العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-18-2017, 08:31 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البوست الاخباري لليوم

03-10-2017, 11:29 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


البوست الاخباري لليوم

    11:29 PM March, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    المشاركة فى الحكومة واختيار أمين عام ملفات تربك المؤتمر الشعبى
    سلمت مجموعة من أعضاء المؤتمر الشعبي أطلقت علي نفسها “شعبيون من أجل الحريات”، مذكرة عاجلة للأمين العام للحزب إبراهيم السنوسي ترفض المشاركة في حكومة الوفاق الوطني القادمة وتوضيح موقف الحزب من الحوار في الفترة القادمة.
    وقالت المجموعة الموقعة على المذكرة والبالغ عددها 66 قيادياً في بيان صحافي ،تلقت “الصيحة” نسخة منه إن قرار المشاركة في الحكومة يعتبر فجوة أخلاقية واتهمت المجموعة الحكومة بالتملص من مخرجات الحوار الحوار الوطني.
    وعملت “الصيحة” أن السنوسي تسلم مساء أمس المذكرة التي يقودها يونس حمودة ونجوى عبد اللطيف وأنور شيبة، ووعد ببحثها والرد عليها.
    صحيفة الصيحة

    …………

    كلما اقترب موعد اعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطنى ساد ساحة حزب المؤتمر الشعبى نوع من الارتباك بل حتى الاستقطاب الحاد بين المجموعتين المؤيدة للمشاركة فى الحكومة وعلى رأسها السيد الامين العام المكلف الشيخ ابراهيم السنوسى ومن معه ممن تبنوا الاقتراب من الحكومة والدخول فيها ، والمجموعة الأخرى التى ترى ان المشاركة فى الحكومة لاتعدو ان تكون نوعا من التملص عن البرنامج الذى وضعه الحزب لنفسه وقدم فى هذا الدرب تضحيات جمة وسنوات قضاها بعض الكوادر خلف القضبان وعلى رأس القائمة زعيمهم الشيخ الراحل حسن الترابى ويعتبرون أن أى مشاركة فى الحكومة دون التزام بالبرامج الواضحة التى رسمها الحزب خروجا على سياسته بل بعضهم يراها يمكن أن توضع فى صف الخيانة للمبادئ المتوافق عليها بينهم.
    وقد شاع فى الوسائط الاعلامية ان الشيخ ابراهيم السنوسى سيكون غالبا أحد شاغلى المناصب الدستورية فى التشكيل الحكومى القادم وبحسب الشائع أيضا فانه لايمكن الجمع بين منصب الأمانة العامة للحزب والمنصب الدستورى مما يلزم تنحى الشيخ السنوسى من منصبه كأمين عام مكلف الذى تم اختياره له بعد رحيل الشيخ الترابى مما يفتح الباب أمام نشوب الصراعات والتكتلات والاستقطابات خاصة ونحن نقرا بعض التفلتات التنظيمية لمحسوبين على المؤتمر الشعبى وفيهم من يرى أن الدكتور على الحاج هو الأنسب للمنصب والاكثر مقدرة على تجنيب الحزب التمزق مما يجعل الكثيرين يحسون بالاشفاق على الحزب الذى ربما تحدث فيه هزة كبرى لم يشهدها منذ تأسيسه حيث كان الشيخ المؤسس والاب الروحى للجميع يلعب دور المحصن لحزبه الحامى له من ما اعترى غيره من الاحزاب ، ورحل الشيخ وظهر التهديد الذى كانوا يرونه بعيدا وهاهو يحيط بهم ، فهل ياترى يشارك الحزب فى الحكومة ويدخل الشيخ السنوسى التشكيل المرتقب فيحدث ارتباك فى اختيار الامين العام فى اول مؤتمر للحزب ام ان مجلس الشورى فى اجتماعه لتكليف امين عام اخر الى قيام المؤتمر العام سيشهد هو الآخر ارتباكا ويشعر الشعبيون مرة اخرى بمرارة فقد شيخهم فى ذكرى مرور عام على رحيله وهو الذى كان يشكل ترياقا لهم ضد التشرذم+

    كل شيئ وارد فى السياسة السودانية وستكشف الايام القليلة القادمة ما يعتبر الان خافيا على الناس



    المياه السلعة الأغلى في مناطق حول مليط بشمال دارفور

    يقطع سكان بعض القرى بالمناطق الشمالية لولاية شمال دارفور، غربي السودان، عشرات الكيلومترات وسط الكثبان الرملية والصخور الحجرية على ظهور الدواب خاصة الحمير للحصول على المياه.


    نازحون جدد في انتظار توزيع المياه بالقرب من موقع (يوناميد) في سورتوني، شمال دارفور..صورة من "يوناميد"
    وتؤرق أزمة المياه وصعوبة الحصول عليها بوحدة الصياح الإدارية أكبر الوحدات بمليط، نحو 40 كلم شرق مدينة مليط والتي تبعد بدورها 60 كلم شمال الفاشر عاصمة الولاية، مضاجع السكان.

    وأصبح هم السكان اليومي كيفية الحصول على المياه الذي يعتبر أغلى سلعة.

    تجولت "سودان تربيون" في تلك المناطق التي تشبه واحة صحراوية نائيه تحيطها بعض الكثبان الرملية وسلاسل من الصخور الجبلية تفصلها مجارٍ مائية حيث أن رحلة البحث المستمر عن الماء سلوك يومي للسكان اعتادوا عليه.

    سليمان أحمد وعلي محمد صالح فتية لا تتجاوز أعمارهم عشرة سنوات يمتطون حمارين عليهما حاويات مياه فارغة وتبدو على الصبيين علامات البؤس وهما في طريقهما لبئر على مسافة عشرات الكيلومترات.

    ويقول الصبيان لـ "سودان تربيون" إنهما يومياً على هذه الحالة ولا يعرفون عن المنتزهات والتلفاز شيئاً وليس لديهم زمن لأداء أي مهام أخرى "هكذا نفعل كما فعل أباؤنا قبلنا.. نجلب الماء ثم نعود لتكرار ذات المهمة في اليوم التالي".

    وعند مصدر المياه تسحب الأم "زكية" وطفلتها ذات الخمسة أشهر الماء من داخل البئر عبر بالدلو ووهي تزاحم السكان وماشيتهم.

    تقول زكية وهي تحاول إسكات رضيعتها "الحصول على الماء أكبر المشكلات التي نعاني منها.. الآبار القديمة قد جفت وأصبحت بلا مياه كما أن معظم المضخات اليدوية تعطلت ولا يوجد وسيلة لنا لجلب الماء إلا عن طريق هذا الآبار".

    ويؤكد عمدة المنطقة عبد الحميد آدم لـ "سودان تربيون" إن المنطقة "الصياح" تشهد أزمة حادة في المياه حولت حياة معظم السكان الى معاناة ومكابدة مستمرة، مضيفا "أن الهم الأول والأخير وهاجس الأهالي هو البحث المتواصل عن الماء.

    ويتابع العمدة: "هناك عدد من المواطنين يسكنون في قرية بعيدة تسمى (ود توتو) يخرج الشخص فيهم من الصباح الباكر ثم ينام الليل في منتصف الطريق ليعود في اليوم التالي بالماء، قائلا "المياه هاجس يؤرق الكبار والصغار".

    ويقر معتمد محلية مليط عبد الكريم يوسف يعقوب بوجود مشكلة حقيقية في الحصول على المياه الصالحة للشرب بالمنطقة، ويقول لـ "سودان تربيون" إن هناك من يذهب لمدة 8 ساعات على حمار من أجل جلب الماء، وزاد "البعض ربما لا يصدق لكنها حقيقة نعيشها.. العطش بالمحلية مشكلة أساسية للمواطنين ولكن العافية درجات".

    ويشير المعتمد إلى اهتمامه بقضايا المواطنين خاصة فيما يتعلق بتوفير المياه مبينا أن المحلية ستشهد الفترة القادمة قيام مشروع سد "الصياح" بدعم من الأمم المتحدة وعدد من الخيرين، يكشف عن حفر خمسة آبار في الاتجاه الغربي من المنطقة بالتنسيق والتعاون مع وزارة التخطيط العمراني بشمال دارفور.

    يذكر أن الحل الجذري لمشكلة المياه بالمحلية يكمن في نقلها من منطقة "ساني حياة" الى مليط حيث أن المحلية تقع في منطقة الصخور الأساسية ونسبة المياه فيها ضئيلة.

    ويضيف المعتمد "استقبلنا الأسبوع الماضي 13 مهندسأ من إدارة السدود وتم إجراء العديد من الدراسات الخاصة بتشييد السد".

    وأعلنت الحكومة في وقت سابق مشروع "زيرو عطش" للقضاء على نقص المياه ولكن المشروع لم يرى النور في عدد من أرياف دارفور حتى الآن ـ حيث يشهد الإقليم صراعا مسلحا منذ العام 2003 ـ.

    وما يزال المواطنون في دوامة البحث اليومي عن الماء الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد للقضاء على العطش.




    تردد (1085) حالة على مركز المايستوما (النبت) بودمدني #السودان #الخرطوم كشف تقرير…

    كشف تقرير رسمي، عن تردد 1085 حالة على مركز المايستوما (النبت) بمدني منذ انشائه في العام 2013م.
    وأشار التقرير الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، الى تردد 170 حالة على العيادات المحولة في العام 2016م، فيما بلغ التردد على العيادات الخارجية 175 حالة، وكشف أن أكثر المحليات تردداً على العيادات المحولة في العام 2016م هي محلية مدني الكبرى بعدد 44 حالة، فيما بلغ أكبر تردد من الولايات من سنار بما يعادل 36 حالة.
    وفي السياق أوضح مصدر طبي- فضل حجب اسمه- أن فكرة انشاء المركز جاءت بين معهد النيل الازرق بجامعة الجزيرة ووزارة الصحة بالجزيرة، ودعم من ديوان الزكاة وعدد من الاطراف، وأكد إجراء أكثر من 560 عملية بالمركز منذ إنشائه بينها 60 عملية بتر (مختلفة).
    ولفت المصدر الى ان اكثر الفئات التي يستهدفها (النبت) هي فئة المزارعين والرعاة واهالي القرى، وأكد أن مركز المايستوما (النبت) بودمدني يقدم خدماته لعدد من الولايات بما فيها الخرطوم والقضارف وسنار بجانب ولاية الجزيرة.



    شطب البلاغ الذي تقدمت به اللجنة التمهيدية لتسجيل الحزب الجمهوري ضد مجلس شؤون الأحزاب السياسية

    قررت المحكمة القومية العليا، شطب البلاغ الذي تقدمت به اللجنة التمهيدية لتسجيل الحزب الجمهوري ضد مجلس شؤون الأحزاب السياسية، وبررت المحكمة قرارها بتجاوز القيد الزمني.
    وقال نص الحكم ، إن المستأنف نعى على الحكم الخطأ في تطبيق القانون وتفسيره رغم ما تنص عليه المادة (٥) من قانون القضاء الإداري لسنة ٢٠٠٥م التي استندت عليها محكمة الاستئناف لجهة أن هناك حالات معينة تؤثر في ميعاد رفع الطعن وتعتبر استثناء لتلك القاعدة ومن بينها القوة القاهرة، ورفع الدعوى إلى محكمة غير مختصة، بجانب أن الاستناد على طول العريضة لشطبها كان خطأ في تطبيق نص وروح القانون لأن العريضة كانت بياناً لأوجه المطالبة.
    يذكر أن مجلس الأحزاب كان قد رفض تسجيل الحزب الجمهوري وارجع ذلك إلى أنه يسيئ عقائد الناس ويتعارض معها بعد تقديم طعون من هيئة العلماء مما دفع المحامي نبيل أديب.بطعن إلى المحكمة الدستورية والتي شطبت الطعن بدورها لعدم جهة الاختصاص ووجهت باللجوء الى محكمة الطعون الإدارية ثم تقدم المحامي رفعت عثمان مكاوي بطعن أمام
    محكمة الطعون الإدارية.التي رفضت الطعن من حيث الشكل لتجاوزه القيد،الزمني
    ثم لجا إلى المحكمة القومية العليا
    وتمسك القيادي بالحزب الجمهوري حيدر خير الله بمواصلة طريق القضاء مبينا أنه لم يتبق لهم سوى طلب المراجعة في المحكمة العليا وبذلك.تكون قد اكتملت مراحل التقاضي،ولو ح بإمكانية اللجوء للمحكمة الأفريقية بعد ذلك.



    مطالب بحل النقابة العامة لعمال الموانئ والنقل البحر

    الخرطوم : الصحافة
    طالب بعض اعضاء النقابة الفرعية بهيئة الموانئ البحرية مسجل تنظميات العمل بإلغاء التنظيم الحالي المسمي بالنقابة العامة لعمال الموانئ والنقل البحري والدعوة لعقد مؤتمر استثنائي للعاملين بالموانئ لتعديل النظام الاساسي لقيام النقابة العامة لعمال الموانئ البحرية، كما كانت في السابق اسوة بنقابات السكة الحديد والنقابة العامة لعمال الشحن والتفريغ واصدار ما يلزم من قرارات لتعديل النظام الاساسي ولائحة تكوين النقابة العامة لعمال الموانئ البحرية وفقا للمادة (30) من قانون نقابات عمال السودان لعام 2010،مقرونة بالمادة 28-2 الفصل الخامس من لائحة تنظيمات العمال لعام 2010
    وكشف حسن بشير ومحمد عبدالوهاب وعبدالهادي احمد وبابكر عبيد البدوي اعضاء النقابة الفرعية في رسالة لمسجل تنظيمات العمل ان المؤتمر العام لنقابة عمال الموانئ والنقل البحري الذي عقد في ابريل الماضي قد مثلت فيه هيئة نقابية واحدة وهو توجه مخالف للقانون ومخالف للنظام الاساسي للنقابة العامة لعمال الموانئ والنقل البحري بالبلاد، وكان يجب ان يسبق المؤتمر العام تحويل فرعية الموانئ البحرية لنقابة عامة في اعقاب صدر قرار مسجل عام تنظيمات العمل بحل الهيئة الفرعية لعمال شركة لخطوط البحرية السودانية في اعقاب تصفية الشركة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2017, 11:49 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري لليوم (Re: زهير عثمان حمد)

    أسعارالعملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني ليوم الجمعة الموافق 10مارس 2017
    مارس 10, 2017


    السودان اليوم :
    مؤشرأسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم ليوم 11 مارس 2017م .


    الدولار الأمريكي : 17.90جنيه
    الريال السعودي : 4.84جنيه
    اليورو : 18.68جنيه
    الدرهم الإماراتي : 4.89جنيه
    الريال القطري : 4.88 جنيه
    الجنيه الإسترليني : 21.69جنيه
    الجنيه المصري : 1.00جنيه


    وزارة التخطيط العمراني تقر بعدم قانونية بيع سوق صابرين بأم درمان

    أقرت وزارة التخطيط العمراني ولاية الخرطوم بعدم قانونية بيع موقف المواصلات العامة في سوق صابرين بالثورة أم درمان، عقب شروع محلية كرري في بيعه كدكاكين لعدد من الجهات. جاء ذلك في رد المهندس كمال عبد الوهاب خضر على خطاب طالبت فيه (اليوم التالي) بتوضيح رأي الوزارة حول عرض موقف المواصلات العامة للبيع، وأكدت الوزارة في خطابها أنها “ليس لديها اتجاه لتحويل الموقف المستأجر” وكشف مصدر عليم داخل الوزارة أن محلية كرري تقدمت بطلب للوزارة في وقت سابق، بإدخال خدمات ممثلة في رصف الموقف وعمل ممرات داخله إلا أن الوزارة منعت المحلية من إدخال أي تغييرات عليه.




    .زيادات جديدة في أسعار غاز الطهي في السودان

    الخرطوم ــ عاصم إسماعيل

    تفاجأ مواطنون بزياداتٍ جديدة في أسعار غاز الطبخ في السودان وصلت إلى 20 جنيها للأسطوانة الواحدة كما لزم الوكلاء والموزعون الصمت حيال ذلك لعدم علمهم بالسبب الذي تمت من خلاله زيادة الأسطوانة دون منشور رسمي برغم توافر الغاز في جميع مراكز التوزيع.

    ونفذت بعض شركات غاز الطبخ أمس تلك الزيادات مما أثار حفيظة المواطنين والوكلاء الذين يحتفظون بكميات من الأسطوانات بسبب الركود ووفرة المخزون منه.

    ووصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي زنة 12.5 كيلو إلى 150 جنيها من 130 والأسطوانة زنة 15.5 كيلو إلى 170 جنيها من 150 جنيها.

    وشكلت الزيادة آثاراً سلبية على مراكز التوزيع وحركة البيع مما أحدث ركوداً لدى التجار حيث رصدت “العربي الجديد” التفاوت الكبير في أسعار البيع للجمهور من شركة إلى أخرى ففي الوقت الذي تبيع فيه شركة “أجيب” الأسطوانة بـ 150 جنيها تبيع شركات أخرى بواقع 145 جنيها.

    يقول أحمد توفيق وهو صاحب محل لتوزيع الغاز إن الزيادة ومنذ تحرير الأسعار ظلت تنفذ كل شهر تقريبا دون سابق إنذار وبدون منشور معتمد إلا أنه وصفها بالطبيعية لعدم وجود رقابة.

    ولكن محمد إبراهيم وهو وكيل توزيع يقول حتى الوكلاء والموزعون لا يعلمون سبب الزيادة فهم على حد قوله “يتلقون الزيادة عبر الهاتف من الشركة، رغم الوفرة وتوافر الأسطوانات لدى التجار بكميات كبيرة دون أن يكون هنالك مشترٍ”.

    وكانت الحكومة السودانية رفعت سعر غاز الطبخ في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي على نحو مفاجئ من 25 جنيها للأسطوانة زنة 12.5 كيلو إلى حوالي ثلاثة أضعاف سعرها ليصل إلى 70 جنيها للوكلاء ولتصل إلى المستهلك بـ 95 جنيها للأسطوانة، وذلك في محاولة منها لتحرير الأسعار وتحقيق الوفرة عقب موجة شٌح ضربت أسواق الغاز لأسابيع طويلة.

    ثم أصدرت عن شركة النيل للبترول “قطاع خاص” منشورا تقرر بموجبه تعديل سعر الغاز بواقع 80 جنيهاً للأسطوانة زنة 12.5 كيلوغراماً لتصل إلى المواطن بأكثر من مائة جنيه.

    وأقرت الشركة التي تولت عملية التوزيع بعد تحرير الأسعار وانسحاب المؤسسة السودانية للبترول “حكومية” زيادات أخرى أوصلت سعر الأسطوانة إلى 130 جنيها ً للمستهلك.

    كانت وزارة النفط والغاز في تقرير سابق أكدت ارتفاع إنتاج السودان من الغاز إلى 1000 طن ما يُغطي 85 % من الاستهلاك.

    يقول الخبير الاقتصادي الفاتح عثمان هذا ليس تحريراً بل مازالت المُؤسسة السودانية للبترول تلعب دوراً في بيع وتسويق الغاز ويرى أن هنالك تبادل أدوار بين المُؤسسة وشركة النيل للبترول.

    ويضيف عثمان” أعتقد أنه لا توجد حيادية في التعامل مع الشركات والدليل على ذلك هو تباين الأسعار دون وجود منشورٍ رسمي من شركة النيل حيث تبيع كٌل شركة وفقا لما تهوى”.

    العربي


    وفاة (3) أطفال يومياً دهساً في طرقات البلاد !
    كشف المجلس القومي لرعاية الطفولة عن وفاة (3) اطفال يومياً دهساً في شوارع البلاد بسبب عمالة الاطفال . وقالت الدكتورة أميمة عبد الوهاب ، المستشارة بالمجلس ، في ورقة بعنوان (عمالة الأطفال) ، قدمتها بورشة عن محاربة أشكال عمالة الأطفال أقيمت بإتحاد العمال أمس ، ونشرتها صحيفة (الجريدة) ، قالت ان عمالة الأطفال إزدادت بصورة كبيرة بسبب الحرب والفقر وتردي الأوضاع الإقتصادية في البلاد ، وقالت ان (98%) من الاطفال يعملون في مهن هامشية غير منظمة. وأضافت في ورقتها : ان نسبة الأطفال الذين أكملوا الدراسة الابتدائية بولاية الخرطوم بلغت (72%) فقط ، فيما بلغت نسبة الذين لم يكملوا التعليم بسبب المصروفات الدراسية بولاية الخرطوم (34.9%) . وطالبت المستشار بالمجلس د. اميمة عبد الوهاب بتطبيق القوانين المتعلقة بحماية الاطفال ومعالجة الظاهرة، وقالت ان نسبة الاطفال بالبلاد تبلغ (50)% ، منهم (33) % عمالة أطفال . وقالت ان منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) حذرت في تقاريرها من إزدياد ظاهرة عمالة الأطفال ، وطالبت بسن قانون ينظم سن التعليم النظامي ، للحد من العمل والابقاء على الاطفال في التعليم وايجاد مصادر بديلة للدخل ، وأكدت بان أغلب الأطفال يتعرضون لمعاملة سيئة من أصحاب العمل ، ومعظمهم يقبل على ادمان المخدرات بكافة أشكالها. ومن جهتها وصفت أمينة أمانة شؤون المرأة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمال السودان ، في مداخلتها بالورشة ، وصفت وضع الأطفال في البلاد بالمزري. وأقرّ ممثل اتحاد عمال ولاية الخرطوم بزيادة عمالة الأطفال في البلاد ، مشيراً إلى ان عمال (الدرداقات) أكثرهم من الأطفال دون ال (13) عاماً ، وطالب بتدخل المجلس التشريعي بالولاية لحسم ما وصفه بالذلة والمهانة التي يتعرض لها اطفال (الدرداقات).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de