دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
من مجمل ملاحظاتي ومتابعاتي لما يدور في هذا البورد فإن العنصرية هي الإساءة عندما تكون نازلة ممن هو أعلى إلى من هو أدنى تصورا في اللاوعي! وتحديد اتجاه النزول من العلو إلى الدنو يحدده تراتب في اللاوعي!
هل تقصد ب"الاساءة" اي اساءة حتى وان كانت لا تحمل مدلولات عنصرية؟ وبالتالي اي اساءة نازلة ممن هو أعلى إلى من هو أدنى تصورا في اللاوعي تعتبر في البورد عنصرية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أنا يا أيمن، تعريفي للعنصرية هو: رفض الآخر من منطلق إثني
مثلا الطيب مصطفى يحب عبد الله دينق نيال حب شديد، يصل مرحلة يصوت ليهو في الانتخابات تفضيلا على ود اخته المشير عمر البشير، لكنه في نفس الوقت من الممكن أن يقيم الولائم بافتكاكه من جون قرنق أو دينق المسيحيان الكفار.
أدينا تعريفك للعنصرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: أبوبكر عباس)
|
"أنا يا أيمن، تعريفي للعنصرية هو: رفض الآخر من منطلق إثني مثلا الطيب مصطفى يحب عبد الله دينق نيال حب شديد، يصل مرحلة يصوت ليهو في الانتخابات تفضيلا على ود اخته المشير عمر البشير، لكنه في نفس الوقت من الممكن أن يقيم الولائم بافتكاكه من جون قرنق أو دينق المسيحيان الكفار. أدينا تعريفك للعنصرية"
أبوبكر عباس.
أنت الظاهر عليك ما بتعرف كتير في السياسة السودانية.
كلامك الفوق ده غير صحيح، الطيب مصطفى منطلقاته العنصرية هي منطلقات اثنية في المقام الأول، و تعريف العنصرية ، هو تعريف اثني في المقام الأول.
الطيب مصطفى في أكثر من مقابلة أكد بأنه لا يهمه الجنوبين المسلمين وقال "خليهم يمشوا معاهم، وهم ناس ما بشبهونا في حاجة"
ده كلام الطيب مصطفى وأعتقد أن من الذين تصدوا له كانوا سيد الخطيب وحسين خوجلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Deng)
|
هذا يا دينق، إذا كان قد حدث، يسمى في الاسلام تفضيل المصلحة العامة للمسلمين، وقد فعلها رسول الاسلام في صلح الحديبية ضحى بالبعض من أجل منفعة أكبر
ليس في الأمر عنصرية فقط هو تواق لتحقيق حلم الدولة الاسلامية في ارض الاسلام الخالصة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Deng)
|
يادينق ده نفس كلام الترابي ردا على سؤال ( لما لاتسعوا لاسلمة الجنوب بدلا من شن حرب ضدهم؟ ) قال مامعناه ان الجنوبيين لسانهم اغلف وحايخرب اللغة العربية لغة القرأن ... ( يعني اخير نقاتلهم ) ليتني اجد هذا اللقاء الذي نشر عام ١٩٩٢ في احدى الصحف المصرية .. الصحفي مصري كان زار السودان ايام هوجة الجهاد ( لاحقت الترابي اعتبر الشهداء فطائس )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
هذه مداخلة للأخ معاوية الزبير في خط للأخ محمد حسن يطالب بحذف كاركتير الأخ عمر دفع الله: ((((انتظر شوية يا دكتور محمد حسن خلي بقية السودانيين يتذوقوا طعم العلقم في كلمة عب)))) هذه المداخلة ضخمة جدأ وكثيفة للغاية وتحتاج إلى كثير التساؤل من التفكيك والتأويل !! -------------------------------------------------------------- فحسب هذه المداخلة ترى أن استخدام كلمة عب في سياقات معينة يسوغ أوتوظيفها لتأدية أغراض أو وصول غايات حسنة هو غير قبيح إن لم يكن حسناً. هذا جانب يستحق الكثير من الحوار! جانب آخر أكثر خطورة هو عبارة: ((بقية السودانيين)))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: أبوبكر عباس)
|
الاخ ابوبكر عباس توصلت الى نتيجة مفادها (طالما ان الطيب مصطفى يكره من منطلق ديني فبالتالي فهو ليس عنصري) في الحقيقة لا ادري هل استخدامك لتعبير "ديني" يهدف -قصدا- التعميم على كافة الاديان على اختلافها ام هو من باب ان الدين عند الله هو الاسلام وعنده كذلك؟
وهل يمكننا اعتبار ان حجتك في اعتبار الطيب مصطفى غير عنصري هي لان منطلقه ديني (اسلامي) وبالتالي فانك تعتبر الاسلام لايميز حسب الاثنية كثابت؟ وعليه يمكننا تعميم النتيجة واعتبار ان اي انسان منطلقه ديني / اسلامي غير عنصري؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: أيمن محمود)
|
أبوبكر عباس.
عنصرية الطيب مصطفى لا يختلف فيها أي شخصين، وبما في ذلك الكيزان أنفسهم أقرو بعنصرية الطيب مصطفى.
أنت ليس بغريب عليك أن تدافع على العنصريين، لقد حاولت أن تدافع على العنصري صلاح شكوكو وتجد له مبرارات واهية، ولكنك في النهاية هربت مهزوما من البوست ولم تعود وتعتذر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Deng)
|
يعني هسع أنا أقتنع إنّو الطيب مصطفى قال في اكثر من مقابلة إنّو ما بحب الجنوبيين المسلمين، ودي ما موثقة في الميديا؟!
أنا أي كلام كتبو هنا بتكون كلماتو محسوبات بدقة شديدة ما ممكن إتّا وأيمن دا تلقوا ليكم فرصة معاي بالساهل كدا المستويات مستويات عندك حجّة؛ بنجيك راجعين داير تتونس؛ شوف منتصر وين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: أيمن محمود)
|
العنصرية يا سيد ابوبكر انا تعريفي ليها مُختلف عن الناس وعندي هي (رفض واستفزاز صاحب الحق الذي له الحق في اي شيء) تعريف مُختصر يختصر العنصرية بشتى انواعها القبلية والاجتماعية والدينية وووألخ من العنصريات فاي صاحب حق يرفض له ممارسة الحق او يستفز لممارسة الحق مُورست معه عنصرية
فالجنوبين سودانيين واصحاب حق في السودان تم رفضهم واستفزازهم من هذا الرجل بالصريح والعمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: أيمن محمود)
|
في النهاية يا سيد ابوبكر اتيت لتعريفي للعنصرية (الرجل يكره دينق لانه دينكاوي) ومن تعريفي (الرجل يستفز ويصادر بكراهيته حق دينق صاحب الحق في دينكاويته وسودانيته) مهما فعلت ستاتي لتعريفي للعنصرية اخ ابوبكر واعتبر تعرفي هذا شامل لكل عنصرية ولكل ممارسة عنصرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: البرنس ود عطبرة)
|
تعديل لمداخلة سابقة بها خطأ غير مقصود - ارجو ان يجاوب عليها الاخ ابوبكر عباس
الاخ ابوبكر عباس توصلت الى نتيجة مفادها (طالما ان الطيب مصطفى يكره من منطلق ديني فبالتالي فهو ليس عنصري) في الحقيقة لا ادري هل استخدامك لتعبير "ديني" يهدف -قصدا- التعميم على كافة الاديان على اختلافها ام هو من باب ان الدين عند الله هو الاسلام وعندك كذلك؟ وهل يمكننا اعتبار ان حجتك في اعتبار الطيب مصطفى غير عنصري هي لان منطلقه ديني (اسلامي) وبالتالي فانك تعتبر الاسلام لايميز حسب الاثنية كثابت؟ وعليه يمكننا تعميم النتيجة واعتبار ان اي انسان منطلقه ديني / اسلامي غير عنصري؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: أيمن محمود)
|
عزيزي محمد إي سليمان تحية طيبة في تعليق لك على مداخلتي التالية في بوست د. محمد حسن: ((انتظر شوية يا دكتور محمد حسن خلي بقية السودانيين يتذوقوا طعم العلقم في كلمة عب))
كتبتَ أنت: (هذه المداخلة ضخمة جدأ وكثيفة للغاية وتحتاج إلى كثير التساؤل من التفكيك والتأويل !! فحسب هذه المداخلة ترى أن استخدام كلمة عب في سياقات معينة يسوغ أوتوظيفها لتأدية أغراض أو وصول غايات حسنة هو غير قبيح إن لم يكن حسناً. هذا جانب يستحق الكثير من الحوار! جانب آخر أكثر خطورة هو عبارة: ((بقية السودانيين)))) ثم عدت وكتبت مرة أخرى: (فحسب مداخلة الأخ معاوية المنقولة أعلاه فإن مفردة ((عب)) في الرسم تصيب بمرارتها بعضاً من السودانيين دون البعض الآخر!وهذا تقسيم جزافي لتأثير الإصابة بضمون عنصري حال تجريدهوهذا أمر تبريره يحتاج إلى كفاح عظيم ونضال جسيم ! )
حقيقة لم أفهم مغزى المداخلتين، فهلا أوضحت حتى أستطيع التعليق
هذا مع تقديري
تحياتي يا أيمن محمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: معاوية الزبير)
|
أخي العزيز معاوية وعليكم السلام ورحمة الله ضربت بمداخلتك مثالا على ما يمكن أن يقع عليه الاختلاف في أمر العنصرية واخترت هذه المداخلة بالتحديد لسببين .. أولاً: لأنها آخر مداخلة اطلعت عليها من نوعها فهي جديدة وطازجة ثانيأ: لأنها تحتوي على ما أريد بيانه من شأن عدم الاتفاق على العنصرية ! فواضح جدا أن الكثيرين يرون أن مفردة "عبد" مفردة عنصرية عموما لكن البعض يسوغها ويبررها في سياقات معينة حتى في سياق مناهض للعنصرية وللمفردة نفسها ! ومداخلتك المجلوبة إلى هذا البوست خير شاهد فأنت تقول: (((انتظر شوية يا دكتور محمد حسن خلي بقية السودانيين يتذوقوا طعم العلقم في كلمة عب))) ما فهمته هو أنك مناهض للعنصرية ومتعاطف مع الذين تجرعوا المرارات التاريخية للعبودية ومع الذين مورس ويمارس ضدهم التجريح العنصري باستخدام مفردة "العبد" ومرادفاتها، ومع ذلك لا ترى بأسا في بقاء هذه المفردة في الرسم محل النقاش حتى يتذوق بقية السودانيين طعم العلقم في كلمة عب. المشكل هنا هو الوقوع في موقف مزدوج إزاء مفردة عنصرية واحدة. بهذا الازوداج تضيع الضوابط وتميع المعايير وتختلط الغايات بالوسائل وربما يكون هذا مبررا لما يسميه بشاشا أسلوب الصدمة أو العلاج بالصعق الكهربائي ! وهي ممارسة معروفة وموثقة !! ولا أعتقد أنك تقرها ! هذا هو أبسط مستويات المساءلة لمشاركة شخصكم الكريم ! مستوى أعلى من ذلك في المساءلة يتصل بالتجزئة والتقسيم في قولك "بقية السودانيين" ! وهو محور يحتاج إلى وقت أطول للحوار حوله وبسطه ! أرجو أني قد بينت ! شاكر لك تفضلك بالاهتمام والتعقيب كل الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا أبابكر عباس ما يقوله دينق بشأن الطيب مصطفى صحيح ودونك حلقة الاتجاه المعاكس التي استضافته مع ساطع الحاج ! موقف الطيب مصطفى من الجنوبيين ليس له علاقة بالدين والدين عند الله الإسلام ! لو كانت منطلقاته دينية لطالب بالإبقاء على مسلمي الجنوب في الشمال وطرد الشماليين الشيوعيين الملحدين إلى الجنوب! هكذا يكون الموقف من منطلق ديني !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Prejudice, discrimination, or antagonism directed against someone of a different race based on the belief that one's own race is superior
The belief that all members of each race possess characteristics, abilities, or qualities specific to that race, especially so as to distinguish it as inferior or superior to another race or races.
سلام لكل المتداخلين
لاهمية الموضوع اوردت عاليه معنى كلمة racism فى ديكشنرى اكسفورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Hatim Alhwary)
|
لا يا أستاذ يوجد تطور مستمر وعملية الانتخاب الطبيعي لا تتوقف والبيئات التي تقتضي عملية التطور متباينة لذلك يوجد تطور بوتائر مختلفة وبأنماط متعددة هذه لازمة من لوازم نظرية التطور ! بها يقول علماء التطور من لدن داورن إلى جيمس واتسون أحد رواد الكشف عن بنية الحمض النووي !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كلام داروين في ذلك مشهور ومبسوط ! هاك كلام واتسون: "There is no firm reason to anticipate that the intellectual capacities of peoples geographically separated in their evolution should prove to have evolved identically. Our wanting to reserve equal powers of reason as some universal heritage of humanity will not be enough to make it so." ------------------------------ "inherently gloomy about the prospect of Africa" because "all our social policies are based on the fact that their intelligence is the same as ours – whereas all the testing says not really". He said there was a natural desire that all human beings should be equal but "people who have to deal with black employees find this not true".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
شكرا محمد سليمان
انا لم أنكر استمرارية التطور ولكن لا يوجد "اليوم" اختلاف في عدد كروموسومات "نوع" هومو سابينس (الجنس البشري) مما يصنف كل الاعراق البشرية الموجودة اليوم تحت نوع واحد (هوموسابينس) بغض النظر عن العرق قوقازي ، حامي ، سامي الخ
ومن يقول بان هناك اختلاف في عدد الكروموسومات والصفات يستدعي ارتقاء عرق من داخل نوع هوموسابينس او تمايزه عن الاعراق الاخرى يجيب مايفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كراهية الطيب مصطفى ورفضه للآخر من منطلق د (Re: Hatim Alhwary)
|
تحياتي مجددا أخانا حاتم فرضية أن تساوي عدد الكروموسومات يقتضي المساواة بين الصفات/ والتطابق بين السمات هي التي تحتاج إلى إثبات! بل واضح جدا أنها فراضية غير صحيحة ! من جانب آخر هذه الفرضية تنسف نظرية التطور بالكامل وإلا فكيف يكون الانتخاب الطبيعي حادثاً بين كائنات ذات سمات متطابقة؟
| |
|
|
|
|
|
|
|