|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عبد العزيز محمد عمر)
|
صباح الخيرات اخي ابو الريش
سؤال وجيه : لماذا لم تهدم القبة الخضراء اذا لم تكن بوصية منه صلى الله عليه وسلم او من الصحابة رضي الله عنهم او التابعين او تابعي التابعين وجعلها بدعة كل العلماء بالسعودية؟
Quote: تاريخ القبة الخضراء لم تكن القبة التي على قبر النبي صلى الله عليه وسلم موجودة إلى القرن السابع ، وقد أُحدث بناؤها في عهد السلطان قلاوون ، وكان لونها أولاً بلون الخشب ، ثم صارت باللون الأبيض ، ثم اللون الأزرق ، ثم اللون الأخضر ، واستمرت عليه إلى الآن . قال الأستاذ علي حافظ حفظه الله : "لم تكن على الحجرة المطهرة قبة ، وكان في سطح المسجد على ما يوازي الحجرة حظير من الآجر بمقدار نصف قامة تمييزاً للحجرة عن بقية سطح المسجد . والسلطان قلاوون الصالحي هو أول من أحدث على الحجرة الشريفة قبة ، فقد عملها سنَة 678 هـ ، مربَّعة من أسفلها ، مثمنة من أعلاها بأخشاب ، أقيمت على رؤوس السواري المحيطة بالحجرة ، وسمَّر عليها ألواحاً من الخشب ، وصفَّحها بألواح الرصاص ، وجعل محل حظير الآجر حظيراً من خشب . وجددت القبة زمن الناصر حسن بن محمد قلاوون ، ثم اختلت ألواح الرصاص عن موضعها ، وجددت ، وأحكمت أيام الأشرف شعبان بن حسين بن محمد سنة 765 هـ ، وحصل بها خلل ، وأصلحت زمن السلطان قايتباي سنة 881هـ . وقد احترقت المقصورة والقبة في حريق المسجد النبوي الثاني سنة 886 هـ ، وفي عهد السلطان قايتباي سنة 887هـ جددت القبة ، وأسست لها دعائم عظيمة في أرض المسجد النبوي ، وبنيت بالآجر بارتفاع متناه ،.... بعد ما تم بناء القبة بالصورة الموضحة : تشققت من أعاليها ، ولما لم يُجدِ الترميم فيها : أمر السلطان قايتباي بهدم أعاليها ، وأعيدت محكمة البناء بالجبس الأبيض ، فتمت محكمةً ، متقنةً سنة 892 هـ . وفي سنة 1253هـ صدر أمر السلطان عبد الحميد العثماني بصبغ القبة المذكورة باللون الأخضر ، وهو أول من صبغ القبة بالأخضر ، ثم لم يزل يجدد صبغها بالأخضر كلما احتاجت لذلك إلى يومنا هذا . وسميت بالقبة الخضراء بعد صبغها بالأخضر ، وكانت تعرف بالبيضاء ، والفيحاء ، والزرقاء" انتهى . " فصول من تاريخ المدينة المنورة " علي حافظ ( ص 127، 128 ) . ثانياً: حكمها وقد أنكر أهل العلم المحققين - قديماً وحديثاً – بناء تلك القبة ، وتلوينها ، وكل ذلك لما يعلمونه من سد الشريعة لأبواب كثيرة خشية الوقوع في الشرك . ومن هؤلاء العلماء : 1. قال الصنعاني – رحمهُ اللهُ – في " تطهير الاعتقادِ " : "فإن قلت : هذا قبرُ الرسولِ صلى اللهُ عليه وسلم قد عُمرت عليه قبةٌ عظيمةٌ انفقت فيها الأموالُ . قلتُ : هذا جهلٌ عظيمٌ بحقيقةِ الحالِ ، فإن هذه القبةَ ليس بناؤها منهُ صلى اللهُ عليه وسلم ، ولا من أصحابهِ ، ولا من تابعيهم ، ولا من تابعِ التابعين ، ولا علماء الأمةِ وأئمة ملتهِ ، بل هذه القبةُ المعمولةُ على قبرهِ صلى اللهُ عليه وسلم من أبنيةِ بعضِ ملوكِ مصر المتأخرين ، وهو قلاوون الصالحي المعروف بالملكِ المنصورِ في سنةِ ثمانٍ وسبعين وست مئة ، ذكرهُ في " تحقيقِ النصرةِ بتلخيصِ معالمِ دارِ الهجرةِ " ، فهذه أمورٌ دولية لا دليليةٌ " انتهى . 2. وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هناك من يحتجون ببناء القبة الخضراء على القبر الشريف بالحرم النبوي على جواز بناء القباب على باقي القبور ، كالصالحين ، وغيرهم ، فهل يصح هذا الاحتجاج أم ماذا يكون الرد عليهم ؟ فأجابوا : " لا يصح الاحتجاج ببناء الناس قبة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم على جواز بناء قباب على قبور الأموات ، صالحين ، أو غيرهم ؛ لأن بناء أولئك الناس القبة على قبره صلى الله عليه وسلم حرام يأثم فاعله ؛ لمخالفته ما ثبت عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألا تدع تمثالاً إلا طمستَه ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته . وعن جابر رضي الله عنه قال : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجصَّص القبر ، وأن يقعد عليه ، وأن يبنى عليه ) رواهما مسلم في صحيحه ، فلا يصح أن يحتج أحد بفعل بعض الناس المحرم على جواز مثله من المحرمات ؛ لأنه لا يجوز معارضة قول النبي صلى الله عليه وسلم بقول أحد من الناس أو فعله ؛ لأنه المبلغ عن الله سبحانه ، والواجب طاعته ، والحذر من مخالفة أمره ؛ لقول الله عز وجل : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) الحشر/ 7 . وغيرها من الآيات الآمرة بطاعة الله وطاعة رسوله ؛ ولأن بناء القبور ، واتخاذ القباب عليها من وسائل الشرك بأهلها ، فيجب سد الذرائع الموصلة للشرك " انتهى . الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 9 / 83 ، 84 ). 3. وقال علماء اللجنة الدائمة – أيضاً - : " ليس في إقامة القبة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم حجة لمن يتعلل بذلك في بناء قباب على قبور الأولياء والصالحين ؛ لأن إقامة القبة على قبره : لم تكن بوصية منه ، ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ، ولا من التابعين ، ولا أحد من أئمة الهدى في القرون الأولى التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخير ، إنما كان ذلك من أهل البدع ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ، وثبت عن علي رضي الله عنه أنه قال لأبي الهياج : ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألاَّ تدع تمثالاً إلا طمسته ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) رواه مسلم ؛ فإذا لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم بناء قبة على قبره ، ولم يثبت ذلك عن أئمة الخير ، بل ثبت عنه ما يبطل ذلك : لم يكن لمسلم أن يتعلق بما أحدثه المبتدعة من بناء قبة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم " انتهى . الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 264 ، 265 ) . 4. وقال الشيخ شمس الدين الأفغاني رحمه الله : " قال العلامة الخجندي ( 1379 هـ ) مبيِّناً تاريخ بناء هذه القبة الخضراء المبنية على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، محققاً أنها بدعة حدثت بأيدي بعض السلاطين ، الجاهلين ، الخاطئين ، الغالطين ، وأنها مخالفة للأحاديث الصحيحة المحكمة الصريحة ؛ جهلاً بالسنَّة ، وغلوّاً وتقليداً للنصارى ، الضلال الحيارى : اعلم أنه إلى عام ( 678 هـ ) لم تكن قبة على الحجرة النبوية التي فيها قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؛ وإنما عملها وبناها الملك الظاهر المنصور قلاوون الصالحي في تلك السنة - ( 678هـ) ، فعملت تلك القبة . قلت : إنما فعل ذلك لأنه رأى في مصر والشام كنائس النصارى المزخرفة فقلدهم جهلاً منه بأمر النبي صلى الله عليه وسلم وسنته ؛ كما قلدهم الوليد في زخرفة المسجد ، فتنبه ، كذا في " وفاء الوفاء " ... اعلم أنه لا شك أن عمل قلاوون هذا -: مخالف قطعاً للأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ولكن الجهل بلاء عظيم ، والغلو في المحبة والتعظيم وباء جسيم ، والتقليد للأجانب داء مهلك ؛ فنعوذ بالله من الجهل ، ومن الغلو ، ومن التقليد للأجانب" انتهى. " جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية " ( 3 / 1660 - 1662 ) . ثالثاً: سبب عدم هدمها فقد بَيَّن العلماء الحكم الشرعي في بناء القبة ، وأثرها البدعي واضح على أهل البدع ، فهم متعلقون بها بناءً ولوناً ، ومدحهم وتعظيمهم لها نظماً ونثراً كثير جدّاً ، ولم يبق إلا تنفيذ ذلك من ولاة الأمر ، وليس هذا من عمل العلماء . وقد يكون المانع من هدمها درءً للفتنة ، وخشيةً من أن تحدث فوضى بين عامة الناس وجهلتهم ، وللأسف فإن هؤلاء العامة لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه من تعظيم تلك القبَّة إلا بقيادة علماء الضلالة وأئمة البدعة ، وهؤلاء هم الذي يهيجون العامة على بلاد الحرمين الشريفين ، وعلى عقيدتها ، وعلى منهجها ، وقد ساءتهم جدّاً أفعالٌ كثيرة موافقة للشرع عندنا ، مخالفة للبدعة عندهم ! . وبكل حال : فالحكم الشرعي واضح بيِّن ، وعدم هدمها لا يعني أنها جائزة البناء لا هي ولا غيرها على أي قبر كان . قال الشيخ صالح العصيمي حفظه الله : " إن استمرارَ هذه القبةِ على مدى ثمانيةِ قرونٍ لا يعني أنها أصبحت جائزة ، ولا يعني أن السكوتَ عنها إقرارٌ لها ، أو دليلٌ على جوازها ، بل يجبُ على ولاةِ المسلمين إزالتها ، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه في عهدِ النبوةِ ، وإزالة القبةِ والزخارفِ والنقوشِ التي في المساجدِ ، وعلى رأسها المسجدُ النبوي ، ما لم يترتب على ذلك فتنةٌ أكبر منه ، فإن ترتبَ عليه فتنةٌ أكبر ، فلولي الأمرِ التريث مع العزمِ على استغلالِ الفرصة متى سنحت " انتهى . " بدعِ القبورِ ، أنواعها ، وأحكامها " ( ص 253 ) . والله أعلم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: تحياتي طالما إن الكفن بدون ( جيوب).. فلا أري داعي لكل هذه الهيلمانات.. الميت يحتاج لدعاء فقط ... أو صدقة جارية ...
رحم الله موتانا وموتى المسلمين |
اخي عبد العزيز صباحك خير..
كنا قبل ايام بمقابر مسيمير بالدوحة ..
قبور متراصة وممتدة ومتشابهة من كافة الاجناس والوظائف ..اغنياء وفقراء .. وساسة وتجار وعمال و علماء ..
قديما في الحضارات الغابرة كان الناس يدفنون موتاهم مع امتعتهم الشخصية وكنوزهم وصولجانهم لانهم يعتقدون انهم سيحتاجونها في الدار الاخرة ..
ولكن ديننا الحنيف اوضح لنا كل ما يتعلق بحياة البرزخ وما بعد الموت والبعث والنشور والحساب واليوم الاخر ..
وكما قلت : ما دام الكفن بلا جيوب فلا داعي لكل تلك الابهة ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: خلى الوهابية يهدموا قبـة قبر الرسول وأصحابـه الموجودة داخل معقلهم وتحت سلطانهم الدينى.. لن يستطيعـوا. |
شكرا اخي عادل على التأصيل والتفصيل الذي سبقتني عليه ، بورك جدهك ووفقك قلمك . استاذ ابو الريش تحية طيبة ومين قال ليكم أصلا انو الوهابية ناوين يكسروها ، يكفي انها لا يطاف ولا يذبح ولا ينحر حولها كما نفعل في حمد النيل وغيره من أضرحتنا وهذا أهم من هدمها ، ألا يجعل القبر وثنا يعبد وهذا ما حدث . وبعدين وين ضريح النبي السوداني الذي اتى لتعديل شريعة خاتم الأنبياء ؟؟؟ معقول بالله عيسى المنتظر وخاتم الأنبياء ( السوداني ) يكون مبتور كدا وليس له ضريح ولا حتى مكان يشار إليه ولا صلاة جنازة ؟؟؟ بالغت يا النميري !!!!! لو كانت للأضرحة قيمة فقد كتب النميري على النبي السوداني Zero value ولو كانت مهمة لهذه الدرجة فالأولى ان نبني لنبي القرن العشرين قبة دوارة !!! عدم وجود قبة لنبي السودان يعني تكذيب نبوته او بدعية القبب والضرائح ويكفيني احد الأمرين غير انني ا}من بهما معا . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأهداف الأساسية من وضع القبور داخل أبنية أو أسوار ونحو ذلك هو 1ـ حفظ القبر وتمييزه بصورة تجعله محفوظ للأجيال ليتثنى زيارته للدعاء لصاحبه ولأمور أخرى مشروعة أقرها كبار العلماء كابن الجوزي وجمع من كبار حفاظ الحديث وأئمة أهل السنة كالإمام ابراهيم الحربي وغيره لا أريد إثارتها الأن هذه النقطة وهي تعليم القبر وتمييزه لها شواهد من فعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة عليهم الرضوان. 2 ـ حفظ هذه القبور من النبش إذا كانت لأناس كانوا معروفين في نطاق واسع مما يجعل لهم أعداء فليست العداوة مقصورة على بناء الأضرحة . 3ـ البناء يحجب القبر عن باحة المسجد ...فلا مانع شرعي أن يدفن أي إنسان وليه في حرزه الخاص وعادة يكون خلوة الشيخ نفسه الذي توفى فيها لا دليل على حرمة ذلك ...وإذا قيل لماذا لم تهدم الجُدر نقول ليكون البناء عازل للقبر عن باحة المسجد ..ولو أزيل السقف سقط البناء مع الوقت ...والبناء المدبب يطول عمره ولا يتهدم وهذا هو سبب أن يكون البناء مقبباً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: منتصر عبد الباسط)
|
قال الحافظ ابن رجب في فتح الباري :" وقال :"وقد قال بعضهم في قوله : (( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا )) : أنه نهى عن الدفن في البيوت، وهذا بعيد جداً . قال الخطابي : لا معنى لقول من تأوله على النهى عن دفن الموتى في البيوت ، فقد دفن النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيته الذي كان يسكنه . .وأكثر العلماء على جواز الدفن في البيوت ، ووصى يزيد بن عبدالله بن الشخير أن يدفن في داره ، فدفن فيها ، وشهد الحسن جنازته ، ولم ينكر ذلك أحد" *ويتضح هذا التفريق في ما قاله الرحيباني في مطالب أولي النهى في باب الوقف:" ولا يصح الوقف أيضا على بناء مسجد على القبر ولا وقف بيت فيه قبور مسجدا" فقد فرق بين الوقف على بناء مسجد على قبر وبين جعل بيت فيه قبور مسجداً. فالأول باطل قطعاً أما مجرد أن يوجد في البيت قبر فلا يحرم ولكن يحرم تحويل هذا البيت مسجداً ولذلك بطل الوقف لحرمته. *ثم هذا ابن مفلح الذي قال فيه ابن القيم : ما أعلم تحت أديم السماء أعلم في الفقه على مذهب أحمد من ابن مفلح اهـ. وهو المقدم عند الاختلاف كما قال المرداوي. يقول :" وظاهر كلامهم لا يحرم البناء مباهاة ولا لقصد التمييز" إذا لم يكن في أرض مسبلة أو موقوفة.فقال:" وعنه يمنع البناء في وقف عام وفاقا للشافعي وغيره ، وقال : رأيت الأئمة في مكة يأمرون بهدم ما يبنى ، فظاهر ما ذكره ابن تميم أن الأشهر لا يمنع ، وليس كذلك-أي أن الاشهر المنع من البناء في الوقف العام- ، فإن المنقول في هذا ما سأله أبو طالب عمن اتخذ حجرة في المقبرة لغيره ، قال : لا يدفن فيها ، والمراد لا يختص بها، وهو كغيره" لئلا يضيق على الناس.
منقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: وسرني جدا ان يسرع كافة ملوك وامراء الخليج في ستر موتاهم بسرعة وبدون برووكولات ومراسم جنائز عسكرية .. ثم يوارونهم الثرى في قبور كعامة قبور المسلمين بدون قباب ولا اضرحة .. قبر الملك عبد الله وبقية ملكوك وامراء الخليج لا تميز بين قبر افقر مسلم .. |
يا عادل كلامك ليس دقيق فيما يخص كل ملوك وأمراء الخليج. فها هو زايد بن نهيان الذي لم يعرف له تدين ولا صلاح بني ضريح وسجد واصبح قبره مزار!!!
أتفق مع كلام الأخ منتصر في جزئية ان من بنوا هذه القباب كانوا اكثر عدلا وعزة وخدمة للاسلام والمسلمين منهم. للأسف ملوك وأمراء الخليج هدموا اضرحة وقبور الصحابه وسوا بها الأرض لكنهم أفسدوا وففسقوا وسفهوا في بناء القصور والملاهي وبددوا أموال المسلمين في الملذات والصفقات الخاسره وعلي أسيادهم الغربيين للبقاء في عروشهم في وقت يموت فيه غالبية المسلمين من الجوع والمرض والبرد وتغيث فيهم منظمات الغوث الكنسي. وهذا ينطبق علي كل ملوك وحكام والعرب والمسلمين كلهم ظلمه وطواغيت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: شكرا اخي عادل على التأصيل والتفصيل الذي سبقتني عليه ، بورك جدهك ووفقك قلمك . استاذ ابو الريش تحية طيبة ومين قال ليكم أصلا انو الوهابية ناوين يكسروها ، يكفي انها لا يطاف ولا يذبح ولا ينحر حولها كما نفعل في حمد النيل وغيره من أضرحتنا وهذا أهم من هدمها ، ألا يجعل القبر وثنا يعبد وهذا ما حدث . وبعدين وين ضريح النبي السوداني الذي اتى لتعديل شريعة خاتم الأنبياء ؟؟؟ معقول بالله عيسى المنتظر وخاتم الأنبياء ( السوداني ) يكون مبتور كدا وليس له ضريح ولا حتى مكان يشار إليه ولا صلاة جنازة ؟؟؟ بالغت يا النميري !!!!! لو كانت للأضرحة قيمة فقد كتب النميري على النبي السوداني Zero value ولو كانت مهمة لهذه الدرجة فالأولى ان نبني لنبي القرن العشرين قبة دوارة !!! عدم وجود قبة لنبي السودان يعني تكذيب نبوته او بدعية القبب والضرائح ويكفيني احد الأمرين غير انني ا}من بهما معا . تحياتي |
تحياتي اخي محمد الزبير
اثناء عمرة بالمدينة وقرب قبر سيدي رسول الله رايت فعلا ان الشيوخ يمنعون كثيرين من التبرك بالقبر ..
ولم اشاهد من يطوف حوله ويتبرك ..
اعتقد ان عدم هدم القبة الخضراء ربما كان لاعتبارات كثيرة ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: يا أخي أحمدونا كانت هذه القباب على قبور الصحابة عليهم الرضوان والأئمة والصالحين وحال المسلمين أفضل مما هو عليه الأن ومن الحال الذي كان عليه المسلمون حين هدمت. والملوك الذين بنوا هذه القباب كانوا أزهد للدنيا وأكثر تديناً وورعاً وغِيرةً على الدين وخدمة لكافة المسلمين وكانوا يجاهدون بأنفسهم ... كالملك الأيوبي الكامل بن صلاح الدين الأيوبي الذي بنى هذه القبة على ضريح الإمام الشافعي وبداخله والدته زوجة السلطان صلاح الدين الأيوبي بجوار الإمام الشافعي وهؤلاء الذين بنوا هذه القبة هم من حرر بيت المقدس من الصليبيين فما هو حال المسلمون اليوم بعد هدم هذه القباب التي كانت بالبقيع ففي ذات الأعوام التي هدمت فيها كان اليهود يفدون على فلسطين ذلك الزمن الذي ذل فيه المسلمون واحتل فيها بيت المقدس وفلسطين من قِبل اليهود المستوطنين ... فماذا جنينا من التكفيريين ؟؟؟ وهل هم محقون في دعواهم بحرمة الدفن في الأبنية المسورة والمسقوفة أو أن الدفن في الغرف والبناء محرم ؟ سنرى إن شاء الله موقف العلماء في ذلك |
تحياتي اخي منتصر
الزهد ورقة الحال مطلوبان في الدنيا والاخرة ..
وهؤلاء الملوك الذين عاشوا في نعيم الدنيا كان الاولى بهم العيش كعيش امراء المؤمنين من السلف الصالح زهدا وورعا وتقشفا ..
ملاحظة الترف والبذخ مهمة ايضا في الدنيا اخي منتصر..
لكن لدي سؤال لو تكرمت :
لماذا يمنع اهل بعض شيوخ المتصوفة بعض خلصاء المريدين من ان يدفنوا مع شيوخهم في قبابهم ؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: يا عادل كلامك ليس دقيق فيما يخص كل ملوك وأمراء الخليج. فها هو زايد بن نهيان الذي لم يعرف له تدين ولا صلاح بني ضريح وسجد واصبح قبره مزار!!!
|
شكرا للتنبيه اخي اسامة ..
فعلا هذا ضريح فخيم ..
اذن هذا استثناء ..
واتفق معك في ان المهم هو حصاد تلك السنوات من اعمال الخير والفلاح والنجاح التي ترتقي بهؤلاء الحكام الى درجات الجنة .. فالقب اولا واخيرا اما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النيران ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
مرحب أخي عادل:
Quote: تحياتي اخي قصي هل اتفقت المذاهب الاربعة وراي الجمهور على حرمة البناء فوق القبور؟ هذا سؤال .. وسؤال اخر : ما حكم الدفن في الغرف كما يحدث في مصر مثلا .. وتخصيص مدافن بحوش مزروع وغرف للاسر .. كل اسرة عندها مدفن بباب وغفير وغيره؟ تحياتي |
ايا كانت الإجابات فمعرفة الأحكام الشرعية وآراء الفقهاء يجلي الموقف ويجعل الناس تعمل على بينة، وتحاول تقفي اثر سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ما أمكن إلى ذلك سبيلا. ... لمن أراد. وفي ذات الوقت لا أحد يمنع أحد من بناء عمارة فوق قبر - ناهيك عن قبة - طالما أمر يخصة وأرض يملكها، إلا في دول محددة تلك الأمور. الأمر فقط تذكير ليس إلا. غفر الله لنا جميعا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: العلل ومعرفة الرجال - لأحمد بن حنبل (ج 2 / ص 492) قال عبد الله بن اللإمام أحمد بن حتبل (3243) سألته عن الرجل يمس منبر النبي ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله عزوجل فقال لا بأس بذلك |
تحياتي اخي منتصر .. اظن ان احمد ابن حنبل اقر التبرك بالمنبر وليس القبر ..
Quote: قال أبو بكر الأثرم : قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل- قَبر النبي صلى الله عليه وسلم يُمَسّ ويتمسح به ؟ فقال : ما أعرف هذا . قلت له : فالمنبر؟ فقال : أما المنبر فَنَعَم ، قد جاء فيه . قال أبو عبد الله : شيء يَروونه عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب عن ابن عمر: أنه مَسح على المنبر . قال : ويروونه عن سعيد بن المسيب في الرمانة . قلت : ويروون عن يحيى بن سعيد، أنه حين أراد الخروج إلى العراق، جاء إلى المنبر فمسحه ودعا، فرأيته استحسنه ، ثم قال : لعله عند الضرورة والشيء . قيل لأبي عبد الله : إنهم يُلْصِقُون بطونهم بجدار القبر . وقلت له : رأيت أهل العِلم مِن أهل المدينة لا يَمسونه ويَقومون ناحية فيسلمون . فقال أبو عبد الله : نعم ، وهكذا كان ابن عمر يفعل . ثم قال أبو عبد الله : بأبي وأمي صلى الله عليه وسلم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : فقد رَخّص أحمد وغيره في التمسح بالمنبر والرمانة ، التي هي موضع مقعد النبي صلى الله عليه وسلم ويده ، ولم يُرَخِّصُوا في التمسح بِقَبْرِه . وقد حَكى بعض أصحابنا رواية في مَسْح قَبره ، لأن أحمد شيع بعض الموتى ، فَوَضَع يَده على قَبره يَدْعو له . والفَرْق بين الموضعين ظاهر . وكَرِه مالك التمسح بالمنبر . كما كَرِهُوا التمسح بِالقَبر . فأما اليوم فقد احترق المنبر ، وما بَقِيت الرمانة ، وإنما بَقِي مِن المنبر خَشبة صغيرة ، فقد زال ما رُخِّص فيه ، لأن الأثر المنقول عن ابن عمر وغيره ، إنما هو التمسح بِمَقْعَده . اهـ . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
*** قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
" هنا شبهة يشبه بها عُبَّاد القبور ، وهي : وجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده ، والجواب عن ذلك : أن الصحابة رضي الله عنهم لم يدفنوه في مسجده ، وإنما دفنوه في بيت عائشة رضي الله عنها ، فلما وَسَّعَ الوليد بن عبد الملك مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في آخر القرن الأول أدخل الحجرة في المسجد ، وقد أساء في ذلك ، وأنكر عليه بعض أهل العلم ، ولكنه اعتقد أن ذلك لا بأس به من أجل التوسعة .
فلا يجوز لمسلم أن يحتج بذلك على بناء المساجد على القبور ، أو الدفن في المساجد ؛ لأن ذلك مخالف للأحاديث الصحيحة ؛ ولأن ذلك أيضا من وسائل الشرك بأصحاب القبور " انتهى . "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (5/388، 389) .
والله أعلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: كمال عباس)
|
Quote: كتب الأخ محمد الزبير شكرا اخي عادل على التأصيل والتفصيل الذي سبقتني عليه ، بورك جدهك ووفقك قلمك .
Quote: استاذ ابو الريش تحية طيبة ومين قال ليكم أصلا انو الوهابية ناوين يكسروها ، يكفي انها لا يطاف ولا يذبح ولا ينحر حولها كما نفعل في حمد النيل وغيره من أضرحتنا وهذا أهم من هدمها ، ألا يجعل القبر وثنا يعبد وهذا ما حدث .
ويبدو أن صاحبنا لم يطلع علي رأي شيخه محمد الفاضل التقلاوي مؤسس جماعة أنصار السنةوزعيمها- :- Quote: (إن هدم قبة الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه هي أعظم ما يقوم به مسلم يرجو القربى من الله، ولا يخشى سواه) وأن الشيطان قد أوحي ببناء القبة النبوية ! وكتاب التقلاوي هذا طبع علي نفقة جماعة أنصار السنة بالسودان! ماذا تقولون في هذا أيها الجمهوريون؟ماذا تقولون في هذا أيها الجمهوريون؟
....وفي مايلي ننقل محاضرة لعبد العزيز بن باز يتباهي فيها بهدم قبب الصحابة ..... ويصف كيف قام شيخ الوها بية بالهدم: أفتح الرابط التالي
http://www.sudaneseonline.com/msg/board/160/msg/1208073482/rn/84.html[/QUOTE]
تحياتي أخي كمال عباس
شكرا لايراد الروابط والتوضيح
ومنه هل نستشف ان شيوخ السعودية وكثير من مشايخ السلفية مع هدم القبة الخضراء اسوة بغيرها من قباب البقيع .. ولكن ربما لاعتبارات سياسية لم يوافق الحكام على هدمها ..؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
نعم اوافقه .. التبرك بالمنبر وكل متعلقات نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه مما لامس جسمه الكريم جائز .. ولكنني لا اعتقد اعتقادا جازما نه ينفع ويضر .. لأنه حسب اعتقادي ان النافع والضار هو الله تعالى وحده .. نعم النافع والضار الله ولكن كون أن الله هو الضار والنافع على الحقيقة لا يتعارض هذا مع نفع الأسباب أو ضررها هل لو سألناك يا عادل ابراهيم ستجيبنا ؟؟ فهل هذا يعني أنه لا يوجد شي من المخلوقات نافع مطلقاً أو يجوز تسميته نافعاً ؟؟؟ فهل شرب الماء لا ينفع مطلقاً ؟؟؟ أو الأكل الطعام أو شرب الدواء ؟؟؟ أو إعتبار المخلوق المعين ً ضاراً مستحيل أيضا؟؟؟ فهل أنت تعتبر شرب السم لا يضر؟؟؟ أو أن وضع الإنسان يده في الجمر لا يضر ولا يحرق؟؟ ...نعم كل شي هو في الحقيقة لاينفع ولا يضر إلا بإذن الله ولكنك نفيت النفع والضرر مطلقاً بدون استثناء ودليلك أن النافع والضار هو الله ... لماذا هذه الحقيقة من كون الله هو النافع الضار لا تفقذ في أذهانكم إلا عند ذكر التبرك والبركة؟؟؟ .. أنتم تؤمنون بالأسباب التي لا ينكر نفعها وضرها الكافر ولا المؤمن بالله وتنكرون الإسباب التي منطلقها الإيمان مثل التبرك ونحوه.. فيا للعجب!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماهو حكم اضرحة الملوك وقباب المتصوفة؟ سؤال من وحي قبر الملك عبد الله** (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
نعم اوافقه .. التبرك بالمنبر وكل متعلقات نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه مما لامس جسمه الكريم جائز .. ولكنني لا اعتقد اعتقادا جازما نه ينفع ويضر .. لأنه حسب اعتقادي ان النافع والضار هو الله تعالى وحده .. نعم النافع والضار الله ولكن كون أن الله هو الضار والنافع على الحقيقة لا يتعارض هذا مع نفع الأسباب أو ضررها هل لو سألناك يا عادل ابراهيم ستجيبنا ؟؟ فهل هذا يعني أنه لا يوجد شي المخلوقات نافع مطلقاً أو يجوز تسميته نافعاً ؟؟؟ فهل شرب الماء لا ينفع مطلقاً أو أكل الطعام أو شرب الدواء ؟؟؟ أو إعتبار المخلوق المعين ً ضاراً مستحيل أيضا؟؟؟ فهل أنت تعتبر شرب السم لا يضر؟؟؟ أو أن وضع الإنسان يده في الجمر لا يضر ولا يحرق؟؟ ...نعم هو لا يضر إلا بإذن الله ولكنك نفيت النفع والضرر مطلقاً بدون استثناء ودليلك أن النافع والضار هو الله ... لماذا هذه الحقيقة من كون الله النافع الضار لا تفقذ في أذهانكم إلا عند ذكر التبرك والبركة؟؟؟ .. أنتم تؤمنون بالأسباب التي لا ينكر نفعها وضرها الكافر ولا المؤمن بالله وتنكرون الإسباب التي منطلقها الإيمان مثل التبرك ونحوه.. فيا للعجب!!!
| |
|
|
|
|
|
|
| |