ناسف الموقع مغلق للصيانة مؤقتا
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-24-2017, 03:42 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة جديدة

03-04-2017, 02:39 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة جديدة

    02:39 AM March, 04 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر


    *الفئران تلتهم اثاثا استوردته الطرق والجسور السودانية ولم تستعمله*
    2017-03-04 خرطوم بوست اتلفت الفئران أثاث مكتبي استوردته هيئة الطرق والجسور السودانية عام 2013، ولم يتم استخدامه. وذكر مصدر بالهيئة لـ”خرطوم بوست” أن الأثاث تم شرائه بملايين الجنيهات، ولم يستعمل فصار طعاما للفئران. وقال إن الاثاث تم تخزينه في مخازن السكة حديد، وسط الخرطوم، وتم اكتشافه بواسطة المراجع العام أثناء عمليات الجرد.

    *مجموعة خاصة للتفاوض مع الاحزاب التي تود المشاركة في الحكومة
    وضع رئيس الوزراء الجديد مجموعة عمل من عسكريين وقانونيين للبداء في التفاوض مع الاحزاب للمشاركة في الحكومة القادمة وطلب معلومات عن كل الكايانت المشاركة في
    الحوار والشخصيات لتحديد النسب وكيفية المشاركة وسوف ينال الشعبي حسب المعايير عضوا واحد في كل المجالس التشريعية الخاصة بالولايات وثلاثة أعضاء في البرلمان مع وزير أتحادي
    بوزارة خدمات وهذا قد لا يلبي طموح الشعبي
    وسوف نري في القادم من الايام نصيب كل حزب وحركة مسلحة .


    *فرعية كرري بحزب المؤتمر السوداني توزع مطبقات ضمن حملة مدارسنا*
    =================

    3 مارس 2017
    كرري، أمدرمان

    واصلت فرعية حزب المؤتمر السوداني في محلية كرري بولاية الخرطوم أنشطتها في إطار حملة مدارسنا التي اطلفتها الفرعية الشهر الماضي، حيث قامت الفرعية بتوزيع مطبقٍ ورقي يحتوي على رؤية الحزب لقضايا التعليم في المحلية والأركان الأساسية التي يجب توفرها للوصول إلى واقعٍ تعليميٍ أفضل.

    هذا وقد تناول المطبق عدداً من المحاور جاء على رأسها أوضاع المعلمين والمناهج الدراسية والسلم التعليمي والبيئة الدراسية، وشمل التوزيع عدداً كبيراً من المنازل في أكثر من 50 موقعاً مختلفاً في المحلية رحب أصحابها بالحملة وأداروا نقاشاً مثمراً مع فريق الحملة على ضرورة الإهتمام بالعملية التعليمية بإعتبارها عصب بناء الدولة.

    وفيما يتعلق بأوضاع المعلمين قال الحزب أنه لا بد من تحسين شروط القبول لكليات التربية واجتذاب الطلاب لها عبر شروطٍ تحفيزية، بالإضافة إلى تحسين أوضاعهم المعيشية ومنحهم قدرهم الذي يليق بأدوارهم التي يقومون بها، وذلك بمنحهم الأجر الأعلى بين موظفي الدولة، بالإضافة إلى تكفل الدولة بتوفير الرعاية الصحية لهم ولأسرهم وتحسين شروط المعاش والتدريب والتأهيل.

    كما تناول المطبق بالنقاش المناهج التعليمية الحالية مطالباً بإعادة النظر فيها باعتبارها بُنيت على فلسفةٍ أحادية وفوقية النظر، ويرى الحزب ضرورة الاستعانة بخبراء تربويين تغلب عليهم الكفاءة وايقاف التمييز السياسي والثقافي كما يحدث في المركز القومي للمناهج والبحوث اللذي ظل حكراً على فئةٍ معينة لا يراعى فيها التراتبية الوظيفية التي كانت متبعة قبل العام 89، وطالب الحزب بوضع مناهج تراعي التنوع الثقافي والديني والاثني وأن تنفتح على كل اللغات في مجتمعنا المتباين، وان تبتعد عن الحشو ووضع منهجٍ يناسب الفئات العمرية المختلفة.

    وأشار الحزب إلى التخبط الذي مارسه النظام في إلغاء النظام التعليمي القائم على ثلاث مراحل بجرة قلم وبقرارٍ بُني على تصورٍ حزبي لاتسنده دراسةٌ علمية ولا منطقٌ تربويٌ سليم، واقترح الحزب العودة إلى السلم التعليمي ثلاثي المراحل، وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالتربية الوطنية والتربية الريفية وإفراد مقرراتٍ لها والعمل على غرس القيم السودانية الأصيلة في عقول ونفوس الطلاب، والإهتمام بالأنشطة الرياضية بما يتناسب ومراحلهم السنية.

    وأعاب الحزب على النظام الحالي إهماله لقطاع التعليم حيث لا يتجاوز الصرف على العملية التعليمية 1% من موازنة الدولة بينما يصرف على الأمن والجيش مايفوق الـ 70%، مطالباً بالعمل على الصيانة الفورية والجيدة لما يمكن صيانته من فصول ومرافق داخل المدارس وتزويدها بمراوح الهواء وتحسين البيئة داخل الفصول، بالإضافة إلى تشييد المرافق الصحية تشييداً سليماً وحفر آبار السايفون والاهتمام بالتشجير وتسوير المدارس.

    ونادى الحزب بإلزامية توفير المقاعد الصالحة لإجلاس التلاميذ مع مراعاة أعدادهم وأعمارهم، وصيانة المقاعد ومكاتب المعلمين وتوفير الماء الصالح للشرب باعتباره حقاً أصيلاً، بالاضافة إلى إعادة تأهيل شبكات مياه الشرب في المدارس ومدها بمبردات المياه والضغط على الجهات المسؤولة للقيام بذلك.

    هذا وأشارت فرعية الحزب في المحلية إلى أنه بالضغط والوقوف بحزم في وجه الجهات المسؤولة واستنهاض الهمم سيمكن تحويل هده التطلعات إلى بدائل واقعٍ ممكن، وإلى أنه بروح الإرادة الشعبية والجماهيرية والمبادرة الشجاعة سنضع العلاج لجروح مدارسنا، وسنسهم جميعاً في حل الإشكالات التعليمية التي تسبب فيها النظام.

    ✌🏽 *إعلام حزب المؤتمر السوداني*














                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 03:40 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    الامن السودانى يسلم اثيوبيا سبعة متهمين بمهاجمة سد النهضة

    التغيير : وكالات

    قالت صحيفة اثيوبية ان قوات الأمن السودانية القت القبض على سبعة إثيوبيين متهمين بالمشاركة في الهجوم الذي استهدف سد النهضة الإثيوبي.

    وقال الموقع الإلكتروني لإذاعة “فانا” الإثيوبية، إن السلطات السودانية سلمت الجانب الإثيوبي سبعة متهمين بالمشاركة في الهجوم على سد النهضة.

    وأوضحت أن السبعة كانوا ضمن 20 شخصا هاجموا السد، لكن قوات الأمن الإثيوبية تصدت لهم وتمكنت من قتل 13 شخصا، بينما فر الـ7 الباقون إلى السودان، وهناك تم اعتقالهم وتسليمهم للجانب الإثيوبي.

    ووجهت إثيوبيا أصابع الاتهام للجانب الإريتري، وقالت إن المجموعة التي تنتمي إلى حركة تحرير بني شنقول وهاجمت سد النهضة، مدعومة من إريتريا.



    الامين العام للحركة الإسلامية يكشف عن تصدى حركته “للعصيان المدنى” و “إضراب الاطباء

    الامين العام للحركة الإسلامية يكشف عن تصدى حركته “للعصيان المدنى” و “إضراب الاطباء” التغيير السبت, 4 مارس, 2017 الامين العام للحركة الإسلامية يكشف عن تصدى حركته “للعصيان المدنى” و “إضراب الاطباء”
    التغيير : الخرطوم

    أشاد الامين العام للحركة الاسلامية السودانية بالكتائب الاكترونية لحركته ودورها فى التصدى لاعدائها .

    وكشف الزبير احمد الحسن عن أن عضوية الحركة الاسلامية شاركت بفعالية في “التصدي لدعاوى العصيان المدني وإضراب الأطباء والمساعدة في نجاح الاستفتاء الإداري لدرافور”. ووفقاً لوكالة السودان للانباء التى نقلت الخبر فقد أشاد الحسن “بكتائب الحركة الالكترونية، واصفاً أداء أجهزة الحركة بانه كان متميزا بل كان ممتازا في بعض القطاعات”.

    ونفى الامين العام للحركة الإسلامية خلال مخاطبته اجتماعات مجلس شورى الحركة بالخرطوم صباح يوم الجمعة اى خلافات داخل الحركة وقال انه “لايوجد مايختلف عليه”.

    وقال الزبير احمد الحسن – وهو احد المقربين من الرئيس البشير – أن الحركة ستعد عضويتها منذ الآن تاهبا للانتخابات القادمة بكافة مراحلها، مبيناً أن ذلك يتطلب وجودا قويا ودائما في كل وسائط التواصل الاجتماعي والإعلامي و و بين المواطنين في الأحياء والقرى و القطاعات المهنية.

    وتضم الحركة الاسلامية الموالين للرئيس البشير ويغيب عن عضويتها قطاع واسع من الاسلاميين

    الزراعة تحدد 400 جنيه كسعر تركيزي لجوال القمح


    أعلن وزير الزراعة والغابات السوداني، إبراهيم الدخيري، أن السعر التركيزي للقمح هو400 جنيه للجوال، مبيناً أنه تمت معالجة الكثير من المشاكل التي صاحبت بداية الموسم الشتوي، وأن حصاد محصول القمح يسير بصورة مرضية بالمشاريع الزراعية كافة .
    وأفاد الدخيري خلال حديثه لبرنامج "مؤتمر إذاعي"، أن المعوّل الرئيس لزيادة الإنتاج استخدام التقانات الحديثة، مؤكداً أن البرنامج الخماسي يهدف إلى استقرار الاقتصاد القومي .
    وأشار إلى الجهود البحثية التي تعمل من أجل إنفاذ إنتاج عال للقمح، مشيداً في هذا الإطار بجهود هيئة البحوث الزراعية بولاية الجزيرة لبذل المجهود في مكافحة الآفات وترقية الإنتاج الزراعي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 03:42 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    الجنرال صالح.. مجرد رئيس وزراء أم خليفة محتمل للبشير لرئاسة السودان؟
    محمد الخاتم الأناضول
    تقرير
    بالنسبة لغالبية المعلقين السياسين، فإن المهم ليس تعيين الجنرال، بكري حسن صالح، رئيسا للوزراء، المنصب الذي استحدث لأول مرة منذ وصول الرئيس، عمر البشير، السلطة في 1989، بل إن كانت الخطوة تمهد خلافة الأول للثاني في رئاسة السودان؟
    خلال الأعوام القليلة الماضية، كان مطروحا على الدوام موضوع خلافة البشير الذي سيكون قد أمضى 31 عاما في السلطة، عندما تنتهي ولايته في العام 2020 .
    وما جعل سؤال الخلافة متسيدا الساحة في بلد لم ينعم إلا قليلا بتداول سلمي للسطة، ليس تعهد البشير أكثر من مرة بأنه لن يترشح لولاية جديدة، بل أن وضعه الصحي قد لا يسعفه إن أراد ذلك.
    فالرجل البالغ من العمر 73 عاما، أجرى خلال الخمس سنوات الماضية 5 عمليات جراحية، اثنتين منها في الحلق، لم يكشف القصر الرئاسية عن أولاهما إلا بعد أسابيع، لمحاصرة شائعات عن إصابته بالسرطان.
    وكانت اثنتين من هذه العمليات لتغيير مفصلي ركبتيه، بينما أجريت الخامسة في يناير/ كانون الثاني الماضي، وكانت الأكثر تداولا في الأوساط السياسية، لأنها عملية قسطرة استكشافية في القلب، وصفها القصر الرئاسي بأنها “ناجحة”.
    ويعتقد مراقبون أن دوافع البشير للتنحي ليس وضعه الصحي فحسب، وإنما رغبته في ترك الحكم وهو في قمة شعبيته التي تدنت خلال الأعوام الماضية بفعل الأزمة الاقتصادية التي خلفها انفصال جنوب السودان.
    وكان تقسيم البلاد في 2011 بموجب استفتاء شعبي أقره اتفاق سلام أنهى عقود من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، واحدا من أبرز المآخذ على حكم البشير.
    فانفصال الجنوب كان أزمة سيادة بالنسبة للنخبة، وأزمة معيشية طاحنة بالنسبة للعامة، نظرا لاستحواذ الدولة الوليدة على 75 % من حقول النفط، كانت تدر نحو 50 % من الإيرادات العامة.
    وبهذه الحيثيات يبقى موضوع خلافة البشير معقدا لطبيعة نظامه كتحالف بين الإسلاميين والمؤسسة العسكرية، وهو تحالف بقي صامدا نسبيا لنحو 28 عاما اهتز خلالها أكثر من مرة بفعل صراعات علنية وأخرى مستترة بين طرفيه.
    لم يكن البشير سوى واحد من عشرات الضباط الموالين للحركة الإسلامية وزعيمها الراحل، حسن الترابي، الذي كان يُنظر إليه بوصفه المهندس الفعلي للانقلاب الذي أوصل الأول للسطة.
    في السنوات الأولى بعد الانقلاب كان واضحا سيطرة الإسلاميين وزعيمهم على مقاليد الحكم مع نفوذ أقل أو حتى محدود للمؤسسة العسكرية وممثلها الرئيس البشير.
    والحال كذلك بدأت الصراعات تظهر بين البشير والترابي حتى بلغت ذروتها في 1999 حيث أطاح الأول بالثاني، مبررا خطوته ب”إنهاء الإذدواجية” في اتخاذ القرار.
    غير أن البشير لم يحظ فقط بمناصرة العسكر بل أيده عدد مقدر من تلامذة الترابي في صدارتهم نائبه في زعامة الحركة الإسلامية علي عثمان محمد طه.
    وكانت هذه الأزمة قد بدأت أصلا بتقديم وثيقة حملت اسم “مذكرة العشرة”، حيث وقع عليها، هذا العدد من قادة الإسلاميين، متهمين شيخهم ب”احتكار” القرار.
    وتحديدا، هذه هي الواقعة التي سلطت الأضواء على الفريق أول، بكري حسن صالح، بوصفه العسكري الوحيد الذي وقع على المذكرة، وتردد أيضا أنه فعل ذلك بإيعاز من البشير.
    وقتها كان صالح الذي يحرص على إبقاء نفسه بعيدا عن الأضواء، يشغل منصب وزير رئاسة الجمهورية، ويعتبر الأكثر قربا للبشير من بين ضباط الجيش الذين شاركوا معه في تنفيذ الانقلاب.
    ومن بين 15 ضابطا كانوا يشكلون مجلس قيادة ثورة “الإنقاذ” – الاسم الذي يطلق على حركتهم – لم يبق الآن بجوار البشير سوى نائبه الأول، حيث توفي البعض وابتعد أو أُبعد آخرون.
    ويعتقد على نطاق واسع أن العسكريين استثمروا الخلافات الداخلية للإسلاميين لتحجيم نفوذهم لصالح الجيش، قبل أن تنتقل الخلافات بشكل أوضح من تيارين في الحركة الإسلامية إلى خلاف أو حتى صراع بين المؤسسة العسكرية وعموم الإسلاميين.
    وفي كل هذه المراحل كان صالح بمثابة الساعد الأيمن للبشير، حيث تربطهما علاقة شخصية بدأت بالتزامل في سلاح المظلات، وكان الأول برتبة مقدم والثاني برتبة عميد، عندما صعدا إلى الحكم.
    وطيلة هذه السنوات تنقل صالح في عدة مناصب يغلب عليها الطابع العسكري والأمني مثل مدير المخابرات، ووزاراتي الدفاع والداخلية.
    وفي ديسمبر/ كانون الأول 2013 لمع نجم الرجل المولود بقرية “حفير مشو” شمالي البلاد في 1949، والمتخرج من الكلية الحربية في 1973، عندما عينه البشير في منصب النائب الأول ضمن تعديل وزاري.
    ولم يكن هذا التعديل عند أكثرية المعلقين السياسين سوى حلقة من حلقات الصراع بين العسكر والمدنيين، حيث أطاح البشير بغالبية رموز الإسلاميين وعلى رأسهم علي عثمان، الذي حل صالح عوضا عنه.
    وجاء التعديل الوزاري ضمن خطة إصلاحية شاملة طرحها البشير بعد أشهر من احتجاجات شعبية، ردا على خطة تقشف، وكانت الأقوى على مدار حكمه.
    ووقتها سرت اتهامات مبطنة للبشير بأنه يريد تحميل الإسلاميين مسؤولية الإخفاقات التي لازمت مسيرته.
    ومتقلدا منصبه الجديد ظهر صالح خلال العاميين الماضيين كرجل محوري في تنفيذ الخطة الإصلاحية، بإشرافه المباشر على أداء الوزارات والدواويين الحكومية.
    ويوما تلو آخر بدأ يترسخ نفوذ النائب الأول في وسائل الإعلام المحلية رغم شح حديثه إليها، وزهده في حضور الاحتفالات والخطب الجماهيرية التي كانت على الدوام من روافع النظام.
    وترسخ هذا الاعتقاد عندما عينه الرئيس السوداني رسميا، اليوم الخميس، رئيسا للوزراء، وهو منصب استحدث لأول مرة في عهد البشير، مع الاحتفاظ بمنصب النائب الأول.
    وجاء استحداث المنصب كواحد من توصيات الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس ضمن خطته الإصلاحية، لكن قاطعته غالبية فصائل المعارضة بشقيها المدني والمسلح.
    وأتى تعيين صالح في وقت ترتفع فيه شعبيته، لا سيما أنه وخلافا لكثير من القادة الحكوميين، لا تلاحقه تهم الفساد واستغلال النفوذ، فضلا عن انحداره من المؤسسة العسكرية التي لا تزال تحظى بتأييد قطاع عريض من الشعب.
    وخلافا للإسلاميين، فإن الجيش نادرا ما يتعرض لانتقادات من المعارضة التي تنسب في الغالب اتهاماتها بارتكاب تجاوزات ضد المدنيين في مناطق النزاعات إلى مليشيات موالية للحكومة.
    وبالنسبة إلى محمد لطيف، المحلل السياسي ومدير مركز “طيبة برس”، فإن “صالح بات خليفة محتمل للبشير منذ تعيينه في منصب النائب الأول بصلاحيات واسعة”.
    وبينما يشكك البعض في تعهد البشير بالتنحي عند نهاية ولايته الحالية يرى لطيف أن “كل الإرهاصات تقول أن صالح سيخلف الرئيس في لحظة ما وبغض النظر عما إذا كانت في العام 2020 أو قبله أو بعده”.
    ويعتقد المحلل السياسي أن رئيس الحكومة الجديد تتوفر فيه الصفات اللازمة للخلافة وهي “قربه من البشير وصلته بالمؤسسة العسكرية وخبرته في العمل التنفيذي الذي يشرف عليه منذ تعيينه نائبا أولا”.
    ولا تتوقف مؤشرات تعيين صالح على الخلافة بل تمتد حسبما يشير لطيف إلى “نفوذ أكبر للمؤسسة العسكرية على حساب الإسلاميين”.
    ويستشهد الرجل في تعليقه للأناضول باحتفاظ صالح بمنصب النائب الأول مع رئاسة الوزراء الأمر الذي “يأتي بالطبع خصما على كوادر الحركة الإسلامية والحرس القديم والمتطلعين إلى القيادة”.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 03:48 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    المالية تكشف عن خطة (مارشال) أكبر مشروع لإعادة توازن الاقتصاد
    المجهر السياسي
    أعلنت الحكومة عن إطلاق أكبر مشروع اقتصادي لإنعاش الاقتصاد بالبلاد مماثلاً لخطة "مارشال" التي تنفذها الولايات المتحدة الأمريكية عقب الحرب العالمية الثانية عام 1947م.
    وكشف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي "بدر محمود" أن الحكومة تعكف على إعادة برنامج اقتصادي مماثل لمشروع "مارشال" لإحداث نهضة وإعادة بناء القدرات الإنتاجية والصناعية والزراعية والبني التحتية.
    وقال وزير المالية: إن بنك التنمية دعم السودان بمبلغ (200) مليون دولار، مشيراً إلى أن رئيس البنك "اكنومي ادسينا" التزم تسهيل حصول القطاع الخاص على تمويل في حدود (150 200) مليون دولار .
    وأكد بنك التنمية الأفريقي عن وقوفه بجانب السودان في إنفاذ خطة "مارشال" من خلال إرسال خبراء، وقال رئيس البنك "اكنومي ادسينا" في مؤتمر صحفي أمس، بالخرطوم بفندق "كورنثسا" سندعم خطة "مارشال" الإستراتيجية بالسودان بتوفير التمويل. وأعلن مدير البنك عن تخصيص (30) مليون دولار، لتمويل مشروعات ألفي شاب بدعم كل شاب بمبلغ (30) ألف دولار.
    لافتاً إلى أنهم دعموا بنك السودان المركزي في خفض ديون السودان بمبلغ (21) مليون دولار، وتقديم (42) مليون دولار، لمكافحة العطش وتحسين معاش المواطنين بدارفور، معلناً عن توفير دعم لشركة كنانة بمبلغ (200) مليون دولار، لتعزيز الإنتاج فضلاً عن توفير الدعم الفني وأجهزة المعلوماتية بمبلغ (40) مليون دولار، مبيناً أن للبنك مبادرة لدعم النساء خصص لها (3) مليار دولار.
    ( يمنوننا بأموال الربا )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 04:58 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    خبراء دستور وصفوا الأمر بالغموض..علي السيد : هذه بدعة

    تقرير : علي الدالي

    بخاري الجعلي: ليس هناك ما يمنع وتوجد حالات مماثلة
    يسين عمر يوسف: لاداعي لرئيس وزراء في ظل نظام رئاسي
    نبيل أديب : رئيس الوزراء سلطاته بهذه الحالة سلطات تفويضية

    ربما كان عنصر المفاجأة حاضراً لدى الكثيرين عندما كشف رئيس الجمهورية أمام اجتماع المكتب القيادي أمس الأول بالمركز العام للمؤتمر الوطني عن رئيس وزرائه الجديد الفريق أول ركن بكري حسن صالح وربما ارتسمت الدهشة على وجه بعض قادة الحزب الحالمين بالظفر بالمنصب ولسان حالهم يردد ليتنا أوتينا كما أوتي بكري إنه لذو حظ عظيم .. فاختيار البشير لرجل المظلات الصامت أمراً سهلاً لأنه يعبر حسب مراقبيين عن اتجاه جديد داخل الحزب الحاكم ويكشف عن مرحلة جديدة بدأت فصولها منذ إعلان حوار الوثبة مروراً بمفارقة المحور الايراني والانضمام بشكل رسمي الى المحور الخليجي ثم أخيراً وليس آخراً تنصيب الرئيس لنائبه الأول بكري رئيساً للوزراء ... الأمر جعل البعض داخل الغرف المغلقة والمكيفة كراسيهم ويضعون أياديهم في صدورهم حذر الاطاحة بهم حسبما تتطلب المرحلة المقبلة .
    أسئلة حائرة
    لكن وبعيداً عن ما يجري داخل الحزب الحاكم من تريبب جديد للصفوف والقيادات مع اقتراب موعد تشكيل الحكومة الجديدة وظهور لاعبيين جدد من قدامى النظام قبل مفرزة العام 2001، بعيداً عن هذا كله يبرز سؤال جوهري فقز ربما في أذهان الغالبية . هل يجوز دستورياً الجمع بين منصبيين سياديين أي هل يجوز الجمع بين منصب النائب الأول للرئيس ومنصب رئيس الوزراء ؟ وهل هنالك أعراف دولية أو اقيمية أو محلية يمكن اعتمادها كمعيار لما حدث؟ وماهو طبيعة نظام الحكم الذي سيتوعب حالة كهذه ، نظام رئاسي أم برلمان أم مختلط؟.
    كبار القانونيين والمختصين في القانون الدستوري فشلوا في تفسير هذه الحالة كل منهم يحاول جاهداً أن يسوغ مبررات تجعل من الجمع بين المنصبيين مبرراً، حيث سكت الدستور نفسه وبالتعديلات التي أجرين عليه من الإشارة لمثل هذه الحالة وفتح الباب واسعاً للاجتهادات الشخصية من المختصين وأصحاب القرار في الدولة، لكن الخبير في القانون الدستوري البروفسير يسين عمر يوسف كان تحدث وبجرأة عن أن هذه الحالة ورغم أن الدستور لا يمنع وجودها لكنها تجعل نظام الحكم في السودان أكثر غموضاً فالانظمة المتعارف عليها عالمياً ثلاثة نظم، نظام رئاسي ونظام برلماني ونظام مختلط وبما أن نظام الحكم في السودان المنصوص عليه دستوراً هو النظام الرئاسي كان يجب عدم خروج توصية من رحم الحوار الوطني تقول بضرورة وجود منصب رئاسي باسم رئيس الوزراء، ويضيف يوسف لـ(الجريدة ) هذا المنصب يكون أكثر قوة وصلابة في حالة نظام الحكم البرلماني حيث يتم تعين رئيس الوزراء من داخل البرلمان ولذلك والحديث لياسين ـ كنت قد دفعت بورقة كاملة للجنة الحوار الوطني متعلقة بهذا الموضوع لكن يبدو أن لجان الحوار أصرت على تمرير التوصية وهذا ما لا يقبل دستورياً لأنني متخصص في هذا المجال وملم بتفاصيله الدقيقة، ويلفت الى أن هذا المنصب خلق ربكة كبيرة بدليل أن الناس بدأت تتساءل عن جدواه في ظل النظام الرئاسي.
    خلل كبير
    ويبدو أن أحزاب الحوار لم تكن على قلب رجل واحد في مسالة تفويض رئيس الجمهورية لاختيار أعضاء الحكومة يظهر ذلك من خلال تصريحات القيادي بالاتحادي الأصل الدكتور علي السيد المحامي التي حملت عدم رضاء مما تم من تفويض وقال السيد لـ(الجريدة ) أمس أن المشكلة ليس في أن يجمع النائب الأول للرئيس بين منصبين رئاسيين وانما الخلل كان واضحاً في تفريط آلية التنسيق العليا المفوض من قبل أحزاب الحوار لادارة البلاد في المرحلة المقبلة وقد تنازلت طواعية لرئيس الجمهورية من هذا التفويض ومنحته سلطة اختيار الحكومة الجديدة بما فيها اختيار رئيس الوزراء نتاج لضعف في اللجنة نفسها وبالتالي فإن الرئيس اختار الأقرب له وهو الفريق بكري حسن صالح وفي هذه الحالة يمكن لرئيس الجمهورية أن يمارس مهام رئيس الوزراء وهو نفسه رئيس وزراء لأن رئيس الوزراء ينوب عن الرئيس في حالة غيابه لأنه نائبه وطبيعي أن ينوب عنه عكس ما كان يتوقع دعاة الحوار الوطني من أن المنصب سيحد من صلاحيات رئيس الجمهورية الواسعة والكبيرة. ويضيف السيد أن سلطات رئيس الوزراء هو من يرأس اجتماعات مجلس الوزراء لكن لرئيس الجمهورية ذات السلطة في حالات معينة وخلاصة ما قال به السيد أن الدستور فقط وسع من صلاحيات النائب الأول لرئيس الجمهورية ساخراً من الآلية التنسيقية العليا ونصح بحلها. وفي الجمع بين المنصبين وصف السيد الأمر بالبدعة في حالة استحداث منصب رئيس وزراء في ظل نظام رئاسي.لأن الأمر في النظام الفرنسي يختلف تماماً عن ما يحدث في السودان اذ أن الدستور الفرنسي نص على صلاحيات واسعة لرئيس الوزراء واعتبره رئيس الجهاز التنفيذي.
    سلطة تفويضية
    ويذهب الخبير القانوني نبيل أديب الى أن التعدل الدستوري خلق منصب مجلس وزراء وترك أمر تعينه ضمن سلطات رئيس الجمهورية وليس في الدستور ما يمنع الجمع بين المنصبين أي على الأقل أن الدستور بتعديلاته الأخيرة أغفل هذه الجزئية، مثلاً الدستور الفرنسي رئيس مجلس الوزراء يجب أن يكون عضواً في البرلمان لأن الدستور يوجب اختياره من داخل البرلمان لكن ما حدث أمس أقرب الى النظام الرئاسي لأنه جعل أمر تعيين رئيس الوزراء لرئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء بشكله الحالي سلطاته تفويضية ويتبع لرئيس الجمهورية لكن تعيين النائب الأول في هذا المنصب يجعل من المنصب مهماً بيد أنه يجعله يعمل داخل عباءة الرئاسة. المهم أن هذه التجربة فريدة ولا توجد تقاليد عالمية شبيهة لها. وفي ذات المنحى يمضي الخبير القانوني والقيادي الاتحادي البروفسير البخاري الجعلي بقوله أنه ليس هنالك ما يمنع أن يجمع الفريق أول بكري بين المنصبين ويتابع في حديثه لـ(الجريدة ) قائلاً: (إن لم تخني الذاكرة فإن الرشيد الطاهر قد تبوء منصبيين ـ وفي سابقة مماثلة جمع القاضي بابكر عوض الله جمع أيضاً بين منصب نائب رئيس قيادة الثورة ووزيراً للخارجية). لكن البروفيسر ياسين عمر يوسف نبه الى أن بابكر عوض الله تم تعينه بناء على قرار من الرئيس نميري وليس بنص دستوري ما يجعل المماثلة بين الحالتين غير سليمة.
    الجريدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 05:16 AM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    فكرة جيدة تسهل متابعة الأخبار..
    وأتمنى أن تزكر على اخبار الاقتصاد لانها تمس جميع المواطنين.. ولا بأس من بعض الأخبار الاجتماعية المثيرة Looool
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 05:18 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: ombadda)

    بالحق لي سعي لذلك ربك يوفقك أنشالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 05:22 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)


    نهاية حوار المؤتمر الوطني

    كتب الاستاذ عبدالله رزق
    نهاية الحوار تكريس الانفراد بالسلطة

    النظام يبتذل الشعارات ويفرغها من محتواها

    تكشف النهاية التى انتهى اليها مؤتمر الحوار الوطني ، بعد ثلاث سنوات من انطلاقته،بتكريس الانفراد بالسلطة ، ومايرتبط بذلك من سياسات ، تتنكب سبيل الانفتاح الىسياسي والاصلاح والسلام والحرية ، الكيفية التى اعتاد عليها النظام ، في ابتذال الشعارات وافراغها من محتواها . وهو ما دفع بعضا من من راهنوا على مصداقية النظام في مبادرته للحوار الوطني ، الى الدعوة مجددا الى ما اسموه بحوار جاد ، كما قال الصادق المهدي في حديث لتلفزيون بي بي سي ، مساء الاربعاء ، ما قد يشي بأن النظام لم يكن جادا في الجولة السابقة من الحوار. وبالمثل فعلت الترويكا ، في بيان لها ، طالبت فيه ، قطاع الشمال بقبول المقترحات الامريكية ، بشأن نقل المساعدات الانسانية ، للمنطقتين ، ودعت كذلك ، مجددا الى الحوار ، متجاهلة حوار القاعة ومخرجاته ، دون ان تنقد نفسها ، ودورها في مسايرة تلك التظاهرة السياسية ، والضغط على الرافضين المشاركة فيها .
    فقد اعلنت "الترويكا" في بيان صدر منتصف الشهر الماضي، " استمرار دعمها خارطة الطريق الأفريقية بشأن عملية السلام في السودان بقيادة ثامو أمبيكي، ودعت الموقعين على الخارطة للانخراط في حوار سياسي شامل من أجل السلام، ودعت الحكومة لتهيئة مناخ حرية التعبير، والمشاركة السياسية للمعارضة، والمضي قدماً في مخاطبة الأسباب الجذرية المتعلقة بأسباب النزاع في السودان."
    وعلى المنوال ذاته، " ...طالب المهدي، خلال مقابلة مع بي بي سي، الرئيس البشير بضرورة الدخول في حوار جاد، وشامل، ينطلق من خارطة الطريق التي اقترحتها الوساطة الافريقية لتجنيب البلاد خطر الانهيار."
    وأضاف "نحن في انتظار الوسيط الأفريقي، ثابو مبيكي، الذي سيصل إلى الخرطوم مطلع الشهر المقبل لنقول له إننا لن ندخل في أي حوار لا ينطلق من خارطة الطريق التي طرحها".
    وكان بروسيس خارطة الطريق ، قد دخل في طريق مسدود ، بعد ان انهى مؤتمر الحوار الوطني ، اعماله ، في غياب مبيكي ، وبدون مشاركة اطراف خارطة الطريق ، واصدر قراراته وتوصياته ، مخرجاته.
    وقد سعي مبيكي ، لاستدراك هذا المأزق ، الذي شارك شخصيا في دفع مساعي التسوية نحوه ، باقتراح جولة حوار بين نداء السودان ولجنة (7+7)، المنبثقة من مؤتمر الحوار الوطني ، غير ان تحالف نداء السودان ، رفض المقترح ، معتبرا ان النظام قد دمر العملية بمجملها.
    وكان الصادق المهدي ، قد اشار الى ان بعض مخرجات مؤتمر الحوار الوطني يمكن القبول بها، مايعني امكانية التحاور حول المختلف حولها. وهو تراجع نسبي عن تقييمه الاولي الذي اشار فيه الى ان مخرجات الحوار الوطني تستجيب لغالب مطالب المعارضة. ووفق سودان تريبيون، فقد " أبدى رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي دهشته من تطابق توصيات الحوار الوطني مع كثير من الأجندة التي تطالب بها قوى المعارضة السودانية، وقال إنه اطلع على مخرجات الحوار قبل أيام وعدها بمثابة “مشروع نظام جديد”.
    وكشف المهدي في بيان تلقته “سودان تربيون”، الإثنين، أنه لدى عن إطلاعه على توصيات الحوار الوطني وجدها متطابقة مع الأجندة التي تنشدها قوى “نداء السودان”.
    وقال “لقد قاطعنا حوار (7+7) الذي انطلق مجددا في العاشر من أكتوبر 2015، وقلنا إن هذا الحوار ناقص الاستحقاقات، ومع عدم المشاركة فيه نهتم بمخرجاته، ومنذ أيام أطلعت على توصيات اللجان الست وتوصيات الحوار المجتمعي وأدهشني أن التوصيات تطابقت مع الأجندة المنشودة في كثير من التوصيات”.
    ويبدو أن اخر مبادرة مبيكي، التي رفضها تحالف نداء السودان ، قد استندت الى هذا الموقف الذي عبر عنه الصادق المهدي ،أحد أبرز أطراف التحالف .
    ومن ثم فقد عادت عملية التسوية إلى ذات النفق المسدود.
    ويتحمل مبيكي، كامل المسؤولية ، عن الانحراف بخارطة الطريق الافريقية ، لتتلاءم مع توجهات النظام ، فيما يتحمل الاتحاد الافريقي وشركاؤه الدوليون مسؤولية التشويش والتعمية على ذلك الانحراف .
    إن العودة الى نقطة البداية لمايسمى بالحوار الجاد ، الى الانطلاق مجددا من القرارين 456 و539 الصادرين من الاتحاد الافريقي ، وصولا لحوار متكافيء وشامل ، ذي مصداقية ، بمشاركة كافة الاطراف، على ان يسبقه مؤتمر تحضيرى، بمقر الاتحاد الافريقي ، يقتضي ، على الاقل ، إيجاد وساطة بديلة ، تتسم بالنزاهة وبالكفاءة والمصداقية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 05:36 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    واشنطن تحذر من إنعدام الغذاء بمناطق (الشعبية) في غضون شهرين

    حذرت الولايات المتحدة الأميركية من إنعدام الأمن الغذائي بمناطق سيطرة الحركة الشعبية ـ شمال، في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في غضون شهرين ما لم تتوصل حكومة السودان والحركة لاتفاق يسمح بوصول الإغاثة.

    القائم بالأعمال الأميركي يتوسط مدير المعونة والمستشار الاقتصادي للسفارة بالخرطوم..الاثنين 16 يناير 2017..صورة لـ(سودان تربيون)
    وحث القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم أستيفن كوتسيس، الحركة الشعبية التي تقود تمردا في المنطقتين ضد حكومة الخرطوم منذ العام 2011، على السماح بدخول المساعدات لمناطق سيطرتها.

    وقال كوتسيس في مقال تنشره "سودان تربيون" في مكان آخر "هذا يعني أن المدنيين في حاجة ماسة لرؤية المواد الغذائية والإمدادات الإنسانية الأخرى في مناطقهم في أسرع وقت".

    وتابع قائلا "وفقا لتنبؤات حول وقوع إنعدام الأمن الغذائي خلال شهرين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، فإن اتفاقية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية أمر بالغ الأهمية لإنقاذ الأرواح، بالاضافة الى الحاجة الماسة للمساعدات الانسانية.

    وأكد القائم بالأعمال الأميركي أن التوترات والمناوشات ستظل مستمرة "طالما ظلت الأطراف المتنازعة قريبين من بعضهم وهذا من شأنه إلحاق ضرر أكبر على السكان المدنيين".

    وأبدى أسفه لعدم تمكن الأطراف من التوصل الى اتفاق حول طريقة إيصال المساعدات لمناطق سيطرة عليها، وزدا "هذا المازق يضر السودانيين في المناطق التي تخضع للحركة الشعبية ويمنع السودان من المضي قدما في خارطة الطريق الأفريقية للسلام والمصالحة".

    وجدد كوتسيس استعداد الولايات المتحدة للبدء في توصيل الإمدادات الطبية ولقاح التحصين للسكان في المناطق التي تخضع تحت سيطرة الحركة في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

    وقال "بعد تفقد الإمدادات من قبل سلطات الجمارك السودانية في منفذ الدخول؛ ستبقى في عهدة الولايات المتحدة في جميع الأوقات حتى يتم تسليمها الى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة".

    وقدمت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في نوفمبر الماضي مبادرة بموجبها تقوم المعونة الأميركية بنقل المساعدات الطبية الإنسانية جوا إلى مناطق المتأثرين بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بعد أن تخضع لتفتيش الحكومة السودانية.

    وبحسب كوتسيس فإن المبادرة تشمل رصد واتفاق دولي بشأن الوصول الكامل لجميع المساعدات الإنسانية الأخرى ليتم تسليمها من قبل وكالات دولية لمناطق سيطرة الحركة.

    وحثت القائم بالأعمال الحركة الشعبية "على إلغاء الشروط السياسية التي تمنع المساعدات الإنسانية من الوصول إلى محتاجيها والسماح لمساعدات إنسانية للمدنيين في المناطق التي تسيطر عليها".

    وأوضح إن هذا الاتفاق لا يعيق ونشجع بقوة ترتيبات منفصلة لعمليات الإجلاء الطبي اللازم أو تبادل السجناء من خلال دولة طرف ثالث".

    وتشير "سودان تربيون" إلى أن الحركة الشعبية أبدت استعدادها أخيرا لمناقشة المبادرة الأميركية لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المنطقتين.

    وبشأن الحكومة السودانية أفاد كوتسيس أنه مطلوب منها "خلق بيئة مواتية لحرية التعبير والمشاركة السياسية الكاملة من قبل كل المعارضة المسلحة وغير المسلحة داخل وخارج السودان".

    وطلبت الحركة خلال المفاوضات التي انفضت في أغسطس الماضي عبور 20% من المساعدات عبر أصوصا وهو ما ترفضه الخرطوم بشدة، لتظل طريقة إيصال الإغاثة للمنطقتين الحاجز الأخير للوصول إلى اتفاق وقف العدائيات.

    (الشعبية): اتفاق مع الأمم المتحدة بشأن خطة لحماية الأطفال

    قالت الحركة الشعبية ـ شمال، الجمعة، إنها اتفقت مع الأمم المتحدة على خطة كاملة لتنفيذ حماية الأطفال واستخدام المسارات التي سيتم إقرارها لاحقاً بين الحركة والحكومة السودانية.

    المتحدث الرسمي بأسم وفد الحركة الشعبية المفاوض مبارك عبدالرحمن أردول
    وأنهت مجموعة عمل من الحركة الشعبية المنوط بها تنفيذ الاتفاق الموقع مع الأمم المتحدة لحماية الأطفال ومنع استخدامهم في أي مجهود حربي، ورشة عمل في الفترة ما بين 27 فبراير وحتى 1 مارس الحالي لمناقشة تنفيذ التزامات الطرفين وتطوير خطة عمل لتنفيذ الاتفاق الموقع بجنيف في 23 نوفمبر الماضي.

    وبحسب بيان للمتحدث باسم الحركة مبارك أردول فإنه "تم الاتفاق على خطة كاملة لتنفيذ حماية الأطفال.. وقد اتفق الطرفان على استخدام المسارات التي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية".

    وترأس وفد الحركة الشعبية العميد يعقوب عثمان كالوكا، وضم الوفد ممثلين من مناطق سيطرة الحركة واللجنة القانونية والجناح الإنساني للحركة، وخاطب رئيس الحركة مالك عقار الورشة عبر الوسائط الإلكترونية من داخل السودان.

    وحضر الورشة ـ وفقا للبيان ـ السفير السويدي وممثل من السفارة الكندية بالخرطوم وعبد الله الفاضل ممثل "يونسيف" في السودان، ونظم الورشة مركز الحوار الإنساني.

    وأكدت الحركة الشعبية إلتزامها بحماية الأطفال والنساء والمدنيين في مناطق الحرب، وجددت استعدادها للالتقاء بالإدارة الأميركية الجديدة متى ما طلبت منها الإدارة ذلك لمناقشة أي مقترحات جديدة.

    وقدمت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في نوفمبر الماضي مبادرة بموجبها تقوم المعونة الأميركية بنقل المساعدات الطبية الإنسانية جوا إلى مناطق المتأثرين بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بعد أن تخضع لتفتيش الحكومة السودانية.

    وجدد مبارك أردول استعداد الحركة للاستجابة لأي دعوة من الآلية الأفريقية الرفيعة لحل الأزمة الإنسانية، مؤكدة موقفها لحل القضية الإنسانية أولاً وعدم اخضاعها للأجندة السياسية.




    29 مرشحا يتنافسون على 14 مقعدا في انتخابات الأولمبية السودانية

    تدخل اللجنة الأولمبية مرحلة تاريخية غدا، السبت، كونها ستكون المؤسسة الرياضية الأولى في السودان التي ستجرى عليها انتخابات لاختيار المكتب التنفيذي، وفقا لقانون الشباب والرياضة الجديد.

    وتنعقد الجمعية العمومية للجنة الأولمبية السودانية بمقرها بالحديقة الدولية بالعاصمة الخرطوم، ويتنافس 29 مرشحا على 14 مقعدا يمثلون المكتب التنفيذي بشكله الجديد، الذي أقرته اللجنة الأولمبية الدولية، ووافقت عليه وزارة الشباب والرياضة السودانية، على أن تكون فترة عمل المكتب التنفيذي 4 سنوات.

    ووفقا للشكل الهيكلي الانتخابي الجديد فإن انتخاب المكتب التنفيذي سيتم من داخل الجمعية العمومية نفسها وذلك على أساس انتخاب 5 ضباط، و7 أعضاء للمكتب التنفيذي، ومقعد واحد للمرأة، ومثله للاعبين الأولمبيين، وفي السابق كان ينتخب المكتب التنفيذي من أعضاء مجلس الإدارة.

    كما ستدار انتخابات اللجنة الأولمبية لأول مرة تحت إشراف لجنة محايدة، على عكس ما تعارف عليه تاريخيا حيث تشرف عليها المفوضية الرياضية لتسجيل الهيئات الشبابية والرياضية، وهي حسم حكومي رفضته اللجنة الأولمبية الدولية.

    ويرأس لجنة الانتخابات محمد عثمان الخليفة، بعضوية كل من أمين عبدالعزيز، وعلي الزغبي.

    وشهدت هيكلة إدارة الأولمبية استحداث منصبين، النائب الثاني للرئيس، إلى جانب مقعد المرأة.

    المرشحون

    يتنافس هاشم هارون، الرئيس الحالي والذي عمل لدورتين، على منصب الرئيس مع رأفت بلة "اتحاد الفروسية"، فيما يتنافس على منصب نائب الرئيس الأول كل من النائب الحالي عبدالرحمن السلاوي، وصديق أحمد إبراهيم "اتحاد ألعاب القوى"، وفي منصب نائب الرئيس الثاني يترشح خالد عبدالله حمد "الكرة الطائرة".

    وفي منصب الأمانة العامة يتنافس كل من السكرتير الحالي المهندس أحمد أبوالقاسم هاشم "التنس"، وحسام هشام خوجلي "التايكوندو".

    وأما في منصب أمين الصندوق، فيترشح كل من العميد سيف الدين ميرغني، أمين الصندوق السابق "اتحاد الرماية"، وطارق عطا صالح "كرة القدم"، والمهندس محمد خير فتح الرحمن "مستقل".

    وأما عضوية المكتب التنفيذي فيترشح لها كل من خالد بشير "الدراجات"، وعادل أحمد الحاج "رفع الأثقال"، ومحمد ضياء الدين "السلة"، ومرتضى كمال خلف الله "السباحة"، وعبده عبدالله عبدالفراج "كرة اليد"، وعكرمة هاشم هارون "الملاكمة"، وجابو سليمان "المصارعة"، وصلاح موسى.

    وفي مقعد المرأة يترشح الثلاثي هنادي الصديق "الريشة الطائرة"، وتماضر حسن "الرماية"، وإسلام ميرغني، ويحصل مقعد المرأة على امتياز إضافي، حيث تتمتع الفائزة، بعضوية مجلس الإدارة أيضا.

    ويشارك في عملية الاقتراع 22 اتحادا أولمبيا، لكل اتحاد صوتين، ليبلغ مجموع الأصوات 44 صوتا، تضاف إليها أصوات لاعبين أولمبيين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 05:31 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 5024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    يمين الله يا زهير
    لمّا اخونا قبانى اقترح عليك الاقتراح ده
    جاتنى خمّة نفس و خفتّ تفهمو غلط
    و ما دام تقبلتو بى روح رياضية. داير اضيف اضافة
    ياريت تخليهو بوست واحد و مستمر و بكرى يعفيهو من الارشفة
    و دلك لتسهيل عملية البحث اذا احتاج اى عضو للاستشهاد بخبر فيه
    اذا احتاج اليه
    شكراّ زهير على روحك الطيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 05:58 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: جلالدونا)

    أخي الكريم جلال
    تحياتي
    يا خي خمة النفس لعدوك أنشالله تعرف في كلام منطقي ومؤدب الواحد بيقبلو لكين التصحيح وكلام عباقرة الزمن الاغبر مقبول
    المهم نرجع للاقتراح تعرف قصة يكون بوست واحد ح يكون طويل جدا وكمان العام كامل صعبة ومن مشاكل البوست الطويل القراء
    بيحذورها لضيق الوقت والامر التاني فني هو في بعض بلدن المنقطة العربية الانترنت ضعيف عشان تفتح صفحة طويلة ح تاخد زمن وأمكن
    ما تفتح معك
    المهم لشهر مارس نجرب يوم بيوم وبعدها نشوف قصة البوست الاخباري الطويل ومعالجة الامور الفنية والمهندس بكري معنا
    براقب التجربة وأمكن عندو حلول لينا أنجع
    لك صادق ودي
    *كيف البصيرة أم حمد أنشالله بخير و مستمتعة بالوسيكي الامريكي أو كوبيه الحرمان كعب يا خي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 06:01 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    مبدئية الصادق المهدى تجعله يرفض الحرب على اليمن ولايبالى بالالة الاعلامية السعودية

    دعا رئيس حزب الامة القومي السيد الصادق المهدى الحكومة السودانية إلى سحب قواتها المشاركة في الحرب التي تدور حالياً باليمن، ووصف مشاركة السودان فيها بالخطأ الكبير، وأردف (خطأ كبير جداً أن يتورط السودان في حرب اليمن)، وردد (السودان وبحكم علاقاته المتينة مع طرفي النزاع في اليمن يمكنه التوسط من أجل ايقاف الحرب)، ووصف تلك الحرب بالطائفية، ورأى انها لن تؤدي الى شيء غير تدمير اليمن وشعبه.
    وعبر المهدي عن اعتقاده بأن كل الأطراف المشاركة في الحرب باليمن يشعرون بأنهم متورطون، وقال (علينا أن نساعد في إخراجهم من الورطة لا أن نشترك فيها).
    ……….

    الشجاعة التى يتحلى بها السيد الصادق المهدى تجعله يجهر برأيه حتى وان جر عليه بعض المشاكل و يحفظ للرجل انه من الذين ان ارادوا قول شيئ فلا أحد يستطيع منعه أو التلويح بتخويفه بأى موقف ، وفى هذا الباب نقرا التصريحات المثيرة التى أدلى بها السيد الصادق المهدى لموقع البى بى سى عربى والتى تطرق فيها للعديد من القضايا وقد نقلنا منها فقط النقطة المتعلقة بحرب اليمن ونتوقف عندها بالتعليق عليها وقراءة ما قاله السيد رئيس حزب الامة وما يمكن ان يجره عليه متاعب.
    قوله ان مشاركتنا فى حرب اليمن خطيئة كبرى يعنى أنه يرى الحرب فى اساسها ليست كما يصفها مؤيدوها بانها للدفاع عن الشرعية وقتال المارقين من الحلف بين المؤتمر الشعبى بزعامة الرئيس صالح وحركة انصار الله بقيادة السيد عبد الملك الحوثى ، ويكفى هذا الموقف فقط لتصنيف السيد الصادق المهدى فى خانة المعادين للسعودية الرافعين راية الرفض لقولها الحاكمين بخطأ موقفها مما يعنى ان السعودية وكل مؤيديها فى الداخل والخارج سيصطفون دون انصاف ضد السيد الصادق المهدى حتى قبل ان يمنحوه فرصة كافية لتوضيح موقفه وشرح قناعاته ، والامر لا يقف عند هذا الحد بل يستمر الى الحكم بخطا مقتل جنودنا فى اليمن باعتبارقد قتلوا فى المكان الخاطئ مما يعنى التحفظ على وصفهم بالشهداء وصبغهم بوصف المجاهدين المناصرين للشرعية ، وهذا يجعل السيد الصادق المهدى فى معرض الانتقاد السعودى سواء من السعوديين مباشرة او من مناصريهم فى البلد لكن السيد الصادق المهدى كصنوه وصهره الراحل الدكتور الترابى لايباليان مطلقا بردود افعال الاخرين على اقوالهما ومواقفهما ..
    وقول السيد الصادق ان السودان كان يمكنه لعب دور الوسيط بين طرفى النزاع الدائر فى اليمن لما يحظى به من قبول لدى الطرفين مما يجعله اهلا لقيادة الوساطة بين الخصماء يجعله مساويا الاطراف فى اليمن وبالتالى مباشرة فسح المجال لمن أراد تخطئة السعودية لاعتدائها على اليمنيين مما يعتبر عند الكثيرين خطا احمر لكنه الصادق المهدى ممن لاترعبهم مثل هذه التهديدات ويعبر بصوت عالى عما يقتنع به.
    كلمات الصادق المهدى عن خطأ الحرب على اليمن وضرورة سحب جنودنا من هناك اثارت عليه حنق بعض الذين تحركهم مواقفهم المسبقة وتطبيق مسلماتهم على مايريدون ان يكتبوه او يتفوهوا به دون انصاف ومثالنا على هذه الحالة الاستاذ محمد وداعة الذى تطغى بعثيته الصارخة على تناوله للمواضيع فى عموده الراتب بصحيفة الجريدة المسمى بما وراء الخبر فتراه يقحم العداء للفرس والصفويين بحسب تعبيره والتهويل من التماهى مع الشيعة والمد الشيعى وذلك بمناسبة ودون مناسبة اذ انه كتب مولولا صارخا من كلمات السيد الصادق المهدى مخطئا اياه عن اعتراضه على اشتراك جنودنا فى حرب اليمن ورفض الاستاذ وداعة يقوم على التخوف من ان يتفق موقف السيد الصادق المهدى مع ايران التى تعترض على الحرب فى اليمن وترى فى الاعتداء السعودى على الشعب اليمنى وتدمير بنيته التحتية امرا غير مقبول ونجد محمد وداعة ومن منطلق بعثيته ولموقفه الخاص المعادى لايران والشيعة يريد من السيد الصادق المهدى ان يبتعد عن قول ما يتفق مع الصفويين المعادين للعرب ولكن السيد الصادق المهدى ليس بالشخص الذى يمكن ان تدفعه مثل هذه التهويلات الى تغيير موقفه وتبديل رأيه الذى بناه على ما اقتنع به سواء اتفق معه الايرانيون ام اختلفوا فليست هذه البوصلة التى توجه افكاره كما يتحرك محمد وداعة بالبوصلة البعثية
    السيد الصادق المهدى ينطلق فى تصريحاته هذه من مبدئية صارمة تحكمه وتتمثل فى رفض الحروبات وتخطئة الاعتداء على الآخرين و يستحق كلامه هذا التوقف عنده والتأمل فيه وان لاتاخذنا العزة بالأثم ونكون غير منصفبن فقط لاننا نخشى ان نتهم بمخالفة السعودية والوقوع فى التماهى مع ايران
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 06:19 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    أسعار الذهب في السودان “Gold prices Sudan
    يتم تحديث الأسعار يومياً فور حدوث اي تغير في حركة السوق
    أسعار الذهب في السودان اليوم تحدديا
    الوحدة جنيه سوداني دولار أمريكي
    اسعار الذهب عيار 24 252.86 جنيه $39.51
    سعر الذهب عيار 22 231.79 جنيه $36.22
    اسعار الذهب عيار 21 221.26 جنيه $34.57
    اسعار الذهب عيار 18 189.65 جنيه $29.63
    سعر الذهب عيار 14 147.50 جنيه $23.05
    سعر الذهب عيار 12 126.43 جنيه $19.76
    اسعار أوقية الذهب 7,864 جنيه $1,229
    اسعار جنيه الذهب 1,770 جنيه $276.59
    اسعار كيلو الذهب 252,860 جنيه $39,511
    يتم تحديث الأسعار يومياً فور حدوث اي تغير في حركة السوق

    أسعار العملات في البنك اليوم
    الدولار الأمريكي : 17.65جنيه
    الريال السعودي : 4.65جنيه
    اليورو : 18.53جنيه
    الدرهم الإماراتي : 4.75جنيه
    مؤشر النيلين لأسعار صرف العملات
    الريال القطري : 4.76 جنيه
    الجنيه الإسترليني : 21.53جنيه
    الجنيه المصري : 1.00جنيه

    لم نتحصل علي سعر السوق الجاري من الخرطوم في أنتظار ذلك خلال اليوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 06:27 AM

درديري كباشي
<aدرديري كباشي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    فكرة جميلة وجيدة يا أبو الزهور يا ريت لو تصنفهم لأربعة مجموعات بأربعة بوستات سياسة فن أدب رياضة حتى كل واحد يتابع ما يهمه فقط في مكان واحد

    (عدل بواسطة درديري كباشي on 03-04-2017, 06:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 06:41 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: درديري كباشي)

    الفكرة جيدة
    بس لو في خبر او مقال باهمية استثنائية يا ريت تفرد ليهو بوست منفصل
    مثل المقال اعلاه عن موقف الامام الصادق من حرب اليمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 06:44 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: درديري كباشي)

    أخي العزيز درديري كباشي
    تحياتي والله دي فكرة المهندس يحي قباني وبدات المهم كمان أقتراحك دا يعني جريدة في بوست ربنا يسهل
    لو بقي الامر ممكن ما في مشكلة أنشالله وهي تجربة نسال أن يكتب لها النجاح
    لك كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 06:56 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 10990

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    الله يديم المحبة يا ود بعشر ...

    طول عمرك وجيه ...

    واصل يا ملك ...

    و الله تجميع لكل الاخبار في منتهى الروعة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:46 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: يحي قباني)

    يا هندسة تحياتي وشكرا علي المرور
    دمت لي أخا وصديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:48 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    صورة للقسيمة الجديدة قسيمة البت اللي ح تزوج نفسها أسمها للعلم بس

    "http://www.up-00.com/"
    مجمع الفقه الإسلامي: الوثيقة المُتداولة “مضروبة”

    شكّك مجمع الفقه الإسلامي في صحة تعديل قسيمة الزواج، وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت صوراً لقسيمة زواج، قيل إنّها نسخة مُعدّلة من القسيمة السابقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدداً كبيراً قد ربطوا بين الحديث الدائر هذه الأيام عن التعديلات الدستورية وتوقيت انتشار الوثيقة الجديدة.
    من جهته، قال مقرر الدائرة الاقتصادية بمجمع الفقه الإسلامي عبد الرحمن الصادق في تصريح لـ (التيار) أمس: إنّ المجمع غير مُختص بالقسيمة، وأضاف: “وبسؤالنا عن الأمر للجهات القضائية أجابت بأنّ الأمر من المرجح أن يكون غير صحيحٍ، لأنّ القانون نفسه لم تتم إجازته، وحتى إن افترضنا إجازته، فإن التعديل لا يتم بهذه السرعة فقد يحتاج لشهور”، وجدّد الصادق أنّ القرار يبدو من الواضح أنه غير صحيح لذلك نرجح هذه الفرضية بنسبة كبيرة.+

    وعضد المأذون الشرعي (ع. ي) الرأي السابق بقوله لـ (التيار): “حتى اللحظة لم يتم إبلاغهم بأيِّ إجراء بهذا الخُصُوص وأن ما يتم التعامل به هو القسيمة المُتعارف عليها”.
    وذكر المواطن عبد الرحمن، مُعلقاً على الوثيقة بقوله: لا تغيير جوهري فيها كل ما حدث أنه تم تغيير شكلها من تقريري لـ (مُتبلت) – إجابات فقط -، الى جانب إضافة الرقم الوطني وهو الإجراء التوسعي.
    الخرطوم: نور الدين جادات
    صحيفة التيار

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 03-04-2017, 07:47 PM)
    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 03-04-2017, 07:55 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:53 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)


    كيف انتقم مدير أمن ولاية القضارف بالانابة من موظفة بسبب اخلاصها وجديتها عملها
    "http://www.up-00.com/"
    بعنوان حدث بالقضارف أرسل شاهد عيان موثوق ما يلي:

    جاء المقدم ياسر ـ مدير أمن البلدية ومدير جهاز أمن ولاية القضارف بالإنابة ـ إلى مكتب شؤون العاملين بوزارة الصحة لفك مرتب موظفة ذات صلة به.
    وكان قد تم إيقاف مرتب الموظفة ذات الصلة بنائب مدير الأمن ضمن عدد من الموظفين المتغيبين نتاج للتسيب والإهمال أو للأعذار أو لغيره، وفقاً لإجراءات إدارية متبعة .
    طلب المقدم ياسر تسليمه الأوراق الخاصة بالموظفة ندى عبد اللطيف التي له صلة بها.
    رفضت الأستاذة إخلاص سيد أحمد نائبة مدير شؤون العاملين بوزارة الصحة الاستجابة لطلب المقدم ياسر.
    عرّفها ياسر بنفسه كضابط أمن فرفضت تسليمه الأوراق، ولا غرابة في ذلك فقد عُرفت الأستاذة إخلاص بالإخلاص في العمل والمهنية وقوة الشخصية.
    عاد المقدم ياسر إلى "عرينه" بمكاتب جهاز الأمن بكبريائه الذليل، وحرر استدعاءً للموظفة التي رفضت إعطاءه أوراق الموظفة ذات الصلة به، في محاولة لنقل المعركة من مكاتب الخدمة المدنية إلى "عرين" الخدمة الأمنية.
    رفضت المخلصة إخلاص المثول أمامه في عرينه.
    أرسل ياسر جنوده "الأشاوس" فأحضروا الأستاذة بالقوة على ضهرية عربة تاتشر.
    بقيت الأستاذة إخلاص سيد أحمد ـ التي تعرضّت لإهانة بالغة ـ في "عرين" جهاز الأمن لمدة لساعات.
    ونتاج لاحتجاج زملائها وزميلاتها بمكتب شئون العاملين الذين توقفوا عن العمل ومن ثم تدخل أجاويد حكوميين تم إطلاق سراح الأستاذة في ذات يوم الأربعاء الأول من مارس شهر الكوارث 2017.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 08:08 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    10 أهداف وراء زيارة ميركل لمصر وتونس.. هذه خطة المستشارة الألمانية في شمال إفريقيا

    تسعى المستشارة أنجيلا ميركل لتحقيق خطة تشمل 10 نقاط أثناء زيارتها لتونس ومصر. ومن أبرز ملامح هذه الخطة: محاربة دوافع الهجرة، وخلق ظروف عيش أفضل، والتعامل مع شبكات تهريب البشر.

    وأعدت ميركل والوفد المرافق لها برنامجاً يشمل السيطرة على ظاهرة تدفق المهاجرين، وذلك من خلال مكافحة الأسباب الدافعة للهجرة، وتحسين ظروف عيش هؤلاء اللاجئين، وترحيل من لا يواجهون خطراً في بلدانهم الأصلية، ومحاربة التهريب البشر، فضلاً عن سن قوانين لجوء في هذه البلدان، وفتح الأبواب أمام الهجرة الشرعية والمنظمة نحو الاتحاد الأوروبي.

    تقول إيفا كفادبيك وبيرغيت سفينسون، في مقالها المنشور على موقع "RP Online" الألماني، إن هناك عبارة تدور على الألسنة في القاهرة مفادها أن "ميركل تعشق السيسي". ويتساءل المصريون عن السبب المنطقي وراء زيارة المستشارة الألمانية الرئيسَ المصري عبدالفتاح السيسي، فالمرء لا يتردد كثيراً إلّا على الأشخاص الذين يحبهم.

    تؤمن سُهاد - وهي سيدة مصرية تبلغ من العُمر 48 عاماً - بوجود تناغمٍ بين ميركل والسيسي. حتى بائعة المناديل الموجودة على الطريق الرئيسي في منطقة الزمالك سمعت عن أن ميركل أحضرتْ معها أموالاً في زيارتها: "هدية من ألمانيا".

    سُهاد واحدة من العديد من النساء اللاتي يرتدين الأسود، ممّن يقفون أو يجلسون في شوارع القاهرة، وهي تعرض حُزم المناديل الورقية على المارّين عليها لأنها ليس أمامها سوى التسول. وأصبح لدى سهاد اليوم مزيد من المنافسة: فمعدل الفقر في مصر آخذٌ في الارتفاع.

    a


    زيارة ميركل باعتبارها نجاحاً في السياسة الخارجية

    قضَتْ أنجيلا ميركل ليلةً على نهر النيل. والمصريون يعرفون حظوة الضيف إذا ما قضى ليلَه معهم. أما بالنسبة للسيسي ورفاقه، فإن هذه الزيارة تعتبر أكبر نجاحٍ لهم على صعيد السياسة الخارجية منذ تولي السيسي الرئاسةَ عام 2014. حتى في الفترة التي سافر فيها السيسي إلى برلين، طالما شعَر المرء بأن زيارتَه تلك لم تكن مفيدة لبسط يده على حكمٍ مطلق على نهر النيل. ولقد دفعت أزمةُ اللاجئين هذه المخاوفَ إلى حيث ألقتْ رحلَها أمُّ قَشعَم.

    وفي هذا الصدد بالذات دار حديثُ أنجيلا ميركل حول ضرورة التعاون في مسألة مكافحة المهاجرين، وهو ما برِحت تذكره في زيارتها لتونس اليوم. وثمة اعتباران اثنان يقبعان وراء ذلك: كلما قلّ وصول اللاجئين عبر شمال إفريقيا إلى داخل أوروبا، تضاءل معه الضغط على دول الاتحاد الأوروبي، في رعاية هؤلاء اللاجئين ومنحهم إجراءات لجوء عادلة. ولأسباب إنسانية، ترغب الحكومة الاتحادية في وضع حد أمام المهرِّبين، الذين يجلبون اللاجئين على قوارب غير آمنة ويورِدونهم مواردَ التهلكة.

    انتهت زيارة ميركل في يوم الخميس، لكنها أفضَتْ إلى نتائج ملموسة بالكاد تُذكَر. والخلاصة أنهم يريدون التعاون بشكل وثيق في حل قضية اللاجئين. كما يجب حماية اللاجئين في مصر في ظل وجود برامج معينة. ومصر من ناحيتها تريد أن تفتح المجال للمؤسسات الألمانية للعودة إلى أعمالها.

    في المساء اجتمعت ميركل مع عدد من منتقدي الحكومة البارزين والناشطين في مجال حقوق الإنسان. لم يفصِح الجانبُ الألماني عن أسماء المشاركين في هذا اللقاء، حتى لا تتعرض المحادثة إلى الخطر. وقال شتيفِن زايبرت - المتحدث باسم الحكومة - إن ميركل قابلت مجموعة من المحامين في مجال حقوق الإنسان.

    ووفقاً لمعلوماتٍ من وكالة الأنباء الألمانية، فقد كان من جملة المشاركين في اللقاء: مُزن حسن، الناشطة المصرية في حقوق المرأة وحاملة جائزة نوبل البديلة لعام 2016، وإبراهيم عيسى الكاتب الشهير، ومحمد أنور السادات العضو السابق بمجلس النواب، وخالد البلشي عضو نقابة الصحفيين.

    تسعى ميركل في إفريقيا سعياً حثيثاً. فقد سافرت في فصل الخريف إلى مالي والنيجر، وهما يعتبران بمثابة معبر للّاجئين منذ القِدم. تتبنى الحكومة الألمانية فكرة جذب شركات ألمانية إلى إفريقيا، كي تستثمر فيها وتقدم للناس منظوراً أرحب. لكنّ الشركات ليست مصطفةً أمام هذا العرض؛ فالبيروقراطية وأشكال الفساد والأوضاع الأمنية الصعبة تنفِّر المستثمرين.

    إن الاتفاق الذي تم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ظلّ يُعتبَر لفترة طويلة مخططاً للتعامل مع دول شمال إفريقيا. والمبالغ التي كان يدفعها الاتحاد الأوروبي لتركيا من أجل تزويد اللاجئين، ستكون المبالغ نفسها التي سيرحب الاتحاد الأوروبي بدفعها إلى دول شمال إفريقيا. ومصر مثلاً دولة على شفير الإفلاس، بل إنها تترنح من قرضٍ إلى آخر.

    ومنذ أن جفّت ينابيع مصادر المال في السعودية، وأصبح صندوق النقد الدولي يضع شروطاً صارمة، جاءت صفقةُ المهاجرين إلى يدَي السيسي لتكون أكثرَ من فرصة تستحق الانتهاز.

    هم لا يرغبون في معرفة شيء عن المخيمات في مصر. حتى عدد اللاجئين الموجودين بالفعل في البلاد أصبح مثيراً للجدل. فبينما يُشاع بين موظفي الحكومة أنهم خمسة ملايين شخص، تتوقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدد 200 ألفِ شخصٍ فحسب. وميركل قد تحدثت في يوم الخميس عن 500 ألف شخصٍ فقط من سوريا.

    ومن ناحية أخرى ينتقد العديدُ من الخبراء في مصر المستشارةَ ميركل انتقاداً عنيفاً حتى قبل مغادرتها البلاد. ومن جملة النقد ما أثاره القسّ الكاثوليكي المقيم في مصر، يوآخيم شرودل في صحيفة "Bild Online" قائلاً "إنّ مصر تحارب في الداخل من أجل البقاء، بينما ألمانيا تعتبر بلدَنا عاملاً من عوامل استقرارهم. فما الذي تريده المستشارة الاتحادية من هذا الخضوع؟". كما أنّ وضع المسيحيين في مصر متوتر. فهم لا يتمتعون بالحرية الدينية.

    ينتقد الخبير في السياسة الخارجية والعضو في حزب الخضر، أوميد نوريبور، سياسةَ المستشارة الاتحادية، ويقول نوريبور: "إن اعتبار مصر عاملاً من عوامل الاستقرار هو خُدعة. وهذا السلام الذي سيجلبه السيسي سوف يَسهُل اختراقه، ولن يكون استقراراً البتة".


    10 نقاط

    فمنذ انطلاق جولتها في شمال إفريقيا، لم تدل المستشارة أنجيلا ميركل بأي تصريح حول معسكرات اعتقال المهاجرين، حيث لم تعلق على فكرة منع اللاجئين من القيام بالرحلة المميتة وعبور البحر الأبيض المتوسط نحو أوروبا، عبر إنشاء مراكز أو معسكرات للإيواء.

    كما لن يكون لمثل هذه المعسكرات في مصر وتونس معنى، نظراً لأن عدداً محدوداً من الناس يسعوْن للمغادرة. أما في ليبيا، التي يوجد فيها مئات الآلاف من الناس الذين ينتظرون فرصة للعبور، فلا توجد أوضاع أمنية ولا مؤسسات دولة قادرة على إنشاء هذه المراكز بشكل يستجيب للحد الأدنى من الشروط، وفقاً لما ذكر موقع tagesschau الألماني.


    مصر.. النمو والفقر


    تواجه مصر بشكل خاص مشاكل كبيرة في ظل تنامي عدد سكانها الذي تجاوز عددهم التسعين مليون، وهو ما يثير قلق الحكومة الفيدرالية الألمانية. فالنمو الديمغرافي يعدّ أسرع من النمو الاقتصادي، كما أن قطاع السياحة لم يتعاف بعد، ناهيك عن الفقر المنتشر بشكل مخيف في البلاد.

    في المقابل، يدفع غياب الأمل ومحاولة إيجاد الحلول الناس إلى اللجوء للهجرة. ففي برلين، يُعتقد أن مساعدة مصر اقتصاديا ستكون بمثابة حل لمعالجة مسألة الهجرة، وهذا ما يفسر دعم ألمانيا لإجراءات صندوق النقد الدولي الداعمة للقاهرة من خلال إسنادها مجموعة من القروض.

    من جهة أخرى، يُنتظر من مصر أن تقوم بإعادة طالبي اللجوء الذين تم رفض ملفاتهم، إذ أن حوالي 2700 مصري قدموا مؤخرا طلبات للجوء في ألمانيا، ومن بين هؤلاء هناك 1300 شخص يتوجب عليهم المغادرة.

    لكن في الواقع 72 شخصا فقط قبلوا مغادرة ألمانيا طوعا، الأمر الذي دفع بالجانب الألماني إلى طلب المزيد من التعاون، خاصة وأنها تعتبر أن مصر تقوم بجهود إيجابية للحد من ظاهرة تهريب البشر في قوارب الموت، منذ الكارثة الإنسانية التي وقعت في السنة الماضية في عرض البحر الأبيض المتوسط.


    فرص تحقيق الاستقرار

    من جهتها، تأمل الدول الأوروبية في أن تلعب مصر دوراً في استعادة الاستقرار في ليبيا، إذ إنه على الرغم من أن النظام المصري يساند بشكل رسمي حكومة طرابلس المعترف بها دولياً، إلا أنه يقيم أيضاً روابط مع الجنرال خليفة حفتر الذي يسيطر على شرقي البلاد.

    وتعتقد الحكومة الألمانية أنه من أجل جمع كل الفرقاء على طاولة واحدة وتوحيد ليبيا، هناك حاجة لتعاون القوى الإقليمية في شمال إفريقيا، على غرار مصر، وتونس، والجزائر.

    في المقابل، يعد عقد الاتفاقات مع النظام المصري أمراً حساساً ومحرجاً سياسياً بالنسبة لأنجيلا ميركل، إذ إنه تحت حكم الجنرال عبدالفتاح السيسي، يتم الزج بكل المعارضين في السجون، وتعاني الصحافة أيضاً من القمع وتكميم الأفواه.

    وعلى سبيل المثال، لم يعد مسموحاً للمنظمات الألمانية بمزاولة نشاطها في مصر تحت هذا الحكم الدكتاتوري، وقد تم سابقاً اعتقال موظفيْن من مؤسسة كونراد أديناور، المقربة من حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تقوده ميركل، حيث تعرضّا للسجن واضطرا لمغادرة البلاد.


    الحوار

    طالبت العديد من منظمات الإغاثة والمنظمات الإنسانية، المستشارة ميركل بالتطرق لمسألة انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، والتضييق على المنظمات الحقوقية التي يمارسها النظام الحاكم تحت ذريعة مكافحة الإرهاب. وقد عقدت ميركل في زيارتها لمصر لقاء مع ممثلي المجتمع المدني، كما التقت ببابا الأقباط وشيخ الأزهر، بهدف تشجيع الحوار بين الأديان وتحقيق الاستقرار.


    زيارة لتونس بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية

    ووفقاً للمتابعين في ألمانيا، فإن زيارة ميركل إلى تونس ستكون أقل تعقيداً، بما أن هذا البلد نجا من تبعات التوتر والفوضى التي تشهدها بلدان الربيع العربي. كما أنه على مدى سنوات عملت الحكومة الفيدرالية الألمانية على مساعدة تونس، خاصة من خلال منح القروض.

    بالإضافة إلى ذلك، قامت العديد من الشركات الألمانية ببعث فروع لها في تونس، خاصة في مجال صناعة النسيج. وبالتالي، يعد تطوير مستوى العلاقات التجارية أحد أهداف ميركل أثناء زيارتها للعاصمة التونسية برفقة وفد من رجال الأعمال، حيث ستعقد اجتماعا مع الغرفة التجارية التونسية الألمانية.

    لكن تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من بروز تقارير في تونس تؤكد حدوث انتهاكات في مجال حقوق الإنسان، إلا أن ميركل تريد الإشادة بالقوى السياسية التي تعمل على إنجاح الانتقال الديمقراطي، وهو ما ستشير إليه في خطابها المنتظر تحت قبة البرلمان.

    من جانب آخر، لا يزال الهجوم الدموي الذي نفذه مهاجر من أصل تونسي يدعى أنيس العامري في سوق لأعياد الميلاد في برلين، ماثلاً في الأذهان، إذ إن العامري كان يمكن ترحيله إلى تونس إذا ما أظهرت السلطات التونسية مزيداً من التعاون حول هذه المسألة. ولذلك، فإن تسريع عمليات الترحيل في المستقبل، ومعالجة ملفات اللاجئين الحساسة، ستكون من النقاط التي ينتظر من تونس إظهار تعاون أكبر فيها.

    والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء يوسف الشاهد زار برلين قبل أسبوعين فقط، إلا أن اللقاء الذي جمع بينه وبين ميركل أثناء زيارتها الحالية لم يكن فقط "من أجل تناول الغداء"، إذ إن الكثير من النقاط كان لا بدّ من مناقشتها.

    وعلى الرغم من أن المواضيع المطروحة في هذه الجولة التي ستقوم بها ميركل في شمال إفريقيا، تبدو معقدة، فإن الكثيرين يتوقّعون نجاحها. في المقابل، فضلت السلطات الفيدرالية عدم تقديم أية وعود، واكتفت بالقول إن اللقاءات المزعم تنفيذها ستكون "مفيدة جداً".

    مصدر الخبر هذه المجلة الالمانية
    www.rp-online.de
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 08:13 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    15 موظفاً يتقدمون باستقالاتهم من جامعة الدول العربية بالقاهرة.. ما الذي دفعهم لهذا؟

    وافق أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وافق على استقالة 15 موظفاً بسبب الأزمة المالية التي تفاقمت مؤخراً بالجامعة.

    ولفت مصدر من داخل الجامعة العربية إلى أن استقالة 15 موظفاً تعد سابقةً هي الأولى من نوعها منذ عودة الجامعة العربية من تونس عام 1989، بحسب ما ذكرت صحيفة الشروق المصرية.

    وأوضح أن الاستقالات المتتالية للموظفين، معظمهم من المصريين باستثناء يمني وعراقي ولبنانية، لا يرجع لخلافات مع إدارة الجامعة العربية، والتي يرأسها أحمد أبوالغيط، وإنما يرجع للأزمة المالية التي تفاقمت بالجامعة العربية، منذ نبيل العربي، الأمين السابق للجامعة؛ لعدم تسديد بعض الدول لأنصبتها بموازنة الجامعة العربية طلباً لترشيد الإنفاق، وهو ما يناقض طلبات دول عربية أخرى بتعيين موظفين تابعين لدولهم ضمن الحصص المخصصة لهم، وهو ما أدى لتكدّس الموظفين بالجامعة.

    وتابع أن أبوالغيط يجري اتصالات مع الدول العربية للوفاء بالتزاماتهم في موازنة الجامعة التي تبلغ ما يقارب 60 مليون دولار.

    وقال عدد ممن تقدموا باستقالاتهم إن سبب الاستقالة هو الخشية من دراسة تعدّها الجامعة العربية لتخفيض رواتب المتعاقدين والخبراء وتخفيض مكافأة نهاية الخدمة، وهي ثلاثة أشهر للمتعاقدين وشهر للموظفين الدائمين عن كل عام حسب آخر راتب، وهي التي سيتم اعتماد عليها بعد سن التقاعد، مع رفض إقامة نظام للضمان الاجتماعي بالجامعة.

    وذكر أحد المستقالين أن سبب الاستقالة وضعه الصحي غير المستقر ما يجعله غير قادرٍ على الوفاء بالتزامات العمل.

    وقال آخر إن سنوات قليلة تفصله عن الخروج للتقاعد والمكافأة بوضعها الحالي تغنيه عن راتب السنوات المتبقية؛ لأنه في حال تخفيضها ستؤثر على مستوى المعيشة أو الاحتياج للعلاج في سن متقدمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 08:26 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    بشري للاجئين في مصر

    أنقلاب حقيقي في الاجراءات
    من الاثنين الماضي بدات مع التسجيل أجراءات تحديد الوضع لثلاثة دول هي
    جنوب السودان
    العراق
    الصومال
    وهذا سوف يقلل من فترات الانتظار لكل اللاجئين من الشهر القادم سوف يتم تعديل مواعيد كافة الملفات في مكتب القاهرة
    ومن هذا المنطلق سوف يجد كل لأجيء من خلال عنوانه موعده الجديد لتحديد الوضع الذي سوف يقلل أنتظاره بمثابة فترة زمنية تقارب الستة أشهر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 08:55 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 5526

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    شكرا يازهير
    فكرة جمع البوستات الاخبارية فى بوست اخبارى شامل
    اكيد فكرة جيدة ورائعة ..
    متابعين يا ابوالزوز ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 09:06 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: علاء سيداحمد)

    خبر عاجل يرسم البسمة على وجوه ألالاف الأسر*
    *قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان*
    *على مشارف إكمال عملية النوايا الحسنة لتخليد ذكرى الشهيد العميد أحمد بحر هجانة بإطلاق سراح جميع أسرى الحرب عبر معابر خارجية*
    شارفت قيادة الحركة الشعبية على إكمال عملية النوايا الحسنة لتخليد ذكرى الشهيد العميد أحمد بحر هجانة، أحد أسرى الحرب من قيادات الحركة الشعبية الذي تمت تصفيته في مباني الأمم المتحدة بكادقلي في يونيو 2011م، ولا تزر وازرة وزر آخرى، فقد قررت قيادة الحركة الشعبية بعد مشاورات أجريت بين الرئيس ونائب الرئيس والأمين العام ورئيس هيئة الأركان، بإطلاق سراح جميع أسرى الحرب البلغ عددهم أكثر من (130) أسير حرب لدى الحركة الشعبية، وذلك لإدخال البهجة والفرح الي قلوب الآلآف من أسر أسرى الحرب المتواجدين عند الجيش الشعبي، وقد قام المئات من المواطنيين في المناطق المحررة الذي عانوا من قصف الجيش الحكومي جواً وبراً بوداعهم بمراسم شعبية تأكيداً لإعلاء قيمة الإنسان وللمثل العليا التي تناضل من أجلها الحركة الشعبية لبناء مجتمع جديد يقبل الآخرين وحقهم في أن يكونوا آخرين، والحفاظ على النسيج الوطني السوداني في ظل همجية نظام الإنقاذ، وتمسكاً بالتقاليد التي أرساها القادة الكبار المؤسسين للحركة الشعبية دكتور جون قرنق دي مابيور ويوسف كوة مكي.
    وقد قامت قيادة الحركة الشعبية بإجراء إتصالات مع الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني والصليب الأحمر الدولي، وساهم الرئيس يوري موسيفيني بفاعلية في إجراء الإتصالات اللأزمة مع دولتي السودان وجنوب السودان لتمكين الصليب الأحمر الدولي من نقل الأسرى الي دولة يوغندا عبر معابر خارجية وبموافقة كل الأطراف، وقد أكدت الحركة الشعبية من جديد إحترامها للقانون الإنساني الدولي ومعاهدات أسرى الحرب، وأشرف على هذه العملية رئيس الحركة ونائب الرئيس ورئيس هيئة الأركان ونوابه والعميد حسين القنبلة مادرا والعميد حمد يوسف أبوقاية والأستاذ يوسف الهادي، كما أشرف على جوانبها في الخارج لجنة ترأسها الأمين العام وعضوية الأستاذة بثينة دينار ومبارك أردول والرشيد أنور.
    وتشكر قيادة الحركة الشعبية الشيخ عبدالله أزرق طيبة الذي إهتم بقضايا الأسرى ومجموعة سائحون الذين سعوا بإخلاص لإطلاق سراح الأسرى، كما تتمنى للأسرى وأسرهم أجمل الأمنيات بحياة يحفها السلام .
    عملية النويا الحسنة تأتي على درب نضال الحركة الشعبية من أجل السلام العادل، وتتقدم الحركة الشعبية بوافر الشكر والإمتنان لحكومتي دولة يوغندا وجنوب السودان. وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل.
    *قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان*
    *4 مارس 2017م*
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 09:09 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    الاخ علاء
    تحياتي
    لك كل الشكر علي المرور وقبول الفكرة
    مع كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:22 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    ياسر عرمان : أطلقنا سراح الأسرى ابرزهم البيروني بابكر أحمد وضابط برتبة عقيد - صور

    عبدالوهاب همت
    في تصريح مقتضب للراكوبة أوضح الأستاذ ياسر عرمان انهم أطلقوا سراح 120 أسيرا من بينهم البيروني بابكر أحمد علي عبد الجليل والذي كان أحد قيادات حزب البشير قد ادعى انه قام بدفنه وكانت تفوح رائحة المسك من جسده .
    ومن بين المفرج عنهم العقيد رفعت عبدالله فضل.هذا وسوف تجري الراكوبة خلال الأيام المقبله حوارا مطولا من الأستاذ ياسر عرمان لتسليط الضوء على الكثير من القضايا ومن بينها موضوع الأسرى. جدير بالذكر أن العقيد رفعت عبدالله أحمد فضل والبيروني بابكر أحمد كانا قد أسرا في مدينة ابوكرشولا.
    "http://www.up-00.com/"

    "http://www.up-00.com/"

    "http://www.up-00.com/"

    http://www.up-00.com/مركز تحميل الصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:28 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    كشف باسماء اسرى حرب الحكومة السودانية المفرج عنهم من قبل الجيش الشعبي لتحرير السودان- السودان في عملية حسن النوايا تخليدا لذكرى العميد الشهيد احمد بحر هجانة – 4 مارس 2017م
    ملحوظات التاريخ مكان الاسر السكن الاسم
    الرقم
    2014/1/18 ملكن الدمازين دفع الله عبدالرحمن محمود .1
    2011/9/4 الكرمك الروصيرص عادل ادم رمضان 2
    2016/4/5 مفو مدتى عمر عبدالله حمره 3
    2011/9/3 دندرو الدمازين قمر الدين عوض عبدالله 4
    2011/9/4 الكرمك الروصيرص سيف الدين عمر عبدالله 5
    2011/9/3 اولو الدمازين داوؤد على اللحمير 6
    2011/9/4 الكرمك الدمازين عبدالله محبوس عبدالفضيل 7
    2012/1/17 الدندرو الدمازين عبدالغفار عمر الضو 8
    2011/9/3 الكرمك الروصيرص عوض الامين دفع الله 9
    2015/2/9 طاقا الدمازين الصادق الغالى على 10
    2015/3/28 سودا الدمازين عصام عبيد عبدالكريم 11
    2015/2/9 طاقا الدمازين ابن عوف كباشى مصطفى 12
    2015/2/28 سودا الدمازين الفاضل ادريس بورد 13
    2015/2/28 جام الدمازين عمر الطيب نايل 14
    2015/2/28 جام الدمازين موسى حسن صالح 15
    2011/9/3 دندرو الدمازين حسن محمد ادريس 16
    2011/9/3 اولو ابوقمى الهادى عبدالرحمن اغبش 17
    2015/5/7 كلقو الدمازين حامد بانفا عيسى 18
    2015/2/9 طاقا الدمازين حسين سليمان مياس 19
    2015/2/28 جام الدمازين الشيخ عباس موسى 20
    2016/4/18 الروم الدمازين عبدالقيوم جادالله سليمان 21
    2016/4/18 الروم الدمازين ادم عمرمحمد بخيت 22
    2016/4/4 مفو القضارف محمد على داوؤد نكر 23
    2015/2/9 طاقا الدمازين قمر خليفة عبدالله 24
    2015/2/28 جام2 الدمازين محجوب سليمان ترك 25
    2015/2/9 طاقا الدمازين عبدالقادر محمد ادم 26
    2015/2/28 جام الحرطوم المقداد كمال مختار بابكر 27
    2015/2/28 جام الدمازين مصطفى موسى عبدالله 28
    2015/2/28 جام الدمازين الصادق عبدالشافع كوكو 29
    2015/2/28 جام الدمازين جمال محمود الموسى 30
    2015/2/28 جام الدمازين ابو زيد الفكى تمنى 31
    2015/2/28 جام الدمازين عبدالله جادين عبدالله 32
    2015/2/28 جام الدمازين عبدالله جبريل بعوضة 33
    2015/2/28 جام الدمازين جكا سرد كمندان 34
    2015/2م28 جام الدمازين عمر سرد كمندان 35
    2015/2/28 جام الدمازين اسماعيل كاكى موسى 36
    2015/2/28 جام الدمازين منصور حماد التوم 37
    2015/2/28 جام الدمازين جادين عبدالله بابور 38
    2015/2/28 جام الدمازين حسن حماد سليمان 39
    2015/2/28 جام الدمازين عبدالكريم حسين عبدالله 40
    2015/2/28 جام الدمازين حسين الطيب جابوك 41
    2015/2/28 جام الدمازين التوم عمر التوم 42
    2011/9/3 الكرمك الدمازين عبدالمنعم فضل المولى عمر 43
    2015/2/28 جام الدمازين صالح سعد جودة 44
    2015/2/28 جام الدمازين محمد الطيب ميل سالم 45
    2014/1/18 ملكن الدمازين بوبه ابوراس مياس 46
    القيادة العامة/لواء الادارة عادل محمد سليمان ادومة 47
    مختل العقل احمد بخارى ابوبكر الماحى 48
    دفاع شعبى داوؤد كجى مرحاكة توتو 49
    الفرقة 18 مشاه عقيد رفعت عبدالله احمد فضل 50
    الفرقة 101 مشاة البحرية ملازم اول ابراهيم احمد حمد محمد 51
    الفرقة 101 مشاة البحرية ملازم منتصرفيصل احمد عبدالصمد 52
    الفرقة 18مشاة مساعد عبدصابريوسف النور محمد 53
    الدفاع الجوى ر/اول عبدالله حامد جمعة على 54
    الفرقة 18مشاه رقيب محمد عبدالله محمد هارون 55
    الفرقة 18مشاه رقيب حسين محمد سعيد عبدالله 56
    الفرقة 12مشاه رقيب عبدالله ادم رحمة عبدالكريم 57
    الفرقة18مشاه رقيب اسماعيل كيمو دلدوم سليمان 58
    الفرقة 18مشاه رقيب ابراهيم جبريل ككى تيه 59
    مدرعات رقيب على عبدالله على محمد 60
    لواءالحرس الجمهورى رقيب بكرى حسين مصطفى محمد 61
    جنوب السودان اللواء13مشاه رقيب الفكى حميدان اقانج دينج 62
    لواءالمظات رقيب جلال الدين فضل عبدالمجيد 63
    الفرقة 18مشاه عريف الناظر محمد عبدالرحن كوكو 64
    لواء الحرس الجمهورى عريف بلال عبدالله ادريس عيسى 65
    الفرقة14مشاه عريف احمد عقبه عبدالله كرم الله 66
    المهام الخاصة عريف شنيب ازرق شنيب مرسال 67
    الدفاع الشعبى عريف على عيسى قيدوم حماد 68
    الفرقة18مشاه وكيل عريف صالح محمد ادريس حسن 69
    المظلات وكيل عريف ممدوح جعفر محمد التوم 70
    الفرقة12مشاه وكيل عريف ابراهيم حامد ابراهيم احمد 71
    سلاح المهندسين وكيل عريف قسم الله خميس مرسال مدنى 72
    القيادة العامة/لواء الادارة وكيل عريف محمد زكريا اسحاق احمد 73
    الفرقة 18مشاه وكيل عريف محمد احمد عبدالرحمن محمد احمد محمد 74
    سلاح الاسلحة والزخاير جندى انس محمد صالح اسطة 75
    دفاع شعبى مجاهد البيرونى بابكر احمد عبدالجليل 76
    دفاع شعبى مجاهد شهاب محمد عبدالله احمد 77
    هيئة الاستخبارات جندى وجدى عامر الكاب مرحوم 78
    هيئة الاستخبارات جندى عوض عبدالرازق محمد ضيف الله 79
    دفاع شعبى مجاهد مصطفى ادريس بلال ادم 80
    هيئة الاستخبارات جندى محمد سيف الدين على احمد 81
    الفرقة 18مشاه جندى النزير مرقنى على جبريل 82
    خدمة وطنية مجند ابو طالب التجانى عبدالرحمن 83
    الاستطلاع جندى محمد عبدالله هارون ادريس 84
    دفاع شعبى مجاهد حسن محمد خميس الكلس 85
    هيئة الاستخبارات جندى عبيد ابرهيم الكامل بابكر 86
    الفرقة 14مشاه جندى يحيى عبدالرحمن بلتون على 87
    دفاع شعبى مجاهد عبد الغفور حماد ادم سبلو 88
    دفاع شعبى مجاهد مبارك عثمان محمدعلى 89
    دفاع شعبى مجاهد عصام يوسف حامد جماع 90
    مهام خاصة جندى نصرالدين عبد الفتاح سليمان 91
    الفرقة 18مشاه جندى عبدالرازق عوض سعد الله 92
    المظلات جندى حيدر احمد يونس عبدالله 93
    الفرقة4مشاه مدنى جندى عبده يوسف احمد 94
    المظلات جندى سلطان محجوب توبى البينة 95
    المظلات جندى احمدية ابراهيم عيسى محمد 96
    المظلات جندى على سليمان على محمد 97
    المظلات جندى صابرعبده محمد خميس 98
    المظلات جندى مصعب اسماعيل ادم احمد 99
    جهاز الامن والمخابرات جندى عبدالله على احمد محمد 100
    المظلات جندى ناصر على ادم على 101
    الفرقة 14مشاه جندى مجاهدعلى محجوب سلوكة 102
    الفرقة 14مشاه جندى ياسر عوض السنوسى ككى 103
    القيادة العامة/لواء الادارة وكيل عريف عمر عبدالله ابراهيم دوره 104
    الفرقة 14مشاه وكيل عريف يوسف انقلو توتو ككي 105


    القيادة العامة /لواء الادرة وكيل عريف عزالدين بدوي اسماعيل قمر الدين 106
    الفرقة 18 مشاه وكيل عريف ياسر الشكري التوم عايش 107
    الفرقة 18 مشاه وكيل عريف كمال جادالله حامد ضؤ البيت 108
    سلاح المهندسين وكيل عريف طارق كرمالله محمد ابشر 109
    الفرقة 18 مشاه وكيل عريف شرف ادم ابوالقاسم سعيد 110
    الفرقة الثانية مشاه جندي علي محمد ابكر محمد 111
    جهاز الامن والمخبارات جندي موسي بشير موسي بشير 112
    الفرقة 7 مشاه جندي حبيب خليل محمد الغائب 113
    النجده والعمليات جندي عبدالغفار محمد صباح النور 114
    الفرقة 7 مشاه جندي البشاري عمران الروب رحومه 115
    المهام الخاصة جندي مالك محمد عبدالله عثمان 116
    ادارة الشرطة العسكرية جندي يوسف زكريا عبدالله ادم 117
    المهام الخاصة جندي جابر كباشي بشير محمد 118
    الاستطلاع جندي ناجي سليمان احمد منعم 119
    جهاز الامن جندى محمد عبدالله التجانى الحسن 120
    جهاز الامن جندى محمد صلاح الدين فضل المولى حبيب الله 121
    سلاح المهندسين احمد خميس احمد محمد 122
    هيئة الاستخبارات جندى يوسف عباس العوض العاديك 123
    جهازالامن والمخابرات جندى شعيب شيخ الدين ابراهيم 124
    هيئة الاستخبارات جندى محمد المصطفى محمد حسن 125
    الشرطة الموحدة جندى يحي عبدالمالك محمدانى جمعة 126
    الدفاع الشعبى مجاهد التجانى عبدالله سعيد محمد 127
    الفرقة الثانى مشاه جندى صلاح ادريس على ابكر 128
    المهام الخاصة جندى التوم ادم عثمان ادم محمد 129
    الفرقة الثانية مشاه جندى سيف الدين يوسف ادم سليمان 130
    الدفاع الشعبى مجاهد محمد حماد محمد حماد 131
    هيئة الاستخبارات جندى بشير جعفر عبدالله احمد 132





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:31 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    صلاح إدريس يكشف عن المتسببين في قصف مصنع الشفاء

    كشف رجل الأعمال المعروف “صلاح أحمد إدريس” معلومات جديدة بشأن ضرب مصنع الشفاء بواسطة الإدارة الأمريكية، وأشار إلى أن أحد الموظفين بدرجة رفيعة بالمصنع وشى بمعلومات كاذبة عن طريق وسيط رجح أن يكون “مبارك الفاضل” بأن مصنع الشفاء يعمل في تصنيع الأسلحة الكيميائية، لافتاً إلى أن الموظف يدعى “الصادق الطاهر” نقل للمخابرات الأمريكية تربة من مخازن للبنك الزراعي مجاورة لمصنع الشفاء تحوي مخلفات أسمدة، ما أدى بدوره لإيهام المخابرات الأمريكية أن الشفاء يقوم بصناعة الأسلحة الكيميائية، ونبَّه “صلاح إدريس” لدى حديثه في برنامج “بدون حواجز” الذي بثته قناة “سودانية 24” إلى أن ذلك الشخص طلب مقابل وشايته الكاذبة منحه اللجوء السياسي وهو ما نفذته المخابرات الأمريكية بعد تنفيذه للمهمة، منوِّهاً إلى أن ذلك الشخص يعيش حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية. ونفى “صلاح إدريس” بشكل قاطع أي صله تجمعه بـ”أسامة بن لادن”، بيد أنه أكد معرفته الشخصية بأشقائه، ورفض “صلاح إدريس” أن يكون واجهة لمسؤولين في الحكومة، مبيناً أن كل الأموال التي يكتنزها من فضل الله عليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:33 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    الخرطوم تلجأ إلى نيودلهي لتحفيز الاقتصاد

    تُبدي الخرطوم هذه الأيام، اهتماماً كبيراً بالتجربة الهندية في الصناعات الصغيرة، حيث أتاحت لها معرضاً دائماً في السودان، خاصة تلك المتعلقة بالقطاع الزراعي، وذلك في سياق مساعي البلدين لرفع حجم التجارة المتبادل إلى مليار دولار سنوياً.
    وتشير إحصاءات رسمية، إلى أن قيمة الاستثمارات الهندية في السودان تتجاوز 384 مليون دولار تمثل نحو 66 مشروعاً، 43 مشروعاً صناعياً و19 خدمياً، فضلاً عن أربعة مشروعات زراعية.
    وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، بعد اجتماع موسع بين مسؤولين ومهنيين من البلدين في نيودلهي قبل يومين، إن الفترة المقبلة ستشهد توسعاً كبيراً في الاستثمارات الهندية بالسودان، خاصة في مجال الصناعات الصغيرة والكهرباء والطاقات المتجددة، مؤكداً اهتمام بلاده بالاستفادة من التقنيات الهندية في المجالين الزراعي والحيواني.
    واتفق مسؤولو البلدين وفق بيان مشترك، صدر أول من أمس عقب لقاء نيودلهي، على إنشاء بنك للبذور في السودان لنقل التقنية الهندية في المجالين الزراعي والحيواني.
    واستفاد السودان من تجربة الهند في مجال الطاقة البديلة والمتجددة كالشمس والرياح، حيث تم توصيل الكهرباء لقرى عديدة بولاية الجزيرة (وسط) عبر محطات طاقة شمسية تشغلها شركات هندية.
    ويرى مراقبون أهمية أن تستغل الخرطوم علاقاتها الجيدة مع الهند في نقل التكنولوجيا والاستعانة بالتطور التقني الهائل الذي توصلت إليه الهند على مدار العقد الماضي.
    وقال الخبير الاقتصادي عبدالله الرمادي، لـ “العربي الجديد”، إن التعامل الاقتصادي مع دولة ذات ثقل اقتصادي بحجم الهند، يعود بفوائد كبيره على السودان، لا سيما وأن ثمة مصلحة مشتركة تربط بينهما على المستوى التجاري، فالهند الغنية بالتكنولوجيا تحتاج إلى سوق مهمة بحجم السودان.
    ودعا وزير الدولة بوزارة المالية الأسبق، عز الدين إبراهيم، إلى بذل جهود أكبر من الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تطور العلاقات مع الهند التي تعتبر السودان المعبر الأول للسوق الأفريقية.
    وأكد لـ “العربي الجديد” ضرورة تحفيز الاستثمارات الهندية على التوسع بالسودان في قطاع الصناعات الكيميائية والأدوية والتعليم الفني، مشيرا إلى ضرورة بناء مدن صناعية متطورة يُمنح من خلالها المستثمرون الهنود حوافز وتسهيلات تشجعهم على ضخ استثمارات وتقنيات في السودان.
    أما الخبير الاقتصادي، محمد الناير، فيرى أن تجربة الهند المتميزة في المجال الزراعي تشجع على الاستفادة منها في هذا القطاع، في بلد يتوفر على 80 مليون فدان تصلح للزراعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:33 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    منظمة العفو الدولية "أمنستي" تطالب بإجراء عاجل يضمن عدم ترحيل النشطاء القاسم، والوليد، وعلاء الدين الدفينة إلى السودان
    وضعت منظمة العفو الدولية قضية الناشطين السودانيين القاسم، والوليد، وعلاء الدين الدفينة ضمن الاجراء العاجل بالمطالبة بضمان عدم ترحيلهم من المملكة العربية السعودية الى السودان
    ذكرت المنظمة في اجراءها العاجل المنشور بموقعها على الانترنت أن القاسم محمد سيداحمد، 52 عام، متزوج من د ابتسام عبدالجليل خالد، اب لثلاثة أبناء، فاطمه 15 عام، محمد 12 عام، مؤمن 10 سنوات.
    خريح محاسبه جامعة السودان، تجاره جامعة القاهرة الفرع، زمالة المحاسبين البريطانيين، مدير مالي، مقيم بالرياض
    له صفحة علي الفيس بوك بعنوان مآسي حكم العسكر والكيزان، لوليد امام حسن طه، 44 عام، متزوج من اﻻستاذه ناهد المبارك، له اربع ابناء، محمد 11 سنه، ميار 9 سنوات، سوﻻر 7 سنوات، تميم 3 سنوات، خريج تجاره جامعة السودان، ماجستير محاسبه جامعة جوبا، يعمل محاسب، في نفس الشركة التي يعمل فيها القاسم. ثالث المعتقلين هو الأستاذ علاء الدين دفع الله الأمين، تخرج في جامعة السودان، كلية الاعلام والعلاقات العامة، اغترب في المملكة السعودية لإحدى عشر عاماً متزوج وله ستة أطفال، وناشط سياسي.


    URGENT ACTION
    SUDANESE POLITICAL ACTIVIST HELD INCOMMUNICADO
    Sudanese national and political activist Alaa Aldin al-Difana is currently being held
    incommunicado without charge, following his arrest on 26 December 2016, raising fears he
    could be at risk of torture and other ill-treatment. He requires access to a lawyer and medical
    care.
    Alaa Aldin Daffalla al-Difana, 44, is a Sudanese national and an employee at a driving school, who was arrested at around 9am on 26
    December 2016 by four security force officers from the Ministry of Interior in his apartment in Mecca, western Saudi Arabia. They
    searched his home and car and confiscated his phone and documents without an arrest or search warrant. He has since, for the most
    part, been held in incommunicado detention at Dhahban prison outside of Jeddah, western Saudi Arabia, putting him at risk of torture
    and other-ill treatment. Alaa Aldin al-Difana is a journalist and long-standing opposition activist, who has called for social and political
    development in Sudan. It appears that he is being detained in relation to his online activism.
    Alaa Aldin al-Difana, a father of six, has been held incommunicado since 26 December, with only allowed two brief phone calls on 24
    January. His family has not received any news from him since. He has had no legal representation at any point from his arrest and
    throughout his ongoing detention. According to his family, he is in need of medical attention as he has irritable bowel syndrome, for
    which he was taking prescribed medication for prior to his arrest. His family also fear he may be deported to Sudan where he would be
    at serious risk of torture and other ill-treatment.
    Alaa Aldin al-Difana is a member of the National Umma Party (Hizb al-Umma al-Qawmi), an opposition political party in Sudan. On his
    Facebook page, he wrote about medical negligence in Sudan’s hospitals and corruption within Sudan’s government ministries. He is
    also a well-known journalist and has written for various Sudanese websites. According to his family, he was previously arrested in 2003,
    2007, 2011 and 2012 for his activism in Sudan. He left Sudan to Saudi Arabia in 2012. Most recently, Alaa Aldin al-Difana showed his
    support for the November and December 2016 civil disobedience in Sudan on his Facebook page.
    1) TAKE ACTION
    Write a letter, send an email, call, fax or tweet:
     Calling on the Saudi Arabian authorities to release Alaa Aldin al-Difana immediately and unconditionally if he is detained because of
    his peaceful activism;
     Urging them to ensure that, pending his release, he is granted immediate access to the medical treatment he requires, prompt and
    regular access to his family and a lawyer of his choosing, and ensure he is protected from torture and other ill-treatment;
     Urging them, in accordance with their obligations under international law, to ensure that Alaa Aldin al-Difana is not deported to
    Sudan, where there is a real risk to his safety.
    Contact these two officials by 11 April, 2017:
    King and Prime Minister
    His Majesty Salman bin Abdul Aziz Al Saud
    The Custodian of the two Holy Mosques
    Office of His Majesty the King
    Royal Court, Riyadh
    Kingdom of Saudi Arabia
    Fax: (via Ministry of Interior)
    +966 11 403 3125 (please keep trying)
    Twitter: @KingSalman
    Salutation: Your Majesty
    Ambassador Abdullah bin Fisal
    Royal Embassy of Saudi Arabia
    601 New Hampshire Ave. NW
    Washington DC 20037
    Fax: 1 202 944 5983
    Phone: 1 202 342 3800
    Email: mailto:[email protected]@saudiembassy.net
    Salutation: Dear Ambassador
    2) LET US KNOW YOU TOOK ACTION
    Here's why it is so important to report your actions: we record the number and types of actions taken—letters, emails, calls and
    tweets—on each case and use that information in our advocacy.
    Either email mailto:[email protected]@aiusa.org with “UA 50//17” in the subject line or click this link.
    AIUSA’s Urgent Action Network | 5 Penn Plaza, New York NY 10001
    T (212) 807- 8400 | mailto:[email protected]@aiusa.org | www.amnestyusa.org/uan
    URGENT ACTION
    SUDANESE POLITICAL ACTIVIST HELD INCOMMUNICADO
    ADDITIONAL INFORMATION
    Amnesty International has documented the detention of two other Sudanese nationals residing in Saudi Arabia, Elgassim Mohammed
    Seed Ahmed, 52, and Elwaleed Imam Hassan Taha, 44, who were arrested after writing in support of the civil disobedience in Sudan
    on 19 December 2016, which was organized in protest of the new economic austerity measures imposed by the government. They
    were both arrested on 21 December 2016, while leaving their office in the Saudi Arabian capital, Riyadh. Elgassim Seed Ahmed is the
    founder of a public Facebook group called ‘The tragedy of the military and Kiezan governance in Sudan’, which according to the family,
    used to be critical of the Sudanese government but the page has been hacked since Elgassim Seed Ahmed’s arrest. Elwaleed Imam is
    a member of the group. Their families fear that they may be deported to Sudan where they would be at risk of torture and other illtreatment.
    On 3 November 2016, the government of Sudan imposed new economic austerity measures to reduce the trade deficit and to stop the
    deteriorating exchange rate of the Sudanese Pound. The new measures have significantly increased fuel, transport, food, electricity
    and medicine prices. In protest against the government’s new economic policy, political activists called for three-day nationwide strikes,
    which were widely supported, on 27 to 29 November 2016. A call was then made for a second civil disobedience action on 19
    December 2016, which was supported by activists both inside and outside Sudan. In a pre-emptive move in early November 2016, the
    Sudanese government began arresting dozens of political activists and continually supressed press freedom; seven newspapers have
    all had their issues confiscated on 23 different occasions in November and December 2016.
    In another similar case documented by Amnesty International, Sudanese national Waleed Al Dood Al Makki Al Hussein (see UA 193/15
    https://www.amnesty.org/en/documents/mde23/2416/2015/en/) was arrested on 23 July 2015 in the city of al-Khobar in Saudi Arabia’s
    Eastern Province by officers from the General Directorate of Investigations. In 2005 he set up Al Rakoba, now one of the most popular
    Sudanese news websites. The website mainly publishes news items from various sources, including the Sudanese government, on
    political affairs, as well as social and economic issues, in the country. Many of the articles are critical of government policy and include
    some that have been censored in Sudanese newspapers by the government’s security services.
    Waleed al-Hussein was arrested at home and taken first to the GDI office in al-Khobar and later to the GDI prison in Dammam. He was
    held without charge and in solitary confinement for 113 days and interrogated about his criticism of the Sudanese government and his
    involvement with Al Rakoba. According to a relative, Waleed al-Hussein’s interrogators told him he had been arrested at the request of
    the Sudanese authorities. Waleed al-Hussein was released in March 2016 after signing a pledge to “be a good citizen”, “not undertake
    any political activity while inside and outside of the Kingdom” and “not release the secrets of the prison”. Waleed al-Hussain left Saudi
    Arabia on 20 September 2016 for the United States.
    Name: Alaa Aldin Daffalla al-Dafina
    Gender m/f: m
    UA 50/17 Index: MDE 23/5779/2017 Issue Date: 28 February 2017

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 03-04-2017, 07:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:41 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    رئيس حركة متمردة في دارفور يعلن العودة النهائية للبلاد

    وصل الخرطوم السبت رئيس حركة تحرير السودان/الثورة الثانية أبو القاسم أمام ،وقال "إن عودته هذه المرة ستكون نهائية".
    وكان إمام حط في الخرطوم خلال أكتوبر من العام 2015 برفقة وضمان الرئيس التشادي إدريس ديبي للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

    وانضمت حركة أبو القاسم رسميا لوثيقة الدوحة للسلام في إقليم دارفور بيناير الفائت، إثر توقيعها اتفاقا مع الحكومة السودانية في العاصمة القطرية.

    وأكد إمام في تصريحات صحفية لدى وصوله مطار الخرطوم ، قادما من العاصمة الأوغندية كمبالا بطائرة خاصة " إن الفضل الكبير لعودته يرجع للرئيس عمر البشير من خلال النداء الذى اطلقه إلى كل حاملى السلاح للإنضمام للحوار الوطنى".

    وقال " إننا أمام مرحلة جديدة تتمثل فى عملية الحوار الذي يشكل أكبر مشروع سياسي يشهده التاريخ".

    وتابع "يمكن القول الآن، إننا أصبحنا قوة سياسية كفريق قومي وطني واحد، لننقل الشعب السوداني من مربع الحرب إلى دائرة السلام".

    وأشار إلى أن حركته لديها إتصالات بالممانعين من حملة السلاح، لحثهم للإحتكام للعقل والإنضمام إلي الحوار .

    بدوره أكد رئيس مكتب سلام دارفور مجدي خلف الله أن تحرير السودان \الثورة الثانية من الحركات المؤثرة فى الساحة السياسية، مشيراً إلى أنها إحدى الحركات الموقعة على اتفاقية السلام بالدوحة.

    وقال " أننا نبتهل صباح مساء،حتى تحتكم كل الحركات غير الموقعة لصوت العقل وتنضم للتوقيع على الحوار .

    وكانت حركات التمرد الرئيسية في دارفور رفضت الانضمام إلى اتفاق رعته قطر في يوليو 2011، بينما وقعت عليه الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة.

    وترفض حركتي "تحرير السودان" بزعامة أركو مناوي، و"العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم، بجانب حركة عبد الواحد نور، الانضمام إلى اتفاق الدوحة.

    وانشق إمام في 2007 عن حركة "تحرير السودان" بزعامة عبد الواحد نور، ليوقع اتفاق سلام مع الحكومة السودانية برعاية ليبية في طرابلس، لكنه عاد للتمرد في 2010 متهما الحكومة بـ"التنصل" من الاتفاق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:49 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    ماذا وراء تأجيل زيارة امبيكي؟
    تقرير - الانتباهة

    تساؤلات عدة فرضها واقع الفشل في تحديد زيارة رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى الى الخرطوم عقب تأجيلها للمرة الثانية الى الشهر المقبل، اذ اعلن امبيكي عزمه في بداية فبراير الماضي زيارة الخرطوم خلال ايام، ليتم تأجيلها الى مارس الجاري قبل ان تؤجل مرة ثانية، الأمر الذي زاد من حدة التساؤلات حول أسباب تأجيل الزيارة.
    وكان الوفد الحكومي قد اشار الشهر الماضي الى ان تأجيل زيارة امبيكي تمت لاسباب تخص الآلية نفسها، الا ان قراءة واقع الملف وما رشح من معلومات يشيران الى ان التباعد الكبير في مواقف الخرطوم والفاعلين الدوليين من جهة ومطلوبات قطاع الشمال، التي وصفها محللون بالمرتبكة، من جهة اخرى، هو السبب وراء تأجيل زيارة الوسيط. إذ رهن قطاع الشمال التصور الامريكي حول الغوث الانساني بشروط غير واضحة تمسك بها ووضعها عقبة امام اية تسوية للملف، ثم رهن حدوث أي تغيير في موقفه بقيام المؤتمر التحضيري مرة وتهيئة مناخ الحريات ومطلوبات اخرى مرات، جميعها لم تبد واضحة لحسم ما هو عالق، الا ان ما أثار حفيظة دول غربية من بينها مجموعة الترويكا هو توالي خروقات قطاع الشمال خلال الاشهر الاخيرة، واستهدافه الاطفال والمدنيين العزل دون اكتراث للملف الانساني.
    كسر جمود الملف
    ودفع الحراك الدولي الملف بتحريك جمود الوساطة التي توقفت قرابة ستة اشهر قبل ان يلوح امبيكي بزيارة مرتقبة الى البلاد لم تحدد او تحسم بعد، الا ان الملف لم يبرح مكانه.
    وظلت الأوضاع ساكنة دون احراز اي تقدم يذكر، بيد ان ململة واضحة بدت تنتاب الشركاء الدوليين جراء تعليق قطاع الشمال حسم الملف الانساني، في الوقت الذي تشهد فيه أوضاع المدنيين بالمناطق المتأثرة في كل من جنوب كردفان وجبال والنيل الازرق تدهوراً كبيراً.
    ارتباك وتناقض
    فشل رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى في تحديد زيارة رسمية للبلاد بهدف حسم القضايا محل الخلاف والدفع بالعملية السلمية عقب الاعتراض الذي ابداه قطاع الشمال حيال مسألة ايصال المعونات الانسانية، ورفضه المقترح الامريكي القاضي بإيصالها تحت اشراف الخرطوم، يرسم صورة مرتبكة للوضع السياسي والمؤسسي داخل الحركة الشعبية قطاع الشمال، الأمر الذي دفعها الى ارتكاب خروقات عديدة خلال الايام الماضية من بينها مجزرة اطفال الحجيرات التي لم تراع فيها اتفاقيات حماية الاطفال التي وقعت عليها الحركة العام الماضي، وهاجمت أخيراً نقطة ارتكاز القوات المسلحة بمنطقة (المشايش) المتاخمة لمنطقة ميري بريفي غرب كادقلي على بعد نحو مائة كيلومتر من المدينة، وتصدت لها القوات المسلحة بينما فر المهاجمون تجاه (جبال كونقو)، وأدانت حكومة جنوب كردفان الهجوم ووصفته بالمحاولة اليائسة، وجددت التزام الحكومة بقرار (وقف إطلاق النار) من طرف واحد، الأمر الذي ثمنه المجتمع الدولي، وطالبت (قطاع الشمال) بالالتزام به.
    مشاهد دموية وخروقات
    مشهد دموي آخر اثار الرأى العام في الايام الفائتة عندما هاجمت قوة من قطاع الشمال (7) من الرعاة وهم نيام بينهم (4) اطفال تتراوح اعمارهم بين (12ــ 14) عاماً شمال غرب (الحجيرات) بعدما تم ذبحهم وتهشيمهم بالسلاح. وقدرت القوة المهاجمة بنحو (50) مسلحاً تسللت الى المنطقة ليلاً عبر منطقة (جوجو) التي تقع بين (ميري) و(الحجيرات) ، ونفذت هجومها ثم عادت بذات الطريق، وعادوا الى جبال (كرنقو عبد الله) عبر جبال (لوبا) معاقل الحركة الشعبية. ونفذت قوات قطاع الشمال هجوماً آخر استهدف احد الرعاة بمحلية العباسية تقلي وهرب الجناة تجاه جبل (طاسي) الذي يعتبر معقلاً آخر لقوات قطاع الشمال في المنطقة الشرقية، كما نهبت قوة ثالثة اغناماً بمنطقة (دميك)، وتواصل استهداف المدنيين ورصدت اعتداءات عديدة للمجموعات في طريقها الى (جلد) في كل من (كالوقي) و (أبو جبيهة).
    واستناداً الى دكتور حسين كرشوم عضو الوفد الحكومي المفاوض فإن زيارة رئيس الآلية الافريقي رفيعة المستوى مرتبطة بموافقة الحركة الشعبية شمال على المقترح الامريكي الخاص بايصال المساعدات الانسانية ووقف العدائيات، واشار في حديثه لـ (الإنتباهة) الى انه حين النظر الى بيان الترويكا والمقترح الامريكي ندرك مدى تعنت قطاع الشمال في قبول المقترح وتحفظه حوله، لذلك فإن قدوم أمبيكي يرتبط بموافقة قطاع الشمال على المقترح. وقطع كرشوم بوجود تناقض كبير وتباين في الرأي بين قيادات قطاع الشمال انفسهم، اذ اكد مبارك اردول ان الحركة رفضت المقترح الاميريكي عقب اجتماع باريس، بينما قال عرمان إن حديث ادول ليس صحيحاً وان لديهم بعض التحفظات حول المقترح وبصدد دراسته. وأبان كرشوم ان قطاع الشمال ارتكب خروقات عديدة وصلت حد خرق ثلاث وثائق، الاولى وثيقة اتفاق الحركات ما دون الدولة التي وقع عليها عقار العام الماضي القاضية باحترام حقوق الاطفال وخرقته الحركة في حادثة اطفال (الحجيرات)، ثم وقعت على وثيقة وقف اطلاق النار وخرقته، اما الوثيقة الثالثة التي وقعت عليها في باريس وخرقتها هي وثيقة إبداء حسن النية ووقف العدائيات باعتدائها على منطقة (المشايش) غرب كادقلي، ثم أصدرت بياناً لا يطابق الواقع اشارت فيه الى ان الاعتداء على المنطقة جاء بسبب تمدد القوات الحكومية داخل مناطقهم، واصفا اتهام الحركة بغير الصحيح.
    تفاعل دولي حول الملف
    الى ذلك فإن خطوات عملية وواضحة حول رؤية دول الترويكا للملف لخصها بيانها المشترك الذي صدر في الشهر الماضي من قبل حكومات كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنرويج، مبدياً دعم تلك الدول المتواصل لعملية السلام في السودان تحت رعاية الآلية الافريقية رفيعة المستوى التي يقودها ثابو أمبيكي، في خطوة اعتبرها مراقبون دفعة حقيقية واسناداً فاعلاً للملف من قبل الفاعلين الدوليين، الأمر الذي ربما يسفر عن تقدم ملحوظ بشأن الملف. ودعم البيان الذي صدر في وقت ابدت فية الحركة قطاع الشمال تعنتاً كبيراً حول القضايا محل خلاف، اتفاق خريطة الطريق التي تمت تحت وساطة الاتحاد الافريقي، والتي وقع عليها كل من حكومة السودان والمعارضة، وحثت دول الترويكا الاطراف الموقعة على احترام هذه الاتفاقية واحترام القرارات الخاصة بالوقف الشامل للأعمال العدائية والانخراط في حوار سياسي شامل.
    وعلى الجانب الآخر طالبت حكومة السودان بخلق بيئة مواتية لحرية التعبير والمشاركة السياسية من قبل كل من المعارضة المسلحة وغير المسلحة في السودان. وذكر البيان أن مجموعة الترويكا شجعت أيضاً قرار حكومة السودان بقبول اقتراح الولايات المتحدة الخاص بدعم المساعدات الإنسانية إلى جنوب كردفان والنيل الأزرق ودعم العملية السلمية في البلاد.
    واشار البيان الى ان الاقتراح الامريكي هدف الى تيسير تقديم المساعدة الإنسانية إلى السكان المتضررين في المنطقتين، وذلك تمشياً مع جهود الآلية في فتح الباب امام وصول المساعدات الإنسانية والتفاوض حول الملف بشكل أوسع. وحث بيان الترويكا قطاع الشمال على قبول هذا الاقتراح بشكل فوري وتسهيل إيصال المساعدات المنقذة للحياة للمحتاجين في المنطقتين.
    ووصف البيان وقف إطلاق النار من جانب واحد الجاري الآن من قبل الخرطوم بالخطوة المهمة نحو السلام في جميع أنحاء السودان من أجل تحقيق سلام مستدام، ومع ذلك يجب على جميع الأطراف المشاركة في العملية السياسية. وشجع أيضاً استمرار المشاركة من جانب الحركات المسلحة في دارفور في عملية السلام تحت رعاية الوساطة رفيعة المستوى. وطالب البيان حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور بوقف القتال والدخول فوراً في عملية السلام. وشجع أيضاً حكومة السودان على إحراز تقدم في معالجة الأسباب الجذرية للصراع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 07:52 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    لماذا يرغب “البشير” في التنازل عن رئاسة السودان وتسليم الشمعة لبكري؟

    يعتقد مراقبون أن دوافع البشير للتنحي ليس وضعه الصحي فحسب، وإنما رغبته في ترك الحكم وهو في قمة شعبيته التي تدنت خلال الأعوام الماضية.
    بالنسبة لغالبية المعلقين السياسين، فإن المهم ليس تعيين الجنرال، بكري حسن صالح، رئيسًا للوزراء، المنصب الذي استحدث لأول مرة منذ وصول الرئيس عمر البشير السلطة في 1989، بقدر ما أن الخطوة تمهد خلافة الأول للثاني في رئاسة السودان.
    خلال الأعوام القليلة الماضية، كان مطروحًا على الدوام موضوع خلافة البشير الذي سيكون قد أمضى 31 عامًا في السلطة، عندما تنتهي ولايته في العام 2020 .
    وضع البشير الصحي

    وما جعل سؤال الخلافة متسيدًا الساحة في بلد لم ينعم إلا قليلاً بتداول سلمي للسطة، ليس تعهد البشير أكثر من مرة بأنه لن يترشح لولاية جديدة، بل إن وضعه الصحي قد لا يسعفه إن أراد ذلك.
    فالرجل البالغ من العمر 73 عامًا، أجرى خلال الخمس سنوات الماضية 5 عمليات جراحية، اثنتين منها في الحلق، لم يكشف القصر الرئاسي عن أولاهما إلا بعد أسابيع، لمحاصرة شائعات عن إصابته بالسرطان.
    وكانت اثنتان من هذه العمليات لتغيير مفصلي ركبتيه، بينما أجريت الخامسة في يناير/ كانون الثاني الماضي، وكانت الأكثر تداولاً في الأوساط السياسية، لأنها عملية قسطرة استكشافية في القلب، وصفها القصر الرئاسي بأنها “ناجحة”.
    ويعتقد مراقبون أن دوافع البشير للتنحي ليس وضعه الصحي فحسب، وإنما رغبته في ترك الحكم وهو في قمة شعبيته التي تدنت خلال الأعوام الماضية بفعل الأزمة الاقتصادية التي خلفها انفصال جنوب السودان.
    تقسيم السودان

    وكان تقسيم السودان في 2011 بموجب استفتاء شعبي أقره اتفاق سلام أنهى عقودا من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، واحدًا من أبرز المآخذ على حكم البشير.
    فانفصال الجنوب كان أزمة سيادة بالنسبة للنخبة، وأزمة معيشية طاحنة بالنسبة للعامة، نظرًا لاستحواذ الدولة الوليدة على 75 % من حقول النفط، كانت تدر نحو 50 % من الإيرادات العامة.
    وبهذه الحيثيات يبقى موضوع خلافة البشير معقدًا لطبيعة نظامه كتحالف بين الإسلاميين والمؤسسة العسكرية، وهو تحالف بقي صامدًا نسبيا لنحو 28 عامًا اهتز خلالها أكثر من مرة بفعل صراعات علنية وأخرى مستترة بين طرفيه.
    الخلافات بين البشير والترابي
    ولم يكن البشير سوى واحد من عشرات الضباط الموالين للحركة الإسلامية وزعيمها الراحل، حسن الترابي، الذي كان يُنظر إليه بوصفه المهندس الفعلي للانقلاب الذي أوصل الأول للسطة.
    ففي السنوات الأولى بعد الانقلاب كان واضحًا سيطرة الإسلاميين وزعيمهم على مقاليد الحكم مع نفوذ أقل أو حتى محدود للمؤسسة العسكرية وممثلها الرئيس البشير.
    وبدأت الصراعات تظهر بين البشير والترابي حتى بلغت ذروتها في 1999 حيث أطاح الأول بالثاني، مبررًا خطوته بـ”إنهاء الإزدواجية” في اتخاذ القرار.
    غير أن البشير لم يحظ فقط بمناصرة العسكر بل أيده عدد مقدر من تلامذة الترابي في صدارتهم نائبه في زعامة الحركة الإسلامية علي عثمان محمد طه.
    وكانت هذه الأزمة قد بدأت أصلاً بتقديم وثيقة حملت اسم “مذكرة العشرة”، حيث وقع عليها، هذا العدد من قادة الإسلاميين، متهمين شيخهم بـ”احتكار” القرار.
    الجنرال بكري حسن صالح
    وتحديدًا، هذه هي الواقعة التي سلطت الأضواء على الفريق أول، بكري حسن صالح، بوصفه العسكري الوحيد الذي وقع على المذكرة، وتردد أيضًا أنه فعل ذلك بإيعاز من البشير.
    وقتها كان صالح الذي يحرص على إبقاء نفسه بعيدًا عن الأضواء، يشغل منصب وزير رئاسة الجمهورية، ويعتبر الأكثر قربًا للبشير من بين ضباط الجيش الذين شاركوا معه في تنفيذ الانقلاب.
    ومن بين 15 ضابطًا كانوا يشكلون مجلس قيادة ثورة “الإنقاذ”- الاسم الذي يطلق على حركتهم – لم يبق الآن بجوار البشير سوى نائبه الأول، حيث توفي البعض وابتعد أو أُبعد آخرون.
    ويعتقد على نطاق واسع أن العسكريين استثمروا الخلافات الداخلية للإسلاميين لتحجيم نفوذهم لصالح الجيش، قبل أن تنتقل الخلافات بشكل أوضح من تيارين في الحركة الإسلامية إلى خلاف أو حتى صراع بين المؤسسة العسكرية وعموم الإسلاميين.
    صالح الساعد الأيمن للبشير
    وفي كل هذه المراحل كان صالح بمثابة الساعد الأيمن للبشير، حيث تربطهما علاقة شخصية بدأت بالتزامل في سلاح المظلات، وكان الأول برتبة مقدم والثاني برتبة عميد، عندما صعدا إلى الحكم.
    وطيلة هذه السنوات تنقل صالح في عدة مناصب يغلب عليها الطابع العسكري والأمني مثل مدير المخابرات، ووزارتي الدفاع والداخلية.
    وفي ديسمبر/ كانون الأول 2013 لمع نجم الرجل المولود بقرية “حفير مشو” شمالي السودان في 1949، والمتخرج من الكلية الحربية في 1973، عندما عينه البشير في منصب النائب الأول ضمن تعديل وزاري.
    ولم يكن هذا التعديل عند أكثرية المعلقين السياسين سوى حلقة من حلقات الصراع بين العسكر والمدنيين، حيث أطاح البشير بغالبية رموز الإسلاميين وعلى رأسهم علي عثمان طه، الذي حل صالح عوضًا عنه.
    وجاء التعديل الوزاري ضمن خطة إصلاحية شاملة طرحها البشير بعد أشهر من احتجاجات شعبية، ردًا على خطة تقشف، وكانت الأقوى على مدار حكمه.
    ومتقلدًا منصبه الجديد ظهر صالح خلال العامين الماضيين كرجل محوري في تنفيذ الخطة الإصلاحية، بإشرافه المباشر على أداء الوزارات والدواوين الحكومية.
    ويومًا تلو آخر بدأ يترسخ نفوذ النائب الأول في وسائل الإعلام المحلية رغم شح حديثه إليها، وزهده في حضور الاحتفالات والخطب الجماهيرية التي كانت على الدوام من روافع النظام.
    وترسخ هذا الاعتقاد عندما عينه الرئيس السوداني رسميًا، يوم الخميس، رئيسا للوزراء، وهو منصب استحدث لأول مرة في عهد البشير، مع الاحتفاظ بمنصب النائب الأول.
    وجاء استحداث المنصب كواحد من توصيات الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس ضمن خطته الإصلاحية، لكن قاطعته غالبية فصائل المعارضة بشقيها المدني والمسلح.
    وأتى تعيين صالح في وقت ترتفع فيه شعبيته، لا سيما أنه وخلافًا لكثير من القادة الحكوميين، لا تلاحقه تهم الفساد واستغلال النفوذ، فضلاً عن انحداره من المؤسسة العسكرية التي لا تزال تحظى بتأييد قطاع عريض من الشعب.
    وخلافًا للإسلاميين، فإن الجيش نادرًا ما يتعرض لانتقادات من المعارضة التي تنسب في الغالب اتهاماتها بارتكاب تجاوزات ضد المدنيين في مناطق النزاعات إلى مليشيات موالية للحكومة.
    صالح خليفة محتمل للبشير عام 2020
    وبالنسبة إلى محمد لطيف، المحلل السياسي ومدير مركز “طيبة برس”، فإن “صالح بات خليفة محتملا للبشير منذ تعيينه في منصب النائب الأول بصلاحيات واسعة”.
    وبينما يشكك البعض في تعهد البشير بالتنحي عند نهاية ولايته الحالية يرى لطيف أن “كل الإرهاصات تقول إن صالح سيخلف الرئيس في لحظة ما وبغض النظر عما إذا كانت في العام 2020 أو قبله أو بعده”.
    ويعتقد المحلل السياسي أن رئيس الحكومة الجديد تتوفر فيه الصفات اللازمة للخلافة وهي “قربه من البشير وصلته بالمؤسسة العسكرية وخبرته في العمل التنفيذي الذي يشرف عليه منذ تعيينه نائبًا أولا”.
    ولا تتوقف مؤشرات تعيين صالح على الخلافة بل تمتد حسبما يشير لطيف إلى “نفوذ أكبر للمؤسسة العسكرية على حساب الإسلاميين”.+

    ويستشهد الرجل في تعليقه، باحتفاظ صالح بمنصب النائب الأول مع رئاسة الوزراء الأمر الذي “يأتي بالطبع خصمًا على كوادر الحركة الإسلامية والحرس القديم والمتطلعين إلى القيادة”.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 08:19 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    رئيس اتحاد المستوردين : فترة الستة اشهر احدثت ربكة..البنوك الاجنبية ما زالت مترددة حتى الان ..لا جديد بشأن التحويلات البنكية من والى السودان

    الخرطوم: رحاب عبدالله
    نفى رئيس اتحاد المستوردين سمير أحمد قاسم حصولهم على نقد أجنبي من المصارف المحلية لتمويل الاستيراد ، واكد ان التمويل ظل يتم ذاتياً بالشراء من السوق الموازي ، وعزا ذلك لانهيار قيمة الجنيه السوداني، وتوقع انفراج الامر قريباً.
    وعلى جانب اخر كشف عن عدم حدوث جديد بشأن التحويلات البنكية من والى السودان بعد رفع الحظر الأمريكي عن السودان ، وقال «لم يتم فتح قنوات للتعامل المصرفي بين السودان والمصارف الامريكية» . واشار الى ان البنوك الاجنبية ما زالت مترددة حتى الان وابلغتنا بعض الشركات بانها تنتظر رفع الحظر نهائياً عن السودان.واعتبر أمين الأمانة السياسية باتحاد اصحاب العمل سمير أحمد قاسم ان فترة الستة اشهر احدثت ربكة وأدت الى تأخير التعامل، واعتبر ان ذلك ادى لتحفظ البنوك الاجنبية لبدء التعامل مع السودانيين بيد ان سمير اكد ان هنالك شهية كبيرة من شركات ضخمة للتعامل مع القطاع الخاص السوداني وكذلك بنوك اجنبية ابدت رغبتها في التعاون في مجالات تنموية وصناعية لكنها رهنت ذلك باعلان نهائي لرفع الحظر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2017, 08:22 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 16187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البوست الاخباري الشامل ليوم 4\مارس تجربة ج (Re: زهير عثمان حمد)

    إمام مسجد الخرطوم الكبير: خلافات “تافهة” بين الطوائف تؤدي للاقتتال

    هاجم إمام وخطيب مسجد الخرطوم الكبير الشيخ “ياسر محمد علي” أئمة المساجد والخطاب الديني المؤدلج وما وصفه ب”الخلاف الفرعي التافه” بين الطوائف الدينية عبر المنابر، داعياً إلى تغيير مفاهيم الخطابة عبر جيل جديد من الباحثين والمفكرين الإسلاميين.
    وقال “ياسر” في خطبة (الجمعة) أمس بالجامع الكبير: إن الدين المبني على القيم الإنسانية والفطرة هو الدين الفعلي، وليس ما بني على شعائر دون ممارستها بانتهاك القيم الإنسانية، وتابع: الكثير يخرج من المسجد يظن أنه “القديس” وغيره” إبليس” ظاناً أن سيئاته تُكفَّر بالوضوء والفرائض من صلاة، صيام، زكاة وحج، قائلاً: إن من يأتي يوم القيامة وقد حصل على الدرجات الكاملة في المواد الأساسية “صلاة، صوم،زكاة وحج”، ورصيده في التعاملات “صفر” فإن ذلك لن يشفع له، داعياً إلى تغيير المفاهيم وإنزال الدين سلوكاً في التعاملات الحياتية، وتغيير المفاهيم عبر باحثين ومفكرين إسلاميين جدد يستنطقون كتاب الله والنموذج النبوي وإنزاله إلى أرض الواقع، وليس عبر الفتاوى فقط.
    ووجه “ياسر” انتقاداً لاذعاً للطوائف الدينية المختلفة فيما بينها، وقال: الآن هنالك خلاف بين الطوائف حول “أتفه الأمور” يفضي في كثير من الأحيان إلى الاقتتال فيما بينه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de