الموضوع بعتمد علي حساسية الزول للكلمة المحددة ,ودي بترجع للخلفية الثقافية للزول! يعني في بعض الثقافات المحلية ,بعض الكلمات ليست لها نفس الحساسية كما الثقافات المحلية الاخري مثلا أيام كنا في مستشفيات الخرطوم في التسعينات كانت هنالك إمراة من جنوب السودان قبل الإنفصال في حالة ولادة والم شديد وكانت تصرخ(آه غن ...... وقع) وكانت فعلا تعبر عن حالة الالم التي هي تعاني منها في تلك اللحظة! والامثلة كثيرة ,حتي في الغرب ,مثلا في ناس من اسبانيا او شرق اوربا بدون ما يحسوا بقولوا I have pain in my ####### ! و pain in the ####### تعبير مجازي لا علاقة له بالالم الجسدي وهم بستخدموا تعبيرات تانية للقصة وهكذا. تصرف المذيعة تصرف طبيعي جدا . تحياتي
هو زاتو غلط المثل.. المثل يقول جعبتين في سروال.. وعندنا في الشرق.. في القرى النائية لو جاهم ضيف يدوه تبروكة واللا مصلاية ويقولوا ليه خت دى تحت جعباتك.. أو يقولوا فلان جانا متعجرف ورافع نخرتو في السما ولما قلنا اقعد قعد في طرف العنقريب بجعبة واحدة..
فما تحاولوا تعقدونا باللاى خصوصا في زمن الجبهجية الخربوا الطبيعة البريئة عند السودانيين.
كنت متوقع الضيف دا يقيف يقلع هدومه حتى اخر ثانية في الفيديو
(عدل بواسطة Abureesh on 04-05-2015, 03:35 PM) (عدل بواسطة Abureesh on 04-05-2015, 03:37 PM)
04-05-2015, 04:13 PM
صلاح جادات
صلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447
الاخ مرتضي لك التحية الزول جامعي وده بكفي عن خلفيتو الثقافية
Quote: الموضوع بعتمد علي حساسية الزول للكلمة المحددة ,ودي بترجع للخلفية الثقافية للزول! يعني في بعض الثقافات المحلية ,بعض الكلمات ليست لها نفس الحساسية كما الثقافات المحلية الاخري مثلا أيام كنا في مستشفيات الخرطوم في التسعينات كانت هنالك إمراة من جنوب السودان قبل الإنفصال في حالة ولادة والم شديد وكانت تصرخ(آه غن ...... وقع) وكانت فعلا تعبر عن حالة الالم التي هي تعاني منها في تلك اللحظة! والامثلة كثيرة ,حتي في الغرب ,مثلا في ناس من اسبانيا او شرق اوربا بدون ما يحسوا بقولوا I have pain in my ####### ! و pain in the ####### تعبير مجازي لا علاقة له بالالم الجسدي وهم بستخدموا تعبيرات تانية للقصة وهكذا. تصرف المذيعة تصرف طبيعي جدا . تحياتي
04-05-2015, 05:37 PM
صلاح جادات
صلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447
ابو الريش انت عندك الفاضح ده الا يكون تعري او جنس - فوق قلنا هناك كثير من الامثلة السودانية الناس بتستحي تقولها في المجالس العامة - مثلا انت وصاحبك ممكن تقولو العاوزينو بكل حرية ولكن اذا دخل عليكم طرف ثالث سوف تستعدلوا كلامكم - هسع انت لو معاك عدد قليل من البنات هل تتجرأ وتقول هذا المثل : جاوب بصدق - فما بالك كم من النساء والاطفال وغيرهم سوف يسمع هذا المثل ومن قناة تلفزيونية - معظم السودانين فيهم الاستحي ودي القاعدة العامة انت بتخلي القاعدة وبتمسك في الاستثناء لتبخس من عنوان البوست - وبتتكلم كاننا لا نعرف السودان ولم نتربي فيه - اعقدوا ليك شنو ... هسع ده كلام زول بتعقد - ابو الريش عليك بالكثير من القراءة والاطلاع
Quote: الفاضح شنو يا صلاح..
هو زاتو غلط المثل.. المثل يقول جعبتين في سروال.. وعندنا في الشرق.. في القرى النائية لو جاهم ضيف يدوه تبروكة واللا مصلاية ويقولوا ليه خت دى تحت جعباتك.. أو يقولوا فلان جانا متعجرف ورافع نخرتو في السما ولما قلنا اقعد قعد في طرف العنقريب بجعبة واحدة..
فما تحاولوا تعقدونا باللاى خصوصا في زمن الجبهجية الخربوا الطبيعة البريئة عند السودانيين.
كنت متوقع الضيف دا يقيف يقلع هدومه حتى اخر ثانية في الفيديو
04-05-2015, 06:19 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544
Quote: - هسع انت لو معاك عدد قليل من البنات هل تتجرأ وتقول هذا المثل : جاوب بصدق
أولا يا سيدى ارجو بقدر الإمكان نبتعد من شخصنـة النقاش.. ثم ان هذا المثل ليس بين نفرين فقط كما قلت، هو مثل شائع وليس سودانى فقط.. اعمل قوقل وستجد اليمنيين أيضا يستعملونه.. وفى مناطق كثيرة في السودان، هو مثل شائع ويعنى الصحبة التي لا تتفرق، مثلما تقول فلان دا فردة، يعنى الفردة التانية من (الجزمة) هي المتحدث.. طيب هسى ناس الأقاليم حيقولوا ناس العصمة متخلفين ولا يعرفون يعبروا عن صداقتهم إلا بفردة الحذاء.. طبعا اى زول يتكلم عن الغير لكن حين يرى شكله في المراية يزعل.. وضربت لك مثال بعض القرويين في الشرق مع ضيفهم.. طبعا عند كثير من المثقفين الأقاليم دى ما محسوبة ضمن المنظومة الثقافية للشعب السودانى.. الذى يستحى منه ناس الخرطوم خلاص مفروض ما يتقال ولو لبس مفروض ما يتلبس.. فأعيذك ان تكون منهم. أنا لا أدعوا لتبنى أي مثل محدد في الخطاب اليومى، ولكن يجب علينا احترام ثقافات الشعوب السودانية الأخرى والاعتراف بها كما فعلت الأخت الكريمة.. اليس هذا ما نعيبه على الحكومة.. ثم انى اراك عامل سياج مقدس حول العنوان وحصانة كاملة ضـد النقد.. وهذا ليس في مصلحة النقاش والتعبير عن الرأي بحرية، حين نتقر زر "أضف رد" فكن مستعدا لأى راى مخالف او مؤيد ووسع صدرك.
تحياتي جادات، موضوع يؤكد أن الشعب السوداني مكون من مزيج من الثقافات التي تنظر أحيانا بطريقة مختلفة جدا للأشياء ويجب علينا دائما أن نضع أنفسنا في موضع وجهة النظر الأخرى لئلا يحدث سوء التفاهم والصدام بيننا!
وبالمناسبة هل هذه أول مرة يحدث فيها موقف كهذا؟ منذ عشرات السنينن سمعت حكاية مذيعة برنامج الأطفال التي قال طفل كلمة خارجة عن الخط في برنامجها على الهواء، لم أحضر تلك الحلقة ولكن تكرر سماعي لتلك الحكاية من أشخاص مختلفين فهل هناك من حضر تلك الحلقة؟
04-05-2015, 07:05 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
الأخ محمد عثمان الحاج سلام والمناسبة كانت تلاميذ ابتدائية زاروا التلفزين (او زارهم التلفزيون) والمذيعة ادتهم غلوتية (فازورة) تقول حاجة زى شكلو كدا وعامل كدا و (غـزوه).. فواحد من الشفع قال ليها دا (العضو الذكرى) فسقطت مغمى عليها. لكن طبعا هذا لا علاقة له بموضوع الثقافات التي نتحدث عنها.
04-05-2015, 07:54 PM
Al-Shaygi
Al-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904
Quote: الأخ محمد عثمان الحاج سلام والمناسبة كانت تلاميذ ابتدائية زاروا التلفزين (او زارهم التلفزيون) والمذيعة ادتهم غلوتية (فازورة) تقول حاجة زى شكلو كدا وعامل كدا و (غـزوه).. فواحد من الشفع قال ليها دا (العضو الذكرى) فسقطت مغمى عليها. لكن طبعا هذا لا علاقة له بموضوع الثقافات التي نتحدث عنها.
المذيعة كانت الراحلة صفية الأمين، أول مذيعة تقدم برنامج للإطفال وكان أسمه (جنة الأطفال).. الغلوتية القالتها (أصفر بلوه في أمك غزوه)... طبعاً الإجابة الصحيحة (الزمام) حلية ذهبية تتزين بها النساء زمان في الأنف، والغريب أن هذه الموضة رجعت وسادت هذا الزمان ولكن باللصق على الأنف دون ثقبها كالأذن للحلق أو القرط...
رغم أن الغلوتية كانت منتشرة لكن أعتقد أنه كان يجب تجنبها في برنامج على الهواء ما تتوقع البيحصل فيهو شنو...!!!!!
عذرا أعدل مداخلتى بعد أن أعدت سماع الفيديو .. وفعلا الرجل بالغ فى مثله وهو يبدو يقصد إستخدام آخر سأورده فى نماذج أدناه
فكلمة (جعبة) فى اللغة العربية الفصحى لها معانى أشهرها جعبة السهام . وبقوقلة سريعة وجدت عناوين لأخبار وفيدو تتضمن كلمة جعبة وليس مقصود بها (مؤخرة الإنسان) أو بذاءة، وأورد بعضها هنا:
أزمة التنسيق تضع 3 وزراء للتعليم العالي في "جعبة واحدة" نثرات أدبية في جعبة مسافر ويوتيبوب لفيديو كرتونى للأاطفال بعنوان : في جعبتي حكاية سبعة بضربة واحدة الشركة المنظمة للمؤتمر الاقتصادي: كل الأوراق في جعبة مصر لتصبح من عمالقة الاقتصاد في العالم
وفى حاضرنا كلمة جعبة لها تداول محلى بمعنى مؤخرة الإنسان متداولة فقط بالسودان واليمن وقد يكون أهل السودان أخذوها من اليمنيين، كما أن أهل الخليج يستخدمون كلمة (مكوة) : أرجع للإقتباس أدناه
Quote: في أحد البرامج التلفزيونية العربية ، طلب المذيع (الخليجي) من ضيفه المصري عبر الهاتف أن يذكر له عدّة أشياء تبدأ بحرف الميم : فاكهة بحرف الميم ؟ يجيب المصري (منقة) ، شهر بحرف الميم ؟ مايو ،، آلة كهربائية بحرف الميم ؟ أجاب المصري (مكوة) .. هنا ارتبك المذيع و تلعثم !! و عندما أحسّ المصري بذلك عدّل إجابته لتصبح (مكنسة)
و ذلك أن كلمة (مكوة) عند الخليجيين تعني مؤخرة المرأة أو عجيزتها !!
و في عامية أهل السودان ، يسمون العجيزة ( الجَعَبة ) و في لسان العرب : اقتباس: والجِعِبَّاءُ والجِعِبَّى والجِعْباءة والجَعْواءُ والناطِقةُ الخَرْساء: الدُّبر ونحو ذلك.
Quote: في فقه اللغة الحضرمية كلمات لها معاني أخرى ربما تختلف كلية عن معانيها المعروفة في لغة العرب .. وقد حرص أبوعوض الشبامي في هذه الحلقات من فقه اللغة الحضرمية أن يوثق بعضا منها على سبيل المثال :
(( الحب )): يقصد به الحضارم العضو التناسلي للمرأة . ((الجارية )) : يقصد به الحضرمي الإمة العبدة المملوكة. (( الشرك )) معناه في لغة الحضرمي القسم من اللحم في الذبيحة وإذا سمعت الحضرمي يقول أريد شركا ... فإنه يقصد أنه يطلب قسما من اللحم. (( الصخر )) : إذا سمعت حضرميا يقول الصخر فإنه يقصد به الفحم الأسود الذي يوقد به. ((الطلاب )) : معناه في لغة الحضارم السائل الذي يستجدي الناس الصدقات والعطايا. (( الورد )) في لغة الحضارم هي الحمى والسخونة في الجسم. (( التحسين )) : يتسعملها الحضرمي بمعنى الحلاقة والمحسن هو الحلاق. (( الجلح )): الأجلح في لغة العرب هو الأصلع أما الجلح في لغة الحضارم هو الزنا والجلحاء الزانية. (( الفرخ )) : في لغة الحضارم ولد الحرام أو إبن الزنا واللقيط. (( الجعبة )): في لغة الحضارم يعنون بها الألية (( مؤخرة الانسان )).
يا أخوي والله زولنا بجعباتو أخير من الشيخ الورع في شكلو اليمني الجنسية الكان بيتكلم عن علي عبدالله صالح ويقارن بوضعو أيام حرب الخليج وشغلانية دول الضد وبين إبتعادو عن السعودية الأن وإتجاهو نحو الحوثيين وكده
تعرف حكاية الجعبة دي ولا شيء يذكر أمام المثل الأوردو الشيخ داك قال علي عبدالله صالح
{...................................}
لااااااااااااااافة في الواتساب مباشرة على الهواء
04-08-2015, 10:31 PM
محمد الطيب محمد
محمد الطيب محمد
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 788
الاخ صلاح الراجل فعلا مفتكر نفسو في قعدة مع اصحابو والا ما قال هذا الكلام في تلفزيون عام هو في كامل وعيه ولكن خانه التعبير وهنالك كثير من الامثال لا تصلح لان تقال في التلفاز وخاصة بوجود الاسر والاطفال شكرا لهذا البوست الرائع ولتصحيح المثل ايضا
04-09-2015, 04:36 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544
أنا قلت أنت لا تختلف كثيرا عن ذلك الضيف الذي تحدث من غير أي أحترام للمشاهيدين ولمقدمة البرنامج. يمكن الفرق الوحيد أنو الضيف ده أحتمال يكون لم تتاح له فرصة زيارة دول أخرى أو التعرض الى حضارات وثقافات أخرى.
04-09-2015, 06:15 PM
صلاح جادات
صلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447
تحياتي صلاح الود والأحترام لمشاركين عامة أستاذي صلاح الحديث الذي دار وفق المرفق ليس لمذيقة يد فيه بالعكس موقفها كان إيجابي بحيث لم تمنح إضافة تمضي ضمن حديث الضيف لكن الأمر ليس من هذا المنحنى فقد كثرت في الأونة الأخيرة أستعمال إشارات جنسية والإعلام يحمل بعض دور في ذلك هناك ناحية أخرى أعتقد أحد المشاركين أشار لها وهي بعض الألفاظ في المنطقة الخليجية لا تحمل نفس المعاني والدلالات والإشارات حتى إشاراتهم لإعضاء التناسلية فيه شي من أختلاف وفق ثقافتهم دعونا من كل ذلك حديث الغرباوية ( رغم العنصرية التي فيه ) تم تداوله وبه إشارات وحركات وميوعات أكثر جنسية فتداولناه بشكل من الفضح تعالوا ننظر إلي ما اطلقه دكتور فيصل القاسم وأن كان الحساب ليس بحسابه تبقى التغريده منسوبه بدون إنكاره لها http://www.0zz0.com
04-10-2015, 05:19 PM
صلاح جادات
صلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447
ابو الريش وين انا شخصنت الموضوع ؟ انت اتداخلت وانا رديت عليك لو كنت ما بقبل النقد كان استخدمت المكنسة ( انا الوحيد في المنبر لآ بشتكي ولا بحذف ولا بجقلب لبكري مع اني اكتر زول بتعرض للنقد والبذاءات ) السؤال الانت اقتبستو ده ليه ما رديت عليهو يا اخ انت بتتكلم عن شعب اخر وليس الشعب السوداني ووضحنا ليك نحن شعب بستحي في المجالس العامة واهو اغلب المداخلات اقرت بان المثل فاضح
Quote: أولا يا سيدى ارجو بقدر الإمكان نبتعد من شخصنـة النقاش.. ثم ان هذا المثل ليس بين نفرين فقط كما قلت، هو مثل شائع وليس سودانى فقط.. اعمل قوقل وستجد اليمنيين أيضا يستعملونه.. وفى مناطق كثيرة في السودان، هو مثل شائع ويعنى الصحبة التي لا تتفرق، مثلما تقول فلان دا فردة، يعنى الفردة التانية من (الجزمة) هي المتحدث.. طيب هسى ناس الأقاليم حيقولوا ناس العصمة متخلفين ولا يعرفون يعبروا عن صداقتهم إلا بفردة الحذاء.. طبعا اى زول يتكلم عن الغير لكن حين يرى شكله في المراية يزعل.. وضربت لك مثال بعض القرويين في الشرق مع ضيفهم.. طبعا عند كثير من المثقفين الأقاليم دى ما محسوبة ضمن المنظومة الثقافية للشعب السودانى.. الذى يستحى منه ناس الخرطوم خلاص مفروض ما يتقال ولو لبس مفروض ما يتلبس.. فأعيذك ان تكون منهم. أنا لا أدعوا لتبنى أي مثل محدد في الخطاب اليومى، ولكن يجب علينا احترام ثقافات الشعوب السودانية الأخرى والاعتراف بها كما فعلت الأخت الكريمة.. اليس هذا ما نعيبه على الحكومة.. ثم انى اراك عامل سياج مقدس حول العنوان وحصانة كاملة ضـد النقد.. وهذا ليس في مصلحة النقاش والتعبير عن الرأي بحرية، حين نتقر زر "أضف رد" فكن مستعدا لأى راى مخالف او مؤيد ووسع صدرك.
04-10-2015, 08:07 PM
منصوري
منصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504
شكرا للمذيعة على تصرفها بهدوء وشكرا لها لمهنيتها.. وتاني في خيار وفقوس في البث على الهواء مباشرة؟ والبرامج تختلف.. لو البرنامج تخصصي والحديث منساق في اتجاه واحد .. ممكن يمشى الحال.. أو برنامج طبي.. لكن هنا الوضع يختلف واختيار ثقافة لاتخدش أي جهة مهم .. لأن البث هنا قومي.. يا ما عندنا رواد وفطاحلة أغنية من غربنا الحبيب.. وعمرهم ما قالوا كلام زي دا.. وغناهم استطعموا السودان كلو إبراهيم موسى أبه عبد القادر سالم سالم عبد الرحمن عبد الله وغيرهم من فطاحلة الأغنية والكلمة.. ناس في قمة الذوق والاحساس..
04-10-2015, 09:39 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
الأخ نادر الفضلي ...... لا يخفى عليك الفرق بين الكلمة موضوع البوست والكلمة العربية الفصحى التي أتيت بها وهي بضم الجيم (جُعبة).
أما المقطع التلفزيوني، فواضح إنو الراجل كان بيتكلم على سليقته ولم يقصد سوء، رغم إنو شوّه المثل ولخبط تركيبته. أما المذيعة، سواء كانت سكتت لأنها ذُهلت أو من باب الحكمة، في رأيي إنو تصرفها (السالب) كانت موفقة فيه، حتى لا يتم التركيز على المثل.
04-10-2015, 10:11 PM
صلاح جادات
صلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447
Quote: المذيعة كانت الراحلة صفية الأمين، أول مذيعة تقدم برنامج للإطفال وكان أسمه (جنة الأطفال).. الغلوتية القالتها (أصفر بلوه في أمك غزوه)... طبعاً الإجابة الصحيحة (الزمام) حلية ذهبية تتزين بها النساء زمان في الأنف، والغريب أن هذه الموضة رجعت وسادت هذا الزمان ولكن باللصق على الأنف دون ثقبها كالأذن للحلق أو القرط...
رغم أن الغلوتية كانت منتشرة لكن أعتقد أنه كان يجب تجنبها في برنامج على الهواء ما تتوقع البيحصل فيهو شنو...!!!!!
الشايقي
04-11-2015, 04:11 PM
صلاح جادات
صلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447
الاخ نادر لك التحية في اتفاق انو الناس في السودان بتستحي من مثل هذا المثل في مجالسها العامة
Quote: الأخ صلاح تحياتى
عذرا أعدل مداخلتى بعد أن أعدت سماع الفيديو .. وفعلا الرجل بالغ فى مثله وهو يبدو يقصد إستخدام آخر سأورده فى نماذج أدناه
فكلمة (جعبة) فى اللغة العربية الفصحى لها معانى أشهرها جعبة السهام . وبقوقلة سريعة وجدت عناوين لأخبار وفيدو تتضمن كلمة جعبة وليس مقصود بها (مؤخرة الإنسان) أو بذاءة، وأورد بعضها هنا:
أزمة التنسيق تضع 3 وزراء للتعليم العالي في "جعبة واحدة" نثرات أدبية في جعبة مسافر ويوتيبوب لفيديو كرتونى للأاطفال بعنوان : في جعبتي حكاية سبعة بضربة واحدة الشركة المنظمة للمؤتمر الاقتصادي: كل الأوراق في جعبة مصر لتصبح من عمالقة الاقتصاد في العالم
وفى حاضرنا كلمة جعبة لها تداول محلى بمعنى مؤخرة الإنسان متداولة فقط بالسودان واليمن وقد يكون أهل السودان أخذوها من اليمنيين، كما أن أهل الخليج يستخدمون كلمة (مكوة) : أرجع للإقتباس أدناه
04-11-2015, 10:04 PM
صلاح جادات
صلاح جادات
تاريخ التسجيل: 10-15-2010
مجموع المشاركات: 23447
الاخ منصوري فعلا مسالة البث المباشر يجب ان تخضع لدراسة
Quote: شكرا للمذيعة على تصرفها بهدوء وشكرا لها لمهنيتها.. وتاني في خيار وفقوس في البث على الهواء مباشرة؟ والبرامج تختلف.. لو البرنامج تخصصي والحديث منساق في اتجاه واحد .. ممكن يمشى الحال.. أو برنامج طبي.. لكن هنا الوضع يختلف واختيار ثقافة لاتخدش أي جهة مهم .. لأن البث هنا قومي.. يا ما عندنا رواد وفطاحلة أغنية من غربنا الحبيب.. وعمرهم ما قالوا كلام زي دا.. وغناهم استطعموا السودان كلو إبراهيم موسى أبه عبد القادر سالم سالم عبد الرحمن عبد الله وغيرهم من فطاحلة الأغنية والكلمة.. ناس في قمة الذوق والاحساس..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة