الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم النوبة ,,

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 08:35 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-05-2017, 08:46 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم النوبة ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:00 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الهرم ميرغنى ديشاب ,,,

    كمشمس افريقيا عندما تعتلى كبد السماء
    يحفك بمعرفته من كل الجهات
    فيدهشك ,,
    ان قلت شاعر فهو الشعر ,,
    ________________________________
    قصيدة وادي حلفا ... للشاعر الأستاذ ميرغني ديشاب
    _________________________________

    الله يعلم والخليقة تشهد
    إن غالها الدهر العصي الأخلد
    فخريدة وئدت فأبكت أهلها
    جزعاً فكيف على صباها توأد
    حب وأخلاص وقيد وأشتهى
    ونقاء أيام وغيد خرد
    جمعت يد الله الجمال بأرضها
    فبدت تميس بحسنها تتغرد
    شبت على ثدي الطبيعة حرة
    حورية أمثالها لا تولد
    النيل صاف ماؤه في سلسل
    عذب مدان بارد لك يورد
    تسقي الحقول مياهه حتى اذا
    القى ضفاف بساطه يتمدد
    أرقين ترقد في الرمال صبية
    ترمى الهوى بقلوبنا وتهدهد
    ويفيض عنقش بالجمال فيكتسي
    حلل الطبيعة في جمال يحسد
    ودبيرة الغراء ترفل في ثياب
    سندس خضر وآخر عسجد
    يا للجمال أضيع غير معزز
    يا للهوى بجلاله لا يعبد
    بوهين يا مبنى الملوك تهدمت
    أطواره أضحت به لا تصمد
    فصخوره في الماء تبكى حتفها
    قد لان للماء البناء الأصلد
    غرقى تشب رؤوسها فكأنها
    للناس وقت خناقها تستنجد
    هاتيك ساقية كأن أنينها
    آلامها في صوتها يتردد
    ولكم حنت وبصدرها كم أرضعت
    فتفرقت أبناؤها فتباعدوا
    قالت يعودوا في غد لديارهم
    فتلفهت تشتاق أن يأتي غد
    فمضى غد ومضى سنين وأكتسى
    بدم ودمع بخدها المتورد
    يا ذاهبا عن أرضها وديارها
    حلفــــا تقول لك
    أين !!! أين المولــــد ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:01 AM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 7421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    عمار ... امبس ..
    شكراً ..
    واصل .. شوف لينا نبذة تاريخيه لهذا النوبي الرائع ..
    خلاص الواحد فينا بقى ما عندو صبر على عمك قوقل ..
    من كثرة الزحمة .. جدة والشغل كمان

    منتظرين حبيبنا عمار أمبس ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:15 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    خيرو شيهلي ,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    قلنا ان قلنا الشعر فهو الشعر
    ____________________
    ماريّا لغةٌ أخرى
    ____________________

    وردٌ آخرُ في شِفةِ الشوقِ الأولى
    هذا فرقانُ العشقِ تأوّلَهُ حلفاءُ العشبِ، عصافيرُ الأشجارْ
    حتى جاء إلى الماءِ الصاعدِ أعلى
    ***
    في عَرَقِها يغتسلُ القمرْ
    وفي عِرْقها تتناسلُ أخبارُ الأبنوسْ
    ماريا يقطعها الشارعُ لو عَبَرتْ سِربَ قَرَنْفُـل
    بفضول السابلة، وإنتشاء الأسفلت
    وإنتكاس المباني العاليهْ
    النيلُ الأزرقُ يخرج من شاطئِهِ
    يشربُ ظِلَها
    طَلّها، ويقيسُ المسافةَ ما بينه، بينها
    ماريّا
    أتزوّد مِن مرسمِها باللون الأسودِ
    ممزوجاً بالأزرقِ منطفئاً بالأبيض
    كي أدنو من مملكة الشمس
    ***
    يا وتر الرقةِ في القوسِ المشدودْ
    قاسِمْ روحي أو قسّمها بينك والوردْ
    فالليلكُ في صُوَرِ الأحجارِ ملونةً بالألوانِ الشتّى
    تحيا لمدى يمتد شمالَ جنوبْ
    ***
    الحجرُ المخمليُ تسير عليه فيفرحُ
    يرشو السماءَ لتمطرَ حيث تُناسلُ خطواتِها
    زورقاً من عرائسَ تفترشُ الماءَ
    للعشبِ مختبئاً في الصِدارِ المنغمِ منفعلاً بالتراجيعِ مَغْنَى الشجرْ
    أواهُ يا كعبةَ اللونِ
    إذ يتقاسمُ شيئاً من البوحِ والإرتخاءْ
    لكِ اللهُ يا كعبةَ اللون
    لك الله
    ***
    تعشوشبُ الأرضُ التي تمشي عليها
    والندى
    ما ينبئُ الساحاتِ مِيقاتَ الحمائمْ
    والثبجْ
    ما يقرأُ الماءَ الذي ما أن تهفّ له الليالكُ،
    ينتشي ليصبّ خمراً
    يا له الله
    ***
    كي ترى
    في غفلةِ الشعرِ الكفيفِ يذوبُ تاريخُ العذارى
    تنمحي الأسماءُ
    ماريّا لغابتِها وحبرُ اللوحِ للمنفى
    وصلصالُ الخليقةِ للحَصَى
    فاكتبْ على الرملِ الذهبْ
    يا غابةَ الوردِ المزوّقِ زوّديني
    بعضُ نَسْلِكِ شعّ كالبرقِ/ العبيرْ
    وبعضُ ماءِ النهرِ يختبرُ الشَبقْ
    رُجْعَى لسيقانِ النبات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:30 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    ميرغنى ديشاب

    ليس بشاعر و حسب
    وانما احد مستودعات اللغة النوبية ,,,
    واحتلت حيزا كبيرا من مؤلفاته

    فكتب .. النوبية في عامية السودان العربية ,,
    untitled5.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:32 AM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 08-02-2008
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    شكرا عمار

    يذكرنى هذا الرجل بالقامة دكتور عبدالله الطيب ،، إنه موسوعة كاملة فى جميع مناحى الحياة

    كنت أسرق الوقت لأستمع له فى برنامجه الأسبوعى فى أزاعة كدينتكار ،، فيأخذك فى فيافى وقفار المناطق والأنسان النوبى
    من اسوان شمالا وحتى دنثلا جنوبا ،، وبربط تراثنا ولغتنا النوبية مع بقية قبائل وشعوب السودان بأصول ومراجع قاطعة وبأسلوب
    سلس جميل .

    يا ريبت كما قال أخى على عبدالوهاب أن تعطونا سيرته الذاتية كاملة وبتفاصيلها المملة ،، فإنا أعتقد بأنه كنز نوبى مدفون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:46 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: Mahir Mohammed Salih)

    وكتب ايضا ممتبعا لاشعاعات اللغة النوبية في شعر بوادي السودان ,,
    والذي أعتبره مكملا للعمل التاسيسي لقاموس اللغة العامية للعلامة عون الشريف قاسم ,,

    untitled6.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:50 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شاكر مرورك عزيزي ماهر

    العلامة ديشاب
    مقيم بحلفا القديمة
    بعد غدا باذن الله سيكون بيننا اتصالا
    والحكي سيكون حلوا من خشم سيده
    وربما نحظي باذن بتحميل كتبه للمنبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-05-2017, 09:06 PM

صلاح أبو زيد

تاريخ التسجيل: 29-01-2011
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شكرا الأخ عمار لهذه النافذة عن الصديق
    ميرغني ديشاب

    0528c5c8ec4560.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2017, 08:45 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شكرا عمار وواصل تعريفك
    ونحن في مسيس الحاجة للتعريف بمثل الاستاذ
    ميرغني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2017, 10:32 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: Elmosley)



    جانب اخر لهذا الهرم

    وانا بستمع لهذا المقطع وانت خطرة على بالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2017, 10:38 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    كثير من الرموز الثقافية
    بتكون مواقفهم ضبابية
    وممارسة نوع من التقية من السلطة السياسية والمركزية الثقافية السائدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2017, 10:44 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)



    الاستاذ ميرغني ديشاب
    مبدئية الموقف ,,

    ترك المركز وكل بهرجه وآثر الاستقرار بمدينة حلفا
    يشاركنا النوبة معاناتهم و آلامهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2017, 10:59 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    نرجع مع بركة ساكن وحكاويه عن ميرغني ديشاب
    االأستاذ ميرغني ديشاب : عزلة مأهولة بالنصوص
    عبد العزيز بركة ساكننشر في الأحداث يوم 03 - 07 - 2012
    عندما كان هذا الرجل الهادئ، شديد الهدوء الضاج كما العاصفة، يقيم بمدينة كسلا، كانت المدينة في قمة نضجها الثقافي، فهنالك جماعة اولوس الأدبية برئاسة الشاعر الكبير كجراي، واتحاد أدباء كسلا وعلى رأسه الشاعر حسان أبو عاقلة أبو سن، وكان هنالك القاص الماهر مبارك ازرق، بكل حكاياته الجميلة ومسرحياته، البدر حسين رحمة، وهو أول رئيس لرابطة اولوس، الأستاذ الناقد جابر حسين، والشاعر والناقد وأول متخصص في سيناريو الفلم الوثائقي بالسودان الأستاذ بابكر محمد النور، وكان هنالك الأديب والمثقف حسونة بدوي حجازي، والشاعران إبراهيم نايل وكمال عبد الحليم وغيرهم من أساطين الأدب والثقافة بالسودان.
    تعرفت على اسمه من خلال أستاذي حسن علي سر الختم، وهو من مثقفي وشعراء الشكرية، وكان يحتفظ بقصائده يقصها من الجرائد والمجلات، وكان مهتماً جداً بأبحاثه، وهو أيضا أول من أخبرني بأن الشاعر ديشاب يعد قاموساً فريداً عن شعراء البطانة.
    وعلى الرغم من تواجدي بمدينة خشم القربة، وهي قريبة جداً من مدينة كسلا، إلا أنني لم أقابله وجهاً لوجه، إلا عندما ترك كسلا وسافر إلى قريته في حلفا الجديدة وهي القرية 16، وكنت في ذلك الحين اعد كتاباً بالمشاركة مع الأستاذ ميرغني الطاهر عن الشاعر البوادري المدني عبد الله الكردوسي، فذهبت إليه في القرية ذات مساء، ورحب بي جداً وتحاورنا في الموسيقى الفريدة للشاعر الكردوسي، وكان يرى ديشاب أن الأوزان التي كتب بها الكردوسي شعره لم تطرق في الشعر العربي كله ولا عند شعراء البطانة السابقين له، وكان هذا ما يجعله متفردا وأصيلا وجميلا. ودار بنا النقاش في مسادير الصيد عند شعراء البطانة وهو أيضا كتاب جميل يعده ديشاب، ودهش عندما أخبرته بان الكردوسي له أيضا مسدار صيد رائع، ثم أخذت أزوره في قريته وفي بيته الكريم بصورة متواصلة إلى أن سافر إلى وادي حلفا واختبأ نهائيا ولم يخرجه من قمقم عزلته المأهولة بالنصوص سوي مأمون التلب.
    يخص موضوع بحثه ميرغني ديشاب باحث ملتزم ودقيق جدا، ويغمرك شعور وأنت تقرأ كتبه بأنه قد أحاط بكل شيء فيما ، ويثير في نفس القارئ أسئلة عميقة، مثلا في كتابه النوبة في عامية السودان العربية، فهو يبدو وكأنه حصر للمفردات والألفاظ النوبية في عامية السودان العربية الحية، ولكن السؤال الخطير الذي يكمن وراء ذلك، وقد لا تجده في المبحث إطلاقا: أيهما حل محل الآخر؟ وهذا مثل سؤال البقع السوداء التي على فرو القط، والتي هي الأصل، ولو إنها ظهرت كبقع، بالتالي يتحول العنوان ليصبح هكذا: ما تبقي من لغة النوبة في لغة التواصل اليومية بالسودان.
    فاللغة في رأينا المتواضع ليست الألفاظ القاموسية، ولكنها أيضا أسلوب تكوين الجملة، والأصوات المصاحبة وطريقة التلفظ أيضا، بالإضافة إلى حمولاتها الجمالية والقيمية، والحديث يطول هنا.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2017, 10:34 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2017, 12:37 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    [email protected]
    إن شخصية الأستاذ ميرغني ديشاب تدعوا بلا شك للإعجاب المتناهي، ولا تملك إن اقتربت منه إلا أن تقدره وتحترمه غاية التقدير والإحترام، فإن لم ترد فسوف يجبرك على ذلك، فهو خلوق، متواضع، هادئ الطبع، بسيط، ولوف، وحلو المعشر. ولعل هذه الصفات وحدها تكفي لأن تحترمه وتقدره، فما بالك إن علمت أنه مُربي من الطراز الأول، وعالم لغوي لايشق له غبار في العربية والنوبية والإنجليزية، وباحث خطير في التراث والأدب القومي، وشاعر خنذيد سعت الجوائز إلى أشعاره، فهو يكتب الشعر بالعامية والبدوية والنوبية والفصحى، كما أنه رسام، وخطاط، وملحن، ومصمم، وكاتب صحفي شامل وكبير، يكتب في الأدب، والتاريخ، والسياسة، وغير ذلك، وناقد مجيد في زمن قل فيه النقاد، ومحاضر مفوه، وله آراء جريئة وعميقة يكتبها بعلمية فريدة، كما أنه موثق للأحداث والشخصيات خاصة الشخصيات النوبية. وهومؤلف بلغت آثاره العشرين مؤلفاً في أقانيم متعددة، كمخطوطه "مسادير الصيد" ومخطوطه "النوبة النيليون اللغة والتراث" ومخطوطه"خليل فرح نحو قراءة أخرى"
    ومخطوطه"البيجاوية في عامية السودان"ومخطوطه"النوبية في عامية السودان العربية" وغير ذلك من المخطوطات القيمة ذات الأثر العلمي الكبير، وكلها مخطوطات معدة للطبع أو قيد الإصدار أنهاها في أزمان فائتة ومتفاوتة ولم يصدر منها سوى كتابه"تعليم القرآن الكريم واللغة العربية في التعليم العام في السودان" ويمتاز ديشاب بإسلوب أخاذ وبلغة رصينة وعالية المستوى لن تجدها اليوم إلا عند القليلين. وديشاب الذي يحمل ما جستيراً في اللغة العربية نوبيٌ ولد بوادي حلفا في العام 1953ويعمل الآن أستاذاً في المدرسة الثانوية بوادي حلفا ويعد ديشاب من أنجب تلاميذ البروفسير عون الشريف قاسم الذي أشرف على رسالته للماجستير بمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية وجاءت بعنوان"أرض البطانة اللغة والثراث الشعري"الكثيرون يرون كما أرى أن الأستاذ ديشاب ثروة قومية يجب حراستها بالجند.
    توثقت علاقتي بالأستاذ ديشاب بعد معركة أدبية طاحنة خضناها على صفحات هذه الصحيفة ( صحيفة السوداني الغراء) وتحديداً على أرض عدد الجمعة الذي يشرف عليه صديقنا المشترك الجنرال أحمد طه كما يحلو لنا أن ندعوه وكلينا من الكتاب الراتبين فيه ففي بداية عهدي بالكتابة في السوداني كتبت مقالاً بعنوان(الحاردلو بين مطرقة ديشاب وسندان ود الفراش) بعد دراستي لمقال من جزئين للأستاذ العالم ميرغني ديشاب جاءت بعنوان( الفتنة بالحاردلو) ودراستي لما جاء في مقدمة الأستاذ الأديب محمد علي الفراش حفيد الشاعر القومي الرائد إبراهيم ود الفراش ولما رأيت أنهما يفضلان ود الفراش على الحردلو وهذا مالم أقبله وأرتضيه إبتدرت قائلاً:( رغم أن إجماع الباحثين يكاد ينعقد للحاردلو كقامة شعرية سامقة تعلو فوق كل قامة شعرية بين القدماء والمحدثين من أهل الدوبيت، إلا أن هناك من غامر وجهر برأيه مخالفاً كالباحث الخطير والناقد الكبير ميرغني ديشاب، والأديب الأريب الأستاذ محمد علي الفراش حفيد شاعر بربر ود الفراش، وبما أن هذين الرأيين قد صدرا عن عقلين لهما وزنهما وخطرهما فإننا سنختار من كنانتنا أصلبها سهماً لننافح به عن عبقرية وتفوق شاعرنا الحاردلو). وبعد تفنيدي لما قال به الأستاذين ديشاب والفراش إنتهى مقالي الذي نشر آنذاك على جزأين بقولي:( إن الشاعر إبراهيم ود الفراش من الشعراء القوميين الأوائل الذين نالوا شهرة واسعة وهي شهرة لم يكن ليكتسبها لو كان ضعيف الموهبة أوضعيف الشعر، بيد أننا لو وضعناه مع الحاردلو في مضمار الشعر وفقاً للمعايير النقدية والأدبية المعروفة فإنه لن يلحق بغبار قدمي الحاردلو). ومن هنا بدأت المعركة بيني وبين الأستاذ ديشاب فقد كان يهزمني برصانة أسلوبه ورؤاه المرتبة غير أني كنت ألوذ بعبقرية الحاردلو ومازالت المعركة في شأن المفاضلة بين الشاعرين الكبيرين محتدمة بيننا في لقاءاتنا ومهاتفاتنا.
    ما زلت أحمل في قلبي أشياء كثيرة أحمدها لشاعرنا المقدم الحاردلو، منها أنه وثق علاقتي بالأستاذ ديشاب، هذا العالم الجليل، الذي لايفتأ يقرظ ما أكتبه في الأدب الشعبي، وكنت أحسب ذلك أسلوب تربوي وتشجيع كالذي يحدث بين أستاذ وتلميذه، وما كنت أحسب أنه سيضع على عنقي قلادة شرف وهو يختارني لتدقيق ومراجعة مخطوطه المهم( معجم شعراء البطانة) توطئة لإصداره، والذي أعتبره من أهم آثاره في مجال الأدب القومي، بل أراه في الأهمية المرجعية يلي مباشرة قاموس اللهجة العامية في السودان للراحل المقيم الدكتورعون الشريف قاسم.
    معجم شعراء البطانة يضم مائتين وواحداً وستين شاعراً وشاعرة من أرض البطانة ــ أضفنا إليهم في طور التدقيق والمراجعة تسعة عشر آخرين ــ خضعوا جميعاً لترجمات دقيقة من باحثنا ديشاب الذي جاب أرض البطانة شبراً شبرا يجمع لمعجمه من الرواة سير الشعراء وأشعارهم لسنين عديدة، وتتبع في ذلك كافة المصادر المكتوبة في شأنها، ويقول ديشاب في تصديره أنه أراد أن يتعرف الباحث والقارئ على هؤلاء الشعراء خاصة وأن إعتماد الرواة على ذاكرتهم في حمل التراث الشعري في أرض البطانة قد عرض هذا التراث ــ عبر إمتداد الزمن ــ إلى ضياع جزء كبير منه سواء عن طريق النسيان أو موت حملة التراث الشعري. كما أثر في صحة نسبة كثير من الشعر إلى قائليه الحقيقيين.
    إن الخطة التي إنتهجها الأستاذ ديشاب في إنجاز هذا المعجم لا تقف فائدتها عند التعريف بالشاعر وسرد سيرته إنما تمتد لأبعد من ذلك، فقد إختار مربعين شعريين لكل شاعر، وقام بشرحهما بأسلوبه المتميز الذي يذكرنا بالفطاحلة من الشراح، وقد رسمت هذه الأشعار وشرحها لوحة تعليمية في هذا المعجم، من خلالها يستزيد القارئ بمعلومات تاريخية عن الدوبيت ويتعرف على مفرداته بشكل جيد.
    أحسست وأنا أراجع وأدقق هذا المعجم أن الأستاذ ديشاب ينصف هؤلاء المبدعين، لأن ما في نماذجهم الشعرية من ثراء لا يكافئه أبدا ما ورد من توثيق في المصادر السودانية، ولما لاحظته من أضواء منحسرة عن الكثير منهم جعلت بعضهم غير معروف البتة. ولعل الأستاذ ديشاب قد أراد كما لمح في تصديره أن يكون هذا المعجم بداية أو نواة لموسوعة كبرى تضم كل مبدع ساهم بإبداعه في دفع مسيرة الدوبيت السوداني وحمل رايته. وأملي أن يحرض هذا المعجم كل من يمتلك معلومات دقيقة عن شعراء الدوبيت لإبرازها لتظهر من خلال جهد لاحق، فأنا أعلم أن الكثير من أهل البادية كانوا ينظمون الدوبيت ومازالوا عن طبع أصيل فيهم، وبطريقة عفوية أو شبه عفوية. وأن منهم من لا يود حياءً أو لأسباب أخرى أن يعرف بين الناس بصفته شاعراً، لذا فإنهم ينسبون ما ينظمونه إلى غيرهم، كما أعلم أن شعراء الدوبيت المبدعين تصل أعدادهم لأضعاف مضاعفة لما حواه هذا المعجم. ويقيني أن هذه الأعداد في نماء مضطرد وتزايد مستمر، مما لا يمكن معه أن يحاط بإتقان ويوثق بتفصيل عن طريق مجهود فردي وإن كان رائعاً وعلمياً كهذا المعجم. وهذا ما يدعونى بإلحاح لاستنفار كل صاحب اهتمام بأدبنا الشعبي، لإنجاز موسوعة كبرى تليق بشعراء الدوبيت، لأنهم يستحقون الخلود، فقد أثروا وجداننا وأناروا عقولنا، وكانوا كالأبادر التي تضئ تاريخنا الذي استلهمنا منه العبر وأمتعتنا منه الحكايات والسير.
    ويطيب لي أن أختم هذا المقال ببعض المربعات الغزلية التي أثبتها الأستاذ ديشاب في معجمه لشعراء أورد سيرتهم. يقول الشاعر أحمد ودجاوى يخاطب صديقه عبده وهو يقتات من وجده وغزله:
    أنا يا عَبدُو سَاجِعة البَليبْ في دَوحَا تَنْفِي جَنَاحا مِنْ حَالي وتَقَلِلْ نَوحَا مِنْ سِتْ الصُبا الدَخَلَتْ عَوالي صِرُوحَا أسَرَتْ قَلبي بَيْ نَظرَه وشَفَنِي جِرُوحَا وردت في المعجم سيرة الشاعر الأمين ود كريز وأورد له الأستاذ ديشاب مربعين يقول في أحدهما وقد على عليه الرنين والحنين:
    مَالِك عَيْنِى سَرْحَانَه وابَيتِي الخَدْعَه زَيْ غَرَّادَة الوَرَاقَه رَادْفَه السَجْعَه يا مولايْ هَوِّنْ ليْ دُرُوبْ الرَجْعَه عُقْبَانْ عَادْنِي وَحَاحْ وارْتِعَاشة الهَجْعَه رغم أن الأستاذ ديشاب تتبع الشعراء منذ نشوء الدوبيت في أرض البطانة على يد الشاعر حسان الحرك إلا أنه لم يغفل الشعراء المجيدين من الشباب كالشاعر حسن الأمين عبدالله الحسن الذي قال:
    سِدْرَ الكِتْرَه أصْبَح مَا يَغَنِي بَلَيْبُو يِذَكِر عَقْلِي تَنْكِيدْ اليَتِيمْ ونَحِيبُو ظَبْيَ العنسْ الفَتَقَّنْ قُعُورْ مَحَرَيْبُو أبَتْ تَبْقَالْنَا تِخْلاتُو وقُلُوبْنَا تْسِيبُو وكذلك الشاعر الشاب أحمد عثمان الضو الذي لايقل شاعرية عن سابقه يقول فيما هو مثبت له بالمعجم:
    أميرْ جِيلُو المَتَوَّجْ فَوقْ ِديَارُو وحَيُّو ريلاً راتِعْ الصَيدْ في خَلاهُو وصَيُّو دَرْفُونْ البَوَادِي الإبْتَلَيتْ بَيْ غَيُّو سَمحاً زوقُو أبدعَ في جَمَالُو وزَيُّو الغي هو الحب وهو ما أسقم الشاعر محمد أحمد حسب ربه وملأ شريانه يقول في مربع أثبته له ديشاب في معجمه:
    لَيه يا رَاغِي تَصْرُفْ للحَدِيسْ تِتْأَبَّى وخَدَكْ فَوقُو إِعْجَابْ النَمِيمْ إِنْكَبَّ يا ال هَافَكْ قَسَمْ اعْضَاكْ وسَدْرَكْ شَبَّ غَيَّكْ قَاشِطْ الشِرْيَانْ ومَالِيه مَحَبَّه تعرض ديشاب لسيرة الشاعر إبراهيم حمد طويل وأثبت له مربعاً غزلياً ولكنه يمتاح من قاموس شعري يرتبط ببيئة الأرض التي يعيشها عن معرفة ودراية
    يقول:
    فرعاً في الشِدَيرَه النَارْ تَصَبِّحْ جَمْرُو دَايِرْ يَفْهَقْ العَنَفْ السَبِيطْ بَيْ تَمْرُو للجِيلْ حَاكْمَاً دَايِرْ يِنَفِزْ أَمْرُو أديباً سابتاً يَا الليلْ سَغِير في عُمْرُو إن مفردات الدوبيت المرتبطة بثقافة الأرض والبيئة تمتاز بقوة العبارة ورصانة الكلمة كما سنرى في مربع الشاعر محمد الأمين ود تروة الذي ضمه المعجم يقول:
    عَنَاقْ دَلْقَ الخَلا الغَادَرَتْ عَاكْلابَا قَصَّ القَلِبْ هَرَعْ حَشَّ البُطِونْ سَاكْلابَا كَاسِرْةَ الحُرْدِي طَقْ والفِرْكَه مِنَّصَّابَا زَرْقَةْ حَرْبَه أَبْيَضْ مِنْ مُهْجَتَا البَاصَّابَا وأخيراً أقول إن الصدور المتوقع لهذا المعجم الثر سيكون من أعظم هدايا العام الجديد لمحبي الدوبيت وسيلبي أشواق الباحثين والدارسين وسيسعد الكثيرين ولعلي سأكون أسعدهم جميعاً فقد قرر الأستاذ ديشاب أن يأخذني في معيته عبر بوابة المجد عندما سمح بوضع إسمي تحت إسمه في غلاف المعجم الأمامي مراجعاً ومدققاً فيا له من توق وما أعظمه من شوق.
    نقلا من شبكة ومنتديات وادي حلفا , عن سودانايل ,,

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2017, 01:47 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 7421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    مع التحية عمار أمبس ..
    متابعين .. مداخلاتك عن هذا النوبي العملاق ..
    واصل ..

    شكراً كثير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2017, 02:20 PM

محمد ادريس زمراوي
<aمحمد ادريس زمراوي
تاريخ التسجيل: 04-01-2015
مجموع المشاركات: 54

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب عمار

    نتابع هذا السرد الجميل لهذا الهرم النوبى الكبير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2017, 06:44 AM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 14-02-2002
مجموع المشاركات: 3535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: محمد ادريس زمراوي)

    أستاذنا ميرغني ديشاب مبدع شامل ، بالاضافة إلى ملكته الشعرية ورصانة لغته العربية والنوبية

    فهو خطاط ومبدع في الرسم ، وقد أقترن بابنة خالتنا الشاعرة زهور محمد أحمد بك ، حاليا يقيم

    في مدينة وادي حلفا وأهله يقيمون بالقرية 16 حلفا الجديدة وزوجته من دبيرة وسط القرية 3

    مشكور أستاذ عمار على تسليط الإضاءة حول أستاذ ديشاب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2017, 10:41 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: ولياب)

    هوامش على ديوان الشعر النوبي
    ميرغنى ديشاب

    يبدر هنا سؤال : ما الذي جعل ظهور القصيدة في اللغة النوبية ممكنا ؟
    و للاجابةعلى سؤال كهذا لا بد من القول بان ثمة أربعة أمور – فى رأينا – هي التي قادت الي ذلك : أولها التراكم المعرفي . فأن الفرد النوبي قد أطلع على الشعر في لغته التي سبقت وجود الكلمة العربية في البلاد و التعبير الفني عند النوبيين قديم الا ان القصيدة التي توازي أختها في الاداب الاخري هي مرادنا هنا و قد كان من محمولات التعبير الشعري عند هولاء مواضيع بيئية و عاطفية و سياسية بمعني اتساع اللغة على قدرات تعبيرية كان وراءها الشعراء و كان وصول الغناء الي درجة عالية من النضج رافدا من روافد التعرف على عبقرية اللغة اضافة الى ذلك فقد ظهرت معاجم اللغة النوبية التي كان اولها عام 1605م و هي قد ابدت الاهتمام باللغة فبدت تزكية الغير لها و اذا كان الشعر لا ينتج الا عن جرأة في اقتحام اللغة فان الشعراء النوبيين - و بعضهم كان نافذا التعبير بالعربية – لم تكن تنقصهم تلك الجرأة على ان الغيرة على اللغة التي حسب كثير من الشعراء انهم قادرون على تنقيتها من اثار الاقتراض اللغوي – خاصة من العربية – كان اكثر تلك الامورتعبيرا عن الاتجاه نحو التمسك بنوبية التعبير الشعري وصولا الي جماليات دمج لهجتي النوبة النيلية nobin و oshkirin .
    يقول الشاعر مكي علي ادريس عن تجربته الشعرية : ( لجأت الي النوبية في السودان ) :
    Sikkal an gable mallemmi
    Shebah innacjo balanna
    و الشاهد ان المفردات ( سكة – قابل – شبه – بال ) كلها من اللسان العربي السوداني و كان لا بد ان اساهم في يصحيح هذا الوضع ) – 1 – و قد كان الشعر الغنائي النوبي عموما شعرا مغايرا لوجوه الغناء العربي في بلادنا من حيث موضوعاته و خياله و ابتداعاته يقول احد المغنين الشعراء :
    ايها الوطن , محبك الذي يتغنى بك
    من يتمرغ في ترابك ولدك الذي لا ينام
    ها هو جاء
    فاته ساعيا ايها الجبل
    و انت يا طين الجزيرة , اشرق فرحآ
    يا ( ساب ) الذي يتوسط البلد , اشهق ثمرآ
    و يا مضغة الحزن الحائرة في الجوف
    كوني لونآ اخر في الاحشاء
    و ثلجا ابيض متضاحكا على وجه ( نلوه )
    ايها المركب : تداع شرقا و غربا
    و ابدا غناءك ايها العاشق
    و يا صبية : ابتدعي الاندلاق في الرقص
    و قد كانت نصوص العناء النوبي متقدمة في شاعريتها لكنها لم تختبر بالالة النقدية و هي قد جاءت موافقة للمزاج النوبي لا العربي و قد افاد منها مغنون سودانيون يغنون في العربية موسيقيا و بناء لغويا ( 3 ) و هذا ما جعل الشاعر المغني خليل فرح – و له شعر نوبي – يغني غناء مختلفا عما كان سائدآ في زمانه ايقاعآ و بناء شعريآ ( 4 ) .
    لقد انتقل معظم الشعراء النوبيين الى الشعر النوبي انطلاقا من معرفة تامة بتقنية القصيدة في اللغة العربية و منهم من ما زال في تواصل دائم مع النص الشعري العربي كالشاعرين صلاح دهب فضل و مكي علي ادريس لكن ذلك الانتقال نقلهم الي تمثل ثقافة هي ثقافة اللغة النوبية و هم قد كانوا مهيئين تماما لتمثلها ذلك ان الشاعر افضل من يتمثل اللغة في اسرارها و ما لا يرى فيها .
    و اذا سمحنا لانفسنا بكتابة هوامش علي دفتر الشعر النوبي فان مكي علي ادريس مثلا – و هو من الشعراء المهمومين بابقاء الذاكرة النوبية حية – شاعر اةضح ما غي شعره انه سياسي يمارس التحريض السياسي فهو قد حمل المأساة النوبية فيما يصطلح عليه بالمسآلة النوبية اذ لا يرى ضوءا في المستقبل سوى بالمواجهة العنيدة فعندما منع في مناطق وادي حلفا و عبري من الغناء اعنية ( كجبار ) التي تدحض معنى بناء سد كجبار في مناطق المحس علي انه كفي اغراقآ لماطق النوبة عندما منع و اعتقل انشا اغنية ( luli lulin dege ) التي جاؤت كاسحة .
    و لعل الذين منعوه و اعتقلوه كانوا سببآ مباشرآ في ظهور هذه القصيدة التي لم تضف الي قصيدة ( كجبار ) فقط بل كانت عدة حربية تزود بها من تزود لاحقا و هو قد افاد من غنائها في جزيرة ساي – حيث لا شرطة – قائلا ( انهم اذا منعوني من تلك فساغني هذه و بعد غنائها يمكن ان اغادر علي مهلي فمن الواضح ان فهمهم لها – كعادتهم سيكون بطيئا ) انها استراتيجية الشاعر عندما يملك تماما عدة القتال و هو ما لا يرتقي الي فهمه المانعون لقد كتب الشاعر قصيدته تلك بعد ان فرد ( علبة برنجي ) كانت ورقة في المسافة القصيرة بين عبري و ساي :
    تعال يا من يده فاس
    ليجري هذا : ذو الذقن اليابسة
    ـــــــــــــــــــ

    احفظ السر , اتقاء
    فقد دهمتنا هذه الداهم التي تري
    لنضم صفوفنا
    لا يدخلن منهم وسطنا
    لنسد فتقا في تلاحم اجسادنا
    يا انت , كن معنا في هذا الزحف دون خوف
    فالقصب لا يصير عمدآ ترفع عليه سقفآ
    و يمسك هذا الشاعر ( 5 ) بخيط القصة الشعرية في قصيدته ( ايسب و هيلا ) . و قد تواضع متلقوها علي تسمبتها بالملحمة و نحن نتحفظ كثيرآ ازاء هذه التسمية اذ ان السودانيين عموما يطلقون لفظ ( ملحمة ) علي قصيدة طويلة و مما هو ثابت فان الملحمة لها شروط تحقق كشكل فني مستقل و قصيدة الشاعر يمكن ان تدرج في سياق النص الشعري :
    احدثكم عن ايسب عن هيلا ( 6 )
    عن قصة حبهما
    عن العمدة , عن الزراع
    عما يمكن ان يصنع الخوف
    ــــــــــــــــ


    في ظلام يعمي البصر و يقتل القلب
    يقول الغول : أشم رائحة النار بقلبي
    و يلحس الارض
    قال الحكماء :
    الثوب اذ بلي يتمزق حتي اذا نبح الكلب
    و قد كان الشاعر ابراهيم عبده ( 7 ) يتخذ الغناء وسيطا بينه و بين الجماهير في بداية حياته الابداعية في السبعينات من القرن الماضي و ما بعدها و قد تخلي الان عن الغناء و صار من اكثر شعراء النوبة النيليين انتاجآ و تواصلا مع المتلقين بوساطة اللقاءات المباشرة حيث يقرأ شعره و عن طريق اشرطة الكاسيت المسموعة و هو من الشعراء الين ينوعون علي التحريض للتمسك بالارض و نبذ مآلات الشتات النوبي و هو يرتب دائمآ لان تكون ارضه حيث عاش في قريته الصغيرة ( اراشا – جنوب وادي حلفا – حاضرة في شعره باستدعاء اماكن لعبه في صباه فيها :
    شلال كري
    ايها الحاد ارزم صافيآ
    و يا ايها البحر لتفر اعماقك
    ا قبل بعنفوانك الي ( أتي )
    و استقبل وجه ( اراشا )
    كيف تتضاحك في وجهك
    و الجبل المشرئب المكسو ذهبآ
    قد افترش الارض من ( دلي ) الي ( تيبر )
    علي انه من ملاحظنا في الشعر النوبي اننا اذا وضعناه تحت مجهر العروض العربي فمنه ما يستوعبه هذا العروض و منه ما لا يستوعبه فالشاعر المغني محمد خيري داوود ( اندي ) ( 8 ) عندما يقول مثلا :
    Fentin kure wo babpato
    Noddalley un ag marrto
    عندما يقول ذلك يمكن ان نفصل علي ( بيته ) هذا ( مستفعلن مستفعلن , مستفعلن مستفعلن ) و ( مستفعلن ) اربع مرات من شواذ الرجز فيما يقول العروضيين العرب علي اساس ان الرجز يقوم علي ( مستفعلن ) ست مرات .
    الا ان الشاعر محمد الهادي حسن احمد هاشم عندما يقول مثلا :
    Niyakani sargedin dakkayga irsa avraka
    Dirbadin disnakir wedin kurti jigin osmarka
    فانه ياتي بوزن شعري لا نجد له بحرآ يستوعبه من بحورالشعر عند الخليل بن احمد الفراهبدي علي الرغم من موسيقية ( الابيات ) و تكونه من ( صدر ) و ( عجز ) و علي الرغم اصوليته المفترضة من حيث بيت الشعر الموزون المقفي في اللغة العربية و ذلك يقودنا الي القول بضرورة دراسة هذا الشعر اذ لا بد من قدرة الباحث علي ايجاد ما يجعل هناك تواصلا في تجارب الشغراء بغرض استلهام النماذج الموسيقية و البنائية في اشعار كيانات السودان الثقافية .
    لقد اصبح ( الشعر النوبي ) حقيقة واقعة و هو يجتهد كي يكون له حضوره الخاص كخطاب ابداعي كي يصب في نهر الابداع السوداني خاصة اذا عرفنا مدي جدية الشاعر النوبي و حماسه للتعبير بلغته و قدراته علي تطوير ادواته التعبيرية و معظم هولاء الشعراء – و ان كانوا متمرسين في شعرهم عربية و نوبية – فانهم لم يشتهروا كمعظم شعراء بلاد السودان و ذلك يعني ان مصطلح ( الشعر السوداني ) لابد من استيعابهم كما شعراء الجماعات اللغوية قي بلادنا .

    هوامش :

    1 – اثر ذلك عن الشاعر مكي في بعض احاديثه .
    2 – النص للشاعر المغني محمد وردي و الترجمة الي العربية لصاحب الكلمة .
    3 – راجع ميرغني ديشاب – الغناء عند النوبة النيليين ( مخطوط ) .
    4 – استخدام خليل فرح ايقاعات نوبية في غنائه العربي – راجع المصدر السابق
    5 – مكي علي ادريس ولد في توشكي غرب جزيرة ساي حوالي عام 49 و درس بعبري و تخرج في معهد الموسيقي و المسرح في السودان يقيم الان بالسعودية شاعر و مغن .
    6 – ايسب يوسف في النوبية و هيلا اسم قديم للنساء عند النوبة .
    7 – ولد في قرية اراشا جنوب مدينة وادي حلفا في مطقة دوشات حوالي غام 1948م . درس بوادي سيدنا و تخرج في كلية الصحة بالخرطوم يعمل الان بالاعمال الحرة في دول الخليج و ما بين القوسين في نصه اسماء اماكن في قريته .
    8 – محمد خيري داوود من اشهر المغنيين و الشعراء يقيم بالخرطوم الان .


    نقلا من منتديات أراشه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2017, 10:48 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    اللحويون ينتسبون إلى لحية بن حمد بن رافع فهم رفاعية جهنية أبناء عمومة القواسمة والحلاوين والبشاقرة والشبارقة والكماتير والحمدة والعقليين والعسيلات والعركيين وبني حسين ( رفاعة الهوي ) ، يقيمون بشرق السودان في ولايتي القضارف وكسلا(اكثرمن مائة قرية على ضفاف نهري عطبره وسيتيت بطول الحدودالمتاخمة لاثيوبيا وارتريا فضلا عن قرى مشروع حلفا الجديدة) كما انها تمتاز بثروة حيوانية ضخمة ونشاط تجاري وزراعي ولذلك تمثل قوة اقتصادية وبشرية مطلقةبالمنطقة.
    والجدير بالذكر ان رايات القبيلة رفرفت عالية في مقدمة جيوش الدولة المهدية منذ قرن ونيف من الزمان لارساء دعائم الدين الحنيف ووحدة تراب الوطنوتطهيره من دنس المستعمر الإنجليزي البغيض .

    المعروف عن اللحويين أنهم يحترفون الشجاعة والكرم أكثر من تربية الإبل والضأن وهم كأسلافهم في جزيرةالعرب . يسكنهم الشعر كالشاعر(تقلي أمحمد زين) الذي بدأ يقرض الشعر في الثلاثين من عمره لحظتها تعلق قلبه بحب (الساره المكناة أم عيسى) ، تقلي جمع بعض أشعاره وحققها الأستاذ ميرغني محمد ديشاب النوبي الحلفاوي قبل أكثرمن عقدين يقول أمحمد زين متغزلاً في أم عيسى :
    جيـدك جيـد ظبياً متطرد حُـزاز
    وروبتك ريش هضاليم الخلا الفزاز
    بـي حشـمة نزاهة طبـعك المتتاز
    فـوقك هيبـة التـاج الملوكوعزاز
    ويقول
    عناق الريل الرسـت
    بلدها بعيد اتمـست
    كبدي عليها انقصت
    بالكركارانعَسَّـت
    وبالمـحلب تتمشط
    ويقول
    عــناق الريل الكُرنافْ
    من الكَلْبْ تجري مـسافْ
    تمَـَـكاً باري الجـرَّافْ
    تمكا كــــلو زرافْ
    ست قد ُرْقُــدْ مو نُتَّافْ
    ست محزوميا اللكتاف
    ويقول :
    الفرع الفي الجخنين إن جاتو هبوب كلو بلين
    مفارق الصيد بي اتنين ملي ساق ولونايدين
    ****
    وقف حورك سامك فوق أب دوفا دامك
    عقدوا الشورة أمامك ودقوا نحاسلي مقامك
    يا اللينات عضامك
    ****
    فرع القرض الكابي تحتو بكر الدابي
    أناجنيت يا صحابي من أم سنا قصابي
    ****
    قصبة عد التاكنه جريمها دقاق مي الماكنة
    من خـلاك مسواكنـا عليـك بنـصم احـناكنا
    ما كتبه الأستاذ ديشاب ونشر بصحيفة السوداني الغراء عن قصة الحب التي تضاهي قصة حب تاجوج والمحلق ، قصة (أم عيسى ومحمد زين) . أم عيسى كانت شاهقة الجمال ، وتقول روايةالأستاذ/ الجزولي محمد عباس في كتابه (خواطر مسافر في بلاد التقراي الأثيوبية) : (فقد ذكر بعض الرواة الذين شاهدوها في البطانة أن ظعنها عندما يحل بالبطانة يتسارعله الصبيان والنساء لرؤية " أم عيسى " التي ذاع خبر جمالها في البوادي) وقد تعلقبحبها (الشاعر محمد زين) ومأساة محمد كمأساة المحلق ، مأساة العشق في مجتمع يجعل منالعشق جريمة ومن التشبب عار يلحق بأهل المحبوبة ، حتى وإن كان غزلاً عفيفاً .
    أهلك شالو ودرجو
    وعلي المرضان ما عرجو
    يا بكيرة الأندرجو البكا للزول شن فرجو
    وقال أيضاً
    ناس الرضي ود الحاج
    نزلوا كِتَير وَجْواج
    ضبحوا كرامْة المعراج
    ؤكسروا قيود للهيّاج

    وهذا غيض من فيض في شعر تقلي أمحمد زين اللحوي الرفاعي ..


    نقلا من منتديات أراشه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2017, 10:51 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    مرحب بيك زمراوي

    نورت واشرقت

    اهو بنهبش في العمل قوقل ,,
    عسى ان نوفيه حقه
    وتكون بادرة لتوثيق والمام بهذا الهرم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2017, 10:56 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    العزيز ولياب ,,

    القامة استاذ ميرغنى
    علامه بحق وحقيق ,,
    ويضيف اضافة نوعية لعوالم المعرفة السودانية في مختلف ضروبها
    بكل اسف لم اكتشف هذه الشخصية الا قبل أيام عن طريق الصدفة
    من خلال حوار مع شقيقي ابوالقاسم (المستوطن وادي حلفا)
    وهذا ما دفعنى ان ابحث عن اسهاماته وابداعته ,,
    وأتسف ان لا تفتح المنابر لهذا العلم والمعرفة ,
    _____________________________________
    أتمنى ان يتم التنسيق لعمل قناة خاصة في اليوتيوب لنشر اسهاماته
    لتكون متاحة لكل الناس ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2017, 11:53 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأستاذ ميرغني ديشاب ,,,,,,, عملاق حلفا وهرم (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    تواصلت مع الاستاذ ميرغني ديشاب
    وعلمت منه ان له اكثر من 20 مؤلف
    غير البحوث والدراسات , بعضها منشور
    والرجل منه كرمه اعطى الاذن برفع كتبه للانترنت ,,


                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de