|
الفراق والليل والمطر في الدوبيت
|
الفراق والليل والمطر في الدوبيت
هذه الشجرة المخضرة الأوراق العميقة الجذور التي ندعوها الدوبيت تحمل على أغصانها المثمرة أشكالاً متعددة من الفاكهة الشعرية التي ترضي كل الأذواق وإن كانت عصية ممتنعة وكل أيقونة شعرية فيه تحكي للأخريات عن جمالها وروعتها وأحدثكم اليوم عن الفراق والليل والمطر في شعر الدوبيت السوداني بإعتبارها مؤثرات تثير قرائح الشعراء البدويين بعنف وتدفعهم إلى مناحي الإبداع والفراق يظل ومنذ أقدم العهود الشعرية دافعاً قوياً لإنتاج الشعر وهو كثير الدوران في شعر الدوبيت ونماذجه تكثر فيه وتتعدد وقد أخذني الشاعر الفحل شيخ الجيلي الشيخ الكباشي بقصيدته "الفراق المر" والتي رفلت في نحو ثمانية مربعات إلى آفاق من الشجو الجميل وهي قصيدة تصلح كنموذج مثالي لأحاديث الفراق المقفاة وقبل أن نستعرضها نقول إن شيخ الجيلي الشيخ دفع الله الكباشي1924ـ1979شاعر فحل يحتل مكانة بارزة في قائمة شعراء الدوبيت السوداني فأشعاره إعتلقت الجزالة وتألقت بالرصانة واحتوشتها الصور الرائقة والعبارات اللآئقة وصدرت عن موهبة شديدة الكثافة وروح جوابة هوامة وقصيدته الفراق المر تساقط مطرها الوردي عندما أفل ذلك القمر واحتجبت تلك الشمس بمغادرة زينة الحي وحسناء الحسان برفقة بعلها المتعجل إلى بلدة كرري على الضفة الأخرى من النهر ضاناً بها عن أعين من حملوا لها في القلب عشقا فرماهم الرحيل بنبال صائبة وبسهام صائدة وأخذت قوافي شاعرنا شيخ الجيلي تقتات من موائد الفراق المر متكئة على جدران الرصانة في نبل ووجل وأسىً عظيم: خَليتي البلدْ حُوتاً نِشِفْ مِن مَاهُو وفَرِيقِكْ كَلُو الشُومْ حَطَمُو واعمَاهُو سَهْرَاجةْ العُضَامْ زولِك بِقَتْ سَامَاهُو يَحَمِيكْ رَبي بيْ لُطْفُو الجميلْ وحِماهُو
لم يعد المكان في ذلك الصفاء المأخوذ من ألق تينك العينين المهاجرتين وذلك الجبين المغادر فهرب الوسن من الأجفان وأسلمها للسهر والأرق:
الليله البلدْ عِكِرْ بَعدْ مُو رايقْ وقام مِنو الجميل ابْ قَواماً لايقْ خَليتيلنَا يَا القَدَّاله سَهَر المَايقْ وِِداعةَ الله مِنْ عينْ الحسُود والعايقْ
إنَّى لتلك الساحات إشراقها، وأنَّى لتلك المآقي منامها، وكيف يكون الطرب، ومن أيِّ فجٍ يأتي الفرح، وقد أدمى الرحيل أكبادنا وساقها لجروحٍ غائرة وقروح موجعة:
بَعَدْ ما يْسافِر البى وجودو نايره الساحَه كيف يا التوم عُقُبْ حالْ المنام والراحَه بَعَدْ ما كُنا طربانين تَمَلي فراحى عَانْ هَا الصدمه والكَبِد المَدَمَى جِراحا
الصناديد يخلفون الجميلات، والجميلات يلهبن القلوب ويسرقن المنام بالخطو الهادئ وبالقد المياس وبالتاج المنظم المنساب:
أبوك صِنْديدْ رَفيق أَنْدَادُو يَومْ الدَيَّه ونارِكْ دِيمَه في قلوب المُحِبين حيَّه الخلاني دون الناسْ مَنَامي شويَّه يا القدَّاله فيكي مَحَكَّمَه القادريَّه
البكاء عزاء قلب أصماه الفراق وترك فيه أتراحاً وأحزانا وأي حسرةٍ أعمق من فراق تلك العرجونة المتمايلة وحضنها الدافئ:
إِلْزَمْنَا الفُرَاشْ والناسْ تجي تْعَزِينَا وقَامَتْ مِنَنَا امْ رُوبَه وبِيوتا حَزِينه شُوف عَدَم التَفَكُرْ رَبَّى فِينَا غَبِينَه وَينْ يَا صَاحبي رَخْرُوخَاً قَلِدتُو حَنِينَه
يا ربِّ أقي هذه المهرة الجميلة شرور عيونٍ حملتها تلك الوجوه العابسة وإن أوغلت عنا في دروبٍ بعيدة وحسرت منا أضواءها إلى أحجار صلدة يبسة فتكالب علينا شقاء الدنيا وعنت الدهر: سَلَمِكْ الله مِنْ نَظَرْ الوجُوهُنْ عَابْسَه وبَيكْ إتْنَوَرَتْ كَرَرِي أُمْ حِجَاراً يَابْسَه مُهْرَة المَحْفَلْ الدَايْمَنْ مِدْرِعَه ولابْسَه عَلينا الدُنيا بالحَيلْ مِنْ فُرَاقِكْ كَابْسَه
نكتفي بهذه المربعات من قصيدة الفراق التي تلى فيها شاعرنا أحاديث الفراق المر كمثال لمؤثر الفراق في شعر الدوبيت السوداني وننتقل منه إلى مؤثر آخر وهو الليل فعندما يقبل الليل بصفائه ونجومه وأقماره ترتاح قلوب على أوتاره الشجية التي تعزفها الأبادر والنسائم وتتعذب قلوب أخرى أضناها العشق والوله وهي تهيم في مداراته على الذكرى ووجع الأشواق وعندما يوغل الليل توغل جراحاتهم بالأسى فعندما إنتصف الليل إستبد الحنين بشاعرنا ود المشمر فخاطب جمله في روعة آسرة وأسىً عظيم:
الليل بوبا يا حويري والمسافات طالنْ والعين جافت النوم والهموم اتوالنْ والقلب عَلَبَّنْ نيرانو ما بِتْعالنْ وجروحنا إتعَورَّن نامِن دِمومهِن سالنْ
والليل هذا المؤثر الساحر عندما داهم شاعرنا المبدع جبر الدار محمد نور الهدى في غربته الموحشة وابتعاده القسري الممتد حمل إليه في دجاه كل أسباب الأرق وأخذ يترافق معه في سهر طويل وتباريح قاسية عبر عنها بقوله:
بَعدْ ما الليل هِدا وسكَتن جَنَادبو صَرِيخِنْ ولَوَّشْ نَجْمُو غَرَّبْ وبومُو زَاد في نَويحِنْ عيون الرمادْ لجَّن وزاد الأسى تجْريحِنْ من وين أجِيب لَيهِن مَنَام طَوَّل معاي تَبْرِيحِنْ
الليل هو مصنع الأشواق وقاتل العشاق وملهم الشعراء والمحبين يقول سيد المحبين وسلطان العاشقين الشاعر الكبير الصادق حمد الحلال الملقب بود أمنة في مربعه الي طار بجناح الشهرة: البَارِحْ عَليْ جَمْرَ الصَنَوبْ بَتْعَرَّكْ لامِنْ كَوكَبْ الليلْ المِقَابِل وَرَّكْ ضَاعْ صَبْرِي وعَلَيْ حَسَسَاً قَدِيمْ إتْحَرَّكْ مِنْ عَانِسْ جَدِي النُقَعْ أُمْ عَسِيناً فَرَّكْ
والليل كما رأينا جمرة توقد العشق ونارٌ تلهب الحنين فتتحرك الأشواق في القلوب وقد تدميها وتمزقها ومن المعاني غير المسبوقة في هذا الشأن هي تلك التي إبتكرها الشاعر الفذ سليمان عجيمي عندما شبه الشوق الليلي بالصقر الذي ينقد القلوب نقداً بمنقاره المعكوف الحاد وأنى من بعد لشاعرنا العاشق من هدأة أو سبات أوهجوع:
الليلْ بوبا واتخافضْ نُواح السُقْدَّه وحبلَ الريده رابِط في الحناجِر عُقدَّه صَقْرَاً في القلِب كُلْ حِينْ بِياخُدْ نَقْدَّه إسمو الشوقْ وما بخَليكْ تَضُوقلَكْ رَقْدَّه
أما ليل شيخ الشعراء ود السميري فحمل لعينيه نفوراً وأرقاً وهو ليلٌ إستطال حتى غابت نجومه وأشرف على السحر فبث شكاته لجمله الغجري المندفع به نحو الحسان الذي يأبى حارسهن مفارقتهن: لامِنْ غَابَنْ الخَيلْ والعِصِي وكَافِرْهِنْ النَومْ رَاسُو يا الغَجَري المُقَلْ نَافِرْهِنْ سِتَاتْ الصُبَا الأبى يِنْبَلِسْ غَافِرْهِنْ وا وَيلَكْ شِبِعْ لَهَطِي وبِقِيتْ تَابِرْهِنْ
ولنترك الليل لنتسلل على جنحه إلى المؤثر الثالث والأخير من مؤثرات الدوبيت السوداني مما اخترنا لهذا المقال وهو المطر فللمطر أنشودة في قوافي الدوبيت شأنه شأن عناصر الطبيعة الأخرى التي طالما تغنى بها ولها الشعراء عندما تركت فيهم آثارها وها هو الشاعر الضخم محمد شريف العباسي يخلط عشقه بالمطر ويقول:
القَفْ الظِليطُو مَقَرَّنْ جَنُّوا الليله مِتْبَارْيَاتْ تُعُولاً خَرَّنْ الوَدَعْنَا بىْ العَبْرَه امْ عُيُوناً دَرَّنْ طَلَقْ في جَوفِي وَجَاجْ السَمَايمْ الحَرَّنْ
ومن نماذج إحتفاء الشعراء بالمطر وما يخلفه وينتجه قول الشاعر طه ود الشلهمة وهو يرسم لوحة لطبيعة أرض البطانة عندما أضاء برقها وأرزم رعدها وجاد مزنها بالغيث العميم فاستحالت حرارتها المحرقة إلى نسائمَ عليلة وبدت الأرض وقد غزتها الخصوبة تختال في ثياب من الخضرة الزاهية والمتنوعة الألوان:
إسَّمَحْتِ مِنْ صَيفَةْ خَلا وقَهَبُونَه واتْفَشَّتْ سَحَابْتِكْ فَوقِكْ المَشْحُونَه أصْبَحَتْ المَوَاطِي والضُهُورْ مَطْيُونَه واتْكَسَيتي بَىْ تِياباً مَنَوَّعْ لونَه
وهاهو ود آمنة الذي جرى ذكره قبل قليل والذي يعد أحد أهم شعراء البطانة يصف مطرها ويقول: العَجَمِية مِنْ بَحْر المُحِيطْ إنْجَرَّتْ ودَورَينْ السِيولْ مَانْعَه النِعَمْ مَا فَرَّتْ بُطَانة أبْ سِنْ طَوَتْ تَوب الحُزُنْ وانْسَرَّتْ والبِلْ حَاشَنْ الكِتْرَه وعُجُوفِنْ دَرَّتْ
ومن أشهر وأجمل ما قيل في وصف مطر البطانة وما يخلفه من خير هو ما جادت به قريحة عبقري الدوبيت السوداني ورائده الحاردلو في مربعه الشهير القائل:
الخَبَرْ اللكِيدْ قَالُو البُطانَه اتْرَشَّتْ سَارِيةً تَبَقْبِقْ لا الصَباحْ مَا انْفَشَّتْ هَاجْ فَحَلْ أُمْ صِرَيصِرْ والمَنَايِحْ بَشَّتْ وبِتْ أُمْ سَاقْ عَليْ حَدَبْ الفَرِيقْ إتْعَشَّتْ
مع المطر تنشط الدورة الإقتصادية في الريف والبوادي ويحلو النشوق والرعي وتثمر الزراعة وترتدي الأرض ثوباً أخضر وتنتعش النفوس ببارد النسائم وعطر الأعواد وشذا الورود وهي صور دائماً ما تعتمل في في نفوس شعراء الدوبيت ويعبرون عنها في قوافيهم وهاهو الشاعر المجيد ود سند يقول:
إنْفَجَرَتْ تُعُولِكْ وقَاسِكْ الوَبَّالْ رَعَدِكْ مِغْرِبَاوِي وَهَجْعَةْ بِرَيقِكْ شَالْ عَرَبِكْ شَالُوا فَوقْ زُمُلاً مُضِي وفََيَّالْ مَعَ الحَمَرَيبْ دُعَاشِكْ جَابْلُو رِيحَةْ نَالْ
ويستمر شاعرنا ود سند بمفردته الموغلة في البدوية وبروحه الفرحة بالمطر في أرض البطانة أرض الشعر والجمال ويقول:
خَرَفْتِي وطَلايْعِكْ للمَرَاتِعْ لَفَّنْ ضَعَايْنِكْ شَيَّلَنْ مِنْ المَدَامِرْ وقَفَّنْ وِدْيَانِكْ مَشَنْ لَيْهِنْ سِبُوعْ مَا جَفَّنْ وقِبْلِيكْ تَوَّرْ الرَكَمِي السَحَابُو مَدَفَنْ
وينهض الشاعر عبد الله ود عبد الرحيم بقافيته البدوية ذات الذائقة الخاصة والنكهة البديعة ليقول عن مطر البطانة الذي ما يفتأ ينهمر ظهراً وضحىً:
ضُهْرِيكْ صَابِقْ السَارْيْه وصَبِيبُو اتْحَتَّ قِبْلِيكْ سَرَّبْ أُمْ بَرْد البِرَمِي صَقَطَا وضَحَوِيكْ دَودَا فَوقْ حَقَّاصْ ضُهُورِكْ خَتَّ وجَبَالِكْ جَبَدْ كَجَرْ التُعُولْ واتْغَتَّى
ونختم للمطر بنموذج من شعر إحدى حسناوات البطانة وهي التاية بت اللمين ود خير والتاية شاعرة مجيدة وأخت لشعراء مجيدين ولشاعرات مجيدات تقول في نهج لطيف:
قُولْ لَيْ مَدِينَه والتَايَه وبخيته وعَمِيْ مَطَرْ العِينَه صُحْ فَوقْ الصِّفَيَّه مِرَمِيْ مَمْطُورَا وهَوَاهَا لَزِيزْ ورَوَّقْ دَمِيْ إيدْ الكَرْوَه والرَويَّانْ عُقُبْ مِتْحَمِيْ
ختاماً لهذا المقال نقول إن ما أوردناه عن هذه المؤثرات الثلاثة الكبيرة في شعر الدوبيت السوداني كمتفرقات متناثرة لا تفي ولكن تمثل لهذه الإتجاهات الشعرية التي أصابها أثر الفراق والليل والمطر وما قلنا به ما هو إلا محاولة تشبه محاولة ذلك الطفل الذي رام نقل مياه النهر بصدفة صغيرة إلى حفرة على رمال الشاطئ.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
أخي عبدالوهاب علي الحاج
تحياتي لك ولكل إخوتي وأخواتي في هذا المنتدى الذي غبت عنه قليلاً بسبب إنشغالي بمجموعة من كتبي ودراساتي المعدة للنشر. ها نحن نستقبل عاماً جديداً وفيه أقول: إلى كل من أسأت إليه في العام الماضي ..! إلى كل من أخطأت في حقه أو قصرت في واجبي نحوه ... إلى كل من آذيته... بقصد أو دون قصد أقول:
( هو إنتو لسه شفتو حاجه....!!!)
عام جديد سعيد أمنياتي لكم ولي بالإلفة والسعادة والحب والأمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: الخَبَرْ اللكِيدْ قَالُو البُطانَه اتْرَشَّتْ سَارِيةً تَبَقْبِقْ لا الصَباحْ مَا انْفَشَّتْ هَاجْ فَحَلْ أُمْ صِرَيصِرْ والمَنَايِحْ بَشَّتْ وبِتْ أُمْ سَاقْ عَليْ حَدَبْ الفَرِيقْ إتْعَشَّتْ |
الله عليك
مشتاقين كتير لزولن كلامو طيب
طول غيابو والليلة جانا قريب
وجاب الكلام الخلا عقولنا تقيب
ودالعباس اخوي
دوبي خلي البطانة تعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Magdi Ahmed Elsheikh)
|
عزيزي مجدي تحياتي لك يا فارس الخيل
شكراً على المداخلة المقفاة ودعنا ندوبي مع بشرى ود البطانة الذي قال:
أنا كان عندي والي ولا صاحبي صليح كان جنزرني مادام قلبي ماهُو نصيح بقيت في صلاتي بَّزكَّر هواها واصيح أنِمْ في الركعتين والباقي أتِمُّو نويح...!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
الأخ الأستاذ أسعد تحياتي وأشواقي يشدني دائماً أسلوبك الرصين الذي تتناول به أدبنا الشعبي الذي يجبر كل من لا ميول لديه
نحو هذا الأدب يقرء ما تكتب ولهذا فأنت صاحب رسالة تنويرية عظيمة وإمتداد للفطاحلة أمثال
البروفسير عون الشريف قاسم والباحث الطيب محمد الطيب وأأمل أن نرى مؤلفاتك بشأن الأدب الشعبي
وغيره قريباً وهي تزين المكتبات والعقول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: قصي مجدي سليم)
|
الأخ الصديق والزميل و إبن الصديق والزميل قصي مجدي سليم ــ تحياتي لكما
أشكرك على حسن ظنك المبالغ فيه ويبدو أنك إستشحمت ذا ورم فأين أنا من العلماء الفطاحلة الذين ذكرتهم فما زلت تلميذاً في مدرستهم وحواراً في مسيدهم. لك شكري وتحياتي مجدداً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: الكباشى البكرى)
|
Quote: أنا كان عندي والي ولا صاحبي صليح كان جنزرني مادام قلبي ماهُو نصيح بقيت في صلاتي بَّزكَّر هواها واصيح أنِمْ في الركعتين والباقي أتِمُّو نويح...!! |
اسعد الجميل يسعد ايامك ذكرتنى هذه الابيات صديقنا الفرجونى قال واحد واظنه هو زاتو بس حب بنكر وكان ان دعوه ليؤم الناس فى الصلاة وكان ما حافظ انقر ما تم الصلاة دوبيت ؟ والجماعة ولا خساهم صلو زى الورد
ومن تالاى اجر نمى واسوك بالجمال فمى وكان يادنيا ما خساك شوفى البيكى مهتمى ؟
دى نجرتها ليك هسى دى اها شنو ليك ما بنفع؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
الرائعة سلمى الشيخ سلامة
لك التحيات والأشواق
افرح جداً عندما أرى لك مداخلة في إحدى بوستاتي فهذا يعني لي الكثير وأول هذه المعاني هي أنني طرحت بوستاً ناجحاً لأنك لا تتداخلين أبداً في البوستات الفاشلة أو عديمة القيمة فالشكر لك. نجارتك حلوه بس وينا صورتك ولا خايفه عليها..!! ذكرتني بصديقنا الذي لا يقل عنك روعة أحمد الفرجوني الذي أعده قامة سامقة بين شعراء الدوبيت وراوية لملحه وطرائفه ومن ماروي منسوباً إليه المربع الغزلي الطريف التالي:
الليله البلد جاب لي نسيماً فايح ذكرني المن إيدي وقع متمايح كان ما بخاف كلام الناس يبقى لي فضايح بحرس خشم بيتم واقنب أصايح..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: خَرَفْتِي وطَلايْعِكْ للمَرَاتِعْ لَفَّنْ ضَعَايْنِكْ شَيَّلَنْ مِنْ المَدَامِرْ وقَفَّنْ وِدْيَانِكْ مَشَنْ لَيْهِنْ سِبُوعْ مَا جَفَّنْ وقِبْلِيكْ تَوَّرْ الرَكَمِي السَحَابُو مَدَفَنْ |
يا سلام يا ود العباسي الاصيل...ياخي والله عدت بي الي زمان جميل... عدت بي الي مراتع الصبا بوادي الملك ووادي الاراك وواحة النخيل...
والله يا اسعد لامن قريت القريض الفوق ده قلبي عمل شححح.
وبعد استئذانك ساقوم بنصب خيمتي في هذا المكان الجميل...
تسلم يارب....
بدر السنوسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
إزيك ياالشامي ياود طريقتي ويا عترتي ودمي
للفراق أثر موحي وبه تثور القرائح ألم ترى كيف فعل بصديقنا المحكوم عليه بالإعدام جبر الدار محمد نور الهدى عندما زارته بمحبسه حبيبته أم عياله وعندما ودعته وهي فاردة يديها أودعت فيه معانٍ عبر عنها بالمربع التالي:
الله الصعيد أمسن بروقو يبرقن وماحاسب السنين من البريدو بفرقن الودعنا فارد إيديهو لينا اتمدَّن مسَّخ لينا طعم ايام معاهو اتعدََّن
أخي الشامي نحتاجك فكن معنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
صاحب البوست الجميل
التحايا الجميلة لكـ جمال شعر البادية
يعجبني هذا المقطع ، وهو يصف تغير الفصول
غاب نجم النطح والحر علينا اشتد ضيقنا وقصر ليلو ونهارو امتد نظرة المنو للقانون بقيت اتحد فتحت عندي منطقة الغنا الانسد
ربما ارجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: الرهدالبقوقي دباسو رِدْتو جميع قمريهو وبلومو وناسو علي بلد البعيد حلماتو من خرّاسو دَوْدَوْ بي واتقلدن محاجم راسو |
أخي الشامي المربع أعلاه هو للشاعرالكبير محمد شريف العباسي وليس للشاعر الفحل حاج المهدي وروايته الصحيحة هكذا:
الرهدالبقوقي دباسو ردتو جميع قمريهو وبلومو وناسو على بلدالبُعاد أكتافو من خراسو دودو بي وانبهل الحروت من راسو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: الليله البلد جاب لي نسيماً فايح ذكرني المن إيدي وقع متمايح كان ما بخاف كلام الناس يبقى لي فضايح بحرس خشم بيتم واقنب أصايح..!! |
اسعد العزيز يسعد ايامك
وهاك نمى وهاك كلمة ليها متمنى صيح يا قليب كتر همى افتح للفرح ابواب وغنى يا الزمن عنى قول للزول وكت ما جا انا البمشيلو ومانى بخلى مستنى
اريت طارى الحبيب يلقاك اريتو يجيب ويمد الايد واتلقاك روضة تغنى فيها براك ويخلف ليك معايا نداك
يخلف ليك دى غايتو كان ياها بتبقى زى الشتم تعرف خلفة الشتم ماكدى شوف عليك الله البت الممسوخة دى بتسالك من الشتم علا يعنى عيال الزمن ديل مابعرفو الشتم ولا سمعو ادفرينى الله يرحمك يا عم الطيب محمد الطيب ورانا الماكنا بنعرفو وقدر عرفتك الله يرحمك
اقعد عافية لقمتك دافية نيتك صافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
يا سلمى أهديك هذين المربعين لشاعر شكري لا أذكر اسمه ولكنهما من أشجى ما سمعت:
قَلَّتْ المُقَـل مـن السُّهـاد إتكفَّنْ عُقبان ياالقلب رنـَّات نغيمك خفَّنْ عليْ بُريبةْ الدَّعَـكَنْ قِصَيره وقفَّنْ الشوق حَـدَّو فَاتو والدموع اتصفَّنْ
الـبرق زادو لـمَّاع البـروق الرفَّنْ وحرَّكْ ساكِن الأشواق بعـد ما ركَّنْ يا لَتيبَة الوخْــرِي السَحـابُو مدفَّنْ عَليك النوح مِطَوِّل والدموع ما جفَّنْ ْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: يَحَمِيكْ رَبي بيْ لُطْفُو الجميلْ وحِماهُو
وِِداعةَ الله مِنْ عينْ الحسُود والعايقْ
سَلَمِكْ الله مِنْ نَظَرْ الوجُوهُنْ عَابْسَه |
البيئة الصوفية لم تفارق الجيلي ابدا الي ان ختم حياته بقصائد دينية مسبوكة بشاعريته الفذة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: munswor almophtah)
|
جاءنا العالم ود المفتاح بقطرة تنبئ عن السيل الذي وصفه الجهير ودآمنة الذي قال:
الضُهْرِي الرَزَمْ جَابْ الدليجْ مِنْ غَادِي فَايْضاً غَرَّقْ العُقْدَه ومِطَيمْرَ الهَادِي أسْقَىْ البَحرِي مِنْ لَيلُو وبَنَات الوَادِي يمشي كَسيدَه لا عِنْدَ العُلُو المِتْسَادِي
يا منصور بيتنا نور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
بالفعل يا الشامي فقد كان شيخ الجيلي صوفياً صادقاً وكانت لصوفيته أثر واضح في أشعاره بل كانت لهذا الشاعر الفحل مدائح نبوية في غاية الروعة والجمال ومن لايعرفونه فإنه يمتلك صوتاً عذباً فإذا ما ارتفعت عقيرته بالمدح أو النم يأخذك إلى عوالم تمتلئ عن آخرها بالطرب والشجن. وقد كان شيخ الجيلي وأمثاله من الشعراء الصوفيين يستصحبون قيمهم النبيلة حتى في أشعارهم الغزلية وما مربع صديقه وصنو روحه محمد شريف العباسي إلا مثالاً جيداً لما أقول. قال محمد شريف العباسي وقد لامه أحد تلاميذه بسبب قوله الشعر رغم صوفيته فقال له:
كان دايرنِى اكون صُوفي واترك النَّمْ بَدِِّلــو قلبي حجـراً لانـزِيـز لا جّـمْ مــادام جوفِى مارِن والكبِــد من دَّمْ لابُـدَّانَـه بـيْ درب الحبـيب تِنْخـَمْ
رحم الله الشاعرين الصوفيين العاشقين شيخ الجيلي وشيخ محمد شريف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: كان دايرنِى اكون صُوفي واترك النَّمْ بَدِِّلــو قلبي حجـراً لانـزِيـز لا جّـمْ مــادام جوفِى مارِن والكبِــد من دَّمْ لابُـدَّانَـه بـيْ درب الحبـيب تِنْخـَمْ |
سلام عليك يا أبوالسعود يامبدع وياسلام على شاعرية عمك الشاعر القومي الضخم محمد شريف العباسي
أنت الآن تجبرني على المشاركة بمربع شعري لأحد أهل الدوبيت ومايميزة بالإضافة لجرسه ومعناه قافيته
التي جاءت بلزوم مالايلزم. يقول:
لتيبة مدلق السالت سحابتو مساقه لا متين فوق فراش كاس العشق نتساقى الشافعه القدل بيهاالتبطر وساقا واحد رقبتاومقبض ضميرا وساقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: الليل امسي يا ابوضراع وقدامك لتيبات جمعّن فسراع الدعجة المن عيونك انا بنراع مناي الليلة آخد الليل معاكي صراع |
الأخ الأديب الأريب الشامي
أمتعتا بدراستك المختصرة والشيقة عن ليل الشعراء، والشعراء العاشقون يطول ليلهم ويترافقون معه في سهر وأرق ومن الصور الرائقة في ذلك ما شخصها الشاعر الكبير المبدع إبراهيم ود علي ود سليمان وهو يصف لنا في نهاية مربعه كيف قضى ليله واستقبل صبحه. يقول:
الـدُرج التَنـَايـا الكـُلَّهِـنْ بـُرَيبْ غَرامِن فيَّ َطَـوَّلْ بَدري ماهُو قَرِيبْ أبى يَهَدِيهُـو العَمى والكُبُر والشيبْ آخْد الليلْ صَنَم وارجَى الصُبُحْ قِنَيبْ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
علي بلد البريدو وقلبو مو نافرنا
نحنا نوينا والقاصدنا لا يوفرنا
مش هميه عند الغادي والخابرنا
نحنا عصينا عند الحبهن جابرنا
ود العاديه امك من نياق ابوروف
كيف الشوري حب اللينه سكن الجوف
الغالبو السمع لا بد ليهو الشوف
وثابت قلبي من روعه ودبادب وخوف
استاذنا الكريم ود العباسي اها كدا الروايه دي صحيحه?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: NAHID HASSAN BASHIR)
|
وبالاضافه للفراق والليل واللمطر هناك البرق فالبرق لا يغشى العيون وحدها بل يمتد تأثيره على قرائح الشعراء ملهمةً حتى وهم في احرج اللحظات واشدها قسوة .. ومثال ذلك وهم يقتادون الشاعر الهمباتي النبيل احمد الشكري في خريف العام 1984م نحو غرفة الاعدام رأى في سمائه وهو في طريقه إلى حبل المشنقة بروقاً تشي بالرعود والمطر فأثار ذلك في نفسه معاني شتى .. كذكرى المحبوبة النائية بين (القلعة) و(كتيرات نايل) وذكر ايام الهمبتة ، التي تزدهي في أيام المطر فأخذت قريحته توقع لحن أساه وقال:
وين دوديتي وين كبيتي يا أم برق أب سحاباً شايل شن سويتي في القلعة وكتيرات نايل واحدين ساروا وواحدين بسوقوا الشايل معاكي سلامة يا الدنيا ام نعيماً زايل
ويمكن القول إن هؤلاء والشعراء, مدرسة وجدانية من الطراز الأول فقد علمونا ان للبروق صواعق أخرى اكثر ومضا واشد فتكاً فالويل للعاشقين حينما تبرق في سمائهم البروق والويل للأحبة عندما تطرق آذانهم اصوات الطيور وتحيلهم إلى ذكريات ملتهبة وتقذف بهم فى اتون مستعرة فيلوذون إلى موسيقى الشعر وحيله النغمية التي تبرز لحن العاطفة وتخلق لدى الشاعر حدساً قادراً على فرز العلاقات الخفيه بين الاشياء وعلى نسج العلاقات الجديدة بمؤثراتها الماثلة فينجح النص في انتشار الاحاسيس وما الطيور النائحة والبروق الوامضة وتحريكهما لقرائح الشعراء إلا مثالاً جيداً لذلك
شكراً يا أستاذة ناهد على المرور الجميل والثناء العاطر، لاكين الكلام ده جبتي من وين..؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
الاستاذ اسعد العباسى
Quote: شكراً يا أستاذة ناهد على المرور الجميل والثناء العاطر، لاكين الكلام ده جبتي من وين..؟؟ |
عن الليل .. فقد اضاءت نيران مجالس الشدو فرقاننا وهجست له مبارك قطعان ودياننا, وطوت مسافاته زوامل ركباننا فأما المطر .. فله ما له فى بطانة الخير كسوة جوخ وعروق تبر وكان للفراق .. مواشح دوبيت ونم وحنين البطانه موطنى , والدوبيت كلام اهلى
إحترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: NAHID HASSAN BASHIR)
|
في يوم الجمعة الموافق 16/11/2007 كتبت مقالاً بملف الجمعة لصحيفة السوداني الذي أكتب فية كل إسبوع مقالاً بعنوان(الطيور النائحة والبروق الوامضة وقرائح الشعراء) جاء ختامه كما يلي:
ومن العجيب اننا قد وجدنا ان البرق يمتد تأثيره على قرائح الشعراء وان كانوا في احرج اللحظات واشدها قسوة فعندما بدأوا يقتادون الشاعر الهمباتي النبيل احمد الشكري في خريف العام 1984م نحو غرفة الاعدام رأى في سمائه وهو في طريقه إلى حبل المشنقة بروقاً تشي بالرعود والمطر فأثار ذلك في نفسه معاني شتى كذكرى المحبوبة النائية بين (القلعة) و(كتيرات نايل) وذكر ايام الهمبتة التي تزدهي في أيام المطر فأخذت قريحته توقع لحن أساه وقال:
وين دوديتي وين كبيتي يا أم برق أب سحاباً شايل
شن سويتي في القلعة وكتيرات نايل
واحدين ساروا وواحدين بسوقوا الشايل
معاكي سلامة يا الدنيا ام نعيماً زايل
وأخيراً نقول إننا كثيراً ما نتعلم من الشعر والشعراء فهم مدرسة وجدانية من الطراز الأول فقد علمونا ان للبروق صواعق أخرى اكثر مضاء واشد فتكاً فالويل للعاشقين حينما تبرق في سمائهم البروق والويل للأحبة عندما تشنف آذانهم اصوات الاطيار وتحيلهم إلى ذكريات ملتهبة وإلى اتون مستعرة فيلوذون إلى موسيقى الشعر وحيله النغمية التي تبرز لحن العاطفة وتخلق لدى الشاعر حدساً قادراً على فرز العلاقات الخبيئة بين الاشياء وعلى نسج العلاقات الجديدة بمؤثراتها الماثلة فينجح النص في انتشار الاحاسيس وما الطيور النائحة والبروق الوامضة وتحريكهما لقرائح الشعراء إلا مثالاً جيداً وتجربة تصيب النجاح الذي عنيناه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
الاستاذ اسعد العباسى عذراً إن حملنى فهمى بعيداً عن مرماكQuote: الكلام ده جبتي من وين..؟؟ |
لم يدر بخلدى انك تسأل عن المصدر لانى ذكرت المصدر فى اعلى كلامى وليس بصيغه ضمنيه بل كان واضحاً وجلياًفإذا رجعت لمداخلتى الاولى فبعد ان خلصت من ثنائى فى فقرة منفصله نزلت وجمعت:Quote: بالاضافه للفراق والليل واللمطر هناك البرق فالبرق لا يغشى العيون وحدها بل يمتد تأثيره على قرائح الشعراء ملهمةً حتى وهم في احرج اللحظات واشدها قسوة .. ومثال ذلك وهم يقتادون الشاعر الهمباتي النبيل احمد الشكري في خريف العام 1984م نحو غرفة الاعدام رأى في سمائه وهو في طريقه إلى حبل المشنقة بروقاً تشي بالرعود والمطر فأثار ذلك في نفسه معاني شتى .. كذكرى المحبوبة النائية بين (القلعة) و(كتيرات نايل) وذكر ايام الهمبتة ، التي تزدهي في أيام المطر فأخذت قريحته توقع لحن أساه وقال:
وين دوديتي وين كبيتي يا أم برق أب سحاباً شايل شن سويتي في القلعة وكتيرات نايل واحدين ساروا وواحدين بسوقوا الشايل معاكي سلامة يا الدنيا ام نعيماً زايل
ويمكن القول إن هؤلاء والشعراء, مدرسة وجدانية من الطراز الأول فقد علمونا ان للبروق صواعق أخرى اكثر ومضا واشد فتكاً فالويل للعاشقين حينما تبرق في سمائهم البروق والويل للأحبة عندما تطرق آذانهم اصوات الطيور وتحيلهم إلى ذكريات ملتهبة وتقذف بهم فى اتون مستعرة فيلوذون إلى موسيقى الشعر وحيله النغمية التي تبرز لحن العاطفة وتخلق لدى الشاعر حدساً قادراً على فرز العلاقات الخفيه بين الاشياء وعلى نسج العلاقات الجديدة بمؤثراتها الماثلة فينجح النص في انتشار الاحاسيس وما الطيور النائحة والبروق الوامضة وتحريكهما لقرائح الشعراء إلا مثالاً جيداً لذلك |
وكان هذا إشاره جليه للكاتب فقد حوت هذه الخاتمه ملخص مقالكم السابق وهو معروف للجميع مع المقال الحالىQuote: بالاضافه للفراق والليل واللمطر هناك البرق |
وحسب متابعتى للبوست فالجميع متابع كتاباتك فى هذا العلم كما شخصى الضعيف ولكن فهمت سؤالك إستغراباًلذلك جاء ردى Quote: عن الليل .. فقد اضاءت نيران مجالس الشدو فرقاننا وهجست له مبارك قطعان ودياننا, وطوت مسافاته زوامل ركباننا فأما المطر .. فله ما له فى بطانة الخير كسوة جوخ وعروق تبر وكان للفراق .. مواشح دوبيت ونم وحنين البطانه موطنى , والدوبيت كلام اهلى |
ولم يجل بخاطرى لحظتها ما ترمى اليه بهذا السؤال فقد كان فهمى : ( ضرباً من المزاح )هل لنساء الحضرالقدرة على الإلمام بهذا الضرب البدوى ؟ اتمنى ان اكون قد اوضحت ما حملته مداخلتى ، ولى العذر فيما ذهب اليه فهمى ولك العتبى إن لم أستطع إيصال فكرتى احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: NAHID HASSAN BASHIR)
|
الأستاذة الفاضلة ناهد لك التحية
لم تفهمي مقصدي أيضاً عندما سألتك(إنتي الكلام ده جبتي من وين) فقد فهمت إبتداءً أنك تشيرين لي كمصدر وحاشا أن أتهمك ولكن وددت أن أعرف من الذي (تصرف) في النص الأصلي فقد لاحظت بعض التغيير فيه ما دعاني لإنزال النص الأصلي وإذا ما قارنتِ بينهماستدركين التغيير الذي أشرت إليه. وعليك أن تعلمي يا أستاذه ناهد بأنني فخور جداً بأنك تتابعين ما أكتب بل أتشرف غاية الشرف بذلك ولك العتبى حتى ترضي إن رأيت أن سؤالي جاء بصورة غير واضحة.ومابيناتنا..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: Asaad Alabbasi)
|
Quote: آخْد الليلْ صَنَم وارجَى الصُبُحْ قِنَيبْ !! |
اعتقد يا اخ اسعد ان لعمكم الشاعر الفحل محمد شريف العباسي مربع ينتهي بشطرة تتطابق في المعني مع الشطرة المقتبسة انا علي كل حال ما حافظ المربع وحاذكر الشطرة وفي انتظار ان ترفدنا بالمربع كاملا والتصحيح ان لزم
الشطره المشابهة تقول:
اعدي الليل تصنقر وبرجي هلواس باكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفراق والليل والمطر في الدوبيت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
يا أسعد إنت المصدر وإليـك يرجع كل ذلك الجمال ولكن الأستاذه ناهد تود
الإجابه على هذا
هل لنساء الحضرالقدرة على الإلمام بهذا الضرب البدوى ؟ اتمنى ان اكون قد اوضحت ما حملته مداخلتى ، ولى العذر فيما ذهب اليه فهمى ولك العتبى إن لم أستطع إيصال فكرتى احترامى
mansour
| |
|
|
|
|
|
|
|