جرة نم 11

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 06:48 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-11-2016, 12:24 PM

محمد التجاني عمر قش
<aمحمد التجاني عمر قش
تاريخ التسجيل: 22-10-2012
مجموع المشاركات: 565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جرة نم 11

    11:24 AM November, 13 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد التجاني عمر قش-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    جرة نم 11
    محمد التجاني عمر قش
    mailto:[email protected]@hotmial.com
    المهندس بلة إبراهيم الحسن، محافظ محلية بارا الأسبق، رجل شهد له الجميع بالحزم والعزم، وحسن التصرف وقوة الشخصية، والقرار الصائب والمواقف الشجاعة؛ فقد ترك سمعة طيبة في دار الريح، ولا يزال الناس يذكرونه بالخير. ذات مرة جرت أحداث مؤسفة بين بعض مكونات المنطقة وأعتدى أحد الأطراف وأزهق أرواح بعض الأبرياء في وضح النهار، فما كان من السيد المحافظ إلا أن تصرف بحزم وحسم الموقف بطريقة فورية حقناً للدماء وحفظاً للأمن؛ فأشادت بتصرفه وحنكته الجهات الرسمية والشعبية وتبارى الشعراء والشواعر في مدحه ولعل من أروع ما قيل في تلك المناسبة قول عمنا الشاعر الكبير عيساوي محمد أبو شناح الذي قال:
    يا دقر الدُقُرّة البيك القبايل عاطن
    ويا ضراع الكاكنيت المنو المخاويل جاطن
    يا دوس النجوس خلي النفوس تتواطن
    إما صرِّحلنا وخلنا النتباطن
    ولعل أول ما يلاحظ على هذه المربوعة أن الشاعر قد استخدم فيها أسلوب الاستعارة بدلاً من التشبيه فحذف أوجه الشبه وأدوات التشبيه كما يتضح من قوله:" دقر الدُقُرّة، وضراع الكاكنيت" ففي الحالة الأولى يريد الشاعر أن يقول إن الممدوح هو الثعبان الذي يلقف غيره من الثعابين كناية عن قوته وقدرته الفائقة وكأني به يقتبس المعنى من قول الله تعالى: "فإذا هي تلقف ما يأفِكون" وهذا لعمري شأو بعيد في البلاغة لا يبلغه إلا ذوي الذوق الرفيع والموهبة الفذة في الشعر. أما بقوله "ضراع الكاكنيت" فهو يشبه الممدوح بالأسد؛ فحسب لهجة دار الريح، فإن كلمة "الكاكنيت"، التي لا أعلم لها أصلاً، يقصد بها الأسد وإن لم تكن من المفردات الشائعة! وكثيراً ما يشبه الفارس والرجل الشجاع بالأسد ولكن الشاعر يعطي المعنى والتشبيه قوة بجعل "المخاويل" التي يقصد بها الوحوش في الغابة تخاف وتضطرب نظراً لهيبة هذا الممدوح. وقد يقصد الشاعر بقوله "ضراع الكاكنيت" الجمل القرْم والفحل الذي تهابه الفحول الصغار لأن "المخول" من الإبل هو ما يترك دون تأديب حتى يكون فحلاً نظراً لبعض الصفات والملامح التي تجعله صالحاً ليكون فحلاً! ومما يزيد المربوعة روعة وبلاغة أن الشاعر لا يفتئت على الحاكم بل يطلب منه تطبيق القانون والنظام" يا دوس النجوس" حتى يعيش الناس كمواطنين في أمن وسلام "نتواطن". كما أنه من ناحية أخرى يطلب الصراح والإذن إذا تعذر تطبيق القانون حتى يستطيع الطرف المعتدى عليه رد الظلم عن نفسه لأنه قادر على ذلك لولا تقديره للنظام وسلطة الدولة كما يتضح من قوله " إما صرِّحلنا وخلنا النتباطن". اشتهر العم عيساوي بشعر الدوبيت منذ وقت مبكر من عمره، وكان غالب شعره في الفروسية ووصف مغامرات (الهمباتة) ووصف الجِمال النجيبة السريعة، والفخر، والغزل أحياناً. ويكاد شعره يخلو من غرض المدح، عدا هذه المربوعة ذات الغرض الخاص؛ إذ كان شعره يتسم بالثورة والنفس الحار. فَرَعَ هذه المربوعة بمدح المحافظ (بلّة) فجعله ثعبان الثعابين (دابي الدوابي) أي سيّدهم قوّةً وخطراً وشراسةً وقتلاً هذه الصفات والمحامد جعلت (المحافظ) تعلو سمعته ويشتهر بين القبائل، أي: (عاطت) به القبائل، و(العَيَط) كما ذكر ابن فارس: أصلٌ يدل على ارتفاع وعلو. ثم أتى إلى غرضه الذي من أجله أنشأ المربوعة فطلب من هذا السيّد الذي تهابه الأسياد أن يتقصى المشكلة ويطارد المجرمين ويقتص منهم لأهل الضحايا وبهذا "تتواطن" النفوس وترضى وتتراجع عمّا كان قد شابها من الحزن والتشفي والطلب بالثأر -وإن لم تصنع – وهو بمقدورك وتحت إمرتك – فصرح لنا بأن نأخذ بثأرنا وحقنا من هؤلاء المجرمين؛ فنحن عليه أقدر، وبه أجدر. وقد ترك الشاعر للمحافظ موازنة صعبة في الشطرين الأخيرين من المربوعة؛ فقد خيّره بين حل المشكلة حلاً قانونياً، وبين ترك الحبل على غاربها فيفتتن الناس ويقتتلوا مما لا يمكن أن يسمح به القانون؛ فهما حلّان يكمنان في حلّ واحد، حيث أن الخيار الأخير لا يمكن أن يسمح به القانون فيأذن به المحافظ مما يمثل وجهاً جمالياً من وجوه جمال النص.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de