|
تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان
|
يعدّ كتاب «تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان» لمحمد بن عمر التونسي المتوفى سنة 1274هـ / 1857م من أفضل ما كتب في أدب الرحلات، وأهم مصدر للتعريف بأحوال إقليم هام من أقاليم السودان؛ إذ المقصود ببلاد العرب والسودان هنا بلاد السودان التي تسكنها القبائل العربية إلى جانب سكانها الأصليين من السودان وإقليم دارفور بصفة خاصة. وقد عرف هذا الإقليم باسم أقدم شعب سكنه وهو شعب الفور الذي أضحى اسمه علمًا عليه، وحوالي منتصف القرن السابع عشر الميلادي قامت في هذه البلاد سلطنة إسلامية كانت تكوّن وقتذاك حلقة في سلسلة الممالك الإسلامية السودانية الواقعة بين الصحراء الكبرى ومصر في الشمال وبين الغابات الاستوائية في الجنوب وتمتدّ من البحر الأحمر ودارفور ووادي وباجرمي وبرنو أو الكانم وممالك الحوصة ثم مالي... ودارفور ليست فقط عنوانًا على أزمة سياسية مستحكمة، وإنما هي أيضًا عنوان على أزمة معرفية حقيقية سببها بعض الأفكار التي تعشش في مخيلة البعض ولا ترى في حركة التاريخ إلا حركة الرجل الأبيض فقط، أما ما دونها فهي أمور لا فائدة من الالتفات لها... ويقع إقليم دارفور في أقصى الجزء الغربي من السودان بين خطي عرض 10 و 16 وخطي طول 22, 27 شرقًا ويحدّه من الشمال ليبيا ومن الغرب تشادو من الجنوب الغربي جمهورية إفريقيا الوسطى، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الشمال الغربي بحر الغزال، ومن الشرق كثبان كردفان ومن الشمال الشرقي الإقليم الشمالي.. والمعلومات عن تاريخ دارفور قليلة وتعتمد أساسًا على الروايات الشفوية التي حفظها أهل البلاد جيلاً بعد جيل، وهي روايات يكتنفها الغموض والتناقص، وكل ما يمكن أن يقال: إن شعب الفور هم أصحاب البلاد الأصليون، ويبدو أن الهجرات العربية الرئيسة إلى إقليم دارفور جاءت من مصر وشمال إفريقيا، وأن الإسلام أخذ يشق طريقه إلى هذه البلاد منذ حوالي القرن الثالث عشر الميلادي، وأصبح الدين الرسمي للبلاد أن يتولى سليمان سولونج عرش سلطنة دارفور سنة 1640م. من أوائل الرحالة الذين زاروا دارفور الرحالة الإنجليزي بروان الذي ظل بها نحو ثلاث سنوات من يوليو 1793م إلى مارس 1796م وبعد حوالي سبع سنوات من رحلة براون إلى دارفور أي في سنة 1803م زار هذه البلاد محمد بن عمر التونسي الذي قام بتأليف كتابه هذا، وقد أتيح للرحالة محمد بن عمر التونسي أن يلمّ إلمامًا واسعًا بأحوال دارفور الاجتماعية والاقتصادية ونظمها السياسية والإدارية والحربية وعلاقاتها بجيرانها.. ويختلف محمد بن عمر التونسي عن الرحالة الأوربيين؛ فهو تونسي الأب والجدّ، مصري الأم والتربية، أفادته عروبته في الوصول إلى دارفور موطن كثير من القبائل العربية التي تربطه وإياها رابطة الأصل واللغة والدين، وتربطه بأهلها من السودان ومعظمهم من المسلمين العروة الإسلامية الوثقى. لقد ذهب محمد بن عمر التونسي إلى دارفور للحاق بأبيه عمر التونسي الذي رحل قبله إلى سنار ثم إلى دارفور، ومن قبل رحل جده سليمان إلى سنار، ولقد أفاد محمد بن عمر التونسي في الإلمام بأحوال البلاد السياسية والاجتماعية والتاريخية علاقة أبيه وجده من قبل بهذه البلاد حيث صاهرا أهلها وأضحى لمحمد بن عمر فيها إخوة وأعمام، وقد اشتغل هؤلاء جميعًا بالعلم والتجارة وتنقلوا بين تونس ومصر والحجاز، وسنار ودارفور ووادي وصارت لهم مصالح تجارية واسعة ومراكز سياسية مرموقة ومكانة دينية عظيمة عند ملوكها وفقهائها... وفي كتابه ذكر محمد بن عمر التونسي السبب الباعث لرحلته لبلاد السودان وخط سير الرحلة من الفسطاط إلى دارفور، كما ذكر نبذة من سيرة السلطان عبد الرحمن الملقب بالرشيد وولايته، ثم تحدث عن دارفور وأهلها وعادت ملوك الفور وأسماء مناصبهم ومراتبهم وملابسهم ومجالسهم، ثم تحدث عن عاداتهم في الزواج والأمراض التي تنتشر في إقليمهم، ومأكولاتهم وبعض حيواناتهم ونباتاتهم. ولقد عمل محمد بن عمر التونسي في خدمة الجيش المصري في وظيفة واعظ بإحدى فرق المشاة وهي الفرقة التي اشتركت في حرب المورة سنة 1827م، ولما رجع التونسي من المورة اشتغل بتنقيح الترجمة العربية لكتب الطب التي كانت تدرس في كلية الطب بأبي زعبل، وهناك التقي التونسي بالدكتور بيرون الفرنسي الذي تلقى دروسًا في اللغة العربية على يد محمد بن عمر التونسي، ولما علم بيرون برحلة التونسي إلى بلاد السودان دارفور وواداي شجّعه على كتابة مذكراته عنها، فكتب كتابة «تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان» ورحلة واداي الذي قام بيرون بترجمته إلى الفرنسية، وتم نشر هذه الترجمة في باريس سنة 1851م، أما النص العربي لهذه الرحلة فإنه لم ينشر حتى اليوم... وقد ضم كتاب «تشحيذ الأذهان» في طبعته الجديدة ملحقًا عن الأمير أبو مدين ابن سلطان دارفور، ومشروع الحملة المصرية على دارفور سنة 1834م، ثم ملحقًا آخر عن تاريخ سلطنة دارفور، وفيه يوضح أن سلطنة الفور التي هي أصل دارفور من أصل عربي وتاريخ سلاطين الفور وحكومة سلطنة الفور وبعض أخبارها ثم معجم عربي فوراوي. وليس ثمة شك في أهمية كتاب «تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان» فدارفور اليوم من المناطق الساخنة في بؤر الصراع العالمي والتي تتجه إليها أنظار الغرب، فدارفور إحدى الممالك الإسلامية حيث استطاع سليمان سولنق أي سليان العربي، وهو أول سلطان يقوم بتأسيس دارفور الإسلامية عام 1445م، وقد استطاع إخضاع 37 زعامة ومملكة صغيرة لحكمة بعدما خاض حوالي 32 معركة وبني المساجد وأقام صلاة الجمعة والجماعة..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
عبدالرحمن
حاولت تنزيل الكتاب و لكن ظهرت لي الرسالة أدناه
Page not found We’re sorry, the page you have requested is not available.
If the file has moved, you may be able to find it by clicking here.
You may also be able to find more information at this item’s details page.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان (Re: kabbashi)
|
Quote: عموا توجد نسخة قديمة بدار الوثائق القومية بالخرطوم
|
الكتاب متوفر في اسواق الكتب في الخرطوم (ان كان يمكن ان نسمي باعة الارصفة كذلك ) هو من منشورات المؤسسة المصرية العامة للتأليف و النشر طبعة مصورة عن طبعة العام 1965 بالقاهرة ضمن منشورات " تراثنا " تحقيق الدكتور خليل عساكر و الدكتور مصطفى مسعد و مراجعة الطبعة الجديدة قام بها الدكتور محمد مصطفى زيادة ملحق بالكتاب عدد من الخرائط للمنطقة و نوتة موسيقية لاغاني فوراوية ( منقوله عن الطبعة الفرنسية للكتاب ) الطبعة بمجملها جيدة الى حد بعيد
و بالقاهرة تتوفر طبعة اخرى اظنها من طباعة بابي الحلبي و هي منتشرة في الازبكية و مكتبة دار المعارف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان (Re: حمور زيادة)
|
الكتاب مفيد وللأسف أن صناعة القرار في عالمنا لا ترجع إلى الكتاب مستصحبين الثقافات بنظرة أعمق ، بل يداس على كل هذه التفاصيل ، ويبقى الإنطباعية هي سيدة الموقف ، فيبدل قرار بقرار ولجنة بلجنة لغياب الدراسة والوعي العميق بجذور المشاكل . شكراً الكباشي على العبور من هنا ...شكراً اخي حمور على ما أضفته ..نتعشم في قراءة الكتاب ومناقشته وفق الواقع الماثل .
| |
|
|
|
|
|
|
|