ما عاد النهر الماجد بوب ينساب كعادته هادئا بقلم د- عبدالسلام نورالدين
كلنا شمائل النور! نداء للعلمانيين و الشيوعيين السودانيين
اليوبيل الذهبي لمدرسة محمد حسين الثانوية
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 02-20-2017, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

"بني آدم" تدل فقط على بنيهما المباشرين في القرآن الكريم

02-13-2017, 02:26 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
"بني آدم" تدل فقط على بنيهما المباشرين في القرآن الكريم

    02:26 PM February, 13 2017

    سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب السناري-نيروبي
    مكتبتى
    رابط مختصر

    تشير: "بني" آدم كما وردت في القرآن الكريم فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً. لكن المفسرون ظنوا أنها تشير إلى بنيه من جميع الناس. والآن دعونا نتطرق إلى النصوص التي حدث فيها خلطاً بسبب هذا الإستقراء الخاطئ لنرى كيف يستقيم تفسيرها على أساس أنها تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً.

    وردت: "ابْنَيْ آدَمَ" في القرآن الكريم مرة واحدة حيث رجح فيها غالبية المفسرين أنها تشير إلى إثنين من بنيه من صلبه مباشرةً:

    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27): سورة المائدة (5).

    ولكن لم يفطن المفسرون أن: "بني آدم" تشير فقط لأبنائه المباشرين، بينما تشير: "ذرية آدم" إلى أبنائه المتسلسلين جيلاً بعد جيل إلى يوم القيامة، وهو ما أشار إليه القرآن الكريم على لسان إبليس:

    قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً (62): سورة الإسراء (17).

    ولو أنهم فعلوا ذلك لما واجهوا المعضلات التي تتسم بها تفاسيرهم للنصوص التي وردت فيها: "بني آدم" كما سنرى في هذا المقال.

    تلصق الآيات التالية تهمة الشرك بآدم وحواء إذا فُسرت على أساس أن بني آدم كما وردت في القرآن الكريم تشير إلى ذريته عبر الأجيال:

    وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174): سورة الأعراف (7).

    ورد صراحةً في الآيات السالفة أن الذرية أُخِذت من ظهور بني آدم، بينما ورد في الحديث أنها أُخِذَت من ظهر آدم، عليه السلام وفي ذلك تناقض جلي لما ورد في القرآن الكريم. ولا يمكن أن يكون أَخْذ الذرية من ظهور بني آدم مرادفاً لأخذها من ظهر آدم. فإذا علمنا أن أخذ الذرية من الظهر يعني إبرازها إلى حيز الوجود، فإن أخذ الذرية من ظهر آدم يعني أنها أُخذت قبل ظهورها إلى حيز الوجود، أي في عالم الذر، مما يشير أن ذلك الأخذ إما كان معجزة، أو أنه كان ضرباً من ضروب المجاز. أما أخذ الذرية من ظهور بني آدم، فيعني أن ذلك الأخذ كان أخذاً حقيقياً من أناس حقيقيين.

    ويمكن تفسير النصوص السالفة على أن الله تعالى جمع ذرية أبناء آدم المباشرين: "وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ" وسألهم: "أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ"، فكان ردهم: "بَلَى شَهِدْنَا". فقال لهم: "لقد أشهدتكم أني ربكم، لكي لا تقولوا يوم القيامة أنكم كنتم غافلين عن أمر الربوبية هذا: "أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ"، أو كي لا تبرروا شرككم، إذا هممتُ أن أهلككم به في الحياة الدنيا، بأنكم وجدتم آباءكم عليه: "أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ"، فسرتم على خطاهم".

    ولو وقف المفسرون قليلاً عند: "وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" لتبين لهم أن المشار إليهم في النصوص السابقة هم بنو آدم المباشرين وليس ذريته عبر الأجيال. وقد بينتُ في القسم الأخير من الباب الثاني: "من هبط مع آدم وحواء من جنتهما" أنه لو أشارت الآية الكريمة إلى ذرية آدم عبر الأجيال، والذين ما زال بعضهم يعيش حتى هذا اليوم، لقال: "لعلكم ترجعون".
    كما أن النصوص التالية تلصق تهمة الشرك بآدم وحواء إذا فُسرت على أساس أن بني آدم كما وردت في القرآن الكريم تشير إلى ذريته عبر الأجيال:

    يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (27) وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (28): سورة الأعراف (7).

    فقد وصفتْ الآية 27 آدم وحواء بأبوي بني آدم: "كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ"، وهو التعبير الأمثل للإشارة إليهما، لكونهما مثنى. كما أن الآية الآية التي تلتها أشارت إلى آباء بني آدم: "وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا". فهل آدم وحواء هما أبوي بني آدم وآباؤهم في نفس الوقت؟ وما على من يؤمن بذلك إلا أن يجد تفسيراً منطقياً لهذا الخلط، خاصةً إذا علمنا أن القرآن الكريم ميز تميزاً جلياً بين الأب والأبوين والآباء. فقد وردت: "آباء" ومشتقاتها على صيغة الجمع 62 مرة في القرآن الكريم، ولم تشر ولو في مرة واحدة إلى الأبوين، سواء أن كانا الأب والأم أو الأبوين المتسلسلين. بينما وردت: "أبوين" ومشتقاتها في القرآن الكريم 7 مرات، للإشارة فقط للأب والأم أو للمثنى من الآباء المتسلسلين.

    فإذا علمنا أن بني آدم المشار إليهم في الآيات 27 و 28 و 172 من سورة الأعراف، كانوا أبناء آدم وحواء المباشرين، وإذا وصف القرآن الكريم آدم وحواء بأنهم أبوي بني آدم، فلابد أن يكون من وُصِفوا بآباء بني آدم، في الآية 28 وفي الآية 173 من سورة الأعراف، سابقين لعصر آدم وحواء، لأن الأشارة إلى هؤلاء الآباء وردت على لسان بني آدم المباشرين، ولأن القرآن الكريم وصف هؤلاء الآباء بالشرك الذي بُرئ منه آدم وحواء.

    ويسعفنا هذا التمييز أيضاً من تحديد هوية من أُمروا بالهبوط مع آدم وحواء، وتصحيح ما وصفه البعض بمعجزة إنزال الثياب على ذرية آدم: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا":
    يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26): سورة الأعراف (7).

    قال المفسرون أن الثياب نزلت على جميع الناس لكنهم لم يفطنوا أن في إنزال الثياب معجزة: "ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" من المولى عز وجل فقط لآدم وبنيه المباشرين ليدلهم عياناً بياناً عن الكيفية التي يمكن أن يفتن بها الشيطان الناس.

    فقوله تعالى مخاطباً بني آدم من صلبه مباشرةً: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا" يدل أن سوءات بني آدم (من صلبه مباشرةً)كانت أيضاً بادية، أي أن إبليس لم ينزع فقط من آدم وحواء لباسهما بل نزعها أيضاً من أبنائهما لما أكل آدم وحواء من الشجرة. فهرع أدم وحواء لتغطية عوراتهما من ورق الجنة: "وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ" عندما وجدا نفسيهما عاريين أمام أبنائهما. بينما أنزل المولى، عز وجل، لباساً يواري به سوءات بني آدم تكريماً لهم، لأنهم لم يأكلوا من الشجرة المحرمة. وقد ذكَّر المولى، سبحانه وتعالى، بني آدم، أن اللباس الذي أنزله عليهم كان من آياته: "ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ"، أي من المعجزات التي أشهدهم إياها، حتى يتفادوا فتنة الشيطان لهم مستقبلاً، مثلما فتن أبويهم وأخرجهما من الجنة من قبل: "يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ".

    ويؤكد قوله تعالى: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" أن المخاطبين في هذا النص كانوا بني آدم من صلبه مباشرة الذين هبطوا معه. يمكننا ملاحظة تحول أسلوب الخطاب في النص السابق من المباشر إلى غير المباشر. فقد خاطب المولى، جل شأنه، بني آدم في البداية خطاباً مباشراً: "يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ"، ثم عاد بعد ذلك وأشار إليهم بضمير الغائب: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ". فإنْ أشارت الآية الكريمة إلى ذرية آدم عبر الأجيال والذين لم يزل بعضهم على قيد الحياة، لقال: "لعلكم تذكرون". فقد وردت: "لعلهم" 44 مرة في القرآن الكريم، أشارت في 42 موضع منهاً إلى الجماعة التي لم تتم مخاطبتهم خطاباً مباشراً، ولم ترد إلا في الآية 174 من سورة الأعراف، وفي الآية 26 من نفس السورة للإشارة إلى الجمع الذين خوطبوا خطاباً مباشراً. وبالمقابل، فقد وردت: "لعلكم" 68 مرة في القرآن الكريم للإشارة فقط إلى الجماعة التي تُخَاطب خطاباً مباشراً. ويؤكد كل هذا أن الثياب أُنزلتْ على بني آدم من صلبه مباشرةً وليس على ذرية آدم عبر الأجيال كما ذهب إلى ذلك المفسرون. فقد وردت الإشارة إليهم بقوله تعالى: "لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ" رغم خطابهم خطاباً مباشراً للتأكيد أنهم ماتوا من قبل.

    وهنا أيضاً سيزول اللبس إذا فسرت: "بني" آدم على أنها تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً:

    وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً (70): سورة الإسراء (17).

    ظن المفسرون أن هذا النص يدل على تفضيل الناس على الكثير من بقية المخلوقات بسبب خلطهم بين بني آدم وبين ذريته. ولكن ألا يستقيم سياق هذا النص إذا فسرت: "بَنِي آدَمَ" على أنها تدل فقط على الرعيل الأول من بني آدم وليس على ذرية آدم عبر الأجيال، خاصةً إذا علمنا أن القرآن الكريم لم يرد فيه قط أي نص يدل على تفضيل المولى، جل شأنه، للناس على بقية المخلوقات. فالتفضيل الذي ورد في القرآن الكريم هو إما تفضيل بين الناس بعضهم البعض أو تفضيل المخلوقات من غير الناس على بعضها البعض من بني جنسها. وبذا يمكن تفسير هذا النص على أساس أن المولى، جل شأنه، فضل الرعيل الأول من بني آدم على كثير من غيرهم من الناس الذين عاشوا قبلهم أو بعدهم.

    وهنا أيضاً سيزول اللبس إذا فسرت: "بني" آدم على أنها تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً:

    يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (35): سورة الأعراف (7).

    الجدير بالذكر أن المفسرين خلطوا هنا أيضاً بين بني آدم وبين ذريته فتسبب ذلك في تفسيرهم الخاطئ الذي يدل على قدوم أكثر من رسول بعد سيدنا محمد (ص)، وأن إرسال الرسل سيستمر إلى يوم القيامة. فإن فُسرت "بَنِي آدَمَ" في هذا النص على أنها تشير إلى ذريته عبر الأجيال فلابد من القبول بأن ذلك يعني أن النص يخاطب جميع الناس الذين عاصروا سيدنا محمد (ص) أو عاشوا بعده حتى يومنا هذا، بل وحتى قيام الساعة. وعليه فإن: "إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ" ستدل على إستمرار إرسال الرسل بعد الرسالة المحمدية إلي يوم القيامة. وبذا سيخالف هذا النص نصاً قرآنياً صريحاً مفاده أن سيدنا محمد (ص) هو خاتم الأنبياء والمرسلين:

    مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40): سورة الأحزاب (33).

    إن تفسير هذا النص على أساس أن: "بني آدم" تشير إلى جميع الناس يهدم عقيدتنا هدماً كاملاً ويفتح المجال واسعاً لكل من هب ودب أن يدعي أنه رسول بعد سيدنا محمد (ص) مؤيد بالقرآن الكريم.

    أما إذا فُسر النص على أساس أنه يخاطب فقط الرعيل الأول من بني آدم فإن: "إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ" فسوف يشير فقط إلى أول الرسل من بعد آدم والذين كانوا من أبنائه المباشرين. ولكن فلنعد الآن للبحث في أسباب عداوة إبليس لآدم وبنيه وذريته.

    فهل هناك لبس بعدما ثبت لنا في جميع هذه النصوص أن: "بني" آدم كما وردت في القرآن الكريم تشير فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً؟ أما أن الأوان أن يصحح هذا الخطأ التفسيري التاريخي حتى يستقيم فهمنا لكتاب الله الذي لا ينقطع إعجازه؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2017, 07:19 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري (Re: عبد الوهاب السناري)

    أخ السناري ..تحية مباركة ....
    رجاء توضيح ماذهبت اٍليه من (الكتاب والسنة))...وتبيان :
    1- من هم الرعيل الأول وعددهم !!!
    2- لماذا يخص الله بخطابه (الرعيل الأول) دون غيرهم ..
    3- ما علاقة (الرعيل الأول ببقية الناس ) - وكيف نفرق بينهم !!!
    *** في خطبة الوداع قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((( ((أيها الناس، إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلَّغت؟ اللهم فاشهد))))).. أي ربطنا جميعا بأبونا آدم - ولم يربطنا بالرعيل (الثاني مثلا) ... وورد بالقرآن مايفيد ((اٍكتمال نعمة الله ورسالته لبني آدم)) -- ففي مشهد يوم القيامة يخاطبنا الله بقوله ((* ( ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين ) يس:*))...بمعني آخر
    ألم أعهد إليكم يا بني آدم العهد هنا بمعنى الوصية ، أي : ألم أوصكم وأبلغكم على ألسنة الرسل " أن لا تعبدوا الشيطان " أي لا تطيعوه في معصيتي . قال الكسائي : لا للنهي . " وأن اعبدوني " بكسر النون على الأصل ، ومن ضم كره كسرة بعدها ضمة . هذا صراط مستقيم أي : عبادتي دين قويم . (( وهذا خطاب ورد بالقرآن - آخر الرسالات - والمخاطبة لكل البشر يوم القيامة - منذ خلق آدم وحتي ينفخ في الصور ))
    *** أورد الأخ زياد السلوادي تفسير جميل ((لاستخدام القرآن - للفظ بني آدم ))
    الفرق بين يا أيها الناس ... ويا بني آدم
    زياد السلوادي
    ورد تعبير ( يا أيها الناس ) في القرآن الكريم عشرين مرة في تسع سور، وورد تعبير ( يا بني آدم ) في القرآن الكريم خمس مرات في سورتين ، أربع مرات في سورة الأعراف وحدها ومرة واحدة فقط في سورة طه . ولما كان الناس جميعاً هم بني آدم ، فلا بد أن مناداتهم بتعبير ( يا بني آدم ) في المرات الخمس يتميز في محتواه عن مناداتهم بتعبير ( يا أيها الناس ) . فقد تنوعت المناداة بالناس بين أوامر متعددة كعبادة الله ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم .. ) البقرة: 21 . وكالأمر بأن يأكلوا من الحلال الطيب ( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً .. ) البقرة: 168 . وكالتحذير من زلزلة الساعة ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) الحج: 1 . وكالتأكيد على أن وعد الله حق والتحذير من الاغترار بالدنيا ( يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا .. ) فاطر: 5 . وكالتأكيد على صدق الرسول في كونه مرسلاً الى الناس جميعاً ( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً .. ) الأعراف: 158 . ومما يلاحظ في هذا النداء بأنه لا يحمل في محتواه نوعاً من العبادات ، ولا يحمل أحكاماً شرعية ، لأن مثل ذلك قد اختص به نداء آخر هو ( يا أيها الذين آمنوا ) ، حيث أن النداء ( بالناس ) يقصد الناس جميعاً المؤمن منهم برسالة محمد والمنكر لها .
    أما النداء ( يا بني آدم ) والذي تكرر خمس مرات في القرآن الكريم ، فإن له في كل مرة من هذه المرات علاقة بالأب الأول آدم عليه السلام ، وهناك ارتباط بين محتوى هذه المرات الخمس وبين محتوى الآيات الأخرى التي قصت علينا قصة آدم ، فالمرات الأربع التي ورد فيها تعبير ( يا بني آدم ) في سورة الأعراف جاءت كلها بعد أن قصت علينا السورة قصة آدم بالتفصيل منذ خلقه الله تعالى وأمر الملائكة بالسجود له ورفض إبليس السجود ، وطرده من رحمة الله ، وتهديده بني آدم بإغوائهم ، ثم إسكان آدم وزوجه الجنة ، ثم أكلهما من الشجرة ، الخ القصة . فجاء النداء بعد ذلك في الآيات اللاحقة بتعبير ( يا بني آدم ) ، وذلك لتنبيه بني آدم لئلا يكرروا خطأ الأب الأول ، وحين نتتبع المرات الأربع نجد في كل منها تشابهاً وتناغماً مع آية من الآيات التي تحدثت عن قصة آدم سواء في سورة الأعراف أم في غيرها ، كما يلي :
    1 – ( يبنى ءادم قد انزلنا عليكم لباسا يورى سوءتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من ءايت الله لعلهم يذكرون ) الأعراف: 26 . ونجد هنا أن الله تعالى يمنّ على بني آدم كما منّ على أبيهم من قبل في قوله تعالى ( ان لك الا تجوع فيها ولا تعرى ) طه: 118 . ولذلك نجد أن النداء في الآية بـ ( يا بني آدم ) لا يقوم مقامه النداء بـ ( يا أيها الناس ) . ويمكننا من هذه الآية استنباط أمر مكنون في طياتها في قوله تعالى ( قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشا ) ، حيث أن تعبير أنزلنا عليكم يقتضي أن يكون الإنزال من السماء دائماً ، وهذا يعني أن طريقة غزل الخيوط ونسجها وحياكة الملابس ربما كانت طفرة في حياة البشرية منذ عهد آدم ، بمعنى أن تكون الملائكة هي التي علمت آدم صنع اللباس ، وقد يقول قائل إن الله تعالى قال ( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد .. ) الحديد: 25 . فنقول إن الحديد أيضاً قد نزل من الفضاء كما سنبين في حينه .
    2 – ( يبنى ءادم لا يفتننكم الشيطن كما اخرج ابويكم من الجنه ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءتهما انه يركم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشيطين اولياء للذين لا يوءمنون ) الأعراف: 27 . وفي هذه الآية يحذر الله تعالى بني آدم الشيطان وفتنته ، ويذكرهم بما فعل الشيطان مع أبيهم من قبل ، حيث ترتبط هذه الآية أيضاً بقوله تعالى لآدم ( فقلنا ىءادم ان هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنه فتشقى ) طه: 117 . ولذلك فإن النداء بـ ( يا بني آدم ) أوجب من النداء بـ ( يا أيها الناس ) .
    3 - ( يبنى ءادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ) الأعراف: 31 . وفي هذه الآية نجد تشابهاً مع قوله تعالى لآدم ( وقلنا ىءادم اسكن انت وزوجك الجنه وكلا منها رغدا حيث شءتما ولا تقربا هذه الشجره فتكونا من الظلمين ) البقرة: 35 . وقوله تعالى ( وىءادم اسكن انت وزوجك الجنه فكلا من حيث شءتما ولا تقربا هذه الشجره فتكونا من الظلمين ) الأعراف: 19 . ونلاحظ التشابه في كون الأكل جميعه مباحاً ما عدا ما كان فيه إسراف ، وهو المنصوص عليه بالتحريم . ولذلك جاء النداء بـ ( يا بني آدم ) وليس بـ ( يا أيها الناس ) .
    4 – ( يا بني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) الأعراف: 35 . وفي هذه الآية أيضاً تشابه مع قوله تعالى لآدم ( قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة: 38 . ويتجلى التشابه في ألفاظ مشتركة في الآيتين ( إما يأتينكم ، فإما يأتينكم ) و ( فمن اتقى وأصلح ، فمن تبع هداي ) و ( فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) . ولذلك كان النداء بـ ( يا بني آدم ) أولى من النداء بـ ( يا أيها الناس ) .
    5 - ( ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين ) يس: 60 . في هذه الآية من سورة يس يرد اسم آدم عليه السلام لآخر مرة في ترتيب مرات ورود اسمه في القرآن الكريم حيث مجموع المرات التي ورد فيها في القرآن كله هو 25 مرة ، فهذه هي المرة الخامسة والعشرون ، ونجد أن المرة السابقة على هذه المرة لذكر اسم آدم أي المرة الرابعة والعشرين تقع في سورة طه في الآية 121 ( فاكلا منها فبدت لهما سوءتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنه وعصى ءادم ربه فغوى ) ، ونجد في هذه الآية ما نتج عن استماع آدم لوسوسة الشيطان حين أكل من الشجرة مطيعاً الشيطان وعاصياً ربه . كما نجد لها ارتباطاً بعهد سابق أخذه الله تعالى على آدم في ( ولقد عهدنا الى ءادم من قبل فنسى ولم نجد له عزما ) طه: 115 . ولعل في العهد الذي أخذه الله تعالى على بني أنفسهم ارتباطاً أشد بهذه الآية التي خاطبهم فيها بقوله ( يا بني آدم ) وهي الآية الكريمة ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيمه انا كنا عن هذا غفلين ) الأعراف: 172 . ومن ذلك كله نجد أن النداء في هذه الآية بـ ( يا بني آدم ) لا يقوم مقامه النداء بـ ( يا أيها الناس ) لأنه مرتبط بكون الناس هم بني آدم أكثر من ارتباطه بكونهم أناساً .
    والله ولي التوفيق..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2017, 03:30 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: عمار قسم الله)

    الأخ عمار

    لقد أوضحت في مقالي أن المقصود بالرعية الأول هم الجيل الأول من آدم مثل هابيل وقابيل.

    ولم يرد في القرآن الكريم عدد محدد لهم غير أنه ذكر أن جبل كثير من قد ضَل وأنه، جل شأنه، أرسل منهم رسلاً إليهم.

    وقد خصهم الله تعالى بخطابه من دون غيرهم من الناس في هذه النصوص لكونهم شهدوا ما حل بأبويهم بعدما أغواهما إبليس بالأكل من الشجرة المحرمة.

    أود التنبيه أن موضوع مقالي هو أن تفسير بني آدم في النصوص التي أوردتها على أساس أنها تشير لجميع الناس يخل بمعنى هذه النصوص. ما كنت أتوقعه منك أن تثبت أن هذا التفسير لا يضر بمعنى النصوص التي إستشهدت بها أنا ولكن لم أرى منك ذلك. أتمنى أن يحدث ذلك حتى نتمكن من إجراء نقاش موضوعي.

    مع شكري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2017, 06:19 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 4417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: عبد الوهاب السناري)

    Quote: أود التنبيه أن موضوع مقالي هو أن تفسير بني آدم في النصوص التي أوردتها على أساس أنها تشير لجميع الناس يخل بمعنى هذه النصوصŠ


    قال تعالى : { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } 31 الاعراف

    أمر ربانى بلبس افضل وافخم الثياب والتطيب حين الذهاب الى المساجد : سؤال برئ :

    - آدم عليه السلام وبنيه المباشرين هل كان فى عهدهم ثياب وزينة ؟؟؟ وهل كانوا يحتاجون الى مساجد بدل مسجد واحد فقط مثلا حسب عددهم البسيط وحسب حاجتهم ؟؟؟
    - فى عهد آدم وبنيه هل كان هناك اكل وشراب كما هو الحال الان حتى يأمرهم الله تعالى بالا يسرفوا فى الاكل والشرب ؟؟؟
    - الناس ديل كانوا بسيطين جدا وحسب كتب السيرة والتاريخ فان ادم وحواء خلفوا 120 شخص وبين آدم ونوح عليهما السلام وحسب ذات المصادر 1000 عام
    ال 120 توأم طبعا تزاوجوا مع بعضهم البعض يعنى ح يكونوا خلفوا كم حتى الطوفان ؟؟؟ الناس دى كانت بسيطة ..
    - خذا مثلا للدلالة فى القرآن الكريم عدد قوم يونس اكثر قليل من 100 الف شخص ( الصافات 147 ) وانظر الى التطاول الزمنى البعيد جدا بين آدم عليه السلام وسيدنا يونس ..

    ما اريد الوصول اليه هو :

    - صيغة خطاب ( يا بنى آدم فى القرآن الكريم ) خطاب عام للبشر ( وردت خمس مرات فى القرآن الكريم )
    - اقتصر القرآن الكريم على ذكر قابيل وهابيل فقط من ابناء آدم المباشرين .





                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2017, 06:22 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 4417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: علاء سيداحمد)

    آسف لم انتبه واسلّم .. تحياتى دكتور السنارى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2017, 07:45 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: علاء سيداحمد)

    ما دام الأسف عزيزي علاء فالسلام دائما بيننا وكثيراً ما نكون منشغلين بفكرة تشغلنا أحياناً عن الدينا إلى حين. كثيراً ما أسرح بينما يتحدث معي أفراد الأسرة وينتهي الأمر أحياناً بالزعل وأحياناً بالضحك وأن بوادر الخرف بدت تظهر علي.

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2017, 07:35 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: علاء سيداحمد)

    الأخ علاء

    أين هي الثياب التي ذكرتها في النص التالي؟

    يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

    الحديث هنا فقط عن الزينة والتي تشمل أي شيء يتزين به المرء. أنا أقوم برحلات منتظمة مع طلبتي لدراسة قبيلة الهدزا بتنزانيا منذأكثر من عقد من الزمان٠ ومعروف أن هذه القبيلة من أقدم السلالات البشرة والتي يرجع تاريخها لأكثر من مائة ألف عام وأنها ما زالت تعتمد على الجمع والإلتقاط ولا تربي أي حيوان أو تقوم بالزراعة. وقد كانت حتى عهد قريب تترك موتاها لتأكلها الحيوانات المفترسة ولكنهم بدأوا بدفن موتاهم في السنين القليلة الفائتة بفعل تأثير الكنيسة عليهم. ومن الأشياء التي استوقفتني ما يتزينون به مما يصنعوه من جلود الحيوانات والأشجار والحجارة وغيرها. وهم يتعطرون بدلك ورق بعض الحشائش في أبدانهم وياله من عطر فواح. ولا تنسى أخي أن العديد من العطور التي تنتج اليوم تصنع من النباتات. أما عن مأكلهم فقد ذهبنا كثيراً معاً للصيد وللجمع والإلتقاط فأكلنا معهم ما طاب من الثمار ومن عسل النحل وشربنا من عصيرهم المميز والذي يصنعوه من ثمار التبلدي، وشربنا الماء الذي جمعوه من جذور الأشجار، وعدنا بالصيد الثمين. وعندما يصطادوا حيواناً كبيراً مثل الجاموس أو الفيل أو الزراف بسهامهم المسمومة ترحل المجموعة بأكملها وتعسكر في مكان الصيد الثمين وتلتهمه إلتهاماً. ومن فرط إسرافهم فإنهم يتناولون جذور بعض الأشجار لتوسعة معدتهم حتى تتمكن من إلتهام أكبر كمِ من اللحوم لأنهم لا ينشفون اللحم أو يخزنونه.

    ومن قال أنهم كانوا قليلون بينما يؤكد لنا القرآن أن من أضل منهم فقط جبلاً كثيراً:

    أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (٦٠) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (٦١) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (٦٢).

    لقد كانوا من الكثرة بحيث أرسل الله تعالى إليهم رسل منهم:

    يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ.

    وأتمنى صادقاً ألا يجرؤ أحد على القول بأن النص السابق يخاطب جميع الناس من ماضي الزمان وحاضره لأن ذلك يعني أننا سنتوقع أن تأتينا رسل منا مستقبلاً لأننا على حد قول المفسرين بنو آدم وبذا ندخل ضمن من يخاطبهم النص السابق.

    لقد كانوا من الكثرة بحيث أنهم حملوا في البر وفِي البحر في دلالة جلية على إنتشارهم في أماكن عديدة في الأرض:

    وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً.

    وإن كانوا بهذه الكثرة التي بينها لنا القرآن الكريم، وإن انتشروا في الأرض فهل يكفيهم مسجد واحد كما تقول عزيزي علاء؟



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 12:16 PM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: عبد الوهاب السناري)

    أخ السناري ...تحية طيبة
    (بني آدم) بمعني ياأيها البشر (سلالة أبيكم آدم) - لاتخل بأي معني في القرآن ..... لذا كان سؤالي (( لماذا يخص الله - الرعيل الأول - وكيف تمكنت من حصر الآيات في الرعيل الأول )) -
    الحديث (( كلكم لآدم وآدم من تراب )) -- تعني كلكم يا بشر أبناء آدم ...
    وكما ذكرت لك سابق ((الله تعالي هو من سماه آدم )) ومن حكمة هذه التسمية (( أن ينسب اليه كل البشر - ويتم تفريق بينهم وبين بقية المخلوقات )) - ولو كانت الرسل تخص (فقط الرعيل الأول ) -- اٍذا نحن غير مستهدفين -- بالرسل من بعد أدم وأبناءه ...
    --- اٍليك دليل يحدد فيه (اٍبني آدم ) -- بعد فقط اٍثنين (من الذكور) ..لا ثالث لهما ...
    ***
    في القرآن : ((* ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ( 27 ) لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ( 28 ) إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين ( 29 ) فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين ( 30 ) فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين ( 31 ) ) *))
    ***
    في الحديث القدسي :(( عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قال الله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) رواه الترمذي وصححه ابن القيم وحسنه الألباني. ))..
    ***
    لماذا يخاطب الله في القرآن - الرعيل الأول -- بل وينذرهم ((من أمر مستقبلي)) -- ويدعوهم لفعل هذا وترك ذلك ... ما العبرة من كل تلك المخاطبة لحقبة مضت
    **
    لأن قصص القرآن وردت واضحة لتبين عبرة محددة لنا .... فكيف تكون مخاطبة (حقبة مضت بفعل يفيد المضارع والمستقبل )....
    **
    **
    أخ سناري أنت المطالب باٍيجاد البرهان علي ماذهبت اليه
    والله ولي التوفيق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 07:02 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري (Re: عبد الوهاب السناري)

    (-) والله يا اخوي الفاضل ود السناري انت بقيت لي زي الترابي كل يوم طالع بي قنبلة اسلامية جديدة ما انزل الله بها من سلطان ؛ سلامات وتحيه قبل الدخول للبوست واحب ان اوضح لك ما كتبت انت في هذه الجزئية (تشير: "بني" آدم كما وردت في القرآن الكريم فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً. لكن المفسرون ظنوا أنها تشير إلى بنيه من جميع الناس) ؛ فكلمة الناس الي يومنها هذا تجرى عليها دراسة اسلامية فهي لا تقصد البشر او الانس وفقط فذهب علماء الى انها تقصد كل خلقه الله من مخلوقات على الارض لعبادته وارسل لهم الرسل سواء جن او انس او مخلوقات قد لا نعرف عنها شيء قبل الجن على الارض ؛ فقول الله تعالى في سورة الناس (رب الناس) كقوله تعالى في سورة الفاتحة (رب العالمين) وجملة (رب العالمين) تكررت في القران الكريم (34 مرة) والدليل الاستنباط من قول الله تعالى في سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) فالله سبحانه وتعالى عصم نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من الجن والانس ؛ وخاطبه في هذه الاية (بالرسول) لحكمة بالغة وهي ان كلمة (رسول) تعنى مرسل من الله عز وجل الي جنسه او جنس اخر ؛ كقول الله تعالى في سورة الحج (اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) ؛ فالملائكة جنس مخلوق من نور وهم رسل الله تعالى للبشر او للجن الذين عمروا الارض قبل البشر ؛ والحكمة من قوله رسول في الاية (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ) تفيد عمومة رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم للجن والانس ؛ فالجن كان يستمع للرسول صلى الله عليه وسلم كما في سورة الجن ؛ فاصبح واضح الفرق بين كلمة (رسول) هو رسول الله تعالى من جنس لجنسه او لجنس اخر كالملائكة للبشر الانبياء وكالملائكة للجن وكالبشر للجن ؛ وكلمة (نبي) هي رسول الله تعالى للبشر فقط ؛ لذلك تجدنا نقول نبي الله ادم ونبي الله تعالى محمد . لذلك في سطرك الاول الذي كتبت يجب ان تكتب (من جميع البشر) وليس (من جميع الناس) للفرق الكبير بينهما .

    (-) ناتي لكلمة (بني ادم) ومقصود بها (البشر او الانس) سمها كما تريد لقول الله تعالى في سورة الاعراف (يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) والدلائل التي تشير على ان المقصود كل الانس او البشر الاتي :

    1/ قول الله تعالى (الشيطان) هي كلمة حديثه نسبيا لما يدور حوله النقاش فلو مقصود ببني ادم اولاد سيدنا ادم فقط وليس البشر لما وردت كلمة (الشيطان) وهي كلمة عبرية مشتقه من (شطن) وعربية تدور حول نفس المعنى ؛ ولقال الله تعالى (ابليس) لان كلمة الشيطان ظهورها في العهد القديم (التوراة) حوالي 17 مرة واول اية فيها كلمة الشيطان في سفر الاخبار اليوم الاول وسفر طوبيا وسفر ايوب . مثال لذلك اول اية في العهد القديم ورد فيها اسم الشيطان ( وَوَقَفَ الشَّيْطَانُ ضِدَّ إِسْرَائِيلَ، وَأَغْوَى دَاوُدَ لِيُحْصِيَ إِسْرَائِيلَ) سفر اخبار اليوم الاول اصحاح 21 نص 1

    2/ ثانيا قول الله تعالى (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ) كان في السابق وفي عصور الانسان الاولى الانسان يري الجن وقامت بنهم معركة كبيرة انتصر فيها الانس بقيادة شخص قوي يدعي (مهلاييل) وهو ملك الاقاليم السبعة ؛ وقتل فيها المردة والغيلان وشرد الجن الي البحار والجبال الي يومنا هذا ؛ فلو مقصود ببني ادم (ابناءسيدنا ادم عليه السلام فقط لما وردت هذه الجملة لان ابناء ادم عليه السلام كانوا يرون ابليس والجن فاريد تعليل لهذه الاية ؟؟؟ وكلمة (قبيله) تعنى ان ابليس توسع وصار مملكة وبالفعل كثر الجن واصبح قبيل ومملكة الان

    3/ ثالثا قول الله تعالى (جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ) والشياطين اولاء كل من لم يؤمن الي يومنا هذا فما جد ؟؟؟ واتت كلمة الشاطين جمع لتدلل على كثرة احزاب ابليس عليه لعنة الله ورسل فنته الي البشر

    4/ قول الله تعالى في سورة يس (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آَدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) لماذا لم يقل (ابليس) وكان في ذلك الزمان ابليس عليه اللعنة وقال كلمة الشيطان ؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 09:16 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: البرنس ود عطبرة)

    Quote: تشير: "بني" آدم كما وردت في القرآن الكريم فقط إلى الرعيل الأول من أبنائهما من صلبهما مباشرةً


    تحياتي

    مباشرة من صلب من ؟
    الاب آدم دي واضحة

    ولكن هل تقصد ان الام هى "حواء" فقط؟

    ول كان في غيرها
    ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 12:20 PM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: Hatim Alhwary)

    أخ السناري ...تحية طيبة (بني آدم) بمعني ياأيها البشر (سلالة أبيكم آدم) - لاتخل بأي معني في القرآن ..... لذا كان سؤالي (( لماذا يخص الله - الرعيل الأول - وكيف تمكنت من حصر الآيات في الرعيل الأول )) - الحديث (( كلكم لآدم وآدم من تراب )) -- تعني كلكم يا بشر أبناء آدم ... وكما ذكرت لك سابق ((الله تعالي هو من سماه آدم )) ومن حكمة هذه التسمية (( أن ينسب اليه كل البشر - ويتم تفريق بينهم وبين بقية المخلوقات )) - ولو كانت الرسل تخص (فقط الرعيل الأول ) -- اٍذا نحن غير مستهدفين -- بالرسل من بعد أدم وأبناءه ... --- اٍليك دليل يحدد فيه (اٍبني آدم ) -- بعد فقط اٍثنين (من الذكور) ..لا ثالث لهما ... *** في القرآن : ((* ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ( 27 ) لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ( 28 ) إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين ( 29 ) فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين ( 30 ) فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين ( 31 ) ) *)) *** في الحديث القدسي :(( عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قال الله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) رواه الترمذي وصححه ابن القيم وحسنه الألباني. )).. *** لماذا يخاطب الله في القرآن - الرعيل الأول -- بل وينذرهم ((من أمر مستقبلي)) -- ويدعوهم لفعل هذا وترك ذلك ... ما العبرة من كل تلك المخاطبة لحقبة مضت ** لأن قصص القرآن وردت واضحة لتبين عبرة محددة لنا .... فكيف تكون مخاطبة (حقبة مضت بفعل يفيد المضارع والمستقبل ).... ** ** أخ سناري أنت المطالب باٍيجاد البرهان علي ماذهبت اليه والله ولي التوفيق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 12:20 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 4417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: Hatim Alhwary)

    Quote: أين هي الثياب التي ذكرتها في النص التالي؟

    يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

    Ÿ


    تحياتى اخى السنارى

    الزينة فى اللغة العربية هى : مايتزين به المرء من لباس وحُلى وطيب الخ ...

    - المعجم الوسيط : جمع : زِيَنٌ . [ ز ي ن ]. ( الاسْمُ مِنْ تَزَيَّنَ ). أَظْهَرَ الشَّعْبُ مَظاهِرَ الزِّينَةِ :- : مَظاهِرَ الفَرَحِ ، وَذَلِكَ بارْتِداءِ أَفْخَرِ الْمَلابِسِ وَتَزْيِينِ أَسْواقِ الْمَدينَةِ وَشَوارِعِها وَمَنازِلِها .

    نجــــــد هنــــــا : وذلك بارتداء افخر الملابس

    يَابَنِي ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ }: أطهر الثياب وأحسنها ( نحد هنا : اطهر الثياب واحسنها

    - فى لسان العرب : بالنسبة لزينة المرأة ( الا ماظهر منها ) والذي يظهر هو الثياب ...............

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 12:28 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 4417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: ومن قال أنهم كانوا قليلون بينما يؤكد لنا القرآن أن من أضل منهم فقط جبلاً كثيراً:أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (٦٠) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (٦١) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (٦٢).لقد كانوا من الكثرة بحيث أرسل الله تعالى إليهم رسل منهم:


    انت تحدثت عن ابناء آدم المباشرين وانا فمت بالرد عليك فى مسألة ابناء آدم المباشرين .. الاية التى انت اتيت بها فى المقتبس اعلاه تتحدث عن : الناس اجمعين وليس ابناء آدم المباشرين ابناء آدم وابناء ابنائه وحتى طوفان نوح لم يكونوا كثيرين ابدا واتيت لك بالدليك من كتب السيرة والتاريخ ان آدم وحواء خلفوا 120 شخصا فقط وحتى طوفان نوح بحال من الاحوال عددهم ربما لم يصل الى 500 شخص ..
    ابناء آدم المباشرين كلهم انقرضوا فى طوفان نوح ..

    (عدل بواسطة علاء سيداحمد on 02-15-2017, 12:31 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 02:11 PM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: علاء سيداحمد)

    مساء الخير يا علاء
    يعقل ان امراة واحدة تخلف 120 ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 02:56 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 4417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: Hatim Alhwary)

    Quote: مساء الخير يا علاء
    يعقل ان امراة واحدة تخلف 120 ؟Ÿ


    مساء النور يا حاتم

    يا حاتم الموضوع ومافيه ان السنارى يقول بأن ابناء آدم المباشرين كانوا كثيرين جدا وانا اتيت بهذا الرقم للدلالة على انهم لم يكونوا كثيرين ابدا حتى فيضان نوح ..
    ( المؤرخين مختلفين اختلاف كبير فى تحديد عدد ابناء آدم وانا اتيت براى اكثرهم عددا وهو 120 - المؤرخ الطبرى ) ويقينى انهم اقل من ذلك ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 04:47 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: Hatim Alhwary)

    الأخ حاتم
    الله أعلم إذا كانت الأم هي حواء أم كان لآدم أكثر من زوجة. ما أتوقعه أنه كانت له أكثر من زوجة وهذا دليل قرآئن أحوال لا غير. فقد ورد في القرآن الكريم ما يفيد بكثرة هؤلاء الأبناء وإنتشارهم في البر والبحر. أضف إلى ذلك أن حمل بني آدم في البر والبحر يدل إنهم كانوا يربون الماشية التي حملتهم في البر مما يدل على إنتمائهم لقبائل رعوية والتي يكثر بينها التعدد. كما أن سيدنا محمد (ص) والذي ينتمي أيضاً إلى مجتمع رعوي خير دليل على أن التعدد كان من سَنَن كثير من الأنبياء.

    مع خاص الود والتقدير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2017, 07:26 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: عبد الوهاب السناري)

    Quote: ما أتوقعه أنه كانت له أكثر من زوجة وهذا دليل قرآئن أحوال لا غير


    مساء الخير

    اكثر من زوجة؟

    غير حواء من تكون اذا؟

    بنته....؟ ...حفيدته...؟

    فحسب الرواية انا حواء واحدة وخلقت من ضلع آدم
    فمن هن الزوجات الاخريات؟

    او ان الرواية برمتها غير قابلة للعقل والمنطق

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2017, 03:50 AM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: Hatim Alhwary)

    الأخ حاتم

    حواء لم تخلق من ضلع آدم بل هذه قصة توراتية صرفة نقلناها نصاً عنهم في الأحاديث التي تذخر بمثل هذه القصص. وليس في القرآن الكريم ما يؤيد هذه القصة، بل أنه يقول أن آدم، مثل عيسى، كلاهما خلق من تراب. هذا وقد بينت في مقال بعنوان الخلق من تراب أنه يدل على خلق الأفراد في الأرحام.

    وعليه، فإن الأدلة القرآنية تتفق مع الرأي القائل بتعدد زوجات آدم.

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2017, 05:24 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: البرنس ود عطبرة)

    أخونا البرنس ود عطبرة

    أحمد الله أن قنابلي الفكرية ليست قنابل داعيشية (وقانا الله جميعاً منها)

    بصراحة يعجبني فيك طول النفس وقوة الحجة رغم إختلافنا في الرأي.

    بالطبع ليس هناك وجه مقارنة بيني وبين المرحوم الترابي (طيب الله ثراه)، فهو علامة وموسوعة إسلامية. لكن العبد لله مجرد باحث في جزئية صغيرة من القرآن الكريم تتعلق بخلق الإنسان وذلك بحكم تخصصي في علم الأحياء.

    أتمنى أن تطلع على بحثي كاملاً لأن القنابل الفكرية التي يحتويها تأتي كمنظومة متكاملة تشرح بعضها بعضاً، وتدلي برأيك فيه. نحن نختلف لأن التفسير التقليدي والذي يستند على قصص يمكن وصف بعضها بالخرافة أكثر من الواقع أستلهم أغلبها من الإسرائيليات ومن أحاديث تناقض بعضها البعض في كثير من الأحيان، فكيف يستقيم تفسير إستند على مثل هذه المتناقضات؟

    فأنا أردد دوماً أن نصوص الحقائق القرآنية لا تناقض بينها ولذا فلابد من تفسيرها بالقرآن الكريم نفسه وهذا ما فعلته أنا فكانت النتائج صادمة للكثيرين.

    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2017, 06:49 AM

صبري طه
<aصبري طه
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9243

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: عبد الوهاب السناري)

    أخونا السناري .. بحثت عن "يا بني" في القرآن الكريم وجاءتني عدّة نتائج من ضمنها "يا بني إسرائيل" وبالمرور على الآيات توقّفت عند الآية الواردة أدناه:-

    {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ}

    السؤال: هل الخطاب موجّه إلى بني إسرائيل (يعقوب بن إسحق بن إبراهيم) المباشرين ؟!



    ــــــــ

    (عدل بواسطة صبري طه on 02-16-2017, 07:00 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2017, 07:26 AM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: صبري طه)

    الأخ صبري

    هذه السطور منقولة من بحثي وهي تفسر إستثناء بني إسرائيل:

    وردت "إبن" ومشتقاتها في القرآن الكريم فقط للدلالة على الأبناء المباشرين، كما هو الحال في الأمثلة التالية:

    حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (23): سورة النساء (4).

    يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87): سورة يوسف (12).

    وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72): سورة النحل (16).

    وبالمقابل، لم تشر أي آية في القرآن الكريم صراحةً أن: "إبن" ومشتقاتها تدل على الذرية من الأبناء والأحفاد إلا عند الإشارة إلى: "بني إسرائيل". ولكن القرآن الكريم لم يترك هذا الإستثناء دون توضيح، حيث عَرَّف: "بني إسرائيل" بأنهم ذرية من حُمِلوا مع نوح في السفينة:

    وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3): سورة الإسراء (17).

    وبالمقابل فإن: "ذرية" ومشتقاتها وردت في القرآن الكريم فقط للدلالة على الأبناء المتسلسلين جيلاً بعد جيل. كما أنه لا يوجد نص صريح تقتصر فيه الذرية على الجيل الأول من الأبناء، كما هو الحال في النصوص التالية:

    إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34): سورة آل عمران (3).

    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84): سورة الأنعام (6).

    أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58): سورة مريم (19).

    وردت: "ابْنَيْ آدَمَ" في القرآن الكريم مرة واحدة حيث رجح فيها غالبية المفسرين أنها تشير إلى إثنين من بنيه من صلبه مباشرةً:وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27): سورة المائدة (5).

    ولكن لم يفطن المفسرون أن: "بني آدم" تشير أيضاً لأبنائه المباشرين، بينما تشير: "ذرية آدم" إلى أبنائه المتسلسلين جيلاً بعد جيل إلى يوم القيامة، وهو ما أشار إليه القرآن الكريم على لسان إبليس:قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً (62): سورة الإسراء (17).

    مع خالص الشكر والتقدير وأعتذر لعدم تمكنني من الرد في اليومين التاليين نسبةً لمأمورية قصيرة في منطقة خلوية لا يوجد بها إنترنت.

    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 02-16-2017, 07:30 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-16-2017, 07:02 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري (Re: عبد الوهاب السناري)

    Quote: أخونا البرنس ود عطبرة

    أحمد الله أن قنابلي الفكرية ليست قنابل داعيشية (وقانا الله جميعاً منها)

    بصراحة يعجبني فيك طول النفس وقوة الحجة رغم إختلافنا في الرأي.


    اشكرت اخي الفاضل على هذه المداخلة الجميلة
    وحمنا الله وعافانا من فكر الخوارج كلاب النار (أفكار داعش)
    اما ثناؤك عن الترابي فقد كتبا عنه من قبل وفندنا ما قال حرف حرف وهو عند مليك مقتدر عامله الله بما يستحق
    وهذه الأفكار سواء الترابية او افكارك ليست جديده بل نوقشت قبل قرون وجادل فيها العلماء
    ويوجد مناظراتهم محفوظه أتمنى ان اجد زمن ابحث عنها
    تحياتي لك اخي الفاضل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2017, 10:05 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 4417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباش (Re: البرنس ود عطبرة)

    Quote: وردت "إبن" ومشتقاتها في القرآن الكريم فقط للدلالة على الأبناء المباشرين


    تحياتى الاخ / السنارى

    الكلام المقتبس اعلاه غير دقيق

    فى حكاية تبنى النبى عليه السلام لزيد بن حارثة ( سمّوه : زيد بن محمد )
    نزل القرآن مبطلا تلك التبنى :
    ( وماجعل ادعياءكم ابناءكم ) 4 الاحزاب
    ( وماكان محمدا ابا احد من رجالكم ) 40 الاحزاب

    وايضا :

    قال تعالى ( فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ) 61 آل عمران

    فى تلك الواقعة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن له ابناء ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2017, 05:47 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: andquot;بني آدمandquot; تدل فقط على بنيهما المباشري (Re: عبد الوهاب السناري)

    كتب الاخ عبد الوهاب السناري :
    وردت "إبن" ومشتقاتها في القرآن الكريم فقط للدلالة على الأبناء المباشرين، كما هو الحال في الأمثلة التالية

    ------------------------------------------------------

    سلامات اخي ود السناري

    (-) وردت كلمة (إبن) لوحدها وبصيغتها هذه في القران الكريم حوالي (29 مرة) منها (2 مرة) مقصود بها الفعل المشتق من (بنى يبني بنيانا) في ايتين هما قال الله تعالى في سورة غافر (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (36) ؛ وقال الله تعالى في سورة التحريم (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) . ومن ال (29 مرة) وردت مرتين للدلالة على الاخ كما نادى بها سيدنا هارون عليه السلام سيدنا موسى في الايتين الاتيتين قال الله تعالى في سورة الاعراف (وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150) وفي قول الله تعالى في سورة طه (قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94) ؛ فهنا في الايتين السابقتين تدل على الاخ . وردت من (29 مرة) وردت مرتين في اية واحدة تكذب قول اليهود والنصارى في عزير والمسيح بانهما ابني الله والاية هي قول الله تعالى في سورة التوبة (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30) . اذا استخرجنا (2 من الفعل بنى و2 تدل على الاخ و2 تكذب قول اليهود والنصارى ان عزير والمسيح ابني الله يصبح المجموع (6 مرات) من المجموع (29 مرة) فالباقي (23 مرة) كلها اتت متبوعة ب(مريم) للدلالة على (عيسى ابن مريم) ؛ ومن هنا كلمة (أبن) قد تكون للاخ بابن أم كما في القران الكريم او أبن اب

    (-) لم تاتي كلمة أبن او أبناء للدلالة على الابناء المباشرين كما في قول الله تعالى في سورة آل عمران (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) فقال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من حاجك في المسيح بعدما بينت لك قل لهم تعالوا ندعوا (الابناء والنساء والانفس ونتلاعن) ؛ كما في قوله صلى الله عليه وسلم حينما امر بتبليغ الدعوة جهرا قال العلماء والمفسرين انه ذبح شاة ودعاء اهله (وانذر عشيرتك الاقربين) وبعد الاكل وقف وقال (يابني كعب بن لوي انقذوا انفسكم من النار) يا (بني عبد شمس انقذوا انفسكم من النار) يا (بني هاشم انقذوا انفسكم من النار) يا (بني عبد المطلب انقذوا انفسكم من النار ) يا (فاطة بنت محمد انقذي نفسك من النار) ؛ فكلمة بني فلان اي قبيله فلان ابناء عمومته واخوته واناء عماته .

    (-) ثالثا قول الله تعالى في سورة النساء (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (23) فطالما كلمة ابناء تعنى الابناء المباشرين فلماذا قال الله تعالى هنا (أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ) ؟؟؟ وما الداعى من ذكر جملة (من اصلابكم) ؟؟؟ فان قول الله تعالى (من اصلابكم) له دلالة على ان كلمة ابن ومشتقاتها في القران الكريم قد لا تعني الولد المباشر ؛ ولا ما الداعي هنا من ذكر (من اصلابكم بعد كلمة ابناءكم) ؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de