منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-24-2017, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بلديات ليبية تخشى نقل أزمة المهاجرين من أوروبا إليها

02-10-2017, 10:22 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 15988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بلديات ليبية تخشى نقل أزمة المهاجرين من أوروبا إليها

    10:22 PM February, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الاتفاق بين طرابلس وروما بشأن المهاجرين يحتاج إلى تعاون البلديات نظرا إلى أن الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة لا تملك سيطرة فعلية على الأرض.
    يخشى رؤساء بلديات ليبية من جنوبها الصحراوي وحتى سواحلها الشمالية أن يتسبب اتفاق أبرم بين طرابلس وروما لتمويل مراكز لاحتجاز المهاجرين في البلد العربي، في نقل أزمة المهاجرين التي تواجهها أوروبا إلى الأراضي الليبية.

    وباتت منطقة البحر المتوسط بين ليبيا وإيطاليا نقطة العبور الرئيسية لطالبي اللجوء والمهاجرين لدوافع اقتصادية والباحثين عن حياة أفضل في أوروبا. وسجلت إيطاليا العام الماضي وصول عدد قياسي من المهاجرين إلى أراضيها.

    ويتضمن الاتفاق تمويلا من الاتحاد الأوروبي لمراكز احتجاز في بلدات ومدن على طول ممرات تهريب البشر الرئيسية عبر ليبيا فضلا عن توفير التدريب والمعدات لمكافحة المهربين.

    وقال حامد الخيالي، عميد بلدية سبها، وهي بؤرة لتهريب المهاجرين في جنوب البلاد، “أولويتنا هي مساندة أبنائنا وليس السماح بإقامة مهاجرين غير شرعيين في مراكز”.

    وأضاف “إذا كان الأوروبيون يريدون السماح لهم بالإقامة فيمكنهم استضافتهم على أراضيهم.. وهي أكبر.. لكن ليس في ليبيا لأننا لدينا مشاكلنا الخاصة التي ينبغي أن نهتم بها”.

    وانزلقت البلاد إلى أتون الفوضى بعد الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011، مما أتاح الفرصة لعصابات التهريب لتكوين شبكات قوية.

    وعادة ما تطلب تلك العصابات الآلاف من الدولارات من المهاجرين مقابل رحلة خطرة عبر الصحراء قبل الزج بهم في قوارب بلا تجهيزات تذكر من أجل خوض رحلة أخرى محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط. وتشير تقديرات إلى مقتل 4500 مهاجر في 2016.

    وسوف يعتمد الاتفاق بدرجة كبيرة على تعاون مجالس البلديات على طول ممرات التهريب نظرا إلى أن الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة لا تملك سيطرة فعلية على مناطق كثيرة من البلاد.

    ويتعهد الاتفاق الذي يسانده زعماء الاتحاد الأوروبي بدعم “مراكز استقبال” يمكن احتجاز المهاجرين فيها “حتى ترحيلهم أو عودتهم طوعا إلى بلدانهم”.

    وقال تقرير للأمم المتحدة، في ديسمبر الماضي، إن المهاجرين في ليبيا يعانون من انتهاكات واسعة النطاق في المراكز التي تسيطر عليها عموما فصائل مسلحة، بعضها له صفة رسمية.

    وقال التقرير أيضا إن بعض المسؤولين المحليين يتعاونون مع المهربين.

    وقال حسين الذوادي، عميد بلدية مدينة صبراتة، الساحلية الغربية -وهي نقطة المغادرة الأكثر استخداما من قبل المهربين في ليبيا حاليا في رحلات عبور البحر المتوسط- إن إبقاء المهاجرين في ليبيا سيكون “خطوة خطيرة”.

    وقال الذوادي “بقاء المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا وتوفير ظروف جيدة لمعيشتهم مرفوض من جانب الليبيين ومن السلطات أيضا”.

    وأضاف عميد البلدية أن أزمة المهاجرين أكبر بكثير من قدرة السلطات الليبية على التعامل معها. وتابع قوله “مشكلة الهجرة غير القانونية يجب أن تحل دوليا”.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2017, 10:28 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 15988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بلديات ليبية تخشى نقل أزمة المهاجرين من أ� (Re: زهير عثمان حمد)

    فياض مرشح غوتيريش كمبعوث خاص لليبيا
    الأمين العام للأمم المتحدة يعتزم تعيين سلام فياض مبعوثا دوليا لليبيا خلفا لمارتن كوبلر تزامنا مع انطلاق مفاوضات حول إدخال تغييرات على اتفاق الصخيرات.
    العرب [نُشر في 2017/02/10]


    كوبلر فشل في إنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها ليبيا

    واشنطن- يعتزم الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش تعيين رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض مبعوثا للامم المتحدة الى ليبيا للتوسط في المحادثات حول تعديلات على الاتفاق السياسي الهش، بحسب ما افاد دبلوماسيون.

    وابلغ غوتيريش مجلس الامن في رسالة انه يعتزم تعيين فياض خلفا للالماني مارتن كوبلر الذي يتولى هذا المنصب منذ نوفمبر 2015. وشغل فياض (65 عاما) منصب رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية من 2007 حتى 2013، كما شغل منصب وزير المالية مرتين.

    وياتي تعيينه وسط مفاوضات دبلوماسية حول ادخال تغييرات على الاتفاق السياسي الذي ابرم بوساطة الامم الامم المتحدة وادى الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج. وتعمل حكومة السراج في طرابلس منذ العام الماضي الا انها فشلت في ترسيخ سيطرتها على المناطق الشرقية التي يسيطر عليها المشير خليفة حفتر.

    وقال كوبلر لمجلس الامن الدولي الاربعاء ان المحادثات حول "التعديلات المحتملة" للاتفاق السياسي تحرز تقدما. وتركزت المفاوضات على دور حفتر في الحكومة وضرورة وجود جيش موحد في ليبيا. وأضاف أن الأمم المتحدة تقوم بدور الوساطة حاليا بين القادة الليبيين بهدف بحث إمكانية إدخال تعديلات على اتفاق "الصخيرات".

    وأكد كوبلر، أن "ليبيا بحاجة إلى قرارات وإجراءات جديدة، تستهدف انفراجة سياسية تضعها على مسار الاستقرار والازدهار والسلام". وقال المبعوث الأممي، في جلسة مجلس الأمن الدولي "من الضروري إيجاد سبل لدعم المصالحة المجتمعية وخلق المزيد من قنوات الاتصال بين القادة الليبيين والشباب".

    وفي تصريح خرج به عن التفاؤل الذي سعى إلى تعميمه طيلة الأشهر الماضية، أعرب كوبلر عن تشاؤمه إزاء أفق الحل للأزمة الليبية، حيث قال “في نهاية فترة مهمتي، لن يكون هناك حل كبير للأزمة الليبية، إنها مهمة الأجيال القادمة”. وأضاف “أنا لست سعيدا بما قمنا به هذا العام، على سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على أمر الهجرة”، معربا عن قلقه بخصوص حقوق الإنسان في ليبيا.

    ورأى مراقبون أن تصريحات كوبلر الذي تسلم مهامه كمبعوث خاص إلى ليبيا في نوفمبر من العام الماضي خلفا للإسباني برناردينو ليون، تعكس تطورا لافتا يأتي فيما دخلت ليبيا في مأزق سياسي ودستوري جديد مُرتبط بانتهاء صلاحية اتفاقية الصخيرات التي انبثق عنها المجلس الرئاسي الحالي برئاسة فايز السراج.

    ورغم أن تشاؤم كوبلر يبدو مبررا بالنظر إلى التعقيدات الكثيرة والمتشعبة التي انزلق إليها الملف الليبي، فإن ذلك لم يمنع جوناثان واينر مبعوث أميركا الخاص إلى ليبيا، من التعبير عن تفاؤل حذر بإمكانية التوصل إلى حل سياسي في ليبيا من خلال المحادثات.

    وأعرب عن “تطلعه إلى اليوم الذي تكون فيه المحادثات في ليبيا آمنة”، وعن دعمه “لجميع المحادثات التي تجري في دول جوار ليبيا”. وقال في تغريدته “ندعم جميع محادثات دول جوار ليبيا في إطار الاتفاق السياسي الموقع في 17 ديسمبر من العام الماضي في مدينة الصخيرات المغربية”، مضيفا في نفس الوقت أن “ليبيا بحاجة إلى حكومة وفاق وطني فعالة”.

    ويأتي هذا الموقف، فيما تكثفت التحركات السياسية والدبلوماسية الليبية والعربية بحثا عن حل للمأزق الليبي، حيث شهدت العاصمتان الجزائرية والمصرية حراكا ملحوظا في مسعى لتجاوز الأزمة السياسية في هذا البلد.

    ومنذ تعيينه مبعوثا أمميا، لم ينجح كوبلر في إنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، وذلك رغم توقيع اتفاق الصخيرات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de