نشوة قهوة

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 00:13 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-01-2015, 09:40 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نشوة قهوة


    القهوة .... حياة وموت في جلباب النشوى ... والنشوى هي الخيط الفاصل بين حشرجة خروج الروح وطيرانها داخل مدار الحياة ... لذلك كانت تعني القدر فيما سبق ذلك التراكم لساعات الظهيرة قبيل دخول (توت امون) الى صحراء البجراويه ليبني صروح البقاء ، كان الزمان محض رشفة والجلسة كثير (حرق- دق - غلي) لذلك كانت سوداوية الحياة هي ما يطفي عليها بريق السعادة وليس كما في هذا الزمن المبيض بالاكاذيب


    تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2015, 09:49 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    القهوة بقاء الذات وذهابها اذا ما فارقت الجنزبيل ، القهوة فرح اسود وجنون وديع القهوه سكون ، بهجة بلون الفرح الحلو ، وحبيبات سكر ، القهوة كساء الكلمة المفضوحة اذا ما فلتت من رقيب الحياء ، ودثار الفضائح اذا ما لفظتها الالسن في حين غفلة ، كانت الدنيا محض عدم قبيل طمر حواء لحبيبات البن على تلال الارض التي اختارها حام بن نوح ، فنبت هذه الزهرة المباركة واضفت بريقها الذي لمع فألبس الحياة ثوبا من جمال الرشفة الاولى ، كانت تتمشى على الثرى ، بعيد نزولها من الاعالي تعلم الارض عادة الاخضرار ، تتخير مواضع كل زرع ، زرعت عود الصندل في جزيرة الهند ن الزهرات في مغارب الارض ، ادخر ت هذه النبتة السحريه لتهديها لأرض الاديم التي تشبه محبوبها السماوي اخيرا ، كأن امنا حواء تتنبأ بالمساكن ، وتنحاز حين تضع اثمن ما حملت ، جعلتها هناك حول الهضبه ، ووزعت منها قليل في بلاد فارس ، ثم ارض الترك والرومان ، ثم رجعت تزيد الدفق عند قلب الارض السوداء هناك حيث المدينة التي سميت اخيرا ( بانقي) ارض (البندا والمانديغا) ، كان الدفق كثيرا واليد سخية في الطمر ، نجابة البذور ، وغزارتها التي تشبه تدفق جريان نهري (أوأوبانغي و شاري) ،جعتها قويه كقلب مروضي النمور من فرسان (ياكوما)في بلدة (سام ) المكدسة بصيد البرية ، هنا من تحت اشجار المانجو العتيقة يتنسم الزوار سحر هذا الدواء ، ، القهوة بهاء الروح القهوه جمال ابتسام من ميسم سمراء ، القهوة بخور .

    تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2015, 09:58 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    كوش نبي الأنبياء الذي اضاعه تواطؤ الحروف وحنق السوام ... كان منقوشا على جدار الزمن الصادق كنقوش آيات الحق على جُدر المعابد ... صلدا ، وقورا كما ابنه دكتور جون ... سمحا ، مسامحا كما اطيار السمبر... مؤمن .. محب ، اغرقته فيضانات القهوة البهية في حضرة السمروات وشموخ الالهة ، كان يجلس القرفصاء تقديرا للقهوة ، والبنيات الجميلات يضربن دلوكتهن على انغام "سيرة العريس" ،لا تخرجه الزغرودة من وقار القهوة البكريه ، ولا من سحر (التنية ) ، فقط عند الثالوث ينتصب قائما ليَعرِض ، نعم يَعرِض كما يعرض ، ذلك الجمع الملتف حول عريس ملتخ بطين البحر في جرف ما من جروف النيل الطويل ، الى ان يوشك على نسيان قهوته ، ولكن هل ينسى معشوق جميل ابتسامة محبوبته !، شموخ الحضارات لا تكسره حوافر خيل هكذا كانت وصيته لصغار الكهنة وهم يتأهبون لتدوين ملاحظاتهم على صفحات الاهرامات بعد هذه الجلسة . سمر وحب اسمر في تلك الليالي المقمرة والمليئة بالأنبياء الدُهُم - في هذا التيه - تتخلله فناجين الطين المليئة بالبن اللامع وكثير بخور ، لابد من ان مملكة أكسوم استلهمت حب القهوة من رشفات الأنبياء داخل تلك المعابد

    تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2015, 10:03 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    بعانجي كان يحب القهوة كذلك فشده هذا الحريق المشحون رمادا مشوه لم تزله الا ست فناجين منّجمة من بكر - الشرخرخ- بعدها أعطى أوامره للسحرة بان تعلمو من سحر هذه السمراء واعطوها مكان في المملكة .. من هناك اتخذت القهوه قداسة الكنداكات

    تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2015, 10:12 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    الرشفة الاولى كالنسمة تسري بك نحو عوالم لاتدري كُنهها الا اختها بنت الشفاه الآتية ، ... من تلك العوالم التي ستُرمى فيها ما روت حبة قرنفل ضلت طريقها الى ساحات الجنزبيل في جلسة للسلطان ملنقديت .. حكت عن عرس المراكب وطقوس الكجور في أدغال ملكال ...رقصا... وطربا وشيئا من مقاهي على ضفاف الأزرق قبيل نشوء ممالك الشلك ببُنٍ كثير حكت عن تضافر الزاندي لزراعة الباباي وعن قداسة الملح عندما يصير جوزا للقهوة ، تكلمت عن صرامة (ملنقديت) في حضرة القهوة ، حرفته في اعدادها لحظة غربته في الادغال يخاطب الاسلاف ، سحر الخضرة يهون عند ملامسة هذه السوداء للشفاه ، كهوان العقوبة عند من يلاعب دعجاء .

    تلبو


    ____________
    لتعديل رسم الكلمات

    (عدل بواسطة Dahab Telbo on 27-01-2015, 10:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2015, 10:21 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    سجال بُن

    تمهل وانت تصب قهوتك ،فهي الوحيدة التي تشبهك في هذا البياض المفعم بالخذلان وبعض الثلوج ، تمهل ولو بما يتيح - لها- وضع مصفى الخيوط على فوهة ( الجبنة ) ، والفنجان ذا النجوم السوداء تتّوق دواخله الى ليل قهوتها ، او ترجل قليلا لتمسك بالفنجان المنجّم ، مِيل بزاوية حادة تجاه الخيال تجد ذلك ممكنا، خذ قهوتك البكر وعلى أنغام -العقد الفريد- ارتشفها ،لا تجتر الذكريات لتنكأ جرح الروح وتُزكم انفك برائحة البروش الجديدة -وبواقي بخور- ،فكل هذا محض إستمالة، (القهوة هي غذاء الروح ) هكذا كان يعتقد من ضربتهم دهشة الحريق قبل سبعة الف سنه في ربوع مملكة إكسوم ، (القهوة شراب الملوك )هكذا هرطق صديقي -أمير المؤمنين- في ذات قهوة ليست بطعم الجنزبيل والقرفة ، (القهوة غالية )هذا تبرير عاطل قتله تشهي رائحة عود العنبر ، ولقيا - الفِشار- ، (جبنة في جبنة وقبلها شاي )هي تدابير جندي في الاحتياطي المركزي ، خطته ليفوز بموعد مع صاحبة الموقد ، (القهوة جاهزة)، هي نفس الجملة بذات الكلمات والحروف - مع كثير غنج- التي تعودت عليها محبوبتك عند الظهيرة وانت تمتص أشعة شمس الاستواء كأي جسم معتم ، القهوة حياة وموت ، هذا دلوي، الان عدل استمالتك لتوائم هذا العدم الابيض ، ومن ثم صب القهوة وأعطني كأسا ، لنرى لما القهوة !؟ ، لاتمرق مشاعرك ، بعفر حواف خيول النسيان ، ولا تترك هذا القلب مغلق امام حنين المسافات فقد يصدأ، ارفع هذه القطعة البالية ، انفضها ، أنضو عنها الغبار بكف الأمل ، هل هي شي من وعد ، نعم وعد بالي ، اغمسها الان في هذا السائل الأرجواني ، اتركها مسافة بمقدار وفاء حبيبتك وهي تتبسم عند مصائد الحب الاولى على شفا جرف ( وادي برلي) ، الان زال عنها الانكسار ، خذها وعد فالساعة الان تشير الى تمام اللقيا ،عد فان -الشرخرخ- لم يمل أحشاء الجمر ، واعواد البخور لم تترك عادة الاحتراق ، اذاً تبقت فقط الظهيرة وأظن ان الشمس لم تطلع من مغربها بعد.

    تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2015, 05:32 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2015, 10:42 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    القهوة نشوة، ثقافة ، خرمة، وترويح...

    للقهوة آداب وطقوس...

    أسمح لي يا تلبو أشارك معاك في البوست ده ونتكلم عن القهوة...

    لمن كنا سغار كان الواحد فينا يلحس عقاب السكر في الفنجان..سكر مخلوط بشوية قهوة

    - حبوبة كوبي لي شوية قهوة!!
    - عيب يا ولد القهوة ما للشفع

    الواحد يصاب بالخيبة وينتظر يوم بكرة عشان يلحس عقاب الفنجان.

    حتى دخولنا الجامعة كان شراب القهوة حاجة غير معتادة...
    حاليا ست الشاي في كل كورنة...

    القهوة كانت محرمة علي النساء في بعض الدول الأوروبية حتى بدايات القرن الماضي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2015, 04:43 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    اسف يادكتور على تأخير الرد ومرحب بيك في البوست الفي الصي دا

    مشاركتك جميلة ومن جبت كلام القهوة ننقل كلام اخونا جيفارا عمر او هكذا
    يحب ان يسمى رغم جمال اسمه الاول ما علينا الزول دا كتاب شديد ولامن حدثتو عن
    القهوة كتب المقطع دا في بوست في الفيس وحقيقة هو من اجمل ماقرأت
    Quote: بنفسجة والقهوة / عن الحكايا بصورة أخرى .. .
    حديث الروح وأنت ترتشف القهوة على صمت
    ماذا يدور بخلد السمراء
    تشعل السيجارة
    تأخذ نفس عميق .. الدخان يتغلغل بداخلك
    والمثل يقول ( القلب المافيهو حنان أمand#65276;هو دخان )
    لكن ذاك القلب به كميات ضخمة من حنانات متراكمه بعضها فوق بعض
    كليل حالك الظلمة
    تلوذ برشفة أخرى والدخان يختلط بالدم
    أنت اand#65269;ن تهيم على وجهك
    والسمراء بطيفها الطاغي تتجول مابينك
    تسد وجه المساء بهالة الضوء
    تنخر بك
    مابين لهفة الحنين والقهوة مساحة للتداعي سقوط في أروقة التيه
    وسفر الرؤية ترسمك المand#65276;مح وجه آفل بين رحى التوق والغياب كسيح
    and#65275; طاقة لك
    تغني
    ثم تغني
    وكأن أغاني مصطفى سيد أحمد هى لك أنت وحدك
    السمراء وأبو السيد
    القهوة وبنفسجة الرؤى
    الوطن وضand#65276;and#65275;ت المنافي
    ما أبعدك .. ما أبهاك أيها المتجلى ساعة تنزيل وسكرة عشق كافره
    أي ناموس تسبح فيه وملكوت القلم يستعد للحضرة
    صلي شفع وتر وضحى
    فالليل سجادة للثمل وقبلة للغرباء
    الباحثين عن بضع وطن .. .




    جميلة هي طلتك استاذي سيف وتعال صادي بحديثك الحلو دا
    مودتي
    تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2015, 10:42 AM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 1966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    تحية:

    وقهوة قال عنها الأعشي:

    وقهوة مزة راووقها خضل

    يسعي بها ذي زجاجات له لطف مقلص أسفل السربال منتعل..

    في فتية كسيوف الهند قد علموا ان هالك كل من يحفي وينتعل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2015, 01:16 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    استاذي محمد الكامل شكرا لحضورك هذه الجلسة

    خذ فنجانك واسترح على هذا البنبر لننثر بعض القول عن هذا المسحوق

    ثمت من يظن ان ليس للقوة نشوى اذا ما فصلت عن جنزبيلها او ان الجنزبيل هو سر عبقها يتمطقه الاحساس من تحت اللسان
    ولكن ليس الامر كذلك يا سادة فأن جميل القهوة باقي ببقاء الصدف المطمور بين طين الشواطئ لا يمنع لمعانه لصق الطين
    ولا يزيده شرف او بؤس بيد ان للطين فضيله فهو يلاصقة في رغبة صادقة للحماية ، يصل معه الى ايدي المنقبين فيجلوه
    غصبا رغم التشبث فيذهب ويبقى الصدف وهذه هي قصة القهوة والتوابل ، لذلك لا ننكر للتوابل حفظها لبهاء القهوة ولف
    النشوة بدثار الاثارة ، فتخرج لذيذه الى لذتها وطازجة بقدر البهجة ، سادتي تختلط الغايات والوسائل الى درجت التبادل
    ولكن تبقى الغاية غاية والوسيلة كذلك في مرحلة الفصل

    دمت استاذي وشاكر ليك جلب هذا الجميل لهذه الجلسة
    وانتظر سوف نصب لك التني والتليت ان صبرت


    عشت
    تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2015, 10:44 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 11-01-2013
مجموع المشاركات: 9008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    الشاب الأديب دهب

    أهلنا في شرق السودان ينتشون بالقهوة كما ينتشي أهلنا في الغرب بكباية الشاي.

    في الشمال وأجزاء عديدة من السودان لشاي المغربية نشوة خاصة أيضاً...

    القهوة له نشوة خاصة عند قبائل الشرق وشعوب الهضبة و في إريتريا...

    لذلك قالوا:
    فنجان جبنه بشمالوا يسوي الدنيا بحالوا
    سويها الجبنة التسويها حالف ما بخليها..

    لا أبالغ لو قلت ليك أن شراب القهوة عند الإثيوبيين والإريترين يتطلب أحيانا أن تتهيأ من حيث الحالة النفسية والملبس لتناول فنجان قهوة.
    كيف لا وهم من زرع القهوة بل سميت أنواع منها علي إسم الحبشة (الإسم العلمي لأحد أنواع القهوة)..

    وربما ذلك يفسر ما كتبته انت في النص الأدبي أعلاه حول علاقة حضارات شمال السودان بالقهوة.

    القهوة ليست جبنة فخار وشرقرغ بل رائحة قلي القهوة التى تداعب المشاعر في حالة إسترخاء غريب.

    نشوة القهوة تعنى أشياء كثيرة في علاقاتنا الإجتماعية...



    عندنا في بلد الخواجات دي فترة راحة من العمل حوالي نصف الساعة لشراب القهوة مع زملاء المهنة..تكلفة القهوة تدفعها الحكومة
    لكل شركة ومكتب ومكان عمل بخصم قيمة القهوة من الضرائب بإعتبار نشوة القهوة عامل مساعد للإنتاج..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2015, 01:23 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    الحبيب دكتور سيف
    سلام مربع

    حكيك حلو وجميل بقدر ما تتحدث عنه ، القهوه لها مكان خاص
    في شرق القارة السمراء وخصوصا بين سكان ما حول الهضبه
    ومن اغرب ما اكتشفت ان بعض الاثيوبين يشربون القهوة بالملح
    ويتذوقون ذلك كما يتذوقها شاربيها في سوق سته اما موضوعها
    في افريقيا الوسطى فهو اخر وقد حكى لي والدي - متعه الله بالصحة-
    عن غرائب عجيبه في ارض المانجو تلك سنرويها بصحبة فنجان ذات
    لحظة ان مُنحنا من اللحظات حظا وفيرا
    اما الشاي او (الشاهي) كما يطلق عليه اهلنا في الغرب فله قداسة
    وطقوس عجيبه تبدأ من ادواته وتنتهي بمسك الكباية اثناء الشراب
    سنحكي عنها ايضا لو فضل في العمر بقيه

    وحقيقة سعدت بسجالك واطمع في المزيد فلا تضن علينا

    مودتي
    تلبو

    (عدل بواسطة Dahab Telbo on 31-01-2015, 01:27 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2015, 03:25 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    لحين ميسرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-02-2015, 04:04 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    جميل يا تلبو هذا الخيط العجيب

    خلط التاريخ بالفلسفة باللبن بالنشوة

    جعل له طعم مختلف

    بسحر البن فعلا

    واصل دعنا ننتشي

    البن أكثر المواد قابلية للادمان عند البشر

    نخاف ندمنك فتنقطع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2015, 12:39 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: درديري كباشي)

    الجميل الدرديري كباشي زارتنا البركة والله
    مرحب بيك وابقى لآ جاي وانت بي بنبرك جاهز ههه

    وانشالله الونسة حتحلو لو شاركتنا النم فهذا المسحوق السحري
    له بهاء استثنائي دمت

    والعشم في اوبتك يا جميل الحرف


    عشت تلبو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2015, 04:30 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    ريحة البن ( على طريقتي)
    صحيح أن الغربيين طوروا القهوة واشتقوا منها مشاريب أخرى مثل الكوبتشينو والا سبريتسو والموقا وغيرها . لكنها كلها تدور في فلك البن . وشركة غتيتة قسمت البن لقسمين . قسم حمصته وسحنته والقسم الثاني عصرته وسكبت معصوره في الاول ثم جففته وعبته في علب وأسمته نسكافيه .. فهو يجعلك ترتجف بشرابه وكذلك بغيابه .. تعرف النسكافيه يشبه شاب غادر الدراسة من المرحلة المتوسطة اشتغل وتزوج . وعندما تخرج أقرانه من الجامعات هو كان قد اصبح جدا .فاحتار اين ذهب عمره ..فاذا شربت كأسا ( مق) من النسكافيه أنا أجزم أنك شربت قهوة تكفيك لمدة شهر .
    بما أننا نحن أبناء الشرق كسلا نفطم بالقهوة ونشيخ بها . فهي مدينة تصحى مع صوت الآذان مصحوبا بنقرات يد الهون على حبيبات البن .. سميفونية الصباح مكونة من صياح الديوك ونقرات البن وطرقات النعلين في الطرقات تقول عدنا الى العمل .
    في أحد الاحياء الشعبية قهوة مشهورة يلقب صاحبها ببوش . يؤمها كثير من شباب المدينة في الظهر وفي المساء . وصاحبها بوش أصبحت أخباره وحديثه وحياته كلها مستقاه من زبائن مقهاه الرياضيين مثل مشجعي الاندية والللاعبين والمدربين . كثر زبائنه لدرجة أنه كبر معه حجم المعدات . فأصبحت (الجبنات) في حجم الزير لها أبواق أذا شهادتها تحسبها مدافع مضادة للطائرات ( ما شاء الله ) .يحمص البن ببرميل عمل له غطاء يفتح سحبا ومعلق بين قضيبين فوق موقد فحم . له يد ( منفله ) بحيث تسمح بتقليبه على الجمر .. رغم هذه الكمية الضخمة . الا أن أول فنجان من قهوة بوش لا يقل نكهة أو طعما من آخر فنجان .. في أول بدايات الانقاذ أيام حظر التجوال .. قبضت شرطة حظر التجوال على بوش صاحب المقهى عائدا الى بيته متجاوزا وقت الحظر . وسألوه ماذا تعرف عن حكومة الانقاذ .. أحتار في الرد وتلفت برعب . فهو سمع أن الحكومة أنقلبت لكن لا يعرف من مسك الحكم ولا اسم الحكومة الجديدة وأصلا هو غير فاضي لهذه للامور .. أخيرا الضابط غير السؤال وقال له هل تعرف الزبير محمد صالح ؟؟ .. قال لا لكن بعرف صالح الزبير ... ومين صالح الزبير دا كمان ؟؟ . قال هو لاعب يلعب في نادي التاكا كسلا . هههههههههههه

    (عدل بواسطة درديري كباشي on 03-02-2015, 06:45 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2015, 11:45 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: درديري كباشي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2015, 04:30 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 3184

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-02-2015, 11:31 AM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: درديري كباشي)


    مودة استاذي درديري والان دعنا نتكأ مع هذه الجلسة في ودمدني الجمال والتي
    ينم فيها صديقي الجميل ابن مدني محمد سيد مفتاح (رضي الله عنه)
    لتتعطر الجلسة

    ثمه اماكن هنا لا يعرفها الكثيرين
    بقلم محمد سيد المفتاح




    سوق مدنى -زقاق المدق تحديدا
    لا ادري هل للاسم علاقه بالزقاق الشهير بمنطقه الازهر الشريف في مصر او مشتق من روايه الاديب نجيب محفوظ او ان المصريين سرقو الاسم مننا كحال حلايب وشلاتين ..

    زقاق المدق هنا مختلف قليلا
    انه مصنع البن بوصله المزاج

    تجلس الفتيات الصغيرات يضعن الفندك بين ارجلهن وداخل احشائه البن ويبدا مهرجان الرقيص علي ايقاع الدقات المنتظمه والتناسق الرهيب بين الفندك ويده ويدخل حلقه الرقصه احيانا اطفال الاورنيش الذين يحاولون قدر الامكان تحويرالطبيعه بما يناسب امكانيتهم "خرطوش قصير مفتول من احد الاطراف مربوط بعنقه دايره بلاستيكيه صغيره مستخرجه من السفنحات القديمه بعد تعريض جزء منها لقطعه معدن مسخنه في اللهب مربوط بفيش البيبسي يصدر ايقاع جميل "

    ستات الشاي صانعات الفرح ينقسمن حسب امزجه الزبائن الي مجموعات غالبا لايوجد ود بينهم
    #حبشيات "في الغالب صغيرات جميلات يضعن المساحيق وتلك الاغلال العحيبه حول المعصم والارجل وفي الغالب ايضا يجلس عندهم الشباب "لايهمهم هل المحمص هو بن ام قمح لا يهم طعم القهوه بقدر مايهم التي تصنعها "

    علي قول صديقي "البن في البيت في "

    #سودانيات_شابات رشيقات ومتزنات وهؤلاء يجلسن عندهن "بعض الشباب المتزن وحفنه من المثقفين الذين يبدون ككائنات لاتنتمي للمكان "
    يرددون قصائد عاطف خيري وشعر ايلوت ..تتلقف السنتهم الكلمات تلك التي تتلوي الشفه عن نطقها .."معاطين في اغلب الاحيان"

    #سودانيات كبار السن وهن اصحاب مكانه ووضع بسبب الاقدميه
    سميره قميص تزعم انها من مؤسسي الزقاق منذ ان كان مسكن للجن لاتنازعها علي هذه المكانه سوي خجيجه سجم الرماد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-02-2015, 09:25 AM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    فتاح ياعليم
    فنجان الصباح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2015, 07:19 AM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)



    سطوتكِ

    تراني أشتهي قربكِ دائماً عند جلسة القهوة فوجهكِ السخيم مثل قبضة من ليلة هادئة اجده في الق البن ووحي نشوة الفنجان البكر

    تلبو

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2015, 07:33 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 03-12-2014
مجموع المشاركات: 1128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نشوة قهوة (Re: Dahab Telbo)

    سواد القهوة ووجهها البهي



    "١"
    القهوة طلتها
    القهوة جلستها
    بحليب ضحكتها
    بل هي روعتها
    في وقت العشاء
    مصبوبة في كاسات الهناء
    محبوبتي ممشوقة
    مصقولة مثل إبريق الطين
    خدها زيتونة
    نمت في فيض ماء
    مثل ليلة هادئة
    تسكنها اطياف الرجاء

    "٢"
    القهوة قديسة القارات
    عزراء الفناجين مشرقة الصفاء
    وفي القلب -هي- بذات البهاء
    القهوة انثى من افريقيا
    القهوة رقص .. طرب وغناء
    سوداء هي مثل جبينها
    مع الق شموس الاستواء
    أيا سوداء قلبي أنتِ المنى
    بل انت كل اشجار المنتهى
    ناوليني ذا الفنجان يابنت الثريا
    نضرة وصفاء
    كوني لي الملاذ
    مثل رشفاتٍ ساخنات
    يا شاحبة بكل بهاء
    كوني القهوة
    كوني السُمره
    واعطيني مع فنجانك وعداً
    قطعي لايُخلف .،لاُينسى
    وعد سماويا مقدس
    مثل هبة العروج الى مقام الاستواء

    تلبو
    اغسطس 2015
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de