منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-22-2017, 09:24 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البوست الاخباري ليوم 16مارس 2017

03-16-2017, 02:46 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 15737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


البوست الاخباري ليوم 16مارس 2017

    02:46 AM March, 16 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    تحويل عنبر مرضى في مستشفى أم بدة الأنموذجي إلى صالة لعرض البضائع المستوردة من القاهرة ودبي لصالح قيادي رفيع.

    كشفت جولة مفاجئة لـ (التيار) تحويل عنبر مرضى في مستشفى أم بدة الأنموذجي إلى صالة لعرض البضائع المستوردة من القاهرة ودبي لصالح قيادي رفيع.

    ووجدت (التيار) الأواني المنزلية والملابس الجاهزة معروضة على الأسرّة المخصصة للمرضى (راجع الصور).

    وكان فريق من (التيار) سجل صباح ومساء أمس زيارتين إلى مستشفيين في محلية أم بدة، كشفت أوضاعاً خطيرة للغاية توضح غياب الرقابة والمتابعة لهذين المرفقين الصحيين المهمين.

    في مستشفى أم بدة الأنموذجي شهدت (التيار) أغرب الوقائع؛ إذ تم تحويل عنبر المرضى إلى معرض للسلع المستوردة كما يبدو في الصور المرفقة، وتشمل الأواني المنزلية والملابس والأحذية والأدوات الكهربائية، مع وجود لافتات واضحة تحدد الأسعار بل تشير إلى موقع المعرض.

    وفي مستشفى الراجحي الذي افتتح قبل أيام قلائل تكدس العشرات من المرضى على الأرض منذ الصباح بعد أن فشلت المقاعد القليلة المتوفرة في إجلاسهم، بينما استلقى بعض المرضى على البلاط.

    ولحظت (التيار) غياب الكوادر الطبية، وأفاد قيادي بالمستشفى أن وزارة الصحة الولائية وفرت ثمانية اختصاصيين حضر منهم أربعة فقط، رغم افتتاح المستشفى باحتفالات كبيرة.

    وفي الزيارة الثانية مساء أمس إلى مستشفى الراجحي تقمص صحفيو (التيار) هيئة المريض لكن مسؤول الاستقبال طلب منهم الذهاب إلى مستشفى آخر؛ لتوقف العمل- تماماً- في المستشفى بعد الظهيرة، وحاول مندوبو التيار الدخول إلا إن الحرس منعهم من ذلك بقوله:" يا ابن العم أنت داير شنو مش علاج شوف ليك أي مستشفى تاني لأنو دا ما شغال"، وتابع "المستشفى يفتح أبوابه صباحاً ليغلقها في الثانية ظهرا؛ وذلك لعدم توفر الكوادر الطبية).

    وكان مستشفى الراجحي قد افتتحه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في السادس من مارس الجاري.



    الشعبي .. التعديلات الدستورية اتفاق سياسي لا يملك احد حق إسقاطه
    : الجماهير قال حزب المؤتمر الشعبي، يوم الأربعاء، أن التعديلات الدستورية إتفاق سياسي لا يمكن إسقاط بند واحد منها، و انتقد إسقاط لجنة التعديلات الطارئة بالبرلمان مقترح الزوج بالتراضي “مباشرة” بأغلبية أعضائها. و أواضح كمال عمر، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي لـ “الجماهير” أن اللجنة لا تملك حق إسقاط إتفاق سياسي مجمع عليه من قبل أحزاب الحوار الوطني . وأضاف عمر هنالك مرحلة أخرى تمر بها التعديلات بعد أن تدفع بها اللجنة للهيئة التشريعية القومية لاجازتها. مشيرا إلى أن التعديلات ستجاز باعتبار أنها حق انتفقت عليه كافة القوى المشاركة بالحوار الوطني


    *تعديلات الدستور السوداني تفاصيل جلسة مغلقة
    أم درمان : الجماهير

    اسقطت اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية بالاغلبية، يوم الأربعاء، المادة (15) الخاصة بحق التزواج “التراضي” في مرحلة السمات الثالثة ، وصوت الاعضاء لصالح الابقاء على النص الموجود في دستور السودان الانتقالي لعام 2005م الذي اقر بحق الرجل والمرأة في الزواج وتأسيس الأسرة وفقاً لقوانين الأحوال الشخصية الذي اشترط الولاية لصحة النكاح، وفي جلسة سرية منع منها الإعلام، تباينت الآراء بين الاعضاء بشان المادة (15) في التعديلات المقترحة التى حددت التزاوج عند بلوغ سن الرشد المقررة قانونا بين ذكر وأنثي بالتراضي والتعاقد مباشرة او وكالة، على ان تسير الاسرة وفق دين الاطراف او عرفها ويراعي المتاع والوصايا والمواريث بعد الموت وفق ما يلي المعنيين من دين او عرف او قانون ، ومابين إسقاط المادة نهائياً وإختلاف البعض حولها



    حق التزواج حسم الجدل

    أودعت الرئاسة في يناير الماضي على منضدة البرلمان ملحق تعديلات دستورية على الدستور الإنتقالي 2005، متعلقة بقضايا الحريات وﺷﻤﻠﺖ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍلأﺳﺮﺓ ﻭﺍﻟﻄﻼﻕ والتي وجدت إنتقادات حادة من قبل أئمة المنابر ، وقال عنها عصام أحمد البشير، رئيس مجمع الفقه الإسلامي وإمام وخطيب مسجد النور بضحاية كافوري بالخرطوم بحري، إبراءً للذمة ونصح لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ومن غير عصبية فإن مادة التزويج التي نصت على الزواج بين الذكر والأنثى من غير ولي، مناقض لشرع الله تعالى”.

    وأكد في خطبة الجمعة أنه يدفع برأيه “بالرغم من أن التعديل محله القانون وليس الدستور كما أن الموضوع ما زال في طور المناقشة”.

    ودارت خلافات في السابق ما بين اللجنة البرلمانية الطارئة للتعديلات الدستورية واللجنة التنسيقية العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني بعد أن استعانت لجنة البرلمان بمشرعين ورجال دين لتفسير بعض النصوص “الغامضة”، وهو ما اعتبرته لجنة الحوار تجاوزا باعتبار أن مخرجات الحوار ملزمة.

    وبحسب مخرجات الحوار فإنه “عند بلوغ سن الرشد المقررة قانونياً يجوز الزواج بالتراضي، مباشرة أو وكالة”. واعتبرت اللجنة البرلمانية كلمة “مباشر” تعني إلغاء دور الولي في الزواج.

    بدأت اليوم اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية بمناقشة التعديلات الخاصة بالحريات، وتقليص صلاحيات جهاز الأمن السوداني في مرحلة العرض الثالث، وأنتقلت اللجنة إلى المرحلة االتالية لإعداد تقريرها الذي سترفعة للهيئة التشريعية القومية عند إنعقادها في أول إبريل القادم.

    وشرعت اللجنة بحسب البيان الذي تحصلت عليه ” الجماهير” أن اللجنة شرعت في دراسة مواد التعديل بالتفصيل ، واكدت بدرية سليمان، رئيس اللجنة على أهمية إفراد إجتماعات لنقاش البنود وأحد تلو الأخر، حيث ناقشت اليوم بند ” حق التزواج ” وقد إتفق أعضاء اللجنة خلال مداولاتهم على أهمية أن تحقق التعديلات الحفاظ على النسيج المجتمعي والأمن الإجتماعى، مشيرين إلى أن القوانين والدساتير تسن من أجل تسير حياة الناس ومعاملاتهم، وتشير اللجنة لمواصلة أعملها خلال الإسبوع القادم حتي تفرغ من إعداد توصياتها وتقريرها النهائي ومناقشته داخل الهيئة التشريعية حال إنعقادها مطلع أبريل .

    وإتفقت اللجنة على الإبقاء على نص المادة (15) من دستور السودان الإنتقالي لسنة 2005م، والتي تنص على أن ” الأسرة هي الوحدة الطبيعية والأساسية للمجتمع ولها الحق في حماية القانون, ويجب الاعتراف بحق الرجل والمرأة في الزواج وتأسيس الأسرة وفقاً لقوانين الأحوال الشخصية الخاصة بهما، ولا يتم أي زواج إلاّ بقبول طوعي وكامل من طرفيه” .



    تفاضيل جلسة مغلقه

    كشفت مصادر مطلعة لـ”الجماهير” عن عبارة مباشر من مقترح حق التزواج الذي جاء في التعديلات الأخيرة التي دفع بها حزب المؤتمر الشعبي كشرط لدخوله في الحكومة القادمة، ويعتبر المقترح من أكثر بنود التعديلات جدلاً خلال الفترة السابقة بتخصيص ائمة منابر المساجد له خطب كاملة، ورفضه كل من مجمع الفقه الإسلامي وعلماء السودان وهددوا بالوقوف ضدده ، قبل أن يصرح الرئيس السوداني عمر البشير في إحدى لقاءاته التلفزيونية برفضه قائلاً ” لا يمكن أن تتزوج فتاه دون والي أمرها موصداً الباب أمام المنادين بإجازته”.

    واسقطت اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية اليوم بالاغلبية ، المادة (15) الخاصة بزواج التراضي بإلقاء كلمة مباشر في مرحلة العرض الثالث من السمات العامة الثالثة، وصوت الاعضاء لصالح الابقاء على النص الموجود في دستور السودان الانتقالي لعام 2005م الذي اقر بحق الرجل والمرأة في الزواج وتأسيس الأسرة وفقاً لقوانين الأحوال الشخصية الذي اشترط الولاية لصحة النكاح .

    وأشار مصدر مطلع لـ “الجماهير” إلى أن تباينت الآراء بين الاعضاء بشان المادة (15) في التعديلات المقترحة التى حددت التزاوج عند بلوغ سن الرشد المقررة قانونا بين ذكر وأنثي بالتراضي والتعاقد مباشرة أو وكالة،على أن تسير الأسرة وفق دين الاطراف أو عرفها ويراعي المتاع والوصايا والمواريث بعد الموت وفق ما يلي المعنيين من دين او عرف او قانون.

    طبقا لـ”الجماهير”، فإن أعضاء اللجنة إنقسوا الى فريقيين أحدهما يقوده الفاتح عز الدين، رئيس البرلمان السابق، الذي دفع بمقترح إسقاط عبارة مباشر تماما لإتاحتها حق التزواج دون ولى، وطالب بإسقاطها تماما، والإبقاء على المادة كما هي في دستور” 2005م ” ، فيما إنتفق أغلبية أعضاء اللجنة مع الفاتح وطالبوا بحسمها تماماً وإسقاد كلمة مباشر المختلف حولها لأنها تسمح بتزواج الفتاة لنفسها دون ولى ــ بحسب المصدر .

    أما الفريق الأخر فطالب بالإحتفاظ بروح النص المودع في التعديلات كما جاءات مع “التعديل في التعديل” بالإبقاء على حق الولى وغسقاط كلمة ” مباشرة ” وحذف اي عبارة لغوية غير سليمة ، إضافة لإعادة صياقة المادة لإستيعاب المخرجات الوارده في الحوار الوطني .

    وخلصت الجلسة إلى التصويت حول المقترحين ، وأجيز مققترح الفاتح عز الدين رئيس البرلمان السابق بأغلبية الأعضاء والذي دعا لإسقاط المادة 15 نهائيا من التعديلات المقترحة مع الابقاء على النص الموجود في دستور 2005 الانتقالي.

    وتوقع ذات المصدر فتح النقاش والجدل من جديد حول الأمر، وقال إن اللجنة الطارئة ستتناول أمر التعديلات بنداً بنداً ، إلى أن ترفع تقريرها النهائي للهيئة التشريعية القومية .



    [ سيتم توقيع اتفاق بشكل فجائ نهائ انتهائ..اتفاق سلام شامل..
    في يوغندا برعايه امريكيه..وسيوقع جبريل واركو وعبد الواحد من جهه ومالك عقار والحلو وعرمان عن الحركه الشعبيه من الجهه الاخري ..
    سيتم ذلك خلال الايام القليله القادمه..
    علما بان هؤلاء الموقعين سييصلون قبل بداية شهر اربعه..احد هؤلاء الموقعين يتم تعيينه نائبا للرئيس.
    و..سيتم توقيع اتفاق اخر ..موازي..بين الفرقاء السودانيين الجنوبين ..في نفس المكان ونفس التوقيت..ترقبوا ..تحولا دراماتيكيا ..سريعا..في المشهد وفي الوضع الجيوسياسي الماثل ..امامنا ..الان 👆🏻👆🏻👆🏻عاجل. اثيوبيا. برعاية امريكا اتفاق بين الحكومة والحركة الشعبية لاتفاق سلام شامل. علي ان تتحصل الحركة علي مقعد النايب الاول. عقار عرمان الحلو. من هو سنعرف بعد عقد الانفاقية.



    “السوداني” و “الشيوعي” يتفقان على تكوين لجنة دائمة تقدم مشروعات لقيادة الحزبين

    اتفق حزبا المؤتمر السوداني و الشيوعي، يوم الأربعاء، على تكوين لجنة دائمة تقدم مشروعات لقيادة الحزبين علي مستوى التطورات اليومية والقضايا الإستراتيجية، و العمل على تصعيد المقاومة الجماهيرية من أجل إسقاط نظام الحكم في السودان، و أوضحوا أن تبيان وجهات النظر بين اطراف المعارضة لا يرقى لدرجة التناقض الجوهري في الأهداف.
    و و قال تعميم صحفي اطلعت عليه ” الجماهير” أن قيادتي الحزبان اجتمعوا بالمركز العام للشيوعي في جو بناء وايجابي جاء بعد سلسلة إجتماعات مشتركة و استعرض فيه الطرفان أهم تطورات الراهن السياسي . و لفت التعميم إلى اتفاق الطرفان على وحدة مساعيهما من أجل تصعيد المقاومة الجماهيرية التي تقود لانتفاضة جماهيرية تسقط نظام الإنقاذ وتقيم بديلاً ديمقراطياً يحل السلام والعدالة بالبلاد وأضاف التعميم أن الطرفان اتفقوا على اهمية تطوير العمل المشترك بين كافة اطراف المعارضة للوصول لأوسع جبهة لمنازلة النظام عبر صيغ مرنة تستوعب الجميع ولا تستثني طرفاً من الاطراف للتصدي لمشاكل الجماهير المختلفة والوقوف ضد سياسات النظام.
    و قرر الحزبان على تذويب التباينات بين اطراف المعارضة والدفع بالعمل المشترك بين كافة الأطياف، وأكدوا على أن التباين في وجهات نظر بعض أطراف المعارضة لا يرقى لدرجة التناقض الجوهري في الأهداف الذي يحول دون تلاقيها. وشدد الطرفان على أهمية التصدي لقضايا الجماهير المختلفة والوقوف ضد سياسات النظام. وقطع الحزبان ببذل جهوداً مشتركة في الدفاع عن مطالب الجماهير والعمل المشترك مع كل القوي السياسية والإجتماعية لرفع وتيرة النضال ضد سياسات النظام عبر تكوين مركز موحد للمعارضة تمهيداً لاسقاط النظام .

    واتفق الطرفان علي تكوين لجنة دائمة تقدم مشروعات لقيادة الحزبين علي مستوى التطورات اليومية والقضايا


    *رجل اعمال يطرد مطرب من صيوان عزاء
    المطرب الشعبي الكبير اتصل على رجل الأعمال الشهير معزياً في وفاة إحدى قريباته، رجل الأعمال رفض التعزية لأنها جاءت متأخرة، فما كان من المطرب الكبير إلا أن أدار محرك سيارته متوجهاً إلى رجل الأعمال في منزله، فما كان من رجل الأعمال إلا أن قام بطرده أمام ضيوفه شر طردة..!


    بعد أن جَرَفت اللّودرات بعض ملاعبه... نادي التنس... تفاصيل هدم (تاريخ)!

    تحقيق: حسن بشير

    خلال الأيام الماضية، تفاجأ كل من يمر قبالة دار التنس بشارع المطار بالخرطوم بوجود آليات ثقيلة تتمثل في بعض اللودرات التي قامت بعمليات هدم وإزالة لعدد من الملاعب التي تقدر مساحتها بحوالي (6) آلاف متر مربع، الخطوة أثارت جدلاً وتساؤلات كثيرة في الشارع العام فكان لابد للصحيفة أن تجري تحقيقاً بالصورة والقلم تكشف من خلاله الحقائق وتستنطق عبره مسئولي اتحاد التنس وبعض الشخصيات الأخرى ذات الصلة، فماذا وجدنا..؟


    (1)
    عضو مجلس إدارة اتحاد التنس عبد الله جحا سَرَد التفاصيل الكاملة والحقائق التاريخية لما جرى مؤخراً وبدأ جحا حديثه لـــ(السوداني) قائلاً: (المساحة الكلية لاتحاد التنس الذي يقبع بشارع المطار هي (15) ألف و391 متراً مربعاً)، مضيفاً أن المساحة المذكورة سلفاً مسجلة ويملك الاتحاد شهادة البحث الخاصة بها وهي منحت لنا هبةً من طلعت فريد، مثلما وهب الأخير كل من الهلال والمريخ والموردة) -حسب قوله- وأشار جحا إلى أن المساحة التي تمت إزالتها مؤخراً من قبل السلطات تعود حقيقتها إلى العام 1972م حسب التاريخ الذي وجدوه، وكان رئيس اتحاد التنس وقتها العقيد صديق البنا، وهو واحد من قيادات النظام المايوي المعروف وكان يرتبط بعلاقة وطيدة مع الرئيس المشير جعفر نميري وقتها، وواصل عضو مجلس إدارة التنس: (في ذلك الوقت حقق اتحاد التنس إنجازاً وبطولةً إفريقيةً لصالح السودان، وخلال اليوم الختامي لتلك البطولة تمت دعوة المشير نميري من أجل تشريف الاحتفال، وبالفعل لبّى الأخير الدعوة إلى جانب وزير الرياضة وقتها صالح عبد العال مبروك، والرمز التاريخي طلعت فريد، وبعد جولة في النادي تم إصدار قرار من نميري بإضافة المساحة التي أُزيلت حالياً بقرار مباشر من نميري من أجل توسعة ديار الاتحاد وإقامة مركز للناشئين وانتشار اللعبة وقد كان).
    (2)
    ومضى عضو مجلس اتحاد التنس في سرده لـــ(السوداني) قائلاً إن المساحة مثار الجدل والتي أزيلت مؤخراً من السلطات كانت تضم استاد داؤود عبد اللطيف وملعبين للكرة بمواصفات عالمية ومقصورة تسمح بجلوس قرابة الــــ(1000) شخص، وبها أيضاً حائط تدريب يحمل مساحة ثلاثة ملاعب، وثلاثة ملاعب اسكواش، وخمسة ملاعبٍ رملية، بالإضافة إلى صالة نيلتون، وقال عبد الله جحا بأن كل المنشآت المذكورة سلفاً تم افتتاحها على يد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في العام (2000).
    (3)
    ويقول رئيس لجنة التدريب المركزية باتحاد التنس عبد الله جحا في سياق تصريحاته بأن ما جرى مؤخراً من إزالة حدث بعد عدة إنذارات وتحركات، وجاء ذلك وفقاً لتحركات ومراجعات قامت بها وزارة التخطيط العمراني -حسب وصفه- حيث قال جحا إن الأخيرة -وفي إطار سعيها من أجل إعادة هيكلة العاصمة- أبلغتهم رسمياً بأن المساحة مثار الجدل لا تتبع لهم بعد مراجعات تمت عبر (الجي بي إس) حسب وصفهم، ورداً على تساؤلات (السوداني) المتعلقة بتقبلهم لقرار وزارة التخطيط العمراني رغم المساحة الشاسعة التي أُزيلت والجهد الكبير الذي تم القيام به خلال السنوات الماضية في بناء الملاعب وما شابه ذلك؛ قال جحا: (لم نتقبل القرار بالساهل والقلب يحزن والعين تدمع ونحن طرقنا كل الأبواب ولكن)!!
    (4)
    بالمقابل كشف اتحاد التنس عن تلقيه لعرض من الجهات المسئولة بخصوص شراء المساحة التي تمت إزالتها والتي تقدر بحوالي (6) آلاف متر مربع، وحسب عضو مجلس إدارة الاتحاد عبد الله جحا، فقد أكد لـــ(السوداني) أن الجهات المسئولة عرضت عليهم شراء المساحة التي تمت إزالتها والتي منحها لهم الرئيس السابق المشير جعفر نميري، إلا أنه عاد وقال إن اتحاد التنس رفض هذا الخيار وذلك من واقع أن الالتزامات المالية لا تكفي لشراء هذه المساحة، وذلك نظراً لأن الاتحاد يسير النشاط ولديه أندية ومدربين يتبعون له ويقوم بالصرف عليهم من خزانته وبالتالي لا يمكن أن يقوم بشراء المساحة المزالة.
    (5)
    من جانبه، شن رئيس هيئة البراعم والناشئين الأسبق ومستشار وزير الشباب والرياضة الولائي السابق أبو هريرة حسين هجوماً عنيفاً على قرار الإزالة الذي تم في مساحة مقدرة من نادي التنس بشارع المطار، وقال أبو هريرة في سياق تصريحاته لـــ(السوداني) بأن ما حدث يعتبر من أسوأ القرارات التي حدثت خلال الــ(20) عاماً الماضية، ووصف القرار بالمجحف والظالم في حق الرياضة عموماً مضيفاً: (ما حدث من تدمير في نادي التنس يعتبر ضربة لأهم مؤسسة رياضية كانت تنعم بالاستقرار خلال السنوات الأخيرة)، ووصف مستشار وزير الشباب والرياضة الولائي السابق اتحاد التنس بأنه يعتبر من أفضل الاتحادات التي تشكل الجو الأسري والعائلي لرياضتنا السودانية، وزاد أبو هريرة قائلاً: (اتحاد التنس ظل يقدم الأنموذج الرياضي الرائع وبالتالي كان لابد من المحافظة على الخصائص الجميلة التي يتمتع بها ودعمها).
    (6)
    وكشف أبو هريرة حسين خلال حديثه مع (السوداني) بأن هناك الكثير من الاجتهادات والتحركات التي تمت طيلة الأيام الماضية من أجل وقف ما جرى من تدمير في مساحة مقدرة وكبيرة من نادي التنس حسب وصفه، وقال أبو هريرة إن كل التحركات باءت بالفشل. واتهم مستشار وزير الشباب والرياضة السابق بولاية الخرطوم بعض الجهات بتقديم معلومات مغلوطة لكلٍّ من الوالي ووزير التخطيط العمراني، مبيناً أن الأخيرين استخدموا القانون في غير موضعه، فيما تساءل أبو هريرة قائلاً: (من كان يعلم أصلاً بأن هناك مساحة داخل اتحاد التنس لم يتم تسجيلها بعد لكي يتم تعويض أصحاب إحدى الصالات في هذا الموقع تحديداً)؟. وأشار إلى أن هناك أيادٍ خفية لعبت دوراً كبيراً وقدمت تبريراً خاطئاً للوالي ووزير التخطيط العمراني، وشدد على أن أسوأ مافي الأمر هو أن المساحة التي تمت إزالتها وَضَع حجر أساسها السيد الرئيس المشير عمر البشير في العام (2000).
    (7)
    فيما لفت مستشار وزير الشباب والرياضة السابق بولاية الخرطوم النظر إلى جزئية مهمة وهي أن ما تم من عمليات تدمير في نادي التنس مخالف للقانون وفقاً لقرار السيد رئيس الجمهورية في العام 2008م، والذي يمنع إجراءات التخطيط في الرفع المساحي الذي تم في العام 2017م، وهو ما تمت بموجبه إزالة المساحة المشار إليها سلفاً، وتمنى أبو هريرة حسين من السيد رئيس الجمهورية التدخل وإيقاف ما يجري باعتبار أنه راعي المناشط الرياضية الأول بالسودان.
    (8)
    في إطار سعيها من أجل معرفة الحقائق الكاملة وراء الخطوات المفاجئة التي تمت مؤخراً، حصلت (السوداني) على معلومات مؤكدة تشير إلى أن التداعيات التي تم على إثرها إصدار قرار بإزالة مساحة الـــ(6) آلاف متر مربع، والتي كانت في السابق تحوي عدداً من ملاعب نادي التنس، جرت إثر الخطوة التي قامت بها السلطات والخاصة بتعويض أصحاب إحدى الصالات المعروفة التي تقبع بشارع النيل بالخرطوم جوار حدائق الهيلتون؛ حيث تم الاتفاق على تحويل الأخيرة من مقرها الحالي نظراً للاكتظاظ الكبير الذي تسببه في حركة السيارات حسب وصف المسئولين.
    يذكر أن الخطوة الأخيرة تمت رغم علم الجهات المسئولة المسبق بأن المساحة التي تم تعويض أصحاب الصالة الشهيرة فيها تجاور صالة مناسبات أخرى وهي (نيلتون)، وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب في اكتظاظٍ أكبر خلال السنوات القادمة حالما نُفِّذ هذا الإجراء على أرض الواقع!


    السودان: الاتحادي الديمقراطي يجمد نشاط قيادات ويحيلهم للتحقيق
    2017-03-15 الاتحادي الديمقراطي, السودان, قيادات, يجمد نشاط
    الخرطوم: خرطوم بوست

    أصدر بابكر عبد الرحمن المراقب العام للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل اليوم، قرارات جمد بموجبها نشاط قيادات في الحزب إلى حين مثولهم للتحقيق.

    وشمل القرار كل من أسامة حسونة وزير الموارد البشرية ولاية الخرطوم، و محمد هاشم عمر نائب رئيس المجلس التشريعي بالولاية، وشذى عثمان عمر الشريف، ومالك درار.

    ويواجه المذكورون تهم بانتحال صفات تنظيمية طيلة الفترة الماضية الأمر الذي أعتبر مخالفا لدستور ولوائح الحزب.

    ووجهت القرارت التي تحصلت “خرطوم بوست” على نسخة منها المشرفين السياسين بالحزب في كافة الولايات بتكوين لجان المحاسبة والانضباط لملاحقة المخالفين في الولايات.

    وكون المراقب العام لجنتين للمحاسبة، الأولى برئاسة جعفر أحمد عبدالله وعضوية حيدر قدور ومحمد سيد احمد سر الختم، والثانية برئاسة محمد ميرغني إدريس وعضوية يحى مكوار ومعتز الفحل.



    مواطنون بأم درمان يحتجون على انقطاع المياه عنهم ل(6) أشهر كاملة أمام هيئة مياه الخرطوم

    الخرطوم - نجدة بشارة
    نظم مواطنو قرية العشرة بأم درمان التي تبعد مسافة (4) كيلومترات من الخرطوم، أمس (الأحد)، وقفة احتجاجية أمام مباني هيئة مياه الخرطوم، على إثر الانقطاع التام للمياه عنهم لأكثر من ستة أشهر حسب قولهم. وسلم المواطنون مذكرة شديدة اللهجة لمدير الهيئة يطالبون فيها بإيجاد حلول عاجلة لمشكلة المياه لاسيما وأن سعر كارو المياه وصل (50) جنيهاً، وأكدوا تسديدهم لفاتورة المياه الشهرية، وقالوا إن كل خدمات المياه بالقرية نفذت بالجهد الشعبي.الجدير بالذكر، أن قرية العشرة يقطنها أكثر من (3) آلاف مواطن.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2017, 02:59 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 15737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري ليوم 16مارس 2017 (Re: زهير عثمان حمد)

    وثيقة الحوار بالسودان تكسب توقيع الحزب الليبرالي الديمقراطي

    كسبت الوثيقة الوطنية الناتجة عن الحوار الوطني، الأربعاء، توقيع الحزب الليبرالي الديمقراطي بقيادة د. ميادة سوار الدهب.


    ميادة سوار الدهب رئيسة الحزب الديمقراطي الليبرالي تحمل مذكرة لوزير العدل حول ضحايا احتجاجات سبتمبر ـ الخرطوم 26 سبتمبر 2016
    وجرت في أكتوبر الماضي مراسم التوقيع على الوثيقة الوطنية التي ينتظر أن تكون أساسا للدستور الدائم للبلاد، لكن قوى معارضة وحركات مسلحة ما زالت تقاطع عملية الحوار، وتعهد الرئيس عمر البشير بأن تكون الوثيقة مفتوحة أمام كل القوى الممانعة.

    ووقعت رئيسة الحزب الليبرالي الديمقراطي على الوثيقة بقاعة الصداقة وسط حضور ممثلين للجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار والأمانة العامة للحوار الوطني.

    وقالت ميادة سوار الدهب لـ (سودان تربيون) في إطار الرد على رفضها سابقا التوقيع، إن أمانة التحول الديمقراطي وقضايا الحريات مسؤولية تتطلب حراكا يوميا بعيدا عن جمود الشعار "الى أن نرى صبحا تتغير فيه موازين القوة لصالح دولة السلام وسيادة القانون".

    وتابعت "قررنا التوقيع على وثيقة الحوار الوطني والانخراط مع شركائنا في المعارضة لفرض رؤيتنا السياسية فيما أنجز من مخرجات وسنعمل مع أصدقائنا من الحركات المسلحة وبقية القوى السياسية ما هو أفضل في جميع المراحل القادمة".

    وشددت أن ما يعيق التفاوض مع القوى المسلحة هو "الرؤية الأحادية للحكومة التي تنظر للواقع السياسي من منظور بعيد كل البعد عما يراه غيرها من شركاء الوطن".

    وأضافت ميادة قائلة "آلينا على أنفسنا أن نقوم بدور فاعل لدفع مسار التفاوض لندفع به أماما نحو السلام الشامل الكامل منطلقين من قربنا الفكري والسياسي من الآخرين".

    وأكدت أن الصراع القادم يحتاج إلى وجود من الداخل وقريب من دوائر إيصال الصوت وكتل برلمانية لكسب معركة الحريات والتعديلات القانونية، وزادت "هي صيغة نضالية واحدة لكن تتغير الوسائل والأساليب".

    وتعهدت بتوظيف علاقات حزبها المتعددة ومشاركاته الخارجية في جميع المحافل العربية والأفريقية والدولية بما يخدم التحول الديمقراطي وتحسين معاش السودانيين.

    وأشارت ميادة إلى أن الحزب الليبرالي الديمقراطي ظل دائما يدعو أطراف العملية السياسية بالسودان إلى ضرورة وجود جبهة سياسية موحدة تحمل على كاهلها مهمة إيقاف الحرب وفرض السلام وإحداث التغيير الديمقراطي.

    وأوضحت أن ذلك لا يتأتى إلا بموائمة القوانين مع الدستور لمرحلة جديدة من تاريخ الوطن "يعمل فيها الجميع لنقل البلاد من حالة زوال الدولة التي يمكن أن نجد أنفسنا بها".


    (الصِّحة): تقصير في ضبط وتقنين التداوي بالأعشاب

    الخرطوم: تسنيم عبد السيد
    أقرت وزارة الصحة الاتحادية بتقصيرها في ضبط وتقنين التداوي بالأعشاب، رغم أضرارها البالغة التي أفقدت كثير من المرضى حياتهم، وقالت وزيرة الدولة بالصحة سمية أُكُد: "الآثار السالبة لهذه الممارسات كبيرة جداً، وكثيرون فقدوا أرواحهم بسببها والوزارة تتفرج"، في وقت أجازت فيه الوزارة أمس السياسة القومية للطب التقليدي وطب الأعشاب، كاشفة عن وجود تلاعب وغش وتدليس في الممارسة العشبية وحذرت من خطورة ممارسة العشبيين على صحة المواطنين مقرة بعجزها عن إيقاف الممارسة العشبية، لافتة إلى وجود 1230 عشابياً بالبلاد، منهم 472) عطاراً، و397 فكي، و102 عشاب و156 جبار كسور إضافة إلى 57 شيخة. ودعت وزيرة الدولة المجلس الوطني ومجلس الوزراء لإجازة السياسة لضمان حاكمية المُستند وإلزام الجهات المعنية بتنفيذه، وأشارت سمية أُكُد خلال إجازة السياسة أمس إلى أن العشابين في السودان يفتقدون للمنهجية العلمية، وتعلموا بالممارسة دون دراسة، لافتة إلى أن مسؤوليتها الإنسانية تُحتم عليها حماية المواطنين من جهل العشابين، وتمكينهم من الحصول على المعلومات الصحيحة إضافة لتوفير الخدمة الصحية السليمة، مُتمنية أن تجد السياسة التمويل الكافي. من جانبه قال مدير إدارة الصيدلة حسن عبد الرحمن، إن وضع الضوابط المُنظمة للأعشاب تأخر كثيراً، وضرر المرضى منه يصل لحد الموت، ولا بد من استصدار القوانين واللوائح التي تضبط العمل، كاشفاً عن أن السودان به 2000 نبات عطري، وتوجد مشكلة في سلامة الأعشاب وفحصها.

    *نهم الأراضي..يتمدد من الهيلتون إلى كسلا والمدينة عرب!؟#

    *كتبنا هنا يوم الإثنين الماضي عن (مذبحة المَرْسَم)، مرسم الفنانة إيثار عبد العزيز الموسوم بـ(عزيز غاليري) الذي دهمته جرافات المحلية وجعلته حصيداً بدداً، وقلنا إن تلك الفعلة التي أقترفتها جهات


    مصنفة (رسمية)، هي إساءة ما بعدها إساءة لسمعة الوطن، لأن الثقافة، والفن التشكيلي منها بوجه خاص، هو من الأعمال الإنسانية العابرة للحدود والقارات والمتجاوزة حتى للغات.. وهذا ما سيترك انطباعاً لدى الآخرين ممن يهم الحكومة رضاهم في هذه الفترة الحساسة.. فترة الاختبار ذي الستة شهور للتيقن من أن السودان أصبح مهيأً لرفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية، ومن ثم حذف اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

    *وقلنا في تلك (الإضاءة) لابد أن عقدة الجوع.. (جوع الأراضي) هي الدافع الأهم الذي حرك آليات الهدم وجرافاته لهد (معبد الفنون الجميلة) على رؤوس ساكنيه ومالكيه من التشكيليين.. وما هي إلا أيام إلا وترامت إلينا الأخبار من أقصى الشرق تتحدث عن إعلان محلية كسلا بيعها (مسرح تاجوج) العتيق البالغ من العمر أكثر من (45) عاماً.. فقد تم تشييده في العام (1970) .. وتحجج متنفذو المحلية بأن المسرح أصبح (وكراً للسوءات) وأنهم يخططون لبناء مسرح جديد يكون أكثر سعة وأحدث تصميماً رعاية للفنون.

    *ولا تسألني قارئي الكريم عن معنى (وكر السوءات) .. فهذا ما لم يفهه دراميو كسلا وفنانوها المحتجون والمتظاهرون .. فالمعنى كما يقول أهل اللغة في (بطن الشاعر).. شاعر المحلية .. لكن المعروف أن (الشريعة عليها بالظاهر) والظاهر أمام عيوننا هو (جوع الأراضي) وعقدته.. فالمسرح المذكور يقع في قلب المدينة حيث ارتفعت أسعار الأراضي، والمساحة التي يحتلها المسرح وحدائقه وتوابعه.. لأنه مسرح مفتوح.. يبدو أنها حركت تلك العقدة.. فضرّب (الجماعة) سعر المتر في قيمته المتوقعة، أو التي تم الاتفاق عليها مع ( المشتري) مسبقاً، فشكل حاصل الضرب إغراءً لا يقاوم أسال لعاب أصحاب القرار.. لكنهم لم يخبرونا كيف أن المسرح الجديد الذي ينوون انشاءه لن يكون (وكراً آخر للسوءات) .. مادام المسرح وكل الفنون هي في نظرهم جالبة للسوء وفساد الأخلاق.. لكن في كل الأحوال فإن بيع مسرح وبالتالي هدمه لا يقل إساءة لسمعة البلاد وموقفها من الثقافة والفنون ومظاهر الحياة المدنية.

    *جوع الأراضي هذا، امتد بحسب الأخبار إلى (قلب الجزيرة المروية).. إلى المدينة عرب، حيث تمكن نافذون حزبيون من أهل الولاء من الاستيلاء على أراض حكومية تتوسط تلك المدينة الريفية تابعة للمستشفى، وأخرى تخص إحدى المدارس وثالثة ملحقة بأحد الميزات الرسمية، وباعوها لبعض أفراد أسرهم وأقربائهم، واستخرجوا لهم الوثائق والسندات (من عندهم) دون أي اعتبار لكونها أراض حكومية وتتبع لمصالح رسمية.. ولسان حالهم يقول (الولاء يسبق العدالة) والمال العام لا حرمة ولا بواكي له.. فأقاموا عليها ما شاءوا من مباني (على عينك يا تاجر ويادولة)!

    *لكن الأخطر من هذا.. أن بعض أهل المدينة عرب لجأوا للقانون لمقاضاة هؤلاء النافذين.. وحَكَم القضاءُ في كل مستوياته ببطلان بيع تلك الأراضي وأمر بإزالة المنشآت التي أقيمت عليها منذ العام 1915.. ورغم أن حكم القضاء هو (عنوان الحقيقة) كما يقول فقهاء القانون، فذلك الحكم النهائي لم يجد طريقه للتنفيذ، علماً بأن أولئك المواطنين طرقوا كل الأبواب، التي يبدو أنها موصدة بإحكام أمام كل من يتصدى لاحقاق الحق العام.. حتى تلك الجهات المعنية كالصحة والتربية والتعليم، والإدارة القانونية والنيابة العامة بولاية الجزيرة، وواليها الذي يبدو أنه لا يعلم أو لا يرغب في مد يده لعش دبابير الولاء في تلك المدينة الريفية النائية!

    (اخر لحظة)

    طه النعمان

    *السلطات السودانية تمنع لقاء جماهيري لاستقبال المهدي بالجزيرة

    ود مدني: خرطوم بوست

    منعت السلطات الأمنية بولاية الجزيرة حزب الأمة القومي من إقامة لقاء جماهيري على شرف زيارة رئيس الحزب الإمام الصادق المهدي للولاية.

    وقال رئيس الحزب بالجزيرة المهندس خلف الله الشريف لـ”خرطوم بوست” إن السلطات رفضت إقامة اللقاء بميدان بانت بود مدني، واضطر الحزب إلى نقل اللقاء إلى داخل داره بشارع النيل.

    وأعلن الحزب اكتمال استعداداته لاستقبال المهدي في ود مدني السبت المقبل



    *إرتفعت أسعار الحبوب بصورة ملحوظة بأسواق المحاصيل الجزيرة ، قال التاجرمحمد أمين لـ”التيار الزراعي” وصل سعر جوال العدسية أكثر من ألف جنيه بينما وصل جوال الفول السوداني (650) جنيهاً وأكد محمد إن حركة الشراء في الأسواق طفيفة نسبة لارتفاع الحبوب، وقال وصل سعر جوال الذرة ( 240 ) جنيها، لافتاً إلى انخفاض سعر الكبكبي حيث وصل سعر الجوال (1800)جنيه ، ووصل سعرجوال الدخن (480) جنيهاً، وأشار لشراء المواطنين للحبوب بنظام القطاعي .








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2017, 03:28 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 15737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري ليوم 16مارس 2017 (Re: زهير عثمان حمد)

    محكمة سودانية توجه تهمة القتل العمد لطالب معارض

    وجهت محكمة سودانية، الأربعاء، تهمة قتل شرطي عمدا، لطالب بجامعة الخرطوم من منسوبي حزب المؤتمر السوداني المعارض وذلك أثناء الاحتجاجات التي اندلعت في أبريل العام الماضي.
    عاصم عمر يواجه اتهاما تحت المادة (130) القتل العمد في مقتل شرطي حرقا خلال احتجاجات جامعة الخرطوم
    واعتقلت سلطات جهاز الأمن الطالب عاصم عمر عقب أحداث الجامعة، قبل ان يتم تحويله للنيابة وتوجيه تهمة القتل العمد له، ويدرس الطالب المتهم بجامعة الخرطوم المستوى الأول.

    ووجهت محكمة الخرطوم شمال برئاسة القاضي عابدين حمد ضاحي، الاتهام للطالب وذلك بعد شهور طويلة من احتجازه وتأجيل مستمر لجلسات المحكمة.

    وتضمن قرار توجيه التهمة أنه "أثناء اندلاع مظاهرات بالسوق العربي في حوالي الرابعه عصرا قام المتهم برمي ملتوف حارق على عربة شرطة نجم عنه اندلاع حريق مما أدى الى وفاة احد أفراد العربة وجرح آخرين".

    ونوهت المحكمة الى أن "المتهم يعلم بأن الموت نتيجة راجحة لفعله"، وبذلك يعتبر مخالفاً لنص المادة (130) من القانون الجنائي المتعلق بالقتل العمد.

    ورد ممثل الدفاع عن المتهم محمد الحافظ، بأن موكله غير مذنب وأنه كان في منزلهم لحظة الحادث يعمل في صيانة متجر والده.

    وأنكر المتهم خلال استجوابه أمام المحكمة ارتكابه الواقعة زمانا ومكاناً، مشيراً الى أنه لم يكن متواجدا وقتها لأنه كان يقوم بأعمال البناء بمنزلهم وقطع المتهم بوجود شهود دفاع يؤكدون حديثه، ينتظر أن تستمع إليهم المحكمة في جلستها المقبلة.





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de