منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 14-12-2017, 02:25 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس

04-03-2017, 11:13 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس

    11:13 PM March, 05 2017 سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصرخبر عاجل تصل مساء اليوم الاحد في تمام الساعة الثامنة والنص لمطار الخرطوم الطائرة التي بها الاسري الذين أطلقت الحركة الشعبية سراحهم

    وزير .. الصغار يحكمون الكبار في السودان


    الخرطوم: الجماهير



    حذر وزير سابق، يوم السبت، الفريق أول بكري حسن صالح رئيس الوزراء من وجود موظفين يتجاهلون القرارات الصادرة من الرئاسة، و اقترح عقد اجتماع عاجل وفوري للجهاز التنفيذي لتقديم المشاكل و الحجج من كل وزير.

    و قال عبد الرحيم حمدي، وزير المالية الاسبق، في منبر صحيفة “السوداني” أن اقتصاد البلاد يتمتع بقدرات استيعابية في حاجة للتسويق، للقطاع الخاص الامريكي والعالم الخارجي وعلى المستوى الداخلي.

    واقترح حمدي، على رئيسا الوزراء الجديد، عقد اجتماع عاجل وفوري للجهاز التنفيذي لمناقشة المشاكلة التي تواجه الوزارت شرط ان يقدمها الوزير بالارقام و الحجج.

    وأضاف حمدي أن بعض الموظفين في الدولة يتجاهلون تنفيذ القرارت، وتابع “في البلد اصبح الصغار يحكمون الكبار”

    و قال حمدي على رئيس الوزراء ان يعي ذلك وهو يعلم أن هناك تجاهل للقرارات التي تقرها رئاسة الجمهورية الامر الذي افشل العديد من السياسات .

    المؤتمر الوطني .. نواجه صعوبات في التعامل مع البنوك الخارجية

    الخرطوم: الجماهير

    اقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، يوم السبت، بوجود صعوبات في التعامل مع البنوك الخارجية، و ارجع السبب إلى المهلة المشروطة لرفع الحظر الأمريكي على السودان، فيما قدر اتحاد المصارف السوداني نسبة التحويلات البنكية بـ 10 %.

    وقال حسن احمد طه، رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني، خلال حديثه في منتدي صحيفة “السوداني” الذي ناقش التحويلات المصرفية بعد رفع العقوبات المفروضة على السودان، أن التعاملات المصرفية مع البنوك الخارجية تعاني من الاضطراب.

    و وأوضح رئيس القطاع الاقتصادي بالحزب الحاكم، في أول يوم لتوليه المنصب خلفا لـ”محمد خير الزبير”، أن المهلة المشروطة لرفع الحظر الأمريكي على السودان، جعلت الكثير من البنوك مترددة، و تابع ” عدد من البنوك الخارجية ابدت تحفظها في التعامل وبعضهم رحب و اخرين وعدونا بالدراسة”.

    ودعا طه إلى توسيع العلاقات مع المجتمع الدولي، عبر العمل على اصلاح البيت الداخلي وتهيئة المناخ الاستثماري .

    و قال طه أن رفع العقوبات خطوة ايجابية، يجب العمل و الاستفادة منها لرفع العقوبات الاخرى.



    و أضاف أن تسهيل عمليات الاستثمار يحتاج العمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الرعاية للإرهاب وقانون سلام دارفور وإعفاء الديون الخارجية.



    من جانبه قال مجذوب جلي، الأمين العام لاتحاد المصارف السوداني، أن عدد من البنوك استجاب للتعامل مع السودان.



    و أشار إلى وجود تحسن في التحويلات المصرفية،مضيفاً “لا املك ارقام دقيقة ولكن تقديراتها في حدود 10%” .

    وارجع مجذوب الصعوبات في تقيم الوضع بشكل دقيق إلى الفترة الطويلة للعقوبات وقصر مدة رفعها.

    (عدل بواسطة زهير عثمان حمد on 04-03-2017, 11:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2017, 11:33 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    رفض واسع لإزالة مسرح عريق وتحويله الى “دكاكين تجارية” بكسلا التغيير الأحد, 5 مارس, 2017 رفض واسع لإزالة مسرح عريق وتحويله الى “دكاكين تجارية” بكسلا
    التغيير : الخرطوم – كسلا

    قال دراميون بولاية كسلا أن حكومة الولاية رفضت مناشدتهم الإبقاء على مسرح تاجوج الذي يمثل تاريخ المدينة وإتخذت خطوات فعليه لتحويله الى” محلات تجارية“.

    ويأمل الدراميين بكسلا في صيانة مسرح (تاجوج) الذي تم بناءه فى العام (1970) بالجهد الشعبي لانه “احد أبرز معالم كسلا الثقافية“.

    ولكن حكومة الولاية تأمل هي الأخرى في إزالته لإقامة “دكاكين توزع للتجار للحصول على 18 مليار جنيه“.

    وقال موسي عبد القادر ، مسؤول الاعلام باتحاد الدراميين بكسلا ،لـ(التغيير الإلكترونية) أمس ان” مسرح تاجوج ليس مسرحا فقط انه تاريخ المدينة وابرز المعالم الثقافية فيها“.

    مشيرا الى” إنهم اشاروا على حكومة الولاية بمجموعة مقترحات للإبقاء على تاجوج لكن السلطات رفضت صيانة المسرح وكذلك الاستجابة لكل النداءات وإتخذت خطوات فعلية لبيعه في مزاد علني“.

    فى سياقٍ متصل، أعلن 130 من المسرحيين والدراميين والممثلين من مناطق مختلفة بالسودان رفضهم لقرار بيع مسرح تاجوج بكسلا.

    وقالوا في بيان اطلعت عليه (التغيير الإكترونية) أمس الاول أن التضييق الذي يتعرض له المسرحيين والدراميين منذ اكثر من عقدين جعلهم في عزلة تامة عن اداء عملهم.

    واضافوا :”اننا لا نستطيع ان نفهم كيف يمكن لحكومة – اي حكومة – بدلا من بناء مسارح جديدة ان تقوم ببيع المسارح الموجودة اصلا.. لقد ادى كل ما سبق الى توهاننا في مستنقع من الأزمات المتلاحقة“.

    منوهين الى ان “الحكومة بولاية النيل الابيض اتجهت لبيع مساحة الارض التي كانت قد خصصت لان تكون مسرحا للولاية بمدينة كوستي أيضا، والان تتجه حكومة ولاية كسلا لتنحو ذات المنحى بل وبطريقة اشد ايلاما“.

    و دافعت حكومة ولاية كسلا عن قرار بيع مسرح (تاجوج) قائلة: ” إنها خطوة طال انتظار الموافقة عليها من قبل مجلس وزراء الولاية لجهة تحول المسرح الى وكر للسواءت وعدم مواكبته للنهضة الفنية والعمرانية للولاية” واعتبرت عملية إزالة تاجوج “مرحلة لتغيير وجهه المسرح للمكان الأنسب“.

    وشكى الدراميين السودانيين في البيان إنهم: ظلوا يكابدون على مدى أكثر من عقدين من الزمان ضنوفا من التضييق والهوان والمذلة وذلك ابتداءا باغلاق دور السينما جميعها والمراكز الثقافية حتى وصل الحال الى بيع المسارح التي شيدها هذا الشعب بالعرق والدم لتكون منابرا للثقافة ونشر الوعى والنهوض بفنون الامة”.

    بينما قال معتمد كسلا في تصريحات صحفية يوم الخميس ان: ” إزالة تاجوج يستصحبها قيام مسرح بديل يسع نحو 1350 شخص يسمى مسرح كسلا القومي، مشيرا الى ان قرار مجلس الوزراء يقضي بتقسيم ارض تاجوج الى محال تجارية يعرض في عطاء يرجع ربحها الى المسرح الجديد“.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2017, 11:45 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    النطق بالحكم في قضية تراكس غدا وسط ترقب ودعوات تضامن
    تنعقد جلسة النطق بالحكم في “قضية تراكس” منتصف نهار غد الأحد بمحكمة جنايات الخرطوم وسط ترقب حقوقي ودعوات للتضامن مع المعتقلين على خلفية القضية منذ 22 مايو 2016.

    وكانت محكمة جنايات الخرطوم وسط قد أجلت ظهر الاثنين 20 فبراير قرار النطق بالحكم في قضية ناشطي مركز تراكس للتدريب والتنمية البشرية الى الخامس من مارس الذي يصادف غدا الأحد.

    وعلمت “التغيير الإلكترونية” ان القاضي أسامة أحمد عبد الله الذي كان ينظر القضية تم نقله إلى دارفور بصورة مفاجئة بالتزامن مع تاريخ النطق بالحكم. ..

    ويواجه الناشطون خلف العفيف ومدحت عفيف الدين ومصطفي آدم تهما تحت المواد( 66) ،(14) ،(24/7) من القانون الجنائي،وقانون العمل الطوعى المتعلقة بنشر الأخبار الكاذبة وجرائم المعلوماتية. بينما يواجه مصطفى آدم مدير منظمة الزرقاء للبحوث والتنمية تهما تتعلق بافشاء المعلومات الرسمية والتجسس وتهم أخرى تحت المواد (53)،(55)،(14)،(24/7) من القانون الجنائي السوداني . وتأتي محاكمة الناشطين المذكورين بسبب نشاطهم في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.

    .

    وكانت المحكمة برئاسة القاضي أسامة احمد عبد الله شطبت اغلب التهم الموجهة من قبل نيابة امن الدولة لخلف ومدحت والذين امضوا اكثر من 9 شهور في الحبس..

    قوات حفتر تتلقى ضربة عسكرية وتخسر "رأس لانوف" النفطي

    خسرت قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر موقعاً نفطياً هاماً في شمال شرقي البلاد، سيطرت عليه مجموعات مسلحة، غير أن المعارك متواصلة من أجل استعادته، على ما أعلن متحدث باسم قوات السلطة الموازية في شرقي ليبيا، السبت.

    وقال المتحدث باسم الجيش الوطني بقيادة حفتر، العقيد أحمد المسماري، إن سرايا الدفاع عن بنغازي "وصلت إلى مطار رأس لانوف الرئيسي"، موضحاً أن "القوات المهاجمة زُودت بمدرعات حديثة ورادار للتشويش على الدفاع الجوي".

    وتشهد ليبيا فوضى وانقسامات منذ إطاحة نظام معمر القذافي في 2011، وتتنافس فيها سلطتان هما حكومة وفاق في طرابلس تحظى بدعم المجتمع الدولي، وأخرى في الشرق لا يُعترف بها، وتتبع لها قوات مسلحة يقودها المشير خليفة حفتر.

    وكانت قوات حفتر سيطرت، في أيلول/سبتمبر الماضي على موانئ النفط الأربعة في شمال شرقي ليبيا (الزويتينة، والبريقة، ورأس لانوف، والسدرة) التي تؤمن معظم صادرات النفط الليبي، وكانت حتى أيلول/سبتمبر، تحت سيطرة قوة حرس المنشآت النفطية الموالية لحكومة الوفاق.

    وأضاف المتحدث أن "الوضع العسكري تحت السيطرة العامة" في منطقة الهلال النفطي، مشيراً إلى أن "المعركة مستمرة... وتتم بتوجيهات من قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر"، مشيراً إلى مقتل عنصرين من قوات حفتر.

    وتتشكل سرايا الدفاع عن بنغازي عموماً من فصائل إسلامية التوجه، طردتها قوات حفتر من مدينة بنغازي (شرقاً)، في إطار حربه على الجماعات الإسلامية المتشددة السائدة في شرقي ليبيا.

    وشنت السرايا المتحالفة مع قبائل من الشرق، الجمعة، هجوماً جديداً سعياً لاستعادة منشآت الهلال النفطي الليبي.

    وقال العقيد المسماري، إنه بعد فشل أربع محاولات سابقة "رجعوا اليوم بقوة أكبر من المرات الأولى". وتابع: "قررنا سحب كل الطائرات إلى مناطق خلفية آمنة".

    وأفاد أن "القوات الجوية واصلت الضربات من الصباح حتى المغرب"، يوم الجمعة، مؤكداً: "دمرنا تقريباً 40 بالمئة من آلياتهم".

    وتجددت غارات سلاح الجو التابع لحفتر على المهاجمين الذين ألحقت بهم "خسائر فادحة"، على ما أعلن قائد قاعدة بنينا الجوية في بنغازي، العميد محمد المنفور، السبت.

    من جهتها، أكدت حكومة الوفاق الوطني المدعومة دولياً ولا تعترف بها الحكومة الموازية في شرقي ليبيا، في بيانٍ مساء الجمعة، أنها "لا علاقة لها بالتصعيد العسكري الذي وقع في منطقة الهلال النفطي، ولم تصدر عنها أي تعليمات أو أوامر لأي قوة كانت بالتحرك نحو المنطقة".

    وأعلنت "إدانتها الشديدة لهذا التصعيد الخطير الذي... يحبط آمال الليبيين في حقن الدماء"، محذرة من أنها "لن تقف مكتوفة الأيدي إذا استمر التصعيد في تلك المنطقة أو غيرها".

    من جهته، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، إلى تجنب التصعيد.

    وقال على حسابه في تويتر "أطالب الطرفين بالامتناع عن أي تصعيد وضمان حماية المدنيين والموارد الطبيعية والمنشآت النفطية الليبية".

    وفشل عدد من المبادرات في تقريب حكومة الوفاق وحفتر، فيما تحتاج ليبيا الغارقة في الفوضى والانقسامات منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، لإنعاش قطاعها النفطي الذي يشكل المصدر الرئيسي لعائدات اقتصاد البلاد.

    وتراجع إنتاج ليبيا من النفط إلى خُمس ما كان عليه في 2010، في الوقت الذي تملك فيه البلاد أكبر احتياطي نفطي في إفريقيا، يقدر بـ48 مليار برميل.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2017, 00:23 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    جهاز أمن النظام يعتقل "ضياء الدين" من داخل مباني اللجنة الأولمبية

    اعتقلت قوة من جهاز أمن النظام مساء اليوم السبت الأستاذ محمد ضياء الدين الناطق الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي، من داخل مباني اللجنة الأولمبية حيث تجري انتخابات جمعيتها العمومية.
    وكان ضياء الدين قد رفض أمس التوقيع على خطاب استدعاء من قبل الجهاز، كونه يتزامن مع انتخابات الجمعية العمومية للجنة الأولمبية، التي يعد أبرز المرشحين لعضوية مكتبها التنفيذي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2017, 00:28 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    كتبت شمائل النور
    رجل المظلات...أتته السُلطة تسعى.!!


    بروفايل : شمائل النور

    "أشكر رئيس الجمهورية الذي أولاني هذه الثقة التي أعتز بها إن شاء الله وآمل أن أكون عند حسن ظنه وأن أحمل هذه الأمانة بحقها وهي أمانة وتكليف وليست تشريفاً، وإن شاء الله أحملها بحقها خدمة للعباد والبلاد خاصة في هذه المرحلة، وبلادنا تخطو خطوات توافق سياسي على هدي مخرجات الحوار الوطني...ملامح الحكومة الجديدة ستكون على هدى مخرجات الحوار الوطني من كل ألوان الطيف السياسي والقوى السياسية والمجتمعية التي شاركت في الحوار، وبالتالي برنامج هذه الحكومة سيكون عبر مخرجات الحوار بمحاوره المختلفة على رأسها تحسين معاش الناس وتحقيق الأمن والاستقرار والرفاهية للشعب السوداني".

    بهذه الكلمات بدأ رئيس الوزراء الجديد عهده متحدثاً للإعلام عقب أدائه اليمين الدستورية

    صعود.!

    المتفق عليه، أن رجل المظلات الفريق أول ركن بكري حسن صالح، هو الوحيد الذي ظل محتفظاً بموقعه بالقرب من الرئيس عمر البشير منذ انقلاب الإنقاذ 1989م والذي كان أحد قادة مجلس ثورته..غير أن صعود رجل المظلات إلى سدة منصب اقتتلت فيه قوى سياسية مشاركة في الحوار الوطني، وضع حداً للتكهنات بنتائج حوار امتد لثلاث سنوات، وهو ما شبهه سياسيون وإعلاميون بالتشييع للحوار الوطني الذي عُرف إعلامياً بـ (الوثبة). وبالرغم من أن حزب المؤتمر الوطني ظل يُكرر خلال الفترة الأخيرة، أن منصب رئيس الوزراء لن يكون إلا من نصيب الحزب، إلا أن ترشيح رجل خفيف الحمولة الآيدلوجية والحزبية، تطغى على خلفيته العسكرية لهذا المنصب أثار تساؤلات وفتح الباب أمام استفهامات وهو ما دفع الصحافة في التنقيب عن ما وراء صعود بكري والدور الذي ينتظر الجنرال الصامت الذي قلما يظهر أمام الإعلام.

    الرجل الذي رأى النور عام 1949م في شمال السودان بقرية حفير مشو، ظل طيلة سنوات الإنقاذ متنقلاً بين القصر ووزاتي الدفاع والداخلية، وشارك صالح في الإعداد والتخطيط لانقلاب 30 يونيو 1989م، وشغل منصب نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس قيادة الثورة، ثم مديراً لجهاز الأمن، وزير الدفاع، مستشار للرئيس للشؤون الأمنية، وزيراً الداخلية، وزير شؤون الرئاسة، قبل أن يصبح نائباً أول للرئيس.

    طيلة سنوات الإنقاذ، لم يبرز للرجل أي دور سياسي يجعله على رأس منصب شكّل معركة سياسية حامية منذ شهور، بين حزب المؤتمر الشعبي أبرز الأحزاب المعارضة المحاورة، وحزب المؤتمر الوطني..ورغم أن منصب رئيس الوزراء، خالٍ من الصلاحيات إلا أن التعويل عليه من قبل القوى السياسية التي شاركت في الحوار كان واضحاً.

    أول رئيس وزراء في الإنقاذ.!

    قبل أن ينتصف ليل الأربعاء الأول من مارس، أعلن المؤتمر الوطني تسمية بكري حسن صالح رئيساً للوزراء مع الاحتفاظ بمنصبه نائباً أول للرئيس، ليصبح أول رئيس وزراء منذ 28 عاماً...المنصب الذي كان يشغله رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي قبل أن يطيح به إنقلاب 1989م جاء في إطار إصلاحات اقتضاها الحوار الوطني الذي انطلق منذ مطلع 2014م ليحسم الحزب الحاكم جدلاً تطاول حول معركة منصب رئيس الوزراء، وتنتهي المعركة لصالح الوطني، ذلك في أعقاب حملة شرسة خاضتها الحكومة عبر حلفائها لنسف التعديلات الدستورية التي تقدم بها المؤتمر الشعبي، والتي في مقدمتها ورقة الحريات التي ظل الشعبي يلوّح بها فيصلاً في مواقفه إزاء الحوار، فبجانب حلف هيئة علماء السودان ورئيسة اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية بدرية سليمان، الذي خاض حملة ضارية ضد التعديلات مختزلاً إياها في (زواج التراضي)، كذلك، خرج بعض فرق جهاز الأمن في مواجهة نادرة جداً مع الإعلام ليرفضوا قطعياً التعديلات الدستورية التي تتحدث عن تقليص صلاحيات الجهاز، وتصبح المعادلة الآن أمام حزب المؤتمر الشعبي عسيرة للغاية، ورغم ذلك، يبدو أن حزب المؤتمر الشعبي رحب بتسمية بكري حسن صالح رئيساً للوزراء، وهو ما دفع أمينه العام أن يكيل المدح لرئيس الوزراء الجديد في المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس أمس الخميس في القصر الجمهوري، بعد أداء اليمين الدستورية..أما أمينه السياسي كمال عمر، فهو يرى أن الشعبي لا يمانع من تسمية بكري ذلك لما اعتبره عمر مواقف واضحة للرجل إبان مفاصلة الإسلاميين الشهيرة في العام 1999م..لكن، المتعارف عليه، أن بكري حسن صالح هو أحد الذي ألتحق اسمه بقائمة التوقيعات على مذكرة العشرة التي قسّمت الحركة الإسلامية إلى (قصر) و (منشية).

    في ذات المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس أمس (الخميس) لم يتوان البشير في مدح أركان حربه الجديد، وأكد أن لا خلاف حول ترشيح بكري، وأن الترشيح جاء بتوافق تام بين القوى السياسية، وتابع البشير: عطفاً على أن بكري نائباً أول، فهو، رئيس لجنة الإصلاح وأشار الرئيس خلالمؤتمره الصحفي إلى ما وصفه بـ (المهام الكبيرة) التي يؤديها صالح.

    بكري والحركة.!

    في العام 2012م، انعقد المؤتمر العام الثامن للحركة الإسلامية، واختار المؤتمر الزبير أحمد الحسن أميناً عاماً للحركة الإسلامية السودانية، خلفاً لعلي عثمان طه، الاختيار الذي جاء وسط خلافات بين تيارات الإسلاميين، صعد في أعقابه إسم بكري حسن صالح نائباً للأمين العام للحركةالإسلامية، الأمر الذي كان مثيراً لدهشة الكثيرين، وليس فقط الإسلاميين، حيث لم يُعرف للرجل أي ظهور بثوب الحركة الإسلامية لا من قريب ولا من بعيد، على الرغم من أنه أحد قادة إنقلابها 1989م..لكن وضع الرجل في المنصب الثاني في قيادة الحركة الإسلامية كان كفيلاً بإرسالرسائل محددة...يقول ضابط رفيع في القوات المسلحة، أن بكري يتمتع بعلاقات اجتماعية حميمة، وأن التنقل والتدرج في المناصب الرفيعة لم ينسيه علاقاته القديمة، ويعزي ذلك إلى أن ضباط المظلات عادة يتمتعون بعلاقات متينة فيما بينهم، لكنه لم يذكر للرجل أي دور سياسي، ثم أكدأن بكري رجل زاهد في السلطة ولا يسعى لها، عطفاً على زهده في الإعلام.

    إحلال وإبدال.!

    نهاية عام 2013م، وفي أعقاب احتجاجات عنيفة شهدتها شوارع الخرطوم وبعض المدن على خلفية زيادات في أسعار السلع والمحروقات، أزاح البشير عتاة الإسلاميين، في إطار ما عُرف داخل الحزب الحاكم ببرنامج الإصلاح، حيث خرج كبار الإسلاميين من السلطة، على رأسهم، نائبهالأول علي عثمان طه، مساعده نافع علي نافع، أسامة عبد الله، الذي يُعرفه البعض بإمبراطور السدود، وعوض الجاز المعروف برجل النفط، وغيرهم، ثم سمّى البشير بكري حسن صالح نائباً أول له في ذات العام، الذي أعقبه بإعلان حوار (الوثبة).. وكانت تلك خطوة جريئة ولافتة، فسرهاالبعض بأنها رغبة عرّاب الحركة الإسلامية حسن الترابي الذي استجاب لحوار الرئيس، واشترط إزاحة تلامذته الذين انقلبوا عليه، بينما فسرها آخرون أنها إحكام قبضة المؤسسة العسكرية على مفاصل الحكم في البلاد.

    ظهور إعلامي.!

    ظهر بكري حسن صالح في مؤتمر صحفي في أغسطس 2015م، حيث أعلن بصفته نائباً أول للرئيس عن برنامج أُطلق عليه (إصلاح الدولة) وبدا بكري في أول مؤتمر صحفي له كأنه مُصلح، حيث ارتكز محور حديثه عن الخدمة المدنية ومكافحة الفساد...وطيلة سنوات الإنقاذ ظل إسمالرجل بعيداً عن الصراعات السياسية والتنافس، كما لم يصطدم اسمه بأي من المفات المثيرة للجدل..عُرف عن شخصيته، زهده في السلطة، وانضباطه العسكري، وبدا واضحاً طيلة مسيرته أن ليس للرجل طموح سياسي، فهو رجل بلا مطامع سلطوية، الأمر الذي أهّله للاحتفاظ بقربه منالرئيس البشير طيلة سنوات الإنقاذ، على عكس آخرين، أزاحهم طموحهم السياسي.

    في يناير من هذا العام، خاطب بكري حسن صالح جماهير مدينة كوستي في افتتاح الدورة المدرسية في دورتها الـ (26) وكان ظهوراً نادراً للرجل الذي لا يعرفه الإعلام جيداً، وختم خطابه ذاك بالتلويح بعصاه على طريقة الرئيس البشير، وبدا واضحاً أن الرجل أصبح يهيء نفسه لمرحلة قيادةجديدة..ابتعاد بكري حسن صالح عن المشهد السياسي يُفسره البعض لقدرات الرجل العادية في العمل السياسي والتنظيمي وكذا التنفيذي، بينما يرى المقربون منه من أبناء دفعته في القوات المسلحة أنه لا يسعى إلى الإعلام وهو يعمل بقدر صمته.

    إحكام.!

    ثار جدل كثيف منذ خروج عتاة الإسلاميين، الذي سبقه انشقاق الإسلامي البارز غازي صلاح الدين ومجموعته من الحزب عقب احتجاجات سبتمبر 2013م، أن الرئيس البشير يقود بنفسه عملية إفراغ داخلي يقتضي إبعاد الحلفاء القدامى من الحكم، وراق ذلك لكثير من الإسلاميين أن ظلوايرددوا، (لم نعد حاكمين) وجاء تصريح البشير الشهير في صحيفة الاتحاد الإماراتية مطلع 2015م "التنظيم الدولي للإخوان المسلمين يهدد استقرار الدول العربية" صادماً ومذهلاً وفتح الباب أمام الأسئلة الصعبة، ثم ألحقه البشير بتصريحات تُشكك في قوة وتماسك حزبه المؤتمر الوطني،حينما تنبأ له بمصير الاتحاد الاشتراكي بعد زوال الحكم، وفي ذات الوقت، سمّى البشير الفريق عبد الرحيم محمد حسين المقرب منه، والياً لولاية الخرطوم، وسمّى إبراهيم محمود مسؤولاً أول في الحزب...إبعاد صقور الحزب والسلطة التنفيذية واستبدالهم بشخصيات عُرفت بأنها تفعل ماتؤمر به، كانت كل هذه الترتيبات تنبئ بأن السير باتجاه المزيد من الإحكام يمضي كما يُراد له..وبتسمية بكري حسن صالح يكون البشير قد أغلق باب الجدل حول أحقية المنصب وفتح باب المشاركة آمناً مظمئناً

    التيار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2017, 12:39 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    مناوي .. احزاب الخرطوم أصهار يسمون أنفسهم القوى السياسية
    الجماهير : عباس محمد إبراهيم

    وصف مني أركو مناوي، رئيس حركة تحرير السودان، يوم الاحد، اختيار الفريق أول بكري حسن صالح رئيسا للوزراء بالمسرحية الهزيلة تمهيدًا لتنصيب الرئيس عمر البشير ملكا على السودان، واعتبر الدعوة لتوحيد الحركات التي يطلقها البعض حديث للاستهلاك السياسي، ودعا شعوب العالم للضغط على حكوماتها من اجل ملاحقة المتهمين في جرائم الحرب و الإبادة الجماعية.



    وقال مناوي في تصريحات لـ”الجماهير”عقب عودته من جولة اوروبية أن مخرجات الحوار طابقت توقعاتهم واكدت على صحة موقفهم الرافض لقبوله.



    و أضاف رئيس حركة تحرير السودان، أن البشير انقلب على كل شئ بما في ذلك حزبه المؤتمر الوطني و الحركة الأسلامية.



    و أوضح مناوي أن اختيار رئيس الوزراء في السودان الخميس الماضي تنفيذاً لمخرجات الحوار يكشف عن المسرحية الهزيلة ذات الاخراج “البليد” لتجديد كساء المؤتمر الوطني و التمهيد لتنصيب البشير ملكا على السودان تحت مسمى الحوار.



    ودعا مناوي المجتمع الدولى والامم المتحدة و الدول الكبرى لتحمل مسؤوليتهم تجاه العدالة الدولية و ملاحقة مجرمي الحرب.



    و أضاف ” في الذكرى الثامنة لصدور أمر توقيف في مواجهة الرئيس البشير على شعوب العالم مواصلة الضغط على حكوماتها لتحقيق العدالة لضحايا الحروب و الابادة الجماعية و توقيف المتهمين”



    و جدد مناوي الأشارة إلى وجود اتصالات مع بعض الأطراف لدفع العملية السلمية في السودان، لكنه عاد و أضاف ” الاتصالات جارية لكن لا تحمل جديد”.



    و أكد مناوي رغبة حركة تحرير السودان في دفع و تحقيق السلام واحداث التغيير في البلاد.



    وتابع ” لازلنا نبحث عن مدخل لذلك، نحن على يقين أن التغيير الكامل لا يمكن احداثه في يوم وليله”



    و لفت مناوي إلى أن رفضهم للحوار الوطني الذي دعا له الرئيس السوداني، يعود لمعرفتهم بما سينتهي إليه، و تساءل “هل في حوار؟”.



    و تابع رئيس حركة تحرير السودان ” لو وجدنا مدخل ولو صغير كان تحركنا”.



    وطالب مناوي من الذين يدعون لتوحيد الحركات المسلحة التي تقاتل في اقليم دارفور، إلى التوحد في مابينهم أولاً.



    واعتبر رئيس حركة تحرير السودان الدعوة إلى وحدة الحركات المسلحة التي تقاتل في دارفور حديث للاستهلاك السياسي.



    و تابع ” الخرطوم بلا معاير فيها أكثر من 60 حزب سياسي جميعهم اقارب ينحدرون من اسرة واحدة و بينهم مصاهرات و يسمون أنفسهم بالقوى السياسية” مضيفًا ” اذا كانت هذه معاير القوى السياسية فأن دارفور تستحق أكثر من 50 حزب و جسم سياسي”.



    و قال مناوي أن الحركات المسلحة يجمعها كيان محدد و تحالفات بينية بجانب تحالف الجبهة الثورية الذي يربط بينهم، مضيفًا ” الحركات تقريبًا موحدة”



    وكانت الحركات المسحلة الرئيسية في دارفور رفضت الانضمام إلى اتفاق رعته قطر في يوليو 2011، بينما وقعت عليه الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة.



    وترفض حركتي “تحرير السودان” بزعامة مني أركو مناوي، و”العدل والمساواة” بزعامة جبريل إبراهيم، بجانب حركة عبد الواحد نور، الانضمام إلى اتفاق الدوحة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2017, 12:48 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    ترك رسالة لوالديه وغادر إلى ليبيا طالب في المرحلة الثانوية يلتحق بـ "داعش"

    الخرطوم: الهضيبي يس

    أكد والد الطفل أبو بكر عمر محمد أحمد أن ابنه اختفى قبل أسبوعين قبل أن يبعث رسالة تؤكد التحاقه بتنظيم "داعش" بليبيا ومبايعة زعيمها، متهماً جهاتٍ لم يسمها بالتغرير بابنه.

    وقال عمر إٍن أبوبكر طفل يبلغ من العمر 16 عاماً ويدرس بالمرحلة الثانوية بأمدرمان وقد غرِّر به للالتحاق بالتنظيم وقامت جهة مجهولة بكتابة الرسالة التي تركها للأسرة، موضحاً أن اختفاء أبو بكر كان قبل أسبوعين وترك رسالة ورد فيها أنه بايع أمير المؤمنين وخليفة المسلمين على السمع والطاعة بدولة ليبيا فهو ذاهب للجهاد وتعلم القرآن حيث سيكون شافعاً لوالديه وأن الجنة تظل تحت السيوف.

    وأكد عمر أن ابنه يتمتع بقدرات وميزات خاصة ويجيد اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة، مشيراً إلى أنه لم يتوقع على الإطلاق التحاقه بتنظيم "داعش"، كاشفاً عن تحركات قامت بها الأسرة بالاتصال ببعض جهات الاختصاص والسلطات المعنية بالأمر في ليبيا.

    نبيل اديب انتقد الحكم : ادانة المتهمين فى قضية مركز (تراكس) بالسجن والغرامة

    نبيل اديب انتقد الحكم : ادانة المتهمين فى قضية مركز (تراكس) بالسجن والغرامة التغيير الأحد, 5 مارس, 2017 نبيل اديب انتقد الحكم : ادانة المتهمين فى قضية مركز (تراكس) بالسجن والغرامة
    التغيير : الخرطوم

    ادانت المحكمة المتهمين الثلاثة فى قضية مركز (تراكس) نهار اليوم الاحد تحت المواد (66،53) وقضت عليهم بالسجن لمدة عام مع الإكتفاء بالفترة السابقة التى قضوها فى السجن منذ تاريخ إعتقالهم والغرامة (50) الف جنيه لكل واحد منهم.

    ويفتح الحكم الباب لإطلاق سراح كلاً من مدير مركز (تراكس) خلف الله العفيف و المدرب بالمركز مدحت عفيف الدين ومدير منظمة (الزرقاء) مصطفى آدم حال دفعهم الغرامة

    ويغلق قرار قاضى محكمة جنايات (الخرطوم وسط) اسامة فصول القضية التى نالت إهتماماً محلياً ودولياَ كبيرين منذ مارس الماضى.

    ووجه القاضى اسامة احمد عبدالله الاتهام الى كلاً من خلف الله العفيف و مدحت عفيف الدين تحت المادة (66)المتعلقة بنشر الاخبار الكاذبة. فيما تمت إدانة مصطفى ادم تحت المادة (53) المتعلقة بالتجسس.

    وانتقد محامى المتهمين ، نبيل اديب، الحكم. واوضح (للتغيير الالكترونية) انه سيقدم استئنافاً .

    وأشار اديب إلى ان الحكم تجاوز اشياء كثيرة وضرب مثلاً بالحكم الصادر ضد مدحت عفيف الدين المدان تحت المادة (66) والتى تنص على ان اقصى عقوبة لها هى السجن ستة اشهر.

    وكانت محكمة جنايات الخرطوم وسط قد أجلت النطق بالحكم قبل اسبوعين بحجة نقل القاضى إلى دارفور بصفة مفاجئة

    وكانت قوة من جهاز الامن قد داهمت مركز (تراكس) فى مارس 2016 وصادرت عدداً من ممتلكات المركز.

    وتم إعتقال ثمانية من اعضاء المركز فى مايو 2016 فى نيابة امن الدولة بالخرطوم اطلق سراح خمسة منهم فى شهر يونيو فيما رفضت المحكمة إطلاق الثلاثة الاخرين وتم تحويلهم فيما بعد إلى سجن الهدى بامدرمان حيث وجهت لهم تهماً تصل عقوبتها إلى الإعدام من بينها تقويض النظام الدستورى وإثارة الحرب ضد الدولة والتجسس على البلاد.



    اسماء المتورطين في قتل الرعاة تصل البرلمان
    قدمت قبيلة الحوازمة، يوم السبت، قائمة بأسماء و تحركات المتورطين في الهجوم على الرعاة في ولاية جنوب كردفان، إلى البرلمان السوداني، وطالبت في مذكرة بتأمين حياة المواطنين في المنطقة و تعويضهم عن الخسائر التي تجاوزت 8 مليار جنيه.



    و قال عبد الرحمن محمد يحي، رئيس شورى الرواوقة الحوازمة، أنهم شرعوا في تدوين بلاغات جنائية في مواجهة عناصر من الحركة الشعبية-شماللتورطهم في الهجوم الذي ادى لمقتل 9 رعاة ونهب عدد من رؤوس الماشية بمنطقة الحجيرات، القريبة من كادقلي.



    و أكد يحي أن وفد من القبيلة قام بتسليم البرلمان مستندات و اسماء تكشف تورط الشعبية في الهجوم وقتل المواطنين والأطفال، وأضاف أن المذكرة تحمل مطالب بالتعويض عن الخسائر و تأمين حياة المواطنين.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2017, 02:13 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    شكاوى من زيادة تعرفة المواصلات بالخرطوم
    الخرطوم: ندى رمضان

    اشتكى مواطنون بولاية الخرطوم من الزيادة في تعرفة المواصلات والتي وصفوها بالكبيرة.
    وقال المواطن محمد علي ل (الجريدة) امس، انه يستغل مواصلات الكدرو الخرطوم ويتطلب ذهابه وايابه نحو 20 جنيهاً يومياً لأن بعض سائقي المركبات يقومون بشحن الركاب من الخرطوم الى كبري الحلفايا بنفس التعرفة 4 جنيهات، ومن ثم من الكبري الى لفة الكدرو بمبلغ جنيهين، ومن لفة الكدرو الى داخل ام القرى جنوب بجنيهين، مما يضاعف من معاناته في ظل محدودية دخله الشهري حد قوله.
    ومن جانبه أقر مدير النقل والبترول بمحلية بحري هشام فضل بفرض زيادة 50 قرشاً على المركبات بالمحلية، الا انه وصفها بالتعديلات، وقال في تصريح ل (الجريدة) امس، في شهر نوفمبر الماضي طرأت زيادة في تعرفة المواصلات بعد قرار رفع الدعم عن المحروقات حينها واجهتنا مشكلة تقارب التعريفات لبعض المناطق التي عدلت تعرفتها حالياً.
    وأشار مدير النقل والبترول بمحلية بحري، للفرق المحدد في 50 قرشاً، وتابع (وصلتنا شكاوى من اللجان الشعبية بالمحلية بتهرب معظم المركبات من خطوط الخرطوم لتعمل بخطوط بحري ذات القيمة الكبيرة)، وأردف (هذا الوضع خلق ندرة في مواصلات بعض خطوط بحري الخرطوم، وتكدس المركبات العاملة بخطوط بحري ذات القيمة الكبيرة، ولمعالجة الامر رفعنا ذلك الاشكال لوزارة البنى التحتية بولاية الخرطوم وبدورها عدلت التعرفة من اجل ارجاع المركبات الى خطوطها.


    الأمين لاتحاد المصارف : «9» بنوك تتسلم الرقم التعريفي للتحويلات المصرفية

    كشف مسؤولون وخبراء اقتصاد عن حدوث انفراج فيما يتعلق بالتحويلات المصرفية من والى السودان بعد رفع الحظر الاقتصادي ، بينما اعتبر وزير المالية الاسبق عبدالرحيم حمدي ان الحديث إنشائي لا يفيد في اتخاذ القرارات .
    وطالب خلال منتدى صيحفة السوداني امس بضرورة استجلاء الامر وتوفير معلومات حقيقية، ودعا لعدم الاستعجال، مبينا ان اي قرار يحتاج الى ما لا يقل عن «3» أشهر للتنفيذ .
    و أكد بعض الخبراء ان هنالك بنوكاً استلمت التحويلات،اكد الأمين لاتحاد المصارف مجذوب جلي ان هنالك تحفظاً من بعض مراسلي البنوك بينما اخرى استبشرت خيرا واخرى فضلت انتظار انتهاء مهلة الستة اشهر.
    وكشف جلي ان عدد البنوك التي حصلت على موافقات ترخيص الرقم التعريفي بلغ «9» مقارنة مع «8» موافقات تمت منذ العام 2012 حتى رفع الحظر .
    وقال جلي «ان خصومة لمدة 20 عاماً ليس من السهل عودة المعاملات بين يوم وليلة».
    ووصف جلي حجم المبالغ المحتجزة بسبب الحظر ضخمة جدا ، منوها الى مطالبتهم للمناديب الامريكان برفع الحظر عنها ،واكد ان هنالك تنسيقا كاملا بينهم واصحاب العمل بهذا الشأن، وكشف عن زيادة في النقد الاجنبي والصادرات. من جانبه، قال رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني د.حسن أحمد طه، ان بقاء اسم السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب وغسيل الاموال جعل البنوك الاجنبية متخوفة من التعامل، كما ان فترة الستة اشهر جعلت البنوك مترددة، وتوقع الا تتم الاستجابة سريعا ،واعتبرها اعاقت التحرك، مشيرا الى محاولات الحركة الشعبية في استفزاز الحكومة من خلال مناوشتها بغرض اثبات عدم التزام السودان بمستلزمات فترة التقييم لرفع الحظر .وكشف عن ارتفاع حجم الدين الخارجي الى «50» مليار دولار .
    وأكد عبدالرحيم حمدي تميز السودان بامكانيات كبيرة وان السودان يملك طاقة تشغيلية لا تقل عن «20» مليار دولار وطاقة رأسمالية لا تقل عن «100» مليار دولار ،وعزا انخفاض الصادر الى الحظر الاقتصادي الذي كان مفروضا على السودان.
    واشار الى انخفاض صادرات الثروة الحيوانية الى «4» ملايين رأس العام الماضي مقارنة مع «6» آلاف رأس من قبل ، وعزا ذلك لاستحالة فتح اعتمادات الصادر والوارد ، واقترح على رئيس مجلس الوزراء الفريق ركن بكري حسن صالح عقد مؤتمر لاصدار السياسات اللازمة لاتخاذ القرار.
    من جانبه، كشف مدير البنك الفرنسي السابق محجوب شبو ،ان بنوكا عديدة ابدت اهتمامها بفتح حسابات وفروع في السودان وبدأوا في مقابلات مع جهات الاختصاص ، وطالب البنوك المحلية بعدم الانتظار وانما المبادرة وأعاب على بعض البنوك العربية ضعف تعاطيها مع السودان، واكد ان مسألة حظر التحويلات كان لها تأثير كبير على الاقتصاد لجهة ان 70% من الفواتير كانت تأتي بالدولار ولا يستطيع بنك السودان تحويلها .
    من جانبه قال الخبير الاقتصادي استاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم د.كتور عبدالله الرمادي ان الاقتصاد السوداني يعاني من خلل وتشوهات بسبب السياسات الخاطئة ، وقال انه يعاني ترهلا في نظام الحكم ، وقال ان «70%» من الانفاق في الوقود الحكومي، واكد ان الترهل في الانفاق الحكومي اثقل كاهل الاقتصاد وعده تسبب في عجز الموازنة ما جعل وزارة المالية تكثر من الرسوم والضرائب .
    وطالب الرمادى بتعزيز قيم النزاهة ومحاربة الفساد .

    سنين يرفض المشاركة في الحكومة المقبلة وينتقد المحاصصة
    أعلن حزب التضامن السوداني الديمقراطي، عضو تحالف القوى الوطنية، رفضه المشاركة في حكومة الوفاق الوطني في المستويين التشريعي والتنفيذي، وأرجع ذلك لرفضه لمبدأ المحاصصة، وحذر آلية تنفيذ متابعة مخرجات الحوار الوطني، من ابتلاع ما وصفه بالطعم الذي رمته الحكومة من خلال اشراكهم في الحكومة المقبلة بصورة هزيلة، ولفت الى ان مشاركة احزاب الحوار ستزيد المواطن رهقاً على رهق بزيادة مرتبات، وقال (مشاركة احزاب الحوار بهذه الصورة لا تسمن ولا تغني من جوع).
    وذكر الامين العام للحزب سنين عيسى في بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، (لن يستطيع احد ان يخادعنا بأن المؤسسات المزمع بناؤها من خلال تلك المحاصصة المعيبة يمكنها ان تنزل مخرجات الحوار إلى الارض طالما انَ كافة القضايا تدار بمعايير الحزب الحاكم، وهو يتعامل مع شركائه كوليِّ نعمة عليهم).
    ورأى البيان ان مخرجات الحوار كانت ستلبي الكثير من اشواق الشعب حال توفر الارادة الرسمية لتحقيقها، مما دعاهم الى استئناف مشاركتهم في الحوار بعد تعليقها، ونوه الى ان مشاكل البلاد لا يمكن ان يتوفر لها حل جذري إلا من خلال الحوار الجاد الذي لا يستثني أحداً، وأعلن أنه لن يرضى بحوار لا ينهي الحرب ويحقق السلام ويطلق الحريات الأساسية ويهيئ المناخ لممارسة الديمقراطية الحقة ويفضي إلى التصالح الإجتماعي.


    تحذير من إيقاف تمويل مشروع كهرباء الشرق
    البرلمان: سارة تاج السر

    حذر النائب المستقل عن دائرة هيا احمد يحيى، من انسحاب المقاولين وإيقاف تمويل مشروع كهرباء الشرق، لارتفاع مستحقات الصندوق الكويتي على وزارة المالية الى 200 مليون دولار.
    وكشف يحيى عن افتقار مستشفيات ولايات الشرق للكهرباء وعملها بالوابورات باستثناء مدينة هيا، وقال ان مسئولي المحليات شكوا من الانارة بالوبورات لتكلفتها العالية بسبب زيادة اسعار الوقود والاسبيرات.
    ولفت يحيى الى وعد مسئول توزيع الكهرباء بصندوق اعمار الشرق بإكمال المشروع في يوليو القادم.
    وأعلن نائب دائرة هيا في تصريح لـ (الجريدة) أمس، عن وصول مديونية الصندوق الكويتي الى 200 مليون دولار بسبب تعثر وزارة المالية في سداد القروض، وتخوف من انسحاب المقاولين وايقاف تمويل المشروع بسبب تراكم المستحقات الكويتية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2017, 02:35 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 16473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخباري ليوم الخامس من شهر مارس (Re: زهير عثمان حمد)

    مؤشرأسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الاحد 5 مارس 2017م .

    مؤشرأسعار السوق( السوق الحرة ، السوق السوداء ):

    الدولار الأمريكي : 17.75جنيه

    الريال السعودي : 4.65جنيه
    اليورو : 18.53جنيه

    الدرهم الإماراتي : 4.75جنيه

    الريال القطري : 4.76 جنيه

    الجنيه الإسترليني : 21.53جنيه

    الجنيه المصري : 1.00جنيه




    ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة وتباين بأسعار اللحوم
    03-05-2017 04:25

    الخرطوم : ضفاف محمود
    بدأت أسعار الخضر والفاكهة تدريجيا في الارتفاع بعد انخفاض لازمها طول فصل الشتاء مع وفرة المعروض ، فيما عزى عدد من التجار الارتفاع لزيادة تكاليف الترحيل من مناطق الإنتاج إلي مناطق الاستهلاك إضافه لتلف جزء من المنتج إثناء ترحيله مما شكل هاجسا كبيرا بين الوسطاء بجانب تعدد الرسوم المفروضة من قبل الجهات المختصة .
    وحسب حديث بعض التجار فإن سعر كيلو البطاطس بـ (10 ) جنيه ، كيلو الطماطم بـ (20) جنيه ، الباذنجان بـ (10)جنيه ، القرع بـ (15) جنيه ، ربطة الملوخية الكبيرة تباع ب (50) جنيه ، الفلفل الاخضر بـ (20) بدلا عن(15)جنيه، كليو الكوسة بـ (12)جنيه، الفاصوليا الخضراء ب (20) جنيه ، البامية (20) جنيه ، قطعة العجور المتوسطة بـ (5 ) جنيه ، كيلو الخيار( 20) جنيه ، ربطة الرجلة المتوسطة بـ (5)جنيه، كيلو الجزر بـ (20) جنيه، قطعة القرنيط ب( 15 ) جنيه ، ربطة الجرجير الكبيرة تتراوح مابين ( 20 ـ 25 ) جنيه .
    فيما وصف التاجر ادم النور حركة الشراء بالضعيفة ، مؤكدا وجود ارتفاع نسبي في جميع أنواع الفاكهة وحسب حديثه فإن سعر كيلو الموز (10 ) جنيه، دستة المانجو البلدى (50 ) جنيه ، دستة القريب فروت(50)جنيه ، دستة البرتقال البلدى (30 ) جنيه ، دستة التفاح (48 ) جنيه ،وتباع القطعة بواقع (4 ) جنيهات ، عبوة العنب المتوسطة (10 ) جنيه، قطعة الرمان تباع ب(12 ) جنيه ، دستة الجوافة بـ (20) جنيه ، البطيخة الكبيرة تباع ب( 70) جنيه ، المتوسطة ب (35 ) جنيه أما التاجر محمد المهدى فأرجع ارتفاع أسعار الفاكهة لقلة الوارد من المنتجات مما ألقى بظلاله السالبة على الاسواق
    و شهدت أسعار اللحوم البيضاء والحمراء تباينا ملحوظا حيث سعر كيلو العجالى (50)جنيه ، كيلو المفروم (70) جنيه ، كيلو الضان (80)جنيه ، الكبدة (80) جنيه ، كيلو الدجاج صنف الشركة العربية (35)جنيه، شركة النيل ( 33 ) جنيه .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de