الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 03:56 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الكتاب

02-18-2008, 04:27 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الكتاب

    الكتابُ هو الجليسُ الذي لا يُطريك، والصديقُ الذي لا يُغْرِيك، والرفيقُ الذي لا يَمَلُّكَ، والجارُ الذي لا يَسْتَبْطِئُكَ، والصاحبُ الذِي لا يُرِيدُ استخرَاجَ ما عندَك بالمَلَقِ، ولا يُعَامِلُك بالْمَكْرِ، ولا يَخْدَعُكَ بالنِّفَاقِ، ولا يَحتَالُ لكَ بالكَذِب.

    الكتابُ نِعْمَ الأنيس ساعةَ الوحدةِ، وَنِعْمَ المعرِفةُ بِبلادِ الغُرْبَةِ، وَنِعْمَ القرِينُ والدَّخِيلُ، وَنِعْم الوزيرُ والنَّزِيلُ.

    الكتابُ وعَاء مُلِئَ عِلْماً، وظَرْف حُشِيَ ظَرْفاً، وإنَاء شُحِنَ مِزَاحاً وَجِدًّا، إنْ شِئْتَ ضَحِكْتَ مِنْ نَوَادِرِهِ، وَإن شئت عَجِبْتَ من غَرائِبِ فرائِدِه، وإن شِئْتَ ألْهَتْكَ طَرَائِفُهُ، وإنْ شئت أشْجَتْك مَوَاعِظُه وبعد: فمتَى رأيت بُسْتَاناً يُحْمَلُ في رُدْن، وروضةً تُقَلُّ في حِجْرٍ ، ونَاطِقاً يَنْطِقُ عن الْمَوْتَى وَيُتَرْجِمُ عن الأحْيَاء؟ ومن لك بمؤنِس لا ينامُ إلا بِنَوْمِكَ، ولا يَنْطِقُ إلا بما تَهْوَى، آمَنُ مَنْ في الأرضِ وأكتم للسر مِنْ صَاحِبِ السر.

    منقول من كتاب البيان والتبيين للجاحظ..
    هناك كتب كثيرة في الخاطر يمني الإنسان نفسه أن يجد متسعاً من الوقت ولو استراقاً أن يمتع نفسه بقراءتها وفهم مضمونها جيداً ثم بلعها وإعادة اجترارها ، وهو إحساس ملازم لكل من جعل همه تغذية عقله وروحه بالمعرفة والانكباب عليها ، لأن الإنسان حاجته لهذه التغذية لا تقل عن تغذية البدن بمختلف صنوف الطعام حتى يحصل على الطاقة اللازمة للحركة والتفكير والانتاج ، كنت في مقال سابق ومتتال قد استعرضت جملة من الكتب على سبيل المثال لا الحصر ، مفصلاً في مكوناتها ت اتجاهات كتابها فكراً ، وفي هذا المقال والذي اقتبست بدايته من معلمي الأكبر عثمان بن بحر الملقب بالجاحظ والذي يعد على رأس قائمة كتاب العصر العباسي دون منافسة ، أردت أن اقذف بحجر في ماءٍ راكد عله يحدث صدى في نفوس الناس وصرفهم لضرورة القراءة والمطالعة ، وقد توفر الكتاب على الانترنت ويسهل تصفحهه ونسخه ، وذلك لمن عجز عن اقتنائه وهذه جملة من المكتبات المجانية :
    - مكتبة الأوائل : بها حوالي 1500 كتاب في 18 قسم
    http://www.trytop.com/modules.php?name=VipDownloads
    2- مكتبة الجواهر الثمينه : بها حوالي 100 كتاب في ثلاثة أقسام
    http://www.al-jwaher.net/feerbooks.htm
    3-مكتبة الجليس الالكترونيه : مكتبه رائعه
    http://www.aljlees.com/
    4- المكتبه الاسلاميه والعربيه : بها حوالي 3000 كتاب في 35 قسم اسلامي ومتنوع
    http://www.almaktba.com/
    5- المكتبه العربيه : بها حوالي 5000 كتاب في 17 قسم
    http://abooks.tipsclub.com/
    6- دار ناشري للكتب : بها حوالي 100 كتاب
    http://www.nashiri.net/component/opt.../Itemid,10001/
    7- مكتبةعداد للكتب : بها حوالي 400 كتاب في 14 قسم
    http://www.islammessage.com/ar/modul...name=Downloads
    8- مكتبة قصيمي نت : مجموعه كبيره من الكتب في حوالي 14 قسم
    http://www.qassimy.com/qo1/qu/kotb1.htm
    9- مكتبة الوراق : مجموعه كبيره من الكتب في حوالي 14 قسم
    http://www.alwaraq.net/index4.htm?c=...Lib/subjecttoc
    10- مكتبة البوابه العربيه : بها حوالي 250 كتاب في 13 قسم
    http://www.arabsgate.com/software/books/index.html
    11- مكتبة تحف : مجموعه كبيره من الكتب في 18 قسم
    http://www.to7af.com/
    12 - مكتبة جوار : بها حوالي 7000 كتاب متنوع
    http://jewar.com/book/
    13- مكتبة نبع الوفاء : بها حوالي 1000 كتاب متنوع
    http://www.s0s0.com/Books/
    14- مكتبة توت شامي : بها حوالي 550 كتاب متنوع
    http://www.tootshamy.com/index.php?cat=2
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2008, 05:02 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الكتاب (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخ الحلاوي

    صباحك يا ابا ضحى

    اليك هذا المقال الجميل نقلا عن جريدة الزمان

    التباس المعني في الماضي والحاضر مع ابي محسّد المتنبي في اوروبا (10) أبو تمام أمام خلل معادلة السيف والكتاب - د.عدنان الظاهر
    كنت أهدي البعض الآخر، ثم أعتق الاخريات لأسباب انسانية. قلت ما تقصد بالأسباب الانسانية؟ قال كأن يفتح لها الله باب الزواج من شخص قادر شريف أثق به. عند ذاك أعتقها حرة خالصة بل وأجهزها من مالي وأحمل الهدايا المناسبة إلي بيتها الجديد. قلت له وهل كنت تفترش هاته الجواري، جميعاً أو البعض منهن؟ قال ان فعلت ذلك معهن فسوف يصبحن سراري ومحظيات. والشرع وتقاليد العرب تجيز ذلك. وأنا واحد منهم وفيهم. قلت ألم تعترض السيدة أم محسد علي ذلك؟ قال قد قلت توا أن الشرع والتقاليد كانت تجيز ذلك.
    سؤالي الأخير هذا اليوم وقبل أن نغادر المقهي يا أبا محسد. قال قل وأوجز فاني منهوك القوي من كثرة ما سألت ومن عمق جدية ما سألت. قلت وما مصير ولدك محسد وأم محسد وجواريك وخدمك وعبيدك بعد مقتلك بين النعمانية وواسط في دير العاقول؟ قال قتل بنو أسد وآل ضبة معي ولدي محسداً كما قتلوا بعض غلماني ممن قاتل معي ودافع عني. كانوا كتيبة مقاتلة كبيرة وكنا بضعة أنفار نحسن القتال. أما حرمي والجواري والعبيد والخصيان فأغلب ظني أن بني أسد قد أسروهم وسبوهم واتخذوهم بعدي جواري وسراري وعبيداً! النساء للتسرية أو البيع أو لتبادل الهدايا. أما الخدم والعبيد فللخدمة في الدور أو الزراعة والحراثة والحصاد وتربية المواشي.
    دفع حساب ما شربنا وأضاف بخشيشاً مضاعفاً فوق العادة. قال هذا البخشيش المضاعف انما لأجل عيونك وعيون حبيبتك سوداء الفرع (ميلاني). علقت قائلاً أحسب انك قرأت شعر أحمد شوقي الذي يقول (ودخلت في ليلين فرعك والدجي/ ولثمت كالصبح المنور فاك) قال كلا. لم أقرأ شعر الشاعر أحمد بك شوقي. قلت ونحن نغادر المقهي يا أبا الطيب تبقي لدي ما يشبه الاستفسار. قال قل بسرعة فاني جائع. قلت وما مصير صديقك وراويتك الذي اصطحبته معك في زيارتك لأرجان وشيراز في بلاد فارس؟ قال تقصد (علي حمزة البصري)؟ قلت أجل، هو بعينه فأخباره بعد يعتريها الكثير من الغموض وتضارب الآراء. فمن قائل انه فضل البقاء في بلاد فارس لانه في الأصل (تبعية ايرانية). وثمة شائعة اخري تقول ان (علي حمزة) قد غادر إلي مسقط رأسه البصرة قبل مغادرتك بلاد فارس. قال بل لا هذا ولا ذاك. تركنا شيراز سوية. وحين بلغنا دير العاقول وفوجئنا بوقوع الواقعة وبدأ القتال صمد برهة ثم سرعان ما ترك ميدان المعركة. هرب الصديق ساعة الشدة ممتطياً ظهر حصاني الأصيل والأثير صارخاً بأعلي ما فيه من صوت (أنا علي حمزة، أنا علي حمزة البصري ولست المتنبي...).
    قلت له لا فض فوك إذ قلت يوماً:
    وما الخيل إلا كالصديق قليلة
    وان كثرت في عين من لا يجرب
    قال وهو كذلك (وما أكثر الاخوان حين تعهدهم/ ولكنهم في النائبات قليل).
    افترقنا علي أن نرتب لاحقاً لقاء عبر التلفون.

    التقينا حسب الاتفاق التلفوني حوالي الساعة الثانية بعد الظهر. كان المتنبي بحاجة إلي بعض الأمور البسيطة الضرورية لطهو طعامه وباقي مستلزمات المطبخ. سأل أول ما سأل عن مصفاة لتصفية الرز من مائه بعد غليانه. ثم سأل عن بعض التوابل والفلفل الأسود وأشياء أخري لتطييب الطعام. قال سنتناول طعامنا اليوم في شقتي. اشتريت سمكة وسأشويها لك مع البصل والطماطم ثم الرز المزعفر. ستأكل أصابعك العشرة. قلت له ما دام طعامنا سيكون السمك المشوي والرز المزعفر زائداً أصابعي العشرة فسيكون شاي ما بعد وجبتنا لدي. قال بل عندي، شايك يأتيني بدون هيل ودارسين. قلت اذن هات الهيل والدارسين معك وحضر انت الشاي الذي يعجبك. صاح برافو. تعجبني. سألني وهل ستسمح لي بعد الشاي أن أنام كالمعتاد قليلاً؟ قلت تقصد أن تشخر قليلاً؟ قال برافو. وجدتها. تعجبني. قلت ولكن بعد السمك المشوي والشاي الثقيل سأورطك في حديث جدي ثقيل، فهل لديك الاستعداد الكافي لدوخة الرأس؟ قال انما معك تحلو دوخة الرأس. ما الذي يقلقك؟ قلت بعد الطعام والشاي سنتكلم في الموضوع. لا أريد قبل الغداء أن ازعجك وان ازعج نفسي. قال يا ساتر يا رب. يبدو ان في الأمر ازعاجات. قلت القليل منها. ثم ما يزعجنا هو مصدر فرح وسرور لغيرنا. قال لذلك قلت (مصائب قوم عند قوم فوائد).
    أكملنا جولتنا ومشترواتنا في الأسواق وقفلنا إلي بيته راجعين. خلع سترته ودلف فوراً إلي المطبخ مصفراً مدندناً مرحاً. شممت أول ما شممت رائحة البصل والثوم فسألته رافعاً صوتي قليلاً هل لديك كاسيتات أغاني عراقية؟ قل ومن أين تأتيني الأغاني العراقية وقد أتيتك من ليبيا.. عفواً من مخيم رفحا الصحراوي؟ ومن أين لي ــ ثم ــ بالجهاز الضروري لتشغيل هذه البلاوي؟ أنفقت مصروف يومين علي هذه السمكة اللعينة. وعليّ أن أقتصد لأتلافي العجز في ميزانية هذا الشهر. قلت له اذن لماذا هذا التبذير ولماذا السمك بعينه؟ قال كنا في الكوفة نأكل سمك الفرات الشبوط والقطان والبني فتشهيته وقلت لأغامر بطبخة سمك ورز عالمية تنسيني بعض همومي وافلاسي وطب نفساً إذا حضر الغداء. قلت له طيب، لا حاجة لي بالأغاني. هل لديك كتاب أتلهي به ريثما تنتهي من تجهيز الطعام؟ قال، وكنت أسمعه جيداً، (اعز مكان في الدني سرج سابح/ وخير جليس في الزمان كتاب). قال ذلك كأنه لم يسمع طلبي. كان يتكلم مع نفسه. أعدت عليه سؤالي فقال وما حاجتي بالكتب وقد توقفت عن قول الشعر، أو هو الذي توقف عن استغلالي قلما ويداً ورأساً له. هو يملي علي وأنا أكتب. فلماذا أقرأ حين أجد نفسي عاجزاً عن الكتابة؟ قلت ان القراءة سبقت الكتابة. هي الأولي والكتابة جاءت تالية. قال ومن قال لك ذلك؟ قلت هل نسيت الآية الكريمة ... وقبل أن أنهي جملتي سمعته يقول اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم . وجدت نفسي في ذهو تام اذ ترك الرجل طبخه ومطبخه وأتاني مسرعاً ليقول لي أن القراءة والكتابة جاءتا معاً مثل التوأمين. توأم يسبق أخاه التوأم بلحظات لا غير. اقرأ هذه الآيات جيداً. افتح عينيك وتعلم من قرآنك الذي علم بالقلم . ما معني التعليم بالقلم؟ الكتابة. الانسان يكتب بالقلم. أكرر: يكتب الانسان بالقلم. هل فهمت؟ أحرجني منطق الرجل ووضوح بيانه فلمت نفسي أني لم انتبه سابقاً لهذا الأمر. علم بالقلم .
    عاد إلي مطبخه مردداً باصرار أن لا قراءة بدون كتابة ولا كتابة بدون قراءة. لذلك ــ اضاف بصوت خفيض ــ تركت قراءة الكتب لأنني توقفت عن الكتابة. توقفت توقفت. وجدتها مناسبة جيدة لاناقش معه موضوعاً آخر لا يخلو من طرافة. جئته حيث كان في المطبخ وقلت له قد لا مك بعض الكتاب (ثياب الامبراطور/ فوزي كريم/ دار المدي/ 2000 الصفحة 121) أنك تفضل السيف علي القلم والقتال علي العلم لانك قلت حتي رجعت وأقلامي قوائل لي/ المجد للسيف ليس المجد للقلم فماذا تقول؟ قال وهل هؤلاء الكتاب مثقفون أو يفقهون شيئاً في أمور الشعر؟ قلت أجل. بل وأن بعضهم ينشر الكتب الضخمة في نقد الشعر والشعراء. قال لا أطال الله في أعمارهم. هؤلاء أنصاف جهلة. قلت وكيف ترد عليهم بدون شتائم؟ قال قلت هذا البيت في قصيدة كنت أرثي فيها قائداً عسكرياً هو (أبا شجاع فاتك الملقب لشجاعته بالمجنون). كان ذلك في مصر. فهل يفهم العسكر غير السيف وعدة الحرب؟ ثم قل لهؤلاء العميان أن يقرأوا القصيدة جيداً. ففي البيت التالي مباشرة جعلت هذه الأقلام تتكلم وتطلب مني أن أكتب بها بعد ضرب الرقاب بالسيوف. ثم خاطبتها قائلاً أن قد سمعت ما طلبت فان غفلت عنه فذلكم ناجم عن قلة فهمي.. يا أقلام! فلنقرأ الأبيات الثلاثة وليحكم أهل الأدب والمنصفون من المبصرين ونقاد الشعر
    حتي رجعت وأقلامي قوائل لي
    المجد للسيف ليس المجد للقلم
    أكتب بنا أبداً بعد الكتاب به
    فانما نحن للأسياف كالخدم
    أسمعتني ودوائي ما أشرت به
    فإن غفلت فدائي قلة الفهم
    قل لأصحابك أن يعيدوا تثقيف أنفسهم قبل التورط في ما لا يعنيهم. هؤلاء بين جاهل وحاقد غير منصف. اسكتوهم قبل أن يستفحل أمرهم. أو فليقرأوا ديواني مرات ومرات بدل أن يضعوا بقية ضمائرهم تحت أقدامهم. كنت دوماً أقرن القلم بالسيف والسيف بالقلم. فأنا كما تعلمون شاعر ومقاتل ورجل حرب، فكيف اعزل السيف عن القلم أو هذا عن ذاك، كيف؟ قل لهم علي لساني أن يتذكروا البيت الشهي الذي قلب الدنيا عاليها سافلها (وما أكثر السفلة في هذه الأيام). قل ذكرهم:
    الخيل والليل والبيداء تعرفني
    والسيف والرمح والقرطاس والقلم
    أكرر: والسيف والرمح والقرطاس والقلم. السيف والرمح يقابلهما والقرطاس والقلم. جمعت في آن عدتي الحرب وعدتي المعرفة والثقافة (القرطاس والقلم).
    ثم ــ أضاف أبو الطيب بانفعال شديد وعتاب مر ــ ألم يسبقني الشاعر أبو تمام إلي القول:
    السيف أصدق أنباء من الكتب
    في حده الحد بين الجد واللعب
    فهل عاتبه أحد من هذا النفر العاق الجاهل؟ أجل وألف أجل، لم أفصل لا في حياتي ولا في شعري بين القلم والسيف. هما أنا وأنا هما. وبدونهما أصبحت لاجئاً عاطلاً كما تراني. كنت أقاتل الروم مع سيف الدولة وأنا أقرأ الشعر متقدماً الصفوف. الشعر في الحرب وكان الشعر شعر أبي الطيب المتنبي. قلت له هون عليك أبا محسد. هؤلاء زعانف لا قيمة لهم. ثم ألست أنت القائل:
    سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا
    بأنني خير من تسعي به قدم
    قال بلي والله قد قلت. وما زال صحيحاً في معناه ومغزاه. خير من تسعي به قدم. ما أشبه اليوم بالبارحة.
    أحسست برجوع العافية النفسية لشاعرنا بشكل مزدوج. شعوره بزهو المنتصر وهو يستعيد قول البيت الأخير. ثم طعامنا قد أصبح جاهزاً وامتلأت الشقة الصغيرة برائحة الزعفران والرز البسمتي والسمك المشوي ولكن للأسف ليس علي ضفاف دجلة.
    أكلنا كثيراً واسترحنا ونحن نأكل ونتجاذب اطراف الحديث مشرقين مغربين لكنه لم ينس تخرصات (عبد الله القصيمي) وما استعار (فوزي كريم) من أقواله.
    وبعد الطعام مباشرة جاء الشاي الثقيل المعطر فأسرفنا في الشرب وجددنا حتي أن مضيفي لم ينعس ــ وتلكم بادرة غريبة منه ــ ولم ينم.
    قال، والآن.. ماذا لديك من مشاريع أو حوارات أو نقاشات مسلية تخفف عنا ثقل ما أكلنا حتي تجاوزنا الحدود. قلت لدي أمور مضحكة ــ مبكية، طريفة لكنها تثير أكثر من شجن. قال قل واسهب فان المزاج رائق واناء الشاي الرابع يتخدر علي نار هادئة. قلت فلنشرب الشاي الجديد أولا ونرتاح قليلاً ثم تبدأ جولة المناقشات الثانية.
    جاء الشاي وعببنا منه الكثير فقد كان الطعام كثيرآً شهياً. قلت له ألا تنام قليلاً؟ قال لا تتهرب مما وعدت. قلت أخشي أن يثقل عليك حديثي. قال وهل أثقل من سخافات مدعي النقد التي تحملتها بصدر واسع رحيب وقلب منفتح؟ هيا، قل ما عندك. طيب، سأقول:
    يا أبا الطيب.. صرت أسمع هذه الأيام دعوات طريفة ــ غريبة مؤداها باختصار أن السومريين هم اخوتنا الكرد الفيلية. غير ان الأخوة الصابئة الحرانيين يدعون غير ذلك قائلين انهم هم قوم سومر. فما هو رأيك في هذا الأمر، افتونا مأجورين.
    قال قد أخطأ الاثنان. لا حق لهم أن يقولوا ذلك. السومريون سكنوا جنوب العراق في أو قريباً جداً من الأهوار. الأخوة الكرد الفيلية سكنوا مناطق الحدود بين العراق وايران، أي المنطقة المسماة لورستان. لذلك فانهم اللور شعب اللور. الكرد سكان جبليون منذ نشأتهم لا ينسجم طبعهم لا مع الأهوار ولا الصحاري والبراري. قل لهم ذلك نيابة عني. قل لهم أننا نتشرف بأشقائنا الكرد سنة وشيعة. ثم لا أدري لماذا ولا متي أصبح الكرد الفيلية شيعة؟
    واصل بيانه فقال: أما الأخوة المندائيون فما أنصفوا أنفسهم في دعواهم. السومريون ليسوا ساميين، بينما المندائيون مثلنا قوم ساميون. هم آراميون كالكلدان والسريان. ولغتهم اليوم خير شاهد علي ما أقول. وإذا ما أصروا علي دعواهم فلسوف أطالبهم أن يثبتوا أن اللغة الآرامية جاءت أو تطورت عن اللغة المسمارية التي كتب بها السومريون. ثم أطالبهم أن يثبتوا أنهم تحدروا من الجنس الآري وليس السامي. لم يقل أحد بذلك أبداً سوي الدكتور خزعل الماجدي وهو باحث مندائي ممتاز لكنه تطرف وانحرف عن موضوعية العلماء فقال ما قال وما أنصف. السومريون سومريون والمندائيون مندائيون. فهل يجدون اليوم غضاضة في كونهم مندائيين وهم قوم زكريا ويحيي اللذان ورد ذكرهما في القرآن الكريم؟ يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيي لم نجعل له من قبل سميا . لم يرد لهم ذكر لا في ملحمة جلجامش ولا في سواها مما اكتشف من ألواح الطين وتراتيل معابد سومر التي كتب الماجدي عنها الكثير كما كتب علي الشوك عن بعضها. لا ذكر لهم في مخلفات وآثار ومطمورات بابل وآشور. لا ذكر لهم في التوراة والانجيل. بلي، ورد ذكر الصابئة ست أو سبع مرات في القرآن الكريم. اذن هم قوم ظهروا علي المسرح العالمي بين عيسي ومحمد عليهما السلام.. وهذا أمر أكده الكثير من الباحثين أخص بالذكر منهم الباحث المندائي عزيز سباهي . قلت وهل أتاك حديث الصديق سباهي ؟ قال ما به؟ قلت قد سرقت مكتبته العامرة بشتي الكتب والمصادر التي جمعها ليواصل أبحاثه الجادة حول أصول الصابئة المندائيين. قلت له أني أظن ــ وان بعض الظن اثم ــ أن بعض المندائيين قاموا بهذه السرقة المنكرة. قال وما الذي يحملك علي هذا الظن؟ قلت لأن عزيز سباهي خالف في كتابه الموسوم (اصول الصابئة المندائيين ومعتقداتهم الدينية/ دار المدي 1996) وجهة النظر المخطوءة التي أخذ يروج لها اليوم بعض الأخوة المندائيين حول اصولهم السومرية. قال وأين عزيز سباهي اليوم؟ قلت في كندا. جمع مكتبته في سيارة لنقل الحمولات واستعد للانتقال إلي سكن مناسب جديد. ترك السيارة أمام منزله القديم لنقل الحمولة صباح اليوم التالي إلي الشقة الجديدة. ولما أصبح الصبح أفاق الباحث المندائي فلم يجد السيارة. اختفت السيارة الكبيرة مع ما فيها من كتب ثمينة وبعضها نادر. قال المتنبي ومن وافاك بهذه المعلومات والرجل عنك في كندا بعيد؟ قلت قد أسمعني الخبر تلفونيا من كندا صديق مشترك بيننا. قال وما اسم هذا الصديق الغيور عليك وعلي صديقك عزيز سباهي؟ دكتور حسين العقابي قال لا أعرف هذا العقابي.
    كان المتنبي بالغ الجد وهو يستمع ويناقش هذه الأمور الغريبة والطارئة. قال تحدث أمامي أمور ما أنزل الله بها من سلطان. قلت والخافي والباقي أعظم وأمر وأدهي. قال مثلاً؟ قلت سنواصل الحديث غدا، فلقد تعبنا وأرهقتنا هذه المسائل فضلاً عن كثرة ما أدخلنا في معدتينا من سمك وبصل ورز. قال موافق شرط أن لا تتظاهر غداً بالنسيان فتفوت عليّ فرصة أخري ثمينة لمعرفة المزيد من عجائب الدنيا تحدث للعراقيين في منافيهم. أهو نوع من خبال الغربة وثقل وطأة التشرد وما يعاني أطفال المنافي من مشاكل ومصاعب ومحن؟ قد يجوز يا أبا الطيب. وأعدك سوف لن أتظاهر بالنسيان. فالنسيان غداً سمة بارزة في حياتي. لذا لا أحتاج إلي التظاهر به. مفروض عليّ. نبهني فقط. فقط نبهني وأترك الباقي عليّ. قال سأمضي معك هذه الليلة حتي باب بيتك. أريد أن اتمشي واستنشق الهواء النقي عله يساعدني أن أنام نوماً عميقاً بعد كل هذا الرز والشاي والثوم والبصل. ضحكت معلقاً ومن الذي سيأتي بك ثانية إلي بيتك، هل نسيت أنك أصبحت تخشي ظلام الليل؟ قال أي والله رغم أني أنا القائل (الخيل والليل.. الخ). قلت اذن يبقي أبو الطيب في بيته واغادر أنا وحيداً كالمعتاد إلي بيتي. تصبح علي خير. رد الرجل تصبح علي ألف خير.. رافعاً يمناه محيياً كما يفعل رجال الجيش والعسكر. وأضاف مر عليّ غداً متي تشاء. لا تنسي أن تمر. أو سأتلفن لك من الشارع.

    جريدة (الزمان) العدد 1232 التاريخ 2002 - 6 - 12

    مودتى

    شيقوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-18-2008, 09:54 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الكتاب (Re: الطيب شيقوق)

    شكراً أخي الطيب ، لست أبا ضحى ، فهو سمي ، والمقال يدور حول معاناة أدباء العراق في المنافي وفيه حديث عن الكتاب .. لكم الشكر ونطمع في المزيد .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de