مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 03:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة أسعد الطيب العباسي(Asaad Alabbasi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2008, 09:27 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كتب اسعد الطيب محمد سعيد العباسى..
    بعث لى بهذه القطعة الادبية صديقى الشقيق اسماعيل محمد سعيد العباسى
    اردتكم ان تشاركونى افتتانى بها..وان اختلفنا حول بعض مضامينها..

    وقعت فصول هذه القصة المأساوية والمؤثرة بأرض البطاحين في سهل البطانة حوالى منتصف القرن الماضي، وتفصح أحداثها التراجيدية عن أن القتيل يوسف ود نعمان الذي ينتمي إلى قبيلة النافعاب ( فرع من قبيلة الجعليين )، كان صديقاً حميماً لقاتله الشاعر عمر ود الشلهمة ( البطحاني ) ، وكان يوسف يعمل بالتجارة في تصدير الجمال إلى الريف المصري ، بعدما يجمعها عن طريق الشراء من الهمباتة أو من غيرهم ، وفي ذات مرة اكتشف عمر أن من بين الإبل التي قام يوسف بشرائها إبلاً تحمل وسم أخواله اللحويين ، فأساءه الأمر، فذهب إلى يوسف وقال له : لقد لاحظت أنك قمت بشراء إبل منهوبة من أخوالي اللحويين عليه أرجو ألا يتكرر هذا الأمر مرة أخرى ، لأنك وضعتني بين أمرين أحلاهما مُرُّ ، فإن تركت لك هذه الإبل أكون قد أخطأت في حق أخوالي وهم عِترتي ودمي ، وإذا اعترضتك ونازعتك أكون قد أخطأت في حق مودتنا وصداقتنا ، عليه أكرّر عليك يا صديقي : لا تدعني أرى مرة أخرى مثل هذا المشهد .
    مرَّت الأيام وتعاقبت الليالي والصديقان ينعمان بمودتهما وصداقتهما ، إلى أن تكرر ذات المشهد مرة أخرى ، فذهب عمر إلى يوسف يستشيط غضباً، وقال له : لقد حذرتك من قبل ألا تشتري إبلاً نُهِبت من أخوالي ، وقد أتيت لك الآن وكلي عزم لأرد هذه الإبل ، فحدثت ملاسنة بين الرجلين كانت ثمرتها المُرّة أن قام يوسف بصفع عمر علي وجهه صفعة قوية إستل عمر على إثرها سيفه وقال ليوسف: أين سيفك ؟ فالمبارزة هي الفيصل بيننا والإبل يستحقها من يبقى حيّاً ... ولكن أهل البصائر من الحاضرين حالوا بين الرجلين في الوقت المناسب ، فقد كانوا يعلمون أن قتل أيّ منهما للآخر ينذر بفتنةٍ قبليّةٍ تراقُ فيها دماءٌ كثيرة ، وكم كان رائعاً عندما أفصح يوسف عن نفس نبيلة وهو يقول : لقد أخطأت في حق صديقي عمر عندما صفعته على وجهه، ودونكم وجهي فإن أراد عمر أن يردَّ عليَّ فليفعل ، وإن قبل مني تعويضاً فأنا على تمام الاستعداد ، لأن أدفع له ما يريد ، وإن عفا عني فليجزه الله خيراً . ولما بلغ هذا الحديث عمر استحال حنقه إلى ذلك الود القديم وقال: إن يوسف صفع أخاه فكيف يرد الأخ الصفعة لأخيه ، وأعلن أنه عفا عنه لوجه الله . ثم رأى الجمع يوسف يقود عدداً من الإبل وهو يقول لعمر إن هذه الإبل هي إبل أخوالك وسأقوم بردها لهم بنفسي. فأغرورقت أعين الحاضرين بالدموع تأثراً بنبل موقف الصديقين وفرحاً بانتهاء الأزمة . غير أن القدر كان يرسم لوحة سوداء لنهاية هذين الفارسين الصديقين، فالذي حدث بعد ذلك كان أمراً مدهشاً وعجيباً فقد استعد يوسف لمرافقة دبوكته(1) المتجهة إلى الريف المصري، فجاء عمر وطلب منه أن يضم إلى دبوكته جملاً يملكه لبيعه ضمن جماله بمصر وأن يعود له بثمنه ، فتقبل يوسف الأمر بكل سرور فهذه سانحة يستطيع من خلالها أن يعوِّض صديقه عن ما بدر منه تجاهه . وعندما أزَّفَ وقت الرحيل اختفى الصديقان عن أنظار الجميع كما كانا يفعلان في الماضي في مثل هذا الموقف ليخفيا ضعفهما عند الوداع ، ويداريا دموعهما عن الأعين ساعة الفراق ، فقد نسجت الصداقة الحميمة خيوطها بين الرجلين منذ أوائل الصبا من فتائل المودة برفق وإحكام.
    انطلقت القافلة في طريقها إلى مصر ، ويوسف يملأه التفاؤل وهو متيمناً يحمل صديقه كفأل خير، وكان ليوسف ما تمناه وبيعت الإبل بمصر بسعرٍ مجزٍ. وعاد يوسف إلى الديار وقد ملك الرضا قلبه ، وعزم أن يعطي صديقه عمر الذي كان أول مستقبليه مبلغ ثلاثة جنيهات رغم أن جمله بيع بمبلغ جنيهين ، فأخطره بما عزم ، وقال له إن المبالغ التي يحملها عملات فاروقية من فئة الخمسة جنيهات فخذ منها واحدة وأعد لي جنيهان أو عُد لي لاحقاً ريثما أتحصل على فئات أصغر، ففضّل عمر أن يعود لصديقه لاحقاً لاستلام ماله.
    يوسف كان متزوجاً بإمرأة حادة اللسان والطبع ، ولم تكن راضية عن الصداقة التي تجمع زوجها بعمر الذي كانت تكنّ له كراهية غير مسببة ، فعندما أتى عمر إلى منزل صديقه يوسف بغرض التحية وأخذ ثمن جمله كان يوسف خارج المنزل ، فاستقبلته الزوجة استقبالاً فاتراً سرعان ما تبدل إلى نهج عدائي تخللته عبارات قاسية وكلاماً نابياً ليس هنالك ما يبرره سوى الكراهية التي كانت تكنها للرجل ، فأحالت الضيف إلى دهشة عظيمة وسرعان ما استحالت الدهشة الى غضبة مضرية عندما قالت له : عليك بالانصراف الآن من هذا المنزل فيوسف الذي صفعك العام الماضي ولم تستطع أن ترد له الصفعة سيأتي في أي لحظة وإن وجدك هنا سيــــ...... ولن يحدث خيراً.. ومن هنا بدأت المأساة في نسج خيوطها وبدأ القدر في إحكام قبضته عندما عزم عمر على أمر خطير فعندما همَّ بالمغادرة والغضب يملأ كل ذرة من كيانه قال لزوجة يوسف : تأكدي أن يوسف لن يضاجعك بعد اليوم أبداً. وغادر قبل أن تغلق الزوجة باب منزلها في وجهه بعنف.
    اتجه عمر تحمله أرجل الغضب إلى دكان الحداد حمودة بالسوق وسأله أين يجد يوسف فعرف منه أن يوسف بمتجره هنا بالسوق . فطلب عمر من الحداد حموده أن يصنع له مدية حادة وقال له ذلك شعراً:
    الحَدادْ أخويْ دَايرْ ليْ منَك خُوسَة (2)
    نَصيحَة حديدَتَا وعِنْ غَيري مِي مَلبُوسَة
    تأخُذْ حدَتَا إنْ رَكتْ النامُوسَة
    تِتْلقَفْ كَما تهتزْ عَصَايةْ مُوسى
    ظل عمر صامتاً ومنتظراً يكابد غضبته وثورته إلى أن صنع له الحداد ما طلبه، وسار نحو دكان يوسف ، فوجده يجلس القرفضاء أمام منصة دكانه ومعه عدد من الأشخاص يتسامرون ، فابتدره قائلاً : لقد جئتك من الأمام لأقتلك وليس من الخلف ، فنحن معشر البطاحين لا نعرف الغدر، فاستعد بما تستطيع الدفاع به عن نفسك ، ظن يوسف أن صديقه يمزح وهو ظن شاركه فيه الآخرون ، لذلك ابتسم متهكماً فكرر له عمر التحذير ولكنه لم يأبه ، وعندها هجم عليه وبقر بطنه - وسط دهشة الجميع - إلى أن برزت أحشاؤه فضمها يوسف بساعديه العاريتين ، وجلس عمر على الأرض ، وقذف المدية الملطخة بالدماء أمامه وأجهش بالبكاء. وعندما أفاق الجميع من الدهشة سارعوا نحو يوسف لانقاذه فوجودا على يديه آثاراً كآثار الحريق نجمت عن حرارة الأحشاء، فأعادوها برفق إلى البطن، وضمدوا الجرح الذي كان كبيراً بعمامة أحد الحاضرين، ومن ثم انطلقوا به نحو الشفخانة وذهبوا بعمر إلى مركز بوليس أبودليق.
    مضت ثلاثة أيام قبل أن يسلم يوسف الروح لبارئها أدرك خلالها سبب الاعتداء عليه فطلق زوجته وأوصى عواده بأنه إن بقى حياً أو مات فهو عافٍ عن عمر كما أوصى بأن تؤخذ من دكانه ثلاثة جنيهات وتعطى لعمر.
    بدأت محاكمة عمر برئاسة مفتش مركز الخرطوم بحري آنذاك المستر سمسمون الذي كان يتمتع بسلطات إدارية وقضائية. وكانت وقائع القضية واضحة وأقر بها المتهم وسجل اعترافاً قضائياً وأصر على أقواله في كافة مراحل التحقيق والمحاكمة. وبدأ رئيس المحكمة في البحث عن دفاع للمتهم حتى تأتي العقوبة مخففة. فقال له: يا عمر يمكنك أن ترجع عن اعترافك إذا كان قد صدر تحت تأثير، ولكن عمر أصر على اعترافه إصراراً شديداً، وعندما عاد رئيس المحكمة إلى تكرار حديثه للمتهم مزيناً له الرجوع عن إعترافه ثار عمر وقال لرئيس المحكمة: لماذا تدافع عن روحي إنها ملكي وليست ملكك يا مستر سمسمون، وأقول لك للمرة الأخيرة إنني مذنب وأصر على جميع ما ورد في أقوالي من اعترافات ولتعلم أنني فارس وتقف خلفي قبيلة أفرادها أشداء أقوياء وأن الفارس الذي قتلته تقف خلفه أيضاً قبيلة وأفرادها لا يقلون قوة وشجاعة عن أفراد قبيلتي وإن سلامة القبيلتين تكمن في إعدامي. لم يجد رئيس المحكمة بعد ذلك مناصاً من أن يصدر حكم الإعدام في مواجهة عمر ود الشلهمة. وبعد تأييد الحكم تم اقتياد عمر إلى زنزانة بسجن كوبر جوار المشنقة. حددت إدارة السجن يوم الشنق وقبل الميعاد بيوم واحد سمحت السلطات لأهل عمر بزيارته لوداعه وكان ذلك يوماً مشهوداً وتاريخياً إذ تدفق لوداعه نفرٌ كثر من أهله البطاحين كان على رأسهم شقيقه الشاعر محمد ود الشلهمة الملقب بالفنجري، وشقيقه طه ود الشلهمة وهو شاعر أيضاً، وشقيقته الشاعرة الزينة بنت الشلهمة التي جاءت بصحبتها بعض بنات القبيلة يحملن في معيتهن كؤوس القهوة وكل ما يحتجنه في صناعتها. وعندما ما أطل عليهم عمر مخفوراً بحارسيه وهو يرزح تحت وطأة قيوده الحديدية كان مبتسماً مرفوع الرأس يضرب الأرض برجليه ضرباً قوياً، ومن ثم بدأت ملحمة الوداع الشعرية، تلك الملحمة الرائعة التي أضحت من الملاحم الخالدة في تاريخ البطاحين الحديث، وشكلت الزاد الأخير لعمر قبل سفره الذي مضى فيه في سبيل الأولين والآخرين. وعندما رأت الزينة شقيقها يقبل عليهم وعلى سمته تبدو مخائل الصمود والشجاعة أطلقت زغرودة مجلجلة جاوبتها زغرودات أخر من رفيقاتها رد عليها عمر هزاً بكلتا يديه حتى سمع الجميع صوت الحديد الملتف عليهما. وقبل أن تحتضن الزينة شقيقها قالت له:
    ما خَجَّلتَ سِتاتْ القُناعْ السَابِلْ (3)خَلَّيت الوَراكْ وَدْعَينو قَوِيْ يِقَابلْ مما قُمتَ دُوداً للقواسي مِدابِل) 4) الموتْ أصلو مدَروعْ في الوَرِيد ومتابِل (5)
    ثم برز إلى تحتية شقيقه الفنجري وهو يصفه بالأسد الهصور وبالصابر المتيقن، ويخبره أن نبأ إعدامه غداً أثار في الجميع ما أثاره من الأسى والألم:
    أبْ رسوَّه الغُلاد كُفُوفُو وشُدادْ ضِرْعَاتُو (6)
    خَبَركَ هَجَجْ الكونْ والمِرَيكزْ جَاطُو
    فِيك شِيتاً قَطِع شَكَّاً مِنافي غُلاطُو
    صَبْرَكْ إلا مِنْ صَبَّارينْ هِلاله الفَاتُو
    ثم بدأ الفنجري يرفد مربعاته بالحكمة والإيمان والتسليم بالأمر الواقع، موضحاً لشقيقه أن موت الشرفاء من أمثاله أفضل من بقاء غيره من الأذلاء. يقول:
    كُلْ شَيْ ليهُو مَبدَا ووقفَه عِن تَحديدُو
    ويبقى وينفذ الدايرُو الكريم وبريدُو
    ما دام البِخاف يَوم في العُمر مَا بزِيدُو
    أَخيرْ يا أبْ رِسوَّة تَسليم الأمُرْ ليْ سِيدُو

    ويقول:
    المو بَانيكْ ما بِكْسرلُو فيكَ قَصِيرْ (7)
    والمكتوبة بتصادفك مَحلْ ما تطيرْ
    قبراً اتحفر لك ما بِندَفِنْ فِي الغَيرْ
    موت العِزة لا عيشةَ الذليلْ وخقيرْ
    أصر عمر أن يشارك في توزيع أقداح القهوة على مودعيه وعندما حمل بيديه المقيدتين قدحاً من القهوة ليمده لشقيقه الفنجري أمسك الفنجري بيديه وقال له:
    موتَكْ دُرْتُو فَوقْ أَصدأ ومَخَمَّسْ دَافِرْ (8)
    يابِسْ فَوقْ سُرُوجنْ مَا هُو حَاكمَكْ كَافِرْ
    يا مُقْنَعْ كواشفَ أُماتْ وَضيباً وَافِرْ(9)
    مَا دَام العُمُرْ عَارِيه خَلُو يسَافِرْ
    فرد عليه عمر قائلاً: لن أبخل به أبداً..! عندها التفت الجميع حيث كان أحدهم ينتحب وهو أمر ما أراد له البطاحين أن يحدث أبداً فقد أرادوا أن يودعوا عمر دون نحيب أو دموع. ولكن عندما أدركوا أن المنتحب هو أحد الحُراس عاد الإطمئنان إلى قلوبهم وقام الفنجري إلى زجره وقال:
    نِحنِا قُلوبنَا ما نَزَلْ الخَفِيفْ في دَارِنْ
    يَمشنْ دُغري بالدربَ المشوبُو كُبارِنْ
    راسياتْ الجِبال كيفن رَحيل حَجَارنْ
    البِلدَا المِحَنْ مَجْبُور يلولِي صِغَارِنْ
    ثم إلتفت إلى إحدى بنات القبيلة وهو يفخر ويصف بأس قومه وشدتهم.
    كَانْ يا الملكه إتْشَمَّسْ نِحَاسنَا وقَحَّه (10)
    واتعمتَّنْ لُبوس خَيلاً حَديدُن شَحَّه
    وأبْ عُوَار فَسخ مِنو القميَص واتلحَّه(11)
    داكْ يَوماً بوريكِ البَطلْ والصَحَّه
    ثم إلتفت إلى عمر حاكياً عن أرومته وأصله المعروف ويقول له -وقد غشاه ما يشبه الندم والحسرة- لو كان السلاح بيدينا يا عمر لخلصناك من هؤلاء الأنجاس ولرأيت من أمرنا عجباً:
    نسلكْ مُو بَخِسْ أصيل مَعْرُوفْ
    وَحكمَوكْ النِجُوسْ ما لقِيت خلاصنَا كُفوفْ
    كان الهَادي في إيدينَا ووقفنَا صِفُوفْ (12)
    كان تشوفْ البرغي والطابق الحِمل مردوفْ (13)
    وبعد أن امتدت أغاني فخره ومدحه وحماسته ما شاء لها أن تمتد جلس الفنجري في مجلس الوداع لينهض شقيقه الشاعر طه ود الشلهمة -والزينة ورفيقاتها يلهبن المشاعر بزغاريدهن المتكررة- ويتقدم خطوات نحو شقيقه عمر ووضع يده في مكان القلب من صدره وأخذ يقول له:
    قلبَك مُو لحم من الدَبَادِبْ طَايرْ ((14
    صِنديد وقعةَ العركَة الخيولا دمايرْ
    الموتْ يا جَليس أُم رُوبَه كاساً دَايرْ(15)
    سماحتُو عَلَيكْ مِتِل نوَرةَ العرِيس السَايرْ
    ثم قال له وقد رأى الابتسامة ترتسم على شفتيه:
    الموتْ البريعْ القَلبْ ويهابو النَاسْ
    فَرحانْ بَيَهَُو تَضْحَك ومنبسِطلُو خَلاصْ
    مَسَامي جدودك نُدَّرْ وفي الصَدَق فُراسْ
    وما سمِعنالنَا بُنيانْ إنسقف غَير سَاسْ
    وإستمر طه يمدح عمر طويلاً الى أن قال له:
    تيرابك عزيزاً طَينُو ماهو مْبَنْقِرْ (16)
    ود نِاساً رُتُوتْ مَا هُن عَبيدْ بَازنْقِرْ (17)
    يا أبْ رسوَّه العليْ ضُلَع المِرادفة مِصَنقر (18)
    ما خَتَيتْ كِلِمةً سِيدا يمشي مدَنْقِرْ
    وتستمر انشودة الفخر والمدح لدى طه الى أن يختم بقوله:
    أب رِسوَّه الجَريتُو مَلوجَة ومقلُوبَه
    لَفَّاخْ الِسَمينه المنْفَدعْ عَرْقُوبَه
    إِنْ طَالَ العُمُر لا بُد وسادتو الطوبه
    ما خَجَّلْتَ جنسيةً عَليكْ مَنْسوبَه
    وعندما أزفت ساعة الفراق بانتهاء الوقت المحدد للزيارة بدأت تلوح على وجه عمر علامات أسى وحزن اندهش لها الحاضرون ولكنه قطع عليهم الدهشة عندما قال لست حزيناً ولست آسياً إلا على ذلك الفارس الشهم والصديق الصدوق يوسف ود نعمان الذي قتلته وأشعر الآن بفقد ذلك الأسد ابن القبيلة العزيز ونسل الأكارم.. أشعر بفقد سيد العنانيق.. ثم أطرق وقال:
    يَنكنَكْ بَنَاتاً مِن الفَسل بتَرَّنْ (19)
    يا سِيدْ العَنَانِيفْ أب قماقماً خَرَّنْ (20)
    يا رَيسَ الدَبَابيكْ في السَمَايمَ الحَرَّنْ
    ثاْبِت قَلبُو ما خلاَّ المصارِينْ جَرَّنْ
    ثم قال:
    بالأشوَل فرقاً بقالي صعيبْ(21)
    ود عِز القبيلتينْ العزيزْ ما َبخيتْ
    نِحاسْ جدو البيزمْ صَافي مَا هُو دَليبْ
    نارو السَاها تَلبْ فيها غير جِقليبْ
    ولأول مرة تغرورق أعين الحاضرين بالدموع وهم يسمعون عمر يرثي قتيله متحسراً على فراقه ، فأسرعوا لمعانقته ووداعه وما بين السماء وأبصارهم قام سواد قاتم حملوه أمامهم متلمسين طريقهم نحو بوابة الخروج، وخطاهم تثقلها مشاعر قاتلة وأحاسيس مريرة وهم يهمون بمغادرة السجن العتيق. وعلى إثر مناداة خفيضة عاد طه والفنجري إلى عمر الذي قال لهما : بعد أن تحملا عند الفجر جثماني انزعا عني سروالي وأعطوه لبنات أعمامي ليعرفن إن كان عمر قد ثبت عند لقاء الموت أم لا !! ثم توجه نحو حارسيه ووضع نفسه بينهما دون أن يسمع رداً من شقيقيه.
    عند الفجر واجه عمر المشنقة برهبتها وحبالها وعيدانها وهو مبتسم، وبعد إشارة المسؤول تأرجح جسد عمر وهو مشدود الى العيدان، لتشرق شمس البطاحين كسيفة حزينة، وهم يحملون تحت أشعتها جثمان عزيزهم لمواراته ثرى مقابر الحاج يوسف ود دهاشا، حيث التقت هناك حشود من القبائل بما فيها قبيلة النافعاب التي ينتمي اليها قتيل عمر، فكان تشييعاً مهيباً تناقلت الأجيال أخباره جيلاً بعد جيل. ولا تزال بنات عم عمر وبناتهم وحفيداتهن يحتفظن وإلى يومنا هذا بذلك السروال الذي يشهد على بسالة عمر أحمد محمد على الشلهمة ببياضه ونصوعه.

    الهوامش:
    1- الدبوكة : هي المائة من الإبل .
    2 –الخوسة : المِدية .
    3- السابل : المتدلي .
    4- الدود : الأسد - مدابل : مصادم.
    5- متابل : من تبل أي أسقم وورث العداوة. هذا المربع الشعري نسبه د. عون الشريف للفنجري بينما نسبه الباحث علاء الدين أحمد علي كمبال للزينة .
    6- أب رسوة : الأسد .
    7- الموبانيك : أي الذي لم يخلقك ... القصير : عظم المفصل .
    8- أصدأ : قوي .. مخمس : الحصان ذو الحجول في أرجله الأربعة وغرة في جبينه . دافر : مهاجم بقسوة وسرعة .
    9- الوضيب : الشعر .
    10- قحه : أحدث صوتاً .
    11- أب عوار : السيف .
    12- الهاري : السيف .
    13- البرغي : الجمل ، والرغي هو صوت البعير الضاج ، والطابق الحمل مردوف يعني به البعير أيضاً.
    14- الدباب: من دبدب أي إحداث صوت كمن يضرب بأرجله على الأرض .
    15- أم روبة : الروبة : الشعر وتلقب الحسناء بأم روبة .
    16- منبقر: النبات الذي ينبت ضعيفاً.
    17- رتون: شجعان ... البارنقر هم العبيد خاصة المجندين .
    18- المرادفة: الإبل ... مصنقر : جالس .
    19- الفسل : يقصد به العيب ، ويترن : يتفادونه .
    20- العنانيف : مفردها عنافي وهو نوع جيد من الإبل .
    21- الأشول: الأسد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 09:46 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 4280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    فى الشعر السوداني كثير من القصص ..

    خاصة الدوبيت

    هو ماضينا ..

    فيه من الحكم .. والبلاوي ..

    لماذا لا نوثقها .. كلها ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 10:08 AM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 16-01-2007
مجموع المشاركات: 6449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: معتصم الطاهر)

    والله حكاية تعرف يا ود الموج ابوي الله يرحمه
    كان دائماً يحكي لي عن قصص الهنباتة وسبحان الله
    لم يكن متعلماً ولكنه كان يحفظ معظم أشعار الهمباتة
    ووقتها كنت صغير السن ولكن تستهويني مثل هذه القصص
    واليوم أتندم علي كل لحظة مرت من حياتي ولم اوثق فيها
    حكاوي الوالد عليه رحمة الله .

    اضم صوتي لصوت اخي الأديب معتصم الطاهر بضرورة توثيق
    تاريخ قصص الشعراء السودانيين ففيها العِبر والمواعظ
    والحكم و الأمثال .

    شكراً جميلاً يا ود الموج وياريت لو نفرد ليها مساحة في دار
    رابطتنا ونستعين بكل من يملك معلومة تثري هذا المنتدي
    المزعم إقامته ولا رايك شنو ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 11:56 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: معتصم الطاهر)

    Quote: فى الشعر السوداني كثير من القصص ..

    خاصة الدوبيت

    هو ماضينا ..

    فيه من الحكم .. والبلاوي ..

    لماذا لا نوثقها .. كلها ..



    معتصم الطاهر العزيز...
    هذا موروث ثر اتمنى ان ننتبه له كلنا ونوثق له
    ففيه من القيم السودانية الكثير
    فتامل يا رعاك الله لمثل هذا:


    Quote: نِحنِا قُلوبنَا ما نَزَلْ الخَفِيفْ في دَارِ
    يَمشنْ دُغري بالدربَ المشوبُو كُبارِنْ
    راسياتْ الجِبال كيفن رَحيل حَجَارنْ
    البِلدَا المِحَنْ مَجْبُور يلولِي صِغَارِنْ


    فعلا الذى يلد المحن مجبور يلولى صغارن..
    شكرا للمرور،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 09:56 AM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: المو بَانيكْ ما بِكْسرلُو فيكَ قَصِيرْ
    والمكتوبة بتصادفك مَحلْ ما تطيرْ
    قبراً اتحفر لك ما بِندَفِنْ فِي الغَيرْ
    موت العِزة لا عيشةَ الذليلْ وخقيرْ


    اخي ود الموج

    الفرسان و الحكمة
    جميل تراثنا مخزون ثقافتنا السودانية المتفردة


    وينك من الشريف مبسوط مني ؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 12:43 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: osman righeem)

    ود الموج سلام والف تحيه
    دخانا قلنا نسلم فهل من مرحب

    وياعثمان مبروك الالفيه الاولي

    Quote: تاريخ التسجيل: 21-06-2007
    مجموع المشاركات: 1000


    عقبال المشاركه المليونيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 12:58 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: العوض المسلمي)

    أبو حيدر الموج

    سلام كبير

    شكرا لإيراد القصة كاملة غير منقوصة ... فقد سمعتها على دفعات متقطعة و غير مرتبة و حتى الأبيات الشعرية كانت منقوصة ...

    واصل مثل هذه القصص التراثية عافاك الله ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 01:05 PM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 1354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابو جهينة)

    الأخ صديق الموج

    هذا مستوى راق من الأدب الرفيع، قصة تلخص بصدق ذلك المستوى من الأخلاق الفاضلة تختلط فيها الفروسية بكافة ابعادها ودلالاتها، والمروءة والشهامة، والقول الرصين المعبر، والمعاني الانسانية المتدفقة، والمشاعر الفياضة، شكرا أخي صديق على هذا البوست الرائع حقا.

    سيف الدين عيسى مختار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 01:19 PM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    رائع جدا

    ياود الموج أمتعتنا.. يديك العافية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 03:24 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: سيف الدين عيسى مختار)

    Quote: الأخ صديق الموج

    هذا مستوى راق من الأدب الرفيع، قصة تلخص بصدق ذلك المستوى من الأخلاق الفاضلة تختلط فيها الفروسية بكافة ابعادها ودلالاتها، والمروءة والشهامة، والقول الرصين المعبر، والمعاني الانسانية المتدفقة، والمشاعر الفياضة، شكرا أخي صديق على هذا البوست الرائع حقا.

    سيف الدين عيسى مختار


    سيف العزيز..تحياتى
    لاجل هذا نكتب او ننقل الى هنا وما
    انا الا بمثابة عريف الحفل..
    شكرا للمرور،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 01:18 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 14-12-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ابو جهينة)

    يا مقنع الكاشفات
    بكيت وانا اتابع هذه القصة الانسانية
    شكرا لك ولمن وثق مثل هذه الفروسية
    فى رواياته دائما يكشف ابراهيم الكونى عن عوالم مشابهة لهذه العوالم
    من الصحراء ايضا
    من البادية قطعا
    لكم توجد اسباب تواصل بين اهل البادية فى كل مكان
    لو امتد العمر حتما سيكون سعى باتجاه هؤلاء الناس للكتابة عنهم
    فهم تاريخ منسى رغم حضوره
    ولم لا ؟فالعناصر موجودة كلها والامكانية يمكن تسخيرها
    حتما سنفعل
    نعيد كتابة هذه الروايات للتاريخ
    مرة تانية شكرا ليك

    (عدل بواسطة سلمى الشيخ سلامة on 05-04-2008, 01:21 PM)
    (عدل بواسطة سلمى الشيخ سلامة on 05-04-2008, 01:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 04:17 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: osman righeem)

    Quote: اخي ود الموج

    الفرسان و الحكمة
    جميل تراثنا مخزون ثقافتنا السودانية المتفردة


    عثمان شكرا للمرور الباهى
    اتمنى ان ينال كل ذلك التوثيق الذى يستحق،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 03:14 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: شكراً جميلاً يا ود الموج وياريت لو نفرد ليها مساحة في دار
    رابطتنا ونستعين بكل من يملك معلومة تثري هذا المنتدي
    المزعم إقامته ولا رايك شنو ؟؟؟


    هاشم العزيز تحياتى..
    انا مستعد يا هاشم بس الله يدينا عمر عشان نوثق لى الناس
    ديل..
    اسعدنى كثيرا مرورك،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 06:11 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: ود الموج سلام والف تحيه
    دخانا قلنا نسلم فهل من مرحب

    وياعثمان مبروك الالفيه الاولي


    Quote: تاريخ التسجيل: 21-06-2007
    مجموع المشاركات: 1000



    عقبال المشاركه المليونيه


    العوض المسلمى
    نشكر لك زيارتك الميمونه...
    ونبارك معك لعثمان مشاركته الالف
    وعقبال كم مليون مشاركه كده،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 06:41 AM

نهي محسن أبوراس
<aنهي محسن أبوراس
تاريخ التسجيل: 02-04-2008
مجموع المشاركات: 488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    أخي المتألق دوما صديق
    ياخ والله إنت سرااااااااااااااااااد (جاية من سرد)
    وعندك مشكلة كبيرة..وهي انو قصتك بتجمع مابين التعاطف والتشويق ..
    وهما أمران أحلاهما مر...
    يعني ماعارفين نعمل شنو...
    Quote:
    ما خَجَّلتَ سِتاتْ القُناعْ السَابِلْ (3)خَلَّيت الوَراكْ وَدْعَينو قَوِيْ يِقَابلْ مما قُمتَ دُوداً للقواسي مِدابِل) 4) الموتْ أصلو مدَروعْ في الوَرِيد ومتابِل (5)
    ثم برز إلى تحتية شقيقه الفنجري وهو يصفه بالأسد الهصور وبالصابر المتيقن، ويخبره أن نبأ إعدامه غداً أثار في الجميع ما أثاره من الأسى والألم:
    أبْ رسوَّه الغُلاد كُفُوفُو وشُدادْ ضِرْعَاتُو (6)


    ده الكلام البخليك تطير فوق من الفخر والحماس..
    يديك ألف عافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 07:48 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Dear Sedek
    regards
    sorry now Ihavent Arabic Keyboard
    but realey i enjoy this Artical from A to z
    I like it , this hero from my trib Galyeen
    thank

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 08:11 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 13338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: خالد العبيد)

    (*)

    قربتا تكتلنا إحنا كمان يا(الموج)

    عارف (صديق) , الكلام التي ختيتو هنا ده

    من أفضل عشرة (بوستات) قريتهم في الحتة دي ..

    (ده بدون مجاملة)

    وأجمالك ليه ؟

    إنتا بقيت (أمونة) ..(الله يطراها بالخير)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 09:01 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 19-10-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: كمال علي الزين)

    استاذنا/الصديق ود الموج
    سلام وتحية
    وشكرا على ايراد قصة عمر ودالشلهمة بما فيها من ملامح البطولة والرجولة
    واسمح لي ان اصحح لك هذه المعلومة:
    Quote: يوسف ود نعمان الذي ينتمي إلى قبيلة النافعاب ( فرع من قبيلة الجعليين )

    يوسف ود نعمان عليه رحمة الله ليس جعليا بل بطحاني من فرع العسافاب وموطنهم بقرية "قيلي" المسماة على جبل قيلي الذي تجاوره وتقع على بعد حوالي 150 كيلو شرقي الخرطوم في الحد الفاصل بين الكربه وسهل البطانة بمحاذاة منطقة ابودليق. وتتبع اداريا للاقليم الشرقي. وبعض آل نعمان يسكنون باحدى قرى حلفا الجديدة. وهم بطاحين ابا عن جد وتيلاد فرسان لا يشق لهم غبار.
    شكرا لك مرة اخرى على البوست الجميل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2008, 08:18 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    Quote: استاذنا/الصديق ود الموج
    سلام وتحية
    وشكرا على ايراد قصة عمر ودالشلهمة بما فيها من ملامح البطولة والرجولة
    واسمح لي ان اصحح لك هذه المعلومة:

    Quote: يوسف ود نعمان الذي ينتمي إلى قبيلة النافعاب ( فرع من قبيلة الجعليين )


    يوسف ود نعمان عليه رحمة الله ليس جعليا بل بطحاني من فرع العسافاب وموطنهم بقرية "قيلي" المسماة على جبل قيلي الذي تجاوره وتقع على بعد حوالي 150 كيلو شرقي الخرطوم في الحد الفاصل بين الكربه وسهل البطانة بمحاذاة منطقة ابودليق. وتتبع اداريا للاقليم الشرقي. وبعض آل نعمان يسكنون باحدى قرى حلفا الجديدة. وهم بطاحين ابا عن جد وتيلاد فرسان لا يشق لهم غبار.
    شكرا لك مرة اخرى على البوست الجميل


    ود القبائل حبابك الف
    حرم حقو الواحد ينزل ليك من الكى بورد ده ويضبحوا ليك
    ياخى انتو اهل الجلد والراس نحن شن عرفنا ماترانا
    بننقل ساكت
    شكرا لايراد المعلومه وبلا شك هى الصحيحه وان كان عجبنى
    غلطها عشان بتحشر قبيلتى معاكم فى زخم المكارم دى..
    سوف انقل لاسعد قطعا هذا التصويب..
    وانا متاكد سوف يشكرك طويلا وجزيلا على ذلك فهو فى بحث
    دؤوب عن الحقيقه من مصادرها الاصليه..
    ابو حريرة يقال ان هنالك كثير من الدوبيت قيل
    فى هذا المشهد وامام باب السجن اذا تكرمت لو
    عثرت على شىء من هذا القبيل ارجو نشره هنا من اجل التوثيق
    ولك الشكر تمامه،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 09:06 AM

Salah Waspa
<aSalah Waspa
تاريخ التسجيل: 21-11-2006
مجموع المشاركات: 1139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: كمال علي الزين)


    قصة مؤثرة وتستوجب التوثيق وما أروع هذا النوع من الشعر

    تذكرت البطل ود حبوبة وما قيل فيه من قصائد تصف شموخه .


    شكرا صديق




    أبو كمال كيفنك مالك على صاحبي ده مش قال ليك فولة وإتقسمت...?


    Quote: إنتا بقيت (أمونة) ..(الله يطراها بالخير)





    تحياتي لكما




    صلاح واسبه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2008, 03:17 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Salah Waspa)

    Quote: قصة مؤثرة وتستوجب التوثيق وما أروع هذا النوع من الشعر

    تذكرت البطل ود حبوبة وما قيل فيه من قصائد تصف شموخه .


    شكرا صديق


    صلاح وسبه ..
    فعلا مؤثرة وبها من مكارم الاخلاق الكثير
    وتوصيف للرجل السودانى وماثره الصالحات مما يدعو للفخر
    اتمنى ان نذكر مثل ذلك لاولادنا عسى ان يتلمسوا خطى الاجداد..
    شكرورا للمرور،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 08:47 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: خالد العبيد)

    أسعد الطيب العباسى أديب موسوعى وفصيح ورث الرصانه من جده
    الفطحل العباسى محمد سعيد ومن والده العملاق مولانا الطيب العباسى
    ومن جدوده الأستاذ محمد شريف نورالدائم وعبدالمحمود نورالدائم
    والشيخ قريب الله أبا صالح والشيخ زين العابدين والدسوقى وغيرهم تنقل
    مع والده فى البلاد وجالس الأكابر وعانق المنابر وجاس فى البيادر
    والبنادر وحاز على كل ثمين ونادر تخرج من كلية القانون بجامعة
    القاهره وأمتهن المحاماة وتضلع فيها وتطلع للرياده فى الأدب
    وأسس مركز العباسى كمربد يعنى ويعتنى بأشعار سلفه وأشعار الأحياء
    من العماليق شعراء أم ممرح وشعراء طابت وشعراء الجموعيه لا بل
    ساخت أرجل أذنيه لسماع شعر البطاحين من البطاحين وها هو يتفنن فى
    تزيين هذه الملاحم لإخراج ملامح البطاحين كماهى التحيه للأستاذ أسعد
    العباسى ولعمه الأستاذ إسماعيل العباسى وللصديق الصديق الموج الذى
    من خلاله سنطالع إبداعات أسعد وتوثيقاته غير المسبوقه بتلك المهاره
    والتقنيه العاليه من الإخراج والتبويب والتصويب






    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 06-04-2008, 08:50 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2008, 06:50 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: munswor almophtah)

    Quote: أسعد الطيب العباسى أديب موسوعى وفصيح ورث الرصانه من جده
    الفطحل العباسى محمد سعيد ومن والده العملاق مولانا الطيب العباسى
    ومن جدوده الأستاذ محمد شريف نورالدائم وعبدالمحمود نورالدائم
    والشيخ قريب الله أبا صالح والشيخ زين العابدين والدسوقى وغيرهم تنقل
    مع والده فى البلاد وجالس الأكابر وعانق المنابر وجاس فى البيادر
    والبنادر وحاز على كل ثمين ونادر تخرج من كلية القانون بجامعة
    القاهره وأمتهن المحاماة وتضلع فيها وتطلع للرياده فى الأدب
    وأسس مركز العباسى كمربد يعنى ويعتنى بأشعار سلفه وأشعار الأحياء
    من العماليق شعراء أم ممرح وشعراء طابت وشعراء الجموعيه لا بل
    ساخت أرجل أذنيه لسماع شعر البطاحين من البطاحين وها هو يتفنن فى
    تزيين هذه الملاحم لإخراج ملامح البطاحين كماهى التحيه للأستاذ أسعد
    العباسى ولعمه الأستاذ إسماعيل العباسى وللصديق الصديق الموج الذى
    من خلاله سنطالع إبداعات أسعد وتوثيقاته غير المسبوقه بتلك المهاره
    والتقنيه العاليه من الإخراج والتبويب والتصويب


    منصور المفتاح المنصور حبابك بحر..
    وهل يفتا ومنصور بالمنبر؟؟..
    منصور ...وما انت بعيد عن هذا الرهط..
    فتلك سلاله جميله مورقه بعضها من بعض ولا اظن ان هناك من يروى عنهم
    احسن منك..
    ارجو صادقا ان تكتب عنهم كلماتعرف..فانت بعلمهم عارف
    ولفضلهم ذاكر...
    ارجوا ان لاتغيب عن البوست هذا فوجودك بداخله
    يزيده الق ودمتم،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 09:38 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    البِلدَا المِحَنْ مَجْبُور يلولِي صِغَارِنْ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2008, 01:07 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: حمزاوي)

    Quote: البِلدَا المِحَنْ مَجْبُور يلولِي صِغَارِنْ


    حمزاوى والله ماعندك عوجه
    بتعرف عربى ما بطال..
    ماشاء الله عليك..
    بعدين ماشايفنى بلولى فيك كيف مع انى ما ولدتك
    لكن عرفتك...
    شكرا للمرور بالله ترجم معاك للاخوة الناطقين بغيرها،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 06:29 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: أبو حيدر الموج

    سلام كبير

    شكرا لإيراد القصة كاملة غير منقوصة ... فقد سمعتها على دفعات متقطعة و غير مرتبة و حتى الأبيات الشعرية كانت منقوصة ...

    واصل مثل هذه القصص التراثية عافاك الله ...


    ابوجهينه ايها الرطانى المشوطن موسوعى النزعة..
    انت وخليل فرح فى العربيه كهاتين...
    واومى صديق بالسبابه والخنصر...
    يشرفنى كثيرا مرورك الفخم،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 04:36 AM

mohmed khalail
<amohmed khalail
تاريخ التسجيل: 14-06-2007
مجموع المشاركات: 4484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    صديق الموج..

    بعد ده عفيت منك ..

    ابكي زي ما داير وادردق..

    ومن ثم اغرقنا في مثل هذاالسرد الادبي البديع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2008, 07:59 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: mohmed khalail)

    Quote: صديق الموج..

    بعد ده عفيت منك ..

    ابكي زي ما داير وادردق..

    ومن ثم اغرقنا في مثل هذاالسرد الادبي البديع.


    محمد خليل..سلام تكعيب
    شكرا على اباحة الدردقه
    وشوف دى حالتها دردقه واحده
    والله تمسك منى مصطفى سرى ودينق يخلونى ادردق براحتى
    وحاتك ابدع..
    ياخى صاحب السرد البديع ده اخونا اسعد العباسى
    شكرا طويلا،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 04:40 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    الدرب انشحط واللوس جبال اتناطن

    والبندر فوانيرو البيوقدن ما تن

    بنوت هضاليم الخلا البنجاطن

    اسرع قودع امسيت والمواعيد فاتن


    وهذه أخرى:-

    تقاي المفلخ شلت فى مشوار

    جوط واجوجى لا هسع بعيد مترارك

    قالي الهسال كان ترخي منو يسارك

    بوريك ادجع النقع الفتق نوسارك



    وقال الشاعر ودكرار فى الغزل

    قطيع الزهور قطع معالق الكبده

    الحيا والحياة أنا منى بقين جبده

    صمامة قلبى حاكت لى النعامه الربده

    طول الليل كتاب ام خد نعيد فى و نبدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 04:53 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 05:26 AM

حسن طه محمد
<aحسن طه محمد
تاريخ التسجيل: 01-03-2007
مجموع المشاركات: 3651

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    العزيز جدا صديق الموج

    مليون تحية ووينك يا راجل

    أما صديقي وزميلي العزيز اسماعيل العباسي فهذا دأبه

    ودائما ما يتحفني شخصيا بالابداعات

    لكما التجلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-04-2008, 06:53 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: حسن طه محمد)

    Quote: العزيز جدا صديق الموج

    مليون تحية ووينك يا راجل

    أما صديقي وزميلي العزيز اسماعيل العباسي فهذا دأبه

    ودائما ما يتحفني شخصيا بالابداعات

    لكما التجلة.


    حسن طه ..سلامات

    هنئيا لك باسماعيل صديقا
    لكن لما يرفدك بالابداعات
    ارفسنا بيها معاك..فيكون لك اجران
    اجر الناقل واجر المستفاد منه..
    تسلم للمرور،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-04-2008, 02:04 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: اسرع قودع امسيت والمواعيد فاتن


    عبد الرحمن الحلاوى...سلام
    بالله شوف اسرع قودع دى..
    زول بتكلم مع الجمل وكانه يفهم مايقول..
    هذا كلام بطعم ونكهة ولذاذة..
    شكرا لايراد هذه الابيات...
    تسلم،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 10:14 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: رائع جدا

    ياود الموج أمتعتنا.. يديك العافية ..


    عواطف ادريس...تحيات نواضر
    هولاء هم رجالات السودان ايام عهودهم الزاهرة..
    وايام المجده التى كانوا يعيشونها
    كل واحد فيهم بحر من المكارم..
    شكرا للمرور البى العصر،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 11:09 AM

Elsanosi Badr
<aElsanosi Badr
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 4069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    اخوى ود الموج وزواره الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Quote: أب رِسوَّه الجَريتُو مَلوجَة ومقلُوبَه
    لَفَّاخْ الِسَمينه المنْفَدعْ عَرْقُوبَه
    إِنْ طَالَ العُمُر لا بُد وسادتو الطوبه
    ما خَجَّلْتَ جنسيةً عَليكْ مَنْسوبَه

    ده الفخر والحكمه
    هاك دي اصبر بيها شويه.....

    أزرق كركر يالنوايحك فاحن
    ذراع الماصع المنو المخاويل ظاحن
    هوى ياود الموج جود الكيبورد خلى القلوب يرتاحن

    ...بجيكم صاد لامن اجد لي كيبورد عربي
    _________________________________________________
    جود : بتشديد الواو تعنى اضرب
    ظاحن: ضاحن ,الضاد تنطق ظاء أحيانا فى بادية المحاميد والماهريه

    عدل لإضافة حرف

    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 07-04-2008, 11:13 AM)
    (عدل بواسطة Elsanosi Badr on 07-04-2008, 11:19 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-04-2008, 09:59 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Elsanosi Badr)

    Quote: أزرق كركر يالنوايحك فاحن
    ذراع الماصع المنو المخاويل ظاحن
    هوى ياود الموج جود الكيبورد خلى القلوب يرتاحن


    السنوسى بدر... حبابك الف
    ياحليل زمن المروة وايامو الراحن
    الجود والكرم عننا بوشيهن اشاحن
    بقينا ننكتل فى الميراث نطاحن
    والاخوات من بعض يدسن الحرف وملاحن

    شكرا للمرور الفاخر،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 04:29 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: يا مقنع الكاشفات
    بكيت وانا اتابع هذه القصة الانسانية
    شكرا لك ولمن وثق مثل هذه الفروسية
    فى رواياته دائما يكشف ابراهيم الكونى عن عوالم مشابهة لهذه العوالم
    من الصحراء ايضا
    من البادية قطعا
    لكم توجد اسباب تواصل بين اهل البادية فى كل مكان
    لو امتد العمر حتما سيكون سعى باتجاه هؤلاء الناس للكتابة عنهم
    فهم تاريخ منسى رغم حضوره
    ولم لا ؟فالعناصر موجودة كلها والامكانية يمكن تسخيرها
    حتما سنفعل
    نعيد كتابة هذه الروايات للتاريخ
    مرة تانية شكرا ليك



    سلمى سلامه...دومى بالف سلامه
    علي عاتقكم يا سلمى يقع سند كتف التاريخ الميل..
    قال عمر بن العاص:
    اكرموا سفهاؤكم فانهم يقونكم النار والدمار
    وما كان مثل هولاء سفهاء...
    انت حقيقه بان تكتبى عن مثل هولاء..
    جميع او معظم الكتابات اتكالن عليك..
    فهلا فعلتى؟؟
    شكرا لهذا المرور او الحضور...
    وان تممنيناك اكثر حضورا فى اشياء كثيرة انتى بها ادرى،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 05:00 PM

abdulhalim altilib
<aabdulhalim altilib
تاريخ التسجيل: 16-10-2006
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    أخي العزيز ود الموج ،
    معَّزتي ،

    في حضرة جميل سردك ورائع حكيك
    يطيب الجلوس .. فينصر دينك أخي ،
    وزدنا كمان وكمان يا سيدنا الشيخ ،
    من أمثال هذا التوثيق البديع .


    تخريمة :


    Quote: انا مستعد يا هاشم بس الله يدينا عمر عشان نوثق لى الناس
    ديل..

    البسمع كلامك ده يفتكرك

    الأخ الأصغر لكاسترو ،
    ولا أقول ...... !؟


    مودتي ،


    ( ليمو )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 06:38 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: abdulhalim altilib)

    Quote: هولاء هم رجالات السودان ايام عهودهم الزاهرة..
    وايام المجده التى كانوا يعيشونها
    كل واحد فيهم بحر من المكارم..


    صح لسانك يا ود الموج

    وواصل العوم فى موج المكارم وأهل الكرم السودانى

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-04-2008, 08:05 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: مهيرة)

    Quote: صح لسانك يا ود الموج

    وواصل العوم فى موج المكارم وأهل الكرم السودانى

    تحياتى


    مهيرة ..حباب بت عبود
    وحاتك داك ماضى ينشم
    وكان مسكنا فيه ماكان جاتنا الجاتنا..
    هذه ثروة لو اضعناها لا اظن ان هنالك شى يعدلها..
    تسلمى للمرور ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-04-2008, 02:38 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: abdulhalim altilib)

    Quote: أخي العزيز ود الموج ،
    معَّزتي ،

    في حضرة جميل سردك ورائع حكيك
    يطيب الجلوس .. فينصر دينك أخي ،
    وزدنا كمان وكمان يا سيدنا الشيخ ،
    من أمثال هذا التوثيق البديع .



    عبد الحليم التلب.تحياتى
    لك ولامثالك ننقل من هنا وهناك لتعم الفائده والمتعة..
    ومثل هذه المكارم واجب ان ترى وتروى ويرتوى منها..
    شكرا للمرور من هنا،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-04-2008, 06:51 PM

كمال عكود
<aكمال عكود
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    الأخ صديق كيفك

    الحقيقة قصة عجيبة وفيها صنوف من الشجاعة والوفاء

    يا صديق اخوي انت رحبنا بك بي غادي في منتدانا بعد ما سجلت فيه وما ظهرت الحكاية شنو ؟؟؟؟


    تحياتي

    (عدل بواسطة كمال عكود on 09-04-2008, 08:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2008, 01:23 AM

صلاح الأحمر
<aصلاح الأحمر
تاريخ التسجيل: 24-03-2006
مجموع المشاركات: 807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: كمال عكود)

    القشعريرة أقوى درجات الإنفعال.ثم ماذا بعد؟

    هذا فوق الوصف ياصديق،لاشلت تلك الأنامل التي

    خطت هذا السفر السماوي الفارق.إن هذا أقرب

    إلى الأسطورة وأجمل من الخيال.

    too good to be true

    لكنه قابل للتصديق وأهل للإعجاب والتقدير.

    تسلم ياود الموج.

    مع مودتي وتقديري......ود اللحمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2008, 11:12 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صلاح الأحمر)

    Quote: القشعريرة أقوى درجات الإنفعال.ثم ماذا بعد؟

    هذا فوق الوصف ياصديق،لاشلت تلك الأنامل التي

    خطت هذا السفر السماوي الفارق.إن هذا أقرب

    إلى الأسطورة وأجمل من الخيال.

    too good to be true

    لكنه قابل للتصديق وأهل للإعجاب والتقدير.

    تسلم ياود الموج.

    مع مودتي وتقديري......ود اللحمر


    صلاح الاحمر ..على الطلاق حبابك عشرة
    صلاح هذه القشعريرة والتى عبر اهلنا عنها
    بان الشىء يخلى شعرة جلدك تكلب(يالسلاسة التعبير)
    فعلا هى اقوى درجات الانفعال والتجاوب..
    ومآثر هولاء الناس تجعلك بين مصدق ومكذب..
    ولكن كل هذا او بعضه هو حاصل..
    الكاتب اخونا اسعد الطيب العباسى زول متفرد
    وله دراسات عميقه وعظيمه فى ادب الهمباته..
    له التحية اردام اردام..
    ولك انت الشكر على التقريظ ودمتم،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-04-2008, 12:09 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: كمال عكود)

    Quote: الأخ صديق كيفك

    الحقيقة قصة عجيبة وفيها صنوف من الشجاعة والوفاء

    يا صديق اخوي انت رحبنا بك بي غادي في منتدانا بعد ما سجلت فيه وما ظهرت الحكاية شنو ؟؟؟؟


    تحياتي


    كمال عكود ابن عمى ..حبابك عشرة
    وهل غير الغرق المخيف فى اشغال لا حد لها ما يقطعنى عنكم؟
    يا اخوى وحاتك موعودون انتم بجيتنا..
    ومثلكم تشد له الرحال..
    شكرا،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2008, 10:26 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: أخي المتألق دوما صديق
    ياخ والله إنت سرااااااااااااااااااد (جاية من سرد)
    وعندك مشكلة كبيرة..وهي انو قصتك بتجمع مابين التعاطف والتشويق ..
    وهما أمران أحلاهما مر...
    يعني ماعارفين نعمل شنو...

    Quote:
    ما خَجَّلتَ سِتاتْ القُناعْ السَابِلْ (3)خَلَّيت الوَراكْ وَدْعَينو قَوِيْ يِقَابلْ مما قُمتَ دُوداً للقواسي مِدابِل) 4) الموتْ أصلو مدَروعْ في الوَرِيد ومتابِل (5)
    ثم برز إلى تحتية شقيقه الفنجري وهو يصفه بالأسد الهصور وبالصابر المتيقن، ويخبره أن نبأ إعدامه غداً أثار في الجميع ما أثاره من الأسى والألم:
    أبْ رسوَّه الغُلاد كُفُوفُو وشُدادْ ضِرْعَاتُو (6)




    ده الكلام البخليك تطير فوق من الفخر والحماس..
    يديك ألف عافية



    نها ابوراس...سلامات

    شكرا جزيلا اولا على المرور
    هذا تاريخ ناصع لرجال ناصعين..فقط نتمنى ان يلاقو حظهم من التوثيق
    فنحن فى ايام لا انبتت كلاء ولا مسكت ماء..
    تانى شكرا،،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2008, 11:24 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: Dear Sedek
    regards
    sorry now Ihavent Arabic Keyboard
    but realey i enjoy this Artical from A to z
    I like it , this hero from my trib Galyeen
    thank


    خالد ود العبيد ...حبابك ..حبابك ود عمى الضو
    شكرا للمرو الزاهى..وكلنا من تلك الطينه
    ومن مثل هولاء جئنا..و لو لا الخوف من اوصف باننى اتعزى بارومه
    او اوصف باننى قبلى كان اخت لى عرضه جنب كلامك ده
    وعلى راى سجيمان هيييييييييييييييييييييييييع
    مشرف يا حبيب،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2008, 02:55 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 28-11-2006
مجموع المشاركات: 17308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)


    يا سلام على السودان بعيون الكاتب الحق .
    ده الكلام
    ده الاصل والفصل
    ده الكلام يا موج ..
    سلكنا مع ابطالكم تلك الطرق .
    راينا الهوادج .
    سنحت لنا الفرص لصيد الظباء التى هربت .
    راينا ملامح السودان العربى الافريقى المهجن
    الفارس الكريم الجميل الرحب الموحد المتسامح
    وراينا العدل
    و ليلى
    وحزنا لشرود ذهن قيس وهو يطيل التفكير
    فى ايجاد حل .
    يا موج خسمتك بالشيخ الجعلى جرجر لينا منو
    كل المدكن .
    يا موج فى بوستات هنا تخلى الواحد يمشى
    لى نفس الحداد وينتظر الخوسة لامن تنتهى
    تحياتى ...
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2008, 06:29 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Osman Musa)

    Quote: يا سلام على السودان بعيون الكاتب الحق .
    ده الكلام
    ده الاصل والفصل
    ده الكلام يا موج ..
    سلكنا مع ابطالكم تلك الطرق .
    راينا الهوادج .
    سنحت لنا الفرص لصيد الظباء التى هربت .
    راينا ملامح السودان العربى الافريقى المهجن
    الفارس الكريم الجميل الرحب الموحد المتسامح
    وراينا العدل
    و ليلى
    وحزنا لشرود ذهن قيس وهو يطيل التفكير
    فى ايجاد حل .
    يا موج خسمتك بالشيخ الجعلى جرجر لينا منو
    كل المدكن .
    يا موج فى بوستات هنا تخلى الواحد يمشى
    لى نفس الحداد وينتظر الخوسة لامن تنتهى
    تحياتى ...



    عثمان موسى العزيز.....تحياتى

    عثمان اشكر لك المرور بحدائق العباسى..
    فعلا هذه كتابات تغطس الى اعماق النفس..
    وايام جدودنا همباته وغيرهم هى ايام نستشرف بها المستقبل
    واتمنى ان تجد مثل هذه القصص مساحه فى مكتبتنا السودانيه..
    فهذا نوع من الادب غير مطروق الا فى كتب قليله،مع انه
    منتشر على السنة الكثيرين..
    ارجو من كل من يعرف مثل هذا ان يرفدنا به
    لك الشكر الجزيل ثانية،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2008, 03:26 PM

الحبر عبدالوهاب الكباشي

تاريخ التسجيل: 07-04-2008
مجموع المشاركات: 346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    هذه الفصة مشهورة جدا لدي البطاحين والمناطق المجاورة لهم وحسنا ان ذكرها الاستاذ العباسي بهذاالسرد
    وان كان تحتاج الي دراسة اشمل فهي قصة واقعية في مشهد اسطوري من الفراسة التي ابداها عمر ود الشلهمة ومن الشعر الراقي الذي تجلي في قريحة اعظم شاعرين من شعراء الشعر الشعبي الفنجري واخيه طه امل ان يتواصل الحديث عن هذه القصة لنستجلي المزيد من وقائعها
    الشامي الحبر لكباشي

    (عدل بواسطة الحبر عبدالوهاب الكباشي on 08-04-2008, 03:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-04-2008, 10:16 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الحبر عبدالوهاب الكباشي)

    Quote: هذه الفصة مشهورة جدا لدي البطاحين والمناطق المجاورة لهم وحسنا ان ذكرها الاستاذ العباسي بهذاالسرد
    وان كان تحتاج الي دراسة اشمل فهي قصة واقعية في مشهد اسطوري من الفراسة التي ابداها عمر ود الشلهمة ومن الشعر الراقي الذي تجلي في قريحة اعظم شاعرين من شعراء الشعر الشعبي الفنجري واخيه طه امل ان يتواصل الحديث عن هذه القصة لنستجلي المزيد من وقائعها
    الشامي الحبر لكباشي


    الحبر الكباشى العزيز...تحياتى
    انا معك امل ان يتواصل الحديث عن هذه الالياذه لنستجلى المزيد من الوقائع
    وقد قيل ان هنالك مربعات كثيرة قيلت اثناء زيارة اخوانه له فى السجن
    لذا نناشد الاخ ابوحريرة والاخت سميه الحسن طلحة لمزيد من التوثيق
    ولك جزيل شكرى وشكر اسعد العباسى،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2008, 03:48 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 08:36 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Sabri Elshareef)

    صبرى الشريف تحياتى
    كتر خيرك على العتله التى كان يحتاجها البوست
    ان شاء الله يترفع مقامك ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2008, 08:04 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    ألأخ/صديق الموج
    .................

    شكرآ لهذا الكلام السمح....
    ...........................
    Quote: فكان تشييعاً مهيباً تناقلت الأجيال أخباره جيلاً بعد جيل.


    وشكرآ لنقلك لنا هذه الموروثة القيمة ..

    إسماعيل محمد احمد عباس........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 02:04 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ismeil abbas)

    Quote: ألأخ/صديق الموج
    .................

    شكرآ لهذا الكلام السمح....
    ...........................

    Quote: فكان تشييعاً مهيباً تناقلت الأجيال أخباره جيلاً بعد جيل.



    وشكرآ لنقلك لنا هذه الموروثة القيمة ..

    إسماعيل محمد احمد عباس........


    شكرا اسمعيل الوريف المرور من هنا..
    يا اخوى ساعاتنا وينن؟؟
    والا انت مشيت سويسرا القريب ام مغد،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2008, 02:11 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: قربتا تكتلنا إحنا كمان يا(الموج)

    عارف (صديق) , الكلام التي ختيتو هنا ده

    من أفضل عشرة (بوستات) قريتهم في الحتة دي ..

    (ده بدون مجاملة)

    وأجمالك ليه ؟

    إنتا بقيت (أمونة) ..(الله يطراها بالخير


    العزيز كمال الزين ..يومك زين
    شكرا على التقريظ الذى لانستحقه
    فاخونا اسعد الطيب احق بكل هذا
    يسعدنى مرورك وامثالك..
    امونه طلعتها ليك فشنك،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2008, 02:56 AM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-03-2007
مجموع المشاركات: 7486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    الخال العزيز صديق الموج
    شكرا لك وانت تنقل هذه الإلياذة الحقيقية، فهي تذكرني بفارس الغلب ومجموعته القصصية " سعيد بن هدالج" التي سعى فيها إلى سبر غوار مجتمعات البدو وقيم الصحراء. هذه الملحمة ستساعد كثيرا على فهم المنظومة القيمية في قبيلة القاتل والمقتول،كما ساعدت الإلياذة والاوديسة على فهم حياة الإغريق.

    أشهد ان هذا احد أقيم البوستات التي قرأتها مؤخرا.

    كثير معزتي ومودتي الإسفيرية والحقيقية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2008, 06:21 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 19-10-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الفاتح ميرغني)

    Quote: هذه الملحمة ستساعد كثيرا على فهم المنظومة القيمية
    في قبيلة القاتل والمقتول


    الاستاذ/الفاتح ميرغني
    تحياتي
    كنت قد اشرت في مداخلة لي سابقة بهذا البوست ان القاتل والمقتول ينتميان لنفس القبيلة (البطاحين) وبالتالي نفس المنظومة القيمية.
    وفي الحقيقة ان المنظومة القيمية عند البطاحين والجعليين لا تختلف اطلاقا ولا أزكي واحدة منهما على الاخرى.
    لكننا في معرض توثيق والتوثيق يحتاج لذكر الحقائق كما هي. وما نكتبه هنا يعتبر نوعا من التدوين والتأريخ.
    لا يفوتني أن اثني على الجهد الجبار الذي قام به الاستاذ/اسعد الطيب محمد سعيد العباسى للتوثيق لهذه الملحمة البطولية والشكر للاستاذ/الصديق الموج للنقل والتعليق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 07:23 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الفاتح ميرغني)

    Quote: الخال العزيز صديق الموج
    شكرا لك وانت تنقل هذه الإلياذة الحقيقية، فهي تذكرني بفارس الغلب ومجموعته القصصية " سعيد بن هدالج" التي سعى فيها إلى سبر غوار مجتمعات البدو وقيم الصحراء. هذه الملحمة ستساعد كثيرا على فهم المنظومة القيمية في قبيلة القاتل والمقتول،كما ساعدت الإلياذة والاوديسة على فهم حياة الإغريق.

    أشهد ان هذا احد أقيم البوستات التي قرأتها مؤخرا.

    كثير معزتي ومودتي الإسفيرية والحقيقية


    الفاتح مرغنى العزيز

    مرورك له طعم البهار..ولاجلك ننقل مثل هذا الى هنا..
    اعرف مدى افتتانك بالاشياء الجميله.
    عميق مودتى،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2008, 11:23 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    هذه الماده الشيقه نشرت في العدد الاسبوعي لصيفة السوداني الذي اشرف علي تحريره بعنوان ( اعدام شاعر ).. وهذا هو العنوان الصحيح المتوافق مع سياق النص .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2008, 09:20 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: أحمد طه)

    Quote: هذه الماده الشيقه نشرت في العدد الاسبوعي لصيفة السوداني الذي اشرف علي تحريره بعنوان ( اعدام شاعر ).. وهذا هو العنوان الصحيح المتوافق مع سياق النص .


    احمد طه شكرا للافاده ولكم العتبى ان نسينا او اخطأنا
    ونشيد هنا بجريدة السودانى فقد عودتنا
    ان تطرح الجميل والمفيد وتعد من اكثر الصحف المقروءة
    بس لو فى طريقه يبعد منها الزول المشاتر الاشتر الاسمه
    عبد الرحمن البومة ده تكونو ما قصرتو تب..
    تحياتنا للاستاذ محجوب عروة،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2008, 09:23 AM

مهدى الصادق السيد
<aمهدى الصادق السيد
تاريخ التسجيل: 11-05-2005
مجموع المشاركات: 2255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    شكرا صديق الموج فقد نقلتنا الى عوالم اخرى فيها ما فيها
    ويحق لنا ان نفتخر بهؤلاء الابطال الذين سطروا لنا تاريخا ناصعا من كل مكاركم الاخلاق والشجاعة والبطولة ......
    السلام امانة ياود الموج من الاستاذ بخيت النقر من جدة وهو بيقول ليك يوسف ودنعمان قريبى لحم ودم (بخيت النقر البطحانى من تخوم حلفا وقيلى )
    شكرا ابو حيدر وزيدنا من هذا كثير لو سمحت ظروفك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2008, 08:22 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: مهدى الصادق السيد)

    ..
    . صارى ليك ياصديق سلا م ليهو مليون شوق
    ..
    . خشيت هنا من اول يوم..
    .
    .بتفرج بس وادي .. ربى العجب
    ..
    . بجيك بعد مليون تانيات
    .النعمنو.. الشايقه*
    . واصله
    ..
    .




    * الشايقه بالشين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 09:07 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: khatab)

    Quote: ..
    . صارى ليك ياصديق سلا م ليهو مليون شوق
    ..
    . خشيت هنا من اول يوم..
    .
    .بتفرج بس وادي .. ربى العجب
    ..
    . بجيك بعد مليون تانيات
    .النعمنو.. الشايقه*
    . واصله
    ..
    .




    * الشايقه بالشين ..


    خطاب زولى السمح...ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
    وحكاية الشوق لا تقبل التجزئة فما لله لله وما لقيصر لقيصر..
    والله يعلم وكت سيرتك يجيبوها...
    الباقى اتركوا لحسن ظنك..فالقلوب شواهد..
    وحاتك الشايقه دى قربت تمرق بى روحنا
    ان شاء الله يلاقينى..
    لك من الموده قوافل..فصيل اثر حوار وناقه خلف جمل..
    سلمت لاخوك،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2008, 08:13 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: مهدى الصادق السيد)

    Quote: شكرا صديق الموج فقد نقلتنا الى عوالم اخرى فيها ما فيها
    ويحق لنا ان نفتخر بهؤلاء الابطال الذين سطروا لنا تاريخا ناصعا من كل مكاركم الاخلاق والشجاعة والبطولة ......
    السلام امانة ياود الموج من الاستاذ بخيت النقر من جدة وهو بيقول ليك يوسف ودنعمان قريبى لحم ودم (بخيت النقر البطحانى من تخوم حلفا وقيلى )
    شكرا ابو حيدر وزيدنا من هذا كثير لو سمحت ظروفك


    مهدى الصادق العزيز ...........تحياتى
    اشكرك كثيرا على المرور من هنا ..وفعلا حق لكم ان تفخرو بمثل هذا..
    فالبطاحين قبيله لها امجادها وبطولاتها وفيها رجال قدموا الكثير
    لهذا الوطن الجميل...
    والشكر للاخ بخيت النقر وبختك القريبك يوسف ودنعمان..
    هولاء رجال سطروا اسماؤهم فى تاريخ السودان باحرف من نور
    لكم التحيه وتسلموا،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-04-2008, 04:28 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: هذه الماده الشيقه نشرت في العدد الاسبوعي لصيفة السوداني الذي اشرف علي تحريره بعنوان ( اعدام شاعر ).. وهذا هو العنوان الصحيح المتوافق مع سياق النص .


    برضو نشكر ود الموج نقل لينا القصة نحن ناس الصعيد البرانى ما بنشوف صحيفة السودانى

    واحد مقتول
    والتانى اعدم
    والاثنين شعراء
    والمصيبة زوجة الاول قدر ما قريت ورجعتة قريت ما حصل ليها شئى الشقية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2008, 06:56 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Hadia Mohamed)

    أسعد الطيب محمد سعيد العباسى نجم من مجرة الغوث أحمد
    الطيب إبن البشير...نجم سطع فى سماء الحاضر ببذله
    وبزه لقرينه الماكر...وحوافر فرسه تقترب من من مواضع
    الخف لبكرة والده الطيب العباسى...وتناغى بحرص حوافر
    فرس جده محمد سعيد رغم شاسع البون...ولكنه يتقن أسرار
    نظرية اللحاق...الحديث مع أسعد كما الحديث مع جند
    سليمان...يأتيك بالقاسى والسحيق قبل أن يرتد طرف
    عقلك....ويطبق لك الكيل إبداعا كقربة الحوار كما يقولون
    (صقع أربعه) يمتاز بأذن شاعريه تضلعت فى معرفة الأوزان وفى
    الإزورار عن واهى الكسر واللحن وإن كان خفيا باهتا...يتنقل
    معك فى الجماليات تنقل التشكيلى الرصين....ويتمادى بمعرفة
    مرتبه وإعتدد وثقة فى كشف الدرر النوادر فى الشعر الشعبى
    والدوبيت...حتى تحسب أنك تجالس محمد خيرالسيد كره أو ود
    حامد عشره فى عصرية عند أبومريخ ...وفى دانوب بالقطى فهذا
    الأسعد كنز من كنوز الحين....أتمنى أن يجد الرعاية والعنايه
    من وزراء الثقافه والإعلام ومن
    أعلام التراث.....................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2008, 07:00 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: munswor almophtah)

    العزيز محمد والله إذا شاء لك القدر أن تجالس ذلك
    الأسعد فستحسب أنك فى عكاظ يتبارى أمامك العماليق
    النوابغ فيعطيك من الفصيح حتى تحسب أنك فى صحبة
    أمرؤ الغيس والمتنبى ثم يأتيك بأدب الصعاليك حتى
    تخال أنك والسليك بن السلكا تتأبطان شرا ثم يصقعك بأدب
    الهمبته حتى تحسب أنك تجالس ود ضحويه السرورابى
    أو الجاك جقلت لابل ربما تحسب أنك فى محاضرة عن
    الأدب المقارن تقديم دكتور صبحى بين أدب الهمبته
    وأدب الصعاليق ثم تشعر لحظة أنك تجالس كره وقيروانتكما
    مسروفه رغوتها تقطع بالسكين وقرعتها ترعى بفعل النسام
    فيا محمد أسعد خطير فقد سألنى عنه عوض المفتاح لأن قائده
    قال له عندكم واحد عنده جن يكتب إسبوعيا بالسودانى
    فقال له عوض ذلك الجن ذاته فأقرأ آية كرسيك أو أجلس
    واستمع ولك يا عزيز السلام سأهاتفك قريبا...............




    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-04-2008, 07:36 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 19288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: munswor almophtah)

    الاخ صديق الموج لك التحية بما أمتعتنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2008, 01:00 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote: الاخ صديق الموج لك التحية بما أمتعتنا


    زهير عثمان متعك الله بالصحة والعافيه
    لكن اشكروا اسعد الزول الكتاب ده..
    دورنا لا يتعدى دور مكبرات الصوت ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 06:19 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: munswor almophtah)

    Quote: العزيز محمد والله إذا شاء لك القدر أن تجالس ذلك
    الأسعد فستحسب أنك فى عكاظ يتبارى أمامك العماليق
    النوابغ فيعطيك من الفصيح حتى تحسب أنك فى صحبة
    أمرؤ الغيس والمتنبى ثم يأتيك بأدب الصعاليك حتى
    تخال أنك والسليك بن السلكا تتأبطان شرا ثم يصقعك بأدب
    الهمبته حتى تحسب أنك تجالس ود ضحويه السرورابى
    أو الجاك جقلت لابل ربما تحسب أنك فى محاضرة عن
    الأدب المقارن تقديم دكتور صبحى بين أدب الهمبته
    وأدب الصعاليق ثم تشعر لحظة أنك تجالس كره وقيروانتكما
    مسروفه رغوتها تقطع بالسكين وقرعتها ترعى بفعل النسام
    فيا محمد أسعد خطير فقد سألنى عنه عوض المفتاح لأن قائده
    قال له عندكم واحد عنده جن يكتب إسبوعيا بالسودانى
    فقال له عوض ذلك الجن ذاته فأقرأ آية كرسيك أو أجلس
    واستمع ولك يا عزيز السلام سأهاتفك قريبا...............


    منصور..تحياتى
    مافضلت فرضا ناقص..
    لكن اقول لك كل هذا بعض اسعد الذى عرفت..
    تسلم،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 01:49 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Hadia Mohamed)

    Quote: برضو نشكر ود الموج نقل لينا القصة نحن ناس الصعيد البرانى ما بنشوف صحيفة السودانى

    واحد مقتول
    والتانى اعدم
    والاثنين شعراء
    والمصيبة زوجة الاول قدر ما قريت ورجعتة قريت ما حصل ليها شئى الشقية.


    الاخت هادية تحياتى
    انتظرى سوف تاتى افادات كثيرة ومثيرة
    من اشخاص لهم علاقة بالمرحومين وذلك للتوثيق الصحيح
    لهذه القصة الشيقه..والتى بها من الامجاد والبطولات الكثير
    نحن ليس مع احد ضد احد فقط قصدنا ان نشرك الجميع
    لمعرفة مآثر صالحات عند اجدادنا،نتمنى ان لا نتباكى عليها وان تضىء
    لنا طريق المستقبل..
    هادية مره اخرى اشكرك على المرور وتسلمى،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-04-2008, 12:46 PM

محمد نجيب عبدا لرحيم
<aمحمد نجيب عبدا لرحيم
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 2938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    شكرا ياصديق يا الاديب ويا فراج الضيق

    ومرحب وحباب السلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-04-2008, 11:07 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 19-11-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد نجيب عبدا لرحيم)

    الأديب اللبيب/ صديق الموج
    لك الشكر أجزله
    ولآل العباسي
    تحاك الأحرف من حرير
    وترفع موضونة لغليائهم
    الأستاذ / أحمد طه
    أرجو أن تكون قريب
    فهناك مايجب تصويبه فيما نشر

    علمت بهذا التوثيق قبل قليل
    من أحد القراء حارج المنبر
    وقد عدت لتوي من إجازة بربوع البطانة
    إلتقيت فيها عمر ود طه ودالشلهمة
    ( سمي عمه ) وعموم أسرة أولاد الشلهمة
    وكذلك خالد ود الصديق ود نعمان ( إبن أخ يوسف ودنعمان )
    وهو إبن خالتي طيبة الشيخ الزبير الشيخ عبد الباقي البطحاني
    وكنت قد إستشرته من قبل حينما طلب مني عدد من الأعضاء سرد الواقعة
    ولكنه فضل عدم الإتيان على ذكرها لا لشيء سوى عدم الرغبة في مس المشاعر
    بتلك الأحداث الدقيقة التي كانت تورد القبيلة موارد التهلكة لولا حنكة
    تاظرها آن ذاك الشيخ الصديق محمد طلحة وإلتفاف أبناء القبيلة حوله
    وفضل نشر الملحمة شعرا وقد أفرد الأخ أحمد يوسف أبوحريرة بوستا لود الشلهمة
    به جل ماقيل شعرا ماكنت أود أن يتأرشف أرجو من الأخ أحمد أن يتكرم بجلب الرابط

    لي عودة بحول الله لسرد الوقائع الصحيحة للتوثيق
    ولكم فائق التقدير والإحترام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 08:27 AM

الحبر عبدالوهاب الكباشي

تاريخ التسجيل: 07-04-2008
مجموع المشاركات: 346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: سمية الحسن طلحة)

    الاخ صديق الموج
    تحية
    في الحقيفة مداخلة الاستاذة سمية قيمة جداواكدت
    ماذهب اليه من قبل ابوحريرة من ان الطرفين بطاحين كما انها
    اشارت الي نقطة اكثر اهمية ويجب ان نتوقف عندها طويلا للتوثيق
    وهي دور الشيخ الصديق الذي كان اشد حرصا علي اغلاق باب الفتنة
    وايده قي ذلك الشاعر عمر من داخل المحكمة رافضا كل محاولات التخفيف

    عنه اري ان يكون التركيز في المرحلة المقبلة علي دور الشيخ الصديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 10:46 AM

Tareq Siddiq

تاريخ التسجيل: 17-07-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الحبر عبدالوهاب الكباشي)

    موتَكْ دُرْتُو فَوقْ أَصدأ ومَخَمَّسْ دَافِرْ (8)
    يابِسْ فَوقْ سُرُوجنْ مَا هُو حَاكمَكْ كَافِرْ
    يا مُقْنَعْ كواشفَ أُماتْ وَضيباً وَافِرْ(9)
    مَا دَام العُمُرْ عَارِيه خَلُو يسَافِرْ


    الوريف صديق الموج

    كما شافهتك بالأمس مساءاً .. لا يمكن أن نعبر هنا دون أن ننحني لمعاني البطولة والفحولة والكبرياء ..!!

    لعمري هناك من الحوادث ما تتعدى حدود القصة للتشويق وقتل الفراغ ان كان هناك وقتٌ اضافي .. وها أنتذا تعبر بنا لمواطن الفرح في بلدي .. كم تمنيت أن أكون قريباً من أؤلئك الرجال الرجال ...!

    في انتظار المزيد من هذا التداعي الجميل ..!!

    كل الوداد ...!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2008, 07:47 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: الحبر عبدالوهاب الكباشي)

    Quote: الاخ صديق الموج
    تحية
    في الحقيفة مداخلة الاستاذة سمية قيمة جداواكدت
    ماذهب اليه من قبل ابوحريرة من ان الطرفين بطاحين كما انها
    اشارت الي نقطة اكثر اهمية ويجب ان نتوقف عندها طويلا للتوثيق
    وهي دور الشيخ الصديق الذي كان اشد حرصا علي اغلاق باب الفتنة
    وايده قي ذلك الشاعر عمر من داخل المحكمة رافضا كل محاولات التخفيف

    عنه اري ان يكون التركيز في المرحلة المقبلة علي دور الشيخ الصديق


    الاخ العزيز الحبر عبدالوهاب الكباشى ..تحيات
    شطرا جزيلا لمداخلتك والنى اكدت عن عمق شديد
    فعلا ننتظر من الاخوان احمد ابوحريره والاخت سميه
    ان يبرزوا لنا دور الشيخ الصديق طلحة ناظر عموم البطاحين.
    فى درء مثل تلك الفتن..
    فهولاء رجال عرفوا بحنكة حفظت للشعب السودانى كثير
    من مآثره وكرمه ..
    فالى ذلك نحن منتظرون وتسلم يا كباشى السم،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 11:23 AM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 19-11-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: سمية الحسن طلحة)

    ماوردنا على لسان خالد الصديق نعمان :
    أن الذي كان يعمل مع يوسف ود نعمان هو الفنجري وليس عمر
    وأن زوجة يوسف ود نعمان : الشيماء بنت الشيخ الهابر
    بريئة مما نسب إليها والسبب هو أن أحد الذين لهم غرض
    قد اصطاد في الماء العكر عندما أختلف الفنجري ويوسف
    حول إبل اللحويين وأختفى الفنجري على اثر ذلك مدة 3سنوات
    فذهب ذلك الرجل وأخبر أولاد الشلهمة أن أولاد نعمان قتلوا أخاكم الفنجري
    ولم يصدقوه باديء الأمر فذهب وحلف لهم أنه صادق فصدقوه وليتهم تبينوا أكثر
    عندها أنبرى عمر للأخذ بالثأر وبعده كانت الكارثة حينما ظهر الفنجري

    هناك الكثير من الأسماء والتفاصيل والشهود على الحادث بعضهم أحياء بيننا
    لنا عودة إنشاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 01:57 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: سمية الحسن طلحة)

    صديق الموج وبت الحسن
    وكل اهل هذا البوست
    اليس هذه القصة تنفع لفيلم جميل

    شكرا لبوستكم البديع انا متابع من بدري بس خشيت هسع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 00:17 AM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 19-11-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Elmosley)

    المبدع كالعادة / يوسف الموصلي
    يجب أن نوثق مواقف العظماء
    بكل ما أوتينا

    لك التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2008, 07:15 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد نجيب عبدا لرحيم)

    Quote: شكرا ياصديق يا الاديب ويا فراج الضيق

    ومرحب وحباب السلام


    نجيب يا ابو احمد كيف حالك
    شكرا للمرور من هنا...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 10:45 PM

منزول محمد توفيق
<aمنزول محمد توفيق
تاريخ التسجيل: 13-02-2007
مجموع المشاركات: 568

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    أخي صديق الموج
    بطل مناكفة

    كُلْ شَيْ ليهُو مَبدَا ووقفَه عِن تَحديدُو
    ويبقى وينفذ الدايرُو الكريم وبريدُو
    ما دام البِخاف يَوم في العُمر مَا بزِيدُو
    أَخيرْ يا أبْ رِسوَّة تَسليم الأمُرْ ليْ سِيدُو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2008, 00:33 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    استاذنا صديق الموج

    تحيات من بحر الوافي

    تشرفت كثيراً برؤيتك جهرةً بالرياض ست الاسم- السعودية - ذات مساء مليان حقيبة و معطون في غناها الفاهم، ذلك المساء من رابعة الالفية الجديدة جمعك و شرف ( الاهلية ) و من قبله عاصم البنا


    التوثيق يتطلب استيثاق الي هو التحقيق و التحقق من الوقائع قبل التسجيل و الرصد

    نص الاستاذ اسعد العباسي على بداعة سرده تعرض لهزات مفصلية في اول محاولة جادة للتحقيق من قبل الاستاذة ابو حريرة و سمية الحسن طلحة ، و الابداع في السرد يشمل التفاصيل المضافة ربما لضرورات الحبكة ( دور زوجة القتيل المزعوم ، و اختلاف قبيلة القاتل عن قبيلةالمقتول )و انا هنا لا اجزم بالذات المبدعة لهذه التفاصيل و لا اربطها بالكاتب و اعتقد هذا الابداع ما ساغ لمداخلات كهذي :

    " too good to be true "
    صلاح الاحمر

    " اليس هذه القصة تنفع لفيلم جميل "
    استاذ الموصلي

    دا برجعنا لمقولة ابو حريرة :
    " لكننا في معرض توثيق والتوثيق يحتاج لذكر الحقائق كما هي. وما نكتبه هنا يعتبر نوعا من التدوين والتأريخ. "

    مقرؤة مع مداخلة الاستاذة سمية طلحة ألتي هدت اعمدة الحكايةالشعبية التي قامت عليها قصة استاذ اسعد المنقول نصها :

    ماوردنا على لسان خالد الصديق نعمان :
    أن الذي كان يعمل مع يوسف ود نعمان هو الفنجري وليس عمر
    وأن زوجة يوسف ود نعمان : الشيماء بنت الشيخ الهابر
    بريئة مما نسب إليها
    والسبب هو أن أحد الذين لهم غرض
    قد اصطاد في الماء العكر عندما أختلف الفنجري ويوسف

    حتى تقفل الطريق لمداخلات من جنس :

    واحد مقتول
    والتانى اعدم
    والاثنين شعراء
    والمصيبة زوجة الاول قدر ما قريت ورجعتة قريت ما حصل ليها شئى الشقية.


    كل الود للجميع
    و لك استاذنا صديق الموج مؤؤنة عام من التحاياو الحب
    فتح الرحمن حمودي _________ حفر الباطن_________ جدة

    (عدل بواسطة قيقراوي on 22-04-2008, 00:41 AM)
    (عدل بواسطة قيقراوي on 24-04-2008, 00:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2008, 09:41 AM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 19-11-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: قيقراوي)

    السلام عليكم ورحمة الله
    كتاب وقراء ومتداخلين
    لا أشك في مابذله الأديب أسعد العباسي من جهد
    ولكن يبدو أن الرواة جانبهم الصواب
    وكما قيل في معرض رواية ريا وطه الضرير :

    لو كان كل أفّاك حققولوا روايتو
    يبقى مسيلمة الكذاب حقيقة رسالتو

    خالد الصديق نعمان جاد الله الشيخ نعيم أب لتيبة
    كلية العلوم / قسم الكيمياء وعلم الحيوان / جامعة الخرطوم
    هاتف :
    00971509189711

    ــــــــ ... انتهى .


    أثارت هذه الرواية التي نحن بصددها الكثير من الضجة حينما نشرتها صحيفة ألوان في وقت سابق
    وبادر الأخ خالد الصديق نعمان بمهاتفة الأستاذ حسين خوجلي لتصحيح المعلومات
    على كل حال لمن أراد أن يتحقق ويوثق لازالت اسرة اولاد الشلهمة موجودة بقرية أبرق
    التي لاتبعد أكثر من 50 كيلو عن الخرطوم بمنطقة شرق النيل
    وأسرة أولاد نعمان بقرية قيلي حوالي 125 كيلومتر شرق الخرطوم
    وهناك الكثير من الشهود أمثال : الماحي محمد الماحي والحاجة الشيماء
    والتاية بت بادي ود نعمان التي مارضت الصديق ود نعمان مدة 3شهور بمستشفى الخرطوم
    وهي والدة الدكتور حسن ترتر وشقيقة السارة بت بادي القائلة في رثاء يوسف ود نعمان :

    ببكنك بناتاً من الفسل بنترّن
    ياريس الدبابيك في السمايم الحرّن
    ببكي عليك ياسيد أب قماقمن خرّن
    ثابت عقلو ما خلاّ المصارين جرّن

    ولا زال دكان الإريقط موجود بمنطقة أبودليق 150 كيلومتر شرق الخرطوم
    وبه المسطبة التي شهدت الحادث حيث كان يجلس يوسف والصديق أولاد نعمان
    ولا زال هناك الكثير الدقيق العميق من التفاصيل .

    وللجميع فائق تقديري وإحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2008, 11:44 AM

علاء الدين حيموره
<aعلاء الدين حيموره
تاريخ التسجيل: 08-08-2006
مجموع المشاركات: 5671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: سمية الحسن طلحة)

    Quote: بإمرأة حادة اللسان والطبع ، ولم تكن راضية عن الصداقة التي تجمع زوجها بعمر الذي كانت تكنّ له كراهية غير مسببة ، فعندما أتى عمر إلى منزل صديقه يوسف بغرض التحية وأخذ ثمن جمله كان يوسف خارج المنزل ، فاستقبلته الزوجة استقبالاً فاتراً سرعان ما تبدل إلى نهج عدائي



    شفت عمايل النسوان يا ود الموج ...

    كلم اخونا ...


    شكرا يا صديق على هذا الكلام الجميل وواصل ونحن في انتظار الاجمل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 09:46 AM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 19-11-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: قيقراوي)

    ليسمح لي الأساتذة الموج والعباسي
    بتوجيه تحية خاصة للأستاذ / فتح الرحمن حمودي
    قيقراوي
    مرور قلمك من هنا مبضع يأسو وفكر يستنار به
    وبصيرتك الثاقبة دافع للعمل الجاد الذي يليق
    بأولي الألباب المتفكرين ... أغبطك على هذا العمق

    وتقبل فائق تقديري وإحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2008, 07:18 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 18-04-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    سلام ياسادتي,
    أتابع بإهتمام شديد كل ماورد ومايرد من تعليقات حول قصة (إعدام شاعر), التي كتبتها لصالح صحيفة السوداني الغراء في وقت سابق, وقد إختارها الأديب الأريب صديق الموج كبوست بعنوان مقتل شاعر , وقد لاقت القصة ومازالت تلاقي رواجاً وإهتماماً من الزائرين والأعضاء, وقد سعدت أيما سعادة بما جاء في تعليقات السادة الأجلاء من الأعضاء وبما حوته من تقريظ وإشادة وتصويب وجميعهم الآن محل إمتناني وشكري وتقديري, فقد أسدوا لي خدمة عظيمة وأنا اعد كتابي ( نظرات في الهمبتة والدوبيت السوداني) للطبع في مقبل الأيام القليلة القادمة, والكتاب يحوي قصة ود الشلهمة وزاد ما قبل السفر ( إعدام شاعر), بتفاصيل أكبر وأشعار أكثر وقطعاً سيكون ما ورد من تعليقات وتصويبات محل نظري وإهتمامي وتمحيصي حت تكتسب هذه الرواية التاريخية والمقلقة القدر الكافي من الحقائق, وأنا اعلم أن البحث عن الحقيقة في رواية شعبية كهذه أمرٌ يجابه صعوبات جمة, لأن الرواية الشعبية والأدب الشعبي يعتمدان في إنتشارهما وتداولهما على الشفافية مما يوقعهما في براثن التحوير والنِحَلْ, سواء في الأحداث أو في الأشعار. وقصة إعدام شاعر قصة مثيرة تغري من يتداولها من الرواة بإضافة المزيد من الأحداث أو إخفاء بعضها لأغراض درامية أو لأي أغراض أخرى وقد وضح لي ذلك تماماً في التباين الذي إكتشفته وأنا أتقصى جذور هذه القصة العميقة الدلالة وأحداثها المثيرة من المصادر التي أتيحت لي وهي مصادر شفاهية إذ إن القصة لم ترد كاملة أو مفصلة في أي مصدر من المصادر الشعبية المكتوبة فيما وقعت عليه من مصادر وقد لاتعلمون سادتي ماعانيت في سبيل ذلك من رهق.
    إنبنت خطتي وأنا أكتب هذه القصة على أمرين, الأمر الأول يتعلق بإيراد الملحمة الشعرية التي صاغها شعراء يعتبرون من الصف الأول في شعرنا القومي, فأولاد الشلهمة إمتازوا بموهبة كبيرة وقوافٍ يصطادونها من وجدانهم الثري بجزالةٍ وإقتدار واتضح لي انهم يتمتعون بحس وطني عالٍ وهم يناهضون المستعمر الإنجليزي بأقوال مباشرة وقوية وقد عن لي أن أختصر بعض التفاصيل وبعض الخطوط الدرامية وبعض الأشعار وذلك في القصة لأغراض النشر الصحفي الذي يختلف عن كتابتها بتوسع في كتابي. ومن ما ورد من شعر ضد الإنجليز في ملحمة الوداع الحزين وداع الفارس عمر ود الشلهمة ما قاله شقيقه أحمد الملقب بالفنجري إذ قال:

    أصدَقْ نِحْنََا مِن الإِنْقِــِلِيزْ فِي عُهُودْنَا
    ومَابِنْبَطِـلْ الدَرِبْ المَشَـوبُو جُدُودْنَـا
    يَالبُرَيْبَـه مَابْنَقْبَلْ خَلَـلْ فِي عُرُوضْنَـا
    نَفْدَاهِـنْ رُخَاصْ بَيْ دَمَنَا وُمَوْجُودْنـَا


    الأمر الثاني, الذي عنيته هو إبراز القيم الذي حملتها هذه القصة كقيم الشجاعة والصبر والوفاء والتعاضد والتعاطف والعبقرية الشعرية وغير ذلك من ما يمكن إستنباطه من القصة وعطفاً على ذلك وعلى ما ورد من مداخلات كمداخلات الأديبة الناشطة و الباحثة المثابرة الأستاذة سمية الحسن طلحة سواء كان ذلك على لسانها أو على لسان السيد خالد الصديق نعمان وضح لي أن هنالك ظلالاً تنبئ عن أحداث لم تفصح عنها الذاكرة الشعبية في القصة وربما تم إقصائها لأسباب تتعلق بكيان ومشاعر قبيلة البطاحين ذات القيم النبيلة والثراء الأخلاقي العظيم غير أنها أشارت لدور الناظم العظيم الشيخ الصديق محمد طلحة وليتها لو فصلت هذا الدور الذي قام به هذا الزعيم. كما أضافت سمية أن زوجة يوسف ود نعمان بريئة مما نسب إليها وأن الفنجري هو الذي كان يعمل مع ود نعمان وليس عمر وأن دافع القتل كان هو الثأر. وأشار الأستاذ أحمد يوسف أبو حريرة وآخر أن يوسف ود نعمان بطحانيٌ وليس جعلياً وهو أمر سيكون محل إعتبارنا وسيبرز في القصة عندما تنشر مع كتابي قيد الإصدار, بل سأقوم بوضع كل الملاحظات التي أبداها كل الأعضاء ومنهم الأستاذ قيقراوي بإسلوبه الأدبي الراقي على طاولة البحث والتقصي والمقارنة.
    سادتي لقد أثريتم القصة وأسعدتموني فلكم مني جميعاً الشكر أجزله.
    أسعد الطيب العباسي
    محامٍ وكاتب صحفي وباحث في مجال الأدب والتراث
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2008, 11:49 PM

منزول محمد توفيق
<aمنزول محمد توفيق
تاريخ التسجيل: 13-02-2007
مجموع المشاركات: 568

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    أسعد الطيب العباسي
    محامٍ وكاتب صحفي وباحث في مجال الأدب والتراث
    أخي الأستاذ أسعد
    تحية وتقديرا
    لفت نظري انك باحث في مجال الادب والتراث
    وكما تعلم بان هذا الجانب خاصة في بلاد الاغتراب هام جدا
    ويحتاج الى كفاءات ودارسين لعكس ثقافتنا وتراثنا لغيرنا
    بالصورة السليمة والصحيحة ومن ذوي الإختصاص
    وحتى لا ننأى بهذا البوست الجميل منأى آخر عن ما هو له
    سافتح بوست خاص ((الأدب والثقافة والتراث السوداني))
    ارجو ان يكون لك فيه القدح المعلى من البحث والتوجيه ما يفيد القائمين
    على امر ثقافتنا وتراثنا
    اخيرا لم اجد لك عنوانا في بروفايلك ارجو ان تحدد لنا مقر اقامتك

    شكرا للأخ صديق الموج وارجو ان يتحمل هذه التخريمة وشكرا له انه يعرفنا من خلال بوستاته بالكثير والعديد من اهل العلم والادب والاختصاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 10:26 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 18-04-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: منزول محمد توفيق)

    الأخ منزول محمد توفيق
    تحياتى
    أناجد سعيد بإختيارك لى للمساهمة فيما تنتوى من فتحه من بوست خاص بالأدب والثقافة والترث السودانى ولن آلو جهد فى مثل هذا

    الإسهام بل أحسب أن ذلك واجبا يتحتم أداءه . أنا متواجد بالخرطوم ويمكنك التواصل معى عبر بريدى الإلكترونى [email protected]

    أوالهاتف رقم00249911125722

    وأخيرا لك شكرى وتقديرى


    أسعد الطيب العباسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 04:43 PM

عبدالله داش

تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 1451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    يا موج

    يمين بالله وأنا بقرأ فى هذه الملحمه
    أحسست أنى واحد من حضور ذاك اليوم المشهود
    وإرقورقت عيناى ولم تقطر دمعاتها...
    فيا أخى ...
    إن هذا البحث يستحق أن ينظر بأعين ( مكحوله )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 05:14 PM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 18-04-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: عبدالله داش)

    يا عبدالله داش سلام

    تعليقك على مقتل شاعر ووصفك للقصة بالملحمة كان تعليقا رائعايفرح القلب ويسر النفس ولكن رأيتك وقد ملت ناحية الموج ونسيت صديقه صاحب هذه الرسالة...؟عشان كدى طالبنك مداخلة تانيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 10:46 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 19-11-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Asaad Alabbasi)

    الأستاذ الأديب أسعد العباسي
    لك الشكر أجزله على كلماتك الطيبات في حق البطاحين
    ولا نملك أمام النداء النبيل إلا أن نقول لبيك
    جرى التواصل مع الأستاذ صديق الموج
    وسيتواصل البحث حول الموضوع مع المعنيين بالأمر

    لكم التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 08:02 PM

عبدالله داش

تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 1451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Asaad Alabbasi)

    Quote: ولكن رأيتك وقد ملت ناحية الموج
    ونسيت صديقه صاحب هذه الرسالة...؟
    عشان كدى طالبنك مداخلة تانيه


    ياسيدى بو لعباس
    يا السكن دار فاس
    ياسيدى ع الرحمن
    الساكن البحر
    ياسيدى السودانى


    هكذا يغنون اهل المغرب ( القناواااا )
    فياسيدى أجد لى العذ ر
    فإنى كنت فى غفله
    أو كنت مجذوباً كما هم فى دورانهم
    وأصوات الطبول ...

    الكلام السمح من لدنك ...
    اما الموج ( صديقى ) دا زول مملحه وبارده
    فما كان له ( أجر مناوله ) وأكثر بصاعين

    بعدين يا العباسى ...
    الكلام دا بيسحر الزول ...
    وخاصةً لما يدخلوا فيهو الهمباته وفراس القبائل
    فيسرى الحماس والنحاس والسيوف والكلام الرصين

    بعدين أنا قاعد أقراك كلما أتيح ذلك
    مرةً عبر الأديب المنصور
    ومرةً من مصادر أعرفها
    مثلما تحفر أنت طريق الرواه

    كانت مؤثرة جداً كتأريخ عبر الرواه
    فما بالك بمن عاصروها وقتذاك


    لك العافيه يا عباسى


    وللموج الموج اليغرق عدوهو
    لك القلب وما حوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 01:52 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 22-02-2008
مجموع المشاركات: 10279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    الاديب الاريب اسعد الطيب العباسي

    تحياتي و تقديري لجهودك الجبار في توثيق الادب و التراث السوداني

    ماحثني على المداخلة السابقة مقولة للقاص السوداني الكبير د. بشرى الفاضل :

    " المجاملة تنشي ء طبقة من الشمع في عمل الكاتبين يكون ملمسها لدناً لكن ما ان تزول بعد حين حتى تظهر الاعمال على حقيقتها. يمكن لسلاح النقد أن ينشأ باحد ما يمكن لكن الجراح تصيب الأعمال لا الكاتب . فما الضرر في ذلك.؟ "

    ملاحظتي لمجريات البوست اعتباراً من المدخل لم يعدو المدح و الثناء دون الامساك بمبضع الجراح سوى في الحالات التي اشرت اليها في المداخلة السابقة . . .
    و مسألة كليب الجد ( و غزة شعر الجِلد دي ) مسألة عاطفية تستثار بأي عمل ادبي صميم و ما بالضرورة صحة الوقائع البتدعمه :

    كرري تحدث عن رجال كلأسود الضارية
    خاضو اللهيب وشتتو كتل الغزاة الباغية
    والنهر يطفح بالضحايا بالدماء القانية
    ما لان فرسان لنا بل فر جمع الطاغية

    غنية زي دي كعملية ابداعية متكاملة من نص و لحن و موسيقى وصوت و اداء تخلي الواحد ريشه كله منفوش زي ابو القنفذ مع اننا متأكدين انو ما في اي حقائق مادية بتدعم رواية تشتيت كتل الغزاة . . . و لا الطغاة هرولوا لانها لم تكن معركة تحرير ام درمان بل كان سقوطها . ودا معكوس التاريخ و لا يمكن ان يكون توثيق الا لامانينا. . . و يا ليت هذا النص ركّز على قيمة الفداء و مقارعة الحتوف في سبيل المعتقد بدل ادعاء نصر غير محقق

    كذلك رائعة العبادي عن ود دكين و طه و ريا و المك نمر لا تعدو كونها ابداع ادبي منبت عن التأريخ


    مااشرت له بالاسلوب الادبي الراقي في المداخلة السابقة صاغة الاديب احمد الملك في مكان آخر :

    " وربما في تقديري انه لا فرق بالطبع بين قصة وحكاية الا في كون القصة تحمل حبكة أكثر تعقيدا بينما الحكاية ترتبط دائما بالوجدان الشعبي الذي يصوغ جماعيا حكايات تكون بسيطة المظهر وذات جذر ضارب في عمق المعتقدات والتقاليد والاساطير. "

    سيدي انا شاكر جداً للسانحة التي اتاحت لي فرصة التحاور مع قاماتكم
    و لصديق الموج تحايا عِظام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-04-2008, 01:47 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: قيقراوي)

    الاخ قيقراوى لك كل السلام
    كما تعلم لايتعدى دورى هنا دور عريف الحفل او سمنى (نقلتى)
    اثمن لك هذه المداخلة الدهينه وعلى استاذنا اسعد
    ان يتولى امر الردود خصوصا قد تحملت عبأها لانه
    لم يكن عضوا بالمنبر ساعتها..
    الان من شاء ان يشكر فليشكر اسعد ومن شاء ان يكفر
    ايضا باسعد..
    كلما اعلم ان مثل هذه المداخلات تسعد
    هذا الاسعد ولا تشقيه..وهو بلا شك مكسب
    كبير لهذه الساحه ..فقط تابعوا كتاباته
    فهو سليل دوحه ظليله وورث الصنعه كابر عن كابر
    فقط انطق الاسم ياتيك الادب دخاخين دخاخين
    فاسرة العباسى اسرة مشهود لها بالورع والصلاح والعلم
    لا مستثنيا احد من الكرام..
    التحية لك ولاسعد ولكل المتداخلين هنا..
    لااذيع سرا ان قلت لكم انتظر مداخلة ثرة من الاستاذ
    خالد الصديق نعمان وهو ابن اخ يوسف ود نعمان وسوف تشرح
    خفايا كثيرة خصوصا هو سيد جلد وراس...
    ولكن فى الحالتين لى اجر الناقل، اتمنى ان لا اكون كالناقل الوطنى(سودانير)
    وجلها عيوب وعدم رضا ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 08:46 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: الأديب اللبيب/ صديق الموج
    لك الشكر أجزله
    ولآل العباسي
    تحاك الأحرف من حرير
    وترفع موضونة لغليائهم
    الأستاذ / أحمد طه
    أرجو أن تكون قريب
    فهناك مايجب تصويبه فيما نشر

    علمت بهذا التوثيق قبل قليل
    من أحد القراء حارج المنبر
    وقد عدت لتوي من إجازة بربوع البطانة
    إلتقيت فيها عمر ود طه ودالشلهمة
    ( سمي عمه ) وعموم أسرة أولاد الشلهمة
    وكذلك خالد ود الصديق ود نعمان ( إبن أخ يوسف ودنعمان )
    وهو إبن خالتي طيبة الشيخ الزبير الشيخ عبد الباقي البطحاني
    وكنت قد إستشرته من قبل حينما طلب مني عدد من الأعضاء سرد الواقعة
    ولكنه فضل عدم الإتيان على ذكرها لا لشيء سوى عدم الرغبة في مس المشاعر
    بتلك الأحداث الدقيقة التي كانت تورد القبيلة موارد التهلكة لولا حنكة
    تاظرها آن ذاك الشيخ الصديق محمد طلحة وإلتفاف أبناء القبيلة حوله
    وفضل نشر الملحمة شعرا وقد أفرد الأخ أحمد يوسف أبوحريرة بوستا لود الشلهمة
    به جل ماقيل شعرا ماكنت أود أن يتأرشف أرجو من الأخ أحمد أن يتكرم بجلب الرابط

    لي عودة بحول الله لسرد الوقائع الصحيحة للتوثيق
    ولكم فائق التقدير والإحترام .


    سمية بت شيوخ البطانه حبابك مليون....
    مرورك بهذا البوست يزيده القا..
    سعيد انا بمهاتفتك التى ابانت الكثير ولعل الاخ
    اسعد قد شحذ هممه حتى اضحى عضو بيننا..
    وهو الان يكتب بينكم..
    اتمنى بمداخلاتكم وردوده ان تثروا هذا البوست ولاشك انكم فاعلون..
    خصوصا انت من اهل الجلد والراس..
    والى تلك الاحرف نحن منتظرون...
    اتمنى ان تصلنى قريبا مداخلة الاخ خالد الصديق نعمان
    بالبريد الالكترونى لادراجها هنا لتعم الفائده،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 01:42 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: صديق الموج وبت الحسن
    وكل اهل هذا البوست
    اليس هذه القصة تنفع لفيلم جميل

    شكرا لبوستكم البديع انا متابع من بدري بس خشيت هسع


    استاذنا العزيز يوسف الموصلى..تحياتى
    والله انا اويد ماجاء على لسانك وانت الخير والبركة
    ومعرفتك بالمنتجين والفنانين تؤهلك لنقل ذلك لهم..
    وفى ذلك توثيق جميل لايام خالدات ولجيل شكل وجدان الشعب السودانى
    والحمد لله اخونا اسعد بقى عضو معانا..
    يلا على اياديكم يمكن ان نرى الحلم حقيقة ماثله
    شكرا لتزيين البوست بالمرور،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 09:15 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: أخي صديق الموج
    بطل مناكفة
    كُلْ شَيْ ليهُو مَبدَا ووقفَه عِن تَحديدُو
    ويبقى وينفذ الدايرُو الكريم وبريدُو
    ما دام البِخاف يَوم في العُمر مَا بزِيدُو
    أَخيرْ يا أبْ رِسوَّة تَسليم الأمُرْ ليْ سِيدُو

    منزول...
    كل زول عندو مبدا...
    شكرا للمرور،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2008, 05:59 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 17-03-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)

    Quote: موتَكْ دُرْتُو فَوقْ أَصدأ ومَخَمَّسْ دَافِرْ (8)
    يابِسْ فَوقْ سُرُوجنْ مَا هُو حَاكمَكْ كَافِرْ
    يا مُقْنَعْ كواشفَ أُماتْ وَضيباً وَافِرْ(9)
    مَا دَام العُمُرْ عَارِيه خَلُو يسَافِرْ


    الوريف صديق الموج

    كما شافهتك بالأمس مساءاً .. لا يمكن أن نعبر هنا دون أن ننحني لمعاني البطولة والفحولة والكبرياء ..!!

    لعمري هناك من الحوادث ما تتعدى حدود القصة للتشويق وقتل الفراغ ان كان هناك وقتٌ اضافي .. وها أنتذا تعبر بنا لمواطن الفرح في بلدي .. كم تمنيت أن أكون قريباً من أؤلئك الرجال الرجال ...!

    في انتظار المزيد من هذا التداعي الجميل ..!!

    طارق صديق ياسمح..تحياتى
    انست بمشافهتك طويلا وقلبتها هنا وهناك وحقيقى انت لاتعرف
    شعورى لما القى لى شافع قدركم بعرف فى الحاجات دى كتير
    وبتلادح فيها كمان..
    صدقنى ازيد اطمئنانا ان مثل هذا الادب الشعبى
    لايندرس ابدا..
    ولن تطاله هجمات العولمه مهما اوتيت من اله اعلاميه..
    نحن ننقل من هنا ومن هناك لتعم الفائده..
    وكاتب هذا المقال اديب ابن اديب ابن اديب وذو نسب فى الادباء
    عريق..وهو اسعد العباسى..
    والحمد لله ان نجحت فى جرجرته الى ان وصل واصبح كاتبا بينكم
    وسوف تقرأون له الكثير..
    فقط كونو معنا على طريقة اى ار تى..
    شكرا ياطارق وان شاء الله تكون عملت برنت للموضوع للود اسامه،،،


    كل الوداد ...!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2008, 06:23 PM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 13-02-2008
مجموع المشاركات: 4785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقتل شاعر سودانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: صديق الموج)




    برضو والله خترى ياصديق فى مواضيع المثقفاتيه ,,







    معجب والله بمداخلات أهل البطانه القيمه ,, وياجماعه ياهو ده السودان
    تمسكوا من أى إتجاه تلقى الروعه دى ,,

    شكرا ياصديق منحتنا دوحه نلجأ إليها كلما يلفحنا الهجير ( بهناك ) ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de