منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 09-23-2017, 03:59 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراهيم

09-16-2017, 08:39 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراهيم

    08:39 AM September, 16 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد الزبير محمود-السودان - دنقلا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    أخوتي وأخواتي زملاء المنبر وضيوفه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتبت قبل فترة طويلة مقالا عن الفكر الجمهوري ( الصنم الذي هوى ) ونشره مشكورا الدكتور عارف الركابي في عموده (الحق الواضح ) بجريدة الإنتباهة وكان ذلك بالتوافق مع ذكرى حولية صاحب الفكرة المعتاد في شهر يناير .
    وبعدها بأعوام عثرت في الإنترنت على مقالات لكاتبها عيسى إبراهيم للرد على ما كتبت .
    وحتى تكتمل الصورة سوف اورد هنا مقالي ثم مقالات الكاتب لتفنيدها والرد عليها .
    ومن باب الإنصاف سوف أبعث بالرابط لكاتب المقال على بريده المرفق بالمقال حتى يتسنى له الإطلاع على ما أكتب ومن حقه ان يرد مباشرة او من خلال احد مشجعي الفكرة وكم هم كثر في المنبر وعد وأغلط !!!
    الدعوة موجهة أيضا في الحوار لمن يجد في نفسه الكفاءة والرغبة في حوار حول الفكرة ومن كتبها وليس عن صفات محمود او ملابسات محكمة الردة او اهداف النميري ، فالبوست حصريا حوار فكري فلا مجال للتشتيت ولقوات الدعم السريع للدفاع عن محمود بلا علم بالفكرة !!!
    عنوان السلسلة التي تتكون من ستة حلقات ( د. عارف الركابي أو "المستجيرُ بعمرٍ عند كربته ) .
    وإليكم أولا نص مقالي المشار إليه :
    Quote:
    ( ما هو الفكر الجمهوري وإلى أي شيء كانت دعوته؟
    بدأ محمود محمد طه دعوته في منتصف القرن العشرين وألف كتابه الذي يعتبر العمدة في فكره في عام 1967 وسماه الرسالة الثانية من الإسلام واتبعه بالكثير من الكتب والمؤلفات من أهمها رسالة الصلاة وطريق محمد وفيها يفصل ويؤصل لفكره والذي نلخصه فيما يلي: يرى محمود أن الإسلام رسالتان، أولى تقوم على فروع القرآن أو قرآن الوصاية وهي الرسالة المحمدية، ورسالة ثانية هي الأحمدية تقوم على أصول القرآن ويسميها آيات الإسماح ويسمي قرآن الرسالة الأولى بالقرآن المدني والرسالة الثانية بالقرآن المكي، ويرى أن الرسالة الأحمدية هي كلمة الله الأخيرة التي ظلت مدخرة في القرآن بحكم الوقت لحين ظهور أمتها وظهور رسولها. يدعي محمود أن الله آتاه فهمًا جديدًا للقرآن نسخ بموجبه الشريعة وأحل محل أحكامها ما يسميها السنة، والسنة عند المسلمين تعني كل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو إقرار ولكنها عند محمود تعني ما تعبد به النبي الكريم دون المؤمنين. يقسم محمود الأمة إلى أمة المؤمنين وهم الصحابة والتابعون وكل المسلمين على مدى الدهور السابقة له، ويسمي قومه واتباع رسالته بالمسلمين ويرى أن النبي الكريم كان المسلم الوحيد بين قومه، ويرى أن أبا بكر كان أول المؤمنين ولم يكن مسلمًا ويرى أن النبي قد أتاهم من القرن العشرين. يرى محمود أن الشريعة كانت هي الأنسب لإنسان القرن السابع وكانت غليظة وشريعة وصاية حيث وصاية الرجل على المرأة والحر على العبد والمسلم على غير المسلم ويرى أن البشرية قد ارتفعت إلى مستوى لا نحتاج فيها إلى الوصاية ولا إلى تلك الشريعة الغليظة وأن مبادئ الحرية والاختيار الشخصي هي التى يجب أن تسود مكان الشريعة التى عليها أن تتطور إلى السنة. يقول: «وحين يتطور الإنسان بفهم الدين، في فهم الدين، يطور شريعته، تبعًا لحاجته ولطاقته، من القاعدة الغليظة إلى قاعدة أقل غلظة.. فالأفراد يتطورون في فهم الدين فيدخلون في مراتب الشرائع الفردية، والمجتمعات تتطور، تبعاً لتطور الأفراد، فترتفع شرائعها من قاعدة غليظة إلى قاعدة أقل غلظة».
    يرى محمود أن المسلم في الفكر الجمهوري يقلد النبي حتى يصل إلى مرحلة الأصالة التي بموجبها يأخذ كل أصيل شريعته من الله مباشرة فتكون له عباداته الخاصة به فلا يقلد النبي بعد الإصالة بل ينتقل إلى تقليد الله، ويرى الجمهوريون أن الصلوات المكتوبة في السنة ست صلوات لأن النبي كان فرضًا في حقه قيام الليل وبموجب تلك الأصالة التي زعمها محمود لنفسه فقد ترك صلاتنا ذات الخمسة أوقات التي يسميها ذات الحركات مدعيًا أنه يصلى صلاة الأصالة وكان يصوم صيام المواصلة المنهى عنه شرعًا ويسميه الصيام الصمدي كما لم يحج تبعًا لأصالته، أما شهادة الإسلام المعروفة فتصير عنده «لا إله إلا الله» مجردة من «محمد رسول الله» لأنه لا يحتاج لتقليد النبي فالأصيل كالنبي له عباداته الخاصة. يرى محمود أن الحجاب ليس أصلاً في الإسلام لأنه من شريعة الفروع التى كانت تناسب التى خرجت لتوها من الوأد كما يرى أن الجهاد والزكاة والطلاق وتعدد الزوجات أحكام منسوخة ولا تصلح في عصرنا الراهن.
    يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم ويقول بعودة المسيح »المحمدي« حيث يرى أنه المسيح المنتظر ليبعث للناس قرآن الأصول كما يرى أن لختم النبوة وقتًا ينتهي فيه ليجوز بعد ذلك أن يكون هنالك نبي، ويزعم لنفسه ذلك.
    الطامة الكبرى في فكر محمود أنه يجعل للإنسان مقامًا يبلغ فيه مرتبة الإله من الكمال بل يكون الله حيث يقول النص في كتابة الرسالة الثانية: «ههنا يسجد القلب، وإلى الأبد، بوصيد أول منازل العبودية. فيومئذ لا يكون العبد مسيرًا، وإنما هو مخير. ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف، فأسلمه إلى حرية الاختيار، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله، معاوضة لفعله.. فيكون حيًا حياة الله، وعالمًا علم الله، ومريدًا إرادة الله، وقادرًا قدرة الله، ويكون الله».
    ويقول أيضًا وفي نفس الكتاب: «إن هذا يعني أن حظ الإنسان من الكمال لا يحده حد، على الإطلاق. موعود الإنسان من الكمال مرتبة الإله» بالطبع عند محمود هذا هو الإنسان الكامل وهو المقصود في القرآن الكريم بكل العبارات التى تشير إلى الله تعالى بل هو الذي يدير الكون نيابة عن الله «تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا».
    ولنبدأ الآن في نقد الفكر الجمهوري:
    كيف يصل الإنسان لمرتبة الإله من الكمال وكيف يكون الله وقد أجمعت الرسالات وكل الأنبياء والرسل على اختلاف على التوحيد الا يكون لله شريك في أسمائه ولا صفاته وليس كمثله، كيف يكون الإنسان بمنزلة الإله ويكون الله والله تعالى يقول في سورة الشورى «فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ». من أين أتى محمود بهذا التعريف الغريب للسنة حيث يحصرها في عباداته أو منهجه على المستوى الشخصي ليضع منهجين للشريعة والعبادة منهج يخصه صلى الله عليه وسلم ومنهج لأتباعه؟؟ ألم يكن النبي الكريم يصلي كما نصلي اليوم ويأمرنا بذلك، ألم يحج كما نحج ويقول خذوا عني مناسككم؟: «عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» رواه البخاري ومسلم. فمن الذي وقت لانتهاء صلاحية العمل بهذا الحديث وقد أطلقه النبي الكريم هكذا وحدد فيه أركان الإسلام التى هدمها محمود ركنًا ركنًا؟ فالشهادة عنده تنتهي ب «لا إله إلا الله» المجرد، فعلى أي أساس بتر منها محمد رسول الله مدعيًا أنه لا يقلد الرسول؟ على أي دليل يستند محمود في ترك الصلاة الواردة في الحديث ليستبدلها بصلاته المبتدعة التى يسميها بصلاة الأصالة؟ من الذي أوحى لمحمود برفع الزكاة وإلغائها لتحل محلها الشيوعية الاقتصادية فينفق الفرد ما زاد عن حاجته إلزامًا وهذا يعني ضمنًا نسف المواريث لأن الميراث لا يقوم من دون موروث فائض عن الحاجة. والحج أيضًا نسفه محمود ولم يحج كما ذكرت بنته أسماء، لا عجزًا ولكن لأنه أصيل وله عباداته الخاصة به! أما الصوم فقد استبدله محمود بالصيام الصمدي وهو صوم المواصلة المنهي عنه.
    محمود يدعي أن الله آتاه فهمًا خاصًا وأذن له بالكلام ولم يستطع هو وأتباعه من بعد أن يثبتوا كيف أعطي هذا التفويض ولم يقدموا دليلاً واحدًا على ذلك.
    تطوير الشريعة التي يدعيها محمود ايضًا بدعوى ارتفاع البشرية عن مستوى الشريعة يكذبه الواقع قبل النصوص، فمن فينا أكمل إيمانًا من أبي بكر وأعدل من عمر وأكثر إنفاقًا من عثمان وأشجع من علي رضي الله عنهم حتى نكون نحن أعلى من مستوياتهم؟ من فينا شهد الصحبة وتعلم على يديه الكريمتين وتبرك بمصافحته وتقبيل بطنه ودعائه صلى الله عليه وسلم له بل وبشهوده لهم بالجنة حتى نكون أرفع منهم، ومن فينا شهد البيعة وكان من أصحاب الشجرة الذين نزل فيهم قرآن بالرضى عنهم يتلى أبد الدهر؟ كيف يكون القرن العشرين أفضل من صحابة رسول الله والقرن العشرين وما تبعه يشهد تقنين زواج المثليين وتجارة الخمور وأدوات ومواقع الفاحشة تباع على قارعة الطريق في جل أركان الأرض؟ أينا أحق بالحجاب، نساء القرن السابع الذي يقول شاعرهم إنه يغض الطرف إذا ما بدت له جارته أم نساء عصرنا حيث تحاصرهن الكاميرات وآلات التصوير والتحوير والتزوير والنشر في جوالاتنا وسياراتنا وشاهقات المباني تصور ليل نهار؟
    كيف يصير الإنسان أصيلاً ليأخذ شريعته من الله مباشرة وأين العدالة هنا في توزيع التكاليف وكيف تقام الحدود وتحد الحرمات ولكل شريعة ولكل حلاله وحرامه الذي يختلف من بلد لآخر بل من فرد لفرد فبشرع مَن نحتكم وبدين مَن نقيم الحقوق والعقود والعهود؟
    إنها شريعة الغاب وعصر الفوضى ونسف القيم!! بالطبع لم يسكت المسلمون على ما يدعيه محمود فقد عقدت له محكمة في الستينيات وحكمت عليه بالردة ولكنه أفلت من التنفيذ لعدم وجود إرادة في وقتها ولعدم وجود قانون ردة حينها.
    كان محمود من مناصري النميري لأنه كان يرى في حكمه الليبرالي حينها خلاصًا من دعاة الشريعة الذين كان يسميهم بدعاة الهوس الديني ولذا سكت على جرائم مايو المريعة في الجزيرة أبا وود نوباوي. وعندما أعلن النميري قوانين الشريعة الإسلامية في العام 1983 أصدر محمود محمد طه منشورًارفض فيه الشريعة ووصفها بأنها قوانين تذل البشرية فتم القبض عليه فعقدت له محكمة ردة وحكمت عليه بالإعدام ليؤيد الرئيس النميري الحكم وتنكر أقرب الأقربين له ويقرون بضلاله علنًا في التلفاز في تخاذل وخذلان مريع قل مثله في التاريخ، وينفذ فيه حكم الردة يوم 18 يناير 1983 وتلقى جثته في مكان مجهول ولم يصل عليه فرد ولا جماعة. الغياب المباغت والموت المفاجئ لمحمود ترك أتباعه في ذهول حيث كان بعضهم يعتقد في نبوته وأنه لن يموت ولن يستطيع الشعب السوداني بأسره أن يأخذ شعرة من رأسه. بموته فقد الجمهوريون الأصيل والمشرع الأوحد ولم يكتب حرف واحد في الفكرة بعد أن توقف مداد محمود ليتشتت أتباعه في تنظيمات اليسار وغيرها من الفرق العلمانية ويؤسسوا موقعًا الكترونيًا جمعوا فيه كتبه ومؤلفاته ومنشورات الفكرة كما حولوا داره المتواضعة في أم درمان الى مركز محمود محمد طه الثقافي وهكذا انطوت تلك الفترة وانتهى ذلك الهراء وهوى الصنم إلى الأبد وبقيت الآثار والركام التي تتحرك في يناير من كل عام.
    محمد الزبير محمود الكاتب في الفرق والأديان )

    وهذا نص الحلقة الاولى من مقال الكاتب عيسى إبراهيم


    Quote:

    ركن نقاش
    عيسى إبراهيم *

    * استضاف د. عارف الركابي في عموده بصحيفة الانتباهة (الأربعاء 11 يناير 2017 صفحة 6) أحد نقدة الفكر الجمهوري كما يقول "محمد الزبير محمود"، ولم نجد في ما كتبه المذكور – كما نطالع دائماً مِنْ مَنْ يتصدون للكتابة في هذا المجال – أي نقد موضوعي يفر عن فهم للنص المقروء، وإنما نجد تخليطاً، وسوء فهم، وبتراً للنصوص، واعادة لاسطوانات مشروخة ومكرورة، ولقد درجت صحيفتا "الانتباهة" وسليلتها "الصيحة" على النشر لمعارضي الفكر الجمهوري، دون اتاحة أي فرصة للرد على صفحاتها لمن يريد ذلك، والتقليد الصحفي المتبع يعطي دائماً الفرصة للرأي والراي الآخر ليتجادلا، خدمة للقارئ، واتاحة الفرصة له، ليكون حكماً على ما يقرأ، ولا تفرض عليه وصاية، وحينما استنكرنا من هكذا معاملة لد. محمد وقيع الله الناشط في مجال معارضة الفكرة الجمهورية والذي ينشر فيهما ردوده، قال في لا مواربة: "وعلى فرض أن رفض هاتين الصحيفتين المحترمتين لنشر مقالاتكم كان حقيقياً كما تدعون فإني لألتمس لهما العذر لرفضهما نشر مقالاتكم. إذ ربما اعتبر ذلك من قبيل الاثم المتأتي من نشر أفكار الكفر الصراح المتطرف في نظر إدارتي هاتين الصحيفتين المحترمتين " (من الذي وقع في مصيدة الفكرة الجمهورية – 1 – وقيع الله)، ونقول: على كل حال عدم النشر يحيل الحوار إلى حوار طرشان، أو إلى "مونولوج" لا "ديالوج" ولسنا كجمهوريين مضرورين من ذلك فالفكرة الجمهورية كانت وما زالت ولن تنفك راسخة في أذهان الكثيرين!، والمعارضة لا تزيدها إلا أوارا!..

    النبوة ختمت بنص صريح
    * من حديث "المستضاف" محمد الزبير محمود يمكن استخراج تناقضه البادي، فكيف يستقيم قوله: "يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم"، مع قوله في الفقرة نفسها: " كما يرى أن لختم النبوة وقتاً ينتهي فيه "، فكيف يعقل أن النبوة لا تختم، ثم هي تختم، ويكون لختمها وقت ينتهي فيه ختمها؟!، هذا تخليط لا يليق وكفى، ونجيب: عند الأستاذ محمود أن النبوة قد ختمت: "وقد ختمت النبوة، بصريح نص، لا مرية فيه.."، (الرسالة الثانية من الاسلام - مقدمة الطبعة الرابعة – صفحة 10 – الطبعة الخامسة)..أنظر عزيزي القارئ ولينظر معك ناقد الفكرة الجمهورية محمد الزبير (كما نعته د. عارف) ومستضيفه، إلى نص الكاتب المتناقض الذي أورده وقارن بينه وبين قول الأستاذ محمود الحاسم بختم النبوة، يقول "المستضاف": "يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم ويقول بعودة المسيح المحمدي حيث يرى أنه المسيح المنتظر ليبعث للناس قرآن الأصول كما يرى أن لختم النبوة وقتاً ينتهي فيه ليجوز بعد ذلك أن يكون هناك نبي ويزعم لنفسه ذلك"، (المصدر: الانتباهة الأربعاء 11 يناير 2017 صفحة 6 – د. عارف الركابي)،
    * يقول "المستضاف": "ويقول – مشيراً للأستاذ محمود - بعودة المسيح المحمدي " ونرد عليه بأن الذي ابتدر الحديث مبشراً بعودة المسيح ليس هو الأستاذ محمود ابتداءً وإنما هو النبي (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) فقد قال: ""كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم حكماً عدلاً مقسطاً يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجورا....."، وقال أيضاً في حديث آخر: "لو لم يبق من عمر الزمان إلا مقدار ساعة لمد الله فيه حتى يبعث رجلاً من آل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجورا..."!..ومن هذا الحديث يأتي نعت الأستاذ محمود للمسيح القادم بالصفة "المحمدية" لأنه آتٍ من آل بيته وعلى القدم النبوي!..
    * يواصل الأستاذ محمود حديثه عن ختم النبوة ليتساءل: "لماذا ختمت النبوة؟؟"، ويجيب: " أول ما تجب الاشارة إليه هو أن النبوة لم تختم حتى استقر، في الأرض، كل ما أرادت السماء أن توحيه، إلى أهل الأرض، من الأمر.."، "وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك، جبريل – أن يتلقوا من الله كفاحاً – ذلك أمر يبدو غريباً، للوهلة الأولى، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول، ذلك بأن القرآن هو كلام الله، ونحن كلما نقرؤه انما يكلمنا الله كفاحاً، ولكنا لا نعقل عنه..السبب؟ أننا عنه مشغولون..قال تعالى في ذلك: "كلا!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون* كلا!! انهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون"..وانما جاء القرآن، بمنهاج شريعته، ومنهاج طريقته، وبأدبه في كليهما، ليرفع ذلك الرين، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن، فاذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القرآن، بالقدر الذي وعى عن الله.. "، (المصدر السابق صفحة 10 و11)، وفي هذا السياق جاء رد الأستاذ محمود على سؤال صالح بانقا: يعتقد العم خاطر أنه نبي ورسول ، وأن الآيات القرآنية لا تؤكد عدم وجود الأنبياء بعد محمد كما أنه يعتقد أنك نبي ، وفي كلا الاعتقادين لدينا شك وشكوك.
    وجاءت اجابة الأستاذ: لا نبي بعد محمد من لدن بعثه إلى قيام الساعة. ليس في هذا إشكال ولا خلاف لأن النص في القرآن صريح ولكن الإشكال في أمر الساعة ، وذلك بأن الساعة ساعتان: ساعة يبدأ بها "يوم الله في الأرض" وساعة يبدأ بها "يوم الله في السماء". ثم يواصل ليقول: (...) تلك (جنة الله في الأرض) في "يوم الله في الأرض" فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد وجاء وقت المبعوث الذي بشر به محمد والرسل من قبله وهو عيسي ومع عيسي يبعث جميع الأنبياء والصديقين والأولياء كأصحاب له .. في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك ولهذا اليوم علامات لا تعرف إلا بأنوار البصائر (...) أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك وأرجو أن أكون محقا" (لقاء صالح بانقا بالأستاذ محمود – 29 مارس 1953 – موقع الفكرة على النت: http://http://www.alfikra.orgwww.alfikra.org.
    وندعو القارئ الكريم لمراجعة قول "المستضاف" محمد الزبير: "يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم ويقول بعودة المسيح المحمدي حيث يرى أنه المسيح المنتظر ليبعث للناس قرآن الأصول كما يرى أن لختم النبوة وقتاً ينتهي فيه ليجوز بعد ذلك أن يكون هناك نبي ويزعم لنفسه ذلك"!!..
    الرسالة لم تختم
    * "الرسالة لم تختم يقول الأستاذ محمود: "والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الاسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة، بل انهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كثير اعتبار..وانما هم يعترضون على الشكل..هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة، تقتضي رسولاً، يقتضي نبوة، وقد ختمت النبوة، بصريح نص، لا مرية فيه..وانه لحق أن النبوة قد ختمت، ولكنه ليس حقاً أن الرسالة قد ختمت: "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله، وخاتم النبيين..وكان الله بكل شيئٍ عليما" (الرسالة الثانية من الاسلام – مصدر سابق - صفحة 10)، ونتساءل: اذا كانت الرسالة قد ختمت، فما هو موضع أحاديث النبي (صلى الله عليه وسلم) الفائضة المبشرة بعودة المسيح، وببعث الرجل من آل بيته، الذي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجورا، والتي أوردناها سابقاً؟!..



    نواصل بعونه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2017, 09:00 AM

محمد المسلمي

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 15363

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)

    الشيخ. محمد الزبير سلام ولعلك طيب ونفع الله الأمة بعلمكم


    متابعة بغرض. المعرفة



    ------
    لو ربنا سهل نرفعه فوق طوالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2017, 10:21 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد المسلمي)

    Quote: متابعة بغرض. المعرفة

    ود المسلمي وعليكم السلام ولعلك طيبي على قول أهلنا الشايقية
    انت ركن أصيل نحن ننهل منك فكن منهلا كما عهدناك وليس متابعا فقط .
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2017, 10:50 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)

    نعود لما كتبه الأخ عيسى حيث يقول:
    Quote: استضاف د. عارف الركابي في عموده بصحيفة الانتباهة (الأربعاء 11 يناير 2017 صفحة 6) أحد نقدة الفكر الجمهوري كما يقول "محمد الزبير محمود"، ولم نجد في ما كتبه المذكور – كما نطالع دائماً مِنْ مَنْ يتصدون للكتابة في هذا المجال – أي نقد موضوعي يفر عن فهم للنص المقروء، وإنما نجد تخليطاً، وسوء فهم، وبتراً للنصوص، واعادة لاسطوانات مشروخة ومكرورة،

    طبعا دي ديجاجة ثابتة يتهم بها أنصار الفكرة خصومهم لتخويفهم وتشتيت الحاوار ( انت تبتر النصوص انت مش فاهم الفكرة ، انت اسأت الظن )
    وهنا أشير الى انني اضع كل الروابط على اي عبارة اجلبها لمحمود ، كما لا يمكنني ولا لغيري ان يضع كتب محمود بأكملها في المقالات الصحفية حتى لا اتهم بالبتر ، وأخير أعلم جيدا بأنني سوف أتهم بعدم فهمي لمراد محمود ولو كتب إسمي الرباعي وكأن محمود رسول ويحتاج لرسول آخر ليشرح لنا كلامه !!!!
    يقول الكاتب:
    Quote: من حديث "المستضاف" محمد الزبير محمود يمكن استخراج تناقضه البادي، فكيف يستقيم قوله: "يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم"، مع قوله في الفقرة نفسها: " كما يرى أن لختم النبوة وقتاً ينتهي فيه

    أها وانا اقول لك من الآن انك لم تفهم كلامي ولا كلام محمود ، ولأن كلام محمود فكر بشري فهو يقول بالكلام ونقيضه وهال نص كلامه :
    https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2
    Quote: من المأذون؟
    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما )).. ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس ، على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه ، إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد .. ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن ، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..
    من رسول الرسالة الثانية ؟؟
    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..
    كيف نعرفه ؟؟
    حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) ..

    تأمل قوله :
    Quote: وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت

    ونقول لعيسى ومحمود بطلوا دجل وكذب وإفتراء على الله فقد ختمت الرسالة والنبوة ولا مجال للكذبة
    روى الترمذي بسند صحيح :
    Quote: حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني حدثنا عفان بن مسلم حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد حدثنا المختار بن فلفل حدثنا أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي

    أها تاني في شنو ؟؟
    لا رسالة ولا رسول ولا نبوة ولا نبي !
    حديث واضح صريح مريح !!!
    يقول الكاتب:
    Quote: أنظر عزيزي القارئ ولينظر معك ناقد الفكرة الجمهورية محمد الزبير (كما نعته د. عارف) ومستضيفه، إلى نص الكاتب المتناقض الذي أورده وقارن بينه وبين قول الأستاذ محمود الحاسم بختم النبوة، يقول "المستضاف": "يرى محمود أن الرسالة والنبوة لم تختم ويقول بعودة المسيح المحمدي حيث يرى أنه المسيح المنتظر ليبعث للناس قرآن الأصول كما يرى أن لختم النبوة وقتاً ينتهي فيه ليجوز بعد ذلك أن يكون هناك نبي ويزعم لنفسه ذلك"، (المصدر: الانتباهة الأربعاء 11 يناير 2017 صفحة 6 – د. عارف الركابي)،

    نعم اقول وأكرر بان محمود يزعم ان توقيت ختم النبوة ينتهي بتاريخ معين ويأتي نبي ويزعم انه ذاك النبي وهذا نص كلاهه الذي يدعي عيسى بأننا لا نفهمه :
    يقول محمود:
    http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1
    Quote: ساعة مع الأستاذ محمود محمد طه
    رئيس الحزب الجمهوري سابقا
    أجرى الحوار - صالح بان النقا - 29-3-1951
    (س): يعتقد العم خاطر أنه نبي ورسول ، وأن الآيات القرآنية لا تؤكد عدم وجود الأنبياء بعد محمد كما أنه يعتقد أنك نبي ، وفي كلا الاعتقادين لدينا شك وشكوك.
    (ج): لا نبي بعد محمد من لدن بعثه إلى قيام الساعة. ليس في هذا إشكال ولا خلاف لأن النص في القرآن صريح ولكن الإشكال في أمر الساعة ، وذلك بأن الساعة ساعتان: ساعة يبدأ بها "يوم الله في الأرض" وساعة يبدأ بها "يوم الله في السماء".
    أما يوم الله في الأرض فذلك حين تبلغ الإنسانية الكمال وهي في إطارها الأرضي من اللحم والدم فتملأ الأرض عدلا وحرية ومحبة بين الناس وقد أرسل الله جميع الرسل من لدن آدم والي محمد ليعدوا حياة الأحياء لهذا اليوم العظيم بتعليم الناس الأخلاق التي تستقيم مع معاني العدل والحرية والمحبة، وحين قال الصادق الأمين "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" إنما أشار إلى هذا الإعداد الخاص الذي اشترك فيه جميع الرسل وحين قال "كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا" إنما أشار إلى هذا اليوم "يوم الله في الأرض" واليه الإشارة أيضا في القرآن الكريم حين قال عن لسان المصطفين فيه "وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين" تلك (جنة الله في الأرض) في "يوم الله في الأرض" فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد وجاء وقت المبعوث الذي بشر به محمد والرسل من قبله وهو عيسي ومع عيسي يبعث جميع الأنبياء والصديقين والأولياء كأصحاب له .. في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك ولهذا اليوم علامات لا تعرف إلا بأنوار البصائر فمن كانت له بصيرة يبصر ويعرف أن الوقت قد حان ومن كان لا يري إلا بعيني رأسه كما تري الدواب لا يبصر شيئا ويظن أن الوقت هو الوقت منذ الأزل ، لأن الشمس مازالت تشرق من المشرق وتغرب في المغرب كما فعلت دائما .. إن هذا اليوم قد أظلنا الآن والناس عنه في عماية عمياء وقد مد لهم في عمايتهم عنه إلتباس صورته في أذهانهم باليوم الآخر الذي أسميته أعلاه بيوم الله في السماء فأن ذلك لا يجيء إلا حين تنتصر الحياة علي الموت بتجربته واجتيازه وهو امتداد ليوم الله في الأرض و ليس مغايرا له والي ذلك الإشارة بقوله تعالي: "من كان في هذه أعمى فهو فى الآخرة أعمى وأضل سبيلا"
    أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك وأرجو أن أكون محقا".

    تأملوا معي جيدا الإقتباس أعلاه ، وفكروا فيه ملياً مع إصطحاب ما اسلفناه عن محمود ، وإليكم تحليل النص.
    محمود يقسم الساعة لساعتين ، ساعة في الأرض وساعة في السماء وقبل أن ندخل في اي تفصيل إضافي نقف هنا ونطالب بالدليل من القرآن أوالسنة على هذا التقسيم ونقول ، من سبق محمود على هذه البدعة وما الذي إستند عليه وما الهدف من هذا التقسيم ؟؟؟
    يقول:
    Quote: فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد

    الهدف من التقسيم هو القول ببدعة نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد ليمهد لنفسه الطريق لقوله بأنه نبي ، ولكن وحتى لا يكون الأمر واضحا للجميع حصر النبوة في نبوة بلا وحي يجئ به الملك إنما إلقاء رحماني ، ونسي الفكر البشري ان الوحي ايضا يأتي بالإلقاء .
    ويقول:
    Quote: في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة

    يقول بنبوة وإلقاء رحماني .
    ويقول:
    Quote: إن هذا اليوم قد أظلنا الآن

    كل ذلك تمهيدا لنفسه فهو مهندس ويعرف كيف يهمد للبناء !!!
    وأخير وبعد التمهيد أوصلنا للهدف مباشرة حين قال:
    Quote: أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك

    وهذا هو الجزء الأخير من السؤال :
    Quote: كما أنه يعتقد أنك نبي

    وإجابة محمود:
    Quote: فإني أزعم لنفسي ذلك

    إذن محمود يقسم الساعة لساعتين وهذا التقسيم مبتدع ولغيابه نطالب أتباعه بالدليل.
    يقول بإنتهاء توقيت ختم النبوة وهنا أيضا نطالب بالدليل .
    يقول بوجود نبوة بعد محمد ولا نطالب بالدليل ليقيننا بكذب ذلك.
    ويقول أخيرا بأنه النبي الموعود وهنا لا نطالبه بأي دليل إنما نقول له كذبت وصدق الرسول القائل (الرِّسَالَة وَالنُّبُوَّة قَدْ اِنْقَطَعَتْ فَلَا رَسُول بَعْدِي وَلَا نَبِيّ )
    ومن النقل السابق يتضح لنا أن محمود يقول بعدم ختم النبوة ولا يرد الروايات وإنما يقول يقرّ بوجود الرواية ولكنه يوقت ذلك بالساعة التى إبتدعها وما زال تلاميذه المساكين يردون الروايات ولا يعلمون ان رسولهم قد تجاوز ذلك وقبل الرواية وغيّر الساعة والقيامة وبساعة من عنده للهروب من النص وهذا دأبه ، فهو لا يرد اي نص لأن الرد وفقه الرد سينقلب عليه ويهدم ما بناه على الروايات المكذوبة على رسولنا الكريم وإنما يقبل كل النصوص وكل القصص المنسوبة ولكنه يؤولها ويلف ذراعها كما فعل هنا !!!
    ونقول لكاتب المقال امشي ذاكر وتعال ، فلو خدعت انت في محمود وبدون فهم فللناس أفهام تقرأ النص وما قبله وما بعده !!
    بس ابشرك يا عيسى محمود لم يقف عند النبوة بل كان يزعم انه الله ، وحتما دي لسع انت ما وصلتها .
    تحياتي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2017, 04:54 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)

    سلام يا محمود وكل عام وانت بخير
    يا أخى عندك شنو تقولوا جديد ما نحن قلنا كل العندنا وانت قلت كل العندك فريح نفسك
    الأخ عيسى ما أعتقد حيجى لركن نقاشك ده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2017, 06:04 PM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: د.أحمد الحسين)

    وعليكم السلام يا دكتور وعيدكم مبارك
    لو كان الأمر كذلك لكان الأولى بكم ان ترفعوا الاقلام منذ يناير 85 لان سطرا واحدا لم يكتب بعد رحيل صاحب الفكرة فقد قرأ الناس كل ما عنده ، ولكن هكذا سنة الحياة حوار وعراك فكري حتى الرحيل طبعا انت اقررت انك قلت كل ما عندك ولكن لدي الكثير الذي لم اقله بعد فكن قريبا لعل الله يكتب لك الهداية فيما هو آت.
    تحياتي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2017, 06:16 PM

أبوبكر عباس

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 6310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)

    في حاجة يا زبير، داير أقولها ليك تعقيبا على مداخلة الحسين وليس رد فعل،
    أنا بعشق النقاش والحوار وفِي كثير من الأحيان بلعب دور زي فيصل القاسم في الحوارات،
    انت في محاولتك للنيل من الفكرة الجمهورية، في حاجة كدا دائماً بتنفرني من الاستمتاع بوستاتك
    ما عارفها بالتحديد شنو؟
    ممكن تقول كيمياء طريقتك
    الجمهوريين أصحابي ولو لقيت زول يحاور فيهم بمنطق وطريقة جاذبة، بقيف معاهو
    لكن طريقتك قاعدة تصيبني بسأم

    فشنو؟ حاول غير الطريقة
    فنحن هنا ليس لدينا عداوات دائمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 05:14 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: في حاجة يا زبير، داير أقولها ليك تعقيبا على مداخلة الحسين وليس رد فعل،
    أنا بعشق النقاش والحوار وفِي كثير من الأحيان بلعب دور زي فيصل القاسم في الحوارات،
    انت في محاولتك للنيل من الفكرة الجمهورية، في حاجة كدا دائماً بتنفرني من الاستمتاع بوستاتك
    ما عارفها بالتحديد شنو؟
    ممكن تقول كيمياء طريقتك
    الجمهوريين أصحابي ولو لقيت زول يحاور فيهم بمنطق وطريقة جاذبة، بقيف معاهو
    لكن طريقتك قاعدة تصيبني بسأم

    فشنو؟ حاول غير الطريقة
    فنحن هنا ليس لدينا عداوات دائمة

    أبكرونا ( كما نحب ندلعك )
    انت أشر وانا رهن إشارتك
    تعال حاور وناقش بكل حرية ولك سأخفض جناحي وللجمهوريين .
    قول لي الماعاجبك شنو وانا على طول أغير الأسلوب فالمهم ان نناقش لب الفكرة .
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 07:35 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)


    السلام عليكم ود الزبير ولضيوفك الكرام ..


    يا ابكرونا تحياتي .. واما قبل :
    انت في محاولتك للنيل من الفكرة الجمهورية،
    في حاجة كدا دائماً بتنفرني من الاستمتاع بوستاتك
    ما عارفها بالتحديد شنو؟

    ود الزبير مواضيعه ما جاذبه لانها مكررة زي ما تقول
    كدا احمد وحاج احمد ! كل ما ادخل ليه في بوست وبكون
    فقط طبعآ ضد الفكر الجمهوري ! ما بلقي ما هو جديد
    ولا مضيف بضيف لي حاجة نفس الكلام المفلس التقليدي
    وضحل في محكات كتيرة ! لانه لايخلو عن التعريج عن
    العلمانية والسلوك الخاص والعام ! بما انه العلمانية ليست
    معتقد لكي ينتقدها السلفية ! التي لم تنظر لنفسها من نواحي
    كثيرة تختص بنفس السلوك وبما انهم منصبين انفسهم دعاة
    للفضيلة واصلاح المجتمع !!! دي مشكلة ود الزبير حفطه الله
    ونتمني منه المرة الجاية ان يعرج قليلآ لما هو اهم من المشركين
    ويتحدث عن اسباب فساد المجتمع السوداني ووالخطب المثيرة
    للجدل من شيوخهم مصطفي عبد القادر ومزمل وتكفيرهم لكل
    من خالفهم التطرف والهوس !

    ( الجمهورين واعادة التأهيل التربوي للمجتمع السوداني )
    دا البوست الحا انزله للنقاش اتمني ود الزبير المشاركة فيه .

    ولك وللجميع الود والتقدير ,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 11:29 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)

    الاخ العزيز محمد الزبير
    السلام عليكم
    من الواضح جداً نتفق تماماً أنما جاء به محمود محمد طه ما هو إلا هطرقة
    ساعود لذلك في مداخلة لاحقة
    ولكن دعني اختلف معك في مقدمة طرحك وانت تقول:
    Quote: أخوتي وأخواتي زملاء المنبر وضيوفه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتبت قبل فترة طويلة مقالا عن الفكر الجمهوري ( الصنم الذي هوى ) ونشره مشكورا الدكتور عارف الركابي
    في عموده (الحق الواضح ) بجريدة الإنتباهة وكان ذلك بالتوافق مع ذكرى حولية صاحب الفكرة المعتاد في شهر ينا

    والله تأسفت كثيراً أن تكتب بالانتباه وتحت عمود دكتور عارف الركابي
    أول حاجة صاحب الانتباهة سخر من الرسول الاعظم أكثر من مرة ورددت عليه في سودانيزاونلاين ومواقع آخرى
    أما الثاني دكتور عارف الركابي ففي تقديري وفهمي أنه الكارثة الأعظم
    فهو من علماء السلطان لا يرى إلا الثناء عليهم ومدحهم
    في السودان وخارجه
    فأحذرهما فإنهم رجس
    هذا ما عنى لي تبيانه
    وسأعود لمحمود ورسالته الثانية
    ولك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 02:10 PM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: والله تأسفت كثيراً أن تكتب بالانتباه وتحت عمود دكتور عارف الركابي
    أول حاجة صاحب الانتباهة سخر من الرسول الاعظم أكثر من مرة ورددت عليه في سودانيزاونلاين ومواقع آخرى
    أما الثاني دكتور عارف الركابي ففي تقديري وفهمي أنه الكارثة الأعظم
    فهو من علماء السلطان لا يرى إلا الثناء عليهم ومدحهم
    في السودان وخارجه
    فأحذرهما فإنهم رجس
    هذا ما عنى لي تبيانه
    وسأعود لمحمود ورسالته الثانية
    ولك ودي

    شكرا أخي علي على المرور
    نقدر وجهة نظرك مع إختلافنا معك في بعض التفاصيل .
    كن قريبا فأنت شاهد عصر .
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 03:00 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)

    والله يا اخ محمد لو لا المحبة في الله التي نشأت بيننا عبر الاسافير
    لما صارحتك بأمري
    والله الطيب مصطفى اسأ لقدر النبي الأعظم في دعوة عشاء بالبلد الذي اقيم فيه
    ولم يتصد له أحد في المجلس غيري لأن الناس كانت لا تريد عكننة اللحظة التي جمعتهم ولكن في رسول الله لا ملامة
    وكتب مرتين ونشر له بهذا المنبر استهزاؤه برسول الله
    اما د الركابي فارجع لمقالاته كلها اشادة بعمر البشير وملوك المملكة العربية السعودية
    وكأننا مسئولون عن ادائهم
    وهؤلاء الناس الذين يريقون دماء المسلمين لجرهم أعظم من محمود محمد طه
    لأن ٫اتباع محمود لا يتعدون الألاف أما هؤلاء القتله فقد استباحوا دماء المسلمين باضعاف اضعاف عدد الجمهوريين الذين نشفق عليهم
    لأعتقادهم في الرسالة الثانية اليت ما هي إلا محض هراء وعبس مفرك لعب بعقول من اتبعه
    ومثلهم عندي كمثل قوم موسى الذين عبدوا عجل عندما اخلف موسى أخاه هارون في قومه
    وكان رسالة محمد بن عبدالله بها نقص يريد الاكمال من محمود
    كم قد رأينا ظالما متجبراً *** يرى النجم تِيهاً تحت ظل ركابه!
    فلما تمادى واستطال بظلمهِ ***أناخَتْ صروفُ الحادثات ببابهِ!
    فأصبح لا مالٌ ولا جاهُ يُرتجى *** ولا حسناتٌ تُلتقى في كتابهِ!
    وعوقب بالظلم الذي كان يقتفي *** وصَبّ عليهِ اللهُ سوطَ عذابهِ\"
    فإن ربك لبمرصاد لمثل هؤلاء الظلمة القتلة وقد نسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أن دم المسلم أعظم حرمة عند الله من الكعبة
    وما ذنب جيشنا يزج به في حرب نحن أولى أن نوقفها ولا نوقد نارها
    والكاتبين اشداء بارسال جنود بلادي لارض المحرقة
    ناسين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندما يأمر أصحابه بالقتال يكون بينهم قائداً ومقاتلاً
    فما لهم بقوا في بيوتهم وارسلوا أخرين ليحترقوا؟
    اا الله امر بذلك؟
    رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 05:51 PM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 3800

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)

    عزيزنا ابوبكر عباس

    الاخ محمد الزبير ينتقد الفكر الجمهوري من زاوية فهمو هو للاسلام اي من زاوية المذهب الوهابي للدين الاسلامي وهو نهج يختلف مع اسلام المليار مسلم في كل شئ تقريبا!

    الرؤيا والارضية غير مشتركة بين المذهب الوهابي والفكر الجمهوري للاسلام ، وتكمن الاختلافات في العقيدة وطرق العبادات والتشريعات للدين وطرق تطبيقها وهذا لعمري نقاش بين دينين مختلفين تماما
    وهو ما يوسع دائرة الخلاف.

    الذي يجري في هذا الخيط هو حوار طرشان ولا توجد ارضية مشتركة وحلول وسط.
    المذهب الوهب هو يتبع نظام التحرش بالاخرين ومحاولة ازاحتهم مما يعتقدون ويفهمون ويحولون بين المرء وخالقه وفي ذلك يفعلون الكثير من تكفير وارهاب فكري ورهجوم علي الاحياء والاموات وفق منطلقاتهم هم وفهم هم للاسلام!

    ربما نتسائل انا وانت وغيرنا ما الغرض من هكذا حوار وفق فهمنا للحوار الذي دائما ما ياخذ شكل الخطوط المتوازية ؟!! الا اذا كان الغرض من محمد الزبير ودكتور عارف هو التجنيد وتجيش الاخرين لاعتناق المذهب الوهابي وجعل حياة الاخرين جحيما يتم فيها سبي النساء وقتل الرجال والاطفال والكهول كما توعد احدهم ذات مرة ولان المذهب نفسه قام علي جماجم ودماء اريقت كما يحدثنا التاريخ (تاريخ بن غنام) !! وليس فيها التحضر والقبول بالاخر وفق انه انسان فقط له ثقافة وعقيدة مختلفة ولكنه يحترم معتقدات الاخرين.

    لماذا لا يقتنع اهل المذهب الوهابي ان طريقة فهمهم للاسلام تخصهم هم لوحدهم وليست بالضرورة ان تكون صحيحة لغيرهم وللصوفية طريقة فهم للاسلام كما للجمهوريين ويحتكم الجميع لرب العالمين ويلتفت الجميع لبناء هذا الوطن المنهك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2017, 10:37 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 18178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Elsanosi Badr)

    الفكر الجمهورى الصنم الذى هوى
    .
    .
    مشجعى الفكرة وهم كثر فى المنبر

    اللهم ثبتنا على دينك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2017, 04:59 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Abureesh)

    Quote: عزيزنا ابوبكر عباس

    الاخ محمد الزبير ينتقد الفكر الجمهوري من زاوية فهمو هو للاسلام اي من زاوية المذهب الوهابي للدين الاسلامي وهو نهج يختلف مع اسلام المليار مسلم في كل شئ تقريبا!

    الرؤيا والارضية غير مشتركة بين المذهب الوهابي والفكر الجمهوري للاسلام ، وتكمن الاختلافات في العقيدة وطرق العبادات والتشريعات للدين وطرق تطبيقها وهذا لعمري نقاش بين دينين مختلفين تماما
    وهو ما يوسع دائرة الخلاف.

    الذي يجري في هذا الخيط هو حوار طرشان ولا توجد ارضية مشتركة وحلول وسط.
    المذهب الوهب هو يتبع نظام التحرش بالاخرين ومحاولة ازاحتهم مما يعتقدون ويفهمون ويحولون بين المرء وخالقه وفي ذلك يفعلون الكثير من تكفير وارهاب فكري ورهجوم علي الاحياء والاموات وفق منطلقاتهم هم وفهم هم للاسلام!

    ربما نتسائل انا وانت وغيرنا ما الغرض من هكذا حوار وفق فهمنا للحوار الذي دائما ما ياخذ شكل الخطوط المتوازية ؟!! الا اذا كان الغرض من محمد الزبير ودكتور عارف هو التجنيد وتجيش الاخرين لاعتناق المذهب الوهابي وجعل حياة الاخرين جحيما يتم فيها سبي النساء وقتل الرجال والاطفال والكهول كما توعد احدهم ذات مرة ولان المذهب نفسه قام علي جماجم ودماء اريقت كما يحدثنا التاريخ (تاريخ بن غنام) !! وليس فيها التحضر والقبول بالاخر وفق انه انسان فقط له ثقافة وعقيدة مختلفة ولكنه يحترم معتقدات الاخرين.

    لماذا لا يقتنع اهل المذهب الوهابي ان طريقة فهمهم للاسلام تخصهم هم لوحدهم وليست بالضرورة ان تكون صحيحة لغيرهم وللصوفية طريقة فهم للاسلام كما للجمهوريين ويحتكم الجميع لرب العالمين ويلتفت الجميع لبناء هذا الوطن المنهك.

    الأخ Elsanosi Badr
    لك التحية
    وبنفس المنطق الذي تقول به محمود يرى ان الأمة كلها تعيش في التيه والجاهلية وانه الوحيد الذي فتح الله عليه واتاه فهما خاصا في القرآن لينسخ به الشريعة ويحل محله دينه الجديد الذي رفضه كل المسلمون بمن فيهم الصوفية الذين كانوا حربا عليه وعلى فكره وعلى رأسهم الشيخ عبد الجبار المبارك والشيخ المهلاوي والشيخ المكاشفي فلماذا لا تقول نفس كلامك هذا للجمهوريين الغرباء على المجتمع حيث كانوا ينشطون للحوار في الجامعات والساحات واليوم في الأسافير .
    فهل ينطبق عليهم ما تود تطبيقه علي من إنتفاء الحوار لعدم وجود ارضية في المجتمع السوداني بأرضه وسمائه لفكرهم ام ستطبق القاعدة علينا فقط .
    دعني انا المتطرف فماذا تقول انت وماذا يقول الأسلام في شخص يدعي وجود إلهين في الكون ، الله المطلق ( كما يدعون ) والله الانسان الكامل .
    إجابتك تهمنا .
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-18-2017, 09:41 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)

    الجمهوريون لا اجد لهم مثلاُ إلا قوم موسى الذين اتخذوا العجل الاهاً من غير الله
    فعجل الجمهوريون ما هو إلا هذا الفكر العبثي الذي لم ينتح اتباعاً بقامة المتبوع فسيمر الف عام ولا يكون
    هناك اصيل آخر اخذ شريعته من الله غير محمود وسبقون على حالهم هذا وتنقص اعدادهم عاماً بعد عام
    إلى ان يختفوا كليه من علي الارض
    واغلب المتعاطفين مع الفكر الجمهوري نتج عن عاطفتهم من الطريقة التي انتهت إليه حياة محمود بها حياته
    ولكن لم يكن من بين تلاميذه الذين تعرضوا لمحاكمة الردة معه اصيلاً واحداً مثله
    وإن كانوا كذلك لذهب جمعهم إلى المشنقة كما ذهب المؤمنين من قبلهم لاخدود التقد بالنيران
    وجاء في حقهم قول الله تعال:
    قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ
    النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ
    إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ
    وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ
    وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ
    فحواري الأستاذ ما هم إلا عبد صنهم الاكبر محمود محمد طه
    وشأنهم شأن قوم موسى الذي عبدوا العجل
    وجاء في حقهم قول الله تعالي:
    سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا
    وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ
    وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
    وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ
    وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2017, 07:09 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: ود الزبير مواضيعه ما جاذبه لانها مكررة زي ما تقول
    كدا احمد وحاج احمد ! كل ما ادخل ليه في بوست وبكون
    فقط طبعآ ضد الفكر الجمهوري ! ما بلقي ما هو جديد
    ولا مضيف بضيف لي حاجة نفس الكلام المفلس التقليدي
    وضحل في محكات كتيرة ! لانه لايخلو عن التعريج عن
    العلمانية والسلوك الخاص والعام ! بما انه العلمانية ليست
    معتقد لكي ينتقدها السلفية

    بت عمسيب لك التحية
    كالعادة كاتبة خمسة سطور كل كلمة تناقض الأخرى ، بتقزلي كلامي منصب على فقط ضد الفكر الجمهوري ثم تضيفي بعرج على العلمانية والسلوك العام والخاص ، طيب فقط ام ليس فقط ؟؟
    وبعدين مين قال ليك العلمانية مش معتقد كدا أرجعي لتعريفات العلمانية ونشئتها عشان نعرف هي معتقد ام مجرد نشيد وطني يردده الكثير منا !!!

    Quote: نفس الكلام المفلس التقليدي
    وضحل في محكات كتيرة !

    أنا مـتاكد جدا يا منى ان حورانا في الفكر الجمهوري أكبر من مقدراتك ومداركك لذا تيرنه مفلس وليس بجديد وانت حدك فلان سرق وفلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد .
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2017, 07:09 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: ود الزبير مواضيعه ما جاذبه لانها مكررة زي ما تقول
    كدا احمد وحاج احمد ! كل ما ادخل ليه في بوست وبكون
    فقط طبعآ ضد الفكر الجمهوري ! ما بلقي ما هو جديد
    ولا مضيف بضيف لي حاجة نفس الكلام المفلس التقليدي
    وضحل في محكات كتيرة ! لانه لايخلو عن التعريج عن
    العلمانية والسلوك الخاص والعام ! بما انه العلمانية ليست
    معتقد لكي ينتقدها السلفية

    بت عمسيب لك التحية
    كالعادة كاتبة خمسة سطور كل كلمة تناقض الأخرى ، بتقزلي كلامي منصب على فقط ضد الفكر الجمهوري ثم تضيفي بعرج على العلمانية والسلوك العام والخاص ، طيب فقط ام ليس فقط ؟؟
    وبعدين مين قال ليك العلمانية مش معتقد كدا أرجعي لتعريفات العلمانية ونشئتها عشان نعرف هي معتقد ام مجرد نشيد وطني يردده الكثير منا !!!

    Quote: نفس الكلام المفلس التقليدي
    وضحل في محكات كتيرة !

    أنا مـتاكد جدا يا منى ان حورانا في الفكر الجمهوري أكبر من مقدراتك ومداركك لذا تيرنه مفلس وليس بجديد وانت حدك فلان سرق وفلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد .
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2017, 11:36 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الفكر الجمهوري....... ركن نقاش مع عيسى إبراه (Re: محمد الزبير محمود)


    السلام عليكم الأخ ود الزبير ولضيوفكم الكرام ..


    اما بعد : كالعادة ود الزبير سلفي متسرع وضحل وركيك
    في مستواه العام !
    كالعادة كاتبة خمسة سطور كل كلمة تناقض الأخرى ، بتقزلي كلامي منصب على فقط ضد الفكر الجمهوري ثم تضيفي بعرج على العلمانية والسلوك العام والخاص ، طيب فقط ام ليس فقط ؟؟ وبعدين مين قال ليك العلمانية مش معتقد كدا أرجعي لتعريفات العلمانية ونشئتها عشان نعرف هي معتقد ام مجرد نشيد وطني يردده الكثير منا !!!
    كلامي فوق لمستوي تفكيرك المتحجر المحدود فعشان كدا
    حتت تفهمني دي كتير عليك ! مع العلم البوست حقك دا اكد
    انهزامك وعدم تقديرك للصحفين البتشيد بيهم انفسهم ! والدليل
    نبهك الكنزي علي من هم هولاء الصحفين الجاي بمقالاتهم ..
    عشان تناقش معاك !!! يا للهواااااااااان ! يعني منتظر الجمهورين
    الصفوة الاخلاقية قبل التعليمية يجوا عشان يشاركوك هذا الهوان
    معاذ الله ! الصحفين الجبتهم ديل بشبهوكم انتوا ديل وبشبهوا ..
    زعامتكم البي الداخل امثال الرجل الاضحوكة مصطفي عبد القادر
    والارهابي مزمل فقير ! وفعلآ شبهينا واتلاقينا !

    بعدين حواركم ياتو الاكبر من مقدراتي !!!؟
    أنا مـتاكد جدا يا منى ان حورانا في الفكر الجمهوري أكبر من مقدراتك ومداركك لذا تيرنه مفلس وليس بجديد فلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد
    يكون لعلكم انا لو حسيت بالبوست فيهو شكلة عادية ما قاعدة ادخل
    من اساسه خلي اشارك ! معقول ادخل لي بوست فيه امثالكم بشمتوا
    في اعدام رجل ما شفنا منه غير كل نتاج صفوة بشرية واخلاقية من
    ابناء الوطن ؟ هل يعقل يا ود الزبير تشمتوا في الموت وتفرحوا للموت
    للدرجة دي ؟ بعدين لعلمك الفكر الجمهوري ما محتاجة اعرفه عرفته
    من انا طفلة لانه الشهيد في الحسبة نسيبنا رحمة الله عليه متزوج خالتنا
    وكنا بنمشي ليهم عادي وحضرنا كم محاضرات وعندنا في عائلة امي
    رحمة الله عليها كتار من الجمهورين من نساء ورجال وهم بمثلوا الطبقة ..
    المثقفة والمتعلمة والخلوقة عشان كدا عندهم مكانتهم الخاصة جوانا ...
    يعني الفكر الجمهوري ما فكر غريب علينا .. الغريبين انتوا البتشمتوا
    في القتل والارهاب والموت وناسين هناك من الانبياء قتلوا غدرآ !!!
    عمومآ يا ود الزبير ونصيحة لوجه الله احسن ليك تكون انسان مرن ..
    التطرف بولد الكره والكره بولد ابتعاد الناس عنك .

    اما بخصوص بوستاتي البتشهد !
    وانت حدك فلان سرق وفلان قتل وفلان فاسد لم نشهد لك اي عراك فكري ولا حوار ايدلوجي وبوستات تشهد
    احتمال غريبة عليك لانك السرقة والقتل والارهاب شئ
    عادي بنسبة ليك حتي ما شفناك يوم شاركت في ادانتها !
    لانه عندك عادي والبتمارس فيهو من نشاط كتابي دا بأكد
    ما تحمله من فكر لايخلو من الداعشية والخوارج القتلوا
    الانبياء في السابق !

    نقطة سطر مهم :

    حليفك الجديد دا وجهك ليه ما رديت عليهو رد مقنع ؟
    نعيد ليك المداخلة ونتابع ردك !

    كتب ليك حلفيك الجديد الكنزي الكلام دا انت رايك شنو ؟
    والله تأسفت كثيراً أن تكتب بالانتباه وتحت عمود دكتور عارف الركابي أول حاجة صاحب الانتباهة سخر من الرسول الاعظم أكثر من مرة ورددت عليه في سودانيزاونلاين ومواقع آخرى أما الثاني دكتور عارف الركابي ففي تقديري وفهمي أنه الكارثة الأعظم فهو من علماء السلطان لا يرى إلا الثناء عليهم ومدحهم في السودان وخارجه فأحذرهما فإنهم رجس هذا ما عنى لي تبيانه

    ولك التحايا ,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de