كتاب جديد للكاتب ناصف بشير الأمين:التعذيب في السودان 1989 - 2016م
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 22-11-2017, 06:17 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الاجازة

13-09-2017, 01:23 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الاجازة

    01:23 PM September, 13 2017

    سودانيز اون لاين
    Hasheem Karouri-ارض الله الواسعة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بما انه موسم العودة من الاجازات ، ورغم ان الزميل ( حسين احمد حسين ، وبعض الزملاء الاخرين قاموا برواية احداث اجازتهم في السودان ، خلال الايام الماضية ، فارجو ان اضيف انا ايضا تجربتي هناك ) فالمعذرة لتشابه البوستات ، وتحياتي للجميع ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 01:24 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)


    وصلت الخرطوم علي متن احدي البواخر ( السودانية بادارة مصرية ) ، ومعي سيارتي العائلية الصغيرة ، ممنيا نفسي بقضاء اجازة سعيدة مع عائلتي ، واهلي الذين انقطعت عنهم زهاء السبعة ، سنوات بسبب ظروف وتقلبات الغربة ، وظروفها المغيرة ، والمتقلبه دوما
    وكان رحلة الباخرة طويلة ومملة ، الا انه اخيرا وصلنا .
    بعد وصولي ميناء ( عثمان دقنة ) ، اول ما لفت نظري بؤس ، واهمال ، متعمد لهذه الميناء التي من المفترض ان تكون افضل من ذلك بكثير .
    بدانا مرحلة استلام العربات ، ، وكنا اخر النازلين من الباخرة ( اصحاب السيارات ) ، وتدافع وزحام ، ( حيث ان الباخرة كانت تقل الكثير من العائدين من العمره ، ( وبعض الذين عادوا للبلاد رغما عنهم ، بسبب الضرائب التي فرضت في الاونه الاخيرة ) .
    **
    تم تحصيل مبلغ ( لااتذكره حاليا ، بالعملة الصعبة ، كشرط ، لانزال السيارة من الباخرة ) .
    بعد الاستفسار منهم ، تمت افادتنا بان ذلك المبلغ المتحصل منا هو عبارة عن رسوم شحن .!!
    رغم اننا سلفا قمنا بدفع قيمة شحن السيارة ، مع قيمة التذكرة ، في مكتب الخدمات ، قبل صعودنا للباخرة .!!
    من هنا بدأت سياسة ( الامر الواقع ) .
    **
    تم اجراء ، الاجرأأت النظامية للدخول في وقت وجيز ( لدرجة اني لم امر او اري موظف الجوازات ) .!
    بمجرد وقوف الباخرة ( ونحنا علي المتن ) متوقفين في جنبات الباخرة ، ننظر للاشخاص المتوقفين علي رصيف الميناء ، في استقبال الباخرة ( كانوا يعدون علي اصابع اليد في البدء ) لكن بعد توقف الباخرة وبدء نزول الركاب ، امتلاء الرصيف الصخري بعدد من الاشخاص ، في ازياء مختلفة ، منها العسكري ، ومنها المدني .
    ونزل الركاب في تدافعنا الطبيعي والعادي المعروف عنا ( كسودانيين ) ، وقد بداء هذا التدافع ، والعجلة في النزول بمجرد رؤينتا لميناء ، عثمان دقنة في الافق ونحن علي متن الباخرة ، وكل واحد يرغب بالنزول قبل الاخر ( رغم انهم جميعا كانوا قبل ساعات طويلة يجلسون معا في هدوء وسكينة ) فمنهم من يلعب الورق مع بعض ، ومنهم من تعرف علي الاخر واصبحوا اصدقاء ( مؤقتا ) ، ومنهم من يقف علي درابزين الباخرة ، يستمتع برؤية هدير المياة ، والباخره تشق البحر الممتد بلاء نهاية ، ومنهم من اثر الجلوس داخل الباخرة مستمتعا برؤية التلفزيون ، واخرون هنا وهناك ، والاطفال يجرون ويلعبون ،
    وفي لحظات يتم نسيان كل ذلك ، وتتحول تلك الرفقة المامونة الي خصم في التدافع ، والنزول من سلالم الباخرة الضيقة ، للنزول لليابسة ، والكل يرغب بالنزول اولا . ، كانه تم دق جرس انذار يعلن غرق العبارة !!
    المهم في النهاية نزل الجميع .
    **
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 01:25 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    من ضمن هؤلاء الواقفين علي رصيف الميناء ، يوجد ( سماسرة ) ، وهذا المصتلح رغم علمي ومعرفتي به سابقا ، الا انه ( من رأي بام عينه ، ليس كمن سمع ) .!
    فالكل اصبح سماسرة ، وهذا ما اتضح لي لاحقا ، بعد سيري في اليابسة ..
    اشار علي احد الركاب ان اسلم جواز سفري ، لاحد اخواننا ( الهدندوة ) ، فتوجست بادي الامر كيف اسلم جواز سفري لشخص لااعرفه .
    فطمانني ، رفيقنا الذي تعرفت عليه للتو ، ونحن نازلين من الباخرة ، وقال لي : ( انظر لقد اعطيته ( ... ) كذا من المال ، وماهي الا خمس دقائق واحضر لي الجواز وهو مختوم بختم الدخول ) .!!
    توكلت علي الله واعطيته الجواز ، وذهب الرجل بعيدا الي الكرفانات ، او المكاتب ،التي يوجد بداخلها ادارة الجوازات ( صالة القدوم كما علمت لاحقا ) . وانا اتابعه بنظراتي متوجسا وقلقا ..الا اني شعرت بارتياح ، بعد رؤيتي للزحام امام تلك النوافذ . وان هذا الشخص كفاني شر هذه الزحمة .
    ومالبث الي ان عاد بعد اقل من دقيقتين ، وسلمني جوازي وانا غير مصدق ان ذلك تم بهذه السرعة ، وقمت بفتح الجواز وتاكدت من ختم الدخول .
    سالت رفيقي زميل الباخرة ، بعد ان تنحيت به جنبا ( كم ادفع له ؟ ) فقال لي كذا . فقمت بالفعل دفع ذلك المبلغ للرجل ، وشكرته ، وسبقني هو بالشكر بعد استلامه للمبلغ بعد ان تفحصه جيدا ، وتمني لي اجازة سعيدة علي ارض الوطن . داعيا لي بالصحة والعافية .
    **
    لاتوجد اي ارشادات تدلك ماهي الخطوة التالية ، او الي اين تذهب في تلك الميناء ، فالجميع في عجله من امرهم ، ومشغولين حرصا علي ان لاينسوا ، ولايفقدوا شيئا من اغراضهم ، فقمت معتمدا علي السؤال ، بعض الرفاق زملاء الرحلة في الباخرة ، اشار لي احدهم ، بان اذهب في تلك الطريق ومن ثم سوف اجد الطريق تلقائيا ، فانتظرت حتي تحركت احدي السيارات امامي وتبعتها الي ان وصلنا لصالة الجمرك علي ما اظن .
    **
    هناء بداء الفصل الثاني ، من الجزء الاول من الماساة
    تبعت تلك السيارة لمسافة ليست بالطويلة ، ودخلنا حوش مسور، يجلس امامه بعض الحراس ، يرمقون اصحاب السيارات بنظرات ( لم اجد لها تفسير في ذاك الوقت ) لكني عرفت لاحقا معناها ..
    توقفت في البوابة لهم ، فاشاروا لي ان اتابع سيري ، خلف تلك السيارة ، فتبعتها ووصلنا الي مكان فسيح ، شكله اشبه بموقف كبير ، تم تشيده خصوصا لهذا الغرض ، ورايت عدد من السيارات متوقفة في نظام ، الواحدة بجانب الاخري وبينهم مسافة .
    في تلك المسافة بين السيارة والاخري ، كان يتم انزال جميع العفش الموجود داخل السيارة ، بطريقة غريبة
    فتوققت ، بعد ان اشار الي احدهم ان اتوقف هنا ، وخلفي ايضا كانت توجد سيارة ، فسارت بهدوء ، ووقفت هي الاخري بمحذاتي وهكذا .لمحت بعض السيارات التي سبقتني ، وهم يقومون بافراغ سيارتهم ، يساعدهم البعض .
    استغربت طبعا ( في البداية ) ، وتسالت بيني وبين نفسي :
    الا يوجد جهاز اسكنار ، يقوم بمثل هذه المهمة ؟
    واشهد الله ، اني بعد استلامي لسيارتي داخل الباخرة ، بعد ان كان تم استلامها منا سلفا قبل فترة من صعودنا للباخرة ، لم اري ( قشة ) تغيرت من موضعها داخل سيارتي ( حيث اني قمت بترتيب العفش داخل السيارة بصورة معينة ، منعا لانكسار بعض الاشياء الكهربائية التي كنت احملها معي .
    كان المنظر غريبا ، فكل سيارة متوقف صاحبها بجنبها ، بينما يقوم مجموعة من العمال من ابناء المنطقة بافراغ السيارات من محتوياته كلها ، ووضعها علي الاارض ،بصورة مزرية ،
    وكنت قلقا للغاية ، من اتلاف الاغراض التي احملها معي في السيارة ، خصوصا بعد رؤيتي للطريقة التي كانوا يقومون فيها بانزال الاغراض علي الارض .
    وبعد قليل حضر الظابط المسئول ، وبعد المرور علي العفش الموجود علي الارض امام كل سيارة وهو يحمل كشفا بيده ، ذلك بعد ان تم تحضير كشف يدوي ، تمت كتابته في عجالة بواسطة احد الاشخاص الذين يرتدون زيا مدنيا .وتسلميه للظابط . الذي كان ينظر بتفحص للاغراض ، بحثا عن اي اجهزة كهربائية . وحوله الركاب اصحاب السيارات ، وعدد من الذين يرتدون زيا مدنيا ، اظنهم من المباحث ، او الاستخبارات ، او المخلصيين الجمركيين .!!
    ( الغريب في الامر انك فعلا لاتستطيع التمييز بين المدني والعسكري في هذه الميناء ، ومن هو المسؤول ، فالجميع في حالة عمل ، وتبدو علي ملامحهم الجدية ، وهم يدققون النظر ، وينظرون للقادمين بنظرات الريبة والشك .
    وتبريري الوحيد انهم جميعا يتبعون لجهات حكومية مختلفة ، طالما هم موجدين داخل الميناء ) او كيف استطاعوا الدخول لمكان حساس كهذا ؟؟

    مر الظابط سريعا علي العفش ، وحدد القديمة المفروض دفعها لاحقا في الشباك .
    وقعلا تحرك المسافرين ( فرادا وجماعات نحو صالة الدفع ) ..
    توجد بضع مكاتب داخل هذه الصالة ، تختص جميعها بجعلك تدفع مبلغا من المال ، جراء تخليص معاملتك ، ويقوم مقابل ذلك باعطاءك مجموعة من الاوراق الكثيرة ، ممهورة في النهاية بختم ، يعني ( تبرير للمال الذي تم اخذه منك ) . ولا يحق لك البت بكلمة ، والا... ..
    في تلك اللحظات ، عاده يكون المروء ، غير مكترثا كم يدفع ، ويكون همه الاول والاخير ان يخلص من هذا الموضوع ، ويخرج سالما ، وعلي وجه السرعه من هذا الميناء الكئيب ، ليتوجه لمقصده ، خصوصا ان الطقس لايحتمل في منطقة سواكن عموما . وهذا مافعله الجميع . فانطلقوا لايلون علي شئ ..
    خرجت من الميناء ، وكفاني عناء السؤال ان الشارع ، وحيد ذو اتجاه واحد ، ولا توجد انفاق ولا جسور ، ولا مفارق طرق .
    لذا كان من السهل ان اتبعه ، واسال قدام .وهمي الخروج من هذه المدينة سريعا ، وقبل حلول الظلام .
    **
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 01:26 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    بعد مسافه وجدت ( صينيه يجلس عليها بعض رجال المرور ، وايضا من المجهولين الذين يرتدون زيا مدنيا ) اظنها منطقة ( هيا ) .
    القيت عليهم التحيه ، وقمت بسؤالهم عن الطريق المختصر ( للخرطوم ) عبر عطبرة . فقاموا بتوجيهي مشكورين .
    **
    اول انطباع لي عن حالة الطريق انه سئ للغاية ويجب علي الانتباه . خصوصا ، ان فترة غيابي طالت عن البلاد .
    ( في بعض الاحيان ، اشاهد بعض القنوات التلفزيونية خصوصا الرياضية ، ومن ضمن ماشاهدته ، سباق سيارات اجتياز العوائق .
    يكون في هذا السباق مجموعة من السائقين مع سيارات دفع رباعي ، ذات اطارات عملاقة ، ومن ثم ينطلق السباق ، في طرق وعرة ، وتبدا السيارات في الصعود والنزول ، في منحدرات صناعية او طبيعة تم اعدادها سلفا لهذا السباق ، وفي بعض الاحيان ، تنقلب احدي السيارات ، والبعض الاخر تراه يعلو وينخفض ، في حالة كبيرة من الفوضي .) هذه هي القيادة في الطرق السودانية . خصوصا الطرق القومية .
    بين منطقة هيا / عطبرة ، توجد منطقة اسمها ( مسمار ) وهي فعلا اسم علي مسمي . ، وهي منطقة سيئة للقيادة ، توجد فيها الكثير من الحفر والمطبات ، ( فالذاهب الي هناك عليه الحذر بالتحديد في هذه المنطقة ) .
    **
    وتستمر الرحلة حتي بداية مشارف ( الخرطوم عاصمة الثقافة ، والحضارة ، والابداع ) .
    خيل لي ان الطريق الذي اجتزته للتو ، هو اسؤاء طريق يمكن ان تسير عليه السيارات اطلاقا ، لكن الوضع استمر كما هو ، او لنقل " خف قليلا " ، قبل منطقة الجيلي ، وبعدها حالة الطريق يرثي لها ، فتوجد الكثير من المطبات الصناعية ، تم انشاءها بطريقة عشؤائية غير مدروسة ، ولا اظن ان وزارة الطرق والجسور لديه علم بهذا ...! واذا كان لديها علم . فشكرا لهم .
    بعد الانتهاء من الطريق بخيره وشره ، وصلت الي وجهتي المقصودة ، وكان الطقس خريفيا ، لاتوجد درجة حرارة عالية ( مثل سواكن ) ، والسماء مليئة بالسحب والجو مغيم ، لكن للاسف رغم هذه الاجواء الشاعرية الا انك لاتستطيع الاستمتاع بها ، لحد ما .
    فهناك الكثير من المنغصات : فالذباب في الفتره النهارية ، والباعوض والاشياء الاخري مساء .
    مهما حرصت ، ومهما كان تجهيزك لسكنك ، لا تستطيع الاستمتاع بحياتك في السودان .
    لو كنت تسكن في الرياض او المنشئية او كافوري ، فهذه المناطق ، مثلها مثل صالحة او الجموعية .
    فالامر سيان : هنا توجد : باعوضة / ذباب / اوساخ ونفايات ملقاه علي الطريق / برك ماء وطين ...
    وهنالك كذلك.
    اللهم الا اذا كنت تسكن في تلك الاماكن التي تسمي فاخرة ، ولديك طائرة خاصة ، ومطار خاص ، وكل مشترواتك وتبضعك ، واكلك وشرابك من الخارج . ولا تحتاج لشئ من الداخل ( حتي الكهرباء رغم انها جيدة نوعا ما ، لكن شعورك بالذلة والمهانة وانت تذهب لتشتري كهرباء ، يجعلك تندم انك ذهبت ، فيجب اختصار كل هذا المشوار ، واحضار مولد كهربائي معك )
    في هذه الحالة يمكنني القول هنا انه يمكنك العيش في السودان .
    خلاف ذلك ( كلو واحد )
    حتي لو كنت تملك المليارات وانت في الداخل ، صدقني لن تستمع بها .
    فالفوضي تضرب وتعم كل شئ ، بدء من سعر الدولار ، حتي اصلاح حنفيه في المنزل .
    من اكبر المصائب في السودان ان يكون لديك اصلاحات في المنزل ( اي كان نوعها )
    فالكهربائي ، والسباك ، والبناء ، ووووو الخ جميعهم متخصصين في عذاب البشر .
    ولايقضون لك غرضك الا بعد ان تطلع روحك ، وفي بعض الاحيان قد تثور وتنفعل، وهم في برود غريب يردون عليك .
    اما لو قررت الخروج يوما
    ( يوجد مكانان فقط للترفيه الاسري لك واطفالك ) .
    اثنان فقط لاثالث لهم
    مول الواحه
    وعفراء مول
    وهذا اسؤاء من الثاني
    اما اذا رغبت بالاستمتاع برؤية النيل والكورنيش ، فتجد انه سبقك اليه الكثيرين ، وكلهم ، كلهم ، يجلسون يشربون في الشاي والقهوة ، وسياراتهم علي الرصيف يتم غسلها بعناية . لماذا ؟ لا ادري .
    هذا هو منظر كورنيش النيل من المنشئة حتي مدينة الثورة بامدرمان . ( فالسياحة والترفيه في السودان شراب الشاي والقهوة علي ضفاف النيل ) .
    **
    ولو جاء علي بالك ، ان تاكل وجبة جيدة ، حسب ماسمعت عن المطاعم الجيدة في شارع افريقيا ( شارع المطار ) .
    فعلا ستجد تلك المطاعم ، والمدهش انها دائما مزدحمة ، لكنك لن ترضي عن الخدمات ، ومستوي الاكل ليس كما يشاع . فهو غالي مقارنة بالاوضاع العامة في السودان ، واقليه هم رواد تلكم المطاعم .
    **
    البديل جاهزا دوما ، فانتشرت ظاهرة ، اماكن الشؤاء ، فتجد في كل مكان شواية ، والغريب انها مزدحمة ايضا ..!!
    وبعض محلات الفطائر بمنطقة ( نمره 2 ) يهيمن عليها اخواننا السوريين .
    **
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 01:27 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    يوجد تردي هائل للخدمات في السودان ، ( ده لو قلنا انه توجد خدمات من اساسو )
    مياه الشرب مثلا :
    يوجد القليل من المواطنيين الذين يخشون علي صحتهم وصحة اولادهم (فقامو بتركيب فلتر لمياه الشرب في منازلهم ) .لكن البقيه لهم الله .
    الماء سئ للغاية ، وفي بعض الاحيان يكون فيه " طمي " خصوصا بعد ارتفاع النيل ( اتمني ان يلطف الله بتوتي واهلها ) .
    فيضان هذا العام كبير جدا ن وقد رايت ذلك بعيني ، وفعلا لم اري النيل بهذا المستوي منذ سنوات طويلة جدا ..
    لا اعلم هل قامت الحكومة باجرأأت للتصدي لهذا الامر ام لا .
    **
    في كل الاحوال حسب تقييمي للوضع العام ، اظن انه حتي لو قامت بجهود ، ستكون في معظمها " صورية " ومتواضعة .
    اما لو قررت ان تشرب ( موية صحة ) فلن تستطيع الصبر عليها طويلا ا .!
    هي فعلا للوهلة الاولي تبدو نقية ، لكن لكل شئ سببا .
    السبب انهم يضعون فيها كمية كبيرة من ( الكلور ) ، لكن لان النسبة كبيرة تحس بمرارة في الحلق عقب كل شربة او جرعة من هذا الماء . لذا لن تعيدهذه التجربه قريبا .
    وتجد الف والف صنف من هذه المياه ، يحملها الاف الصبيه في طرقات العاصمة المنكوبة ، امام كل اشارة مرور ، تجدهم بكثرة .
    لا اعتقد ان مصانع هذه المياه تلتزم باي معيار من معايير الجودة او غيرها ، حتي انه في بعض الاحيان لاتستطيع فتح قارورة الماء ، ولن تستطيع فنح الغطاء بسهوله .
    وهذا يعني : ان الخام او البلاستيك او طريقة تركيب هذا الغطاء رديء وسيئة للغاية ، وبالطبع تكون من ارخص المواد .
    ايا كنت تسكن . ففي كل المناطق لابد ان يكون بيتك مجهز بموتور لسحب الماء ، والا عليك الاستيقاظ قبل صلاة الفجر لاخذ ، وتجهيز احتياجاتك من الماء لليوم التالي .
    **
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 01:28 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    من عاداتنا نحن السودانيين ، حال وصولنا لبلادنا ، ان اول خطوة نقوم بها ، هي الذهاب لتعزية بعض الاهل والمعارف والاصدقاء ، الذين توفي لهم عزيز ، والقيام بالواجب ( الفاتحة ) .
    وفي الغالب يكون مستوي المعيشة مختلف من طيف لاخر ، مثل حال كل المجتمعات في الدنيا ، فتجد الفقير ، والمتوسط ، والغني .
    فتجد نقاشتهم ، متعددة ، والجو العام يكون متناغم ، ومشكل حسب كل شخص .
    لكن لاحظت انهم جميعا يشتركون في الحديث عن ( الحكومة ) وعن الحال ، والوضع العام ، والغلاء ، والمفارقات الموجودة في البلد ( ناس مالاقيه تاكل ..وناس ماعارفه تودي القروش وين ) .!!!
    ومعظم من ذهبت اليهم للتعزية ، كان المتوفي قبل وفاته طريحا في احدي المستشفيات . !!!
    سؤا كان مستوصف في شمبات او رويال كير .
    فالحال واحد في جميع المرافق الطبية في السودان ، والطب مهنة ملائكة الرحمة كما يطلقون عليها ،انتهي في السودان ، اصبحت تجارة ، وتحصيل مال فقط ، لايوجد فرق بينه وبين البقالة .!! رغم الاخطاء الطبية التي اودت بحياة الكثيرين .
    لديك نقود تستطيع مقابلة الطبيب ، او حتي الدخول لغرفة الانعاش .
    لايوجد لديك نقود ( تفرفر بره لما تموت ) ولايقدر احد ان يمد لك يد المساعدة .
    فالكل لديه مشكلته ومصيبته الخاصة به.
    حتي الادوية في الصيدليات ( معظمها صناعة سودانية ) ، قد تجد بعض الادوية المستوردة ، لكن اسعارها ليس في متناول الجميع .
    هذا الحال ينطبق علي كل الحالات ( اذا كنت تعاني من جرثومة المعدة او لديك حالة ولادة في القابلات ) .!
    فالمريض يقوم بشراء كل شئ ، بدا من الشاش والقطن والحقن ، حتي الامصال الوريدة ( وياويلك اذا لم يكن عندك قروش ) .
    حتي الاطباء للاسف يعاملوا المرضي كانهم مجبورين ، ( رغم انك دفعت سلفا رسوم مقابلة الطبيب ) .
    فتجده مقطب الجبين ، ولا وقت لديه ، ولا يستمع لكامل شكواك .
    هي مجرد كلمتين ، غير مسموح بالزيادة ، حتي لو استرسلت في الكلام تجده لاينصت اليك ، ويستمر في الكتابة في الاوراق التي امامه ، ( فهو قد شخص مرضك ، وحالتك ، منذ رؤيتك للوهلة الاولي ) .
    فقط ينطق بالجملة المعروفه ( امشي المعمل افحص وتعال ) .
    معظم المقابلات لاتستغرق سوي دقائق ، ثم . التالي !!
    وهكذا ، الهم الاول والاخير دخول وخروج اكبر كمية من المرضي . مما يعني الكثير من المال .
    بزنس ياخ !!!
    **
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 01:29 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    في معظم الاحياء ( المتوسطة او الغنية ) تجد اكياس النفايات امام المنازل ، ومن ثم تاتي عربة النفايات ( ده لو جات اصلا ) .
    يقوم العمال بحمل الاكياس بطريقة غريبة ، فهم ينبشون في الاكياس ، بحثا عن كل ماهو مجدي ( زجاج فارغ / كراتيين / كل ما يجلب مالا عند بيعه ) .
    وبهذه الطريقة تتطاير الاكياس وباقي القمامة في الطريق ، وبالطبع العربة لاتتوقف اطلاقا ، فالعمال يحملون الاكياس ويلحقون بالعربة ، فالسائق في عجلة من امره ، ولديه الكثير يريد فعله .!!! ( وهنا ينطبق المثل كانك يا ابوزيد لارحت ولا غزيت ) !!
    اما الاحياء الفقيرة ، فلاتدخلها عربة النفايات من اساسو !! والبعض يكتفي بحرق نفايته امام منزله !!!
    وطبعا لاسباب وجيهه :
    لايدفعون
    ولاتوجد لديهم نفايات اصلا ذات قيمة يستفاد منها .
    في هذه المناطق تجد اكبر المعسكرات للذباب والباعوضة ، التي ينطلق ، منها ليلا ونهار جحافل الضبان والباعوض ، لتهاجم زبائن المستشفيات مستقبلا .!!
    فصل الخريف ، مثله ومثل باقي فصول السنه في السودان ، فهو فصل عذاب من الدرجة الاولي ، فلاتوجد مصارف للمياه ، والترع والبرك تملاء الشوارع والطرقات ، فهم ينتظرون ان تجف البرك ذاتيا ( فالشمش ، اداة طبيعة للتجفيف ، ولا تكلفهم سنتا ) ..!!
    **
    محصلة الاجازة :
    يجب علينا البحث عن وطن بديل ، او ان تنزل صاعقة علي النظام وتزيله ، وسدنته .الذين دمروا البلاد تدميرا شاملا .
    وهم في ابراجهم يرفلون .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 01:43 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    هذا موجز سريع وفي عجالة ، لاجازتي القصيره في السودان .
    لكم التحيه واتمني لكم اجازات ممتعه مع الاخذ في الاعتبار بما ورد اعلاه .

    مع تقديري للجميع ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 02:07 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 28425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    يا ساتر يا هاشم! ليه السوداوية دي؟
    كل المعاناة الذكرتها دي لا تسوى شيئ امام شراب شاي الصباح باللقيمات في ضل الحوش مع ابوك وأمك!
    طبعا دا كلام عاطفي مني ورومانسية ساي فا انساها
    لكن لنر حال الشباب في السودان! عايشين نفس المعاناة دي وامورهم طيبة حفلاتهم مدورة و قاشرين ومبسوطين وشايلين جلاكسي اس 8 قبل ما ينزل في الخليج زاتو
    السر في الاعتياد, زي ما الناس هناك عايشين ومتعايشين مع الوضع و المعاناة و اعتادوا عليها كمان المغتربين مع عودتهم يتعبوا شوية شهرين تلاتة و امورهم بتزبط و يعتادوا و يحرقوا زي ما الناس حارقين
    فا شنو.. بدل تفتيش وطن بديل الناس تركّزعلى الخيار التاني ودا الحل الحقيقي أوعلى الأصح البداية الصحيحة للحل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 03:09 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 3892

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: محمد البشرى الخضر)

    يعني جيت ورجعت وما وريتنا
    الفيك انعرفت 😂😂😂

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 04:30 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: علي دفع الله)

    ود البشري . لك التحيه
    السودان اصبح غريبا ياخ .

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2017, 11:42 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    علي ادم . لك التحيه ياخي.
    فترة اﻻجازة كاتت قصيرة . جدا
    لك العتبي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2017, 05:40 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 24-06-2013
مجموع المشاركات: 15741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    تحياتي كاروري
    وضيوفه
    رغم اعجابي جدا بكتاباتك وتداخلي معك سابقا
    للأسف والله عجزت عن متابعة سردك بشكل منتظم
    قفزت سريعا ووجدت لب البوست في اخره . ،👇👇👇
    يجب علينا البحث عن وطن بديل ، او ان تنزل صاعقة علي النظام وتزيله ، وسدنته .الذين دمروا البلاد تدميرا شاملا .
    وهم في ابراجهم يرفلون .

    اندهشت جدا
    اما ان نهرب نحن نحو وطن بديل ولا تنزل صاعقة
    وفي كل حالة لنا موقفنا السلبي .. الصاعقة لا تتخيرهم دوننا
    يعني يا نهرب او ينهدم الوطن
    رحم الله محجوب
    ودة اصل الحكاية
    وضروري النضال
    يا كاروري يا صاحب وانت قايل نحن ضد السلطة دي ليه ؟ ما عشان ما سردته ليس هو الوطن بل السلطة
    سنظل نحفر في الجدار حتي نفتح كوة للضياء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2017, 11:56 AM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الاخ / الاكرم عبد الحفيظ ابوسن .

    جزاك الله خير ، وانا كذلك من متابعيك ، ومتابعي الكلمة الرزينه .
    بس لازم ترجع تقرأ البوست من اوله ، ولاتكتفي ( بالزبدة ) كما يقولون ، فالتسلسل الزمني ، والاحداث مربوطه ببعضها ، ولربما يوما ما ، تنوي الذهاب في اجازة ( لوطننا المنكوب ) فتوجد بعض المحاذير التي يجب الانتباه لها داخل كلمات البوست .
    الوطن يتسرب من بين ايدينا اخي عبد الحفيظ ، كل لحظه ، وكل دقيقة تمر ، نفقد شئ عزيزا من الوطن .
    منذ هذا التاريخ : 30/يونيو 1989 ، وحتي اللحظة اختفت ، واتمحت ، اشياء ، من الصعب جدا اصلاحها ، ناهيك عن رجوعها لمكانها الاول .قبل هذا التاريخ المشؤوم
    واكبر مصيبة شاهدتها أخي عبد الحفيظ ، واحترق قلبي من ذلك ، الاجيال التي ولدت وترعرعت في الداخل خلال هذه السنوات العجاف ، فهناك الكثيرين مما لايعلمون شئ ، سوي هذا النظام ، وسياسته ، ومنهجيته ، وافعاله ، وتعليمه ، وصحته ، وكل مناحي الحياه التي يرونها يوميا امامهم ، كل صباح يستيقظون ، وكل مساء ينامون .
    باختصار كما يقولون ( الفهم ) . ففهمهم للحياة غير . وهذا لن يتغير بسهوله
    فدعنا نحفر في الجدار ،( كوه ) تجعلنا نلحق باقي الوطن ، قبل فوات الاوان .

    معزتي ،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2017, 12:27 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 24-06-2013
مجموع المشاركات: 15741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    حبابك كاروري
    لم افارق السودان منذ مولدي وحتي اليوم
    اعيش داخله
    ماترونة فجأة بعد غياب أكون متابع حدوثه لحظة بلحظة
    اعيش القهر والغيظ وقلة الحيلة يوماتي
    ولكني لم افقد الامل يوما في الوطن
    سيعود حتما وطنا جميلا
    ويفوتو هم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2017, 07:16 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 28425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote: واكبر مصيبة شاهدتها أخي عبد الحفيظ ، واحترق قلبي من ذلك ، الاجيال التي ولدت وترعرعت في الداخل خلال هذه السنوات العجاف ، فهناك الكثيرين مما لايعلمون شئ ، سوي هذا النظام ، وسياسته ، ومنهجيته ، وافعاله ، وتعليمه ، وصحته ، وكل مناحي الحياه التي يرونها يوميا امامهم ، كل صباح يستيقظون ، وكل مساء ينامون .
    باختصار كما يقولون ( الفهم ) . ففهمهم للحياة غير . وهذا لن يتغير بسهوله
    فدعنا نحفر في الجدار ،( كوه ) تجعلنا نلحق باقي الوطن ، قبل فوات الاوان .
    تحياتي يا هاشم مرة اخرى
    عايز اشير للنصف المليان من الكوب, نفس هؤلاء الشباب المولودين في عهد الانقاذ ولم يعرفوا في حياتهم غيرها كانوا أخطر مهدد ففإنقاذ في السنوات الأخيرة في 2011 و في يونيو 2012 وحتى توجّوا المسيرة بسبتمبر 2013 الي شكّل علامةفارقة في تاريخ المواجهة مع الانقاذ و اثبت أن ثلاثة عقود من المشروع الحضاري و غسيل الدماغ لم تؤثر في وعي الشباب و توقهم نحو الحرية و العدالة.
    ما ذكرته من فهم و اضيف انا عليه من فراغ ومخدرات و انشغال بالزنق وغيره ماهي إلّا شوية صدأ يخفي تحته المعدن الحقيقي الذي يظهر عند الشدائد كما ظهر في نفير و يظهر في شارع الحوادث و غيرها, هؤلاء هم نفس الشباب الاتولدوا وعاشوا في عهد الانقاذ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2017, 05:51 AM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: حبابك كاروري
    لم افارق السودان منذ مولدي وحتي اليوم
    اعيش داخله
    ماترونة فجأة بعد غياب أكون متابع حدوثه لحظة بلحظة
    اعيش القهر والغيظ وقلة الحيلة يوماتي
    ولكني لم افقد الامل يوما في الوطن
    سيعود حتما وطنا جميلا
    ويفوتو هم


    الاخ الاكرم . عبد الحفيظ ابو سن
    فعلا والله . وربنا يعينكم علي هذه الوضع العجيب.
    كلنا تقريبا ، لم نفقد الامل في البلد واصلاحها ، لكني متشائم كثيرا ، فالذي رايته ، غير مبشر مطلقا . ولكن نظل متمسكين بخيط الامل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2017, 06:38 AM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 20-12-2015
مجموع المشاركات: 269

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاجازة (Re: Hasheem Karouri)

    Quote: ما ذكرته من فهم و اضيف انا عليه من فراغ ومخدرات و انشغال بالزنق وغيره ماهي إلّا شوية صدأ يخفي تحته المعدن الحقيقي الذي يظهر عند الشدائد كما ظهر في نفير و يظهر في شارع الحوادث و غيرها

    نحن نحتاج اكثر مما بذل في ( نفيير ، وشارع الحوادث ) ، فهذا السرطان قد استشري ، ودخل العضم .
    الانشغال بالرزق ، هو المعضلة الاولي ، وهذا ما اوصل الناس لهذا الحد

    نسال الله اصلاح الحال ،،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de