جنوب إفريقيا وقبلها بورندي .. الجنائية تغالب السكرات

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 03:07 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-10-2016, 08:44 AM

فدوى الشريف
<aفدوى الشريف
تاريخ التسجيل: 14-09-2006
مجموع المشاركات: 5366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جنوب إفريقيا وقبلها بورندي .. الجنائية تغالب السكرات

    07:44 AM October, 25 2016

    سودانيز اون لاين
    فدوى الشريف-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote:

    تماماً كما تنبأنا هاهي جنوب إفريقيا تتخذ القرار الصاعق بالانسحاب من المحكمة الجنائية لتكون الثانية بعد بورندي التي أعلنت انسحابها الثلاثاء المنصرم . ولم يكن من باب الرجم بالغيب ، أو ضرب الرمل ، أو الخطاب الطنان ما أكدناه مراراً بأن إفريقيا في طريقها لمغادرة جماعية للمؤسسة ذات الأجندة الغربية ، ويكفي هنا أن نستشهد بما أوردنا بمقالنا بالشرق بتاريخ 24 يوليو 2016 تحت عنوان ( فضيحة الجنائية .. نائحة الفناء الوشيك ) ، حيث جاءت خاتمته نصاً : ( إن ما سقناه من أدلة مادية متماسكة يبرهن بوضوحٍ أن الأفارقة فقدوا الثقة في المحكمة الجنائية ولم يعد بإمكانهم الاستمرار مكبلين بمثل تلك الأداة الغربية .. لقد حطموا القيد سلفاً فيما يتقارب أوان الخروج الجماعي الوشيك ) . وكنا قد خلصنا لذلك عبر تراكم استصحب الأمر برمته ، شاملاً تصريحات لسبعة من القيادات الإفريقية الرافضة للجنائية تمثلت في الرئيس الغامبي يحى جميح ، و رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين ، و وزير خارجيته أدهانوم ، والرئيس الملاوي الراحل بنقو وا موثاريكا ، و الرئيس الزامبي الراحل مايكل ساتا ، ورئيس ناميبيا هاج جينجوب ، والرئيس اليوغندي يوري موسفيني إضافةً لطيفٍ واسعٍ من المهتمين بجنوب إفريقيا من أكاديميين وقانونيين ونشطاء وعلى رأسهم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم .

    ولقد أمكن لنا في أعقاب الجدل حول زيارة الرئيس البشير لجنوب إفريقيا منتصف العام المنصرم العديد من اللقاءات بأوساط جنوب إفريقيا شملت قيادات الحزب الحاكم و أكاديميين وناشطين من أحزابٍ أخرى ، كما شملت دبلوماسيين أفارقة من شتى أركان القارة ، ولقد اقتنع الجميع بلا استثناءٍ بأن الجنائية هي وجهٌ من وجوه الاستعمار الواجب طرده ، ما شذ عنهم سوى حزب التحالف الديمقراطي الذي يوصف بأنه حزب البيض في جنوب إفريقيا،..

    وخلال مشاركتي ككاتب راتب بصحيفة أفريكان إندبيندانت الجنوب إفريقية العام المنصرم ، صوبت على المحكمة منذ ذلك الحين حيث خصصت عدداً من المقالات لقراءة مآلات علاقة القارة بالمحكمة الجنائية . وقد ورد بآخر مقالاتي بالصحيفة بتاريخ 18 ديسمبر 2015 ، وتحت عنوان : ( الجنائية الدولية تهدد كرامة القارة وسيادة دولها) .. ورد نصاً : ( إن تلك الأرضية المشتركة الشاملة التي ينطلق منها كل قادة إفريقيا لا تكمن فقط في أداء المحكمة ، لكن الأبعد من ذلك هو إدراكهم للثغرات والتناقضات في ميثاق روما في حد ذاته ) .

    انسحبت جنوب إفريقيا وبررت الخطوة وفق وزير العدل مايكل ماسوذا بأن ميثاق روما يتعارض مع قانون الحصانات الجنوب إفريقي ، و أن الميثاق يقوِّض أهداف جنوب إفريقيا في تشجيع مباحثات السلام التي هي طرفٌ في كثيرٍ منها . ثم يمضي وزير العدل الجنوب إفريقي أبعد وهو يقرر : ( نحن لا نود أن نكون جزءاً من قانونٍ يفرض تغيير أنظمة الحكم ) ، ثم يمضي قائلاً : ( إن إخضاع زعيم دولةٍ أخرى للملاحقة القضائية في محكمةٍ جنوب إفريقيةٍ ، أو تسليمه للجنائية الدولية يرقى للتدخل في شؤون دولةٍ أخرى ، وذلك أسلوبٌ يحتمل المقبولية الظاهرية لتغيير نظام حكم دولةٍ بالقوة بواسطة دولةٍ أخرى ) . أما مكتب الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم فقد أوضح الأبعاد السياسية للانسحاب قائلاً أن ( الجنائية سمحت للدول غير الأعضاء بالإملاء والتدخل في عملها ليلائم أطماعهم الإمبريالية ) .

    ومن ناحيتها فقد أعلنت الأمم المتحدة عبر ستيفان دوجاريك الناطق الرسمي باسم أمينها العام استلامها للقرار الجنوب إفريقي .

    وبديهي أن الهزة الزلزالية للقرار ليست وليدة اللحظة بل أننا ظللنا نردد منذ أمدٍ أن المحكمة حفرت قبرها بظفرها يوم أن أقدم مدعيها العام السابق أوكامبو على إصدار أمر توقيفٍ ضد رمز السيادة السودانية الرئيس البشير . ويوم أن تبنت لهجتة خليفته فتوى بن سودا بشئ من الغطرسة الهوجاء الخديج .. ويومها وصفنا ما أقدمت عليه محكمة لاهاي بأنه انتحارٌ على الطريقة اليابانية ( هاراكيري ) ..

    ويكفي أن وكالة أسوشيتدبريس قد تخيرت عنواناً لخبرها يقرأ : ( انسحاب جنوب إفريقيا من الجنائية الدولية يثير المخاوف من خروجٍ إفريقي جماعي ) . ونقلت الوكالة عن مارك إيليس، المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للمحامين قوله أن إعلان جنوب إفريقيا يمثل زلزالاً للمحكة وتوقع أن تحذو الدول الإفريقية خطى جنوب إفريقيا ، وأضاف الباحث القانوني قائلاً: ( ويظل السؤال الهام حال الأنسحاب الإفريقي المحتمل ما إذا كانت المحكمة سوف تستمر ، ذلك أنها ببساطةٍ لن يكون بحوزتها العدد الكافي من الدول حتى ينظر إليها على أنها شرعيةٌ وعالمية ) .

    وكم من تصريح من لاهاي يقرر في صفاقةٍ أن المحكمة تحاصر البشير ، لكن العالم يشهد اليوم كيف يحاصرها رمز السيادة السودانية ، وكيف أن السعي للمساس به يظل السيف الذي أسلمت له الجنائية خاصرتها .. وفي القارة العجوز تتناثر بعض المناحات حزناً على خذلان الاستعمار الذي يرتدي لكل عصرٍ ما يلائمه .. أما أشد الثاكلات نحيباً فهي منظمة العفو الدولية ؛ بيد أن غزير الدمع لا حيلة له في إحياء الموتى .
    ( الشرق القطرية)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2016, 09:18 PM

جمعة هري بوش

تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: جنوب إفريقيا وقبلها بورندي .. الجنائية تغا (Re: فدوى الشريف)

    بورة السواد







    فووووووق 😀
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de