كلمة (الزول) تلك اللفظة العربية التي أصبحت تعادل كلمة (سوداني ) في كل مهجر ومغترب، حتى أصبحت شعاراً للسوداني –هي والعمامة- من فصيح العريبة ولها في لسان العرب أكثر من سبعة عشر معني ، فالزول تعني : 1- الكريم الجواد ، أنشد ابن السكيت لمزرد : لقد أروح بالكرام الأزوال من بين عم وابن عم أو خال 2- والزول : الخفيف الحركات قال ابو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفاً متوقداص فهو : زول. 3- والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح عليا رضي الله عنه : أشبه الأنبياء كهلاً وزولا ً وفطيماً واضعاً وغذيا ً. 4- والزول : العجب ، ألا تري أن السوداني إذا استغرب شيئاً قال : يا زول؟! يعني ياعجبي من هذا الشي . قال الشاعر في وصف سير ناقته : مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح فمرفوعها زول يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب . 5- والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته 6- والزول : الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه . 7- والزول : الغلام الظريف . 8- الداهية . 9- معالجة الأمر كالمزاولة . 10- التظرف . 11 - الحركة . 12- الصقر . 13- والزولة : المرأة الظريفة ، قال الصمعي : أنشدني عشرقة المحاربية، وهي عجوز حيزبون زولة ..قال أبو علي : الحيزبون التي فيها بقية من شباب 14- المرأة البرزة( الجميلة) الفطنة الزكية قال الطرماح بن حكيم: وأدت إلي القول منهن زولة تلاحن أو ترنو لقول الملاحن والملاحنة هي الفطنة. 15- والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ، قال رؤبة بن العجاج: قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق 16- ووصيفة زولة : إذا كانت نافذة الرسائل 17- ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيراً بالنساء ، قال الشاعر: وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل فهذا رجل كان يجتذب النساء في شبيبته بحسنه فلما أسن أنصرف عن ذلك .
فالزول والعمامة ملامح للشخصية السودانية .. و العمامة سنة نبوية وعادة إسلامية عربية أصيلة و كانت لباس النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والأئمة والفقهاء.كما أن العمامة كانت لباس العرب قبل الإسلام حتى قالوا( العمائم تيجان العرب) . ومن الشائع في كلامنا أننا نقول( فلان زول الله أو زول جنة) إذا كان طيب القلب سليم الصدر ، والسودانيون عموما معروفون بطيبة القلب ولكنهم ايضأ مشهورون بأنهم كالكبريت أو البنزين في سرعة الاشتعال وفي الحالتين لا يشتعلان إلا بمثير ، والطيب ايضا يبقى طيباً إلي أن تثيره وتحرك فيه ما يخدشه فيغضب ويشتعل !!
Quote: و العمامة سنة نبوية وعادة إسلامية عربية أصيلة
عبدالرحمن الحلاوي تحياتي،
للاسف انت بتنطلق من مجرد تصورات مسبقة في شكل مسلمات، ان اوان مواجهتها، لانو التصورات المسبقة دي هي اساس كل البناء الاكاديمي لي نكتة عروبة السودان لامثال د.ع.ع.ابراهيم، د.ح.ابراهيم، د.ح.حريز..الخ.
من ذلك افتراضك ان مفردة "زول" مثلا عربية!
من اين لكم هذا؟
ومن ذلك ايضا الاعتقاد السائد عن العمامة، كزي عربي، وبالتالي تلقائيا وميكانيكيا، اسلامي!
ايضا نسالكم مادليلكم ان العمامة مثلا زي عربي ياهؤلاء؟
طبعا الحقيقة الغايبة او المغيبة، هي كيف ثقافتنا الكوشية هي المكون الاساسي للثقافة العربية ذاتها!
ده كلام غير مطروق خالص سواء في الدراسيات السودانية او العربية حتي!
بالنسبة للاولي وبما انو حبل سرتا متصل بالعالم العربي، فطبيعي يطرش ناس يوسف فضل ناس شبيكة او غيرم، طرش، كلام ذي ده!
او لو مر عليهم، فقطع شك عملو اضان الحامل!
11-29-2005, 09:11 PM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
الأخ بشاشة تحية طيبة وبعد ، نحترم رأيك ولكن لا ننكر جيوب العروبة في السودان الممتدة من الشرق إلى الغرب والشمال والوسط وتفاعلها في سكان المنطقة الأصليين باختلاف امتدادتهم الحضارية ففي الشرق والجنوب الشرقي نجد امتداد حضاري وأثني لمملكة أكسوم الحبشية وفي الغرب مملكة وداي وفي شمال الخرطوم وحتى أقاصي الشمال نجد امتداد الحضارة النوبية (كوش) ولكن أليس التأثير العربي أصبح يعلو كل هذه الخلفيات الحضارية ؟؟ ألم يفرض عاداته وتقاليده ويستصحب معه الصالح من عادات هؤلاء المذكرين أعلاه ؟؟
Quote: ألم يعلُ التأثير العربي كل هذه الخلفيات الحضارية؟ ألم يفرض عاداته وتقاليده ويستصحب معه الصالح من عادات هؤلاء المذكورين أعلاه؟
بلى، بدليل سيادة اللغة العربية، فاللغة هي وسيط الاتصال الثقافي الأول والأكثر أثرا.
Quote: طبعا الحقيقة الغايبة او المغيبة، هي كيف ثقافتنا الكوشية هي المكون الاساسي للثقافة العربية ذاتها!
Quote: ده كلام غير مطروق خالص سواء في الدراسيات السودانية او العربية حتي!
أخونا بشاشا، إذا سلمنا جدلاً بأنّ الباحثين السودانيين والعرب تجاهلوا هذا الأمر، ما الذي يمنعك أنت من الكتابة عن كيف أن الثقافة الكوشية هي المكون الأساسي للثقافة العربية؟
Quote: من ذلك افتراضك ان مفردة "زول" مثلا عربية! من اين لكم هذا؟
ما هو أصل كلمة زول، ياصاح؟
سؤالان مباشران، لا يحتاج واحدهما استبياناً ولا استيضاحا، فقط يحتاجان إجابة مباشرة ممن سُـئِـل عنهما. أحمد الريّح
11-29-2005, 10:53 PM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
الأخ أحمد الريح أشكر مشاركتك الهادفة ، ولكن البحث في جذور الأشياء يساعد في فهم الظواهر ويأتي بالحلول المناسبة لها ، فالسودانيون خشم بيوت وكل واحد بيعبر عن مكوناته الحضارية حسب ما يرى ولا اختلاف ولكن الخلاف على أصل الأشياء مردها إلى منبعها أعتقد مما لا جدال فيه طالما توفرت في تلك المصادر المصداقية والحيدة . وأصل الكلمة عربي وموجودة في الشواهد المذكورة أعلاه وفي مضامين الشعر العربي وهو ( سجل تاريخهم ولغتهم وأيامهم وتجاربهم ) فلماذا يدعي البعض المغالطة في امر معروف بالضرورة ، وقصدت بهذا البوست أن أرفد قراءه بما يفيدهم ويكون عللاً بعد نهل.
كل من تكلم العربية في السودان ولا يتكلم بجانبها لهجة اخرى فهو عربي ، ومن تكلم لهجة أخرى ( رطانة ) فهو أعجمي ، وكل من لم يحسن العربية وإن لم يتكلم بلهجة غيرها فهو عجمي ، وأما العرب الخلص من ناحية سلالة الجنس لا يوجد أصلاً لأن إسماعيل عليه السلام وهو جد العرب فأمه قبطية .
يا بشاشا، "البينة على من ادعى" قاعدة تنطبق على من جاء أمراً منكراً (أي غريبا)، لم يأتِ عبدالرحمن بشيء غريب، كلمة الزول موجودة في المعاجم العربية بمعانيها التي تفضل مشكوراً بذكرها، هذا مع تسليمي بأنّ وجودَ كلمةٍ ما في المعجم العربيّ لا يعني أنّها عربية، فقد تكون أضيفت حديثا، لكنها المرة الأولى التي أقرأ فيها أنّ هذه الكلمة ليست عربية، وعليه، فإنّ من جاءَ بأمرٍ غريبٍ هو أنت يا عزيزي، عليك إذن بالبينة التي طالبتَ بها عبدالرحمن، ولكن قبل أن تأتيني بها، دعني أسألك: ما المشكلة في أن "تنهل" اللغة العربية من اللغة الكوشية مثلا؟ أتمنى ألا تكون مفردة "الزول" هي سبب "ادعاءك" أنّ الثقافة الكوشية هي المكون الأساسي للثقافة العربية... بالغتَ يا زول!
أحمد الريّح
11-30-2005, 01:58 AM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
الأخ أحمد الريح : الأخ بشاشة متحامل على الثقافة العربية في السودان ويريد أن يثبت ماعجز غيره في إثباته فاللغة باقية في السودان ما بقي هناك مسلم وهذا من المسلمات وكلنا نعرف أثر القرآن الكريم في اللغة العربية . والمسألة ليست مغالطة فليكتب لي في هذا البوست بكلمات من الحضارة الكوشية شيئاً ، لقد اندثرت هذه الحضارات كنتيجة حتمية لجدلية التجديد في الحياة ومن بين ذلك اللغة والمعارف والخبرات الإنسانية عبر الزمن لم تتوقف بل متجددة كما قال الشاعر الجاهلي : نروح ونغدو لحاجاتنا وحاجات من عاش لا تنقضي تموت مع المرء حاجاته وتبقي له حاجة مابقي فاللغة عنوان الحضارة .
لك كل الشكر على أيرادك لمعنى كلمة "زول" و التى يجهل الكثيرون منّا أصلها .. كنت أعرف لها معنى واحدا هو "الشخص" .. يقول اللبنانيون و السوريون "الزلمى" و يقول العراقيون و الكويتيون "معوّد" .. لكنهم يتندرون بكلمة "الزول" السودانية .. و التى هى فى الأصل عربية .. إلا أن يأتينا أخونا بشاشا بأصل آخر لها .. ربما تكون كوشية!!
الأخ بشاشا
أعرف أن لديك آراء فى عروبة السودان .. لكن هجومك على هذا البوست ليس له ما يبرره فى إثبات آرائك فى عدم "عروبة السودان" أو "النكتة" كما أسميّتها .. أعتقد أن دخولك هنا "تووش" أو "كوش" لتقول بعدم عروبية السودان لم يكن موفّقا .. على حسب نظرتى لموضوع البوست كقارئ و لست باحث
كلمة "زول" متداولة على معظم الألسنة السودانية .. و أظنّها على لسانك أيضا .. فالبحث عن أصلها كان ضرورة .. الأخ عبد الرحمن إجتهد فى البحث عن أصلها .. و لا أتوقع فى بحثه هذا أن يلجأ للأنسايكلوبديا أو معاجم أجنبية .. فكان من البديهى أن يلجا لمصادرها فى اللغة العربية .. و التى يتحدث و يكتب بها كما تفعل أنت .. كانت نتيجة بحثه ما أورده فى مقاله أعلاه ..
لا أعتقد أن ما ورد ذكرهم أمثال ابو منصور الثعالبي و محمد بن عبيد الله و قال الطرماح بن حكيم و ابن السكيت و رؤبة بن العجاج ، ممن شرحوا كلمة "الزول" أعاجم .. أقرأ هذا الأشعار التى وردت فيها كلمة زول:
* مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح * وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل * قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق
أظنك ستوافقنى أنها ليست لشكسبير .. بل هى أشعار عربية لا شك فيها
أتيت بكل هذا لأدلل لك .. رغم ان الأمر لا يحتاج لتدلييل .. ان ما أورده الأخ عبد الرحمن فى أصل كلمة زول يثبت أنها عربية .. ما لم تأت بغير ذلك و تثبت لنا (الحقيقة الغايبة او المغيبة)
لأ أريد أن أحوّل هذا البوست لمضوع عن العروبة
12-04-2005, 10:21 PM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
الأخ علي الحلاوي تحية إجلال وود على المرور والرد بما على الاخ الكوشي وسأفرد إن شاء الله بوست خاص لعرب السودان هؤلاء العربان الذين تقطعت بهم السبل في جنوب الصحراء الكبرى وانقطعت صلتهم بعرب الجزيرة وبقي اللسان العربي شاهداّ على تلك اللحمة ، وأما كلمة زول ومعناها في اللغة فقد استقصيت في معاجم العربية لأثبت بالدليل أن لكل كلمة يتدوالها العامة معنى في المعاجم والتي تعد مصادر الكلمات والأصوات .
12-08-2005, 03:54 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
هذه قصيدة اخي الرحمابي من شاعر خليجي بعنوان الزول زولة
الزول زوله والحلايا حلاياه
يالله ياعايد على كل مضماه = يارازق القاع الهشيم المحايل أنت الكريم ورحمتك ما نسيناه = ما ترحم اللي بس عينِ تخايل ماترحم الليه كن عينه مداواه = اللي بكبده حاميات الملايل الوج مثل أيوب من كبر بلواه = سهرت ليلي ما أصبح النجم جايل لا وأبن عمي كل ما جيت بأنساه= إلا تذكرني مع الذود حايل لا وأبن عمي كل عذري تمناه = عليه ترفات الصبايا غلايل لا وأبن عمي تطرب الهدن لغناه = يا مازعج فوقه بحامي القوايل لا وأبن عمي تنثر السمن يمناه = على صحون كنهن النثايل اخذت أهخوه أبغي العوض ذاك من ذاه = البيت واحد من دفاع الحمايل االزول زوله والحلايا حلاياه = والفعل ما هو فعل وافي الخصايل
يـالله ياعايـد علـى كـل iiمضـمـاه يـارازق القـاع الهشيـم iiالمحـايـل أنـت الكريـم ورحمتـك مـا نسينـاه ما ترحـم اللـي بـس عيـنِ iiتخايـل ماترحـم الليـه كـن عينـه iiمـداواه اللـي بكـبـده حامـيـات المـلايـل الوج مثـل أيـوب مـن كبـر iiبلـواه سهرت ليلي ما أصبـح النجـم iiجايـل لا وأبن عمي كل مـا جيـت iiبأنسـاه إلا تذكرنـي مـع الــذود iiحـايـل لا وأبـن عمـي كـل عـذري iiتمنـاه عليـه ترفـات الصبـايـا iiغـلايـل لا وأبن عمي تطـرب الهـدن iiلغنـاه يـا مازعـج فوقـه بحامـي iiالقوايـل لا وأبن عمـي تنثـر السمـن iiيمنـاه علـى صـحـون كنـهـن iiالنثـايـل اخذت أهخوه أبغي العوض ذاك من ذاه البيـت واحـد مـن دفـاع الحمايـل االـزول زولـه والحلايـا iiحـلايـاه والفعل ما هو فعل وافـي iiالخصايـل
12-09-2005, 09:17 PM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
أشكرك يا شقوق على هذه القصيدة الجميلة االـزول زولـه والحلايـا iiحـلايـاه والفعل ما هو فعل وافـي iiالخصايـل في الشعر النبطي الخليجي لا أعتقد أن المعنى بمعنى الزول بل زول معناها : اذهب .
12-07-2005, 04:59 AM
محي الدين الريس
محي الدين الريس
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 235
الزول السمح فات الكبار والقدرو كان شافوه ناس عبد الله كانو يعذرو السبب الحماني العيد هناك احضروا درديق الشبيكي البنتو فوق صدرو وقال ايضا: زينب في البنات مي داب سماحة الزي شن تشبه بلا الادتو امو ودي فيها ثلاث خصال تب ما حواهن حي الصبا والجمال، عقب اللهيج الحي. وقال ايضا: الشمس خوخت بردن ليالي الحرة والبراق برق من منا جاب القرة شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرة وتلقاها أم خدود الليلة مرقت برة واختم بموعظة ود الرضي وزوال الدنيا. خَربَانْ عَامِرهْ الدنيا وزُيِّنَتْ فِتْنه الغَرَّارَه" الزَايلَــه" أُمْ رويحةً نِتنه غير خالِص عَمَلْ ما فيهَا يا عُمدتْنا يَا رَبّ العِبادْ فيها احتَرِمْ حِصَّتْنا ود الرضي المصادر: ابن منظور: لسان العرب. وحي اللغة: ابراهيم القرشي. ومن هنا وهناك.
لكم ودي __________________
12-12-2005, 11:20 PM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
الحبيب عبد الرحمن سلام بعد نيلة جائزة الملك فيصل العالمية، سأل أحد الحضور، سعودي الجنسية، الدكتور عبد الله رحمه الله عن معنى كلمة زول. لله درك يا بروفيسور عبد الله، تحدث الرجل عن معنى زول في العربية حديث جميل طرب له الحضور، والمدهش كان إستشهاده بأبيات شهر جاهلي بشكل نال إعجاب الحضور وتصفيقهم الحاد.. كان يجلس بجانبي سعودي وفجأة قال لإبنه يا إبني هل رأيت رجل بمثل عظمة هذا الشخص.. كلمة زول عربية لا شك في ذلك، ولكنها في العقل الثقافي العربي العام والخليجي تحديداً تذهب لمنحى آخر - أنظروا للشخصية النمطية للزول في أعمال داؤد حسين وعبد الله السدحان وناصر القصبي-.
الأخ بشاشا نفي الواقع يجلب الإقصاء، والإقصاء بدوره يولد إقصاء آخر، فالسودان قطر تتباين وتتنوع فيه الثقافات.. هذا سر جماله.. تحدثت في بوست سابق عن أوهام العروبيين وأحلام الأفريكانيين، وقلت هذا إشكال يجب أن يحل وإلا سنغرف في شبر ميه أو كما قال المصريون. لك مودتي،
12-13-2005, 00:46 AM
عبدالرحمن الحلاوي
عبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714
الأخ الحبيب إسماعيل مشكور للمرور والإضافة والغرض من هذا البوست علمي معرفي فقط وليس من باب غنكار عروبة أهل السودان أو أفرقة هذا البلد المتنوع ( تنوع منعة ) وليس كما يريده بشاشة وأمثاله ( هدم الذاكرة الحضارية للأمة السودانية ) التي سعي أجدادي لتوحيدها في دولتهم العظيمة ( المهدية ).
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة