تيس يافلا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 06:58 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2017, 08:48 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تيس يافلا

    08:48 PM February, 06 2017

    سودانيز اون لاين
    سيف اليزل سعد عمر-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    تيس يافلا
    تيس يافلا تيس تعيس رغم ضخامته والصرف البذخي الذي يصرف عليه.
    هل تصدقوا أن تكلفة هذا التيس التعيس تبلغ حوالي 20 ألف دولار فى العام.!!
    تعاسته جعلته من أشهر تيوس العالم وأكبرها حجما. فهو الذى حقق أعلي الأرقام فى موسوعة جينيس كأكبر وأتعس تيس. إذ يبلغ إرتفاعه ثلاثة عشر مترا وطوله سبعة أمتار. لتيس يافلا ناطق خاص بإسمه يسمي الناطق الرسمي لتيس يافلا. كما لهذا التيس حسابا في التويتر والانستغرام والفيسبوك. تعاسة هذا التيس نابعة من كونه مستهدف من سكان المدينة وغيرهم في سباق محموم لإضرام النار في جسده بمجرد وضعه في ميدان عام في وسط مدينة يافلا في شمال السويد. ورغم أن التيس يعتبر واحدا من رموز إحتفالات الكريسماس السويدية إلا أن ذلك لم يشفع له أبدا من الحريق وتحويله إلي رماد في أقل من ستين ثانية. وأصبح خبر حرق التيس ليس خبرا مفاجئا لسكان المدينة وإنما المثير للدهشة هو خبر أن التيس لازال حيا ولم يحرق بعد.
    تيس يافلا عبارة عن تيس من القش، قش النال الواحد ده تقوم بلدية مدينة يافلا بكسوة هيكله الحديدي كل عام منذ سنة 1966 ومنذ ذلك التاريخ يتسابق شباب وصبيان وضيوف المدينة في حرقه وتحويله الي رمادا تزروه الرياح. علي مدي سنوات وسنوات يقوم مجلس البلدية بصرف كل هذه الدولارات في اول يوم أحد من شهر ديسمبر من كل عام كجزء من تقاليد إحتفالات الكريسماس السويدية. لكن بمجرد ما يقف التيس شامخا بعد سويعات من كسوة فروته بالقش يصبح هدفا للحريق بفعل فاعل مقصود.
    أسرع حريقة للتيس كانت العام الماضي. فقد تمكن احد الشباب من حرقه وتحويله الي رماد بعد ساعتين فقط من الانتهاء من عملية بنائه.

    ردت الناطق الرسمي للتيس ماريا فالباري علي مكالمة من شرطة المدينة والتى طالبتها بالحضور فورا بعد ان أخبرتها أن التيس للأسف قد إحترق ورقد رماد. كان اول تصريح من ماريا يحاول ان يمتص غضب عشاق التيس: نريد ان يعيش التيس لأكثر من سويعات. لذلك سوف ندرس إمكانية ان نبنى تيسا جديدا في أسرع فرصة ممكنة وخلونا نشوف اول حاجة بكلف كم.
    قررت البلدية الاستماع لراي مواطنو المدينة إن كانوا يريدوا تيسا جديدا ام لا. لذلك قامت البلدية بوضع إستفتاء علي صفحتها في الانترنت حتى يتمكن المواطنون من الإدلاء برأيهم في موضوع التيس. كما تم أيضا نشر الاستفتاء في صفحة التيس في الفيسبوك. إمتلأت مواقع التواصل الإجتماعي بالتعليقات الساخرة والمتعاطفة مع التيس علي حد سواء. أفضل تعليق كان من الطفلة ماريا ذات السبعة سنوات. ففي فديو علي موقع التيس وجهت نقدا لاذعا لقيادة البلدية متهمة إياها بالعبث والبذار. فبدل بعزقة الكرونات السويدية من كل عام كان الافضل صرفها علي اطفال الروضة وتحسين وجباتهم الغذائية او صرفها علي المشردين من اطفال العالم. في اليوم التالي وقف مدير البلدية في احد الإجتماعات ليقنع عضوية المجلس بعدم جدوي وضع تيس جديد محل التيس الإتحرق فقال: إنتو قايلين التيس ده إحنا عملنا بالساهل؟؟!! ياخي ده كلفنا 56 كوليقة قش طول الكوليقة الواحدة خمسة أمتار. وكلفنا حبل طوله 1600 متر و1200 عقدة شغل يد و 1200 متر خشب و2500 مسمار و 50 متر قماش.
    ويواصل مدير البلدية: نحنا عارفين إنه تيسنا ده بجيب لينا السواح من جوه البلد ومن خارج البلد. كونه التيس ده إتلحس من اول ساعتين فدي خسارة كبيرة للبلدية. انا ما عارف بالظبط كم حجم الخسارة لكن داير اقوليكم آنه فقط خلال اليوم الاول كنا متوقعين حوالي مليون دولار.

    لم تفلح كل الإجراءات الواقية التى قامت بها بلدية يافلا من حماية التيس من الحريق بنيران الخواجات ديلاك. فقد تكلفت البلدية بتركيب شبكة تلفزيوية مغلقة من عدة كاميرات تعمل علي مدار الساعة وكلفت بها شركة أمنية خاصة لحماية التيس من أية نيران أيا كان نوعها. بعد يومين من إنتهاء إحتفالات أعياد ميلاد العام 2015 سجلت كاميرات الدائرة التلفزيونية شابا يقترب مسرعا في إتجاه التيس وفجأة إشتعلت النيران في التيس. في اقل من عشرون ثانية رقد التيس رماد وأبتعد الشاب مسرعا هربا من النيران. إلا أن لعنة التيس قد لاحقته فإشتعلت فيه النيران من الشرر الذي تطاير من حريق التيس. تم القبض عليه علي مقربة من مكان الحريقة وقد وجدوا ان جزء من شعره قد إحترق وقد تلطخ وجهه بالسكن وكانت رائحته خليط من البنزين والبيرة.
    قامت الشرطة بإستجوابه في الصباح ثم قرر المدعي العام أن يطلق سبيله رغم توجيه التهمة إليه بإعتبار أن التيس لحق امات طه ولا يوجد هناك اي خطر علي حرق التيس مرة أخري لانه اساسا لايوجد تيس آخر لحرقه مرة اخري.
    في سنة 2013 قررت البلدية أن تحمي التيس من الحريقة بأي وسيلة مبتكرة وغير مكلفة حتى يستطيع التيس أن يكمل عام واحد. كانت الفكرة المبتكرة هي رش قش التيس بمادة غير قابلة للإشتعال. لكن إعترض المواطنين لسلطات المدينة بعدم رش التيس بأي مواد كيمياوية لأن تلك المادة ستغيير من لون جلد التيس وتحوله من لون القش الذهبي اللآمع إلي لون أسود داكن. لم تستمع البلدية لإحتجاجات المواطنين وقامت برش قش التيس بمادة غير قابلة للإشتعال. فقد إتضح ان هذه انجح الطرق لحماية التيس من هجمات المغامرين. فعندما تم رش التيس بتلك المادة في عامي 2006 و 2007 إستطاع التيس أن يعيش سنة كاملة بدون حريقة.

    بعد آنتهاء عملية رش التيس سئل الناطق الرسمي له: هل تعتقد ان التيس لن يحترق هذه المرة؟ فأجاب: مافي ضمان لكن عملنا العلينا. المرة دي استخدمنا مواد متينة ورشينا القش بمادة غير قابلة للحريق لذلك حيكون صعب جدا حرق التيس السنة دي. لكن نحنا كمان واعين لإنه التيس ده لو ما إتحرق ما بشتهر. لكن نتمنى آنه ما إتحرق السنة دى بس صعب جدا أن يسلم التيس من الحريق. التيس ده لو ما إتحرق مافي زول بشتغل بينا.
    في 2010 تفتقت عقلية إثنين من المواطنين عن فكرة جهنمية. فبدلا من إشعال النار في التيس قرروا ان يختطفوا التيس عن طريق طائرة مروحية. وللقيام بهذه المهمة عرضوا علي حارس التيس مبلغ سبعة الف دولار بان يترك مكانه حتى يتمكنوا من حلحلة حبال التيس وإختطافه الي جهة معلومة. فقد قرروا الطيران بالتيس إلي احد ميادين العاصمة السويدية إستكهولم وحرقه هناك.

    قبل إحتفالات الكريسماس في 2013 لم يتفاجأ سكان مدينة يافلا عند سماع خبر ان التيس يحترق ورقد رماد. ذلك لم يكن مهما بل المهم من هو الذي نجح قي إرتكاب هذه الجريمة المرغوبة. في مساء نفس اليوم إنتشرت صورة لأربعة أرجل عليها وشم للتيس التعيس وهو يحترق وتحته تاريخ وزمن إحتراق التيس. إتجه الناطق الرسمي للشرطة لفتح بلاغ ضد مجهول وسأل الشرطة: رأيكم شنو في صورة الوشم المنتشرة في النت؟
    اجابت الشرطة أن هذا الوشم ما أية زول ممكن يعملوا. وحتى ولو قبضنا الزول العملوا ما مكن نقدمه للمحاكمة فهذا ليس دليل كافي لإعتقاله. علينا اول ان نعرف من هو الشخص الوضع الصورة في النت وبعداك نحاول نشوف علاقته بجريمة حريقة التيس شنو.
    في شهود قالوا لينا إنهم شاهدوا اربعة شباب غيروا ملابسهم في حمام بأحد المطاعم وريحتهم كانت تشم دخان دخان. لو قبضناهم فسنغرمهم حوالي ثلاثين ألف دولار او نسجنهم لمدة ستة شهور
    قبل 15 عاما قام فنان تشكيلي أمريكي بإشعال النار في التيس. تم القبض عليه وحكمت عليه المحكمة بسجن لمدة شهر وغرامة مالية قدرها 10 ألف دولار. عندما سؤاله لماذا حرقت التيس أجاب بأنه كان يعتقد ان عملية حرق التيس هي طقوس دينية في ايام الكريسماس المباركات يتسابق الناس عليها لنيل البركات السماوية . بعد خروجه من السجن إتجه مباشرة إلي مطار إستكهولم وغادر السويد إلي أمريكا حيث إختتفي هناك تهربا من دفع الغرامة.
    تيس يافلا زي خروف الضحية عند المسلمين. فهو عادة قديمة متوارثة في الدولة الإسكندنافية والاروبية. وقد جاء ذكره في العديد من أناشيد أعياد الميلاد المسيحية منذ نهاية القرن التاسع عشر و بمسميات مختلفة منها تيس يولا وكرامبص.
    سينتظر سكان يافلا حتى الكريسماس القادم لمشاهدة تيس جديد، ثم لن يتفاجأوا من سماع خبر حريقه بل يموتوا ويعرفوا الحرق التيس منو؟!!

    سيف اليزل سعد عمر
    إستكهولم - السويد



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2017, 11:26 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-04-2011
مجموع المشاركات: 8521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تيس يافلا (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    اخواننا المصريين يا ابو السيوف قالوا اللي معاه قرش محيرو يجيب حمام و يطيروا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2017, 05:57 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تيس يافلا (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: اللي معاه قرش محيرو يجيب حمام و يطيروا.


    والله يا دكتور طالما حكومة ديمقراطية بطير في الحمام كل سنة والشعب راضي ومبسوط وفرحان معناتها الشعب عايش في بحبوحة يحسد عليها....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2017, 07:41 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تيس يافلا (Re: سيف اليزل سعد عمر)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2017, 02:37 PM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-03-2007
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تيس يافلا (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    عزيزنا الحكّاء أبو السيوف
    ياخ والله استمتعت بقصة التيس ده أيما استمتاع، ووجدت فيها مفارقات عجيبة ومضحكة!
    مرات كده بجيني إحساس إنو الامريكان ديل " مارقين للربا والتلاف" ومرات بجيني إحساس إنهم ناس طيبين جداً. اتخيلت إنو صاحبنا الأمريكي ده الشفوت السويديين قالوا ليهو:" لازم نكرمك لأنك ضيفنا، ونخليك إنت تحرق التيس ، وده نوع من تقاليدنا في الإحتفالات بمقدم الكريسماس،
    وصاحبنا طبعاً ما صدق هذه الحفاوة السويدية المضروبة في ليلة شتاء قارس!
    بعدين الزول الاتنّكر في ملابس سانتا كلوس ورشق التيس بسهم ناري على طريقة وليم تيل، بصراحة خيالو واسع شديد!
    مسكين توم سكوت، الإعلامي البريطاني العمل تغطية اخبارية عن االتيس ورجع لندن ، كان ممكن يحقق أعظم خبطة اعلامية، لو انتظر ليهو كم ساعة كدة، لأنو بمجرد ما وصل هيثرو، بعد ساعتين سمع إنو التيس حرقوه. أخخخخخ ما بتدي حريف!


    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2017, 05:16 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تيس يافلا (Re: الفاتح ميرغني)

    الصحفي الجميل الفاتح ميرغني

    موضوع التيس ده فعلا فيهو مفارقات عجيبة..ومضحكة في ذات الوقت..
    البلدية يظهر إنها قصة الحريق دي وقعت ليها في جرح..فاصبحت ما فارق معاها إنها تصرف ليها شوية دولارات عشان المدينة تشتهر وتدخل من قصة التيس ميلايين الدولارات..البوليس والقضاء زاتو شكله مستمتع بقصة الحريق دي...المهم الشرطة تجي وتقول ما لاقينا الجانى او لو قبضوه زي الامريكي ده يسجنوه شوية ايام وبعداك يقولوا ليهو إتخارج...
    الامريكي الحرق التيس ده الجماعة جد مقلبوهو..ههههه

    فكرة حرق التيس بسهم محترق اعتقد جات من طريقة إضاءت شعلة الالموبياد في روما في التسعينيات علي ما اعتقد..

    السنة الفاتت كانت ريكورد في الزمن القياسي لحرق التيس.
    بعد ساعتين بس التيس إتحرق...توم سكوت ما لحق ينتج الفيلم بتاعه...

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de