الطيب صالح ... قصة نجاح

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 04:18 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-01-2017, 07:22 AM

د. هشام عباس

تاريخ التسجيل: 01-01-2017
مجموع المشاركات: 97

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الطيب صالح ... قصة نجاح

    07:22 AM January, 31 2017

    سودانيز اون لاين
    د. هشام عباس-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الطيب صالح ... قصة نجاح
    البروفسير. هشام محمد عباس
    * تمر علينا في فبراير الجاري الذكرى الثامنة لرحيل أديبنا الأستاذ الطيب صالح الذي قدم وثيقة للباحثين عن النجومية والشهرة إن طريقها ليس التكبر والتعالي لكنه أعطى تعريفاً حقيقياً للمثقف. فلا يمكن أن نطلق على شخص بأنه مثقف ما لم يتمثل بأربع صفات هي رحابة الخيال والتسامح والبساطة وروح الدعابة، فالخيال هو الصفة التي يضيفها الإنسان الذكي إلى ما يقرأ أو ما يكتب لكي يزداد فهماً له، ولكي يجعله اقرب إلى الحياة والواقع، أما التسامح فإن الإنسان لا يستطيع التعبير عن الآخرين ما لم يقبلهم بعلاتهم.
    * حكى الأستاذ حسن تاج السر انه كان مع الطيب صالح في أحد شوارع لندن، فمر تونسيون بهما ولما عرفوا انه الطيب صالح استأذنوه في اخذ صورة فوتوغرافية معه، واستجاب لهم لكنه علق بطريقته المتفردة الجماعة ديل لم يجدوا غيري أنا "المسكين" ليتصوروا معه، فذلك هو الطيب صالح الذي لا يرى في شخصه سوى إنسانا عادياً.
    * ويروي المشير عبد الرحمن سوار الذهب كيف انه نزل فندقاً في بلد مغاربي، فدخل عليه في حجرته مواطن من ذلك البلد وسأله إن كان "الطيب صالح" فرد عليه المشير سوار الذهب بما أذهله "ليتني كنت الطيب صالح فأين أنا من تفرده وعبقريته" وذلك لما يراه الآخرون في الطيب.
    * أما الأستاذ صلاح أحمد محمد صالح الذي زامل الطيب صالح في القسم العربي بإذاعة لندن (B.B.C) في الخمسينات يقول انه كان يقدم الطيب صالح لأصدقائه ومعارفه بأنه صديقه فما طفقوا ينادون الطيب ويخاطبونه "بصديق صلاح" حتى بعد أن عرفوه وعرفوا اسمه الأمر الذي استفزه فقال لصلاح بطريقته الساخرة .. دعهم يطلقون عليَّ الآن صديق صلاح، فقريباً سيحدث العكس ويطلقون عليك صديق الطيب صالح.
    * ويروى الإعلامي المصري عبد الرحيم الرفاعي الذي زامل الطيب أيضا في إذاعة لندن، بأن الطيب جاءه في يوم ليقول له معك عشرة جنيهات سلف فلما أعطيتها له "كما يقول الرفاعي" قال لي.. إنني أدعوك للغداء مع صديق عزيز ولم يكن ذلك الصديق إلا الروائي المعروف يوسف إدريس ويقول الرفاعي عن هذا الموقف .. هل كان ممكناً لحاتم الطائي أن يتسلف مبلغاً من شخص ثم يدعوه للغداء بذات المبلغ.
    * أما الكاتب المصري رجاء النقاش الذي يُرجع إليه النقاد سبب شهرة الطيب صالح فيقول عنه "عاش الطيب صالح معظم حياته في لندن وتزوج من سيدة انجليزية فاضلة له منها ثلاث بنات نابغات يعشن الآن في لندن ويعملنَّ في بعض مؤسساتها الثقافية المهمة وبرغم ما حققه في انجلترا وغيرها من بلدان العالم من تألق لن تجد للطيب أثراً "للخواجة" الذي لفت انتباه الانجليز نبوغه وذكائه وثقافته العالية ولغته الانجليزية المتقنة اتقاناً تاماً وكأنه مولود في لندن. برغم ذلك فالطيب صالح ليس سوى عربي شعبي اقرب إلى أهل التصوف الرفيع الذي يرتفعُ عن صراعات الدنيا، فأوربا على طول الحياة فيها لم تغير شيئاً من أصالة الطيب صالح ولم تقتلع منه جذوره الشعبية الإنسانية التي تربط بينه وبين بلاده برباط روحي وثيق.
    * إن حياة الطيب صالح تصلح أن تكون "خارطة طريق" لكل الطامحين للنجاح، فالنبوغ لا يحتاج للسهام والحراب بقدر ما يحتاج إلى التسامح والتصافي وحب الآخرين والعمق في تقدير الأمور والمواقف.
    * رحم الله الطيب الصالح فقد نثر الكلمة عطراً طيباً وجسد الصلاح سلوكاً راقياً ومثل السودان سفيراً دائماً عكس ثقافة الشعب السوداني وروحه الطيبة وإنسانه المتميز.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de