المحبوب عبد السلام يكتب عن الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-20-2017, 07:19 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!!

08-03-2017, 02:32 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!!

    02:32 AM August, 03 2017

    سودانيز اون لاين
    يحيى العوض-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    : أرقام قياسية: زرت كوريا الشمالية مرتين... !! بقلم يحيى العوض
    Author: يحيى العوض
    Date: 07-23-2017, 08:22 PM


    08:22 PM July, 23 2017
    سودانيز اون لاين
    يحيى العوض -UAE
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (الحكمة الصينية تتجلى في المكر والخداع الاستراتيجي للتحكم في إدارة الصراع في شبه الجزيرة الكورية والعالم ..)

    ان تزور بلدا عشرات المرات ، مائة مرة... كبريطانيا والمانيا وفرنسا ، فقد لا تحقق رقما قياسيا فهناك من زارها مرات لا تحصى ، ولكن زيارة كوريا الشمالية أكثر من مرة ، فأمر نادر جدا ، ولا نقصد انتقاصا للبلد او سخرية ، كما تضج بذلك الأسافير ، فالبلد متفرد بنظامه السياسي والاجتماعي ، و تنتشر البوذية في البلاد ومع ذلك لا تتعدى نسبة معتنقيها ال14% ،ليرتفع عدد الملحدين ، " الذين لا يؤمنون بأي دين " الى حوالى 65 % من السكان .!(1) هذه النسبة العالية ساعدت في البحث عن بديل مقدس وتجسد في الزعيم كيم ال سونج ، مؤسس الدولة رفعوه الى مصاف الآلهة بفضل اجهزة الدعاية ، وأساطير التراث الكوري ، وعبادة الفرد ، personality cult فالرجل قادهم في حروب مصيرية وانتصر وورث الأسرة ، هالة التقديس مع الاصرار على التحدى والمواجهة ، اطفال الابتدائي والثانوي يسيرون الى مدارسهم في طوابير عسكرية وينشدون : نحن شهداء المستقبل !..
    العالم تغير وهم كما كانوا في خمسينيات القرن الماضى ، شعب بأكمله معبأ للحرب والقتال ، يبنون مصانعهم ومدارسهم ، مزخرفة بألوان بهيجة ، وفي الوقت نفسه يقيمون مدرسة و مصنعا بديلا تحت الأرض !
    والدولة الوحيدة الباقية على خارطة السياسية العالمية ، التى تتمسك وتعلن انها دولة شيوعية ، رغم سقوط الدولة الشيوعية السوفيتية (الأم ) وصعود الدولة البراجماتية في الصين ، والتى تؤكد عبر اجيال منذ فجر التاريخ انها مهبط الحكمة ( أطلبوا العلم ولو في الصين ) وجسد الحكمة الي واقع ، مهندس الصين الحديثة ، دينج هيساو بينج الذى اطلق صيحته التاريخية في فترة قيادته للبلاد ، ( 1978 -1992 ) : " ليس المهم لون القط ، أسود أو أبيض ، طالما هو قادر على اصطياد الفئران " ! وانها ، الصين ، رغم ضجيج العالم ادانة لبرامج كوريا الشمالية النووية ،( وتشارك أحيانا في صخب الادانات )، إلا ان الشريان الذى يمد كوريا الشمالية بالحياة ويعلمها تقنيات اسلحة الدمار الشامل ويحفزها على مد لسانها لترامب ( ويضطر ترامب أن يكون من العقلاء،) فهي الصين نفسها ، بدونها بيونج يانج عاصمة لدولة صغيرة قاحلة ، محدودة الموارد ومحاصرة تماما برا وبحرا !(2)
    زيارتنا الاولى لكوريا الشمالية عبر الصين ، عام 1967 وكنت امينا عاما لنقابة الصحفيين العاملين ونائبا للامين العام لاتحاد الصحفيين السودانيين ، ولعلها من اشراقات ذلك العصر، قيام تنظيمين للصحفيين ، التنظيم الأشمل وهو اتحاد الصحفيين السودانيين والذي يضم الجميع ،اصحاب امتياز الصحف ورؤساء التحرير والمحررين ، اما نقابة الصحفيين فتضم الصحفيين الذين يعملون في الصحف التى يملكها اصحاب الامتياز ومن يمثلونهم من رؤساء التحرير، وكان رئيس اتحاد الصحفيين آنذاك الاستاذ بشير محمد سعيد ، والأمين العام ، الاستاذ محمد ميرغنى ، وانوب عنه وكان الاستاذ عبد العال عبد القادر (من كبار محرري وكالة رويتر ومكتبها يمثل منطقة الشرق الاوسط بما فيها مصر ) رئيسا للنقابة وكنت الأمين العام ..
    زيارتنا الأولى اكسبتنا صفة اول وفد سوداني يزور جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية )
    وترأسه الاستاذ صالح عرابي ، رئيس تحرير وصاحب امتياز جريدة التلغراف ، وعضوية الاستاذ احمد سهل ممثلا لصحيفة السودان الجديد ، وشخصى بصفتى النقابية .. والزيارة الثانية كانت عام 1984 برفقة وفد جمعية الصداقة السودانية – الكورية الشمالية ، ويضم الدكتور عبد العزيز عبد الله مدنى والاستاذة فاطمة سعد الدين والاستاذة أسماء تميم ..
    -2 –
    مهنة الصحافة ,تتيح لك التعرف على نماذج متنوعة من البشر ,من مختلف درجا ت السلم الاجتماعى, رؤساء دول ,شخصيات عامة واخرى أدنى ,أفاقين وأفاكين ومجرمين !( 3)
    وتحتفظ الذاكرة المزدحمة ,بلمحات لا تنسى من مواقف وطرائف ,اثناء الزيارتين لكوريا الشمالية، تستعيدها وتستعذ ب اصداءها .. وغالبا ,تبتسم دون تكلف فى استذكار شخص ما , أو حدث, مرت عليه عشرات السنين .. ومن أ سعده الحظ بالتعرف على الاستاذ صالح عرابى , رئيس تحرير ,جريدة التلغراف ,تتوافر لديه ارصدة من متع المسامرات والقفشات والطرائف والمآزق! .. ويستحق الاستاذ صالح عرابى عن جدارة ,لقب , أظرف ظرفاء عصره من الاعلاميين السودانيين ! ...ويالها من متعة , اذا كان صاحبك فى السفر , والى أين.؟ الى أكثر بقاع الارض عزلة (وفتونة ) ومازالت , جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية , وعاصمتها , بيونج يانج .
    كانت رحلة طويلة , عبر جمهورية الصين الشعبية,, زادنا الضحك المتواصل ,مع رفيقى الرحلة , الاستاذ صالح عرابى والاستاذ احمد سهل,..كنا نمثل اول وفد سودانى , يزور جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1967.
    وعبر اجواء الصين يحكى لنا الاستاذ صالح عرابى عن زيارته لبكين في مطلع الستينيات.. ويجسد الاحداث ,كأنك تشاهدها, فى فصول مسرحية بالصوت والصورة.!
    -3-
    ويسرد التفاصيل , وعيناه تفيضان من الدمع , وليس هذا مجازا , كانت عادة متأصلة عنده عندما يضحك , وسرعان ما تنتقل اليك العدوى..! ويحكى .. كانت رحلة طويلة ,اربعة اسابيع بدعوة من اتحاد الصحفيين الصينيين عام 1966 , للتعرف على الثورة الثقافية فى عهد الرئيس ماوتسى تونج ..وذات صباح كنت جالسا مع المترجمة الصينية التى ترافق الوفد وتترجم الى اللغة العربية .. وامتدت يدى فى لمسة خاطفة الى يدها , وانتفضت وغادرت الغرفة مسرعة ! وبعد دقائق عادت ومعها اربعة من اعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد الصحافة , وبدأ على الفور الحوار التالى:
    --رئيس المجموعة "ويقلده الاستاذ صالح" : كا , ووم ,, هاو , هو مستر اورابى !
    -- المترجمة : يا سيد عرابى , لقد حاولت اعادة الدعارة مجددا لجمهورية الصين الشعبية!!
    -- رئيس المجموعة : هاتو باو لو داو !
    -- المترجمة : اتدرى . ماعقوبة , مثل هذه الجريمة النكراء..؟ السجن لعشر سنوات مع الاشغال الشاقة !
    الاستاذ صالح عرابى يتابع ملتاعا زائغ البصر ...!!..: ماذا حدث .. اريد ان افهم ؟
    رئيس الوفد يوجه المترجمة لابلاغ الاستاذ صالح بجريمته وتقول له:
    --- لقد لمست أصابعى بشغف !
    وادرك الاستاذ صالح حجم المأ زق , ويرد مصطنعا صوتا متهدجا اقرب الى البكاء.. لقد اساء ت فهمى .. لم اقصد ذلك سامحينى على هذا الخطأ غير المقصود !!
    المترجمة تنقل للوفد ما قاله ويتبادلون الرأى وتهز المترجمة رأسها بالموافقة ثم تنقل القرار للاستاذ صالح:
    الرفاق يقولون لك انهم غير مقتنعين بدفاعك , لكنهم يقدرون اعترافك بانه حدث خطأ من جانبك ويعتبرون ذلك نقدا ذاتيا , وينتهزون هذه المناسبة ليعلنوا تقديرهم للشعب السودانى البطل الذى اخذ بثأرالشعب الصينى من الجنرال تشارلس غوردون الذى قتل اثناء الثورة المهدية عام 1885. الشعب الصينى كان ضحية الجنرال الانجليزى السفاح, غوردون,فى اعوام 1857-1863., وهو لاينسى شجاعة ثوار المهدية الذين ذبحوه على سلالم القصر!
    --- الاستاذ صالح , مبتهجا ,: لكم الشكر يا رفاق ....سأنقل مكرمتكم لشعبنا واعدكم بان اظل صديقا وفيا لكم!
    --- رئيس الوفد : لاو, لى, بو هنق كونج !
    --- المترجمة:انهم يقترحون عليك أخذ حماما باردا , أو الذهاب الى هونج كونج لثلاثة ايام ثم العودة لمواصلة الزيارة!
    --- الاستاذ صالح يفاجأ بالعرض السخى , ويجيب على الفور: شكرا للرفاق , اساند رأيكم السديد وأفضل الذهاب الى هونج كونج..!!
    وعلى سلم الطائرة كان الاستاذ صالح يتمتم سرا :
    عاش الجنرال غردون !

    -4-
    تزامنت زيارة الاستاذ صالح عرابى الى الصين , مع اوج الثورة الثقافية التى انطلقت عام 1966 ,وتضمنت ادبيات تلك المرحلة طرائف عن التشدد العقائدى , كانت مثار تندر جيلنا .. كانت الدعاية الصينية تنشر حكايات , يصعب علينا فهمها , مثل الحوار الشهير مع مزارع صينى ,كان يفاخر بان محصوله من البطيخ , اصبح حلوا احمر بفضل قراءته ( للكتاب الاحمر) للرفيق ما وتسى تونج !.. وهناك كتب نادرة تسرد حكايات تلك المرحلة .,مثل كتاب "بجعات برية" ,والذى تضمن حكايات اقرب الى الخيال :" لم يكن للشأن الشخصى مكانا , فحياة اعضاء الحزب مصادرة تماما , فاذا نشأ ت علاقة بين رجل وامرأة عليهما ان يكتبا الى اللجنة الحزبية للأذن ب "الكلام عن الحب بغرض الزواج" وقد يستغرق الرد بالموافقة او المنع شهورا .. واذا شرعا فى الاعداد للزواج فهناك اجراءات ومعادلات اشبه بالرياضيات ,تتضمن رموزا مثل 28-7 كتيبة 1وهى تعنى الا يقل عمر الرجل عن 28 عاما وان يكون عضوا فى الحزب منذ 7 ستوات على الأقل, اما بالنسبة للمرأة ان تكون عملت بالحزب فترة لا تقل عن العام.".أطلق الرئيس ماو شعار "لتتفتح مائة زهرة "ودعا الحزب المثقفين الى نقد المسئولين حتى القمة.. وتقول مؤلفة "بجعات برية",يونغ تشانج, كان هدف الرئيس ماو " استدراج الأفاعى خارج جحورها للكشف عن كل من يجرؤ على معارضته".!.ومن مفارقات تلك المرحلة وفقا لهذا الكتاب الشيق الذى ترجمه الاستاذ عبد الاله النعيمى , ,, ان الرئيس ماو , اعلن انه توجد نسبة يمينيين تتراوح من واحد الى عشرين بالمائة , وكان على كل منظمة حزبية ان تكشف حصتها من هؤلاء! ومن طرائف ما قيل تلك الايام ان مئات اليمينيين ,كانوا يصنفون بسحب القرعة , اى بالاقتراع, يقررون من ينبغى تسميتهم يمينيين! , وكان هناك " يمينيو الحمام" وهم اشخاص اكتشفوا انهم رشحوا يمينيين فى غيابهم ,بعدما اضطروا للذهاب الى المرحاض خلال الاجتماعات الطويلة! . كما كان هناك يمينيون قيل ان لديهم سما ولكن لم ينفثوه بعد!
    كانت هذه هى الصين , تلك الايام, قبل ان يغيرها زعيمها , البرغماتى , دنج زياو بنج , الذى اطلق شعاره المشهور عام 1979, وبفضله أصبحت الصين الآن قوة اقتصادية كبرى , مرشحة لان تكون القوة الاعظم فى القرن القادم اذا لم يكن قبله!!
    -5-
    مازلنا فى اجواء الصين فى الطريق الى بيونج يانج , لانشعر بطول المسافة مع متعة ,حكايات الاستاذ صالح عرابى , وأسأله عن حادثة السينما الوطنية بالخرطوم غرب وحجم الاضرار التى لحقت بالدار نتيجة لتعليق كتبه! ويروى تلك المشاهد التى ألفها وتفوقت على الافلام السينمائية التى تعرضها الدار.!..يقول ... السبب صديقك وصديقنا , الاستاذ رحمى سليمان , رئيس تحرير جريدة الاخبار .. فقبل اصدار صحيفته , كان المدير التنفيذى للشركة الوطنية للسينما , ونظم حملة اعلانية ضخمة بمناسبة افتتاح اول دار سينما وطنية بمساهمة رجال اعمال سودانيين .وكان السودانيون فى ذلك الوقت من الخمسينيات يتجنبون الاستثمار فى هذا المجال , كانت السينما تهاجم فى المساجد , باعتبارها " السؤ نما"! .. وانفرد الاجانب بالسوق وحققوا ارباحا طائلة من دور العرض وفى مقدمتها , كولوزيوم , برامبل , النيل الازرق والحلفايا..وكانت صحيفتى التلغراف فى مقدمة المشجعين للاستثمار فى هذا المجا ل وعنما تحقق ذلك وبدأت الاستعدادات لافتتاح اول دار سينما وطنية , نظم الاستاذ رحمى ,حملة اعلانية ضخمة , لكن المفاجأة انه, كان سخيا مع جميع الصحف ماعدا التلغراف التى لم يكن من نصيبها ولا اعلان واحد..!
    ويواصل الاستاذ صالح ..تم افتتاح دار السينما الوطنية فى احتفال كبير باعتبارها انجازا وطنيا فى منظومه اقتحام رأس الما ل الوطنى لفضاءات هامة لاتقل شأنا من التعليم الاهلى والاندية الثقافية , وشاركت فى الاحتفال وكتبت فى اليوم التالى مقالا مطولا اشدت فيه بجما ل المبنى واناقة المقاعد والاضاءة ومعدات العرض ووصفتها بانها تحفة تتزين بها العاصمة , ثم اضفت جملة واحدة , كانت قنبلة حقيقية انتقمت بها من صديقنا رحمى .!.
    قلت ,هناك خطأ فنى فى تصميم شاشة العرض , يستوجب تداركه فورا .. الشاشة تميل قليلا جهة اليسار مما يسبب اضرارا للمشاهد قد تصيبه ب "الحول"!! وفوجىء رحمى و مجلس الادارة بهذة الملاحظة التى اصبحت حديث المدينة , وتصاعدت خطورتها مساء نفس اليوم , عندما بدأ جمهور الدرجة الثالثة ," التيرسو" , التصفير والصراخ الاحتجاجى. وتطور الموقف الى قذف الشاشة بزجاجات المياه المعدنية.. واضطرت ادارة السينما لايقاف العرض , بعد استدعاء الشرطة!!
    وعقد مجلس الادارة اجتماعا طارئا مع المهندس والمقاول ,الذين اشرفا على تنفيذ المشروع , واكدا بالخرائط والقياس بانه لا يوجد خطأ وان الشاشة صممت وفقا للمقاييس والمواصفات العالمية , عندئذ تصاعدت الاصوات التى تطا لب باللجوء للقضاء وتقديم صاحب جريدة التلغراف للمحاكمة ! وسرعان ماادرك بعض الاعضاء خطأ هذا التوجه لان المحكمة قد تستغرق شهورا وتبعا لذلك ستغلق الدار !.. واستوعب الاستاذ رحمى سليمان حقائق ما حدث وطلب من مجلس الادارة امهاله يوما واحدا لحل هذه المعضلة وتوجه الى مكاتب التلغراف واستقبله الاستاذ صالح عرابى هاشا باشا وهو يناديه كعادته .. ازيك ياابو"الرحوم"! .... ولم يكن للاستاذ رحمى وقتا يضيعه وسأله بجدية " طلباتك, ابو صلاح"؟ فأجابه مع ابتسامة عريضة , خمسة اعلانات صفحة كاملة تعويضا عن استثنائنا من الحملة وتدفع مقدما, وغدا , يصفق لكم الجمهور مشيدا بانجازكم ! ووافق الاستاذ رحمى , وطلب الاستاذ صالح احضار المقاول وذهب معه الى دار السينما وحدد له ربط "سقايل من الخشب" فى يسار الشاشة , على ان تظل فى مكانها اثناء العرض فى المساء ..! وكتب خبرا بارزا فى الصفحة الاولى من التلغراف يشكر فيه ادارة السينما لاستجابتها لملاحظته والاصلاح الفورى للخطأ ! وصفق الجمهور تلك الليلة فرحا باصلاح الخطأ الموهوم , ونجح الاستاذ صالح عرابى في تأكيد التأ ثير السايكولوجى للاعلان والاعلام على الجماهير!
    ....وهبطت طائرتنا,بسلام ,فى مطار بيونج يانج..لنبدأ مع الاستاذ صالح ، فصولا من المرح لم تألفها عاصمة التعبئة المستدامة للحرب ..!
    ----------------------------------
    [email protected]
    1- عقلانية الرئيس ترامب تجلت في تصريحه المفاجئ عندما قال إنه "سيتشرف" بلقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون في الظروف المناسبة. وقال لمؤسسة بلومبرغ الاخبارية "إذا كان مناسبا لي أن التقيه، سأفعل بالتأكيد، وسيشرفني فعل ذلك". ولاول مرة يوزن ترامب كلماته بدقة ،.
    2 - توثيق المعلومة من ويكبيديا : بدأت الحرب الكورية حربا أهلية في شبه الجزيرة الكورية بين عامى 1950-1953. كانت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى جزئين شمالي وجنوبي، الجزء الشمالي يقع تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي، والجزء الجنوبي خاضع لسيطرة الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة. كانت بداية الحرب الأهلية في 25 يونيو 1950 عندما هاجمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية وتوسع نطاق الحرب بعد ذلك عندما دخلت الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، ثم الصين أطرافا في الصراع.
    3 - الذكريات وتفاصيلها نشرت بعضها في وقت سابق بعد الزيارة الثانية . واعادتها في سياق جديد لنشرها في كتاب ( الذكريات )







    : أرقام قياسية: زرت كوريا الشمالية مرتين... !! بقلم يحيى العوض
    Author: يحيى العوض
    Date: 07-23-2017, 08:22 PM


    08:22 PM July, 23 2017
    سودانيز اون لاين
    يحيى العوض -UAE
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (الحكمة الصينية تتجلى في المكر والخداع الاستراتيجي للتحكم في إدارة الصراع في شبه الجزيرة الكورية والعالم ..)

    ان تزور بلدا عشرات المرات ، مائة مرة... كبريطانيا والمانيا وفرنسا ، فقد لا تحقق رقما قياسيا فهناك من زارها مرات لا تحصى ، ولكن زيارة كوريا الشمالية أكثر من مرة ، فأمر نادر جدا ، ولا نقصد انتقاصا للبلد او سخرية ، كما تضج بذلك الأسافير ، فالبلد متفرد بنظامه السياسي والاجتماعي ، و تنتشر البوذية في البلاد ومع ذلك لا تتعدى نسبة معتنقيها ال14% ،ليرتفع عدد الملحدين ، " الذين لا يؤمنون بأي دين " الى حوالى 65 % من السكان .!(1) هذه النسبة العالية ساعدت في البحث عن بديل مقدس وتجسد في الزعيم كيم ال سونج ، مؤسس الدولة رفعوه الى مصاف الآلهة بفضل اجهزة الدعاية ، وأساطير التراث الكوري ، وعبادة الفرد ، personality cult فالرجل قادهم في حروب مصيرية وانتصر وورث الأسرة ، هالة التقديس مع الاصرار على التحدى والمواجهة ، اطفال الابتدائي والثانوي يسيرون الى مدارسهم في طوابير عسكرية وينشدون : نحن شهداء المستقبل !..
    العالم تغير وهم كما كانوا في خمسينيات القرن الماضى ، شعب بأكمله معبأ للحرب والقتال ، يبنون مصانعهم ومدارسهم ، مزخرفة بألوان بهيجة ، وفي الوقت نفسه يقيمون مدرسة و مصنعا بديلا تحت الأرض !
    والدولة الوحيدة الباقية على خارطة السياسية العالمية ، التى تتمسك وتعلن انها دولة شيوعية ، رغم سقوط الدولة الشيوعية السوفيتية (الأم ) وصعود الدولة البراجماتية في الصين ، والتى تؤكد عبر اجيال منذ فجر التاريخ انها مهبط الحكمة ( أطلبوا العلم ولو في الصين ) وجسد الحكمة الي واقع ، مهندس الصين الحديثة ، دينج هيساو بينج الذى اطلق صيحته التاريخية في فترة قيادته للبلاد ، ( 1978 -1992 ) : " ليس المهم لون القط ، أسود أو أبيض ، طالما هو قادر على اصطياد الفئران " ! وانها ، الصين ، رغم ضجيج العالم ادانة لبرامج كوريا الشمالية النووية ،( وتشارك أحيانا في صخب الادانات )، إلا ان الشريان الذى يمد كوريا الشمالية بالحياة ويعلمها تقنيات اسلحة الدمار الشامل ويحفزها على مد لسانها لترامب ( ويضطر ترامب أن يكون من العقلاء،) فهي الصين نفسها ، بدونها بيونج يانج عاصمة لدولة صغيرة قاحلة ، محدودة الموارد ومحاصرة تماما برا وبحرا !(2)
    زيارتنا الاولى لكوريا الشمالية عبر الصين ، عام 1967 وكنت امينا عاما لنقابة الصحفيين العاملين ونائبا للامين العام لاتحاد الصحفيين السودانيين ، ولعلها من اشراقات ذلك العصر، قيام تنظيمين للصحفيين ، التنظيم الأشمل وهو اتحاد الصحفيين السودانيين والذي يضم الجميع ،اصحاب امتياز الصحف ورؤساء التحرير والمحررين ، اما نقابة الصحفيين فتضم الصحفيين الذين يعملون في الصحف التى يملكها اصحاب الامتياز ومن يمثلونهم من رؤساء التحرير، وكان رئيس اتحاد الصحفيين آنذاك الاستاذ بشير محمد سعيد ، والأمين العام ، الاستاذ محمد ميرغنى ، وانوب عنه وكان الاستاذ عبد العال عبد القادر (من كبار محرري وكالة رويتر ومكتبها يمثل منطقة الشرق الاوسط بما فيها مصر ) رئيسا للنقابة وكنت الأمين العام ..
    زيارتنا الأولى اكسبتنا صفة اول وفد سوداني يزور جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية )
    وترأسه الاستاذ صالح عرابي ، رئيس تحرير وصاحب امتياز جريدة التلغراف ، وعضوية الاستاذ احمد سهل ممثلا لصحيفة السودان الجديد ، وشخصى بصفتى النقابية .. والزيارة الثانية كانت عام 1984 برفقة وفد جمعية الصداقة السودانية – الكورية الشمالية ، ويضم الدكتور عبد العزيز عبد الله مدنى والاستاذة فاطمة سعد الدين والاستاذة أسماء تميم ..
    -2 –
    مهنة الصحافة ,تتيح لك التعرف على نماذج متنوعة من البشر ,من مختلف درجا ت السلم الاجتماعى, رؤساء دول ,شخصيات عامة واخرى أدنى ,أفاقين وأفاكين ومجرمين !( 3)
    وتحتفظ الذاكرة المزدحمة ,بلمحات لا تنسى من مواقف وطرائف ,اثناء الزيارتين لكوريا الشمالية، تستعيدها وتستعذ ب اصداءها .. وغالبا ,تبتسم دون تكلف فى استذكار شخص ما , أو حدث, مرت عليه عشرات السنين .. ومن أ سعده الحظ بالتعرف على الاستاذ صالح عرابى , رئيس تحرير ,جريدة التلغراف ,تتوافر لديه ارصدة من متع المسامرات والقفشات والطرائف والمآزق! .. ويستحق الاستاذ صالح عرابى عن جدارة ,لقب , أظرف ظرفاء عصره من الاعلاميين السودانيين ! ...ويالها من متعة , اذا كان صاحبك فى السفر , والى أين.؟ الى أكثر بقاع الارض عزلة (وفتونة ) ومازالت , جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية , وعاصمتها , بيونج يانج .
    كانت رحلة طويلة , عبر جمهورية الصين الشعبية,, زادنا الضحك المتواصل ,مع رفيقى الرحلة , الاستاذ صالح عرابى والاستاذ احمد سهل,..كنا نمثل اول وفد سودانى , يزور جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1967.
    وعبر اجواء الصين يحكى لنا الاستاذ صالح عرابى عن زيارته لبكين في مطلع الستينيات.. ويجسد الاحداث ,كأنك تشاهدها, فى فصول مسرحية بالصوت والصورة.!
    -3-
    ويسرد التفاصيل , وعيناه تفيضان من الدمع , وليس هذا مجازا , كانت عادة متأصلة عنده عندما يضحك , وسرعان ما تنتقل اليك العدوى..! ويحكى .. كانت رحلة طويلة ,اربعة اسابيع بدعوة من اتحاد الصحفيين الصينيين عام 1966 , للتعرف على الثورة الثقافية فى عهد الرئيس ماوتسى تونج ..وذات صباح كنت جالسا مع المترجمة الصينية التى ترافق الوفد وتترجم الى اللغة العربية .. وامتدت يدى فى لمسة خاطفة الى يدها , وانتفضت وغادرت الغرفة مسرعة ! وبعد دقائق عادت ومعها اربعة من اعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد الصحافة , وبدأ على الفور الحوار التالى:
    --رئيس المجموعة "ويقلده الاستاذ صالح" : كا , ووم ,, هاو , هو مستر اورابى !
    -- المترجمة : يا سيد عرابى , لقد حاولت اعادة الدعارة مجددا لجمهورية الصين الشعبية!!
    -- رئيس المجموعة : هاتو باو لو داو !
    -- المترجمة : اتدرى . ماعقوبة , مثل هذه الجريمة النكراء..؟ السجن لعشر سنوات مع الاشغال الشاقة !
    الاستاذ صالح عرابى يتابع ملتاعا زائغ البصر ...!!..: ماذا حدث .. اريد ان افهم ؟
    رئيس الوفد يوجه المترجمة لابلاغ الاستاذ صالح بجريمته وتقول له:
    --- لقد لمست أصابعى بشغف !
    وادرك الاستاذ صالح حجم المأ زق , ويرد مصطنعا صوتا متهدجا اقرب الى البكاء.. لقد اساء ت فهمى .. لم اقصد ذلك سامحينى على هذا الخطأ غير المقصود !!
    المترجمة تنقل للوفد ما قاله ويتبادلون الرأى وتهز المترجمة رأسها بالموافقة ثم تنقل القرار للاستاذ صالح:
    الرفاق يقولون لك انهم غير مقتنعين بدفاعك , لكنهم يقدرون اعترافك بانه حدث خطأ من جانبك ويعتبرون ذلك نقدا ذاتيا , وينتهزون هذه المناسبة ليعلنوا تقديرهم للشعب السودانى البطل الذى اخذ بثأرالشعب الصينى من الجنرال تشارلس غوردون الذى قتل اثناء الثورة المهدية عام 1885. الشعب الصينى كان ضحية الجنرال الانجليزى السفاح, غوردون,فى اعوام 1857-1863., وهو لاينسى شجاعة ثوار المهدية الذين ذبحوه على سلالم القصر!
    --- الاستاذ صالح , مبتهجا ,: لكم الشكر يا رفاق ....سأنقل مكرمتكم لشعبنا واعدكم بان اظل صديقا وفيا لكم!
    --- رئيس الوفد : لاو, لى, بو هنق كونج !
    --- المترجمة:انهم يقترحون عليك أخذ حماما باردا , أو الذهاب الى هونج كونج لثلاثة ايام ثم العودة لمواصلة الزيارة!
    --- الاستاذ صالح يفاجأ بالعرض السخى , ويجيب على الفور: شكرا للرفاق , اساند رأيكم السديد وأفضل الذهاب الى هونج كونج..!!
    وعلى سلم الطائرة كان الاستاذ صالح يتمتم سرا :
    عاش الجنرال غردون !

    -4-
    تزامنت زيارة الاستاذ صالح عرابى الى الصين , مع اوج الثورة الثقافية التى انطلقت عام 1966 ,وتضمنت ادبيات تلك المرحلة طرائف عن التشدد العقائدى , كانت مثار تندر جيلنا .. كانت الدعاية الصينية تنشر حكايات , يصعب علينا فهمها , مثل الحوار الشهير مع مزارع صينى ,كان يفاخر بان محصوله من البطيخ , اصبح حلوا احمر بفضل قراءته ( للكتاب الاحمر) للرفيق ما وتسى تونج !.. وهناك كتب نادرة تسرد حكايات تلك المرحلة .,مثل كتاب "بجعات برية" ,والذى تضمن حكايات اقرب الى الخيال :" لم يكن للشأن الشخصى مكانا , فحياة اعضاء الحزب مصادرة تماما , فاذا نشأ ت علاقة بين رجل وامرأة عليهما ان يكتبا الى اللجنة الحزبية للأذن ب "الكلام عن الحب بغرض الزواج" وقد يستغرق الرد بالموافقة او المنع شهورا .. واذا شرعا فى الاعداد للزواج فهناك اجراءات ومعادلات اشبه بالرياضيات ,تتضمن رموزا مثل 28-7 كتيبة 1وهى تعنى الا يقل عمر الرجل عن 28 عاما وان يكون عضوا فى الحزب منذ 7 ستوات على الأقل, اما بالنسبة للمرأة ان تكون عملت بالحزب فترة لا تقل عن العام.".أطلق الرئيس ماو شعار "لتتفتح مائة زهرة "ودعا الحزب المثقفين الى نقد المسئولين حتى القمة.. وتقول مؤلفة "بجعات برية",يونغ تشانج, كان هدف الرئيس ماو " استدراج الأفاعى خارج جحورها للكشف عن كل من يجرؤ على معارضته".!.ومن مفارقات تلك المرحلة وفقا لهذا الكتاب الشيق الذى ترجمه الاستاذ عبد الاله النعيمى , ,, ان الرئيس ماو , اعلن انه توجد نسبة يمينيين تتراوح من واحد الى عشرين بالمائة , وكان على كل منظمة حزبية ان تكشف حصتها من هؤلاء! ومن طرائف ما قيل تلك الايام ان مئات اليمينيين ,كانوا يصنفون بسحب القرعة , اى بالاقتراع, يقررون من ينبغى تسميتهم يمينيين! , وكان هناك " يمينيو الحمام" وهم اشخاص اكتشفوا انهم رشحوا يمينيين فى غيابهم ,بعدما اضطروا للذهاب الى المرحاض خلال الاجتماعات الطويلة! . كما كان هناك يمينيون قيل ان لديهم سما ولكن لم ينفثوه بعد!
    كانت هذه هى الصين , تلك الايام, قبل ان يغيرها زعيمها , البرغماتى , دنج زياو بنج , الذى اطلق شعاره المشهور عام 1979, وبفضله أصبحت الصين الآن قوة اقتصادية كبرى , مرشحة لان تكون القوة الاعظم فى القرن القادم اذا لم يكن قبله!!
    -5-
    مازلنا فى اجواء الصين فى الطريق الى بيونج يانج , لانشعر بطول المسافة مع متعة ,حكايات الاستاذ صالح عرابى , وأسأله عن حادثة السينما الوطنية بالخرطوم غرب وحجم الاضرار التى لحقت بالدار نتيجة لتعليق كتبه! ويروى تلك المشاهد التى ألفها وتفوقت على الافلام السينمائية التى تعرضها الدار.!..يقول ... السبب صديقك وصديقنا , الاستاذ رحمى سليمان , رئيس تحرير جريدة الاخبار .. فقبل اصدار صحيفته , كان المدير التنفيذى للشركة الوطنية للسينما , ونظم حملة اعلانية ضخمة بمناسبة افتتاح اول دار سينما وطنية بمساهمة رجال اعمال سودانيين .وكان السودانيون فى ذلك الوقت من الخمسينيات يتجنبون الاستثمار فى هذا المجال , كانت السينما تهاجم فى المساجد , باعتبارها " السؤ نما"! .. وانفرد الاجانب بالسوق وحققوا ارباحا طائلة من دور العرض وفى مقدمتها , كولوزيوم , برامبل , النيل الازرق والحلفايا..وكانت صحيفتى التلغراف فى مقدمة المشجعين للاستثمار فى هذا المجا ل وعنما تحقق ذلك وبدأت الاستعدادات لافتتاح اول دار سينما وطنية , نظم الاستاذ رحمى ,حملة اعلانية ضخمة , لكن المفاجأة انه, كان سخيا مع جميع الصحف ماعدا التلغراف التى لم يكن من نصيبها ولا اعلان واحد..!
    ويواصل الاستاذ صالح ..تم افتتاح دار السينما الوطنية فى احتفال كبير باعتبارها انجازا وطنيا فى منظومه اقتحام رأس الما ل الوطنى لفضاءات هامة لاتقل شأنا من التعليم الاهلى والاندية الثقافية , وشاركت فى الاحتفال وكتبت فى اليوم التالى مقالا مطولا اشدت فيه بجما ل المبنى واناقة المقاعد والاضاءة ومعدات العرض ووصفتها بانها تحفة تتزين بها العاصمة , ثم اضفت جملة واحدة , كانت قنبلة حقيقية انتقمت بها من صديقنا رحمى .!.
    قلت ,هناك خطأ فنى فى تصميم شاشة العرض , يستوجب تداركه فورا .. الشاشة تميل قليلا جهة اليسار مما يسبب اضرارا للمشاهد قد تصيبه ب "الحول"!! وفوجىء رحمى و مجلس الادارة بهذة الملاحظة التى اصبحت حديث المدينة , وتصاعدت خطورتها مساء نفس اليوم , عندما بدأ جمهور الدرجة الثالثة ," التيرسو" , التصفير والصراخ الاحتجاجى. وتطور الموقف الى قذف الشاشة بزجاجات المياه المعدنية.. واضطرت ادارة السينما لايقاف العرض , بعد استدعاء الشرطة!!
    وعقد مجلس الادارة اجتماعا طارئا مع المهندس والمقاول ,الذين اشرفا على تنفيذ المشروع , واكدا بالخرائط والقياس بانه لا يوجد خطأ وان الشاشة صممت وفقا للمقاييس والمواصفات العالمية , عندئذ تصاعدت الاصوات التى تطا لب باللجوء للقضاء وتقديم صاحب جريدة التلغراف للمحاكمة ! وسرعان ماادرك بعض الاعضاء خطأ هذا التوجه لان المحكمة قد تستغرق شهورا وتبعا لذلك ستغلق الدار !.. واستوعب الاستاذ رحمى سليمان حقائق ما حدث وطلب من مجلس الادارة امهاله يوما واحدا لحل هذه المعضلة وتوجه الى مكاتب التلغراف واستقبله الاستاذ صالح عرابى هاشا باشا وهو يناديه كعادته .. ازيك ياابو"الرحوم"! .... ولم يكن للاستاذ رحمى وقتا يضيعه وسأله بجدية " طلباتك, ابو صلاح"؟ فأجابه مع ابتسامة عريضة , خمسة اعلانات صفحة كاملة تعويضا عن استثنائنا من الحملة وتدفع مقدما, وغدا , يصفق لكم الجمهور مشيدا بانجازكم ! ووافق الاستاذ رحمى , وطلب الاستاذ صالح احضار المقاول وذهب معه الى دار السينما وحدد له ربط "سقايل من الخشب" فى يسار الشاشة , على ان تظل فى مكانها اثناء العرض فى المساء ..! وكتب خبرا بارزا فى الصفحة الاولى من التلغراف يشكر فيه ادارة السينما لاستجابتها لملاحظته والاصلاح الفورى للخطأ ! وصفق الجمهور تلك الليلة فرحا باصلاح الخطأ الموهوم , ونجح الاستاذ صالح عرابى في تأكيد التأ ثير السايكولوجى للاعلان والاعلام على الجماهير!
    ....وهبطت طائرتنا,بسلام ,فى مطار بيونج يانج..لنبدأ مع الاستاذ صالح ، فصولا من المرح لم تألفها عاصمة التعبئة المستدامة للحرب ..!
    ----------------------------------
    [email protected]
    1- عقلانية الرئيس ترامب تجلت في تصريحه المفاجئ عندما قال إنه "سيتشرف" بلقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون في الظروف المناسبة. وقال لمؤسسة بلومبرغ الاخبارية "إذا كان مناسبا لي أن التقيه، سأفعل بالتأكيد، وسيشرفني فعل ذلك". ولاول مرة يوزن ترامب كلماته بدقة ،.
    2 - توثيق المعلومة من ويكبيديا : بدأت الحرب الكورية حربا أهلية في شبه الجزيرة الكورية بين عامى 1950-1953. كانت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى جزئين شمالي وجنوبي، الجزء الشمالي يقع تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي، والجزء الجنوبي خاضع لسيطرة الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة. كانت بداية الحرب الأهلية في 25 يونيو 1950 عندما هاجمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية وتوسع نطاق الحرب بعد ذلك عندما دخلت الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، ثم الصين أطرافا في الصراع.
    3 - الذكريات وتفاصيلها نشرت بعضها في وقت سابق بعد الزيارة الثانية . واعادتها في سياق جديد لنشرها في كتاب ( الذكريات )















                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 02:37 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    نتجة لعطل في (موقع اراء ) ننشر هذه الدراسة في المنبر العام ، ونهدف الي المتابة للتطورات في كوريا الشمالية والتى تهدد بنشوب حرب نووية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 02:49 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    السودانيون اثناء الحرب العالمية الثانية ـاعجبوا ببسالة الشعب الكورى واخذوا ينغنون بذلك .. واشتهرت اغنية ( الله لي كوريا ياشباب كوريا ) واصبحت من أغانى البنات التى يزفون بها
    العروس .. ونشأت احياء سكنية جديدة في معظم مدن السودان وسميت بكوريا ، ومن بينها حي كوريا في الخرطوم ، وللاسف اصبح هذا الحى تسكنه وافدات احترفن تجارة المتعة .. واثناء زيارتنا الاولى لكوريا قدمنا في مسارحهم اغنية
    الله لي كوريا ، ياشباب كوريا ، مع اضافات نضالية واهمها ( كيم ال سونج يتعلى وتانى مافي مزلة ) .. وفاجأنا اول وفد كوري شمال اثناء زيارته للسودان أن يزور حي كوريا شمال مقابر فاروق !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 03:21 AM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1510

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    سلام يا العوض ...
    Quote:
    وفاجأنا اول وفد كوري شمال اثناء زيارته للسودان أن يزور حي كوريا شمال مقابر فاروق


    اعتقد ان الحي المقصود هو ديم كوريا يقع جنوب مقابر فاروق وليس شمالها ...
    كما انه يوجد حي اخر في بري اسمه كوريا ...
    ملاحظة اخيرة يا ليت لو كان قسمت المداخلة الاولى لعدة أجزاء لتسهل قرأتها ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 05:30 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    ذكريات جميلة وممتعة وتحملك الى عوالم ناصعة ونقية
    ولا ادري الآن هل لو لامست يدك يد إمراة صينية هل ستذهب بك ايضا الى هونج كونج ؟؟
    استوقفتني القاعدة اللطيفة والتي نصها ..
    ليس من المهم أن يكون القط أسوداً أو أبيضا ..
    بل المهم ان يكون قادرا على اصطياد الفئران !!!
    عبارة جميلة جدا
    ويمكن
    اننا الآن نشاهدها في الكثير من النماذج السودانية
    ولكن بالمقلوب
    حيث ليس من الضروري ان يكون المسؤول ذو فائدة للشعب
    بل المهم ان يخدم حزبه وقبيلته وعشيرته
    كذلك توقفت كثيرا عن الهوس الذي كان يضرب الصين ايام ماو
    مثل ان البطيخة تحولت للون الأحمر بعد قراءة الكتاب الأحمر
    وهو هوس اشبه بذلك الذي ضرب كل اصقاع السودان في حرب الانقاذ مع الجنوب
    واصبحنا نسمع الشجر الذي يكبر .. حيث ارتفع سعر الفحم في ذلك الوقت !!!!!
    ونسمع بالقرود التي تفجر الألغام
    والمراة التي قامت بتقطيع البصل للمجاهدين وجرحت اصبعها
    فقام المجاهدون بالتهليل والتكبير لأن رائحة المسك قد تسللت من الجرح !!!!
    ونحمد الله كثيرا انه في ذلك الوقت لم يكن اعمامنا هؤلاء على قيد الحياة وهم :
    عمنا قوقل
    وعمنا الواتساب
    وعمنا ماااااارك !!!!
    كما انني دهشت جدا لطريقة المنافسة في الاعلانات التجارية
    وهي منافسة شريفة وبنكهة درامية
    وكيف ان سايكلوجيا الاعلان تؤثر في الجمهور .. هذا كلام جميل ورائع جداً
    ومن خلال حديثك واضح جدا ان الصحافة كانت السلطة الأولى في تحريك الجمهور
    أكثر ما اثار استغرابي زجاجات الماء المعدنية في الستينات
    فهل كانت المياه المعدينة في الخرطوم آنذاك ؟؟؟؟؟

    (عدل بواسطة ابوحراز on 08-03-2017, 05:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 06:36 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: ابوحراز)

    الأخ الاستاذ قسم الفضيل مضوى محمد

    لك الشكر على التصحيح .. واعترف لك ضعفى فى الجغرافيا منذ الوسطى ولخبطتي في الاتجاهات ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 07:17 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)


    الاستاذ ابو حراز لك الشكر والامتنان عل مداخلتك وتحليلك الرصين .. بالفعل كانت هناك مياه معدنية من ضمن منتجات مصلحة المرطبات التابعة للسكة حديد ، والمشهور عنها مشروبها الليمونادة في زجاجاتها الدائرية .. اما منتوجها من المياه المعدنية كان اساسا للجاليات

    الاجنبية واتسع بعد ذلك .. وبالمناسبة كان بائعى المرطبات يدخلون السينمات مجانا ويقدمون خدماتهم للجمهور مخترقين الصفوف مع تراتيم يدعون للبارد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 07:43 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    ذكرت في رحلة كوريا الشمالية اسماء اعزاء رافقتهم وانقطعت اخبارهم عنى . اتمنى ان يكونوا بصحة وعافية : الدكتور عبد العزيز عبد الله مدنى ، الاستاذ أحمد سهل ، الاستاذ عبد العال عبد القادر .. اين هم الآن ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 09:47 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 13532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)



    سرد ممتع وتوثيق جميل

    و حزن مقيم للعسف الذي مورس ضد دور السينما ومؤسسات الثقافة في السودان

    النكات المروية عن التشدد العقائدي شاهدناها ولا نزال نشاهدها عند (الاخوان) اتباع الإنقاذ في السودان

    وفي ساحات الفداء

    أحمد الشايقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 01:04 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: أحمد الشايقي)



    الاستاذ الشايقى الشكر والامتنان لمداخلتكم .. مذابح دور العرض والمسارح ، كانت أول الاشارات لاختطاف السودان من كتائب قوى الظلام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 01:20 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    الاخ قسم الفضيل مضوى محمد .. لك الشكر على توجيهكم ، فعلا البوست من المطولات ، وعذرىي انه كتب كفصل من كتاب باسم ( الذكريات ) سوف اعمل بنصيحتكم في المداخلة القادمة .. جزيل الشكر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 02:21 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 18006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    الرئيس ترمب قال كوريا الشمالية تهدد السلام العالمى.

    فتأمل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 02:54 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: Abureesh)

    عزيزنا ابو الريش ، نعيش الآن في عصر المنجمين وقارئ الكف والمشعوذين ، لا احد يستطيع التنوء بما سيفعله ترامب او احفاد كيم ال سونج .. مصير العالم تحدده كلمات قليلة تأتيك عبر الواستب او مباغته دون مقدمات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2017, 08:36 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    برنامج كوريا الشمالية الصاروخي وأهدافه
    EA
    تطورت ترسانة كوريا الشمالية الصاروخية عبر العقود الماضية من صواريخ بدائية تطلق بواسطة قطع المدفعية مستقاة من تصاميم استخدمت في الحرب العالمية الثانية الى صواريخ متوسطة المدى بامكانها اصابة اهداف في المحيط الهادئ.
    ويبدو ان جهود كوريا الشمالية الأخيرة تتركز على انتاج صواريخ بعيدة المدى قد يكون بإمكانها ضرب اهداف في البر الأمريكي.
    تطوير الصواريخ العابرة للقارات
    تتركز جهود كوريا الشمالية الأخيرة في هذا المجال على انتاج صواريخ بعيدة المدى يمكن الاعتماد على امكانيتها الوصول الى البر الأمريكي.
    ففي الرابع من تموز / يوليو 2017، قالت بيونغيانغ إنها أجرت أول اختبار ناجح لصاروخ عابر للقارات. وقالت إن صاروخ هواسونغ 14 لديه القدرة على ضرب "أي مكان في الأرض"، ولكن التقديرات الأمريكية الأولية تشير الى ان مدى الصاروخ أقل من ذلك.
    ووصف الجيش الامريكي صاروخ هواسونغ 14 بأنه صاروخ متوسط المدى، ولكن عددا من الخبراء الأمريكيين قالوا إنهم يعتقدون بأن بإمكانه الوصول الى ولاية آلاسكا الأمريكية الشمالية.
    ومنذ عام 2012، شوهد نوعان من الصواريخ العابرة للقارات (وهما KN-08 و KN-14) في الاستعراضات العسكرية التي جريها بيونغيانغ بشكل دوري.

    <=====للزوار: للتعليق على
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2017, 02:52 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)


    كنت اتمنى توحيد الموقع والا نضطر لهذا الاريباك بوجود هذه المداخلة في اراء وايضا في الصفحة الرئيسية. واعتذر للجميع ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2017, 08:31 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    تجسيد رمز المخلص .!
    بدأنا برنامج الزيارة المرهق , وتضمن متحف الثورة والذى يوازى فى مساحته ,حيا سكنيا كاملا , احتوى على تفاصيل التفاصيل , الاسلحة , حطام الطائرات والسفن والدبابات, الملابس , صور الاسرى الخ... و تماثيل لاتحصى للزعيم كيم ال سونج وتحركاته طوال سنوات الحرب التى امتدت من عام 1950 الى 1953.. امضينا يوما كاملا فى المتحف .. وكان برنامج اليوم التالى , زيارة جميع البيوت التى سكن فيها الرئيس كيم ال سونج منذ مولده , ثم توقفنا عند شجرة ظليلة مسيجة باناقة .. وانبأنا المرافق : عندما كان الزعيم كيم ال سونج فى السابعة من عمره , تصارع مع واحد من انداده تحت هذه الشجرة وتغلب عليه وطرحه ارضا فى هذا المكان...!
    قد يصعب علينا , فهم هذا التقديس للفرد , لكنها ثقافة وعقيدة اسيويه , ضاربة الجذور فى الصين واليابان وكوريا , ونتيجة للحروب المتواصلة فى المسار التاريخى لتلك الشعوب , تجسد رمز المخلص فى اشخاص زعماء ومصلحين مثل بوذا والدلاى لاما !

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2017, 02:00 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    الأستاذ يحي العوض
    كتابة شيقة.
    من انطباعاتك الشخصية كيف ترى حال الشعب في مجمله هل معيشته سهلة من جهة توفر الطعام والتعليم والصحة والسكن صرف النظر عن شمولية النظام ونقص الحريات وم جهى أخرى الحصار المضروب على كوريا الشمالية يجعل من الصعب رؤية عمرانها في بيونغ يانغ وغيرها كيف ترى تقارن بين بينوغ بيان وسيؤل ؟هل تشبه الحالة حالة برلين الشرقية والغربية؟
    الشاعر أبوقطاي كان من المعجبين بكوريا الشمالية وكيم ايل سونغ الرئيس المحبوب لأربعين مليوناً وقتها من الشعب الكوري وقد كتب فيما أعتقد كتاباً عن زيارته لكوريا الشمالية فهل اطلعت على ما كتب وهل تتفق معه؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2017, 02:57 PM

امتثال عبدالله
<aامتثال عبدالله
تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: Bushra Elfadil)

    الاستاذ يحى العوض

    شكرا على هذه السياحة الممتعة والظريفة في ربوع كوريا الشمالية والصين

    ولكن العجيب انكم رجعتم احياء من زيارة كوريا الشمالية...فنحن هنا في امريكا

    نعتقد ان كوريا الشمالية عبارة عن دولة ما فيها قانون وحقوق الانسان منتهكة من

    قبل الدولة وحتى المواطنين...ويمكن ان يقتلوك بدون اية تهمة حتى ولو نظرت الى

    صورة زعيمهم ولم تحن راسك احتراما...حتى ان السكان هناك يعتبرونه كالاله ..

    فهل فعلا كوريا الشمالية هذه مخيفة لهذه الدرجة ام ان هناك مبالغات من وسائط

    الاعلام الامريكية تجاه هذه الدولة فقط لانها شيوعية وتناهض ما هو كل امريكي

    وغربي.....؟؟؟

    مع وافر الاحترام والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2017, 04:41 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: امتثال عبدالله)



    وقفات مع الدكتور بشرى الفاضل :
    عزيزنا الدكتور بشرى الفاضل ، اسعدتنا مداخلتك ، وأعادت لنا ذكريات مع الاخ الدكتور حسن الجزولى ، الذى اشاد على صفحات الفجر اللندنية ثم الميدان ، قبل عشرين عاما، بحكاية البنت التى طارت عصافيرها
    باعتبارها فتحا جديدا في السرد القصصي ، وقد تبادلنا سويا هذه الذكريات قبل اسابيع قليلة وهو يستعد لاصدار كتاب جديد في النقد، يتضمن نبوْته بمنحك جائزة كين للأدب الأقريقي .. إشاراتك الذكية وأسئلتك عن بيونج يانج وزعيمها التاريخي كيم ال سونج ، تحفزني لتقريب الصورة ، باستدعاء اسلوب التعايش في المسيد الصوفي في السودان ، ومع التحفظ والاعتذار ،فجميع سكان كوريا الشمالية ،تقريبا على قلب رجل واحد ، زعيمهم المؤسس ، كيم ال سونج وذريته ، يضعونهم في مصاف الآلهة ، وتأليه البشر شائع في العالم وخاصة آسيا وافريقيا ، ومشاهد البكاء والتشنج التى نراها في مناسباتهم ، اشبه بالحالات التى نراها في احتفالات الغلاة من الفرق الاسلامية الشاطحة . وتتويجا لعبادة الفرد فالتماثيل للزعماء تعانق ناطحات السحاب ، فهم ايضا يهتمون بالأبنية الفاخرة , وقد شيدوا أكبر مسرح واكبر استاد رياضى في آسيا ..ومن انجازاتهم العجيبة والتى تعتبر ضربا من الخيال ، فقد ذهبوا بنا الى مصنع لانتاج الأقمشة والملابس ، والمعروف ان طبيعة بلادهم صخرية ولا يعرفون زراعة القطن أو الكتان .. وفوجئنا في المصنع بكميات كبيرة من الحجر الجيري ، وأمامنا وضعوا كميات منه في براميل كبيرة ، أشبه بتلك في طواحين الدقيق البدائية ، ودارت الماكينات وتتبعنا مسيرة الحجر الجيري ليصبح في النهاية أقمشة ناصعة البياض ، واهدونا قطعا لنفصلها قمصانا !
    حياتهم بسيطة ، عزيزي بشرى الفاضل ، وهم مثل اصدقائنا الصينيين ، من أفضل وجباتهم ، صديقنا
    (جرقاس ) ، وهو معروض في المقاصف بعناية فائقة !
    المقارنة بين بيونج يانج وسيؤل وبرلين الشرقية والغربية ، تتطابق تماما . ومن المفارقات زرت برلين الشرقية قبل الوحدة ووجدنا على السور المطل على برلين الغربية تمثالا باذخا للينين ، وكان المترجم الذي يرافقنا صاحب مداعبات ، قال لنا ألا تلاحظون اننا لم ننصب تمثالا كاملا للينين ، وحذفنا منه القدمين ، واضاف ضاحكا : حتى لا يقفز للضفة الاخرى ، برلين الغربية !
    لم أقرأ الكتاب الذي ذكرته لبعدى من الوطن لسنوات طويلة ، واتمنى اذا تذكرت اسم المكتبة حتى أكلف الاصدقاء بارسال نسخة ... هناك حلقة قادمة عن زيارتى لكوريا الشمالية فيها الكثير من المعلومات والطرائف .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2017, 10:51 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    الاستاذة امتثال عبد الله .. الدعاية المضادة في كوريا الشمالية تركز ايضا على شيطنة امريكا والغرب .. وغير مسموح الاستماع الى الاذاعات والتلفزيونات ، الفضاء كله مشفر ولا تستطيع ادارة التلفزيون او الراديو الا على المحطات المحلية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2017, 00:17 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    كوريا الشمالية: العقوبات الجديدة ستقود إلى بحر من النار سيبتلع أمريكا
    كوريا الشمالية تتوعد أمريكا ''ببحر من اللهب"
    bbc
    قالت كوريا الشمالية بأن العقوبات الجديدة التي اقترحتها واشنطن ستقود إلى "بحر من النار لا يمكن تخيله" وسيبتلع الولايات المتحدة نفسها.
    وشددت صحيفة الحزب الحاكم في كوريا الشمالية، رودونغ سينمون، على القول أن الولايات المتحدة لم تبتعد عن "سياستها العدوانية ضد بيونغيانغ، والخيار الوحيد أمام الولايات المتحدة هو التدمير الذاتي".
    وكان مجلس الأمن الدولي حزمة عقوبات جديدة، وصفت بأنها الأكثر تشددا، على كوريا الشمالية بسبب برنامجها الصاروخي.
    ويحظر قرار المجلس، الذي أقر بالإجماع، الصادرات القادمة من كوريا الشمالية ويفرض قيودا على الاستثمار في داخلها.
    وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هالي، "إنها أشد مجموعة من العقوبات تفرض على بلد ما خلال العقود الثلاثة الأخيرة".
    واختبرت بيونغيانغ إطلاق صاروخين بالستيين عابرين للقارات خلال شهر يوليو/تموز الماضي، وزعمت أنها قادرة على توجيه ضربة لأي منطقة داخل الولايات المتحدة.
    إنها أشد مجموعة من العقوبات تفرض على بلد ما خلال العقود الثلاثة الأخيرة نيكي هالي, السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة
    على أن الخبراء يشككون في قدرة صواريخ بيونغيانغ على ضرب أهدافها بدقة.
    وأثارت التجربتان إدانات دولية واسعة، لاسيما من جانب الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، ودفعت مجلس الأمن إلى اصدار عقوباته الجديدة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2017, 08:05 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    The new sanctions against North Korea
    The United Nations imposed its harshest sanctions yet against North Korea on Saturday, with the Security Council voting unanimously to punish the regime for developing ballistic missiles that could reach Japan and the United States.
    The tough new sanctions would prohibit export of North Korean coal, iron, iron ore, lead, lead ore, and seafood. These industries account for about a third of all of North Korean exports, and the new restrictions could cost the country about $1 billion in revenue.
    The resolution also sets new limits on North Korea’s Foreign Trade Bank by banning new joint ventures between North Korea and foreign companies. It prohibits new foreign investments in North Korean ventures, and caps the number of workers the country can send abroad.
    The income from those workers' earnings has been a key source of revenue for the Kim regime.
    The sanctions will undoubtedly hurt the already-isolated North Korean economy. But it's unclear whether they will curtail the nation’s weapons program. Past sanctions have not discouraged the regime in its quest to develop nuclear weapons.
    US ambassador to the United Nations Nikki Haley introduced the resolution on Friday to the UN Security Council. Observers were uncertain it would get the nine votes needed to pass. But in a surprising show of unity, all 15 members of the council voted in favor of the sanctions.
    Haley said that the sanctions would punish North Korean leaders in particular. It's unclear how the sanctions will impact ordinary citizens.
    It was especially significant that China voted for the measure, given that China is North Korea's largest trading partner and that Washington has been pressuring Beijing to take a harder stance against Kim Jong-un. This is the biggest step China has taken against the regime so far.
    Tensions with North Korea have escalated in recent months, as Kim announced he had developed weapons that North Korea could use against Japan and the United States, the country's two biggest enemies. As Vox’s Alex Ward recently noted:
    North Korea changed the game when it successfully tested the Hwasong-14 ICBM on July 4 and 28. After the second test, it appeared that the missile could travel around 10,000 km, or 6,200 miles, according to experts. That’s enough to hit the US homeland, and possibly even cities like Chicago, New York, or Washington, DC.
    The news alarmed Washington, and led Haley to push the United Nations to respond. The economic sanctions are the harshest imposed so far on the regime, though they don't go as far as the US wanted.
    Haley had also proposed cutting off access to foreign money and oil for North Korea's

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2017, 08:20 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    بكين: سندفع الثمن الأكبر جراء العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية

    وكالات | 8 أغسطس: قال وزير الخارجية الصيني "وانج يي": إن الصين ستدفع الثمن الأكبر جراء العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الأمن على كوريا الشمالية وذلك بسبب علاقتها الاقتصادية الوثيقة مع بيونغ يانغ لكنها ستعمل دائما على تطبيق القرارات.
    وبحسب وكالة "رويترز" قالت وزارة الخارجية في بيان لها:: إن "وانج" قال في منتدى أمني إقليمي في مانيلا إن القرار الجديد يوضح اعتراض الصين والمجتمع الدولي على التجارب الصاروخية المستمرة لكوريا الشمالية.
    ونقل البيان عن وانج قوله "نظرا للعلاقات الاقتصادية التقليدية للصين مع كوريا الشمالية فإن الثمن ستدفعه الصين في الأساس فيما يتعلق بتطبيق القرار".
    وأضاف "ولكن من أجل حماية النظام الدولي بشأن عدم الانتشار (النووي) وحماية الاستقرار والسلام الإقليمي فإن الصين ستطبق على نحو تام وصارم محتويات القرار المشار إليه".
    وقالت الصين مرارا إنها ملتزمة بتطبيق قرارات الأمم المتحدة بشأن كوريا الشمالية رغم أنها أشارت أيضا إلى ضرورة عدم تأثر ما وصفته بالتجارة "العادية" وكذلك عدم تأثر الكوريين الشماليين العاديين.
    وفرض مجلس الأمن بالإجماع عقوبات جديدة على كوريا الشمالية يمكن يمقتضاها أن تقلص بنحو الثلث عائدات صادراتها السنوية التي تبلغ ثلاثة مليارات دولار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2017, 02:40 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    ترامب: سنرد على كوريا الشمالية بنار وغضب لم يشهدهما العالم
    قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه جاهز للتعامل بحزم صارم في حال واجهت بلاده تهديدا من جانب كوريا الشمالية، حسبما أوردت وكالة "إنترفاكس" الروسية.
    ووجه ترامب نصيحة لبيونغ يانغ، خلال حديثه للصحفيين، قائلا: "ينبغي على كوريا الشمالية أن لا تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى.. خلافا لذلك، ستصطدم بنيران وغضب لم يرهما العالم على الإطلاق".
    وكرر ترامب هذه العبارة، مضيفا أن كوريا الشمالية تخاطر بالمواجهة مع "قوة غير مسبوقة" للولايات المتحدة، واصفا إجراءات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بأنها "أكثر تهديدا من المعتاد".
    وكانت كوريا الشمالية، أطلقت يوم الاثنين، تهديدا للولايات المتحدة، قالت فيه إنها مستعدة لتلقين واشنطن "درسا قاسيا" بقوتها النووية الاستراتيجية إذا ما اتخذت إجراء عسكريا ضدها، وذلك وسط دعوات واشنطن وحلفائها لزيادة الضغط على بيونغ يانغ.
    تجدر الإشارة إلى تقرير مطول كانت قد نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الثلاثاء، قالت فيها إن هناك مؤشرات تفيد بأن كوريا الشمالية صنعت قرابة 60 قنبلة برؤوس نووية تتناسب مع حجم صواريخها العابرة للقارات.
    وقالت الصحيفة إن بيونغ يانغ تمكنت لأول مرة، من إنتاج قنابل نووية تكتيكية صغيرة، يمكن تركيبها على صواريخها الباليستية، الأمر الذي سيحولها، وفقا لمسؤولين أمريكيين ومحللين في الاستخبارات الأمريكية، لتصبح قوة نووية.
    المصدر: إنترفاكس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2017, 07:31 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    واشنطن: كوريا الشمالية لا تمثل تهديدا وشيكا
    قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون إن كوريا الشمالية لا تمثل خطرا وشيكا، على الرغم من تصريح بيونغيانغ بأنها تبحث شن هجمات على جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادي.
    ودافع تيلرسون، الذي سافر إلى غوام، عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي هدد كوريا الشمالية بـ "النار والغضب".
    . وفي تغريدات على تويتر أرسلها من نيوجيرسي، حيث يمضي عطلته، قال ترامب إن الترسانة النووية الأمريكية "أقوى من أي وقت مضى"، ولكن أضاف أنه يأمل "في ألا نستخدم هذه القوة قط".
    وجاءت التغريدات بعد لهجة تصعيدية بين الجانبين، وكان محور اللهجة المتشددة بين الجانبين جزيرة غوام، وهي مقر قواعد عسكرية أمريكية ويبلغ تعداد سكانها نحو 163 ألف شخص.
    وقال تيلرسون، الذي توقف في غوام لتزويد طائرته بالوقود بعد رحلة إلى جنوب شرق آسيا، أنه يأمل أن تؤدي "حملة الضغوط" الدولية، التي تشارك فيها روسيا والصين، إلى حوار جديد مع بيونغيانغ "عن مستقبل جديد".
    ودافع تيلرسون عن لهجة ترامب السابقة، قائلا إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لا يفهم اللغة الدبلوماسية، وأن الأمر تطلب لغة قوية حتى يفهم.
    وأضاف أن الموقف لم يتغير بصورة كبيرة في الأيام القليلة الماضية، وأنه يمكن للأمريكيين "أن ينعموا بنوم هادئ".
    وكانت وكالة الأنباء الكورية الرسمية قالت، في بيان عسكري نقلته يوم الثلاثاء، إن بيونغيانغ تدرس خطة لإطلاق صواريخ من متوسطة إلى بعيدة المدى صوب غوام، حيث تنشر واشنطن قاذفات قنابل استراتيجية.
    وانتهجت روسيا والصين سابقا وسائل مختلفة عن الآخرين في التعامل مع بيونغيانغ. غير أنه في الأشهر الأخيرة، انضمتا لدعوات حثت كوريا الشمالية على إيقاف الاختبارات الصاروخية، في الوقت الذي حثتا فيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على إيقاف مناوراتهما العسكرية وسحب الأنظمة المضادة للصواريخ في الجنوب.
    وأقرت الأمم المتحدة مؤخرا مزيدا من العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية، وصفتها الأخيرة بأنها "انتهاك عنيف لسيادتنا"، محذرة الولايات المتحدة من أنها "ستدفع ثمنها".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2017, 07:44 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)


    لك التحية اخي الفاضل .. يحي العوض ولضيوفك الكرام ..


    بالمناسبة كلامك دا اوقفني !
    رغم سقوط الدولة الشيوعية السوفيتية (الأم )
    ما تنسي اكبر دولة شيوعية من كل النواحي لو كان بشرية
    ولا آخري من التطور هي البتحمي كوريا الصغيرة وباقية
    ليها ام .. وافتكر لو عاينا لبعيد احتمال كبير كوريا تكون جناج
    مسلح للصين وما تستبعد .. واقسم ليك لو الما الصين مديه امريكا
    العين الحمرا في موضوع كوريا دا كان زمان كوريا لحقت امات
    طه ههههههه ولا كان كوريا بتعمل في البتعمل فيه ! اسه البتعمل
    فيه كوريا دا عمل ممكن امريكا تحتمله لو ما عارفة كوريا وراها
    ضهر ساندها ؟ وبيني وبينك روسيا ذاتها ممكن تكون ضهر تاني
    لكوريا .. يعني كوريا بامها وابوها ولا خوفآ عليها .

    ولك الشكر ,,

    بوست جدير بالمتابعة والاحترام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2017, 10:53 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: مني عمسيب)


    الاستاذة منى عمسيب ، اتفق معك في تحليلك ... الصين تدير بذكاء الملف الكوري .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2017, 01:18 PM

امتثال عبدالله
<aامتثال عبدالله
تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    عزيزي يحى

    انا فعلا عجبني كلام منى عمسيب ود كلام منطقي جدا..

    وانا رديت على محب في بوست ود ابوسن ،، ان الفضاء الامريكي محروس بصواريخ دفاعية قوية جدا وان

    امريكا باستطاعتها ان تمسح كوريا الشمالية من خريطة العالم في لحظاتىقبل ان تصل صواريخها الفضاء الامريكي

    ....ولكن اظن ان كلام منى صحيح لان امريكا مستحملة تهديدات شافع كوريا الشمالية لان وراء كوريا امها وابوها،، الصبن

    وروسيا،،،

    مع وافر الاحترام والتقدير


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2017, 02:22 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: امتثال عبدالله)


    الاستاذة امتثال عبد الله ، بالفعل وهذا يؤكد الحكمة الصينية وذكائها الاستراتيجي !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 00:34 AM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 3819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    هنالك احتياج صيني للولايات المتحده وقيام حرب سوف يضر بالصين بشكل كبير والصين لا تود لهذه الحرب ان تقوم واظني في بوست اخر كتبت الولايات المتحده كانت علي وشك ضرب كوريا الشماليه نوويا في حربهم الاولي ولكن تم تغيير الرائ

    وفقط تخيل مشاكل اللجؤ بعد قيام حرب .....
    لا نتمني قيام حرب ولكن التجهيزات للحرب بدات منذ اشهر ماضيه .....
    وكانت هنالك ولا زالت هنالك تحركات دبلوماسيه وعسكريه امريكيه في المنطقه ....
    اولا وقبل اسبوعان حلقت طائرات امريكيه ويابانيه فوق الاجواء الكوريه لمده عشر ساعات في رساله واضحه لكوريا الشماليه ,,,,

    وايضا قبل خمس اشهر ارسلت الولايات المتحده نظام ال THAADلكوريا الجنوبيه لتعزيز الدفاعات الارضيه ضد ائ صاروخ عابر للقارات او غيره .....

    ايضا تم الاتفاق مع عدة دول جوار في تلك المنطقه لاضافه قواعد امريكيه في خلال ايام بعد قيام المعركه ,,,,,,

    في الجزر الامريكيه بالضافه الي الاسكا تم اختبار نظام ال THAADالدفاعي وكل الاختبارات نجحت ....
    طبعا الصين كانت رافضه نقل ال THAADلكوريا الجنوبيه ولكن قد تمت الصفقه وبالمناسبه هنالك دفاعات صاروخيه اخري يتم اسنخدامها ولكن الاهم الاضافه الجديده THAAD خصوصا بعد الاختبارات الكوريه الجديده,......

    يمكن القول بان كوريا الجنوبيه اليوم ومن ناحيه عسكريه ليست تحت ائ مهدد من كوريا الشماليه واليابان ايضا لديها الرغبه في شراء ال THAADوايضا هنالك خطه لوضعه في تايوان

    الجزر الامريكيه اساسا فيها هذا النظام الدفاعي وهو الاحدث والاسرع وبنسبه دفاع 100%



    واليوم يوم عشره شهر ثمانيه ترمب كرر تهديده لكوريا الشماليه في حالة قيامهم بضرب او ضرب الجزر الامريكيه في يوم خمس عشره في هذا الشهر علي حسب تقارير سوف ترد امريكا عسكريا وهذا كان كلام الرئيس في المؤتمر الصحفي يعني يوم 15 سوف يترقبه العالم لو الرئيس الكوري الشمالي مجنون ترمب سوف يعيد له عقله

    (عدل بواسطة Muhib on 08-11-2017, 05:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 03:01 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: Muhib)


    الاستاذ Muhib تحليل موضوعى واضافة حقيقية للحوار في هذة القضية الهامة التي يتابعها العالم بحذر وترقب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 09:37 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 13289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)


    لك التحية اخي يحي .. وتحية للاخ العزيز ( مهب ) .


    يا مهب ما حوجة الصين لامريكا ؟
    هنالك احتياج صيني للولايات
    المتحده وقيام حرب سوف يضر بالصين

    في الوقت الامريكا بتهدم في اقتصادها بنفسها !
    وبتربي في الاعداء من جميع انحاء العالم ! الصين
    كانت مشغولة بحالها وبطريقة ايجابية غزت كل
    العالم وقوت اقتصادها وبقت قوة اقتصادية منافسة
    وبعرق جبينها موش احتيال واستغلال للمستضعفين
    زي ما بتعمل امريكا في الدول العربية وغيرها من
    الدول ! بعدين زي ما كتبت امريكا لاتستطع ضرب
    كوريا لاخوفآ من كوريا خوفآ من الصين . الصين
    مستحيل تسمح بضرب كوريا بغض النظر عن انها
    ارضية مبدئية مشتركة ( شيوعية ) كوريا منطقة ..
    اقليمة للصين يعني لو حصلت مصيبة زي دي !!!
    حا تلهب كل المناطق المجاورة ومن ضمنها الصين
    لو دا كلووووووووو ما كانت الشمالية ذراع الصين
    المسلح .

    بوست تثقيفي من الدرجة الاولي .

    لكم الشكر ,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 01:20 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 3819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: مني عمسيب)

    مني ما تنفعلي ساي وجه مبتسم هههه

    الصين محتاجه للسوق والاقتصاد الامريكي القوي وهنالك مصالح متبادله ولهذا تقوم الصين بشراء الديون الامريكيه والضمان بيع المنتجات الصينيه في امريكا واشياء اخري

    امريكا اكثر بلد يشتري المنتج الصيني احتياج الصين لامريكا اكبر من احتياج الصين لكوريا وهذا امر معروف وبالارقام

    صدقيني الولايات المتحده لا تخاف من الصين وكل طرف عارف مقدرات الاخر

    ومع احترامي للصين لازالوا متاخريين مقارنه بامريكا خصوصا في سباق السلاح

    يعني مثلا امريكا بتمتلك عشره حاملات طائرات وهذه سفن كبيره العالم كله مع بعض عنده عشره ومن العشره الصين تمتلك واحده

    في الحقيقه هنالك تسع سفن امريكيه اضافيه يمكن استخدامها كحامله طائرات يعني العدد الكلي للحاملات الامريكيه 19 بقيه العالم كله مع بعض بما فيهم الصين وروسيا يمتلكون 10

    امريكا لديها جزيره قوام وهي استراتيجه جدا وتعتبر حامله طائرات

    شئ اخر في العالم كله في8,400طائره هلكوبتر حربيه امريكا بتملك 6,400 منهم وهذا رقم خرافي مقارنة بالعالم كله مجتمع دعكي من دوله واحده

    للصين اقل من 500 دبابه امريكا لديها 8,700 دبابه عسكريه تسمي Abramsابحثي عن مقدراتها وقارنيها بالدبابات الصينيه ال 500

    الوجود العسكري الامريكي تحت المياه الاقلميه ايضا خرافي وليس هنالك دوله في العالم لديها جنود ووجود عسكري تحت وفوق مائي مثل امريكا

    هنالك جيش امريكي فوق و تحت المحيطات وفي تجول مستمر لهذا اكرر امريكا لا تخاف من احد وكل دوله بما فيها الصين وروسيا تعرفان هذا الامر

    قبل ا شهر في لقاء تلفزوني مع الرئيس بوتن فيه وقال بالحرف الواحد نحن في روسيا نعترف بان الجيش الامريكي اقوي جيش في العالم ونحن بعدهم هذا اللقاء في اليوتب


    بالنسبه لكوريا الشماليه وضرب امريكا لكوريا امر ليس جديد و امر حدث من قبل ويمكن ان يحدث من جديد وتحزيرات الحكومه الامريكيه لكوريا الشماليه جاده جدا وحاليا هنالك حاله استعداد في امريكا لخوض حرب وحاليا في كلام داخل الاورقه الامريكيه عن مهاجمه كوريا الشماليه حتي اذا لم تعتدي كوريا علي امريكا تحت مظله سياسه جديده تسمي الهجوم علي العدو من اجل حمايه الارض وهذه سياسه جديده وقم تم نقاش هذه السياسه الجديده بين بعض اعضاء في الكونقرس والرئيس يوم الثلاثاء وهذا تطور خطير كما قلت لا انمني قيام حرب ولكن هنالك جديه كبيره في الداخل الامريكي وجاهزية لحرب انا لم اري لها مثيل وحديث جادي عن مهاجمه كوريا حتي قبل تفكيرهم في الهجوم علي امريكا لهذا اقول اذا اعتدت كوريا علي امريكا سوف يتم الرد عليها عسكريا وبسرعه وليس لدي ادني شك علي ضؤ المعلومات المتوفره والصين قد اعلنت عدم تدخلها في الامر اذا اعتدت كوريا علي امريكا لان مصلحتهم باختصار مع امريكا واضيف في الحقيقه يمكن للولايات المتحده الضغط علي الصين لكي تضغط علي كوريا الشماليه وقد وافقت الصين علي العقوبات الجديده علي كوريا لان الولايات المتحده تريد هذه الامر وسوف تضع امريكا دفاعات ارضيه صاروخيه في تايوان قريبا جدا رغم التزمر الصيني وقد طلبت امريكا من الصين عدم بناء جزر مائيه في المياه الاقليميه صدقيني الصين لا تحب الوجود العسكري الامريكي في تلك المنطقه ولكن وسوف يتضاعف هذا الوجود خصوصا بعد التهديدات الجديده وكلمه عن الاقتصاد الامريكي ليس هنالك هدم وحاليا افضل بلد للاستثمار هي امريكا وبالارقام

    (عدل بواسطة Muhib on 08-12-2017, 09:46 AM)
    (عدل بواسطة Muhib on 08-12-2017, 09:49 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 01:31 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: Muhib)


    الاستاذ Muhib لك الشكر تحليل رائع وبالارقام شكل اثراء حقيقي للحوار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2017, 09:30 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    وزير الدفاع الأمريكي: أي حرب مع كوريا الشمالية ستكون «كارثية»
    |
    وكالات
    تصوير : أ.ف.ب
    أقرّ وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الخميس بأنّ أيّ حرب مع كوريا الشمالية ستكون «كارثية»، غير أنه شدّد في المقابل على أنّ الجهود الأمريكية لحل الأزمة مع بيونج يانج تركّز حاليا على الدبلوماسية.

    وقال ماتيس في كلمة له خلال احدى المناسبات في كاليفورنيا إنّ مهمته ومسؤوليته هي أن تكون الخيارات العسكرية جاهزة «إذا ما دعت إليها الحاجة»، وذلك في وقت
    كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبر أنّ تهديده لكوريا الشمالية بـ«الغضب والنار» ربما «لم يكن قاسيًا بما فيه الكفاية».
    وأضاف وزير الدفاع الأميركي «الحرب مأساة معروفة جيّدًا ولا تحتاج توصيفًا آخر سوى أنها ستكون كارثية»، إلّا أنه أكد أن الجهود الأميركية تركّز حاليًا على الدبلوماسية.
    وقال ماتيس «الجهد الأمريكي يُقاد عبر الدبلوماسيّة وهو يُعطي نتئاج دبلوماسيّة وأنا أريد الإبقاء على هذه الدينامية».

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2017, 03:17 PM

محمد عثمان ابراهيم

تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    استاذنا الكبير يحيى العوض
    تحية طيبة وعساك دائماً بخير
    هذا هو بوست العام فهو يفتح لنا نافذة على تاريخ قريب لم يكتب كما تكتبه لنا الآن.. نتمنى أن تواصل هذه الكتابة الشيقة الرائعة..
    مع أطيب التحايا والأمنيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2017, 03:41 PM

امتثال عبدالله
<aامتثال عبدالله
تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    نعم يا محمد عثمان لا شك انه بوست مفيد جدا ويفتح لنا نافذة مهمة من التاريخ

    المعاصر الان،،

    والتحية لصاحب البوست

    والتحية موصولة لمنى لبت عمسيب

    ولضيوف البوست..

    مع وافر الاحترام والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2017, 04:32 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: امتثال عبدالله)


    الاعزاء : الاستاذ محمد عثمان ابراهيم والاستاذة امتثال عبد الله ، لكما الشكر والامتنان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2017, 07:47 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    كوريا الشمالية: 3.5 مليون متطوع لقتال أمريكا
    بيونغ يانغ - كوريا الشمالية (وكالات
    أعلنت كوريا الشمالية، السبت، عن عدد هائل من المتطوعين للانضمام إلى صفوف جيشها أو العودة إليه لقتال الولايات المتحدة في ظل التوتر الحالي بين بيونغ يانغ وواشنطن.
    وذكرتمصادر اعلامية في كوريا الشمالية أن قرابة 3.5 مليون مواطن عرضوا الانضمام إلى الجيش الشعبي الكوري بعدما أصدرت وكالة الأنباء المركزية الكورية بياناً في وقت سابق أدانت فيه العقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة رداً على تجارب كوريا الشمالية الصاروخية.
    إلى أين يصل مدى صواريخ كوريا الشمالية؟
    وهددت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي بقصف جزيرة غوام الأمريكية بالمحيط الهادي، وأشارت الوكالة الكورية الشمالية الأربعاء إلى أن مسيرة حاشدة خرجت في بيونغ يانغ دعما للحكومة.
    وحشدت كوريا الشمالية أعدادا كبيرة من قبل لإظهار عزمها في أوقات تصاعد التوتر، وفي أغسطس 2015 تطوع مليون كوري شمالي للانضمام للجيش أوالعودة إلى صفوفه عندما انفجر لغم في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين الأمر الذي أثار مزيدا من التوتر.
    وطلبت كوريا الشمالية من الدبلوماسيين الأجانب مغادرة بيونغ يانغ في 2013، عندما علقت العمل في منطقة صناعية مشتركة مع كوريا الجنوبية وهددت بتنفيذ ضربات جوية على قواعد أميركية بالمحيط الهادي، وخاصة في غوام وهاواي.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2017, 09:46 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    كوريا الشمالية منحت جزيرة "غوام" الأمريكية هدية ثمينة

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن كوريا الشمالية منحت جزيرة "غوام" الأمريكية الواقعة بين جزر هاواي والفلبين، هدية ثمينة.
    وخلال مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وحاكم جزيرة غوام إدي كالفو، قال الأول، إن جزيرة غوام حصلت على حملة ترويجية مجانية بفضل تهديدات بيونغ يانغ، حيث بات الكل يعرف هذه الجزيرة الأمريكية.
    وقال ترامب: "إن تدفق السياح سيزداد عشرة أضعاف دون الحاجة لأية حملة إعلامية تتطلب نفقات مالية، لذلك أهنئكم"، كما توقع لكالفو "شعبية جنونية". وأضاف، أنه لا أحد يريد حلا سلميا أكثر منه، لكنه أكد أيضا أنه بمقدوره اللجوء إلى أي "قرار سيء". من جانبه، أعرب، كالفو، عن شعوره بالأمان في ظل إدارة ترامب للولايات المتحدة.
    الجدير بالذكر، أن أنظار العالم، اتجهت، خلال الأيام الأخيرة، إلى جزيرة غوام الصغيرة غرب المحيط الهادئ، وذلك بعد تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب توعّد فيها كوريا الشمالية بحرب طاحنة، وهو ما قوبل بتهديدات من بيونغ يانغ بدك مصالح الولايات المتحدة في عدد من المناطق، ومنها جزيرة "غوام".(وكالات )

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2017, 11:15 AM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 3819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    الاخ يحيي العوض
    شكرا علي الترحيب وسرد تجربتك في كوريا الشماليه





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2017, 11:27 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: Muhib)

    عزيزي Muhib لك كل الود والتقدير ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2017, 10:35 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    2017 august
    نيوزويك: مجلة أمريكية تكشف مفاجأة حول صواريخ كوريا الشمالية

    نشرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية تقريرا، كشف فيه خبراء أمريكيون وألمان عن نتائج واستنتاجات توصلوا إليها حول قدرة صواريخ كوريا الشمالية على حمل رؤوس نووية تستطيع ضرب الولايات المتحدة.
    وذكرت مجلة “نيوزويك”، نقلا عن خبراء أمريكيين وألمان، في تقرير لهم يشير إلى توصلهم إلى استنتاج مفاده أن الرؤوس الصغيرة أثناء الاختبار سمحت للصواريخ بالارتفاع أعلى بكثير مما لو كانت مجهزة برؤوس حربية أثقل.
    وأكد خبراء أن الصواريخ التي اختبرتها كوريا الشمالية في تموز/يوليو، ليست قادرة على حمل رؤوس نووية كاملة للبر الرئيسي للولايات المتحدة الأمريكية.
    ويقول خبير الصواريخ في معهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا، تيد بوستول إضافة إلى خبيرين من شركة “شموكير تكنولوجي” ماركوس شيلر وروبرت شموكر، الألمانية في تقريرهم أن الصواريخ حملت شحنة صغيرة لا تتوافق مع وزن الرؤوس الحربية النووية.
    ويقول الخبراء في تقريرهما “العالم فجأة استفاق على أن كوريا الشمالية لديها صاروخ باليستي عابر للقارات، القادرة على الوصول إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة. ولكن، وفقا لحساباتنا واستنادا إلى دراسة مفصلة عن نوع وحجم المحركات الصاروخية، ومدة الرحلة، والوقود، والتي استخدمت على الأرجح وغيرها من عوامل التقنية ، يبدو أن الصاروخ حمل فعلا شحنة صغيرة جدا من الوزن والتي لا تتوافق مع وزن الرؤوس النووية”.
    وأضافت المجلة بأن الخبراء أشاروا إلى أن هذه الشحنات الصغيرة سمحت للصواريخ بالارتفاع إلى مستوى أعلى بكثير، مما لو كانت مجهزة برؤوس حربية أكثر ثقل.
    وأشارت المجلة إلى أن تيد بوستول، وصف أيضا صواريخ كوريا الشمالية “بالمزيفة”.
    وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت مؤخراً، أنها قادرة على إطلاق 3 صواريخ “خفاسون — 12″ ذات مدى متوسط في آن واحد، ستسقط في مياه البحر على بعد 30 إلى 40 كيلومتراً من جزيرة غوام. وأن هذه الصواريخ ستكون بمثابة إنذار للولايات المتحدة الأمريكية التي لها قاعدتان عسكريتان في هذه الجزيرة، تعتبرهما كوريا الشمالية تهديدا لأمنها.
    هذا وأطلقت كوريا الشمالية، أطلقت في شهر تموز/يوليو الماضي صاروخين، قالت الولايات المتحدة إنهما صاروخان عابران للقارات. وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا يشدد العقوبات على كوريا الشمالية عقب التجارب الصاروخية الأخيرة.
    وبدوره، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بيونغ يانغ بالرد بـ”نيران وغضب” إذا شعرت الولايات المتحدة أن هناك تهديدا حقيقيا عليها من قبل كوريا الشمالية.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2017, 10:05 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    زعيم كوريا الشمالية "يراقب أفعال الولايات المتحدة قبل أن يتخذ قرارا"


    تسلم زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون تقريرا من الجيش بشأن خطط إطلاق صواريخ قرب جزيرة غوام الأمريكية حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية.
    وذكرت الوكالة إن كيم جونغ أون "سيراقب أفعال الولايات المتحدة لفترة أطول قبل أن يتخذ قرارا".
    في هذه الأثناء حذر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس من أنه إذا "أطلقت كوريا الشمالية صاروخا على الولايات المتحدة فإن الوضع قد يتصاعد إلى حرب".
    وفي سيول قال رئيس كوريا الجنوبية، مون جايي-إن إن أي عمل عسكري في منطقة شبة الجزيرة الكورية لن يقرر بدون موافقة بلاده.
    ودعا مرة أخرى إلى مناقشة الأزمة من خلال المحادثات، قائلا إن حكومته ستحول دون اندلاع الحرب مهما كلفها ذلك من ثمن.
    ورحب حاكم غوام، راي تينوريو ببيان كوريا الشمالية، قائلا إنه يبدو منه أن بيونغيانغ ستوقف أي تهديد وشيك بهجوم صاروخي على بلاده.
    وكان الجيش الكوري الشمالي قد أعلن الأسبوع الماضي وضع اللمسات الأخيرة على خطط إطلاق أربعة صواريخ قرب جزيرة غوام الأمريكية مضيفا أنه سيجهز تقريرا نهائيا بشأن تلك الخطط ثم تقديمه لزعيم البلاد انتظارا للأوامر.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2017, 01:12 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    الصين تعلن أنها ستدافع عن كوريا الشمالية

    نشر موقع "برافدا.رو" مقالا تناول تطورات أزمة كوريا الشمالية، وأشار إلى خروج الصين رسميا عن حيادها في هذا النزاع، وتلقيها في المقابل تهديدا أمريكيا بإعلان الحرب التجارية عليها.
    جاء في المقال:
    اليوم لم يعد يوجد أي شك في أن تورُّم الدمل الكوري الشمالي قد وصل إلى مرحلته النهائية، وأنه أوشك أن ينفقئ. لكن هناك انطباعا يبقى سائدا بأن الكلمة الأخيرة ستكون لبكين هنا.
    وإذا نظرنا إلى سلسلة الأحداث كاملة في إطار ترتيبها الزمني، فلعله سيكون علينا أن نبدأ من يوم 08 أغسطس/ آب الجاري عندما بدأ يزداد دوران عجلة الإعداد للحرب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، آخذة معها العالم كله تقريبا. ففي ذلك اليوم ظهرت معلومات تفيد بأن الصاروخ الكوري الشمالي العابر للقارات، قادر على حمل رأس نووي، وأن بيونغ يانغ الحانقة جدا بسبب عقوبات الأمم المتحدة، وعدت بأن ترد على ذلك "بإجراءات عملية".
    والرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يستطيع تجاهل هذا التهديد المباشر، ووعد كوريا الشمالية "بنار وغضب لم يشاهد العالم قط لهما مثيلا".
    ورد بيونغ يانغ كان جاهزا، ولمحت إلى أنه لم يبق إلا القليل، وأنها على وشك أن تغطي قاعدة "غوام" (قاعدة عسكرية بحرية وجوية ضخمة على أرض جزيرة غوام الأمريكية غرب المحيط الهادئ – المترجم) بصواريخ "هواسونغ-12". أما ترامب الذي أدرك أن تحذيره السابق لم يكن "قاسيا بما يكفي"، وعد الكوريين الشماليين "بمتاعب لا يستطيعون حتى تخيلها".
    ولاحقا، جاءت معلومات جديدة من الولايات المتحدة تفيد بأن خيارات الحل العسكري أصبحت جاهزة، وأن من الممكن استخدامها في أي لحظة في حال قيام كوريا الشمالية بأي تصرف طائش. وإثر ذلك، كتب الرئيس ترامب في تغريدة على تويتر يوم الجمعة الماضي: "آمل بأن كيم جونغ أون سوف يجد طريقا آخر". وبعد ذلك بساعتين كتب الرئيس ترامب تغريدة أخرى، أرفقها بصور للقاذفات الاستراتيجية "بي–بي 1" في قاعدة "غوام" العسكرية. ومن الجدير ذكره كذلك أن رئيس البنتاغون أكد بدوره استعداد واشنطن للعمل الأكثر حسما مع كوريا الشمالية.
    بكين تقيم أول قاعدة عسكرية لها في الخارج
    وكيفما يبدو عليه الحال، فلقد بدأ العالم يستعد تدريجيا للحرب، وأعلنت أستراليا عن وقوفها بالكامل إلى جانب الولايات المتحدة، وفي حلف الناتو أصبح القرار جاهزا لمصلحة الولايات المتحدة، ذلك خلافا لألمانيا التي دعت إلى ضبط النفس وحذرت من نشوب حرب نووية. وحين وضعت اليابان صواريخ "باتريوت" على أهبة الاستعداد القتالي، جاء على الفور تهديد بيونغ يانغ بأنها ستطلق 4 صواريخ متوسطة المدى من طراز "هواسونغ -12" إلى قاعدة "غوام" الأمريكية عبر أجواء اليابان ذاتها.
    وفي هذا الصخب العام لم يكن مسموعا صوت لاعب عالمي رئيس وهو الصين، التي قالت بعد فترة صمت كلمتها، التي تحولت إلى مقالة افتتاحية في صحيفة "غلوبال تايمز". وصرحت بكين بأن "من الضروري أن يفهم جميع الأطراف أنه عندما تهدد تصرفاتهم المصالح الصينية، فإن رد فعل الصين سوف يكون قاسيا".
    وفي هذه الحالة، أوضحت القيادة الصينية أنه في حال تهديد كوريا الشمالية الولايات المتحدة بصواريخها، فان الصين ستقف على الحياد التام. ولكن، ما إن توجه واشنطن وسيئول صواريخهما إلى كوريا الديمقراطية، رغبةً في إسقاط النظام الكوري الشمالي القائم، فإن الصين سوف تفعل كل شيء لمنع ذلك.
    على بعد خطوة من الحرب النووية
    وبعبارة أخرى، لا داعي إلى قراءة ما بين السطور. فبكين ستدافع عن بيونغ يانغ بكل الوسائل بما فيها العسكرية منها. ولا حاجة إلى التذكير بأن الصين تصرفت كذلك في الأعوام ما بين 1950-1953 ضد الولايات المتحدة دفاعا عن كوريا الشمالية.
    لقد حاولت بكين في الوقت الحالي أن تعيد واشنطن إلى رشدها، وأن تذكرها بأن عدم التروي في التلاعب بالسلاح النووي له أخطار غير محسوبة النتائج. غير أن رد واشنطن لم يتأخر كثيرا: إن الولايات ستبدأ في إجراء تحقيق حول انتهاك حقوق الملكية الفكرية في الصين، وحصولها على تكنولوجيات بطريقة غير مشروعة، وإن ترامب سيعلن عن ذلك رسميا في وقت قريب. ووفقا لصحيفة "بوليتيكو"، فإن نتائج هذه التحقيقات سوف تؤدي إلى زيادة حجم الرسوم على السلع الصينية المصدرة إلى أمريكا وبعض الدول الأوروبية.
    هذا، وفي المكالمة الهاتفية، التي أجريت بين رئيسي البلدين، دعا الزعيم الصيني الولايات المتحدة إلى تجنب اللهجة القاسية في التعامل مع كوريا الشمالية، وأعلن عن إمكانية الرد من جانب الصين في حال قيام الولايات المتحدة بأعمال عسكرية ضد جارتها كوريا الشمالية.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2017, 11:26 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 3819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    هنا اخر المستجدات
    لو هاجمت كوريا الشماليه ائ اراضي امريكيه سوف يتم القضاء علي كوريا الشكاليه عسكريا
    ولن تتدخل الصين الصين قد اعلنت هذا الامر في بيان رسمي

    و في بيان رسمي اخر من الصين قالت الصين لو بدات امريكا العدوان سوف تتدخل الصين
    هنا رائ
    امريكا لن تعتدي في البدء
    ومن جه اخري تراجعت كوريا الشماليه عن نيتها في ضرب الاراضي الامريكيه في يوم 15 في بيان في التلفاز الكوري

    شئ اخير الصين منذ فتره طويله في حرب وقرصنه وتهكير ضد امريكا وهنالك هجمات امريكيه مضاده

    (عدل بواسطة Muhib on 08-18-2017, 03:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2017, 11:44 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: Muhib)




    لك التحية الاستاذ..يحى العوض
    بوست شيق..نتابعه باهتمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2017, 11:46 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: عبد المنعم سيد احمد)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2017, 03:15 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: Muhib)


    عزيزي الاستاذ Muhib الأمر في غاية التعقيد .. من الصعب استنتاج الفصل النهائي لهذه التطورات المتلاحقة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2017, 05:13 PM

امتثال عبدالله
<aامتثال عبدالله
تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    جاياك راجعة يا ود العوض عشان نوريك ان الرئيس الامريكي العنصري ده

    افظع في تصرفاته من الشافع بتاع كوريا الشمالية وممكن يتسبب في حرب

    عالمية ثالثة،،، وصحيح الصين ما حتتدخل لحماية كوريا الشمالية اذا هي بدات

    بالهجوم،، لكن طرمبة هو الذي سيبدا،،،

    مع وافر الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2017, 07:06 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: امتثال عبدالله)

    عزيزنا الاستاذ عبد المنعم سيد احمد ..
    لك عظيم الشكر لهذه الاضافات الهامة التي كشفت المزيد من الحقائق عن كوريا الشمالية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2017, 08:23 PM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 2565

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    الاستاذ / يحيى العوض لك التحية والاحترام / هل ديوم كوريا فى الخرطوم وبورسودان سميت على بيونغ يانغ ام لى سيول افتكر الوريتين كانو دولة واحدة صح ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2017, 11:50 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: احمد حمودى)

    الاستاذة امتثال عبد الله ... بانتظار مداخلتك .. لك عظيم الشكر ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2017, 02:27 AM

امتثال عبدالله
<aامتثال عبدالله
تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    احمد حمودي

    كلامك صاح ،،الكوريتين كانو دولة واحدة قبلعام ١٩٤٥ وكانت تحتلها اليابان لسنوات طويلة

    وبعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية بقيادة امريكا والاتحاد السوفيتي على المانيا

    واليابان وايطاليا نالت كوريا استقلالها ولكن بقيت تحت ادارة دولية حيث كانت القوات الروسية

    تتمركز في الجزء الشمالي والقوات الامريكية تتمركز في الجزء الجنوبي،، وفي عام ١٩٤٨م انفصل

    الجوء الشمالي عن الجزء الجنوبي وتاسيت دولة اشتركية شيوعية وتاسست في الجزء الجنوبي

    دولة راسمالية موالية لامريكا،،،،واصبحت الدولتان الكوريتان عدوتان ونشات بينهما حروب بين

    عامي ١٩٥٠ و ١٩٥٣م،، وحتى اليوم العداوة مستمرة،،،كوريا الشمالية ، امها وابوها الصين وروسيا،

    كما قالت ذلك اليوم الغالية منى عمسيب، وكوريا الجنوبية امها وابوها امريكا،،،

    مع وافر الاحترام والتقدير،،

    استاذنا يحى العوض:

    يعني شكرا كتير بالحاق لقب استاذة قبل اسمي ، واشعر ان هذا اللقب كثير على وانا ما زلت

    في سنة ثالثة جامعة ، ومعانا في المنبر فطاحلة العلم والادب والشعر والسياسة،،،

    وكتر خيرك يا ملك،،

    مع وافر الاحترام والتقدير،،



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2017, 07:12 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: امتثال عبدالله)


    عزيزتنا أمتثال .. عبد الله ، مداخلاتك وتعليقك على قضايا سياسية معقدة ، وانت في المرحلة الجامعية ،يدل على نضج ووعي ومثابرة ، تستحقين ارفع الالقاب ، وعندما الحقنا باسمك الاستاذة لم يكن اطراء لشخصك وانما اعتراف بموضوعية ما تقدمينه من تعليق

    وفي قضايا شائكة لا يهتم بها الا الخبراء .. نتمنى لك المزيد من النجاح .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2017, 08:50 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    رد على مداخلة الاستاذ أحمد حمودي :
    الاستاذ / يحيى العوض لك التحية والاحترام / هل ديوم كوريا فى الخرطوم وبورسودان سميت على بيونغ يانغ ام لى سيول افتكر الوريتين كانو دولة واحدة صح ؟
    .. سميت على كوريا الشمالية ، اعجابا ببطولاتهم في الحرب ، كما اشتهرت اغنية ( كوريا ياكوريا يا شباب كوريا ) كرقصة اساسية للعروس ، وهى مجازا تحذر العريس من عروس مستعصية !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-20-2017, 11:01 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أرقام قياسية : زرت كوريا الشمالية مرتين!! (Re: يحيى العوض)

    موسكوفسكي كومسوموليتس
    خبير: أوكرانيا وراء تسليح كوريا الشمالية نوويا

    لم يستبعد أرتور أفاكوف، في مقال نشرته صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس"، أن يكون الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد قلد خبراء الصواريخ الأوكرانيين أوسمة.
    وأعلن القائم بمهمات رئيس الوكالة الفضائية الأوكرانية يوري رادتشينكو أن روسيا قد تكون هي الجهة، التي سلمت المحركات الخاصة للصواريخ النووية البالستية إلى كوريا الشمالية، حيث من أجل ذلك كان على خبرائها تفكيك صواريخ "تسيكلون-2" و "تسيكلون-3" الأوكرانية، التي تمتلكها موسكو، وتسليم القطع اللازمة إلى بيونغ يانغ.
    "موسكوفسكي كومسوموليتس" طلبت من رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني" إيغور كوروتشينكو التعليق على هذا الاتهام.
    يقول كوروتشينكو: تحاول السلطات الأوكرانية اتهام روسيا بجميع المشكلات، التي تواجهها والخطايا التي اقترفتها، الحقيقية منها والخيالية. وهذا برهان على تفكك الدولة الأوكرانية. فيما تم إثبات مشاركة أوكرانيا عدة مرات في عمليات سرية في "السوق السوداء" للأسلحة.

    أولا، فضيحة توريد صواريخ "إكس-55" الاستراتيجية المجنحة إلى إيران والصين. وحينها لم تجرِ عملية تحقيق شاملة، لأن المدير العام لشركة "أوكر سبيتس إكسبورت" لقي مصرعه في حادث سير.
    ثانيا، فضيحة توريد محطات رادار إلى نظام صدام حسين في العراق، وهذه أيضا لم يتم التحقيق فيها بصورة كاملة.
    وثالثا، توريد محركات الصواريخ إلى كوريا الشمالية. فهل هذا ممكن؟ بالطبع ممكن. فقد أصبحت أوكرانيا منذ عام 2014 مثل الفناء المفتوح لكل من هب ودب. إن عدد الفاسدين على مختلف المستويات، والذين يمكنهم الحصول على عشرات ملايين الدولارات من كوريا الشمالية، كبير جدا. نعم، إن مسؤولين أوكرانيين مثل بيترو بوروشينكو أو أمين مجلس الأمن القومي ألكسندر تورتشينوف لم يوقعوا مثل هذه الصفقات. ولكن ذلك على مستوى صفقات "السوق السوداء" تحت ستار معدات لقطاع الزراعة أو مساعدات إنسانية لدولة ثالثة ممكن جدا.
    ويشير جميع الخبراء من دون استثناء إلى أن كوريا الشمالية خلال السنتين الثلاث الأخيرتين تقدمت كثيرا في مجال الصواريخ البالستية. فلماذا كانت قبل ذلك تنفجر عند إطلاقها، والآن تحلق أبعد وأبعد؟ - لأنها حصلت على مساعدة من الخارج، والقنال الأوكراني أكثر احتمالا. فقد سبق أن أعلنت وكالة الاستخبارات المركزية أن ثلاث دول آسيوية بينها كوريا الشمالية أجرت مفاوضات سرية مع مؤسسة "يوج ماش" الأوكرانية. وقد تم اعتقال اثنين من مواطني كوريا الشمالية وأودعا السجن، في حين أن آخرين كما يبدو تمكنوا من بلوغ هدفهم المنشود.
    لذلك، يجب أن تبدأ الآن تحقيقات دولية بهذا الشأن، ووضع "يوج ماش" تحت إدارة دولية ومراقبة موظفيها، وإغلاقها، لأنها على حافة الإفلاس. فهم قد لا يستطيعون تهريب محركات الصواريخ، لكنهم يستطيعون تهريب الوثائق الخاصة بها والكوادر المختصة. وليس مستبعدا أن يكون بعضهم يعمل حاليا في بيونغ يانغ، وقلدهم كيم جونغ أون أوسمة كورية شمالية سرا لمساهمتهم بتطوير برنامج الصواريخ النووية لكوريا الشمالية.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de