ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2015, 08:20 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة
                  

08-07-2015, 08:28 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    Quote: هييييييييع أنا الرَّضْعَان فوق الخُلال

    العبارة دي عصية علي الكتير من الشباب
    المهم مايكون خلال سرح لايمد ولاينطرح
    دربك زلقيب وصعب
                  

08-07-2015, 08:40 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: باسط المكي)

    هلا باسط ,, إن شاء دايما مبسوط وخيرك باسط
    ايوه ولاد البنادر ديل ,, كلامنا ده ببقى ليهن زى السريحة فى الضُفر
    شايفنها وماعندهن ليها مُنْقاش ,, (زول قديم خلاس) لمَّت فينى أميرة
    بت مصطفى وخسَّمتنى عِلَّتن اوريها الرضاعة فوق الخلال دى كيفنها
    هى قايلاهو خلال الهدندوة ,,, غايتو وريناها الخلال والصُّرار والرِّبِق
    لى عند الـ حُواطَة شرحناها ليها باقى لك قصَّرت معاها؟ هسع تجى
    وقطع شك تسعلك من :
    Quote: خلال سرح لايمد ولاينطرح
    دربك زلقيب وصعب

    ابقا متابع الزولة دى بتسك المعرفة ولو فى الجداد غَمّد
                  

08-07-2015, 08:43 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    انظروا لهذا النص لـ احمد السعادة:
    Quote: عين باحثة :

    أغلب ساكني شمال حي العقيق بمدينة الرياض هم من السعوديين ممن يعيشون في ڤللهم ذات الطابقين.
    وكنت أسكن به بغرفة منفردًا مضطرًّا. وكانت أيامي على وحشة وملل، فإذا سرت في طرق الحي أجدني مستقصِيًا
    عن أشباهي مجتذَبًا بمغناطيسية الألفة، ومتى التقيت أحدهم وتعارفنا، ارتحل وترك ذكرى أيام ترعرعت في كنف التواد.
    وذات مرة لمحت واحدًا منهم أمام ڤيلا قريبة من سكني فسلمت عليه ورحب بي ودعاني إلى بيته ذي الغرفة الملتحمة بجدار الڤيلا،
    فأجبت دعوته فرحًا بصديق جديد. وبعد أخذ ورد لمست فيه رأيًا فعرفت أنه محام أجبره سوء الحال على ترك مهنته وأن يهاجر كي
    يعمل بوظيفة سائق خاص ولا صغار لطالب رزق. وهو في الظاهر سائق خاص برخصة القيادة، وفي الباطن محام طموح جرىء.
    ولطبيعة عمله كان قليل السراح إلى سواه، فأمر عليه في المساء بين الفينة والأخرى فنتدارس سير المفاوضات الجارية بين حكومة السودان
    والحركة الشعبية لتحرير السودان ولا صوت يعلو فوق صوت التفاوض. واستمر هذا الأنس مزينًا بآمال عراض تعاظمت أثناء الاتفاقية ويوم اكتمالها ومع بدء تنفيذها.
    ها هي الحرب قد وضعت أوزارها، وها هو المحارب الكبير قد وضع سلاحه، وهز جناحيه كعُقاب مليك يريد أن يطير إلى موطنه فرفرفت معه القلوب إلى عَوْد صار
    أملاً حارًّا كم شوته نار الانتظار، وكأن آمال أمة كبيرة تمثلت بأمل ذلك المحارب.
    وهأنذا أرجو منه رئيس الحركة الشعبية جهدًا عديدًا، وكلامًا سديدًا بحجة تقول أنا حر من بلد حر، لا أقبل الاستعلاء وأحب أن نكون على سواء،
    حتى إذا ابتسم تضاحك الصفاء، فتموت النُّعرات الجاهلة والعصبيات القاحلة.
    وكم أثنيت عليه ثناءً قدَّره صديقي فتساءل :
    - ماذا أعجبك فيه؟.
    فقلت بعنفوان الشباب :
    - ظهور دي مبيور جرَّد ساستنا من كل بطولة.
    وبلسان الواقع قال :
    - لكل ثائر أنصار يزعمون أنه بطل.
    فاستطردت في المدح قائلاً :
    - هذا رجل مترامي الأطراف يشبه بلادنا، تأمل فكرته بأفق واسع.نحن نريد وطنًا عملاقًا ولا بد أن يكون القبطان عملاقًا وإلا غرقت السفينة بأهلها.
    فعقَّب متشائمًا بقوله :
    - إذا حكم أصحاب نظرية ما، إما أفسدتهم السلطة، وإما تعثروا برغبة الأضداد في واقع مسكون بالنظريات المضادة.
    فتفاءلت وقلت :
    - فلنمنحه الفرصة ولنتحلى بالنزاهة مرة. لا حكومة بلا معارضة ، وصاحب الأعمال النافعة المؤثرة سيصاحبه الشعب.
    فسأل يريد جوابًا بائنًا :
    - هل ستصوِّت له إذا ترشح بانتخابات رئاسية؟.
    فقلت له دون تلجلج :
    - لم أصوِّت من قبل في انتخابات قط، وأدخر صوتي له.
    وحين غلوت خلته قد تولى الرئاسة وخرج زائرًا فقام له الإعلام كما قامت له الخرطوم من قبل استقبالاً فسألني سائل يسخر باستهزاء مدسوس :
    - أهذا هو رئيسكم؟.
    فقلت له بفخر :
    - نعم هذا رئيسنا الذي نُصرنا به ونصرناه.
    ونظر إلي مستنكِرًا متسائلاً :
    - ولِمَ ترحلتم إليه؟!.
    فقلت بثورة :
    - إنما هاجرنا إلى عدل رئيس لا نُظلم عنده. ألم تر هذا التجرد العجيب والحضور المهيب؟ ألم تسمع هذه الحجة الوطنية القاطعة كحد الصارم البتار؟
    ألا ترى هذه الإرادة التي لا تُرهن؟ ألا ترى هذا الشمم وهذا الشموخ وهذا الدهاء؟ ألا ترى هذه الشكيمة وهذه الأنفة وهذه الكبرياء؟.
    وخلال هذه الأحلام، وعقب يوم ذي شغل شاغل، مررت على صديقي ليلاً فوجدته طائفًا بغرفته كأنما تدفعه ذبذبات صوت التليفزيون السائدة المتصاعدة.
    وبما أنه يدرك تمامًا إلى من أوليت الاحترام والتعويل السياسي، أخبرني بوجه هربت منه الأماني عن اختفاء طائرة جون قرنق،
    وعندها لم أتردد في القرار ولم آخذ إذنًا مِن كائن مَن كان، ولم أسعَ إلى تأشيرة الخروج والعودة، ولم أحمل جواز السفر،
    رحلت فورًا بخبرتي المتواضعة بالمناطق الجبلية هَرِعًا أفتش بين الجبال والتلال والغاب والأودية عن ذاك القائد وتلك الطائرة،
    وكلما تراءى لي شيء من بعيد حسبته شلوًا من أشلائها أو جزءًا من أجزائها حتى إذا وصلت إليه وجدت السراب.
    فطفقت أنظر إلى من حولي لعلي أجد أصحابًا فأسألهم عنه، بيد أنني لا أراهم بوضوح وهم كمثلي لا يروني بوضوح
    فالرؤية عاجزة بشوب ضباب ذرات الأسى، ولا ريب أنهم تنادوا وتناهوا من مضارب شتى بألوان شتى وأشكال شتى،
    وربما فيهم من كان بالأمس من ألد أعدائه يدور اليوم في الأحراش بعين باحثة وقدم لاهثة.
    فلما نال مني الجهد ونال مني اليأس تراخيت واتكأت على صخرة صماء كالتي اصطدمت بها الطائرة، وقلت أيكون القائد اختار
    أن ينحو إلى المخادعة فاختفى ليرى صدق الناس في تحكيم العهد؟! .. ونكصت وقلت لا لن يفعلها فدونه لن تسير الأمور كما تُرام.
    ثم نأيت عن الصخرة، وانسللت من وسط الأدغال في حياء مِن أن يُظن بي الفرار ساعة غوث، وذهبت إلى صديقي
    فأبصرت جبهته مغطاة بشاش أحاط برأسه، وشَعره مخضَّبًا بصبغة خمرت بياضًا مستشرٍ عليه، ووجهه مكفهرًا يوحي
    بحدث جلل، ورأيت تليفزيونه مثل صندوق جامد لا حياة به .. سألته عن أمره فقال لي أنه اختلف مع كفيله رب عمله وتعاركا، وسيرحل في فجر غد بطائرة إلى الخرطوم لانتهاء خدمته.
    فشددت عزمه بكلمات، وودعته، وخرجت منه عائدًا إلى ضاحية نيوسايت غير مبالٍ بحديث من تحدث عن الصندوق الأسود.

    عبدالرحمن السعادة
                  

08-07-2015, 08:46 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    ثم هذه لابوجهينة:
    Quote:
    هذه القصة ، أهديها إلى كل من زاملني في أتبرا الحبيبة ، حى القيقر وأم بكول والمزاد والداخلة ، وزملائي بقرية كنور والتميراب والدامر والعكد.
    زملاء لا زالت ذكراهم السرمدية تطلق بخور الصدق والإخلاص :
    ***


    إفتقدْتُه ليلة العيد ( صديقي أحمد )...
    و هي بالفعل بالنسبة لي ( وقفة ) قبل الولوج في إسترجاع شريط الذكريات.
    لم أجد ملابسه التي غسلها تحت ( ماسورة الحوش بصابونة حمام مهترءة ) و نشرها على حبل الغسيل..
    قلتُ ربما ذهب لقريبه الذي حدثني عنه ...قال أنه أتى خصيصاً من قرية ( كنور ) المتاخمة لأتبرا شمالاً ليقضي معه العيد.
    لم أقلق إلا عندما إفتقدْتُ حذائي الجديد الذي إدخرته ليوم العيد.
    الحذاء الذي جاءني هدية من قاهرة المعز ( جزمة أم رباط ).
    وجدتُ ورقة صغيرة مكان الحذاء ، كتب عليها ( لا تقلق ، إنتعلتُ الحذاء لأقابلها على الأقل بشيء جديد ، سأمشي مهلاً خوفاً على الحذاء رغم ضيقه ... كل سنة و إنت طيب و كذلك النعلات ) ...
    و بما أن أذواق الناس تختلف في الملبس و المأكل ، إلا أن صديقي ( أحمد ) أضاف لي بُعداً جديداً في سيرة الذوق .. رغم أنني أؤمن بالفكرة ، إلا أنه كالحال مع معظم النظريات التي نتشدق بها ، فإن التطبيق دونه خرط القتاد.
    فـ( أحمد ) شاب وسيم لأبعد الحدود.
    وسامته لا تخطؤها العين ...
    ممشوق طولا ، عريض المنكبين .. هاديء الطباع ... لا تفارقه بسمة ضيقة الإنفراج. رغم أن ( جعليته ) تبرز من حين لآخر عند بعض المنحنيات .. شراسة أو وقفة ( أخو إخوان )...
    عندما كان يسبح معنا في ( الأتبراوي ) كنا نتندر على الشعر الكثيف الذي يغطي جُل صدره قائلين :( إنت يا جنا راضع من غوريللا ؟ )
    ( كمال ) كان يمازحه قائلا : بالله شعر صدرك دة حقو تديهو لأخونا ( هاشم ) .. و الذي كان رأسه بلا شعر تماماً ..
    كنا نغار منه .. لأنه كان قِبلة فتيات ( الكمبوني ) و مدرسة ( الأقباط ) ..
    كان شاغل الفتيات افي ( شارع الري ) .. و ( السودنة ) ...
    عندما نكون برفقته ، كنا نشعر كأننا نرافق شخصاً مهماً ، أو كأننا حرس في معية أمير ...
    ثم ألجمتْ الدهشة ألسنتنا عندما عرفنا أن ( أحمد ) يهيم عشقاً بـ ( شادية ) ..
    شادية ؟؟؟؟
    قلناها في صوت واحد و نحن نحاول أن نستجلب صورتها في مخيلتنا ..
    كانت فتاة كثيرة الصمت ..
    منزوية ...
    من المدرسة إلى البيت و بالعكس ...
    تجلس في أي حفلة في الصفوف الخلفية حتى و إن كان الحفل يخص أقربائها ...
    تزين ( الشلخات ) خديها .. في خطوط غائرة ..
    حظها من الجمال لم يكن كبيراً .. و لكن بها مسحة من فتنة و إثارة.
    ( و الله بنية تسوى تُقْلها دهب ) .. تقولها جدتها مواسية لها ...
    أما مكنونات أحمد ... فلم نستطع أن نغوص في أعماقها لنعرف سر تعلقه الشديد بها ...
    قتلتْنا الغيرة و الغيظ معاً ..
    ففتاة مثل ( سلوى ) زينة فتيات الحى .. لا تزال تتمنى مجرد نظرة من ( أحمد ) ...
    بينما أحمد يترك الشارع الذي تمشي فيه .. و نحن كانت تكفينا نصف إبتسامة من ( سلوى ) ..
    ثم يهرع ( أحمد ) بتوقيت لا يخطيء لمقابلة ( شادية ) ... يبثها نجواه .. و هي مطأطأة الرأس تكاد دماء الخجل تنفر من جداول شلخاتها الغائرة ..
    غزل شاب كأحمد .. لفتاة في مثل جمالها المتواضع .. جعلها باديء الأمر ترتاب في نواياه ...
    فدونه الغيد الحسان اللائي يرتمين عليه و يتهافتْن عليه تهافت الذباب على ضوء ( رتينة ) ..
    فما الذي يجعله يهرول نحوها كلما رآها ؟ و لم هذا الغزل المبطن و الصريح ؟
    و لكن بمرور الزمن ، وقف قرنا إستشعار الأنثى في قلب ( شادية ) ..
    فالأنثى .. كل أنثى تعرف ذبذبات الصدق بين عشرات رجْع صدى الأفك و الدجل و معسول الكلام ..
    و الأنثى كل أنثى ، لها ( رادار ) تعرف به خلجات هذا الذي أمامها ..
    و رغم كل الإشارات السالبة أو الموجبة ، فأحياناً يطغى الحب على كل هذا و ذاك ..
    في جلسة مكاشفة في إحدى حفلات ( أتبرا ) التي كانت تملؤها ضجيجاً ( فرقة دانة ) ..
    إنفردتْ ( سلوى ) بأحمد ، تذكره بحبها الذي منعها من مواصلة الدراسة إنتظاراً له فارساً يأتي على صهوة جواد ( أو على سرج عجلة .. ما بتفْرِق ) .. ثم إنحرفتْ قليلاً ( لتشنف و تَنْتِف ريش ) هذه التي إسمها ( شادية ) :
    بالله ال عاجبك فيها شنو ؟ حاجة غريبة جداً .. زول في وسامتك يحب واحدة زى ( شادية ) ؟ و الله دي ....
    لم يجعلها أحمد تكمل .. فإنتهرها قائلاً : و الله إنت ما تسوي تراب رجليها ...
    جفلتْ ( سلوى ) ... ثم هرولتْ لا تلوي على شيء ... ثم إرتمتْ على صويحباتها قائلة و هي تتشنج : دي أكيد عاملة ليهو عمل ...
    لم تدم مناورات ( سلوى ) طويلا ...
    رغم أنها إستعملت كل أسلحتها الهجومية ..
    فتارة تروج لإشاعة ( عمل الفقرا )
    و تارة أخرى تقول أن أحمد يريد أن ( يقضي منها وطراً و ينسحب ) ..
    و تزداد رقعة إشاعاتها لتعم الحي و المدرسة ..
    و أحياناً تقول أن ( شادية ) تُذَكِّر أحمد بجدته التي قامت بتربيته إبان مرض والدته .. و لأنها ( كانت مشلخة ) فقد علِقتْ صورتها بذهنه منذئذ... و بالتالي فهو يهوى كل ذات شلْخ ...
    قال ( عبد القادر ) و هو يضحك ضحكته الجهورية : طيب تعالي أنَّشّلخك .. و الله جضيماتك ال متل القريبفروت دي علا أخليهن يشيلن ستة شلخات في كل جضم.
    لم تدم كل إرهاصات ( سلوى ) طويلاً ..
    فقد تقدم أحمد رسميا و طلب يد ( شادية )
    بدأ أهله ( بقولة الخير )
    ثم أعقبوها مباشرة بطقوس الزواج ..
    فإنطلقتْ الزغاريد من بيت ( شادية ) معلنة تتويج قصة حب أحمد و شادية ..
    هذا الحب الذي لم تبذل فيه ( شادية ) أي عناء .. فلم تلهث مع اللاهثات خلفه ..,و لم تحاول مجرد محاولة في سبيل لقياه.
    حتى جمالها المتواضع جداً لم يجعلها تتطاول فخراً أو مكابرة لنديداتها أمثال ( سلوى ) ..
    تقبَّلتْ الأمر و كأنه شيئاً كان لا بد له من الحدوث ...
    ثقتها بنفسها كان محور حديثنا طيلة أيام العرس.
    ( سلوى ) كانت كالمذهولة ...
    تقول صويحباتها أنها ليلة العرس إنتقلتْ إلى حي ( أم بكول ) لدى إحدى قريباتها حتى لا تسمع وقع المعازف وزخات الزغاريد ...
    في محطة أتبرا عندما ودعناهما لينطلق إلى شهر عسله بالعاصمة ...
    قال له أحد الزملاء هامساً : عليك الله إنت جادي ؟
    فقال أحمد كأنه يتحدث عن شيء آخر : في شنو جادي ؟
    قال له : إنت حسع واثق إنك حتعيش مع ( شادية ) دي بقية عمرك ؟
    فأرغى أحمد و أزبد ... و هاج و ماج ... و جعل المسافرين و المودعين يتاوقون لمعرفة هذا الهرج ...
    ثم أردف : روحوا أنتو إتزوجوا ( سلوى ) و رفيقاتا ...ناس عينا فارغة
    ثم دلف إلى (القمرة ) التي تقبع بها ملهمته بالدرجة الأولى ...
    أطلَّا من النافذة يلوحان لنا بإتسامتين عريضتين ..
    عندما إنطلق القطار مطلقاً صافرته ...
    كانت صورة أحمد و ( شادية ) تطل كــ( بورتريه ) ضخم معلق على آخر عربة في القطار ... و كأن ( لسان شادية ممدود لنا في شماتة ) ...
                  

08-07-2015, 08:49 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    وشاهين شاهين:
    Quote: (1)

    - ايه يا باشا ؟ .
    رغم اننى اعود عادة فى قمة الارهاق من الاقصر , الا اننى اتوقف تهذيباً لسماع كلام الصديق الوحيد والحقيقى لى فى مدينة اسوان , " عبدالجواد بيه باشا افندى "
    - ابن الـ ... ع الصبح اخد براءة .
    - مين فيهم ؟ .
    الرغبة قاتلة فى ان اصعد الى الدور الرابع حيث شقتى وانام مثل فيل, حتى استيقظ بنشاط واذهب مساءً الى اتليه صغير للغاية تحتشد فيه مجموعة من بنات الطبقة المتوسطة المهمومات بالفن الروائى مرة كل اسبوع , ما يُشجعنى اكثر على عادة الاتليه الاسبوعية وجود عدد مُقدر منهن يرتدين ملابس بفتحات واسعة مُستديرة الشكل او مُثلثة عند منطقة الصدر لاظهار المجرى بين النهدين / لتأكيد رسوخ الليبرالية فى تفكيرهن اليومى / , وعندما لا يكون الدور علي فى الحديث احدق بتركيز فى هذه المجارى البيضاء والسمراء , وللاسف فان الدور اليوم فى الحديث سيكون لشخصى الضعيف , وبهذا سوف اخجل من التحديق براحتى , حديثى سيكون فى مُحاضرة ذات عنوان مُنفر ومُعقد وطويل مثل الرقم الوطنى السودانى :
    استخدام تقنيات فن السيناريو السينمائى فى كتابة النص الادبى
    يا لهوس المثقفين وابناء هذه الطبقة بالذات بالكلام العجيب ! .
    - حـ يكون مين غير النغة حبيب القلب .
    - مبارك ؟ .
    تذكرت ان اليوم هو موعد جلسة قتل المتظاهرين .. كنت احمل كيساً بلاستيكياً فى يدى , هو فى الاصل لمحل قمصان شهير فى شارع 26 يوليو فى القاهرة
    كان يحتوى على طعامى لليوم والغد , عيش فينو و جبنة رومى وزيتون و بطرمان مربة مشمش وحبات خضراء صغيرة من العنب البناتى وعلبتى بيرة مُشبرين , والجزء الاول من كتاب متوسط الحجم اشتريته فى الخرطوم قبل شهور عن قانون الاجراءات المدنية لسنة 1983 .
    " عبدالجواد بيه باشا افندى " كان ينظر خلسة للكيس ليعرف المحتويات , وانا كنت على ثقة بسمكه الحاجب للفضول بحيث استطيع ان اضع فيه كمية معقولة من الحشيش دون ان يشك فيه حتى السيد رئيس مباحث المحافظة شخصياً .

    (2)

    عند ايام ثورات الربيع العربى , كان هناك ذلك اليقين الساذج المغفل عند الشعوب , الثورة تنتقل بالعدوى , هكذا بكل بساطة , يكفى فقط عدد من الشباب يملكون حساباً شخصياً فى Facebook حتى تنطلق الهتافات الهادرة ويسقط النظام الورقى
    هذا الوهم كان عاماً ومُشجعاً , كانت تونس
    - ومصر ليست تونس كما تعرفون .
    فكانت .
    - زنقة , زنقة , وليبيا ليست تونس او مصر يا جرذان .
    فكانت .
    رغم تحفظى التام ان ما حدث فى ليبيا لم يكن ثورة شعبية , كان عبارة عن ارهاصات مُبشرة بهبة شعبية وقامت القوى الدولية بمساعدة فى الجكة التى ربما كانت ستقشل او لن تتكرر مرة أخرى بسهولة وذلك بشن حرب حقيقية وغير مُعلنة جواً وبراً , فمن اسقط القذافى هو قصف الناتو فى النهاية وليس الشعب الليبى باى حال من الاحوال .
    ايام الربيع كانت شوكة الحوت فى حلقى هى متى ستتحرك القوى الاقليمية والعالمية لوقف هذا الطوفان ؟ , متى ستتحرك الطبقات المستفيدة داخلياً والمتحالفة خارجياً ؟ , وهل صحيح ان الشعب فقط هكذا الله ورقبته هو من يُحدد مصيره فى ازمنة العولمة وتداخل الاذرع المالية والاعلامية الجبارة , وان البقية فى مراكز صنع القرار فى العالم فقط تتفرج ؟
    فكان الجواب فى حالتى اليمن و سوريا , ان القصة ليست بهذه السذاجة , وان التغيير له ثمن بشرى ومادى باهظ للغاية وليس فقط مُجرد احتشاد غنائى ليلاً فى الميادين العامة , فكان هذا هو التحذير الاول .
    ثم كان لابد من بعد ذلك من تشويه النموذجين الاكثر بهاءً فى تاريخ المنطقة المصرى والتونسى , وتم استهداف النموذج المصرى على وجه الخصوص لانه الاكثر تأثيراً ثقافياً واعلامياً على بقية المنطقة من نظيره , وايصال الرسالة الواضحة لبقية الشعوب من انه (مفيش فايدة) .
    وانا ابن شعب اجهضوا له هبتين فى 1964 و 1985 , رغم ان القوانين عندنا تمنع الاجهاض ! , وصدق من قال
    - ان القوانين تخلق لتخرق .

    (3)

    " عبدالجواد بيه باشا افندى " يُحب هذه الثلاثية من الالقاب بعد اسمه الرسمى مُباشرةً , وانا من منحتها له بعد ان قامت ثورة 23 يوليو 52 بمنع الالقاب , هو فى النهاية صاحب العمارة التى اسكن فيها وبالتالى فهو صاحب الشقة ولذلك فهو يستحق جميع الالقاب الطبقية البغيضة .
    اعتقد فى بداية الامر اننى مواطن اسوانى وعندما ابرزت له جواز سفرى عند مُعاملات تأجير الشقة المحندقة اندهش للغاية .
    المشكلة الوحيدة انه ثائر , ولسان حال الثوار فى اذنى المسكينة , رغم انه لا يفهم فى السياسة طظ من سبحان الله غير انه ركب القطار ذات مرة الى ميدان التحرير وظل هناك لمدة اسبوع كامل حتى يوم التنحى الشهير .
    عند استيقاظى من النوم لم اشعر بالجوع , فتحت علبة بيرة التى انعشتنى وانزلت صفاء ذهنى غريب على عقلى , تصفحت على الاب توب بشكل سريع النقاط الرئيسية للمحاضرة السخيفة , توجهت بعدها للـ الحمام لازالة الاثار الجانبية للعلبة , سمعت صوت جرس الباب الخارجى وانا هناك بالداخل وتوقعت ان يكون هو , مشيت اليه باهمال دون حتى اهتمام باغلاق سوستة البنطال , وجدت " نوسة " العاملة البسيطة التى تسمح السلم .
    - عايزة فلوس الشهر بتاعت مسح السلم .
    وجدتها تنظر لمكان السوستة المفتوحة فى تمعن , خجلت ان اقوم باغلاقها امامها.

    (4)

    الفترة الانتقالية الطويلة المدى , هذا هو مفتاح اللغز المفقود فى دول الربيع العربى , لكنهم اتجهوا جرياً فى طريق العبث نحو الإنتخابات واجازة الدستور الدائم دونما انتباه حقيقى لمصطلح التطهير فى جهاز الخدمة المدنية وفى جهاز المؤسسة العسكرية وهى اهم جهاز يجب اعادة هيكلته بعد اى هبة شعبية , وكذلك فى الجهاز القضائى
    هذا لم يحدث فى مصر وبالتالى وجدنا راس جديد مُنتخب على جسد قديم مُتهالك وفاسد ومتعفن ومُعادى للتغيير بالضرورة
    فى الفترة الانتقالية يكون هناك اجماع سياسى من الاغلبية الساحقة من القوى السياسية المؤثرة بشكل حقيقى على الشارع , وبالتالى فان فتح ملفات تطهير القضاء وهيكلة المؤسسة العسكرية يمكن ان تمر دون مشاكل , اما عند الشروع فى هذا بعد فوز فصيل مُعين فان الاتهامات سوف تتوالى حول مُحاولات ؛؛ اخونة ؛؛ الجيش والقضاء والخدمة المدنية , حتى لو كانت نية هؤلاء صادقة فى ازاحة الفلول .
                  

08-07-2015, 09:55 PM

elsawi
<aelsawi
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 4340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    عليك الله يا فاضلابي ياخوي شفت الزمن الفينا ده بقى كعب كيفن؟
    ثلاثة بس!!!
    ياخي الواحد فينا بقى يدخل و يمرق في البورد ده ثلاثة يوم و (يصوطوا) يمين وشمال و قلبة و عدلة
    عشان يقرأ ليهو حاجة مفيدة بس – شايف طموحاتنا ذاتها بقت متواضعة كيف؟- خليك من حاجة ممتعة
    ولا ادب رفيع، ثلاثة يوم ما بتلقى الدايرو
    زمان الواحد بدخل البورد و يلقى بوستات عاطف خيرى و تماضر شيخ الدين و بشرى سليمان و المهترشة شيري
    و ندى امين و عثمان محمد صالح و رقية وراق و عبد الحميد البرنس و عشة بت فاطنة و بت قضيم بوستاتهم تطاقش
    و تقرأ اول بوستين بس و تصاب بالتخمة الأدبية و يغلبك تصل ربع الصفحة الأولى
    ابوجهينة و عبدالرحمن السعادة و شاهين ديل لو لقينا زيهم عشرة بس احتمال يرجع المنبر الي سيرته الأولى
    لكن ديل ذاتهم رغم قلة عددهم مصابين بشح المداد
                  

08-07-2015, 10:30 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: elsawi)

    Quote: زمان الواحد بدخل البورد و يلقى بوستات عاطف خيرى و تماضر شيخ الدين و بشرى سليمان و المهترشة شيري
    و ندى امين و عثمان محمد صالح و رقية وراق و عبد الحميد البرنس و عشة بت فاطنة و بت قضيم بوستاتهم تطاقش
    و تقرأ اول بوستين بس و تصاب بالتخمة الأدبية و يغلبك تصل ربع الصفحة الأولى
    ابوجهينة و عبدالرحمن السعادة و شاهين ديل لو لقينا زيهم عشرة بس احتمال يرجع المنبر الي سيرته الأولى
    لكن ديل ذاتهم رغم قلة عددهم مصابين بشح المداد

    سلام اخى الصاوى
    ليعذرنى آخرون وممن ذكرت اننى حصرت الجزالة فى الثلاثة
    ولاتثريب علىَّ فى ذلك إذ هجر المنبر كتَّاباً ارتقوا بقراءتنا وامتعونا
    بشتى ضروب الكتابة ,, وكما يقول اهل الإقتصاد:
    (العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من السوق)
    الا اننا نرجو أن يبقى هؤلاء الثلاثة خميرة منبر ,, فعسى
    ان تحن الطيور الهاجرة لأوكانها وتعود لنا بالجزِل.
                  

08-07-2015, 10:39 PM

إسماعيل ببو

تاريخ التسجيل: 05-17-2013
مجموع المشاركات: 347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: elsawi)

    الأخ عبد العزيز .... لك التحية
    الأخ أبوجهينة، ناهيك عن جزالة عبارته ورصانة أسلوبه وبراعته في انتقاء المفردات وصناعة الجمل البديعة والمشوقة، عرفته قبل عام وحالياً هوعضو معنا في اللجنة التنفيذية لبورداب الرياض بعد أن ترجل عقب رئاستها لها لمدة طويلة كانت حافلة بالتوفيق.
    أبوجهينة من النوع الذي يجبرك على احترامه والوقوف والتصفيق له. فالأدب الذي وهبه الله له تمثل في صفات شتى أقلها أنك بالكاد تسمع ما يقول. وفي ثقافة الحوار، هو ليس من النوع الذي يختطف الكلام من فم المتحدث ولذلك تجده دائماً آخر المتحدثين. كما يتصف بالحكمة وهو بذلك أشبه بـ"فرح ود تكتوك حلال المشبوك". إذا كان هناك لقمان في هذا المنبر فهو بلا منازع "أبوجهينة".
    مع تحياتي للعضوين الآخرين الذين لم اتشرف بمعرفتهما شخصياً.
    اسماعيل ببــــــــــــــــو
                  

08-07-2015, 11:08 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: إسماعيل ببو)

    حباب اسماعين اخوى
    Quote: أبوجهينة من النوع الذي يجبرك على احترامه والوقوف والتصفيق له

    نعم ابوجهينة ,, ماقلت انت فيه ,, رغم اننى لم التقيه الا انه فى هذا المنبر تحدثك كتابته عن ادبه الجم وخلقه الرفيع فهنيئاً لكم بصحبته ,,

    خارج النص
    استوقفنى اسم ببو هذا فهل لك علاقة بـ ببو لاعب الوادى الداخلة السابق؟
                  

08-07-2015, 11:45 PM

إسماعيل ببو

تاريخ التسجيل: 05-17-2013
مجموع المشاركات: 347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    الأخ عبد العزيز... لك التحية
    "ببو" هو لقب جدي واسمه الأصلي "أحمد" فطغى اللقب على الاسم الأصلي وعندما نشأنا لم نسمع إلا "ببو".
    و"ببو" تحوير لأسم "بابي" والأخير هو مك من مكوك النوبة الكواليب في جنوب كردفان بمنطقة "دلامي"، وكان مشهوراً بالعدل والإنصاف في أحكامه دون النظر إلى قبيلة طرفي النزاع في منطقة معروفة بالقبائل. ولما حدثت المؤاخاة بين النوبة الكواليب وأهلي الحوازمة وكان ذلك وقت "جدودنا زمان - ياحليلهم دوام بطراهم" انتشرت الألقاب بين القبيلتين واُطلق لقب "ببو" على جدي "أحمد" وبقي اللقب في السجلات وذهب الاسم الأصلي.
    يا عبد العزيز إنت جريتني لمطول طويل وددت لو منحني العمل جزءاً من الوقت لأنزل بوستاً عنه وهو خليط بين الأنثروبولوجيا والحكم المحلي والسياسة في منطقتنا بجنوب الكردفان الحبلى الآن بأحداث الحرب والقتل والغارات والنهب المسلح والانتشار الفوضوي للبانجو والنزوح .... الخ.
    لك التحية والتحية موصولة لمن " وُهبوا جزالة العبارة ورصانة الاسلوب ورشاقة الكلمة وبُعد الكلِم".
    اسماعيل ببو
                  

08-08-2015, 03:03 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: إسماعيل ببو)

    تحياتي أخي عبد العزيز الفاضلابي

    أجزل لك الشكر على إفتراعك هذا البوست والذي لا أجد ردا مناسبا له أكثر من رد الأخ الصاوي أعلاه :

    ***

    زمان الواحد بدخل البورد و يلقى بوستات عاطف خيرى و تماضر شيخ الدين و بشرى سليمان و المهترشة شيري
    و ندى امين و عثمان محمد صالح و رقية وراق و عبد الحميد البرنس و عشة بت فاطنة و بت قضيم بوستاتهم تطاقش
    و تقرأ اول بوستين بس و تصاب بالتخمة الأدبية و يغلبك تصل ربع الصفحة الأولى

    ***

    نعم
    توارى الكثيرون وكل له أسبابه
    نأمل أن تعود للمنبر سابق شموخه بكل الذين أثروا هذا الحوش بكل جميل

    الشكر لكل الذين مروا هنا كل بإسمه

    دمتم جميعا
                  

08-08-2015, 03:26 PM

عبدالرحمن أحمد السعادة

تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: ابو جهينة)

    سلام وشكر وتقدير ومودة لصاحب البوست ولكل زائريه
                  

08-08-2015, 03:45 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالرحمن أحمد السعادة)

    الفاضلابي
    لك التحية والشكر على هذا البوست .. لأننا إن نفعل هكذا نشجّع مبدعينا وندعمهم ..
    شهادتي في ابوجهينة مجروحة ، لكن يكفي ابوجهينة أنه لم يشتبك مع أحد منذ انضمامه المبكر للمنبر
    فقد ظل محبوبا وأخا وصديقا للجميع .
    الأخ شاهين التقيته في الخرطوم ، رجل مهذب دقيق العبارة ، ومتواضع جدا .. اكتشفت عضويته في المنبر بعد التعرف عليه
    وبدات أقرا له ..
    أما عبدالرحمن السعادة فلم أسمع به إلا من خلال هذا البوست ، فله التحية وسنلتزم بمتابعة ما يكتب
                  

08-08-2015, 05:03 PM

محمد قسم الله محمد
<aمحمد قسم الله محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 2783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: ودقاسم)

    تحياتي لك..
    وللثلاثة..
    لكن وين ناس طارق جبرين وحبيب نوره وآخرين ليس أولهم صلاح البندر وليس آخرهم فيصل خليل..
    مع التقدير لأعضاء المنبر العامر بي ناسو.
                  

08-09-2015, 05:15 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: محمد قسم الله محمد)

    Quote: أجزل لك الشكر على إفتراعك هذا البوست والذي لا أجد ردا مناسبا له أكثر من رد الأخ الصاوي أعلاه :


    مرحباً حبيبنا ابوجهينة , شرفت بوستك . نعم الاخ الصاوى شهد بمايعلم ونشكره على شهاته . وايضاً لاحظت ان الاخ الصاوى يملك ناصية العِبارة ونرجو ان يجد من الوقت مايمكنه من سرد سيرة المك ببو وحكايات ذلك الجزء من الوطن العزيز.
                  

08-09-2015, 05:16 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    Quote: سلام وشكر وتقدير ومودة لصاحب البوست ولكل زائريه




    مرحباَ بصاحب السعادة ,,
    بل الشكر موصول لك انت الذى ارجعتنا لزمن الكتابة وجعلت من المنبر صالون أدب زيَّنت جدرانه بحرفك الانيق.
                  

08-09-2015, 05:18 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    Quote: . لأننا إن نفعل هكذا نشجّع مبدعينا وندعمهم ..

    هلا بالحبيب ودقاسم ,,
    اوافقك فيما ذهبت اليه اخى وارجو ان تشجع كلماتك الطيور التى هجرت
    لتروى ارواحنا التى اجدبتها السياسة والتكنلوجيا.
                  

08-09-2015, 05:21 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    مرحبا بودقسم الله ,,
    Quote: لكن وين ناس طارق جبرين وحبيب نوره وآخرين ليس أولهم صلاح البندر وليس آخرهم فيصل خليل.

    لم يكن حصرى للثلاثة الا كما قلت للاخ الصاوى فى ردى اعلاه
    طارق جبرين: له لون خاص احبه واشتم منه ريحة الطين والجروف
    وحبيب نورة: يبدو انه احترف ولايظهر الا فى القنوات المشفرة.
    صلاح البندر: نعتمد شهادتك فيه ونمنحه قلادة الكلمة.
    فيصل خليل: صديقى اللدود نامن يكون فى عَوَّة فى المنبر بكتب:
    انا وأخوى الفاضلابى بِنْجيب الكورة من برَّه.
                  

08-11-2015, 07:07 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    الفاضلابي
    التحية لك
    وانت تتصيد جزالة العبارة في عهد الواتس حيث اصبحت الجملة تكتمل بحروف مقطعه وصور متوفرة ويترك الباقي لفطنة القاري
    والتحية لفرسانك الثلاثة وهو يصعدون واحدة من افخم عتبات التكريم حيث لغة الضاد تشمخ
    واخيرا اتفق معك في اختيارك الذي ينم عن ذائقة خبيرة بمواطن الجمال في لغة العرب
                  

08-11-2015, 08:38 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة أعضاء وُهِبوا جزالة العبارة (Re: علي الكرار هاشم)

    هلا بود العم الكرار
    Quote: الفاضلابي
    التحية لك
    وانت تتصيد جزالة العبارة في عهد الواتس حيث اصبحت الجملة تكتمل بحروف مقطعه وصور متوفرة ويترك الباقي لفطنة القاري
    والتحية لفرسانك الثلاثة وهو يصعدون واحدة من افخم عتبات التكريم حيث لغة الضاد تشمخ
    واخيرا اتفق معك في اختيارك الذي ينم عن ذائقة خبيرة بمواطن الجمال في لغة العرب

    يعز علينا ان نرى لغةً رضعناها مع لبن امهاتنا
    وادباً رصيناً يتوارى وتحل مكانه لغة تستَك لها المسامع
    ويأباها الذوق السليم ,, ولذلك نفرح عندما يطل علينا
    اصحاب الذوق الرفيع ليعيدوا لنا الامل ,, ولعمرك
    ماتفلح امة تضيع تراشا ولغتها وتبدلها بمسخ هجين
    يحمل نُطَفاً من الف اب .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de