منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 16-12-2017, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الذين يسرقون الشمس!!!

09-02-2017, 11:11 AM

د. هشام عباس

تاريخ التسجيل: 01-01-2017
مجموع المشاركات: 97

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الذين يسرقون الشمس!!!

    11:11 AM February, 09 2017

    سودانيز اون لاين
    د. هشام عباس-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الذين يسرقون الشمس!!!
    د. هشام محمد عباس ـــ أستاذ جامعي
    [email protected]
    * الذين يسرقون الشمس .. محاولة ابداعية جديدة عالجها المخرج الشاب الطيب صديق عبر فيلم روائي قصير شارك فيها عدد من نجوم الدراما السودانية تناول عبره بالرمز والوضوح ما تستغله بعض الجهات لتساهم في تأزيم قضية دارفور عبر نموذج إحدى القصص الشهيرة التي كان ابطالها الأطفال الذين تم تهريبهم إلى واحدة من الدول الأوربية.
    * الملفت في الفيلم هو العنوان فالشمس ترمز للآمال والاحلام ومستقبل الأجيال وللأطفال الذين سيقودون التقدم والنهضة وبهذه السرقة فإن الإحتلال يعود من باب آخر ونوافذ مختلفة عبر دورب جديدة.
    * أبدع الكاتب عادل إبراهيم محمد خير في التأليف ونعلم سهولة تحويل النص المكتوب سواء كانت قصة أو رواية إلى فلم وصعوبة إستدعاء الخيال للتعبير عن قضية اجتماعية أو سياسية أو ثقافية مرتكزة على التداول الشعبي من غير وجود قالب أدبي يحتويها ويوظفها لكاتب السيناريو.
    * وقمة ابداع (الذين يسرقون الشمس) أنه تنتقل إفتراضياً إلى أمكنة متعددة شملت دارفور وفرنسا وغيرها دون أن يشعر المتلقي بمحدودية مكان التصوير.
    * لقد إستخدم الفيلم الروائي (الذين يسرقون الشمس) مفردات لغوية سهلة الوصول إلى قلوب المتلقين وعكست اللهجة المحلية بدارفور مع القيام بالترجمة الفورية باللغة الإنجليزية على الشريط مما جعل البعد الدولي متوافراً لاتساع دائرة تلقي المشاهدة وانتقاله من الإطار المحلي إلى الإطار الدولي.
    * لقد استخدم الفيلم مؤثرات صوتية غاية في الروعة عكست التراث المحلي وخاطبت الوجدان وكانت مزيجاً من الموسيقى المؤلفة خصيصاً للفيلم بإتقان عالي ووصلات غنائية قصيرة بإيقاع جذاب عبَّر عن القضية بروح الآسى والتحسر.
    * استخدم المخرج الشاب الطيب صديق أغلب أنواع اللقطات عبر الكاميرا مما جعل المتلقي يشعر بالتنوع وطبيعة المكان ساعده على ذلك تمكنه من استخدام الخدمات الإنتاجية من ديكور واكسسوار وغير ذلك اضافة إلى المعالجة التقنية الممتازة للصوت والإضاءة وانعكس ذلك في صورة تجعل المتلقي وكأنه جزء من المشهد الفيلمي.
    * لقد ناقش الفيلم قضية كبرى وهي عكس وجهة النظر السودانية في قضية دارفور ومحاولة الخطاب الدولي لابراز بعض الحقائق الغائبة عن الإنسان الغربي حيث أصبحت قضية دارفور من الأوراق التي تمارسها بعض المنظمات على الحكومات الغربية للضغط عليها في محاولة لتجريم الحكومة السودانية.
    * قال الطيب صديق في (38) دقيقة هي زمن الفيلم ما لم تستطع أن تقله الدبلوماسية السودانية عبر سفاراتها ومستشاريها الإعلاميين ومنابرها وفي تقديري أن صوت السودان في المرحلة القادمة لن يصل ما لم يتم تطوير أفكار الإنتاج التي يقودها أمثال الأستاذ الطيب صديق.
    * والفيلم نفسه تحدث عن محلية الخطاب السياسي عندما زار أحد المسئولين أسر ضحايا الأطفال المختطفين وخطب خطبة عصماء متوعداً الخاطفين وحفرت بعد ذلك سيارته رمال القرية فكان خطاباً للمجاملة أكثر منه لتجريم الغرب عبر المنابر الدولية.
    * كما توجه الفيلم برسالة ناقدة للنخب المثقفة عندما صورهم وهم في مركز ثقافي بعيداً عن الميدان يتناقشون فيما بينهم ولا تصل افكارهم أكثر من حدود باب المركز دون ان يستطيعوا ايصال الظلم عليهم وعلى مجتمعهم إلى الآخرين.
    * لقد استخدم الفيلم طريق (الرواية) لايصال الأفكار وتسلسل المشاهد عندما بدأت الفنانة الرائعة (فائزة عمسيب) تحكي لاحفادها الصغار حكاية الأطفال المختطفين وفي ذلك رسالة أن ذلك لا يمكن أن يحدث إلا في الأساطير والأحاجي وحكايات المستحيل جنباً إلى جنب مع حكايات المرفعين وحكايات التماسيح والغول وغير ذلك من القصص التي تخاطب الخيال.
    * لقد كانت ليلة رائعة وولاية نهر النيل تحتفي بأبنها الذي نشأ بمدينة الدامر الذاخرة بالتاريخ والعلم والمعرفة والإبداع وذلك عبر ليلة تكريمية دعا إليها والي نهر النيل ونظمتها هيئة إذاعة وتلفزيون ولاية نهر النيل لابنها المخرج الطيب صديق بمناسبة فوز فيلمه بالبورنزية في مهرجان تونس الأخير وذلك من بين أكثر من مائتين فيلم مشارك وقد تمَّ في الليلة التكريمية عرض الفيلم الفائز اضافة إلى فيلمه عن أرملة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب (جريلزلدا) الطيب أو جوهرة كما يناديها عبقري الأدب عبد الله الطيب.
    * لقد قدم هذا الفوز وهذا الإحتفاء التاريخي رسائل مهمة أولها قدرات الشباب في الإنتاج الإعلامي والترويج لأعمالهم اضافة إلى امكانيات وخبرات الإعلاميين في الولايات حيث نشأ الطيب بين استديوهات الإذاعة والتلفزيون في ولاية نهر النيل وجاء إليها باكراً وخرج منها إلى الخرطوم وهو مزود بالخبرات والمعارف الإعلامية، أما الرسالة الثالثة فهو الوفاء من زملائه بالاعلام المحلي وعلى رأسهم الأستاذ/ مزمل سليمان حمد مدير هيئة إذاعة وتلفزيون ولاية نهر النيل الذي انتقل إليها حديثاً من الإذاعة السودانية ليواصل العطاء الذي بدأه.
    * الذين يسرقون الشمس آلة دبلوماسية جديدة تخاطب بوعي وادراك ولن تستطع الحكومات وحدها التعبير عن حقيقة الأمر في السودان وعن ثرائه الإجتماعي والثقافي ما لم تتهيأ الفرص لأمثال الأستاذ الطيب صديق ليعبروا بإبداعهم إلى عقل الغرب وعاطفته عبر طريق قصير وذكي.
    * لابد لي من من كلمات شكر وثناء لكل الذين عطروا ساحات وحدائق تلفزيون عطبرة ليشاهدوا (الذين يسرقون الشمس) وهم يكرمون ابنهم الطيب ومعه أصدقاء المهنة والعمل والإبداع.
    * ونقول لفضائيات بلادي ... متى نشاهد الذين سرقوا الشمس؟


    * أستاذ جامعي


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de