السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، للشاعر أسامة الخوّاض

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 05:32 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-05-2017, 06:04 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، للشاعر أسامة الخوّاض

    07:04 PM May, 22 2017

    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    السوشيال ميديا في ديوان: قبر الخوّاض، للشاعر أسامة الخوّاض.
    في 2014م صدر ديوان قبر الخوّاض للشاعر و السارد أحياناً أسامة الخواض عن كرييت اسبيس و هي أحد شركات شركة الامازون المعروفة كشركة للتجارة عبر الانترنت. في الرابط أدناه تجدون فرصة مهمة لإقتناء الديوان
    أسامة الخوّاض
    يقع ديوان قبر الخوّاض في 44 صفحة من القطع الصغير و يشتمل علي 14 نص شعري معنونة وتوايخ تحريرها مثبته و كذلك اماكن كتابها. صورة الغلاف من إهرامات المدفن الملكي في البجراوية أي المدفن المعروف بمدافن ملوك كوش.
    لست في مقامٍ لتقييم القصائد جمالياً لكنني محبٌ لموسيقاها و بنياتها اللحنية الباذحة و لغتها الملهمة الجديدة و بالنصوص مفردات مترجمة و مفردات عامية تمّ توطينها في النصوص بأجمل ما يكون الإبداع و هذه أحد مكامن القوة في أشعار أسامة الخوّاض فهي نصوص لامعة و نجيبة و محفزّة للتفكير و متيحة لفرصة نادرة للتمتع باللغة العربية و جمالها هذا غير استدعاء النصوص للأفكار الإيجابية و المشاعر الإنسانية الرقيقة.
    وردت بالنصوص في صفحات عديدة إشارات و استخدامات لوسائط التواصل الإجتماعي و لهذا كتَبْت عن المجموعة الشعرية لأسامة الخوّاض.
    في صفحة 19 و بالقصيدة المعنونة ؛ سحابة ثلج ! مراثي بهنس الباسيفكية وردت العبارة : يقرأ معطف غوغول. و في صحفة 25 العبارة: هنيهة بوح الشقيقة – طلْق الصديقة في الفيسبوك. و في صفحة 28 العنوان: وحشة اسفيرية. وفي صحفة 29 العنوان: مشّاء الاسفير. و في صفحة 30 و هي بقية النص المعنون بمشاء الاسفير العبارات: طرحت عواطفها علي مرج الماسنجر. و البيت: سندلف حاملين شهيقنا في صرّة الرؤيا إلي البالتوك. و العبارة: في غرفة البالتوك، و البيت : أنا مشاءة الإسفير بصفحة 31 .
    هذا التواتر الغني بالإشارات لوسائط السوشيال له بلا شك دلالاته العديدة و المتنوعة و بالنسبة لي بعد قراءة الديوان لعدة مرات اتضح لي أن الكتابة جميعها نوع من التأمل الدارس و المتفكر في وحشة المهاجرين السودانيين بالمنافي جميعاً، تلك الحالات التي تواجهنا بمتطلبات مهنية و اجتماعية و أسرية مختلفةً . في هذه المهاجر تكون النوستالجيا داءٌ و دواء. عند أُسامة الخواض النوستالجيا المتوفرة نابهة و مستنيرة فهي تعود بنا للحنين لشخوص تاريخنا القديم منذ أيام كرمة و مروي الخالدتين بالترميز الشاعري الفنّان في الصروح الباقية التي كانت إشارة لعظمتها بالأساس اختيار لوحة الغلاف فهو إختيار موفق صادف الحسن و الجمال . من ذلك التاريخ العميق المتجذر ترد إيضاً إحالات مباشرة لشعر سلمان الطوالي الزغراد و حالات وجده لمنّانة. الأمر الثاني كما نعرف جميعاً فأيام المتعلمين السودانيين بالمهاجر و غيرها تبتدي بمراجعات رسائل الإيميل و متابعة صفحات وسائط التواصل الإجتماعي للقاء الأهل و الأصدقاء و رفاق الكار الإجتماعي و السياسي و المهني. في تواتر ذكري وسائط التواصل الإجتماعي معالجة للواقع بنظر الأديب، العارف و الإنسان المرهف فهي ليست مجرد إشارات واقعية في الشعر ليقول النقاد أنها دون الواقع أو فوقه فهي إشارات نابهة تستهدف الواقع بالتغيير نحو الحرية، الرخاء، التنمية و الإستنارة. بهذه المعالجة يضع أسامة الخوّاض نفسه كرائد سوداني أديب و شاعر يتناول مفردة السوشيال ميديا في افقها الإنساني و الإجتماعي. و لقد اخترت لكم هذا النص الدالّ
    " وحشة اسفيرية
    لا أحد غرّد
    و ما من واحدة أعادت التغريد علي صفحتي المهجورة.
    و ما من رسائل و لو لعابرين علي غابة الويب العظيمة،
    ملقاة بلطفٍ جمّ علي قارعة دغلي الفيسبوكي،
    و الدعوات المزركشة للهو في "المزرعة السعيدة"،
    انقطع وحيّها،
    و حتي النكات التي كان يرسلها صديقي العراقي كفّت فن السقسقة،
    و الهطول علي حقل إيميلي،
    نكات برونوغرافيةٌ،
    لكنها تحمل بصمات العِرَاق المُتهدم
    و تهاويم شعبه العظيم الملحمية بطعمٍ خاص:
    آشوري و سومري"
    شراء الكتاب من الأمازون دوت كوم سهلٌ و لا يحتاج إلا لبطاقة إئتمان و ربما بيي بال و غيرها من طرائق التسوق في الانترنت. لقد اشتريت الكتاب بهذه الطريقة و هي طريقة آمنة. أدعو جميع المهتمين بالشعر و الكتابة الإبداعية من المقيمين خارج السودان لشراء الديوان بطريقة بطاقة الإئتمان و من بالسودان يمكنهم مشاورة أحد العاملين بالمصارف لمعرفة كيفية شراء الكتاب من موقع الامازون فهو طريق ميّسر و لقد جرّبه الكثيرون و لقد تمّ دون مصاعب. بشرائنا للديوان يدخل بيتنا نور، شعور خلّاق و نباهة لغوية فريدة و كتابة حديثة بمعني الكلمة و كتابة سودانية صميمة و باذخة. فشكرأ يا خوّاض علي هذا الجمال.

    طه جعفر الخليفة
    تورنتو-اونتاريو- كندا. 22 مايو 2017


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2017, 06:08 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2017, 06:32 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2017, 06:35 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

    أحاول رفع صور الكتاب (الغلافين)
    و لم استطع

    (عدل بواسطة طه جعفر on 22-05-2017, 06:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2017, 11:25 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

    أشكرك صديقي طه على هذه الإطلالة النقدية،


    وأرجو أن تسمح لي بنشر مكتوبك في موقعي الشخصي في الحوار المتمدن:


    http://www.ahewar.org/m.asp؟i=4975http://www.ahewar.org/m.asp؟i=4975

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2017, 00:09 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)


    الأديب المهذب
    و الصديق الغالي اسامة الخواض
    هذه الكتابة تنتمي إلي مجموعتك الشعرية و بها قد كانت
    فلك كل الحق في التعامل معها كيفما تريد
    فهذا يشرفني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2017, 00:37 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)


    في بيت الهام و انا غرفة معيشة واسعة. بها سفرة و بها طاولة قهوة تتوسط طقم الجلوس عليها يرتاح ديوان اسامة الخواض فهو عروضي الأول للزائرين.
    اظلّ في هذه الصالة معظم نهاري بعد حادث السير الذي فقدت خلاله سيارتي و جزء من صحتي خلال العام الفائت. أقرأ الخواض هذه الأيام مع شينوا شيبي- الأشياء تتداعي بالإنكيزي
    و معهما احاول جاهدا متابعة نبض امبرتو إيكو اللغوي الهازم للملزات الروائية بمتابعة القواميس القاتلة وكذلك مارغريت آتوود
    يرتاح علي تلك الطاولة المتوسطة دايوان قبر الخواض ليواجه
    الزائر عندما يسأل لمن هذا الكتاب؟ فأجيبه كلاماً عن اسامة الخواض علي جادة المؤآنسة الجميلة.
    عندها اتذكر محمد حيدر المشرف و دكين و معاوية المدير و غيرهم من ملهمي المنبر الشرفاء كجنّي و احبهم من بعيد و من قريب و لا انسي حبيبا الونسات الجميلة معاوية عبيد
    و علي دفع الله و غيرهم و في هذه الأيام المنيرية المتوردة أتذكر دهب تلبو صاحب الاسم الجميل و اللغة العميقة الممهدة و الابداع القادم
    اتذكر اصدقائي و من اشاطرهم هموم الوطن و الكتابة. و اتذكر حتي مشاكسات ود الباوقة أنبه الكيزان و انبلهم إن كان بينهم نبيل
    اتكلم عن مبادرة الخواض السابقة كشاعر سوداني و امازوني جديد ليس للحداثة و التجديد في الكتابة إنما في هيئة العرض و منظره العولمي المستقبلي فكتابة الخواض الآن معروضة
    كتطبيقات السوفتوير
    يالها من دهشة و يا له من أخذ للعربية في مراقي الإلكترون الشاعري

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2017, 07:12 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)


    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2017, 04:48 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

    المقاطع التالية، مهداة ، بتصرّف، إلى :
    طه جعفر:
    Quote: My Quote[

    ووحـــــــدكَ، كــــنــــت وحــــــــدكَ،
    عــنــدمـــا قــــاومــــت وحــــــــدكَ،
    وحدة الروح الاخيرة

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2017, 11:04 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)


    شكراً
    علي هدية
    سيعودون عندما ترجع للوطن روحه
    التي بددها الطغيان، الأمية و التخلف الإقتصادي
    و الهوس الديني و التطرف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2017, 02:06 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2017, 05:03 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 11-10-2002
مجموع المشاركات: 3462

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)


    سلام وشكر للاستاذ طه جعفر على اضاءة ديوان الشاعر أسامة الخواض.
    أرجو منك يا خواض تفعيل أو تنشيط حسابك في الفيسبوك كما أرجو أن
    تتشارك هذا اللينك ولينك الحوار المتمدن مع أصدقائك ومقربيك ، خلي
    الشير يجقلب والشكر للايكات.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2017, 07:10 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: mustafa mudathir)

    تمام يا "درش"،

    عُلِم:


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2017, 07:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)

    هذه صورة "الغلاف الخلفي" للديوان:

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2017, 08:51 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)

    وهذه صورة "الغلاف الأمامي":

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-05-2017, 08:23 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)

    السوشيال ميديا في ديوان "قبر الخوّاص" في "الفيسبوك":

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2017, 00:40 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)

    بسط "مصطفى مدثر"، على صفحتي في الفيسبوك،

    الرابط التالي من مدونته "يامصطفى":

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2017, 12:29 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)

    مشاؤون في أزياء عرّافين

    وضعوا حقائبهم امام الباب،
    و افترشوا حصير السرد،
    و اجترعوا علي مهلٍ مريستهم
    لم تبقي فيقعر الدنان سوي خثارة سردهم
    نفضوا غبار الريب عن ورق الهدايا
    نبشوا السرائر
    و السردايب الغميسة،
    علّهم يجدوا رفات حنينهم

    المقطع الأول من النص المنشور بالعنوان أعلاه بمجموعة قبر الخواّاض
    الخُثارة هي ما يبقي في قعر الإناء من شراب او ما يبقي علي المائدة من باقي الطعام
    المقطع يصور ببراعة مشهد مسافر بحنينه إلي الإنداية حيث يعرفه الجميع أو لا يعرفه أحد.
    لم يكن في الإنداية غير حصير السرد و بروشه الممهدة للجلوس و الإنغماس في الحكايات المطولة حول ما حصل بالفعل.
    هداياهم لبعضهم البعض كلماتٌ طيبة كساها غبار الزمن المار بمرارة و بالرغم من ذاك نفضوا الغبار لتبدو الهدايا لامعة و ألمعية.
    في نفضهم للغبار لم تعد من فرصة لغير الحقائق فحقيقة ما حدث هي اعظم قصة تكتب أو تقال.
    نعم فتح السُمّار العبد العزيز داؤوديين السرائر جميعاً حتي صار الواحد منهم شفافاً كلوح زجاج منظف ،
    نعم لقد قادت تلك الشفافية الجميع لإداراك أعمق الأسرار التي يجبئُها بعضهم
    كانو يبحثون عن حنين مات و هم مدركون لقيمته و رضوا فقط من بقية ذلك الحنين بالرفاة

    قيمة الشعر الجيّد فيما يرسله من إشارات و فيما يفتحه من آفاق للتفكير و التذكر
    بالمجوعة نصوص متنوعة و باذخة

    طه جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2017, 12:41 PM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 9903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

    ولن ترتاح الكلمة الا حينما يلتقطها قلم صديقنا اسامة
    ثم لاتفلت منه الاجميلة مموسقة ,او سردا باذخا

    تحية لكم ايها الصديقين
    من مسقط طه
    ومن الدامر اسامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2017, 02:09 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    سلام،
    اقحام الانداية كمكان في القراءة أفسد البعد الفلسفي للنص

    انظر قراءة د. عبد القادر جبار لهذا النص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2017, 02:23 PM

عبد الصمد محمد
<aعبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: أبوبكر عباس)


    شكراً طه يا أصيل
    عفارم مبدعنا الأستاذ أسامة الخواض
    لدي سؤال عن إمكانية الحصول على الديوان في المملكة العربية السعودية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2017, 06:19 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: عبد الصمد محمد)


    ابوبكر عباس
    شكراً
    و الإنداية مالا ما سمحة يا بكور .

    و يا عبد الصمد ألف تحية
    الرابط في الأعلي يسوقك لمكان الكتاب في الامازون دوت كوم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2017, 06:20 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)


    شكراً يا محمد الشيخ
    علي كلماتك الرقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2017, 08:46 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

    شوف "ابن جني" دا قال شنو:
    دورة النص بين المألـــوف والشعــــري في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عرافين ) لـ (أسامة الخواض )
    دكتور عبد القادر جبار ( العراق )
    يظهر النص موضع الدراسة والتحليل أن الشاعر ( اسامة الخواض ) يكتب قصيدة التفعيلة ولأننا لم ندرس تجربة الشاعر في مجمل نتاجه الإبداعي وجدنا من المناسب تحليل واحدة من قصائده الموزونة التي يمكن أن تمثل تلك التجربة ، ووقع الاختيار على قصيدة (مشاؤون في ازياء عرافين ) وهي قصيدة من ( البحر الكامل ) ، ويمتاز هذا البحر بايقاعه الطويل الهادئ في الانشاد والتنغيم وهذه المزية جعلت النص ينساب هادئاً في القراءة متوازياً أو متوازناً مع حركة العلاقات الداخلية لأنساقه التي تجمع بين الحكمة والشعر ، ففي الاطار العام تحاول القصيدة استثمار البعد الفلسفي في النظرة الى العالم من خلال لغة الشعر ، فالمشاؤون مصطلح يمكن إحالته إلى إتجاه فلسفي قديم بوصفه يمثل مدرسة في الفلسفة اليونانية استندت في افكارها إلى طروحات الفيلسوف الاغريقي (أرسطو) ، وكان هدفها اكتشاف الحلول للمسائل العلمية والفلسفية التي بدأها ارسطو في معاينة الجمال والادب وحركة العالم ، ولسنا بصدد تحليل هذا الموضوع ولكن الاشارة اليه ضرورية لمعرفة اتجاهات النص ، وإذا ما بدأنا من العنوان نجد أنه هو الآخر يرتبط بالبعدين الفلسفي والشعري معاً ، الامر الذي يؤكد البعد الفكري الكامن في القصيدة ، لكن هذا البعد سرعان ما يتنحى لصالح الشعري في سيرورة النص ، فمنذ المقطع الاول من النص تتجه اللغة بقوة الى الشعرية التي تبدا في المقطع الاتي (وضعوا حقائبهم أمام الباب \وافترشوا حصير السرد \واجترعوا على مهل مريستهم \ لم تبق في قعر الدنان \سوى خثارة سهدهم)
    في هذا المقطع الافتتاحي تتناوب لغة الشعر مع اللغة الواصفة ، وهذا التناوب يجعل الوصف لغة موضحة للغة الشعر أي أن لغة الشعر لا تبرز في نسق النص إلاّ من خلال لغة واصفة ، وهذا المراوحة والمناوبة في لغة النص تهدف إلى تأكيد الشعر من خلال تلقي اللغة الواصفة التي تسبق الشعر ، وهي حركة في اسلوب النص هدفها دفع الشعر إلى المتلقي بقوة المقاربة مع غير الشعر وتتشكل هذه الحركة في النص على النحو الآتي :
    وضعوا حقائبهم \ لغة واصفة
    افترشوا حصير السرد \ شعر
    في هذه العلاقة وضع سياق للسرد (حصيرة ) وهي لغة لا تنتمي إلى السياق المألوف الواقعي ، ثم يليها سياق آخر:
    ( واجترعوا على مهل مريستهم ) \ لغة واصفة
    ( لم تبق في قعر الدنان \ سوى خثارة سهدهم ) \ لغة شعر
    ففي ( خثارة سهدهم ) ، ترتفع اللغة إلى الشعر ، وعلى أساس هذا التناوب تتضح شعرية النص من خلال علاقات السياق التي تنفلت من المألوف في سياق محدد لتصل إلى مرحلة رسم صورة جديدة للعالم في لغة النص ولكن هذا التناوب ينقطع باستمرار النص بالارتفاع باللغة إلى الشعر كما يتضح ذلك في حركة النص الثانية :
    نفضوا غبار الريب من ورق الهدايا \ نبشوا السرائر والسراديب العميقة \ علهم يجدوا رفات حنينهم … وتتضح هنا لغة الشعر من خلال العلاقات الاتية : نفضوا غبار الريب /نبشوا السرائر/ رفات الحنين ، لقد اعتمد النص في هذه الحركة على دمج لغة الوصف بلغة الشعر الأمر الذي حقق ارتفاعاً واضحاً بلغة القصيدة والوصول الى منطقة الشعر، إذ استطاع النص أن يبني صورة على اساس علاقة المحسوس بالملموس ، والواقعي بالمجرد ، وهذه العلاقات اسست دورة النص ومنحته بعدا فلسفياً وشعريا ويمكن القول أن الدورة بدأت من فعل ( وضع الحقائب ) أي من مفتتح النص ، وعملية وضع الحقائب تشير ضمناً إلى حالة الاستقرار ونهاية الرحلة وهذا الاستنتاج يتجه بنا الى الاقرار بأن النص بدأ من النهاية (مآل الرحلة ) ، لذلك إذا ما قاربنا الفعل (و ضعوا) بالعنوان وحركة النص نجده يعاكس العلاقة التي تضمنها العنوان في فعل المشائين الذي يتمدد في القصيدة بأفعال وتحولات مختلفة لأن معظم الأنساق تبدأ بحركة كما في الافعال الآتية : (افترشوا، اجترعوا ، نفضوا ، نبشوا ….. الخ ) الامر الذي يشير الى حركية النص المستمرة على الرغم من ان المفتتح أشار الى مايمكن وصفه بالسكون في ( وضعوا) ، ودورة النص في هذ القصيدة تعمل على وفق العلاقات الاتية :
    سكون بعد حركةXحركة بعد سكون ، وموضع السكون هنا هوالجسد أمّا الحركة فموضعها الروح ولاتتحقق إلاّ بعد فعل ( الشراب ) . في السكون الحقيقة مغيبة \ في الحركة عملية بحث عن الحقيقة . أي أن النص يرتكز على عملية بحث عن المضاع في الواقع ، ويمكن اعتماد الترسيمة الآتية للمقطعين الأول والثاني من النص:
    »» حركة من اجل البحث عن الحقيقة بعد افتراق عن الواقع في لحظة السكر (الانتشاء ) .
    »»» سكون بعد حركة واستعداد للرحيل بعد واقع لا يستطيع الاجابة عن أسئلة الروح . هذه الدورة النصية تعتمد على الحقائب بانفتاح مدلولاتها على الاحتمالات المختلفة فهي التي ترزم الافكار والاحلام والمشاعر والاسئلة مثلما ترزم العناصر المادية المحمولة في الرحيل وبين المادي والروحي تبدو الحقائب حاملة لصفتي الاستقرار والرحيل معاً ، لهذا فأن الحركة الثالثة من النص تبرز التجلي الروحي بشكل أوضح : بسطوا على شرفات شهقتهم \ مراثيهم \لأسراب القطا البري \ مشاؤون في أزياء عرافين ، والقطا نوع من الطيور التي تمتاز بالحركة المستمرة ، لذلك كان ربط القطا بالمشائين يؤكد حركة النص حتى بعد أن تم بسط المراثي ، وهذه الثنائية في العلاقة بين حركة القطا وبسط المراثي تختصر علاقات النص التي تشير الى حركة الروح حتى في لحظة السكون ، وهذا المركز النصي هييأ للحركة الرابعة من القصيدة التي تقول فيها : مشاؤون في أزياء عرافين \ لم تهب النجوم \ لهم سلافة حدسها الكوني ، وفي هذه الحركة التي تحاكي عنوان القصيدة يعزز النص العلاقة بين العرافين والنجوم التي تعد الأداة الرئيسة لعملهم في إشارة الى البحث عن الحقائق خارج العالم المحيط القريب أو البحث عن الابداع في فضاءات أوسع من الأرض ، في هذا المقطع يتجلى الموقف من حركة المشائين بشكل أوضح فالبحث عن المستقر لا يكمن في وضع الحقائب في المكان لأن الروح لا تهدأ ولا تستقر وغالباً ما تكبلها الجدران ، وهذا الوضوح شكل انتقالاً جديدا في حركة النص قوامه المقاربة بين الحركة في الواقع والحركة في الروح وعلى النحو الآتي : مشاؤون في الأشواك \ مشاؤون في الأشواق \ قصاصون للأعماق \حلابون نساجون للكتمان \ لوّاهون للزمكان .. وهنا يضغط النص على قارئه عبر الصفات التي يصدرها الى القارئ بشأن (المشائين ) ، \ ( مشاؤون ، قصاصون ، حلابون ، لوّاهون ) وعلى الرغم من تكرار الصفات إلاّ أن النص يرتفع الى منطقة الشعر في العلاقات الآتية :
    مشاؤون في الاشواق ، وهي صورة أعقبت علاقة مألوفة \ مشاوؤون في الاشواك . لكن النص استثمر علاقة الأشواق بالأشواك في التوازي شبه التطابقي ليرتفع بالنسقين إلى منطقة الشعر ، أما العلاقة الأخرى فهي : قصاصون للأعماق \ حلابون نساجون للكتمان .
    وفي ختام القصيدة تعود حركة التوالي بين المألوف والشعري مرة أخرى مذكرة بحركة الافتتاح يقول النص فيها : واتكأوا على الأشواق \ علاقة شعرية
    وانكسروا كما العشاق \ علاقة مألوفة
    وانتظروا ملاكاً سوف يهبط جالباً مفتاح شهقتهم \ (مفتاح شهقتهم ) علاقة شعرية
    تقترح الحقائب نخب أوبتها \ علاقة تفاعل بين المألوف والشعري .
    إن خلاصة دورة النص تحاول الإجابة عن ماهية هؤلاء المشائين ، هل هم من البشر العاديين من العرافين من المبدعين من ملائكة السماء ؟ ومن أين جاؤوا ؟ من التاريخ أم من الاسطورة أم من الأرض أم السماء؟ في هذه الأسئلة تكمن تأويلات النص وانفتاحها على دلالات مختلفة وقراءات متعددة ، ولكن في كل الأحوال يشير المفتتح الى أنهم جاؤوا منمكان آخرغيرالذي وضعوا حقائبهم فيه ، في حين يشيرالختام الى انتظارهم الملائكة لمعرفة حقيقة وجودهم ، لكي يرزموا الحقائب مرة اخرى لرحلة جديدة
    ، وقد اقترح النص في ضوء ذلك امكنة متصورة لوجودهم منها ( التاريخ ، السماء ، الارض البعيدة ،….. الخ) خاصة وأن الدورة النصية افتتحت الاستقرار بفعل الهرب من الواقع عبر فعل (النشوة ) في الروح، ثم انفتحت على رحلة التعريف بماهية المشائين وصولا الى الخاتمة التي اوضحت المال الذي وصلوا اليه وهو ( الفشل ) أو عبث المحاولة ، وهذه الرحلة السيزقية في النص توشحت بشعرية عالية وبتقنية بلاغية واسلوبية قادرة على شد القارئ وذلك من خلال انتظام الايقاع و وانقطاع وظهور القافية التي تبرز بين الحين والاخر معززة موسيقى القصيدة ، فضلا على بنية التوازي ، فالقصيدة لم تعتمد القافية المنتظمة ولكن استعمالها اتضح في المواضع الاتية : ( الاشواق والاعماق ) وكان استعمال القافية مقترنا بنية التوازي في ( الاشواك والاشواق ) وهي علاقات فيها من الجمال ما يشد القارئ اليها ويثير انتباهه في ادخال بنية التوازي مقدمة للقافية ( فالأشواك ) هي التي سبقت (الاشواق والاعماق ) لتمهد الى قبول القافية وتوقظ التلقي ،من خلال التناسب الصوتي الذي جمع هذه المفردات الثلاثة ، وكانت العلاقة بين ( حنينهم وشهقتهم ) علاقة تناسب دلالي وصوتي من خلال التعبير النمطي الذي يربط الحنين بالشهقة ، كما كان المقطع الاخير أكثر المقاطع التي عبرت عن الرؤية الفلسفية في القصيدة ، ويمثل هذه المقطع أيضاحا وبيانا مهما في رسالتها من مفردة (الز مكان) ولو ان الشاعر أبدل الزمكان بمفردة اخرى تدل عليه لكان انسياب الشعرية في القصيدة، أعمق واكثر أثراً في القارئ"

    أرجو المعذرة لو المداخلة كبيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2017, 12:43 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: أبوبكر عباس)


    شكراً يا بكور
    لقد اغنيت البوست في الحقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-05-2017, 07:19 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

    من هو دكتور عبدالقادر جبار؟؟؟؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2017, 10:19 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)

    (قبر الخوَّاض) في موقع أمازون دوت كوم

    بقلم: أسامة الخوَّاض

    نُشر في سودانيل يوم 06 - 02 - 2014
    ____________________________________________________________________________________________________________________________________
    لو لم يبرّني ثلاثة شعراء بمعارفهم و مهاراتهم و صبرهم، ما كان لديواني الجديد "قبر الخوَّاض" أن يرى النور.

    الشاعر الأول هو موسى مروّح،الذي أطلعني على موقع "Createspace" للنشر الذاتي Self-Publishing،التابع لموقع أمازون دوت كوم.و قد قام مروّح بنشر ديوانه "عند حدِّ الشذى و البهار" من خلال ذلك الموقع.

    و بعد ذلك فتحتُ حساباً لدى "كريّتسبيس"، وحاولت من خلال البحث في الانترنت،التغلُّب على مشكلة أغلفة الموقع التي لا تستطيع الكتابة عليها باللغة العربية،و كذلك تحميل ملف الكتاب بحيث تُرقّم صفحاته عكسيّاً،أي أن يكون رقم آخر صفحة في النص العربي،هو رقم أول صفحة في النص المحمّل على الموقع للطباعة،و قِسْ على ذلك وضعية الغلافين الأمامي و الخلفي.كما قمت بالاتصال ببعض من لهم باع كبير في هذا الأمر،و كانت المحصِّلة صفراً كبيراً، فلعنة "بني كجّة"،تشمل أيضاً بعضاً من النخبة السودانية.

    الشاعر الثاني هو عفيف اسماعيل الذي حاول معي بخبراته في الكومبيوتر أن يساعدني في حل المشكلتين.و توصّلنا بعد أيّام و ساعات من المحاولات إلى حلول لم تكن كافية لجعل مخطوط الديوان قابلاً للطبع بواسطة ماكينات طباعة تقبل فقط النصوص المكتوبة بأبجدية لاتينية،و تّقرأ من اليسار إلى اليمين.ثم طرح عليّ عفيف فكرة أن يقوم محمد الحاج في السودان بتصميم الكتاب،و اتصل بمحمد في حضوري على الاسكايب،و وافق محمد على القيام بما عجزنا عنه.

    محمد الحاج هو الشاعر الثالث.
    كانت مهمة محمد الحاج سهلة إلى حدٍّ ما،إذ انّ محاولاتي المتقطعة لتعلُّم تقنيات تصميم الكتب و تحميلها،جعلتني أتعرّف على المصطلحات الاساسية التي تتعامل بها تلك التقنية.و قد قام محمد ،بدقّة و إبداع نادرين، بتنفيذ تصميم الغلافين الأمامي و الخارجي حسب التصوُّر الذي توصّلت إليه من محاولات التعلّم السابقة.

    أعرف تماماً، أن الغالبية العظمى من الذين يتمنّى الكاتب أن يصل الديوان إليهم،لن يستطيعوا الإطَّلاع عليه،لأن سعر الكتاب بالعملة الصعبة،و منشور في موقع لا يتعامل إلا ببطاقات الائتمان،إضافة إلى تكلفة الشحن التي تفوق أحيانا سعر الكتاب نفسه.لكننا لم نجد طريقة لنشر ما نكتبه.فمعظم دور النشر تطلب مئات الدولارات لطباعة الكتاب الواحد.و في المقابل،فإن النشر بهذه الطريقة غير المكلفة،يضمن نشر نصوص الكتّاب و توثيقها،إلى أن نجد طريقة مثلى لطباعة و توزيع الكتب.

    عنوان الكتاب في موقع أمازون كُتِبَ بالانجليزية ،لأنّ الحصول على الرقم الدولي المعياري للكتاب ISBN،لا يمكن أنْ يتم بدون كتابة العنوان بالأبجدية اللاتينية.و هكذا صار اسم الديوان:
    Tomb of Elkhawad
    و تمّ التنويه في الموقع إلى أن كتاب "قبر الخوَّاض"،هو النسخة العربية له!!!

    و أدناه رابط الكتاب:

    http://www.amazon.com/Tomb-Elkhawad-Poetic-Arabic-Edition/dp/1490402055/ref=sr_1_1؟ie=UTF8andqid=1391107054andsr=8-1]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2017, 09:46 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 22-08-2012
مجموع المشاركات: 15651

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)


    لكم التحايا يا ناس يا تنضح سكر ..


    بالمناسبة البوست دا دايرلو راحة بال .


    ولي عودة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2017, 11:34 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: مني عمسيب)


    شكراً يا مني عمسيب
    اسامة الخواض
    يعرف نبض جيلنا
    و يكتب عنه بسخاء لغوي نبيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2017, 11:17 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 14-09-2009
مجموع المشاركات: 6856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)


    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2017, 06:46 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: طه جعفر)

    "قبر الخوَّاض"*: جماليات النص..حفريات الكتابة

    قراءة نقدية بقلم:

    صابر جمعة بابكر **
    __________________________________________________________________________________________________________________________

    للإبحار في متون نصوص "الخوَّاض" الشعرية، نستبعد كل المزالق التي يحتويها النص، بعيداً عن مفاهيم بعض الحداثيين أنّ في كل قراءة للنص إساءة له.
    تحاول هذه الورقة الجوس في ردهات الرؤى و الأخيلة الشعرية لبعض نصوص الديوان، ضامة و بمحبة و بتذوّق ما ينتاش من رحيق و من لهيب، عسى أن تفتح كوَّة للضوء.

    الديوان الشعري لأسامة الخوَّاض حافل بالغنائيات والحوارات مع الذات والعالم. اللغة هنا تمثِّل التحدِّي الباذخ في كل نص تنحفر مفرداته ومعانيه ورؤاه.و تتجلّى العبقرية القريضية هنا. إن النص يحتاج بحصافة لمن يستكشف أبعاده وآفاقه الجمالية والتأويلية. ففي قصيدة "المفاليك" يستدعي الشاعر مقولة المتنبي لابن جنِّي: هل تظنّ أنني أنظم الشعر من أجل هؤلاء المفاليك؟ إنما أصنعه من أجلك أنت للنظر فيه و تطّلع على أسراره. و قال أيضاً "ابن جنِّي" أعلم بشعري منّي".

    و في بعض النصوص ككوب سلوى مثلاً، و "ما قاله الفضل بن العبَّاس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011 م"، نرى النفس الانفعالي مما يضفي حيوية على النص. الإيقاع الموسيقي ضاجٌّ، ولكنه متماسك في بنيته وفي اقتصاده التعبيري.
    يقول أسامة في نص الفضل بن العباس، وهي إن جاز التعبير، تبرئة للنفس الشاعرة من انفصال الجنوب:

    اختلفنا،
    اختصمنا،
    اقتتلنا،
    اشتجرنا،
    على الغابة المطريةِ،
    والصحراء الكئيبةِ،
    ثمّ كنزنا حروب الهويِّةْ
    أسأل نفسي:
    لماذا تنكَّرت للدم في سمته الافريقي،
    لماذا نسيت مناقب جدّاتك المرويَّات والحبشيّات؟
    خجلٌ شائنٌ في الشمالْ
    فرحٌ بائنٌ في الجنوبْ

    وفي قصيدة "حامل القات للسيِّدة"، تبهرنا المهارة في ابتداع نصّ شعري غني بالبوح والتأمُّل، وابتكار مفردات طازجة في جمالياتها، وفي استخدام تراكيبها اللغوية النحوية و البلاغية:

    أنا حامل القات للسيِّدةْ
    وكاتم أسرار فتنتها،
    و"افتهاناتها"،
    و"المعجَّن" منشدهاً من ليونة عجوتها،
    وزفاف المثنَّى إلى المفرد الصمديِّ،
    ونون النسيب،
    و نون النساء وما يشتهين،
    وتاء المخاطب من ربَّة الصولجان،
    وتاء التليدةِ،
    خارج أسوار تاء الخجلْ

    في النصوص "الخوَّاضية" تستبين تجربة الرحيل المرّ والمنافي، وبصفته الشاعر، وهو أحد المشَّائين العظام في تجربة الدياسبورا السودانية، و غياب المبدعين الأشاوس عن أرض الوطن. يقول الفيلسوف الألماني "هيدغر" أن اللغة مسكن الوجود في مبحث تساؤله عن الحقيقة بوصفها انكشافاً، ومنفتحة على الكينونة . يمكننا أن نضيف ماسكة مفاتيحه و شفراته حتى الانفجار التكنلوجي الهائل في عصر ما بعد الحداثة. يمكن للغة أن تطوّع أداة التكنلوجيا في حقولها الشعرية، وهذا ما اقترحته قصيدة "وحشة إسفيرية":

    لا أحد غرَّد،
    وما من واحدة أعادت التغريد على صفحتي المهجورة،
    وما من رسائل ولو لعابرين على غابة الويب العظيمة،
    ملقاة بلطف جمٍّ على قارعة دغلي "الفيسبوكي"

    كذلك قصيدة "مشَّاءة الاسفير"، وهي تطويع الأحاسيس الحسّية باستخدام الإنترنت:

    طرحتْ عواطفها على مرج الماسنجر،
    غلّفت شهواتها بالاستعارة،
    وانثنت،
    و تدلّكت،
    وتدخّنت،
    وتكبرتتْ،
    وتمكيجت،
    فطفت رغائبها الحبيسة،
    ثم قالت "هيت لكْ"

    أما قصيدة "قبر الخوَّاض"، التي تحمل عنوان الكتاب، فقد جعل لها عتبة للنص، أسماها "العتبة الخوَّاضية" أو المدلول الصوفي الأسطوري في كنية الاسم.
    تتكون القصيدة من ثمانية مقاطع، مع استخدام التناص والمقاربة بين عدد من الشعراء الغربيين والعرب في مراثيهم. أيضاً النصّ حافل بالإشارات والتأويلات والرجوع للتراث، بالأخص التراث الأندلسي، وإشارة للمانفستو الشيوعي، والمولد النبوي الشريف، والاتكاءة على قصائد "المجذوب"، ويصبغها بلونية طريفة "ويرتضغ التبغ أنثى، مكبرتة برحيق "البرنجي"، أيضاً استخدام العامية السودانية ككلمات "ونسة" و "مزّة" و "صنفر".

    والنصّ يحفل أيضاً بالاستعارات والاقتباسات المسيحية واليهودية، والاستفادة من الحديث النبوي الشريف. كل هذه الأشياء مودعة في ختام القصيدة كهوامش ومفاتيح لقراءة النص، ومرجعية مخلصة لنصّ يتجمّل، لكنّه يستعصي.
    _____________________________________________________________________________________________________________________________________
    * "قبر الخوّاض،"-نصوص شعرية،صدر عن موقع "أمازون" دوت كوم، و هو كتاب من الحجم الصغير يحتوي على 43 صفحة.
    ** ناقد وقاص سوداني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2017, 05:53 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 31-12-2002
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: السوشيال ميديا في ديوان: قبْر الخوّاض، لل� (Re: osama elkhawad)

    الحضور الفذ للمفردة الأنفوميدياية

    عن "وحشة اسفيرية" *

    بقلم:
    جبير بولاد
    ******************

    .. ذات حوار ما ..كُنا حضرة من الصحّاب ، نفتح صفحة العالم أمامنا و نفردها بتلقائية ..نستجلي و نحاور مفرداته العصية ، مرة برجم المعرفة و تارة بالتكهنات الممكنة لما نسميه بالنقد ..كانت محاولات للقول أننا هنا نعلن مكاننا من مركزية العالم ، كوننا ليس طرفا بعيدا جغرافيا فقط ، و لكن حتي بالمعني الذي يدل علي عدم مشاركتنا الفعلية في إنتاج المعرفة ، أو تشابكنا معها في الحوارات التي تدور ، أو حتي اللحاق بالجديد في دنيا هذه الأفكار .

    يحضرني ذات مساء من تلك المساءات موضوع كنا قد بداءنا بالتساؤل حوله و هو أننا عشنا ضمن حقبة كان لأدواتها التواصلية التي عهدها الناس حضور مكثف في الأدب .. القصائد و الأغاني ، فلو تفحصت أذناك قليلا لوقفت علي تعابير هذه الفترة و التي لا زالت تلهب شعورنا بالرغم من قفزنا خطوات منها علي مستوي مشهد جديد في تطور تلك الأدوات التواصلية .

    أنظر لهذا النص الغنائي الذي تموضع فيه نقش الحناء الي أعلي أرائك التعبير في تلك الأغنية السودانية علي بساطته :

    " القليب الراسمو حنّة
    و بيهو عاوز تمتحنا
    و الله في أمرك محنا "
    و تلك أغنية أخري تستدعي و ظيفة أخري للمنديل القماشي :
    " رسّل لي
    حرير أبيض منسوجة بقطيفة
    ...
    صورة سهم و قلب نحيل
    و أنت جميل ..و الجابك لي
    ملاك و جميل
    يا المنديل "

    .. لكن كانت من أكثر الأدوات أراحة في تلك الأرائك بشموخ ، كانت الرسائل و التي حملت في كثافة أحاسيس المحبين السودانيين في أغانيهم ..قد يكون للرسائل كبير قدم في تواريخ العالمين و لكن في الأغاني السودانية ، كانت تضج بنكهة ، و حمولة أكبر .. حمولة يحفها الشجن و عذابات الضنا ، و البعد عن المحبوب و المشقة في لقائه منفردا في مجتمع العيون الراصدة و المُدِينة و الزاجرة .

    ..لاحظ أننا هنا ركزنا علي الأدوات ( رسم الحناء/المناديل/الرسائل/....الخ) و لم نشمل التعبير الوصفي العضوي من أمثال العيون و الشعر و الأنامل لما لهذه التعابير من سهولة في الأستلاف ، كونها ذات دلالة مباشرة بالشخص المعني بالوصف(المحبوب) أي كما تقول البلاغة الجزء يدل علي الكل فيما غير أجتهاد في تقصي الصور الأخري و التحليق معها .

    و للمفردة الأخيرة "الرسائل" توظيف جمّ ، الي الحد الذي وصل ببعض المحبين الي التحسر علي ماضيهم الذي لم يخلقوا فيه علاقة مع الحرف المكتوب حتي يتسني لهم التواصل من علي البعد أذا ما تعذر القرب من المحبوب، و أحيانا هذا التحسر لم يكن بسبب فوائد التعلم الأخري ، أي طمعا في سلم وظيفي جيد أو الأنفتاح بصورة أكبر علي معارف أخري و لكن كانوا يعتبرون المقتل في عدم التعلم هو حوجتهم الماسة لطرف ثالث للتواصل مع المحبوب و هو حينها المطل علي الأسرار و لكن هو أيضا الوسيلة الموسلة لنقل الأحاسيس و المشاعر في تعذر اللقياء .. علي أي حال ، في ذاك الحوار الذي كان يكتحل أمسية وردية ، كنا قد تسألنا عن كوننا في حقبة أتسع فيها التعليم و بسطت أدوات التواصل في ثورة قد تكون حطمت التعابير القديمة (الرسائل/الحنة/المنديل/...الخ) فكيف يمكن توظيف التعابير الجديدة في أدب غنائي جديد ..تعابير تتحول من كونها تنتمي لحوشي الألفاظ مثل أيميل/ماسنجر /اسكاي بي/تويتر /فسبوك ..الخ ، الي تعابير شجية تحمل الحس و النغم الدفاق في غير نشاذ !!؟

    كيف يمكن حشر مصطلحات الأنفوميديا الصعبة النطق و التراكيب في أغانينا و شعرنا ؟ كان ذاك هو تساؤلنا و أعتقد من أنني ما زلت أحمل ذاك التساؤل القديم حتي وقوفي علي النص الطازج للصديق الشاعر أسامة الخواض و المعنون "وحشة أسفيرية" .

    ..نص "وحشة أسفيرية" يخفي كثيرا من أسراب طيور اللوعة و لكنه يحمل مشاعر مشتركة بيننا جميعا كبشر ..نحن كبشر في عالم تقاربت فيها حتي الأنفاس عبر الوسائل الأسفيرية الحديثة للدرجة التي أصبح حضورنا فيها مساحة لأصطراع كبري الشركات و العقول العبقرية في تطوير هذا الحضور المكثف لحظيا و يوميا .. لكن برغم هذا التقارب المتلاحم بتنا الأكثر عزلة من ما مضي ..أصبحنا أكثر أستيحاشاً و برودة حتي في أقاصي لظوات الصيف .

    ..في "وحشة أسفيرية" هذا النص العجائبي الفريد ، أستطاع أسامة الخواض "المشاء" ان يقفز قفزة هائلة لأستلاف حس و معني و مقام جديد لمفردات الأنفوميديا (أيميل/ماسنجر /اسكاي بي/تويتر /فسبوك) لتنسال هذه الحوشيات اللفظية الي قطرات حارة من الشجن للدرج التي جعلتني بعد قراءتها أدخل في حالة لا تستطيع فيها أن تحدد أنتمائك لأرض أو سماء .

    دعوني أقول بكل صدق من أنني لم أجد شاعرا أو نصا في حدود أطلاعي اللحظي قد خص المشهد الشعري بأستصحابه للأنفوميديا و أدواتها و وظفها بنقلها من خانتها ذات الملمس البارد ، الي خانة الروح الحنينة التي تطوف علي ذواتنا المختلية و المتوحدة في أعتزلاتها المجيدة .
    ..تنسال المفردات حارقة كدمعة تلمع علي خدود المسافة بين الماضي القريب ذو الرسائل و المناديل و الحاضر المغموس حتي -أيفونها و أيبادها- و لا تنزل أبدا ..واقفة لتشهد علي غربتنا الوجودية .

    " وحشة أسفيرية" ، أجابة علي تساؤلات حوار ذاك المساء الخجول ..أعادة للحظة التحلق الكبري حول كوب الشاي و نبيذ المعاني و الذي تفرق بعده الأصدقاء في "غابة الويب العظيمة "، منكفئيين علي لوحة الأزرار بأصابع متيبسة تشكوي جوع المسافات و حنين الذكريات و تغرق في مزيدا من أجواء العزلة ،هذه المشاعر التي عبّر عنه شاعرنا المشاء في فرائيدية مست أقاصي احساسنا التائه في صحاري الأنسان المعاصر ..صحاري جرّف ما كان يسبقها من غابات بيديه و لهاثه المتواصل للتقارب و لكنه كان كلما يصنع أدوات التقارب هذه يكتشف أنه يبتعد فراسخ و كلما نشط في خلق أسطورته "القرية الصغيرة" فهو يبتعد مجرات ليكون كل منا في درب تبانته محاصر بالخيوط الألكترونية .
    ****************************
    *جبير بولاد-القاهرة

    خواتيم العام 2012م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de