د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-19-2017, 00:12 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ثم ماذا بعد رفض نظام الإنقاذ خارطة طريق مبيكي ؟

02-12-2017, 12:18 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 15711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ثم ماذا بعد رفض نظام الإنقاذ خارطة طريق مبيكي ؟

    12:18 PM February, 12 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    1- مقدمة .
    في يوم الاربعاء 6 اغسطس 2014 ، غادر السيد الامام الخرطوم متوجهاً إلى باريس ، وبقي في الخارج متنقلاً بين عواصم الدنيا في خدمة قضية السودان النبيلة حتى رجوعه الخرطوم يوم الخميس 26 يناير 2017 ، بعد سنتين و5 شهور و21 يوما … اي 903 يوماً قضاها في هجرته الطوعية خارج السودان .
    في يوم الخميس 26 يناير 2017 ، دخل السيد الامام الخرطوم ، كما دخلها من قبله في يوم الأثنين 26 يناير 1885 الامام الاكبر عليه السلام ، رافعاً الأية 52 في سورة الفرقان كشعار للجهاد ضد اهل الإنقاذ الذين كلما دعاهم السيد الإمام لحوار جاد بمستحقاته ( جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ ، وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ ، وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا ) .
    تقول الآية : ( وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا ) . يجاهد السيد الامام اهل الانقاذ بالقرآن ، يجادلهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، يحاورهم بالآليات الناعمة في خارطة طريق مبيكي ، التي اتخذها وزملاؤه في تحالف قوى نداء السودان مرجعية حصرية .
    هذه المقالة في 6 حلقات ، مقالة توثيقية ، تستعرض بعض البعض من الاعمال التي قام بها السيد الامام خلال هجرة ال 903 يوما ، وعلها تساهم في وضع القاطرة على القضيب؛ وتقنع الممانعين بالدور الكبير الذي يقوم به الإمام للخروج من النفق. في الحلقة الاولى من هذه المقالة ، إستمحنا القارئ الكريم في إطلاق صفة ( الكرامات ) على بعض إنجازات السيد الامام ، غير العادية ، خلال هجرة ال 903 يوماً .
    هذه الكرامات التي فجرها السيد الامام خلال هجرة ال 903 يومأ كثيرة ، ولا يمكن الإحاطة بها جميعها في هذه المقالة . ولذلك فسوف نشير ، مثالاً وليس حصراً ل 14 من هذه الكرامات ، في هذه المقالة من 6 حلقات . في الحلقتين الاولى والثانية من هذه المقالة ، استعرضنا اربع من كرامات السيد الإمام . ونواصل في هذه الحلقة الثالثة إستعراض ثلاث من كرامات السيد الإمام .
    2- الكرامة الخامسة ؟ نجح السيد الإمام في إقناع مبيكي بعقد لقاء في اديس ابابا بين نظام الانقاذ وتحالف قوى إعلان باريس ، للتوكيد على مخرجات اعلان باريس ، التي تهدف في نهاية المطاف للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل . في يوم الجمعة 5 سبتمبر 2014 ، في اديس ابابا ، وقع السادة احمد سعدعمر ، مُمثلاً للنظام ، وغازي عتباني ، مُمثلاً للمعارضة الداخلية ، نيابة عن لجنة السبعتين ، على إعلان أديس ابابا من 8 بنود ، بشهادة مبيكي .
    ووقع على نفس الإعلان وبشهادة مبيكي أيضا ، السيد الإمام ، ممثلاً لحزب الامة ، والفريق مالك عقار ، مُمثلاً للجبهة الثورية ، نيابة عن تحالف قوى إعلان باريس .
    اهم بند من بنود إعلان اديس ابابا هو البند الرابع الذي يقضي بعقد إجتماع اديس ابابا التحضيري ، الذي يقش الدرب للحوار الوطني بمستحقاته ، ويضع الاسس والقواعد والاجراءات التي سوف يتم بموجبها الحوار الوطني ، الذي يتم تتويجه بعقد المؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم ، الذي يتفق على تكوين حكومة إنتقالية تشرف على عقد إنتخابات عامة ، وتشرف على كتابة دستور إنتقالي . . بتوقيعه على إعلان اديس ابابا ، في يوم الجمعة 5 سبتمبر 2014 ، وافق النظام على عقد إجتماع اديس ابابا التحضيري والمشاركة فيه .
    صارت جميع الاضواء خضراء تسر الناظرين في الطريق للسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل .
    والفضل من بعد المولى سبحانه وتعالى لجهاد السيد الامام .
    وأحسن به من جهاد . إعلان اديس ابابا في يوم الجمعة 5 سبتمبر 2014 … كانت تلك هي الكرامة الخامسة من كرامات السيد الامام في هجرة ال 903 يوماً
    . 3- خرخرة نظام البشير ؟ ولكن للأسف ، تنكر النظام لتوقيعه على إعلان اديس ابابا ، ورفض عقد إجتماع اديس ابابا التحضيري .
    نحن الآن في يوم السبت 11 فبراير 2017 … 30 شهراً طوالاً بعد إعلان اديس ابابا في يوم الجمعة 5 سبتمبر 2014 ، ولا يزال الوضع محلك سر ، لم نتقدم خطوة واحدة للأمام في طريق الحوار الجاد بمستحقاته .
    في يوم السبت 11 فبراير 2017 ، يحق لنا أن نتسآل : ثم ماذا بعد رفض نظام الإنقاذ خارطة طريق مبيكي رغم توقيعه عليها في مارس 2016 ، وبالتالي رفضه لإجتماع اديس ابابا التحضيري ؟ هذا هو السؤال ، كما قال صديقنا هاملت في زمن غابر ؟ 30 شهراً من الاجتماعات والتصريحات العبثية ، التي لم تستولد غير ( اكل خمط وإثل وشئ من سدر قليل ) … ومثلها معها قادمات .
    والسبب هو تعنت النظام ، وحربائيته ، بسبب ضعف المعارضة التي لا يقيم لها النظام وزناً ، وبالتالي تكبره وعجرفته ، ليقينه ان ميزان القوى يرسو لصالحه .
    4-الكرامة السادسة ؟ نجح السيد الامام في اقناع مجلس السلم والامن الافريقي بتبني مخرجات اعلان باريس في اغسطس 2014 ، وإعلان اديس ابابا في سبتمبر 2014 ، ببنوده الثمان المبنية على بنود إعلان باريس .
    بعد اسبوع من صدور اعلان اديس ابابا ، وفي جلسته رقم 456 في يوم الجمعة 12 سبتمبر 2014 ، اصدر مجلس السلم والامن الافريقي قراراً بتبني بنود إعلان باريس ، وإعلان اديس ابابا ، ووصى بعقد إجتماع اديس ابابا التحضيري بين النظام وتحالف قوى المعارضة السودانية . كان ذلك فتحاً مبيناً للسيد الإمام .
    قرارات مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه رقم 456 في يوم الجمعة 12 سبتمبر 2014 … هذه هي الكرامة السادسة للسيد الإمام في هجرة ال 903 يوماً .
    5- خارطة طريق السيد الامام ؟ في يوم الجمعة 5 ديسمبر 2014 ، أرسل السيد الامام رسالة ضافية لامبيكي تحتوي على خارطة طريق مفصلة تحدد محطات الحوار الوطني الذي يقود إلى حلحلة المشكلة السودانية .
    في نفس يوم الجمعة 5 ديسمبر 2014 ، ارسل السيد الإمام هذه الخارطة للحكومة الالمانية طالباً تبنيها في مبادرة المانية لدعم جهود الوسيط مبيكي .
    في يوم السبت 20 ديسمبر 2014 ، كتب السيد الإمام لمجلس الأمن يدعوه لدعم قرار مجلس السلم والامن الافريقي في جلسته رقم 456 ، الذي يدعو لعقد إجتماع اديس ابابا التحضيري .
    في يوم الاثنين 4 يناير 2015 ، إعتمد النظام تعديلات دستورية على دستور 2005 الانتقالي ، جعلت من قوات جهاز الامن وقوات الدعم السريع قوات نظامية مسلحة .
    في يوم الثلاثاء 19 يناير 2015 ، أطلق السيد الامام مناشدة ( أرضاً سلاح ) ، للجميع ، في النظام والحركات المسلحة .
    في يوم الاثنين 2 فبراير 2015 ، دشن السيد الإمام حملة ( أرحل ) ، مطالبة الرئيس البشير بالرحيل ، ومعلنة مقاطعة الانتخابات المخجوجة في ابريل 2015 .
    6- الكرامة السابعة ؟ ادعوك ، يا حبيب ، أن تتدبر فيما فعله السيد الامام شريك وحليف وحبيب الجبهة الثورية ، في غاراته الدبلوماسية بعد الإعلان عن إعلان باريس في أغسطس 2014 .
    إعتبر السيد الإمام إعلان باريس مرجعيته الحصرية ، وناقش القوم في رياح الدنيا الاربعة على أساسه ، وعلى أساسه فقط ، وحصرياً . لم يشر السيد الإمام في محادثاته مع الأغيار لأجندة حزب الأمة الوطنية ، ولا لميثاق حزب الامة للخلاص الوطني . نعم … في غاراته الدبلوماسية ، بعد الإعلان عن إعلان باريس في أغسطس 2014 ، ركز السيد الامام فقط وحصرياً على التبشير بإعلان باريس .
    هذه مكرمة من مكرمات السيد الإمام تحفظ له في لوحه ، يوم يقدمه بيمينه ، وهو بين يدي خالقه . لم يكتف السيد الامام بهذا النصر المؤزر في كرامته السادسة ، التي جسدتها قرارات مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه رقم 456 في سبتمبر 2014 .
    بل جاهد السيد الامام في توسيع ماعون تحالف قوى إعلان باريس ، ليضم كل مكونات المعارضة المدنية في الداخل ، والتي تؤمن بالحوار الوطني ، كأحد مرجعيات العمل المعارض ، وصولاً للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل . نجح السيد الامام في جهاده الوطني نجاحاً كبيراً .
    بمبادرة كريمة منه ، نجح السيد الامام في اقناع تحالف قوى الإجماع الوطني ، ومبادرة كونفدرالية منظمات المجتمع المدني ، بالإنضمام لتحالف قوى نداء باريس ، المكون من حزب الأمة والجبهة الثورية .
    نعم … في يوم الأربعاء 3 ديسمبر 2014 ، في اديس ابابا ، وقعت هذه القوى الاربعة على ( نداء السودان ) ، المبني على ( إعلان باريس ) ، وتم تكوين تحالف قوى نداء السودان ، كمرجعية رئيسية للعمل السلمي المعارض ، على اساس آلية الحوار الوطني ، وإن تعنت النظام ، فلا مناص من الإنتفاضة الشعبية السلمية غير المستنصرة بالأجنبي .
    وقع على النداء السياسي لتحالف قوى نداء السودان في اديس ابابا يوم الاربعاء 3 ديسمبر 2014 ، الآتية اسماؤهم : + السيد الصادق المهدي ، رئيس حزب الأمة القومي .
    + السيد مني أركو مناوي ، نائب رئيس الجبهة الثورية. + الاستاذ فاروق أبو عيسى ، رئيس الهيئة العامة لتحالف قوى الإجماع الوطني .
    + الدكتور أمين مكي مدني ، رئيس مبادرة المجتمع المدني السوداني .
    يمكن إعتبار تكوين السيد الامام ، مع آخرين ، لتحالف قوى نداء السودان ، في اديس ابابا يوم الاربعاء 3 ديسمبر 2014 ، الكرامة السابعة للسيد الإمام في هجرة ال 903 يوماً . إستمر السيد الإمام في جهاده الوطني ، كما سوف نوضح في الحلقة الرابعة من المقالة … .
    ثروت قاسم Email: [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2017, 01:03 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ثم ماذا بعد رفض نظام الإنقاذ خارطة طريق مب (Re: زهير عثمان حمد)

    بحساب السياسة والتاريخ لم يتعلم النظام فن التفاوض مع المتمردين اصحاب المصلحة الضيقة التى تتغذى من الام واوجاع الغلابة بحكم انعدام المعاييرالاخلاقية والوطنية لديهم .لم يتعلم النظام من تراكم تجاربه الفاشلة فى التسويا ت السياسية ..فظلت هذه الجماعات المتفلتة تتناسل فى المشهد السياسى واحدة تلو الاخرى باجندة متحركة .وهكذا دواليك تستمر الماساة فيما لا طائل من ورائه...على النظام ان يستفيد من مناخ رفع الحظر ويجدد من اهابه السياسى بنهج الواقعية السياسية فى الملفات الخارجية ويكون عضوا مقبولا فى المنتظم الدولى بمباركة القوة الدولية الاحادية فى المشهد الكونى ومن ثم يستطيع وقف النزيف الجهوى باقل كلفة ...عليه هزيمة بؤر التوتر بتفجير طاقات الانتاج ومشاريع التنمية فى مناطق النزاع وهذا يتطلب الية صارمة لمحاربة الفساد لتوفير موارد الصرف على مشروعات التنمية ...وحدها هى التى تجرد التمرد من المزاعم والادعاءات ومن مبررات وجوده .وان يتزامن هذا التوجه مع عمل عسكرى ضارى جنبا الى جنب لان القوى الاشد صراخا بالادعاءات المعهودة ستغض الطرف تمام عن عمل الالة العسكرية الحاصدة وبالتالى هزيمة التمرد الى الابد...اما هذه الجولات المارثونية واللقاءات العبثية ليس من ورائها طائل غيرتطويل امد الحرب وتفريخ مزيد من لوردات الحرب وابقاء جذوة الفتن العرقية متقدة الى ما لا نهاية..

    (عدل بواسطة على تاج الدين على on 02-12-2017, 01:08 PM)
    (عدل بواسطة على تاج الدين على on 02-12-2017, 01:16 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de