03:34 PM August, 07 2016 سودانيز اون لاين منتصر عبد الباسط- مكتبتى رابط مختصر ألا تتفقون معي بأن نظام التعليم المتبع في مدارسنا خاصة في التعليم العام هو أهدار للطاقات والوقت والمال دون جدوى ؟!يأتي المزارع أو النجار أو الحداد ليقدم ولده الصغير للمدرسة فيقضي ثمانية ثم ثلاثة سنوات 11عاماً ..وفي كل هذه المدة لم يتعلم الطالب إلا كلام نظري بعضه ضروري وكثير منه اسفاف ...وقد انفصل في الغالب هذا الطالب للعلم عن مجتمعه الواقعي من زراعة ورعي وصناعة وأصبح عالة على أسرته ليصرفوا عليه حتى يلتحق بالجامعة و بعد تخرجه يبحث زماناً عن الوظيفة ....إليس هذا التعليم بهذه الصورة هو تكريس للعطالة وأهدار للوقت وضباع للأجيال ........وواقع حالنا يقول ذلك
لابد من مشروع تعليمي تشارك فيه كل طاقات وإمكانيات وخبرات علمية وعملية لكل علماء وخبراء ومتعلمين في السودان والسودانيين بالخارج ...لتوجه وتصب في التعليم العام
نريد مدارس تحقق الأتي: 1ـ شعور الطالب بالمتعة والراحة والتفاعل والاستفادة والثقة بالنفس في مدة وجوده في المدرسة 2ـ أن تكون المدرسة مربوطة بالبيئة التي يعيشها الطالب من جهة المنهج بجعل فيه هامش للمنهج يوفر تحقيق هذا الهدف 3ـ أن تكون هناك مواد تطبيقية حرفية ..كالفلاحة (الزراعة والبستنة) وحصص للحرف الختلفة كالنجارة وغيرها بصورة تتناسب مع المرحلة 4ـ أن تكون هناك مادة للذكاء العقلي وتنمية الذكاءات المختلفة كما هو في ماليزيا واليابان وغيرهما وهناك مناهج كتب تخدم هذه الغاية 5ـ أن يدرب الطالب على النظافة في ساحة المدرسة وأن تستقل طاقات الطلاب في كل مراحل التعليم العام في تنظيم ساحات المدينة أو القرية إن دعت الحاجة 6ـ أن تكون هناك مادة للأخلاق تستنبط من الإسلام والتجارب الإنسانية المتوافقة مع الهدف ليتعلم معاني الصدق والأمانة والإخلاص وهكذا حتى ينتج لنا التعليم طالب ذكي ومؤثر في المجتمع
Quote: الحل في إغلاق المؤسسات التعليمية الحالية وترك عدد سبعة جامعات ولائية وتحويل البقية الى معاهد تقنية تدرب وتدّرس صيانة السيارات والكهرباء وصيانة الجولات والحواسب والسباكة وتخريج فنيين زراعيين ومكانيكا وخلافه
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة