التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 تحقيق للزميلة فاطمة الغزالي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-08-2018, 04:05 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-07-2016, 04:28 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 18859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 تحقيق للزميلة فاطمة الغزالي

    04:28 PM July, 18 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    فاطمة غزالي الحلقة الأولى

    خرجت فكرة تحقيق ( التحرش بالصحفيات) من رحم اعترافات للصحفيات اللاتي تعرضن للتحرش في ورشة عمل نظمها أحد المراكز الإعلامية الحقوقية حول العنف ضد الصحفيات، وعليه قررت تناول هذه الظاهرة وتعرية السلوك المريض دون ابتذال .. المفاجأة كالعادة صادمة للمجتمع السوداني لكنها الحقيقة.. الصحفيات السودانيات كغيرهن من الصحفيات في العالم عرضة للتحرش الجنسي. الكثير منهن أمسكن عن البوح إلا أن هناك اعترافات صادمة، ومواقف مؤلمة تركت ظلالا سالبة في نفوس اللاتي تعرضن للتحرش.. صفحيات يتمتعن بقوة الشخصية تأبطن شجاعتهن بعد التحرش بهن ودخلن ميدان المعركة (مهنة المتاعب) وبعضهن تراجعن للوراء وكفرن بالمضي في طريق الصحافة.
    عترافات تكسر الصمت
    الصحفيات في الصحف المكتوبة والإعلاميات في القنوات والإذاعات السودانية كسرن الصمت عن تصاعد ظاهرة التحرش في المؤسسات الصحفية وفي أماكن التغطية ومن قبل المسؤولين والمصادر.
    لا نذيع سراً إذا قلنا إن هناك أرقاماً ليست بالقليلة لعدد الصحفيات السودانيات وتزداد نسبة التحرش في الأعمار ما بين 20- 35 عاماً.
    الرجل الكبير.. صورة زائفة
    الشجاعة دفعت بعض الصحفيات للبوح وسرد تجاربهن مع التحرش بكل شفافية.
    الزميلة (م- أ) روت تفاصيل مشوار التحرش الذي بدأ من داخل مؤسستها الصحفية.. المجاملة كانت الخطوة الأولى التي انتهت بالاعتداء والمقاومة.
    (م- أ) قالت تعرضت للتحرش عندما كنت صحفية متبدئة ألتمس الطريق إلى الصحافة،لم يخطر ببالي أن أقع يوماً فريسة للتحرش في مؤسسة محترمة، والتعامل اللطيف الذي كان يتعامل به المتحرش (المدير العام) لم يجعلني أضعه في موضع الشك، ولم أدر بأنه كان ينسج حباله بمكالمات هاتفية ورسائل مغلَّفة برغبته في تقديم المساعدة لشخصي لكي أصبح صحفية يشار إليها بالبنان، ويدَّعي أنه معجب بالذكاء والحس الصحفي والشطارة ويريد مساعدتي لأثبت وجودي في الصحيفة، لم تأخذني الريبة لأنه لم يصدر منه ما يدفعني للشك.. صمتت قليلاً ثم واصلت حديثها: كنت أتعامل معه ببراءة .. قالت بحسرة: للأسف في أحد الأيام ناداني من صالة التحرير في مكتبه.. جلس في كرسي مقاصداً للكرسي الذي أجلس فيه، وبدأ يتحدث بكلمات أدهشتني جداً، حتى ملامح وجهه بدت لي متغيَّرة.. أدركت بأن الوضع غير عادي، وقفت استعداداً لمغادرة المكتب إلا أنه سارع بالإمساك بي وحاول الاعتداء وقاومته بقوة وخرجت من مكتبه مرعوبة مندهشة، ووجدت في وجهي موظف الاستقبال، انتبه لرعبي قصصت عليه ماحدث من الرجل الذي كنت أحترمه، حاول تهدئة خاطري وقال لي بالحرف الواحد: أنتِ بريئة وماعارفة حاجة،و لو كنت موجوداً في هذا المكان لحذرّتك من دخول مكتبه، هذا الرجل اعتاد على مثل هذه التصرفات السيئة.
    لم يكتف المتحرش بمحاولة الاعتداء، بل ظل يلاحقني بالهاتف والرسائل ويقول لي: (أنتِ عاجباني وما بخليك)، واستغل المتحرش موقعه الإداري الكبير في المؤسسة -أي الرجل الكبير، لذا لم تلجأ للشكوى لأي شخص واكتفت بتجاهل مكالماته الهاتفية إلى أن غادر المؤسسة.
    استدراج صحفي لزميلته
    (س_م) صحفية تعرضت للتحرش من زميل استدرجها إلى مكتب شقيقه المحامي، أي أن المؤسسة لم تكن مسرح جريمة، بل في مكان آخر.. تروي (س) قصتها: الرغبة في تحقيق أمنية جميلة سيطرت على تفكيري، تحدثت مع والدي في أنني أتمنى أن أكون صحفية، هذه الأمنية أدخلت السرور في نفسي أبي وقال لي: في مؤسسة صحفية محترمة جداً ولرئيس تحريرها مكانة عالية في نفسي ممكن أن يبدأ مشوارك الصحفي فيها، وبالفعل ذهبت مع أبي إلى الصحيفة وقابلنا رئيس التحرير المخضرم، وهو رجل يجد الاحترام من الكثيرين، وقلت له: أريد أن أكون صحفية، وقال لي: نبدأ بالتدريب والصحافة مهنة يمكن أن تثبتي لنفسك والآخرين بأنك صحفية بالأداء والعمل المتميز، والتدريب أول خطوات الاختبار.
    نزلت صحفية تحت التدريب وفي يوم من أيامي الأولى قام رئيس قسم الأخبار بتكليف زميل بتغطية مؤتمر صحفي، وقال لي: يا(س) اذهبي مع زميلك لحضور المؤتمر الصحفي، بالفعل ذهبنا للمؤتمر الصحفي وفي طريق العودة إلى الصحيفة قال لي زميلي: ” في أمر مهم وضروري وأريد أن أمر على مكتب شقيقي وهو محامي قريب جداً ولن آخذ وقتاً طويلاً، هو في طريقنا، تواصل (س) حديثها: ترددت قليلاً ثم حاولت أن أبدو طبيعية ذهبنا إلى عمارة فيها مكتب شقيقه، عندما قرأت اللافتة على باب المكتب ووجدت اسم الوالد والجد مطابقاً ..بدوت مطمئنة، وازددت اطمئناناً عندما وجدت السكرتيرة موجودة وقلت له: سأجلس مع السكرتيرة إلى حين تنتهي من مقابلة شقيقك، إلا أنه أصر على أن أدخل وأسلِّم على شقيقه، كل شيء يبدو طبيعياً دخلنا وسلمت على شقيقه المحامي عرَّفني به، زميلتي فلانة أخي فلان، الطبيعي أن أغادر المكتب ولكنه وشقيقه أصرا على بقائي في المكتب بعد دقائق خرج شقيقه من المكتب وتركنا بحجة مكالمة هاتفية، شعرت بأن الأمر غير طبيعي.. في أقل من دقيقتين من خروج شقيقه، وجدت زميلي تحرك من كرسيه وحاول تقبيلي، دفعته بشدة وكاد يسقط على الأرض، وفتحت باب المكتب وخرجت جارية على الدرج وهو يجري خلفي ويردد (ما لك يابت دا عادي أنتِ متخلفة؟ )، وصلت إلى الصحيفة وأبلغت رئيسي المباشر بما حدث، ولكن يبدو أن هناك بروداً في التجاوب مع شكاوى التحرش، أخبرت والدي بما حدث وغادرت المؤسسة .
    المسؤولون بلا حرجالتحرش للصحفيات يحدث في مواقع الأحداث ومن بعض المصادر .. روت (ن_ ع) تفاصيل ما تعرضت له من تحرش حين كانت تجري لقاءً صحفياً مع مدير عام إحدى المؤسسات الحكومية، حيث قام الرجل في منتصف اللقاء الصحفي بمفاجأتها بالغزل المباشر والحديث عن جسدها بلا حياء، لم يشعر بأي حرج وهو يتحدث معها عن موعد غرامي، وعندما احتقرته، حاول أن يدافع عن تصرفه بأن الأمر عادي، ومن يستجبن لطرحه كثيات من زميلاتها، هذا المتحرش لم يكتف بجريمة التحرش فقط، بل ارتكب إثماً آخر حينما اتهم زميلاتها بالاستجابة لنزعاته الحيوانية، وبعض الصحفيات تحدثن عن عملية ابتزاز من قبل بعض المسؤولين والسياسيين الذين يمنحون (المعلومة مقابل الجنس).الأغلبية ممن يتعرضن للتحرش من الصحفيات لا يرفعن الشكوى بدافع الحياء، أو أن المتحرش قد يكون نفسه من ترفع له الشكوى ،أي الرجل الأول، ولكن (غ-م) أنموذج للصحفية الشجاعة في مواجهة هذه الجريمة ورفعت شكوى تحرش إلى مجلس الصحافة والمطبوعات، تقول (غ): تحرش بي رئيس تحرير وكان رئيس لجنة القيد الصحفي بالمجلس آنذاك عندما ذهبت إليه في مكتبه بالصحيفة لتقديم تحقيق للمشاركة في المسابقة التي من خلالها يمكن حصولي على القيد الصحفي، وحدث ذلك في نهاية التسعينات، للأسف أغلق المتحرش الباب بالمفتاح وحاول التحرش بي وصرخت في وجهه بحدة ليفتح الباب وبالفعل فتح الباب، وقمت بتقديم شكوى لمجلس الصحافة، وتقول (غ): تم نقله إلى خارج السودان ليعمل ملحقا إعلاميا، وتشير (غ) إلى وجود مناصرين للمرأة في مسألة التحرش، وقالت: إن الشكوى التي رفعتها للمجلس كتبت بواسطة مدير تحريرها في الصحيفة الحكومية التي كانت تعمل بها.. وتقول (غ): بعد مرور فترة من الزمن اعتذر لها المتحرش وقال لها: “فهمتيني خطأ ..أنا كنت عاوز أخطبك”.
    (ت_ ع) تروي قصتها مع التحرش من قبل وزير أجرت معه حواراً، وكان طوال فترة إجراء الحوار يحاول الاقتراب منها وهي تبتعد إلى أن انتهى الحوار، وبعد أن وصلت الصحيفة جاء إلى رئيس التحرير وقال إنه لا يدري ما قاله وأن الحوار لا ينشر، وأصرت (ع) على النشر، لأنها تملك التسجيل إلا أن رئيس التحرير قام بمنع النشر لبعض إفاداته، لأنها تهدد موقعه الوظيفي.
    (ص- م ) إعلامية تعمل في قسم الإعلانات، تقول: إن رجل أعمال كبير أعطاها (18) نشرة إعلانية ربع في الصحفة الأولى، بعد أن عادت إلى منزلها اتصل عليها هاتفياً وقال لها: أدعوك لوجبة عشاء في مزرعتي بمنطقة سوبا إذا نزل الإعلان هذا يعني قبولك الدعوة، وإذا لم تقبلي الدعوة لا تنزِّلي الإعلان، وتواصل سرد قصتها وتقول: اتصلت في تلك الليلة برئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة ومدير الإعلانات لوقف نشر الإعلان، لأن فيه مساومة بالعرض، ولم ينشر الإعلان.للنجومية.. فواتير
    كثير من الشكاوى المتعلقة بالتحرش الجنسي في وسط الإعلاميات تشير إلى تعرض بعضهن إلى المساومة لقاء حصولهن على فرصة عمل أو تصعيدهن إلى درجة النجومية.. ما لا يعلمه المتحرش أن التحرش بالمرأة يولِّد لديها مشاعر ارتباك أو انزعاج أو قرف يؤثر على أدائها في الدراسة والعمل ويشوِّش على تفكيرها”. لأنه سلوك عدواني بقصد الاعتداء على كرامة وحرية المرأة الضحية من دون رضاها.. قطعاً النظرة الدونية للمرأة هي القاسم المشترك لأسباب التحرش في كثير من المجتمعات العربية – الإسلامية التي تحمل عقلية وأفكاراً قديمة متوارثة، وجزء من العادات والتقاليد البالية والاجتهادات الخاطئة حول ما قيل ويقال عن المرأة في ظل مباركة المجتمع الذكوري الذي يرفض أية مبادرة لتغيير هذا الواقع الذي يغتصب حقوق المرأة وبحجج واهية لا تمت إلى الحقيقة بصلة كالدين والأعراف والتقاليد.
    من خلال سرد تجارب بعض الصحفيات مع التحرش تبيَّن أن الصحفيات يتعرضن للتحرش مرتين، الأولى داخل مؤسستهن الإعلامية والأخرى من المسؤولين الذين يلتقين بهم لإجراء حوار أو لقاء صحفي.

    التيار



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 01:17 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 18859

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 تحقيق للز (Re: زهير عثمان حمد)

    التحرش بالصحفيات .. كشف المستور الحلقة الثانية

    الحلقة الثانية
    خرجت فكرة تحقيق (التحرش بالصحفيات) من رحم اعترافات للصحفيات اللاتي تعرضن للتحرش في ورشة عمل نظمتها إحدى المراكز الإعلامية الحقوقية حول العنف ضد الصحفيات، وعليه قررت تناول
    هذه الظاهرة وتعرية السلوك المريض دون ابتزال.. المفاجأة كالعادة صادمة للمجتمع السوداني لكنها الحقيقة.. الصحفيات السودانيات كغيرهن من الصحفيات في العالم عرضة للتحرش الجنسي. الكثير منهن أمسكن عن البوح إلا أن هناك اعترافات صادمة، ومواقف مؤلمة تركت ظلال سالبة في نفوس اللاتي تعرضن للتحرش .. صفحيات يتمتعن بقوة الشخصية تأبطن شجاعتهن بعد التحرش بهن ودخلنا ميدان المعركة (مهنة المتاعب) وبعضهن تراجعن للوراء وكفرن بالمضي في طريق الصحافة.تحقيق: فاطمة غزاليضعف عقوبة التحرش في السودان
    البعض أرجع تنامي ظاهرة التحرش الجنسي بالمرأة إلى ضعف القوانين الشيء الذي حال دون مكافحتها وإيقافها..المحامية منال الأبسام الخبيرة في القانون الجنائي السوداني تحدثت لـ(التيار) عن عقوبة التحرش في القانون السوداني وقالت: تم تعديل المادة (151) في القانون الجنائي وإضافة الأعمال الفاضحة والتحرش في البند الثالث وتعاقب المتحرش بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والجلد.وقالت أبسام: إن المادة أغفلت أسس معايير التشديد في العقوبة لكون المادة جاءت عامة ولم تخصص التحرش بالنساء باعتبارها الأكثر ضرراً من الرجل، وعابت على عقوبة التحرش أنها أغفلت أسس ومعايير التشدد بالنسبة لرئيس العمل، المستخدم، رجال الدين ورب الأسرة، وقالت: المادة تركت السلطة التقديرية في يد القضاة ولم تحدد معايير لتشديد العقوبة.
    ونبهت أبسام إلى أن غياب الأسس يشمل صعوبة الإثبات في أحيان كثيرة، وقالت في هذا الوضع: نحتاج إلى تدريب الشرطة، ورفع الوعي بشأن النظرة الاجتماعية للمتحرش، والابتعاد عن تقديم الأعذار للمتحرش وعدم التسامح مع مرتكبيه، ودعت أبسام إلى أهمية وجود قوانين رادعة للتحرش، وقالت: إن بعض الدراسات أثبتت أن 85% من الصحفيات يتعرضن للتحرش، كما يحدث في أغلب المهن، تضع المرأة في المواجهة كالنساء في القطاع غير المنظم بائعات الشاي والأطعمة، وعابت على المجتمع الأعذار التي يقدمها المجتمع للمتحرش، وقال: للأسف المجتمع يعاقب النساء، ولا يعاقب مرتكبي الجريمة، وشددت على ضرورة الوعي وتجريم المجتمع للتحرش عبر رجال الدين.التحرش أداة للإرهاب السياسي
    جريمة التحرش موجودة في كل دول العالم والسودان ليس استثناءً، وردت العديد من التقارير الدولية والدراسات العلمية من المراكز المعنية بقضايا العنف الجنسي ضد النساء، جاء في دراسة مصرية أن في انتخابات مجلس الشعب2005 ظهر نوع جديد من التحرش الاجتماعي الذي تم استخدامه لإرهاب المرشحات والناخبات والصحفيات والناشطات سياسياً بصفة عامة. التحرش السياسي ويجسده استخدامه كأداة لإرهاب المتظاهرات بصفة عامة والناشطات سياسياً منهن بصفة خاصة, وهو ما حدث في جمعة لا للدستور في25 نوفمبر2012, وجمعة ذكرى الثورة25 يناير2013, الذي تم استخدام السلاح فيه لهتك العرض والاغتصاب في استخدام التحرش كأداة في العنف السياسي وهو ما يتطلب العقاب مجرد التحريض على هذا العمل ولا يترك للقواعد العامة لإعطاء رسالة أن المرأة ليست ضحية مستباحة، حيث قمت بدراسة ميدانية عن الاغتصاب السياسي, اعتمدت فيها على مقابلات متعمقة مع الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش والاغتصاب, وهو ما يختلف في ملابساته عن التحرش الجنائي, حيث يحرص الجناة على استقطاب الضحية داخل المظاهرات بدعوى حمايتها, ويشكلون دوائر متداخلة إحداها للهتاف والأخرى لإبعاد من يتنبه لما يحدث, والثالثة تفترس الضحية, ويتبادلون الأدوار ويحرصون على خلع ملابس الضحية, وعلى أن يراها أكبر عدد من الحشود, وتصويرها وإرهابها بالسلاح, ويتم تمزيق ملابسها بالسلاح, وكذلك هتك عرضها باستخدام السلاح في العورة, وبعض الضحايا اضطررن لإجراء جراحات. أما الشباب الذي كان يحاول الدفاع عن الضحية فيتعرض للسحل والضرب المبرح.مصر والعراق الأسوأ
    التحرش ظاهرة مزعجة للنساء في كل دول العالم، وهناك أرقاماً تشير إلى زيادة هذه الظاهرة ومؤسسة (تومسن رويترز) الخيرية اعتبرت العراق خلال العام الماضي بأنه ثاني أسوأ مكان في العالم العربي يمكن أن تعيش فيه المرأة، بينما أحتلت مصر المكان الأول. تنتشر ظاهرة التحرش الجنسي بالنساء بشكل أكبر وأوسع مما يحصل في العراق.المتحرشون ذوو المناصب
    سؤال ربما تكون إجابته صادمة حيث تشير المعلومات إلى أن أغلب الرجال الكبار في السن هم من ” المتحرشين ” إلا أن أغلب الدراسات التي أٌجريت أكدت أن أغلب ” المتحرشين ” بالنساء هم من ذوي المناصب الأعلى والأرفع في السُلـَّم الوظيفي، من أصغر مسؤول وصولاً إلى المدير العام، إذ أجرت منظمة (بوينت) المتخصصة باستطلاعات الرأي والدراسات الإستراتيجية استطلاعاً شمل خمس مدن عراقية أظهر أن 73% من المشاركات وعددهن (500) امرأة من جميع الأعمار تعرضن فعلاً إلى التحرش الجنسي ضمن نطاق وظائفهن، وأشارت النتائج إلى نحو 75% من اللواتي تعرضن للتحرش لم يخبرن أحداً عن تعرضهن له، لكن المتعرضات يواجهن المتحرش بنسبة 68% وأن 58% لا يهتممن للتحرش، الأدهى من ذلك أن 85 في المائة من المشاركات يعتقدن بأن القانون لن ينصفهن بينما يُسبب لهن الفضيحة إذا قدمن شكوى، غير أن أغرب ما أظهرته الدراسة هو أن الموظفات يتعرضن للتحرش من ذوي المناصب العليا، وأن 69% يتعرضن للتحرش والابتزاز الجنسي حين يأتي وقت السلَّـم الوظيفي للترفيع أو حين يكون هناك إيفاد إلى الخارج أو دعوة لحضور مؤتمر في هذه الدولة أو تلك،

    بينما أكّدت إعلامية عراقية، فضّلت عدم الكشف عن اسمها، لـ”سارا بريس”، أنها استقالت من عملها الصحافي بسبب مضايقات “جنسية” من مسؤول العمل، ليكون ذلك الاعتراف مدعاة لاستطلاع حجم ظاهرة التحرش الجنسي بالصحافيات والإعلاميات العراقيات، وفيما إذا هي حالة فردية نادرة، أم ظاهرة مستمرة؟.
وفي حين يكشف تقرير، نشرته صحيفة رقمية عربية “خليج أون لاين” في 30 أغسطس/آب/2015 عن إنّ “حالات من التحرش الجنسي، سُجلت في العراق، ومقترفوها، مسؤولون حكوميون وبرلمانيون، فإن رئيسة “منتدى الإعلاميات العراقيات”، نبراس المعموري، أطْلَعَت “سارا بريس” في بغداد على استطلاع قام به المنتدى في 27 يناير. 
التباهي بالرجولة
    أسباب التحرش نجد أن دافع الشباب وحياة المراهقين إضافة إلى الانحراف الأخلاقي والانحراف والشذوذ الجنسي هي من الأسباب الشائعة لهذه الظاهرة الموجودة لدى الشباب بصورة كبيرة كنوع من التباهي بالرجولة .
إضافة إلى أن ” الانحراف الأخلاقي والشذوذ الجنسي أشد خطراً من بقية الأسباب، فحالة الشباب يمكن علاجها من خلال التربية والتهذيب، لكن أصحاب الانحراف والشذوذ الجنسي هم الخطر الحقيقي لأنهم مرضى، وقد تراهم أسوياء تعتقد أنهم أناس محترمون ذوو ثقة لتتفاجأ في لحظة ما، بتحولهم إلى وحوش ضارية تفترس ضحاياها من دون أية رحمة أو إنصاف .
بسبب الحياء جرائم طي الكتمان 
 التحرش جريمة طي الكتمان أو مسكوت عنها بسبب الحياء والضوابط المجتمعية المتشددة التي تحاصر المرأة، وهي ظاهرة لا تقل خطورتها عن الإرهاب، حيث كشفت الوقائع أن التحرش الجنسي كظاهرة تفاقمت حدتها بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية ودخول التكنولوجيا الحديثة كالانترنت والموبايل، فضلاً عن قصور القوانين التي تحــد من الظاهرة، كما أن دراستها في السودان تواجه صعوبات لعدم وجود إحصائيات لا سيما وأن معظم ضحايا التحرش لا يقدمن بلاغات للجهات الأمنية المعنية خوفاً من محاسبة المجتمع للضحية وليس المجرم ووصمها بالقصور والعــار.

    ”تم تشريع قوانين رادعة في بعض الدول العربية والأجنبية، فمثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية يواجه المُتحرش جنسياً عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة وغرامة قدرها ربع مليون دولار، وفي المملكة العربية السعودية يعاقب المُتحرش بالسجن خمس سنوات وغرامة نصف مليون ريـال، ويحدد الحكم والعقوبة القاضي حسب تفاصيل القضية المعروضة ومجرياتها حسب القانون، في فرنسا، صوتت الجمعية الوطنية على قانون جديد يتعلق بالتحرش الجنسي يتضمن فرض عقوبات أشــد على المدانين به، ويرفع النص الجديد عقوبات التحرش إلى سنتين و30 ألف يورو غرامة، مع إمكانية تشديد العقوبات في بعض الحالات، كأن يمارس التحرش الجنسي على شخص في وضعية حرجة، حيث ترفع العقوبة إلى ثلاث سنوات والغرامة إلى 45 ألف يورو. أما في السودان، حيث نادراً ما تتقدم الفتاة بدعوى على شخص ما، تدعي أنه تحرش بها وذلك نظراً لطبيعة المجتمع الذي نعيش فيه، حيث يُعيب على المرأة التقدم بمثل هذه الدعوى، وهذا يُعد قصوراً في القوانين.مخاطر
    في تقرير منظمة مراسلون مدربون على إنقاذ زملائهم، قالت ليلى هندي، نائب مدير منظمة ‘مراسلون مدربون على إنقاذ زملائهم(RISC) :” تواجه الصحفيات أخطاراً محددة من قبيل العنف الجنسي والتحرش الجنسي وبقدر يفوق كثيراً ما يواجهه الرجال، ولذلك أصبحت التدريبات المتخصصة بقضايا النوع الاجتماعي، من قبيل التدريبات التي تنظمها المؤسسة الإعلامية الدولية للنساء، أكثر شيوعاً وباتت تعتبر باضطراد بوصفها أساسية.الشتائم التهديد بالقتلفي عام 2014، نشرت المؤسسة الإعلامية الدولية للنساء بالتعاون مع المعهد الدولي لسلامة العاملين في الإعلام تقريراً بعنوان ” العنف والتحرش الجنسي ضد النساء العاملات في وسائل الإعلام ) وهو أول تقرير شامل حول التهديدات التي تواجهها الصحفيات في جميع أنحاء العالم. قالت إليسا ليز مونوز، المديرة التنفيذية للمؤسسة الإعلامية الدولية للنساء – في إطار مقابلة أجريت معها-: “أفادت ثلثا الصحفيات تقريباً ممن استجبن للاستقصاء أنهن تعرضن لشكل من أشكال التهديد والترهيب أو الإساءات خلال عملهن، والتي تتراوح في شدتها ما بين الشتائم إلى التهديد بالقتل”. إلا أن الصحفيات لم يبلغن السلطات في معظم الحالات، كما أن معظم هذه التعديات “تجري في مكان العمل وليس في الميدان”. ومع ذلك ثمَّ صحفيات عديدات أبلغن السلطات عن تعرضهن لعنف بدني – من قبيل الدفع والاعتداء باستخدام أداة أو سلاح – خلال العمل الميداني أثناء تغطية احتجاجات وتظاهرات أو أثناء فعاليات عامة. وقالت 14 في المائة ممن استجبن إلى الاستقصاء أنهن تعرضن لعنف جنسي مرتبط بعملهن؛ في حين أفادت حوالي نصف المستجيبات أنهن تعرضهن لتحرش جنسي.قرروا إماطة اللثام
    في التقرير التنفيذي للمنظمة الدولية لأمن الصحفيين، قال فرانك سميث، المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لأمن الصحفيين (GJS)، ومستشار لجنة حماية الصحفيين في مجال أمن الصحفيين: “تواجه النساء خطراً أكبر من الخطر الذي يواجهه الرجال بالتعرض لاعتداءات جنسية من قبل مهاجمين أفراد أو جماعات من الذكور، وكذلك خطر الاعتداءات الجنسية التي تحدث أثناء الحشود”. وقال إنه من غير الواضح ما إذا ازدادت هذه الاعتداءات، “أم أن الرجال والنساء العاملين في الصحافة ركزوا مزيداً من الاهتمام على هذه القضية، وقرروا أخيراً أن يتحدثوا عنها”.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 04:25 AM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 12-04-2011
مجموع المشاركات: 8417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 تحقيق للز (Re: زهير عثمان حمد)

    يا أبو الزهرة اوعى بس صاحبتك دي بعد يومين تنشر بيان تقول فيه ان كل
    ما جاء في التحقيق من بنات افكارها و انه لم يحدث على ارض الواقع.
    هسي دي ما بلاغات جاهزة لو البلد فيها قانون و حقوق و احترام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 04:45 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 12427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 تحقيق للز (Re: سيف النصر محي الدين)




    سيف النصر محي الدين





    سلام أخوي سيف ،
    يسعد صباحك بالخير ،
    الحمد لله السودان فيه السلطة القضائية ،
    و التنفيذية ، إلخ ،،
    لكن الكل عايز يصبح مؤلف ،
    و خاصة ناس السلطة الرابعة ،
    Fourth Estate
    طموحهم السبق الصحفي الزائف ،
    بصحافة الإثارة ،
    و إشغال الغرائز ،
    ،،،،،،،




    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-07-2016, 05:22 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 26-09-2009
مجموع المشاركات: 12427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: التحرش بالصحفيات .. كشف المستور 1 تحقيق للز (Re: سيف النصر محي الدين)




    زهير عثمان حمد





    سلام صديقي العزيز أبو الزهور ،
    شايفك متجدع في قاهرة المعز ،
    القاهرة المدينة التي لا تنام ،
    أوعك تكون ساكن ،
    في منطقة العجوزة ،
    أو الدقي ،
    أوعك ،
    ،،،،،،،




    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي

    (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 20-07-2016, 05:38 AM)
    (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 20-07-2016, 06:03 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de