضع الدستور و التي تم تشكيلُها من كل ألوان الطيف السياسي و من كل فئات المجتمع فكان عدد أفرادِها عشرين رجلاً و امرأتين ، ويقف خلف كل هذا النجاح الرجل الخلوق المتواضع والسفير المحترم أحمد التيجاني ، و نائبه عبد القادر عبد الله و المستشار إبراهيم قريشابي ، فكانت هذه هي الخطوة الأولى من نوعِها يتم بعدها وضع دستور نحسب أنه مواكب بمقاييس تلك الفترة ، حيث بذلت اللجنة الفنية في إعداده و صياغته جهدًا مقدرًا سهِرَت فيه الليالي حتى اكتمل و تمت إجازته و من ثم تكونت بموجبه الجالية السودانية من كلِّ الولايات و الفعاليات السودانية و الجمعيات المتخصصة و المهنية ، فكان ذلك نموذجًا طيبًا و نهجًا جديدًا في عمل الجاليات ، ثم تم تعميم الدستور في صياغته الأخيرة على جميع دول الاغتراب بواسطة جهاز شؤون العاملين بالخارج ، إلا أن الجالية بالمنطقة الغربية كانت مثالاً للجاليات بالعالم و هي غنية برجالِها و أعلامِها من الشخصيات السودانية السامقة في شتى الضروب و كان لي شرف العضوية في لجنة صياغة الدستور و تكوين الجالية السابقة .
    فالجميل أن الجالية السابقة قامت بأعمال جليلة و مقدرة منها مطالبة الدولة بإعفاء المغتربين من الضرائب و نجحت كذلك في استقطاع نصف المساهمة من دعم السلام " مبلغ المئة ريال " و حلت به الكثير من مشاكل السودانيين في هذه المنطقة حيث ساهمت في علاج العديد من الحالات المرضية و تسفير الأسر السودانية التي حصلت لها ظروف قاهرة و طارئة
    ، و قد تفردت الجالية السابقة بكونها تعمل بكامل مكتبها التنفيذي إلى أن انتهت دورتُها المحددة لها في الدستور و هي ثلاث سنوات ثم مدد لها مجلس الجالية سنة إضافية حسب نص الدستور ، عملت من خلالِها الجالية بكامل عضويتها في توافق تام ومشاركة فاعلة و تعاون وينعقد مكتبها التنفيذي بصورة منتظمة ، حيث كانت تلك الفترة تمثل العهد الذهبي للجالية ، بعد ذلك أصابت الجالية انتكاسة فدبت فيها الخلافات لغياب مجلسِها التشريعي الذي لم يجتمع و لو لمرة واحدة طيلة السنوات الأربع في الدورة الحالية المنتهية الصلاحية ، ومن هُنا بدأت الخلافات و حصلت الشلليات و تغيب المكتب التنفيذي الذي أصبح يتحرك بثلاثة أفراد يتصرفون في أموال الجالية و يتحكمون في إصدار قرارتِها المصيرية ، فأدى كل ذلك إلى انقسام الجالية إلى مجموعتين ، مجموعة اللجنة الثلاثية و مجموعة البرنامج الانتخابي المطروح للجالية الجديدة وهو برنامج عادل – في نظري – يكفل مشاركة كل ولايات السودان من خلال الروابط الولائية و الجمعيات المهنية و المتخصصة و الجاليات الفرعية و الفعاليات ، و تقسيم الأمانات في المكتب التنفيذي و اللجان في المجلس التشريعي بالتساوي بين كل هذه الكيانات ، و يتطلب ذلك مراجعة مسودة الدستور و معالجة الثغرات التي أدت إلى حدوث أوجه القصور التي صاحبت عمل الجالية السابقة .

    ما رأيك في التصعيدات الأخيرة لتكوين الجالية الجديدة ؟

    في رأيي أن التصعيدات الأخيرة قد تمت بطريقة صحيحة و منظمة وذلك بانعقاد جميع الجمعيات العمومية لتلك الكيانات و بإشراف تام من اللجنة المفوضة من قبل المكتب التنفيذي للجالية و بإشراف القنصلية العامة بجدة التي قامت بالتنسيق مع المكتب و تم تكوين لجنة مُتفق عليها سعت في حل الخلافات القائمة ما عدا مشكلة الولاية الشمالية التي ما زالت قائمة و لم يُحسَم أمرُها حتى هذه اللحظة ، و هي السبب الرئيسي في تعطيل قيام الجالية .
    لدالي : لابد من المزج بين العناصر الشبابية و القيادات التاريخية ( 3 )


    ما هي الصعوبات التي تواجه تكوين جالية منطقة مكة المكرمة ؟

    من أهم الصعوبات أنَّ القنصلية – في ذلك الوقت - لم تلعب دورًا واضحًا في تكوين الجالية على الرغم من جاهزية المصعدين من مختلف الكيانات باستثناء رابطة الولاية الشمالية كما أشرتُ إلى ذلك فيما سبق ، أما الآن فقد اختلف الوضع ووجدنا كل اهتمام من سعادة القنصل السفير خالد الترس و نوابه الكرام الذين قاموا بدور مقدر و ملموس في هذا الاتجاه .


    ما هو دور القنصلية في لم شمل أطراف النزاع حول جالية منطقة مكة المكرمة ؟

    بعد وصول سعادة السفير خالد محمود الترس قام بتسليم ملف الجالية للسفير عصام محي الدين وتكوين لجنة مشتركة من القنصلية و أطراف النزاع قامت بحلحلة الكثير من المشكلات ومراجعة أسماء المصعدين و التوصل إلى حلول بموجب لوائح النظام الأساسي للجالية و الذي يحكم انعقاد الجمعية العمومية ، و توصلوا إلى نشر أسماء المصعدين في بورد القنصلية مع إتاحة الفرصة لتقديم الطعون و دراستها قبل نشر الكشوفات النهائية وكذلك تحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية و إخطار جهاز العاملين بالخارج لحضور تلك الجمعية تمهيدًا لتكوين الجالية السودانية بمنطقة المكرمة .


    ألم يحِنْ الأوان لتجديد الدماء في الجالية و إفساح المجال للشباب لقيادتها ؟

    نحن مع التغيير و التجديد و إفساح المجال للشباب و مع ذلك لا يمكن الاستغناء عن أهل التجربة ، لذا فالحل يكمن في المزج بين أصحاب الخبرات و القيادات الشبابية الواعدة من أجل تكوين جالية فاعلة تلبي آمال و تطلعات السودانيين المقيمين بمنطقة مكة المكرمة .


    ما هو تقييمك للعمل العام بمنطقة مكة المكرمة ؟



    العمل العام بمنطقة مكة المكرمة جيِّد جدًا إن لم نقل ممتازًا و ذلك لوجود عقول سودانية لا يُستهان بها شاركت بآرائِها الصائبة و أفكارِها النيِّرة ووطنيتِها العالية في دعم مسيرة البناء و التنمية ، و لها مشاركات فاعلة حتى في مصير السودان من خلال دعمها لخطوات السلام الأولي و مؤتمر جدة خير مثال على ذلك حيث وظفت الجالية كافة إمكاناتها دعمًا للوطن الذي وجدها بجانبه عند أحلك الظروف فكانت لجنة المبادرة الوطنية مثالاً يُحتذى للمساهمة في وضع منهج السياسات الحالية للدولة ، و لها كذلك دور مشهود ومقدر أشادت به رئاسة الجمهورية .




    كيف تُقيِّم أداء جهاز شؤون المغتربين حول مختلف القضايا التي تهم المغتربين ؟



    جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج هو الراعي الرسمي و المشرف على كل الجاليات و الكيانات السودانية المختلفة ، و قد لعب دورًا بارزًا في دعم قضايا المغتربين ، حيث كانت له صولات و جولات في عهد الأستاذ / تاج الدين المهدي و أركان حربه الميامين ، و قد كانوا جميعًا متفهمين للقضايا التي تهم السودانيين في بلاد الغربة . و يُشرف على رئاسة الجهاز الآن أخونا دكتور كرار التهامي و معه مجموعة طيبة من الإخوة الذين نعرفهم جيدًا بحكم العشرة التي تربطنا بهم ، كما أنَّ معظمهم كانوا مغتربين بالسعودية و عاشوا هموم المغتربين لذا فهم يدركون تمامًا حجم المعاناة و الظروف الصعبة التي حلت بنا خاصةً في الآونة الأخيرة ، لذلك فهم خيارٌ من خيار و قادرين على معالجة القضايا التي تواجههنا ، ومع ذلك كله عليهم التحلي بالصبر و الحكمة لأننا نعول عليهم كثيرًا في حل مشاكل المغتربين ، و مساعدتهم في توفير الخطط السكنية من خلال التنسيق بينهم و بين حكومات ولاياتهم و ذلك بزيادة أفرع جهاز المغتربين بالولايات مع المساهمة في دعم العودة الطوعية و استيعاب العايدين في أجهزة الدولة بالولايات و الحكومة المركزية و الاستفادة من خبراتهم التراكمية في بناء الدولة الحديثة، مع إعفاء ممتلكات المغتربين الذين مكثوا أكثر من عشر سنوات من الضرائب .




    كيف يمكن للدولة الاستفادة من الخبرات المهاجرة ؟



    لا شك أنَّ السودانيين - في بلاد المهجر – قد اكتسبوا الكثير من المهارات و الخبرات فأصبحوا مؤهلين للقيام بالواجبات التي يمكن إسنادها لهم ، حيث أثبتوا جدارتهم كل حسب مجال عمله و تخصصه ، فنرجو من حكومتنا الرشيدة دعمهم و تسهيل استثماراتهم و منحهم إعفاء من الضرائب لاسيما أنهم قد ملوا الاغتراب و يريدون العودة و العيش في أرض الوطن .




    كيف تُقيِّم تجربتك في المِهجر ؟



    تجربتي في بلاد المهجر تجربة ناضجة وناجحة جدًا استفدْتُ منها الكثير و أكسبتني الخبرات و المهارات التي لا غنى عنها في الحياة ، كما أنَّ احتكاكي بالكوادر السودانية والجمعيات المنتشرة بين الدناقلة و المحس جعلني أُسجِّل أول جمعية خارج نطاق تلك الجمعيات و ذلك في العام 1987م سميتُها " جمعية أبناء القردود الخيرية " و القردود هي مسقط رأسي و قريتي التي ترعرعتُ فيها ، استطاعت هذه الجمعية أن تقوم بواجب المساهمة في توفير الكثير من الخدمات بالمنطقة من صحة وتعليم وتخطيط و كهرباء ، حيث تم تحويل الشفخانة إلى مركز صحي ، و تطوير المدرسة الابتدائية المختلطة إلى مدرستي أساس بنين و بنات و كذلك مدرستين ثانويتين ، ثم تخطيط القرية و إدخال الكهرباء و بالتالي تطويرها إلى مدينة يأتيها أهل القرى المجاورة للتسوق في يومي الثلاثاء و الجمعة من كل أسبوع و كذلك الاستفادة من خدماتها الأخرى ، و بفضل انتشار التعليم أصبح للقردود رابطة لخريجي الجامعات بها أكثر من ثلاثمائة خريج جامعي منهم الطبيب و المهندس و المستشار و المعلم إلخ ..




    العودة حلم كل المهاجرين أين أنت منه ؟



    لا شك أنَّ العودة هي حلم كل المهاجرين و أنا بالطبع واحد منهم ، تهفو نفسي إلى العودة و يقودني الشوق و الحنين إلى الاستقرار في وطني الذي عشتُ بعيدًا عنه مدة طويلة تجاوزت الثلاثين عامًا ، عشتُ فيها حياة حافلة بكل جميل و شاركْتُ خلالها في الحراك الثقافي و الاجتماعي و الرياضي وفي العمل العام عمومًا بين منظمات المجتمع المدني و عضوية الجالية السودانية في منطقة مكة المكرمة .




    هل تعتقد أن الانتباهة حققت قدرًا من الربط بين المغتربين ووطنهم ؟



    بالتأكيد أنَّ الانتباهة قد حققت قدرًا كبيرًا من الربط بين المغتربين ووطنهم بل أصبحت صحيفة المغتربين الأولى لذلك فإن لم يذهب الراغب في قراءتها باكرًا فلن يجد نسخة في مراكز التوزيع ، و قد غطت الانتباهة كل هموم المغتربين و معاناتهم حتى أصبحت في فترة وجيزة لسان حالهم تستنطقهم و تستطلع آراءَهم و تتعرف على أفكارهم و مقترحاتهم حول ما يدور في الغربة و أرض الوطن ، و خير دليل على ما ذكرت هذا الحوار المُطوَّل الذي أجرته معي الصحيفة في الوقت الذي لم تهتم فيه الصحف الأخرى بمثل هذا الحوار الذي ساعدني في أن أقول ما في نفسي و غيري كثيرون في صدورهم درر وجواهر يودون الإفصاح عنها فآمل من الانتباهة زيارتهم و محاورتهم .




    كلمة أخيرة



    أخيرًا و ليس آخرًا أقول و بكل صدق أنَّ الانتباهة قد أدهشت الجميع لما فيها من تغطية كاملة و شاملة لكل هموم و قضايا الوطن ، و اهتمامها المتواصل بالمغتربين و تخصيص صفحة كاملة لهم من خلال منبرها الصادق و المُعبِّر عن همومم و أشجانهم و الذي يُشرف عليه الصحفي القدير و الأخ المحترم / الأستاذ هاشم عبد الفتاح ، فنتمنى للانتباهة و القائمين عليها التوفيق و السداد ، و نتمنى للوطن التقدم و الإزدهار و الخير الوفير ، و أن يحفظ المملكة العربية السعودية حكومةً و شعبًا ، و أن يديم عليها نعمة الأمن و الأمان و نشكرشعب المملكة المضياف الذي ميزنا عن سائر الجاليات و نشكرهم على كلماتهم الجميلة التي قالوها في حق الجالية السودانية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de