وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 10:09 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قد قيـــــــــــــل ما قيـــــل !!!!!

04-25-2006, 03:24 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
قد قيـــــــــــــل ما قيـــــل !!!!!

    يروى أن النعمان بن المنذر كان له جليس اسمه الربيع بن زياد العبسي يؤاكله ويؤانسه وينادمه ، وكان للبيع عداوة مع بني جعفر بن كلاب .
    وحدث أن وفد بنو جعفر على النعمان - وكان يجهل قدرهم - فرأوا منه جفوة وازدراء وإهمالاً ، فاتهموا جليسه الربيع بأنه سبب هذه الجفوة والإهمال ، وكان رئيس الوفد : عامر بن مالك الملقب ب ( مُلاعِب الأسنة) وكان من بين وفدهم لبيد بن ربيعة ( وكان إذ ذاك غلاماً قد خلفوه في حالهم ولم يقصد مجلس النعمان معهم )
    فلما أخبروه يما كان من النعمان من جفوة وأن سببها وشاية الربيع بن زياد بهم ، قال لبيد : هل تقدرون أن تجمعوا بيني وبينه فأزجره بكلام لا يلتفت النعمان إلى الربيع أبداً؟
    قالوا : نعم ، فكسوه حلة ، وغدوا به على النعمان ، فوجده يتغدى مع الربيع ، فأنشد لبيد :-
    يا واهب الخير الجزيل من سَعَه*-*-*- نحن بني أم البنين الأربعة
    سيوف حق ، وجفان متــــرعة*-*-* ونحن خير عامر بن صعصة
    إليك جاوزنا بلاداً مسبعة *-*-*-* نخبر عن هذا خبيراً فاسمعه
    مهلاً أبيتُ اللَّعن لا تأكل معه*-*-* إن.................
    ..................................................
    كأنما يطلب شيئاً فأودعه
    فالتفت النعمان إلى الربيع قائلاً : ( كذلك أنت ياربيع ؟) فقال : لا والله ، لقد كذب ابن الأحمق اللئيم . فقال النعمان : أف لهذا طعاماً ، لقد خبُث ، انصرف عني يا ربيع ، فلحق بأهله ، وأرسل إلى النعمان أبياتاً يعتذر فيها قائلاً :-
    لئن رحلتُ جمالي لا إلى سعة *-*-*- ما مثلها سعةٌ عرضاً ولا طولا
    بحيث لو وزنت لُخَم بأجمعها-*-*-* لم يعدلوا ريشة من ريش سمويلا
    ترعى الروائم وأحرار البقول بها*-*- لا مثل رعيكم ملحاً وغسويلا
    فاثبت بأرضك بعدي ، واخل متكئا*-*-* مع النطاسي طوراً وابن توفيلا
    فأجابه النعمان :-
    شرِّد برحلك عني حيث شئت ولا*-*-*-تكثر عليَّ ، ودع عنك الأقاويلا
    قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا *-*- فما اعتذارك من قول إذا قيلا
    الشاهد في الموضوع :
    النميمة والتي تعني نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد ، وتعد من الكبائر كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:- " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" ومن آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس .
    روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة .

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 04-25-2006, 03:59 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-26-2006, 03:12 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: قد قيـــــــــــــل ما قيـــــل !!!!! (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ورد في القرآن قوله تعالى ( ولا تطع كل هماَّز مشَّاء بنميم)فكلمة (هماز) صيغة مبالغة على وزن (فعّال)، وهذه الصيغة ـ كما يقول أهل اللغة تدل على الحِرفة والصنعة، فيقال لمحترف النجارة نجّار، ولمحترف الحِدادة حدّاد. والهمز : أشد ; لأن الهمز الدفع بشدة ومنه الهمزة من الحروف وهي نقرة في الحلق .
    دوافع النميمة:

    إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:

    أولا: جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.

    ثانيا: التشفي والتنفيس عما في النفس من غل وحسد.

    ثالثا: مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.

    رابعا: أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

    قال الشاعر :
    من نمّ في الناس لم تؤمن عقاربه

    على الصديق ولم تؤمن أفاعيه

    كالسيـل بالليل لا يدري به أحد

    والويل للـودّ منه كيف ينعيه
    وقال آخر:
    يسعى عليك كما يسعى إليك فلا

    تأمن غوائل ذي وجهين كيّاد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de