المُسلمون الجُدد

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 04:50 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-01-2017, 04:30 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المُسلمون الجُدد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 04:32 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    يأتي الكتاب في 372 صفحةٍ من القطع المُتوسط.
    اعتمد الكتاب على أكثر من 100 مصدرٍ ومرجعٍ، ما بين مصادر إسلاميَّةٍ، وتاريخيَّةٍ، وأنثربيولوجيَّةٍ وعلميَّة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 04:36 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    يحتوي الكتاب على ثمانية فصولٍ، وهي:
    الفصل الأوَّل: الإسلام المحمَّدي الباكر.
    الفصل الثَّاني: أصول العنف في الإسلام.
    الفصل الثَّالث: محمَّدٌ واليهود.
    الفصل الرَّابع: قضايا خلافيَّة:
    * الحجاب
    * حد الرَّجم
    * حد الردة
    * قضية الرق والعنصريَّة

    الفصل الخامس: أكذوبة احترام الأديان.
    الفصل السَّادس: جناية التَّأويل.
    الفصل السَّابع: المُسلمون الجُدد.
    الفصل الثَّامن: الدين والأخلاق.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 04:38 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    16244069_661907167315404_1486267129_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:10 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    من مُقدمة الكتاب:

    إنَّنا وإن كنّا نقر بضرورة مُراجعة التراث، ونقده؛ إلَّا أنَّنا -في الوقت ذاته- لا نرى فيما يقدّمه المسلمون الجدد، أية حلول جذريَّة، تخدم المشروع الفكري الإسلامي بمجمله؛ بل ونشك في حُسن نواياهم أيضًا، ولا نرى الفوارق بين الإسلام السلفي، والإسلام المعتدل كبيرة، إلى الحد الذي يجب معه التفريق بينهما؛ هذا إضافة إلى معرفتنا اليقينيَّة بأنَّ هذا التيار التجديدي محكوم عليه بالفشل لا محالة، كما حُكم على غيرها من المشاريع الإسلاميَّة، التي حاولت عقلنة النص الديني من قبل؛ بل وفي بدايات القرون الإسلاميَّة الأولى، على يد المعتزلة، وغيرهم ممن حاولوا القول بتقديم العقل على النقل، وكيف أنَّ هذا التيار لم يدم طويلًا، قاضيًا على الفكرة بعدم الأصالة. ليؤكد لنا أنَّ ما تحتويه كتب التراث الإسلامي، على شناعتها؛ إنما تعكس جزءًا مما كان عليه الإسلام الباكر. داعمة فرضيتنا التي ننطلق منها في هذا الكتاب، بأنَّ مشكلة الإسلام ليست أبدًا في الفهم الخاطئ لبعض السلفيين المتشددين، وإنَّما في النص نفسه، وأنَّ الفهم السلفي، هو الفهم الأقرب إلى الصحة. وسوف نثبت ذلك في هذا الكتاب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:32 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    مصادر الكتاب

    [01] ابن هشام. السيرة النبوية. طبعة دار الكتاب العربي. بيروت-لبنان. الطبعة الثالثة 1990.
    [02] محمَّد ناصر الدين الألباني. صحيح السيرة النبويَّة. طبعة المكتبة الإسلاميَّة. عمَّان-الأردن. الطبعة الأولى. 1421ه.
    [03] أبي الفداء الحافظ ابن كثير. البداية والنهاية. طبعة مكتبة المعارف. بيروت-لبنان. طبعة 1991.
    [04] محمَّد الغزالي. فقه السيرة. طبعة دار الكتب الحديثة. القاهرة-مصر. الطبعة السادسة 1965
    [05] ابن الأثير. الكامل في التاريخ. طبعة دار الكتب العلمية. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1987
    [06] أبي جعفر محمَّد بن جرير الطبري. تاريخ الطبري: تاريخ الرسل والملوك. طبعة دار المعارف. القاهرة-مصر.
    [07] أبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي. دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة. طبعة دار الريان للتراث. قاهرة-مصر. الطبعة الأولى 1988
    [08] محمَّد بن سعد بن منيع الزهري. كتاب الطبقات الكبرى. طبعة مكتبة الخانجي. القاهرة-مصر. الطبعة الأولى 2001
    [09] أبي عبد الله شمس الدين محمَّد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي. سير أعلام النبلاء. طبعة بيت الأفكار الدوليَّة. 2004
    [10] محمَّد ناصر الدين الألباني. دفاع عن الحديث النبوي والسيرة. طبعة مؤسسة الخافقين. دمشق-سوريا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:33 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [11] أبي عبد الله محمَّد بن إسماعيل البخاري. الأدب المفرد. طبعة المكتبة السلفيَّة. القاهرة-مصر. 1375هـ.
    [12] محمَّد بن عبد الله العوشن. ما شاع ولم يثبت في السيرة النبويَّة. طبعة دار طيبة.
    [13] أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن أبي الحسن الخثعمي السهيلي. الروض الأنف. طبعة دار الكتب العلميَّة. بيروت-لبنان
    [14] صفي الرحمن المباركفوري. الرحيق المختوم. طبعة دار إحياء التراث
    [15] أبي الحسن بن علي المسعودي. مروج الذهب ومعادن الجوهر. طبعة المكتبة العصريَّة. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 2005
    [16] أبي عبد الله محمَّد بن إسماعيل البخاري. صحيح البخاري. طبعة دار ابن كثير. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 2002
    [17] أحمد بن علي بن حجر العسقلاني. فتح الباري بشرح صحيح البخاري. فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنيَّة. الرياض-السعوديَّة. الطبعة الأولى 2001
    [18] شهاب الدين أحمد بن محمَّد الخطيب القسطلاني. إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري. طبعة المطبعة الأميريَّة. القاهرة-مصر. الطبعة السابعة 1323هـ
    [19] أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري. صحيح مسلم. طبعة دار طيبة. الطبعة الأولى 2006
    [20] أبي عيسى محمَّد بن عيسى الترمذي. الجامع الكبير. طبعة دار الغرب الإسلامي. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1996
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:41 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [21] أبي عيسى محمَّد بن عيسى بن سورة الترمذي. الجامع الكبير. طبعة دار الرسالة العالميَّة. دمشق-سوريا. الطبعة الأولى 2009.
    [22] محمَّد ناصر الدين الألباني. سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة. طبعة مكتبة المعارض. الرياض-السعودية. الطبعة الأولى 1996
    [23] محمَّد ناصر الدين الألباني. إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل. طبعة المكتب الإسلامي. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1979
    [24] الإمام تقي الدين ابن دقيق العيد. إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام. طبعة دار السُنَّة. القاهرة-مصر. الطبعة الأولى 1994
    [25] مجموعة من العلماء. الدرر السنيَّة في الأجوبة النجديَّة. جمع: عبد الرحمن بن محمَّد بن قاسم العاصمي النجدي. الطبعة السادسة 1996
    [26] جلال الدين السيوطي. قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة. طبعة المكتب الإسلامي. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1985
    [27] مسند الإمام أحمد بن حنبل. طبعة مؤسسة الرسالة. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1997
    [28] ابن قيم الجوزيَّة. زاد المعاد في هدي خير العباد. طبعة مؤسسة الرسالة. بيروت-لبنان. طبعة 1998
    [29] أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني. حلية الأولياء وطبقات الأصفياء. طبعة دار الفكر. بيروت-لبنان. 1996
    [30] أبي داود سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني. سنن أبي داود. طبعة الرسالة العالميَّة. طبعة 2009
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:42 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [31] محي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري النووي. شرح النووي على مسلم. طبعة بيت الأفكار الدوليَّة
    [32] البلاذري. أنساب الأشراف. طبعة دار الفكر. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1996
    [33] أبي عبد الله المصعب بن عبد الله بن المصعب الزبيري. كتاب نسب قريش. طبعة دار المعارف. القاهرة-مصر.
    [34] محمَّد بن جرير الطبري. جامع البيان عن تأويل آي القرآن. طبعة مؤسسة الرسالة. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1994
    [35] أبي عبد الله محمَّد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي. الجامع لأحكام القرآن. طبعة مؤسسة الرسالة. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 2006
    [36] أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي. تفسير القرآن العظيم. طبعة دار طيبة. الرياض-السعوديَّة. الطبعة الأولى 1997
    [37] ناصر الدين أبي الخير عبد الله بن عمر بن محمَّد الشيرازي الشافعي البيضاوي. أنوار التنزيل وأسرار التأويل. طبعة دار إحياء التراث العربي. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى
    [38] جلال الدين السيوطي. الإتقان في علوم القرآن. طبعة مؤسسة الرسالة ناشرون. دمشق-سوريا. الطبعة الأولى 2008
    [39] جلال الدين أبي عبد الرحمن السيوطي. لباب النقول في أسباب النزول. طبعة مؤسسة الكتب الثقافيَّة. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 2002.
    [40] أبي الحسن علي بن أحمد الواحدي. أسباب نزول القرآن. طبعة دار الكتب العلميَّة. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1991
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:46 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [41] أبي محمَّد الحسين بن مسعود البغوي. معالم التنزيل. طبعة دار طيبة. الرياض-السعوديَّة. طبعة 1412هـ
    [42] محمَّد بن محمَّد الدمشقي ابن الجزري. النشر في القراءات العشر. طبعة دار الكتب العلمية. بيروت-لبنان
    [43] بكر بن عبد الله أبو زيد. الحدود والتعزيرات عند ابن القيم. طبعة دار العاصمة. الرياض-السعوديَّة. الطبعة الثانية 1415هـ.
    [44] ابن منظور. لسان العرب. طبعة دار المعارف. القاهرة-مصر.
    [45] هشام بن محمَّد السائب الكلبي. كتاب الأصنام. طبعة دار الكتب المصرية. القاهرة-مصر. الطبعة الثالثة 1995
    [46] جواد علي. المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام. بغداد-العراق. الطبعة الثانية 1993.
    [47] السيد محمود شكري الألوسي البغدادي. بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب. الطبعة الثانية
    [48] محمَّد بن حبيب البغدادي. المنمق في أخبار قريش. طبعة دار عالم الكتب. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1985
    [49] الإمام أبي الفتح محمَّد بن عبدالكريم الشهرستاني. الملل والنحل. طبعة دار الكتب العلمية. بيروت-لبنان. الطبعة الثانية 1992
    [50] شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي. معجم البلدان. طبعة دار صادر. بيروت-لبنان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:48 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [51] عبد الرحمن بن محمَّد ابن خلدون. مقدمة ابن خلدون. طبعة دار يعرب. دمشق-سوريا. الطبعة الأولى 2004
    [52] أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. الكتاب الأول: الحـيــوان. القاهرة-مصر. الطبعة الثانية 1966
    [53] الإمام أبي بكر محمَّد بن الحسين الآجري. كتاب الشريعة. طبعة دار الوطن. الرياض-السعودية. الطبعة الأولى 1997
    [54] الخطيب البغدادي. الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع. طبعة مكتبة المعارف. الرياض-السعوديَّة 1983
    [55] محمَّد سعيد العشماوي. الخلافة الإسلاميَّة. طبعة سينا للنشر. القاهرة-مصر. الطبعة الثانية 1992
    [56] مجدي وهبة وكامل المهندس. معجم المصطلحات العربيَّة في اللغة والأدب. طبعة مكتبة لبنان. بيروت-لبنان. الطبعة الثانية 1984
    [57] خادم حسين إلهي بخش. القرآنيون وشبهاتهم حول السُنَّة. طبعة مكتبة الصديق. الطائف-السعوديَّة. الطبعة الثانية 2000
    [58] عماد الصباغ. الأحناف: دراسة في الفكر الديني التوحيدي في المنطقة العربية قبل الإسلام. طبعة دار الحصاد. دمشق-سوريا. الطبعة الأولى 1998
    [59] توفيق محمَّد شاهين. المشترك اللغوي نظرية وتطبيقًا. طبعة مكتبة وهبة. القاهرة-مصر. الطبعة الأولى 1980
    [60] فراس السوّاح. دين الإنسان. طبعة منشورات دار علاء الدين. دمش.سوريا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:49 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [61] هادي العلوي. فصول من تاريخ الإسلام السياسي. مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكيَّة في العالم العربي. نيقوسيا-قبرص. الطبعة الثانية 1999.
    [62] هادي العلوي. الاغتيال السياسي في الإسلام. طبعة دار المدى. دمشق-سوريا. الطبعة الرابعة 2004
    [63] عادل مصطفى. المغالطات المنطقيَّة. طبعة المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة-مصر 2007
    [64] زهدي جارالله. المعتزلة. طبعة الأهليَّة. بيروت-لبنان. 1974
    [65] د. محمَّد عمارة. المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانيَّة. طبعة دار الشروق. القاهرة-مصر. الطبعة الثانية 1988
    [66] عبد الرحمن بدوي. من تاريخ الإلحاد في الإسلام. طبعة المؤسسة العربيَّة للدراسات والنشر. بيروت-لبنان. الطبعة الثانية 1980.
    [67] جمال علي الحلاق. مسلمة الحنفي: قراءة في تاريخ محرّم. طبعة منشورات الجمل. كولونيا-ألمانيا. الطبعة الأولى 2008
    [68] د. إمام عبدالفتّاح إمام. تطور الجدل بعد هيجل (جدل الفكر). طبعة دار التنوير. بيروت-لبنان. الطبعة الثالثة 2007
    [69] محمود محمَّد طه. الماركسيَّة في الميزان. الخرطوم-السودان. الطبعة الأولى 1973
    [70] محمود محمَّد طه. الرسالة الثانية من الإسلام. الخرطوم-السودان. الطبعة الثالثة 1969
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:50 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [71] محمود محمَّد طه. الزي عنوان عقل المرأة وخلقها. الخرطوم-السودان. الطبعة الأولى فبراير 1975
    [72] محمود محمَّد طه. الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانيَّة القرن العشرين. يناير 1969.
    [73] سيد القمني. الأسطورة والتراث. طبعة المركز المصري لبحوث الحضارة. القاهرة-مصر. الطبعة الثالثة 1999
    [74] د. مصطفى حجازي. التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سايكولوجيَّة الإنسان المقهور. طبعة المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء-المغرب. الطبعة التاسعة. 2005
    [75] فاطمة حمد المزروعي. المنافرات في أدب ما قبل الإسلام. طبعة دار الكتب الوطنية. أبوظبي-الإمارات. طبعة 2009
    [76] أبي الحسين عبدالرحيم بن محمَّد بن عثمان الخيّاط المعتزلي. كتاب الانتصار والرد على ابن الراوندي الملحد. طبعة الدار العربيَّة للكتب. القاهرة-مصر. الطبعة الأولى 1925، وبطبعة دار أوراق شرقيَّة. بيروت-لبنان. الطبعة الثانية 1993
    [77] أنيس منصور. الخالدون مائة أعظمهم محمَّد رسول الله. طبعة المكتب المصري الحديث. القاهرة-مصر
    [78] فرج جبران. ستالين. طبعة مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. القاهرة-مصر. 2012
    [79] عبدالصبور شاهين. أبي آدم: قصة الخليقة بين الحقيقة والأسطورة. طبعة مؤسسة أخبار اليوم. القاهرة-مصر. الطبعة الأولى 1998
    [80] عماد محمَّد بابكر حسن. آذان الأنعام: دراسة قرآنيَّة علميَّة لنظرية داروين في الخلق والتطور. طبعة دار عزة. الخرطوم-السودان. الطبعة الأولى 2007
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:50 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [81] تشارلز داروين (CHARLES DARWIN). نشأة الإنسان والانتقاء الجنسي (THE DESCENT OF MAN and SELECTION IN RELATION TO SEX). ترجمة: مجدي محمود المليجي. المجلد الأول. طبعة المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة-مصر. 2005
    [82] رولان بارت (ROLANS BARTHES). نقد وحقيقة (CRITIQUE ET VÉRITÉ). ترجمة: د. منذر عياشي. طبعة مركز الإنماء الحضاري. دمشق-سوريا. الطبعة الأولى 1994
    [83] أندرو هيود. مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية. ترجمة: محمَّد صفار. المركز القومي للترجمة. القاهرة-مصر. الطبعة الأولى 2012.
    [84] نايجل اربورتون (NIGEL WARBURTON). حريَّة التعبير (FREE SPEECH). ترجمة: زينب عاطف سيد. مراجعة: شيماء عبدالحكيم طه. طبعة مؤسسة هنداوي الثقافيَّة. الطبعة الأولى 2013
    [85] لويس جينزبيرغ (LOUIS GINZBERG). أساطير اليهود. ترجمة: حسن حمدي السماحي. طبعة دار الكتاب العربي. 2007
    [86] أجنس جولدتسهير (IGNAZ GOLDZIHER). المذاهب الإسلاميَّة في تفسير القرآن. ترجمة: علي حسن عبدالقادر. طبعة مطبعة العلوم. الطبعة الأولى 1944
    [87] أجنس جولدتسيهر (IGNAZ GOLDZIHER). العقيدة والشريعة في الإسلام. ترجمة وتعليق: د. محمَّد يوسف موسى، د. علي حسن عبدالقادر، وعبدالعزيز عبدالحق. طبعة دار الشعاع. القاهرة-مصر. الطبعة الثانية 2008
    [88] فريدريك أنجلز (FRIEDRICH ENGLES). ديالكتيك الطبيعة. ترجمة: توفيق سلّوم. طبعة دار الفارابي. بيروت-لبنان. الطبعة الثانية 2011
    [89] هنري برجسون (HENRI BERGSON). منبعا الأخلاق والدين (LES DEUX SOURCES DE LA MORALE ET DE LA RELIGION). ترجمة: الدكتور سامي الدروبي والدكتور عبد الله عبدالدائم. طبعة الهيئة المصريَّة العامة للتأليف والنشر. القاهرة-مصر. 1971
    [90] بروس بجميل (BRUCE BAGEMIHL). الوفرة البيولوجيَّة: مثليَّة الحيوانات والتنوع الطبيعي (BIOLOGICAL EXUBERANCE: ANIMAL HOMOSEXUALITY AND NATURAL DIVERSITY). (1999)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:51 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    [91] ديوان المتنبي. طبعة دار بيروت. بيروت-لبنان. 1983
    [92] ديوان الفرزدق. طبعة دار الكتب العلمية. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1987
    [93] ديوان زهير بن أبي سلمى. طبعة دار الكتب العلمية. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1988
    [94] ديوان أميَّة بن أبي الصلت. طبعة دار صادر. بيروت-لبنان. الطبعة الأولى 1998.
    [95] عبد الرحمن البرقوقي. شرح ديوان المتنبي. طبعة مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. القاهرة-مصر. 2012
    [96] القانون الجنائي السوداني لسنة 1991
    [97] مجموعة القانون الجنائي المغربي (صيغة محينة بتاريخ 19 سبتمبر 2016)
    [98] قانون العقوبات المصري. طبقًا لأحدث التعديلات. بالقانون 95 لسنة 2003
    [99] أحمد بن مسعود بن حمدان. تحقيق كتاب (شرح أصول اعتقاد أهل السُنَّة والجماعة) للشيخ: أبي القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي. (رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه) إشراف الدكتور عثمان عبدالمنعم يوسف.
    [100] دكتورة: ريحانة اليندوزي. الإسلام خلق كريم وسلوك كريم. جريدة ميثاق الرابطة الإلكترونية الأسبوعية (رابطة المحمَّدية للعلماء). العدد 236 بتاريخ: 13 أكتوبر 2016
    [101] القرآن
    [102] الكتاب المقدس - العهد القديم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:33 PM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 20-01-2013
مجموع المشاركات: 3824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    تحياتي لك اخي هشام

    والف مبروك صدور الكتاب

    سأحرص على اقتناء نسخة منه بكل تأكيد


    اتمنى لك التوفيق

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 05:46 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 7596

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: Haytham Ghaly)

    هشام .. مسكاقمي ..طبعاً الكتاب حيكون محظور في السودان وفي كثير من الدول ..
    يعني لازم تفك الكتاب في pdf
    صدقني إنت زول بالك طويل .. كيف قريت كل هذه المراجع أكثر من 100 مرجع
    نحن رغم عمرنا يا دوب خمسة ستة صفحات في اليوم

    المهم كيف نتحصل على الكتاب

    هيرووو قو ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 25-01-2017, 05:54 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 06:01 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 21-01-2004
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حضور ومتابعه

    فوووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 06:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    عزيزي هيثم قيلي
    تحيِّاتي

    أشكرك على التهنئة الرقيقة، وأتمنى أن تحصل على نسختك من الكتاب، وأن يتمكن الكتاب من الوصول إلى كل شخص يُريد الاطلاع عليه. أمام الكتاب مُهمة صعبة في تجاوز سيف الرقابة والمُصادرة في النقاط التي سوف يتواجد فيها، وأتمنى أن يُؤتي الكتاب ثماره المرجوة منه.

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 06:18 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 28-03-2013
مجموع المشاركات: 6623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    تحياتى هشام آدم

    الف مبروك ومن المهم وعند عرض الكتاب للبيع فى الامازون ان تعلن عن ذلك للتنبيه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 06:15 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    مرحبتين عزيزي علي عبد الوهاب عثمان
    تحيِّاتي ليك

    طبعًا أنا ما قريت كل الكتب دي لكن في العموم الكتب دي بتنقسم إلى أقسام:
    1) قسم من الكتب اللي كنت قريتها زمان ولقيت روحي محتاج ليها كمرجع في بعض النقاط
    2) قسم من الكتب اضطريت أقراها في إطار تحضيري للكتاب
    3) قسم من الكتب رجعت ليها بس لأخذ التعريفات أو اقتباسات محددة
    4) قسم من الكتب وقعت في يدي بالصدفة أثناء بحثي عن مراجع وكان الكتاب سبب في إني أقراها

    طبعًا كلامك صحيح ..
    وأكيد الكتاب حيلاقي صعوبة في الانتشار في المكتبات العربية، لكن أنا والناشر حنحاول نعمل خطة لتوزيع ونشر الكتاب سواء إلكترونيًا أو ورقيًا بحيث نضمن الإفلات من الرقابة والمصادرة. وأكيد فكرة النسخة الإلكترونية مطروحة

    عمومًا .. أتمنى إنه الكتاب يلقى حظه من القراية والانتشار وإنه يكون متوفر للجميع

    محبتي

    (عدل بواسطة هشام آدم on 25-01-2017, 06:19 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 06:22 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    العزيز محمَّد آدم
    تحيِّاتي

    أشكرك على رفع البوست .. وعلى المُتابعة

    كلَّك ذوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 06:25 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    العزيز علاء سيدأحمد
    تحيِّاتي

    بالتأكيد فإنَّ فكرة عرض الكتاب على موقع أمازون ومواقع أخرى للبيع الإلكتروني هي من الأفكار المطروحة؛ لاسيما نسبةً لمادة الكتاب. وبالتأكيد سوف يتم الإعلان عن توفر الكتاب في أي نقطة بيع إلكترونيَّة أو غير إلكترونيَّة.

    لك مني كل الشكر والمودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 06:47 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 4421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    نسختنا يا مان
    تحياتي يا حبوب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 07:21 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: علي دفع الله)

    أبارك لك الاصدارة ..
    طبعا مجهود زي دا لا يمكن التعليق عليه إلا بكتاب مماثل بعد مراجعة دقيقة للمصادر التي اعتمدتها ..
    في كل الأحوال هو بحث يدور وفق ما يشي به العنوان في حيز الصراع الفكري بين أهل النقل والعقل ولو أضمر نقدا للطرفين .
    أتمنى أن تكون وضعت في الاعتبار أحد معضلات المنهج العقلي الذي يجعله تأويليا اجتهاديا أكثر من سواه ..
    بسبب شح المصادر الأولى سواء كانت قرآنية أو سنية لما تعرضت له من إبادة أومنع وحرق كنتبجة للانشقاقات المذهبية والسياسية الباكرة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 07:48 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 04-10-2010
مجموع المشاركات: 2778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: محمد على طه الملك)

    العزيز هشام ادم ،من متابعاتى لما تكتب، فى شان الاسلام والمسلمين ،سيكون هذا الكتاب منظارا يمكن الكثير من المثقفين، الدافنين روؤسم فى رمال ما يسمى بالاعتدال الاسلامى، من اعادة قراءة ليس فقط تاريخ الاسلام وانما تاريخ المصادر الاساسية التى يعتمد عليها هذا الدين.
    نتمنى ان يلقى هذا الكتاب الرواج اللائق به .
    ولازم يا هشام باسرع وقت يتم ترجمة الكتاب للغة الانجليزية و فيما بعد لللغات الاساسية الاخرى .
    ساكون على اتصال بك لاحصل على نسختى .
    تحياتى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 09:26 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: مرتضي عبد الجليل)

    الأخ محمَّد علي طه الملك
    تحيِّاتي

    أشكركَ على التَّهنئة.
    تعدُّد وتنوُّع موضوعات فصول الكتاب، أتاح لي التَّطرُّق إلى موضوعاتٍ كثيرةٍ، خلقت نوعًا من النَّسيج المُتكامل -برأيي- بينها جميعًا؛ بحيث أنَّ كل فصلٍ يفتح الأبواب مُشرعةً للفصل الذي يليه. أزعم أنَّ الكتاب غطَّى مجموعةً واسعةً من الموضوعات، بما فيها مسألة الإعجاز العلمي في القرآن، باعتبارها إحدى أدوات إعادة قراءة النَّص "العقليَّة" المُعاصرة، ولو كان ذلك بصورةٍ مُقتضبةٍ، وسريعةٍ، حرصًا على عدم الخروج من فكرة الكتاب العامة.

    لا أستطيع الجزم بمدى الفائدة التي قد يجنيها أحدهم عند قراءة الكتاب، ولكن أعتقد أنَّ الكتاب تناول بعض القضايا بحججٍ وردودٍ قد تكون شائعةً ومُتداولةً، ولكنَّه في الوقت ذاته تناول قضايا أخرى، بحججٍ وردودٍ جديدةٍ، ومُختلفةٍ؛ كما أزعم.

    عمومًا، أتمنى أن يتمكَّن النَّاشر من توزيع الكتاب خارج العراق، وأن ينجح في إيصاله إلى السُّودان، أو توفيره في منافذ البيع الإلكترونيَّة الكبرى.

    مودتي لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 09:32 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    تحياتي عزيزي علي دفع الله

    اتمنى أن يكون بإمكان الجميع الحصول على نسختهم من الكتاب

    مودتي لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2017, 09:38 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    الأخ مرتضى عبد الجليل
    تحيِّاتي لك

    أتمنَّى أن ينال الكتاب حظَّه المعقول من الانتشار والقراءة. كما أتمنَّى أن يُؤتي ثماره المرجوَّة منه.
    أمَّا بالنسبة إلى التَّرجمة، فهنالك مُحاولاتٌ لترجمة الكتاب إلى الإنجليزيَّة والفرنسيَّة والألمانيَّة، ولكن معرفتي المحدودة بعالم التَّرجمة والمترجمين، بالإضافة قلَّة ذات اليد، كل ذلك يعوق انسيابيَّة تحقق هذه الفكرة على أرض الواقع.

    أشكرك من كل قلبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2017, 02:28 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    الإبن الحبيب هشام آدم ..

    شكراً لمجهوداكم .. وشجاعتكم .. لإظهار الحق ..
    حقيقة نتمنى .. بل ونصلى الى الله .. أن يكثر من أمثالكم ..

    لأننى .. أحب اخوانى المسلمين .. ولا أريدهم .. أن يكون مصيرهم .. لا يحمد عقباه ..
    وهكذا أكرر .. بل وأكرر مرة ومرات .. بل وكل يوم وكل لحظة .. وأقول لهم .. يا أحبائى ..
    الذى يريد معرفة الحق والحقيقة ..
    لابد وأن يبحث مثلكم يا إبنى هشام ..
    .. أن يبحث .. مع الإلتزام بالحياد التام + الطلب من الله المعونة والإرشاد ..

    نعم .. أريدهم أن يبحثوا .. كما تفعلون أنتم ..
    و أنا واثق .. ألف فى المائة .. مليون فى المائة ..
    الذى يبحث ويطلب من الله بإخلاص ..
    إن الله سيرشده الى الطريق الصحيح ..

    ...
    الرب يبارك حياتكم يا إبنى الحبيب هشام ..
    ونصلى لكم أن يكون الله معكم .. ويقف معكم الى النهاية ..
    ويعضدكم لهذا المجهود الجبار الذى تقومون به ..

    أخوكم وعمكم العجوز ..
    ارنست
    +++
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2017, 03:05 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: Sudany Agouz)


    شكراً يا هشام علي هذا الجهد
    المهم ، المحترم و المقدر
    في أمر معقد و مزعج و هو أمر الإسلام المتشدد و غيره
    في العصر الحالي و الإسلام أصبح فكر من لا فكر له
    من البدو و شذاذ الآفاق
    الإسلام دين اعتيادي كجميع الأديان لا قيمة له إلا بقيمة الإنسان الذي يعتنقه
    فالإسلام ليس حلاً لمشكلة
    ولا جواباً لسؤال بل هو دين مكانه المساجد و قلوب المؤمنين به و مقاصد حجهم
    و ليس سوح السياسة التي تحكمها قوانين السيطرة و منطق القتل و الحروب

    سأكون سعيداً جداً بالتعاون معك في توزيع الكتاب هنا في كندا
    و أظن أن هذه الطريقة ستكون نافعة
    و أقصد أن تختار صديقاً أو شخصاً تعرفه بصورة جيدة و ترسل له عدد من النسخ يقوم بتوزيعها
    و يرسل ريعها لكم
    فلقد توزعتنا في المهاجر بسبب الإسلام السياسي
    و تغربنا و أصبحنا كالغبار نطير إلي أين يحملنا الهواء
    فلنجعل من ذلك منفعة و فائدة

    يا زول مبروك الإصدارة
    و اتمني لك مزيداً من النجاح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2017, 04:48 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: طه جعفر)

    الخال العزيز أرنست
    تحيِّاتي لك

    أشكركَ من أعماق قلبي على تهنئكَ الرقيقة، وكُلي أملٌ أن يحظى الكتاب بانتشار واسع وقراءة جيدة حتى يُؤتي ثماره المرجوَّة. ومعك أتمنَّى أن يبدأ المُسلمون بالبحث عن الحقيقة، والتي هي ليست في جيب أحد، ولهذا فإنَّني أتمنَّى عليكَ أيضًا ألَّا تنتظر من الآخرين البحث عن الحقيقة التي تعتقد أنَّها في جيبك، وأن تبحث أنتَ أيضًا بكل صدق عن الحقيقة.

    مودتي لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2017, 04:48 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)


    العزيز طه جعفر
    تحيِّاتي

    أشكرك على التَّهنئة الرقيقة وعلى كلماتك اللطيفة.
    العقليَّة الإسلاميَّة بحاجةٍ إلى خلخلةٍ وغربلةٍ كاملةٍ. لتحويل الأيديولوجيا الإسلاميَّة إلى فكر ديني، لأنَّ الإسلام ليس دينًا على النَّحو الذي أعرفه؛ بل هو أيديولوجيا مُتدثرة بدُثار الدين، وعلى المُسلمين أن يتخلَّوا تمامًا عن ملامح هذه الأيديولوجيا، وأن يخلصوا إلى جوهر الدين القلبي والروحي على النَّحو الذي يرونه مُناسبًا، فلا مُشاحاة فيما محلُّه القلب. أتمنى أن ينال الكتاب حظًا جيدًا من القراءة والانتشار، وبالتأكيد سوف أجعل عرضكَ الكريم محل اعتبار، لأنَّه يهمني أن يصل الكتاب إلى أكبر عدد ممكن من القراء.

    لك كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:01 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    من مُقدمة الكتاب، في التعريف بالكتاب

    الفصل الأول من هذا الكتاب يأتي بعنوان: الإسلام المحمَّدي الباكر، ويمكن تخمين موضوعة الفصل من عنوانه؛ إذ يتناول الفصل بدايات الإسلام، في مهده الأول، عند نشوئه في مكة. كما يتناول الحياة الدينيَّة، والفكريَّة عند مجيئ الإسلام، وبدء محمَّد في الإعلان عن دعوته. ونسعى في هذا الفصل، البحث عن منابع الخلاف الحقيقي بين محمَّد والقريشيين، عبر تتبع أهم أحداث تلك الفترة المبكرة من تاريخ الدعوة الإسلاميَّة. وحيث أنًّنا سوف نعتمد على ما جاء في كتب السيرة، والتاريخ الإسلامي، مما نُقل عن هذه الفترة؛ فإنَّنا سوف نقوم بتحليل ما سوف ننقله من هذه الكتب، ونفنده، لنستخلص منه مجموعة من الأفكار الهامة، والتي سوف تساعدنا في التأسيس لقراء الفصل التالي.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:03 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    يأتي الفصل الثاني بعنوان: أصول العنف الإسلامي، والذي نتناول فيه طبيعة الدعوة المحمَّديَّة في مكة، والمقومات التي استندت عليها، في بيئة ذات مناخ تعددي، شبه علماني. محاولين التعرف على أبرز خصائص الدعوة الإسلاميَّة، في المرحلة المكيَّة، وهي المرحلة التي تواضع الناس: مسلمين وغير مسلمين، على توصيفها بأنَها كانت مرحلة موادعة، ومسالمة، ومجادلة بالتي هي أحسن. نحاول في هذا الفصل، تناول هذه القضيَّة من زاوية نظر مختلفة، لنخلص -مع نهاية الفصل- إلى أنَّ الدعوة المحمَّديَّة في مكة، لم تكن -كما يعتقد الكثيرون- مسالمة، ومتسامحة. وسوف نعرف كيف أنَّ طبيعة الدعوة المحمَّديَّة جعلت من المستحيل أن يكون الإسلام في أي مرحلة من مراحله مسالمًا أو متسامحًا، وأنَّه -على الدوام- غير قابل للتعايش مع الأفكار الأخرى؛ إلَّا بشروطه هو، أو أن يكون مسيطرًا ومهيمنًا على بقيَّة الأفكار، والديانات، التي يتواجد معها في نطاق جغرافي واحد. كما أنَّنا سنتعرف على نوايا محمَّد تجاه قريش، وسر العلاقة الغامضة، التي كانت تربطه بهم.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:05 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    أمَّا الفصل الثالث من الكتاب، فيتناول قضيَّة: محمَّد واليهود، وهو فصل مخصَّص لأهم الأحداث، التي دارت في يثرب، بعد هجرة محمَّد إليها هاربًا من مكة، كما أنَّنا سوف نتعرَّف على طبيعة العلاقة بين محمَّد ويهود يثرب، وسبب العداء الذي حدث بعد عام واحد فقط من الهجرة. كما سنتعرف على تفاصيل إجلاء أهم القبائل اليهوديَّة، التي كانت تقطن المدينة، وحيثيات كل حادثة؛ لنعرف ما أنتجته طبيعة الدعوة الإسلاميَّة على المجتمع اليثربي، والذي لا يمثل تعددية دينية زاخرة ومتنوعة، كما في مجتمع مكة؛ إذ أنَّ مجتمع يثرب لم يكن يعيش فيه سوى الوثنيين واليهود؛ بالإضافة إلى المسلمين لاحقًا، على خلاف مكة التي كانت تتمتع بتنوع كبير في الأفكار والمعتقدات الدينيَّة. سوف نرى هل استطاع الإسلام أن يتعايش مع مجتمع أقل تعدديَّة، بعد أن فشل في التعايش في مجتمع أكثر تعدديَّة، وانفتاحًا أم لا.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:13 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    أمَّا الفصل الرابع، فهو يتناول: قضايا خلافيَّة، وهي القضايا الفقهيَّة التي يدور حولها جدال واسع بين المسلمين أنفسهم. سنحاول فرد مساحة لأهم القضايا الخلافيَّة، بشيء من التحليل، والتفنيد؛ محاولين الوصول فيها إلى حقيقة الأصل الفقهي لهذه القضايا، ومعرفة أي الآراء الفقهيَّة هي الأرجح. في هذا الفصل سوف نتناول قضيَّة الحجاب، وسوف نتعرّض لأهم الاستشهادات القرآنيَّة، التي تناولت قضية لباس المرأة، والآراء الفقهيَّة، التي بنيت عليها. كما سنعرض لوجهات النظر السلفيَّة والمعتدلة، ونعرض حجج كل منهما، وسوف نتعامل مع القضيَّة من ناحية قرآنيَّة صرفة، بمعنى أنَّنا لن نحاول الاستشهاد بأي أثر أو رواية؛ حتى ولو كانت صحيحة بحسب علماء الإسلام، لنحاول معرفة ما المقصود بالحجاب، وهل هنالك لباس إسلامي مُلزم للمرأة المسلمة أم لا، وما إذا كان الحجاب فريضة إسلاميَّة أم مجرّد عادة اجتماعية وثقافيَّة. ثم نطرح قضيَّة عقوبة الرجم، ونحاول الفصل بين الآيات، التي تتناول عقوبة الزنا، لمعرفة علاقة الإحصان بهذه العقوبة، وهل هي عقوبة واحدة، تقع على المحصنين، وغير المحصنين، أم هما عقوبتان منفصلتان. وكل ذلك سوف يكون من واقع النصوص القرآنيَّة نفسها. ثم نطرح قضيَّة حد الردة، ونناقشها من المفهوم القرآني، لنرى أي الآراء الفقهيَّة، هي الأرجح. لنعرف ما إذا كان قتل المرتد حدًا شرعيًا مُلزمًا، أم عقوبة سياسيَّة، أم أنَّه لا وجود له من أساسه في التشريع الإسلامي. ثم نتناول، في الفصل ذاته، قضيَّة الرق، والعبوديَّة، وموقف الإسلام منها، لنعرف ما إذا كان الإسلام قد حرّمها أم تصالح معها، وهل سعى لتجفيف منابعها، أم ساعد على ازدهارها. وسوف نعرض على أهم الآراء الواردة في هذه القضيَّة.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:14 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    وفي الفصل الخامس من هذا الكتاب، سوف نتطرق لموضوع: أكذوبة احترام الأديان. وفيه سوف نتعرف -من الناحية المبدئيَّة- على البندين الثامن عشر، والتاسع عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (UNIVERSAL DECLARATION OF HUMAN RIGHTS)، واللذين يتناولان مسألة حريَّة الفِكر والمعتقد من ناحية، وحريَّة الرأي والتعبير من ناحية أخرى. ثم نناقش مقولة إن الإسلام يحترم الأديان، ونتعرَّف من خلال النصوص، ومن واقع الأحداث التاريخيَّة، ما إذا كانت لهذه المقولة ما يسندها، ويدعمها أم لا. لنخلص -في الختام إلى- أنَّ هذا الشعار: ما هو إلَّا أكذوبة كبرى، المقصود منها فقط محاولات تجميل الإسلام. وسوف نتعرّف على فهم الإسلام نفسه، لمعنى الاحترام، الذي يقصده بهذا الشعار؛ لاسيما عندما يتعلق الأمر بالأديان الرئيسية الكبرى: اليهوديَّة والمسيحيَّة، على اعتبار أنَّ القرآن أفرد لهما مساحة كبيرة من الآيات، وتناول بعض عقائدهما. وسوف نفهم من خلال الآيات القرآنيَّة، ما ينص عليه القرآن من الكيفيَّة، التي يتوجب على المسلم أن يتعامل بها مع غير المسلمين في المجمل، ومع اليهود والمسيحيين بشكل خاص.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:16 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    ثم في الفصل السادس، نتطرق إلى قضيَّة: جناية التأويل. وفي هذا الفصل، سوف نتكلّم عن قضية التأويل، وإعادة التأويل، التي ينادي بها التجديديون، لنتعرَّف على آلية التأويل، وأدواته، ومنهجه، وما يصح منه، وما لا يصح، وما إذا كان مبدأ التأويل نفسه قابلًا للتطبيق على النص القرآني، باعتباره نصًا مفتوحًا على الأفهام؛ كما يُقال، أم أنَّه نص صمدي ثابت، لا يتغير بتغير الأزمان، والأحوال، والأمكنة. نحاول في هذا الفصل، أن نعرف الدوافع الحقيقيَّة، التي تدفع التجديديين إلى إعادة تأويل بعض النصوص، في حين تظل نصوص أخرى لا تخضع -بالنسبة إليهم- لهذا المنهج، لنخلص من كل ذلك، إلى أنَّه منهج انتقائي، قائم على الذاتيَّة، وليس معتمدًا على أساس موضوعي. وإنَّنا إذ نهتم بهذا الموضوع، ونفرد له فصلًا خاصًا؛ فلأنَّه من أهم الشعارات، التي يرفعها التجديديون، وقد بالغوا فيه إلى حد التطرف، فذهبوا فيه مذاهب بعيدة.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:17 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    بهذا نكون قد قمنا بتغطية أهم الخصائص، التي تشكّل ظاهرة المسلمين الجدد، والتي سنتناولها في الفصل السابع: المسلمون الجدد، حيث نتعرف، بشيء من التفصيل، على هذا التيار التجديدي، وأسباب نشوئه، وطبيعة دعوته، وأفكاره الأساسيَّة، وما إذا كانت هذه الدعوة ذات مصداقيَّة معقولة، أم أنَّ لها أغراضًا أخرى قد تكون خافية. مستفيدين مما قدّمه لنا التاريخ الإسلامي نفسه من نماذج تجديديَّة سابقة، أقدم بكثير من التجربة، التي بين أيدينا. كما أنَّنا سنناقش، في هذا الفصل، أهم الحجج، التي يقدمها المسلمون الجدد في رفضهم للمرويات، وكتب التراث، ونرى ما إذا كانت الحجج قد تصمد أمام النقد أم أنَّها مجرد حجج واهية، ومنافية، ومتعارضة مع العقل، ومع النصوص القرآنية ذاتها.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2017, 06:18 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    وأخيرًا نأتي إلى الفصل الثامن: الدين والأخلاق، وهو الفصل الذي يتناول مفهومي: الدين والأخلاق، في محاولة لمعرفة العلاقة بينهما، وما إذا كان أحدهما مصدرًا للآخر أم لا، وما الذي قد يعنيه أن يكون الدين مصدرًا للأخلاق، وقيمًا عليه. مستفيدين -أيضًا- من مجمل ما سبقت الإشارة إليه في الفصول السابقة. وسوف نناقش في هذا الفصل خطورة تقاطع المستوى الرأسي-الفِكري، مع المستوى الأفقي-السلوكي؛ لاسيما بعد معرفتنا أين يقع كل من الدين والأخلاق، بين هذين المستويين. وسوف نناقش، ما إذا كان بالإمكان توليد الأخلاق خارج إطار الدين، أو توليد الأخلاق داخل إطار الدين، لنتعرف -بعد ذلك- على جانب مهم جدًا، يدفعنا دفعًا إلى التفريق بين مفهوم: الوازع الأخلاقي، والوزاع الديني، والفرق بينهما.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2017, 11:13 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    العد التنازلي لصدور كتاب "المسلمون الجدد" عن دار سطور بالعراق

    "http://www.up-00.com/"

    قريبًا سيكون الكتاب متوفرًا في الأسواق والمكتبات العراقية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2017, 00:20 AM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 02-07-2008
مجموع المشاركات: 8139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: المُسلمون الجُدد (Re: هشام آدم)

    Quote: شكراً لمجهوداكم .. وشجاعتكم .. لإظهار الحق ..

    يا ايرنست بدل كل ماتشوف ليك بوست يدعبس فى اظهار الاسلام بالمظهر الذى يرضيك بحسب معتقدك
    كدى جاوب على سؤالى السالتك ليهو فى بوست يحيى قبانى وبعد داك تعال اتكلكم عن الاسلام
    هسع يا ايرنست هشام ده يادوب كتب جزء من المقدمة وليس المقدمة كلها
    ولسه انت ما قريت الكتاب عرفتو كيف حايكون اظهار للحق؟ مش تنتظر لغاية
    ماتقرا الكتاب بعد داك تجى تقيمه؟ ولا نظام شكارتا دلاكتا؟
    جاوب السوال بعد داك تعال احتفل بشجاعة هشام.
    وكان ما جاوبت حقه تفكر فى مراجعة نفسك وتسال الله الهداية الى الحق.
    الله الخلقك مش الله عيسى لانك قبل كده قلت لى عيسى هو الله.
    سبحانه عما تشركون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de