سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - هالة الكارب (مقال مترجم)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-19-2015, 01:49 PM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - هالة الكارب (مقال مترجم)

    12:49 PM Oct, 19 2015
    سودانيز اون لاين
    أبوبكر عبد القادر العاقب-الرياض ، المملكة العربية السعودية.
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    ترجمه: أبوبكر العاقب

    شهدت السنوات الخمس والعشرون الماضية تغيرات اجتماعية سياسية وثقافية كبيرة في السودان. وقد كانت المرأة مسرحاً للعديد من التحولات العسيرة التي جرت في البلاد شملت حتى بشرتهن التي يتم الآن إجبارهن على تبييضها (تفتيحها).
    في العشرينات من عمرها، واثقة من نفسها وذات مظهر جيد. تقدمت لوظيفة مقدمة برامج في واحدة من قنوات التلفزيون المحلية في السودان. وبعد المقابلة تم الاتصال بها وأخبروها "لقد كان أداؤك جيداً في المعاينة إلا أن لديك مشكلة واحدة. بشرتك داكنة جداً ... لكن المسألة قابلة للمعالجة بسهولة". إن قنوات التلفزيون تقوم بتغطية تكاليف تفتيح البشرة لمقدمات البرامج اللاتي يعملن لديها. وفي حادثة أخرى تقدمت شابة لكلية الشرطة وخلال المعاينة كانت هنالك ضابطة برتبة عميد في لجنة المعاينة نظرت إليها وسألتها "إن بشرتك داكنة جداً .. اكشفى هذا الخمار حتى نرى إن كان شعرك جيداً أم أنه مثل بشرتك".
    ويلاحظ المراقب في شوارع المدن السودانية من نيالاً في جنوب دارفور والخرطوم وبورتسودان في الشرق أن الفتيات قد اكتسبن هذا المظهر الموحد؛ التنورات الطويلة المطاطة آسيوية الصنع والأقصمة "تي شيرتات" بالأكمام الطويلة والخمارات التي تلف حول الرأس والرقبة مع الوجه الأبيض ورموش العينين السوداء والشفاه التي تعطيهن مظهراً متميزاً.
    إن الأمر الأساسي المزعج في عملية تفتيح البشرة يتمثل في ما يسمى "الخلطة". وتباع هذه الخلطة في العادة في المحلات في كل مناطق السودان. ومن الناحية التاريخية كانت المحلات التي تبيع هذه الخلطات متخصصة في بعض البهارات والعطور "عطارات". وخلال السنوات الخمس والعشرين المنصرمة تطورت هذه المحلات لتبيع الخلطات التي تستهدف بشكل أساسي النساء الراغبات في تفتيح البشرة. أما أصحاب هذه المحلات فهم رجال يدعون في الوقت الحالي أنهم يملكون معرفة عميقة في مجال طب الجلد. وعلى عكس أصحاب محلات العطارة في السابق، فإن هؤلاء لا تهمهم المكونات العشبية الطبيعية ولذلك فإن الخلطات التي يقدمونها تكون مليئة بالمكونات الكيميائية الخطرة. ويتم بيع الخلطة بملعقة الأكل مما يجعل سعرها ملائماً ويمكن لجميع النساء الحصول عليها. ويتم الإعلان عن هذا الأمر على لوحة المحل كالعادة بعبارة "قّدر ظروفك". وتعتبر مكونات الخلطة غير معروفة لكن ما هو معلوم أنها تحتوي على كريمات الإكزيما وكريمات أمراض الأجهزة التناسلية والأغشية المخاطية والإنسولين السائل ومواد كيماوية أخرى.
    ويوجد في قسم الجلدية بمستشفى الخرطوم عنبر معروف لدى موظفي المستشفى والمراجعين باسم "عنبر التنظيف الحيوي". تم افتتاح هذا العنبر في عام 2000م ويمكن أن يستوعب أكثر من 15 شخص يصلون إليه وهم يعانون من تسلخات شديدة في الوجه والبشرة بسبب محاولات تفتيح البشرة باستخدام منتجات الخلطات التي تباع محلياً.
    ومن خلال نشأتي في السودان، أذكر جيداً أن السودانيين كانوا يعتزون ببشرتهم الداكنة رغم طبيعة المجتمع القبلية وانعكس ذلك بشكل واضح في الأغاني والأشعار التي نظمها الرجال والنساء على حدٍ سواء في تلك الفترة.
    لقد شهدت السنوات الخمس والعشرون الماضية تغيرات اجتماعية سياسية وثقافية كبيرة في السودان. إن البلاد التي كانت تتسم بالتنوع تتحول تدريجياً إلى منطقة مناهضة للتنوع وذات عقلية مغلقة وشكل انفصال جنوب السودان قمة فشل النظام السياسي السوداني في تقبل الأمة السودانية كأمة تتسم بالتنوع. إن أيديولوجية الإسلام السياسي المدعومة بالثروة والثقافة الوافدة من شبه الجزيرة العربية والتي أثرت على السودان بحكم القرب الجغرافي والهجرة بحثاً عن العمل والرزق، ساهمت بكل تأكيد في إنهاء جوهر التنوع في السودان. لقد قام السودان على مزيج ثقافات من مجموعات القرن الأفريقي، المسلمين وغير المسلمين، إلا أن أيديولوجية الإسلام العسكري المستوردة أضاعت البلاد. ولم تؤد هيمنة إسلام شبه الجزيرة العربية إلى شيء سوى تمزيق المجتمعات وتحويل التنوع الذي تتسم به البلاد إلى لعنة.
    إن عملية تذويب الهوية التي قادتها الأنظمة الإسلامية السياسية الحاكمة وحلفاؤها الأيديولوجيون المختلفون في السودان ظلت تجري لحوالي ثلاثة عقود من الزمان. إن الإسلام الذي ألفناه كسودانيين مسلمين لا علاقة له بهذا النموذج الإسلامي العسكري المفروض علينا. وتتضمن الثقافات السودانية المحلية على الدوام شعائر مختلفة في الزواج حيث يرقص الرجال والنساء سوية ويقوم الشباب بتوصيل الفتيات إلى منازلهن بعد الحفلات كممارسات مقبولة. ولم نعد نسمع أغاني مثل "الخير يا عشانا ودينا لي اهلنا بسألوك مننا". إن أي رجل وإمرأة يسيران معاً، في السودان الحالي، دون أن تكون بحوزتهما قسيمة زواج لإثبات العلاقة التي بينهما سيتعرضان بشكل يومي لمقتضيات المادة 152 من القانون الجنائي السوداني بخصوص "الأفعال الفاضحة" حيث يتم الجلد أو التغريم أو حتى السجن. نجلاء محمد على، تعمل في سلك المحاماة ومن مدينة بورتسودان، كان تناقش أمراً مع أحد أصدقائها في تاكسي على جانب الطريق وكان سائق التاكسي موجوداً داخل التاكسي لكن الأمر انتهى بثلاثتهم في السجن حيث قضوا ليلتهم ويواجهون الآن تهماً بموجب المادة 152.
    إننا كسودانيين فقدنا هويتنا حيث تم تدمير ثقافتنا وإزالتها تدريجياً وبالقوة في غالب الأحيان. هنالك لعبة محلية في منطقة دارفور تسمي "إبرة ودرت" يقوم فيها الصبيان والبنات بالبحث تحت ضوء القمر بالبحث عن الإبرة الضائعة ويلعبونها سوياً. وتروي إمرأة كبيرة من قبيلة الفور تعيش في نيالا أن أبناءها، عند عودتهم من الجامعة في الخرطوم حيث اعتنقوا الإسلام الذي يبشر به نظام الخرطوم، عادوا وهم يصرخون على أفراد الأسرة "هذه اللعبة حرام ويجب أن لا تلعبوها".
    إن النساء يمثلن مرآة لمجتمعنا حيث تنعكس الأزمات والاستقطاب عليهن ويتعرضن بسبب ذلك لأضرار بليغة. وبجانب الأذى الناجم عن التبعية والمهانة يتوقع من النساء في السودان الانصياع للفهم الحالي المغلف للإسلام السياسي تحت حكم النظام الحالي والذي يحد من مشاركة النساء في المجالات العامة ويحجم تفاعلهن ويعرضهن للتعذيب والضرب. كما أنهن يضحين بصحتهن ويعرضن أنوثتهن للخطر من خلال إرغامهن على مزيد من الاستسلام وتغيير لون بشرتهن وطريقة لبسهن لإرضاء الأيديولوجية السائدة للإسلام السياسي.

    رابط الموضوع الأصلي:

    https://http://http://www.opendemocracy.net/5050/hala-al-karib/politics-and-culture-of-skin-bleaching-in-sudanwww.opendemocracy.net/5050/hala-al-karib/politics-and-culture-of-skin-bleaching-in-sudan

    نبذة عن الكاتبة
    هالة الكارب ناشطة سودانية في مجال المرأة وحقوق الإنسان في منطقة القرن الأفريقي. وتشغل حالياً منصب المدير الإقليمي للمبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي (SIHA)

    (عدل بواسطة أبوبكر عبد القادر العاقب on 10-19-2015, 01:56 PM)
    (عدل بواسطة أبوبكر عبد القادر العاقب on 10-19-2015, 01:58 PM)

                  

10-19-2015, 03:06 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: أبوبكر عبد القادر العاقب)

    شكرا أبوبكر على ترجمة هذا المقال المهم
    شكرا للأستاذة هالة الكارب لهذا الإسهام في إلقاء الضوء على هذه الظاهرة العبثية
    التي تكشف جانبا من الاستلاب الثقافي والأخلاقي الذي لوّث به نظام الإنقاذ المجتمع السوداني
                  

10-20-2015, 06:05 AM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: معاوية الزبير)

    تسلم أخي معاوية ،، حياك الله
                  

10-20-2015, 09:16 AM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: أبوبكر عبد القادر العاقب)

    الأخ أبو بكر
    التحية لك وللزميلة هالة يس الكارب

    والمقال رغم أنه نشر في نهايات العام 2013
    إلا أن المشكلة ما زالت ماثلة ... وهي نتاج عوامل عديدة ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياسية تضافرت
    ودفعت ببنات السودان إلى السير في هذا الطريق الوعر ... المؤدي إلى فقدان الهوية السودانوية
    ويبقى المهم هو القيام بدراسات وبحوث علمية لسبر غور المشكلة ومعرفة أسبابها ونتائجها
    الاجتماعية والصحية ومن ثم اقتراح الحلول المناسبة لها
                  

10-20-2015, 09:43 AM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: جعفر محي الدين)

    الموضوع الآن اخد منحنى آخر
    حقن وبلاوي
                  

10-20-2015, 10:25 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    الأخ الفاضل .. ابوكر العاقب .

    لك التحية .. ولضيوفكم الاكارم .
    ومشكور علي الموضوع الذي يعتبر من ضمن مواضيع الساعة المؤلمة
    التي تصب في سلوك الدولة السئ والذي اوصل المواطن من الجنسين
    لهذا الفهم المتخلف والتصرف الهمجي . وبالمناسبة ليست النساء فقط من
    يفتحن بشرتهن كذلك الشباب من العنصر الذكوري ! ومن المؤسف جدآ اختلاط
    الحبال بالنابل من الفئات واختص النساء في ايذاء النفس المتمثل في الوجه اي
    الواجهة المشرفة بطبيعتها ومهما كان نوعها ولونها . وهذه الفئة شملت حتي الحقل
    الاعلامي الذي يعتبر من اهم وسائل نشر الوعي ! تجد معظم المذيعات فاتحات الوجوه
    بصورة مخيفة ومزعجة ! مع التناسي التام علي ردود الفعل اللاريب فيه ! ( بضرب الوجه )
    اي الوجوه المضروبة ولو بعد حين ! حقيقة ظاهرة اصبحت ليست فقط بالغريبة بالمخيفة
    ايضآ ! وااكد لا فرق بين تعاطي المخدرات لضرب العقل وفقدانه وتعاطي كريمات تفتيح
    البشرة لضرب الوجه وتشويهه وكذلك فقدان حيويته ونضاره الطبيعي .

    ولي عودة لاهمية الموضوع .

    ودمتم .

    (عدل بواسطة مني عمسيب on 10-20-2015, 10:40 AM)

                  

10-20-2015, 10:41 AM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    أخي فرح ...
    فعلاً الموضوع تطور منذ كتابة المقال ووصل إلى مراحل متقدمة وربما (أقول ربما) كان انتشار أمراض السرطان جزءً من هذه السلسلة حيث أن معظم مواد التجميل المستخدمة في تفتيح البشرة تحتوي مركبات كيماوية خطرة ولانعدام الرقابة فإنها تدخل وفيها نسب فوق ما هو مسموح به.
    تسلم ...
                  

10-20-2015, 09:58 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: جعفر محي الدين)

    Quote: إننا كسودانيين فقدنا هويتنا حيث تم تدمير ثقافتنا وإزالتها تدريجياً وبالقوة في غالب الأحيان. هنالك لعبة محلية في منطقة دارفور تسمي "إبرة ودرت" يقوم فيها الصبيان والبنات بالبحث تحت ضوء القمر بالبحث عن الإبرة الضائعة ويلعبونها سوياً. وتروي إمرأة كبيرة من قبيلة الفور تعيش في نيالا أن أبناءها، عند عودتهم من الجامعة في الخرطوم حيث اعتنقوا الإسلام الذي يبشر به نظام الخرطوم، عادوا وهم يصرخون على أفراد الأسرة "هذه اللعبة حرام ويجب أن لا تلعبوها".

    سلام
    محاولة هالة إلقاء اللوم على الإسلاميين غير صحيحة وغير أمينة
    بالأصح معظم السودانيين كيزان حتى اليساريين منهم وساهموا في إحداث التشوهات!!
    رايت في هذا المنتدى خالد العبيد وهو من الرموز اليسارية يُعيّر ناس الغرب بأولاد إبرة ودرت
    يعني لو خالد دا سكن معاهو دارفوري في الجامعة برضو برجع يقول لأمو إبرة ودرت حرام
                  

10-20-2015, 10:53 AM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: أبوبكر عباس)

    أخي أبوبكر عباس،
    محاولة تحميل اللوم على الإسلام أو الإسلاميين على الإطلاق مسألة غير منطقية لأن النظرة العرقية للون كانت موجودة عندنا في السودان منذ أزمان بعيدة وأعتقد أن جزءً من إصلاح هذا الخلل يكمن في الذهنية السودانية نفسها. تعديل مثل هذه الذهنية يتم من خلال برامج رسمية وإعلامية منظمة. لكن الإعلام والقائمون عليه وجدوا أن مصلحتهم تقتضي تعزيز هذا الفهم وإن كان من الباب الخلفي.
    أشكرك على مداخلتك ...
                  

10-20-2015, 10:00 AM

Abu Baker Ahmed Abdel Rahman
<aAbu Baker Ahmed Abdel Rahman
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: جعفر محي الدين)

    تحياتى
    Fábos, Anita H. 2012 Resisting ‘Blackness’, Embracing Rightness:
    How Muslim Arab Sudanese Women Negotiate Cultural Space in the Diaspora.
    مقتطفات

    https://openaccess.leidenuniv.nl/bitstream/handle/1887/17234/ISIM_21_Resisting_Blackness_Muslim_Arab_Sudanese_in_the_Diaspora.pdf؟sequence=1
                  

10-20-2015, 11:03 AM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)

    الأخ أبوبكر أحمد
    أشكرك على المقال وسأعود مجدداً بعد قراءته
    تسلم ...
                  

10-20-2015, 10:37 AM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: جعفر محي الدين)

    الأخ جعفر محي الدين ،، التحية لك
    المشكلة تعقدت أكثر من وقت كتابة المقال وحتى اللحظة الراهنة وهذا ما دفعني إلى ترجمة المقال حتى يكون نافذة أو مدخلاً لحوار. الدراسات يجب أن تركز على الجانبين الاجتماعي والطبي فالمسألة لها آثارها المدمرة من الناحيتين الاجتماعية والصحية على حياتنا كسودانيين. العمل الإعلامي ضروري جداً في هذه الناحية على أن يكون إعلاماً صادقاً مع نفسه ومع جمهوره المتلقي لا أن يكون إعلاماً يود فقط تجميل ما هو قبيح وفرض معايير الجمال والقبول حسب وجهة نظر فوقية متعالية تنطلق من أسس عرقية.
    سلمت أخي
                  

10-20-2015, 11:00 AM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: أبوبكر عبد القادر العاقب)

    الأخت الكريمة منى بت عمسيب
    ما أشارت إليه الأخت هالة من تصرف القناة التلفزيونية مع طالبة الوظيفة يصب في اتجاهين؛ أولاً أن كل من تطلب وظيفة يجب أن تكون ذات لون معين وثانياً أن كل من يتابع التلفزيون يترسخ لديه الفهم بأن الجمال في لون الوجه الفاقع حتى لو كان صناعياً. وتنتشر خطورة الأمر لتشمل جوانب الحياة المختلفة وأهمها تدمير إحساسنا بقيمة أنفسنا وحياتنا واعتدادنا بمكوناتنا، هذا بجانب التأثيرات الأخرى على الصحة.
    انتظر عودتك ...
                  

10-20-2015, 02:59 PM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 04-27-2003
مجموع المشاركات: 1544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: أبوبكر عبد القادر العاقب)

    سلامات
    تابع لو قدرت الشريط الاعلاني في قناة النيل الأزرق وشوف كم الإعلانات الخاصة بكريمات تفتيح البشرة وتطويل الشعر وخلافه
    والحاجة دي ما مقتصرة علي قناة النيل الأزرق ،، الشروق ليها نصيب ، لكن يبقى نصيب الأسد من نصيب القناة الخاتف لونين زي إعلاناتها ديك
    قناة قوون بالنهار ومزيكا بالليل ،، ديل جايبين خبراء مختصين في معالجة مشاكل البشرة ببرامج إعلانية مدفوعة.
    وما معروف خبرتهم دي جايبنها من وين،، بس برامجهم كلها عن الاستخدام الخاطئ للكريمات وإنو لو الواحدة دايرة تفتح لونها مفروض تمشي ليهم هم أهل الخبرة وكدا.
    وفي كمان يافطة كبيرة تشوفها من أعلى كبري المهندسين وأنت داخل على أم درمان، فيها إعلان محتواه المستقبل مع ناس كريمات التفتيح (دون ذكر الشركة المعلنة).
    يعني الواحدة لو لونها داكن ـ زي ما دلعتوا الشغلانة هنا ـ معناتو راحت عليها وما عندها مستقبل حسب فهم الشركة المعلنة.
    الإعلام ليهو القدح المعلى في الحاصل دا. باعتبار مافي حكومة ومافي وزير متخصص بتاع شؤون اجتماعية والحاجات دي
                  

10-20-2015, 06:17 PM

أبوبكر عبد القادر العاقب
<aأبوبكر عبد القادر العاقب
تاريخ التسجيل: 08-03-2006
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سياسات وثقافة تفتيح البشرة في السودان - ها (Re: tabaldy)

    مرحب تبلدي ،،
    الإعلام طبعاً سواءً على مستوى العالم أو في السودان يكرس بشكل مستمر لجمال البشرة البيضاء ولم أر في حياتي إعلاناً لمادة تجميلية تشيد بالبشرة غير البيضاء. ما تفعله قنوات النيل الأزرق وقون وغيرها هو مجرد تجارة الخاسر الأول والأخير فيها نحن وبناتنا وأخواتنا. مسألة خبرات المختصين المزعومين في التجميل فالمسألة صعبة لأن المجال نفسه مجال فضفاض وليس هنالك ضابط ولا رابط يحكم مثل هذه المسألة في ظل وضعنا الحالي الذي نعجز أن نضبط فيه حتى الأمور الواضحة. شركة العلاج بالأعشاب الشهيرة خير مثال على الخبراء الذين يعملون في مثل هذه المجالات والذين يمكن أن يكونوا بدون حتى شهادات ثانوي.
    المعالجات اللازمة يجب أن تتضمن، حسب تصوري، عملاً على المستوى الرسمي يعيد للناس توازنها وقناعاتها ورضاها عن نفسها وهذا ما يزيد المسألة صعوبة على صعوبة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de