إثيوبيا تعلن انتهاء 60% من بناء سد النهضة وتكثيف في اللقاءت المصرية السودانية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-06-2018, 10:57 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2017, 03:40 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 18339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


إثيوبيا تعلن انتهاء 60% من بناء سد النهضة وتكثيف في اللقاءت المصرية السودانية

    02:40 PM August, 09 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    قال مجلس إدارة الطاقة الكهربائية الإثيوبية، فى بيان أمس، إنه تم الانتهاء من 60% من أعمال البناء فى «سد النهضة»، لافتاً إلى أن الأعمال المدنية والميكانيكية الخاصة بتوليد الكهرباء للسد يتم تنفيذها خلال موسم الفيضان الحالى دون توقف، على أن يتم إنتاجها خلال عامين، وفقاً للخطة الموضوعة. وتنتهى إثيوبيا وكينيا العام المقبل، وفقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية، من أعمال مد خط نقل 2000 ميجاوات من الكهرباء بين البلدين، الذى تنفذه شركة «تشاينا إلكتريك» لتكنولوجيا الطاقة والتكنولوجيا بتكلفة 1.26 مليار دولار بتمويل من مصرف التنمية الأفريقى بقدرة 500 كيلوفولت، وطول 1045كم منها 445كم تقع داخل أراضى إثيوبيا والبقية فى كينيا.

    وأكدت مصادر مطلعة بملف مياه النيل، تكثيف الاتصالات المصرية السودانية الإثيوبية لاستئناف عقد الاجتماعات الفنية الثلاثية للبدء فى إعداد الدراسات الفنية الهيدروليكية والبيئية على السد التى تُحدد قواعد الملء الأول، وسنوات التخزين، التى كان مقرراً الانتهاء منها العام الحالى، وقبل شروع الجانب الإثيوبى فى تخزين المياه أمامه.

    مصدر: تكثيف الاتصالات لاستئناف الاجتماعات الثلاثية لإعداد «الدراسات الهيدروليكية والبيئية»
    وبدأ الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، أمس، زيارته إلى جمهورية أوغندا، التى تستغرق ثلاثة أيام، وذلك فى إطار ما تقوم به مصر من جهود لتنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة «كاسيسى» بغرب أوغندا، الذى يتكلف نحو 4.5 مليون دولار، وإجراء مباحثات مع وزير المياه والبيئة الأوغندى تتعلق بالملفات الثنائية والإقليمية المشتركة. وقال «عبدالعاطى»، فى بيان أمس، إن مصر تحرص على استمرار ترسيخ علاقات التعاون الثنائى مع دولة أوغنـدا فى مجال الموارد المائية والرى، وإنه يجرى حالياً تنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان عن مقاطعة «كاسيسى» غرب أوغندا، استجابة لطلب وزارة المياه والبيئة الأوغندية للمساعدة العاجلة فى تخفيف الآثار السلبية للفيضانات بالمنطقة، موضحاً أن مصر أبدت استعدادها الكامل لتقديم الدعم والمساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمّرة التى حدثت فى منطقة كاسيسى بمقاطعة روينزورى بغرب أوغندا.

    وأضاف الوزير، أنه تم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والرى للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة، موضحاً أن المرحلة الأولى له يتم تمويلها بمنحة من الوزارة، بناءً على مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين فى أبريل 2016 ويتم تنفيذها من خلال شركة «المقاولون العرب».

    توليد الكهرباء من السد خلال عامين.. ووزير الرى يبدأ زيارة إلى أوغندا لتنفيذ مشروعات مواجهة مخاطر الفيضانات
    وشدد «عبدالعاطى»، على أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مذكرة التفاهم فى نوفمبر المقبل، وتشمل تنفيذ أعمال التطهيرات لنهر «نيامومبا» من الأحجار والصخور وتأهيل المجرى المائى، وتنفيذ أعمال الحماية للمنشآت المهمة على مجرى النهر (ثلاث مدارس ومستشفى وكنيسة) باستخدام الجابيونات للوقاية من أضرار الفيضانات المدمرة بالمنطقة.

    وقال الدكتور ممدوح حسن، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائى بقطاع مياه النيل، إن منطقة كاسيسى بغرب أوغندا تتعرض لفيضانات بشكل مستمر، حيث ضربت المنطقة عدة فيضانات فى أعوام 2013 و2014 و2015، موضحاً أن المنطقة تعرضت لفيضان مدمر فى مايو 2013 طال الكثير من المنشآت الحيوية، وأدى إلى مقتل وإصابة العشرات وتشريد المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتشريد المرضى وإغلاق المستشفى الرئيسى بالمنطقة وتوقفه عن تقديم خدماته لمدة ستة أشهر، مما يبرز الأهمية القصوى والحاجة الملحة إلى المشروع بالنسبة إلى أهالى المنطقة.

    وأشار الدكتور نادر المصرى، رئيس بعثة الرى بأوغندا، إلى أنه يتم تنفيذ أعمال الحفر للقطاع التصميمى للنهر بعرض 10 أمتار وعمق متوسط 2.50 متر لاستيعاب تصرف 300م3/ ثانية، تم اعتماده بالتنسيق مع الجانب الأوغندى، ونظراً لوجود كميات ضخمة من الصخور الكبيرة بمجرى النهر، التى لا يمكن إزالتها باستخدام الحفارات، فإنه يتم استخدام التفجير لتفتيتها إلى أجزاء أصغر يمكن إزالتها، وأنه يجرى التجهيز للبدء فى تنفيذ أعمال الحماية بالجابيونات للمنشآت المهمة على مجرى النهر، لحمايتها من مخاطر الفيضان والنحر.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de