منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 16-12-2017, 10:52 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احداث "كتلة" المتمة

06-01-2017, 07:12 AM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احداث "كتلة" المتمة

    07:12 AM January, 06 2017

    سودانيز اون لاين
    ombadda-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    شاهدة العيان هي : السرة بت عبد الله ود سعد
    وعبدالله ود سعد ود فرح من المرياب النفيعاب، اشتهر بالشجاعة والإقدام آلت إليه زعامة الجعليين بالمتمة وهاجر إلي المهدي فى كردفان
    أعطاه المهدي الإمارة لأخيه الأكبر الحاج على فقبلها وجمع قومه للجهاد وانضم لجيش المهدى بقيادة محمد الخير ثم أصبح اميراً
    واشترك قي عديد من المواقع خاصة ابوطليح والمتمة٠ ولكن حدثت جفوة بينه وبين الخليفة لأسباب اختلف حولها الدارسون
    وحين أمره باخلاء المتمة لجيش محمود ود أحمد رفض الأمر فحدثت بذلك معركة او كتلة المتمة المعروفة بقتله وعدد كبير من أهله
    (أنظر عون الشريف ص١٥٣٠).




    ===

    -"كنلة: بالدارجية السودانية "قتلة"
    - المقصود هنا "كتلة " المتمة الثانية. "كتلة المتمة الأولى كانت بسبب حرق المك نمر للخديوى اسماعيل وما اعقبها من حملة
    انتقامية بقيادة الدفتردار.
    ==
    https://www.youtube.com/watch؟v=j0YgLhlYjUkhttps://www.youtube.com/watch؟v=j0YgLhlYjUk
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 07:13 AM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: ombadda)

    من التراث (مناحة المتمة )
    مناحة المتمة هي إحدي أشهر المناحات في منطقة الجعليين (تحديداً منطقة كلي) وقد قيلت في أحد عشر فارساً لبوا نداء القائد عبد الله ود سعد
    بعد أن حاصرت جيوش محمود ود أحمد حاضرة غرب الجعليين (المتمة) .. والقصة معروفة ونتائجها اشتهرت (بكتلتة المتمة) في تراث الجعليين ..
    والتي قال فيها ود سعد .. عندما أرسل له بعضهم بعض النصائح وطالبوه بالاستسلام وإخلاء المتمة ومما قيل له أنك تلقي بنفسك وأهلك للتهلكة
    وبالتالي (كلامك دة أعوج عديل) فقال قولته المشهورة :
    من الله خلق عيال جعل .. بسهووها عوجة .. وربنا بعدلها ..
    وبعدها إتفشق فوقها وإضكر ..

    أما هؤلاء البواسل فقد ماتوا مع قائدهم وجاءت هذه المناحة التي أتمنى أن تعجبكم :


    مناحة المتمة
    طال الشوق على فارس أم دروع ولجام
    وفي رأس الدريس أسد الهشاب الزام
    وين عريس الدندر الرزام

    الدنقر ضرب مرق الأمير قدام
    وبرزوا عيال جعل الكلهم كُزام
    الموت أصلو دين سمح العمر ينسام
    وطلعت ذكرتهم حد اليمن والشام

    الدنقر ضرب شمس نحاسو هدر
    ولامن ركب فوق قارحو شدَّ دَفَـر
    الموت أصلو دين الحديث أب نفل
    وطلعت ذكرتهم للجامع الأزهر

    الدنقر ضرب المدفع اترزّم
    ولامن كان رِكب فوق قارحو يتجزَّم
    اتعقدوا اليمين العامل اتوهم
    وقالوا نوجبن لامنم نخوض الدم

    الدنقر ضرب حِس السلام رزّا
    ولامن كان ركب فوق قارحو يتمزّا
    اتعقدوا اليمين ما نووا بى فــزة
    لامن وجبوهن رقدوا فوق عِـزة

    الدنقر ضرب حِـس السلام وقَّ
    عبد الله أب سعد للحارة بتلقى
    استعزا ودخل فارس الخيول شـقَّ
    وجزم قول البنات استاهلو وحـقَّ

    عيال جعل الأُصال نسبتم عباس
    ولامن كان ركب فوق قارحو شدًّ وهاش
    اتعقدوا الطروف ومرقوا لى الرصاص
    وطلعت ذكرتهم من برنو لا دار فاس

    عيال جعل الأصال البفعلوا الطولة
    جبخانة السلاح أم قالي برزولا
    اليوم يا عيال ها العظمة والدولة
    ومن طرف القبايل تبكي مفلولة

    عيال جعل الأصال الحرو في لقاهن
    هدفيب الجلل م ا خافو ضلاهن
    والخواض ركب فوق قارحو شقاهن
    وشقيش ما ضرب بى كفو آذآهن

    عيال جعل الأصال أكانو أسودة وروس
    وركبوا وشددوا أمات دروع ولبوس
    اتعقدوا الطروف ودخلو القنا المانوس
    يا ربي نجوهن في جنة الفردوس

    عبد الله أب سعد اسد الخلا أب عاجات
    عريس أمات لبوس وكتين يجن حافلات
    اسعزا ودخل وسط الجلل فايرات
    سيفو يلهبن يستعزا لمان مات

    اللدر المربعن في الجزيرة أم هيل
    عبد الله أب سعد سموه فشق الفيل
    استعزا ودخل شق القنا أب ضليل
    وسمح العدو يومن فوق ضهور الخيل

    أخواني الأسود الليلة ما حليلن
    ويا حليل عظمتن ويا حليل ركوب خلين
    ويا حليل صولتن الفوق قتاهيرن
    طش اليوم عقابن وواجعي من ميلن

    في أخواني الأسود الليلة بتهجا
    وقت الليل برد وجعاً علي وجا
    هدف لي بشير أخوي ود عيني حاس لجَّ
    اليوم نجري ونكوس ضاقت بنا الفجة

    حليل بهجة بيوتنا الشوفتو تهجاني
    أنا الشوق والحنين لا ديمة لأخواني
    بشير دود الكواني أب كرقا ياني
    مسمار الحديث الما بدور تاني

    أبكن يا بنات الليلة قولن دوب
    على أسياد السبيل والجامع المنصوب
    الحسن ماصع التلوب الما بقوم مغلوب
    وقبال لا تميل يبقى الدهر مقلوب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 07:18 AM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: ombadda)

    #كتلة_المتمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 07:28 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 16-07-2009
مجموع المشاركات: 6502

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: ombadda)

    شكرًا يا دكتور على عرض هذا التسجيل .. الحاجة السرة عليها الرحمة و المغفرة هى جدتى لوالدتي و قد سمعت منها الكثير من حكايات الدولة المهدية و التى لم يغطيها هذا التسجيل و هو بالمناسبة غير مكتمل.. سجل هذا اللقاء بمدينة شندى فى منزل خالنا الزين سعد رحمه الله و قد قام بتسجيله فريق من تلفزيون الجزيرة. "الجزيرة حقتنا" و لقد حاول المحاوران إلقاء الضوء على قضية مثلت و تمثل جرحا غائرا لا ادرى متى سنتجاوزه.. التحية لك مرة اخى و لضيوفك و كل عام و أنتم بخير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 07:56 AM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: د.محمد بابكر)

    أهلا د. محمد بابكر

    ليتك تساهم وتحاول أن توثق كل ما تتذكره من حكاوي أمنا الحاجة السرة لها الرحمة والمغفرة..
    نحنا جعليين عمراب- وأيضا سمعت كثير من الحكاوي عن أعمامنا كبار السن.. لم اركز وقتها ولم اعر الامر اهتمام..
    وبعد انتقالهم ندمت أني لم أوثق لشهادتهم.. فكرت يوما أن اجري لقاء صوتي مع عم لنا بلغ من العمر أكثر من 90 عاما
    ولم يزل في كامل قواه الصحية والعقلية الى أن انتقل الدار الاخرة لكن مشغوليات الحياة وعنتها لم تمكنني من انجاز تلك المهمة..

    تراث الجعليين جدير بالتوثيق والاحترام حتى لا تطاله أيادي العبث والتشكيك يوما ما...
    وأصدق مصادر التاريخ هو التاريخ المعنعن: "عن جدي عن أبيه أنه رأى وسمع "

    ---
    ملحوظة صعيرة:
    في جميع اصقاع السودان ورغم تفشي الأمية والجهل الا أن سرعة البديهة والذكاء والتركيز هو ما يميز الكثير من كبار السن..

    (عدل بواسطة ombadda on 06-01-2017, 08:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 08:11 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 16-07-2009
مجموع المشاركات: 6502

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: ombadda)

    ان شاء الله أعدك بان احاول استدعاء بعض مما سمعته منها واخرين .. تحياتى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 10:19 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: د.محمد بابكر)



    سلام يا امبدة و ضيوفه،
    طبعا الفيديو له قيمة تاريخية مقدرة عشان الناس تتعرف على التاريخ الحصل فى هذه البلاد. المعرفة التاريخ يمكن ان تساعد الناس فى تجنب العسرات و اخطاء الماضي من اجل بناء مستقبل. الفيديو مفيد بالنسبة لي شخصيا لانو كنت ناوي اكتب عن اهلي، ناس بيتنا زاتهم على انهم سودان مصغر. ناس ابوي من الجعلين النفيعاب من ناحية الاب ومن الكواهلة من ناحية الام (ام جدي او ام ابوي من الكواهلة).

    بس عندي سؤال مختلف شوية يا امبدة، هل تعرف مصدر هذا الفيديو؟ منو النشرو فى اليوتيوب و كيف حصل عليه -غالبا مصدره مكتبة التلفزيون القومي- و لماذا فى هذا التوقيت؟ الاسئلة دي مهمة لانو الكيزان واحدة من استراتيجياتهم للبقاء فى السلطة هى تقسيم السودانيين و التفريق بيهم باثرة النعرات العنصرية و تخوييف الناس من بعضهم البعض باستثارة الجروح الماضي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 07:31 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 16-07-2009
مجموع المشاركات: 6502

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: abubakr salih)

    تعرف يا ابوبكر الفيديو موجود عند اغلب احفاد حبوبتنا السرة و اول ظهور له كان فى الفيسبوك و قد عرضه ابن خالنا سعد حسن سعد و ليس للكيزان علاقة بذلك رغم انهم يفوقون سوء ظنك هذا بكثير.. ان كان للفيديو من أهمية فهو ينبهنا الى ضرورة التسامى فوق الجراحات و تجاوزها . ما نجحت فيه الانقاذ هو تسعيرها للفرز القبلى و قد نشر احدهم ترجمة لمقال كتبه باحث اميركى فحواه ان ضحايا التطهير العرقى فى اى مكان فى العالم دائماً ما ثبت تورطهم فى جرائم مماثلة فى الماضى و ان جرائمهم هذى تظل كامنة فى الذاكرة الجمعية لضحاياهم حتى تتاح لهم الفرصة للانتقام . مثل هذه المقالات على صحة ما تسوقه من حجج و براهين فى الأمثلة التى تسوقها ربما فى حالة التودسى و الهوتو الا انها هى التى تشكل الألغام الحقيقية فى مسيرة تجاوزنا لهذه الجراحات و التأسيس لوحدة وطنية ارى انها حقا فى مهب الريح .. تحياتى يا بكور و كل سنة وانتو طيبين.

    (عدل بواسطة د.محمد بابكر on 06-01-2017, 09:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-01-2017, 07:59 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 2352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: د.محمد بابكر)

    أبوبكر صالح ملامحك دي ملامح فولان والله طيلة فترة تواجدي في سودانيز قايلك من الفولان. سبحان ألله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2017, 01:59 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    صاحب البوست و ضيوفه الكرام,,تحياتي
    كلام الحاجة جدير بالتقييم مع ما هو معروف عن احداث المتمة لانها تضع كل المادة التاريخية حول حادثة المتمة في موضع شك.
    .شخصيا انا لا اتخيل ان القائد محمود ود احمد و معه الخليفة التعايشي يجتموا مع مك الجعليين عشان يطلبوا منه بنات الجعليين الجميلات لعساكر ود احمد... .
    هناك ايضا قصيدة قيلت في محمود ود احمد و جيشه. احسب انها ستوضح بعض الخفايا حول هذه القصة
    ,مع ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2017, 02:17 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: أنور أدم)

    هذا المقال يوضح الخط العام حول احداث المتمة,,,اعني سير الاحداث و ليس تحليل الكاتب,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اختزال سيادة الدولة في السلطة وتداعياته في السودان مذبحة المتمة نموذجاً (1897م)
    أحمد إبراهيم أبوشوك
    تشكلت معالم الخارطة السياسية لدولة السودان الحديث في عهد الحكم التركي المصري (1821-1885م)، الذي بموجبه أضحت الخرطوم عاصمة لأصحاب النفوذ السياسي والعسكري، الذين بسطوا سلطانهم على إرث مملكة الفونج في سنار وملحقاتها في الشمال والشرق، وأحكموا هيمنتهم على مقدوميات الفور في كردفان ودارفور، وأدخلوا جنوب السودان قَسْراً إلى إقليم الدولة القُطرية الناشئة من بوابة السيطرة على منابع النيل وتجارة العنصر البشري التي كانت رائجة آنذاك. ووفق تطلعات الحكومة التركية-المصرية في الخرطوم تم استنـزاف موارد السودان المادية والبشرية، واختُزلت سيادة الدولة في مفهوم السلطة السياسية الضيق، الذي قُلِّصت ماهيته الوظيفية في خدمة مصالح النخب الحاكمة، والقوى القطاعية المساندة لها، دون أن تتبلور تلك السيادة في تقسيم السلطة والثروة عدلاً ومساواةً بين الناس، وفي تنمية الموارد البشرية والمادية، اللذين بموجبهما تتحقق الرفاهية والعدل الاجتماعي، ومن ثم يصبح الانتماء للدولة وسيادتها انتماءً وطنياً جاذباً ومتسامياً على التشنجات الجهوية والعرقية والدينية التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى تفتيت الصف الوطني، لأن الجميع بهذا المفهوم الواسع لسيادة الدولة يشعرون بأنهم شركاء في الوطن أرضاً وشعباً، وأن مصالحهم ومقدساتهم تحرسها السلطات الثلاث (التشريعية، والتنفيذية، والقضائية) التي تستمد شرعيتها من الدستور والقوانين التي استنها الأهلون وتعاهدوا عليها، شريطة أن تطبق بينهم عبر وسائط مهنية وكفاءات بشرية مؤهلة فنياً ومثقفة أخلاقياً، تثقيفاً يرقى بها فوق هامات النعرات القطاعية الضيقة، ويستمد مرجعيته الوظيفية والمحاسبية من شرعية القانون وأدبيات المصلحة العامة. إلا أن هذا المفهوم الوظيفي للسيادة لم يحظ بهذه الشفافية في السودان، لأنه اُختزل في السلطة، واختزلت السلطة نفسها في ثلة من أصحاب المصالح السياسية الضامرة التي تتعارض في كلياتها وجزئياتها مع تطلعات الصالح العام وطموحاته المشروعة. ويتجلى هذا المفهوم السلطوي السالب وتداعياته في مناقشتنا التالية لمذبحة المتمة التي جرت فصولها التراجيدية قبل مائة عام (1897م) على مسرح سياسي متصدع، وحضور جماهيري متنازع الولاء في السودان، غاب عنه مفهوم الولاء السياسي للوطن الجامع، وتصاعدت على جنباته نبرات الصراع التي كانت سائدة بين المركز والتخوم، وكل ذلك حدث في وسط زخم سياسي واستعماري أشبه بالواقع السياسي الذي يعيشه السودان اليوم في ظل مشكلة دارفور ومنعطفاتها المحلية والإقليمية والدولية.

    إذن ما الأبعاد السياسية لمذبحة المتمة؟

    تتبلور الأبعاد السياسية لمذبحة المتمة في بُعدين أساسيين: أحدهما سياسي تاريخي، فرضته جدلية الصراع الذي كان قائماً بين رموز الدولة المهدية ورعاياها المهمشين، الذين وصفوا سلطة الخليفة عبد الله التعايشي بأنها سلطة الفرد التي اختزلت نفسها في شخص الخليفة، وبطانته من أبناء التعايشة، وبعض سدنة السلطة الذين كانوا يقتاتون من فتات موائد السلطان. ويتجسد بُعدها الثاني في الأعمال العسكرية التي سبقت اختيار حلة المتمة لتكون معسكراً لجيش الأمير محمود ود أحمد الذي أوكلت إليه مهمة التصدي للجيش الإنجليزي المصري القادم من الشمال. ويبدو أن هذا الاختيار قد فرضته ظروف عسكرية وسياسية نجملها فيما يلي: أولاً: إن استخبارات الدولة المهدية قد أفادت بأن الجيش الغازي سيسلك نفس الطريق الصحراوي الذي سلكته حملة إنقاذ غردون عام1884/1885م، عبر آبار جقدول، وأبو طليح، ثم المتمة، ومنها يتفرع إلى أم درمان.
    ومن هنا برزت أهمية المتمة كقاعدة عسكرية واستراتيجية لملاقاة الجيش الغازي.ثانياً: إن عملية إخلاء المتمة وترحيل أهلها إلى الضفة الشرقية للنيل قد أُسست وفق سببين رئيسين: أحدهما يتمثل في تأكد الخليفة عبد الله من عدم ولاء الجعليين للدولة المهدية، وذلك بعد أن ثبت له صحة علاقاتهم التجارية والاستخباراتية مع الجيش الغازي حسب إقرار زعيمهم الأمير عبد الله ود سعد. وثانيهما إن جيش محمود ود أحمد كان جيشاً غير نظامي، حيث تميز أفراده بالخشونة، والعنف، وعدم الانضباط، الأمر الذي عذَّر عملية استضافتهم في قرية المتمة التي كان أهلها يُصفون بالأنفة والإعتزاز بالنفس.
    وبناءً على ما تقدم فقد أصدر الخليفة عبد الله التعايشي قرار الإخلاء في اجتماع عُقد بأم درمان، وحضره أهل الحل والعقد في المهدية ومن بينهم الأمير عبد الله ود سعد، الذي أمَّن على سلامة الاختيار، ووافق على انتقال أهل المتمة إلى الضفة الشرقية المحاذية لقريتهم. ويبدو أن موافقته هذه كانت موافقة مجروحة، بدليل أن الخليفة كان يتشكك في نواياه، ويعتبره قد أظهر لهم خلاف ما يبطن، والشاهد في ذلك قول السيِّد علي المهدي نقلاً عن الخليفة عبد الله وموقفه من مباركة عبد الله ود سعد لقرار الإخلاء: "... الذي أعلمه أنك تضمر السوء، ولك مكاتبات مع العدو، ولو فتشنا جيبك لوجدنا بعضها..." ونتيجة لذلك لم يأذن له بمغادرة أم درمان عقب انتهاء الاجتماع، بل أرسل خطاباً إلى أهل المتمة، يطلب منهم إخلاء حلتهم بطيب خاطر، وذلك لتهيئة الجو العام قبل قدوم أمير الجعليين عبد الله ود سعد المشكوك في ولائه للمهدية. ويكشف ظاهر هذا الخطاب عن سلامة موقف الخليفة ورأس الدولة تجاه الغزو الأجنبي، إلا أن مصطلح الدولة في حد ذاته كان مصطلحاً مجروحاً عند خصماء المهدية الذين كانوا يبررون شرعية التآمر ضدها حتى لو استدعى ذلك الاستنجاد والاستعانة بالقوات الأجنبية و"الكفرة". فلا جدال أن هذا الخطاب يُعدُّ وثيقةً تاريخيةً مهمةً، وقابلة للأخذ والرد من حيث محتواها السياسي وطبيعة الرسالة التي حاولت أن تبلغها إلى أهل المتمة. وقبل الخوض في تحليل الموقف السياسي المعارض لهذه الوثيقة من جهة والمؤيد لها من طرف آخر، يستحسن أن نسرد أولاً مفردات خطاب الخليفة إلى أهل المتمة على النحو التالي:
    "بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الوالي الكريم، والصلاة على سيدنا محمد وآله مع التسليم. وبعد من عبد ربه خليفة المهدي عليه السلام، الخليفة عبد الله بن محمد، خليفة الصديق، إلى المكرمين كافة سكان حلة المتمة على وجه العموم فرداً فرداً. بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الأعوان أعلمكم الله بالخير أنكم معدودون لدينا من الأصحاب الواقفين مع الإشارة أمراً ونهياً، وظننا بكم علو الهمة في إنجاز المصالح الدينية، وعدم التهاون في سبيل الله ووفاء العهد المأخوذ عليكم، وحيث فهمتم ذلك، وبعلمكم أن حلة المتمة التي أنتم بها هي طريق للسرايا البحرية، ومركز إليها، وكل ما تعينت من طرفنا سرية لضرب الأعداء، فلابد من مرورها عليها وغشيانها لها، ولا يخفى عليكم ما في مرور السرايا عليكم من المشقة لكم والتعب أكثر من غيركم، لكون الجهة التي أنتم بها مركز للسرايا، ومجمع للطرق، ونظراً لذلك فقد اتفقت مشورة المسلمين، ومن الجملة عمال جهاتكم على انتقالكم منها لجهة الشرق بقصادها من باب الشفقة عليكم بما ذكر عملاً بما اقتضت المصلحة الدينية ... وبناءً على ذلك فقد حررنا لكم أمرنا هذا، فبوصوله إليكم وفهمكم لمضمونه فجميعكم بطيب نفس وانشراح صدر خذوا كافة أمتعتكم وأموالكم وجميع متعلقاتكم ماعدا المساكن فقط، وانظروا المحل الموافق بمعرفة عمالكم بقصاد حلتكم في جهة الشرق، وأنزلوا هناك على بركة الله بأكملكم بحيث لا يتفرق منكم أحد كلية، بل جميعكم كونوا في محل واحد نازلين بالجهة الشرقية على صفة منزلتكم الآن بالمتمة، ويكون السوق بحاله عامراً بحذاء الحلة التي تنشؤونها بالشرق على حالته السابقة، وعليكم بالأمان التام في أنفسكم وأموالكم، وحيث أن هذا الأمر قد اتفقت عليه كلمة المسلمين واقتضته مصلحة الدين، وفيه الشفقة عليكم والرحمة بكم ما لا يخفى عليكم، فبادروا إلى تنفيذ الإشارة فيه بغاية الانشراح والقبول لتناولوا مزيداً من الرضا وجزيل الثواب، ولترد لنا منكم الإفادة عن هذا بعد إجراء العمل بموجبه. بارك الله فيكم، وقرن بالنجاح مساعيكم. والسلام."
    إلا أن الروايات التاريخية تختلف حول الإذن الذي حصل عليها الأمير عبد الله ود سعد لمغادرة أم درمان. فحسب إفادة السيِّد علي المهدي: إن الخليفة أذن للأمير عبد الله ود سعد بمغادرة أم درمان بعد فترة وجيزة من إرسال الخطاب الوارد نصه أعلاه، وأشهد على ذلك الشيخ محمد عمر البنا الذي اختتم اجتماع أم درمان بقوله تعالى: ﴿وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾. وبعد تلاوة هذه الآية، يقول السيِّد علي المهدي: إن الخليفة عبد الله ودع الأمير عبد الله ود سعد وأذن له بمغادرة أم درمان، لكن بكلمات يشوبها التشكك والحذر، حيث قال له: "أذهب فإن الله سائلك من دماء الجعليين، وهذه الآية تكون شاهداً بيني وبينك أمام الله." ويتضح من هذه الرواية أن الخليفة كان عالماً بذهاب الأمير عبد الله ود سعد إلى المتمة، الأمر الذي يدعونا للتشكك في موثوقية هذه الرواية، ويدفعنا لترجيح ما ذهب إليه يوسف ميخائيل، لأن رواية السيِّد علي المهدي يبدو أنها قد تأثرت بإسقاطات الواقع السياسي الذي عاشه الراوي، لأن بعض جزئياتها تتناقض مع الوقائع التاريخية لتلك الفترة. ويقول يوسف ميخائيل في هذا الشأن: إن الأمير عبد الله ود سعد قد حصل على إذن بمغادرة أم درمان من الأمير يعقوب، وعندما علم الخليفة بذلك استشاط غضباً، ثم أرسل مجموعة من الهجانة للقبض على الأمير عبد الله ود سعد وإرجاعه إلى أم درمان. ويقال أن الهجَّانة أدركوا الأمير عبد الله عند مشارف المتمة وأعطوه خطاب الخليفة الآمر بعودته إلى أم درمان، فكان رد الأمير عبد الله، حسب رواية يوسف ميخائيل: "أرجعوا إلى سيدكم، وقالوا له عبد الله ولد سعد خالف أمرك، كيف يرضى بأن يطلع أهل المتمة، ويسكن بها محمود ود أحمد، وتخرج كافة النساء والأطفال. أنا خالفت أمره بهذا الشأن."

    موقف أهل المتمة وتداعياته السياسية

    وفور وصوله إلى المتمة دعا الأمير عبد الله ود سعد أهل المتمة إلى اجتماع طارئ، أطلعهم فيه على مجريات الأحداث في أم درمان، والقرار الخاص بترحيلهم إلى الضفة الشرقية للنيل، وأوضح لهم اعتراضه على هذا القرار، بحجة أنه سيجدد العار القديم الذي لحق بالجعليين عندما هجر المك نمر شندي بعد مقتل إسماعيل باشا عام 1822م، فوافقه أهل المتمة الرأي، ثم أعلنوا كفرهم الصُراح بالمهدية، وبدأوا يعدون العدة لملاقاة جيش الأمير محمود ود أحمد، وأرسلوا وفداً تحت قيادة الأمير إبراهيم محمد فرح (ود البيه) إلى مروي، حيث قدم الوفد طلباً إلى الجنرال كتشنر بالحصول على سلاح وذخيرة ورجال لمساندة تمردهم ضد الدولة المهدية. وفي هذه الأثناء تقاطرت البلاغات من أمراء الأرباع المعسكرين على مشارف المتمة إلى الأمير محمود ود أحمد، وكان مفادها: "... أن عبد الله وسعد ارتد عن المهدية، وجاهر بالمعصية، وعرَّض بالمتمة، وقصد محاربة المهدية." (عصمت حسن زلفو، كرري، ص 228)أما رد فعل الخليفة لتمرد الأمير عبد الله ود سعد فقد تجسد في ثلاث خطوات مهمة. تمثلت الخطوة الأولى في سجن زعيم الجعليين وساعد الإمام المهدي الأيمن في حصار الأبيض إلياس باشا أم برير ومصادرة كل أمواله، لأن الخليفة علم أن عبد الله ود سعد قبل مغادرته إلى المتمة كان مقيماً في منـزل إلياس باشا. فرد إلياس باشا أم برير على هذا الأجراء التعسفي بقوله: "من أعان ظالماً على ظلمه سلَّطه الله عليه. أفعل ما أمرت يا إبراهيم رمضان إلا الناقة لا تدخل غنيمة كوني نتقوت بلبنها." (يوسف ميخائيل، ص 201) ومن ثم قام إبراهيم رمضان، أمين بيت المال العمومي، بمصادرة أموال إلياس باشا، ووضعها في بيت المال العمومي تحت بند التجريد والغنيمة، ووُضع إلياس باشا في سجن الساير، وأذن له الخليفة بالتقوت بلبن الناقة التي أُخرجت من أموال التجريد. وتجلَّت الخطوة الثانية في المذاكرة التي عقدها الخليفة في المسجد الكبير بأم درمان بعد صلاة المغرب التي أعقبت تحرك جيش محمود ود أحمد من أرض الشفاء شمال أم درمان، حيث قال الخليفة لجمهور المصلين: "يا خوانا أنصار الدين أن الله ناصرنا على الأعداء الجلابة الجعليين والدناقلة المنافقين، هم الذين يخربوا البلاد العامرة، وما يدخلوا في مدينة أو أي بلدة إلا خربوها، وأساس الخراب ليس حاصل إلا منهم. وإن عبد الله ولد سعد هرب من عندنا لأجل ما يتوجه إلى إخوانه الترك والكفار، وإن شاء الله يقع في القبضة، ويقتل على يد محمود أحمد. وإن نار الترك التي ظهرت في صدر الجبل ونظروها الأمراء والأنصار وقتلها ولدنا يوسف القبطي إن هذه علامة النصر على الترك والكفار بعون الله الملك القهار." (يوسف ميخائيل، ص 203). أما الخطوة الثالثة فكانت تتمثل في عدم ارتياح الخليفة عبد الله من مهادنة محمود ود أحمد للأمير عبد الله ود سعد، ومحاولاته اليائسة لإقناعه بالرحيل من المتمة، لأن الخليفة كان يدرك تماماً أن عنصر الزمن عنصرٌ مهمٌ في حسم مثل هذه الصراعات، ومن ثم أرسل خطاباً عاجلاً للأمير محمود ود أحمد مفاده: "فنعلمك أيها المكرم أن المبادرة إلى الأخذ بالحزم في أمور الجهاد من المهمات، وأن المخذول عبد الله ود سعد قد مضت عليه مدة وهو في عصيانه ومجاهرته بالعداوة ... فبوصول أمرنا إليكم احزموا أمر الجيش وعاجلوا المخذول بالحرابة." (عصمت حسن زلفو، كرري، ص 229).
    وفي ضوء هذا الأمر التحريضي أعلن الأمير محمود الجهاد على المتمة، ودخلها عنوة في يوم الخميس الموافق الأول من يوليو 1897م، وبعد معركة غير متكافئة بين الطرفين تم القضاء على الأمير عبد الله ود سعد وأعوانه، واستبيحت قرية المتمة لعدة أيام، وسُبيت نساؤها، وأخذ أطفالها وأموالها غنيمة إلى بيت المال العمومي بأم درمان. وواضح من هذا العرض أن قرار إخلاء المتمة قد فرضته ظروف سياسية وعسكرية مُلحة، بدليل أن الأمير محمود بعد كتلة (مذبحة) المتمة شيَّد معسكره على أنقاض المدينة الجريحة لمدة ثمانية أشهر (يوليو 1897- فبراير 1898م)، حيث حفر خندقاً طويلاً شمال المتمة في شكل زاوية قائمة مع النيل، ونصب فيه ترسانته العسكرية لمقاومة وابورات الجيش الغازي القادمة عن طريق النيل، وبث العيون والإرصاد لمراقبة الطريق الصحراوي الذي كان يحسبه منفذاً آخر للقوات الغازية. وبعد سقوط بربر عدَّل محمود خطته العسكرية، وتحرك شمالاً وعسكر بمنطقة النخيلة جنوب عطبرة، حيث هُزمت قواته أمام القوات الغازية، وأُسر مع نفر من أعوانه ومساعديه. وبعد واقعة النخيلة واصل الجيش الغازي زحفه جنوباً إلى أن بلغ الحاضرة أم درمان، حيث دمر جزءاً من قبة الإمام المهدي، وهزم جحافل الأنصار والمجاهدين في واقعة كرري في الثاني من سبتمبر 1898م، وبذلك أُسدل الستار على حقبة مهمة من تاريخ السودان الحديث، تقدر بسبعة عشر عاماً (1881-1898م).
    أما معارضة الأمير عبد الله ود سعد لقرار إخلاء المتمة فقد أُسست على فرضية مغامرة سياسية وعسكرية خاسرة ويائسة، قوامها وصول المدد العسكري من الجيش الغازي قبل أن يجتاح الأمير محمود ود أحمد المتمة، وبذلك يستطيع الأمير عبد الله ود سعد وأعوانه أن يحكموا قبضتهم على المتمة وضواحيها، ويسهموا مع القوات الغازية في إسقاط دولة الدولة المهدية التي كانت- حسب وجهة نظرهم- "دولة قبيلة"، أزلَّت الجعليين وأقصتهم من ممارسة حقهم السياسي المشروع في حكم بلادهم، وحرمتهم من المشاركة في صياغة القرار السياسي على المستوى القومي في السودان.

    مذبحة المتمة: دروس وِعبَر


    لم يكن الهدف من ذكر مذبحة المتمة في هذا المقال هو نكاء جراحات الماضي التي بدأت تندمِّل، لكن العبرة تكمن في كيفية استثمار هذا الحدث التراجيدي في إعادة بناء سودان ما بعد نيفاشا وفق ثوابت يتواضع عليها الحكام والمحكمون.أولاً: إن مذبحة المتمة تبين عجز قيادة المهدية عن تجاوز أدبيات الثورة إلى مرحلة بناء الدولة المؤسسية التي تقوم على قسمة السلطة والثروة، وتنمية الموارد البشرية والمادية. وهذا العجز يجب أن يُقرأ في إطار الواقع السياسي الذي أعقب وفاة قائد الثورة محمد أحمد المهدي، ودفع الخليفة عبد الله التعايشى إلى اختزال سيادة الدولة في شخصه، عندما شعر بخطورة معارضة أولاد البحر لسلطانه الناشئ، وتحصيناً لسلطته أحاط نفسه بأفراد قبيلته، واستخدم أدبيات الثورة ضد خصومه السياسيين الذين وصفهم بالردة عن المهدية، فأعلن الجهاد عليهم في أكثر من بقعة من بقاع السودان. وبهذه الرؤية السلطوية اُختزلت سيادة الدولة في السلطة السياسية، والسلطة السياسية في شخص الخليفة وبطانته، وبذلك فقدت الدولة المهدية سندها الجماهيري، وتحولت إلى دولة قبيلة أكثر من أن تكون دولة قُطرية ترعى حقوق مواطنها في المكره والمنشط.ثانياً: إن مذبحة المتمة أظهرت طرفاً من ضعف السلطة السياسية عندما لاح لها في الأفق شبح التدخل الأجنبي، إذ انقسم سدنتها إلى فريقين. فريق يؤيد رفع العلم الفرنسي على حدود الدولة المهدية ليضحى السودان بموجب ذلك محمية فرنسية، مع الإقرار بسيادة الدولة المهدية. ويساند هذا الرأي ابن الخليفة وقائد جيش الملازمين عثمان شيخ الدين، وبعض أعوانه. إلا أن هذا الموقف لم يحظ بتأييد الخليفة الذي آثر إعلان الجهاد على الكفرة وأعوانهم، بحجة أن المهدية في خاتمة المطاف منصورة، وأن البشائر الدينية التي كانت متداولة بين عامة الناس تؤكد ذلك. فلا جدال أن هذا البُعد الغيبـي في الصراع السياسي يعكس طرفاً من الهوس الديني الذي كانت تعاني منه الدولة المهدية في صراعها مع خصومها المحليين، وفي صياغتها لسياساتها الخارجية والاستراتيجية مع دول الجوار المسلمة من طرف، والدول الاستعمارية (بريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا) التي كانت تناصبها العداء، وتحيط بها إحاطة السوار بالمعصم من طرف ثانٍ.
    أما المعارضون، أو بالأحرى المعارضة الصامتة، فقد كانوا يناصرون مجيء القوات الأجنبية للقضاء على دولة المهدية باعتبارها دولة ظلم وجبروت، لأنها لم تمثلهم قبلياً، ولم تقم العدل بينهم سلطة وثروة، لذا فقد راهنوا على زوالها تعللاً بأن البديل الاستعماري مهما كان توجهه الإمبريالي فسيكون أفضل من حكم "الدراويش" الذين أذاقوهم الأمرين.
    فإذا قرأنا هذا الواقع التاريخي بتمعنٍ فإنه يذكرنا بما يجري الآن في السودان، فبعض سدنة النظام الحاكم يؤيدون دخلوا القوات الأممية لحفظ الأمن والسلام في دارفور، وبعضهم يعارض تدخل القوات الأممية لأنهم يعتبرونه ضرباً من ضروب الاستعمار ووسيلة من وسائل القضاء على سلطانهم السياسي. وفريق ثالث يؤيد التدخل الأجنبي بحجة أنه سيمكنهم من القضاء على حكومة الإنقاذ وأعوانها. والأمر في مجمله يقودنا إلى القول بأن سيادة الدولة قد حصرت نفسها في مفهوم السلطة السياسي المجحف، الذي أدى إلى أضعاف الجبهة الداخلية أمام التحدي الخارجي، وأسهم في تقاعس الدولة عن الدور المناط بها فيما يخص تحقيق الرفاهية، والأمن الاجتماعي لكل المواطنين باختلاف نحلهم ومللهم، وتوجهاتهم السياسية. وكل ذلك يُعزى إلى اختزال سيادة الدولة في السلطة، والسلطة في زُمرة من الذين يسودهم تفكير النسق، وتغلب عليهم القيم القطاعية ذات النظرة القاصية للآخر والمنكفأة على ذاتها
    .ثالثاً: في ضوء هذه المدارسة التاريخية نخلص إلى القول بأن سودان ما بعد نيفاشا يحتاج إلى رؤية استراتيجية ثاقبة تؤهله للخروج من نفق السلطة السياسية إلى رحاب سيادة الدولة القُطرية، الذي يهدف إلى تداول السلطة بطريقة ديمقراطية تراعى فيها المصلحة العامة، وأدبيات التدافع السياسي الشريف، وتقسيم الثروة عدلاً بين الناس، وتنمية موارد السودان البشرية والمادية، وذلك بدلاً من أن تنحط سيادة الدولة في مستنقع السلطة السياسية الآسن، والتنافس المصلحي الرخيص القائم على تقسيم المناصب السيادية والوزارية، واستغلال المال العام لأهداف سياسية قاحلة لا تروي ظمأ الحاكمين في السلطة، ولا تشفي غليل حلفائهم الذين يضمرون لهم السوء، ويظهرون حسن النوايا الذي يمكنهم من طرق أبواب خزائن السلطة المفسدة.
    .......................................
    التعديل للتفريق بين الامرين

    (عدل بواسطة أنور أدم on 07-01-2017, 02:22 AM)
    (عدل بواسطة أنور أدم on 07-01-2017, 02:31 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-01-2017, 03:20 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 14-01-2009
مجموع المشاركات: 5278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: أنور أدم)

    بوست ماموفق في هذ الوقت
    سلام لصاحب البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2017, 00:05 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: باسط المكي)

    Quote: تعرف يا ابوبكر الفيديو موجود عند اغلب احفاد حبوبتنا السرة و اول ظهور له كان فى الفيسبوك و قد عرضه ابن خالنا سعد حسن سعد و ليس للكيزان علاقة بذلك رغم انهم يفوقون سوء ظنك هذا بكثير..


    شكرا يا دكتور، كده مية المية. انا بس لاوزت. لانو الناس ديل بقوا نشيطين خالص فى مسالة اثارة النعرات العرقية و العنصرية كوسيلة لتشتيت الناس. ياها سياسة فرق تسود القديمة ديك. بعد ما حلجت ماسورة التعبئة الدينية اصبحوا يستخدموا العنصرية المباشرة ضد مكونات المجتمع السوداني. متى ما عارضتهم و زنقت عليهم لا يتورعوا عن استخدام اي وسيلة ضدك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2017, 00:12 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: abubakr salih)

    Quote: أبوبكر صالح ملامحك دي ملامح فولان والله طيلة فترة تواجدي في سودانيز قايلك من الفولان. سبحان ألله.


    هههه، لا لا يا سماعين انا ود جلابة . جلابة جد جد ما جلابة منابر ساكت. اول جلابي من ناس بيتنا مشى الجنوب سنة 1958 انا عارف انت ما بتحب الجلابة. غايتو الشغلة دي لو بالملامح يا قولك، انت بتشبه لي الــ Homo erectus
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2017, 05:13 AM

عادل الباهي عبدالرازق
<aعادل الباهي عبدالرازق
تاريخ التسجيل: 18-10-2010
مجموع المشاركات: 4716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: abubakr salih)


    أبوبكر صالح ملامحك دي ملامح فولان والله طيلة فترة تواجدي في سودانيز قايلك من الفولان. سبحان ألله.


    يا ابوبكر صالح براك شلتا يدك طبزت بيها عينك مش كان احسن ليك لقب النيجيري
    أها بعد دا وقعت ما سميت

    التحية لصاحب البوست وضيوفه الاكارم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2017, 08:05 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: عادل الباهي عبدالرازق)

    Quote: يا ابوبكر صالح براك شلتا يدك طبزت بيها عينك مش كان احسن ليك لقب النيجيري
    أها بعد دا وقعت ما سميت


    ههههه موش كده يا ود الباهي. لكن باقي لي الزول دا متلوع ساكت. اول ما تجيب ليهو سيرة الجعلين ديل بقوم عليهو الظار. هو كان صبر لي انا داير اكتب عن اسرة شديدة التنوع. طبعا الجلابي "التجار" بطبعه منفتح على كل الناس. الناس عنده زبائن costumers لذلك تجده منفتح على الناس من مختلف الاتجاهات. الجلابة هم بناة الحضارة ام الرواعية يرون فى اي شخص اخر منافس لهم على الكلاء القليل . هسة شايف النور حمد قال مشكلة السودان كلها سببها العقل الرعوي دا.

    اما حكاية الملامح دي باقي لي عندو معاها ازمة عميقة. شايف عندو صورة فى صفحة المقالات. مجلطها زييييين بالفوتوشوب. مسح كل الحراشة حقت افريقيا ديك و سرّح شعرو، عشان يظهر كعربي من الجزيرة العربية . لكن النخرة الماكنة ما عرف ليها دبارة! ياخي الدنيا دي صحي مسرح الجنون freak show زي ما قال عمنا الكومديان العظيم جورج كارلين.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2017, 06:24 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 16-01-2013
مجموع المشاركات: 4471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: ombadda)

    سلام صاحب البوست وضيوفه الاكارم

    فيديو الحبوبة السرة بت عبد الله ود سعد قديم ومتداول ..

    واعتقد انه قد يلقي بعض الضوء على ما حدث في كتلة المتمة.

    مع ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2017, 09:10 AM

ود الباوقة
<aود الباوقة
تاريخ التسجيل: 21-09-2005
مجموع المشاركات: 45675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تسجيل تلفزيوني نادر لشاهدة عيان تروي احدا (Re: ياسر منصور عثمان)


    فيديو الحبوبة السرة بت عبد الله ود سعد قديم ومتداول ..

    واعتقد انه قد يلقي بعض الضوء على ما حدث في كتلة المتمة.

    ..................................................................................................................

    ود عمي

    متابعة شيقة

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de