الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ؛ وبنعمته تحل البركات ؛ مجري الفلك في البحار والقنوات ؛ مرسل الريح بشرى ووعيد لاصحاب المخالفات ؛ القادر القاهر فوق عبادة ؛ الرحمن الرحيم الملك القدوس الحي القيوم ؛ له الاسماء الحسنى مكمل الصفات ؛ واللهم صلي على نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحبه وزوجه وسلم تسليما كثيرا ؛ في القران الكريم عبره ؛ وفي القران الكريم الرحمة والشفاء ؛ به تطيب القلوب وتسعد النفوس وتصل لمرحلة الخلاص من النيران الي النعيم ومن الكفر الي الايمان ؛ فيه الموجهات وفيه العظة والعبرات ؛ وفيه كل شيء بقدر هكذا اراد الله تعالى لعباده ان يكونوا ؛ الايمان به من اركان الدين والايمان باي حرف فيه حق ؛ ففيه الخلاص والنجاه من الهلاك .
انزل الله تعال بحكمته وقدرته موجهات للمؤمن يجب ان يكون عليها ويسير بها وهي محفوظه ما بقي الزمن لتكفل الله عز وجل بقدرته وعزته بحفظ القران الكريم من اي تحريف او اي سوء ؛ وهذه الموجهات يستطيع اي مسلم ان يستنبطها من القران الكريم بكل سهولة ويسر ودون عناء كبير ؛ وهي كل امر سبقته جملة (يا ايها الذين آمنوا) ؛ واولا ما نبدأ به ان هذه الجملة تكررت في القران الكريم (89) مرة ؛ لتجلب النفع بالتوجيه الرباني لعبادة بكيف يكون المؤمن الحق متبعا لا مبتدعا ؛ هذه الجملة (يا ايها الذين امنوا) اول ورودها في القران الكريم في سورة البقرة قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) ؛ واخر ورودها في سورة التحريم في قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8) ؛ بدأها بتوجيه كيفية الطلب بان (لا تقولوا راعنا) ولكن قولوا (انظرنا واسمعوا) ؛ واخر ورودها توجيه بالتوبه النصوحه (توبوا الى الله توبتا نصوحه) ؛ سأبدا في هذا البوست بافراد كل الايات التي فيها التوجيه الرباني من الله عز وجل للمؤمن الحق ؛ وما هي الرسائل الربانية التي ارسلها الله تعالى في محكم تنزيله بعد كل جمله (يا ايها الذين امنوا) والله احكم القائلين
1/ التوجيه الاول للمؤمن الحق قول الله تعالى في سورة البقرة : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104)
ورد في هذه الاية الكثير من التأؤيل والتفسير سنكتفي بما نقله الطبري (تفسير القرون المفضله) في تأؤيل قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا) أنه : حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة: (يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا) قول كانت تقوله اليهود استهزاء, فزجر الله المؤمنين أن يقولوا كقولهم . لأن كلمة (راعنا) قد تفهم من الرعونه) فامرهم بأدب المخاطبه مع الله عز وجل وامرهم بعدم متابعة اليهود في كل ما ينقص من قدر الدين ؛ وقولوا انظرنا واسمعوا فالله هو السميع البصير
2/ التوجيه الثاني للمؤمن الحق قول الله تعالى في سورة البقرة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)
على المؤمن الاستعانة بالصبر والصلاة وهما من اهم ما يميز المؤمن الحق فصبر الصحابة رضوان الله عليهم واخرجوا من ديارهم وصودرت اموالهم ودورهم وتغربوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله متحلين بالصبر ؛ والصلاة عماد الدين من اقامها فقد اقام الدين ومن تركها فقد هدم الدين وهي من اهم اركان الاسلام ؛ وتاتي في المرتبه الثانية بعد الشهادة والتوحيد كما في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الاسلام على خمس (شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وقام الصلاة واتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا) ؛ ولاهيمة الصلاة وردت في المرتبه الثاني بعد مرتبة التوحيد
3/ التوجيه الثالث للمؤمن الحق قول الله تعالى في سورة البقرة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172)
فامرنا الله تعالى باكل الطيبات والكف عن المحرمات ؛فاكل الطيبات من الروق دلالة على الابتعاد عن اكل الخبائث والمحرمات ؛ وان نشكر الله على كل طيب يؤكل فهو الرازق الرحمن الرحيم ؛ ووجب شكره على نعمه التي انعم بها عليها .
نواصل السرد
02-09-2017, 07:25 AM
البرنس ود عطبرة
البرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234
4/ التوجيه الرابع من الله عز وجل للمؤمن الحق : قول الله تعالى في سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) كتب الله القصاص للمؤمن الحق ومن عفا له من اخيه شيء فخير فهذه رحمة الله على عبادة لان الله حرم القتل على عبادة ةالقصاص فيه ردع للقاتل وردع لكل من تسول له نفسه بارتكاب جريمة قتل ؛ فكل من يري اخيه القاتل اقص منه لن يقدم على جريمة القتل ؛ فان في القصاص حياة يا اولي الالباب ؛ حياة للذين لم يقتلوا وكادوا ان يقتلوا لو لا خوف قاتليهم من عقوبة القصاص .
5/ التوجية الخامس من الله عز وجل للمؤمن الحق : قول الله تعالى في سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) ؛ الصيام الركن الرابع من اركان الدين الحنيف وفيه تشريع كامل وشهر من افضل الشهور عند الله تعالى لعبادة فيه تضاعف الاعمال والاجور والثواب ؛ وفي الصيام صحة للجسد ومنعه للفجور والفسوق ؛ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم صموا تصحوا ؛ وقوله من استطاع منكم الباء فاليتزوج ومن لم يستطيع فعليه بالصوم فانه له وجاء
6/ التوجيه السادس من الله عز وجل للمؤمن الحق : قال الله تعالى في سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) ؛ الدخول في السلم وان لا يتبع المؤمن الحق خطوات ووسوسه الشيطان ؛ الشيطان بمناسبة هذه الكلمة الان توجد دراسات لها في المراكز الاسلامية للبحوث بانها تعني (حزب او حلف) وهو (حلف الشر) المكون من شيطاني الجن والانس ابليس والدجال عليهما لعنة الله تعالى ؛ ولا تزال الدراسة قيد العمل
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة